24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5005:3112:3916:1819:3721:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حزب مغربي يطالب بالتصدي لـ"مُزوِّري" تاريخ إدريس الأول

حزب مغربي يطالب بالتصدي لـ"مُزوِّري" تاريخ إدريس الأول

حزب مغربي يطالب بالتصدي لـ"مُزوِّري" تاريخ إدريس الأول

انتقد حزب النهضة والفضيلة ما اعتبره طعنا في "نسب إدريس الأول مؤسس الدولة المغربية، ونجله المولى إدريس الأزهر باني فاس وموحد المغرب"، على خلفية نشر إحدى الصحف المغربية ملفا موسوم بعنوان ""تفاصيل مثيرة عن "تشيّع" إدريس الأول وضريحه "المكتشف" في زرهون والإشاعة حول زوجته"، استدعت إلى تفصيله والحديث عنه الناشط الأمازيغي أحمد عصيد والمؤرخ عبد الهادي التازي وغيرهما.

وكانت جريدة المساء قد أفردت، قبل أيام قليلة، ملفا من جزأين حاولت من خلاله المقارنة بين ما يورده التاريخ الرسمي بخصوص المولى إدريس الأكبر، وبين ما يؤكده بعض المؤرخين والأكاديميين، باعتبار أن ما كُتب حول مسألة دخول مولاي إدريس الأكبر المغرب مؤشرا لبداية التاريخ الفعلي للمغرب، هو تاريخ "مزور"، وبأن التاريخ الرسمي يُقصي حقائق تشيّع الإمارة الإدريسية، ولا يتحدث عن نسب إدريس الثاني حيث تتهم الروايات التاريخية "المُزعجة" كنزة الأمازيغية بالزّنا والإنجاب من "مولى رشيد" خادم إدريس الأول".

ووصف حمزة الكتاني، القيادي في "النهضة والفضيلة"، ما نُشر من تصريحات بكونها تنشر الكراهية والبغضاء، وتعدت التعبير بالرأي إلى القذف والشتم، مستغلة القضية الأمازيغية من طرف أناس لا يمثلون الأمازيغ، لتمرير أجندات إيديولوجية تهدم العقيدة الإسلامية، والتاريخ المغربي العتيد".

وطالب الكتاني، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، "الجهات المسؤولة إلى التصدي بيد من حديد لهذه المحاولات اليائسة، باعتبارها تصرفات تشكل خطرا على واقع البلاد ومستقبلها، ومسا سافرا باستقرارها وأمنها".

واعتبر المصدر ذاته بأن الملف تضمن تصريحات توجهت بعبارات نابية، وحقائق مغلوطة حول المولى إدريس الأول والأزهر، وطعنت في نسبهما الكريم ومحل دفنهما بمزاعم لم يفه بها أحد من المؤرخين الذين عاصروا تلك الفترة".

وتابع الكتاني بأن الملف المنشور عن إدريس الأول والثاني شمل "كلاما بعيدا كل البعد عن الأدب اللائق بمثل هذين الإمامين العظيمين اللذين أحبهما المغاربة على مدى التاريخ، وكان لهما فضل إتمام نشر الإسلام في ربوع البلاد، لتصبح دولة لها تاريخها المتجلي على القارتين الإفريقية والأوروبية".

وأفاد القيادي في حزب النهضة والفضيلة بأن المولى إدريس الأكبر والمولى إدريس الأزهر لا يعتبران ملكين من ملوك المغرب فقط، بل إنهما منارتان روحيتان، يمتد أثرهما إلى يوم الناس هذا، حيث تضم البلاد نحو مائة ألف قبة للأولياء والصالحين، وعددا مترامي الأطراف من الطرق الصوفية التي يرتبط مؤسسوها ومريدوها بالمولى إدريس إما من حيث النسب، أو من حيث الانتماء الروحي.

وأورد البلاغ ذاته بأن "الطعن في المولى إدريس يعد طعنا في روح المواطنة المغربية، وهدما للحمة التي تجمع الأطياف المغربية بمختلف جذورها العرقية واللغوية"، قبل أن يستطرد بأن "المغاربة كأمازيغ يفتخرون باحتضانهم لحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ المولى إدريس ـ وذريته من بعده..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - Hassan la jeuness Rissani الخميس 28 مارس 2013 - 01:26
حقبة المولى إدريس قد ذهبت بتاريخها وإيجابياتها وسلبياتها منذ 12 قرنا. ياترى متى سيتضح لنا خبايا وثيقة المطالبة بالإستقلال ؟ ألا يحق لنا معرفة المضمون وماهي البنود الأساسية المتحكمة فيها؟ سننتضر حقبة زمنية أخرى لأجيال لكي يتبين لنا الزيت من الماء وشكرا .
2 - Samir Ait Shaq الخميس 28 مارس 2013 - 01:28
" "الطعن في المولى إدريس يعد طعنا في روح المواطنة المغربية، وهدما للحمة التي تجمع الأطياف المغربية"

On dirait que certains n'aiment pas voir la vérité en face, et aiment surtout la mythologie et les mythes . Partant de leur raisonnement, cet individu qui s'appelle Idriss est intouchable comme le prophète Mahomet, c'est lui le bâtisseur du premier pays au Maroc !! Sans lui, les Amazighs ne deviendront pas ce qu'ils sont devenus maintenant, mais des singes et des porcs pour reprendre les mêmes mots d'un leader de Salafiya marocaine.

Il faut respecter l'histoire de ce pays, meme si cette histoire est conçue de toutes pièces, même s'elle est , falsifiée ?! Et celui qui ne se soumet pas il va risquer la prison et la colère des gardiens de l'ancien temple !

Vive le mythe, vive les mensonges
Une sorte de censure franchement, avec l'arrivée de benkirane la censure est à son apogée , Bravo les islamistes
3 - أبقار عـــــــــــــلال الخميس 28 مارس 2013 - 01:29
لا نعلرف الا نزر قليل من تاريخنا؟
حتى تاريخنا الحقيقي زور حسب الأهواءبل سرق
لابأس من معرفة كنوز التاريخ ونآسيه للتطلع للأفضل والقطع مع كل ما هو مشين من تجاوزات واستبداد

هل من يريد معرفة حقيقة تاريخه المشترك.يشكل خطرا على الاستقرار؟؟

النهضة والفتيلة يسمح بفتاوي تحت الطلب ويريد أن نعلم فقط ما أرادونا أن نعلم أصحاب الطلب أو الطلبات
4 - achtuk الخميس 28 مارس 2013 - 01:31
on adit:"on peut tromper peu de monde peu de temps, mais on ne peut pas tromper tout le monde tout le temps!" la correction, la révision de notre histoire demeure impératif si l'on veut vraiment fondre un état de droits. que ce parti sache que pour mériter son nom "al fadila", il doit accepter l'autre opinion ou la contre dire scietifiquement, historiquement, arguments à l'appui ...
5 - العلواني عزيز الخميس 28 مارس 2013 - 01:41
بدون تحيز او خدمة اجندات اديولوجية،و مع احترام رموز التاريخ المغربي،اقول : التاريخ الدي وصلنا كتبه مؤرخي السلطان او من يدور في فلكه،يعكس نظرة الجهاز الحاكم للاحدات التي عاشها .
هذا الصنف من المؤرخين يقابله صنف اخر: مؤرخين كانوا معارضين لحكم السلطان،والذين يعكسون نظرة اخرى لنفس الحدت مخالفة لزاوية نظر الصنف الاول، بطبيعة الحال ستلقى مؤلفاتهم الرفض .
يمكن القول ان مع الصنفين تنعدم الموضوعية نظرا للمنطلقات،و يبقى الصنف الثالت من المؤرخين الذين لم تحكمهم اديولوجيات دينية او اطماع سياسية في النظر للوقائع التي عايشوها،يمكن القول ان رواياتهم اقرب الى الموضوعية من الروايتين اخرويتين.
بناءا على ذلك اقول ان رواية مؤرخي السلطان هي السائدة والموجهة للحدث،و ما نحتاجه نحن هو اعادة النظر في تاريخنا،بدون تدخل السياسة او الدين ،من خلال البحث والتنقيب عن النصوص التاريخية ومقارنتها،يقوم بذلك ذوي الاختصاص وليس المتطفلين.
6 - بلكجبوض الخميس 28 مارس 2013 - 01:50
الإمامين العظيمين اللذين أحبهما المغاربة !!!!!!!!!!!!!!! من قال لك انني أحبه ؟ كيف يمكن لشخص هارب لاجئ ان يبني لنا دولتنا ؟؟؟؟ هذه اهانة للمغرب ولكل المغاربة الحقيقيين.ثم عندما جاء هدا الذي تسميه الشريف الى المغرب كانت هناك دولة اسمها بورغواطة القوية.انتم تكذبون على التاريخ. الامازيغ لم يستقبلوا ادريس بل استقبلته قبيلة اوربة فقط .المرجو النشر لتعم الفائدة.
7 - عبدالستار الخميس 28 مارس 2013 - 01:50
السلام عليكم،
أول من طعن في نسب مولاي ادريس الأكبر هم العباسيون الذين قتلوه غدرا بالسم، ثم طعنوا في نسب ابنه مولاي ادريس الأزهر حتى لا تقوم قائمة لدولة اسلامية مستقلة عن الخلافة العباسية.
وفد وجد بعض العنصريين الذين يكرهون الاسلام والعروبة ضالتهم في هذا الزعم الذي لم يصدقه أحد من المغاربة لقربهم من الأحداث والوقائع.
ان احياء مثل هذه المزاعم الدنيئة والادعاءات الخسيسة من طرف بضعة عنصريين متشيعين بالكراهية للمسلمين وللعرب وفق أجندة تسعى الى تشتيت لحمة المغاربة، لا يمكن السكوت عليه بل يجب فضحه بكل الوسائل، ومتابعة المشككين والمغرضين قضائيا من طرف أي ادريسي يتوفر على شجرة النسب حتى لا ينتفي شرط المصلحة شكلا.
اتهام الأموات في أعراضهم جريمة لأنها تمس شرف عائلة كبيرة انتشرت في مشارق الأرض ومغاربها، واهانة لقبيلة أوربة ولكل الأمازيغ.
لحسن الحظ أن الأدارسة في البوادي والجبال لم يطلعواعلى هذه الاتهامات.
8 - كريم المغربي الخميس 28 مارس 2013 - 01:57
هذا الذي يسمى حزبا لم يقدم دليلا على عدم صحة ما ذهب إليه الناشط الامازيغي و المؤرخ عبد الهادي التازي،بل اقتصر على لغة الاحكام الجاهزة و السهلة و الكسولة.وهذا عكس ما فعله الاكاديميان اللذان اعتمدا على متون و مراجع لها قامتها و وزنها.نريد مقارعة الحجة بالحجة و كفى من هذه الأحكام الجوفاء و تدنيس الثقافة العالمة في مقابل تقديس الجهل
9 - loujdi الخميس 28 مارس 2013 - 02:16
يا أمة الجهل، بذل أن يشجعوا على البحث في التاريخ يطالبون بقمع و الضرب بيد من حديد على من يحاولون البحث في هذا التاريخ بطرق مختلفة عن ما تقوله المؤسسة الرسمية. هذا هو تاريخ الإسلاميين، بذل البحث عن الحقيقة يقومون بالقمع كما فعلوا مع ابن رشد. اليوم أوروبا تقوم بإعادة فهم تاريخها بطريقة علمية، أنظروا كيف أن البريطانيين إكتشفوا هيكل الملك richard 3 مؤخرا و أثبتوا بتحاليل DNA و تحاليل أخرى أنه هو بدون جدال.

إذن بذل الشتم و الشتم المضاد ما المانع من البحث في قبر إدريس الأول المزعوم، و الجزم بطرق علمية هل هو موجود هناك ام لا؟ تحاليل DNA إلخ

اليوم علم التاريخ تطور جدا و مكان التخمينات أصبح أقل من الماضي فالعلم الحديث يمكنه الجزم القاطع في أمور تاريخية حدثت منذ قرون كموت رمسيس 2 مثلا. قوموا بنفس الشيئ مع تاريخ المغرب و ملوكه إن كانت لديكم الشجاعة لمواجهة التاريخ الحقيقي بما له وما عليه.
10 - ابو امين الخميس 28 مارس 2013 - 02:27
إدريس الأول مؤسس الدولة المغربية، ونجله المولى إدريس الأزهر باني فاس وموحد المغرب"

وكان المغرب كان عدما قبل مجيء هذا الهارب من بلده واااعجباه على انانية
11 - lahcen tahiri الخميس 28 مارس 2013 - 02:34
Salut tout le monde.

a celui qui que Idriss 2 est un fils illigal de Idriss1, ce maudit berber doit savoir que Idriss est un descendent du prophet et que le prophete sa a dit que sa race et la seule race qui reset pure et propore jusqu au dernier jour sur terre.

Si Idriss est un fils illigal, je pense pas qu il va apprendre le coran sein a l age de ans, et que des millions de ses descendents ont appris la parole de dieu pa r couer, que des milliers entre eux ont appris aux berbers et aux afraicains la religion islamique, ces gens des desendents du prophetes qui ont travaille fort pour implenter la religion de leur grand pere dans toute l afraique. ce sale berbere a oublie que grace aux idrissides que ses tributs berbers ont connu la voie de la lumiere de liberte, ils etaient des esclaves chez les romains et les arabes avant l arrivee de Idriss1.
Il doit avoir honte de ce qu il dit, je suis convaincu que bientot il va trouver une fin maudite.

et merci
12 - أمازيغي حر الخميس 28 مارس 2013 - 02:41
هناك حملة ممنهجة لإثارة النعرات القبلية والطائفية بين المغاربة، تارة باسم إعادة قراءة التاريخ، وتارة أخرى باسم الحقوق المهضومة.
المغاربة كلهم سواسية، حقوق الجميع مهضومة، ويجب التفكير بشكل جماعي في حل معضلات المغرب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وإيجاد حل جماعي يجنب البلاد الانزلاق نحو مهاوي التفتت والصراع الداخلي.
وإذا كان البعض يقول أنه لا بأس من قراءة التاريخ قراءة مغايرة من أجل أن يطلع المغاربة على ماضيهم بشكل واضح، فإن الأحرى أن يقرأ المغاربة حاضرهم، ويقوموا بصياغة ميثاق وطني من أجل التغيير وإيجاد بديل لواقع الانحطاط والتخلف والفساد والاستبداد الذي يعيش فيه المغرب، والذي يرزح تحت وطأته كل المغاربة عربا وأمازيغ وصحراويين وموريسكيين ومتوسطيين وأفارقة.
كفى من إلهاء المغاربة بقضايا لا تصنع لهم حاضرا، ولا تدخلهم نوادي التكنولوجيا، ولا توزع خبزا وحرية، ولا تشبع نهم المغاربة من الكرامة والعيش الكريم.
أيها الأمازيغيون، وأنتم يا باقي مكونات البلاد، أعطونا رؤية جماعية من أجل التقدم، بدل الرجوع للصراح ح.ول قضايا لم تحسمها مئات السنين
13 - خريج تاريخ الخميس 28 مارس 2013 - 02:51
لا يوجد دليل على ان ادريس كان ملكا بل اماما للصلاة !
كيف للجئ سياسي ان يكون ملكا
الادارسة هم قبيلة اوربة الامازيغية و حتى اسم الادريسي يحمله الامازيغ و ليس لعروبية
زرهون بحدودها الضيقة هي امارة اوربة الادريسية
اجدادي المرينيون الزناتيون هم سبب هذه البلاوي و الاشاعات
كلمة انا شريف هي كلمة عنصرية يعاقب عليها القانون الدولي
امارة الادارسة الاوربية دامت 26 سنة ف ي حين الامبراطورية البوغوطية دامت اكثر من 4 قرون
26 سنة لاتكفي لبناء قرية ماععدا دولة !!!!
سؤالل لمن يعتقدون انهم شرفاء ماذا قدمتم للانسانية ? اصنعتم طائرات عابرة للقارت او الهاتف الذكي او كمبيتر او دواء يشفي الامراض ام حققتم اكتفاء غذائي لشعوب العالم !!!!
من يصدق خزعبلاتكم في عصر الانترنت !
م
اقيمة هذا الادارسة امام امبراطوريات الامازيغيىة العظيمة ك :
البورغواطيون (ايت بعمران - دكا لة وعبد ة - ركرا كة - حاحا)
النكوص (ريافة و جبالة)
المرابطون( لمتونة و صنهاجة = التوارك بمرا كش والا ند لس)
الموحدون ( مصمودة سواسة با لرباط والا ند لس )
المرينيون ( زناتة بفا س )
الوطاسيون (زناتة بني يزناسن بوجدة)
السعديون (سواسة تارودنت)
14 - je suis ce que je suis الخميس 28 مارس 2013 - 03:25
باعتبار أن ما كُتب حول مسألة دخول مولاي إدريس الأكبر المغرب مؤشرا لبداية التاريخ الفعلي للمغرب، هو تاريخ "مزور"،
Waw, ça commence bien entre les mauvais et les bons, qui va nous dire la vérité maintenant, qui a fait changer (le fraude) notre histoire et pour quoi ?
15 - زعلان الخميس 28 مارس 2013 - 05:14
سبحان الله هل 1300 عام من الحكم السلطاني او الملكي كانت كلها عام زين و ما زالت ؟؟؟؟ ولو افترضنا ان جميع السلاطين سواء كانوا من الأدارسة او السعديين او العلويين ينتسبون الي الاسرة الشريفة لسيدنا محمد (صلعم ) هل هذا يعني انهم معصومون من الأخطاء ؟؟ فمنهم من كان صالحا و من هم من كان ظالما و مستبدا و بعضهم كانوا من الخونة .النسب الشريف لا يعني التقوي و الورع و العفة و الفضيلة و العدل وووو .لو كان النسب الشريف يدخل الجنة لما نزلت أية في ابي لهب تبشره بجهنم و هو عم الرسول .لا فرق بين عربي او عجمي الا بالتقوي .كم من مشعود استغل نسبه الشريف ليسترزق بالباطل علي حساب الجهلاء و الأميين و يملك الاموال و الأملاك بالباطل ( البركة) .لا حول و لا قوة الا بالله
16 - soufian الخميس 28 مارس 2013 - 07:06
أولا أشكر صاحب المقال على هذا المجهود القيم ،لكن هناك مغالطة مررت في أول المقال و التي تقول " المولى إدريس الأزهر باني فاس "؛ لكن الحقائق التاريخية تنفي ذلك ، حيت بعد ما عتر أحد العلماء الفرنسيين في بحر القرن العشرين على قطعة نقدية تعود لإ درس الأول بفاس أصبح من المؤكد بان فاس بنيت أو بالأحرى شطر منها "العدوة القروية " بني في عهد المولى إدريس الأول، و الشطر الأخر ماوراء النهر بني في عهد إدريس التاني "، العدوة الاندلسية" أما بالنسبة لكون الدولة الإدريسية شيعية ، فمن موقعي كادارس للتاريخ و أحد المهتمين به أقول بناءا على ما جاء في أغلب المصادر و المراجع بان بالفعل أصل الدولة الإدريسية شيعية ، لكون فرقة الزيدية التي تمتل الجانب المذهبي لدولة الأدارسة اصلها شيعي ، لكن يجب الإشارة بان الممارسة و الأفكار الشعية في تلك الفترة كانت مخالفة لما هي عليه الآن ، حيت شبه الإمام مالك فرقة المعتزلة التي اندمجت مع الزيدية برئاسة محمد النفس الزكية ، قبل تكوين الدولة الإدريسية بمنطقة المغرب الأقصى بانها تكاد تكون أحد الفرق السنية....
17 - bouah الخميس 28 مارس 2013 - 07:10
كفانا تقديسا للأشخاص
نحن الآن وصلنا إلى القرن العشرين، ولازلنا لا نريد أن نضع كل تاريخنا تحت مجهر التحليل والتمحيص لمعرفة ماهو حقيقة فنتمسك بها، وماهو باطل وتزييف وتزوير فنرميه لمزبلة التاريخ، لماذا العرب والمسلمون وحدهم من يرفض تمحيص تاريخهم؟
الجواب يكمن في أن بعض الأشخاص يقتاتون من هذا التاريخ، ويريدون أن يستمر هذا الوضع إلى ما لانهاية.
وهذا مستحيل، لأن الصيروة التاريخية لا تعترف بالجمود، وكما قال أحد المعلقين، يمكن أن تكذب على بعض الناس بعض الوقت، ولكن لا يمكن أن تكذب على كل الناس كل الوقت.
لماذا لاندرس تاريخنا كاملا؟ فهناك تاريخ عريق قبل وصول المسمى إدريس الأكبر، إن أردنا أن نقدس الأشخاص، لماذا لا نعرف شيئا عن أوغسطينوس وترتليانوس وكهينا وكسيلا و... أبطال هذه الأرض؟ أم أن الأبطل يأتون فقط من الشرق؟
18 - مسعود السيد الخميس 28 مارس 2013 - 08:04
وبدورنا نطالب بالوقوف في وجه مزوري تاريخ المغرب .أما إدريس الأول مجرد ضيف جاء هاربا ولحقوا به وقتلوه. وتاريخه إن صح أو زور فلا يتعدى مكوث ضيف مقدور به ممن هرب منهم.ولا يهمنا في شيء
19 - WATANION الخميس 28 مارس 2013 - 08:22
التاريخ الرسمي المغربي الذي تألف على امتداد سيرورة تأسيس وسقوط الدول والسلالات التي تعاقبت على أرض المغرب،كتبه المنتصرون ومؤرخو السلطة والقصر وكتبة الحكام ظل منحصرا في أنشطة هذه الفئات وأنظمتها السياسية والأحداث التي تهمها من أجل الكرسي، ولم يهتم بالوقائع والقضايا التي ميزت عمق التاريخ الاجتماعي الحقيقي الأمازيغي والعربي وخاصة حقبة الإستعماروالنضال المغربي من أجل الحرية على مجاهدين كبار مثل المرحوم عبد الكريم الخطابي وآخرون فالتاريخ، كما كتب علي صدقي أزيكو ، لا ينحصر في الأنشطة الرسمية التي ليست في حقيقة الأمر إلا انعكاسا باهتا لتاريخ تجري أحداثه خارج الميادين المفضلة لدى الإخباريين.
20 - el ajab الخميس 28 مارس 2013 - 08:30
oui,on veut savoir la verité toute la verité sur notre vraie histoire.ceci n'est un aar,de connaitre la verité car ceux qui ont ecrits notre histoire depuis de longues decennies n'ont ecrits que du bien c'est dire que toute la est en rose on veut connaitre le fond des choses et savoir les points positifs et les points negatives.c'est un droit legitime.il incombe aux vrais historiens d'eclairer les gens.sans les echanges d'idées rien ne sra concret.
21 - النذالة والتعمية الخميس 28 مارس 2013 - 09:03
من لا يعرف تاريخه عليه بالبحث عنه قبل أن يكتب حرفا واحدا عنه..
التاريخ هو هوية الشعوب..
ومن لا يعرف تاريخه لن يعرف حاضره ولا مستقبله..
التاريخ ليس مجالا لتصفية الحسابات السياسية بين النذالة والتعمية والحزب المذكور..

انشري
22 - اسلال الخميس 28 مارس 2013 - 09:12
المعدرة تاريخ المغرب ملئ بالاغلوطات وطمس الحقائق اين السنوات التي حكمت فيها الدولة السملالية بلد المغر ب الاقصى هل سابق لاحدكم ان قراها في التاريخ الرسمي الدي درسنه من الابتدائي الى التعليم العالي وقد كان حكم هده الدولة بين السعدين والعلوين لمادا اقصيت هده الدولة من التايح الر سمي ولمن ارد الاستزاد فاليرجع الى كتاب الاستقصا
23 - متتبعة الخميس 28 مارس 2013 - 09:17
الحقيقة تصيب المنافقين وحراس الأبراج المقدسة بالعمى والهلع. لكن زمان الإعلاميات والثورة الإعلامية لن يترك مجالا للمغالطات. إنه زمان المكاشفة. فمن له حقيقة فليكشفها ومن كان غير ذلك فليرجع للخلف فزمانه قد ولى
24 - أسد الصحراء المغربية('(') الخميس 28 مارس 2013 - 09:18
وهل يضر السحاب نبح الكلاب ؟!
يكفي المولى ادريس رحمه الله أنه من الدوحة النبوية الشريفة ، ويكفيه أنه حمل راية الاسلام والتوحيد لتعم أرجاء هذا المغرب الذي نخرجته القبلية ودنست ربوعم الوثنية.
يكفي دولته الشريفة فخرا أنها أكملت رسالة الفاتحين ، وأوصلت كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الى أرجاء كان سكانها مازالوا يعبدون الحجر ويعتنقون خرافات ما أنزل الله بها من سلطان.
الحمد لله على نعمة الاسلام . الحمد لله على نعمة الاسلام . الحمد لله على نعمة الاسلام
25 - ssi mohamed al hassani الخميس 28 مارس 2013 - 09:30
il est clair d'aprés les differentes discussions que l on a eu avec certains de nos freres que l on pourrait qualifier de neoAmazigh on en sort avec un constat , le degré maladif de leur arabophobie, ils ont depassé meme les partis d extreme droite europeens dans cette detestation. ceci d un côté, d un autre côté le chercheur objectif ne cherche pas que des théses qui vont dans son sens dont la plupart proviennent de la propagonde abssides contre les 3alawites,qlors y en a qui dicutenst la question au nom de cette nouvelle religion quest le salafissme qui n est qu un nacebisme masqué d autres enfin au nom de leur berberité. Mais une chose est sûr et les historiens objectifs, les chiites zaydites et duodecimains, les sunnites "vrai " ainsi que ceux qui ont le maroc dans leur veine savent qu il est idriss fils de idriss fils de abdallah fils de al hassan al mouthana fils de l imam al hassan fils de ali et fatemah zohra fille du saint prophete sws et que ce sont deux imams, publiez svp
26 - لوناس اسيفي الخميس 28 مارس 2013 - 09:32
ادريس الثاني ولد بعد وفاة ادريس الاول بعام حسب كتاب العبر لابن خلدون وعصيد راه مجاب ولو من راسو بامكانكم اسكات عصيد لكن عليكم حرق الكتب التاريخية التي تكشف حقيقة ان ادريس الاول كان يحكم فاس بينما برغوطة كانت الدولة الاكبر في عهده وحكمت 5 قرون وفهموا اكاذيب العرب وقاموا بكتابة قران امازيغي من طرف النبي سيدنا صالح وفي قرانهم 80 سورة هذه حقائق تاريخية هناك بعض ايات قرانهم الى اليوم في كتب تاريخية ومدينة تامسنا التي بنيت قرب الرباط الان لم يتم اختيار هذا الاسم لها اعتباطيا بل جاء بعد ايام من خطاب اجدير ديال الملك يعني المخزن عارف ان المغاربة سيكتشفون الحقيقة عاجلا ام اجلا انا اعتبر ان برغوطة هي حركة امازيغية بكل المقايس لانهم كانوا ضد التعريب والاسلمة للمجتمع الامازيغي العريق وهناك من الطقوس الدينية الامازيغية الى اليوم تؤرخ لتاريخ برغوطة المجيد كما ان لا احد يصدق خرافات ان ادريس الثاني حكم دولة الادارسة وهو ما يزال في بطن امه السؤال هو من كان يحكم يوم وفاة ادريس الاول ام ظاهرة الحريم فهي في الاسلام يوسف بن تاشفين كان له جيش من الحريم وهذه تقاليد بئسة اخدها الامازيغ من الاعراب
27 - arsad الخميس 28 مارس 2013 - 09:35
بنفس الطريقة التي بدأ بها الشيعة الروافض تزوير حقيقة الأسلام بالطعن في الصحابة وأمهات المؤمنين وستغلال لخلفات معاوية وعلي رضي الله عنهما ثم التشكيك في القرآن فحلت الفتن ولا أحد يدري الى أين ستنتهي الأمور بعد
الحمد لله أن الكثير من الأمازيغ في المغرب هم من أنساب عربية وشريفة وهذ ما سيصتضم به هؤلاء المزورين للتاريخ والساعين لادخال الريب والشك على نفوس المغاربة
28 - أوشن الخميس 28 مارس 2013 - 09:42
التاريخ ليس قرآناً فمن حق الجميع مُسائلته ومن ينادون بتقديسه يخشوف من فضح المستور ليس الا . المغاربة ومهما عانوا من عقود من التجهيل الممنهج الا انهم على مستوى من الوعي يخول لهم تميز الكم الهائل من الترهات التي تم حشوهم بها في المناهج الدراسة الركيكة .. افيقوا يا اصحاب العقليات القديمة فهذا عصر أخر وجيل آخر
29 - محمدحجامي الخميس 28 مارس 2013 - 09:54
لست مع او ضد ما جاء في الملف الاسبوعي لجريدة المساء ليوم السبت 16 ماي 2013 لكن ما يجب التنبيه اليه هو ان مجموعة من المتدخلين بالمتف من ذوي الاختصاص ومشهود لهم بكفاءتهم العلمية وليس من اولائك الذين يبتدعىن الاوهام و الخرافات ويعملون على نشرها باعتبارها حقائق رغم عكس ذلك .ثم اريد ان يجيبني من هو من ذوي الاختصاص . كيف ان الامام ادريس بن عبدالله ومن بعده ابنه ادريس الازهر ومن بعد ذلك احفادهم تمكنوا من تاسيس دولة من حجم الدولة التي تقدم الرواية الرسمية وذلك رغم قصر مدة حكم الادارسة وضعف المساحة المجالية التي اقاموا عليها دولتهم مع كثرة وانتشار الاضطرابات والصراعات بين الابناء .ثم اوجه سؤالا لمن هو خارج وبعيد عن الواقع .كيف نفسر كثرة المنحدرين من ادريس حسب ما يروج مع قلة الامازيغ الذين احتضنوا ادريس واقصد قبيلة اوربة فقط وليس كل الامازيغ . ثم لماذا تتحاشى الاقلام الماجورة الحديث عن دولة الخوارج الصفرية بمنطقة سجلماسة اي سك الماس بالامازيغية والتي تزامنت مع الادارسة بل عمرت اكثر وامتدت غلى مجال اوسع ونفس الشيء عن دولة برغواطة الامازيغية . ليجيب كل من يدعي معرفة الحقيقة عن هذا
30 - موح موح الخميس 28 مارس 2013 - 10:00
أيها الناس فكروا وعبروا بعقول ولسان هذا الحزب وأولياء نعمته وإلا...
سبحان الله.
31 - tom الخميس 28 مارس 2013 - 10:01
من المعلوم جذا خصوصا في هذا العصر ان كل شيئ ممكن للنقاش . و البحث. و التقصي علئ يد الخبراء المحنكين... حتئ لو كتب التاريخ منذ الاف السنين ...و ما العيب في ذالك........الفراعنة و الاغريق و البابليين و غيرهم ...خضعو للبحث ... و حضارتي الاستيك و الانكا في امريكا الاثينية ..و حضارات ما قبل التاريخ......... فلماذا الخوف من معرفة تاريخ البلد ......
32 - aknssous الخميس 28 مارس 2013 - 10:18
كل شيء مزور ومغشوش في مغرب طمس الحقائق والهويات هناك يد خفية تعمل للتطبيل والتزمير للانضمة الحاكمة المتوارثة عليه على حساب الشعب حتى الدين لم يسلم منهم بحيث نجد بعض الاحاديث في الاسلام مزورة وتنسب الى افضل المخلوقين سيدنا محمد (ص) لستعباده وتقزيمه
33 - ayouch الخميس 28 مارس 2013 - 10:23
الذين يتحدثون عن تاريخ المغرب بهذه الطريقة يريدون ان يمرروا رسالة مفادها
ان تاريخ المغرب بدا مع البربر الامازيغ وانهم السكان الذين اسسوا كيان الدولة المغربية الاسلامية
ان كيان الدولة لم يكن يوما دينيا ولهدا وجب الطعن في شرف الامامة حتى تسقط الشرعية التاريخية للدين في تكوين الدولة
ضرب البعد الديني ومحاولة التشكيك في النسب الشريف للاشراف الدين حققوا هده اللحمة الدينية للمغاربة عرب وامازيغ بخلق الاساطير المنضوية تحت كابوس ودعاوي عدم اكتمال الشرعية النسبية باختلاق الزنا وسيلة من وساءل الاثباث والتي تناقض قاعدة احسان الظن بالاخر وما دامت وسيلة الاثبات غير موجودة فالقران هو الفاصل /ادا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا/ والاية صريحة
المغرب والمغاربة يحبون ال البيت ومن ييريد التشكيك في هدا بالطعن فعليه بمراجعة التاريخ
34 - fedilbrahim الخميس 28 مارس 2013 - 10:23
ا لحقيقة دائما مرة
التاريخ الرسمي تاريخ ملوك وليس تاريخ امم يتم كتابته من طرف مؤرخ موظف لا يمكن ان يكتب الا تحت الطلب .
التاريخ المغربي الرسمي غالبيته بهتان و اساطير .زد عليه التاريخ السلطاني الاسلامي فهو دائما يتعتبر الدولة الاسلامية جنة لايوجد فيها الا العدل والحرية مع ان الواقع والكتابات الادبية وغير الرسمية تكدب ذلك .اظن ان هناك كثير من الناس لم يسمعوا عن الفتنة الكبرى والصراع حول السلطة بعد وفاة النبي محمد ص .هناك مرجع في غاية الاهمية رغم انه لن يعجب الكثيرين -الذين تخيفهم الحقيقة- و هو الحقيقة الغائبة للمصري فرج فودة يؤرخ لتلك المرحلة و باسانيد متعددة وقوية.
ربما ان العقل البشري ضعيف لانه يستلب بالعاطفة فما بالك عندما يكون تحت تاثير افيون الشعوب.
35 - مواطنة الخميس 28 مارس 2013 - 10:40
للأدارسة فضل كبير على المغرب وعلى الأمازيغ لانتشار الإسلام في ربوع البلاد وتدريسه في الزوايا و هذا أكبر خير ألا نعترف لهم بهذا
36 - hamid الخميس 28 مارس 2013 - 10:49
إن صحة هذه القصة إن أولئك الذين يطرحون هذه الحجيات هدفهم الوحيد هو الرجوع بنا إلى الماضي محاولة منهم الهروب من المستقبل و هذا ما يجعل منهم رجعيون متخلفون
37 - ب احمد من المانيا الخميس 28 مارس 2013 - 10:55
بسم الله الرحمن الرحيم
ما زالت فئة من هذا الشعب تبحث في الجزئيات وتتناحر وتسب وتشتم وتقذف فهل هذا سيرفع من تقدم هذا البلد ثقافيا وعلميا فمهما كان تاريخ هذا الرجل او اصله او التجاوزات التي كانت ايام حكمه كما يقول البعض
ان هذا الانسان قد افضى الى ربه فهو بين يدي الله
علينا كشعب ان نبحث عما يعود بالنفع والازدهار والتعليم والتعلم ومواكبة الركب بين الشعوب لا القيل والقال والجلوس في المقاهي وضياع الوقت فيما لا فائدة فيه وشكرا لهيسبريس مسبقا على النشر
38 - taha الخميس 28 مارس 2013 - 10:59
l'Histoire n'est pas une science exacte , car il est basée des documents faites depuis longtemps , et en plus est ce qu'on reste toujours coincé dans le passé ? tout ce qui gaspille du temps et de l'argent pour chercher des détail du passé au lieu de trouver les solutions pour le présent et l'avenir est juste n'a pas trouvé quelque chose d'utile dans sa vie
39 - Ali Arifi الخميس 28 مارس 2013 - 11:04
Les marocains doivent connaitre leur vraie histoire. Il n'y a aucun mal à ce que Driss I soit chiite ou sunnite. Qu'est ce que ca aurait changé dans le cours de l'histoire? Rien.
Sachez d'abord que le territoire sur lequel les Idrissides gouvernaient était miniscule par rapport à la surface actuelle du Maroc. Il y avait aussi les Borghouta sur la cote Atlantique, l'émirat des Banu Salih dans le Rif et l'émirat des Zenatas dans le reste.
Ce sont les Almoravides qui ont unifié le Maroc (et le Maghreb) et qui ont instauré le rite malékite et converti l'ensemble de la population. Jusqu'au 11éme siècle il y avait encore des pratiques non islamiques au Maghreb.
Les historiens disent que Al Andalus a été converi en un an et le Magheb en 3 siécles.
Les Idrissides sont une goute d'eau dans la mer de l'histoire du Maroc.
Ce sont le clan Fassi de l'isliqlal ainsi que Hassan II qui ont construit ce mythe.
40 - الادريسي الخميس 28 مارس 2013 - 11:07
لن أرد على الموضوع لكن مجرد تلميحات وعوارض حتى نصحح ما يحاول الموضوع نشره من تشويه
اولا المولى ادريس الاكبر كان الامام قبل الاخير للشيعة الزيدية
اما الازهر فهو الاخير

والشيعة الزيدية موجودون في اليمن لليوم وكانوا يعتبرون من السنة الى وقت قريب لأنهم لا يختلفون معنا الا في الرأي حول من كان يجب ان يحكم اولا علي ان ابو بكر رضوان الله عليهم اجمعين

طبعا اليوم توجد زيدية مختلفة تماماً بفعل التحريف والتأثير الصفوي


كانت توجد مراسلات كثيرة بين آلامام الازهر وبني عمومته في المشرق

المغاربة يومها ليسوا جهلة بالدين ولا كان ادريس العربي الوحيد في المغرب


لا اريد ان استفيض لأني لا احتاج لتفنيد المفند
ولمحبي هكذا مواضيع ننصحهم بمشاهدة او قراءة شفرة دافنتشي وللمزيد شاهد مؤمرات الكون على يوتيوب


لعنة الله على الطعانين في شهر ال البيت من شيعة صفويين ومن مغاربة جهلة
وقال احدهم ما طعن احد في عترة النبي الا بما هو فيه وفي اهله لا في العترة المطهرة.
41 - مغربي الخميس 28 مارس 2013 - 11:28
ما يهمنا من مولى ادريس الثاني هو اعادة كتابة تاريخ البلد ، و رد الاعتبار لتاريخنا القديم قبل الاسلام الذي حاولت الحركة الوطنية شطبه.
فالمغرب ليس بلدا لقيطا يبتدئ بمولاي ادريس، المغرب له تاريخ 10000( عشرة آلاف سنة) قبل الاسلام.
لسنا لقطاء كما اراد القوميون المغاربة بما فيهم الحركة الوطنية، لنا تاريخ عريق في القدم، انظروا الى الامم الاخرى كيف تحتفي بتاريخها.
يبدأ الطفل في المغرب تعليمه بتاريخ شبه الجزيرة العربية و بالقبائل العربية، و كأن المغرب بلد لقيط لا تاريخ له.
و آن الاوان للرجوع الى هويتنا المغربية و الى تاريخنا المغربي و الى حضارتنا المغربية بدلا من الاحتماء بتاريخ الاخرين لهدف ايديولوجي لن يجني منه البلد الا التخلف و الخواء الفكري و الحضاري.
42 - hisotiry الخميس 28 مارس 2013 - 11:33
pour les historiens du monde entier, les almoravides sont considerés comme les fondateurs du maroc.
J'ajoute que ceci ne diminue pas l'importance des idrissides dans notre histoire.
mais une approche acedimique doit obeir à l'objectivité scientifiques avant tout et pas à nos emotions.
43 - rifi walakin amazighi الخميس 28 مارس 2013 - 11:36
أولً, حزب سياسي لا يحق له أن يدخل في نقاش كهذا, لأنهو مشبوه لأستغلاله له, وبذالك يمكن أن يقرأه كما يريد لكي ينسجم مع سياساته. مشكلتكم أنكم لا تميزون بين ألأصاطير و التاريخ. فيوجد مثلاً ألأصاطير الينانيه و يوجد التاريخ اليناني والكل متفق مع هذا. توجد الكثير من الدول التي ؤسست على أصاطير وأخرها إسرائيل.
يا أخي جميع المؤرخين يقولون أنّ أول من وحّد المغرب هم المرابطون. و أن أول إماره إسلاميه في المغرب هي إمارت النكور في الريف. وأنّ أول دوله مغربيه (بعد الرومان) هي برغواطه ألأمازيغيه.
44 - cossila الخميس 28 مارس 2013 - 12:12
بكل صراحه لما سمعت بما قيل عن ادريس الاول دهبت لاراجع كتب التاريخ فوجدت ان ابن خلدون يقول ان ادريس الاول مات سنة مائه وخمسة وسبعين للهجرة وابنه المفترض بويع سنة مائة وتمانية وتمانون وهو ابن الحاديه عشرة من عمره تمعنوا جيدا هده التواريخ.
اما عبد الوهاب بن منصور وهو مؤرخ الحسن الثاني فيقول ان ادريس الاول مات سنة سبعة مائة وثلاتة وتسعون وبويع ابنه سنة تمانمأئه واتنين للميلاد وهو ابن الحادية عشرة من عمره.
وفهم يا الفاهم
45 - Maghribi Hurr الخميس 28 مارس 2013 - 12:35
إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ، ولد سنة 127 هـ وهو مُؤسس أول دولة إسلامية بالمغرب.
أما عن عقيدته فلم تكن شيعية ، وقد حاول بعض التافهين أن يلبس الدولة الإدريسية بلبوس التشيع ,والذي أعلم هو أن المغرب منذ الفتح الإسلامي وإلى زمن الدولة المرابطية لم يعرف عقيدة غير عقيدة أهل السنة والجماعة، وزاد توطدها بمجيء علمر بن سعيد القيسي إلى المغرب وإدخاله موطأ مالك رحمه الله، وحين وقف ادريس الثاني بن ادريس الأول عليه، قال : " نحن أولى باتباع مذهبه وقراءة كتابه". الخلاصة، أن ادريس بن عبد الله معتقده معتقد أهل السنة والجماعة، وليس شيعيا ،دخل المغرب رفقة مولاه راشد، فاستقر بمدينة طنجة، وبدأ يدعو القبائل المغربية لنصرة دعوته قبل أن يحل بمدينة وليلي سنة 172هـ/789م، وتبايعه قبيلة أوربة، إحدى أبرز القبائل البربرية بالمنطقة "على الإمارة والقيام بأمرهم وصلواتهم وغزوهم وأحكامهم". عمل إدريس الأكبر على تكوين جيش من قبائل زناتة وأوربة وصنهاجة وهوارة، وبدأ في شن حملات كان الهدف منها توحيد البلاد ونشر الإسلام بين باقي القبائل.
46 - تجار الماضي الخميس 28 مارس 2013 - 12:56
هده قضية تاريخية ،يجب الحسم في أمرها ليس بالتنديد او التجاهل بل عبر ندوات وبحوث علمية ،في الماضي كانت مجرد رواية متداولة بين فئة جد محدودة في الشرق العباسي واقل في المغرب وفقط للمتعلمين ،وحتى الأمس القريب كانت من الطابوهات ،اما الآن مع تقدم وسائل الاتصال ،فالتندبدغير كاف ،بل إصدارات لأبحاث وندوات ،ومن من يهمهم الأمر ،وليس من طرف سياسيين قصد المتاجرة ،إيمانا في أدى الآخرين ام انتصارا لهم ،
47 - Al Hak الخميس 28 مارس 2013 - 12:58
دخل المغرب الأقصى في فتنة الخوارج الذين مزقوا المغرب إلى عدة ولايات متطاحنة. ولم تنته الفتنة إلا في معركة حاسمة كبيرة انهزمت فيها الإمارة البورغواطية الخارجية وقتل فيها زعيم الخوارج .بدخول إدريس إلى المغرب ثم بيعته، ولدت الدولة المغربية المستقلة عن المشرق الإسلامي و أبدعت في السياسة والثقافة والحضارة. أول قبيلة بايعت المولى إدريس هي قبيلة أوربة. بايعوه على السمع والطاعة والقيام بأمره والاقتداء به في صلواتهم وغزواتهم وسائر أحكامهم. فهي إذن إمامة في الدين والدنيا، إمامة كبرى وصغرى معا. وما لبثت القبائل الأخرى أن أتت مبايعة. وتلت قبيلة أوربة قبيلتا مغيلة وصدينة. ثم جاءت قبلئل زناتة والبربر مثل زواغة وزواوة وسدراتة وغياثة ومكناسة وغمارة وكافة البربر بالمغرب الأقصى.بإتمام البيعة أصبح المولى إدريس أميرا للمغرب، وكان أول شيء انطلق فيه هو لملمة أطراف المغرب الأقصى والأوسط والأدنى . و كون جيشا كبيرا من زناتة وأوربة وصنهاجة وهوارة وغيرهم واندفع يفتح بلاد تامسنا ثم فتح بلاد تادلا، وكانت ما تزال على دين اليهودية والنصرانية. و جدد الفتح فيما تبقى من بلاد الغرب الإسلامي .
48 - hel الخميس 28 مارس 2013 - 13:18
1 من طعن في نسب ادريس الثاني هم بنوا عمومته في المشرق
2 عندما قدم ادريس الأول الى المغرب كان عمره حوالي 40 سنة هل كان لديه أبناء ؟ لانعرف
3 عاش حوالي 5 سنوات في المغرب تزوج على أكثر تقدير عند مبايعته ولادة ادريس الثاني كان بعد وفاة والده
4 من يطلع على الصراع من أجل الوصول الى الحكم منذ البداية مقتل علي الحسين الزبير ...يدرك أن طريق الوصول الى كرسي الحكم وتوريثه كل شئ مباح
5 نحن نجهل التاريخ الحقيقي للمغرب بسب التزوير الذي طاله مثلا: وثيقة تقديم الإستقلال هناك من أضاف 3 أسماء في لائحة الموقعين فيما بعد
49 - MAROCAINE الخميس 28 مارس 2013 - 13:58
Ne savez vous pas qu'on avait caché la femme de IDRISS 1er quand elle était enceinte et ce pour la protéger et pour proteger son enfant, et ne savez vous pas que ce Mr RACHID qui a proteger le petit fils du prophete et qui a toutes ses qualités il va facilement mentir et laisser un grand mensonge dans l'histoire, et même s'il peut faire cela, va t il faire courir le risque pour rendre son fils menacé et recherché par les ennemis de cette race, n'importe quoi. par contre ce assid s'il était à la place de Mr RACHID il ferait cela c'est son niveau, parce qu'il veut instaurer le doute dans tous ce qui est sacré.
50 - محمد ناجي ـ كثرة مفرطة الخميس 28 مارس 2013 - 14:01
عندما كنا في السلك الثاني من الثانوي، كان أستاذ الاجتماعيات قد كلفنا بإعداد قوائم للعائلات التي تعتبر نفسها من الشرفاء. وقد أحضر أحدنا، وكان ممن يدرجون ضمن الشرفاء واسمه فلان الزرهوني قائمة ضمت أكثر من أربعين عائلة أذكر منها : التازي، الكتاني، آيت الناجي، الوزاني، الأمراني، العمراني، الباعمراني، الصقلي... لم أعد أذكرهم جميعا. وفي تحليل الأستاذ لتلك القوائم ـ وهو أستاذ مغربي ـ تبين أن مجرد الانتساب إلى منطقة معينة، يدرج ضمن الشرفاء. فهل كل من سكن وزان، أو زرهون، أو تازة... يعتبر شريفا؟ لقد نبهنا إلى مسألة مهمة وخطيرة في نفس الوقت: أن عدد الشرفاء في المغرب يفوق عددهم في كل دولة من الدول العربية والإسلامية، وكأن إدريس الأول أو المولى على الشريف هم من كانوا يتوالدون في المغرب، بينما المغاربة الذين كانوا في المغرب وهم بالملايين، كانوا لا يخلفون، إلا ولدا واحدا في كل عشر سنوات؛ لأننا بالمقارنة بين نسبة الشرفاء في المغرب، وهم وافدون عليه من المشرق بأعداد ضئيلة جدا، تعد على رؤوس الأصابع، منذ حوالي اثني عشر قرنا، خلفوا نسلا أصبح يمثل اليوم تقريبا عشرة بالمائة من سكان المغرب. وإذا قمنا بعملية ح
51 - ابراهيم الأرامي الخميس 28 مارس 2013 - 14:23
المغربي يجب ان يتحرر من المقص التاريخي و نعترف جميعا اننا شعب متنوع الأصول لكن موحد الروح بعد الأنصهار التام بين المكونات : انا واحد ممن كانو يظنون انه شريف ادريسي مولاي فلان سليل زوايا متواترة منذ 1160 م لكن بعد البحت الجدي في اعماق التاريخ و جدت جدنا الاصل و المنسوب في الشجرة لعمر ابن ادريس بن...الخ هو في غالب الأمر صنهاجيا يعني امازيغي الأصل ....و في منطق االعرقية الشريفة فإن الرسول ص سليل سيدنا اسماعيل وهو سليل سيدنا ابراهيم عليه السلام و هو آرامي و ليس بعربي كما يظن الجميع لأن القبائل العربية هي من استقبلت سيدنا اسماعيل و تاريخها يسبق ميلاده قرون لا حصر لها و الرسالة محصورة في ابناء ابراهيم نحن نصلي على آل ابراهيم و ليس على آل العرب ...اذن لماذا الأمازيغ و العرب يتنازعون على امر رباني اوصله الله اليهم آل ابراهيم الأرامي لتزكية قومية على اخرى .." ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة "
52 - محمد ناجي ـ كثرة مفرطة تابع الخميس 28 مارس 2013 - 14:24
إذا قمنا بعملية حسابية تقديرية أو افتراضية ، وهي مسألة ممكنة يجيدها الحيسوبيون، لتقدير عدد النسل الذي يمكن أن يكون قد أدركه المولى إدريس الأول لمدة اثني عشر قرنا، وعدد النسل الذي سيكون قد خلفة رجال قبيلة أوربة وحدها، وهي القبيلة التي استقبلت إدريس الأول، واعتبرنا أن عدد رجالها كان ألف رجل فقط، فإن نسبة الأدارسة بعد اثني عشر قرنا، يجب أن تكون أقل من واحد على مليون فرد. لأن الفرق بين الأدارسة والأوربيين سيتضاعف بعد كل جيل بأكثر من ألف مرة وفي الذي بعده بألف ألف، وهكذا.. بينما نسبة الشرفاء الآن تفوق العدد المحتمل بالملايين.
إن الشيء الخطير في الأمر، هو أنه خلال فترة الاستعمار وحدها تضاعف عدد الشرفاء بآلاف المرات، حيث كان يكفي أن تذهب عند المزوار (النقيب) برشوة صغيرة، ويدرج اسمك ضمن قائمة الشرفاء، ويعطيك شجرة، لا أصول لها. (يتبع)
53 - Amazighi Maghribi الخميس 28 مارس 2013 - 14:43
إدريس الثاني بن إدريس الأول ثاني حاكم مسلم في إمارة الادارسة.لا شك أن هارون الرشيد بات مطمئنا بعد تدبير اغتيال إدريس الأول سنة 177 / م793، لاعتقاده بأن نسل الأدارسة انقطع من المغرب. ولكن إدريس ما توفي حتى ترك كنزة حاملا. وتربص راشد مولاه ومن حوله من الامازيغ حتى يروا المولود المنتظر فإن كان ذكرا ولوه مكان أبيه وإلا اختاروا لأنفسهم ما يليق بهم.وحالف الحظ الأسرة العلوية، إذ وضعت كنزة ولدا ذكرا يوم الاثنين 3 رجب 177 (14 أكتوبر 793) ضمن للأسرة الإدريسية استمرارها،.ويُفيض القرطاس في ذكر تربية إدريس ، فيصفه بأنه كان "عارفا بالفقه والسنة والحلال والحرام وفصول الأحكام ". ولا شك أن راشدا سهر على ذلك التكوين، لأن ترشيحه لمنصب الإمامة كان يقتضي معرفة مدققة بالعلوم الدينية واللغة العربية حتى يكون منافسا عن جدارة واستحقاق للخلفاء العباسيين المعاصرين. وهو ما يؤكده نفس المصدر متحدثا عن دور راشد : "وأقرأه القرآن فحفظه وله من السنين ثمانية أعوام، وعلمه السنة والفقه والنحو والحديث والشعر وأمثال العرب وحكمها وسير الملوك وسياستها وعرفه أيام الناس ودربه مع ذلك على ركوب الخيل والرمي بالسهام ومكايد الحرب "
54 - تازي الخميس 28 مارس 2013 - 15:25
سينبشون رفاتك يا كنزة لتجلدين ان تاكدت جريمة الزنا ...ما هذا السخف ؟ نحن الان في 2013 و كل المؤشرات تؤكد ان بيننا و بين نهاية الحياة ايما معدودة فلم العودة الى الماضي التليد الذي اتصف اصحابه و نعتوا بالبلادة في عصر قيل عنه عصر الظلمات ...؟ عصر الظلمات بعدما اشرقت شمس الاسلام و انارت عقولا و قلوبا و حضارات ...نحن الان في 2013 مغاربة مسلمون كيفما كانت الاصول ..فلنصحح واقعنا الاول قبل النبش في رفاة المنسيين ..و لنصحح معتقادتنا و لنعرف جيدا من نحن و ما نريد ان نكون و لنطهر صفوفنا من الامعات الخونة المتاجرين بكل شيء حتى بشرفهم ..انا مسلم عربي وان كانت اصولي امازيغية و ادعو الى حماية الامازيغية لا لتعلو انما لتفيد البحث العلمي ببقائها ..لا اله الا الله محمد رسول الله
55 - Maghribi Asil الخميس 28 مارس 2013 - 15:46
قَالَ رَسُولُ الله : قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَة . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ .عصيد عمل على إثارة الخلفية العقائدية لإدريس الأكبر ونسبة إدريس الثاني إلى أبيه، في محاولة للنيل من "الشرعية الدينية والتاريخية للدولة العلوية"، علما أن العلويين في المغرب هم أبناء عم الأدارسة .عصيد يعتقد أنه يمكن تدمير الشرعية الدينية والتاريخية للعلويين بضرب الحلقة التأسيسية لحكم الحسنيين "الدولة الإدريسية"، وصولا إلى " الدولة العلوية"، بحيث يتم تصوير الأمر كأن الأشراف وصلوا إلى الحكم عن طريق المؤامرات ، مستغلين بساطة الأمازيغ. إن إدريس الثاني ولد بعد أربعة أشهر من استشهاد والده إدريس الأكبر، وليس بعد أحد عشر شهرا ، كما أن المؤرخين ذكروا أن الشبهة أثيرت قديما من قِبل من ليس له اطلاع على الأمر، وكان بعيدا عن زمان ومكان استشهاد مولاي إدريس الأول.
56 - مغربي أمازيغي الخميس 28 مارس 2013 - 15:50
النبش في القيور / هؤلاء الماجورون زارعو الفتنة انتهوا من الأحياء فلم يبق لهم إلا النبش في القبور .هؤلاء الذين طوى عليهم التاريخ لم يبق لنا إلا أن نذكرهم بالخير وكما قال قس بن ساعدة الأيادي " ما مضى فات والمؤمل غيب ولك الساعة التي انت فيها " .وهذا لايعني أن نتخلى عن تراثنا وقرآننا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
فماذا ياترى يريد هؤلاء الذين ينبشون في القبور ومن خلالهم الضرب في الإسلام
المنحرفون حقا عن الجادة والصواب يرمون من وراء هذا إلى إحداث خلخلة في نفوس أبنائنا الذين تعلموا تاريخ المغرب على ما كتب عليه . هؤلاء الشكاكيون يحدثون البلبلة في المجتمع لإرضاء أسيادهم. إننا ننصحهم أن يتركوا هذه الخزعبلات ويلتفتوا إلى بناء المغرب الجديد لأنه في حاجة إلى من يوحد صفوفه وليس إلى من يفرقها .
57 - haksiral الخميس 28 مارس 2013 - 16:07
لم نسمع بحزب تبنى قضية تشويه تاريخ المغرب الامازيغي الضارب في القدم واعتبار ان بداية تاريخ المغرب مع قدوم ادريس الاول....هل هناك من تزوير اكثر من هذا؟
58 - لوسيور الخميس 28 مارس 2013 - 16:09
الروايات التاريخية "المُزعجة" كنزة الأمازيغية بالزّنا والإنجاب من "مولى رشيد" خادم إدريس الأول"....قد تكون الحقيقة مرة احيانا ...ما اكثر المسكوت عنه...اياسن عصيد تعقدين...
59 - أسد الصحراء المغربية(') الخميس 28 مارس 2013 - 16:19
يقارنون بين الدولة الادريسية والامارة البرغواطية!!!!!!
عجبا كيف نقارن بين دولة رفعت راية الجهاد ونشر الاسلام وكتبت على عملتها ((بسم الله لا اله الا الله وحده لا شريك له)) ، وامارة حرفت دين الله وفرضت 10 صلوات في اليوم...
عشر صلوات في اليوم . اللهم ان هذا منكر.
ولكن الحمد لله ، لقد دمر الله امارة الزنادقة بسيوف الحق التي حملها المرابطون والموحدون.
60 - إدريسي حر الخميس 28 مارس 2013 - 16:51
الذين يشككون في كون المولى إدريس قطب إسلامي من ذرية الرسول (ص) ومؤسس الدولة المغربية الإسلامية محواً للجهل والجاهلية الذين كانا يطبعان المغرب بمن كانوا متواجدين فيه هؤلاء المشككين هم مرتزقة الإديلوجيات اللعينة وهم من يشنون حربهم الشرسة على العرب واللغة الأم بلا منازع العربية وهم أقلية جاهلة لأصلها تجر معها ضعفاء الفكر والدين وبما أن الزبد يذهب جفاءً وما ينفع الناس هو الذي يمكث في الأرض وبعد حوالي 12 قرناً من النعيم في دين الله الحق الاسلام ولو لم يبقى الا نفر واحد من المنتسبين الى الملة المحمدية فلن يصل من ينبدونهم شرفاء الأمازيغ الى أي شيئ فلا يجب أن يحزننا قولهم لأن الله سيحبط ما يسرون وما يعلنون ورحم الله المولى إدريس ورضي الله على كل من آمن بمحمد (ص)ووالاه
61 - khalid الخميس 28 مارس 2013 - 17:03
الحمد لله
ارجوا من الا خوان والاخوات ان يتركوا الخوض في مثل هذه المواضيع
للمتخصصين.
والسبب ان الانسان عندما يوضع في قبره... يسئله الملكان عن ربه ودين ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ...
والسبب الاخر ان العلم الذي امرنا بطلبه جميعا هو معرفة الله ودين الاسلام والنبي
بالادلة من الكتاب و السنة وعمل السلف الصالح لقول الرسول صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم . حديث صحيح.
ان من يخوض في الخلاف الذي وقع بين الصحابة هو تاريخ المسلمين
انما يريد تزكية نفسه كانه معصوم ...بالتالي اشعال فتيل النعرات القبلية والطائفية ...للخلوص الى الطعن في الاسلام.
ولن يكون له ذلك...
لان الله تبلارك وتعالى تكلف بنصر دينه سواء بنا او بغيرنا
والسلام
يتبع_____ انشاء الله .
62 - agzennay الخميس 28 مارس 2013 - 17:51
Allez vous faire foutre vous et vos driss 1er et 2è. L'histoire de Tamazgha remonte à plus de 12 siècle, sauf si vous compter la date dans laquelle vos aïeuls ont colonisé Tamazgha ça on est d'accord pour cette date, mais si vous parler de l'histoire de Tamazgha, votre jeu est dévoilé pauvres colonisateurs, notre chère terre est imbibée du sang amazighe depuis plus de 14 milles ans,
63 - MarX1 الخميس 28 مارس 2013 - 18:05
أعتقد أنَّ "هناك حملة ممنهجة لإثارة النعرات القبلية والطائفية بين المغاربة، تارة باسم إعادة قراءة التاريخ، وتارة أخرى باسم الحقوق المهضومة" كما قال المعلق الأخ (الأمازغي الحر). وهذه الحملة يتزعمها بعظ المحسوبين على الحركات الأمازغية إذ منهم من يعترف بأنّ فلسطين أرظاً لليهود وهذا زويرلحقائق التاريخ!. عندما يتعلق الأمر بالتاريخ كل واحد يقرأه حسب توجهه وأهدافه أمّا المنصفون فهم للأسف الشديد قلّة. لا تكاد تجد شخصية عظيمة في التاريخ وعلى مر العصور المختلفة إلا وقيل فيها الكثير من الشبهات والافتراأت لدوافع مختلفة، حتى خير البريَّة محمد صلى الله عليه وسلم لم يسلم من أقلامهم. إنّ أي شخصية تارخية يمكن ببساطة واعتماداً على مصادرومراجع (بغض النظرعن مصداقيتها) أن نصفها بصفات حميدة وفي نفس الوقت يمكن وصفها بعكس ذالك إذا اعتمدنا فقط على مصادركتبها من كانوا أعداءً لهذه الشخصّية. وأما المؤرخ المحايد فهو لا يشيطن ولا يفتري ولايقصي أحداً ويذكر الرواية كما تروى له مع ذكر سند الرواية حتى يتسنى للمحقق التحقق من صحة ماقيل...يتبع
64 - بنحمو الخميس 28 مارس 2013 - 18:26
تاريخ المغرب يهمنا جميعا, عرب و أمازيغ.
كنت أنتظر من هذا الحزب المغمور أن يجاهد في سبيل البحث العلمي و يحث الشباب المغربي عليه, بما في ذلك تاريخ موطننا. رموز هذا الحزب ينتقصون من قيمة من ساهم في ملف "المساء", و يطالبون بأهل الإختصاص.
سؤال: إذا لم يكن عبد الهدي التازي من أهل الإختصاص و في التاريخ المغربي, من ترغبون فيه ؟ فقهاء النقل الحرفي لما كتب من قبل كتاب السلاطين و الأمراء ؟ المولى إدريس لم يكن قديسا أو نبيا, و نسبه لا يشفع له في أن لا يُعاد كتابة تاريخه في المغرب و بعيدا عن كل صراع إثني أو سياسي أو ديني. كتابة تاريخ يكون لجيلنا و الأجيال الآتية.
أما من يحرمون ذلك فمن سبقوهم هم من ساهموا في الإستبداد عبر قرون إلى أن فاجأنا الآخرون بإستعمارنا و نحن نيام.
65 - MarX1 الخميس 28 مارس 2013 - 18:30
...يتبع...

ما نريده الآن هو النهوظ بالبلاد في شتى المجالات وليس النبش في القبور. من أراد أن ينفرد وحده باعادة كتابة التاريخ حسب توجهاته المشبوهة فأنصحه أن لا يفعل احتراماً وتقديراً للشعب المغربي!إذ يجب أن يشارك الشعب في هذه المسألة، وبما أن الشعب معظمه أمّي والبلاد منهوبة ومتخلّفة عن ركب التقدم فيجب أن نركّز الجهود على أولوية النَّهظة.
66 - أيت حسي سليمة الخميس 28 مارس 2013 - 18:45
الراجل في قبره ونتوما خدامين تتنهشو في عرضه ماشي جزافا نزلت سورة النور الله يعلم أن من أسلحة الباطل عموما هي القدف ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ما هذا الحقد الذي يستولي على قلوبكم لن ننسى فضل الشرق علينا و على العالم ولولا الإسلام لما استطعنا أن نصمد أمام جارنا الشمالي المتوحش ماذا فعلوا بأمريكا اللاتينية وماذا فعلوا بالهنود الحمر
فل كنتم سوف تصلون إلى الأندلس لولا الإسلام إوا باز هداك عصيد بغا يعصدها على المغاربة أو لباس
67 - MAROCAINE الخميس 28 مارس 2013 - 18:48
Ne savez vous pas qu'on avait caché la femme de IDRISS 1er quand elle était enceinte et ce pour la protéger et pour protéger son enfant, et ne savez vous pas que ce Mr RACHID qui a protéger le petit fils du prophète et qui a toutes ses qualités il va facilement mentir et laisser un grand mensonge dans l'histoire, et même s'il peut faire cela, va t il faire courir le risque pour rendre son fils menacé et recherché par les ennemis de cette race, n'importe quoi. par contre ce assid s'il était à la place de Mr RACHID il ferait cela c'est son niveau, parce qu'il n’a rien de sacré dans sa vie rien de rien. j'ai déjà transmi ce commentaire mais il n'apparait pas, pour cela je dis à celui qui ne veut pas publier cela "si vous participez à encourager les mensonges alors un jour vous aurez ce problème au sein de votre famille et vos enfants et cela ne sera pas par mensonge.
68 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الخميس 28 مارس 2013 - 19:15
إلى 17 soufian

تعلمون علم اليقين أنكم عاجزون عن إثبات أسطورة أن أدريس من الرافضة !

وتعلمون علم اليقين أن السماء أقرب إليكم من إثبات هذه ( الأسطورة ) وبما أن الأمر كذلك فقد هربتم إلى حيلة ( جديدة ) وبدأتم تطبلون لمسرحية أن إدريس كان ( زيدياً ) وسبحان ربي ما أشد كيديكم !

يستطيع - حتى أبسط الناس - أن يعرف عقيدة إدريس من خلال البيئة التي جاء منها !

الزيدية كانوا في ( اليمن ) وأما إدريس فقد جاء من الحجاز السني السلفي !

الرجل جاء من بلاد الإمام مالك وليس من بلاد الزيود !

ثم إن الزيدية ليسوا على مذهب مالك ، وأما الأدارسة فإنهم على مذهب مالك !

وأذان دولتهم هو أذان أهل السنة والجماعة !
وقضاء دولتهم قضاء سني مالكي !

والأهم من ذلك كله أن الأدارسة هم الذين نشروا المذهب المالكي في هذه البلاد !

إدريس وبنوه من أهل السنة والجماعة وأما العزف على أنغام ( الزيدية والمعتزلة ) فإن ذلك حيلة دونها خرط القتاد !
69 - يحيى الأَوْربي أبو نظر الخميس 28 مارس 2013 - 19:18
حبذا لو عوضوا كلمة شريف بتعبير آل البيت كما في الاردن و باقي المشرق العربي فهو اقرب الى الصواب.
فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم و علي كرم الله وجهه و الحسنين رضي الله عنهما ان وصفوا انفسهم بالشرفاء.
أتعجب كيف لم ترفع نقابة الأدارسة دعوى قضائية ضد الذين في قلوبهم مرض. فجميع القوانين الوضعية تحرم الطعن في الانساب.
يحيى الأَوْربي أبو نظر
70 - Rachid الخميس 28 مارس 2013 - 19:24
It is very clear to any knowledgeable historian, who has the smallest iota of understanding That Moulay Idriss is a descendant of the prophet.
Those few who are trying to stoke hatred and schism amongst Moroccans after so many centuries of harmony and brotherhood, should be dealt with in a very harsh manner, hopefully our dear government pays attention to these facts and act on it.
People like Assid etc... and his buddies who seem to be laying the seeds for sectarian segregation in order to reserve a seat for themselves should be reprimanded for their dillusions .
I have no doubt that the libraries of Marrakech and Fes are full of books that exonerate Moulay Idriss and his family from these lies
Thanks Hespress, and also the people who are working hard to warn the Moroccan people of these haters
71 - عبد الله الخميس 28 مارس 2013 - 20:16
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله خاتم النبيين و على اله الطيبين الطاهرين و اصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
اما بعد فان ما لا شك فيه ان الادارسة باجماع علماء الامة نسبهم يصل الى ال البيت و ان ادريس بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني هو مؤسس اول دولة اسلامية خارجة عن طوع العباسيين في المغرب الاسلامي واسستطاع جمع و لم قبائل المغرب الامازيغية المتناثرة المنقسمة بعضها مع بعض وتاسيس دولة قوية داع سيطها ارجاء المعمورة ومن دريته توارث البيت الادريسي خصال ال البيت في شتا المجالات و المعارف الفقهية و العلمية و الفلسفية منهم الشريف الادريسي و الامراء العموريين بالاندلس و الكتير و الكتير منهم ....
اما ما يروج له بعد الخوارج عن نسب المولى ادريس التاني فهو محض مرض في القلوب لما يلقيه الشيطان ويضنون انهم يحسنون صنعا بل هم اضل بل هم كالانعام ولله الحمد يوجد علم يضرب بعرض الحائط ما يدسسون من سموم اتجاه الدوحة النبوية الشريفة . اللهم صلي على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد.
72 - مصطفى أزعوم الخميس 28 مارس 2013 - 20:31
في الفقه السني يجوز للأشراف أخذ صدقة الفرض وهي
الزكاة السنوية ، ويمنع أن يأخذوا صدقة التطوع لأن في
الثانية مهانة دون الأولى أما في الفقه الشيعي فهو أعطى
للأشراف منزلة أرفع ونصيبا أكبرمن الخمس إذ خصص لهم
نصف الخمس بدلا من خمسه .
بالمقابل لم يعترف بعض الفقهاء بهذا التمايزالطبقي مفسرين
"آل محمد " بأمة محمد لا عشيرته وعترته .
للأسف الشديد إننا بعيدون عن روح العصر إذ العلوم البحثة
لاتقدم لنا أدلة ولو على وجه الإحتمال تمكننا من التفرقة
بين الأجناس .
73 - Dadi الخميس 28 مارس 2013 - 20:40
عصيد هذا ومن معه وصلت فتنته حتى الأموات. يحاول جاهدا يائسا زرع الفتن في كل مكان حتى في القبور. إن هذا الرجل شبيه بمسيلمة الكذاب يدلو بدلوه في كل شئ: التاريخ والسياسة والدين واللغة إلخ. وكتاباته الإنشائية تشهدأنه يكن عداء مقيتاً لكل ماله علاقة بالإسلام. يارجل إتقي الله إن كنت أصلا تؤمن بالله ( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ). الله يهديك..
74 - محمد الخميس 28 مارس 2013 - 21:03
توضيح عن تاريخنا
بعد وفاة المصطفى لقب بنو هاشم بالأشراف (هذا في المشرق) وليس الشرفاء
ولان بنو هاشم اصبح كثر (كيف ؟ لأن نسبة التوالد في العائلات التي تتعرض للقتل اكثر عند غيرها، انظر اليوم النسبة عند الفلسطينيين وعند الإيرانيين زمن الحرب... وتاريخيا كيف اصبح الحسينيين بالملايين ولم يبقى من ابناء الحسن عليه السلام سوى زين العابدين)

فانتقل لقب الاشراف الى أبناء علي عليه السلام دون غيرهم من بني هاشم
ومع مرور الوقت وكبر العدد تم العزل بين ابناء علي الفاطميين (الحسن والحسين ) وباقي أبنائه ال15الاخريين

ففي مكة اليوم والحجاز عموما
لقب الأشراف يدل على الحسنيين
السادة (جمع السيد) يدل على الحسيني
أما العلوي فيدل على ابناء سيدنا علي غير الفاطميين واكثرهم في افغانستان وباكستان

التازي رجل تاريخ، يحق له ان يتداول ما يريد من اساطير التاريخ
لكن عصيد ما محل إعرابه؟

يا عصيد أنصحك بالبحث في كتب الشيعة فستجد مت يشفي غليلك من الطعن والحقد على الحسنيين السنة المغاربة

اما من يستغرب من كثرة الاشراف بالمغرب فانا معه في ذلك
لانه في المغرب وفي دول كثيرة يوجد أشراف بالنسب وأشراف بالحلف وما اكثرهم
سلام
75 - abo cho3aib الخميس 28 مارس 2013 - 21:17
مع الأسف الشديد هناك من يخاف من الحقائق وهذا غلط أنت وأنا لم نرتكب جرماً مَّا مَا علي إلا الإعتراف أدلي بكل ما لدي هذا ماكان
76 - maghrebifannan الخميس 28 مارس 2013 - 21:19
هو: إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
77 - علي الخميس 28 مارس 2013 - 21:29
كل ما يؤسفني هو ان في المغر ب طبوهات اين تاريخ الأمازيغ الذي قطع من جذوره علينا أن نكون صريحين مع بعضنا البعض وإلا فيأتي بوما كارثا علي المغرب لا تحمد عقباه أنا مع الوحدة المغربية بل مع المغرب الكبير وما يزعجني هم الناس الذين يعطون الوجه الغير إلايق لمن يقبل يد الملك وابنه الصغير أنا المملكة ولكن ليس بهذه الطريقة
78 - سيدي محمد خلوقي الإدريسي الخميس 28 مارس 2013 - 21:30
نحن أبناء الشرفاء الأدارسة المقيمين بالمغرب خدام العرش الأوفياء ، نوجه الرسالة لجميع الآحزاب السياسية بأن لاتنبش في قبر جدنا المولى ادريس ونطلب الإبتعاد . ومن أراد منكم تسلق مراكز الحكم فليس على حسابنا ، ولانريد الرجوع الى القرون الماضية عبر النبش في قبور موتانا لمعرفة حقيقة التاريخ أوتزييفه ، بعض الأحزاب تريد إستغلال الدين أو الٱولياء الصالحين وهذا الأسلوب يفرق بين المغاربة ويؤدي إلى زعزعة ٱمن البلاد ونشوب حروب قبلية وهذا مالانحبه لوطننا الغالي نحن إخوة من طنجة إلى الكويرة العزيزة، المهم نصيحة لجميع الأحزاب السياسية بالمملكة آلمغربية الشريفة من ٱراد الفوز في الإنتخابات ليس على حساب الشرفاء الآدارسة من أجل كسب عطفهم ، نحن الأ بناء نعرف حقيقة تاريخنا من أبائنا واعمامنا ونحكيه أيضا لابنائنا واحفادنا ، نحن على علم بكل شيء ، وأخيرآ أثق في مايحكيه لي والدي ولاأثق في ما حكاه لي أستادي عن تاريخ الادارسة . نحن جنود مجندين وراء ملك البلاد محمد السادس نصره الله وٱيده ، ونسال الله سبحانه بٱن يبعد عنه كل مكروه ويطيل في عمره من ٱجل خدمة البلاد والعباد ،
79 - اصيوانت الخميس 28 مارس 2013 - 21:43
هل من شجاع يرغب في تعرية حقائق التاريخ؟ العلم اليوم قد هون امر التعرف على حقائق لم تكن في متناول المهتم سابقا لماذا لم يحسم الأمر في شان ادريس2؟ ان تحليل DNAكاف وحده لفظح النصابة والمحتالين وحده هذا التحليل هو الذي سيغلق افواه الكثيرين فليجرى هذا التحليل ايها النصابة.
80 - برغواطة الخميس 28 مارس 2013 - 21:59
إمارة برغواطة إمارة خارجية من الفرق الباطنية التي تظهر الإيمان وتقطن الزندقة من ذلك و لاختبار مدى ولاء المنتمي اليهم يرغمونه على. الاضطجاع ثم يأتون بزوجته فتضطجع فوقه عارية ثم يتناوب كبارهم على مضجعتهاً
هذا جزء من التاريخ غير المذكور الذي يصر البعض البحث فيه وإذا وجدت قوما اليوم في بعض أعالي الجبال مازالوا يحرمون اكل الديك ورأس الخروف وبعض ما يندى له الجبين فاعلم أنهم من بقاياهم
نسب المولى إدريس صحيح قطعي طعن في نسبه أعداؤه وهم كثر عباسيون وأمويو الأندلس وخوارج وفاطميون وصحح نسبه بنو عمه وإخوته واحدهم حل بالمغرب والتقى به وغزا معه
وعندما نقول اول دولة بمعنى دولة ذاة نظام إداري كسك النقود وتنظيم الجيش وتولية الولاة
شكرًا هيسبريس
81 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الخميس 28 مارس 2013 - 22:15
إلى محمد 75

سبحان ربي ما أجهلك !

أتحداك وأتحدى كل دجال ينتحل هذا النسب ( ولا سيما نسب زين العابدين ) أن يخضع لفحص الحمض النووي !

ليس على وجه الأرض نسب تلوث بكثرة الكذب والانتساب الباطل أكثر من هذا النسب الشريف !

الهاشميون الأقحاح هم قلة في هذا العالم وصدق من قال : إن الكرام قليل !

أتحداكم أن تخضعوا لفحص الحمض النووي وستجدون نتائج مرعبة لا تتوقعونها !
82 - الإدريسي الخميس 28 مارس 2013 - 22:17
الأدارسة لما دخلوا الى المغرب قاموا بنشر العلم والمعرفة للجهلاء أنذاك أمثال الأستاذ خريج تاريخ كما يدعي في تعليقه المحترم على المقال، الشرفاء ماذا صنعوا في هذه البلاد ، أقولها لك لولا الشرفاء لأكلتك الذئاب؛
83 - samlali الخميس 28 مارس 2013 - 22:36
المعدرة تاريخ المغرب ملئ بالاغلوطات وطمس الحقائق اين السنوات التي حكمت فيها الدولة السملالية بلد المغر ب الاقصى هل سابق لاحدكم ان قراها في التاريخ الرسمي الدي درسنه من الابتدائي الى التعليم العالي وقد كان حكم هده الدولة بين السعدين والعلوين لمادا اقصيت هده الدولة من التايح الر سمي ولمن ارد الاستزاد فاليرجع الى كتاب الاستقصا
84 - moha الخميس 28 مارس 2013 - 22:43
اني قريب الداعي اذا دعاني
سبحان الله
Je crois à ALLAH qui ne met pas d'intermédiaire entre lui et sa créature,nous sommes égaux devant ALLAH c'est claire je crois à cette religion mais pas à celle des CHORFA peuple élu
ALLAH ne fait pas de différence entre les être humain que par la fois en ALLAH
CHARIF OU pas au jugement dernier les gens sont pareil, même l'oncle de prophète S W A W SALAM il ira à l'enfer
alors arrêtons ces conneries et ces âneries nous sommes au 21 siècle, le monde entier ne vous aime pas, il sait que la plupart d'entre vous ils sont arrivé au Maroc pour chercher de pâturage pour vos chameaux, que vous n'avez rien avoir avec notre prophète S A A WA SALAM
85 - محمد الخميس 28 مارس 2013 - 22:56
الى ابو عائشة 82

لا ادري لما اشعر بغضب في كلامك وكره.. هل انت ناصبي ؟

 على كل حال سأرد عليك بخلق الكرام واعاملك بالحلم الهاشمي

تستطيع ان تغوغل علي زين العابدين بن الحسين رضوان الله عليهما 
اما بخصوص ادعاء هذا النسب، فلا ادري لما تستغرب منه ؟
فإذا كان صدام حسين نفسه ادعى النسب لآل البيت فلما تستغرب ذلك على كل قليل إيمان 

وان كان نسب حضرتك يا ابو عائشة لم يتعرض للتلوث فربما انت أدرى من غيرك بالسبب :)

ختاما يا أبا عائشة كل الحسينيين من زين العابدين، واكرر العوائل الحسينية قليلة جدا في المغرب وهذا ما منعك غضبك من الانتباه له.

ما حصل عند الشيعة والفاطميين من ادعاءات للنسب لا يعترف به عاقل.

وابحث عن تاريخ تاسيس نقابات الاشراف عند العباسيين
وبما انك من محبي DNA فانا احولك لمشروع الجينوم في الامارات الذي اثبت ما ذكر من وجود أشراف بالحلف (منهم من هو اعجمي وليس عربي اصلا)
وفي انتظار تطوع أشراف الحجاز بدمهم لانهم المعيار واقل خلق الله اختلاطا بغيرهم. فهم الى اليوم لا يعترفون بهكذا تقنيات تنكر وجود ابراهيم ونوح عليهما السلام

من يشعر مثلي بوجود معلقين نواصب؟
86 - محمد الخميس 28 مارس 2013 - 23:18
مرة اخري الى ابا عائشة

خانة الكتابة لم تسعفني لسؤالك عن الجهل الذي به عايرتني.

ارجو ان توضح الخطأ في تعليقي 75وتزويدي بالصواب

للمغاربة المعلقين
أتفهم وجود نواصب يناصبون العداء لآل البيت من احفاد الخوارج
أتفهم وجود من يحبهم ويغلو في حبهم
أتفهم وجود من يدعي النسب الشريف طمعا في الدنيا والجاه
أتفهم ،،،الخ
لكن لا أتفهم أبدا مزواجة الاسلام وكره الاشراف !!

النصارى احبو عيشي فألهوه
بعض "المسلمون" احبو محمدا فقتلوا سبطه وابنه الحسين
ونصبوا العداء للبقية !

الاشراف الاصليين في المغرب لهم طرقهم في معرفة انساب بعضهم وحقيقتها
لا اعتمادا على القاب العوائل ولا حتى على بطاقات بالية لنقابات الاشراف في المغرب يمكن الحصول عليها ب 30 درهم !
87 - Tinghir الخميس 28 مارس 2013 - 23:46
حزب النهضة والفضيلة .قوة الحزب لا تتجاوز الإسم. عفوا حتى الإسم ليس في محله.النهضة؟ أية نهضة في بلد متخلف ينتمي إلى العالم الثالث عشر؟ الفضيلة؟ الفضيلة هي الديموقراطية والمنطق والصدق وليس الصَّدقة و إحتقار المواطن وتدليله.أما فيما يخص إدريس الأول و التاريخ.الكل يعرف أن تاريخ المغرب الحالي مركب ومعدل ليواكب ويساعد في جريمة التعريب.تعريب الشعب الأمازيغي وإنحرافه عن أصله وهويته لتذويبه في القومية العروبية والفوز بأرضه.هذا الحزب القومجي الإسلاموي الذي لايعرفه غير أصحابه يضع نفسه موضع محامي العفريت.يدافعون عن شيئ لا يعرفونه بل فقط لخوفهم من إنهيار برج العروبة الكارطوني المبني على أرض الأمازيغ.لاكن مهمى كبر أصْبوعَكُم فلن يغطي ضوء الشمس والأمازيغ قادمون ياغزاة.
88 - جلال الخميس 28 مارس 2013 - 23:55
وصف حمزة الكتاني القيادي في النهضة والفظيلة من نشر من التصريحات كونها تنشر الكراهية والبغضاء وتعدت بالتعبير بي الراي الى القدف والشتم مستغلة القضية الامازيغية من طرف اناس لا يمثلون الامازيغ للتمرير اجندات الايديولجية تهدم العقيدة الاسلامية والتاريخ المغربي عتيد احمد عصيد بوق الفتنة والتقسيم لا يمثل الامازيغ الاحرار عصيد لا يمثل الا نفسه
89 - الحسني الخميس 28 مارس 2013 - 23:56
زوجة تخون ملكا ! وأي ملك
مع من؟ مع مولاه راشد !
ثم تحبل ! ولا يحصل رجم ولا حتى ثأر او جريمة شرف بتعابير اليوم
بل فوق ذاك يكون ناتج الخيانة ملكا على قومه !

اي عقل يقبل كل هذا ؟

صحيح ان بن خلدون كان من اهل الخوارق وقد حضر الواقعة

يتهمون العفيفة بالخيانة ثم يحددون اسم الشريك (راشد) وكأنهم كانوا حاضرين

ان كان إخوانهم قذفوا آمنا عائشة رضي الله عنها واتهموها
بدون ولد وفي وجود زوجها وأي زوج ! خير ولد آدام
فلا لوم عليهم في جنوه في حقنا زوج المولى ادريس
90 - chrif sheriff الخميس 28 مارس 2013 - 23:57
Ahsanukum 3inda allah atkakum, Ça veut dire, que la mensonge des chorfa c'est de feodalisme, et pour nous faire croire que les arabes sont mieux que les amazigh, est ce que vous connais un chrif amazigh, non, ce sont seulement les arabes qui sont des chorfa, et selon l'histoire, ce sont les cousins de Idriss qui ont voulez le touer, comme ils ont fait avec 3ali, et omar et 3ouzman,
91 - الحسني الجمعة 29 مارس 2013 - 00:37
الطعن في الأعراض من شيم عديمي العرض.

بعض الامازيغ كما آري في التعليقات نشأ في محيط يعج بالشركيات
الاشراف ليس لهم دخل في خرافات ودجل السحرة باسمهم
ليس لهم دخل في استيعباد المراجع في المشرق لملايين الشيعة واستغلال بناتهن باسم المتعة

من يحب ال البيت يجب ان يحارب من يخالف دين التوحيد وينصب على المسلمين
ثم ينسب فعله للإشراف

الاشراف أطهر من كل لص يتاجر باسمهم
ارفع من كل دجال يقتات السحت بسمعتهم الطاهرة

كل مسؤول عن رعيته، والهاشمي مسؤول اكثر عت دينه. ليس له فضل او درجة عليا عند الله الا بعمله

فإذا كانت الزهراء عليها السلام لن بنفعها أبوها المشفع يوم القيامة فكيف بنا آليوم !!

قرون من الدجل واستغلال اسم ال البيت سيحتاج عقودا من التوعية

لا أحدا منكم اختار اسمه، ابويه، اصله، عرقه، قدره،،، فلا تحملوا غيركم ما لا تحتملون
92 - مواطن و لكن الجمعة 29 مارس 2013 - 00:41
الى موحا 85
Que dites vous du verset de coran :(que Dieu a élu Adam, Noé et Al Abraham et Al Imran Mondes (33) atome les uns des autres et Allah est Audient et Omniscient (34
( ان لله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ( 33 ) ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ( 34 )
Le prophete sidna Mohamed fait partie de Al Ibrahim ainsi que sa descendance c'est le Grand Dieu qui les a choisis pas toi ou autre donc si vous aimez votre prophete vous êtes appelé à aimer sa déscendance élue par Allah le créateur de tous les univers. Cessez donc d'utiliser des termes arrogants et impolis pour exprimer votre position qui ne va guere avec le comportement et la morale d'un vrai musulman.
93 - كمال الدريسي الجمعة 29 مارس 2013 - 00:42
القران الكريم حسم في هدا الامر
تركت فيكم ثقلين
تفسير الثقلين قسمين ثقل الثقيل والثقل الخفيف محفوظين
الا يوم الدين بإدن الواحد الاحد
الثقيل وهو القران والخفيف هما ال محمد وهما محفوظ باذن الله كما القران
المرجوا البحث في القران وليس DNA
94 - BOUAH الجمعة 29 مارس 2013 - 12:37
قال بن خلدون:
"إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط، وذلك انهم بطبيعة التوحش الذي فيهم اهل انتهاب وعبث، ينتهبون ما قدروا عليه من دون مغالبة ولا ركوب خطر، ويفرون الى منتجعهم بالقفر، ولا يذهبون الى المزاحفة والمحاربة الا اذا دفعوا بذلك عن انفسهم…
إن العرب اذا تغلبوا على اوطان اسرع إليها الخراب، والسبب.. أنهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقاً وجبلة، وكان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج على ربقة الحكم، وعدم الانقياد للسياسة، وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له، فغاية الأحوال العادية كلها عندهم الرحلة والتغلب...، وذلك مناقض للسكون الذي به العمران ومنافٍ له..، لذلك صارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو اصل العمران
إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة او ولاية او اثر عظيم من الدين جملة، والسبب في ذلك انهم لخلق التوحش الذي فيهم اصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع اهواؤهم. فإذا كان الدين بالنبوة او الولاية كان الوازع لهم من انفسهم وذهب خُلق الكبر والمنافسة منهم فسهل انقيادهم واجتماعهم".
حلل وناقش
95 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الجمعة 29 مارس 2013 - 18:19
إلى محمد

أنت لست رافضياً وكان ينبغي أن أتلطف معك .
وسأقف معك وقفات سريعة :

1- نسبي ليس ملوثاً ، وأنت لم تصفني وإنما وصفت رجلاً آخر .

2- أنا لا أنسب نفسي إلى سلالة الحسن والحسين رضي الله عنهما

3- لقد كان كلامي في واد ، وكان محمد في واد آخر !
ويبدو أنك لم تفهم ماذا أريد - أصلاً -!

4- أنا لست ناصبياً وأبرأ إلى الله من النواصب .

أنا أحب آل البيت وأتولاهم وأتقرب إلى الله بالدفاع عنهم وأعرف عنهم ما لا يعرفه هؤلاء الدجاجلة المنتسبون إليهم - كذباً وزوراً -!

أنا أغار على آل البيت وأحارب هؤلاء الأدعياء المتطفلين عليهم !

جل الذين ينتسبون إلى الحسن والحسين هم ليسوا عرباً ( أصلاً ) ودماؤهم ليست عربية ( وهم يشعرون بذلك ) ولذلك يهربون من بعبع الحمض النووي هروبهم من الوحش !

لقد اختنقت شجرة آل البيت بمئات ملايين الدخلاء من الصوفية والرافضة والدروز والبهائيين والقاديانين ( فضلاً عن دجاجلة أهل السنة ) الذين أقحموا أنفسهم - كذباً وزوراً - في تلك الشجرة !

أحفاد بني هاشم الأصليين وأحفاد قريش الأصليين هم أقل الناس ( في العدد ) وليست العبرة بكثرة الكذب وانتشار الدجل وصدق من قال : إن الكرام قليل !
96 - محمد الجمعة 29 مارس 2013 - 21:23
الى ابا عائشة
أحسنت القول.

لك وللعموم. الغيرة على ال البيت تكون بأخلاق ال البيت وبحكمتهم وتعقلهم

فإذا كان اليوم الشريف معادل للدجال او مدعي الكرامات فهذا لا يحسب على الاشراف بل هم صحية له.
فلا ادري اين التعقل في مهاجمة الاشراف بشكل عام

أخيرا، النظام العلوي نفسه يساهم في تعويم النسب الشريف لا اعرف لصالح من.

أنا حسني النسب وهذا ليس شأن اي مسلم
اعلم علم اليقين ان مآل كل مدعي النسب الشريف هو جهنم
اعارض كل استغلال لذلك في الحصول على امتيازات من اي نوع
والاهم يجب معاقبة عقابا شديدا كل من يستعمل هذا النسب في الشركيات حتى و كان هاشميا قحا

لا افهم أبدا كيف يكون هناك مسلم هاشمي ثم يدعي كرامات وشركيات في الأساس ضد الرسالة المحمدية وهي التوحيد!

انت مسلم ؟ انتبه اذا لكل كلمة تكتبها فلا تعلم وقعها في قلب الانسان ولا هي من قسمة اي الكرام الكاتبين

شكرًا جزيلا
97 - مسلم مغترب في السويد الجمعة 29 مارس 2013 - 23:18
الى ابو عائشة محب أمهات المؤمنين 69 +82 + 96 ... احسنت وشكرا على هذه التعليقات....وقد قرأت ردودك على المجوس الروافض قبل عدة ايام وجزاك الله خيرا
والى محمد ناجي ـ كثرة مفرطة 51 ´+53
احسنت وشكرا على هذه التعليقات وجزاك الله خيرا
98 - Idrissi السبت 30 مارس 2013 - 02:04
السلام عليكم و رحمة الله أنا من احفاد ادريس الاول و للأسف قرأت كل التعليقات و كانت غالبها جارحة و فيها قدف للأعراض بظهر الغيب لا انتم شهود و لا عشتم معهم وحتى الله سبحانه طلب 4 شهود وحرم قدف المحصنات فلعل الله يهتك اعراضكم في أمهاتكم و اخواتكم و بناتكم لهتككم عرض مسلم مات واقضى عمله و حسابه عند ربه فكفوا لسانكم عنا من فضلكم لا تجعلونا مطية لاطماعكم في الحكم كلنا نعاني من القهر و الفقر ان كان عندكم مشكل مع حكامكم فاذهبوا اليهم و نازعوهم ما تريدون و اتكونا وشأننا لم نطمع نحن الأدارسة لا في حكم ولا في أموالكم كفانا ما حدث لنا من مجازر عرقية كلما يريد شخص الحكم يمتطي ظهورنا ان أردتم دولة أمازيغية فاذهبوا الى من يهمه الامر ولا تجعلونا مطية كل من هب و دب يبدأ يقذف في اناس ماتوا وليسوا حاضرين ليدافعوا عن انفسهم نسبنا امر شخصي لنا لا احد له الحق في التدخل فيه كما اننا لم نتدخل في نسب احد حتى بلغت الوقاحة بالبعض ان اصبحوا يتحدثوا عن الجينات و نبش القبور ما شأنكم في جيناتنا و ما هذا التدخل الوقح في خصوصيات الناس رغم انه تارخيا الأدارسة امازيغ من جهة الام نطلب شيا منكم اتركونا وشأننا و السلام 
99 - Zouhair السبت 30 مارس 2013 - 04:43
واجب الانصاف يفرض تناول تاريخ الادارسة من عدة اوجه،ادريس الاول لم يدخل المغرب بجيش محاربا غازيا وانما لاجئا سياسيا اكرمه الامازيغ ونصبوه اماما و قائدا تبركا بواحد من ال بيت النبي( ص) فارتعدت فرائص الاعداء حيث توفرت اسباب قيام دولة الخلافة الراشدة في الغرب الاسلامي فسارع بنو العباس الى اغتياله خوفا من ا ستفحال امره وكذلك كان حال الاعداء الامويين في الاندلس و العبيديين في القيروان و لقد تعرض الادارسة لمحنة الاضطهاد و القتل على يد بن ابي العافية مما جعلهم يفرون من فاس و يخفون نسبهم ويلجاؤون الى اطراف البلاد و الجبال تحتضنهم و تحميهم قبائل الامازيغ محبة لال البيت فتولى المتعلمون منهم التدريس فكان لهم الفضل في نشر العلوم الشرعية مما مهد لظهور دعوة المرابطين حيث كان شيخهم عبد الله بن ياسين تلميذا للفقيه الادريسي وجاج بن زلو وكذلك شيخ الموحدين بن تومرت كان ادريسيا فدور الادارسة لم ينحصر في حقبة امارتهم انما اشعاعهم امتد الى ما بعدها من عصور.
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال