أربور: ميثاق الهجرة غير ملزم وقادة 150 بلدا حاضرون بمراكش

أربور: ميثاق الهجرة غير ملزم وقادة 150 بلدا حاضرون بمراكش
الإثنين 10 دجنبر 2018 - 06:00

قالت لويز أربور، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للهجرات الدولية، إن الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، المرتقب المصادقة عليه اليوم الاثنين من طرف دول العالم، بمدينة مراكش، “ليس وثيقةً ملزمةً بقدر ما هو وثيقة للتعاون تحترم سيادة كل بلد”.

وأضافت أربور، في ندوة صحافية عقدتها بمنطقة “باب إغلي” بمدينة مراكش، التي ستشهد انعقاد المؤتمر الدولي الحكومي حول الهجرة، المنظم من طرف الأمم المتحدة، أن تطبيق الميثاق بعد المصادقة عليه من طرف الدول يحتاج إلى الكثير من الإجراءات على المستويين الوطني والدولي.

وأوضحت أربور، وهي الأمينة العامة لمؤتمر مراكش، أن عدداً من المعلومات الخاطئة تُروج حول هذا الميثاق ومضمونه، وقالت مؤكدةً: “هو ميثاق غير ملزم وليس فيه أي إلزامية قانونية، وصيغة الميثاق واضحة، لكن رغم كل هذا هناك من يتجاهل النص ولم يقرأه حتى”.

وأشارت أربور إلى أن هذا المؤتمر الحكومي الدولي ليس مؤتمراً للمفاوضات، لأن أغلب الدول واكبت المفاوضات بخصوصه طيلة ستة أشهر. وأضافت قائلةً: “المسألة ليست مسألة تطبيق، بل نحتاج إلى الكثير من الثقة من الدول الأعضاء للتعاون من أجل تطبيق سياسات أفضل في الهجرة”.

وحسب الإحصائيات التي قدمتها المسؤولة الأممية، ستُشارك 150 دولة في هذا المؤتمر للمصادقة على الميثاق، وسيحضره حوالي 100 رئيس دولة وحكومة، ووفود حكومية مُمثلة للبلدان التي وافقت على صيغة الميثاق الأول من نوعه في العالم حول الهجرة.

أما الدول الرافضة للمصادقة على هذا الميثاق، والتي لن تحضر المؤتمر، فهي أستراليا والنمسا والتشيك وهنغاريا ولاتفيا وبولونيا والدومينكان وسلوفاكيا، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكلها تعترض على مضامين الميثاق، وتعتبره يمس بسيادتها فيما يتعلق بالهجرة.

ويَهم هذا الميثاق حوالي 258 مليون مهاجر في العالم، وتقول الأمم المتحدة إنه يتوجب الإقرار بأنهم يُساهمون في الانتعاش الاقتصادي لبلدانهم الأصلية وبلدان الاستقبال. وهو أول اتفاق عالمي مشترك للهجرة الدولية بجميع أبعادها.

ويُحدد هذا الميثاق إطاراً تعاونياً لإدارة الهجرة بشكل أفضل على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية، وهو يجمع المبادئ والحقوق والالتزامات من صكوك القانون الدولي المتعلقة بالهجرة، ويحدد الممارسات في جميع مجالات الهجرة بصورة أفضل.

ويتضمن الميثاق إقرار توجيهات عالمية للتغلب على مشكلة الهجرة عالمياً. كما يتضمن 23 هدفاً سيتم على أساسها تحسين السياسة الدولية المتعلقة بالهجرة من أجل التصدي للهجرة غير الشرعية وغير المنظمة، وجعل الهجرة أكثر أماناً للإنسان.

ومن بين الأهداف الرئيسية للميثاق تقليل المخاطر ومَوَاطن الضعف التي يواجهها المهاجرون في مراحل مختلفة من الهجرة، من خلال احترام حقوقهم الإنسانية وحمايتها وإعمالها وتوفير الرعاية والمساعدة لهم، إضافة إلى خلق ظروف مواتية تمكن جميع المهاجرين من إثراء المجتمعات من خلال قدراتهم البشرية والاقتصادية والاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

10
  • sarah
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 06:32

    Emmanuel Macron a décidé de déléguer à Marrakech le secrétaire d'Etat aux Affaires étrangères Jean-Baptiste Lemoyne

  • المغرب قبل كل شيء
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 06:38

    انا بالنسبة لي هذا المؤتمر تفاهة من التفاهات التي تعقد ببلادنا كل الدول الأوروبية تعارض مضامين المسودة النهائية واعلامنا يطبل ويهلل.

  • المغاربة في دار غفلون
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 06:45

    لقد أصبح المغرب، وبالضبط مدينة مراكش، المنصة المفضلة للعولمة المتوحشة لإقرار مواثيقها التخريبية ضد أمم وشعوب العالم.

    فبعد ما سمي بميثاق "حماية المناخ" الذي يستهدف في حقيقة الأمر مزيدا من الضرائب على الفقراء والمقهورين واحتكار المجالات والموارد الطبيعية من طرف السلطات ومن تمثل مصالحهم من الشركات الخاصة تحت ذريعة "الحماية والاستدامة"، جاء الدور على "مؤتمر الهجرة" الذي يتستر خلف حقوق الإنسان وحماية اللاجئين المساكين بينما هدفه هو فتح حدود العالم قسرا لخلق لخبطة عظمى ومزيد من الصراعات العرقية والصدامات الثقافية ومحو القيم الوطنية وتدمير الأخلاق، وطبعا استفادة رأس المال العولمي المتوحش عبر الحصول على يد عاملة شبه مجانية من المواطنيين المحليين ومن المهاجرين بسبب زيادة العرض على الطلب… وهنا يعول العولميون بقوة على ساكنة القارة الإفريقية السوداء نظرا للنمو الديموغرافي الهائل والفقر….

    العالم الحر كله يستنكر ما يقرر على أراضينا بينما المغاربة في دار غفلون…

  • Hamido
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 07:10

    الاتحاد الأوربي لم يعد يرغب حتى في تنفيد التزاماته الإنسانية.فما بالك بالاتفاقيات الغير ملزمة .انه فقط تضييع للوقت.

  • مهاجر
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 07:25

    كل هذه الدول التي ستذهب الى مؤتمر مراكش تحمل سؤال واحد اتجاهنا وهذا ما يدور في الإعلام الاوروبي
    هو لما يهاجرون المغاربة بالخصوص من بلدهم مع العلم انها آمنة وليس بها اَي خلل ؟
    يقولون أوروبا تدفع أموال طائلة للحكومة الا انها لا تعلم اين تذهب؟ ويريدون تفصيلا عنه فهل من مجيب؟

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 07:26

    بنود الاتفاق والغاية منه مغرقة في الطوباوية التي تتضمنها مواثيق ومعاهدات الأمم المتحدة نفسها، وهذا الأمر لاتتفق معه الكثير من الدول الغربية حتى تلك التي ساهمت في صياغته، لأنه يفتقر إلى الواقعية بكل بساطة…فهذه الدول التي تدافع عن حقوق الإنسان لايمكنها في جميع الأحوال أن تغامر بمصالحها الوطنية والقومية في ظل الأزمة الاقتصادية والحروب التجارية الشرسة بين الدول الكبرى ، لذلك فإنها لا توافق على اتفاق يمكنه أن يهدد مصالحها…أما الحكومة المغربية فإنها لاتضع مصالح المغرب والمغاربة في الاعتبار حين تتعارض مع الإملاءات التي تأتيها من المؤسسات والدول الغربية…فإلى متى تظل حقوق المواطن المغربي مهدورة مسحوقة؟؟؟

  • rachid
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 07:29

    هذ الميثاق خطير على سيادة الدول وعلى هوية وثقافة الشعوب وضعته الحكومة الماسونية العالمية عن طريق هيئة الامم المتحدة التي تخدم اجندتها باسم الانسانية وحقوق الانسان

  • ساخط
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 08:17

    مايجهله الكثيرون هو ان هدا المؤتمر مشروع صهيوني وماسوني.يشجع على الهجرة ودلك تمهيدا لصراع قادم وهو صراع الحضارات.ما يحز في نفسي هو ان المغرب عموما ومراكش خاصة اصبحت قبلة لجميع المفسدين على الارض.انها والله اصبحت مدينة ملعونة.ولكم في الشعارات التي رفعت في باريس من طرف السترات الصفر (لا لمراكش) الدليل.للاسف جل المغاربة او معظمهم غارق في مسائله الشخصية ولا يهتم لما يجري من حوله.وهدا هدف الحكام.

  • البعمراني
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 08:54

    غير ملزم. يعني. هو. والعدم. سواء. يعني حتى الحبر الذي كتب به. أغلى منه

  • خالد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 10:52

    هم يخططون لحرب أهلية في اوربا ، لأنهم عوض أن يحلوا مشاكل البطالة و الزيادة في الضرائب إلتجؤوا إلى هذا الحل و هو جلب المزيد من الأجانب للإشتغال بأجور زهيدة. هذا سيجعل ردة فعل معاكسة من طرف السكان الأصلين مما سيؤدي إلى إندلاع هرب أهلية لا يعرف مداها و لا نهايتها ، بطبيعة الحال المستفيد الوحيد هم تجار السلاح.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات