24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5205:3312:3916:1819:3621:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. الأمن المغربي يوقف ناشطا في "جبهة النصرة" من أصول جزائرية (5.00)

  2. فاخر يَكشف برنامجه الإعدادي لـ"المحلِّيين" (5.00)

  3. يَاسِين الدّاودِي .. "مُورِينُو" الذي تحدّى كِبَار الفلاَمِينكُو بإشبِيليَة (5.00)

  4. الشليح يقود "دجوليبا" إلى نهائي كأس مالي (5.00)

  5. الطائرة الجزائرية: العلبة سوداء والذئاب كذلك (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.95

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الفزازي: هذا ما تبتُ منه.. وأبي "تبرأ" مني ويُصلّي خلفي

الفزازي: هذا ما تبتُ منه.. وأبي "تبرأ" مني ويُصلّي خلفي

الفزازي: هذا ما تبتُ منه.. وأبي "تبرأ" مني ويُصلّي خلفي

أعلن الشيخ محمد الفزازي، أحد أبرز وجوه السلفية بالمغرب، توبته من تكفير علماء الإسلام ومن سوء الأدب مع الحركات الإسلامية، وذلك على خلفية رواج مقطع فيديو مُسجَّل يتحدث فيه والده مع الشيخ محمد بوخبزة التطواني، وأعلن له أنه يتبرأ من ولده ـ أي الشيخ الفزازي ـ لكونه نكص على عقبيه، وقدم تراجعات فكرية كثيرة منذ خروجه من السجن خاصة.

وقال الفزازي، في بيان له نشره أخيرا على موقع الرسمي في الانترنت، "إنْ كانت التوبة من تكفير علماء الإسلام مثل الشيوخ ابن باز والعثيمين والألباني رحمة الله عليهم نكوصا على العقبين، فاعلموا أنني قد نكصت وأجدد توبتي إلى الله من تكفير هؤلاء بسبب رأي أو اجتهاد منهم، أو بسبب خطأ لهم عند الله فيه عذر".

وزاد الداعية الإسلامي: "إن كانت التوبة من سوء الأدب مع الحركات الإسلامية قاطبة وتبديعها وتبديع شيوخها ومنظريها بالجملة نكوصا على عقبيّ، فأنا أشهدكم الله تعالى أني تبت من ذلك وأعلن ولائي لكل أهل القبلة دون أن أسقط من منهجي مبدأ النصح كلما تعيّن".

وأوضح أن اقتناعه بأن "التفجيرات العشوائية وقتل الناس في الأماكن العامة وترويع الآمنين مهما كانوا يهودا أو نصرانيا أو مجوسا، مُناف للجهاد في سبيل الله، كان عقيدته دائما ولا تزال، وبالتالي إذا كان هذا نكوصا، فنعم النكوص" يورد الفزازي.

ولفت المعتقل السلفي السابق، الذي أُفرج عنه بعفو ملكي قبل أشهر، إلى أنه بالمقابل لا يمكنه أن يتراجع عن دين الإسلام سائلا الله أن يتوفاه وهو على ملة إبراهيم وملة سيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام"، مخاطبا "كل من يشكك في عقيدته لا لشيء إلا لأنه غير رأيه في طريقة التدافع مع العلمانيين والليبراليين ولو بتأسيس حزب سياسي بمرجعية إسلامية، بأن يجد له ما يقوله لربه غدا".

وفي سياق ذي صلة، كتب الشيخ الفزازي على حائطه الفايسبوكي بأن "المفارقة العجيبة أن تبرأ والده منه ـ وهو ضابط في الجيش ولا يزال ضابطا احتياطيا بحكم التقاعد، أي أنه ينتمي إلى المؤسسة العسكرية التي تحمي الأحزاب والديمقراطية والمؤسسات..ـ سببه خلاف فكري محض، ولا علاقة له ببرور أو عقوق، فهذا شيء آخر" يجزم الفزازي.

وختم الداعية السلفي تعليقه بخصوص "براءة" والده منه بسبب تراجعاته و"اعتداله" بالقول: "أنا بحمد الله بار بأبي، بل إن أبي يتبرأ مني بسبب ذلك التراجع، ولكنه يزورني ويصلي خلفي أيضا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - بنحمو السبت 29 دجنبر 2012 - 01:19
سؤال يتبادر إلى كل قارئ متابع للحركات الإسلامية كلها: "هل الدين الحنيف جاء ليوحد بين الإبن و ابنه و الجار و جاره و الزوج و زوجته, أم لتفرقتنا. و الله لتتبعت حوارا للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب, إمام الأزهر, لم أجد فيه إلا سمو الدين الإسلامي بكلام الله القرآن الكريم, لم ينادي الإمام لبكره الديانات الأخرى , بل ما جاء به موسى أولا ثم عيسى و محمد رسول الله(ص) لم يكن إلا من عند و بأمرالله...و لم يكفر الإمام أحدا و لا أفتى في شيء, بل نادى إلى المحبة إلى الشعب المصري عامة . وهكذا هم علماء الأزهر عكس فقهاء الجزيرة العربية و التي تريد إسلاما ما أتى به زمان...
السيد الفيزازي متشبت بالدين الحنيف لكن مواجته لمثقفين و علماء حداثيين و ليبيراليين و غيرهم, تبين له تكفير أناس لا لشيء إلا أنهم ليسوا على رأيه و هم مسلمين, مخالف للدين. وهذا يحسب للسيد الفيزازي و ليس عليه. أعانك الله يا أستاذ.
المهم بعيدا عن الدين, التعصب لن يولد إلا التعصب, و ما علينا إلا أن نرى ما يجري في تونس و مصر.
2 - حسام السبت 29 دجنبر 2012 - 01:29
التراجع عن الأقوال التي ذكرت هو عين الصواب و إن تبرا منك أبوك, فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق,,

نسأل الله أن يثبتك و يقيك شر الزوابع الإعلامية التي لا يهمها سوى إثارة الرأي العام.
3 - نصيحة لله السبت 29 دجنبر 2012 - 01:30
نسال الله ان يقبل توبته , ليس هناك اخطر من تكفير المسلم لاخيه. تامل جزاك الله في الحديث وانضر الى عضمته . النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الرجل إذا قال لأخيه يا كافر فإنه يبوء بها أحدهما لابد إن كان كما قال كافر فهو كافر وإلا كان الكافر هو القائل .والله اعلم.
4 - حقيقة السبت 29 دجنبر 2012 - 01:37
-لا أعلم أن الفزازي الإبن كان يكفر العلماء قبل تراجعه، وإن كان يروج عنه هذا إعلاميا من قبل الصحافة ومن قبل بعض السلفيين!!، ولما استفسرنا وبحثنا وجدنا الخبر يكذبه الخبر. ورأينا ترحمه على الشيخ ابن باز والألباني رحمهما الله. فعلمنا بذلك جليّة الأمر.
فهل كنتَ يا شيخ ممن يقول بذلكم القول الآثم !! ومارست التقية بترحمك عليهم ونفيك للحكم عليهم بالارتداد عياذا بالله ؟.
هذا سؤال أراه جوهريا، فهل كان الفزازي الإبن -قبل سجنه-من كبار خوارج هذا العصر، مستغفلاً أتباعه يومه.
فحسبما يؤكد الكثير واستناداً لأدبيات الرجل فإنه لم يكن يكفر المجتمع ولا علماء الإسلام، وتبرءه من هذا معروف خصوصا في لقاء له مع موقع "إسلام أونلاين" فليراجع.

والظاهر أن تبرء الرجل من ابنه كان بسبب خوضه في غمار الديمقراطية،"حكم الشعب للشعب" وتطلعه إلى حزب سياسي. كما ذكر الأب والله أعلم.

فلما تلميع الصورة على حساب تشويه الأب !!! هذا هو عين العقوق.
5 - yassin السبت 29 دجنبر 2012 - 01:42
الله أعلم على ماتقولٌون ................. الله هما تقبل منا فرائضك و سنن رسولك الكريم
6 - المرنيسي السبت 29 دجنبر 2012 - 01:43
لأشياء التي أثرت على مسارك الدعوي و نفور الكثير من معجبيك وأتباعك منك ليس توبتك من تكفير العلماء و الجماعات الاسلامية كما تدعي . الحقيقة أنك فقدت شعبيتك على مراحل . 1_ خروجك للتظاهر ضد من كانوا سببا في اطلاق سراحك بحجة أنهم وكالين رمضان
2_ محاولتك الفاشلة تكوين حزب سياسي
3_ محاولتك التمثيل في فيلم نبيل عيوش
4_التقاط صورة مع الممثلة المثيرة للجدل
5_ طلبك المناظرة مع العدل و الاحسان للتقرب بها للمخزن على حساب الجماعة (لكنهم تجاهلوك)
6_تسفيه و تكفير محمد البوعزيزي بادعائك بأنه لا يصلي و أن الشرطية لطمته دفاعا عن كرامتها لأنه لمس نهديها
و هدا ما جعل والدك و محبيك يتبرؤون منك فلا تحاول تخليط العرارم سيدي الكريم هداك الله
7 - محمد السبت 29 دجنبر 2012 - 01:53
السلام عليكم
لا يا شيخ فزازي أبوك تبرأ منك لأنك خرجت من السجن بصفقة مع النظام المخزني، وخرجت بعدما كنت في سجنك 5 نجوم وأنت حامل لمخطط واضح يهدف للترقيع للمخزن المغربي وإعطائه الشرعية، وإقرار ولاية المؤمنين التي هي بعيدة عن شروط الإمارة بعد المشرق والمغرب

أبوك تبرأ منك بعدما دخلت هذه اللعبة السياسية ومتاهاتها، وبعدما ركبت على مبادئك ومبادئ التوحيد ودخلت لعبة باسم الدين هذه اللعبة المسماة الديمقراطية التي وصفتها ذات يوم بذاك الصنم، وها أنت اليوم تنظر لها وتطبل وتزغرد!!
أنت تعلم يا فيزازي أن والدك العالم المجاهد الفقيه الأريب الذي رباك على دين الله ووجهك حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن، أنه من أهل السنة والجماعة ولا يكفر المجتمع ولا الحركات وتعلم أن أحب الشيوخ إلى أبيك هم من ذكرتهم (ابن باز والألباني والعثميين) فلما الكذب يا شيخ فزازي؟ وتعلم أن التفجيرات لم يقم بها أحد من أبناء هذا المنهج، وأن أباك لا يقرها، فلماذا تقحمها في هذا المشكل؟ أتريد أن تجلب استعطاف الناس وخلق هالة إعلامية حولك من جديد بعدما أفلت على ظهر أبيك!
والدك يريد شرع الله في أرضه، ولا يريدك أن تكون لعبة في يد المخزن
8 - الشرعي السبت 29 دجنبر 2012 - 01:54
تحية اكبار وتقدير الى الشيخ الفاضل السيد محمد الفزازي على مواقفه الشجاعة واجتهاداته الرصينة والتي تتماشى مع مقاصد الشريعة المحمدية السمحة
فلا التكفير يجمعنا ولا التنفير يخدمنا ولا التعصب والتطرف يوحد صفنا ويلملم شتاتنا .فدعوتك اخي الى وحدة من يخدم شرع الله وينطق بالشهادتين ودعوتك الى الرحمة والحكمة والتؤدة ودعوتك اخي الى استعمال قوة الشباب وعنفوان الشباب في الدعوة الى الله تعالى ودعوتك اخي الى مد جسور التواصل بين جميع مكونات الحركات الاسلامية لخدمة ديننا ووطننا وسد باب التنافر والبغضاء ودعوتك ودعوتك ودعوتك ووو سيجعلك طبعا تؤدي الثمن والضريبة وهذا اخي هو نهج الصالحين ودأب العلماء العاملين الصادقين المخلصين فلله درك اخي وبارك الله تعالى فيك وحفظك لنا ولهذا الوطن وسر على الدرب فنحن معك
9 - كريم السبت 29 دجنبر 2012 - 02:04
نصيحة للشيخ الفزازي الإبن وأنا بصفتي معتقلا سابقا في ملف ما اصطلح عليه اعلاميا السلفية الجهادية

نصيحتي أن تعرض نفسك على الرقية الشرعية، فأنت تعلم أن من الأدوات التي حاربتنا بها المخابرات السحر والشياطين، قد تستغربون كلامي لأنكم لم تعيشوا ما عشناه لكن قسما برب الكعبة هذا معروف ومعلوم عند المعتقلين الإسلاميين وقد عانينا منه وخصوصا في معتقل تمارة السري
المخابرات كانت تستعين بالسحرة من أجل محاربتنا بعدما عجزت عن محاربة عقيدتنا وفكرنا الذي يكفله القانون المزعوم

لذلك أنصحك يا شيخ فزازي بأن تعرض نفسك للرقية الشرعية فلعل القوم قد لعبوا بعقلك حتى أوصلوك لما نراه اليوم من تخبط فكري وعقدي، فلا أنت تدري أي منهج تسلك، ولا أنت تؤمن بالديمقراطية ومع ذلك تخوص غمارها، ولا أنت تقبل بإمارة المؤمنين الحالية ومع ذلك تقرها
10 - محمد السبت 29 دجنبر 2012 - 02:05
أرى أن هذه القضية قد تشعبت وجهات النظر فيها وإن كانت في جلها تدين ذلك الفديو الهجين. والحق أقول، إن الشيخ الأب مخطئ تماما في براءته من ابنه. والشيخ بوخبزة مخطئ تماما على إقراره ذلك. والشيخ الحدوشي مخطئ تماما في عدم المسارعة بالتنديد بالفيديو تصويرا ونشرا... لأن الفاعلين محسوبون عليه.
وأرى في النهاية أن الشيخ الفزازي الإبن على حق... وأن أصحاب الشريط مجرمون.
وإن كان الشيخ الإبن يقرأ هذا التعليق فأرجوه بكل إلحاح أن يكتب بيانا مكتوبا ومحررا بقلمه في الموضوع لا سيما وأن كثيرا من المنابر الإعلامية والصحف تتناول الموضوع من زاوية خاصة.
كما أرجو من الناس الكف عن الإساءة للشيخ الأب لأن ذلك مسيء للشيخ الإبن نفسه... فلا تجلدوا الظالم والمظلوم يرحمكم الله.
11 - طالب جامعي السبت 29 دجنبر 2012 - 02:06
دين الإسلام واضح، القرآن واضح و السنة النبوية واضحة ” إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم” - محمد الغزالي، الشباب تاه عن دين الله بسببكم و ليس بسبب إنتشار المعاصي، فسوء صنيعكم و تشويهكم للإسلام هو الذي أبعد الشباب عن التدين، لا تقولوا لي أن الدولة هي السبب، فمسألة إنتشار المذاهب و الفتاوى هي بسبب من يسمون أنفسهم علماء، أنا شاب في العشرين من عمري، جميع من أعرفهم في مثل سني، لا يداومون على الصلوات بسبب أنهم تائهون، جميع من أعرفهم يدرسون في أفضل المعاهد العليا في الرباط و في كلية الحقوق و الطب يعني هذا أن النخبة الصاعدة ابتعدت عن الدين بسببكم يا علماء جوج دريال، فاتقوا الله فينا
12 - الوهابية وخفافيش الضلام السبت 29 دجنبر 2012 - 02:11
قال بن عباس,كانت غنائم هوازن يوم حنين.إذ جاءه رجل من تميم مقلص الثياب ذو شيماء,بين عينيه أثر السجود فقال:أعدل يارسول الله ,فقال عليه الصلاة والسلام:ويلك ومن يعدل إذ لم أعدل؟!قد خبثت وخسرت إن لم أكن أعدل .ثم قال:يوشك ان يأتى قوم مثل هذا يحسنون القيل ويسيئون الفعل ,هم شرار الخلق والخليقة.

ثم وصف صلى الله عليه وسلم صلتهم بالقرآن فقال:{يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه فى شىء,يقرأون القرآن لايجاوز تراقيهم,يحسبونه لهم وهو عليهم) ثم كشف النقاب عن عبادتهم المغشوشة فقال:{ليس قرائتكم إلى قرائتهم بشىء ولاصلاتكم إلى صلاتهم بشىء ولاصيامكم إلى صيامهم بشىء) ثم أزاح النبى صلى الله عليه وسلم عن اهدافهم فقال:{يمرقون من الإسلام كمايمرق السهم من الرمية ) ثم أعطانا النبى صلى الله عليه وسلم وصفا مجسما لسيماهم فقال :{محلقين رؤوسهم وشواربهم وآزارهم إلى أنصاف سوقهم)

.ثم ذكر النبى صلى الله عليه وسلم علامتهم المميزة فقال :{يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان) ثم طالبنا رسول الله إذالقيناهم أن نقاتلهم فقال فمن لقيهم فليقاتلهم فمن قتلهم فله أفضل الأجر ومن قتلوه فله الشهادة)
13 - rifiya السبت 29 دجنبر 2012 - 02:39
لم أسمع من قبل أن الداعية الفيزازي كفر الشيخين الألباني و ابن باز،هو حقا كان يخالفهم في ميوعتهم مع السلاطين،ولكن لم يكن يكفرهم.ما لامه عليه أبوه هو إشادته بسجانيه الذين أدخلوه السجن بمباركة أمريكية،وكذلك رغبته في تأسيس حزب سلفي على غرار حزب النور المصري دون الأخد بعين الإعتبار أن مصر نجحت في ثورتها نسبيا،بينما في المغرب لم يتغير فيه شيء،حيث مازالت السلطة بيد المخزن.كما لامه أيضا على إنتقاده قتل السفير الأمريكي رغم إعتراف أمريكا أن بعثتها في طرابلس كانت جمع معلومات حول الثوار الإسلاميين.كما لامه أيضا على تخليه على إخوان دربه الذين دخلوا معه السجن.
14 - زروال السبت 29 دجنبر 2012 - 02:58
والله اني لاتفق تماما مع الشيخ الفزازي فديننا اللذي هو الاسلام دين تسامح ووسطية و اعتدال فالغلو و التطرف ما انزل الله بهما من سلطان و لا يجلبان الا العنف لاغير فنسال الله تعالى ان يثبتنا على هذا الدين و يعيننا على تطبيقه بالشكل الصحيح
15 - rifiya السبت 29 دجنبر 2012 - 03:00
لامه أيضا على تخليه عن إخوان دربه الذين دخلوا معه السجن،بل طالبهم بالتراجع عن أفكارهم إن هم أرادوا الخروج من السجن،.لامه أبوه لأنه إستحسن الركوع للملك بدعوى أن ذلك احتراما له وليس شركا بالله،لامه على إنتقاده لحركة 20فبراير وجماعة العدل و الإحسان رغم أنهما كانا سببين بعد الله تعالى في خروجه من السجن وليس العفو الملكي كما يدعي.
16 - السهروردي السبت 29 دجنبر 2012 - 03:02
مع أن هذه الفتن و الإنقسامات قد تربك و تألم القلب ولكنها ضرورية لكي يميز الخبيث من الطيب و يستبين الطريق لمن كان له قلب يعقل ,
17 - عبد العليم الحليم السبت 29 دجنبر 2012 - 03:19
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

من خلال مطالعاتي المتواضعة تبين لي ان اكبر علماء السلفية في هذا العصر هم محمد ناصر الدين الألباني وعبد العزيز ابن باز ومحمد ابن صالح العثيمين
والإثنان الأولان يعتبران عند شيوخ السلفيين من المجددين للقرن الخامس عشر الهجري وفي ما يتعلق بالثالث لا أدري هل يعتبرونه من المجددين أم لا
جاء في كتاب "تخليص العباد من وحشية ابي القتاد الداعي الى قتل النسوان وفلذات الأكباد":
قول الألباني :"فنحن ذكرنا دائما وابدا بأن الخروج على الحكام -لو كانوا من المقطوع بكفرهم ..لو كانوا من المقطوع بكفرهم-أن الخروج عليهم ليس مشروعا إطلاقا..
إن ما يقع سواء في الجزائر أو في مصر هذا خلاف الإسلام"
وقول ابن باز:"إن كان أحد من الدعاة في الجزائرقال عني:قلتُ لهم:يغتالون الشرطة او يستعملون السلاح في الدعوة الى الله هذا غلط ليس بصحيح بل هو كذب...أما الدعوة بالإغتيالات أو بالقتل أو بالضرب فليس هذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا من سنة أصحابه.."
وجاء فيه:"سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله عما يأتي:هل كذلك أنكم قلتم باستمرار المواجهة ضد النظام بالجزائر؟
فأجاب ... يتبع
18 - عبد العليم الحليم السبت 29 دجنبر 2012 - 04:08
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
تتمة
جاء في الكتاب :[..فأجاب بقوله (أي العثيمين):"ما قلنا بشيء من ذلك
قال السائل:في اشتداد هذه المضايقات هل تُشرع الهجرة الى بلاد الكفر؟
قال الشيخ :الواجب الصبر؛لأن البلاد بلاد اسلام،يُنادى بها للصلوات وتُقام فيها الجمعة والجماعات فالواجب الصبر حتى يأتي الله بأمره"
بل أمر كل حامل سلاح في الجزائر بإلقائه...فقال:"نرى أنه يجب عليهم وضع السلاح وإلقاء السلام وإلا فكل ما يترتب على بقائهم من قتل ونهب أموال وإغتصاب نساء فإنهم مسؤولون عنه أمام الله عز وجل والواجب عليهم الرجوع"
وهذا القول هو قول سائر العلماء السلفيين أمثال أصحاب الفضيلة:الشيخ حماد الآنصاري..و..محمد السُّبيل الرئيس العام لشؤن الحرمين و..عبد المحسن..العباد و..ربيع المدخلي و..صالح السدلان و ..أحمد النجمي و .. زيد المدخلي وغيرهم من أهل العلم ..
فهؤلاء هم العلماء السلفيون يعرف ذلك من يحبهم ومن يبغضهم فأي سلفية هذه التي يدعيها أبو قتادة ومن شايعه من متهوري الشباب؟!
ويا أيها العقلاء أتذَرون هؤلاء العلماء..إلى قول رجل مشبوه؟!
فبأي علم إستخف عقولكم؟..فتنة..لم تحظ بتزكية أهل العلم..] اه.
19 - هشام السبت 29 دجنبر 2012 - 04:10
نعم الرجل العالم الصالح المسلم الدي يحكم عقله دون الخروج عن دينه. جزاك الله خيرا و كثر من امتالك يا شيخنا الجليل.
20 - محمد السبت 29 دجنبر 2012 - 04:34
لاحول ولاقوة الا بااله ,لاادري من يمثلوا هاد الناس ,هل انفسهم ام الشعب ,يحللو ويحرموا ماشاءو.لن اراهم ولو مرة يحرمون الرشوة,او يدافعون على التغطية الصحية البطالة اي حقوق من حقوق المواطن.داءما نفس الكاصط.انكم مع الاسف تخدمون مصالحكم,وتكدبون وتنافقون الناس.تخدمو الاغنياء وتكدبون على الفقراء مند العصور الوسطى.مادمتم انتم وافكاركم ونفاقكم لن يرى المواطن الرحمة ولاالتقدم
21 - elghazi السبت 29 دجنبر 2012 - 05:21
Intéressant et pas inintéressant comme information. Tout Marocain devrait voir la vidéo et en faire le suivi. Sa culture, sa vie, sa vision du monde en sera bouleversée et profondément. C'est vraiment un sujet d'intérêt public, un vrai scoop. Quelle audace journalistique! Quel professionnalisme! Je vais conserver la vidéo et l,article et les distribuer à tous mes contacts, peut-être même en ferai-je une traduction -amateure- et l’enverrai à des collègues et amis. La pertinence de cette info, la pertinence de la science dont parlent ces hommes méritent d'être partagées avec le reste de l'humanité. en plus, M. Fizazi fils, est un personnage de premier plan. Diffuser des informations le concernant n'est pas moins important qu'une recherche sur Khattabi ou Mouha Ouhamou. Il est notre Ibn Batouta des temps modernes, notre Ibn Khaldoun, notre Einstein, notre Martin Lutter King. Bref, cette vidéo est tellement significative, sur plus d'un plan…
22 - أبو أسماء السبت 29 دجنبر 2012 - 08:03
ليس العيب أن يراجع المرء ما صدر منه من أخطاء لكن العيب أن يتراجع المرء أكثر من 360 درجة
23 - عبد العليم الحليم السبت 29 دجنبر 2012 - 08:09
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ان من ينسب الى السلفيين الحقيقيين تكفير المسلمين مخطء .فمجدد السلفية في القرن 8الهجري والذي يقتدي به السلفيون من دون تعصب وهو شيخ الإسلام ابن تيمية
يقول في" الفتاوى " ( 3 / 229 ) مجموع ابن قاسم : " إني دائماً - ومن جالسني يعلم ذلك مني - من أعظم الناس نهياً عن أن يُنسب معيَّن إلى تكفير ، وتفسيق ، ومعصية إلا إذا علم أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافراً تارة ، وفاسقاً أخرى ، وعاصياً أخرى ، وإني أقرر أن الله تعالى قد غفر لهذه الأمة خطأها ، وذلك يعم الخطأ في المسائل الخبرية القولية ، والمسائل العملية ، وما زال السلف يتنازعون في كثير من المسائل ، ولم يشهد أحد منهم على أحد لا بكفر ، ولا بفسق ، ولا بمعصية "
إلى أن قال : " والتكفير هو من الوعيد ، فإنه وإن كان القول تكذيباً لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لكن الرجل قد يكون حديث عهد بإسلام ، أو نشأ ببادية بعيدة ، ومثل هذا لا يكفر بجحد ما يجحده حتى تقوم عليه الحجة ، وقد يكون الرجل لم يسمع تلك النصوص ، أو سمعها ولم تثبت عنده ، أو عارضها عنده معارض آخر أوجب تأويلها وإن كان مخطئاً " .
24 - مغربية السبت 29 دجنبر 2012 - 08:29
براءة والده منه اقل ضررا من الفتنة، الي هي ما يدعو اليه التكفيريون، ادا اجمع مجموعة من السلفيين ان فلانا كافر لمجرد انه يرى الاسلام باعتدال فان حياة دلك الشخص تصبح في خطر و بالتالي الفتنة و القتل الدي بدوره يورث الرغبة في الثار، ادن غا نوليو في الاقتتال و ننساو الدين و اسسه المهمة لي هي التسامح ونشر الخير و التعاون و الحب في الله، سيدي ربي عطانا العقل و عطانا اللسان باش نحلو بيه الخلافات و نتناقش و يقنع بعضنا الاخر، ما اعرفه ان الفكرة فاش كتكون صحيحة و قوية و حقيقة فهي تفرض نفسها و يتقبلها العقلاء بدون دماء و لا اشلاء (اللهم لمن لا يملك حجة قوية على ما يقول)، لو تعمل استفتاء الى الشعب كلو تقولو واش نقتلو لي ماشي سلفي تكفيري، 99 في المية يقولك لا لان ربي يدعو لاحياء و اصلاح الحياة لا الى قتلها،

لنفرض تاتى للتكفيريين ما يريدون و قتلو كل المخالفين و بقيت على وجه الارض فقط فئة السلفيين التكفيريين، واش كتظنو غادي يحطو السلاح، غاديين يدورو ف بعضياتهم و شي يقتل شي بحجة انو اشد تكفيرا منه، الى ان يبقى واحد منهم فقط، فينظر الى صرصور في الارض فيطخه طاخ طاخ انت كافر يا صرصور..، لووول
25 - omar السبت 29 دجنبر 2012 - 08:40
نريد تطبيق شرع الله. إن طبقنا شرع الله زالت همومنا وتقلصت مشاكلنا.
26 - رشيد القنيطري السبت 29 دجنبر 2012 - 08:42
شجاعة نادرة تحسب للشيخ حفضه الله هدا يمثل لب الاسلا م البحث عن الحق و ا لرجوع اليه لا يخاف في الله لومة لائم لقد كانت اول معرفة لي بافكار الشيخ في حلقة للاتجاه المعاكس حيث كفر على الهواء مباشرة خصمه العراقي حسين شعبان والرجل يحاول جاهدا الدفاع عن اسلامه باستدلاله بايات القران الكريم وقد احمر وجهه خجلا وقد االمني هدا المقطع اشد لايلام فا لحمد لله على اصطفاف الشيخ في صف البناة لصرح الاسلام وقد جتمعت فيه بفضل الله خصال العلماء العاملين المؤهلين للقيام بدالك
27 - houssam السبت 29 دجنبر 2012 - 09:01
"""""""""" نصيحة للشيخ الفزازي الإبن وأنا بصفتي معتقلا سابقا في ملف ما اصطلح عليه اعلاميا السلفية الجهادية

نصيحتي أن تعرض نفسك على الرقية الشرعية، فأنت تعلم أن من الأدوات التي حاربتنا بها المخابرات السحر والشياطين، قد تستغربون كلامي لأنكم لم تعيشوا ما عشناه لكن قسما برب الكعبة هذا معروف ومعلوم عند المعتقلين الإسلاميين وقد عانينا منه وخصوصا في معتقل تمارة السري
المخابرات كانت تستعين بالسحرة من أجل محاربتنا بعدما عجزت عن محاربة عقيدتنا وفكرنا الذي يكفله القانون المزعوم

لذلك أنصحك يا شيخ فزازي بأن تعرض نفسك للرقية الشرعية فلعل القوم قد لعبوا بعقلك حتى أوصلوك لما نراه اليوم من تخبط فكري وعقدي، فلا أنت تدري أي منهج تسلك، ولا أنت تؤمن بالديمقراطية ومع ذلك تخوص غمارها، ولا أنت تقبل بإمارة المؤمنين الحالية ومع ذلك تقرها """"" هذا ماقاله السيد كريم فان كان الامر صحيحا فيجب محاسبة من كان يحقق بتلك الطرق الخبيثة...لا اتفق مع ترهيب الناس ولا اتفق مع المحاسبة والتحقيق باسلوب السحر والشعودة
28 - رزق السبت 29 دجنبر 2012 - 09:07
جدل الفزازيين خارج التاريخ و الزمن

مشكلة المسلمين منذ وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم، كانت و لا زالت تكمن في إيجاد نظام الحكم الذي يحفظ لكل مواطن أمنه على دينه و نفسه و عقله و عرضه و نسله و ماله

نظام حكم قال فيه تعالي للمسلمين "أمرهم شورى بينهم"
و حتى اليوم ما وجدوا أفضل من الديموقراطية التي وجدها غيرهم من بني آدم الذين كرمهم الله في كتابه العزيز

و ذلك ما اهتدت إليه أخيرا العديد من الحركات الإسلامية و التحقت بها مؤخرا الحركة السلفية بمصر التي أصبحت في مقدمة المنافحين عن الشرعية الدستورية و الديمقراطية في الوقت الذي نكصت و ارتدت عنهما بل كفرت بهما التيارات العلمانية المتحدة في "جبهة الإنقاذ" لما رأت أن مفهوم السيادة للشعب لم يخدمها في الانتخابات السابقة من حيث فضل الشعب عليها أحزاب التيار الإسلامي.

و التحدي اليوم ليس في العقيدة و العبادات التي أشبعها السلف بحثا و ما مل من لوكها الخلف لوك العلك
بل التحدي في إيجاد حلول للمشاكل السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي تضمن للمواطن العيش الكريم
فالتحدي ليس في مجرد إنشاء حزب جديد بل في رؤى و تصورات و برامج يتبناها الحزب من أجل البلاد
29 - الإبن يُلبس الأب عباءة الإرهاب السبت 29 دجنبر 2012 - 09:10
جانبت الصواب في ردك هذا يا رجل. وكأنك تريد أن تقول بأن أباك يكفر المجتمع و يكفر علماء الأمة ويكفر الحركات الإسلامية ويدعو إلى سفك دماء الأبرياء باسم الجهاد و.. و.. في حين أن سبب تبرؤ الوالد منك هو لبسك عباءة المخزن وتطبيلك للعهد الجديد بعد صفقة الإفراج المشؤومة.

وهنا أسألك سؤال يا رجل: هل كان أبوك سيتبرأ منك لو التزمت الصمت بعد الإفراج عنك واعتزلت السياسة وابتعدت عن الأضواء وعن وسائل الإعلام؟

المراجعة الفكرية شيء جميل و مطلوب لكن النفاق والكذب ونكران العرفان والجميل والتلبيس على الناس وتسمية الظلم بالحق والحق بالظلم والأكل من موائد السلطان وإسباغ الشرعية الدينية عليه بأنه ظل الله في الأرض.. كلها ضلالات وانحرافات وميوعات جرت عليك سخط الله الذي جلب لك تبرؤ الوالد منك ونفور الجميع منك ومن شطحاتك المائعة. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
30 - عبد الهادي السبت 29 دجنبر 2012 - 09:31
كنت أستمع البارحة لحلقة مباشرة على قناة محمد السادس للقرآن الكريم، وكان موضوعها التحذير من تكفير المسلم من تأطير الدكتور عبد القادر بيطار، وقد فهمت من خلال كلام فضيلة الدكتور أن تكفير المسلم لا يجوز شرعا وعقلا، كما فهمت من كلام فضيلة الدكتور أن المسلم الحقيقي هو الذي لا يكفر أخاه المسلم، وأن التكفير بدأ مع فرقة الخوارج وتبنته بعض الجماعات الدينية المعاصرة ...
إنني أهنئ الأستاذ الفزازي على ابتعاده عن عقيدة التكفير التي بسببها تبرأ منه والده هداه الله، علما أن عقيدة التكفير ليست من الإسلام في شيء، رغم كونها موجودة للأسف في أوساط التيار السلفي المحافظ. نسأل الله العفو والعافية
31 - نعم، الشيخ الفزازي كفر ابن باز السبت 29 دجنبر 2012 - 09:43
لمن يتساءل هل فعلا الشيخ الفزازي كفر ابن باز والشيخ الألباني..الخ :

عن الشيخين عبد العزيز بن باز، ومحمد بن صالح العثيمين في شريط " أسئلة الشباب السلفي 1997"
"أما بالنسبة لعلماء السعودية فهم ينقسمون إلى أقسام : منهم من هو خائن لدينه مثل ابن باز والعثيمين ومنهم من هو نحسبه من الصالحين مثل سلمان
العودة وعائض القرني وصفر الحوالي ومنهم من هو بين هذا وذاك مختفي في بيته."

وقال كذلك عن سؤال حول عدالة الشيخين :
"العدالة هل هي سقطت أم لا ؟ هي سقطت وزيادة، بل هناك من الشيوخ من حكم على ابن باز والعثيمين بالردة والكفر والخروج من الملة لأسباب شرعية ليست لأسباب عاطفية فمن جهة هم مفتون للطاغوت، ومن جهة أخرى يعلمون علم اليقين أن حكومتهم موالية لليهود والنصارى والأمريكيين بل الأبعد من ذلك هم الذين أفتوا بجواز دخول النصارى إلى بلاد الحرمين وهذا شيء فيه ردة والعياذ بالله"

كلامه بعد أيام قلائل من موت بن باز:
طاغوت من طواغيت الشرق هلك في الأيام الماضية.. يكفي أن الطاغوت كان يقول لا إله إلا الله محمدا رسول الله، ولربما يصلي بعض الركعات فيقول
– رحمه الله – فيترحمون على الكافرين المشركين بالله
32 - عبد العليم الحليم السبت 29 دجنبر 2012 - 10:06
الحمد والصلاة والسلام على رسول الله
شكرا هسبرس

يقول مجدد السلفية شيخ الإسلام ابن تيمية:
"....والأصل الثاني: أن التكفير العام-كالوعيد العام-يجب القول بإطلاقه وعمومه.

وأما الحكم على المُعَيَّن بأنه كافر ومشهود له بالنار: فهذا يقف على الدليل المعين، فإن الحكم يقف على ثُبوت شروطه وانتفاء موانعه...
وإذا عرف هذا فتكفير المُعيَّن من هؤلاء الجهال وأمثالهم-بحيث يحكم عليه بأنه من الكفار-لا يجوز الإقدام عليه إلا بعد أن تقوم الحجة الرسالية التي يتبيَّن بها بأنهم مخالفون للرسل،وإن كانت هذه المقالة لا ريب أنها كفر.
وهذا الكلام في تكفير جميع المُعيَّنين.. فليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين، وإن أخطأ وغلط،حتى تُقام عليه الحجة وتبين له المحجة). [مجموع الفتاوى (12/497-501]
وقال:(وقد اتفق الصحابة-في مسائل تنازعوا فيها-على إقرار كل فريق للفريق الآخر على العمل باجتهادهم..
وتنازعوا في مسائل علمية اعتقادية...مع بقاء الجماعة والألفة..
ومذهب أهل السنة والجماعة أنه لا إثم على من اجتهد، وإن أخطأ .)
وقال:(..فيقول:"هذا قول السلف وأئمة الفتوى ..لا يؤثمون مجتهدا مخطئا في المسائل الأصولية ولا في الفروعية..")
33 - REDOUAN-TAGER السبت 29 دجنبر 2012 - 10:31
رأيي الثابت في الفزازي، هو أنه تصالح مع ذاته قبل أن يتصالح مع غيره بعد مرحلة السجن، لقيت الرجل وتحدثت معه، وعرفته منذ طفولتي، رجل مرح ذو دعابة، يبادرك بالسلام، متواضع، يصلي في أي مسجد أدركته فيه الصلاة كيفما كان إمامه، لم أدرس عنده - الفزازي أستاذ الفرنسية بمدرسة عمر بن الخطاب- لكن من خلال أصدقائي الذين درسوا عنده أعرف أنه كان محبوبا من طرف تلامذته، ولطالما استغربت من الصورة المباشرة التي يعطيها لي وبين صورته التي يسوقها في تصريحاته، وخرجاته، ويزيدها بعض الإعلاميين حدة.. - بحكم الصنعة- الآن أرى الرجل قد تصالح مع نفسه، نعم المراجعة هذه، أسأل الله عز وجل أن يمن علينا جميعا بحسن الخاتمة، ورحم الله عبدا قال آمين
34 - حميد السبت 29 دجنبر 2012 - 10:31
هكذا لب العقول المتخلفة .ان كنت تفكر مثلي فانت مؤمن ستدخل الجنة وان كنت تخالفني وتختلف مع افكاري واعتقاداتي ومعتقداتي فانت عاق والعاق يدخل جهنم هذا التفكير "المنمط" هو اساس تخلف شعوبنا لان المسن والكبير والمسؤل في حرب دائمة مع ابداع واختراع وثورة الصغير والشاب والطفل والابن.لا اقصد بكلامي موقف الاب الفزازي من الابن ولا رد الابن الفزازي عن ابيه لانني شخصيا لست مواليا لاي منهما .ولكن اريد ان اطلب من اغلب المفكرين المسلمين ان يكيفوا مواقفهم ويطوروها حسب تطور العالم الذي يجري بسرعة البرق في الوقت الذي نمشي مشية السلحفات ونجر خلفنا ويلات الزمن الغابر التي لن تنفع احفادنا.اننا نعيش على كرة ارضية زجاجية شفافة وعورتنا مكشوفة للجميع الذي يشاهد تحركاتنا الفكرية ويتصرف بكل حذر معنا حسب تصرفاتنا ويتخذ الاحتياطات اللازمة ازاء منظوماتنا الفكرية ونحن في غفلة من ذلك.
35 - Marocain d´allemagne السبت 29 دجنبر 2012 - 10:39
C´est marrant,les occidentaux ont le Père Noël,et nous, nous avons ces religieux là.M.A
Es ist lustig,hier ist der weihnachtsmann,und da diese religiöse.M.A
36 - الحسيمى السبت 29 دجنبر 2012 - 10:43
هل هى تراجعات ام مراجعات هل هى هرطقات ام انتهازية هل هو تبرير لشرعنة الركوع لمن اجبرك على تلك التراجعات؟ راوغت وتلاعبت بالالفاظ واعتبرت الامر مجرد انحناء , ونسيت ان الانحناء بنية التعظيم هو هو الركوع نفسه,
37 - unObserver السبت 29 دجنبر 2012 - 11:36
Tiens, tiens, un superbe appartement avec terrasse et vue sur la mer, ce luxe n'est pas à la portée du premier ex prisonnier salafiste venu. Comment a-t-il fait? Notre ami fizazi devrait donner la recette aux autres prisonniers
38 - وجادلهم بالتي هي أحسن السبت 29 دجنبر 2012 - 12:02
وعين الصواب فعلت. والله تعالى أعلم.
فالواجب معرفته هو أن الله تعالى لم يأمر يوما بقتال الكفار وغير المسلمين لأنهم كفار. وهدا مايدعيه محاربوا الدين من العلمانيين, حيث يربطون الفتوحات الاسلامية بالاستعمار. لهؤلاء وجب القول أن الله سبحانه لم يأمر بقتال المشركين لأنهم مشركين. فقد لبث الرسول عليه أفضل الصلوات في مكة أكثر من 10 سنوات دون قتال ومن بعدها في المدينة سنتين وقد وقع اتفاقية تعايش مع بني قريضة وغيرهم من يهود المدينة, غير أن هؤلاء نقضوا عهدهم فماكان لرسول الله الا أن طردهم بحد السيف عملا بقوله تعالى. وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوَاْ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ.
فلو كان الله أمر بقتال الكفار لأنهم كدلك لما أمر الرسول صحابته بعدم قتل الصبيان والنساء والشيوخ وحتى الرهبان من الكفار. فلم يتبث يوما ان أحدا من الصحابة قتل أيا من هؤلاء. فالله أمر بقتال من يقاتل المسلمين ويحارب دينهم. وعقاب المشركين لأنهم كدلك يختص به خالق السماوات والأرض وليس غيره. فالواجب من السلفيين وغيرهم هو الدعوة الى الله بالموعظة الحسنة...
39 - Gharib السبت 29 دجنبر 2012 - 12:20
اصبحت اعجب و الله لشيوخنا الذين يخرجون من السجن تنتظرهم السيارات الفخمة و البيوت الفارهة و طبعا تغير جذري في ارائهم، لم اعد اثق في احد هدا الزمان
40 - ridaalah السبت 29 دجنبر 2012 - 12:26
بسم الله الرحمان الرحيم :أما بعد فالتكفير بالكبيرة من عقائد الخوارج المارقة فالحمد لله أن تراجع الفزازي عنها و لكن التساهل مع العلمانيين و التقرب منهم مع ما يحملونه من حقد على الاسلام و أهلة هذا تمييع يا أخي الفاضل.
41 - abdelmajid السبت 29 دجنبر 2012 - 12:44
لاخير في الوهابية الذين يزعمون أنهم سلفيون بل أنهم تلفيون ولايتبعون السلف بل أنهم كفروا البخاري انظروا شريط الألباني لما كفر البخاري لما سأله أحدهم أن البخاري أول الوجه فكان جواب الألباني لقد كفر البخاري.فالوهابية لايفقهون أقوال مالك والشافعي...بل عندهم بن تيمية هو الإمام وهو سلفهم.بل عندهم من كفر الرسول انظروا يوتوب فكل مخالف لهم إما انه شيعي اوصوفي حتى لايُعلنون تكفيرهم للعلماء علانية.
42 - اسماعيل السبت 29 دجنبر 2012 - 12:45
هذه مسرحية مكشوفة بطلها الأب الذي تبرأ من إبنه ليظهر للعيان أنه من أهل العلم وانه مرج من المراجع الاسلامية وماطلب التزكية الا ليكون من المراجع الدينية التي تزكي الناس فهي تجارة دينية بامتياز ثم رد الإبن على الأب حتى يقول الناس ايها الناس لقد اختلف العالمين الاب والابن وتنحاز جماعة مع الأب وجماعة مع الإبن وهذا كله يصب في خانة ان العائلة عائلة علم واجتهاد
43 - عثمان السبت 29 دجنبر 2012 - 13:06
اننا متخلفون. لازنا نناقش امور و افكار ومواقف اشخاص رجعيون لا يفيدون المجتمع في شيء سوى تخلف في تخلف .اما الاسلام فهو دين عظيم ودين كل مغربي رغم تصور بعض الملتحين انهم هم المسلمون الحقيقيون والاخرين ليسوا كذالك .هيا نناقش مشاكل الامة في ما يخص المواطن والوطن نحارب الفقر والجوع والتخلف
44 - ابنادم السبت 29 دجنبر 2012 - 13:43
ونعم البر للوالد ياشيخ ياجليل والله انك على حق اكثر ممن يحاول ان يظهر الاسلام في شكل دموي لو يتدبرون هؤلاء كيف ان الخالق العليم بكل شيئ لم يوجز لرسوله المبشر والمنذر للبشرية ان الجهاد الا بعد ان نكل باول المسلمين سيعلمون انهم على خطا فالاسلام يقبل بالاختلاف واجماع وتوحيد الناس والايات واضحات مبينات
كيف يمكن لاب ان تغمض جفنيه وهو يقول ان ابنه في الدرك الاسفل وما اضنني الا ان خانه التعبير والتشبيه ربما باحترامه للاخر السيد بوخبزة فانجر الى ماانجر اليه كيف يمكن ان بدل حث الناس على التمسك بهدي النبي صلوات الله عليه نقوم بدور شيطاني ونقتل اناس ضالين والتوبة المختص بها عز وجل وحده مفتوحة للكل كيف نسمح لانفسنا ان نقف هذا الموقف
45 - عابر سبيل السبت 29 دجنبر 2012 - 13:50
لقد قال الفزازي آنداك مجيبا عن سؤال حول اللجنة الدائمة : لجنة الفاتكان
وكلامه في أئمة السلف مسجل في شريط هاتفيا مع أحد طلاب العلم وقد عنون الشيخ المغراوي هذا الشريط آنداك ب "رعونة الفزازي على أئمة السلف" والشريط لازال موجودا فقط للمعاندين أما الفزازي إذا تاب فالحمد لله ومن تاب تاب الله عليه وعليه أن يترحم على هؤلاء الأئمة ويربط الشباب بهم كما كان يحذرهم منهم قبل "إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا"
والله الموفق
46 - michael jackson السبت 29 دجنبر 2012 - 14:57
im michael jackson bad we are the world beat it
47 - القرافي السبت 29 دجنبر 2012 - 15:22
نتظر رؤوسا أخرى علها أن تقر وتعرف بخطئها طالما تظن نفسها أنها على الحق، الشيخ الفزازي بكل شجاعة اعترف بخطإ اجتهاده وتاب من ذلك وترحم على من كان يعاندهم دائما، نسأل الله أن يتوب عليه، فحصتكم هذه يا من تمسك بالعناد
48 - وليد السبت 29 دجنبر 2012 - 16:11
يقول في" الفتاوى " ( 3 / 229 ) مجموع ابن قاسم : " إني دائماً - ومن جالسني يعلم ذلك مني - من أعظم الناس نهياً عن أن يُنسب معيَّن إلى تكفير ، وتفسيق ، ومعصية إلا إذا علم أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافراً تارة ، وفاسقاً أخرى ، وعاصياً أخرى ، وإني أقرر أن الله تعالى قد غفر لهذه الأمة خطأها ، وذلك يعم الخطأ في المسائل الخبرية القولية ، والمسائل العملية ، وما زال السلف يتنازعون في كثير من المسائل ، ولم يشهد أحد منهم على أحد لا بكفر ، ولا بفسق ، ولا بمعصية "
والسلفيون هم سادة وقادة المضللين والمبدعين للمسلمين بعيدل عن روح ابن تيمة رحمة الذي كان عالما حقا ويعرف حق الاختلاف ويتفهمه ﻷن عقله كبير
وفقهه للدين كبير والسلفيون يتبرأ بعضهم من البعض ويرمون بعضهم البعض بالعظائم ومع ذلك يقولون نحن الفرقة الناجية أي فرقة تلك
49 - ahmed السبت 29 دجنبر 2012 - 16:30
الاسلام واضح ولا احتاج لهؤلاء الشياطين السحر ة المنافقون
المسلم له ايمان بربه مباشرة لا وسيط و لا شيخ و لا حاج ولا صاحب لحية طويلة و لا هم يحزنون
هؤلاء الشيوخ ساهموا في تهميش الطبقة الضعيفة الفقيرة المهمشة
50 - idrissi السبت 29 دجنبر 2012 - 17:05
قال تعالى:
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل ليعطي على الرفق ما لا
يعطي على الخرق وإذا أحب الله عبدا أعطاه الرفق ما من أهل بيت يحرمون
الرفق إلا حرموا "(الطبراني ورواته ثقات).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله "(البخاري ومسلم).
وفي رواية لمسلم
" إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على سواه"
وعنها أيضا رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الرفق لا
يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه "(رواه مسلم).
51 - زكية الذكية السبت 29 دجنبر 2012 - 17:19
قال الشاعر: أكنيه حتى أناديه ﻷكرمه***ولا ألقبه واسوأة اللقبا
كذاك أدبت حتى صار من خلقي *** إني وجدت ملاك الشيمة اﻷدبا
فالعرب تكني على سبيل الإكرام والتجلة كما هو معهود من كلامها. وإني لما شاهدت الفيديو الذي تبرأ فيه الفزازي اﻷب من ابنه ألفيت اﻷب فيه يكني نفسه بأبي محمد أي باسم ابنه المتبرأ منه. فإذا كان تبرأ منه حقا فلم كنى نفسه به؟ والكنية شرف وإجلال كما أسلفت بيانه. ثم ما معنى التبرؤ هنا؟ هل هو تبرؤ مطلق ام تبرؤ من بعض أفعاله وأقواله؟ فإن كانت الاولى فما ارى الاب فيها منصفا وإن كانت الثانية فإني أرى الابن فيها مظلموما. وهل يشترط في البرور بالوالدين أن تعيش في جلبابهم وأ تخالفهم في فكر ولا تصور حتى ولو كانوا فيه جانحين عن الحق مجافين للصواب؟ ألم يقل علي ابن المديني في أبيه يوما: إنه دين، إنه ضعيف، عندما سئل عنه فجرحه. فمن من العلماء عاب ذلك على ابن المديني؟ هل مخالفة الاب في تصور الحق يلزم منه عقوق، إن كان اﻷمر كذلك فدلوني على بار واحد بأبويه! الفزازي الابن، رجل تاب الله عليه من التكفير فتاب، و معظم المنصفين سعدوا بذلك. يا أبا محمد، يا فزازي ما مثل ابنك يتبرأ منه
،فاتق الله فيه.
52 - amhdar السبت 29 دجنبر 2012 - 19:13
كما قال المعلق abdelmajid
لاخير في الوهابية

الوهابية يدعون الإسلام والإسلام برئ منهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أناس من جلدتنا يتكلمون بألسنتنا تعرف منهم وتنكر دعاة على ابواب جهنم من استجاب لهم قذفوه فيها
53 - محمد السبت 29 دجنبر 2012 - 20:46
أنا أعرف الشيخ الفزازي الأب والإبن...
وهما سمن على عسل مهما تخالفا. ويحب بعضهما بعضا بشكل عجيب.
المشكلة صنعها أصحاب الفيديو الشياطين ... ياشياطين: حرام عليكم والله حرام.
هل تنامون الآن مطمئنين؟ لا أظن.
هل قدمتم بهذا خدمة للإسلام؟ لا أظن.
هل قللتم من شأن الشيخ الفزازي الإبن؟ وهوما أردتم يقينا؟ لا أظن.
هل رفعتم من شأن الأب؟ لا أظن.
هل رفعتم من شأن الشيخ بوخبزة؟ والله لقد أسأتم إليه وأساء إلى نفسه:
_ إقراره كلام الأب وهو كلام ظالم.
_ توزيع الإجازة بطريقة مشينة وغير شرعية على من عرف وعلى من لا يعرف
_قوله التزكية للبركة. أي بركة يارجل؟
أمام الشياطين طلب التوبة من الله والسماحة من الشيخ الأب ومن الشيخ الإبن ومن الشيخ بوخبزة.
لقد آذيتم الجميع ولا حول ولا قوة إلا بالله.
54 - زكية الذكية السبت 29 دجنبر 2012 - 21:02
أبعد أن تبت من التكفير تلومني** *يا حبذا الملام في الله ينوبني
قد كنت بالامس نجلا مبرأ*** من النقائص واليوم اراك تذمني
فلا والله لا أعود الى الغوى ***إن تكفير المسلمين أمر يشينني
سأدعو لك ربي ما حييت وأرتجي*** لك منه الهداية علك تنثني
وما الذي بي سحر فارتقي ***ولا بي حاجة الى من يطبني
ولكن حاجتي الى ربي وخالقي*** عساه بك في جنة الخلد يلمني
55 - ali السبت 29 دجنبر 2012 - 21:11
اختلاف الاجيال في نمطية التفكير والثورة والتجديد والانقلاب على التفكير القديم لان لكل جيل مشاكله ووسائله وضروفه تجعل في غالب الاحيان ان الابناء والوالدين في صدام فكري تعارضي مما ينتج عنه نفور ,فالاب او الام دائما ينضرون الى الابناء مجرد صبية حتى وان شاخو لان فضلهم عليهم كبير والوسيلة الوحيدة لارضاء الاباء هي الطاعة العمياء دون جدال,الابناء يحسون ان الاباء يتسلطون عليهم ويريدون ان يأخذو من حريتهم الطبيعية في طريقة التفكير والأختيار.المشكل في الصيغة المناسبة في شرح ما هي قناعة الفهم والأدراك عند الأبناء بالنسبىة للأباء ألذين يريدون ان يحافضو او يمتلكو أبناؤهم وقرارتهم ,غيرة الاباء على الأبناء تبقى مسألة طبيعية لا يفهمها الابناء الذين يجيدون في كل أنواع النصح مجرد استبداد أبوي
56 - زكية الذكية السبت 29 دجنبر 2012 - 22:02
أبعد أن تبت من التكفير تلومني يا حبذا الملام في الله ينوبني
قد كنت بالامس نجلا مبرأ من النقائص واليوم اراك تذمني
فلا والله لا أعود الى الغوى إن تكفير المسلمين أمر يشينني
سأدعو لك ربي ما حييت وأرتجي لك منه الهداية علك تنثني
وما الذي بي سحر فارتقي ولا بي حاجة الى من يطبني
ولكن حاجتي الى ربي وخالقي عساه بك في جنة الخلد يلمني
57 - محمد السبت 29 دجنبر 2012 - 22:54
في خاتمة البراءة من الشيخ الإبن قال الشيخ الأب: أنا أبو محمد.... لقد نسف كل ما سبق وأبطل كل براءة.... إنه يفتخر بأن له ابنا اسمه محمد
نحبك ياشيخ فزازي الإبن الإبن الإبن الإبن أما الأب فالله يغفر له آمين.
58 - Free Thinker السبت 29 دجنبر 2012 - 22:57
رقم 9 كريم يعتقد هو و اصحابه ان المخابرات سحرات ليهم, و ان الفيزازي سحرو ليه حتى هو...يا امة ضحكت من جهلها الامم...في اي عصر يعيش هؤلاء? او قالك بغاونا نعيشو على افكارهم ان اخذوا الحكم...كثرة الدين تخرب الدماغ على ما يبدو..وا فيقو راه الامم المتقدمة تتبنى العلم و العقل و ليس الدين, الذي هو السبب الرئيسي لتخلفنا. الناس وصلوا للمريخ و حنا باقين متيقين السحر و العين و الجن...
59 - زكية صديقة الدكية السبت 29 دجنبر 2012 - 23:35
أغلب التعليقات التي تمدح و تمجد الفيزازي الابن هي لبناته و اللواتي جندن صديقاتهن و أصدقائهن للتعليق ايجابيا على الموضوع و تقويم التعليقات التي لا تمجد و تثني على أبيهن بالضغط على الاشارة الحمراء و هدا من حقهن .
و كما يقول المثل (كل فتاة بأبيها معجبة)
الشمس لا تحجب بالغربال يا صديقاتي
60 - محمد الأحد 30 دجنبر 2012 - 00:08
تحية للشيخ الإبن الشجاع. سر على بركة الله الأمة كلها معك وأبوك غفر الله لنا وله. إذا سخط الأب رضي الله إن شاء الله.. ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. نحبك ياشيخ
61 - مغربي الأحد 30 دجنبر 2012 - 01:11
الاختلاف لا يفسد للود قضية
الاختلاف سنة الاهية
الصحابة انفسهم كانوا يختلفون فيما بينهم ولكنهم كانوا على قلب رجل واحد يصلي الواحد خلف الاخر او بجانبه مهما كانت درجة الخلاف بينهم
ولم يكن هنالك شيء اسمه معارضة او جماعة او حزب
62 - balhaj الأحد 30 دجنبر 2012 - 10:24
الى الاخ الذي نشر مقابلة الشيخ الفزازي مع الشيخ بوخبزة بالله عليك يا اخي الكريم ما هي الفائدة المرجوة من نشر هذا الفيديو يا اخي اتقي الله فهل تقبل وترضى لنفسك مثل مافعلت انت
63 - mohamed mohamed الأحد 30 دجنبر 2012 - 10:50
الى الاخ كاتب المقال لقدأوردت لفظة نكص على عقبيه وهذه كلمة قدحية اوردها الله في معرض الحديث عن إبليس اللعين .يوم فر في غزوة بدر .والشيخ كبير من يخاف او ينكص على عقبيه .ولكن القول أنه في خلوة مع نفسه راجع نفسه وتاريخ الدعوة والدعاة وغير من فكره وهذا ليس عيبا .لو ظل على فكره لقلت متطرف ارهابي ولكن لايسلم الانسان من السنة الناس.
64 - maroc الأحد 30 دجنبر 2012 - 12:46
n importe quoi, je vois pas il est ou l interet de postuler ca c pas interessant du tout
65 - احمد235235 الأحد 30 دجنبر 2012 - 13:02
علينا ان لا نوقف مسيرتنا الديمقراطية والحداثية في انتظار أن يتفق الاي\سلاميون على كلمة سواء / نضيع 50 سنة في التكفير و 50 سنة في المراجعة و 100 سنة في مراجعة المراجعة الفكرية.
يجب القطع مع كل هذا باعتماد الدولة العلمانية التي تفصل بين المعتقدات الدينية الميتافيزيقية والتسيير الارضي الوضعي لشؤون العباد بمقاييس علمية مرنة قابلة للمراجعة. فعندما يكون الشعب مصدر التشريع يمكننا في كل لحظة ان نراجع تشريعاتنا. أما حينما نربط التشريع بالمقدس فإننا نهربه الى دائرة ما هو غير قابل للنقاش وإذا كانت فيه أخطاء ستكون قاتالة
أنا أتحدى الاسلاميين أن يطبقو الشريعة بحذافيرها جلدا ورجما وقطعا للأيدي ومنعا للبنوك التي يسمونها ربوية / وإلى جانب ذلك يحققو نماء وازدهارا يجعلنا مثلا ننافس كوريا الجنوبية في الصناعة الالكترونية وننافس اسرائيل في تكنلوجيا الزراعة وننافس المانيا في صناعة المحركات
كلا والف كلا لن تحققو ذلك حتى تعضوا آذانكم يا حفذة ابن تيمية وابن القيم الجوزية
66 - محمد الأحد 30 دجنبر 2012 - 13:19
الموضوع بسيط:
1 / الأب ضابط احتياطي بحكم التقاعد في الجيش.
2/ وعليه، لا يحق له أبدا أن يتبرأ من ابنه بسبب إيمانه بالديموقراطية لأن الجيش هو من يحمي الدولة أي المؤسسات، ومنها البرلمان والأحزاب السياسية. أليس كذلك؟
3/ فديو البراءة يدين الشيخ بوخبزة أيضا لأنه أقر الأب على هذا المنكر.
4/ الفيديو يسيء جدا إلى الشيخ بوخبزة على توزيع الإجازات على الجميع بالجملة وهو لا يعرف حتى من يجيز... وهذه مهزلة.
5/ من صور ونشر الفيديو لا خلاق لهم، لأنهم خانوا أمانة المجلس، ونشروا بغير إذن أحد من المعنيين.
6/ الفيديو مدان من كل من وصل إليه، قاطبة ولا يؤيده إلا بعض التكفيريين.
7/ التكفيريون بصماتهم واضحة في التعليقات، فالأمر واضح كل من يزكي الفيديو فهو يزكي الخيانة للمجالس ويزكي التكفير... إن لم يكن منهم.
67 - عبد الله الأحد 30 دجنبر 2012 - 15:56
رسالة إلى محمد الفزازي الإبن
باسم الله الرحمان الرحيم
الرجال يعرفون في المحن و الشدائد، و من شيم الرجال قول الحق و عدم الانتصار للنفس، و كما جاء في الحديث: البر أن تنتصر لغيرك من نفسك. إذا علم هذا، فإن رسالة محمد الفزازي الإبن تتضمن تهما باطلة لا دليل عليها في حق أبيه و إخوانه السلفيين الجهاديين، من هذه التهم: تكفير العلماء و تفجير الآمنين عشوائيا... محمد الفزازي الإبن يعلم علم اليقين أن السلفية الجهادية لا تعتقد ولا تتبنى هذه الأمور فضلا عن أن تفعلها. و أنا أستحلفه بربه إما أن يثبت هذه التهم في حق أبيه و السلفية الجهادية مجددا و إما أن يعتدر، ومن شيم الرجال الاعتدار و الرجوع إلى الحق. أما تبرأ والده منه فهذا ليس بجديد، فقد تبرأ منه منذ زمن، فلا داعي لاتهام السلفية الجهادية في تطوان بكونها السبب في التفريق بينهما. أما عن السبب الحقيقي عن تبرئ الأب من إبنه، هو كما يعلمه الجميع و لايجهل هذا الأمر إلا من كان بعيدا عن السياسة و مواقف محمد الفزازي الإبن منذ خروجه من السجن بعفو ملكي، ركون محمد الفزازي الإبن إلى النظام و عدم تجريمه في قتل بعض المتظاهرين و السجناء و ضرب الناس المطالبين بحقوقهم، و إلقاء الشرعية للملك و المخزن، ولقد تعجبت غاية التعجب لقول محمد الفزازي الإبن في صفحته و هو يرد على أحد المعلقين:
إذا لم تستحي فقل ماشئت. وجوابي إليك ما قاله أسيادك من المعلقين حواليك... لقد انتهى منهجكم التكفيري أيها الجهلة النصر لدعاة الاعتدال ... أما أنتم فأرى أنكم خلقتم لتقتلوا مجانا... وإن كان الشيطان يلبس عليكم أنكم شهداء... لا شهادة مع جهاد لا فقه فيه ولا هدى ولا استقامة ولا علم ولا ضوابط شرعية... اذهب لتموت في تمبوكتو [وهنينا وريحنا منك ومن أمثالك أيها الوبش. اه
أهذه هي أخلاق الفزازي الإبن؟! أهذه أخلاق أهل العلم؟! أهذه أخلاق الشيوخ و الكبار؟! و الذي فات الفزازي الإبن، هو أن ردوده تصب في نهر أبيه، كأنه يقول لأبيه: اذهب لتموت في تمبوكتو [وهنينا وريحنا منك ومن أمثالك أيها الوبش!!!
نسأل الله أن يجمع شملنا و يهدينا للحق و يستخدمنا في طاعته و خدمة دينه و إقامة شريعته.
68 - ياسين الأحد 30 دجنبر 2012 - 17:40
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين، أما بعد،
إن التكفير والتفيسق والتبديع .. ليس من السنة في شيء، فهو مذهب من مذاهب الخوارج ومن هم على شاكلتهم. وانظر إلى أثر رحمة الله بعبداه إذ بعث فيهم محمدا، الذي غضب غضبا شديدا على الصحابي الذي قتل الرجل الذي قال لا إله إلا الله، فبرر له أن قتله لأنه ظن أنه ما قالها إلا خوفا من السيف، فما كان جواب النبي الهادي، صلوات ربي وسلامه عليه إلا أن قال: "أوَ شققت قلبه؟" فدعى الله أن يبرئه مما صنع هذا.
وهذا لا يدل إلا على أن قول لا إله إلا الله هو الفيصل بين الإيمان والكفر. فلا يجوز البتة تكفير شخص بعينه ما دام يقول بلسانه: لا إله إلا الله.
وأرجو ان يتوب إخواننا الآخرون من هذا الداء الخطير، وهو منهج التكفير، والطعن والتفسيق، بلا منطق ولا دليل وثيق.
فحيا لها من توبة يا شيخنا الفاضل، كنت ولا زلت في أعيننا كبيرا. أما أبوك، فإن شاء الله سيربط الله على قلبه فيعلم خطأه ويردك إلى قلبه من جديد. وتذكر إبراهيم وأباه آزر الذي هدده برجمه، فما صرفه ذلك عن قول الحق. "يا أبت لا تعبد الشيطان، إن الشيطان كان للرحمن عصيا."
والسلام.
69 - عبد الله 2 الأحد 30 دجنبر 2012 - 22:06
إذا كنت صدقا ثبت من تكفير العلماء حسب قولك, فهل معنى هذا أن أباك كان ولازال يكفرهم ؟
وهل ثبت من غدرك بأتباعك, وذلك حين رضيت بالتمتع بالعفو والخروج من السجن, وتركت أتباعك وحدهم يعانون مرارته وقسوته؟؟؟
أين أنت من موقف عبد الله بن حذافة رضي الله عنه حين عرض عليه الملك الرومي أن يقبل رأسه ويخلي سبيله, لكنه رفض رضي الله عنه إلا أن يخلي عنه وعن جميع أسارى المسلمين الذين معه في الأسر.
اللهم لا شماتة.
70 - messmo الاثنين 31 دجنبر 2012 - 11:50
Sont tous les mêmes … après avoir fumé lahchiche …(la bonne… la HIA) il parait qu’on devient un chikhe…
On a eu un cas en Belgique… le chikhe de « sharia for belgium »… à mon avis il à employer quelque chose plus dure que du Hachich…c’est ce qu’il lui a permis d’acquérir le titre chikhe à son jeune âge…
Pourquoi ne pas publier la recette… nous aussi on veut avoir un tel cadre de vie…vue sur la mère. Jardin portable… même s’il faut payer quelque année de prison comme impôt…
C’EST POUR QUAND LE REVOLUTION DANS L’ISLAM
71 - مغربي الاثنين 31 دجنبر 2012 - 11:53
من خلال الملاحظة يتضح ان الشيخ يعيش في بحبوحة ويجد الوقت الكافي لمناقشة التوبة و التكفير و التخربيق الخاوي.اريد ان اعرف من اين ياتي بكل المال .
72 - محمد الاثنين 31 دجنبر 2012 - 12:12
لمن يسأل عن الشيخ الأب هل هو تكفيري:
1/ الأمر بسيط . اسألوا الأب عن أي شخص يشارك في الانتخابات، سيقول لكم كافر. انتهى
من هنا جاءت براءة الأب من الإبن...
والأب بالمناسبة تبرأ من كل عالم يقول بالانتخابات... اسألوا الشيخ الأب عن العلامة القرضاوي... هيا اسأله ياعبد الله... إذا جاءك الجواب [كافر] فاعلم أن الإبن على حق...
فقط . هل هذا مستحيل؟ أم أعماك الكفير أنت كذلك؟
أما عن القتل العشوائي الذ ي تؤمنون به فأمر واضح: كيف تسمون التفجيرات في الأنفاق والطائرات والأسواق والفنادق؟
أين وضعتم قول الله تعالى {ولا تزر وازرة وزر أخرى}
توبوا إلى الله فأنتم في واد والجهاد في سبيل الله في واد.
الجهاد علم وفقه وضوابط ياناس... وليس كما تصنعون دون جدوى...
أما أخلاق الشيخ الإبن فنعم الأخلاق ويكفيه خلقا فاضلا تراجعه عن أباطيلكم وغلوكم... وكما قال: روحوا إلى تنبكتو لتموتوا إذا لم تتوبوا...
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

التعليقات مغلقة على هذا المقال