باحث: إلغاء الاحتفال الرسمي بـ"عيد الميلاد" يكرّس الملكية الاجتماعية

باحث: إلغاء الاحتفال الرسمي بـ"عيد الميلاد" يكرّس الملكية الاجتماعية
الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:14

بعد أمره مختلَف المؤسسات والهيئات الوطنية بجعل احتفالات عيد العرش الماضي عادية ودون مظاهر البذخ التي تكرست على مدى عقود، أمر الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، بإلغاء الاحتفال الرسمي بعيد الشباب المصادف لعيد ميلاده، الذي كان مزمعا تخليده، كما جرت بذلك العادة كل سنة، يوم 21 غشت الجاري.

وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أصدرت بلاغا، صباح اليوم الثلاثاء، أعلنت فيه أن الملك محمدا السادس “أصدر أمره المنيف بأنه لن يقام ابتداء من هذه السنة الحفل الرسمي بالقصر الملكي احتفاء بعيد ميلاد جلالته السعيد، والذي جرت العادة إقامته يوم 21 غشت من كل سنة”.

وعلى غرار الأمر السابق بتخفيف مظاهر الاحتفال بعيد العرش، لم تقدم وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أي تعليل لإصدار الملك أمره بإلغاء الاحتفال الرسمي الذي كان يقام في القصر الملكي بمناسبة عيد ميلاده، واكتفت في بلاغها بإيراد ما جاء في الفقرة السابقة.

وعن دلالات إلغاء الاحتفال بذكرى ميلاد الملك داخل القصر الملكي، قال رشيد لزرق، المحلل والباحث في العلوم السياسية، إن الملك يريد، بهذا القرار، “خلق تحول عبر تكريس الملكية الاجتماعية، والمواطنة لما يحمله ذلك من دلالات مهمة، في عيد الشباب، وما يتطلبه من النهوض بالجوانب الاجتماعية لهذه الفئة”.

ويرى لزرق أنّ الملك يرمي، من خلال إلغاء الاحتفال بذكرى عيد ميلاده وقبله دعوته إلى الاحتفال بعيد العرش بطريق عادية، إلى “تجاوز المعيقات الظرفية والموضوعية، وتوفير الظروف الملائمة، لمواصلة تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية، والتي تستدعي إنجاح المنعطف الورش الاجتماعي”.

وربط لزرق بين القرارين الأخيرين للملك وبين مطالبة رئيس الحكومة، في منشور لإعداد قانون المالية لسنة 2020، مختلف القطاعات الحكومية بضرورة ترشيد النفقات المرتبطة بتسيير الإدارة ومواصلة التحكم في نمط عيشها.

وانطلاقا من قراءته للمعطيين السابقين، يخلص الباحث في العلوم السياسية إلى أن هناك إدراكا مسبقا بأن المغرب مقبل على مرحلة صعبة تستدعي حشد جميع الإمكانات لإنجاح الورش الاجتماعي، “لكونه أكبر تهديد يمكن أن يهدد التجربة المغربية، خاصة في ظل مناخ إقليمي متقلب”.

‫تعليقات الزوار

68
  • عبده
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:33

    يتبين يوما بعد يوم وسنة بعد اخرى بالقرارات الملكية الجريئة نتمنى ام يلغي مهرجان موازين ومهرجان تيمتار التي يدعي فيها المسؤولين على هده المهرحانات بانها تنظم تخت قيادته

  • م.العربي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:37

    جميل لكن الأجمل هو الضرب من يد من حديد على كل كل أشكال الريع، الفساد و المفسدين.

  • محمد المحجوب
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:37

    كل ما اتمناه من الملك هو العدل…..العدل في كل شيء

  • حسن
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:40

    في عائلتي لأحد يحتفل بعيد ميلاده فقط في شاشة التلفزيون نرى الناس تحتفل بهادا العيد في افلام اجنبية

  • احمد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:46

    نحن في القرن 21 ولكي يافظ الملك على شعبيته يجب القطع مع مثل هذه الاحتفالات وتوفير مايصرف فيها من اموال لخدمة الشعب ( مستشفيات مدارس شغل …)

  • المغرب بلدي و هويتي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:56

    يجب إلغاء إقتصاد الريع الذي يضعف الإقتصاد الوطني و ما يرتبط به من تنافسية و خلق مناصب شغل، بما في ذلك ترخيصات الإمتيازات و التواكل المسماة لاگريمات اللاتي خربن كل شيء. أما هذه الأشياء فظرفية و هامشية و أثرها بسيط إن لم نقل منعدم.

  • المحلل
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:01

    الالغاء يكون احسن من اي تعبير اخر…شكرا لكم سيدي …ننتظر كذلك امور اخرى

  • Hassan
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:01

    نتمنى ان ياتي دور "معاشات" الوزراء والبرلمانييين.

  • عزيز
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:04

    على غرار هدا القرار تساءلت هل الإدارة ستعمل في هدا اليوم أم لا

  • عبد الجبار
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:08

    الإلغاء للاحتفالات جميل وهل سيتم إلغاء العطلة الرسمية لعيد الشباب ؟ ننتظر تجسيدا لبلاغ وزارة التشريفات والاوسمة بلاغا للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تلغي فيه عطلة عيد الشباب احتراما وتطبيقا لقرار جلالة الملك.

  • زكرياء ناصري
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:13

    لو قارنا بين فترتي الحسن الثاني -رحمه اللّٰه- والملك محمد السادس لوَجَدْنا أنّ الأعياد الوطنية في عهد الأوّل موزعة بشكل متوازن بين فصول السنة بأكملها، أما في عهد الثاني -أي الملك محمد السادس- فسنجد أربعة أعياد مجتمعة في ثلاثة أسابيع:عيد العرش،ذكرى استرجاع وادي الذهب، ثورة الملك والشعب ثم عيد الشباب،وقد يكون هذا عاملا مِن عوامل التخفيف.

  • Observer
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:14

    هاذا ليس تعليق من شخص باحث ولاكن راءي شخص مغرم بالملكية. لم يعطنا اي نتاءج من بحوثه، ان كان له بحوث، عن الملكية السياسية في المغرب. اي انسان في الشارع يمكن يقول هاذ الكلام. تعالو وشوفو الباحثين في السياسه ولاجتماع هنا في امريكا وسترون كيف يحللون الغاء عيد الشباب في المغرب. قمة الصواب وااذكاء

  • Abdou
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:18

    ربما المؤسسة الملكية تريد إحداث مسافة مع المؤسسات الاخرى وخاصة الحكومة عبر التقليل من فرص اللقاءات السنوية ودلم في سعي إلى ضبط العلاقات بين المؤسسات وإعطاء المؤسسة الملكية ابمكانة الخاصة بها دون ٱن يقلل جلالة الملك من لقاءاته مع المواطنين مباشرة سواء عبر الشاشة ٱو الزيارات المبدانية

  • متتبع
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:20

    نتمنى الخير لبلادنا الحبيب ونتمنى ان يكون الاتي احسن ويتم الغاء كل ما يضيع ميزانية الدولة والشعب لا يستفيد منه.

  • عبدو الكزاوي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:25

    هل سيتم إلغاء يوم 21 غشت كيوم عطلة أم فقط إلغاء الاحتفالات. في خطاب عيد العرش تكلم صاحب الجلالة عن الملكية الوطنية وليس الدستورية كما في السابق.

  • محمد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:26

    جلالة الملك هو الحكم الأسمى لجميع مؤسسات الدولة فترشيد النفقات العمومية من إختصاص جلالته وهو الساهر على دوام وإستقرار المملكة

  • MOULAHID
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:28

    إنها خطوة جريئة من ملك شجاع تتماشى تماما مع روح الخطاب الملكي الأخير والذي أكد فيه جلالته على ضرورة الإهتمام بالشرائح الإجتماعية التي لم تستفد من االثروة المتوفرة في بلدنا العزيز وتستشرف الآفاق الواعدة لمغرب تكافئ الفرص والعدالة الإجتماعية …

  • hamid
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:31

    غريب أمر الباحثين عندنا. فهذه الأشياء معروفة وليست في حاجة لإصدار تحليلات وبحوث. فلماذا لا يقومون بدراسات حول عدة ظواهر وسلبياتها قبل إلغائها بدل الركوب عن الموجة؟

  • متتبع
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:32

    موازبن و تميتار هما ايضا من مضاهر البدخ،كثرة الحقاءب الوزارية و كثرة الا حزاب ايضا،ميزانية كرة القدم و القاءمة طويلة لكن الا هم هو ما بعد ترشيد النفقات،مادا سوف سيستفيد المواطن؟هل ستبنى مستشفيات و مدارس ام يبقى الو ضع كارثي على ماهو عليه؟ام هده الا جراءات تدخل في ما يمليه البنك الدولي على المغرب من سياسات التقشف؟…

  • khalid
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:33

    لاشك أن هذه خطوة من خطوات الإصلاح، خاصة وأن الملك محمد السادس يحس بمستوى الضعف في البلاد، بما في ذلك الضعف الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين.. الوطن بحاجة إلى ديمقراطية حقيقة.. لا تنمية بدون ديمقراطية.. المغرب بحاجة إلى عدالة حقيقية متمثلة في قضاء مستقل عن مراكز قوة وفساد اللوبيات المختلفة.. المغرب بحاجة إلى برلمان تشريعي حقيقي والى حكومة تنفيذية حقيقية وإلى معارضة سياسية فاعلة.. المواطن المغربي البسيط انتظر طويلا على تحسين معيشته، ولا يحس بمعظم الإنجازات في البلاد.. المغرب بحاجة إلى التمثيلية المنتخبة ديمقراطيا وليس بالتزكية.. المغرب بحاجة إلى ملكية برلمانية حقيقية..الوزراء يجب أن يكونوا منتخبين في البرلمان اولا ويتوفرون على رصيد ممارسة حقيقية للسلطة ومستوى تعليمي لا أقل من الاجازة الجامعية وووو

  • Bio
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:39

    يجب الغاء الساعة الإضافية….لنرجع Bio

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:41

    الإدراك الحقيقي لحجم المصائب القادمة يكون بتوفير راحة المواطن في كل المجالات والضرب من حديد لمنظومة الفساد وإقتصاد الريع والميزانية التي تسلب من المفسيدين وناهبي المال العام

  • مكناسي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:41

    نتمنى أن يصدر جلالته قرارا بمنع استخدام سيارات الدولة لأغراض شخصية.

  • محمد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:43

    اتجاه السفينة كان يؤدي إلى الغرق نتمنى من ربانها تسريح كل باحيرها الدين اتبتوا فشلهم في إبحارها وسد ورتق كل ثقوبها وتغير أشرعتها وسواريها.

  • القادري
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:43

    أرجو أن يحدو البرلمانيون والوزراء حدو الملك ويطالبون باإلغاء مساهمة خزينة الدولة في معاشاتهم ، هذا الى جانب محاربة الفساد محاربة فعلية والقضاء على كل أشكال الريع

  • Fellah
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:43

    على بركة الله للنهوض بهذه البلاد…ومحاربة الفساد والمفسدين، و اقتصاد الريع والريح والشيخ…

    نريد تحرير وتشجيع الطاقات البناءة والاقتصاد والعلوم. وتركوا بالديناصوىات الى الركنة والتقاعد المبكر

  • الأصييييل
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:45

    نتمنى أن تكون الغاية الوصول إلى مكامن تبذير ونهب المال العام بإلغاء كل ما يسبب في نزيف الخزينة ولا يعود بالنفع. والأمثلة عديدة، بدأً من موازين وبرامج التلفزة التافهة والبقية تأتي.

  • أضيف إلى ما قاله
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:52

    * أضيف إلى ما قاله الإخوة المعلقون ، لو تفضل جلالة الملك ،
    أميرالمؤمنين ، إلى إلغاء عيد الأضحى ( الذي هو سنة مؤكدة ،
    ولو فريضة ، أو ركناً من أركان الإسلام) ، لقد أرهقنا مادياً ،
    ومع غلاء المعيشة وتوالي المواسم والمناسبات …،
    إننا نضطرإلى شراء الأضحية بأية طريقة ، لأننا في أحياء شعبية ،
    حيث لا يمكن أبناؤنا ألا يكونوا إستثناءً ، وإذا عمت هانت .
    * أما عيد ميلاد الملك لا يكلفنا شيئاً مباشرة ، فاللصوص دائماً ،
    سواء كانت مناسبة أو لم تكن . هم دائما جنود مجندين للإفتراس ،
    فالمشاريع على الأوراق دون إنجاز ومال الشعب مكدس في الجيوب .

  • ERRIFI
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:00

    قرار فی الصمیم کما نرید الغاء امتیازات التی تقدم الی المنتخبین ای الوزراء والبرلمانیین ورٶساء الجماعات والبلدیة والاحزاب لان مناصبهم سوی اعمال تطویعیة

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:01

    الالغاء الملكي للاحتفالات الرسمية بعيد ميلاد جلالته خطوة محمودة لقطع الطريق على أولئك الذين تعودوا الاستفادة من مخصصات هذا العيد الرسمية أو غير الرسمية والتي توظف فيما لا يهم المواطن لا من قريب او بعيد ويحسب عليه انه فرح وهو غارق في همومه وبؤسه.فهنيئا للشعب المغربي بملك خلصه من هذا العبء الثقيل ومن حرمان ثلة من المنافقين من هذا الامتياز الذي لا يخدم تنمية المواطن والوطن.ومزيدا من التغييرات الإيجابية.

  • Said
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:14

    لعقوبة لحفل الولاء و البيعة .اللي خاصو يحيد حتى هو

  • إنكم تعلمونه
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:16

    أقترح أن يقوم جميع أثرياء المملكة المغربية بدون استثناء أااااا بدون استثناء بالتخلي أو بمنح نصف ممتلكاتها بالطبع ( أموال)
    لصالح المشاريع الموجهة للفقراء والشباب .
    لكن هيهات …….أحلام يقضى

  • سعيد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:22

    تحية احترام وتقدير لملكنا الغالي محمد السادس اللهم احفظه ونصره ياراب

  • nomade
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:24

    أتمنى أن تستوعب حكومة العدالة والتنمية توجه صاحب الجلالة، وأن تعيد النظر في سياساتها اللاشعبية وفي قراراتها التفقيرية. أتمنى ألا يقلد السيد العثماني سابقه بنكيران.

  • عدنان
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:25

    اريد من جلالة الملك، الغاء العفو على المجرمين و الفاسدين الدي يتم العفو عليهم كل عيد ، و اعطاء العفو ليستاهل. و عيد مبروك

  • amagous
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:25

    Merci Magésté c'est une excellente décision.Le ROI a toujours donné le bon exemple.J'espere qu'il va intervenir pour faire aboutir les rapports de la cour des compte.

  • sidiyahya
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:27

    على الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة أن تتجاوب مع القرار الملكي بالإلغاء الفوري لعطلة عيد الشباب .
    وتليها إن شاء الله عطلة رأس السنة الميلادية.

  • المغترب
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:27

    باحث: إلغاء الاحتفال الرسمي بـ"عيد الميلاد" يكرّس الملكية الاجتماعية !!! وماذا عن ميزانية البلاط الملكي 240 مليار سنتيم سنويا اي حوالي 700 مليون سنتيم يوميا حلل وناقش وكفاكم تملقا ونفاقا.

  • احمد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:36

    الغاء الاحتفال قرار جريئ و المنادات بترشيد النفقات امر مهم لان ما يستنزف خيرات و ميزانية الدولة هو المهرجنات و الاحتفلات و البذخ……ولعل مندوبية السجون بارعة في الاحتفالات و الدورات ووووووووالمخيمات الصيفية و الدورات الربيعية دون نتيجة

  • بلاحدود...
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:39

    قرار تاريخي قطع الطريق على مافيات المنافقين العياشة و الفاسدين وناهبي المال العام في الإدارات العمومية من جماعات ترابية بكل صفوفها و سلطات محلية و غيرها و الذين يستغلون هاته المناسبات و الاحتفالات للنفخ و التضخيم في فواتير و سندات الطلب و أرقامها و كلفتها لإختلاس و نهب و هدر للمال العام و أموال دافعي الضرائب من بؤساء الشعب المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية …

  • الطاهيري العلوي م عبدالله
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:41

    جميل ان نسمع مثل هدا الخبر أتمنى ان تلغى جميع الأعياد الوطنية وجميع المهرجنات الوطنية وعلى رأسها
    موازين ونبقي على عيد الأستقلال والعيدين الدينيين
    الفطر والأضحى.

  • مغربية مغتربة
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:41

    عقبال الغاء موازين و الغاء الاحتفالات ومظاهر الاحتفال ف راس لعام الميلادي

  • سموح
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:43

    على ذكر الأعياد هناك من هو غاو أن يخترع أيام الإعياد
    كألذي أخرج فكرة عيد المدرسة و هو يوم الدخول المدرسي لا علاقة له بالعيد أو طقوسه
    يكون كيوم القيامة و العذاب . حيث الفوضى العارمة و الوجوه الشاحبة و البحث عن موقع قدم .

  • رياض كريم
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:45

    اتمنى الاحتفال يوما" بيوم العدل والمساواة" في المغرب، باليوم الذي يحاكم فيه السارق والضالم مهما كانت رتبته ومكانته، باليوم الذى يعطى للمواطن الفقير والمعدوم حقه في خيرات بلاده، باليوم الذى تقلد فيه المسؤولية لأهلها وربطها بالمحاسبة فعلا لاقولا، باليوم الذى يصبح فيه المواطن المغربي يخدم بضمير وصدق لا بعقلية تاجر همه الربح أو لص همه الغنى. حسبي الله و نعم الوكيل..واسفاه على وطني يعيش حالة افلاس على جميع المستويات..على وطن تكرم فيه دنيا بطما ويهمش فيه المفكر والمبدع ويسجن فيه من يقول اللهم إن هذا منكر.

  • Rakin
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:50

    Je passe mes vacances au maroc et c est la premiere fois depuis 20 ans que je sens une peur incroyable, peur de mourir accidente, peur de mourir dans un hopital, peur de mourir apres avoir bu leau du robinet ou du the a la menthe, peur de l insecurite, peur de tout, le pays va a deux vitesses: les riches deviennt de plus n plus riches et les pauvres de plus n plus pauvres….. on espere mieux mais je reste pessimiste

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:53

    يجب قراءة ما بين سطور بلاغ الديوان الملكي .فالملك الغى الاحتفالات الرسمية التي تقام بالقصر الملكي بمناسبة عيد ميلاده.. و لم يلغ عيد الشباب الذي يصادف عيد ميلاد الملك..فالغاء الاحتفالات لا علاقة بالغاء عيد الشباب

  • hasib kamal
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:02

    مبادرة طيبة من جﻻلته ونتمنى ان تتلوه اصﻻحات اخرى لتوظف اموالها في الصالح العام واقتصاد متين فاﻻموال المنهوبة من هنا وهناك تعد كارثة عظمى لقد تطرق بعض المدونين اليها وليس الكل مشكورين فكل الدول التي تقدمت واصبحت يضرب بها المثل عالميا يعود الفضل اليها من رؤسائها الدين واظبوا بكل ماوتوا من قوة من محاربة الفساد وارستغﻻل الكارثي الديني والسياسي وبعثرة اموال الدولة مجانا كاموال خارج السﻻليم والمهرجامات والمواسيم وتمويل جرائد اﻻحزاب واﻻنتخابات والمديونيات والزيادات في الضرائب بدون بقوانين وقتية حتى اخاف كل سامعها ووووو وﻻ ننسى حظ العدل والديمقراطية والمساواة بين المجتمع ليحس بوطنيته اوﻻ واخيرا ادا احسست انك اجنبي في بلدك مهان ومحقور ومحروم وغيرك متمتع بكل الخيرات فجهنم افضل من الحياة في دلك البلد

  • لوسيور
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:02

    ملك ديناميكي يدفع بالمغرب نحو الرقي والشموخ..نحبه في الله وهو اهل لكل المكرمات .
    .نرجو منه ان يلغي اقتصاد الريع بما في ذلك تقاعد الوزراء والبرلمانيين..
    كل يوم يزداد المغاربة حبا ويقينا في ملكهم الفذ

  • brahim
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:03

    اول الغيث قطرة نتمنى ان يصدر امر ملكي بإلغاء تقبيل اليد والركوع وطقوس البيعة المذلة

  • vidéo docteur France
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:10

    كل هذا جيد ولكن يجيب قرار جذري يضع حدا للا متيازات المختلفة و ارشاد النفقات في جميع الميادين. لا ن مانلاحض ان ليس هناك أي عقلا نية في l النفقات وكل هذا ظد le contribuable الذي يؤدي الضراءب ليس فقط من أجل امصالح الشعب من خلال موارد الدولة ولكن كذالك من أجل الا متيازات وهذا غير أخلاقي وفشل سياسي

  • علي وتنغير يتمن القرار الملكي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:12

    هل الحكومة ستحدو حدو جلالة الملك لتخفيد المداخيل الخيالية التي يتقاضاها النواب والوزراء والغاء التعويضات المشبوهة الشيء الذي سيؤدي الى انعاش الا قتصاد الوطني لان الحكامة وتكافؤ الفرص تتجلى في تقسيم التروة وانعاش الاقتصاد الوطني يتطلب الرفع من الحد الادنى للاجور ليتلائم مع العصر هل يعقل ان يتقاضى شخص مبلغ خمسون الف درهم ونحدد للعامل الاجير الحد الادنى في تلاتة الاف درهم هذه هي الحكامة طبعا لاء

  • يتبع
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:15

    لم تعد الاكثرية من الشعب تكترت للاعياد الوطنية بل هناك لم يعد يطيق النظر في الطقوس المعمول بها ويعتبرونها من العصور الوسطى، كان افضل إسقاط جميع المهرجانات على شاكلة موازين وأخواتها،نحن بحاجة لمدارس ومستشفيات وماء يصل الى العطشى وووو وانداك نحتفل بالمغرب الجديد والمتطور.

  • Fox
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:31

    نحن وراء جلالة الملك في كل قرار يتخذه.وما نتمناه من ملكنا هو محاسبة وسجن لصوص الوطن واسترجاع ما نهبوه من اموال الشعب.

  • ملكي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:34

    القضاء على الريع في كل أشكاله وتجلياته من تقاعد الوزراء البرلمانيين فهنا مكمن الداء. الانتماء الى الأحزاب لدخول البرلمان ليست وظيفة…عند معرفة هذه الحقيقة لن يبقى في السياسة إلا من يحب الوطن ولا يبحث عن الريع الامتيازات…

  • مكلخ
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:13

    "يرى الباحث و المحلل في العلوم السياسية ان الغاء احتفال عيد الشباب يراد منه خلق تحول عبر تكريس الملكية الاجتماعية و المواطنة لما يحمله هذا من دلالات مهمة في عيد الشباب،و ما يتطلبه من النهوض بالجوانب الاجتماعية لهذه الفءة." بكل صراحة،اصبح مصطلح "لغة الخشب" غير كاف لتعريف هذا النوع من الحشو،و لذلك وجب ابتكار مصطلح اخر و اقترح "لغة الرخام"

  • Nora
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:23

    لي عندو شي سمطة يجبدها، راه سياسة التقشف هذه المرة سوف تدخل في العظام .

  • حسين
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:27

    نطلب من ملكنا محمد السادس أن يعطي أمره بإلغاء جميع المهرجانات وانفاق مزانيتهم على المشاريع التنموية والمشاريع التي يكون وقعها إيجابي على المواطن الفقير خاصة في مجال الصحة والتعليم وفك العزلة على المناطق النائية

  • فقير
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:27

    لو كذلك اعيد النظر في الاحتفال بعيد العرش وطريقة تقديم البيعة دون ذلك الكم الهاءل من البشر وكذلك احتفاليات السفارات فذلك يستنزف اموال ضخمة تذهب هباءا منثورا .ياريث لو كذلك اقيم التامل في اشياء تافهة تهدر فيها الملايير كبروتوكولات التدشين والمهرجانات و استقبال الضيوف وكذا هدر المال العام بالامتيازات لكبار الشخصيات.
    لوتم تفعيل هذه الامور لوفرت الدولة الكثير ولاسثتمر فيما ينفع تنمية البلاد.

  • Lafatane
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:59

    هذه الاحتفالات والمضاهر يجب القطع معها لان الشعب يعيش في فقر مدقع ولا يجب التشويش عليه واحترام مشاعره خصوصا ان ميزانيات ضخمة تصرف على هذه الاحتفالات بولائمها وحلوياتها….في انتضار الغاء باقي الاحتفالات بما فيها شوهة افتتاح البرلمان

  • مغرب الغد
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:08

    "لكونه أكبر تهديد يمكن أن يهدد التجربة المغربية، خاصة في ظل مناخ إقليمي متقلب".
    إيوا مزيان ملي خدام الدولة مبغاوش يفهموا حتى قالها ليهم الملك شرح ملح. قهرتونا بقوة الاحتفالات و الولائم دون نسيان حلويات البرلمان…
    بكل بساطة هناك إحساس بأن الزلزال الجزائري بدأ يطلق صداه في المغرب فكل وزراء بوتفليقة اليوم في السجن …
    إذا كملت في هذه الطريق الجدية فنحن معك يا ملكنا الهمام لتنضبف المغرب من مرتزقة الداخل و نفديك بدمنا مت أجل مغرب يفتخر به مغاربة الداخل و الخارج. لا شيء يصعب على المواطن المغربي إذا أراد الأحسن بإذن الله. مغربنا أحسن غذا إن شاء اللة و تضافرت الجهود. و نطلب من ألله عز جلاله التوفيق.
    انشري يا جرىيدتنا المفضلة مشكورة

  • قاصح خير من كذاب
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:17

    وجب على المغرب إلغاء أشياء كثيرة لا طائلة منها إلا هدر المال العام من طرف الانتهازيين و المتملقين. فلماذا تقصد الدولة كل مرة صندوق النقد الدولي للاقتراض المقرون بشروط ضد شريحة المجتمع و تتجه لبيع نصيبها في المؤسسات العمومية و ذلك لسد العجز الحاصل بسبب الاحتفالات و المواسم و المهرجانات و امتيازات البرلمانيين الغير المستحقة و صرف أجور الموظفين الأشباح و ما إلى ذلك.

  • وجدي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:18

    أن الأحتفال بعيد الشباب طقس من الطقوس الغربية فألغائه لا يؤثر على مقدسات هذا البلد العريق والمتجدرة عروقه في تاريخ الأنسانية. لكن ما أهابه هو المس بالركائز الأساسية لبلدنا والمس بمقدساته كالبيعة وأمارة المؤمنين و أشياء أخرى في غاية القدسية والتي لاحق لأي مغربي كيفما كان أن يغيرها أو يحذفها. لأن المولى أدريس بويع لنسبه الشريف ولدينه الحنيف.

  • ألف حساب
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:42

    * خطوة رائدة من طرف الملك .
    * بكل صراحة ، لو ألغى الملك جل المناسبات و المهرجات
    و المواسم و…..، فإن الأموال تسرق يومياً ، تحت ذريعة
    مشاريع وهمية .
    *لهذا يجب مراقبة ومحاسبة كل المشبوهين ومحاكمتهم
    محاكمة عادلة ، و إنزال أشد العقوبات على الجناة .
    * لولا هذا ، ستتناسل وتتكاثر السرقات .
    * إنهم لصوص محترفون يسرقون ويسرقون ويضربون لها
    ألف حساب . لقد حان الوقت للمحاسبة والمحاكمة .

  • سلاك حمادي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:17

    مؤشرات مرحلة جديدة قادمة نتمنى خير لشعبنا ولأمتنا في ارتفاع مؤشر التنمية والسعادة الاجتماعية وانتهاء ويلات الظلم واللاعدل والهشاشة والفقر وعدم تكافؤ الفرص

  • الطيب
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:19

    مطلوب مان الثقة في المستقبل و التحلي بروح الوطنية و نكران الذات و العلم بالإخلاص و التفاني و بذلك سنقطع الطريق على كل الحاقدين و أعداء وحدتنا الترابية ونعطي مثال البلد المتحضر النامي و المستقر في محيطنا الإقليمي .الآن لم يعد أدنى شك في بداية الإصلاحات الكبرى و الحلول للمشاكل العالقة . إلى الأمام ومن سار على الدرب وصل .

  • سعيد الورضي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:11

    عيد ميلاد سعيد لملك حكيم همه شعبه وغايته أضراره… اي حكمة راجحة اوتت ؟ لك الله عونا وسندا في قراراتك… وايما خطوة خطوتها كانت مناجاة لك ولعلك الابي… حفظكم الله ورعاكما

  • بارك
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:53

    عيد مبارك سعيد على الجميع إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله انه يكرس الملكية الاجتماعية التي قل مثلها في الدول العربية

  • حسن الفارسي بركان
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:31

    قرار الملك الغاء الاحتفال الرسمي بعيد الشباب خطوة جريئة.. والمطلوب ان تتبعها خطوات اكثر جرأة تدخل في اطار ترشيد النفقات من قبيل الغاء مهرجان موازين وغيرها من المهرجانات التي تنفق فيها امول طائلة. والغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين…..لان الشعب المغربي معظمه يعيش تحت هتبة الغقر.وكل عام.. ونفقاتنا مصونة…

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري