24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | العيون الكوشي .. قراءة مغربية أصيلة وصوت شجي بدون تكلُّف

العيون الكوشي .. قراءة مغربية أصيلة وصوت شجي بدون تكلُّف

العيون الكوشي .. قراءة مغربية أصيلة وصوت شجي بدون تكلُّف

صوته الشجي لا تلوين يطبعه ولا تكلُّّف يسبغه، فهو يأتي مُنسابا إلى أذن السامع بدون مشقة ولا عناء، يتسم بالطابع المغربي الأصيل الذي لا يخفى على كل منصت لبيب..إنه صوت القارئ المتميز العيون الكوشي، حيث اعتاد آلاف المصلين التوجه إلى مسجد الأندلس في حي أناسي بالبيضاء للاستمتاع بصوته الجميل في رمضان.

ويغص مسجد الشيخ الكوشي، أو "سي لعيون" كما يحلو للبعض أن يسميه، بالعديد من المصلين الذين يشدون الرحال إليه من مدن مجاورة للدار البيضاء، خاصة الرباط والمحمدية وسطات وبرشيد، حتى ينعموا بسماع صوت هذا الإمام الذي يضاهي صوت جاره القزابري تأثيرا وجمالا.

ولد الكوشي، 45 عاما، في مدينة آسفي حيث أكمل حفظ القرآن الكريم وهو طفل لم يبلغ العاشرة عاما بعد، حيث كان لصهره حينها أكبر الأثر في تعليمه القرآن وحفظه لكلام الله، فجعله هذا السبق في إتقان الحفظ يشارك مبكرا في عدد من المسابقات القرآنية داخل المغرب وخارجه.

وتدرب الكوشي، وهو صغير في الثانية عشر من عمره، طيلة سنوات على إمامة المصلين أحيانا في مسجد "الأعظم" في آسفي، حتى اكتسب ثقة في النفس وتجربة طيبة في تلاوة القرآن أمام آلاف الناس في صلاة التراويح كل سنة.

وعندما بلغ الكوشي 35 عاما شرع في إمامة المصلين في عدد من مساجد الدار البيضاء التي سطع نجمه فيها بشكل كبير، حتى استقر به المطاف في مسجد الأندلس بحي أناسي مباشرة بعد تدشينه، حيث صار إماما رسميا بالمسجد، الشيء الذي "منعه" من التوجه إلى بلدان أجنبية كان يصلي فيها التراويح بالناس من قبل مثل بلجيكا وأمريكا.

واشتهر الكوشي كثيرا بفضل قراءته الشجية للقرآن الكريم في برنامج المسيرة القرآنية الذي تبثه القناة التلفزية الأولى وقناة السادسة، حيث كان المشاهدون المغاربة يتساءلون في بداية بث ترتيل الكوشي لحصة المسيرة القرآنية، بمقدار حزبين كل يوم، عن اسم القارئ ذي الصوت الرقيق الجميل الخالي من التكلف والتنميق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مواطن من فرنسا الأحد 28 أكتوبر 2012 - 13:33
أنا من أبناء مدينة آسفي وأتشرف بانتمائي إلى هذه المدينة التي ينحدر منها الشيخ لعيون الكوشي كما كان لي شرف الالتقاء به هذه السنة في فرنسا حيث جاء مع وفد من العلماء لإلقاء مجموعة من المحاضرات وقد أمتع الشيخ الحاضرين بصوته الشجي وقراءته المتميزة جدا فجزاه الله خيرا وبارك في علمه وعمره.
2 - mnan الأحد 28 أكتوبر 2012 - 13:45
صوت عذب و شجي نحن بالصراحة نحبه في الله نتمنى له ولجميع المسلمين التوفيق و السداد ان شاء الله و كل عام و انتم بالف خير
3 - أحمد من آسفي الأحد 28 أكتوبر 2012 - 13:56
الشيخ لعيون الكوشي أحد ابناء آسفي التي تفخر بهم المدينة ومن المرتلين الذين يحببك في صوته وتتمنى أن لا يفرغ من ترتيله للمصحف الشريف.
4 - فاطمة التطوانية الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:01
العيون الكوشي من الاصوات المغربية الجميلة والشجية التي ما ان تسمعها حتى تخشع وتدمع عيناك...ما شاء الله عليه قرائته متقنة وتجويده على رواية ورش عن نافع مضبوط ومتقن رغم انه يقرا بالطريقة المشرقية...نتمتى منه ان يقرا على الطريقة المغربية الأصيلة الجميلة ان شاء الله..
5 - مسفيوي الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:02
في الحقيقة هناك الالاف من ابناء اسفي الصامدة المناضلة قلعة العلماء وفي جميع التخصصات خاصة الرياضيات و الفيزياء...غادرو اسفي في اتجاه مدن اخرى سواء داخل المغرب او خارجه.ولا احد يعرف ان اسفي هي من انجبتهم .اسفي التي اعطت الشيء الكثير ومازالت و ما العيون الكوشي الا واحد من الدين شرفوا اسفي ...رغم بعد المسافة ستضلين يا حبيبتي يا اسفي رمزا لكل شيء .احبك حتى النخاع
6 - مسفيوي الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:07
العيون الكوشي من ابناء مدينة اسفي و بالضبط درب الفينو سيدي عبد الكريم تدرب على يد الفقيه سي كبور الذي يرجع له الفضل في بزوغ هذاالصوت الشجي تميز من بين اقرانه بالتربية والاخلاق العالية وهو مفخرة حينا خصوصا و مدينة اسفي .الله يجازيه بالخير متمنيا لوالدته الحاجة الشفاء العاجل إنشاء الله .
7 - obad الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:08
السيد الكوشي يحتل عندي المرتبة الأولى بين القراء المغاربة. رواية ورش من أصعب القراءات و هو يتقنها . أتمنى له التوفيق من الله.
8 - مراكشية هسبريسية الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:09
افتخر ايما افتخار باين العم الكوشي ابن العائلة العريقة في التاريخ عائلة الكوشي
الله يحفظه
9 - منى من صفرو الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:26
يعتبر المقرئ العيون الموشي من القراء الممتازين الذين لهم صيت عالمي، و صورة مشرقة عن المغاربة، أحبذ قراءته
اللهم بارك في صوته و صحته
10 - كاتب التعليق الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:26
كنت قد استمعت لقصة حياة هذا القارئ الشاب و الظروف الصعبة التي مر منها بعد وفاة والده.
الفقر المادي و غنى النفس و المبادئ يصنع الرجال.
هنيئا للمغرب بك يا شيخ
11 - dodo الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:32
و ربماالمقرئ المغربي ا لوحيد الذي تستمع اليه في قناة الحرم المكي الى جانب ماهر المعيقلي وعبد الرحمان السديس
12 - rachid الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:34
عيد مبارك سعيد لأئمتنا و كل عام و أئمتنا بألف خير و جميع المغاربة و المسلمين .
الله يحفظك السي العيون و يكثر من أمثالك .. صوت نقي و شجي و تلاوة متقنة و إيقاع هادئ و ثابت يزيد من جمالية القراءة و عذوبتها .
تبارك الله عليك و الله يزيدك من فضله .
13 - محبكم المصري الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:35
بارك الله فيك أخي نعم ما شاء الله سبحان الذي زين بالقرآن أصوات العباد بارك الله في القراء جميعا.تباركت يا خالق هذا الصوت . . . . الله أكبر يا قراء المغرب . . .
14 - Zalamette الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:45
صراحة يعتبر العيون الكوشي من اجود المقرئين على الصعيد العربي والاسلامي يتميز بصوته الشجي وباثقانه لقواعد التجويد وبراعته في الترتيل بالطريقة المغربية واتذكرعندما كنا صغارا شهر رمضان اننا كنا نضرب موعدا بعد الفطور بعد المسيرة القرانية لان طريقة هذا الانسان في التجويد فريدة من نوعها وكنا لا يمكن لناان نغادر منازلنا للعب الا بعد انتهاء المسيرة القرانية وحسب المقربين منه فهذا الشخض ذو اخلاق عالية لم تغيره شهرته
15 - boudinar nawfal الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:46
بالله عليكم من يعرف موقع أجد فيه قراءة لعيون الكوشي فى سنوات التسعينات فليكتب لنا هنا إسم الموقع، أحب هذا القارئ منذ صغري و أستعين بأشرطته لحفظ القرآن. لكن أجد قراءته وترتيله فى التسعينات أفضل، كان يرتل بالضغط و صوت حاد و قوي، أما التسجيلات الأخيرة التي وجدت فى الأنترنيت فهو يرتل فيها بصوت رخو، و شكرا هسبريس للإلتفاتة للعيون الكوشي قارئي المفضل
16 - إبن سلا محب للشيخ الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:55
حباه الله بصوت شجي، القراءة المغربية بمدودها تجعلك أكثر تركيز وتخشع في الصلاة، بحق الشيخ مدرسة بكل ماتحويه من معاني، وما لليلة ختم القرأن في رمضان المنصرم لخير دليل وهي منزله على اليوتوب لمن أراد أن يشنف مسامعه بقراءة ودعاء الشيخ.حفظه من كل مكروه وأطال عمره.
17 - جواد . اسبانيا الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:58
انا من الذين يستمعون ويستمتعون بقراءة السيد لعيون الكوشي بارك الله فيك سيدي . و يا حبذا لو تضع مزيدا من المقاطع الجميلة على اليوتوب كذلك المقطع المعنون ب تلاوة رائعة للعيون الكوشي.
18 - afatsum الأحد 28 أكتوبر 2012 - 15:00
صراحه من احسن وافضل المقريين في العالم الاسلامي و انا من المعجبين به اللهم وفقهه بما فيه خير للامه الاسلاميه
19 - ayour الأحد 28 أكتوبر 2012 - 15:07
كل ما قيل في الامام المقرئ صحيح وانا واحد من ممن ينصتون له لروعة قراءته وانضباطها.سي لعيون او الفقيه لعيون او المقرئ لعيون كلها القاب مغربية جميلة اما لقب شيخ فهذا له اصحابه ايضا من المشارقة فكما هي مضبوطة تلاوة المقرئ الامام ;الالقاب عندنا ايضا مضبوطة فالشيخ عندنا هو من بلغ من الكبر عتيا او شيخ القبيلة اما الشاب ابن اسفي فهو امام فقهه الله في الدين وشرح صدره للفرقان نتمنا له كل التوفيق;
20 - صوفيا المغربية الأحد 28 أكتوبر 2012 - 15:14
قراءة الشيخ العيون اكوشي هي القراءة المغربية الأصلية ....بارك الله في شيخنا الكريم وجعلها في ميزان حسناته .
جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
21 - ould asfi الأحد 28 أكتوبر 2012 - 16:22
اسفي حاضرة المحيط تفتخر بك وبامثالك مع باقي المغرب الحبيب..جازاك الله خيرا يا شيخ ووفقك لما فيه خير الامة.
22 - saadaoui الأحد 28 أكتوبر 2012 - 17:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى
أنا من سكان أناسي كنفتاخرو بزاف بهدا المقرأ الرائع لكي ساعد الناس في التخشخ سبحان الله صوت مشاء الله صراحة كيمتع كل شخص صلى ورائه
23 - ابن مدينة الشيخ الأحد 28 أكتوبر 2012 - 17:37
جزى الله هسبريس عنا احسن الجزاء في هاته الالتفاتة الحسنة لشيخنا العيون الكوشي الدي يعتبر من اشهر القراء المغاربة في العالم وخصوصا في الخليج العربي ومصر وهو اول قاريء مغربي سجل مصحفا برواية ورش عن نافع في مصر واعتمد من قبل شيوخ الازهر .
حفظ الله شيخنا العيون الكوشي بما حفظ به الذكر الحكيم ونتمى له التوفيق والصحة والعافية
24 - مسفيوي-بريطانيا الأحد 28 أكتوبر 2012 - 18:14
تحياتي إلى الشيخ القارئ لعيون الكوشي حفظه الله ورحم من رباه وعلمه الفرقان, نعم إنه قارئ متميز ولا يتكلف أو يتصنع أو يستعمل المقامات الموسيقية كما هو حال كثير من القراء عندنا في المغرب.
اللهم اجعل القرأن ربيع قلوبنا
اللهم ارزقنا تلاوة القران اناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنه
الله علّمنا منه ما جهلنا
وذكّرنا منه ما نسينا
اللهم اجعله حجة لنا لا علينا

مسفيوي من بريطانيا
25 - ابوسفيان الأحد 28 أكتوبر 2012 - 18:44
اشهد الله تعالى اني احبك في الله صيغة القراءة الكوشية عذبة تجعلني اشعر بالقران يسري في عروقي كلها بارك الله قارئ الامة.
26 - Mouslim الأحد 28 أكتوبر 2012 - 18:49
صراحة من احسن وافضل المقرءين في العالم الاسلامي الى جانب ماهر المعيقلي وعبد الرحمان السديس...
27 - فوزي من قطر الأحد 28 أكتوبر 2012 - 18:50
يحصل لي الشرف أن صليت وراءه ومع ايضا القارء مصطفى الغربي في مسجد Astoria, new york في تراويح 1999.
اللهم اجعلنا من أهل القرءان وخاصته.
28 - ابن آسفي الأحد 28 أكتوبر 2012 - 19:10
الشيخ المقرئ العيون الكوشي، صاحب الصوت المتميز العذب الرخيم، و واحد من أعلام و أبناء مدينة آسفي...رجل متواضع هادئ صامت أغلب الوقت، لكنه يصدح بكلام الله تعالى حينما يؤم المصلين في صلاة التراويح...كان و لازال دائما رائعا في تجويد و ترتيل القرآن الكريم...أذكر أولى محاولاته حينما كان يقرأ القرآن الكريم بمسجد سيدي محمد الشريف القريب من بيتنا كل يوم جمعة، و ذلك في بداية سنوات الثمانينات...
كان الشيخ و المقرئ العيون الكوشي يسكن بالحي المجاور لحينا و لا يفصل بيننا سوى شارع واحد، و أذكر أنه كان يكبرني بست سنوات، لكن الخاصية المشتركة التي جمعت أبناء جيلنا آنداك هو الإلتحاق المبكر بالكتاب ( المسيد ) لحفظ القرىن الكريم، قبل الإلتحاق بالمدارس الحكومية...قليل منا من كان يتم حفظ القرآن الكريم و يزاوج بينه و بين الدراسة مثل الشيخ الكوشي، لكن أغلبنا كان ينقطع عن الكتاب بمجرد التحاقه بالمدرسة....
تحية للشيخ المقرئ العيون الكوشي و لكل الشيوخ و المقرئين المغاربة.
و شكرا لهسبريس على التفاتتها الطيبة لهذا المقرئ الطيب المتواضع.
29 - chalgoum الأحد 28 أكتوبر 2012 - 19:33
الحمد لله المتفرد باسمه الأسمى المختص بالملك الأعز الأحمى الذي ليس دونه منتها ولا وراءه مرما الظاهر لاتخيلا ووهما الباطن تقدسا لاعدما وسع كل شيئ رحمة وعلما ...وبعد الشيخ الكوشي حباه الله بصوت جميل لاشك في ذالك ولكن المغرب الحبيب مليئ جدا جدا بالقراء في نفس مستوى الأخ الكوشي ولا أحد يعرفهم في كل مدينة يوجد جيش من القراء الجيدين جدا لاأقول من الحفاض فهم أضعافا مضافة وإليكم بعض الأسماء لعل أحدكم يعرفهم أو سمع بهم .رشيد إفراد صاحب القراأت العشر مراكش الكوكبي عمر صاحب القراأت أسفي وأخوه أحمد الكوكبي ضميري عبد الرحمان بني ملال من أجمل ما سمعت من قراء كتاب الله الجودي خالد مراكش أقسم بالله لايمكن لأحد سماعه دون أن يتأثر تأثرا شديدا سبحان الله وديع شاكر القمة والدقة في التلاوة وأهل مراكش يعرفونه جيدا عبد العزيز الأنصاري ووو.....أحتاج إلى أشهر وأشهر لإحصائهم لذا أقترح على هسبريس أن تخصص مرة في الأسبوع تعريف بهؤلاء وغيرهم من أهل القرٱن فهم أولى من حجي وشباط وعصيد والسلام
30 - اسقي المهمش خيره ,,,,,,,, الأحد 28 أكتوبر 2012 - 20:59
شكرا للعيون الكوشي صديقنا وحبيبنا الدي يمتع المصلين بصوته العدب الرنان,واتمنا ان يكون قد تغيرت سلوكه عندما استقر بالبيصاء.
اسال الله ان يصبح من المتواضعين لله,وان يهتم بتعاليم الدين ليصبح من العلماء الاجلاء اللدين لا يخافون في الله, وما الحيات الدنيا الا متاع الغرور.
واصيك ونفسي بتقوى الله صديقي .
31 - Abdellatif el makhza الأحد 28 أكتوبر 2012 - 21:03
انه بصراحة من أجود القراء الذين يحب المرء الإستماع الى تلاوتهم للقرآن الكريم ، اتمنى أن يأتي يوما أقابل فيه هذا الشيخ ، كي أعاين بعيني الكيفية التي يتلو بها القرآن الكريم ، أطلب من الله العزيز القدير يبارك لنا هذا الشيخ لأنه فعلا نعمة من عند الله للأمة الإسلامية، تلاوة في منتهى الروعة .
32 - ولد المختار الأحد 28 أكتوبر 2012 - 21:23
بسم الله ماشاء الله، مقرىء رائع بكل المقاييس، والله إنا نحبك في الله يا شيخ، ما أحوجنا إلى امثالك، حفظكم الله وسدد خطاكم، خدمة لكتاب الله "القرآن الكريم" آمين
33 - محبة للقرءان الأحد 28 أكتوبر 2012 - 21:39
اتقدم في البداية بالشكر لهسبريس أما القارئ المميز الشيخ العيون الكوشي ,وأقول عنه شيخ لانه حافظ لكتاب الله عز وجل بقواعده, وهو مفخرة لكل المغاربة , الذين عرفوا عبر التاريخ بحفظهم للقرءان الكريم, وما يميز شيخنا الفاضل هو حياؤه الكبير وهذا ان دل على شيء فانما يدل على قوة أيمانه لان النبي عليه الصلاة والسلام قال فيما معناه الحياء والايمان قرناء , والله لو كانت عندي ابنةلتمنيت لها زوجا على شاكلة الشيخ العيون الكوشي لما عرف عنه من دماثة الاخلاق وكثرة الحياء ,كثر الله من امثاله ,ونسال الله ان يحذو الشباب حذوه وحفظك الله ياشيخ
34 - محمد لمقدمي -فرنسا- الأحد 28 أكتوبر 2012 - 21:46
لقد اكتشفت المقرئ العيون الكوشي أول مرة في مسجد الخليل ببروكسل وهو يصلي بنا صلاة التراويح،عادة لا أستطيع اتمام صلاة التراويح بسبب ألم في الضهر،لكن بفضل صوته المتميز وقراءته المتقنة، لم أبالي لا بالألم ولا بالتعب،بل تمنيت لو استمر دون انقطاع. وأصبحت معتادا الدهاب من باريس الى بروكسل كل ليلة القدر من كل سنة، حتى انقطع عن الدهاب الى بلجيكا من أجل التراويح.وأتيحت لي الفرصة مرة أخرى حيث عشت معه يوما ربانيا في أحد الملتقيات الثقافية" بفينيو" ضواحي مدينة باريس.
انني أحبه في الله ، وجازاه الله خيرا، وتقبل منه، آمين.
35 - abouzyad الأحد 28 أكتوبر 2012 - 21:49
Le cheikh Elkouchi a commence a faire la priere de Tarawih a Casa bien avant l'age de 35 ans.Il a ete avec Cheikh Gharbi les pionniers qui ont ete pour bcp dans le retour des jeunes a l'islam.J'aime tellement sa maniere de reciter le coran surtout Sorate taha a tel point que j'ai appele mon fils Taha.Que Dieu lui preserve sa sante et lui accorde longue vie
36 - Sifom الأحد 28 أكتوبر 2012 - 22:42
العيون الكوشي مقرئ رائع بكل المقاييس، لن أنسى ذكريات الطفولة وأنا أصلي التراويح خلفه وركبتاي لا تستطعان حملي من طول القراءة،إلا أن صوته الشجي ينسيني ذلك. فأول مسجد سطع فيه نجمه هو مسجد حي الهدى سباتة الدار البيضاء.
37 - حا مل لكتاب الله الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 01:38
هدا القارئ أعطاه الله قبولا في قراءته فأ نا شخصيا تعجبني قراءته ولا
امل من سماعها سبحان الله
38 - mhira الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 08:15
باسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد النبي الامين اما بعد ان الشيخ العيون الكوشي مفخرة مدينة اسفي ذو الصوت الشجي يعتبر حقيقة من افضل القرء على الصعيد العالمي فقد صليت ورائه في الثمانينات صلاة التراويح بالمسجد الاعظم باسفي طيلة شهر رمضان فكانت تاخذني قشعريرة وانا اسمع صوته يصدح بالقران وتدمع عيني لجلال ذكر الله تعالى بصوت هذا الرجل انه حقيقة مزمار من مزامير داوود استحق هذا اللقب عن جدارة استحقاق فجزاكم الله خيرا ايها المسيرون لهسبريس انكم اخترتم لنا هذا الكنز للحوار والسلام
39 - مستمع الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:06
أنا أعتبره أفضل مقرئ مغربي من حيث حلاوة الصوت وإتقان القراءة وصدق الإحساس.. اكتشفته بالصدفة فداومت على الاستماع لقراءته بشكل يومي تقريباً منذ أعوام. بارك الله فيه وجازاه عنا خيراً.
40 - حسن ميدلت الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 11:44
الله إزيد من أمثاله سمعته على الشاشة وانبهرت بصوته الشجي حتى أتيحت لي الفرصة بأن صليت وراءه في مسجد صغير بآسفي وتشرفت بسماع صوته مباشرة والحمد لله
41 - khadija الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:08
اهل القران هم اهل الله وخاصته وكلام الله هو السبيل للتقدم والازدهار

يجب ان نعلم ابناءنا ونحفظهم كتاب الله ورسالتي للمسؤولين هي "لايجتمع كلام الله مع الغناء والمجون في صدر واحد"

من اراد ان يحفظ القران عليه ان يتخلى عن سماع الاغاني خاصة التي تصاحبها معازف ااو االتي يتغزل فيها احد الجنسين بالاخر اقسم بالله ان السعادة والراحة والطمانينة فقط في تلاوة وتذوق كلام رب العالمين
42 - مغربي حر الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 17:46
كنت ولا زلت من المعجبين بقراءة الكوشي،بل يكاد يكون القارئ الوحيد في المغرب الذي يشدني اليه بصوته الشجي الرائع،ولا زلت اتذكر قراءته في "المسيرة القرآنية" على التلفزة الرسمية وكيف انني سجلت منها العديد من الأحزاب بصوته.بارك الله فيه واطال عمره وكتب له كل حرف بعشر حسنات.
43 - yacine الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 20:48
أطلب من الله العزيز القدير يبارك لنا هذا الشيخ لأنه فعلا نعمة من عند الله للأمة الإسلامية، تلاوة في منتهى الروعة .
جزاه الله خيرا وبارك في علمه وعمره.
44 - ملم بالمجال الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 21:02
ماذا عساني اقول وانا ارى بان المقال فيه بعض المغالطات.صحيح ان القارئ وليس المقرئ العيون الكوشي حافظ لكتاب الله وضابط لقواعد التجويد هذا لا شك فيه.وصوته ايضا مقبول.الا ان قراءته لا يمكن ان ننعتها بانها مغربية.فهو يرتل فقط بطريقة التدوير.لان قراءة القران بالطريقة المغربية تتطلب الاهتمام بالمقامات ولا اعتقد جازما بان القارئ العيون الكوشي له دراية بهذا الجانب.واذكر هنا بعضا من الاسماء اللامعة في مجال القراءة بالطريقة المغربية امثال:المرحوم عبدالرحمان بنموسى.المرحوم عبدالحميداحساين.المرحوم محمدالحياني الجابري.المرحوم محمدالعلمي.الطيب اكحل لعيون الذي درس علم المقامات بالديار المصرية.ولن انسى كمهتم بالمجال ملاحظة الملك الراحل الحسن الثاني لقارئ مغربي في افتتاح احد الدروس الحسنية واعني هنا القارئ عبد الفتاح الفريسي الذي قال له بالحرف عليك بالمسمعين اي المادحين لتتعلم الطبوع المغربية الاصيلة حتى تتمكن من توظيفها في قراءة القران محتفظا باصالتك المغربية كما هو شانك في لبس الجلباب والسلهام المغربيين.ولا بد هنا ان انوه بالمجهود الذي يبذله القارئ محمد الترابي مع طلبته للحفاظ على الطريقة المغربية.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال