العُمَاري: أعمل لشركة مغربية برتغالية ستطلق مطبعة كبيرة

العُمَاري: أعمل لشركة مغربية برتغالية ستطلق مطبعة كبيرة
الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:00

رجلُ الشمسِ كمَا لقبَ نفسه على قناة فرانس 24، مؤخراً، ورجل الظلِّ النافذ كما يصرُ خصومه الألداء على وصفه، يقولُ إلياس العمارِي في هذَا الحوار مع مجلة “تيل كيل” إنَّ نص دستور الفاتح من يوليوز صيغَ على نحو يجعل كلَّ طرفٍ يجد فيه ظالته، مردفاً أنه شبيه برواية سيئة للكاتب حنَّا مينا، لم يكن فيهَا مبدعا.

العمارِي أضافَ أنَّ حديث بنكيران عن وجود تماسيح وعفاريت لا يليق برئيس حكومة، وأشبه ما يكون بـ”خرافة الجدة” لتخويف الحفدة.

إلَى أيِّ عام يعودُ لقاؤك الأول بفؤاد عالِي الهمَّة؟

فِي أواخر عام 1999 عندَ أحمد الحلِيمِي، الذِي كان حينهَا وزيراً للشؤون العامة، واضطلعَ بدور كبير في إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة، عبر تيسيره عملية التواصل بين الدولة والوسط الحقوقي.

منذُ تلك اللحظة أضحيت صديقاً لصديق الملك، يبدُو أنَّ لكَ تأثيرا كبيرا على الهمة؟

فؤاد عالِي الهمة صديقٌ لِي، وأنا لستُ من الذين يعمدون إلَى إخفاء صداقاتهم. لقد دأبت على رؤيته خلال عدة نقاشات حول حقوق الإنسان، وعرفته حين كان وزيرا، وأعرفه اليوم باعتباره مستشاراً للملك. لكن ليسَ من عادتي على الإطلاق أن أتصل بمسؤول من المسؤولين كي أطلب شيئا معينا. فآخر لقاء جمعنِي على سبيل المثال بالهمة يرجعُ إلى سبعة أشهر. بحيث إننا لا نتحادث حتى عبر الهاتف.

حين كنتَ طفلاً صغيرا كنت تحلم بأن تصبح دركيا، هل تقر بأنك بقيت على الدوام مهووسا بالسلطة؟

حين كنا صغارا، كان الدرك يأخذوننا في شاحنة كي نقوم بتنظيف السوق أثناء الليل وفي جزء من النهار. ولم يكن بإمكاننا أن نشاهدَ طرزان إلا على التلفاز الوحيد الذِي كان متوفرا في مقهى بلدتنا. وعليه، فحين سألنِي المعلم عن العمل الذي أحلم به للمستقبل، قلت إنني أريد أن أصبح دركيا حتى أتيح للجميع أن يشاهدوا طرزان دون ان يتحملوا مشقة السخرة.

حُكمَ عليك غيابيا بخمس سنوات من السجن، كيف استطعت أن تفلت من قبضة الشرطة في عهد الحسن الثاني؟

لم أكن أقتصر على هوية واحدة، ولم أكن أقضي أزيد من شهرين اثنين في المنزل نفسه، وجلت كافة ربوع المغرب. فقطعت الطريق بين الحسيمة وفاس مشيا على الأقدام، واستغرق مني ذلك مدة ثلاثة أيام. ونمت غير ما مرة تحت السماء. في طنجة والرباط، حيث لم أكن اعرف أحداً.

أولم تخجل من سرقة الأحذية من باب مسجد؟

لم يتركُوا لي خياراً آخر. لقد كان ذلك في حومة النصارى بطنجة حيث كنت أقضي الليل على الكرتون متوسداً حذائي. الذِي سرق مني ذات ليلة. توجهتُ بعدهَا إلى المسجد، وأخذت وقتي لأقدم على خياري.

في عام 2001، تم تعييك من بين أعضاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ولم تقبل يد الملك، ألم يكن ذلك مدروساً؟

يجب أن يطرح السؤال على الآخرين، لأنَّ لكل منا قناعاته. وأنا شخصيًا، أحاول قدر الإمكان تفاديَ المناسبات التي يكون فيها البروتوكول طاغياً. لأنَّ المسألة في نهاية المطاف متصلة باختلافات ثقافية. إذ إنَّ لديَ على سبيل المثال، أخا لا يقبل أخته ولا أمه. وأنا أعتبر تقبيل اليد مسالة ثانوية. ففي اليابان على سبيل المثال يجثُو الناس بالكامل أمام الامبراطور ولا أحد يخوض بالنقاش في ذلك.

ماذا كنت تفعل في مدينة العيون، ليلةً قبل تفكيك مخيم أكديم إزيك. وهل صحيح أنك قدمت نفسك كمبعوث للقصر؟

لقد كنت بالفعل في العيون، حيث قضيت 12 يوما. وللصدفة، فقد كنت يومها لدَى الديماوي، وهوَ مناضل معروف في المدينة، وأحد قدماء مؤسسي البوليساريو. وعودة إلى السؤال الذي طرحتموه، فإنني أود أن ألفت انتباهكم فقط إلى أنَّ عبد الإله بنكيران هو أول من قال به، حينَ اتهمني كما اتهم حزب الأصالة والمعاصرة، بالوقوف وراء أحداث أكديم إزيك.

وماذَا لو أنَّ قاضيَ المحكمة العسكريَّة قام باستدعائك، هل كنت ستحضر؟

كنتُ سأرحب بالأمر، وأذهب إلى المحكمة للرد على جميع الأسئلة.

ما الذي بينك وبين بنكيران، وهل أنت تمساحٌ أو عفريت؟

منذُ أيام وأنا أهم بإعادة قراءة “مزرعة الحيوانات” لجورج أوريل كي أحاول فهم بنكيران. لأن الحديث عن تماسيح وعفاريت كلام لا يليق برئيس حكومة، وشبيه بالأحجيات التي كانت تحكيها لنا الجدة كي تخيفنا.

ألم يكن حزب الأصالة والمعاصرة يصبُو إلى الوصول إلى السلطة في 2011؟

لم نكن نعمل وفق تلك الرؤية. إذ لم نكن قد غطينا جميع المناطق. وكنا قد تخلصنا من عشرات البرلمانيين الذين ترشحوا بأسماء أحزاب أخرى. وهنا أسر لكم بشيء؛ إذَا ما احتسبنَا البرلمانيين الذين سرحناهم، كنا سنصبح اليوم مجموعة من 120 نائبا. ثم لا تنسوا أنَّ البام هو الثاني من حيث الأصوات.

هل يكون التحالف الثمانِي مجرد نكتة إذن؟

لقد كان طريقة لتحريك المشهد السياسي وقد نجحنا في ذلك، لكنه وعلى الرغم من ذلك، لم يكن التحالف الثماني يوماً تحالفاً استراتيجيا. فهل سمعتم عن تنسيق لـG8؟ لأنَّ كل ما هنالك هو صورة لقادة الأحزاب الثمانية. لأننا كنا نعلم أنَّ حزب العدالة والتنمية سيفوزُ بالانتخابات. وقوى عالمية كالولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا، تدخلت بطريقة مباشرة لأجل ذلك.

هل أصبحَ فؤاد العماري عمدة لكنجة بفضلك أنت؟

على الإطلاق، لم أكن أوافقه في ذلك، ولم أحدثه طيلة سبعة أشهر. أنا أنحدرُ من أسرة فقيرة وكان فؤاد استثمارا بالنسبة إلي كي يتابع دراساته وينجح ويساعدني على دعم العائلة. وقد حصل فؤاد على شهادة الدكتوراه وأصبح قاضيا. وأنا طلبت منه أن يغادر القضاء وينشئ مدرسة خاصة، لكنه خيبَ أملِي حين توجهَ إلى السياسة.

ما رأيك في الدستور الجديد؟

لقد كتب نص الدستور بطريقة تجعلُ كل طرف يجدُ فيه ضالته. وهوَ شبيه برواية سيئة لحنَّا مينا. لم يكن فيها مبدعاً، أو رديفاً لكاتب أصابه الإسهال، على حد تعبير محمد شكرِي.

هل صوت بنعم في الاستفتاء؟

كلَّا، لم أصوت، وأظن أن عدم تصويتي راجع إلى تصور قديم حولَ السياسة.

كيفَ أصبحت رئيساً لشباب الريف الحسيمي؟

الأمر عائدٌ إلى الاصدقاء، الذين اتصلوا بي في البداية من أجل تأسيس جمعية والإدلاء بالأوراق اللازمة. لأعلم بعد أيام عن طريق الصحافة، أنني انتخبت رئيساً للنادي. وعلى كل الأحوال، فقد أنهيت ولايتي ذات السنوات الأربع، وهي الفترة التِي لم أوقع فيها أي وثيقة.

كيف تكسب رزقك اليوم؟

أنا أعمل لشركة مغربية برتغالية تستعد لإطلاق مطبعة كبيرة. وليسَ بوسعِي أن أخبركم بأكثر من هذَا، وإلا كان علي أن أنظر في الأمر مع دار النشر.

‫تعليقات الزوار

40
  • nomidia de riif
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:24

    تحية حب و تقدير و احترام لإبن الريف البـــــــار الياس العماري الذي صنع اسمه بنفسه و لا عزاء للحاقدين على نجاحه الباهر …..

    والسلام

  • منا رشدي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:37

    إن كان للنجاح طريق واضح فقد سلكته ؛ لكني لم أنجح ! إن كان للفشل طريق واضح فقد تحاشيته لكني لم أنجح !
    الدراسة وقد درست بما يكفي ؛ العمل الحر وقد قمت به ، لم أغتني منه لكن أشعر أن أشياء كثيرة تنقصني بالرغم أني أقضي أحيانا 24 ساعة 24 وأنا أعمل وأتمنى أحيانا نوم ساعة ولا أستطيع خوفا من عدم الوفاء بالعهد مع الزبون !
    اليوم أنا بلا عمل ! لم أندم على شيء بقدر ندمي على عدم ولادتي داخل دولة يقرن فيها النجاح بالمثابرة والإجتهاد في العمل !

  • Aguezennay
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:40

    Bravo M, Ilyas
    Beacoup de Marocains ne peuevnt pas te comprendre, car nous les Rifains nous sommes tres differents, par culture, par educations, pas histoire et surtout par geographie. Nous montagnes sont differents et leur crualité aussi.
    On ne cesse de te critiqué et tu n'etais jamis au pouvoir!!!
    Mias ils oublient Elfassi avec son affaire Ennajda et bien d'autre
    Vraiment , moi tu m'inspire le leadership et Thargasthe=Erroujoulah

  • houyam
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:41

    nombreux ceux qui croivent que Ilyas Omari est un homme méchant, c'est en tout cas l'image que veudrait passer de lui les dirigeants du pjd …. pourquoi donc cet acharnement contre un homme qui n'a jamais été au pouvoir … est ce que il est hyper intelligeant ?? moi je suis en tout cas séduit par ce monsieur… et je parierai qu'il aura beaucoups de choses a dire. bonne chance Monsieur Ilyas Omari

  • مغربي أومي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:47

    في حالة أن حزب العدالة و التنمية وصل للحكم تحت ضغوطات دولية .. أخي الحزب وصل للحكم و ليس الحكم الكامل عبر الصناديق و الشعب صوت وليس الشعب فقط أناس قليلون من الشعب .. و هل نسيت يا أخي ان حزب الجرار '' الأصالة و المعاصرة '' تم إنشاءه من طرف القصر و هو يقوم بدور الشوشرة لا أقل ولا أكثر كالإستقلال و الإتحاد الإشتراكي و و احزاب كلها تمخزنت و اصبحت من القصر .. العدالة و التنمية و لا أدافع على الحزب هو لي ناسو يديهوم نقيين و بغاو يخدموا لبلاد ولكن بعد وصولهم تبين العجب العجاب للمواطن العادي هو أن القصر من يتحكم في المغرب و الحكومة فقط محكومة لا اقل ولا اكثر ..

  • وحيد النيش
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:50

    أتمنى لك المضي في رحلتك النضالية أما كلام بن كيران
    يبقى سوى مسرحية سوف تعرض في رمضان ماذا فعلت
    حكومته برمتهـا و نقول له ماذا نهـبوا العفاريت تاريخهـم
    معروف
    أو مكانتسناوش إعاود لينا إلا دخت شد الأرض أو عطينا حلول را العفاريت
    غير كلام فارغ أسي بن كيران

  • Mehdi
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:54

    Ce type n'a aucune compétence sauf fi chafawi. Il exploite sa proximité de l'entourage du roi pour faire le business. Les sociétés internationales recrutent ces gens juste pour avoir les autorisations facilement et pour profiter d'eux pour payer moins d'impot. Ces arriviste comme ce monsieur là sont comme des parasites qui sucent le sang du peuple.

  • tairi abdelmounaim
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:55

    صحيح أن إلياس العماري مؤسس للعدالة الإنتقالية في المغرب و مهندس لضبط الإستقرار في المغرب إمض فنحن معك فأنت فخرنا

  • Amine
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:01

    تحية لسي إلياس، رجل الذي يؤمن بالوطن للجميع
    وفقكم الله وبارك لكم عملكم

  • latifa
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:28

    تحية لسي إلياس، رجل الذي يؤمن بالوطن للجميع

  • Imzouren
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:29

    Ilyass al 3omari je le connait par couer ,,,son 2 eme travaille après la politique c'est de la constrction ,,,rif lil isskan si son société propre qui derege les grands batimmet sur la région de al hoceima ,,,,y plus les rotation avec des mafia comme said cha3o est….y comme ça m er ilyass considère ça belle vie

  • عبد الرحمان إبراهيم
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:30

    إن ما يثير عجبي أن يخرج من الأرض الطيبة المباركة التي أنبتت رجالا عز نظيرهم في تاريخ العالم كله من أمثال محمد بن عبد الكريم الخطابي، أن تخرج منها كائنات غريبة من أمثال هذا المدعو العُماري و مول الدلاحة و غيرهم. رجل الشمس أو رجل الظل فالشمس و الظل منه براء. هذا رجل إنتهازي يبحث عن لَهْموزْ أينما وجدت و هو رجل منافق كما صرّح بذلك بنفسه حينما حاوره السي رشيد البلغيثي قائلا أنه كان يصلي بالناس تقية لا أقل و لا أكثر. فأمثال هؤلاء عليهم أن ينسحبوا من الساحة إن كانوا فعلا يحبون هذا الوطن المكلوم و شكر الله سعيهم.

  • كنزة
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:35

    فألف تحية للمناضل الكبير برهان الايوبي في هذه لحظات مصيرية إلياس العماري نحن معك قلبًا وقالبًا ايها الاسد

  • غيور على هذا الوطن
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:43

    برافو البام حزب العمل والاشتغال والرجال ماشي فحال شي وحدين حايرين غير مع العفاريت.
    خصنا ناس لتخدم مشي يعودنا نكات باش يضحكنا فهمتني ولا لا

  • لا منتمي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:46

    هاد سيد والله قمة في تواضع و العمل مصاب لو كانو عندنا شي 100 في هاد بلد متلو ليخدمو ويزدو بها نقدام
    العُمَاري قيادي كبيـــــــــــر، شتان بينه وبين "اللي على بالكم"

    (واش فهمتوني وللا اللا)

  • FERAZ____Rifi
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:48

    ILYAS AL OMARI est victime des rumeurs que ses adversaires voulaient véhiculer de lui,et dans notre culture marocaine la rumeur est destructrice,si comme S'OPPOSER au PJD est un crime prohibé, ILYAS AL OMARI n'a jamais exercé de mandat officielle,mais il est membre d'un PARTI POLITIQUE ce qui est légitime,car tout le monde a le droit de s’adhérer ou de rejoindre un courant politique s'il le souhaite

    Les PJDstes espéraient faire d'ILYAS AL OMARI un méchant virtuel compte tenu de son style de faire de la politique,mais en réalité ce sympathique individu n'a jamais fait de mal à personne,contrairement à certains que vous nous présentez comme des intègres

    Vous nous parlez du PJD comme un parti-machine à produire des compétences,on juge pas les paroles mais on juge les actes,sur les résultats,Le PJD mène le Maroc vers la faillite économique,mais dans les médias ils nous rassurent comme si tout va bien et mieux ce qui est paradoxale avec l’État du pays

    Les islamistes pour les mosquées

  • DODI
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:53

    حنا مينة احسن و اعظم كاتب للقصة القصيرة صحح معلوماتك له العديد من الاعمال . على الاكياس . علبة تبغ .المرفا البعيد ……..من اروع الكتاب في الوصف و السرد

  • Abdel
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:15

    تحية خاصة للسيد إلياس العماري لمساهمته الكبيرة في دمج النخب النضالية في زمن سنوات الرصاص في العمل المؤسساتي.

  • الرگراگي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:25

    تحية نضالية للقيادي إلياس صاحب المبادئ والقيم النبيلة والذي يُشهد له بالإجماع بحسن الأخلاق والنزاهة والغيرة على وطنه وثوابته. هو رجل المهام الصعبة في سبيل إحقاق الحق بفضل حنكته وغزارة تجاربه ونقاوة علاقاته الطيبة والأصيلة. السيد إلياس يضل مدرسة قائمة بذاتها ومثالا يقتدى به من قبل الأجيال الصاعدة حيث الإستماثة والتباث والحكمة وبعد النظر …… هم صفاته والحلم والصبر هم طباعه أما الإنفتاح على الآخر ونبذ العنف والتعصب فهم قصده في أقواله وأفعاله اليومية بكل تفان وثقة بلا كلل ولا ملل

  • مغـــــــــاربــــــي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:36

    قمة الذكاء والعبقرية السياسية وهذا راجع طبعا للمنطقة التي ينحدر منها إلياس العماري التي أنجبت مدرسة في التحرر والإنعتاق من الإستبداد والإستغلال إنها أرض الريــــــف الغالي والشهم…ولا مجال للمقارنة مع الأخرين .

  • obsevator x
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:52

    "الحديث عن تماسيح وعفاريت كلام لا يليق برئيس حكومة، وشبيه بالأحجيات التي كانت تحكيها لنا الجدة كي تخيفنا. "
    حكايات الجدات كان لها فضل كبير على جيل ما قبل الرسوم المتحركة وأفلام الرعب والأفلام المكسيكية المدبلجةالرذيئة.

  • عاشق الريف
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:54

    اتمني لك التوفيق والنجاح يا بطل الريف بدون منازع انا ابن الصويرة ولكن اكن الحب الكبير لي إخواننا الريافة والريف ككل وامنيتي ان أتزوج بنت ريفية
    والياس العماري رجل المرحلة بدون منازع احب من احب او كره لانه لايخفي ما عاشه من طفولته حتي حياته. الخاصة معروفة يريت لو كانوا باقي المسولين مثله في الصراحة والعمل علي حد السوي
    صراحة انه يستحق ان يكون الأمين العام للحزب في اقرب الآجال
    واتمني له التوفيق والنجاح سواء في الحياة السياسية او الزوجية لانه من الرجال الغيوريين علي الوطن ككل ليس كمثل المنافقين
    وشكرا جنود الخفاء

  • مهاجر متتبع
    السبت 13 أبريل 2013 - 00:02

    أي ملاحظ لا يرى في إلياس العماري وزملائه في الأصالة و المعاصرة، من أمثال بن شماس إلا ساسة حاقدين، همهم الوحيد إسقاط الحكومة حتى يتسنى لهم الانفراد بالسلطة وتحقيق الحلم الغابر من جديد، فهم بعيدون كل البعد عن مبادئ المعارضة البناءة.

  • FERAZ____Rifi
    السبت 13 أبريل 2013 - 00:05

    Les élus et les politiques du PAM ont défié Le PJD et son gouvernement de rendre public les listes des"Afarites et des Tamassihs"pourquoi les barbus hypocrites du PJD n'ont pas rendu public ceux et celles qui dépouillent les richesses du pays en les transférant vers des comptes personnels et privés dans des paradis fiscaux et de blanchiment d'argent volé au peuple?……Les pjdstes croient que le peuple marocain est susceptible de continuer à se faire doper et duper en lui administrant des stimulations par le biais des discours inutiles….la croissance économique est en berne,stagnation,austérité et la rigueur,réduction des investissements publics….Ce qui est en pleine croissance c'est le détournement de l'argent public,l'opportunisme,le clientélisme….dans la mesure ou la transparence et la corrélation sont absentes,qu'attendez vous d'un gouvernement conduit par des pjdstes incompétents politiquement parlant?le seul changement qu'a connu le Maroc c'est l'arrivée des islamistes

  • ahmed
    السبت 13 أبريل 2013 - 00:15

    حيات الياس تحز في القلب ؟؟؟؟
    لكنه لم يتطرق لمعانته الدراسية ومستواه الدراسي
    لو تفضل الدين درسوا معه وعاشروه لاعطو للرجل حقه
    ما جاء في رده وما قام ويقوم به علي الساحة محير .
    هل من تفسير

  • midoumellali
    السبت 13 أبريل 2013 - 00:46

    25 سنة من الدراسة فيها 13 سنة من العمل ولا استطيع توفير سكن من بعض المترات لدى استغرب من بعض الناس حين يقولون فلان او علان اصبح ميليارديرا من عرق جبينه او من مجهود دماغه , انا لا احسد احدا ريفيا كان او موزمبيقيا ولكنه واقع الحال ببلادنا

  • جومازو
    السبت 13 أبريل 2013 - 01:32

    احياني عليك العفريت كنت عند صاحبك في العيون الله يخليك لينا ويخليك لبنكيران وللمشهد السياسي المغربي لي مازال خاصو يتحرك ويتزعزع سياسيا حيت الشعب ناعس ناعس وماعارف والو خاص مازال شوية دال mouvement poletique et relejieuse

  • mohajira
    السبت 13 أبريل 2013 - 01:41

    franchment je comprend rien mabkit fahma walou.

  • ahmed rifi
    السبت 13 أبريل 2013 - 01:41

    el omari ben chamass et ben azouz ont vendu le rif au pam parti du palais

  • midoumellali
    السبت 13 أبريل 2013 - 01:48

    25 سنة من الدراسة فيها 13 سنة من العمل ولا استطيع توفير سكن من بعض المترات لدى استغرب من بعض الناس حين يقولون فلان او علان اصبح ميليارديرا من عرق جبينه او من مجهود دماغه , انا لا احسد احدا ريفيا كان او موزمبيقيا ولكنه واقع الحال ببلادنا

  • najib
    السبت 13 أبريل 2013 - 02:45

    Au N°- 29 – ahmed rifi

    Le RIF n'est pas une marchandise à vendre,ni un produit financier à proposer comme action à la bourse,tâches de bien surveiller tes expressions sous forme d’allégations diffamatoires

    Le RIF est une région respectée,estimée même au moyen orient,même les algériens ont un respect incroyable envers le Rif et les Rifains,ils connaissent très bien la valeur historique de cette région glorieuse,qui n'a cessé de surprendre le Maghreb depuis les temps anciens,cependant c'est les autres régions marocaines qui ont un vrai problème de complexe d’infériorité vis à vis du RIF,on le sait et nous l'avons accusé et noté depuis des décennies,et ce qui a conduit ou encouragé certains à l'exclure politiquement et économiquement c'est cette idée reçue à tort ou à raison…Forcé de constater que le Parti PAM œuvre dans le sens de rendre la considération méritée au RIF,quand on parle du PAM,on parle de tous les responsables de ce parti,pas de TRIBALISME ni de RÉGIONALISME…etc

  • Kant
    السبت 13 أبريل 2013 - 10:46

    الثقة في حزب تراكتور ضربة قاضية وانتحارية للفرد والمجتمع.

  • يونس العرائش
    السبت 13 أبريل 2013 - 10:56

    كلما وصل اي شمالي ريفي الى منصب ما والا قامت القيامة يريدون ان نبقموا معزولين ال الابد ان الاخ الياس وصل الى ما وصل اليه بعبقريته وليس بالنصب والاحتيال كقضية النجاة ;ا و كما هوالشان للعدالة التنمية مع الشيوخ ولنساء يحتالون عنهم ليصلوا ال الحكم باسم لدين بل اكثرهم لا يصلون نحن المغاربة كلنا مسلمون وليس المنتمون الى العدالة فقط هذا خطا و جهالة

  • توضيح
    السبت 13 أبريل 2013 - 11:06

    الى DODI صاحب التعليق رقم 17 انت من يجب ان يصحح معلوماته لان حنا مينة هو روائي و ليس قاص واش المرفأ البعيد التي تحدثت عنها قصة قصيرة واش المؤلف اللي فيه 400 صفحة تقريبا يسمى قصة قصيرة،اغلب اعمال حنا مينة هي روايات ، هذا للتوضيح فقط لان الياس العماري لا ينطق عن هوى ،و هو انسان يقرأ اكثر مما يصحح للآخرين

  • Moha
    السبت 13 أبريل 2013 - 11:57

    Je vais adhérer au PAM
    car il y a que ce parti actuellement au Maroc qui représente tout les marocains
    récemment c'est le premier par politique qui a commencé à contacter la communauté marocaine à l'étranger, pour mettre en pratique la nouvelle constitution.

  • Sanae
    السبت 13 أبريل 2013 - 12:41

    صدقت يا إلياس لا شيء متوقع من حكومة يقودها رجل (بنكيران) لا يؤمن إلا بلغة العفاريت والحيوانات المتوحشة كالتماسيح والديناصورات.
    وزراؤها مهرطقون من الدرجة الرفيعة، وأغلبهم يقول ما لا يفعل. ناهيك عن الفشل الذريع في كل المجالات …

  • ابن الرباط
    السبت 13 أبريل 2013 - 13:07

    تحية نضالية للمناضل الياس العماري فأتحدى أي واحد أن يتكلم بالطريقة التي يتكلم بها الأخ المحترم

  • nezzati de rabat
    السبت 13 أبريل 2013 - 13:30

    اسى الياس من انت حتى تتكلم باسم ابناء الريف هل انت وصى عليهم هدا عيب و كن تحشم شوية و الله فعلا انك تمستاح و يظهر من كلامك انك تكدب ولعنة الله على الكدابين.

  • مليكة الشيكر
    السبت 13 أبريل 2013 - 14:32

    ماذا اقول اكثر من ان الكثير ظلم هذا الرجل واقول كلامي هذا وانا على خلاف م هذا الرجل وفدمت استقالتي منذ سنة من الحزب الذي انتمي اليه انه وطني ذكي عبقري ذو نظرة مستقبلية والله العظيم كنت اتمنى ان يراس الاصالة والماصرة وعلى فكرة لست ريفية والياس يتحلى بصفات الريفي الاشم الابي ما ياجا اليه انسان محتاج للمساعدة الا ووجده دون ان يساله ن انتمائه العرقي او السياسي ولا الديني وهو بالنسبة لي نموذج يحتدى اعانك الله يا ابني يا الياس وعليك بالصموذ بلا تفذف الا الاشجار المثمرة

  • fouad
    السبت 13 أبريل 2013 - 15:52

    chaque citoyen a le droit de s exprimer ouvertement et donner son point de vue librement.Mais il y a des limites à ne pas dèpasser. Donner des ordres c est la honte de la part d un rifain(voir commentaire n 31);on est tous marocains et ègaux devant la loi.les rifains sont des gens honnetes ,serieux et de paroles.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين