ندوة مغاربية تدعو من مراكش إلى "فتح الحدود"

ندوة مغاربية تدعو من مراكش إلى "فتح الحدود"
الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:10

أكدت الندوة المغاربية، التي نظمت بمراكش احتفاء بالذكرى الثلاثين لقيام الاتحاد المغاربي، أن الغياب الفعلي لاتحاد المغرب العربي جرّد المنطقة من إمكانية الاستفادة الجماعية من الطاقات والقدرات كإحداث سوق مشتركة.

ودعت هذه الندوة إلى ضرورة تشبيب هياكل الاتحاد ودعمه بكفاءات وقدرات بشرية منفتحة على الواقع المعاصر، من أجل الانخراط في الدينامية الإفريقية من موقع مغاربي أقوى، مؤكدة على أهمية خيار اللامركزية في دعم الاندماج المغاربي.

وأوصى هذا الملتقى العلمي باستثمار التاريخ الأمازيغي لإرساء هوية مشتركة لمغرب كبير موحد، وتفعيل مؤسسات الاتحاد المغاربي، وتوفير الإمكانات اللازمة لاشتغالها، وإعادة النظر في الاتفاقية المُؤسِّسة للاتحاد، ومراجعة المنظومة القانونية المؤطرة لهياكله ومؤسساته، بما يسهّل مراحل الاندماج المغاربي، وتقوية أواصر العلاقة والتواصل مع الفاعلين في المجتمع المدني داخل الأقطار المغاربية الخمسة.

وحث المشاركون في هذه الندوة على تعزيز وتفعيل البعد المغاربي في الدساتير المغاربية، وإزالة الحواجز البين – تجارية، وبناء شراكات تكاملية في الصناعات، وفتح الحدود، وتجاوز المعيقات السياسية لتعزيز الاقتصاد والأمن بالمنطقة، من خلال إرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان كآليات أساسية لتقوية البناء المغاربي.

وجاء ضمن التوصيات أيضا ترسيخ الفكرة المغاربية عبر وسائل التنشئة الاجتماعية (المدرسة، الأسرة، الإعلام..)، وتنمية الوعي بالمواطنة المغاربية في أوساط الشباب، وربط الدول المغاربية بشبكات طرق سيارة، واستثمار الوثائق التاريخية كعنصر لتعميق أواصر الوحدة المغاربية، وإحداث مرصد مغاربي يعنى بالذاكرة المغاربية المشتركة.

يذكر أن هذه الندوة نظمت من طرف منظمة العمل المغاربي، بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل، حول موضوع: “ثلاثون سنة على قيام الاتحاد المغاربي.. الرهان والتحديات”.

يشار إلى أن الجلسة الافتتاحية عرفت حضور الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، وشارك في جلساتها الأربع باحثون من المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا.

‫تعليقات الزوار

9
  • سرفر مكاين والو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:21

    القضية ليست في الندوة القضية عند فرنسا هي صاحبة الرأي والرأي الآخر

  • الثقة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:50

    نعم لاخير في إبقاء الحدود مغلقة وكذلك لا خير في وجود كيان وهمي كان سببا في تأخير قاطرة التنمية الاقتصادية في المنطقة

  • كمال .جبران
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:51

    يعيش المغرب العربي لحظة انتظار ان لم نقل
    احتضار.دخلت الفتنة من الشرق الى ليبيا .
    و مصير الجزائر مجهول من سيخلف بوتفليقة
    و صيادو الفتن متربصون بها و بالمغرب.
    خزائن الاسحة مكدسة من الجانبين.ينتظرون
    الشرارة و يتمنونها اليوم قبل الغد.
    علينا تكثيف اللقاءات بين جمعيات وجامعات و
    منظمات المجتمع المدني المغاربي.لتلعب دورها في هذه اللحظة التاريخية الحساسة .للتاثير على قرارات ساساتها . و رفع تحدي وحدة المغرب العربي. والتنديد بشبح الحرب و النزوع الى السلم الذي هو مكسب
    للجميع.و الحرب لا تبقي ولا تدر.

  • أناس
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:54

    يمكن أيكون فعليا إتحاد المغرب الكبير إذا تغير نضام الحكم فالجزاير أو يكون إتحاد مغاربي في أقرب وقت بين الدول الأربع بإقتصاد وعملة مع حلف عسكري موحد مثل أوروبا بين تونس وليبيا والمغرب وموريتانيا

  • ahmed
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:57

    قيام اتحاد المغرب العربي وتفعيل اركانه لايمر الا عبر طرفين اثنين لاثالث لهما والطرفان هما المغرب وجبهة البوليزاريو ان هما تفهما فقد التاءم شمل المغرب العربي وان اختلفا فقد تشتت وتبدد .

  • متفائل
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:14

    على المتقفين والمفكرين والإعلاميين بث الروح في هذا المشروع الرائع نقاط تطرقت لها الندوة جميلة يجب تفعيلها والعمل عليها . اللهم بارك

  • Iskander
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:50

    لو ننظر لخريطة دول المغرب العربي فمن البادهي انه يمكن انشاء مغرب عربي بدون تونس او ليبيا او المغرب او موريتانيا لكن لا يمكن انشاء مغرب عربي بدون الجزائر. الجزائر هي قلب المغرب العربي و بوبة افريقيا. الجزائر اصبحت الامر الناهي في شمال و غرب افريقيا. الجزائر اصبحت السنوات الاخير عملاق لا يمكن لاحد بالتظاهر بعدم رأيه

  • الحقيقة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 22:53

    اولا لا لفتح الحدود خليونا نعيش في هدوء وثانيا الجزائر لم ولن تفتح الحدود مادام المشروع يحمل كلمة المغرب فعندما نقول المغرب العربي او اتحاد المغرب العربي فكلمة المغرب هنا تزعجها

  • hossin
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:59

    دول شمال أفريقيا لم ينتهي منها الإستعمار وتستجيب لجلادها لو كان المغرب يفتح الحدود مع الجزائر سيغرق في المشاكل لسنا مستعدين لفتح الحدود ونحن في خطر الحرب المعلنة الإتحاد المغاربي لن يقوم أبدا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات