الفلسفة تضع وباء "كورونا" تحت مجهر الفيزياء والمنطق والأخلاق

الفلسفة تضع وباء "كورونا" تحت مجهر الفيزياء والمنطق والأخلاق
الخميس 2 أبريل 2020 - 07:00

مثلما أنا متأكد من أنني لست مضطرا لقول ذلك، فقد وصل الوباء المنتظر منذ فترة طويلة، وسرعان ما أصبح واقعا جديدا بالنسبة لنا جميعا. مرحبا بكم في عصر COVID-19. كما هو متوقع أيضا، أنك كنت مستهدفا بالفعل بوابل من المفاهيم غير المنطقية أو الزائفة حول الفيروس، والتي قيل لك من قبل مسؤولين حكوميين غير أكفاء بشكل واضح أنه لا يوجد سبب للذعر، وأن تكون قلقا بشأن ما قد يحدث لك ولأحبائك في المستقبل القريب. لكل هذه الأسباب، يوجد هنا دليل رواقي لوباء COVID-19 ، وبشكل عام – لأي جائحة مستقبلية. احتفظ به في متناول يدك.

الطريقة التي سأتناول بها هذه المشكلة هي استخدام منهج رواقي ثلاثي الأبعاد كما تم تدريسه في المدارس القديمة: سوف ننظر إلى الوباء من وجهة نظر “الفيزياء”، المنطق والأخلاق. فكلمة فيزياء تشير، بالنسبة للرواقيين، في الواقع إلى مقاربة واسعة لفهم العالم، والتي تتضمن ما نسميه في الوقت الحاضر بالعلوم الطبيعية والميتافيزيقا. ويُفهم المنطق أيضا بمعنى أوسع من المعتاد، على أنه يعني كل ما يتعلق بالاستدلال السليم. وأخيرا، الأخلاق التي لها أيضا معنى واسع في الرواقية، لأنها لا تشمل فقط دراسة الحق والباطل، ولكن فهمنا الأفضل لكيفية العيش في حياة إنسانية تستحق فعلا أن تعاش.

“المذهب الفلسفي، كما يقول الرواقيون، ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: واحد فيزيائي، والآخر أخلاقي، والثالث منطقي… إن الفلسفة، كما يقولون، يمكن تشبيهها بالحيوان؛ فالمنطق يقابل العظام والأعصاب، والأخلاق تقابل الأجزاء اللحمية، والفيزياء تقابل الروح. والتشابه الآخر الذي يستخدمونه هو البيضة: فالقشرة هي المنطق، ويأتي بعد ذلك الأبيض وهو الأخلاق، ثم الصفار في المركز وهو الفيزياء. أو، مرة أخرى، يشبهون الفلسفة بحقل خصب: المنطق هو السور المطوق، والأخلاق هي المحصول، والفيزياء هي التربة أو الأشجار. أو، أيضا، إلى مدينة مسوَّرة بقوة ويحكمها العقل.” (ديوجين Diogenes Laertius، حياة وآراء الفلاسفة البارزين، VII.39-40)

وهذا يعني، بالنسبة للرواقيين، أن الأخلاق السليمة أصبحت ممكنة بفضل الفيزياء والمنطق الجيدين. أو بعبارة أخرى، نعيش حياة جيدة إذا استخدمنا العقل والأدلة للإبحار فيها. لذلك دعونا نبدأ!

“فيزياء” COVID-19

ينتمي الفيروس المعني إلى عائلة تعرف باسم Coronaviridae (مما يعني أن تسميته بـ “Coronavirus” غير دقيق إلى حد ما)، وهو الاسم النابع من “corona” اللاتينية، أي تاج، بسبب ظهور الجسيمات الفيروسية. وتشمل الفيروسات التاجية الأخرى نزلات البرد، وكذلك فيروس كورونا المميت والسارس. على النقيض من ذلك، فإن الأنفلونزا الشائعة ليست فيروس كورونا، لأنها تنتمي إلى عائلة مختلفة، تعرف باسم Orthomyxoviridae. لماذا هذا مهم؟ لأنه يساعدنا على وضع COVID-19 في سياقه البيولوجي المناسب، مخبرا إيانا عما هو وما ليس هو.

وفيما يلي الحقائق الأساسية بخصوص COVID-19 التي يجب أن نضعها في الاعتبار:

أولا. لا يوجد لقاح، ولن يكون هناك لقاح متاح لمدة عام على الأقل.

ثانيا. لا يوجد علاج فعال في الوقت الحالي، على الرغم من أن البعض يتم تجربته.

ثالثا. أكثر الأشياء العملية التي يمكنك القيام بها هي: (أ) اغسل يديك بعناية (20 ثانية على الأقل)، خاصة بعد أن تكون في الخارج، وخاصة إذا كنت على اتصال مع أشخاص آخرين، على سبيل المثال أثناء استخدام وسائل النقل العام؛ (ب) البقاء في المنزل (أي ممارسة “التباعد الاجتماعي”) ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية، حتى لو كنت بصحة جيدة، ولكن بالتأكيد إذا كنت مريضا؛ (ج) اشرب الكثير من السوائل. (د) اتصل بطبيبك إذا شعرت بالمرض واتبع تعليماته. هذا تقريبا كل ما في الأمر. لنتحدث عن استجابة ضعيفة للتقنية لتحدي القرن الحادي والعشرين.

رابعًا. لا تحتاج إلى ارتداء الأقنعة، إلا إذا كنت مريضا أو كنت تقدم رعاية صحية. والأقنعة لا تقوم بتصفية الفيروس، لأن جزيئاته صغيرة جدا. ومع ذلك، فإنها تقلل من فرص وصول المخاط – إذا كنت مصابا – إلى أشخاص آخرين ويصيبهم.

خامسا. COVID-19 أكثر عدوى من الأنفلونزا الموسمية أو السارس أو التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية، ولكنه أقل عدوى من الحصبة والجدري والسل. وذلك لأن القطرات التي تحتوي على COVID-19 تقع على بعد بضعة أقدام من الأفراد المصابين، بينما في الأمراض الثلاثة الأخيرة يكون للجسيمات مدى عدوى يبلغ 100 قدم. السبب في أن الأمراض الأربعة الأولى أقل عدوى من COVID-19 هو أن الأنفلونزا الموسمية تتباطأ عادة بسبب اللقاحات، وكان من السهل احتواء السارس بعد التفشي الأولي، ويتطلب التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية انتقالا مباشرا لسوائل الجسم.

سادسا. تم تقدير فترة حضانة الفيروس – أي الفترة من العدوى إلى ظهور الأعراض، والتي يستطيع الشخص خلالها نقل العدوى – بين 5 و7 أيام (على الرغم من أن التقديرات تتراوح من يومين إلى 14 يوما). يمكن المقارنة مع الأنفلونزا الشائعة، التي لها فترة حضانة من يومين إلى 3 أيام. هذا يعني أنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كنت قد أصبت بالفيروس لعدة أيام، حتى تظهر الأعراض. ولا توجد طريقة لتعرف ما إذا كنت قد اتصلت بالفعل بشخص مصاب خلال الأيام القليلة الماضية.

سابعا. أعراض COVID-19، للأسف، عامة جدا، لا يمكن تمييزها في كثير من الحالات عن نزلات البرد أو الأنفلونزا الخفيفة: الحمى والسعال وصعوبة التنفس. في بعض الأحيان تشمل الإسهال أو القيء.

ثامنا. معدل الوفيات المقدر لـ COVID-19 يتراوح بين 2٪ و3٪ (مع هوامش خطأ كبيرة إلى حد ما، لأن البيانات محدودة). يمكن مقارنة ذلك بمعدل الوفيات في الأنفلونزا الشائعة (0.1٪، التي لا تزال تُترجم إلى 35000 حالة وفاة سنوية في الولايات المتحدة وحدها)، ومرض السارس (10٪)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (33٪!). وكما هو الحال بشكل عام مع فيروسات الجهاز التنفسي، فإن فرصة التعرض للقتل بسبب العدوى تختلف حسب العمر والحالة الصحية. في حالة COVID-19، لا يبدو أن الأطفال في خطر متزايد، ولكن كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية يكونون في خطر. وتظهر تحليلات البيانات، حتى الآن، معدل وفيات 8 ٪ للأشخاص في السبعينيات، و15 ٪ للأشخاص في الثمانينيات.

بالطبع، لم يعرف الرواقيون القدماء أيا من هذا. لكن كان عليهم التعامل مع الأمراض المعدية. فقد عاش سقراط (الملهم الرئيسي للفلسفة الرواقية) في أثينا خلال الطاعون الذي ضرب المدينة في السنة الثانية من الحرب البيلوبونيزية. ونجا منه، ويعود الأمر في جزء منه إلى أنه كان لديه نظام قوي، وإلى أن احتياجاته – من حيث الطعام والشراب والترفيه الاجتماعي – كانت قليلة. كما كان على الإمبراطور ماركوس أوريليوس، وهو أيضا رواقي، التعامل مع الآثار المدمرة للطاعون الأنطوني، وربما الجدري الذي عاد مع الجحافل بعد الحرب ضد البارثيين على الحدود الشرقية للإمبراطورية. وكان الطاعون هو الأسوأ في العصور القديمة، مما تسبب في وفاة الملايين.

المنطق (الرواقي) لـCOVID-19

الآن بعد أن عرفنا الحقائق الأساسية، دعونا نتحدث عنها. في المقام الأول، هل يجب أن نشعر بالذعر؟ من الواضح أن الأمر ليس كذلك. فالذعر هو تجاوز عاطفي للعقل، مما يعني أنه تلقائيا غير مقبول لممارس الرواقية – أو للإنسانوي العلماني. علاوة على ذلك، ليس هناك سبب وجيه للقلق الشديد، بالنظر إلى الحقائق المذكورة أعلاه.

احتمال الإصابة بالفيروس، حتى في البلدان التي ينتشر فيها حاليا، لا يزال معتدلا. وحتى إذا أصبت بالفيروس، فهناك فرص جيدة جدا للتعافي، خاصة إذا لم تكن تعاني من ظروف صحية شديدة أو كبيرا في السن.

وعلى نفس المنوال، فإن العقل يملي أيضا عدم المبالغة في الحديث عن الخطر؛ فلا يزال الفيروس مقلقًا، والشيء العقلاني الواجب القيام به هو الاستجابة بطريقة محسوسة للتهديد. أي نشر الفضيلة الرواقية في الاعتدال، مما يعني القيام بالأشياء بالطريقة الصحيحة، لا المبالغة فيها أو التقصير في القيام بها.

في هذا الوضع المعني، هذا يعني اتباع التوصيات الواردة أعلاه، لا سيما حول غسل اليدين تماما والحد من مخالطة الحشود الكبيرة أو الأماكن العامة، إن أمكن. من حيث السفر، استخدم ما أسماه ماركوس أوريليوس “حكمتك الموجهة” – والتي هي، العقل – ولا تسافر على الإطلاق إلا في حالة الضرورة القصوى. من المفيد أن نأخذ في الاعتبار ما يسميه الرواقيون انقسام السيطرة: “بعض الأشياء تكون في حدود قدرتنا، والبعض الآخر ليس كذلك. الأشياء التي في حدود قدرتنا هي الرأي، والدافع، والرغبة، والنفور، وبكلمة واحدة، كل ما يكون نتيجة أفعالنا الخاصة. وما ليس بقدرتنا هي جسدنا، ممتلكاتنا، سمعتنا، مكتبنا، وبكلمة واحدة، كل ما هو ليس من فعلنا الخاص.” (Epictetus، Enchiridion 1.1)

في اللغة الحديثة، هذا يعني أن الأشياء الوحيدة التي تعود إليك حقا هي أحكامك المدروسة وقراراتك للتصرف أو عدم التصرف. ويعتمد كل شيء آخر في النهاية على عوامل خارجية، والموقف العقلاني الوحيد تجاهها هو قبول فكرة أن الأشياء في الحياة تسير في بعض الأحيان في طريقنا، وفي أوقات أخرى لا تفعل ذلك، على الرغم من بذل أفضل جهودنا.

أخلاق (الرواقية) من COVID-19

وأخيرا، ماذا يعني ما قيل أعلاه من منظور أخلاقي؟ بصفتنا رواقيين، نحن كونيون، مما يعني أننا يجب أن نهتم بجميع أعضاء الكوسموبوليس البشري. ومن الناحية العملية، هذا يعني أنه، على سبيل المثال، لا ينبغي لنا تخزين الأقنعة (أو أي شيء آخر، في الواقع) التي لا نحتاجها، لأن هذا قد يتسبب في نقص قد يؤثر على أولئك الذين يحتاجون إليها – المرضى وعمال الرعاية الصحية.

كما يتعين علينا ألا نعرّض الآخرين للفيروس. لذا، علينا واجب أخلاقي بعدم الذهاب إلى العمل، إذا كنا مرضى. إضافة إلى ذلك، لدينا التزام بمساعدة الآخرين على التفكير، وليس الذعر، بشأن ما يجري. وسيكون الأمر متسقا مع الفضيلة الرواقية، على ما أعتقد، التبرع بالمال للمنظمات التي تساعد في مكافحة الأوبئة (مخازن الطعام، على سبيل المثال)، خاصة في البلدان التي من المحتمل أن تتعرض للإصابة قريبا ولديها موارد طبية غير كافية، مثل العديد من الأماكن في أفريقيا.

ماذا لو أننا أصبنا بعد كل هذا بالفيروس؟ في هذه الحالة، سنتبع بالطبع جميع الإجراءات الطبية الموصى بها؛ لكننا سنضع في الاعتبار أيضا انقسام السيطرة: إن قراراتنا المدروسة وقراراتنا للتصرف أو عدم التصرف متروكة لنا، لكن النتائج ليست كذلك. وهذا يشمل بالطبع النتائج الصحية.

حتى في حالة المرض، يجب أن نتعامل مع الآخرين بلطف، ولا سيما مقدمي الرعاية، مثل الأطباء والممرضات، وما إلى ذلك. فهم موجودون لمساعدتنا، وهم يقومون بعمل مرهق للغاية. وبشكل عام، يجب أن نطبق فضيلتنا عندما تكون الظروف صعبة للغاية. والوباء المحتمل هو بكل تأكيد ظرف مريع.

ومع تقدم الوضع، علينا أيضا أن نواجه احتمال أن يكون هناك المزيد من النقص والمشقة والوفيات. بما في ذلك الأحبة. والموت، بالنسبة للرواقيين، هو أمر طبيعي ولا مناص منه، وعلاوة على ذلك، لا يوجد شيء اسمه “الموت المبكر”: نحن نرحل كلما حددت الشبكة الكونية لنظام السببية ذلك، ليس قبل دقيقة واحدة من الموعد ولا دقيقة واحدة بعد فوات الأوان. والأدب الرواقي غني بخصوص هذا الموضوع. يمكنك قراءة الكثير من تأملات ماركوس أوريليوس كتأمل في عدم الثبات وكيفية الارتباط به بشكل أفضل. والعديد من الرسائل التي كتبها سينيكا إلى صديقه لوسيليوس تعالج نفس القضية، وكتب ثلاث رسائل عزاء منفصلة، اثنتان منها – إلى أصدقائه مارسيا وبوليبيوس – كانتا تهدفان إلى الطمأنينة بسبب فقدان أحد الأحبة.

الرواقية تعتبر الموت ذاته شبيها بالموت عند الأبيقورية:

“من يخشى الموت يخشى فقدان الإحساس أو يخشى نوعا آخر من الإحساس. ولكن إذا لم يكن لديك إحساس، فلن تشعر بأي ضرر؛ وإذا اكتسبت نوعا آخر من الإحساس، فستكون نوعا مختلفا من الكائنات الحية ولن تتوقف عن العيش “. (ماركوس أوريليوس، تأملات 8.58)

ينشر الرواقيون حتى روح الدعابة للتعامل مع احتمال الموت:

“الموت ضروري ولا يمكن تجنبه. أعني، أين سأذهب للابتعاد عنه؟ ” (Epictetus، الخطابات 1.17.7)

ومع ذلك، على وجه التحديد لأن الموت هو القاعدة، وقد يصل في أي لحظة، يركز الرواقيون على هنا والآن، وبشكل خاص على تقدير ما لديهم، والأشخاص الذين يحبونهم. إنه أهم شيء يمكننا القيام به كبشر، ونترك الباقي كما هو. هذه ليست عدمية أو هزيمة: إنه موقف يتطلب الشجاعة للنظر إلى الأشياء كما هي، بالإضافة إلى الحكمة لتقدير والاستمتاع بما لدينا، بين ما لدينا.

لن يكون COVID-19 حدثا ينهي الحضارة. على الرغم من أنه حتى على هذا المستوى كان الرواقيون واقعيين إلى حد ما. بالانخراط فيما يعرف اليوم باسم الميتافيزيقا العملية، وهي مقاربة بدأت مع الفيلسوف ما قبل السقراطي هيراقليط، فقد فهموا أن التغيير هو القاعدة الحتمية في الكون. سيبدو العالم مختلفا بعد الوباء الحالي؛ ولكن ليس بشكل لا يمكن التعرف عليه. ومهمتنا ستكون إعادة بنائه، وجعله أفضل مما كان عليه من قبل.

في النهاية، وكما قال سينيكا:

“إن العاصفة لا تتداخل مع عمل الطيار، بل فقط مع نجاحه…. فهي بالفعل بعيدة عن إعاقة فن الطيار إلى حد أنها تبرز ذلك الفن؛ لأي شخص، على حد قول المثل، يكون طيارا في بحر هادئ”. (رسائل إلى لوسيليوس، 85.33).

أنقر هنا لقراءة المقال الأصلي باللغة الإنجليزية

‫تعليقات الزوار

24
  • وفاء
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:29

    بالنسبة لنا كمسلمين نحن نؤمن بالقضاء والقدر وقل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا تحليل فلسفي جميل وإيماننا برب الكون أجمل هو فقط الذي يعطينا الشحنات الإيجابية لتقبل كل مايجري بصدر رحب وإيمان قوي ما يجري في العالم اليوم هو فرصة لإعادة ترتيب أمور كنا نستخف بها كعلاقتنا بالخالق وعلاقتنا بنفسنا وعلاقتنا بالغير هي فرصة للسمو بالنفس إلى عالم الفضيلة عالم تكسوه التضحية والتازر والتاخي والتضامن ونكران الذات عالم يسوده الامن والامان والسلم والسلام….

  • daka
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:33

    بعيدًا عن الفلسفة هكذا يجب ان تكون مساعدات العائلات المعوزة من صندوق كرونا وارسالها عبر البريد حتى تكون شفافية التوزيع. والمراقبة. وهاهو المثل من الحكومة الإيطالية
    Buoni spesa dematerializzati (per velocizzare le operazioni e limitare al massimo i contatti tra le persone) per acquisto di alimenti, prodotti per l’igiene personale e per l’igiene della casa, di sei diversi valori compresi tra 150 e 600 euro, a seconda del numero di componenti il nucleo familiare. 
    Dopo l’erogazione da parte del Governo di 400 milioni ai Comuni italiani da trasformare in aiuti per la spesa alle famiglie in difficoltà economica a causa delle conseguenze dell’emergenza sanitaria in corso, il Comune di Bologna è pronto a far partire la macchina della solidarietà alimentare, rivolta a cittadini residenti o domiciliati in città, una platea potenziale di 6.700 persone. 

  • 5555
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:38

    عندما اقرأ موضوعا فلسفيا. .واجالس بعض أساتذة الفلسفة. .أتساءل هل فعلا هؤلاء درسوا الفلسفة ؟ ؟

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:38

    الفلسفة تضع وباء "كورونا" تحت مجهر الفيزياء والمنطق والأخلاق
    عنوان شامل يحتاج إلى تقسيم .
    الفلسفة هذا مادة تتغير على حساب التغيرات الكونية ، عندما تكون البشرية تعيش في قدري الله الكوني تكون الفلسفة عندها ارتباط بالفيزياء من الناحية العلمية و التبرك من الناحية الفقهية في هدا الزمان يجب التمسك العلوم التجريبية .
    الفلسفة تتغير عندما تكون البشرية تعيش في زمان طبيعي الحقبة التصحيحية المنطق يفرض نفسه ، عندما نتحدث عن المنطق فلا مكان للفيزياء ولا التبرك في هذه الحقبة ، في هذه الحقبة يجب التمسك بالعلوم الطبيعية .
    الفلسفة تتغير عندما تكون البشرية تعيش في قدري الله الشرعي تكون الفلسفة عندها ارتباط بالعلوم الشرعية ، في هذا الزمان لا وجود للفيزياء ولا التبرك ولا العلوم التجريبية .
    الخلاصة مهمة : فيروس كورونا مجرد ظاهرة كونية لا علاقة له بما يتحدث عنه الإعلام ولا الباحثين والخبراء ، السبب نحن في مرحلة انتقالية من زمان وضعي إلى الحقبة التصحيحية .
    الحقبة التصحيحية لا تحكمها لا القوانين الوضعية ولا القوانين الشرعية .

  • بسام علي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:47

    مع الاسف لوحظ كثير من الأشخاص تهافتوا على أقوال تربط الجائحة بالدين وأنها ذكرت فيه منذ خمسة عشر قرنا يصرحون بذلك وهم يعتقدون بجدية ما يقولًون في العصر الحالي هذا التهافت لشرح ما يجري يتفشى في بيءة جهل في المعتقدات وسوء شرح حقيقي للدين وانعدام معرفة حقيقة الأشياء والانغماس في خيال العصور الغابرة كما ان هناك من لا زال يعتقد بنظرية المؤامرة ضد العرب والمسلمين من طرف الكفار ويدعو بالشفاء فقط للمسلمين !!

  • سفينة النجاة
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:48

    نسأل الله بحق رحمته ونعيم رضوان أن يشافي جميع خلقه وعباده ويكشف عنهم العذاب، ويغفر ويرحم موتاهم، ويهدي الضالين منهم للحق المبين والصراط المستقيم … والله هذا مجرد شعرة من بعير والقادم أدنى وأمـر مازال الأمر في بدايته، الحل الوحيد للعبيد هو التوبة والرجوع والفرار الى الله، تعالى والتضرع والدعاء والاستغفار والدخول في دينه سبحانه وتعالى وصدق الإمام ناصر محمد اليماني في بيانه بعنوان : (( فايروس كورونا من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون )) … هذا العذاب الأدنى وغيره من التناوش من أعاصير وزلازل وبراكين وفيضانات وحرائق وتقلبات وتغيرات مناخية شديدة بسبب اقتراب الكوكب العاشر الطارق النجم الثاقب آية الدخان المبين به سيظهر وينصر الله دينه ذلكم كوكب النار جهنم التي سيعرضها الله للكافرين عرضا ويمطر بها حجارة من سجيل، كما حصل في عصر نبي الله لوط وابراهيم فجعل عاليها أسفل الاراضين الكوكب الهاوية النار الحامية التي يسمونها NIBIRU PLANET X تلكم الرادفة التي تلي وتتع الراجفة (نيزك وكويكب ضخم يضرب الارض ذات الصدع امريكا) هدية دونالد ترامب الذي أعلن الحرب على الاسلام والمسلمين …..

  • أكره الفلسفة
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:53

    و علاش ضاربين هاد الدورة كاملة؟! قال الله تعالى : أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِكَ ۚ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۖ فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا. صدق الله العظيم

  • مواطن
    الخميس 2 أبريل 2020 - 08:06

    ماذا تقول الفلسفة؟
    أغلب الفلاسفة او اساتذة الفلسفة ملحدون إلامن رحم ربي. و المرجو منك أخي القارئ أن لا تكذبني لأنني درست عند استاذة فلسفة في الثانوي و أتذكر أنها كانت تخرجني دائما من الصف لأني ناقشتها في وجود الله!
    فما تقوله الفلسفة عند الكثير من اساتذة الفلسفة هو أنهم لا يرون الله إذاً لا يمكن أن يؤمنوا به، و لكنهم في المقابل يؤمنون بوجود فيروس كورونا رغم أنهم لا يرونه و يختبئون من كالجردان.هنا تتجلى انفصام شخصيتهم و سكزوفرنيتهم

  • منطقي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 08:08

    حديث الساعة هو كورونا اعلى هادلحساب خاص هاد الوافد الجديد نبداو نتعايشوا امعاه بحال النزلة ديال البرد

  • midou
    الخميس 2 أبريل 2020 - 08:08

    كثير من الكلام والتفلسف. هو وباء يأتي دوريالاعادة التوازن على وجه الأرض. ويذهب ويتلاشى ربما قبل أن يوجد له لقاح أو علاج. يطبق خاصية الانتقاء . لا يبقىي على وجه الأرض الا القوي في جسمه. لذلك تراه لا يفرق بين أحد.لا يأبه بالقوة العسكرية ولا الحضارة ولا الدين ولا الاقتصاد. للوقاية منه يجب أن تعود إلى تغدية طبيعية متوازنة كما كانت من قبل والنظافة.

  • رشيد اسبانيا
    الخميس 2 أبريل 2020 - 08:12

    مقال ممتاز وشكر للمترجم.
    الذعر قد يكون اخطر من الوباء نفسه؛ عندما لا تعثر على كمامات رغم البعض يقول " لا داعي لذلك فقط من يحمل الفيروس" ثم لاكل لا تعثر على ما تريد فقط على ما يوجد في الارفف "سوبير مارشي" واحيانا لا شيء!
    حتى الأنفلونزا العادية "لا يوجد لها لقاح" المعلومات اين اعمل حول "كفيد"19 يقولون: "جاء من الحيوانات" اليس العالم بأسره عنده اتصال بالحيوانات؟ معاد التي تختفي في الفصول وربما هذه لحكمة لا يعلمها الا الله, وفي دول أخرى تأكل كل يوم!
    ذكر انه اقل خطر من السل وبعض الأمراض اخرى اداً لا داع لتخوف اكثر من الازم. سؤال حيرني لمادا كل دول اغلقت بعض المشارع داخليا وخارجيا، هل فقط "مودا" او كثرة المال؟

  • mustafa
    الخميس 2 أبريل 2020 - 08:14

    مقال رائع، حقا الفلسفة أم باقي العلوم و بواسطتها تتوسع مدارك الفهم و إعمال العقل.

  • حمدان
    الخميس 2 أبريل 2020 - 08:47

    دائما كانت الفلسفة محبة الحكمة، والحكمة تقتضي التفكير في الحدث والواقعة بعقلانية. بمعنى ان السؤال المطروح فلسفيا هنا هو سؤال المسؤولية: هل نكون مسؤولين عن الاذى الذي لا نمنعه؟

  • نورالدين
    الخميس 2 أبريل 2020 - 08:56

    نعم إنه كان وباء منتظرا. ولكن ما العمل مع covid-20 و 21 الى آخره. هل سوف نعيش حجرا صحيا موسميا اذا ما تحور الفيروس في المستقبل إلى اشكال أشد فتكا بالبشر.

  • عابر
    الخميس 2 أبريل 2020 - 09:17

    لاباس بالرجوع والبحث في التاريخ والحضارات عن المنطق والفلسفات. لكن في الماضي ايضا نجد الانبياء و الرسل الذين جائوا ليمحصوا الحقائق ومساعدة الناس واخذهم لبر الامان من خلال ردع الخرافات وترصيخ الحقيقة. الشرق والغرب لازالو تائهين يبحثون في الماضي والمستقبل. لكنا لا ننسى سنن الانبياء. وجّهوا الناس الى نبيهم و دينهم ففيه الخير والعلم الكافي لمواجهة صعوبات الحياة الدنيا. قال تعالى: ( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

  • متسائل
    الخميس 2 أبريل 2020 - 09:42

    "…الشبكة الكونية لنظام السببية.." المعنى والأصل
    وهل سنتكلم بالعقلانية والاسئلة الكونية الوجودية في كل الأشياء …

  • ali
    الخميس 2 أبريل 2020 - 10:37

    الفلسفة لا تسمن ولا تغني من جوع في وقت كان من الافضل اعطاء الاولوية للفزياء والكمياء (physique chimie ) اما مضيعة الوقت نحن في غنى عنها.التحليل لم ياتي بجديد بقد قرانا هذا من قبل وسمعناه .والكل يعلم علم اليقين ان الحجر هو السبيل في انتظار رحمة رب العباد .

  • Ramon
    الخميس 2 أبريل 2020 - 11:07

    يقول الله تعالى في سورة فاطر أية 43 إلى اية46 :" فهل ينظرون إلا سنت الأولين. فلن تجد لسنة الله تحويلا. أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كانت عاقبة الذين من قبلهم وكانوا أشد منهم قوة. وما كان الله ليعجزه من شيء في السماوات ولا في الأرض. أنه كان عليماقديرا.ولو ياخد الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة.ولكن يأخرهم إلى أجل مسمى.فإذا جاء أجلهم فإن الله كان بعباده بصيرا."

  • SENEQUE DU SEFROU
    الخميس 2 أبريل 2020 - 11:28

    Vive le stoïcisme..c'est une philosophie de tous les temps..surtout aux temps des épreuves..

  • متتبع
    الخميس 2 أبريل 2020 - 12:23

    من فضائل هذا الوباء أنه جعل الإنسان يراجع معتقداته و يطرح تساؤلات وجودية. و لكن ألاحظ من خلال هذا المقال أن بعض الناس الذين غيبوا الله و الحقيقة الإلهية من حياتهم ازدادوا بعدا عن الله و التجاؤوا إلى مذاهب فلسفية قديمة مع احترامنا لها للتعاطي مع الموت الذي ينشره هذا الوباء مع ان التفكير فيها من منظور إلهي هو الذي يفيد

  • ابن سينا
    الخميس 2 أبريل 2020 - 14:36

    الرواقية هي افضل مذهب في ظل غياب الدين, في نظري شخصيا.

    المذهب ببساطة يقول :

    – المنطق هو الحاكم في كل شيء. وعليه فالرواقي يستبعد وجود أي قوى لا تخضع للمنطق في الوجود : كل شيء منطقي, ولا توجد معجزات.

    – عند السقوط في مشكلة , يجب التركيز على ما يمكن تغييره. ونسيان مالايمكن تغييره. وعدم الركون الى العواطف في اصدار الاحكام والقرارات.

    – على عكس ما يعتقد الكثيرون : الرواقيون ليسوا باردين من الناحية العاطفية, كل ما في الامر انهم يتقنون التفريق بين احكامهم التي تكون نتيجة لانحياز عاطفي لديهم, وبين احكامهم التي تكون تيجة للعقل والمنطق المحض الخالص من اي احكام عاطفية مسبقة.

    – الرواقي يفكر في الموت طول الوقت, لكنه لايفكر فيه بنفس الطريقة التي يفكر بها المتدين. أنا مثلا, اقول في نفسي : الموت آت لامحالة, لكني لا أتحكم فيه, ولايمكنني أن أرده, لهذا فلايجب ان اهتم به كثيرا, ويجب ان اركز على اما يمكنني ان اغيره في العالم. عندما أكون موجودا فليس هناك موت, وعندما يكون هناك موت فلست موجودا لأراه. هذه الفكرة الابيقورية يتبناها كثير من اللادينيين والرواقيين.

  • علي بابا
    الخميس 2 أبريل 2020 - 16:04

    الوباء ان كان من الطبيعة فلا عذر للانسان
    الوباء ان كان الانسان هو الذي ساهم في نشره بالتلوث الزائد عن حده فما عليه الا اتخاذ والقيام بامور من شانها الحد من اللوث اي البحث عن البدائل الأخرى بدل تدمير البيئة
    اما اذا كان من صنع المختبرات من اجل اهداف معينة واغراض محددة فهناااااا
    المشكلة يعني ان الفيروس قد يخرج عن سيطرة العلم اي انه قد يتسبب في دمار جسم الانسان وبالتالي اندثار الانسانية والبقاء للاقوى على المقاومة فقط من المخلوقات.
    و علماء البيولوجيا هم القادرون على فهم ما يقع وتوضيح الامور اكثر.

  • متهافت
    الخميس 2 أبريل 2020 - 16:18

    لا افهم كيف لم ينقرض الرواقيون بعد ،و قد هزموا مرات و مرات ..كم عددهم ..و ما هي عدتهم… و كم شاة يذبحون كل ليلة ..اه انهم قلة و غير منصورة ..كما انهم ليسوا بشعب مختار ..و غير مبشرين بالجنة ..انهم أقلية .. لكن ليسوا من اهل الكتاب ،فلا جزية و لا كفارة ستفرض عليهم،انهم مفلسون ،انهم تافهون ..فلنبحث لهم عن شوف تيفي حتى نمؤسس لتفاهتهم ..و حتى يطلعوا في التوندونس ، و لنجد لهم قناة يوتوب … و لنخلق الجدل حولهم ..بان نكفرهم .. رغم انهم سابقين عن الديانات … و لنوقع عليهم حد الردة رغم انهم لا يدخلوا في طابور الديانات ..ماذا سنفعل بهم يا ا الله ، فلنؤسس لهم حزباً ،او نقابة ،لكن عما سيدافعون .. و عمن سيزايدون..و مع من سيتحالفون ..و الساحة مليئة بالأحزاب و بالجمعيات .فلنجعل لهم معرضا يعرضون فيه بعضا من تفاهاتهم ، و رواقا يقدمون فيه ربما بعضا من طبخهم و طبيخهم ،و مرقا مثبل بأعرق ما لديهم من ثَوَابل..فالمغاربة لديهم تجاوب و علاقة مرقية ضاربة في القدم مع كل ما له علاقة بالمرقة .. فاغلبنا مارقون للغاية ..و من وراء حجاب ،مثلنا مثل هؤلاء الرواقيين المارقين و الخارجين عن الملة،كل الملة

  • يوسف لوكيلي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 18:11

    مشكل منتسبي الفلسفة أنهم لا يزالون يعيشون أسطورة أن الفلسفة فوق العلوم، وأن منهجها صالح لمعالجة كل القضايا، ينتقدون الدين ويقدمونها بديلا عنه كأنها دين.. مع أنها ليس لها أصول ثابثة ومذاهبها لا تكاد تجمع على رأي… الكرونا اليوم تحتاج ألى إيجابات دقيقة لا إلى إشكالات تنفتح على إشكالات جديدة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش