عيوش: بنكيران يكذب على الشعب .. ولغة المغاربة هي الدارجة

عيوش: بنكيران يكذب على الشعب .. ولغة المغاربة هي الدارجة
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00

دافع نور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عن قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي القاضي بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، وقال إن “أمزازي لم يخالف الرؤية الإستراتيجية كما يدعي ذلك عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق”.

وكان بنكيران هاجم وزير التربية بقوة، وقال إنه يخالف توجهات الملك محمد السادس بخصوص الرؤية الإستراتيجية للتعليم التي قدمها له العاهل المغربي عندما كان رئيسا للحكومة، معتبراً أن محاولة تمرير المسؤول الحكومي تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية “لف ودوران ومكر يخدم اللوبي الفرنسي”.

ودعا نور الدين عيوش، وهو عضو اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية إلى احترام العمل الذي تقوم به الحكومة بخصوص إصلاح التعليم، و”عدم الخلط بين ما هو سياسي وإيديولوجي، لأن الأمر يهم مصير الأجيال ومستقبلها داخل البلد وخارجه”.

وأوضح عيوش أن تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية “ينسجم مع خطاب ملكي سابق قبل حوالي أربع سنوات، وقف فيه الملك على إشكالية تدريس مواد علمية بالعربية في المدرسة مقابل تدريسها باللغة الفرنسية في التعليم العالي”؛ وهو ما اعتبره المتحدث “خطأ كبيرا جاء الوقت لتصحيحه”.

وأشار عضو اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية، إلى أنه مع تدريس المواد العلمية بالإنجليزية وليس فقط بالفرنسية، ولكن ما دام المغرب لا يتوفر على أطر في الإنجليزية فإنه يتفق على جعل لغة موليير اللغة الرسمية لتلقين التلاميذ مبادئ العلوم.

واعتبر المتحدث، في دردشة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن بنكيران ومعه الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، يُحاولان تغليط الرأي العام والمغاربة البسطاء بمسألة الهوية المغربية انطلاقا من الدستور، وزاد مستدركا: “لكن دستورنا متعدد؛ عربي أمازيغي إفريقي أندلسي ويهودي”.

وأكد عيوش أن كثيرا من السياسيين الذين ينتقدون تدريس المواد العلمية باللغات يرسلون أولادهم إلى أحسن المدارس الأمريكية والفرنسية والإسبانية والألمانية، ولا داعي لذكر أسمائهم، مضيفا أن “ما يقوم به بنكيران وبركة وحزب آخر دخل على هذا الخط يدخل في نطاق لعبة سياسية مكشوفة، وغرضها واضح هو تحقيق مكاسب انتخابية فقط”.

وأردف عيوش: “ولادهم كيقريوهم في مدارس البعثات الأجنبية..وأنا أعرف أن أبناء حزب العدالة والتنمية يدرسون في مدارس فرنسية بالمغرب. وكفانا سياسة وكذبا على الشعب المغربي”.

وأبرز نور الدين عيوش أن السؤال الذي يجب أن نطرحه اليوم هو “أي مستقبل نريد لأطفالنا؟”، موردا أن “دولا خليجية اليوم تخلت عن العربية واتجهت نحو اللغة الإنجليزية لأنها لغة البحث العلمي والعلوم والتطور؛ أما الحديث عن العربية انطلاقا من التاريخ فهو أمر متجاوز وأصبح من الماضي”، وفق تعبيره.

وخلص عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لبطالة الخريجين ضعف جودة التعليم، وأكد أن “اللغة فقط أداة للتواصل وليست مسألة هوياتية”، وزاد: “لغة المغاربة هي الدارجة وليست العربية”.

وأضاف عيوش أن “بنكيران لا يفهم اللغة العربية ويتحدث بالدارجة، بدليل أن المرحوم باها من كان يكتب له خطبه كما سبق أن قال بنفسه؛ وهذا ليسا عيبا”.

وتابع المصدر نفسه بأن بنكيران “يكذب على المغاربة بقوله إن الملك الراحل الحسن الثاني أقسم ألا يدخل أبناءه البعثات الفرنسية، وأنه اختار أن يدرسهم باللغة العربية”، وهو ما اعتبره “كذبا في كذب لأن المدرسة المولوية يدرس فيها أبناء الملوك جميع اللغات الأكثر تداولاً”.

‫تعليقات الزوار

113
  • said
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:13

    انت لم تكن يوما مغربيا تقافة
    والخلاف بين المغاربة وبنكيران خلاف مغربي مغربي ايش دخلك انت

  • الحسين
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:16

    الذي ينص على ان اللغة العربية والامازيغية هما لغتا المملكة المغربية هو الدستور الذي صوت عليه المغاربة قاطبة وليس كلام ابن كيران ولا غيره.

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:16

    راك السي انت و بنزيدان مسقيين بمغرفة وحدة ..سيرو كونو تحشمو ..ولاو غير لي خرجو على هاد البلاد هما لي كيانو في الواجهة .. لنا الله الواحد الاحد

  • TEXAS
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:18

    أخر واحد يتكلم على منظومة التربية والتكوين هو انت لي رجعت مقرر التلاميذ محل ديال السفنج اوالمسمن

  • ابو احسان
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:18

    اودي كولكم بحال بحال.. قنافذ تدغدغ بعضها بعضا في الضحك على دقون فقراء هذا الوطن البئيس.. بحال ولاد لاهاي لي كايقريو اولادهم فلاهاي.. وبحالك نتا لي مقري ولادك في فرنسا ودخلتي درتي خيلوطة ديال البغرير فالبلاد..
    وااااا الله يرحمنا ويرحم هاد البلاد.. ايما الموت راه داخلانا

  • marocain
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:19

    مسكين عيوش ؛ يبحث لنفسه عن الشهرة و إن كان الثمن كرامته؛ أألا تخجل من نفسك يا أستاذ عيوش ؟ يا عضو المجلس الاعلى للتعليم ؛ كل همك : الحرب على اللغة العربية . و لا يهمك بنكيران أو أجرة بنكيران . كفى كذبا

  • الكازاوي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:19

    ضحكوا على الشعب الله ياخد الحق فيهم ان شاء الله.
    مايسمى بالحزب الاسلامي كيطنز على الشعب في الحقيقة،، علما ان ابناء بنكيران وبناته وابناء اخوانه ايضا في الحزب كلهم قرءوا في المعاهد الفرنسية سواء في اروبا او في المدارس الخصوصية المتخصصة بالفرنسية هنا في المغرب ..
    ويضحكون على الشعب المغربي عندما يقولون لهم اقرءوا أبناءكم العربية ..

  • Houssam
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:20

    وجهك قاصح. سير بعد منا حتى انت. ما قدو الفيل زيد الفيلة

  • المعلم
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:21

    ليس بنكيران فقط هو الدي يكدب على الشعب ؛الجميع يكدب على الشعب ،بل الخطير الشعب بدوره يكدب على نفسه والضحية هو الوطن .

  • kader
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:22

    نعم لغة المغاربة هي الدارجة في البيت و في الشارع كسائر الدول العربية لكن ليس في المدرسة التي يجب أن تبقى بعيدة عن لغة الشارع

  • Omar
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:22

    أرجوكم لاتستشفوا فينا الأمم الدول تعمل على النقص من البطالة وتدشين جامعات الفلك والطب والهندسة والطيران والبحث في مشاكل شعوبهم والإنصات وإيجاد حلول لكي يعيش الإنسان في راحة نفسية وعقلية وأسرية ومغربنا لازال يبحث عن اللغة اللتي سيستخدمها إن أردتم التشويه فنحن منكم براء استعملوا حتى العبرية المهم هو العلم

  • ولد تنغير مسمرير
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:25

    الا تهامات البرامج والمخطاططططططططططاااااااات واالاستراتجيااااااااااااااااااااتتت والخوا الخاوي وباش كيضخكو روؤبة 2025مدارس بدون ماء صالخ للشرب مراحيض منعدمة اقسام بحال الى جالس فلكوري سبورات مهوما ديل الطباشير ولا لفوتر اساتدة بلا تكوين وبغاو الترسيم مفتشين بحال لعيد لكبير وباقين متفهمنا على اللغة بش غنقراو العلوم حنا صايكين بفران امان هدا مشي تعليم تغشيم وتبهيم

  • الجلالي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:25

    نعم يااخي انا متفق معك على مقالك ولكن اللغة العربية هي اساس للقراءة والكتابة لا يمكن لاحد استعمالها الا اذا دارستها من الابتداءي حتي الثانوي والجامعة ايضا للتفوق اما الدارجة ليس بلغة هي لهجة تعلمناها مع امنا وعاءلتنا في المنزل لاغير اذا لا يمكن لنا ان نجعل البلبة بين الشعب
    اللهم اهد الجميع

  • محمد رضا
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:25

    وا السي عيوش بادء دي بدأ أتعجب عندما أقرأ أنك عضو اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية!!!!!كيف وصلت إلى هدا المنصب!!!إدن التعليم في المغرب إدا كان هناك تعليم أصلا. فإني أدعوا له بالرحمة والمغفرة.

  • المقاطع المحبوب
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:27

    بنزيدان وعيوش مصيبة عظيمة ابتلى
    بهماالشعب المغربي في مجال التعليم
    وهمايضحكون على المنظومة العليمية
    ورجالاتها وتلاميذهاوطلابها.بنزيدان
    وعيوش يتربعان فوق وزارة التعليم
    والبحت العلمي بالسنطيحة والتهريجة

  • المدوخ
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:28

    بالفعل بن كيران والبركة اولادهم يدرسون بمدارس البعثات في ان ابناء الشعب يبتزونهم باللعب السياسية لكي يبقو عبيدا لأسيادهم منافقين.

  • الله يبعد بلاكم منا
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:28

    لا أنت، ولا بن كيران، أنتما نقيضين لبعضكما، ونحن الشعب نقيض لكما٠
    الله يبعد بلاكم منا٠

  • حميد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:28

    لا يمكن لبنكيران ولك أنت أن تحسم في مسألة لغة التعليم.. لسبب وجيه: – أنتما لستما متخصصين في اللسانيات أو في البيداغوجية ولا في التواصل كما تدعي، بدليل ليس لديك كتاب أو بحث في الموضوع.. فأنت مول الشكارة وهو سياسي فاشل.. اتركا أمر اللغة والتعليم في المغرب لأهل الاختصاص وكفى أدلجة وسياسة رعناء..

  • ودي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:28

    الحقيقة أن عبد الإله بنكيران قال الحق و يمكن لأي واحد أنه يقرى الرؤية الاستراتجية و يقارنها بالقانون الاطار في مسألة لغة تدريس العلوم و يشوف الفرق بعينيه
    في الرؤية الاستراتجية موجود تدريس بعض المجزوءات أو بعض المضامين بلغة أو لغات أجنبية (ليس المادة باكملها تدرس بلغة أجنبية)
    و لكن في القانون الاطار تم إضافة سطر جديد وهو تدريس بعض المواد لا سيما العلمية والتقنية (المادة بأكملها تدرس بلغة أجنبية)

    كلمة أخيرة لسي عيوش القانون الاطار و الرؤية الاسترتجية موجودين على الانترنت و يمكن لأي شخص يقراهم لذا محاولة ديالك لتضليل الناس محاولة فااااشلة

  • Nabil
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:28

    C'est la première fois que je suis d'accord avec SSI Ayouch. Ben Zaydan est un grand manipulateur. De plus je ne l'ai jamais entendu parler en arabe classique à 100%. Il n'arrivait pas à compléter une phrase (regarder les vidéos). Ils sont où leur fils? Baraka

  • من البساح الراجلين
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:28

    كلكم كذابة وكلكم تتخدموا أجندات ((……..)) غير كل واحد بطريقتو… أما اﻹتجاه راه وااااااحد…باختصار راه عقناااااا بكم

  • Fofo.
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:30

    ههه راه مريم امجون هي الأولى في اللغة العربية وعمرها لا يتجاوز 9سنوات واطفال ربحو في الحساب الدهني ولادنا واعرين عليك .سير متل ومخططات المحبطين مزال كيتكلمو عل اللهجة

  • badr.madrid
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:30

    ليس في القنافد أملس.متى كانت تهمكم مصلحة ابناء الوطن الكل يجري وراء مصلحته انت و امتالك هم الذين يدفعون البلاد إلى الهاوية وابن كيران ليس له الحق أن يقول رأيه لأنه خارج الصالحية.

  • chihab
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:33

    ما زال هذا الكائن الغريب يردد هاته الأسطوانة المشروخة

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:34

    ان قضية التدريس باللغة العربية لايجب ان يكون فيها الراي للحاقدين أمثالك الذين يدعون الى افساد الشباب بل الأطفال ..فالكلمة في هذا القضية الحضارية لابد ان يتدخل فيها الملك نفسه بعيدا عن ايديولوجية الحاقدين على العربية مثل المسمى عيوش..
    وبصفتي حاصل على شهادة جامعية في تحليل الخطاب
    الروائي من جامعة محمد الخامس بالرباط وعلى شهادة
    تدريس أساليب اللغة العربية والتربية الاسلامية بنيويورك فان ارى بان الدول التي تحترم شعبها وتريد له الازدهار العلمي تقوم بتدريس العلوم بلغتها الوطنية …والدليل من اوربا وكوريا والصين واليابان بل ماليزيا التي كانت تعتمد على الانجليزية ففشلت ورجعت الى لغتها الوطنية المالوية مما جعلها تحتل مركزا متقدما كما نجد دولة ايسلندا الصغيرة حوالي (400الف نسمة)التي تدرس العلوم بلغتها والتي لايعرفها الااهلها مماجعلها تحتل المركز 19 في للابتكار العالمي …المغرب في المركز 84 ..؟!؟باختصار …هذا يجعل من الحتمي على اول مسؤول بالمغرب ان لايستمع الى الغوغاء ويستمع الى صوت الشعب الذي يتفق على التدريس باللغة العربية كسائر الدول العالمية التي اختارت لغتها الوطنية….

  • محمد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:34

    كيف يمكن ترجمة آلاف الكتب من اللغات الاجنبية الى اللهجة الدارجة؟ كيف يمكن للغة العربية التي يتحدث بها اكثر من 300 مليون نسمة لم تستطع ترجمة ولو 1% من ثرات الانسانية وهي لغة عريقة وضاربة في التاريخ. ويتم انتاج آلاف الكتب بواسطتها؟ نظريتك مهترئة مريضة شادة لا أساس لها لذلك من الافضل أن تبتعد عن التعليم فأنت من الفيروسات التي تخربه وأعلم جيدا ما أقول. الناس راه كتجري باش ترسخ الانجليزية لغة العلم وانت باغي ترجعنا آلاف السنين بكلامك المتهافت العامي المنحط.

  • taha
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:34

    السراحة ان اتفق معه هده المرة لان الطالب المغربي يجد صعوب في الاندماج في تعليم العالي وخاصة المواد العلمية ولاكن يجب تدريس لغة العربية جيدا و تدريس الدين الاسلامي ولاكن نحن كشعب مغربي لا نحب ان يمتلنا هدا شخص ولا بنكيران

  • المواطن المقهور
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:35

    الكل بكذب والشعب فقد الثقة في الجميع ولم يعد يعترف لا بالدكاكين السياسوية ولا بالمحكومة ولابك انت المواطن اليوم في جهاد مرير من اجل كسب قوة يومه ولا يستطيع ان يوفر لابناءه ادنى شروط العيش الكريم لان امثالك وامثال ابن كيران استحودوا على خيرات البلتد وتركوا للشعب الفقر والمعاناة الله ياخد الحق فالظالمين

  • رجاء
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:36

    وعادت حليمة من جديد ليكن في علمك انه لا انت ولا بن كيران يهمه مصير هذا البلد وتعليمه كلاكما تخدمان أجندات خاصة بكما بمقابل وغرضكما معا هو طحن هذا الشعب المغلوب على أمره كلاكما وجهان لعملة واحدة والله لقد هزلت أن يكون من امثالك عضوا في ذلك الجهاز قمة الجهل والغباء ينضح في تصريحات عليكما أن تستحييا من انفسكما يا جهلة…

  • جمر و رماد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:36

    حان الوقت لنتكلم لغة صريحة مكشوفة بدون منطق الايديولوجيا و السياسة.فنحن كائنات تتطور و تتفاعل و ليس عيبا أن نمتزج بالتاريخ من خلال فهم أدواته:تعلم اللغات و إتقانها دون تفريط في اللغة الأم.
    وحاشا أن يكون لبنكيران رأي.فليس له شهادة استحقاق تؤهله لان يخوض في الجدل.يكفيه انه تحايل على منصب رئيس حكومة:فظهوره الدائم سبة و إهانة للمغاربة.كان الأجدر بنا ان نقاضيه على انتحاله صفة الواعظ و الناسك المتعبد و هو لايعدو ان يكون فأر تجارب المخزن.

  • hossin
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:37

    الوتائق بالدارجة كشهادة المقدم وشهادة الضعفية و شهادة العزوبة أما العلوم فيجب تدريسها بالإنجليزية أو باليبانية والأدب والكتابة بالفرنسية

  • ادريس
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:38

    ابتلينا هذه التيام بهذه التفاهات .
    في الحقيقة بنكيران كذاب و انت كذاب لان الدارجة ليست لغة ان للغة قواعد يا مفكر اخر زمان .

  • حمزة
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:40

    وانت خربت اخلا المغاربة وقتلت الروح واكملت مسيرتك بتدريس الدارجة المغربية عوض اللغة العربية لغة الضاد

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:41

    تحياتي إخواني المداويخ. لو استمر بنزيدان على راس الحكومة ماذا كان فاعلا بكم؟ حتى بعد عزله لازال كالكابوس يلاحقكم ويريد ان يقرر باسمكم. العبرة في كل هذا إخواني ان اصواتكم امانة فلا تكرروا خطأكم.

  • said
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:41

    لغة المغاربة هي الدارجة؟ هل هذا الإنسان يفرق بين اللغة واللهجة؟ وعن أي لغة دارجة يتكلم هل الشمالية أو الشرقية أو الجنوبية أو٠٠ ،أنت عليك فقط بإلتزام الصمت يكفيك فخرا الزين لي فيك ، لقد رأيت شريطا مصورا لا تجيد فيه التكلم حتى بالدارجة٠ المهم العربية من الروض إلى الجامعة هي الحل والإنجليزية لغة ثانية أما أبناء فرنسا الإستعمارية الذين يريدون إستحمارنا تحت الثقافة الفرنسية فليذهبوا للجحيم لأنهم يعلمون أن مقاعدهم وإميازاتهم مضمونة مادام الشعب مفرنس٠

  • Azizi ABDELALI
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:41

    الدارجة لا تهمك في شيء، بل هي غطاء ووسيلتك لهدم اللغة العربية ، لغة القرآن والثقافة الإسلامية. وخطوتك الثانية هي مزيد من التمكين للفرنكفونية لغة وفكىرا. لكنك واهدافك إلى الزوال.

  • لاهاي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:43

    اذاكانت الدول الخليج يدرسون اللغة الاًجنبية فهذا شغلهم اما نحن في المغرب نريد لغة التي انزل بها القراًن ويجب علينا انطورها حتى تصبح لغة علميةهنا في هولاندا يدرسون المواد العلمية بلغتهم الاانهم يجددون الكتب في كل سنة وعلى مر الزمان هذا هو الفرق

  • Oujdi
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:43

    وسير كونك تحشم، اعطاك المفكر الكبير العروي درس كبير و لم تفهم بعد !
    انت من حماة الحماية الفرنسية ، الحماية انتهت و رجالاتها مازالوا يدافعون عنها اكثر منك أيها الفصيل !
    انتم فرنسيين اكثر من الفرنسيين .
    انتم حماة الماسونية في المغرب وكونك تحشم.

    اذا اردنا ان نكون أمة يجب الاهتمام باللغة الأم و بعد ذلك الإنجليزية ، الإسبانية و الفرنسية ….و لما لا الصينية !

  • citoyen
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:44

    يارجل لاتحاول ايهام المغاربة بضلال افكارك فكلامك مردود ولو كنت امامك اقول لك نفس الشيء
    ان كنت من اصدقاء المخزن فلن يثنيني ذلك من قول نفس الشيء
    حسنا تريد ان اشرح لك
    اللغات التي يكتب بها الباحثون في كل بقاع العالم هي لغة بقواعد ولغة راقية واكاديمية
    كل الدراسات الجامعية والمؤتمرات والابحاث تنشر باللغة ذات القواعد اي الفصحى
    بل اكثر من ذلك يارجل
    يتكلم الامسان بالدارجة فيكون تفكيره بسيط جدا لانه يتواصل مع عامة الناس وكلما رفع من راسماله المعرفي الا ورايت علامات الذكاء العلم بمواضيع شتي لاسيما عندما يكون التلم علي اساس الاستيعاب وليس الحفظ
    انت تريد ان تدمر تعليم المغرب فلا يكفيك الحضيض الذي وصل اليه بلغة التلقين والحفظ لكنك تصر علي ان تقطع حبل اللغة الفصحي لكي يكون تعلم النلميذ والطالب في المدرسة مجرد تضييع للوقت مادام التلميذ لن يتعلم شيئا
    اولا لكي يبقي ابناؤك وابناء النخبة الذين يتعلمون في الخاص والخارج من هم اولي بحكم البلد ويسيقون المغاربة كالقطيع
    اعلم ايها الرجل الكريم اننا نحن ابناء المغرب الشامخ وعزة الله وجلاله لن يكون لك ولالآمثالك ذلك ابدا ابدا
    لاتتعب نفسك

  • ماسسسوني
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:46

    انت اكبر ماسوني عربي عرفه المغرب لقد اتقنتم ادواركم في المسرحية الكبرى للنظام العالمي الموحد

  • الملالي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:49

    تدريس العلوم بالعربية ليس عيبا…لانها لغة متفتحة ومن ارقى اللغات في البيان و الفصاحة وتجد فيها عشرات المعاني والمرادفات لكلمة واحدة وقاموسها واساليبها وتراكيبها شاملة تؤدي لاستيعاب مفاهيم ومصطلحات العلوم برمتها والتحكم فيها وتعلمها… الم يبدع علماء اللغة العربية في جميع العلوموالفوا بلغة الضاد ما ترجم للغات اخرى…
    ان اللغة العربية حية وذات جمالية لا مثيل لها وطراوة معاني من ارقى اللغات …العيب ليس في لغتنا..العيب فينا ..فقد قتل الاجتهاد والتطور اللغوي في دواتنا واصبحنا فرنكفونيين اكثر من عرب ومعربين…واعتمدنا لغة موليير للتصنع والتبعية ….العلوم تدرس بكل اللغات وتكتسب اجتهادا وتفكيرا وتواصلا….
    اما ان نبقى نتهم بعضنا البعض فهده هي الغباوة والتاخر الفكري…لان الارادة هي من تكسب العلم والتعلم وليس لغة التعلم….
    ولنا ممن تخرجوا من المسيد والمدرسة العمومية خير مثال وبجدهم واجتهادهم في طلب العلم الفوا امهات كتب ومراجع يعتد بها في جامعات دولية….
    الفصحى ليست عقيمة …العقم هو التنكر لها…وتفضيل الاجنبيات عنها…

  • سماعيل
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:50

    اقسم بالله الا كلام لي قال صحيح
    كيقرو ولادهم بالفرنسية ويجيو يطلقوها على الدراوش

  • جواب على المعلم
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:51

    انت أيضا تكدب على التلميد أغلب المعلمون مقابلين الفايسبوك كينتقدوا الجميع باستثناء أنفسهم غارقون فى الدروس الخصوصية والوداديات السكنية والسياسة رؤساء الجماعات برلمانيون يعيشون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك والتلاميذ صعاليك اميين آلله يرحم رجال التعليم القدام وما هادوا هم البرجوازيه الصاعدة على حساب الموضفين الدين يشغلون ليل ونهار باجور زهيدة

  • العروبي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:51

    تدرس اطفالك لغات العمل والارتقاء الاجتماعي، وتشجع المغاربة على اكتساب لغات ضعيفة تعيد انتاج الهيمنة .
    العربية لسان الوحدة يحتاج للتعريب المدعوم باللغات العالمية الوظيفية.
    الدارجة دوارج يطلق عليها المغريبات المعربية ذات وظائف محدودة واداة وتراث لفئة مغربية في بعدها البدوي القروي او الحضري. وتظل الدرواج تحتاج للغة الثقافة العالمة وهي اللغة العربية.
    واقول لعيوش اجتهد في توعية الناس بما هو أهم ومهم واولوي:
    الديمقراطية+ الحكامة+ تكاغء الفرص في المعرفة

  • فيصل
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:53

    ثرثرة بلا حدود في كل المجالات دون فائدة ادرسوا ما لديكم من علوم عربية بالعربية وما لدى الاخر بلسان الآخر.

  • الأصيل
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:59

    كنّا تهنينا منو، ها هو رجاع تاني…بالبلبلة والتشيطيين، وبنفس العقلية ونفس التفكير. وا سير فحالك هادشي ماشي ديالك.

  • بوعو
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:01

    شخص مفرنس لا يحسن التحدث بالعربية. كيف يتم اختياره عضوا في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. ماهي المعايير التي تم بها اختيار أعضاء هذا المجلس؟ أمر يدعو إلى الدهشة والاستغراب.

  • البجعدي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:02

    تخيلوا معي وزيرة خارجية المغرب في الأمم المتحد يُخاطب نظيره التونسي " وا صاط بلا عْيَقَ!!!" أو شاعر مغربي " عينيك جبُ الهوى من شِشَوا" هذا الإنسان ليس فقط بأمي بل أُمي وأبي هههههه

  • Darijophone
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:03

    La langue des Marocains est l''«Arançais»… un verbe en français conjugué en arabe : 3lach ma tilifonitolinach ?… iwa thajjaou o ghi bechwiya en attendant la rentrée scolaire du siècle prochain, pour ce ciècle, c'est trop tard !… x/x

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:11

    مع تدريس الفرنسية و الدارجة في نفس الوقت و على ما يبدو ما زال يظن بأن بنكيران رئيس الحكومة

  • رأي1
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:12

    أكثر من ستين سنة متر على الاستقلال وما زلنا في حالة تيه وضلال من دون أن نعرف من نحن ولا ما نفعل.(نخبنا ) كل منها يسير في اتجاه معاكس للآخر أجيالنا تضيع وسط تعدد مواقف وخطابات مغرضة.تستغل سذاجة الشعب وجه له بدوافع شخصية ضيقة.العلوم والتقنية هي الأسس التي تنبني عليها الحياة المعاصرة وتتحدد وفقها درجات التقدم.ولا نحن ننتج هذه العلوم ولا حتى نقرر بشكل حاسم اللغة التي نستعملها للتعبير عنها لعلنا نت كيف مع متطلبات العصر.وفي كل مرة نغير هذه اللغة بنفس الحجاج المقلوبة.ولربما سنستمر في ذلك إلى الأبد.وما لم نتخذ قرارا حاسما حول ماذا نريد وكيف نريد وما لم نستبعد هذه العناصر المختلفة التي تشوش على حاضر أبنائنا ومستقبل بلدان سنستمر في هذا المسلسل المقزز.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:17

    قضايا المغرب الكبرى ليست لغوية و من يربط التعليم باللغة فهو قريب من ان يكون مخطئ لان الامم لا تتقدم بالثرثرة بلغتها او بلغة غيرها و انما تتقدم باصرارها العميق بانها تتساوى في الخلق والابداع في مختلف الميادين مع غيرها و ان كان هذا بلغة الاشارة

  • مكلخ
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:18

    أشعر بالحرج من أن هذه المناقشة قد عادت مرة أخرى ، فكر في إصلاح التعليم بحيث يكون لدينا جيل خسيس ومدروس جيدًا في الالفية الحالية وما بعدها.

  • محمد بنحدة
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:18

    هذا هو ما أصبحنا نعاني منه اليوم ويتسبب في عرقلة تنميتنا اتتنا السياسة وامتيازات السياسة بأناس من صنف هب ودب وأصبحوا يتصدون لقضايا اجتماعية واقتصادية وتعليمية ليسوا أهلا لها لانها تحتاج لمختصين وهؤلاء قطعوا عليهم الطريق لتحصيل امتيازات سياسية اما المختصين فلا أحد يستشيرهم امزازي عندما يدعو لتدريس العلوم بالفرنسية فهو من التعليم وهو ادرى بحقيقة التعليم ومشاكله عكس بن كيران أو عيوش كل واحد فيهم يناقش لجدب الاضواء لشخصيته ومناقشتهم تفتقد للعملية والحرفية دعوا الأخصائيين يقررون في مثل هذه القضايا أنها قضايا لا تقبل الارتجالية كما حدث في إصلاح التقاعد كفانا ارتجالية

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:20

    كان يوم اﻷحد الماضي ملتقى المعرض الدولي للكتاب. فقدم المفكر والأديب الدكتور عبدالفتاح كيليطو كتابه "أقرأ العربية بكل لغات العالم" فإرتقى بعموم القراء إلى سمو لغة الضاد التي إذا قرأت نصوص المفكرين والأدباء عبر العالم بها زادتها رونقا وجمالا وإبداعا لا مثيل له عبر باقي بقاع الدنيا. فخلت أن المغاربة سيناصروا لغتهم العربية ويعقدوا العزم على التفوق فيها و لعبقريتهم سيقرؤون ليس فقط العربية في كل المجالات وبكل لغات العالم. وأتسائل لمذا لا نترك لأبنائنا مجالا رحبا للمعرفة مقابل التخفيف من الأنماط التقليدية للتحصيل؟ أما إعتبار الدارجة لغة الشعب فلا بل هي مجموعة من اللهجات مكانها البيت والقبيلة وكذلك الأمزيغية وإن حضيت بدسترتها إلى جانب العربية فيبقى أيضا مكانها الطبيعي خارج حجرات التحصيل نظرا أيضا لإختلاف روافدها. أماإن أرا أبناؤنا التخصص في الأنتروبولوجيا مسيكون لزاما عليهم إثقان الأمازيغي والرقي بها عبر العالم كلغة حضارتنا عبرالعصور. اما بالنسبة لماذكر به عيوش من خطاب ملك البلاد فيمكننا الإنطلاق من ملاحظات جلالته والحسم في الموضوع.

  • زقمستردام
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:24

    "دستورنا…اليهود" يريد تمرير اراء صهيونية وكأنه يمثل الشعب المغربي ومصالحه. لكن المغاربة ليسوا اغبياء كما تعتقد.. فشوف لك شىء حرفة اخرى و اهل مكة ادرى باومورهم

  • فوفو
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:26

    تخربيق التعليم بلغة الأم يكون له طعم وإحساس بالكلمة وكل شيء ولكن بما أننا شعب متخلف والمسؤول لا يريدون ترجمة العلوم فلا مفر لنا الا بتعلم الإنجليزية لغة تانية عوض لغة مليير لغة المستعمر المتوحش علاه الفرنسيين كيقراو بلغتهم اوحنا فين ممشينا نتقاتلو مع لغات الغير باش ندبرو على ريوسنا .وآلله الملل

  • younes
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:28

    من وجهة نظري اتفق على تدريس اولادي المواد العلمية بالفرنسية وترجمة بعضالمصطلحات الاساسية الى الانجليزية اسفل الكتاب على غرار ماكان عليه الامر عندما كانالمقرر بالعربية مذيلا بمصطلحات فرنسية..واتحدث بصفتي حاصل على الباكالوريا في علوم الحياة والارض بالعربية ودرست البيولوجيا في الكلية بالفرنسية ثم التخذير والانعاش باللغة الفرنسية واؤكد ان مجهود الطالب يكون مضاعفا في المرحلة الانتقالية بين الثانوية والكلية ومنهم من فشل بسبب عدم تمكنه من مجاراة اللغة الفرنسية لأنه لم يتعوذ عليها.دعونا من السياسات الفرغة والهرطقات البنكيرانية العيوشية العجفاء وانظروا بالعين الموضوعية لمصير ابنائكم .فرنسا وان لم تكن سيدة العالم في العلم الا انلها مكانتها وتبقى احسن منا بكثير ولا امجد فرنسا طبعا ولا اشجع على التبعية الاستعمارية لها فالانجليزية افضل واقوى وأوسع انتشارا لكن اللهم العمش ولا العمى

  • مغربي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:29

    بجوجكم حتى واحد ما يحمر الوجه؛ كان من الأفضل تعطيوا التيساع لهاد الشعب و ضركوا عليه زلايفكم… أنتما وجهان لعملة واحدة و للاستبداد السياسي المخزني و الريع السياسي الفاسد و الخطاب الانتفاعي البرغماتي الكاسد المفروض قسرا و كرها ضد عموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و المرفوض شعبيا جملة و تفصيلا….

  • مواطن حر
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:36

    للاسف هذه سياسة لتدويخ المداويخ. مشكلة العلم والتعليم ليست في اللغة بل في المناهج والبرامج وغياب ارادة حقيقية للاصلاح. اما من يقول بأن الدارجة لغة يجب عليه مراجعة اوراقه وحساباته. فاللغة لها قواعد ومصطلحات خاصة بها. اما الدارجة فهي خليط من اللهجان واللغات التي يتواصل بها مجتمع ما…

  • قنافد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:37

    ماكاينش شي قنفود ملس، ولكن نتا راك أسوأ من قنفود.

  • saidr
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:38

    لغة المغاربة هي العربية ذات الإشعاع العالمي والتراث الهائل أما الدارجة فلهجة وخليط غير أصلية من كلمات محرفة من كلمات لغات أصلية غالبيتها العظمى عربية.

  • مدعوم
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:41

    عيوش مدعوم من طرف اللوبي الفرنكوفوني الذي يسعى الى تهميش اللغة العربية، وإدخال المغاربة في مستنق اللهجات الفارغة.

  • ابن الامبراطورية المغربية
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:45

    ابن فرنسا مدافع عن الاستعمار الجديد. ماذا تريدون أن يقول…. ؟

  • طامو
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:21

    اذا تكلم عيوش او اخنوش فانصتوا انه يمثل اتجاها مقربا من صانعي القرار بالمغرب. يريدون تكليخ الشعب.ومسخ هويته العربيه الامازيغيه. في وقت يدرسون اولادهم بالبعثات الاجنبيه ثم يرسلون الى اوربا وامريكا للدراسه. ليعودوا للمغرب لتسيير المغرب.ويتموا ما بداه اباوهم —

  • خالد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:38

    بن كيران وعيوش، وجهان لعملة واحدة
    كلاهما وصل إلى مركز قرار أكبر منه، الأول أصبح وزيرا أولا و الثاني عضو في مجلس التعليم و البحث العلمي.
    ما هي مؤهلات عيوش حتى يناط إليه هذا المنصب.
    اذا آل الأمر لغير أهله فانتظر الساعة

  • غيور على العربية
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:40

    العربية لغة القرآن ولغة الخوارزمي

  • oubariss
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:49

    يجب أن تعلم أن الدارجة لسان وليس لغة والعربية دقيقة في تعبيرها. فانت تطرح إشكالية تكتيب اللسان الدارج وهذه عملية جد معقدة .ويجب ان لا ننسى أنه بمطالبتك اعتماد الدارجة تنفث شرارات التفرقة
    بين مكونات هذا البلد الأمين لكوننا نتكلم عدة لهجات. و إن تحقق ما تصبوا اليه فستكون لا محالةاللغة الفرنسية هي اللغة الموحدة وهذه هي اهذافكم المقيتة.

  • Mohamed
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 01:13

    اللغة العربية لا تصلح الا لصلاة فقط.التعليم يجب ان يكون بالفرنسية والإنجليزية فقط .

  • الصحراوي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 01:18

    لا ليست الدارجة هي لغة المغاربة اين الحسانية ولللهحات الامازيغية وحتى العبرية المغرب يا اخي بلد التنوع الثقافي يتداخل في تمايز وتتمايز في تداخل
    العرببية لغتة تجمعنا والامازيغية يجب ان تكون كذلك لغة رسمية بدل الفرنسية التي ربكنا يها الاستعمار بشقيه الثقافي والاقتصادي

  • The riddle
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 03:19

    فعلا، الجهل ليس فقط عار بل مصيبة من العيار الثقيل الذي يؤدي إلى الجنون و ما لا تحمد عقباه.
    في الوقت الذي فيه تعطي الخارجية الأمريكية أهمية كبرى و أسبقية للناطقين بالعربية وأيضا لمن يدرسها و كذا شركات كبرى، نجد في الوقت نفسه من نصبوا أنفسهم عبيدا بالمجان لفرنسا و لغتها السائرة في طريق الإنقراض و التي لا تتجاوز حدود بلجيكا.المصيبة أنهم يعتبرون الدارجة التي لا قواعد و لا أصول لها لغة و يفسرون تفسيرات ما أنزل الله بها من سلطان.الطريف أن أمريكا تعتبر العربية المغربية،الجزائرية،التونسية، الليبية ،الحسانية الموريطانية مجرد لهجات. و الأكثر طرافة أنه رغم أن الإنجليزية أكثر استعمالا في أمريكا فلا لغة رسمية لبلاد العم سام و لكل استعمال لغته.
    رجاءا من المسمى عيوش، لا تحاول أن تكون أكثر من الفرنسيين حتى لا تصدق فيك قصة الغراب الذي حاول تقليد مشية ،فلا هو قلدها و لا هو استطاع تذكر مشيته.

  • صطفى
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 04:04

    جميع رجال العالم لهم أصدقاء واعداء الا هذا الرجل يكرهه المغاربة قاطبة، ولم اجد ردا واحداً من هذه الردود الا ويدم هذا الرجل ، اذا هل اصبح هذا الرجل هو بوعو الذي يرفع ضغط المغاربة ام ان الفاسدين يرمون به ليلهو الشعب عن اتجاهاته

  • حوار الطرشان
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:38

    بالعربية أو بالفرنسية أو بأي لغة يجب رفع مستوى التعليم ورفع ميزانيته ، ووقف التهريج وكفى من وضع العصى في العجلة بهذا الجدل العقيم الذي الهدف من ورائه التشويش وتشتيت الجهود وتغطية العوائق والمعوقات الحقيقية الموضوعة بمكر وخديعة لتجهيل الشعب وتخشيب أدمغته،كفى قومجية الجميع يعلم إن مصطلحات العلوم والتقنولوجية مصطلحات إنجليزية وترجمتها إلى لغة الصوصيص والبيصارة يتطلب قرون أو ألفيات يكون الوصوليون الثعالب أمعنوا في تنصيب أولادهم في كل مراكز القرارات والذين بعثوا بهم للدراسة خارج أرض الوطن، الدارجة والعربية والأمازيغية للشعب المكلخ والإنجليزية والفرنسية لهم، معروفين من هم.

  • جيلالي فرنسا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:45

    اللغة هي اداة تخاطب مجموعة بشرية تعيش في نفس المكان .اللغة الفرنسية خاصة باناس يسكنون في فرنسا اما انتم تسكنون في المغرب و تتكلمون بالدارجة المشتقة من العربية او المشتقة من الامازيغية .واش اداكم تعلموا ولادكم بلغة لا تعنيكم .لكن اذا عرف السبب بطل العجب .السبب هو الابقاء على التبعية و تخريب العقول بلغة جامدة زائلة.

  • أكاديري من ألمانيا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:55

    إذا كان هذا عنده منصب في التعليم بالمغرب فعلى التعليم السلام …
    واش زعما الملك والمستشارين ديالو والعثماني وزمرته من الوزراء لا يقرؤون لهذا الإنسان ما يقوله وأهدافه …
    أم كلهم سواء تسجيل الهدف بعملية منسقة للي هو تخريب التعليم وتكليخ الشعب وجعله يرقص ويشطح في المهرجانات وموازين وتلك البرامج الخبيثة في قنوات الصرف الصحي …

  • مواطن2
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 06:21

    النتيجة الايجابية لكل هذا المخاض هي " الاعتراف بالحقيقة " التي تتجلى في ان دعاة التعريب…وترسيم الامازيغية…كلهم يدرسون ابناءهم اللغات الحية في المعاهد الاجنبية..وهذا امر ليس بالجديد على المواطنين البسطاء.اما اولائك فهم يدركون انهم يغرقون البلاد في التخلف والجهل لتخلو لهم الساحة.وفعلا فقد وصلوا الى اهدافهم..التي تتجلى في الهيمنة على جميع مراكز القرار.في حين ان جيوشا من المتعلمين بالعربية–وفي الحقيقة ليست عربية وانما خليط من العربية والدارجة وبعض المفردات من الفرنسية او الانجليزية—..باستثناء اقلية قليلة يجوبون الشوارع معتصمين او محتجين لطلب " عمل " ..والمهم من هذا كله انهم بداوا يعترفون بالحقيقة…….وهذا من ايجابيات اختلافهم.

  • حمدان حمدان
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 06:25

    سبحان الله هده البلاد باتت مختبر للشياب كل من شاب وهرم واصبح بيريمي ياتي بالفتاوى الفارغة بنكيران انسان لا يتقن لا عربية ولا فرنسية انسان متخلف وكدلك عيوش بالنسبة لعيوش رجل راديكالي ما دخلهم بمنظومة التربية الوطنية ومناهج التدريس هناك اصحاب رجال شرفاء يحبون الخير لهدا الوطن ولابناءه ليس مثل بنكيران الجاحد الدجال المنافق استقوى على الضعفاء بقراراته المجحفة ومنها مناهج التربية لسنة 2018 منها بغريرة و….. ادهبوا الى حال سبيلكم واتركوا الساحة للشرفاء دنستم البلاد ايها المنافقون منكم لله ياخد فيكم الحق

  • Mostafa
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 06:31

    Tout pouvoir qui se soumet à une autre logique que la sienne ne peut être que déviant. Le progrès aussi bien de l'être individuel que de l'être social requiert une bonne gestion des ressources (pour l'individu: ressources physiques, psychiques, cognitives et relationnelles. pour la société :ressources économiques, culturelles et la langue en fait parie..). Le progrès s'asseoit sur les bases de ce qu'on peut appeler le développement endogène ou autrement dit la bonne gestion quantitative et qualitative de ses propres ressources. Or tout progrès escompté via un développement exogène est voué à l'échec et compromet toute aspiration à un pouvoir qui obéit à sa propre logique et à la démocratie! !!!

  • سبحان الله
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 06:31

    سبحان الله واش هدا مزال حي (كائن غريب الاطوار)

  • Ana chaab
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 06:52

    السلام عليكم
    الذي اعرفه هو أن كل رجل يحارب بهذا الشكل المنحط و القدر في المغرب فهو على حق لان كل من يحاربوه هم كمشة من المرتزقة و أبواق الفساد، الخلاصة هو أن يصطف الشعب مع الحق و ان لايتبعوا الاخبار الزائفة و ان يتيقنوا من مصدر المعلومة ، و شكرا للعقول الراقية و تحية لكل رجل وقف للحق و جانب الحق و ساندالحق او تمنى للحق ان ينتصر.

  • abderrahim
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:27

    ملأى السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ

  • محمد دكالة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:28

    نعم شكرا استاد تحليل منطقي وواقعي ….لغة المغاربة هي الدارجة و الامازيغية…اتحدى ان احدا يتكلم باللغة العربية في البيت او الشارع في المغرب…

  • واحد من لمداويخ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:01

    ردا على : 80 – Ana chaab

    أخي كلامك على صواب حين تقول أن من على حق يحارب

    لكن مع هذا الإنسان لا يطبق عليه

    ومثل هذا من الأحسن يبقى بعيد عن أمور المسلمين

    وابحث عنه ستكتشف ما يؤكد لك ما أقوله لك

    الحذر واجب لأن بني صهيون يخربون في خفاء أو بصفة ملائكة

  • Amazigh.amkran
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:05

    Cent pour cent d'accord avec toi, Gma Ayouche. Le makhzen a arabisé notre école depuis les années 80, nous avons maintenant le résultat de l'arabisation. Notre école est parmi les plus mauvaises au monde et devenue une pépinière de terroristes et chômeurs.
    Le Maroc enseigne nos enfants dans une langue que personne ne parle, même pas les vrais arabes. L'arabe classique est langue morte parce que pas parlée

  • بامو بليد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:05

    دراسة المغاربة العلوم باللغة الاجنبية يعتبر تحقير للغتهم وهويتهم التقافية
    والفكرية العقائدية
    اد يصبح الدكتور والمهندس والعالم يحمل هوية وثقافة اصحاب اللغة التي درس بها ولم يجد نفسه في بلده بل سيسعى الالتحاق بالبلد صاحب اللغة التي درس بها وبذلك قدمنا خدمة كبيرة لبلد الاجنبي وليس لبلدنا…

  • Khalid
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:32

    إلى محمد دكالة
    كل الكلمات التي يتكلم بها البدوي الامي في عبدة و دكالة هي عربية أصيلة بنطق مختلف.ابحث و شوف .

  • اكرام الميت .. التعجيل بدفنه !
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:15

    مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
    و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها و تخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

    ان هذا التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع, من طرف البعثيين والتعريبيين والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة وسماسرة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة بها وللانتاج العلمي والادبي!

    واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!

  • BOUYAOMAR
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:18

    darija ce n-est que la longue parlé et ça change d'une région à l'autre
    dans tout les pays arabes la même chose
    exemple: dans le nord du Maroc on dit à l'enfant LAILE
    ET d'autre :bzouzs et d'autres oulads

    et l'arabe officielle c'est l'arabe littéraire qu'on doit apprendre à l'école
    bouyaomar

  • مواطن
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:21

    السلام عليكم اخواني المغارب الاحرار, بعد الاضطلاع على التعليقات السابقة يتبين لي ان الاغلبية الساحقة ضد الافكار المخربة لهدا الرجل وبما ان هدا الشعب اضهر انه بامكانه الاتحاد وخير دليل حملة المقاطعة, لم لا نطلق حملة اخرى # للمطالبة برحيل عيوش من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

  • Kasim
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:22

    في الحقيقة استعمال الفرنسية سيجعلنا نستفيد من المقررات الفرنسية الجد جد متطورة…فعلا مستحيل تكوين اجيال بهذه المقررات العربية

  • محمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:26

    لا توجد دارجة واحدة يتكلمها كل المغاربة فما يوحدهم هو العربية الفصحى الفوا عليها منذ زمن طويل فضلا عن أنها توحدهم بدول وامم أخرى. من يدعوا إلى الدارجة يدعوا إلى التشرذم والانقسام ويهدم الوحدة والاتحاد ولا يعرف أن في الاتحاد قوة وتعاون وتسهيل للشراكة.

  • lecter
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:39

    il a raison. tout les "akhina" des partis politiques envoient leurs enfants étudier à Descartes et Lyautey dés qu'ils ont de l'argent. meme chose coté Istiqlal.. l'arabe c'est pour wlad chaab w k7el errass.. l'éducation lowcost, mais pour eux, c'est l'éducation high class, bac Français ou espagnol, université Française et nationalité acquise aprés 5 ans labas .. l'hypocrisie de la classe politique Marocaine.

    l'arabe n'est pas fait pour étudier la physique ou les maths / sciences, tout simplement parce que nous ne produisons rien dans ces domaines. Une fois à la fac il faudra passer en Français car tout les livres sont étrangers et de toute façon, pour être publié dans une revue scientifique il faut une autre langue que l'arabe.. donc à quoi bon alourdir le processus ?? il vaut mieux apprendre en Français dés le début.

    Inutile svp de nous comparer à des pays Asiatiques comme Singapour ou la Corée du Sud. ces pays sont beaucoup plus avancés.

  • عبدو
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:46

    أي سي عيوش و سي بن كيران أي هي هده المدارس أولا قبل الحديتعن مناهج التدريس قلتها تهالكها عدم صيانتها الاكتضاض ضعف تكوين الأساتذة كثرة الإضرابات ……..إلخ

  • إاما وطني إما ....
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:50

    هذا المخلوق الخطير يريد الشر كل الشر للمغرب . ابنه آيصا لا بريد الخير لهذا البلد العزيز .
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول
    والسلام على من اتبع الهدى

  • Marocains
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:50

    عيوش يرسل أبنائه إلى فرنسا

    للتعليم و يرجعون للمغرب بعقلية غربية
    و النتيجة إنتاج أفلام جنسية في دولة عربية إسلامية

    ثم عيوش يدافع عن حرية الجنس رجل مع رجل و مرأة مع مرأة

    بعقليتك المنفتحة هذه ياعيوش " إذهب إلى فرنسا "

    أليس في فرنسا أيها عيوش
    جل المناطق أو 80% من المناطق هي ناطق بلهجات محلية مثل
    الكتلان و الباسك و المرسايى و الجرماني و ……

    لكن في المدرسة تدرس الفرنسية الوحيدة الفصحى للجميع .

    إذهب إلى فرنسا أين يدرس أبناؤك وقلهم أن يتعلموا في المدارس باللهجا ت مثل الكتلانية و الباسكية و
    المارسايية و البروطنية .

    نحن في المغرب لا نحتاج إليك لكي تكتب لنا بغريرة / فقوصة / ملوية / …

    إنه رأي فكاهي و مضحك .

    نحن المغاربة الأقحاح نريد تعليم أبنائنا المستوى العالي للغة العربية
    لفهم القرآن الكريم و تعاليم ديننا الحنيف.

    بغريرتك خليها عندك

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:05

    ’دافع نور الدين عيوش،عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،عن قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي القاضي بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية،‘،دليل قاطع أن البلد بلد محتل احتلالا أخطر من الاحتلال المعلن،

  • علي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:23

    انت بعدا يا السي عيوش ما كاتهضر لا فصحى لا دارجة انت غير هيش لايحو لبحر عندنا

  • brahim
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:35

    إخواني هناك واقع معاش وهو الذي يفرض علينا كيف يجب أن نكون لا كيف نريد أن نكون، نحن نستهلك التكنولوجيا ولاننتجها،هذه هي حقيقتنا،بعيدا عن العاطفة لغاتنا لاقيمة لهن،وهذا بسببنا لأننا تخلفنا عن الركب، أنظرو من حولكم فستجدو أن كل شئ لديكم مستورد حتى ملابسكم وأقلامكم وهواتفكم و و و٠٠٠

  • غيفارا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 12:08

    حتي اليوم فرنسا حليف استراتيجي للمغرب…فعلي اللدين يدعون لتدريس المواد العلمية بالانجليزية البحث عن بديل لفرنسا اي امريكا و انكلترا..وحتي دلك الحين فتدريسها بالفرنسية تحصيل حاصل ..ولا داعي لاستعمال هدا الموضوع المصيري ضمن مزايدات ايديولوجية وسياسية …فاغلب كبار القوم ومنهم من يدعو الي التدريس بالعربية ابناوهم يدرسون في مدارس خصوصية لا اثر فيها للغة العربية ….فكفانا استبلادا…..للحديث بقية

  • كمال //
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 13:17

    السيد عيوش انسان موضوعي و صادق و يريد الخير لهذا الوطن
    بعيد عن الاديولوجيات و السياسة … لمـــاذا دُعاة التدريس بالعربية الفصحى ابناؤهم يتابعون دراستهم بالفرنسية و الانجليزية . لماذا يردون ان يفرضوا على عامة الشعب اللغة و هم غير مقتنعون بها ؟؟

  • fatima
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:21

    كيف تنتظرون نهضة ثقافية وتنمية بشرية بدون لغات أم مقعَّدة مقننة؟ كيف تحاربون الأمية عبر لغة تواصل حية، تفتقر إلى معجم عالِم وصيغ عالمة تمكنها من ولوج المعرفة والارتقاء إلى لغة تفكير علمي كباقي اللغات؟ كيف سيتطور هذا المجتمع، وثقافته الحية تسبح في لغة الخرافات والأساطير؟
    ونقول لمن يدعي بأنه لا يفكر بالدارجة أو بالأمازيغية، نظرا لأنه متعلم للغات أخرى، بأنه واهم، ويجب أن يعيد النظر في تركيبته الذهنية، لأن لغته الأم هي لغة تنشئته وتَشكُّل هويته الاجتماعية، وتحديد رؤيته للعالم، فحتى لو تعلم الفصحى ودرس بها القرآن، فهو يحيا بخطاطات الدارجة الثقافية، إذ تملي عليه خليطا من المعتقدات والطقوس والشعائر، ولنتأمل كيف اجتاح الإسلام الشعبي طبقات المجتمع، نظرا لتمكنه من الدارجة، وكيف ينجح الإسلام الملتزم في اختراق الطبقات الشعبية حين يتم تبسيطه باللغة الأم، ويصبح قابلا للتفكير فيه بالدارجة، وانظروا كيف استطاع بنكيران الوصول إلى قلوب جماهيره عبر اعتماد خطاب سياسي دارجي.
    كيف يمكن أن تعيش بهوية أمازيغية وحسانية وريفية، وأنت لم تستحصِف ثقافتك وفنك وأساطيرك ودياناتك القديمة بلغتك الأم؟ ..

  • Bernoussi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:26

    A choisir entre le français ( les chercheurs français eux même sont obligés de traduire leurs articles en anglais pour qu'ils apparaissent dans les vraies revues de niveau international) et la darija, je choisirais la darija. La langue française était la langue de l'enseignement de toutes les matières à part l'arabe jusqu'au début des années 70 et résultat le Maroc est resté aux mains d'une minorité soit disant cultivée et "savante" pour un développement de misère. Que les défenseurs de cette langue nous mettent sur la table un seul bon résultat produit par l'enseignement des matières scientifiques en français. Vous voulez nous laisser sujets au bon vouloir de l'ancien colonisateur et justifier l'échec de tous ceux qui se sont succédé à la tête du ministère de l'enseignement. Dans ce cas : l'anglais !! ce qui nous permettrait de repartir de zéro mais avec l'ambition de bâtir une politique d'enseignement de qualité pour tous. Langue des publications scientifiques

  • احمد من امريكا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:03

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    على الإخوة المغاربة ان يدركوا ان دراسة اللغات هي جد مهمة انطلاقا
    من لغة القران الكريم
    ثم اللغات الحية كالفرنسية والإنجليزية ……
    وما وقع من تعريب بعد 1986 كان ضربة قاضية للتعليم فأصبح التلميذ يدرس المواد العلمية بالعربية وحينما ينتقل الى الجامعة ينهار حينما يصدم بان الجامعة تدرس باللغة الفرنسية
    في حين كان أبناء الطبقة الغنية والمسؤولين يدرسون في الجامعات الأجنبية باللغات الأجنبية .
    دراسة اي لغة لا تعني انك تابع لأحد .
    ولكن تعني انك قادر على فهم ثقافات الآخرين .
    وقادر على السير في الاتجاه الصحيح
    يعني فارض راسك فين مامشيتي في العالم
    والسلام عليكم
    تحياتي

  • Afmam
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:11

    لمن يريد ان يتحدث عن التعليم في المغرب ،وجب عليه اولا ان يرد عن هده الاساءلة.
    اين قرات ؟
    اين يقراء اولادك؟

  • عزيز
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:44

    عندو الحق هاد عيوش.. مادام اغلب المغاربة يجدون صعوبات جد كبيرة و قد اجزم انها شبه مستحيلة لتحرير انشاء او نصا باللغة الفصحى. او التحدث بها بطلاقة..اذا فما المانع من استغلال اللغة التي يتقنها المغاربة منذ الولادة (الدارجة) والذين يعطون امثلة بالمسمن والبغرير والزعلوك والحريرة والبريوات…. وغيرها من القاموس الدارجي فأتحداكم ان تعطونا انتم اسماءها باللغة الفصحى..!! عندي اليقين لو طولب التلميذ المغربي بالتعبير عن أي موضوع بالدارجة فسيكت ويعبر لك كما يشاء وسيحرر لك بصفحة من السطور ..اما العمس الذي نراه الآن بالفصحى فأغلبهم لايكاد يتمم سطرين مليئين بالاخطار بأنواعها

  • احمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:44

    الحرب على اللغة العربية لا غير!
    لا تهمه لا سيرورة التعليم ولا ما يليق للتدريس! هذا هو عيوش مول البغرير.
    أما بن كيران فحتى هو أخطاؤه فادحة ولا يجب الاخد بالاعتبار ما يقوله.

  • monir
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:11

    الدارجة ليست لغة اللغة العربية لديها صرف و تحويل اما الدارجة خليط بين العربية و الفرنسية و الامازيغية هي تعتبر عامية

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:22

    منذ متى كانت الدارجة لغة الدارجة ما هي إلا لهجة تستعمل في البيت و الشارع اما اللغة الرسمية للمغرب فهي العربية لأن لها قواعد و ضوابط عكس الدارجة فهي ليس
    لها قواعد و لا ضوابط والله شرفنا باللغة العربية لأنها هي لغة القرآن

  • Ali
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:45

    مايسمى بالحزب الاسلامي كيطنز على الشعب في الحقيقة،، علما ان ابناء بنكيران وبناته وابناء اخوانه ايضا في الحزب كلهم قرءوا في المعاهد الفرنسية سواء في اروبا او في المدارس الخصوصية المتخصصة بالفرنسية هنا في المغرب ..
    ويضحكون على الشعب المغربي عندما يقولون لهم اقرءوا أبناءكم العربية ..

  • مواطن
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:51

    السي عيوش والسي بن كران بحال بحال
    تفقوا على المغاربة باش اكيلخهم
    سي بن كيران بغا ارجع الى التعريب ايام حزب الاستقلال و السي عيوش بغنا نقراو الدارجة لي
    كا اسميها هو لغة المغاربة و معندها حتىقواعد
    وعلاش كلشي هاذ شي لسبب واحد لالتفاف وطمس
    الامازيغية التي هي حقا لغة البلاد مع العربية كما ينص الدستور .
    حقا الفصحى لغة الدين ولاتقان العلوم و التكنلوجيا
    و الرياضات و المعلوميات و التصالات لابد من لغة
    عالمية مثل الفرنسية او الانكليزية.
    وبان المغرب ارض فلا بد من الامازيغية .لتميزنا بين
    الامم ولنجنب التبعية.

  • هادي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:49

    ياللغباء ينسبون الدفاع عن اللغة العربية لبنكيران وحزبه مما سيرفع اسهمهم في الانتخابات القادمة ان وجد من سيصوت اصلا

  • الهادي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:07

    الان( تورق )واتضح كل شيء الدارجة ماهي سوى مطية للتمكين للوبي الفرنكفوني واللغة الفرنسية واش لابد زعما من التصادم والإقصاء بين اللغتين واش مايمكن نعطي لكل واحدة مكانتها التي تستحق واخوف ما اخافه على المغرب ان تكون حكايته مثل حكاية الغراب الذي أراد يوما أن يقلد الحمامة في مشيتها فلم يفلح في تقليده للحمامة كما لم يفلح في الحفاظ على مشيته وبعد فوات الأوان وجد نفسه أضحوكة ومسخرة في حديقة الحيوان من كليلة ودمنة بتصرف

  • ابو الوليد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:09

    سؤال جوهري هل بنكيران وغيره من اللدين ينتقدون الدارجة يتدخلون في صراعاتهم الفكرية والايديولوجهة عندها يتكلمون باللغة العربية القحة.بنكيران بارع في الدارجة بغض النظر عن حمولة مايقوله..

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش