24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.39

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الكحل: رسالة الشِّباني "طنز" يَسْخَر من قيادات العدالة والتنمية

الكحل: رسالة الشِّباني "طنز" يَسْخَر من قيادات العدالة والتنمية

الكحل: رسالة الشِّباني "طنز" يَسْخَر من قيادات العدالة والتنمية

قال سعيد الكحل، الباحث في الحركات الإسلامية، إن الرسالة التي بعث بها عبد الله الشباني إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران تدخل في باب "الطّنْز"، فتتوخى السخريةَ والإحراجَ بدل النصح والتوجيه، لهذا نجد صاحب الرسالة حرص على تقديم نفسه "زميل قديم في موكب الحركة الإسلامية للسبعينات والثمانينات".

والقصد من هذا، يضيف الكحل في تصريحات لهسبريس، هو تذكير السيد بنكيران بماضيه وبمواقفه من النظام التي طبعها التغير والتبدل والتناقض؛ فمن معارض للنظام إلى خادم له، مردفا أنه هكذا أراد الشباني أن "يطنز" بمخاطَبه بنكيران، فالرسالة تلخص هذا المسار بكل سخرية تُسفّه اجتهادات فصيل من الحركة الإسلامية أقنعته بأهمية المشاركة السياسية.

واستطرد الكحل بأن الرسالة تستخف بقيادات وأطر هذا الفصيل لما تعاملت معهم كقطيع يسوقه السيد بنكيران من خندق مناهضة النظام إلى التمسح بأعتابه والهرولة لخدمته، مشيرا إلى أنه هكذا يخاطبه/ "يطنز" به بتعمد استعمال كلمة "الأخ" و ("الإخوان" لأنك تحملت ودائرتك من الإخوان مسؤولية قيادة أفواج من شباب الدعوة رجالا ونساء إلى حزب أصبح رهن إشارة المخزن).

وتابع المتحدث بأن الشباني أضاف إلى هذا "القطيع" التنظيمي "قطيعا" آخر ويتعلق الأمر بـ (آلاف الشباب و الكهول وملايين المصوتين الذين وثقوا باجتهادك فوجدوا أنفسهم في آخر المطاف ألعوبة بيد حكام ظلمة)، ثم غيَّر صاحب الرسالة أسلوب "الطنز" بأسلوب الإحراج حين خاطب بنكيران (استفت نفسك بنفسك مع نفسك بين يدي ربك ،ولو أفتاك علماء السلطان وأفتوك: هل الملك الوراثي من الإسلام ؟هل ما نحن بصدده إمارة المومنين حقا؟ قارن بين "أمير المؤمنين "و أمير المؤمنين!!) .

ووجه الإحراج هنا، وفق قراءة الكحل لرسالة الشباني، يكمن في تذكير بنكيران بما كان يحمله ــ بداية نشاطه في الحركة الإسلامية ــ من قناعة، وكيف أصبح عليه من ولاء وطاعة لأمير المؤمنين كان يَعُدّه "ملكا عاضا".

مناهضة الحكم الملكي

ولاحظ الباحث بأن رسالة الشباني حافظت على الخلفية العقدية والإيديولوجية التي تأسست عليها جماعة العدل والإحسان، وإن جاءت الرسالة باسم "زميل" وليس باسم عضو بالجماعة أو هيئة من هيئاتها، مردفا بأن هذه العقيدة الإيديولوجية تقوم على مناهضة الحكم الملكي أيا كانت طبيعته "برلمانية" أو "دستورية" أو تنفيذية" أو "أولغارشية".

وزاد الكحل بأن الجماعة تعلن، على لسان مرشدها الشيخ ياسين، أنها تسعى لتقويض أركان دولة السلطان وإقامة "دولة القرآن"، لهذا نجدها تقرر عدم المشاركة في العملية السياسية من داخل مؤسسات النظام حتى لا تمنحه الشرعية وتمدد آجاله.

وتابع الكحل بأن الجماعة تستعجل سقوط النظام، لهذا وجدناها تراسل حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية في ثامن يناير 2012 تحذرهما من إضاعة "الفرصة التاريخية" التي جاءت بها حركة 20 فبراير لإسقاط النظام.

ولفت الباحث إلى أن السيد الشباني حاول استغلال تشكي بنكيران من العفاريت والتماسيح التي تقاوم الإصلاح، ليعيد تذكيره بواقعة أساسية كالتالي: ( ألم تذكر في كثير من زياراتك للأستاذ المرشد عبد السلام ياسين دعوته لك لمجالس العلم و الذكر وتحذيره لك من السقوط في شباك المخزن)؛ وأيضا ليحدد له مخارج تبعده عن الاستقطاب المخزني أو تضعه في مواجهة معه، والمخارج هي كالتالي:

ـ دعوة بنكيران إلى صحبة الشيخ ياسين والالتحاق بجماعته ( إنه لا منجى من كيد المخزن ومكر تماسيحه إلا بصحبة العلماء و لا من صرع عفاريته إلا بالتحصن بذكر الله).

ـ الدعوة إلى تقديم الاستقالة من المشاركة في الحكومة ومن رئاستها (كن جريئا كما كنت في الانخراط في هذه المغامرة، وتُب بتقديم استقالتك من لعبة حشرتك نفسك فيها ولا طاقة لك بإنجاز شيء ذي بال، ولا تستسلم لعملية المسخ التي يتقنها المخزن).

ـ دعوة بنكيران، إذا رفض الحلين السابقين، إلى مطالبة الملك بتوزيع ثروته على الشعب (جرب صدق الملك الطيب الكلام و المعاملة واقترح عليه، ما دمت تحظى بمقابلته ومهاتفته، أن يقوم بثورة على ثروته لصالح الشعب ويكون الحل الجذري لمعظم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للبلد)، كما لم تخرج الرسالة عن أساسها العقدي الذي يقضي بزوال الحكم الوراثي وعودة "الخلافة على منهاج النبوة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - zouhair الأحد 04 نونبر 2012 - 04:12
أظهرت الثورات العربية أن و حتى و لو إستلم هؤلاء الحكم فلا شيء يتغير أنظر لتونس و الفوضى الفكرية و إمام يعلن الجهاد على حكومة بلده و وضع إقتصادي سيء جدا و سجن صحفيين و قمع مظاهرات و تقريبا نفس الشيء بمصر الحقيقة هو أن خطاب الجماعة خطاب فارغ و لم يعد يقنع إلا المغفلين فلو تستلم الجماعة الحكم هل ستغير شيء أول شيء أن الصحراء ستذهب بدون أدنى شك ربما أمير جماعتهم قد يطالب بالجهاد على فرنسا و أمريكا الكافرتين أو يطالب بتحريك الجيش المغربي لتحرير القدس فمعروف عن الإسلاميين مثل هاته المغامرات الواقع أن هناك توزنات إقليمية يجب أن تحترم مهما كان الحاكم و هناك واقع إقتصادي و محيط دولي يفرض نفسه على أي حاكم ولقد رأينا رئيس تونس كيف دخل ل"سوق جواه" بعد أن بدأ حكمه بخطابات و جولات وخرجات إعلامية حتى ضننا أنه المهدي المنتظر و في الأخير وجد أنه غير قادر على حل مشاكل العاصمة تونس وحدها فما بالك بالبلد و محيطه ومن الغباء تكرير تجربة فاشلة
2 - مغربي الأحد 04 نونبر 2012 - 07:27
لنكن واقعيين السيد الكحل لا قدرة له لتحليل مثل هذه الرسائل..
فنحن نعلم كيف هو تاريخه هو الآخر خاصة ذلك المتعلق بالإسلاميين والحركات الإسلامية..
3 - anasih الأحد 04 نونبر 2012 - 09:17
السلام عليكم ومن يتق الله يجعل له مخرجا..... وعندما تتراكم الذنوب يصعبب الخروج منها. الله المستعان, اتقوا الله ما ستطعتم. نحن معكم والله هو الشاهد بيننا. الي الامام اخ بنكيران مع التقوا انشاء الله
4 - mina الأحد 04 نونبر 2012 - 09:59
حكومة العدالة والتنمية في ورطة حقيقية .تعمل في ضبابية كبرى بسبب الخلط بين ما هو ديني وما هو دنيوي.لأنها وصلت الى الحكم بخطاب ديني(أخبث خطاب هو المتاجرة بالدين) وهي عاجزة اليوم على الموافقة بين هذا الخطاب وواقع المغاربة...المغرب له خصوصياته وتقاليده وعاداته....المغاربة يحبون الملك والملكية لأنها صمام الأمان والضامن لعدم سقوط المغرب فيما سقطت فيه تونس ومصر وايران.....دول "بعد الربيع العربي" تسير الى الوراء وتضيع فرص ثمينة على شعوبها .
لن يحدث هذا بالمغرب لأن المغرب بلد علماني في الواقع وليس في الظاهر, المغربي يقبل الاختلاف بل يمجده فلولا الاختلاف لما كانت الحضارة المغربية بهذا التنوع والغنى ولا كانت مراكش أجمل قبلة سياحية...ووووو
5 - مواطنة الأحد 04 نونبر 2012 - 12:18
فاقد الشيئ لا يعطيه كيف و هم يحصرون السلطة لدى الشيخ و ابنته 'لا يفلح قوم ولو امراة عليهم' (زوجها) الذي منذ تاسيسه لخلافته و هو زعيمها تغير الموك و تغيرت حكومات و تغيرت الاجيال و هيكلة الجماعة (على حالها) نحن لا ننتظر ان يحلم لنا ياسين لهذا نحن نفظل ان نولى ملكنا علينا عوض ان تولى من يبيع الوهم بالنهار و يدلنا و يحصد اموالنا لفائدته فمن اين لك هذا يا ياسين و لم لا تفتح بيوتك لتعليم الاطفال و بملايينك تفتح مستشفيات و لو بتمن رمزي هدفها الخدمة والمساعدة مادام من تباعك اطباء و لم لا تفتح مدارس و جماعتك مجانية لكن بخدمات مدارس الخواص انتم بدوركم غير محتاجين لاموال الشعب فقبل ان تحاسبو الغير ابدؤو من انفسكم كونو قدوة ام انكم كما نقول في المثل الشعبي 'دير مقال لفقيه و مدير مدار ' فشتان بين الكلام الدي يؤخدك لحديقة الجمال و الواقع الذي يرمي في مزبلة لو لم نغير من انفسنا قبل مطالبة الغير بالمستحيل فلا الحكومة ستنجح مدامت عقليتنا تفكر فيما ستحصد وما دمنا نحفر لها في كل طريق تسلكه و نصور عثراتها
قد لا تهنمي جماعتكم من بعيد ولا قريب ولا تهمني pjd لكنهم يحاولون النهوض حتى لو روج البعض للعكس
6 - اسامة التادلي الكرناوي الأحد 04 نونبر 2012 - 12:28
نضرا لكون موازيننا (نحن المغاربة )تبخس الناس اشياءهم فمن الطبيعي جدا ان تكون موازيننا السياسية من جنس الفعل الذي ذكر. يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الامين وهكذا دواليك .رسالة الشيباني هي تعبير عن حال لسان الشارع المغربي وصرخة من عالم الصمت الرهيب حتى اصبح لسان حال المغاربة يتمنى العودة الى عهد عباس الفاسي وجطوا ويفظلها على عهد بنكران البائس الطافح بالشعبوية المزيفة والاحلام الملغومة والاقنعة الجميلة والتي تذكرنا بقصة ذات الرداء الاحمر والذئب المتزيي بزي الجدة الحنون لانشك في نوايا بعض قيادات العدالة والتنمية ولكن المثل المغربي القديم يذكرنا دائما ان الطعارجي ما عمرو ينسى هزت الكتف والسي بنكيران الاشتراكي القديم مافيها باس الى باع الماتش كثرمن1000 مرة
7 - التربع و القومة الأحد 04 نونبر 2012 - 12:40
ما تجهاله سعيد لكحل عن سبق ترصد و اصرار هو: انه لافرق بين جماعة "عبد الاله بنكيران" و بين جماعة "عبد السلام ياسين" في ما يخص القومة. فلكل واحد منهما قومته. فقط العدل و الاحسان تريد قومتها من خارج المؤسسات و البيجيدي من داخل المؤسسات. و الا لماذا سكت بن كيران عن وعد الشيخ المغراوي له بالتربع على عرش المغرب الى يوم القيامة ؟؟. الحقيقة هي ان لا قومة من بين القومتين ستتحقق. اللهم اذا كان "عبد السلام ياسين" يعني ب 2006, 2006 هجرية و ليس 2006 ميلادية. واللهم اذا كان "تربع بنكيران على عرش المغرب الى يوم القيامة" يعني ابتداء من يوم القيامة و ليس اليه.
8 - boussintae الأحد 04 نونبر 2012 - 12:51
اشكر سي الكحل على هذا الملخص الموضوعي لرسالة سي الشيباني المطولة ...
ولا اجد في هذا طنزا ولا احراجا، وانما الحقيقة
9 - sabri الأحد 04 نونبر 2012 - 13:03
والله إن هذه الجماعة و قياداتها لأكبر عدو للإسلام بالمغرب ظاهرها لا يوحي بباطنها اللهم ٱجعل كيدهم في نحورهم . وأقول لجماعة الحلم و المنام الشعب المغربي أذكى منكم ولمرشدكم المُحْتَلَمْ سير حلم ليك شي منامة غيرها فسنة 2006 قد مرت ونحن الآن مقبلون على 2013.و أخيرا نصيحة لزعيم هذه المنضمة الكوعليم ياسين ماتغلقش فالأكل بزاف خاصة وجبة العشاء لأنها تُوَلِّد ٱضطرابات في النوم داكشي علاش كتحلم بالكوابيس فالليل.أنشر
10 - samir barcelona الأحد 04 نونبر 2012 - 13:09
nadie quiere escribir algo porque si lkhal escribi siempre cosas fuera de la realidad es una persona que quiere fama pero todavia no ha consiguido tienes que ser neutro niño....
11 - طالب جامعي في إسبانيا الأحد 04 نونبر 2012 - 13:09
كتصحيح لمغالطة لكحل ، فالشباني لم يدع بنكيران للخلافة ، أما أسلوبك في النقد فجاء بالحدة التي كنت فيها ملكياُ أكثر من اللازم ، رغم أنني أختلف مع الجماعة في الخطاب والمنهج إلا أنني أرى في الرسالة عين الحقيقة و بكل موضوعية
12 - مواطن الأحد 04 نونبر 2012 - 13:19
ما جاء في رسالة السيد عبدالله الشباني ليس''طنز"بل هوحق رغم أني لاأنتمي
لجماعة العدل والاحسان ولا للعدالة والتنمية ولا للاحزاب الاخرى أحزاب الشيطان.
بنكيران أصبح لعبة بين يدي المخزن وهذا يدركه كل مغربي أو مغربية له ضمير.
لا أدري ان كانت نية السيد عبدالله الشباني استهزاء أو تذكير أونصيحة أو شيئ
اخر ما لبنكيران؟؟لكن هي الحقيقة.ماذا تغير في عهد السيد بنكيران؟لاشيئ.سيقول
بعض المتبعين انه في بداية الطريق أقول لهم لن يتغير شيئ بل من سوء الى أسوء.الفساد مستمر والطبقة البرجوازية لايهمها حال المستضعفين هي تساند
النظام.العدالة والتنمية اتخذها النظام ورقة التحايل أثناء الربيع العربي لتهدئةالشعب ولهاذا يجب عليها تقديم استقالتها وتترك الكلمة للشعب النزوح الى الشارع ليعبر عن رأيه لأن تعديل الدستور وما يسمى بالانتخاب انهم يسخرون من العشب فقط.في العام الماضي شاهدنا بضع الوثنيين خرجوا الى الشارع مؤيدين تعديل الدستور لأن هؤلاء يتلقون مقابلا وهكذا يمكر النظام بالمستضعيفين.يجب تغير جذري وأحزاب الشيطان الى مزبلة التاريخ وهذا لا يتم بما يشاء العلمانيين أو غيرهم الا بما يشاء الله عز وجل.مرجعنا جميعا الى الله
13 - Riad الأحد 04 نونبر 2012 - 13:52
لا أفهم لماذا هذا الإصرار الجنونــــــي من طرف جماعة العدل والإحسان والمتكرر دائما والذي يصب في اتجاه واحد وهو مناهضة النظام؟ وهل انتم تمثلون كل الشعب المغربي بكل شرائحه وثقافاته ولهجاته او لغاته او ديانته او انتماء اته ؟ كفاكم من الفتنه ولعن الله من يوقظها، ومنذ متى كان الاسلام دين التحريض والضغينه وزرع الشتات والتفرقه بين المواطنين ؟
يا سيدي الشيباني نحن سعداء مع هذا النظام ونحب الملك ونفديه بروحنا ودمائنا وبكل ما اوتينا من قوه ونفدي وطننا بالمثل كذلك ، كم كنت اتمنى لو استخدمتم كل هذا الحقد ضد البوليزاريو التي تحاول منذ اكثر من 3 عقود الفتك بجسد وطنكم ان كان لك روح وطنيه ، انصحك ان توجه رسالتك لزوجتك التي تقضي لحظات غراميه في فندق بارك باليونان مع عشيقها وانصحها هي قبل ان توجه نصحك المسموم لمن هم اشرف منك لا افهم لماذا لا تختفي من الساحه الا تخجل من نفسك وقد صرت حديث الناس في كل انحاء العالم ؟ وصور زوجتك منتشره في كل صفحات الفايسبوك واليوتوب مع عشيقها؟
تب الى الله واترك عنك البلاد في سلام واهتم ببيتك احسن لك...!!!
14 - hmida rifi الأحد 04 نونبر 2012 - 14:08
bonjour tout le monde :commenter de tel sujet c'est vraiment tres sensible,l'un et l autre peuvent avoir raison seulement l approche qui les different, franchement j espere que celle adoptee par mr benkirane pourra aboutir a redresser la situation au maoc avec une reconciliation progressive,ce qui va lui couter chere en election, car( l opposition )et leurs medias essaient avec tout les moyens possibles de banaliser tous les efforts fournis
par ce gouvernement a tout les niveaux.
15 - مواطن الأحد 04 نونبر 2012 - 15:07
العدالة والتنمية يطبق عليها مثل شعبي مغربي أصيل"كيبعوا القرد أو يضحكوا على ل شراه"النظام باع لها رئاسة الحكومة وبعض الوزواء مقابل رواتب شهرية وجعل أمامها حواجز حمراء لن تستطيع كسرها.كنت أرى فيكم حزبا أقل شرا من الاحزاب الاخرى لكن اليوم أصبحتم شرا مكمولا بالنسبة ل الشعب أما الاحزاب الاخرى فكانت شرا منذ الاستقلال.قد يصدقم بعض الناس أنكم تريدون الاصلاح لكن لن تستطيعوا و أنتم تعلمون هذا أكثر من أي كان.أنتم تدركون أنكم لعبة في يد المخزن انه يسخر منكم.الحكومة هي حكومة الظل أمام رئيس الحكومة عالي الهمة وأمام كل وزير من حزبكم مسمشارا أما وزراء أحزاب الكتلة فمهم من تربية النظام لايخشى منهم مصيرهم بعد نهاية الدورة التشريعية ربما مستشارين ربما رؤساء جمعيات لم تولد بعد وهكذا ستظل رواتبهم مستمرة حتى الموت وبعد الموت يرثها ذويهم.لم أرى في أي بلد غير المغرب عدد المستشارين ورؤساء جمعيات حكومية تنهب من أموال الشعب وكأن هؤلاء والنظام متفقون على فقر الشعب.أيها العدالة والتنمية أنتم المسؤولون حاليا عما يحدث فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا واستقلوا هوخير لكم أنتم بين أسنان التماسيح المفترسة......
16 - المسناوي الأحد 04 نونبر 2012 - 15:31
ا لى الاخ الكحل اذا كان يعتبر ان حكومة بنكيران قطيع فليعلم ان هذا القطيع وراءه شعب راعيه حتى لاياكل الا من حلال ليس كسابقيه لم يميزو بين حلال وحرام
17 - NARJISSE الأحد 04 نونبر 2012 - 16:55
C'est vraiment étonnant d'entendre M.LAKHAL parle avec sagesse de M.BENKIRANE et ses compatriotes, j'ai rien à dire bonne continuation M.LAKHAL
18 - عدلاوية الأحد 04 نونبر 2012 - 17:07
الشباني في رسالته شبه بن كيران برئيس قطيع من الاخوان الذين انشقوا عن منهجية العدل و الاحسان. و يدعو بن كيران الى ترك رئاسة الحكومة لانه اصبح العوبة في يد المخزن يفعل به ما يشاء دائما حسب تعبير الشباني في رسالته لبن كيران. لكن على الشباني ان يستحي و يطلب من ربه المغفرة و من بن كيران العفو. لاننا نحن نساء العدل و الاحسان كما رجالها و الشباني بنفسه صوتنا بكثافة على حزب بن كيران. الشباني يتنقاض مع نفسه: البارحة كان يدعو بالتصويت من تحت الدف او في السر على اخواننا في حزب العدالة والتنمية وفي العلن يشهر بان جماعة صهره تقاطع الانتخابات. اذا كان بن كيران يواجه التماسيح و العفاريت في 2011 و 2012 فانه الآن انضافت اليهم عفاريت و تماسيح اخرى هي: عفاريت و تماسيح العدل و الاحسان و عفاريت و تماسيح حركة مطيع. فلا ترضخ يا استاذ بن كيران لا للعصا التي يريد ان يضعها الشباني في عجلتك و استمر في عملك وفقك الله لما فيه خير هذه الامة المغربية و آزرك بأمين سرك عبد الله بها. فالقافلة تسير و (...) تنبح و تعوي.
19 - مقنع الأحد 04 نونبر 2012 - 20:00
ما قاله الشباني فرض عين على كل العقلاء في المغرب،فالكل يعلم أن بنكيران داخل المشهد السياسي ماهو الا خادم مسخر في خدمة سيده فؤاد العالي و الذي يقود حكومة المغرب الفعلية حكومة المستشارين ، والتي تحكم فعلا و تقرر وكل ذلك تحت الرعاية الفعلية للحاكم.والدليل على ماأقول اتضح جليا في الزيارة التي قام بها الملك لدول الخليج حيث كانت الأضواء مسلطة على المستشارين وكانوا في مقدمة مراسيم الاستقبال .
سيدي رئيس الحكومة : كان عليك أن تستقيل فور تشكيل الحكومة بسبب الوزراء الذين نزلوا عليك من فوق من أمثال الضحاك الذي يتجسس عليكم ،ويوسف العمراني وغيرهم...
لقد كنت أ ول من خرق الدستور (قضية التوظيفات المباشرة) كما خفت من مواجهة التماسيح ، لكنك تغلبت على أبناء الشعب الذين أوصلوك الى هناك مساكين الضربات تنهال عليهم تباعا ، هؤلاء سوف تحمل مظالمهم يوم القيامة .
استقل قبل أن تغرق السفينة ، فتصبح كبش فداء ، فهمتني أولا لا...
20 - الصابر الاثنين 05 نونبر 2012 - 01:29
3- وأخيرا أقول للجميع :قال الله عز وجل:" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" هل رأيتم ما فعلت وستفعل فيكم رسالة بسيطة من جندي واحد من جنود العدل والاحسان ؟ فما بالكم إذا بارزكم بالنصيحة الاف مؤلفة من جنود العدل والاحسان- وما يعلم جنود ربك إلا هــو؟
21 - يوسف عزيز الاثنين 05 نونبر 2012 - 10:18
الطنز و الإحراج
لقد توفق الأستاذ الأكحل في مادهب اليه حين تحليله وقرائته لرسالة الأستاذ الشيباني الموجه الى الأستاذ بنكيران أنها :
1 ـ بعيدة كل البعد عن النصيحة وأساليبها وأدابها.
2 ـ ليس لها مضمون ايجابي ومعقول .
3 ـ سخرية واستهزاء وتجريح وسب وقدف ودم وصياح ونباح وهرطقة .
4 ـ بهدف لفت الانتباه خوف من نسيان الشعب لمجموعتهم
أقول لهؤلاء اتقوا الله في أنفسكم واصلحوا دواتكم يامن بيوتهم من زجاج لاترمون الناس بالحجر لان الجشع والحسد اعماكم والناس تتفرج عليكم وانتم لاترون
إن الفساد اصبح يتحرك ويتعاظم ويتفاقم بين ظهرانيكم وانتم غير قادرين على محاربته فمابالكم بمحاربة التماسيح و العفاريت سوى مباركتها ، إن من مكنتوموهم في بعض المسؤوليات داخل الدائرة السياسية أو بالقطاع النقابي ينهمون إخوانهم الأعضاء ويضللونهم بدون رحمة ولا شفقة
22 - غسان بن ثعبان الاثنين 05 نونبر 2012 - 15:27
الشباني أو الشبابي،لا يهم الأمر،الحكاية وما فيها أن "العدالة والتنميةّ" تشتغل في السياسة الفعلية وخطت خطوات جبارة في مسيرة المساهمة في أشغال تحديث ودمقرطة البلاد، ولو مع تسجيل بعض المؤاخذات،أما السادة والإخوة في جماعة "العدل والإحسان" فيبدو أنهم يراهنون على المستحيل،وبالنتيجة فهم أبعد الناس عن السياسة،والأجدر بهم الاستمرار في الاعتكاف بالمساجد والأضرحة والزوايا،أما السياسة فلها أهلها،وسيعلم الذين لم يحسنوا التقدير أي منقلب ينقلبون.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال