مؤتمر العربية يراهن على التحدي والمقاومة من أجل عدالة لغوية

مؤتمر العربية يراهن على التحدي والمقاومة من أجل عدالة لغوية
السبت 16 مارس 2019 - 06:01

قال فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني للغة العربية، إن قضايا الهوية غير قابلة للمساومة والتفاوض. وأضاف، في سياق افتتاح المؤتمر الوطني للغة العربية دورتَه السادسة بالمكتبة الوطنية بالعاصمة الرباط، أن التوافق لا يرتبط بالأغلبية الحكومية التي يمكنها أن تمرر قانونا، ولكنها لن تسهر على استمراره.

وأثار بوعلي “قيمة العمق العربي الإسلامي للشخصية الوطنية”، ورأى في “حماية اللغة العربية من التهميش والتحقير حماية للوطن والمشترك الوطني”، معلنا استمرار “التحدي والمقاومة من أجل عدالة لغوية لحفظ الانتماء للتاريخ والأرض”.

وذكر بوعلي أن ورش التعليم لا يزال مفتوحا للنقاش، لأن القرار حول لغات التدريس لا يزال مترنّحا، مضيفا أن “الإشكالية اللغوية في الفترة الأخيرة اتخذت بعدا آخر بفرض الوزارة الوصية، أي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، واقعا لغويا يقفز على الدستور والمجلس الأعلى للتربية والتكوين، مع محاولة إدراج العامية في المقررات المدرسية”.

واسترسل رئيس الائتلاف الوطني للغة العربية مرافعا: “اللغة قضية وجودية تعالج بدراسات علمية، ولا يمكن القفز عليها لرغبات ذاتية، وأي تنزيل سليم للدستور لا يتم إلا بتوافق وطني فيه جميع أطياف المجتمع؛ لأنها قضيته لا قضية مؤسسات فقط”، داعيا إلى استعادة اللحظة الدستورية التي أفرزت دستورا متوازنا، بعيدا عن الطريقة الشعبوية التي تطرح بها مسألة محورية مثل لغات التدريس، أو التخويف من كون هذه القرارات “فوقية”، أو الاستنادِ إلى تقارير موضوعة على المقاس، وفق تعبيره.

وذكر مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المؤتمر الوطني للغة العربية يأتي في خضم نقاش متواصل منذ نصّ الدستور على مبادئ السياسة اللغوية في البلاد؛ أي رسمية اللغة العربية ودسترة اللغة الأمازيغية والقانون التنظيمي الذي يعتني بها، والسياسة اللغوية التي تُعنى بالتعددية والانفتاح.

ويرى الخلفي أن ائتلاف اللغة العربية يتضمّن توجهات ورؤى متعددة تتعارض مواقفُها في بعض الأحيان، لكنّها مجمعة على أن تكون للعربية والأمازيغية مكانتهما المستحقة في المنظومة المؤسساتية المغربية، مشيرا في هذا السياق إلى أن “ربح رهانات السيادة والأمن والتحديث لن يتمّ دون سيادة لغوية منضبطة للدستور ومجتمع مدني فاعل”.

ورأى مبارك ربيع، رئيس اللجنة الثقافية لمؤسسة علال الفاسي، أن المرحلة الراهنة تستلزم استحضار ثوابت الأمة ومكونات شخصيتها الحضارية الإنسانية، وتتضمن الحق والواجب الأساسي في التطور والتقدم بما يضمن فاعلية التبادل والأخذ والعطاء على المستوى الإنساني العالمي.

وذكّر ربيع بما اعتبره “أولويات مؤسِّسَة لأي نقاش جاد ومسؤول في اللغة”؛ فهي “تتطور بالاستعمال، مما يقتضي الاجتهاد لا الركن في الرفوف، واتخاذها زينة موسمية وأيقونة للتبرك والتقديس”. استرسل موضّحا أن “لكل لغة عبقريتها الخاصة التي لا تبدو للأجنبي عنها وغير الناطق بها، مما يفرض اجتهادات بيداغوجية من شأنها تذليل الصعوبات التعلُّميّة، وتجسيد المحتوى العملي لمفهوم تكافؤ الفرص بين الناشئة ولغات المنظومة التعليمية”.

واستحضر مبارك ربيع طه حسين وعلال الفاسي، منطلقا من الكاتب المصري ووزير المعارف الأسبق ودعوته إلى التعليم باللغة العربية وعدم التركيز على لغة أجنبية واحدة في التعلم، بل تعلم العديد من اللغات “حتى لا يهيمن على عقول الأجيال نفوذ عقلي لأجنبي واحد”. فيما اعتبر علال الفاسي، حسب الروائي والأكاديمي المتحدّث، لغة التعليم واحدة هي العربية، مع ضرورة الانفتاح على اللغات الأجنبية، والانتباه إلى التزاحم في النفوذ العقلي عبر هذه اللغات.

‫تعليقات الزوار

31
  • الشرقاوي
    السبت 16 مارس 2019 - 06:26

    البلاد أضحت في أمس الحاجة إلى لغة وطنية حقيقية واحدة و موحدة و قابلة للتطوير و عاكسة لحضارة المغرب الإسلامية، و بها يكون التعليم و العمل و التأليف و النشر ، و بواسطتها تخاطب الدولة الشعب، و لا تعلو لغة أخرى عليها بفضاءاتنا العمومية و وسائل إعلامنا، و بها تتحقق سيادة المملكة اللغوية، و اللغة العربية الفصحى هي وحدها المؤهلة للعب كل هذه الأدوار. كفانا تيها. لقد حان وقت الحسم.

  • العروبي
    السبت 16 مارس 2019 - 06:30

    موقف الائتلاف: الرؤية الرزينة والتخطيط اللغوي المنضبط واستحضار المصلحة الجامعة ثم الاستشراف للحداثة الفكرية

  • مجرمو الحروب الثقافية
    السبت 16 مارس 2019 - 06:31

    المشترك. الوطني !!!التوابث !!!!!مثلا. أنا أمازيغي. لمادا. تلزموني. بلغتكم. العربية. والتي تجهلونها وهي رديف التخلف. في. تنايا. ثقافتكم فطالما. تدافعون عن العربية. وتطالبون العدل. فدرسوني بلغتي. الأمازيغية.ايضا فانا ادفع الضرائب و أساهم في الإنتاج الوطني فلمادا تطالبوني ان انمي لغتكم و اهمش لغتي هل نحن عبيد لكم ؟ ان العدل اللغوي يتطلب المساوات بين الأمازيغية و العربية حضورا معا او غيابا معا كلغتي التدريس و الا فحملتكم دات أهداف. اكثر من سياسية وطنية انها حملة استعمارية عربية انتم دعاة ومنظرو حرب على الأمازيغية ليس الا.

  • arabusants et amazighants
    السبت 16 مارس 2019 - 06:54

    la langue arabe s"impose à tous,disent ceux qui envoient leurs enfants dans les missions étrangères ensuite en france,en angleterre et aux usa pour acquérir des formations qualifiantes leur permettant d'avoir des postes de décision enrichissants,
    et les richesses en tous genres sur terre et en mer et au ciel et bien ,seuls les riches sont comblés par Allah disent le parti du mal de l'arabisation,l'istiqlal,et le parti de la drogue politique le pjd,
    les enfants pauvres doivent être arabusés,oui arabusés pour devenir des chômeurs et ensuite des extrémistes pouvant adopter daesh bande d'assassins,l'arabe est la langue du paradis 72 pour combler les idiots qui les croient,
    demain les autres amazighants vont clamer la langue de Juba ,eux aussi diront que Juba parle amazighia au paradis ,
    qui croie pour aller au 72,le loto du paradis,les arabusants ou les amazighants

  • مغربي عربي و أفتخر
    السبت 16 مارس 2019 - 07:06

    نحن العرب معشر جبالة و دكالة و زعير وتادلا و الرحامنة و السراغنة و الشاوية و عبدة و الغرب و عرب بني يزناسن و عرب الراشيدية و تافيلالت و سايس و الشرق و هوارة عرب سوس و صحراوة الأقحاح نعلنها مدوية: نطالب بادماج شامل للغة و الثقافة العربية في الحياة اليومية في جميع نوايا و لا سيما تعريب كامل للتعليم.

  • امغريبي
    السبت 16 مارس 2019 - 07:19

    الإنسان الحر فكريا وذاتيا يعتبر لغات العالم ادواة للتواصل تحمل من الثقافة النافع. و نحن نعتبر اللغة العربية كذالك. لاكن هناك من استحودة الاديولوجية العربية على عقله وو جدانه فأصبح يدافع عن التوسع القومي العربي من خلال اللغة العربية ذون وعي عما يجري حوله من حرب هوياتية .في أروقة الجامعة العربية ودواوين الأنظمة العروبية وفي إعلام العرب لا يقولون أن الأمازيغ تجمعنا بهم اللغة العربية ،بل يروجون أن أرض الأمازيغ عربية (المغرب العربي) وان الأمازيغ أمة عربية وعلمائهم عرب، وان العرب هم الذين صنعوا لهم التاريخ.كلمة استعمار لا تكفي لوصف هذا التصرف . هذا الإجرام تجاوز الحدود بمنع الأسماء الشخصية الأمازيغية و تعريب الأماكن مع العلم ان هناك حرب دروس في البرلمان على اللغة الأمازيغية المدسترة بطريقة عنصرية.الاتراك و الفرس لهم حدود جغرافية مع العرب وتاريخ مشترك، مع ذالك أصبح العرب أمامهم كاقزام .بينما نحن ما زلنا نقدس العرب،و نلعق أحديتهم. ماذا فعل العرب لأنفسهم كي نستفيد منهم؟ الديكتاتوريات، الفساد، الحروب، الدمار، علم الحيض والنفاس.

  • مغربي فخور بمغربيته
    السبت 16 مارس 2019 - 07:20

    مالها الدارجة ماشي هيا لغة جدودك؟ و المعلمين من التحضيري للثانوي كيهضرو و يشرحو بيها؟ واش منين كتكون كتوجع و دارك راسك كتقول "آه كم يؤلمني رأسي" أولا كتقول: آح أميمتي راسي! و منين كتضحك كتقول " يا إلاهي كم أضحكني هذا الشيء!" أولا: مت بالضحك!
    الحل هو أن اللغة الأم اللي كنهضرو بيها في ديورنا و كيشرحو لينا بيها المعلمين الدروس في المدرسة و اللي هيا لغتنا المغربية الخالصة أنها تصبح لغة المدرسة و الجامعة باش ميبقاش عند المغربي انفصام بين ثقافتو و هويتو المغربية و ثقافات دخيلة عليه كالعربية الفصحى و الفرنسية. غادي تقول لي بأنها لغة الزنقة، غادي نقول ليك كيفما كل اللغات فيها الكلام النقي و شوف غير الملحون و الزجل و باش كنتكلمو في ديورنا و في المدرسة و فيها جزء زنقوي خاص بالمزندقين قلال الحيا. و شخصيا مكنلقاش الفرق بين أبيات عنترة الزندقية و هو سكران في وصف الخمر اللي قراونا في الإعدادي مثل:
    "و لقد شربت من المدامة بعدما ** ركد الهجير بالمشوف المعلم"
    "بزجاجة صفراء ذات أسرة ** قرنت بأزهر في الشمال مفدم"
    و بين بيت في العيطة كيقول:
    "آجي عندنا واجي ** آجي عندنا للدار ** نشربو الويسكي في النهار"

  • متابع
    السبت 16 مارس 2019 - 07:28

    لا افهم لم كل هذه المؤتمرات حول اللغة العربية ومن يمول هذه الجمعيات التي تناسلت مند دستور 2011 مثل الائتلاف الوطني للغة العربية الذي لا يمر شهر الا وينظم مؤتمر حول اللغة العربية .
    لماذا لا نسمع عن مثل هذه المؤتمرات في دول الخليج العربية . اليس من المستغرب ان يهتم المغرب بالعربية اكثر من العرب انفسهم .

  • ازناسني من فاس
    السبت 16 مارس 2019 - 07:39

    الحركات الاسلاموية هي عدوة العروبة الٲول، كانت وما تزال ٲكبر عائق ٲما قيام نهضة فكرية و علمية و ثقافية و قومية سياسية ووحدوية عربية. لقد لقد سبق للوهابيين و بٲوامر من ٲسيادهم الصهاينة ٲن ساهموا في افشال النهضة العربية التي بدٲها محمد علي باشا في مصر و كذلك الاسلاميون السياسيون بقيادة الماسوني جمال الدين الٲفغاني، كما ٲن الوهابيين الصهاينة هم من وقف في وجه مشروع الوحدة العربية عندما حاربوا الحسين ابن علي شريف مكة، و الاخوان المسلمون صنيعة الصهاينة هم من ٲفشل مشروع الوحدة العربية الناصري. و خلال الربيع العربي ٲفشل مرة ٲخرى الاسلامويون حركة الشعوب العربية الاجتماعية، فمنهم من قتل الٲبرياء و خرب الٲوطان وحرق الٲراضي مثل داعش الكلاب، و منهم من استولى على مكتسبات الشعوب باستعمال الدين للنجاح في الانتخابات و ٲفقروا الشعب الذي صوت من ٲجلهم و ٲتلفوا بوصلته و جعلوه حائرا مع نفسه. لنكن صريحين الدفاع عن العربية يجب ٲن يكون من منطلق القومية العربية، ٲما الاسلاميون فهم مع ''الرابحة'' اليوم مع العربية و غدا مع الاركامية. العربية و العروبة بريئان من الاسلامويين لٲنهم ٲكبر ٲعدائها.
    المجد للعروبة.

  • جمال
    السبت 16 مارس 2019 - 07:46

    ولكن غير المعربون هم الي يتكلمو على اللغة العربية.واين المغاربة المفرنسون.في المغرب الا كان الشاب يتكلم غير العربية وما كا يتقنش الفرنسية والله الا خدماتو شي شركة.والي ما ثاقش يجرب.

  • ابو ملاك
    السبت 16 مارس 2019 - 08:03

    قمة اللاوعي عندما تجد الواعي بالشيء يعي مالايجب وعيه ولا يعي ما يجب وعيه.

  • الريفي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:23

    عندما يحاضر شخص قدم أجداده من قارة أخرى في لغة بلد يقع في قارة غير قارته، ويحاول فرض فكره دون حياء ولا حشمة، ويواصلون الحلم والخرافة دون كلل، فهذا يعني شيئا واحدا، وهو الاستعداد لما هو قادم، فقد بلغ السيل الزبى كما يقول أجدادكم.

  • الزغبي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:34

    لقد وصلنا مرحلة من الهوان والمذلة ليس لهما مثيل في تاريخنا : لقد اصبحنا ندافع عن لغتنا العربية في عقر دارنا..ونحارب من طرف بني جلدتنا..!! لكن لابأس ، فالمحن تعلم وتربي الشعوب !!

  • amaghrabi
    السبت 16 مارس 2019 - 08:40

    بسم الله الرحمان الرحيم.اللغة العربية الفصحى لغة اجنبية تجاوزها الزمن اليوم لانها تخلفت عن انتاج العلوموحصرها في الاختصاص في التراث الإسلامي والذي اصبح بدوره عبئا على الحضارات المعاصرة.نحن المغاربة لنا لغتان اصليتان اللغة المغربية وهي لغة جل المغاربة واللغة الامازيغية وهي لغة عريضة كبيرة جدا من المغاربة.ما دمنا لا نتعلم هذه اللغتين الاصليتين وهما لغة الام لجميع المغاربة وننطلق بهما نحو مستقبل أولادنا واحفادنا فكونوا على يقين اخواني المغاربة على ان احفادنا سيستمرون مثلنا بفقدان الهوية اللغوية وتبقى دار لقمان على حالها وتزداد سوء وتبقى نسبة الامية مرتفعة والفكر الإرهابي والشعوذي والدجل وووو سائدا يخلق الفساد الاجتماعي والذي لا ينتج الا الكوارث الاجتماعية.اللغة الفصحى لغة النخبة لانها اجنبية متخلفة احب من احب وكره من كؤه

  • TAGADA
    السبت 16 مارس 2019 - 09:00

    المشكل ليس مع اللغة العربية،الامازيغية،الفرنسية أو الانجليزية ولكل شخص حريته الخاصة أن يتكلم هاته اللغة أو تلك،ان يؤمن أو لا يؤمن الى اخره،بل المشكل هم هؤلاء المعربين أو عرب درجة رابعة يريدون فرض رؤيتهم على الآخرين و يتخبؤون و راء الدين بحيت يريدون تعريب الأرض التي استقبلت أجدادهم و تعريب لغتهم،و تاريخهم،و اسمائهم،و اشجارهم،و اكلهم،ولباسهم،و هوائم و حتى أحلامهم باسم الدين و من يعترض أو يعارض فهو خاىن باسم الدين (و جعاناكم شعوبا و قبائل لتتعارفوا). لا

  • اكرام الميت .. التعجيل بدفنه !
    السبت 16 مارس 2019 - 09:22

    مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
    و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها و تخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

    ان هذا التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع, من طرف البعثيين والتعريبيين والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة وسماسرة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة بها وللانتاج العلمي والادبي!

    واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!

  • sami
    السبت 16 مارس 2019 - 09:39

    il faut adopter l'ANGLAIS! on dit n'importe quoi ! on est devenu hypocrites Au Maraoc Boali et ses camardes envoient leurs enfants a etudier dans les les écoles des missions le Francais , l'Anglais etc et ils ne parlent de l'Arabe! genetiquemnet nous sommes pad des Arabes et meme culturelement ne sommes des creatures hybride! j'espere cette foois que Hespress publies mon post!

  • Alpha
    السبت 16 مارس 2019 - 09:45

    لما قام المسلمون العجم بتبني العربية وانتشالها من اليتم وتقعيدها والانتاج بها, فهذا يعود الى زمن الايمان الساذج عندما ظنوا ان الدين الجديد اتى بالتوحيد والمساوات بين الاجناس. لكن تبين لهم بعد ذلك ان هدف الاعراب هو الحكم باسم السماء للسطو كالطفيليات على خيرات الاقوام الاخرى وقرصنة حضاراتهم.

    وكان هذا سببا في انهيار دولة الابرتايد وانسحب الفرس من هذا المشروع العنصري البدوي الفاشل واقاموا دولتهم القومية التي عقدت العرب الى يومنا هذا …وهذا ما قامت به ايضا بلاد الهند والسند وبلدان اسيا الوسطى والمحيط الهادي والاتراك و شمال افريقيا .
    وانهارت الحضارة المتواكلة على غيرها … و تهاوت اللغة والعلم والفلسفة و رجع الاعراب الى خيامهم واشعارهم و بعيرهم و طالهم النسيان حتى اكتشف الانجليز البترول في القرن العشرين.

    بعدها جائت القومية العروبية الشوفينية للملمة الجراح لكن بسبب عنصريتها و عنجهيتها خسرت الامة الوهمية جنوب السودان وانتماء الكرد والاشور والسريان اليها وسيلحق بهم الامازيغ لخدمة لغتهم القومية و احياء تراثهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية واستعداء البشرية.

  • Omega
    السبت 16 مارس 2019 - 10:08

    من اراد ان يكتشف حقيقة ما ينتجه العرب و لغتهم منذ قرون خلت, خارج بعض الشعر وفقه النكاح وبعض الظواهر الصوتية من عنتريات دونكيشوتية وخطاب الحقد و الكراهية و الاستعلاء المرضي, فما عليه الا ان يطل على اي وسيلة اعلامية ليرى و بالالوان ما يقدمه سكان عربستان "اصحاب الرسالة المتفحمة" كمنتوج "راقي ورفيع وحضاري للانسانية جمعاء من بناء وفنون وفلسفة وعلوم ومنتجات تكنولوجية غاية في الدقة"!

    ليصدمه المستوى المنحط لرعاياها في المدنية والنظافة واحترام المراة, و اللا-مساوات بين مواطنيها باقحام الدين والمعتقد واللون واللغة والجنس للتمييز بينهم.
    و لصعقه تخريبهم للماثر التاريخية التي خلفتها حضارات عظيمة حقيقية لمجتمعات زراعية راقية كانت في منءى عن العقلية البدوية والثقافة الرعوية العقيمة.

    لولا العجم من فرس وكرد وسريان واشور وقبط وامازيغن, الذين تبنوا لغة ابي جهل اليتيمة باختيار الحرف الارامي للكتابة بها وتقعيدها ومعيرتها والانتاج بها, لما قامت قائمة لهذه اللغة التي هجرها اهلها, ولبقيت مجرد لهجة قبيلة متخصصة في الغزو والنهب والسلب واستعباد النساء والاطفال وبيعهم في اسواق النخاسة كما كانت تفعل قبيلة داعش .

  • ميسرة المتغري
    السبت 16 مارس 2019 - 10:35

    خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

    و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية الفاشية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والفاشلين و حتى الارهابيين!

    واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

    مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى

  • Eagle Eye
    السبت 16 مارس 2019 - 11:02

    La Darija marocaine que certains zombis panarabistes ingrats dénigrent et méprisent tant, et qu'ils qualifient de langue de la rue, de la populace, de la criminalité, des cabarets .. etc, est en fait leur propre langue maternelle; et c'est grâce à elle qu'ils pensent, rêvent, aiment et communiquent avec leur mère, père , frères et soeurs, avec leur femme et enfants, avec leurs amis et voisins, avec leurs camarades de classe ou collègues au travail, avec l'épicier du coin, le fquih, le boucher, le médecin … et même avec leur chat, leur chien ou leur chamelle

    Sauf si tout ce beau monde est une bande de criminels, d'alcooliques, de gens peu fréquentables ou d'intouchables pestiférés

    Sans l'adoption des deux langues maternelles marocaines à savoir Tamazight et Darija dans l'enseignement (Tout en privilégiant l'Anglais pour les sciences), le Maroc restera arriéré et les marocains moisiront dans l'ignorance sacrée et leur destin sera lié à celui des bédouins arabes figés au VIIème siècle

  • أورشاليم
    السبت 16 مارس 2019 - 11:19

    بلا تعصب ولا نرفزة لي بغا العربية يمشي للجزيرة العربية و الشرق الأوسط لي بغا الأمازيغية هادي هي بلاد الأمازيغ و مرحبا به، إخوتي لي كا يعتقدو أنهم عرب يديرو مجهود و يشوفو تاريخهم رآهم بكل بساطة أمازيغ فيقو و عيقو حتى هادوك تنتاسبو ليهم كاي قولو عليكم بربر مستعربة باراك من الجهل و الجهالة أو قراو تاريخكم معشر الأمازيغ آزوووول لا تنشري هسبريس أو إنشري هاد الكلام كلشي عارفو غير لي بغا يتعامى

  • محمد سطاتي
    السبت 16 مارس 2019 - 11:29

    نريد مؤتمر في علوم التكنولوجيا ….نرجوكم لا تضحكو علينا باللغة العربية لانها سبب تخلفنا م …اتحدى هولاء اين يدرسون ابنائهم…..بركا ما ضحكو على الشعب بلغة ميتة نريد الانجليزية و الفرنسية في تعليمنا… نقولها ولا نريد هده اللغة في تعليمنا درسنها و لم تنفعنا في اي شيء…..

  • اكسيل افولاي
    السبت 16 مارس 2019 - 11:30

    رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

    و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

    في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

    لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

    اما العريبوش الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها و في نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
    وهذا يشبه القاء اللوم من طرف اعرابي مجنون على طفل, حديث الولادة, وتحديه له لسرد سورة البقرة و المشاركة في مراثون لندن!

  • filali
    السبت 16 مارس 2019 - 11:51

    كفى من استحمار المغاربة فقد بلغ السيل الزبى. بعد ستين سنه من سياسة التعريب وتخريب التعليم العمومي وخلق تعليم موازي مفرنس خاص لابنئكم يؤهلهم للولوج لكليات الطب والمدارس العليا للهندسة والتجارة .
    من يريد التعريب عليه ان يبدا بتعريب ابناءه اولا بدل تعريب ابناء الشعب .

  • IFRI
    السبت 16 مارس 2019 - 13:11

    حماية اللغة العربية من التهميش والتحقير حماية للوطن والمشترك الوطني"، معلنا استمرار "التحدي والمقاومة من أجل عدالة لغوية لحفظ الانتماء للتاريخ والأرض".????????
    متى كانت العربية تنتمي الى هذا الارض ؟

  • ر.ع
    السبت 16 مارس 2019 - 14:03

    اعتقد ان التعليم ومحتوياته نظرا لاهميته الاستراتيجية على مستقبل الدولة والأجيال الحالية والقادمة يجب ان لايخضع للأيديولوجية والسياسوية والشعبوية والديماغوجية لذا يتعين اختيار المسؤولين عن اختيار لغات ومواد التدريس وفقا لشروط النزاهة والكفاءة والإحساس بجًسامة المسؤولية ، وهذا يفرض القطع باقصى مايمكن من السرعة بالأسلوب والطريقة الحالية للتكوين ، فمتابعة الدراسة بالاعدادي والثانوي للمواد العلمية باللغة العربية ، في حين ان متابعة الدراسة بنفس المواد بالجامعة باللغة الفرنسية لا ييسر فهم واستيعاب الطلبة لهذه المواد، أما المتباكون على اللغة العربية و الخوف من ضياع الهوية الدينية والوطنية فليسو الا ديماغوجيين وشعبويين يضحكون على الشعب لانه لا تتوفر فيهم الصفات التي توهلهم للدفاع عن الهوية المغربية بحكم انهم هم وأبناؤهم وزوجاتهم كلهم خريجو البعثات الأجنبية التي تدرس باللغة الفرنسية، بل ان منهم من يملك مدارس خاصة كل برامجها التعليمية باللغة الفرنسية ومع ذلك يحاولون الضحك على المواطنين وإيهامهم بانهم يدافعون عن الهوية المغربية ويخافون من ضياعها

  • الزغبي
    السبت 16 مارس 2019 - 15:09

    شيء خطير ان يقول رئيس الحكومة انه " أمازيغي قح " !! فلم يسبق لاي وزير سابق ان قال " انا عربي قح ".. هذه القولة وحدها تستوجب تقديم استقالته لو كنا في بلد ديمقراطي..هذا كلام عرقي خطير جدا، وسابقة في تاريخ المغرب لا يجب ان تمر مرور الكرام !!

  • juba
    السبت 16 مارس 2019 - 19:02

    Qui finance ces coalitions qui defendent l'arabe? n'ont ils pas honte de la decadence qu'ils ont essuiyé a notre systeme educatif? si on se considére comme pays democratique ces gens doivent etre jugé et rendre compte au peuple marocain victime de leur ideologie.

  • لوسيور
    السبت 16 مارس 2019 - 19:08

    5 – مغربي عربي و أفتخر
    كل هذه القبائل التي ذكرتها امازيغية 1000ب100..انها قبائل مستعربة …وحتى هذا فؤاد بوعلي امازيغي من خنيفرة انسلخ عن جله كما انسلخ الجابري وغيره
    الا ترى ان كل الحضور هم اسلاميون او قوميون عرب وكلهم يحاربون الامازيغ والكرد والسود في دارفور وغيرها…اللغة العربية هي لغة الاموات في القبور وفي العالم الاخر…اما في دار الحياة فالانجليزية وربيباتها من اللغات الارية هي لغات العلم…
    كل من يدافع عن العربية يدافع عن التخلف والشعوذة والبداوة…والاغنياء لاتهمهم لغة ابي جهل في شيء انهم بكل بساطة يدرسون ابناءهم في المعاهد الاوربية
    لقد صدق المغفور له الحسن الثاني عنما قال ان من يتقن لغتين فهو امي ومتخلف…فاذا كان ملك المغرب رحمه الله يحث على تعلم اللغات فلماذا هؤلاء الاسلاميين والقوميين يثبطون الهمم

  • السافوكاح
    الإثنين 18 مارس 2019 - 17:43

    اللغة المازيغية لغة ميتة..او بالاحرى ولدت ميتة سنة 2003..البرابرة عجزوا عن انتاج لغة طيلة ثلاثة آلاف سنة فكيف يصنعونها في ثلاثة سنوات او حتى ثلاثة عقود؟!!! الحقيقة المرة للبربريست انهم عجزوا عن انتاج حضارة كباقي البشر..عجزوا عن إنتاج معارف وفنون وعلوم كباقي البشر…عجزوا عن إنتاج لغة كباقي شعوب الأرض!!! لذلك يحملون اسم "البرابرة " يعني المتوحشون ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات