خبراء يناقشون الدفع بعدم دستورية قوانين المملكة

خبراء يناقشون الدفع بعدم دستورية قوانين المملكة
السبت 15 يونيو 2019 - 13:20

نظمت الوكالة القضائية للمملكة، بتنسيق مع مؤسسة “كونراد أديناورـ ستيفتونغ”، يوما دراسيا حول موضوع الدفع بعدم دستورية القوانين، بعد أيام قليلة على إحالة الصيغة الجديدة لمشروع القانون التنظيمي المتعلقة بالدفع بعدم دستورية القوانين، إثر عرضه على المجلسين الحكومي والوزاري.

واعتبر محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، في كلمة تلاها نيابة عنه محمد قصري مدير الوكالة القضائية للمملكة، موضوع الدفع بعدم دستورية القوانين يشكل آلية أقرها الدستور من خلال أحكام الفصل 133، مؤسسا بذلك ولأول مرة في المنظومة الدستورية المغربية للرقابة البعدية على دستورية القوانين لتنضاف إلى الرقابة السابقة المقررة بموجب الفقرتين الأولى والثانية من الفصل 132 من الدستور.

وأوضح المتحدث ذاته أن “هذه الآلية الجديدة للرقابة البعدية على القوانين تعد ضمانة هامة لحماية الحقوق والحريات، مما قد يشوبها من خرق أو انتهاك أو حرمان وتساهم في تيسير ولوج المتقاضين إلى القضاء الدستوري وتكريس سمو الدستور على كافة القوانين. كما أن هذه الآلية تمكن المواطنين من المساهمة في تنقيح المنظومة القانونية، مما قد يشوبها من عيب دستوري، ومن شانها تعزيز المواطنة وتحقيق الضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة”.

وأشار الوزير إلى أن “الأحكام الصادرة عن المحكمة الدستورية تكتسي حجية مطلقة وتلزم جميع السلطات الإدارية والقضائية، ويترتب على الحكم بعدم دستورية نص قانوني التزام السلطة التشريعية باستبدال النص المقضي بعدم دستوريته بنص جديد يتفق والمبادئ المعلنة بالحكم. كما أن السلطة القضائية تكون ملزمة بعدم تطبيقه في الدعوى المعروضة عليها، والحجية المطلقة تثبت للحكم الصادر في الدعوى الدستورية، سواء أكان قد قضى بعدم دستورية المقتضى التشريعي أو برفض الدعوى”.

وأكّد بنشعبون أن الحجية المذكورة “تثبت سواء لمنطوق أحكام المحكمة الدستورية أو بالتفسيرات التكميلية أو المشروطة المضمنة في قراراتها، وحتى إذا حددت معنى محدد لمضمون نص تشريعي، فلا يجوز لأي جهة كانت أن تعطي هذا النص غير ذلك المعنى؛ غير أن هاته الحجية ليست دائمة بل يجوز للمحكمة أن تتراجع عن قراراتها نتيجة تغير الظروف الواقعية والقانونية استجابة للتغييرات التي تطرأ على المجتمع لأجل التجاوب مع احتياجاته”.

ومن جهته، حذر محمد أشركي، الرئيس السابق للمجلس الدستوري، من “مغبة تضخم القضايا المعروضة على المحكمة الدستورية في احتفاظها بآلية للتصفية”، منتقدا الطريقة الميكانيكية التي تعاملت متعها الحكومة بخصوص ترتيب الآثار القانونية لقرار المحكمة الدستورية دون اجتهاد في إبداع في اقتراح حلول بدلية”.

أما أمينة ماء العينين، عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، فقالت “ستكون أمامنا فرصة جديدة للتفاعل مع النص الجديد بعد إحالته، في نقاش تأسيسي مهم أتمنى أن يستعد له البرلمانيون في تفاعل مع أصحاب الاختصاص لأهمية النقاش والحوار والانفتاح على مختلف وجهات النظر”.

يُشار إلى أن اليوم الدراسي عرف مشاركة خبراء من المغرب وإسبانيا وألمانيا وفرنسا استعرضوا تجاربهم في مجال الدفع بعدم الدستورية، كما عالجوا إشكالات منها تحديد المقصود بالأطراف المعنية بإثارة الدفع بعدم الدستورية وتحديد المقصود بالقانون محل الدفع بعدم الدستورية، ومتى يعتبر مساسا بالحقوق والحريات الأساسية التي يضمنها الدستور والإشكاليات المرتبطة بمسطرة البت في جدية الدفع من قبل المحكمة.

وعمل المشاركون في النشاط على تحديد المقصود بالمحاكم وكيفية الإحالة على المحكمة الدستورية ومسطرة البت من قبل هذه المحكمة والآثار المترتبة على قرار المحكمة الصادر بعدم الدستورية بين اعتبار أحكامها كاشفة لعدم الدستورية أو منشئة لها، أي بين الأثر الرجعي والفوري لأحكام المحكمة الدستورية وبين إمكانية إرجاء آثار الحكم بعدم الدستورية لتاريخ لاحق حماية للأمن والنظام العام وتفادي الفراغ التشريعي.

وتم التأكيد خلال المداخلات على أن العمل بآلية الدفع بعدم الدستورية سيعزز مكانة المحكمة الدستورية داخل المؤسسات الدستورية وسينقلها من مؤسسة ذات ارتباط بالسلطتين التشريعية والتنفيذية، إلى مؤسسة لها ارتباط أيضا بالسلطة القضائية؛ وهو ما يشكل لبنة أساسية في إرساء قواعد المحاكمة العادلة وضبط العمل التشريعي وإقرار التوازن بين المؤسسات والسلط، وبين مبادئ الشرعية الدستورية واعتبارات الأمن القانوني والحفاظ على الحقوق والحريات ومتطلبات النظام العام.

‫تعليقات الزوار

6
  • متضرر من تلك الساعة الزائدة
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:40

    إذن من حق أي مواطن عادي متضرر من تلك الساعة المشؤومة أن يرفع دعوى قضائية إلى المحكمة الدستورية بالغاء تلك الساعة

  • محمد بلحسن
    السبت 15 يونيو 2019 - 15:10

    ألف شكر على معلومات قيمة جاءت في كلمة وزير الاقتصاد والمالية, تلاها نيابة عنه الأستاذ محمد قصري مدير الوكالة القضائية للمملكة.

  • بني ملالjanteloven
    السبت 15 يونيو 2019 - 18:42

    تفعيل دور المحكمة الدستورية سوف يعطي قيمة مضافة لتقوية الديمقراطية في المغرب وكذلك في كبح مجموعة من القوانين المصاغة في البرلمان و الجهات و التي تتعارض مع روح الدستور، مراجعة أي تشريع برلماني غير دستوري وكذلك إلغاء أي قرار إداري ذو طابع أو توجه سياسي ، فلو كان لنا برلمان حقيقي ومسؤول ووطني لما إحتجنا إلى ما يسمى المراجعة القضائية فهناك دول لها برلمانات قوية تمارس السيادة ولاتتعارض مع دستور بلادها ولها كذلك شعب ديمقراطي يعرف من يوصل إلى قبة البرلمان، العدالة الدستورية شرط أساسي لإنجاح المنظومة الديمقراطية في البلد وألية فعالة لأي مجتمع يصبو إلى حكم وتنظيم نفسه ديمقراطيا، المحكمة الدستورية لايجب أبدا أن تكون تجمع سياسي أو نادي خاص يتزعمه مجموعة من التقنيين والنخبة القضائية في البلد بل يجب أن تكون المحكمة تعبير صادق لروح الدستور وقيمه النبيلة .

  • Moumine مؤمن
    السبت 15 يونيو 2019 - 18:50

    ومتى يناقش خبراؤنا الآخرون الدفع بعدم شرعية قوانين المملكة إذ لا تتلاءم وأحكام الله؟

  • السافوكاح
    السبت 15 يونيو 2019 - 20:22

    اتمنى ان ينكبوا على مايسمى قانون دمج اللغة الأمازيغية في الحياة العامة…اولا مصطلح الأمازيغية غير موجود في الشارع فهو مصطلح إيديولوجي عرقي مستحدث ظهر في سبعينيات القرن الماضي على يد الأكاديمية البربرية بباريس…..ثانيا فهو قانون مفروض من طرف نواب اميين وغشاشين عرقيين…

  • مواطن
    السبت 15 يونيو 2019 - 23:52

    راه إلا جينا نحكروا بزفاف غادي نطعنوا حتى بعدم دستورية الدستور ….

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب