24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2606:5713:3317:0620:0021:18

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..
  1. يوم في الجوهرة الزرقاء، وجوارها الجزائري (5.00)

  2. كميات تفريغ الصيد البحري ترتفع بالمغرب (5.00)

  3. مورو يحثٌّ إسلاميي المغرب على الواقعية وترك الخطاب الفضفاض (5.00)

  4. برلمانية كندية تندد بـ"الرقابة" على انتقاد اسرائيل في الدول الغربية (5.00)

  5. السعودية تمنع على وزرائها الزواج بالأجنبيات (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ضريف: الشِّباني في رسالته إلى بنكيران تكلم بلسان زوجته ندية ياسين

ضريف: الشِّباني في رسالته إلى بنكيران تكلم بلسان زوجته ندية ياسين

ضريف: الشِّباني في رسالته إلى بنكيران تكلم بلسان زوجته ندية ياسين

اعتبر الدكتور محمد ضريف، الخبير في الحركات الإسلامية والمحلل السياسي، أن الرسالة التي وجهها الأستاذ عبد الله الشباني، القيادي في جماعة العدل والإحسان، إلى الأستاذ عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية الحالية، يمكن قراءتها من زاويتين اثنتين:

الأولى لها ارتباط بموقف جماعة العدل والإحسان بشكل عام من مشاركة حزب العدالة والتنمية في قيادة الحكومة المنبثقة عن تشريعيات 25 نونبر 2011، ولذلك فقد سبق لمجلس الإرشاد أن وجه رسالة مفتوحة إلى أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وإلى المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، يعني أن هذه الرسالة كانت تحدد موقفها من المشاركة والتي تعتبرها بدون جدوى ولن تنتج أثرها باعتبار أن المشاركة تتم لإضفاء المشروعية على الفساد، بل أكثر ما كان ملفتا في الرسالة السابقة أن الجماعة كانت تعتبر حزب العدالة والتنمية حزبا يمثل "الإسلام المخزني" الذي لا يعمل إلا إضفاء المشروعية على الاستبداد.

ومن هذه الزاوية الأولى، يضيف المحلل السياسي في اتصال مع هسبريس، يمكن اعتبار الرسالة مفتوحة لعبد الله الشباني تتمة أو على الأقل تأكيدا لما سبق الإشارة إليه باعتبار أن الرسالة تتحدث وتلخص بشكل عام أن بنكيران كرس بما يسمى بالخيار الانتخابي داخل حزب العدالة والتنمية وبالتالي هذه المشاركة لن تكون ذات اثر لما يرغب فيه الشعب المغربي.

وأما الزاوية الثانية، فيرى الدكتور ضريف، أنها تتجاوز الموقف من حزب العدالة والتنمية إلى إثارة بعض التساؤلات لما يقع داخل جماعة العدل والإحسان، فالرسالة موجهة من قبل عضو في الأمانة العامة للدائرة السياسية انتخب مؤخرا، ولكن هذه الرسالة لم توقع بهذه الصفة مما يفيد أنها لا تعبر، على الأقل، عن موقف الدائرة السياسية ككل، وكان بالإمكان أن توجه الرسالة إلى عبد الإله بنكيران باسم الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، في حين أن الشباني تحدث كـ"أخ قديم" داخل الشبيبة الإسلامية، بمعنى أنه يعبر عن موقف شخصي، وهذا يطرح تساؤلا، يعني أن عضوا قياديا داخل الأمانة العامة والتي تفرض نوعا من الانضباط للتعبير عن مواقف في إطار جماعي.

وألمع الدكتور محمد ضريف إلى أربع ملاحظات في قراءته للرسالة التي انفردت هسبريس بنشرها أمس الجمعة.

الملاحظة الأولى، وهي أقرب إلى التعبير عن موقف ينبني على نوع من التحليل لطبيعة تطور مسار حزب العدالة والتنمية، وقبل ذلك الجماعة الإسلامية وعلاقتها ببنكيران، و"لذلك فنحن ليس أمام رسالة مفتوحة تحمل مادة سياسية، بقدر ما كان هناك الكثير من التحليل أشار إليه الكثير المتتبعين لمسار تجربة الإسلاميين المحسوبين على تيار بنكيران" يورد ضريف في اتصال مع هسبريس.

أما الملاحظة الثانية، فإن الرسالة تتضمن مواقف عامة تعبر عنها جماعة العدل والإحسان وتحدد رؤيتها للتاريخ الإسلامي ككل عندما يتحدث عن مسألة الملك الوراثي أو الملك العضوض أو عندما يتحدث عن التربية الإحسانية، والتي يحددها المنهاج النبوي في التربية أولا والتربية ثانيا والتربية ثالثا.

والملاحظة الثالثة، فالرسالة تطرقت إلى بعض الحلول أو بعض المداخل والتي ينبغي أن تعبر عن حسن نية الحكومة الحالية..

وأما الملاحظة الرابعة، والأخيرة، وهي تثير العديد من الإشكالات، حسب رأي صاحب كتاب" جماعة العدل والإحسان: قراءة في المسارات"، فهي تتعلق بالتذكير بمواقف، ولفت الباحث إلى أمر هام كون جماعة العدل والإحسان من خلال دائرتها السياسية بالخصوص "طورت مواقف خاصة إبان مساهمتها في الحراك المغربي من خلال حركة 20 فبراير، فالرسالة تضع موضع تساؤل "إمارة المؤمنين" في حين أن جماعة العدل والإحسان بلسان ناطقها الرسمي الأستاذ فتح الله أرسلان كان قبل أكثر من عشر سنوات صرح بأن إمارة المؤمنين مسألة فقهية ينبغي أن يتصدى لها العلماء، وليس أي كان".

كما أن الرسالة تتحدث في نهايتها في الإشارة عن دولة القرآن، "في حين أن الدائرة السياسية بالخصوص طورت خطابا آخر لتتحدث عن دولة القانون والديمقراطية...وهذا الجانب يثير بعض التساؤلات هل الدائرة السياسية بكل أعضائها تشارك عبد الله الشباني هذه الرؤية أم حاول، على الأقل، أن يعبر عن وجهة نظر بعيدا عن عضويته كعضو في الأمانة العامة أو أنه وجه الرسالة باسمه الشخصي باعتباره "أخا" قديما في الحركة الإسلامية ؟" يتساءل الدكتور محمد ضريف.

كما لفت ضريف إلى ما تداولته بعض المنابر الإعلامية حول الغياب المُلغز للقيادية ندية ياسين، كريمة مرشد الجماعة، فهناك من أرجع غيابها إلى انسحابها التام وهناك من تكهن باستقالتها من التنظيم، واعتبر الدكتور ضريف أن "غياب ندية ياسين وهي زوجة عبد الله الشباني يدفع إلى الاعتقاد إلى أن ندية ياسين تتكلم بلسان زوجها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - كمال السبت 03 نونبر 2012 - 01:48
تنبيه للسيد ضريف الذي يعتبر نفسه متخصص في الحركات الإسلامية :
السيدة ندية ياسين استقالت فعلا من التنظيم ، ووثيقة استقالتها واسبابها منشورة في الأنترنت وليس هي فقط بل هي وقيادات نسائية وازنة خصوصا الأخوات اللواتي كن على رأس مؤسسة الزائرات وبعجالة فسبب الإستقالات هو اختلاف جوهري حول التصور بينهن وبين مجلس الإرشاد ( فعليه البحث عن المعلومة وقرائتها) .
ثانيا : هناك تنزيل للبناء الجديد وهي هيكلة تنظيمية جديدة أزاحت المرشد من أعلى قمة التنظيم وجعلت مكانه أو الى جانبه مجلس الإرشاد واحالت بعض اختصاصاته لمجلس الشورى الذي يتحكم فيه مجلس الإرشاد في عملية انقلاب أبيض سلمي وضع فيه المرشد أمام الأمر الواقع .
ثالثا : عبد الله الشيباني لم يكن يوما قياديا بارزا رغم كونه دائما بجوار القيادات وهذا معلوم جدا عن الرجل ، وبالتالي فما هو الى مرسول يحمل الرسالة الى المرسل اليه .
رابعا : بهذه الخطوات تحاول الجماعة جاهدة صرف الإنتباه عن ما يحدث بالداخل من ظهور واتنشار لتيار أشبال العدل والإحسان ، واستقالة ابنة المرشد والزائرات ، سلسلة الفصل للأعضاء المنتسبين لتيار الأشبال ، فصل السيد عبد اللطيف قديم .....
2 - arsad السبت 03 نونبر 2012 - 02:31
تقالب العباسيين والعلويين على الأمويين والعلويين عن العباسيين نفس المنهج ونفس الأخطاء ونفس الدغينة والحقد والتنكيل حصل أزيد من 10قرون تمارسها الأن جماعة ياسين في القرن 21 العقلية هي هي مايبين ويوضح بالملموس التخلف والجهل الدي تعيش فيه الجماعة والاكتر من ذالك أنها تسعى لتحويل البلاد إلى بركان يحرق كل شيئ
3 - أحمد السبت 03 نونبر 2012 - 02:32
جاء في العنوان ان الشِّباني في رسالته إلى بنكيران تكلم بلسان زوجته ندية ياسين
وفي آخر المقال نقرأ العكس:
واعتبر الدكتور ضريف أن "غياب ندية ياسين وهي زوجة عبد الله الشباني يدفع إلى الاعتقاد إلى أن ندية ياسين تتكلم بلسان زوجها".
4 - سيمو السبت 03 نونبر 2012 - 03:01
يا سيد ضريف الجماعة في اصلها عائلية،الاتباع مجرد كومبارس،كل صوت خارج العائلة لا وزن له،نادية و زوجها يديران الجماعة العالية في غياب العراب،
و هي يعقل ان يتركوا بيضة الدهب لمن هب و دب؟هده تسخينات للعبة القدامة و هي وراثة الجماعة
5 - متابع السبت 03 نونبر 2012 - 05:24
إذا تأملنا إلى جماعة العدل والإحسان بمنظار شرعي فهي بعيدة كل البعد عن المعتقد السليم والمنهج القويم
وإذا نظرنا إليها بمنظور عقلاني صدمنا بكم هائل من الخرافات التي لا يصدقها ذو مسكة من عقل فضلا عن مثقف
وإذا وضعنا الجماعة في ميزان الانتماء الوطني والحفاظ على وحدتنا وجدناها لغما يهدد أمننا وورقة صالحة لاعداء وحدتنا الترابية
باختصار ياسين منذ ظهوره وهو يمشي في مكانه لم يزد في جماعته إلا أعدادا من الأميين المفتقرين إلى العلم الشرعي والذين يحملون على كواهلهم مغبة تفرقة المسلمين في هذا البلد العزيز
6 - Assa3aid السبت 03 نونبر 2012 - 05:27
القراءة الزمنية الممكنة وربما الوحيدة لهذه النسخة الثانية من رسالة ( الإسلام أو الطوفان) هي: استعدوا يا جماعة العدل والإحسان لإعلان بيعة اعتلاءعرش الجماعة في حفل ولاء المريدين المهيب للسيد بعل ندية ياسين بنت أبيها و وريثة سره المقدس وذلك بعد ظهور وعلامات وأحاديث وصراعات خفية تتداول وشوك التحاق صاحب نظرية القومة بأضعاث الأحلام بالرفيق الأعلى. والرأي عندي أن الأمر سابق لأوانه فمن يدري من يسبق من الشيباني أم ياسين فكأني بهذا الأخير أقسم ألا يطلقها حتى يذوق من عسيلتها التي لا توجد إلا في مخيلته الحبلى بالأسقام وطالما لن تتحقق طموحاتهفاحتمال وارد لعلو همة أحلامه في هذا الأمرأن يرزق عمرا عتيا فلم العجلة اأيها الأخ الكريم أولم تقرأ قول الله تعالى المطلع على الأفئدة والخالق لها خصيصا الحطمة (وفي السماء رزرقكم وما توعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثلما أنكم تنطقون) (صدق العليم الحكيم) ض
7 - FOUAD السبت 03 نونبر 2012 - 08:04
ا ختلف من الناحية السياسية طولا و عرضا مع العدل و الاحسان لكن ضريف لا يفقه شيئا في الحركات الاسلامية لانه لا يعرفها, و لم يتن الركب معها! فانا له ان يخبرها!
الكلام عن نادية فيه رجم بالغيب!
Mon salam à mon mouslim pays
8 - عبد الله السبت 03 نونبر 2012 - 08:06
جماعة العدل و الإحسان هي صمام الأمان للمغرب ... جماعة الرجال و الصادقين الذين يريدون الخير لهذا البلد ... تحية إلى الأستاذ و الأب و المربي الصابر عبد السلام ياسين حفظه الله و أطال في عمره
9 - mohamed 001 السبت 03 نونبر 2012 - 08:39
مفروض ان المختص يقرئ الاحذاث قراءة علمية مخالفة للعامة
الاستذ الظريف معروفة تحليلاته تروم شيءا ما الى لغة الخشب.
صاحب التعليق رقم 4 كان قريبب من الحقيقة .
سابقا كانت نجلة المرشد تجلب الاضواء بعد ابيها , كانت مارين لوبين المغرب والمفرض حسب مسارهاا النضالي ذاخل الجماعة والقرابة ان تكون رئيسة التنظيم مستقبلا الا - هنا فين اعواجت الفكوسة - ان الجماعة لا يمكن ان تولي امرءة عليها ; فتم وضع السيناريو التالي : تتوارى نادية ; يتم تصليط الضوئ على الزوج تدريجيا ; فكانت الرسالة - وخيرنا ما يديه غيرنا -والله اعلم -
10 - المزميزي السبت 03 نونبر 2012 - 09:41
دائما اسمع برسائل من العدل والاحسان الى العدالة والتنمية أو الى حركة التوحيد والاصلاح وهي رسائل مفتوحة. وهذه الرسائل أهي فعلا للنصيحة؟ لا أعتقد ذلك لأن للنصيحة آدابها. وما دامت مواقف الطرفين معروفة لماذا كل هذه الغوغائية؟ أم أن العدل والاحساس ترى في المنام ما لا يراه الآخرون؟؟؟ .
لم أسمع يوما برسائل ونصائح مفتوحة في الاتجاه المعاكس. وهذا يظهر لي أكثر حنكة وتبصرا
11 - nono السبت 03 نونبر 2012 - 09:47
contre le Roi héritier pour instaurer un héritage ruineux à l'image de ce qui a mis les arabes à la queue du progrès après avoir été les précurseurs ! ...des sciences . il faut mettre ces gens dans le musée de l'insolite !
12 - وفاء النجار السبت 03 نونبر 2012 - 09:51
سواء استقالت نادية ياسين من الجماعة أو لم تستقيل فهي أول من غازل النظام كما نشرت الصحف سنة 1999 .
و رسائلها هذه أمر جد مخجل أتمنى من الجماعة أن تنكمش حتى تحل مشاكلها الداخلية و تعلم أن الإصلاح يبدأ من الفرد و لتركز على أسرها و أفرادها فالأقرب فالأقرب و لتدع اختيار الشعب في خانة أخرى .
إن الشعب قد اختار ممثليه فعلى الجماعة احترامه .
و عليها أن تتساءل هل سيختارها الشعب إذا تقدمت كحزب ؟؟؟
و أظن الجواب واضح... و لهذا أدعوها إلى لملمة أوراقها و إعادة حساباتها و الكف عن إثارة الفتن فالفتنة أشد من القتل .
و اكرر أدعو الجماعة و كل المعارضين للحكومة احترام اختيار الشعب و انتظار الإنتخابات القادمة لعرض برنامجهم ويؤخذ رأي الشعب فيه ويهب ثقته لم أراد .
لما تستهبل المعارضة بشتى ألوانها و تستهون بفكر المغاربة ؟؟؟؟؟.
إن الفساد أنهكنا ونود التخلص من كل المفسدين و من كل مظاهر الفساد .
و هذه الفتن تؤخرنا و لا تخدم أحدا حتى مثيريها فيا لغباء معارضة الحكومة التي تستغبي المواطن الذي نفذ صبره .
13 - عبدو السبت 03 نونبر 2012 - 09:52
انها رسالة نصيحة الى بنكيران الذي لم يقدم اي شيئ يذكر لحد الان وكما قال الشيباني انه يكرس شرعية الاستبداد ولا شيئ غير هذا ذهاء وذكاء المخزن يستطيع ان يسيطر على الدوامات الكبيرة فمابالك بالصغيرة
لاشيئ افضل لبنكيران الان سوى تقديم الاستقالة ويعبر عنها بشجاعة والا فان مصيره سيكون حتما مصير الاحزاب التي اختلطت بالمخزن لاهي غيرت ولا المخزن تغير بل اصبح الحال هو الحال وعندما قال الشارع فيها كلمته جعلها في اسفل سافلين
اذن لابد للعدالة والتنمية ان تعلم انها لن تستطيع فعل شيئ لهذا البلد الذي لازال يسيطر عليه التماسيح والعفاريت كما قال بنكيران نفسه والحل الجذري هو التخاصم وهجران النظام المخزني حتى يستبدل الظلم بالعدل وحتى يعطي النموذج بنفسه قبل غيره في البذل والتضحيات والا فان العصابة المتحكمة ستبقى الى الابد وانت وانا سنموت كما لم نحي من قبل
14 - abdellaah السبت 03 نونبر 2012 - 09:56
معلقو الفرص الضايعة يلعبون علي اوتار لم تنجح علي صفحات فمن صفحات اشبال العدل والاحسان واسماء حسابات مثيرة مثل خادم الصحبة و والشيخ الكامل في محاولة بءيسة وياءسة لاحداث البلبلة لكن دون جدوي ياسادة للسيد الشيباني الحق ان ينصح اخوة له كان واياهم في مركب واحد يوما سواء بصفته الشخصية او باي صفة اخرئ بل ينبغي ان تكون النصيحة شيءا عاديا لا مستغربا خصوصا ونحن علي مفترق طرق سياسي في تاريخ المغرب خصوصا والجميع الا من ابى يلحظ امارات فشل تيار حركي اسلامي في تجربة الحكم
15 - mohammed السبت 03 نونبر 2012 - 10:06
لا يكُفّ المُحاول، وهل له إلاّ أن يحاول؟ وهل تُستَنْفَذ الوسائل والمعاول؟! وشياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا، وجنود إبليس أجمعون لا يريدون للحقّ نشورا..
16 - Berhoc السبت 03 نونبر 2012 - 10:11
تحليل منطقي للدكتور ظريف فهو متخصص بالدراسة و التجربة. أما مهزلة الشِّباني من خلال هذه الرسالة فكفانا رد فعل المغاربة !
17 - ولد القرية - سلا السبت 03 نونبر 2012 - 10:20
طريقة الرسالة وكتابتها متشابهة مع الرسالة التي وجهها عبدالسلام ياسين إلى الملك محمد السادس أثناء جلوسه على العرش وربما حررت من طرف شخص واحد ، ولا أظن أن محررها تكلم بلسان نادية فأسلوبها وطريقة تفكيرها مغايرة لمضمون الرسالة أضف أن السيدة ياسين مازالت مصدومة من تداعيات فضيحة اليونان هذه الفضيحة التي هزت كيان المجموعة التي كانت تراهن على خلافة نادية لأبيها في حالة وفاته
18 - Omar السبت 03 نونبر 2012 - 10:45
الجرأة والشجاعة والوضوح و المسئولية تجاه هذا الشعب المسكين، كلها أمور تنضح بها هذه الرسالة التاريخية ،ولا
يرى عكس ذالك إلا خائن أو جاهل..و مواقف هؤلاء الرجال
منذ تأسيس الجماعة وإلى الان خير برهان.
(وقل اعملوا.......)أما بلاطجة البلد (وأعرض عن .....)
19 - Riad Riad السبت 03 نونبر 2012 - 10:49
يا سيـــــــــدي الكريــــــــــــــم
لا نريد حركات اسلاميه في الحكم الحركات الاسلاميه هي احزاب سياسيه فاشله لسبب واحد انهم يعانون من انفصام في الشخصيه فكلما فكروا في التقدم والنهوض بالامة واجهوا حاجزا كبيرا تحت اسم الحرام ويسقطون مرة أخرى في اشكالية الجدل هل يجوز او لا يجوز ومن تم يضيع الوقت وتتوقف عجلة التنميه في الصراعات التي لا يحتاجها مجتمعنا او بالاحرى المواطن المغربي ، إننا هنا نحتاج لاشخاص ينقذون الشباب من البطاله ، وينقذون النساء من العنوسه والطلاق بسبب الفقر وقلة ذات اليد ، نحتاج لمجتمع ثائر ضد سلبياته ، نحتاج لثوره فكريه واقتصاديه وثقافيه نحتاج لثوره حضاريه دون المس بامن الوطن ودون سقوط المجتمع في نفس كوارث الدول الاخرى
العدل والاحسان حركه معروفه لكن لماذ لا تغير سياستها وتتقرب من السلطه وتمد يد عونها للنهوض بالوطن وليس انتقاد كل من هو ليس عدليا ؟
العداله والتنميه حزب يحترف الكلام لكنه لا يعمل جيدا ودائما يتهرب من حقيقته تحت ما يسمى هناك كوادر من فوق تقف حاجزا امامنا
20 - غيور على أخيه السبت 03 نونبر 2012 - 10:52
المهم هو ان الشباني قارن بين ماضي بنكيران وحاضره ووجد اختلافا كبيرا فأراد ان بزيل تلك الاختلاف لأن الرجوع الى الأصل أصل
21 - MRE السبت 03 نونبر 2012 - 11:05
أولا : العنوان مغلوط
ثانياً : وراء كل رجل عظيم إمرأة
ثالثاً : الذي يهم في هذه الرسالة هو مضمونها و ليس من كتبها
رابعا : على بنكيران أن يَعتبِر
و شكراً
22 - karim السبت 03 نونبر 2012 - 11:08
bismilah rahmanirahim,à nos fréres d'aljamaa,que peut on dire au sujet d'un frére qui fait passer chaykh devant ses parent ,
23 - YOUSSEF السبت 03 نونبر 2012 - 11:34
فهمي المتواضع للموضوع برمته بمستوى تعليمي الجد متواضع الموازي للتعليم في المغرب بلدي الحبيب انه عبر التاريخ دائما تكون اسرة في سدة الحكم واخرى في الخفاء او العلن تحيك و تنسج الشباك بحبال الدين و خيوط السياسة لاصطياد الملك لكن الملك لله يؤتيه من يشاء و ينزعه ممن يشاء
24 - ابنادم السبت 03 نونبر 2012 - 12:59
الامر لايحتاج الى تاكيد فهو تكرار لما سبق وان قام به قدوتهم الرجل يهيئ نفسه كبديل للمرشد شافاه الله واطال عمره وارزقه اتباع المعروف وينر طريقه لما هو خير لجماعته وللامة المغربية
كثرة الظهور لهذا الشخص في الفترات الاخيرة يحاول ان يزكي نفسه كبديل ولو كان للشيخ ياسين ابنا لكان هو البديل وما تكلموا عن الحكم الجبري هه
25 - ليث المغرب السبت 03 نونبر 2012 - 13:42
الشعب لا يحب هذه الجماعة الياسينية التي تأسست على المصالح الشخصية.ماذا استفاد منها الشعب هل حاربت الفقر و سعت الى رفع مستوى التعليم هل اهتمت بالايتام و المشردين هل سعت الى خلق مشاريع تنمية لصالح البلاد و العباد همها الى الللغظ هنا وهناك...لم تحسسنا هذه الجماعة بشيء ملموس يخدم واقع المغاربة...لم تكسب ثقة المغاربة لهذا ضلت تعرقل كل من يخدم هذا البلد بشتى الوسائل...اذا كانت فيكم نخوة الاسلام فتبرعوا بدمائكم لاخوانكم السنيين في سوريا و اجمعوا الزكاة و اعطوها لفقراء المغرب فمنهم من تهدمت منازلهم عند سقوط الامطار واذهبوا الى المستشفيات ستجدون من يريد الدم لتصفية كليتيه و يحتاج الى عملية جراحية خطيرة...كونوا فعالين لا هدامين. بالاحرى عليكم أن تساعدوا حزب المصباح و تزيدوا في استنارته لا لتطفؤوه لغرض في نفس يعقوب...
26 - سفير الزيتون السبت 03 نونبر 2012 - 14:02
في كثير من الأحيان أتساءل،هل جماعة ياسين جماعة إسلامية حقا؟؟
أم أنها تنظيم شيعي يمارس أتباعه التقية؟؟؟
السبب الذي جعلني أعتقد بهذا هو أن الجماعة لا تخفي إعتزازها بإيران وغالبا ما ينوه السيد ياسين بالمقبور الخميني عليه من الله ما يستحق
كذلك الألوان التي أراهم يحملونها هي نفسها ألوان العلم الإيراني
فهل هذا كله مصادفة؟مسألة أخرى تحيرني وتجعلني تائها بين عوالم خرافية ليست من الدين الإسلامي في شيء،أولها مسألة القومة التي لم تتحقق أبدا،وأن النبي الكريم يزور السيد ياسين ليس في المنام ولكن في الحقيقة ليقول له بوضوح بأنك خليفتي في الأرض،ويقول له بلسان عربي مبين أنت غوث الزمان،كذلك أبو بكر وعمر وعثمان وغيرهم من الصحابة كما يدعي السيد ياسين زاروا مجلس إرشاده وقالوا له جميعا بأنك على حق،،،كما أن أم السيد ياسين يزورها المريدون للطريقة الياسينية وتكلمهم وهي ميتة ويكلمونها ويتحدثون إليها وتحدثهم وهذا الكلام كله موثق بالصوت والصورة من خلال موقع اليوتيوب كذلك هناك مسألة إباحة الكذب للبنت على أهلها وهي فتوى ياسين التي حيرتني شخصيا،مع أن الله في كتابه العزيز يقول:ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين
27 - محمد فارس السبت 03 نونبر 2012 - 14:30
بسم الله الرحمن الرحيم
زمان العجائب زمننا، زمن الغرائب زمننا، كل من هب ودب اصبح يتكلم باسم الاسلام،لوكان لهؤلاء القوم شعور حي، لوكان لهم خوف من المصير، لوكانوا فعلا يفقهون لتركوا التحدث باسم الاسلام، فالاسلام بريء من تصوراتهم ومقالاتهم وادعاءاتهم، لاننا نعرفهم ونعرف الذين يتحدثون باسم المصلحة او باسم الحداثةـ فكلهم يتغنى بليلاه، والشعب الذي يتحدثون باسمه لو سألنا الناضجين العقلاء لتبرءوا من الجميع لان الزمان كشاف. والمثل المغربي يقول: [ اسرق ان تنقبط، واكذب ان تنفضح] والبقية تأتي. وشكرا هسبريس

ننا، زمان الغرائب زمننا
28 - ضد الضد السبت 03 نونبر 2012 - 14:48
هذا تحليل الدكتور محمد ضريف الخبير في الحركات الاسلامية، أما تحليلي أنا المواطن العادي و البسيط فهو كما يلي:
جماعة العدل و الاحسان كانت تريد الوصول الى الحكم و كانت تعمل جاهدة من أجل كسب المواطنين باسم الدين الاسلامي، و خلال الانتخابات الماضية لم تشارك في الانتخابات و لم ترد أن تقحم نفسها كحزب معارض و لم تكن تظن بأن حزب العدالة و التنمية سيفوز، بل كانت تظن بأن هذا الحزب سيخسر في الانتخابات وسيغضب و تتمكن من كسبه لينظاف الى جماعتها حتى يتسنى لها كسب المزيد من عطف المواطنين والأصوات. لكنه لأسفها الشديد الحزب الاسلامي هو من فاز و هذا بالنسبة لها خسارة لجماعتها.لأنها تعلم جيدا بأن الاستجابة الى مطاب الشعب صعب جدا سيما في هذه الظرفية،و بذلك يكون الشعب المغربي لا يثق حتى في حزب اسلامي علماني ناهيك أن يثق في جماعة اسلامية متشددة. اثرها ستفقد كل ما حاولت جنيه منذ سنين. و لهذا و من خلال هذه الرسائل المفتوحة تريد أن تعطي للمواطنين المغاربة دلالات خاطئة عن حزب العدالة و التنمية لتزيد من شعبيتها. و لكن مغاربة القرن 21 لسوا هم مغاربة الما ضي و الكل عاق و عاش الملك أمير المؤمنين الذي يخدم البلاد..
29 - يوسف العلوي السلاوي اليونان السبت 03 نونبر 2012 - 15:05
من يقرا تعليقات المغاربة على هدا الخبر يعلم يقينا ان الجماعة انتهت، جرعة التقزز و النفور من هده الجماعة هي الطاغية، و درجة انحدارهم نقراها في تعليقات من تبقى من الاتباع اليتامى،معلق واحد يتيم يردد نفس الكلمات المثيرة للشفقة، و تنم عن مستوى فكري شديد الضحالة.
30 - بن عمر السبت 03 نونبر 2012 - 15:44
نادية ياسين اخر من يحق له معاتبة بن كيران لسببين:
1- اولهما انها جلست الى منائدة خمر بينما هو رفض دلك في مؤتمر مهم متل دافوس
2- تانيهما انها بررت دلك بالحديث عن التدريج في الاصلاح،فقالت انهم لو امسكوا السلطة فلن يمنعوا الخمر و انما يعملون على توعية الناس،فكيف تطلب من بن كيران الان اصلاح مشاكل البلد في بضع شهور؟
الجماعة جائت بمشروع اسقاط النضام و ارساء الخلافة فانتهت تتوسل من خصومها ان لا يستمروا في السلطة،اوليس هدا نهاية ماساوية للجماعة الخرافية؟
31 - abd السبت 03 نونبر 2012 - 15:45
اظن ان الرسالة بغض النظر عن من هو صاحبها تحمل في مضمونها حقائق لا ينكرها اي متتبع لمسار الحكومة الحالية التى بدات تتضح لنا معالم التحديات والصعوبات التي تواجهها والتي تحاك لها في الخفاء والعلن وهذه الرسالة في رايي المتواضع ماهي الا تزكية لمواقف التيار الذى ينادي من داخل تنظيم حزب العدالة والتنمية بالانسحاب المشرف لتبقي للحزب مصداقيته عند الشعب
32 - Abou Zakaria السبت 03 نونبر 2012 - 16:03
chibani de jamaat aladl oua al ihssane doit adresser une lettre a sa femme la prostituee Nadia Yassine qui entretient des relations hors mariage avec d autres militants de cette jamaa qui n ont acune relation avec l islam.cette jamaa cherhe uniquement le pouvoir sous la couverture de la religion en parlant de l instituteur Abdeslam Yassine plus que notre prophete sidna MOHAMMED.c est honteux de trouver cet instituteur a la tete de cette jamaa et en doit le comparerer avec Hassan Nasrellah ou autre.cette jamaa ne represente pas les marocains et doit se deplacer en palestine pour liberer ce pays et pas reste cahee derieres les problemes qu vivent les marocains.
33 - saad السبت 03 نونبر 2012 - 16:19
Mohamed Yatim
الاخ الشيباني اخطأ العنوان الاستقالة من رئاسة الحكومة بيد المجلس الوطني للحزب وليس بيد بن كيران لان المشاركة في الحكومة قرار حزبي مؤسسا تي وليس قرار بن كيران ولعل السيد الشيباني يتكلم مع بن كيران بمنطق المشيخة اي انه الامر الناهي في الحزب انه هو الذي بيده الحل والعقد في الكبيرة والصغيرة مع ان بن كيران جاء للأمانة العامة بانتخابات في مؤتمر ين وفي المؤتمرين بنسبة ساحقة وبحضور أمثر من ثلاثة الف منذوب منتخبين في أقاليمهم . فالرسالة إهانة لكل هؤلاء والى كل المواطنين الذين صوتوا للحزب وطلبوا من الحزب تبعا لذلك ان يتولى تدبير الشان العام ولهم وحدهم الحق في ان يقولوا له ارحل بطريقة التصويت العقابي الديمقراطي ثانيا من المفارقات ان تتزامن خرجة العدل والإحسان مع تزايد استهداف الحكومي من عدد من المنابر والجهات التى لا تخفى صلتها او تحريكها من قوى التحكم ومقاومة التغيير ولم نكن نعلم من السلف الصالح حين يريدون النصح الخالص ان يفعلونها على الملأ هي خرجة ثانية لا ندري هل هي رسمية او شخصية من العدل والإحسان احسب انها موجهة للاستهلاك الداخلي وليس للعدالة والتنمية ولله في خلقه شؤون
34 - ع ح ح السبت 03 نونبر 2012 - 16:33
ما دامت الرسالة يعتبرها صاحبها نصيحة على المعني بالأمر أن يأخها محمل الجد و يقوم نفسه و سيره بها عل الله أن يرشده لما فيه خير، أما عن المعلقين إما أن يقولوا خيرا أو يصمتوا جزاكم الله خيرا
35 - خالد مغربي السبت 03 نونبر 2012 - 17:17
نحن المغاربة لا نريد أحد أن ينوب عنا أو يشرح لنا نحن شعب نعرف ملنا وما علينا . أم بالنسبة إلى الرسالة التي وجهة إلى السيد بنكيران فهو الدي يرد على السيد الشباني كما يرد على التماسح والعفارت أم بالنسب إلى إستقالة بنكيران فهدا يهم المغاربة ولس أشخاص اووووووووو على بنكيران إدا أراد ينجح فيطبق برنامجه الإنتخابي الدي صوت عليه المغاربة والله الموفق
36 - غريب السبت 03 نونبر 2012 - 19:59
غريب هذا الامر
حين يقدم رجل صالح على تقديم نصيحة لرجل صالح ربما امور المسؤولية اخدت تبعده عن خالقه نرى كل هذا الدفاع عنه وحين ينتقده سفيه من سفهاء البام اوالاشتراكيين فالكل يتكالب عليه
=
العدل و الاحسان المنبوذ الاول
العدالة و التنمية المنبوذ الثاني
مرحى للسفهاء
37 - rachid السبت 03 نونبر 2012 - 21:21
الى كل من انتقد الاستاذ المجاهد الشيباني,لما لا تناقشون ما جاء في رسالته من حلول كتوزيع الثروات على الشعب الفقير المفقر
38 - ساخر السبت 03 نونبر 2012 - 22:00
سنسرد للشيباني نكتة حقيقية وقعت ايام الاحتلال الامريكي للعراق،كنا جماعة نتحدث و بيننا رجل خاضع لسيطرة زوجته لا يرد لها كلاما و معروف امره في الحي، فتدخل هدا الشخص بنيرة ثورية متحدثا عن وجوب تحرير العراق من براثن الامريكان،فكان ان اجابح احد الضرفاء قائلا:انت ما تحررتي حتى فدارك و باغي تحرر العراق؟
واش فهمتيني ولالا السي الشيباني؟
39 - ناصح الأحد 04 نونبر 2012 - 02:45
(" وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ "القصص20)
يا ابن كيران إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيبهدلُوكَ و يمسحوا فيك كل قبائحهم ويجعلوا حقد الشعب الذي أكلوا خيراته ينفجر في وجهك فتخرج خاوي الوفاض كما فعلوا باليوسفي فكن شجاعا و ضع لهم المفاتيح كما كنت تقول يوما وافضح أمام الشعب من يضع العراقيل أمام الإصلاح إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ
40 - يوسف عزيز الأحد 04 نونبر 2012 - 09:27
سلسلة الرسائل الملغومة تنم عن الحقد والكره و المرض الذي اصبح عليه نعيق دعاة الخرافة و الأحلام و التخلف إنه الغباء ، عندما سيحكم الغباء فانتظر الساعة ، جماعة الغدر و البهتان لاتملك مشروعا مجتمعيا ولا أفكارا نيرة ولاقيمة مضافة تفيد الأمة و لاتتمسك بالدين وإنما تنافق ولابها رجال كما يقولون نعم الرجال وإنما متملقون وهم أبعد من تلك الخصال العشر المذكورة في منهاجهم الذي سموه ضلما وعدوانا المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا وهو يحتمل الشرك وهم كل مايصدر منهم ينسبونه الى الله والرسول لتقديسه ، الرسالة تتكلم عن التروة ، إنكم تسرقون أعضاءكم بالعلالي تقولون الحكومة لم تغير شيئا وانتم تقولون بهذا من اليوم الاول من ايام الحكومة ومابدلتم تبديلا
ماذا ستفعلون أنتم لو كنتم مكانهم غير التحكم في رقاب المومنين
هل أنتم مسلمون ؟ إن الزكوات التي تاخدونها من الناس عمل منافي للشريعة (يقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولائك هم الخاسرون)
لقد انفضح أمركم امام الجميع وبارت حججكم وستفشل خططكم ومكركم
41 - السالكين الأحد 04 نونبر 2012 - 16:43
الرسائل فن خطابي تظهر من حين لآخر لتماسك عناصر الجماعة .
والرسالة هذه المرة هي لأخ في بداية الدرب ، ما لبث أن اختار اتجاهه بقناعاته ، لكن الجماعة ترى اجتهاداته كأنها نار تحرق سقفها ، وكانت تتمنى أن يكون وأتباعه ، مريدين ملازمينها لأنهم الأقرب وأبناء الدار.
لاجرم ، أن النصح مقبول ، لكن ثمة مفارقة بين الخطاب والواقع ، بين اللاعبين في الميدان والجمهور المتابعين ، فلكل رأيه.
علينا أن لا نسابق الزمان ،ولنحكم على تجربة الرجل في النهاية ،دعوه يعمل بدل توجيه الإنتقادات قبل بداية عمله.
نحترم توجهات الجماعة. لكن ماذا أنتم فاعلون لو كنتم مكانه؟ أو مكان اليوسفي؟
لذا بوصلة النصيحة كان ينبغي أن تتجه إلى برنامج ومخططات الحكومة . في زمن باتت الإيديولوجيا تشكل عاملا هامشيا في تدبير الشأن العام .
إن الرسالة توضح الخلاف في طريقة التغيير بين المعسكرين ، أمن القاعدة أم من قمة الهرم؟
نفضل مذهب الحرية والعدالة لأننا نخشى أن تتعرض الأمة للإعصار الذي حرق أفغانستان أو للعاصفة التي مرت بالجزائر...
42 - عابر سبيل الأحد 04 نونبر 2012 - 17:38
صدق من قال: نحن امة لا تقرا, واذا قرات لا تفهم.
اللهم ابدلنا بقوم تحبهم و يحبونك, يحسنون قراءة التاريخ و الواقع
43 - sifao الأحد 04 نونبر 2012 - 19:04
ما استغربه حقا هو ان يتمكن رجل مسن يعاني من اضطرابات نفسية عاطفية ، من استمالة شبان متعلمين والزج بهم في متاهات سياسة منبوذة عالميا بناء على اضغاث احلام !!! تصوروا ان يصبح هذا الرجل مرشدا عاما للامارة الاسلامية في شمال افريقيا ، سيستيقظ من نومه يوما ويعلن الجهاد ضد الكفار في العالم ، ماذا سيكون مصيرنا ؟ عندما اشتد الخناق على أسامة بن لادن في أفغانستان ، خاطب أتباعة قائلا : تذرعوا بالارض " متجاهلا ان قذائف B52 تخترق التحصينات على عمق 30 مترا ، فكانت النهاية كما يعرفها الجميع ، ابادة الاف الشباب والزج بالمئات في السجون وسن قوانين مكافحة الارهاب ...
لماذا لا تفهمون ؟ مشروع الامارة لم يعد ممكنا ، فشلت في أفغانستان وفي الصومال وفي الشيشان ... على ماذا تراهنون ؟ على الكرامات ام الاحزمة الناسفة ؟
ماذا تريد من بنكيران ، ان ينسحب من الحكومة أم النصيب من الكعكة ؟
لماذا تذكره بأيام المراهقة الساسية ، الآن أصبح راشدا ، ويعي جيدا الممكن والمستحيل ، فلا تتعب نفسك يا صهر المرشد !!!
44 - النصبحة صعيبة الأحد 04 نونبر 2012 - 23:25
يا سبحان الله النصيحة اصبحت صعبة في هذا الزمان ياسادة ويا ناس الناصح يحب الخير لناصحه المغدور وخاصة اصبحت له مسؤولية موسعة لن يحاسب فقط على نفسه قولوا لي بربكم هل انتم مستعدون غدا يوم لقاء الله للدغاع عنه وخاصة من يسمون انفسهم بالملتزمين يخرجون عن الموضوع للمراغة عن صميم النصيحة اتحسبون ان الشعب المغربي لابفهم ولا يعرف من هي جماعة العدل ولاخسان ولا يعرف من هو حزب العدالة والتنمية اربؤوا بانفسكم فغدا امام الحق عز وجل لاينفع لاجماعة ولاحزب نفسك فقط وهذا المداد الذي نسيله سنحاسب عليه ايضا الله استر عيوبنا واعف علينا والسلام
45 - النصيحة صعيبة الاثنين 05 نونبر 2012 - 00:16
ياسبحان الله النصيحة اصبح قبولها صعب في هذا الزمان ياسادة ياناس الناصح يحب المنصوح ويشفق عليه فوجه له هدية لان الامر جد وليس لعبا لان الناس ستحاسب عن نفسها غدا امام الله سبحانه اما هو-حفظه الله وهداه- وامثاله سيحاسب عن نفسه وعن الاخرين واقول للذين يدافعون عنه اليوم وخاصة من يسمون بالملتزمين قولوا لي بربكم هل انتم مستعدون للدفاع عنه غدا امام الحق عزوجل فالامر ليس نزهة وكثرة الكلام والروغان عن جوهر النصيحة اتظنون ان الشعب لايفهم ولايعرف من هي العدل الاحسان ومن هو حزب العدالة والتنمية فالنوايا كلها حسنة لكن غدا لن ينفع لا جماعة ولاحزب نفسك فقط وهذا المداد الذي نسيله قد نحاسب علية ..الله احفظ فاربؤوا بانفسكم وعودوا الى بارئكم وتحية للناصح والمنصوح معا
46 - أبو أيمن ادريس الاثنين 05 نونبر 2012 - 23:59
أبو أيمن...
اعتقد أن رسالة الشيباني فيها نوع من البحث عن الذات ، وإبداء النصح أمر محمود في الاسلام إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من الفضيحة إبان إبدائها، فباعتباره صهر الشيخ وقريب منه فلابد من الاقتداء به، فهو الآن صاحب جرأة ويمكن الاعتماد عليه. وكنا نود أن تكون هذه الرسالة باعتبارها متزامنة مع قانون المالية 2013 ان تنبه رئيس الحكومة إلى بعض الثغرات التي يمكن أن تسد أفواه الأعداء ضد الاصدقاء، ويضيف الشيباني إضافات نوعية في المجال الاقتصادي أو أن تقدم دليلا لحل أزمة البطالة أو ترشيد النفقات أو ...إلخ أو على الأقل أن تساند العدالة والتنمية والمتحالفين معها ولو مساندة نقدية قصد خدمة هذا الوطن.. لكن ماجاء في الرسالة يدل على مرجعية الانكماش والتبعية لزمن التدين الطرقي الذي كان فيه الشيخ هو المرجع الروحي بدون منازع. رحم الله السيد البشيري أحد مؤسسي جماعة العدل والاحسان والذي بلغت أشرطته ربوع المغرب إلى أن ختمها بشريطه الذي قال فيه : أصبحت الخرافة سيد الموقف، وأثار ضجة كبرى طرد على اثرها من الجماعة بعدما تبرأت منه الجموع ، ثم المجذوبي، ثم من ؟ لاتزكوا أنفسكم، وارحموا شيخكم ...
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال