24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.41

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الزمزمي: الملك غير راض عن "الركوع"، وعلى الريسوني نُصحَ حكومته

الزمزمي: الملك غير راض عن "الركوع"، وعلى الريسوني نُصحَ حكومته

الزمزمي: الملك غير راض عن "الركوع"، وعلى الريسوني نُصحَ حكومته

قال الشيخ عبد البارئ الزمزمي، العضو المؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريحات خص بها هسبريس، إنه إذا كان الدكتور أحمد الريسوني ـ عالم مقاصد الشريعة والرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح ـ يريد النُّصح الرشيد، فعليه أن يُدلي بالنصيحة أساسا إلى حكومته باعتبار أن عددا من أعضائها هم من بني جلدته.

ويقصد الزمزمي ما تحدث عنه الريسوني أخيرا بخصوص "قُبح وشناعة المشهد المشين المهين الذي يتكرر علينا كل سنة فيما يسمى حفل الولاء، حين يجبر جموع من الناس على الركوع الجماعي للملك وفرسه كأنهم في صلاة وعبادة"، قبل أن يجزم الفقيه المقاصدي بأن "الركوع في الإسلام لا يجوز لغير الله تعالى".

وأوضح الزمزمي بأنه كان على الريسوني أن ينصح حكومته أولا بأن تكون خطواتها سديدة وفعلها سليما، وأن تقوم بما عهده الله تعالى إلى الحاكم المسلم، مصداقا لقوله سبحانه: ﴿الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر﴿.

وعاد الزمزمي للحديث عن حفل الولاء الذي يقام كل سنة بالمغرب بالتأكيد على أنه دأْبٌ قديم جرت به العادة والعرف الذي يرتبط بتعظيم الملوك منذ زمن بعيد في البلاد، حيث كان المغاربة لا يركعون فحسب بل كانوا يسجدون أيضا لملوكهم؛ من قبيل الطقوس التي كانت متواجدة في عهد الملك الحسن الأول.

ويشرح الفقيه بأن الاختلاف بين سجود الناس في المغرب لملوكهم في عصور سابقة وبين سجود الأقوام لنبي الله يوسف عليه السلام مثلا، هو كون السجود في زمن يوسف كان مشروعا، فيما السجود الذي كان يقوم به الناس في المغرب قديما إزاء الملوك كان مجرد عادة وعُرف اجتماعي ينم عن إجلال الناس لهؤلاء الملوك وتعظيمهم.

وأبرز الزمزمي بأن هذه الطقوس خفَّت بشكل ملحوظ ولم تعد كما كانت في الماضي، ولعلها في الطريق إلى الزوال، كاشفا بأنه سمع من كواليس محيطة بالملك نفسه كونه غير راض عن هذه الطقوس، مشيرا إلى أنه مع ذلك فالأمر ليس بيد الملك، بحكم أن تلك المراسيم البروتوكولية ضاربة في القدم، ما يجعله يُسايرها إلى حين إلغائها مع مرور الوقت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (216)

1 - maghribi الاثنين 21 ماي 2012 - 01:12
علماء البلاط اصحاب الكريمات سير ابا الزمزمي راجع نفسك و عقيدتك راه بنتي ليا بديتي كتخرف
2 - عادل الاثنين 21 ماي 2012 - 01:14
بين حكم السجود في عهد يوسف عليه السلام و قال "مشروعا" بينما قال في سجود المغاربة قديما للسلاطين عرف و تقليد و لم يستطع أن يقول شرك و فعل لا يجوز شرعا. الحاصول الدكتور الريسوني شجاع عليك بالمناسبة بحكم أنك كنت برلمانيا سابقا هل كنت تركع مع الراكعين في حفل الولاء ؟ نتمنى من هسبريس أن تسأله و تستبين الأمر ادا أمكن و شكرا.
3 - فاعل خير الاثنين 21 ماي 2012 - 01:15
اييييه ياولدي خديتي كريمة بالسيف ماتبرر الركوع وعبادة البشر
4 - Hassan Astitou الاثنين 21 ماي 2012 - 01:15
لغيها يا ملكنا الحبيب ولله لن تزيد الا حبا واحتراما
لغيها وانتم وحدكم القادرون على داللك بامر واشارة منكم
نحبكم ونتوسم فيكم كل الخير
الله الوطن الملك
5 - بنت ايت عطا الاثنين 21 ماي 2012 - 01:15
الريسوني قال كلمة حق برافو عليه
6 - moha الاثنين 21 ماي 2012 - 01:15
vous étiez où ça fait des années bande d'hypocrites, pourquoi vous l'avez pas dit avant, ça veut dire c'est sa majesté qui vous dit de commencer à parler de ses prosternations, ça sent qu'il y aura une circulaire pour limiter ces prosternations,
7 - مغربي و كفى الاثنين 21 ماي 2012 - 01:16
يبدو ان خوف الفقيه الزمزمي من سحب الكريمة منه يعميه عن قول الحق. اللهم يستر علينا.
8 - abdo الاثنين 21 ماي 2012 - 01:18
الزمزمي و في سباق مع الأحداث دخل على الخط ، لكن هذه المرة من الإتجاه المعاكس ... يحاول هذه المرة الإرتماء في أحضان الشعبوية وطلب العفو والمصالحة لكن هيهات ، لقد فات الأوان ... ( إن لم تحضر في وقت السفر لا تقبل منك شكاية )
9 - حمو ولد الحومة الاثنين 21 ماي 2012 - 01:19
لا يهمني كلام زمزمي بعد الوصفة- فضيحة- خيزو و لخيار و البنان
ولكن تعقيبي على صورة وخاصة رجل تاني وكيف انحنى بطريقة مدلة
اشك انه ينحني هكدا اتناء صلاة-هدا ان كان يصلي اساسا
10 - مصطفى أيت شنو الاثنين 21 ماي 2012 - 01:20
اتق الله أيها الرجل، و احفظ لسانك بما ينجيك يوم تلقى رب العباد و رب الساجدين الصائمين التائبين المتقين.. كفاك انجذابا لنجس السياسة، و عد إلى منهج أبيك رحمه الله، فقد كان نعم العالم و نعم المربي.. و اعلم أنك أصبحت منشغلا بأمرين، أحلاهما ضرر لعملك يوم القيامة، إفتاؤك بأمور لا يقبلها النقل و لا العقل، و استمراؤك الهجوم على أعضاء حزب العدالة و التنمية.. نحن لا نقول لك أنهم ملائكة يمشون على الأرض، و لكننا ندعوك إلى أن تقول لهم أحسنتم إذا أحسنوا، و أن تنصحوهم إذا ما أخطأوا و لا نقولوا أساؤوا، لأن نية الإساءة غير موجودة و الله أعلم.. هدانا الله نحن و أنتم إلى الاعتصام بحبله سبحانه و تعالى عما يشركون.
11 - ZamZami Show الاثنين 21 ماي 2012 - 01:23
﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ﴿ صدق الله العظيم
اذا يا زمزمي لماذا لا تنصح نفسك اولا و تراجع افكارك ...
12 - أمازيغي من تطوان الاثنين 21 ماي 2012 - 01:24
ثقافة الذل و العبودية ، لحد الان أتذكر عنوان جريدة معروفة سنة 2003 تحت عنوان هكذا سلم الامازيغ على الملك ، سلموا عليه بدون ركوع و سجود او تقبيل يده كالعبيد ،و على راسهم محمد شفيق كمدير المعهد الملكي للثقافة الامازيغية
13 - نورالدين الاثنين 21 ماي 2012 - 01:26
إنشاء الله تلغي جميعها . ونحس حينها بفخر و حب مضاعفين
14 - AHMED BRUXELLES الاثنين 21 ماي 2012 - 01:26
وهل الملك راض عن فتاويك ياعالم النوازل او الصواعد
15 - mido الاثنين 21 ماي 2012 - 01:27
بامكان الملك الغاء هاته الطقوس فقط باشارة واحدة منه
16 - رشيد ناصر الاثنين 21 ماي 2012 - 01:27
بسم الله الرحمان الرحيم
عجبا للأستاذ الزمزمي إن له في كل فعل أوقول شاذ مقال، يحلل متى شاء أما الحرام فليس له في منطقه مكان، نعم... إنه يذكرني بفقهاء حريم السلطان زمان، إذ سئل أحدهم عن إتيان المردان فقال: حرام، لكن لما أخبر أن الفاعل هو هو قال: يجوز، قيل له لم؟ قال لأن الفتوى تتغير بنغير الإنسان، إتق الله يا شيخ وقل حقا أو اسكت.
وبهذا أسجل: الريسوني طالع وصاحب الكريما في الفساد ضالع...
17 - نورالدين الاثنين 21 ماي 2012 - 01:32
لحيس لكابا باش دبر على شي كريمة أخرى علماء آخر الزمان
18 - عبدالمجيد الفشتالي الاثنين 21 ماي 2012 - 01:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فقد انتظرت من الفقيه المفتي الزمزمي توضيح الحكم الشرعي من الركوع للملوك في الإسلام وهو ما لم يقله، وأما بالنسبة لركوع أعضاء حكومة العدالة والتنمية فواضح أنهم حيوا الملك دون ركوع وعلى كل حال فأمر ترشيدهم مسؤولية العلماء جميعا بمن فيهم أنت يا سيدي الزمزمي وغيرك وقد قام الفقيه الرسوني بواجبه في تبيان الحكم الشرعي في المسألة لما طلب له، فما جعلك تتخلف أنت عن الإفتاء في هذا الموضوع وأنت من عرف عنك النطق بالفتوى في كل شاردة وواردة.
وأما بالنسبة لتعظيم الملوك وكون الركوع لهم عادة قديمة فهذا لا يرفعها لدرجة العمل المباح رغم قدمها وانتشارها في بعض المراحل التاريخية بالمغرب ويمكن في كل حال تعظيم الملوك وتوقيرهم واحترامهم بما يليق بمنزلتهم دون ركوع ولا سجود ولا تقديس مما لا يكون إلا لله وحده.
فصع بالحق ولا تحسب حساب المصالح فما عند الله خير وأبقى والسلام ختام.
19 - مبروك الاثنين 21 ماي 2012 - 01:32
مادا تنتطر من شخص حاصل على كريما لم يعد للزمزمي من شغل يشغله سوى تبرير بعض السلوكات الشادة خاصة بعد فقدانه لمقعده البرلماني
20 - مواطن حر الاثنين 21 ماي 2012 - 01:33
لقد تحول الزمزمي لناطق رسمي للملك. والحقيقة أن إلغاء مثل هذه المراسيم لا يتطلب سوى قرار من الملك يعلنه في خطاب أو رسالة موجهة للشعب المغربي كأن يقول لقد قررت الاستغناء عن بعض المظاهر البروتوكولية التي قد تسبب حرجا للمواطنين.
ولقد فاجىء الملك الجميع بالخطوات الجبارة التي قام بها قبيل تعديل الدستور والتي تخطت سقف المطالب الرسمية لجل الاحزاب السياسية، فلما لا يقوم كذلك بالغاء مراسيم تسيء لسمعة المغرب؟
21 - mohammed الاثنين 21 ماي 2012 - 01:33
ادا لم تستحي فقل ما شئت
علماء اخر الزمن
22 - hassan de bizdade الاثنين 21 ماي 2012 - 01:37
يا ايها اللدين اامنوا اركعوا واسجدوا لربكم وافعلوا الخير
23 - مواطن بسيط وغير منتمي الاثنين 21 ماي 2012 - 01:38
شتان بين عالم كبير كالشيخ الريسوني و‘فقيه‘ برلماني طامح ومحب للدنيا كالزمزمي..
الريسوني يتكلم ويفصل ويدعم بالدليل الواضح والقوي.. ويتحدث بقوة وعزة وبكلمات قليلة ودالة وحاسمة.. ويحترم ذكائنا..
الزمزمي كلماته مفضوحة ومراده يفهمه الصبي قبل البالغ.. (سمع من كواليس محيطة .. الملك نفسه غير راض عن هذه الطقوس..سجود الأقوام لنبي الله يوسف عليه السلام مثلا.. ..دأْبٌ قديم جرت به العادة والعرف الذي يرتبط بتعظيم الملوك.. الأمر ليس بيد الملك.. يُسايرها إلى حين إلغائها مع مرور الوقت...)
انا منبهر من حشر نفسه في محاولة الدفاع عن أناس لم يطلبوا منه ذلك..!!! وكأنه يحاول أن يقول أنا هنا مجند ورائكم.. أنا فقيهكم وأنا عالمكم.. إنه النفاق والاعتناق..
يقول - الله تعالى - في محكم تنزيله : (( رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ))

وقال عمر رضي الله عنه:" إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة المنافق العليم، قالوا: وكيف يكون منافقا عليما؟ قال: عليم اللسان، جاهل القلب والعمل".
24 - علي الاثنين 21 ماي 2012 - 01:39
سبحان الله مهما قلت و مهما فعلت فلا تحاول أن تغطي الشمس بغربال
لو كان هذا الأمر في الصين لقبلناه و لكن أن يكون عند الجيران المسلمين فهذا قمة التخلف و الشرك بالله
أصل الدين التوحيد والركوع لله و أنتم تركعون لبشر مثلكم
خذوا العبرة يا عباد الله من البعثة التي أرسلها النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملك الحبشة و التي أبت أن تركع لملكهم و هم كانوا أحوج أن يقتلوا و تصلب أيديهم منكم أنتم يا من تختارون ذلك بأنفسكم حتى خارج التقاليد فمن هان سهل الهوان عليه .
25 - غير دايز الاثنين 21 ماي 2012 - 01:41
إذا لم تستحي فقل ما شئت
حسبنا الله ونعم الوكيل
26 - ع.ب المريرتي الاثنين 21 ماي 2012 - 01:42
احترم واقدر اكبر تقدير ملكي لانه من اولي الامر.
لكن السجود والركوع لله الواحد القهار
الذين يركعون ويقبلون الايدي بكثرة ليس محبة في الله ولكن الحفاض على المنصب وقد تكون الرشوة والسرقة واستغلال السلطة.اما ملكنا فهو من سلالة شريفة طاهرة لا يقبل هده البروتوكولات يحب كل غيور على وطنه وكل متفان في عمله لهذا احب واحترم واقدر ملكي ولن اركع الا لله
27 - محمد الاثنين 21 ماي 2012 - 01:42
وقد أخبرنا الله في سورة النمل عن إنكار الهدهد على بلقيس وقومها سجودهم للشمس، وأنه أكد عدم أحقية غير الله للسجود، فقال تعالى إخبار عن الهدهد أنه قال:
"وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ* لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ* فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ* إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ* وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ* أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ* اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ "(النم
28 - ركوع بلحمه وشحمه! الاثنين 21 ماي 2012 - 01:45
1- ما نراه في التلفزة هو ركوع بلحمه وشحمه ولا داعي للمراوغة ومحاولة نفي ذلك

2- بخصوص سجود إخوة يوسف فالأمر بإختصار أن شريعة الإسلام أبطلت عدة أشياء سابقة كالركوع للبشر
كان ذلك جائزا في وقت يوسف وليس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ومن بعده
رغم أن كل الأنبياء مبعوثين من الله والدين عند الله هو الإسلام فإن الشرائع السابقة وما كان مباحا لها وما نهاهم الله عنه ليس مطابقا لما جاء به خاتم الأنبياء
أما ما نشاهده فهو حرام ومنكر ولا يجوز
هذا كلام علماء وليس من عندي

3- نفس الشيئ بخصوص الملائكة وآدم
فلا يجب الخلط أن يأمر الله تعالى ملائكته بشيئ خاص والأمر وقع قبل بعثة الرسول
وبين أن يركع البشر لملك أو غيره ولم نعلم من أعطى مثل هذه الأوامر وهذا حرام في شريعة الإسلام

4- لو كان الركوع بتلك الطريقة من التحية والإحترام لكان المسلمون قاموا بذلك للرسول والصاحبة من بعده
هم أولى بها لأنهم حكام شرعيين طبقوا الشرع والقرآن والسنة ونشروا العدل وحاربوا الفساد ولم ينهبوا الثروات ولم يفقروا الشعوب ولم يبذروا الأموال في مهرجانات الرقص ولم ينشروا العري والدعارة والمناكر والربى وصنع الخمور وبيعها علنا...
29 - أبو جيهان الاثنين 21 ماي 2012 - 01:45
و اااا ستي الزمزمي الله يهديك
الدين فيه الحكم بالحرام أو بالحلال أو المستحب أو المكروه أو المندوب
الدين ليس طقوسا و إنما عبادات
الأرجح أن الركوع لغير الله حرام
ثم إذا كان الملك غير راض عن تلك الطقوس فما الذي يمنعه من إصدار أمره السامي المطاع لإزالتها؟
ثم لا تظن أننا حينما نخوض في هذه الأمور أننا لا نحب ملكنا أو لا نود تعظيمه،إنما نحن نريد بذلك أن نحبه في الله وفي ما يرضي الله
30 - عز العرب الاثنين 21 ماي 2012 - 01:47
كيف يقول هذا الشخص أن الأمر ليس بيد الملك, والملك هو الذي يحكم وبيده معظم السلطات ويمكن أن نقول جميع السلطات ...أصبحنا نشمئز من مشاهدة هذه العادات والتقاليد البالية التي تجسد العبودية للحاكم والذل والمهانة للمحكومين ..يمكن للملك في يوم واحد إلغاء هذه العادة السيئة والمذلة للشعب ...
31 - nell h el fateh الاثنين 21 ماي 2012 - 01:47
بسم الله الرحمان الرحيم.
اولا و قبل كل شئ الركوع و السجود لله فقط.
انا لا ادري لما معظم اعظاء حكومتنا و شعبنا يقومون بهذه التفاهات.فالا حترام لا يكون بالركوع و تقبيل الايادي,فعندما ستختفي هذه المشاهد عن وطننا الحبيب حينئد ساعرف و يعرف العالم ان بلادنا اصبحت ديمقراطية
نسبة الامية فيها ابحت ظئيلة.
عاش الشعب
32 - عبد الاثنين 21 ماي 2012 - 01:48
باسم الله الرحمان الرحيم
الزمزمي شيخ دون المستوى ولا يدري ما يقول,لا تكفيه فضائحه السابقة ويستمر في طريقته البليدة في تحليل بعض المواضيع...لا حول و لا قوة الا بالله.
اللهم اهدنا الى الطريق المستقيم
33 - الزاكوري الاثنين 21 ماي 2012 - 01:49
إذا كان غير راض عنها فعلا فليلغها إنها مسألة جنة أو نار إن الرضا بالركوع ليس لعبا حتى يتم تبريره بمبررات واهية. من سياحسبه إن الغاها من سيعاتبه .إما ان يلغيها و إما انه راض عنها.
34 - الحناوي الاثنين 21 ماي 2012 - 01:49
الزمزمي يبحث عن كريمة جديدة
فاتك القطار يا أبي ...
ابحث عن غيرها
35 - abd.azz italy الاثنين 21 ماي 2012 - 01:50
والله شوهتمونا امام العالم بهده الطقوس العبودية
36 - عبد الله اكادير الاثنين 21 ماي 2012 - 01:51
الملك في غنى عن من يسجد أو يركع،الملك باغي لي إخدم أش غادي إزيدوه الى ركعو؟وزيدون رجال السلطة من عمال وولاة معروف عنهم التملق و النفاق.
صراحة لسوء الحظ واحد الفئة كبيرة من المغاربة مازال غالطين
شي كيقلب على مصلحة البلاد وشي مزال شاد فالخاويات
37 - زعلان الاثنين 21 ماي 2012 - 01:54
و ماذا ننتظر من علماء السلطان الذين تلاعبو بالدين الاسلامي اكثر من خمسة قرون و بالضبط منذ سقوط الاندلس و سبتة و مليلية .فقد كانو يقدمون الولاء الاعمى لسلاطينهم بدل ان يوجهوهم الى اعلاء كلمة الحق و العدل و العلم و المساوات و الجهاد .فان ما نعيشه كمسلمين و كمغاربة على الخصوص من تخلف و جهل لم يكن الا نتيجة قرون من التسلط و الاستبداد 500 مئة سنة من الركود الفكري و العلمي و الاقتصادي و السياسي .و هنا اضرب مثل خليفة اسلامي كبير يومها كانت امبراطوريته الشاسعة تحتل المكانة الاولى في العالم حضارة و رقي و قوة سياسية و اقتصادية و اجتماعية .هارون الرشيد ذالك العالم و السياسي والقائد الامام. هل كان احدا من رعيته او وزرائه و ولاته يركعون او يسجدون كلا و الف لا رغم انه الاقوى في العالم .لان محيطه كله علماء يقولون كلمة الحق و لا يخافون لومة لائم و يذكرونه بالكلمة السرية اذا اغترت نفسه ( العدل اساس الحكم ) . و ما هارون الرشيد سوى تلميذ صغير في مدرسة محمد صلعم و خلفائه الراشدين. مدرسة اخرجت علماء و سلاطين و شعوب من ذهب .لانهم واظبوا على حضور الدروس و طبقوها في حياتهم فكان الرقي الحضاري معاشا بفضل الله..
38 - عبدالمجيد الفشتالي الاثنين 21 ماي 2012 - 01:55
ليس صعبا على الملك تغيير بروتوكول فالأمر لا يحتاج لأكثر من تعليمات للقائمين على البروتوكول لتوجيه الناس على كيفيات السلام على الملك كما يجري في باقي بلاد الله الأخرى.
وفي كل حال لا يتطلب الأمر أكثر من ظهير ملكي يمنع الركوع والسجود وهي مطالب لا يناقضها عاقل فكيف تصعب على ملك يقود أمة أفتيني يا سيدي الزمزمي أريد فعلا أن أفهم.
شكرا هيسبريس
39 - Musulman الاثنين 21 ماي 2012 - 01:57
مادام الملك غير راضي عن الركوع وتقبيل اليد ياكفي انه في خطبة
يقول للناس فيها اتقوا الله ولا تركعوا لغيره ولا تقبلو يدي حتراما لي
واتحداه بعدها ان يركع احد ويقبل يده احد
عيب وكل العيب ان يكون هدا في دولة تقول لا اله الا الله محمد رسول الله
40 - ali الاثنين 21 ماي 2012 - 02:04
كلام تفرضه على الزمزمي دوافع حزبية انتخابية واخرى تملقية.... وربما هستيرية.........
41 - OMARABOUMEHDI الاثنين 21 ماي 2012 - 02:06
QUAND IL S AGIT DE TRADITION SECULAIRE JE SUIS D ACCORD AVEC Mr ZEMZAMI IL FAUT RESTER FIDEL AVEC NOS TRADITIONS QUI SONT NOTRE SPECIFICITE:REMARQUEZ QUE DES GENS DEFILENT DEVANT LEUR REINE EN MINIJUPE ET CE N EST PAS INTERDIT PAR LEUR RELIGION!CHEZ NOUS PERSONNE N OBLIGE LES GENS A SALUER SM DE LA SORTE.DEPUIS QU ON A OUVERT LES YEUX çA ETAIT COMME ça.MAIS çA N A RIEN AVEC LA RELIGION.CELUI QUI A EVOQUE LA QUESTION VEUT PROBABLEMENT RAPPELER SES AMIS DE L ECOUTER DE TEMPS EN TEMPS ET DE NE PAS L OUBLIER TOTALEMENT MALGRES LEURS ENORMES TACHES ET PREOCCUPATIONS QUI SONT D AILLEURS PRIORITAIRES ET DONT ILS SONT TENUS DE RENDRE DES COMPTES EN FIN DE MANDAT. !
42 - كادح الى ربه كدحا فملاقيه الاثنين 21 ماي 2012 - 02:08
انها لمهانة للمغرب ان تمنح صفة عالم للزمزمي .او ان يمثل المغرب في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.مادا يقول المشارقة عندما يسمعون فتاويه اوردوده على الشيخ المغراوي والريسوني.كاتب هدا التعليق البسيط كان له اطلاع على كتب النوازل خصوصا اثناء انجاز دراسات في مواضيع متعددة تخص التاريخ الوسيط انطلاقا من فقه النوازل -المعيار للونشريسي وفتاوي ابن رشد وفتاوي ابن الحاج ...ادركت ان الزمزمي لم يكن ملما بعدة اشياء او يخرجها في سياقها او ربما انسته السياسة ومقعده في البرلمان الدي زال عنه الافتاء بالشكل الصحيح.ففقيه المهراز والجزرة والبلاستيك له نهج يتماشى ومقتضيات الحال تم فضحه بخصوص لكريمة لهدا يكره العدالة والتنمية.وبدأ يمدح الملك خشية اخدها منه.
43 - ناصح الاثنين 21 ماي 2012 - 02:11
نسأل الله العفو والستر شر البلايا ما يضحك وقديما قالوا : عش رجبا ترى عجبا . والشيخ الزمزمزي ضاع وباع وتاه شتان بين الامس واليوم وأحسبه صار ممن يجب الحجر عليهم في الفتوى فالرجل أسد مع الاسلامين وفأر مع الشواذ والزناة ويأتي اليوم ليدلس في أمر لايختلف فيه اثنان لكن صدق من قال : من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام
44 - انقدوا ما يمكن انقاده الاثنين 21 ماي 2012 - 02:13
لقد علقت بما فيه الكفاية في هدا الموضوع باعتباري على دراية كبيرة بالحقل الدبلوماسي ,اقول للعقلاء وللتاريخ بشكل هادئ وجد مسؤول ,مصلحة المغرب في القطع مع هده التقاليد الحاطة من كرامة الانسان واشد بحرارة على يد المناضل الكبير مفخرة هدا البلد عبد الحميد امين وشيخ المناضلين الشهم ايت ادر على استما تتهما في التصدي لهده العبودية التي لا يسع المجال هنا لشرح ابعادها الخطيرة على مستقبل البلد, التي بالمناسبة يقلل من شانها بعض الماجورين . لا زلت اعاني من عاهة بعد محاولة قتل تعرضت لها السنة الماضية في الرباط نتيجة انتقاداتي المسؤولة لبعض مظاهر الخلل في البلد ووضعت شكايتي ولا حياة لمن تنادي .يا اخواني المغاربة كلنا نحب هدا البلد و الحب ان لم يكن صادقا فهو اجوف ,لهدا يجب ان نقول كل الحقيقة الا نحناء وتقبيل اليد لا يمت للاسلام و لا للحداثة بصلة و بعد هدا وداك لا يخدم صورة البلد واعرف بعمق مادا اقول لقد سبق لافقير ان قبل بخشوع لم يفعله حتى فيما قل من الايام التي صلى فيها وبالرغم من دلك قام بمحاولة اغتيال الملك الراحل اتمنى من اعماقي ان يصدر في هده السنة من الديوان الملكي قرار الالغاء سنكون جد سعداء.
45 - خديجة الاثنين 21 ماي 2012 - 02:22
الوجوه مخلوقة لتسجد لخالقها .. ولا ينبغي أبدا لا الركوع ولا السجود لمخلوق .. ولو كان ذلك جائزا كان الاولى بالانبياء والرسل .. ولكن الله فقط المستحق للسجود له سبحانه .. فكلنا عبيد الله والحمد لله راضين بذلك .
46 - نوفل الاثنين 21 ماي 2012 - 02:22
با الزمزمي بدت عليه حالة الهستريا بدا كايدخل ويخرج فلهضرة. ارجوع الله الفقيه.
واش عرفتي مع من تتكلم.
رحم الله من عرف قدره.
47 - karim الاثنين 21 ماي 2012 - 02:23
انصح نفسك يا زمزمي و تنصح أحدا
نسأل الله أن يبعدك عنا و نصائحك المهلكة
الريسوني أكبر منك شئنا
الله يهديك يا مول لكريمة
48 - mohamed الاثنين 21 ماي 2012 - 02:25
ايييه يا نا ياا و تفرشتــــــــــــي ا الزمزمي الله يرحمك انا لله و انا اليه راجعون
كتبقش على شي سبب بالصحة
49 - hassan de bizdade الاثنين 21 ماي 2012 - 02:33
زيدها علئ خيزو والخيار بارك راك ضحكتي علينا العالم
50 - سعيد الاثنين 21 ماي 2012 - 02:47
سأختصر فأقول شتان بين الفقيه والمتفيقه
51 - ابراهيم.م الاثنين 21 ماي 2012 - 03:14
يصدق في الزمزمي قول القائل :

مرحى لاصحاب الفضيلة ...... اهل البطون المستطيله
اللاعقين لكل مائدة ......... وتلك هي الحصيلة...
52 - ISMAIL الاثنين 21 ماي 2012 - 03:20
اييييه ياولدي خديتي كريمة بالسيف ماتبرر الركوع وعبادة البشر
53 - محمد لمين الاثنين 21 ماي 2012 - 03:26
هدا الطقوس خص نعتزو بها لانها كتمثل تراثنا العريق الشعوب غايرة مننا لانها تلمس حجم التماسك بين الملك والشعب ومدى الحب المتبادل وهي تحاول ان تساوم على كرامتنا .المغاربة ليس عبادا للملوك كما يظن البعض .فلو كانوا كدلك لركع لبن عرفة لمادا قتل شر قتلة .السبب ان اجدادنا بايعوا اصحاب هدا العرش لانهم شرفاء واوفياء وعقلاء نحن نكن لهم احترامنا وبيعتنا في ركوعنا وهو ليس ركوعا لان الركوع له شروط بل انحناءة بسيطة تعبر عن مدى التقدير
ادن لمادا نقبل يد الفقيه ونحن صغار .لمادا ننحني ونقبل اباءنا واجدادنا.وكل من هو اكبر منا مع العلم انه ليس اجباريا بل هو تطوعي .المغاربة عرفوا بانهم احرار مند القديم .كما اظن ان الريسوني هدا ليس الا من دقاقي المسامير فما تفسيره لقوله كلهم سجدوا لادم الا ابليس ابى وتكبر .فحتى وان كان كلامه صادقا من ناحية فهو يريد به باطلا اللهم احم بلدنا وشعبنا وملكنا.نعتز بمغربيتنا عربا وامازيغ .لنا تاريخ حر ثمين لسنا قطيعا كما يظن البعض ولكننا شعب وفي يقدر اعز تقدير من يستحق دلك.
54 - ملاحظ الاثنين 21 ماي 2012 - 03:49
انا ضد تغيير البروتوكول مادام ان الملك لم يامر احدا بالانحناء له ولم يعاقب احدا.فعلى الذين ينحنون خوفا وطمعا ان يغيروا ما بانفسهم.عندما يصل الحد الى ان ينصح العوام العالم فهذا يعني اننا في معضلة خطيرة ووجب السيد الزمزمي ان يسكت الى الابد فخرجاته غير موفقة و اطلب منه ان يعتكف و ينعزل عسى ان ينساه الناس.
55 - abooooooooooooooooooood الاثنين 21 ماي 2012 - 03:50
شيخ ولست بمفتي في نظري..
أناديك بالشيخ لكبر سنك ..أما الفتوى فلا حظ لك فيها ...واعلم أنك توقع باسم الله تعالى ...فمن قال الله أعلم فقد أفتى ...
فبعد فتاوي الوناس والخيار ويد المهراز من باب المزح كما تعذرت ...فلا صوت لك مسموعا عندي وما صوتك إلا هذيانا شيخ أثرت فيه فتوى الطورطة ...أما الركوع فلا ركوع إلا لله رب العالمين والملك ما هو لا رسول ولا إلاه ...
فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن سن ما يحط من آدميتنا ...
أما أنت يا زمزمي لا تتعدى أنك منك مفتي الطورطة التي حصلت بها على رخصة لاكريما...
إلى لقاء آخر مع فتوى الطورطة ....وانشري يا هسبريس
56 - khalid rabat الاثنين 21 ماي 2012 - 03:52
ضحكتي علينا العالم
بارك زيدها علئ خيزو والخيار
الريسوني أكبر منك شئنا
بدت عليه حالة الهستريا بدا كايدخل ويخرج فلهضرة
انصح نفسك يا زمزمي....
انصح نفسك يا زمزمي.....
انصح نفسك يا زمزمي......
57 - Stof Maroc الاثنين 21 ماي 2012 - 03:52
ما قنعاتوش الكريمة اللي عندوا؟ سلامة سلامة....
58 - beni tajite الاثنين 21 ماي 2012 - 03:57
فاصل إشهاري ونعود مع برنامج كوميديا ومع الفنان العالم الزمزمي
شكون لي عجبو سكيتش
59 - د أحمد بودشيش الاثنين 21 ماي 2012 - 05:29
إن هذه الطقوس البالية تشعرنا بالذل والعار أمام العالم ، إنها تشبه إلى حد كبير ما كان يجري في العصور الغابرة داخل المعابد والقصور حيث الكهنة و ر جال الدولة يسجدون لملوكهم ويقدمون لهم القرابين. إن تقبيل يد الملك لا ضير فيه ، لكن الإنحناء أمامه فيه كلام كثير حتى إن فقهاء الأمة جميعهم على تحريمه لما فيه من الركوع والخنوع لغير الله . لذا ، على القصر أن يلغي هذه الطقوس الجاهلية التي تسيء للمغاربة قبل الملك ، فتعظيم الملك في احترام المسؤولين للأمانة التي حملهم إياها ، وسهرهم على خدمة الشعب بصدق وأمانة ، وليس بلعق اليد ولحس الحذاء وتقويس الظهر..
60 - مهاجر الاثنين 21 ماي 2012 - 05:37
سبق وأن أشرت في تعليق سابق أن هذه المراسيم تسيئ إلى المغرب خصوصا في الجزائر وبالتالي لا تطبيع، وتمنع العديد من المترددين في مخيمات تندوف من العودة، وتهيج انفصاليي الداخل ، أرجو أن تلغى هذه الطقوس في أسرع وقت
61 - Ahmed الاثنين 21 ماي 2012 - 05:46
Au commentaire #56, du n'importe qui..
62 - marocain libre الاثنين 21 ماي 2012 - 05:58
j'ai honte d'etre marocain en face des etrangers quand on voit ces pratiques a la television. je ne sais quoi repondre.vous etes notre roi mais s'il vous plait arretez cette mascarade moyenageuse , c une honte pour tous les marocains.
63 - حدو نحليمة الاثنين 21 ماي 2012 - 06:52
مأذونية حافلة طنجة خنيفرة هي التي تتحدث، علها تلد مأذونية أخرى أكبر منها...العادة والعرف أولى من حكم الشرع بالرغم من تعرضهما حسب الزمزمي...ننصحه بأن يتتلمذ على يد سيده الفقيه الريسوني، ويصحح معلوماته قبل أن ياتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون ولا مأذونيات.. إلا من أتى الله بقلب سليم..
64 - العيون الشرقية الاثنين 21 ماي 2012 - 07:12
ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى اصحابه عن مجرد الوقوف له، وهو خير البرية، فبالاحرى الركوع أو السجود لباقي الناس، اتقي الله ياسيد الزمزمي وفكر في سكرات الموت ورِؤية ملك الموت ودخول القبر والوقوف بين يدي الله يوم الحشر، فانك ستسأل عما تقول واين دليلك أنذاك ،هيهات ثم هيهات.
65 - salam الاثنين 21 ماي 2012 - 07:25
انا مع تخفيف البروتوكول للثخفيف على نفسية بعض المغاربة الذين يتاثرون بانتقادات الجيران لكن لست مع الغاءه بالمرة.,الجزاءرين هم من يحاول داءما استعمال اي وسيلة لاستفزازنا فماذا جنوا من عجرفتهم و تمردهم على حكامهم الا الفوضى وعدم الاستقرار. يجب بل ضروريى الحفاظ على بعض من تقاليدنا فالملك هو ضامن استقرارنا ووحدتناوهذا اكده حتى الذين كانوا دعاة الجمهورية .صدقوني رغم فقرنا والله الامن الذي ننعم به نحسد عليه.اليابانيون يخصون امبراطرهم بااحترام خاص وهذا لم يمنعهم من التقدم ولا احد يضحك عليهم. كل ما جد هو ان منذ اندلاع الربيع العربي والشعوب ضسرات فاصبح حتى الصعلوك الذي ترك المدرسة مع انها بجانب منزله فشل في حياته بسبب غباءه او تهوره ينادي الان بالديمقراطية كما لو كا نت هي التي تنقصه لاتمام دراسته . بلدنا في الطريق الصحيح.حكومة عازمة وملكا برهن على ذهاء و طيبوبة وتفاهم لا يمكن الاان نفتخر به.هذا الانسان لم يختار ان يكون ملكا وربما لم يكن يريد ذلك لكن بحمد الله ملكنا انسانا طيبا و صبورا لم نسمع منه كلمة عيب .انا شخصيا ابشر بالخير لبلدنا لنتحد ونترك جانبا الفتنة فهي سبب الحروب
66 - محمد من إيطاليا الاثنين 21 ماي 2012 - 07:51
قال سائل للمفتي:
ماذا يقول الشرع في حائط به نجاسة?
فاجابه: يهدم شرعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.
فأعلد سؤاله:
و إذا كان الحائط حائطك?
قال له على وجه السرعة: آآآآآآآآآآآو يغسل بماء طهـــــــــــــــــــــــــور
هكذا تتغير الفتاوي بحكم الموقع و الشخص والموضوع و المصلحة.
اللهم رد بنا إلى دينك و سراطك المستقيم يارب.
67 - DRISS الاثنين 21 ماي 2012 - 08:17
الزمزمي أخد -اكريمة-سابقا والآن يريد -اكريمة-للصيد في أعالي البحار. ولهدا أجاز و برر السجود للحاكم .فشكرا أيها المفتي العجيب قناص المناسبات.
68 - sarih الاثنين 21 ماي 2012 - 08:17
إذا لم تستحي فقل ما شئت
حسبنا الله ونعم الوكيل
69 - طنجاوي الاثنين 21 ماي 2012 - 08:40
لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها . هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
70 - karim الاثنين 21 ماي 2012 - 08:45
Tu n'a pas honte de parler encore tu cherche quoi grima d'un care ou de TGV?
71 - hakim الاثنين 21 ماي 2012 - 09:02
الزمزمي و ما ادراك ما الزمزمي. الشيخ الزمزمي على الاقل صريح عندما يفتي او يتكلم حتى وان كانت فتواه خاطئة.
وربما لهذا لم ينسه بنكيران مع ثلاث نقط على الكاف عندما تحدث عن الكريما في مثوله امام البرلمان مؤخرا. لم ينسه عندما قال بان هناك من يستحق الكريما لانه قدم خدمات للوطن و انهى بالعلماء و طبعا الزمزمي من العلماء الذين يقصدهم بنكيران و ليس علماء علم التيكنولوجيا و الاقتصاد.
كان على الريسوني ان ينصح حكومته الملتحية مباشرة و هو الواقف وراءها و المغراوي وغيرهم بعدم الركوع. فلاسلامويون او المتاسلمين ادرى بان الركوع ليس لاحد سوى الله. والملك لم يطلب من احد ان يركع له يوما. فلماذا تركعوا ياحكومة مفرقعات عاشوراء يا حكومة يدافع رئيسها عن افتصاد الريع و يقول بانه " نظام حكم " ؟؟؟ ويركع و يعلم ان الركوع حرام ؟؟ . فاذا كان نظام حكم فما جدوى مفرقعاتكم ؟

اولا بقات غير في اللحية او التسبيح.
72 - ahmed الاثنين 21 ماي 2012 - 09:05
tout a fait avec Mr Rissouni, il a dit la verite, vraiment c est honteux et c est associer autre divinite a Dieux, on s inclinant le roi perde plus qu 'il gagne, y au delà il devra rendre compte au Roi des rois.
je demande de mon coeur au roi, de rompre avec cette pratique, si le but de l inclination et baise main est le respect et la domination, ceux qui faisaient les complots et aujourd'hui continuent de voler, elle n ont autre mérite que de bien s incliner et de beaucoup baiser les mains.
merci
73 - le citoyen الاثنين 21 ماي 2012 - 09:31
Kabbaha allah zaayak ya zamzamani.ce sont tes semblables qui ont perpetré la servitude et l'ignorance parmi les peuples, tu es le Machiavel marocain
74 - moha t الاثنين 21 ماي 2012 - 09:41
جميع التعا ليق تعاتب الزمزمي على الفتاوى وخصوصا فتوى المعروفة بالجزر والمهراز ولكن لحد الان لم اسمع ردا مقنعا بالحجة والدليل اين هم علماء المغرب ام انهم عاجزون عن الرد ارجو من له جواب ان يقنع الزمزمي ويقنعني وشكرا
75 - jed الاثنين 21 ماي 2012 - 09:53
ق الشعوب غايرة مننا??????????????? le 56 vit ou exactement?japon?
76 - Arkaz الاثنين 21 ماي 2012 - 09:53
أ الريسوني متخلف بعيد كل البعد عن الدين و الحضارة فمثل أقواله لا نسمعها من عند الغرب لأنهم عندهم طقوسهم و يحتفظون بها و لكن نسمعها عند الريسوني و يدخل الدين في كل شيء حتى يظن السامع أن الريسوني ينزل عليه الوحي واش عمركم شفتو شي شرك بحال هذا؟ و قولوا باز
وإن خالفنا الزمزمي في فتاويه التي لا تلزم إلا صحفي جريدة الصباح الذي طلب الفتاوى فهي على قياس صحفي جريدة الصباح الذي طلبها و نشرها ما عرفناش علاش ناشرها.
الريسوني عليه أن يسدي النصح لحكومته و لمن يعتبرونه شيخا و هو ليس بشيخ و إلا كان علمهم كيف يصلى على الجنازة الصلاة و كيفية الصلاة على الميت هاديك ما تكلموا عليهاش كلشي شاف صلاة الجنازة على بن بلة و ضاربين الطم ساكتين و جاب الله صلاة الجنازة صليت على وردة الجزائرية في مصر أما كنا غادي نشوفوا العجب و الشيوخ يتكلموا على الركوع و السجود و خلاو الصلاة ما يتكلم فيها الريسوني حيت ما مدفوع ليهش يتكلم على الفرائض لأن الريسوني ما كيفهمش في الدين الإسلامي.
77 - العسؤي الاثنين 21 ماي 2012 - 10:00
يقول الحبيب عليه الصلاة و السلام " أخوف ما أخاف علي امتي منافق عليم يجادل بالقرءان. " الزمزمي في كرشه عجينة الكريمة
78 - المغربي القح الاثنين 21 ماي 2012 - 10:03
هدا سميتو فقيه مسرح اولا مدرح .
بالمعنى الحقيقي للكلمة
79 - خلدون أبو نور الاثنين 21 ماي 2012 - 10:05
اخرجتليها يا الزمزمي مشالك المنصب البرلماني بديتي غير كتخبط
لا حول و لا قوة الا بالله
اشك في نواياك
80 - ابو امير الاثنين 21 ماي 2012 - 10:08
السجود لله الواحد الاحد لانقاش و لا جدال
ولا بغيتي تزيد شي كريمة خرى
81 - fatimazohra الاثنين 21 ماي 2012 - 10:11
رقم56 بلعكس هاد القضية كتعكس للبلدان الاخرى على أننا عبيد و أنها من سمات العالم الثالث و كنطلب الله أن هده الظاهرة تزول و فقط أريد أن أشير أن هدا التقبيل و الركوع فهو مجرد (تحسريييف) و كما قال أحد الفلاسفة يكون الامتثال للسلطة مشروطا بدافعين الطمع في المكافأة أو دافع الخوف من العقاب
82 - محمد الموحد الاثنين 21 ماي 2012 - 10:13
لم يتكلم الريسوني عن الركوع للملك إلا عندما طلب منه أحمد بن الصديق رأيه في هذه "الشعيرة الملكية" التي أسلت حبرا كثيرا وتحدث عنها الكثيرون من علماء وغيرهم، فلماذا رد الزمزمي على الريسوني ولم يرد على صاحب المقال الأصلي (أحمد بن الصديق) ولماذا لم يبين هو نفسه موقفه منها ليبين لنا جوازها من عدم جوازها، ولماذا يدافع عن الملك بكونه لا يريد هذه المظاهر وهو الذي بإمكانه بأمر واحد إلغاؤها جميها إذا كان فعلا لا يريده.
إن الذي تكلم ليس فم الزمزمي ولا عقله، وإنما هو قلبه الذي ملأه الحقد على العدالة والتنمية.
في الحقيقة كنت أستمع زأقرأ من قبل لهذا الشيخ بل وكنت معجبا به في وقت من الأوقات إلى أن أسقط قناعه وسقط معه من أعين الناس فأصبح موضوع هزل وسخرية من العامة والخاصة. الله يهديه على كل حال
83 - ADIL الاثنين 21 ماي 2012 - 10:24
الركوع و السجود لله تعالى وحده.
84 - HOUSSINE الاثنين 21 ماي 2012 - 10:31
ا ظن ان هذا الزمزمي فقد بوصلته وبدا يجذف بيديه يمينا ويسارا فمن البذنجان و الافطار في رمضان و و و و و ...الى لركوع لاولي الامر.
الائمة السابقون يبحثون جيدا في القران والاحاديث وسيرة النبي والخلفاء وووو لشهور قبل ان يفةوا في امر وهذا الزمزمي بين ثانية ودقيقة يفتي
ارجوا ان يعالج قبل ان يخلق الفةنة في مجتمعنا
85 - عبدو الاثنين 21 ماي 2012 - 10:35
الزمزمي يفضح نفسه مرة بعد اخرى اذ يظهر لكل عاقل انه لا علم له، فهو له هقدة اسمها العدالة والتنمية وفضل اسياده عليه اعماه حتى على البديهي، ان من عادات المغاربة ايضا اجلال اصحاب الضرائح والتوسل اليهم وطلب الرزق منهم والاستشفاء وغيرها من المطالب فهل نبقي على ذلك و ان من عادات بعض المغاربة التعري وكذا شرب الخمر والتعامل بالربا فهل نجيز ذلك بدعوى العادة، الرجوع الى الله .
86 - ابو العز الاثنين 21 ماي 2012 - 10:35
بصراحة لا اقدر ان اصف لكم شعوري واشمئزازي لهدا المشهد الشنيع فقد يسهل على المغاربة(داخل المغرب) ابتلاع دلك واعتباره عادة و تقاليد مغربية حيت اعتاد الصغير ان يقبل يد الكبير وهدا جميل داخل اسوار الاسرة لكن ان تكون مغتربا وخصوصا في دول الخليج العربي فالامر صعب جدا ان تتحمل تلك المهانة اخواني ان هدا المشهد يؤتر بشكل كبير حتى في شخصية المغربي خارج بلده تصوروا معي كنا في اجتماع وقد تم اهانتي ومعايرتي بهده الطريقة المشينة فقد اشار الي رئيس مجلس الشركة باخد المداخلة وهو مازحا (يالله ياابتاع بوس اليدين) فقلت له نعم ادا كانت هده الطريقة توحدنا كمغاربة ولا تجعلنا نسفك دمائنا كما في بلدكم ,فمادا ساقول انه ربنا الاعلى؟؟؟
ارجو من جلالة الملك واقول له من قلبي اننا نحبك ونعتبرك رمز قوتنا واستقرا بلدنا الغالي المغرب فارجوك تم ارجوك ان تامر بالغاء هده التقاليد ولا تهيننا واعلم ياجلالة الملك ان الدين يركعون لك ويسلمون علي يديك هم منافقون وبلا شك ان دلك يحز بداخلهم فتراهم ينتقمون من المجتمع فيعتون فيه فسادا سواء اخلاقيا او ماليا -ارجو من هسبريس نشر ما يحز بخاطري واتمنى ان اسمع من ملكنا ما يتلج صدري
87 - متابع الاثنين 21 ماي 2012 - 10:41
اذا كانت حتى المراسيم ليست بيد الملك فليت شعري كيف بالبلد
88 - مسلم يرجو المغفرة الاثنين 21 ماي 2012 - 10:43
الله يغفر لينا وليك أسي الزمزمي
89 - عمر 51 الاثنين 21 ماي 2012 - 10:49
عليك أن تعلن جهارا نهارا أنك عالم, ولكن علمك يخدم السلطان, وأنت من فئة علماء السلاطين وكفى, وكان عليك السكوت أولى, والأمر لا يهمك من قريب أوبعيد, لأن السكوت من ذهب ,ولم يكن أحد في حاجة إلى فتواك,أو كلامك في الموضوع, ولكن [ كل إناء بالذي فيه يرشح] أما كونك كما يقول المغاربة [ كاري حنكو] فهذا شأنك .أما الأستاذ الريسوني فهو مطالب بتأكيد قوله الذي قاله سابقا ,وهو من الموقعين البالغ عددهم 165 ,بتاريخ 31 مارس 2011.ومطالبه هو ابن الصديق الذي أثار القضية ,ونبه إلى هذا السلوك في موضوع[ديمقراطية الركوع ] أما أنت أذا كنت عالما صحيحا , فقل قولك صريحا في النازلة, ونحن لسنا في حاجة إلى لف ولا إلى دوران في الحلقة المفرغة ,لأن الله لايقبل الوجهين من أحد,وأنت أدرى من غيرك من هو صاحب الوجهين؟ وإذا أردت أن تكفر عن سيئاتك , فنحن المغاربة ما زلنا ننتظر الدعوة التي وجهها إليك ابن الصديق في موضوع[من ابن الصديق إلى الشيخ الزمزمي:دعوة إلى مناظرة حول الفساد] ونحن نحبذ أن تكون هذه المناظرة على الأثير مباشرة,وعلى القناة الأولى أفضل وأفيد,ليكون الإنتاج مغربيا صرفا,وإلا, فالكثير من القنوات ترحب بكما .
90 - محمد عبدالناصر الاثنين 21 ماي 2012 - 11:04
سيدوا أن الفقيه مختص في الفتوى المتعلقة بالنصف السفلي من جسم الانسان فلا تسألوه عن العلوي منها .
91 - بوحشيش الاثنين 21 ماي 2012 - 11:04
إلى 61 بودشيش عجيب امرك يا دكتور انت تقول انك مع تقبيل يده ولكن ضد الركوع له كيف ستقبّل يده بدون الانحناء والركوع إلى يديه؟ ثم ما الفرق بين الركوع له وتقبيل يديه ؟ كلاهما مهين ومخزي لكل من في قلبه ذرة كبرياء
92 - ahmed الاثنين 21 ماي 2012 - 11:07
يقول فقيه النوازل أن إزالة طقوس الركوع ليس بيد الملك، فهل هناك سلطة في المغرب فوق سللطة الملك؟ لم هذا التبرير الأعمى يا متبصر؟ لو أراد الملك ذللك لكفاه إصدار أمره أنه من ركع له فقد فقذ منصبه لوجدت من كان يركع بالأمس للإحتفاظ بمنصبه،واقفا شامخا لا يركع لكن لنفس الغرض، الحفاظ على المنصب، الشيخ الريسوني برأ ذمته وقال كلمة الحق فمن شاء فليتعظ ومن تمادى فأمره إلى الله، وأما قولك عليه أن ينصح حكومته أولا فكلام مغلوط لأن الشيخ وجه نصحا عاما شاملا لكل من يهمهم الأمر بما فيهم فقهاء النوازل الذين يدعون عظيم الأمور ويسخرون وقتهم للإفتاء في نكاح الأموات، واستعمال الجزرة والوناس هذا لعمري انحطاط ما بعده انحطاط، الله يعفو على الجميع٠
93 - البيوتي ولد المختار الاثنين 21 ماي 2012 - 11:10
لماذا لم تفت في هذا النوع من السجود او انك مختص في الفتاوي الدجالية
94 - abdellah الاثنين 21 ماي 2012 - 11:20
اغلب التعاليق تشفي القلوب وتنم عن وعي القراء لقد انتهى زمن الإستغفال
95 - مواطن حر الاثنين 21 ماي 2012 - 11:22
الحاكم يستمتع بطقوس العبودية هؤلاء الولاة و العمال يثم تعينهم من طرف الحاكم و حاشيته يعني بصريح العبارة ان و لائهم للحاكم و حاشيته و لخدمة مصالحهم و ليس لخدمة الشعب فهؤلاء العمال و الولاة لم يثم انتخابهم من طرف الشعب ليكونوا مجبرين على التفاني في خدمة مصالح الشعب.
سياسة الخضوع و الخنوع و الخشوع و الركوع للحاكم هي ثقافة بالية عند المخزن الهدف منها ان الحاكم فوق كل البشر يجمع جميع السلط بين يديه و لا يحاسب لا ينتقد هكذا كانت تعيش اغلبية الدول الاوربية في القرن 15و16و17 يعيش الحاكم و حاشيته في القصور يجمعون بين السلطة و الثروة بينما الشعب يعيش الفقر و الجهل و الحرمان من ابسط الاشياء مثلا قبل اندلاع الثورة الانجليزية و الفرنسية كان الشعب الفرنسي و الانجليزي يتميزان بالبؤس الشديد فالامراة كانت تبيع اسنانها و شعرها من اجل شراء رغيف الخبز لكن بعد القضاء على اخر ملوك فرنسا أنظروا الان فرنسا بماذا تتميز حرية عدالة اجتماعية مساواة ديمقراطية حقيقية الخ.
خلاصة القول الحقوق تنتزع و لا تعطى هكذا علمنا التاريخ.
96 - كبير الاثنين 21 ماي 2012 - 11:24
لماذا تبرر الملك لايمكنه اسقاط مثل هذه التقاليد
97 - walid الاثنين 21 ماي 2012 - 11:33
أصبحت ناطقا بسم القصر يا زمزمي....
أولا لا يمكن مقارنة الزمزمي بالفقيه الريسوني، لأن هذا الأخير أعلم منه وامكن من أدوات البحت و ألياته+ ديناميته العلمية في المجمع الفقهي بجدة
ولاشك ان القارئ الكريم يعرف الزمزمي وشذوذه الفقهي+ استفادته من كريمة - والتي ربما دفعه الاعتراف بالجميل إلى قول ما قال- وأشنع ما قال أن الركوع بل وحتى السجود للملوك في المغرب هو من قبيل العادة....ولكم واسع النظر
98 - meknasi الاثنين 21 ماي 2012 - 11:38
لست ادري ما الذي حدث للزمزمي اجده دئما يغرد خارج السرب
99 - jilai الاثنين 21 ماي 2012 - 11:43
هذا سلام او تحية معروفة لذى الاسيويين خصوصا اليابانيين و الصينيين و الكوريين و هذه بلدان متطورة و وصلت الى ما وصلت اليه من تقدم بالتمسك اولا بعاداتهم و لغتهم و ثقافتهم ولم تقف هذه العادات في وجه تقدمهم .
اما من الناحة الدينية فيكفي ان نقول ان هذه البيعة كانت موجودة في فترة موسى بن نصير و عقبة بن نافع و ادريس 1 و 2 و يوسف بن تاشفين و عبد المومن الكومي واحمد المنصور الدهبي و و و و محمد الخامس و كل هؤلاء عاصروا علماء و قضاة و مجاهدين لا يخافون في الله لومة لائم وهم من نشروا دين الله في افريقيا و الاندلس .
يبقى السؤال لماذا نريد ان نتشبه بالغرب و نقلدهم في كل شيء ? امن اجل ارضائهم و لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم .
الهوية المغاربية في مهب الريح فلا تقتلوها من جدورها و اقطعوا فقط ما تحتاجون اليه حتى يمكنها ان تتجدد مع كل جيل جديد .
المغاربة هم مغاربة يختلفون عن العرب وعن العجم وليسوا بيضا كما انهم ليسوا سودا و ليسوا بعلمانيين ولا بملحدين فنحن ربما هم الوحيدين القادرين على التاقلم و التفاهم مع كل الاجناس و في كل مكان و لربما حتى في كل زمان والله اعلم .
100 - achalach الاثنين 21 ماي 2012 - 11:44
هيا أركعوا يا بطاريق لتخفوا مصالحكم غير المحدودة أمام الشعب الذي يستنكر الفعل وأمام الأمم التي تنقص من ديننا الاسلامي الذي يأبى الركوع والخنوع والخضوع إلا لله وحده ..... هذه مذلة لا تريد الانزواء ....
101 - طالب امعاشو الاثنين 21 ماي 2012 - 11:47
ان مثل الزمزمي في تاريخ الاسلام كمثل شعراء السلاطين و الامراء اغضئ علي من العطاء اغضئ عليك من الفتاوى اعطني دخل قارا ادفع عنك مااستطعت راي عامة المتكلمين الاجدر به ادا سؤل عن الركوع في مراسيم الولاء ان يجيب كذك وجدنا اباانا يفعلون ان متله من يتوقف عند ويل للمصلين اما الركوع فلغير الله الخالق الرازق لا يجوز ما يضر البيعة بدون ركوع ربما في نضر الزمزمي باطلة كالصلاة بدون وضوء شكرا لنشر
102 - ههههههه الاثنين 21 ماي 2012 - 11:47
يا عالم البلاط والكريمات والجزر ادا لم تستحي فاصنع ما شئت...
103 - بنسعادة الاثنين 21 ماي 2012 - 11:59
بقي لبك فقط الدكتور الريسوني تكلم فيه حتي تناله بشرك وخرجاتك المارقة وتلحقه بجزرك ومهرازك اقول لك ادخل سوق خزوك لان المغاربة فقدوا فيك الثقة بدينهم ودنياهم وقد اثبت فشلك في الدين فوق المنبر وفي الدنيا في البرلمان
104 - mohamed الاثنين 21 ماي 2012 - 11:59
قال ابن كثير في شرحه للٱية في سورة يوسف وقد كان هذا سائغاً في شرائعهم إذا سلموا على الكبير يسجدون له، ولم يزل هذا جائزاً من لدن آدم إلى شريعة عيسى عليه السلام، فحرم هذا في هذه الملة، وجعل السجود مختصاً بجناب الرب سبحانه وتعالى، هذا مضمون قول قتادة وغيرهوفي الحديث: أن معاذاً قدم الشام، فوجدهم يسجدون لأساقفتهم، فلما رجع سجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما هذا يا معاذ؟ " فقال: إني رأيتهم يسجدون لأساقفتهم، وأنت أحق أن يسجد لك يا رسول الله فقال: " لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها " وفي حديث آخر: أن سلمان لقي النبي صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة، وكان سلمان حديث عهد بالإسلام، فسجد للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " لا تسجد لي يا سلمان، واسجد للحي الذي لا يموت " ، والغرض أن هذا كان جائزاً في شريعتهم، ولهذا خروا له سجداً.
105 - amine الاثنين 21 ماي 2012 - 12:12
أنتم لم تروا إلا الملك
اذهبوا إلى الزوايا وشيوخها الذين يسجد لهم وتقبل أيديهم
أو إلى جماعة العدل والاحسان يقبلون يد عبدالسلام ويد المقربين منه ويعتبرون ذلك عبادة وتقرب..
106 - Ahmed الاثنين 21 ماي 2012 - 12:12
Arrêtez monsieur Zamzami de l'hypocrisie. C'est vraiment "Atakhir Azaman" avec votre anekdottes. A mon avis c'est Amir Al mouninin qui va abolir ces actes, parce qu' il n'a pas besoin de votre anekdottes de . Le roi connait bien les regels de 'Islam. Tous le monde sait que ces actes ont des influences négatifs sur la personnalité des personnes qui pratiquent les inclinaisons. Ces actes symbolisnet l'exclavage, humiliation. l'idignité et la peur/ angoisse . Il sont en contadiction avec l'image que le Maroc veut donner à l'étranger. On peut montrer notre respect au roi avec autres manières.
107 - Abdel Aziz الاثنين 21 ماي 2012 - 12:15
عجيب أمر الزمزمي، يبرر فتاواه بالعرف والعادات... ويرد فتاوى غيره بالعرف والتقاليد وما جرت عليه العادة
قال تعالى:
"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" المائدة104
وقوله تعالى:
( بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون ( 22 ) وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ( 23 ) ــ الزخرف
108 - الجزائر الاثنين 21 ماي 2012 - 12:21
أستغرب من بعض التعاليق التي تدخل الجزائر حتى في هذا الكفر والشرك الذي تقومون به ، لكن لي سؤال بسيط أرجو أن تجيبوني عليه .... ماذا لو كانت هذه العادة القبيحة في الجزائر ماذا لو كنا نحن الجزائريون من يسجد لرئيسنا ماذا كنتم ستقولون ؟؟؟ الجواب معروف ...
109 - imigrant الاثنين 21 ماي 2012 - 12:21
tambien en espania critikan esas cosas y nos hetchan la colpa decin hay qe rogar solo por dios no a las personas humanas pero la decicion esta en las manos de nuesto quierido ray
110 - أمر غريب الاثنين 21 ماي 2012 - 12:24
إلى صاحب التعليق 68 المسمى salam
لا أناقشك حول تعليقك ، ولكن أريد فقط أن أسألك : هل أكملت دراستك ؟؟؟؟
بالله عليك ، كيف تتهم الناس بعدم استكمال دراستهم ، وأنت تعجز عن تركيب جملة واحدة مفيدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــ أحضر معك تلميذا من المستوى الثالث أو الرابع ابتدائي أمام شاشة الحاسوب ، واعرض عليه ما كتبته ليصحح لك أخطاءك الفادحة
من كان بيته من زجاج ، لا يضرب الناس بالحجارة !!!!
111 - خالد الدوقي الاثنين 21 ماي 2012 - 12:26
عجيبة هذه الفتاوى الزمزمية التي تدخل في خانة "الضد والعكس" فمن يرى جوابه هذا الذي أرعد فيه وأزبد، وتكلف وتمحل، وسلك كل السبل للرد على العلامة الريسوني و دحض فتواه حد مجاوزة الأدب. لايقول إنه صاحب نفس الفتوى التي تحرم الركوع لغير الله في رياضة الكاراطي منذ سنوات بجريدة التجديد، ولله في خلقه شؤون
وإليكم الفتوى
التحية الرياضية
س : هل التحية الرياضية التي تعتمد في لعبة الكراطي والمتمثلة في الانحناء على شكل الركوع جائزة في حكم الإسلام ؟
ـ

ج : إن كلا من الركوع والسجود عبادة تعبد الله بها عباده وجعلها من اركان الصلاة ، فلا تتم صلاة بدون ركوع أو سجود، بل إن كلا منهما يعد مظهر الصلاة الخاص بها والفعل المميز لها دون سواها ، ومن أجل ذلك حرم الإسلام التحية بكل منهما لكونها إشراكا بالله عز وجل مصداقا لقوله سبحانه :(فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك
بعبادة ربه أحدا)، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح أن يسجد بشر لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ...الحديث)، فكل من الركوع والسجود عبادة يحرم فعلها لغير الله عز وجل .
112 - الركوع والسجود لله الاثنين 21 ماي 2012 - 12:27
كل من ساهم في هدا / بروتوكول الركوع اوالسجود بعد كل هدا الضجة مع من متشاكسون مع الله ام مع العباد؟ جوابهم في انفسهم.
113 - riffi الاثنين 21 ماي 2012 - 12:28
طقوس عبودية و مراسيم بالية و عصور حجرية مجسدة في قصور عصرية و انيقة
114 - احمدالامام الاثنين 21 ماي 2012 - 12:34
الى صاحب التعليق 86 يا السي. مولاي. اما انه ملكنا فنعم. ونسال الله له الهداية والتوفيق. واما السجود او الركوع له فهو مرفوض شرعا وعقلا .اما الاية التي ذكرتها
فليس فيها مايدل على ما تريد. فمنصبه تكليف لاتشريف.وان كان الكثيرون لايعلمون ذالك.انه منصب يحمله اعظم مسئولية في الدنيا والاخرة. وفي الحديث انه ص قال (ما من اميرعشرة الايؤتى به مغلولا يوم القيامة حتى يفكه العدل او يوبقه الجور) الطبراني في الاوسط
115 - المقفع الاثنين 21 ماي 2012 - 12:41
للتاريخ فقط
ابلغ من العمر 65 سنة ولقد عايشت أباه الشيخ الزمزمي وأعمامه، فكلهم كانوا على ملة واحدة، ويفكرون بتفكير واحد، فهم أصلا ابناء الزاوية والخرافة والدجل، ولازالت آثارهم بادية ومعروفة في مدينة طنجة مركزهم ومدينتهم التي ولدوا فيها،
في سنة 1969 زرت أباه الشيخ الزمزمي بمعية بعض طلبة العلم من مدينة الرباط فكانت الزيارة الأولى والأخيرة، قضينا يومنا كله مع الشيخ، وعبد الباري موجود معنا، ولما أدركنا الليل اقترح علينا الشيخ الأب أن نبيت عندهم، وكان بيتهم في السوق الداخل قرب دكاكين الذهب، فلما خلدنا إلى النوم، سمعنا الموسيقى والأغاني المنبعثة من التلفاز، حيث كانت السهرة الأسبوعية تبث من إذاعة عين الشق، وكانت مقدمة السهرة أغنية لليلى مراد لا أتذكر لحنها وقد غابت عني كلماتها تقول فيها اه يمليمي اه يمليمي، أصابتني الدهشة كون ما اسمعه في بيت شيخ يدعي العلم والخروج عن ما يعتقده إخوته من معتقدات زاويتهم الضالة، فقمت لأتحسس من المكان الذي خصص لنا للمبيت فيه، فإذا بعبد الباري وإخوته مجتمعين حول التلفاز والتلدد بالأغاني والإستماع اليها...يتبع
116 - NawFaL الاثنين 21 ماي 2012 - 12:45
العضو المؤسس في ""الاتحاد العالمي"" لعلماء المسلمين !!!!!!!!!!!!
117 - taroudant الاثنين 21 ماي 2012 - 12:46
الرجوع الى الحق خير من التمادي في الباطل ..
118 - ياسر أسامة الاثنين 21 ماي 2012 - 12:48
هذا الرجل لا يفقه في الدين لذالك لا يستحق صفة عالم ، هذا الرجل يحاول أن يعاكس حزب العدالة والتنمية في كل كبيرة وصغيرة. وما يريد بذالك إلا مرضاة أسياده من البلاط و العلمانيين. لذالك أقول لهذا الرجل أن يثوب ويعود الى الله قبل فوات الأوان ، خاصة وأنك رجل سبعيني العمر .
119 - ألف/ ميم. الاثنين 21 ماي 2012 - 12:51
يسم الله الذي لايحمد على مكروه سواه.

والصلاة والسلام على سيد ولد آدم وعلى آله وورثته ومنوالاه.

لو جاز السجود والركوع لغير الله . لجاز لخير خلق الله على الاطلاق.

والشيح الريسوني حفظه الله اسدى النصح كما يجب جزاه الله.

اما الزمزامي ننصحه بطلب العلاج لدى اطباء النفس لعل الله سبحانه ينعم

عليه بالشفاء.

والحمد لله الذي عفانا مما ابتلى به غيرنا من خلقه.

اللهم احفظنا من الفتن ماظهر منها وما بطن ياكريم.
120 - مغربي الاثنين 21 ماي 2012 - 12:51
نعم ايها الدكتور الريسوني عليك ان تنصح حكومتك
الا ترى كيف حل الزمزمي مشكلة العنوسة !
121 - الزمزمي يعرفني الاثنين 21 ماي 2012 - 12:59
لقد دخلت بيتي وأكلت طعامي في إيطاليا وخلتك عالما ,لكن الأيام كشفتك لي وأصبحت على تصرفي نادما.ماالذي دحاك أن تحشر نفسك في ركب العلماءو تلقي بنفسك في أمر لا يعنيك وتنصب نفسك مدافعا عن ملك البلاد ,هل هو في حاجة إليك لا والله بل يعلم جيدا أننا نحبه وكل الشهب المغربي معه والشيخ الريسوني قال الحق و أسدى النصح وأنت جلبت الخزي والعار ونافقت وتملقت وكشفت عن أحقادك واتباع أهوائك.....الله يهديك
122 - ghost الاثنين 21 ماي 2012 - 12:59
السلام عليكم و بعد السؤال المقبل للشيخ الزمزمي هو هل يجوز الشراء من المحلات التي تبيع الملابس المتبرجة للنساء بجميع اشكالها و شكرا
123 - هشام الاثنين 21 ماي 2012 - 13:04
أيها الراكعون للإنسان هلا تبتم وركعتم للرحمن
124 - Anir amazigh الاثنين 21 ماي 2012 - 13:04
افند ما قاله الزمزمي ادا كانت طقوس الركوع والسجود من عادات المغاربة لملوكهم اي حتى في الممالك الامازيغية التي تعقبت على حكم المغرب فهدا امر خال من الصحة و خير دليل سنة 2001 سنة تنصيب اعضاء المعهد الملكي للثقافة الامازيغية برأسة العميد الكبير و الوقور محمد شفيق فلم ينحني احد بل لم يقبلوا يد الملك.  
125 - pipo الاثنين 21 ماي 2012 - 13:12
Notre roi a des droits mais aussi des obligations vis avis son peuple et son dieu ( notre dieu allah)
pourquoi donner ces dictes a un roi qui a le doctorat d'etat et qui est AMir lmouminine. il n'en a pas besoin . c'est a lui seule de reagir et d'interdire ces cotumes vulgaires qui nous entrainent vers l' atheisme .
M6 doit reagir vis a vis la crainte du dieu tout puissant..
126 - samir الاثنين 21 ماي 2012 - 13:12
لنكن صرحين من هو امير المؤمنين هو الملك اذا يمكنه ان يصدر قراره تم احي وزراء العدالة والتنمية من هدا المنبر على قطعهم هده العادة اما الاخرين فركوعهم فيه مصالح شخصية ولا وطنية ويمكنهم ان يصلا الى الخيانة ادا كان معارض لمصالحهم شخصية بنسبة لي هده هيا الحقيقة المرة من مواطن عاش 15 سنة في المغرب و30 سنة خارجه واتمنى من الله ان تزول هده المهزلة احتراما لنا وللملك نفسه في ضيار المهجر
127 - صمتك اهون من كلامك يا زمزمي الاثنين 21 ماي 2012 - 13:16
الزمزمي أخر واحد يتكلم على الريسوني
و كلام الريسوني معقول و موزون و في اصول الدين،يكفي انه يرفع راسنا في الرسالة و الجزيرة ليس من حط برؤوسنا في التراب
في عهد سيدنا يوسف ركوع و سجود ،و هل نحن نتبع محمد صلى الله عليه و سلم ام سيدنا يوسف،ادا فكل من ادنب يقتل نفسه كما كان في بني اسرائيل!!!
نؤمن بالانبياء لكن نتبع دين أخر الانبياء
اخر ما اقوله للسيد الزمزمي ز يعرفها جيدا:المال ملال و الدهب دهاب و الفضة انفضاض و لا يبقى الا وجه الله
128 - عبدالرحمن المواطن الاثنين 21 ماي 2012 - 13:27
القضية سياسية بامتياز والدين مجرد مظهر خارجي للتبرير والبحث عن المشروعية.
تعود القضية سجاليا إلى نهاية 90 إبان حكومة التناوب الثانية(يراجع بهد الخصوص موقف سي محمد الساسي وموقف عبد الرحمن اليوسفي وهما على طرفي نقيض)
أما الزمزمي فهو خارج السياق منذ مدة.فهو ليس فقيها ولا عالما بالمعنى الأكاديمي،إنه أقرب إلى (قراء القبور)
قرار الإبقاء أو الإلغاء لهذه الطقوس المخزنية هو بيد الملك وليس بيد جهة أخرى فلا داعي للمغالطةوالتبرير.
المؤسسة الملكية مطالبة اليوم أكثر مما مضى ب(أنسنة) البرتوكول وطقوس الإستقبال وتقوية البعد الإنساني والحقوقي في علا قة الملك بالشعب لأن ذلك سيقوي الرابطة التاريخية والعاطفية بينهما،وغير ذلك شرود ونشاز خارج السياقات الكونية للحركية الفكرية التي تهز العالم وليس فقط المغرب.
129 - هاهو عاود تاني بدا يخرف الاثنين 21 ماي 2012 - 13:37
أقسم لك بالله ماأنت بعالم شيئ في الدين ولكنك متملق ومفتن بين الناس ولا تأمر بما لك به من علم،فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصاهم على الشرك لأن صاحبه محرمة في وجهه الجنة وأنت تريد لنا النار يوم الحساب بأن نسجد ونركع لغير الله سبحانه وتعالى تم أوضح لك بأن عدد قليل من يفعل هدا وقلبه كاره أو منافق لايهمه إلا مصلحته إن نسميهم بالراكعين لسيدنا كما يقال في الشارع المغربي.اللهما أهدي الناس إلى الإمان بك والعزة وأبعد عنهم الدل والشرك بك أنت مولانا وخالقنا ورازقنا وناصرنا على قوم الضالمين.
130 - ابن المدينة المسفيوي الاثنين 21 ماي 2012 - 13:38
هذا الرجل اتهازي ووصولي هدفه الاول هو النهب والاستغلال يهرف بما لا يعرف شوه العلماء والافتاء بالمغرب، ينطلق من المقولة خالف تعرف .انا اعتبره شاذ والشاذ عند العلماء لا يعتمد على علمه فهو متروك وليس بثفة ومهتوه .يستأنسس النساء الباغيات بالضحك عليه يكفيك شرا انه لا يرد عليه سوى اليسار والشواذ ومن لا يفقه في الدين ، لذالك لا يستحق صفة عالم ، هذا الرجل يحاول أن يعاكس حزب العدالة والتنمية في كل كبيرة وصغيرة. وما يريد بذالك إلا مرضاة أسياده مفي الداخلية والبلاط وبطانة البلاط و العلمانيين. لذالك أقول لهذا الرجل أن يثوب ويعود الى الله قبل فوات الأوان ، خاصة وأنك رجل بلغت من العمر عتيا .
131 - AMAL الاثنين 21 ماي 2012 - 13:42
الملك نحترمه ونقدره وندعو له الله ان يريه الحق حقا فيرزقه اتباعه ويريه الباطل باطلا فيرزقه اجتنابه
اما الركوع فلله وحده جل وعلى
لما لم يركع الصحابة لاشرف خلق الله?
لما الصلاة على الميت لا ركوع فيها?
يقول ا لزمزمي هداه الله(السجود الذي كان يقوم به الناس في المغرب قديما إزاء الملوك كان مجرد عادة وعُرف ) الم يعلم ان من سن سنة لااصل لها في الدين فقد ابتدع والبدعة ضلالة والضلالة في النار
اتقي الله يازمزمي فاني اخشى ان يرفض القبر ا وائك من هول ما تقول
132 - عبد اللطيف الاثنين 21 ماي 2012 - 13:52
شخصيا لا افهم هل نحن ملزمون باتباع ما رضي الأجداد عنه ؟؟ إذا تقبل الأجداد الركوع فهل بالضرورة نسجد نحن كذلك ؟؟؟ هل اصبح واجب الركوع للملوك حق مكتسب ؟؟ فرق بين الاحترام بحرية و قناعة و الإجبار
133 - عبد الكريم الاثنين 21 ماي 2012 - 13:52
انا اتمنى يا ملكنا العزيز ان تجعل هؤلاء المفسدين الدين يحكمون شعبك العزيز على قلبك و يسرقون امواله كلها ان يقوموا بتقبيل حدائك كل يوم عقابا لهم على ما سرقوه من اموال الشعب المغربي لانهم لا يخافون الله و لكنهم يخافون منك يا ملكنا العزيز و لولاك لاصبح المغرب مثل الصومال لانك انت الدي تمنعهم من تجويعنا و ادلالنا . و المسؤولين المغاربة لا يستحقون الشفقة و الرحمة لانهم لصوص كبار و يمتصون دماء الفقراء و المساكين المغاربة و يسرقون اموالهم و اتمنى ان يحاسبهم ملكنا العزيز حسابا عسيرا على ما سرقوه من اموال الشعب المغربي و يطلب منهم اعادة كل الملايير من الدولارات التي سرقوها من اموال الشعب المغربي الفقير و المحروم و المظلوم لانهم لا يستحقون الرحمة هؤلاء المسؤولين الخونة و اللصوص و مكانهم في السجن و المعتقل و ليس في الحكومة و البرلمان و المناصب العليا و السامية .
134 - عبد الحليم الاثنين 21 ماي 2012 - 13:54
قال الشافعي – رحمه الله -: (أعز الأشياء ثلاثة: الجود من قلة، والورع في خلوة، وكلمة الحق عند من يرجى أو يخاف).
فمن علماء السلطان من لا يزيدوا السلطان الحاكم إلا خبالاً، ولا يهدوهم إلا سواء السبيل، فبدل أن ينفقوا أوقاتهم في إحياء الأمة من رقادها، أنفقوها في الكيد لقرين، أو التسابق في طريق الوشاية عند السلطان!!
ولهؤلاء يقول الفضيل بن عياض: (إذا رأيت العالم يتردد على أبواب السلاطين فاعلم أنه لص).
135 - lmoufti الاثنين 21 ماي 2012 - 13:54
arretez de vos adresser a zamzami et je sais pas qui... demandez directement au roi d'arreter cette honte qui humilient et abaisse tous les marocains. comme si ils sonts des chiens au pieds du cheval du roi multimiliardaire des pauvres. le roi me donne pas l'impression d'avoir apprit bcp de ce qu'est passer avec kaddafi..
136 - الوسط الاثنين 21 ماي 2012 - 13:55
القضية ومافيها في هذا الموضوع تقوم مابين عالم النوازل وعالم المقاصد
اما نحن فما علينا سوى انتظار نتيجة اجتهاداتهم دون ان نسيء لاي كان
137 - محمدظفرانكفورت الاثنين 21 ماي 2012 - 13:56
لسم الله الرحمن الرحيم
في الحقيقة العلماء ورثة الانبياء وليس كل الناس يفتون نترك الامر للعلماء
الربانينيين وليس لعلما ء الدرهم وعلماء الكراسي والسيارات الكبيرة
وللاسف هم اكثر في البلاد لاعن معرف يامرون ولاعن منكر ينهون
ولاكن مانقول انا لله وانا اليه راجعون
138 - باسم الاثنين 21 ماي 2012 - 13:59
الى شليح انير رقم 128: من أنتم ؟ اصبحتم تأخدون من قيم الحضاررة المعاصرة وتحاولون اسقاط دالك على التاريخ الامازيغي تعسفا وتزويرا . بلى قد تكون طقوس الركوع للملوك الامازيغ موجودة وهم الدين عبدو الاله امون والقمر، وما نراه اليوم قد يكون من بقايا دالك الموروث . وثقافة المجتمع الدكوري موجودة كدالك ففي تقاليد الزواج في بعض مناطق سوس مثلا يتمضمض العريس بالحليب في اناء وتشربه العروس لحظة دخولها منزله.
139 - عبد الكبير الاثنين 21 ماي 2012 - 14:08
لاتهمك التعاليق فهي منهم واليهم لان كاتب التعاليق ماجور عليها لتشتيت انتباه القارء وجعله لا يهتم بالمقال سر كما عهدناك ولا تنضر للخلف فبنكيران قرمة عليهالقرمة متى كان الؤمن يلهت وراء الحكم هؤلاء ما هم الا دنيويون يتسابقون وراء الملا والجاه ونسوا ان ما عند الله اكبر واعضم مما يجنوه من حرام
140 - أبو عبد الرحمان الاثنين 21 ماي 2012 - 14:15
انطلاقا من فتوى العالم فان عبادة الأصنام والزنا والزواج بأكثر من أربع وغيرها كلها أمور جائزة لأنها بكل بساطة عادات دأب عليها عرب الجاهلية
141 - m Ben Touhami الاثنين 21 ماي 2012 - 14:18
نظرية النشوء والارتقاء للفقيه داروين بالمقلوب
142 - د أحمد بودشيش الاثنين 21 ماي 2012 - 14:23
إلى صاحب التعليق 93 ، إن تقبيل اليد دليل محبة واحترام وتقدير ، كأن تقبل يد أبيك ، أو جدك ، أو أستاذك ، أو ملكك ، لأنه كالأب ، وهذا جائز شرعا . أما الركوع ، فحرام شرعا لما فيه من العبودية والخنوع لغير الله . يبدو لك إذن أني لم أقدم موقفي بل رأي الشرع في تقبيل اليد والإنحناء حتى الركوع للبشر . ألا تراني طالبت في تعليقي بإلغاء هذه الطقوس الجاهلية ، اي تقبيل اليد والإنحناء ، فكيف تزعم أني مع تقبيل اليد وضد الركوع ؟ أعذرك إذ إن بضاعتك في علوم اللغة العربية مزجاة.
143 - إلى الرقم 110الجزائري الاثنين 21 ماي 2012 - 14:24
سؤلك بسيط أيها لأخ الجزائري المتتبع لأحوالنا الأخلاقية،إدا كنت تضن بأنك حر أنت وباقي الجزائرين فهدا أكبر غلط أو أنك تنافق نفسك وتكدب علينا ،فأنت والباقي تركعون لجنرالاتكم وهم عدد كبير متوقف حتى يصيبك الألم في الضهر أما نحن فواحد أو إتنين والفرق راه ملك البلاد ماشي جلادي العباد،أما الرئيس الدي تتكلم عنه فإنك لن تستحي من نفسك بدكره. أنا كنت أضن أنه صنم نصبته لكم جنرالاتكم لعبادته وتقديسيه لأنه لايتحرك.
144 - مواطن من طنجة الاثنين 21 ماي 2012 - 14:31
حسبناك عالما لكن تبين انه ليس لك من العلم الا فتوى جماع الميتة ، ونكاح المراة لنفسها بالخضر و الفواكه ، فعيب وعار عليك ايها الزمزمي ان تتفوه بمثل هذه التفاهات و تؤاخد على عالم الكل يعرف قدره ووزنه ، عندما قال رايا علميا و فقهيا في مسالة الركوع امام السلطان
145 - وحيدة الاثنين 21 ماي 2012 - 14:32
الوتنية ما زالت قائمة في المغرب ومبررة من طرف فقهاء البلاط
146 - amazigh الاثنين 21 ماي 2012 - 14:43
ارجو من جلالة الملك واقول له من قلبي اننا نحبك ونعتبرك رمز قوتنا واستقرا بلدنا الغالي المغرب فارجوك تم ارجوك ان تامر بالغاء هده التقاليد ولا تهيننا واعلم ياجلالة الملك ان الدين يركعون لك ويسلمون علي يديك هم منافقون وبلا شك ان دلك يحز بداخلهم فتراهم ينتقمون من المجتمع فيعتون فيه فسادا سواء اخلاقيا او ماليا واتمنى ان اسمع من ملكنا ما يتلج صدري
147 - hassan du marrakech الاثنين 21 ماي 2012 - 14:55
j ai honte d entendre ce nom zamzami .cest grace a ce genre de mofti qui ont fait le blocage a ce ouma avec
leur pense sur les recherches scientifiques
cest le moment frere et soeur de faire critique leur
pensee diabolique afin de se libere de toute sorte
d igniorance
148 - -ABDOUH- الاثنين 21 ماي 2012 - 15:02
سحر الكريما له مفعول عجيب قد ينسي صاحبه نفسه التي بين جنبيه ..

وضياع كرسي في البرلمان قد يذهب الرشد و(يلخبط) الحسابات ..

همسة:

هل يعلم الزمزمي أن الملك في المغرب قوي بالله ثم بهذا الشعب الصابر الصبور منذ ما يزيد على 14 قرنا ؟

واخرى:

أما الذين يركعون ويؤدون القسم أمام الله وأمام الملك على الهواء مباشرة فنحن نشاهدهم ونراقب ما يقومون به حين التحاقهم بمناصبهم : منهم من يصبح فرعونا صغيرا ومنهم من (يتعملق) على الشعب ..
فلماذا لا توجه لهم يا شيخنا كلمة تذكير لعلهم يقومون بواجبهم الذي سيسألون عنه يوم القيامة ؟
149 - assabah الاثنين 21 ماي 2012 - 15:07
tous ceux qui disent qu'ils aiment leur roi ne méritent que de se baisser et laicher les mains de leur adoré.nous n'avons pas encore cmpris qu'il s'agit d'une relation de pouvoir et qu'elle ne doit pas être subordonnéà ce que vous aimez ou pas. d'ailleurs un esclave ne peut savoir ce qu'est l'amour pour la simple raison qu'il accepte de vivre sans amour propre. la vérité est qu'il ne peut y avoir un esclave qui s'aime lui même vu sa condition, alors comment peut il prétendre aimer quelqu'un d'autre, surtout quand c'est son bourreau...
150 - Azeddine الاثنين 21 ماي 2012 - 15:09
This shit must stop it's ridiculous, these poeple must show more work and then they can still do that if they want.
about work i am sorry i have to use a twist in the AAYAT:
innamaa ya^touna nissaa^hom.
151 - marya_zina الاثنين 21 ماي 2012 - 15:50
يا امول الكريمة? من قال لك ان ابناء العدالة و التنمية و تلاميذ العالم المقاصدي الجليل الريسوني يحنون الجباه لغير الاله?
152 - المقفع الاثنين 21 ماي 2012 - 15:50
للتاريخ فقط 2
بعد سنين طويلة انتقل الرجل الى مدينة الدار البيضاء وأصبح خطيبا هناك كما أخبرت بذلك كما كانت تصلني بعض أخباره لتتبعي بعض أخبار وتحركات بعض من ينتسب إلى الدعوة التي شغلت عنها بالتجارة التي أفرغت لها كل جهدي خوفا من أن أمد يداي وأتسول باسم الدين كما يفعله كثير ممن ينتسب إلى العلم والدعوة ظلما وزورا، ما أفتى به وما سيفتي به من الفتاوى قليل من كثير، نقطة ماء في بحر وغيض من فيض وصدق من قال : غياهب الجهل قد أعمت بصيرته..فلم يميز بها غيا ولا رشدا.
ولكن ليس غريبا ان يقتفي الابن مسلك أباه الذي كان يتعرض بالسب للإمام مالك رضي الله عنه فقد كان يقول بأعلى صوته فوق منبر الوعظ جهارا {{انا الامام مالك نبـــول عليه}} يتبع...
153 - اللهم الاثنين 21 ماي 2012 - 15:50
نسأل الفقيه الزمزمي:ما علاقة خيزو بالركوع؟
اللهم إننا نسألك حسن الختام
154 - dris الاثنين 21 ماي 2012 - 15:55
لقد باع الزمزمي دينه بعرض من الدنيا والسر في المسالة هو لكريمة
الزمزمي فقيه شاذ لم نفهم لما تنشرون اقواله الشاذة في تطاوله على العلماء .
155 - ريفي الاثنين 21 ماي 2012 - 15:57
وأنا أقرا تعاليق القراء لاحضت الاجماع الحاصل على محاربة امثال الزمزمي الدين سخروا الدين وجعلوه مطية للوصول لقضاء ماربهم خاصة ادا حاول الفقيه الجليل الدفاع عن نفسه بعدر اقبح من دنب ....
156 - youssef الاثنين 21 ماي 2012 - 15:59
الزمزمي أخد -اكريمة-سابقا والآن يريد -اكريمة-للصيد في أعالي البحار. ولهدا أجاز و برر السجود للحاكم .فشكرا أيها المفتي العجيب قناص المناسبات.
157 - stranger الاثنين 21 ماي 2012 - 16:03
عهد الملوك والتيجان قد ولى وادبر,انها العبودية العمياء وهي التي توثق حاضر الناس بماضي ابائهم وتنيخ نفوسهم امام تقاليد جدودهم وتجعلهم اجسادا جديدة لارواح عتيقة وقبورا مكلسة لعظام بالية,انهم عبيد الحياة وهي العبودية التي تجعل ايامهم مكتنفة بالذل والهوان.العبودية لها اسماء عديدة وحقيقة واحدة ومظاهر كثيرة لجوهر واحد بل هي علة ازلية ابدية تجيئ باعراض متباينة وقروح مختلفة يتوارثها الابناء عن الاباء مثلما يتوارثون نسمة الحياة,وتلقي بذورها العصور في تربة العصور مثلما تستغل الفصول ما تزرعه الفصول.ارجو النشر ولكم جزيل الشكر.
158 - Mohamed paris الاثنين 21 ماي 2012 - 16:12
نعم يجب على الريسوني ان ينصح حكومته با بعا د الزمزمي عن الفتا وى
159 - هشام المغربي الاثنين 21 ماي 2012 - 16:50
هو في الحقيقة هدا البرتوكول ومشهد الركوع للملك وتقبيل الايدي يعني مشهد فيه نوع من الدل والتملق لم يعد مناسبا لهدا العصر زمن الركوع وتقبيل الايدي للسلاطين دهب بدون رجعة ولافائدة منه الان في عصرنا الحالي ولو انه يدخل في ايطار التقاليد وبروتوكول القصر كاللباس والبيعة فوق الحصان يجب تجاوز او الغاء بعض المظاهر مثلا كتقبيل الايدي الغاء هدا البروتوكول لايعني زوال الملكية بل بالعكس سيبقى الحكم الملكي مستمرا فقط مع بعض التغيرات البسيطة التي لم تعد تواكب متطلبات العصر
160 - maghrib الاثنين 21 ماي 2012 - 16:51
لا سجود إلا لله الواحد (سبحان الله عما يشركون)
161 - [email protected] الاثنين 21 ماي 2012 - 16:59
مثل الزمزمي مثله من دعي إلى عبادة الله الأوحد و ترك عبادة الأوثان فأجاب قائلا : "كدلك كان يفعل آباؤنا الأولون" غفر الله لك ياشيخ المأدونيات.
162 - ahmed اسا الاثنين 21 ماي 2012 - 17:14
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة على اشرف المخلوقين سيدنا و رسولنا محمد عليه ازكى السلام و اله واصحابه اجمعين سماحة الشيخ الزمزمي لا اتفق معك لعدة اسباب اولا عند اطلاعي على مختلف التعاليق و الاراء تبين اختلافهم مع راي الشيخ و عدم استناده على دليل شرعي تانيا فراي الشيخ يتنافى مع الدين الاسلامي فهو يبرره بانه عرف قديم وهدا العرف يتعارض مع القران والسنة تالتا ان الزمزمي لم يكن محايد و ادخل اموره الشخصية و اختلافه ان لم نقل خلافه مع العدالة و التنمية (الريسوني) في هده المسالة وبالتالي جانب الصواب لدا يجب على الشيخ اعادة النظر في مسالة الركوع هده لان الركةع لغير الله يعتبر حرام و القدسية و العظمة له سبحانه و تعالى و فقنا لصالح الاعمال
163 - nabil الاثنين 21 ماي 2012 - 17:18
الكريمات و ما اذراك مالكريمات الركوع لله فقط اما ملكنا فله كل الاحترام
164 - kasraui الاثنين 21 ماي 2012 - 17:24
c est ca ton islam hypocrite.TU MERITE PAS LE NOM SAVANT.LES SAVANT.
:pasteur kockh einstein ...
165 - أبونوال الاثنين 21 ماي 2012 - 17:25
ما حدث للشيخ الزمزمي شيء غريب ! لقد سقط في أعين كثير من الناس بعدما

وطأت قدمه قبة البرلمان وذاق حلاوة "لاكريما"....كان قبل ذلك إمام مسجد

بامتياز ، كما كان مفتي" الراية" وبعدها " التجديد" ، فما هذا الإنقلاب؟

وما سر ردود الفعل هذه؟
166 - سمير ولد باه الاثنين 21 ماي 2012 - 18:15
و الله لقد قلت حقا يا شيخ. حفظك الله و رعاك، رغم أني أحس بأنك تحمل في قلبك بعض الغل و الحقد لإخوتك في التوحيد و الإصلاح.
167 - alhgariib الاثنين 21 ماي 2012 - 18:50
الرجوع لله اسي الفقيه???????????
168 - driss الاثنين 21 ماي 2012 - 18:52
TOUT D'ABORD VIVE LE MAROC VIVE LEPEUPLE MAROCAIN VIVE LE ROI ET DIMA DIMA DIEU .PATRIE.LE ROI et en ce qui concerne ASSOJOUD ,je pense que cette tradition n'est plus compatible avec notre temp et la decision appartient a sa majesté de rompre avec cette tradition
169 - Azeddine الاثنين 21 ماي 2012 - 18:54
For those that are asking his Majesty to stop it.
It's not him, they must show real love.
170 - الاسكندري الاثنين 21 ماي 2012 - 18:59
هذه السنة حفل الولاء مع رمضان ان شاء الله
171 - ملاحظ الاثنين 21 ماي 2012 - 19:12
تعليقي 54 لم يفهم
انا ضد تغيير البروتوكول مادام ان الملك لم يامر احدا بالانحناء له ولم يعاقب
احدا.فعلى الذين ينحنون خوفا وطمعا ان يغيروا ما بانفسهم.عندما يصل الحد الى ان ينصح العوام العالم فهذا يعني اننا في معضلة خطيرة ووجب السيد الزمزمي ان يسكت الى الابد فخرجاته غير موفقة و اطلب منه ان يعتكف و ينعزل عسى ان ينساه الناس.
--------------------------------------------------------------------------
تعجبت لتصويت سلبي 37- لتعليقي فقلت مادام لم يفهم تعليقي فيجب الشرح لمن لا يفهم كلامي و ما كتبته . واليكم ما عنيته ايها النبهاء.الذين يبالغون في الانحناء ليسوا طبعا من الاوفياء ومن الصالحين لذا ينحنون خوفا على مصالحهم و لايتطلب الامر تغيير البروتوكول و التغيير يجب ان يبدا بالنفس. اما النقطة الاخرى فتتعلق بان النفس العوام اصبحوا اكثر علما من السيد الزمزمي و اصبحوا يسدوا له النصيحة ليرجع عن غيه و حقده على التوحيد و الاصلاح.
172 - مهاجر الاثنين 21 ماي 2012 - 19:35
الحمد لله على فضله وإحسانه وإنعامه لا نحصي ثناءً عليه هو كما أثنى على نفسه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته و إلهيته وأسمائه وصفاته وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلَّغ الرسالة وأدى الأمانة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين من ربه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين تمسكوا بسنته وساروا على نهجه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً أما بعد . .قال تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) والعبادة في الإسلام لا تقتصر على بعض الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام والحج فقط كما يظنها البعظ بل إن احترام الناس أنفسهم هي قيمة عظيمة بل هي عبادة عند الله سبحانه وتعالى . قال صلى الله عليه وسلم . (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ) قيل. ومن يأبى يا رسول الله؟ قال " من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى".أيها الناس اطعو الله ورسوله ولا ركوع ولا سجود إلا لله سبحانه
173 - مهاجر الاثنين 21 ماي 2012 - 19:37
قال الله تعالى " قل إن صلاتي و نسكي ومحياي و مماتي لله رب العالمين".
نحن أمة أعزنا الله بالأسلام لن نركع ولن نسجد لغير الله و نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله.
174 - مهاجر الاثنين 21 ماي 2012 - 19:59
الملك ملكنا ولكن حرام عليه وعلى من يركع له.
لا ركوع إلا لله سبحانه وليس للملك اللهم هذا منكر.
كل ركعة يركعها بني ادم لله الا وله قصر في الجنة.
ماذا يعطيك الانسان اذا ركعت له وخاصة ملكنا محمد السادس لا شئ بل يزيد ذنوب على ذنوب.
175 - cherki الاثنين 21 ماي 2012 - 20:10
هذا فقيه خيزو اصبح وصوليا عندما ذاق المانضا لغليضا في البرلمان واستفاد من كريمة .
اذا كنت تحب حقا ملكنا جميعا ينبغي اسداء النصح له بما يفيده في الدنيا و الاخرة , وهل اذا كانت تلك العادة سيئة ينبغي الحفاظ عليها ام إزالتها أسي خيزو
176 - samira الاثنين 21 ماي 2012 - 20:14
أصبح من الضروري أن تتدخل الدولة لوقف هذا الداعية الدعي الذي فتن أمتنا بالمغرب فتاوى كلها خروج على الإجماع وفتن بناتنا اللواتي جبلن على الفطرة والبراءة ولا حول ولا قوة إلا بالله، العدالة والتنميو بريئة منك الدولة بريئة منك واليساريون بريئون منك السلفيون الصوفية والمتحررون الوسطيون كلهم برءاء منك فمن يريحنا من هذا الدعي الخارج على إجماع أمتنا المغربية
177 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 21 ماي 2012 - 20:16
le roi et ses conseillers devraient lire ces commentaires.il doit savoir que 99,99 de Marocains sont désormais contre ces pratiques humiliantes qui datent du moyen-age
178 - ابو خليل الاثنين 21 ماي 2012 - 20:26
المشكلة ليست في الركوع اوالسجود للملك الكل يعلم ان الركوع والسجود لا يجوز الا لله ولكن المشكلة في بلادنا هو من يخدم البلاد والعباد من يصليح ولا يفسيد من يقود بنا هذه السفينة المعطلة من يأخذ با ايدي الشباب العاطلين
كلنا يعلم ان هناك الاف من الشباب لا حول لهم ولا قوة منهم من لا عمل له ولا مأوى ومنهم من دخل في عالم المخدرات والمسكرات لا يشعر ما يدور حوله من المشاكل ولا من المتغيرات كأنه مات من زمان يسهر اليل وينام النهار وهذه هي حالة الشباب اليوم في كل مكان وأسأل الله السلامة على كل حال
179 - مسفيوي الاثنين 21 ماي 2012 - 20:28
لذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر نسي الزمزمي ان يقول ويرعون موازين الزمزمي سيكون من حطب جهنم
180 - حميد الاثنين 21 ماي 2012 - 20:31
غريب امر بعضنا : جل المغاربة يعتبرون هدا الركوع وحتى تقبيل اليد من التقاليد التي يجب حدفها من قاموس البرتكول . وملك البلاد قد يكون واعيا بالامر وكلنا نلاحظ في التلفزة كيف ينزعج ويجر يده من المقبلين.وتكم العادة ليست نهائيا البرهان على الوالاء والحب والاخلاص .كل الدين حاولوا تصفية الحسن الثاني كانوا يركعون ويسجدون ويقبلون ولكن بقلوبهم بغض وحقد.ادن لمدا نزكي او نعاتب او نؤيد الزمزي لكونه جهر بما يعرفه الخاص والعام كانه خلق المعجزة?
181 - ابن القلعة الاثنين 21 ماي 2012 - 21:06
يجب اقاف هده الهزالة يا ناس اعبد والله واطيعوا الرسول ص
حيث عند نا يثم الركوع فقط خوفا و طمعا لا غير
احترم ولا تخا ف
182 - أسد الصحراء المغربية الاثنين 21 ماي 2012 - 21:10
الريسوني يقول بأن الدجاجة خرجت قبل البيضة ، والزمزمي يرد بأن البيضة خرجت قبل الدجاجة . نقاش بيزنطي .
183 - Mohammed الاثنين 21 ماي 2012 - 21:48
الى رقم 108 الذي يتكلم من الجزائر.نحن لانركع ونسجد الا لله عز وجل.انت
تريد جواب عن رئيسكم بوتفلقة لما كان يعيش في سويسرا كان يقوم بأفعال
تسيئ لرجولته أفعال الشواذ.ان لم تصدق اسال في المحيط الذي كان يعيش فيه
انذاك.هذا المعلومات ليست من مغاربة بل من جزائريين كانوا يحسون بالعار.
184 - المرابطي الاثنين 21 ماي 2012 - 22:02
كيف يعقل أن يبرر المرء ما لا مبرر له. ليس ثمة في العالم بأسره دولة يركع فيها الناس لإنسان مهما علا قدره. إن في ذلك بكل بداهة انتقاص كبير من كرامة الإنسان المغربي بصورة عامة تؤثر سلبيا على احترام الشعوب والدول الأخرى لنا. لا أفهم لماذا يُتشبت بها. بل أزعم أن في هذا الأمر انتقاص حتى من شخص الملك نفسه لأنه يعطي انطباعا بالتأخر كثيرا عن روح العصر وعن فكر العصر، ناهيك عن مخالفة قواعد دينية سامية لا تخفى على أحد. الملك يستطيع أن يحدث ثورة أكبر مما يتصوره البعض لو هو أمر بإلغاء كثير من مظاهر التخلف البروتوكولية التي تحيط به. هذا لا يعني التقليل من شأنه، لأن كل الدول تحفظ لرئيسها مكانته، لكنها تحفظ للإنسان أيضا كرامته وصورته أمام الآخر.
185 - elyattioui الاثنين 21 ماي 2012 - 22:19
اتق الله يا الزمزمي أين أنت من الدكتور الريسوني فهو عالم بمعنى الكلمة وأما أنت فمنافق عليم اللسان رحم الله من قال { ابدأ بنفسك فا نهها عن غيها ........فادا ما انتهت عنه فأنت حكيم........فهناك يقبل ان وعضت ويقتدى.......بالرأي منك وينفع التعليم.
186 - احمد الاثنين 21 ماي 2012 - 22:43
نسال الله جلت قدرته ان لايواخذنا بما يفعله المشركون وبما يقوله السفهاء من علماء السوء من اجل لكريمات و حطام الدنيا لقد نسوا الجفاف نسوا ايات الله بل
نسوا الله سبحانه (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سيقلبون )
187 - farid الاثنين 21 ماي 2012 - 22:54
كنا نحترم الشيخ عبد الباري الزمزمي لكن يبدو أن الشيخ حاد عن الصواب وهو الآن في مقتبل العمر نرجوه أن يقرأ جميع هذه التعليقات ويحكم على نفسه بنفسه
188 - الزهراء الاثنين 21 ماي 2012 - 23:05
حينما نريد ان نحي انسانا ما ونمد يدنا للسلام كيف نمدها وفي اي مستوي من الجسم نرفعها وحينما نخفض اليد الي مستوي الركبة ونتركها ليركع الاخروينحني هل هذا سلام وهل فعلا ان الملك يرفض تقبيل يده بانحناء الصورة توضح ذالك شوفو الرجل الثاني وكيف وضعه صدق احد المعلقين حين قال هل هؤلاء من ننتظر منهم ان ينصفوا المواطن ويخدموا مصالح الشعب
189 - MORAD الاثنين 21 ماي 2012 - 23:37
مادام الانحناء للملوك و تقبيل ايديهم مجرد برتوكول مغربي تراثي يعبر عن حب الملك و احترامه ليس الا و ليس حراما ،فانا اقترح ايضا ان نتم الاحترام و نتم السجود ولما لانعبده ايضا اليس ذلك من طاعة اولي الامر؟اليس الحاكم خليفة في الارض؟
190 - nemroud الاثنين 21 ماي 2012 - 23:58
هؤلاء العمال والولاة لا يخافون الله وأغلبهم لا يركع لله ولكن على الأقل يركعون لأمير المؤمنين خوفا،تصورومعي عامل لا يركع لا لله ولا للملك ماذا سننتضر منه؟
191 - Moha الثلاثاء 22 ماي 2012 - 00:33
قل هذا الكلام يا زمزمي غدا يوم لقاء الله .تذكره فقد سجله الحق سبحانه عليك اما اميرالمؤمنين محمد السادس فاتمنى له الخير والصلاح واقول له الغ هذا الكوع لانه لا يليق بك كمخلوق ويليق بالخالق وحده لا.شريك له.اما انتم فيكفيكم شرف امارة المؤمنين من الاندلس لما وراءالسينغال.
192 - abdoullah najib الثلاثاء 22 ماي 2012 - 00:35
porquoi ne ferme-t-il pas sa gueule, tout simplement
personne ne lui posa de question

pourquoi ne se contente-il pas des carottes et de la masturbation, son domaine préféré

pourquoi fait -il une déclaration qui pourrait l'engouffrer dans les enfers pendant des siècles
193 - الاسلام دين المنطق الثلاثاء 22 ماي 2012 - 00:36
قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ" (الحج:77)،
وقد أخبرنا الله في سورة النمل عن إنكار الهدهد على بلقيس وقومها سجودهم للشمس، وأنه أكد عدم أحقية غير الله للسجود، فقال تعالى إخبار عن الهدهد أنه قال:
"وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ* لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ* فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ* إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ* وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ* أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ* اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ "(النمل).
194 - guig الثلاثاء 22 ماي 2012 - 00:50
هذ ه المظاهر من العبودية تجد سندا لها في القرآن والسنة من حيث لم يحرما الرق والعبودية.والثقافة اغربية الحديثة هي التي حرمت اعبودية في الدول الإسلامية التي استمر فيها الرق حتى القرن العشرين كانت هناك أسواق النخاسة في المدن العتيقة مثل فاس ومراكش...وإلى الآن مازال الرق والاستعباد في الجارة الجنوبية موريطانيا
195 - hamid الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:02
هذه الطقوس الاستعبادية المقززة يجب ان تحدف بصفة نهائية. الاحترم الحقيقي للملك هو العمل الجاد و التفاني في خدمة الوطن بحيادية و نزاهة و نكران الذات و ليس بالتملق و المزايدة في درجة الانحناء و عدد قبلات يد الملك المسيئة لسمعة الملك و المغرب و المغاربة جميعا
196 - محمد أبو كوثر الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:38
الركوع والسجود فعلان خاصان بالصلاة.والمسلم يصلي لله لا لغيره.ومن صلى لغيره،فقد اتخذه ربا.وهذا أمر غير مغفور.والمفهوم من فتواك - يا شيخنا الزمزمي - أن العرف متى مورس لفترة طويلة ينبغي إدراجه في دائرة المباح، و لي عنقه بالتأويل حتى يستسلم لقرار المنع من الخروج من هذه الدائرة.أنا لست أهلا للفتوى وأعتبر نفسي عاجزا عن السباحة في يمها.إلا أنني أعتقد أن "المحكم من الآيات"،و "المعلوم من الدين بالضرورة"،يجب أن يحذف منه التأويل و ينظر إليه بعين الشرح والتفسير والتحليل "المرتدية" لنظارات مصنوع زجاجها من معدن مستخرج من بئر الضوابط الفقهية.
من الحقائق المطلقة أن الله لم يأمر آدميا بأن يسجد أو يركع لبشر، لأن الركوع و السجود حق من حقوق الله، لا يشاركه فيه أحد مهما علا شأنه.نعم لقد أمر الخالق الملائكة بالسجود لآدم تكريما له فقط ، وعبادة لله و طاعة له،وليس عبادة لهذا المخلوق.وفي تنفيذ الملائكة كلهم أجمعين لهذا الأمر، الذي لا ينبغي القيام به إلا لله ، دلالة قطعية على أن الملائكة "لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون"، كما ورد في الآية السادسة من سورة التحريم.
197 - محمد أبو كوثر الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:40
وقد كان الأمر بالسجود لآدم مرتبط بلحظة "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين"- سورة الحجر/29 - ولم يكلفوا بفعل ذلك إلى يوم الدين،أي أنه أمر محصور ومحدد زمانه،و الملائكة غير ملزمين به بعد ذلك.أما سجود أبناء نبي الله يعقوب عليه السلام لأخيهم يوسف،فغير مقصود لذاته، ولكنه يحمل دلالة مصاحبة هي الهدف الوحيد منه، وهي إحقاق الحق وإذلال الباطل،والبرهنة على أن مبدع الكون ينصر ويدعم و لا يخذل من سيحمله رسالة ولو كان ذلك بواسطة رؤيا في المنام.ومن الأكيد أنه من المستحيل أن نجد رسولا أو نبيا يأمر قومه بالركوع و السجود له، ماعدا إن كان متنبيا أو حاملا لرسالة سماوية سرى في دمها التحريف و التزوير. إن لسان مقال الأنبياء و الرسل ولسان حالهم يلمح و يصرح قائلا: (إننا نتبرأ ممن يركع ويسجد لنا. فالعبادة ينبغي أن تكون لله وحده.صلوا "علينا" ولا تصلوا" لنا " فالصلاة لله لا لغيره) .
198 - محمد أبو كوثر الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:42
نعم،إن طاعة أولي الأمر واجبة،والدليل الشرعي على ذلك قائم وقطعي: ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)- سورة النساء/59- ما لم يأمرونا بمعصية: ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق). أما عبادتهم فشرك بالله، وهو من الأمور التي يمتنع معها الغفران: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) سورة النساء/48.
هذا مجرد تعقيب و رأي لا يرقى إلى مستوى الفتوى، لأنني أعتبر نفسي "عاميا" في المسائل الدينية.وأربأ بنفسي أن أتعالم أمام أهل الاختصاص، لأنهم أحق الناس مني في الخوض في مثل هذه المسائل.فمعذرة، يا مختصون،إن "تطفلت" على ميدانكم، و جانب كلامي الصواب، وزاغ- دون قصد - عن الصحة. وأرجو منكم أن تكشفوا عورة قلمي متى بدا لكم بأنه يهذي.
199 - ابوسلمى الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:58
عبد البارئ الزمزمي، العضو المؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وانا كم اتمنى على هذا الاتحاد ان يتبرأ من امثال هؤلاء الذين يسمونهم قومهم بعلماء السلاطين
العالم الجليل العارف بينه وبين الله لن يقبل بالركوع او السجود لغير الله والاعراف مهما كانت فان تناقضت مع احكام الدين فهي شرك وبدعة وكل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار
اما قول هذا المتعالم بان الملك غير راض على هذا فمردود عليه ب وما يمنعه من اصدار مرسوم يمنع هذه التقاليد والاعراف المنافية للدين والمهينة للكرامة الانسانية فهل هناك سلطة اعلى في البلاد لا نعرفها تمنع الملك من تحريم هذا الركوع
كذلك في مزايدة وهروب للامام يضيف هذا البائع دينه بدنياه بان يرد على الدكتور الجليل احمد الريسوني بانه كان عليه ان ينصح الحكومة عوض انتقاد وتحريم الركوع للملك
فكاني به يريد ويطلب مكافأة من المخزن نظير هذه الخرجة وهذا الرد على حساب استاذنا الجليل الريسوني
200 - Arkaz الثلاثاء 22 ماي 2012 - 08:13
200 - ابوسلمى
عيوتونا بعلماء السلاطين و علماء كذا و علماء كذا آش من علماء ؟ تقبطوا في كلمة أو جملة تتمرتوها بحال الريسوني عالم المرتزقة نقولها و نعاودها و حيدها لي من فمي ! و الريسوني العلم زيرو فالعلم هرب منكم لله
الريسوني جاهل لا يستدل بالقرآن و لا بالسنة النبوية الشريفة و لا بأقوال الأئمة الأربعة ! فالريسوني ديالك كيولد الهدرة من كرشو وا كور و اعطي للأعور .
و سيروا اضحكوا على لما عارفش الجهل ديالكم و لو كنت قرأت للأئمة أنت ستعرف أن النهي يقع على الريسوني والعدالة و التنمية و الجماعة المحضورة لأن كل مسئول عن تصرفاته أما جلالة الملك نصره الله لم يأمر أحدا أن يفعل أو لا يفعل لأنكم بلغتم سن الرشد و لم ترشدوا و تلغون بلغاكم عن باطل كما العادة عندكم نزعة عسرية تخلطونها بالخرافات فكلامك والدو من كرشك و داير علينا دادا الفاهيم ! وتا سير .
201 - براكا الثلاثاء 22 ماي 2012 - 08:35
لو كان فعلا هذه البروتوكول ضاربا في القدم ولا يمكن تجاوزه كما يقول مول لكريمات إلا مع مرور الوقت حتى يتلاشى ويهرأ ، فلماذا صارت زوجة الملك معروفة ، بل وتمارس حياة طبيعية كسائر الناس ، فالسؤال هو لماذا تم تجاوز هذا البروتوكول وانتهى أمره في الوقت الذي كانت تعيش فيه زوجة الملك في حريم لا تظهر ولا تبدو للعيان ، فما بالك بالظهور على التلفاز وكل وسائل الإعلام الأخرى. هناك رغبة في نفوس ما تريد للمواطن المغربي أن يضيع ويركع ويتملق حتى يكون مواطنا مرضيا عليه .وما زلنا نقول أن السجود والركوع لا يكون إلا لله وما حكاية يوسف التي امتد بها التاريخ إلى آلاف السنين بمثل يحتدى به.
202 - العربي أبو دعاء الثلاثاء 22 ماي 2012 - 10:18
المغرب البلد الحبيب . الذي خطى خطوات جريئة في الاصلاح والانعتاق . الذي ضرب أروع الامثلة في التقدم والازدهار . بشهامة ملكه وشعبه الوفي . لابد وأن يسجل نقلة نوعية في تعطيل كل مظاهر التخلف كالركوع للملك . لم يعد الامر كما كان . خصوصا مع تطور الاعلام وانتشاره . وأصبحنا مكشوفين للعالم . واني لأتساءل مع المتساءلين ما اذا كان وزراء العدالة سيركعون مع الراكعين في حفلة الولاء المقبلة أم ماذا . سوف يسجل التاريخ للملك محمد السادس انه هو من الغى مراسيم الركوع وسوف يذكره بكل فخر . وأنا مع الزمزمي أن الملك ضد هاذه الطقوس الساقطة . لكني سأسعد كثيرا عندما يتم الغاءها سوف يعطي المغرب نقلة نوعية وقفزة الى الامام وقطع مع الماضي ومخلفاته . فمتى يتم ذلك . هاذه انتظارات المغارة الاحرار .
203 - ابن القلعة الثلاثاء 22 ماي 2012 - 11:11
اين كرامة الانسان
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لنفاق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
......الخوف من الله وحده .....تاءملوا في يوم القيامة قليلا ......
اعبد وا الله ولا ثشركوا ان الشرك لظلم عظيم .......فاءن الله يغفر كل الد نوب الا الشرك
قوموا بواجبكم و اجتهد وا في خد مة الوطن و المواطينين فانكم مسؤلون امام الخالق عز وجل فاءنه يعلم ما تسرون و ما تعلنون اتقوا الله
204 - لطفي الثلاثاء 22 ماي 2012 - 13:02
الزمزمي أول حاجة يمشي يشوف شي طبيب نفسي من بعد تلك الفتاوى التي جعلت منه أضحوكة الصغير والكبير
عاد يجي يعلق ويعطي الأحكام على الركوع ولا السجود

{إن من أشراط الساعة ثلاثاً : إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر } صحيح الجامع ..

وأستغرب أن يكون شخص كهذا شيخ أو ينتمي لقائمة العلماء
وهو والله ليس من العلم أو بالأحرى ليس من الدين في شيء
بإختصار - يحتاج معالجة وإعادة صيانة - هه
205 - الحاج محمد الثلاثاء 22 ماي 2012 - 13:07
كلهم من صنف واحد يستميلون الشعب بالأقوال ويرمونه بالأفعال.
العلماء والسيسيون يخشون النظام ويتزلفون لساخائه،ينصحون الشعب ويبجلون(نفاقا) الملك.يقدسه الأولون من حيث شرف نسبه والتالون يصنعون له هالة من العظمة حتى يصبح كل شيء(على رقعة المغرب طبعا).
كلهم يهتفون له بالنصر(على من؟الله أعلم)،وكلهم يهينون الشعبباعتباره دهماء لاتفقه لا في الدين ولا في السيا.وهكدا صار الركوع للملك القهار ولأمره المطاع امرا يحير الماوطن العادي الدي خلع عليه تقبيل اليدين (حتى للوالدين والركوع للمقدم والشيخ والقائد والباشا والشرطي والعامل والوزير يبينما كبار العلماء بجلالهم وأعمدة النظام من مخزن البلاط الى اعتاب البرلمان يلفون يد أمير المومنين ،حامي حمى الملة والدين، الشريفة بطرف من سلهامهم حتى لاتدنسها أنفاسهم عند تقبيلها من الجهتين (الكف والخلف) وينحون شيوخا وكهولا وشبابا في مهانة ودل وعبودية(مصطنعة من كلا الطرفين) تثير احتقار الأجانب وتجر علينا نقمتهم على النظام ومؤيديه.كفانا من هدا المقت الدي لا ترضاه الكرامة الإنسانية في العصر الحديث وأظهروا عن أخلاصكم لهدا الوطن ولهدا الشعب في حلة جديدة من الديمقراطية,
206 - chorouk الثلاثاء 22 ماي 2012 - 14:09
قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم:
يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس و ينسون خمس ....
يحبون الدنيا و ينسون الآخرة
يحبون المال و ينسون الحساب
يحبون المخلوق و ينسون الخالق
يحبون القصورو ينسون القبور
يحبون المعصية و ينسون التوبة

فإن كان الأمر كذلك
ابتلاهم الله بالغلاء و الوباء و موت الفجأة و جور الحكام.
207 - abdellah en france الثلاثاء 22 ماي 2012 - 15:55
هل هناك من يصدر الامور للملك نحن في القرن الواحد والعشرين وهذه الطقوس لا تسمن ولا تغني من شئ لذا على الملك ان يحدفها هناك دستور وقانون لذا يجب ان لا نستمر في خرافات لا ترضي الله ونحن نعلم بها
208 - هشام الثلاثاء 22 ماي 2012 - 16:33
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وأما الانحناء عند التحية : فينهى عنه كما في الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنهم سألوه عن الرجل يلقى أخاه ينحنى له ؟ قال : لا " ؛ ولأن الركوع والسجود لا يجوز فعله إلا لله عز وجل وإن كان هذا على وجه التحية في غير شريعتنا كما في قصة يوسف ( وخروا له سجَّداً وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل ) وفي شريعتنا لا يصلح السجود إلا لله ، بل قد تقدم نهيه عن القيام كما يفعله الأعاجم بعضها لبعض فكيف بالركوع والسجود ؟ وكذلك ما هو ركوع ناقص يدخل في النهي عنه . [ والمراد بالركوع الناقص الانحناء الذي لا يبلغ حد الركوع ] " مجموع الفتاوى " ( 1 / 377 ) .
209 - youfagllid الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:40
toujours des bla-bla franchement il n y a pas de quoi parler pour faire avancer le pays........
210 - عبد الله الثلاثاء 22 ماي 2012 - 19:27
ا ن من اشراط الساعة ان يرفع العلم و يبسط الجهل . فالزمزمي يفتي بدون علم شرعي وفتاواه اصبح ينكرها بسطاء الناس قبل العلماء. قال ابن القيم :"من رايتموه فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود ومن رايتموه فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى".
211 - Ghayour الثلاثاء 22 ماي 2012 - 19:42
Les gens qui connaissent de près Monsieur Abdelbari ben Seddik lghmari (zemzmi) savent bien et depuis longtemps la réalité de son niveau d'instruction en sciences religieuses. Je ne sais pas s'il a fait des études dans une des écoles (marocaines ou arabes) reconnues produire des oulamas et spécialistes en sciences religieuses. Il faudra voir son CV et vérifier ses diplômes et licences (s'il en a bien sûr). Je crois que le titre de "Alem" est assez précieux et ne doit être attribué à quiconque
212 - عدلي احساني الثلاثاء 22 ماي 2012 - 20:50
قالوا:قومي و احني رأسك...
قمت و سألت نفسي لمن ؟ !!
زادوا في كلامهم و اركعي ...
من يكون هذا الذي أركع له ؟ !!
قالوا:هو شخص معظم هو شخص قوي هو...هو...
تعجبت..... ؟!!
أعوذ بالله هل هناك أقوى و أعظم من ربي ؟!!
كفى...ثم كفى لسنا في جاهلية و لم نعد في عهدها
رفعت رأسي عاليا وقفت وهم ينظرون...
تكلمت و قلت:ألا تخافون من الذي فطر السماوات و الأرض...
من خلقكم في بطون أمهاتكم أحرارا...
أحسن صوركم و سواكم...
أعطاكم و رزقكم من الطيبات...
أنعم عليكم من الخيرات...
سكتوا وهم يهمهمون بكلام خافت...
قلت و لم يقلوا تكلمت بلا خوف و لا قيود...
من خلقني و سواني و له أقوم و أصلي...
أركع و أضع رأسي في التراب له لا لغيره...
أدعوه في خلواتي و أبكي...نعم أبكي لشوقي و خوفي...
راجية منه الصفح و العفو و طالبة رضاه فإنه لا يحقد...
فمن تكون إذن أنت يا إنسان ؟!!
لكي أقوم و أركع لك ....
كلنا عبيد ليس لك يا إنسان ...
لله الواحد القهار...
ضعفاء...فقراء...أذلاء...لا حول لنا إلا به
213 - Arkaz الثلاثاء 22 ماي 2012 - 22:03
209 - هشام
تستدل بابن تيمية الذي الذي كفره علماء عصره لأنه حكم على كل المسلمين بالشرك و هو الذي قال أن قوله هو قول جميع أئمة السلف ! بينما عند الرجوع إلى فقرة التكفير تلك لا نجد غير قول ابن تيمية وحده لا غير
عام 698 ه
قال ابن حجر : " ثم توجه القاضي والشيخ الى القاهرة ومعهما جماعة فوصلا في العشر الأخير من رمضان ، وعقد مجلس في ثالث عشر منه بعد صلاة الجمعة ، فادعي على ابن تيمية عند المالكي فقال : هذا عدوي ولم يجب عن الدعوى ، فكرر عليه فأصد ، فحكم المالكي بحبسه ، فأقيم من المجلس وحبس في برج ، ثم بلغ المالكي أن الناس يترددون إليه ، فقال : يجب التضييق عليه إن لم يقتل ، وإلا فقد ثبت كفره فنقلوه ليلة عيد الفطر إلى الجب ، ونودي بدمشق من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله خصوصا الحنابلة "
الحنابلة أنكروا عليه أقواله فلا تستدل به فهو شيخك و ليس شيخنا و ليس للإسلام شيخ فلا كهنوت في الإسلام انتم و دوك الإيرانيين شي يجيب لينا الريسوني و شي يجيب الصفوي واعطونا التيساع احنا مسلمين ما محتاجينش لكم تدخلونا للجنة.
باراكا من الطنز وأخرتها تمشوا هازين اللافتات تبكوا عند المريكان ما عندكم وجه تحشموا عليه.
214 - حسن الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:19
لماذا تحشر نفسك؟ إن المعلقين يعالجون أمورا داخليه وطنيه مغربيه ،وينكرون على مفتي الجزر والخيار وما تحت السره، فتواه اللتي إشتموا فيها رائحه التملق ، والتكسب على حساب الدين، لم يذكر أحدهم الجزائر بسوء ،وأي جواب معروف تلمح له؟. هذه برانويا .علاجها تجده عند الزمزمي راجع فتاويه.
215 - hdoraey السبت 02 يونيو 2012 - 13:20
يااحبتي في لله اول انا لا اقول ما يقوله صح ولا اقوله ما تقولونه الاقلبيه صح
طبع هناك فرق بي ان يأمر الملك في الدوله شي اي نعم ملك الدوله ولكن الان الملك ليس بيده كل شيء يعني بعض الاشياء لا يمكن للملك التدخل بيها مثل هذي نعم خطاء ما يفعلون ولكن الله يقول لي جاكم واحد يبغي يسوي فتنه لا تتعجلو وبعدين تصيبو قوم بجهل وليس عن قصد وفتصبحو على ما فعلتم بجد نادمين القصد انو قد يكون هذا السجود تكريم وليس تعظيم ما قد فسره بعض منكم كما في الحديث لو أمرتو ان اسجد لي غير لله لأمرتو الزوجه ان تسجد لي زوجيها هينا المقصود بالسجود (تكريم) والو امر الملك بي وقف هذا التقليد لصارت حرب ودائمان تعلمنا وقدوتنا رسولنا المصظفى الكرم صلى الله عليه وأله وسلم بي ان نحل الشيء بي الصحه وليس الستعجل نعم نتكلم بي لسان الدين وغيرتنا لى الدين ولكن كمان انت معتقد بي دينك وعقيدتك هو ايضا معتقد بي ما يفعلونه فا افضل شيء هو الجالوس معهم والشرح لهم وليس المنع على الطول صعب جدا ان تمنع شيء من حد لي صار متعود عليه لي تطبع الانسان وصارت طبيعه عنده هذا الشيء مشكله تقنعه فا هو عالم فا نأتي بي القران والعلم له ونقوله له حرام*_*
216 - محب الركوع لله وحده الخميس 07 يونيو 2012 - 18:25
في عهد يوسك عليه السلام كان يقول لاصحابه لا تركون لي وعندما قالوا له لقد اعتدنا ان نفعل طلك قال لهم يجب الاستغناء عن هذه العادة , لي بان ليا انا هو ان اغلب العلماء المغاربة يحرمون و يحللون متى ارادوا ذلك حسب مصالحهم الشخصية و العجب انني اعرف ان كل العلماء لا يفكرون بنفس الطريقة ولكي اتعجب لماذا لم ارا منهم اي ردة فعل. اما امر السجود فالملك بامكانه الغاؤه باشارة واحدة . اتقوا الله يا عباد الله
المجموع: 216 | عرض: 1 - 216

التعليقات مغلقة على هذا المقال