بوهندي: لا عِصمة للأنبياء .. والنبي محمد له أخطاء بشرية كثيرة

بوهندي: لا عِصمة للأنبياء .. والنبي محمد له أخطاء بشرية كثيرة
الإثنين 20 ماي 2013 - 16:59

نفى الدكتور مصطفى بوهندي، أستاذ مقارنة الأديان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن تكون هناك عصمة للأنبياء، قائلا في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية إن “عصمة الأنبياء دعوى لا أساس لها من الصحة، سواء على مستوى النصوص المؤسسة أو على مستوى الواقع”، مضيفا بأنه “لم يحدثنا القرآن الكريم ولا الكتب المقدسة من قبله عن هذا الأمر، وإنما ذكروا لنا مجموعة من أخطائهم أو إمكانية وقوعهم في الخطأ”.

وتأتي تصريحات بوهندي جوابا على سؤال لهسبريس حول ما كان يقصده من مداخلة له، في الحلقة الأخيرة من برنامج “مباشرة معكم” الذي تبثه القناة الثانية كل أربعاء، حيث قال فيها إنه “لا يتعين الاعتماد فقط على الجوانب الإيجابية للأنبياء، بل هناك أيضا جوانب سلبية لهم وجب التعلم منها”، ضاربا المثل بالنبي موسى، ولكزه رجلا حتى أرداه قتيلا.

واستدل بوهندي على عدم عصمة الأنبياء بمثال “عصيان آدم في أكله من الشجرة المحرمة، وخطأ نوح في طلبه المغفرة لأبنه، وخطأ إبراهيم في الاستغفار لأبيه، وإمكانية سقوط يوسف في كيد النساء حتى أنه فضل السجن على البقاء معهن، إذ قال: “وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين”، فصرف الله عنه كيدهن بإدخاله للسجن بضع سنين.

وتابع الباحث ذاته بأن “نفس الأمر بالنسبة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي كان مثل الناس، وكانت له أخطاء بشرية متعددة، نبه إليها القرآن الكريم ذاته، كما حذره القرآن الكريم من الوقوع في أخرى متعددة” وفق تعبير بوهندي.

وأورد صاحب كتاب “أكثر أبو هريرة” بضعة آيات قرآنية تنفي العصمة عن النبي عليه الصلاة والسلام، ومنها: (عفا الله عنك لم أذنت لهم)، (واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك)، (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا)، (إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات، ثم لا تجد لك علينا نصيرا)، والنصوص عديدة.

وأوضح بوهندي السياق الذي جاء فيه الحديث عن العصمة، وهو “سياق الجدل المسيحي في طبيعة المسيح، هل هي طبيعة بشرية أم إلهية؟ وكان من أدلة ألوهيته عدم ارتكابه للأخطاء مثل غيره من الأنبياء، ثم انتقل هذا الجدل إلى كتبة الإنجيل والكتاب المقدس عموما، وكانت الدعوى أنهم كانوا مؤيدين بالروح القدس، وهم يكتبون الوحي والأناجيل.

ومع مجيء الإسلام كان النقاش المسيحي الإسلامي في ألوهية المسيح وأمه، وكانت عصمتهما من ارتكاب المعاصي واحدة من خصائص تأليههما”.

واسترسل بوهندي في الشرح: ” بعد ذلك أصبح موضوع العصمة موضوع جدل إسلامي إسلامي، وذلك لكون بعض المذاهب قد جعلت العصمة من خصائص أئمتها “الأئمة المعصومون”، وامتد النقاش ليفرق بين الأنبياء وباقي الناس في العصمة، لأن الأنبياء اختارهم الله، والأئمة بشر عاديون، وهو ما سار عليه جمهور من سموا أنفسهم بأهل السنة والجماعة” على حد تعبير المتحدث.

وخلص الباحث إلى أنه “استقر في الأذهان عصمة الأنبياء دون باقي البشر، وترتب عن ذلك أخطاء قاتلة، إذ لم يعد الأنبياء بشرا، وأصبحوا في مرتبة بين الآلهة الذين لا يخطئون ومرتبة البشر الخطائين؛ وأصبحوا بذلك غير صالحين للاقتداء والتأسي، وأصبح سهلا على كثير من الناس اعتبار الأنبياء صنفا آخر غير بشري، ولا يمكن اتخاذهم نموذجا أو مثلا”، مشيرا إلى أن “هذا هو حال الغلو في الدين والقول على الأنبياء غير الحق، وهو غلط عظيم” يجزم بوهندي في نهاية حديثه لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

469
  • ﻣﺤﻤﺪ
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:13

    سبحان الله كل من هب ودب يقطع ويشوه في الاسلام كيف ما شاء. . مقال لا يستحق اي ﺭﺩ

  • ابن الريف الجزائري
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:14

    هدا يسموه ترف فكري .. كمن يبحث عن شكل الله عز جلاله .

  • AZIZI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:14

    les prophètes sont impeccables ou parfaits en ce qui concerne ce qui leur a été révélé par Dieu, si non ces prophètes eux même reconnaissent qu'ils ne sont que des humains, et l'erreur est par nature humaine. wallaho a3lam

  • yassine
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:14

    اتق الله يا اخي
    لدي سؤال لك
    ماد قدمت انت لهده الامة كالدي قدمه خير الانام
    …………

  • أبو هبة الله المختاري
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:16

    هذا مالو عاود ثاني؟؟؟ بغيتوا تلاهيو الشعب على مشاكيلو الحقيقية وتحركوا السلفية ؟ واعطيو للشعب رزقوا آ الشفارا رآه عايقين بيكم.

  • عبد الله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:17

    إننا لا نخاف من أعداء الدين بل من أدعيائه

  • حكيم المغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:17

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون …
    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

  • Nabil marocain
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:18

    ما عرفتش شنو جاكم على النبي صلى الله عليه و سلم واش دابا اللي بغا يبان يبدا يحل فمو , وا حلو فمكم على اللي مخلينكم فالرتبة 130 فالتنمية ا العباقرة

  • مغربي أصلي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:18

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    الناس يبحثون عن الشهرة من خلال مهاجمة الدين ووحدة الوطن .
    أسيدي يقول المثل المغربي حتى ولوكان أبوك حمارا فلا تركب عليه’
    وهذا قد جئت لتركب على سيد الخلق. هذه الاخطاء كانت مقصودة ونزلت
    فيها آيات بينات كسورة عبس وغيرها .
    وما أنت بآت بجديد يا سي بوهندي

  • Brahim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:19

    قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3-4
    قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: (ولم يقل: «وما ينطق بالهوى»؛ لأن نفي نطقه عن الهوى أبلغ؛ فإنه يتضمن أن نطقه لا يصدر عن هوى، وإذا لم يصدر عن هوى فكيف ينطق به؟ فتضمن نفي الأمرين: نفي الهوى عن مصدر النطق، ونفيه عن نفسه، فنُطقه بالحق، ومصدره الهدى والرشاد لا الغي والضلال)

  • yarty
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:20

    كل من اراد ان يظهر على الساحة الاعلامية يدعي انه يصحح شيئا من المعتقدات الاسلامية، فما اكثر الرويبضات وما أكثر الدعاة على ابواب جهنم.
    اقول لهم ولمعتقداتهم اُفِ لكم ولما تعتقدون ولمن يسيرونكم من اتباع بنو علمان.
    ولتطمئنوا فان الله حام دينه ولو كره الكافرون.

  • أنا مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:22

    لا حول و لا قوة الا بالله
    أصبحت الناس تأخذ طريق خالف تعرف
    نسأل الله السلامة في عقولنا
    اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

  • Ayoub
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:22

    المرجو من السيد بوهندي تفسير هذا الكلام، فهو يبدو خارج السياق، هل هو كلامه الذي يعتقده أم كلام المسيحين ؟

    " وأوضح بوهندي السياق الذي جاء فيه الحديث عن العصمة، وهو "سياق الجدل المسيحي في طبيعة المسيح، هل هي طبيعة بشرية أم إلهية؟ وكان من أدلة ألوهيته عدم ارتكابه للأخطاء مثل غيره من الأنبياء، ثم انتقل هذا الجدل إلى كتبة الإنجيل والكتاب المقدس عموما، وكانت الدعوى أنهم كانوا مؤيدين بالروح القدس، وهم يكتبون الوحي والأناجيل."

  • omar
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:23

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون ، وقد تنوعت الدلائل الشرعية على إثبات ذلك في حق نبينا صلى الله عليه وسلم – ومثله سائر الأنبياء – من تلك الدلائل ما وعد الله به نبيه من عصمته من النسيان ، قال تعالى :{ سنقرئك فلا تنسى }(الأعلى:6) ومنها تزكية الله له من جهة البلاغ عنه ، قال تعالى : { وما ينطق عن الهوى () إن هو إلا وحي يوحى }(النجم:3-4) .

    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.
    wa allaho a3lam.

  • Abousalah
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:23

    سبحان الخالق.تصدق في الاستاذ قولة خالف تعرف و حب الشهرة بالحديث عن هكذا أمور.

  • المستقل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:24

    هذا سؤال قديم قد اجاب عنه العلماء فلما اثارته الان
    العصمة هي فيما يتعلق بتبليغ الوحي قال تعالى :سنقرئك فلا تنسى (الأعلى:6) و قال: وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى (النجم:3-4)
    أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض.
    يقول ابن تيمية:
    وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم ( أي الأنبياء ) غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال.

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:24

    Ce que dit ce bseudo chercheur c'est exactement ce que veullent entendre les sionistes, nos ennemis qui cherches à installer le doute dans nos croyances sacrées. Est ce que ce mécréant peut dire la même chose sur le roi, pour ma part, ce que dit ce courtisan des juifs, rentre par une oreil et sort par l'autre, Le prophèt Mohammed (s) est une ligne mille fois rouge, couleure de sang
    Je regrette que Hespress relaie 2M, une Chaine sioniste est anti marocain pur

  • Mustapha From Lux
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:25

    هذا اكتشاف مذهل حقا، يستحق عليه هذا البوهندي جائزة نوبل في جميع المجالات، بالله عليك بماذا استفدنا الآن حتى أغبى الأغبياء يعلم بأن لا عصمة لمخلوق، رغم أنك أدليت بحجج عن عدم عصمة الأنبياء في محاولة لإثبات فكرتك و لكنك عجزت عنها في ما يخص المسيح عليه السلام و ههنا تتناقض مع نفسك، الاسلام لم يقل بعصمة أي مخلوق بما فيهم الأنبياء عليهم السلام فها أنت تدلي ببراهينك من القرآن نفسه، كان عليك أن تذكر مراجع لشخص أو لأشخاص قالوا بعصمة الأنبياء ثم ترد عليهم احتراما للقارئ حتى لا يختلط الأمر عليه فكم من مريدي عصيد سيستغلونك لأن عصيدهم هو المعصوم بالنسبة لهم فحذاري منهم

  • sousi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:25

    very true…
    but be ready for the PJD and their fellow Salafists!!

  • معلق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:25

    اتفق مع الكاتب.
    فلا يصح لنا ان ننءا بانفسنا بعيدا عن الاقتداء بالانبياء, فكما بين البوهندي يجب علينا ان نقتاد بالانبياء لانهم بشر مثلنا، يحوكهم ما يحركنا و يغويهم ما يغوينا.

  • marocain
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:25

    الشهرة على حساب الدين,شيء مخز

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:27

    ماهو قولكم مرة أخرى في هدا الدكتــــــــــور واستاذ مقارنة الأديان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء؟؟
    إيوا غادي اتكونوا زعما انتما فاهمين أوقاريين بْحالو؟؟؟؟؟

  • عبد الرؤوف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:27

    هذا رجل نكرة يريد أن يعرف من خلال تطاوله على عقيدة المسلمين

  • اامغربي الحر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:28

    أود الإشارة فقط إلى أنه يجب التمييز بين أمرين من أمور السيرة النبوية العطرة:
    1- فيما يبلغ الرسول صلى الله عليه و سلم عن الله في هذه الحالة يكون معصوما لأان الرسل و الأنبياء لا تكذب عن الله و لا تقول عن الله غير الحق.
    2- فيما يتعلق بالاجتهادات البشرية في الأمور الدنيوية كحالات السلام و الحرب، الزراعة، التجارة إلخ. فالصحابة كانوا يفهمون هذا الأمر و يسألون عن ما إذا كان قول الرسول عبارة عن وحي أو هو الاجتهاد و الحرب و المكيدة حيث كانوا يصححون له بكل أدب و كان الرسول صلى الله عليه و سلم ينصت إليهم و يأخذ برأيهم بكل تواضع.

  • Hicham UK
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:30

    و اضف الى ذلك سورة عبس حيث يواخذ الله سبحانه و تعالى على الرسول صلى الله عليه و سلم عبوسه في وجه الرجل الكفيف وهذا لاينقص من مرتبته صلى الله عليه و سلم و لا خلقه و سمعته بين اهله بشهادة الاية الكريمة و"انك لعلى خلق عظيم".

  • البادسي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:30

    تصحيح الآية الأولى: وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين.(يوسف)
    الآية الثانية: واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم.(المائدة)
    الآية الثالثة:إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات، ثم لاتجد لك علينا نصيرا.(الإسراء)

    هذا افتراء كبير وكذب على الله الايات كلها محرفة ومغلوطة.

  • خلق عظيم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:30

    الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال عنه الخالق عز وجل " وإنك لعلى خلق عظيم " ، وجعله الله اسوة حسنة . يكفينا هذا . أما أن نبحث عن أخطائه التي قال عنها " الباحث " ، فلنقول أنها أخطاء تعلم البشرية ، وهي ليست بأخطاء بقدر ما هي بانطلاقة للتعلم . أخطاء تعلم البشرية أن الأنبياء ليسوا آلهة ، إنما بشر يزكيهم ويكرمهم ويعلمهم الله عز وجل . والسورة التي نزلت على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم لأكبر دليل : بسم الله الرحمن الرحيم عَبَسَ وَتَوَلَّى،أَن جَاءَهُ الأَعْمَى ، وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ، أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى،أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى ، فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى ، وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى ، وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى وَهو يَخْشَى، فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى، كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ، فَمَن شَاء ذَكَرَهُ، فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ، مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ، بِأَيْدِي سَفَرَةٍ، كِرَامٍ بَرَرَةٍ .
    القرآن الكريم دستور وكتاب الحق، ولنا أن نبحث فيه ، فيه نجد من هم الأنبياء وفيه نجد سيرة سيد الخلق حبيبنا أشرف المرسلين ذي الخلق العظيم.صلى الله عليه وسلم

  • عبد الله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:30

    اخراج نقاش خاص خاض فيه اهل العلم لعصور لاثارة القلاقل بين عامة الناس ليس من شيم العقلاء فلا فائدة ترتجى من مثل هذا السلوك .
    عصمة الانبياء في اداء الرسالة لا نقاش حولها بين اهل القبلة .
    الخطاء و النسيان و غيرها من اعراض البشرية قد تصح في حق النبي مع حفظ مقامه المنزه باصطفاء الله لهم عليهم السلام
    اما المعاصي فهنا وقف الفطاحل تادبا و وزنوا كلامهم حتى لاتفحهم النار و ان كان الخلاف حاصلا في صغائر الاثم و ما قبل الرسالة فلا خلاف حول تنزههم عن ما سوى اللمم
    اللهم صل عليهم ما بلغ الليل و النهار و صل و سلم على تاجهم خير الخلق محمد و اله و صحبه و حزبه

  • تائه
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:31

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى " الأنبياء صلوات الله عليهم معصومون فيما يخبرون به عن الله سبحانه وتعالى في تبليغ رسالاته باتفاق الأمة ، ولهذا وجب الإيمان بكل ما أوتوه كما قال تعالى (( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم ..الآية)) وقوله ((آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ..الآية)) .. بخلاف غير الأنبياء فإنهم غير معصومين كما عُصم الأنبياء ، ولو كانوا أولياء الله .. ولهذا من سب نبيًا من الأنبياء قتل باتفاق الفقهاء
    ومن سب غيرهم لم يقتل … وهذه العصمة هي التي يحصل بها مقصود النبوة والرسالة … والعصمة فيما يبلغونه عن الله ثابتة فلا يستقر في ذلك خطأ باتفاق المسلمين.(مجموع الفتاوى (10/298)
    أم أنت أعلم من شيخ الإسلام..!!!!

  • العربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:31

    أرجو أن لا يكفر هو الأخر، فقد أدلى برأيه و هو قابل للنقاش كأي موضوع بعيدا عن الغلو و العصبية للرأي ، و إنني أرى أن كلامه فيه ما يدعو إلى التأمل! ، لان العصمة المطلقة قد تجعل النبي لا يُعتد به في التأسي ، و الفيصل في هذا قول الله تعالى : قل انما أنا بشر مثلكم . و قوله صلى الله عليه وسلم : إنني في غير الوحي كأحدكم ، فهل حان الوقت لمناقشة دقائق القضايا العقدية بالعقل و بالتي هي احسن ؟

  • Naoufal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:31

    LA ILAHA ILA LAH
    INA LILAH WA INA ILAYHI RAJI3OUNE
    Je me demande qu'est ce qui se passe au juste.

    HASSBIYA LAH WA NI3MA LWAKIL

    J'ai jamais entendu ds ma vie un chrétiens qui se lève le matin, il trouve rien a faire et il veut devenir populaire et connu par tout le monde en disant Jesus avait des fautes et les papes doivent plus rester sans mariage
    Il faut qu'il se marie…

    Jamais tu entends des tels trucs

    Mais chez nous , les musulmans, onn se permet tout
    Mnt on assiste meme a des "insultes" destinées a ACHRAF ALKHALK

    Sachez que notre propehete aucun geste et aucun mot ne le disait comme ca
    INAMA HOWA WAHYOUNE YOUHA

    HASSIBIYA LAH WA ANI3MA LWAKIL

    ALLAHO LMOUSTA3ANE

  • SLH
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:33

    مشات العصيدة جا الهندي، مرحبا راه الصيف هذا وقت الهندي

  • ziad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:33

    أينك يا فيزازي و يا كتاني و يا إبن الشمقمق ؟
    ماذا يقول هذا الذين سار على دين عصيد ؟
    ماذا تنتظرون و قد قال أن خير البرية خطاء.
    أنه يسفه الدين ويزعزع العقيدة و يشكك في المسلمات فيا ويحكم فقد بدا
    دين عصيد في الإنتشار تبت يدكم

  • أحمد القدوسي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:34

    قال الله تعالى:"قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد"
    فشخصية الرسول (ص) لها ركيزتان أساسيتان:
    =الأولى: "إنما أنا بشر مثلكم"
    =الثانية:"يوحى إلي"
    فالأولى تفيد أصله عليه السلام لعدة حكم منها أنه لو كان غير بشر لاحتج الجاحدون ، ولأنكر المنكرون كيف يبعث غير البشر للبشر(…)
    أما الثانية فلقطع دابر الشك أو الريبة في عصمة ما جاء به عليه السلام كله إد هو من عند الله :"إن هو إلا وحي يوحى" فلا مجال للتشكيك في ذلك بل لا يقبل عقلا وجوب اتباع من يجوز غي حقه الخطأ ثم يكون ذلك مناط التكليف الذي يترتب عليه الحساب فالنار أو الجنة؟؟…
    نسأل الله السداد في الفهم والرشاد في العزم وسلامة العقل.آمين

  • Anas
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:36

    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ﴿١﴾ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ﴿٢﴾ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ ﴿٣﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ

  • Driss bouhlani
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:36

    انه لن ينطق عن الهوى و إنما هو وحي يوحى اليه و كلامك عن رسولنا (ص) من الأحسن لك أن تصب في الزبالة لأنك لست مسلم واعتبرك. علماني. انشري يا هي بريس

  • KRIMOOMA MEKNASSI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:36

    وأصبحوا في مرتبة بين الآلهة الذين لا يخطئون ومرتبة البشر الخطائين
    Y A Q UN SEUL DIEU PAS PLUS

  • Anil
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:37

    هذا المقال دليل على ان الاساتذة الجامعيين في المغرب افلسوا الى درجة انهم اصبحوا يناقشون شخصية الا نبياء التي كرمها الله عز وجل هذا المسمى بوهندي انصحه بالذهاب الى الهند و اعتناق البوذية عوض ان يستمر في كلام فارغ لا يغني ولا يسمن من جوع.

  • nabil
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:38

    المرجو تصحيح الأية …. الصحيح :
    وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ…المائدة الآية [49]

  • السمسام هشام
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:39

    قال الامام القاضي عياض
    لا خلاف أنهم معصومون من كتمان الرسالة ، والتقصير في التبليغ ، لأن كل ذلك يقتضي العصمة منه المعجزة ، مع الإجماع على ذلك من الكافة .

    والجمهور قائلون بأنهم معصومون من ذلك من قبل الله معتصمون باختيارهم ، وكسبهم إلا حسينا النجار ، فإنه قال : لا قدرة لهم على المعاصي أصلا .

    وأما الصغائر فجوزها جماعة من السلف ، وغيرهم على الأنبياء ، وهو مذهب أبي جعفر الطبري ، وغيره من الفقهاء ، والمحدثين ، والمتكلمين . وسنورد بعد هذا ما احتجوا به .

    وذهبت طائفة أخرى إلى الوقف ، وقالوا : العقل لا يحيل وقوعها منهم ، ولم يأت في الشرع قاطع بأحد الوجهين

  • Brahim Allemagne
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:39

    قال تعالى: "وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا" النساء : 113
    وقال: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" الجمعة : 2
    وقال: "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ" الأحزاب : 34
    الكتاب هو القرآن والحكمة هي السنة. فالقرآن وحي باللفظ والمعنى، السنة وحي بالمعنى.

  • ب احمد من المانيا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:40

    بسم الله الرحمن الرحيم عنوان المقال كان كافيا بان يكون قمة الجهل والغباء يا هذا ما تقول في قوله تعالى (( الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس )) سورة الحج ما تقول في قوله تعالى (( وانك لعلى خلق عظيم )) سورة الحاقة ما تقول في قوله تعالى (( ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم اله ويعفر لكم ذنوبكم )) سورة ال عمران اما في سورة النجم يوم ان اسري برسول عندما كان قاب قوسين او ادنى من رب العزة فهذ لا لا ينكره الا جاحد اوملحد
    اعلموا علم اليقين مهما كلفتم انفسكم ولستم الاولين والاخرين فلن تنالوا من هذا الدين الا الخزي والعار والخلود في النار يوم العرض على الله

  • kamal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:40

    Ca ce qu’on appelle le détournement de l’opinion publique. Une fois avec Nahari et son ami. Autre fois avec Asside et son laassida. Aujourd’hui avec Bouhandi.
    Je suis comme citoyen Marocain je n’ai pas besoin de ces discussions byzantins. Je veux discuter comment améliorer notre système d’éducation? Comment réaliser la justesse sociale, comment améliorer le rendement de notre administration pourrie? Y compris 2M.
    A titre tous Assid, Bouhindi etc. ce sont des enseignants et on sait notre classement a l’échelle international dans ce domaine. Ce qui nous donne une idée sur ces gens.

  • غيور علي رسول الله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:41

    شيدنا و مولانا رسول الله صلي الله عليه و سلم كان خير البشر و كان معصوما لكن تلك الاخطاء التي تتحدث عنها يا جاهل كانت متعمدة منه صلي الله عليه و سلام فقط لنتعلم نحن البشر ضعاف النفوس مني و من امثالك و الا ما حكمة الانبياء من دون اخطاء كي نتعلم اما الاصل و الجوهر فنبيك عليه ازكي الصلاة و الصلاة هو خير البشر الذي لم و لن تعرف البشرية مثله فهو الدي نبأه الله بما وقع و سيقع و عرفه كل شئ سبحانه و تعالي لكن الجهال من امثالك البعيدون عن الله و عن اولياء يسيؤون الادب مع سيد الخلق صلي الله عليه و سلام

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:42

    اين انتم ايها التكفيريون..هذه وجيبة تكفرو تاني و تسبوا..ارا برع.

  • بوصايدون
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:42

    أول مرة أقرأ تحليلا عقلانيا لأستاذ مقارنة أديان من طينة الدكتور بوهندي..
    أود أن أوضح أن مسألة أن العصمة مفهوم توراتي في الأصل، يؤكد أن "إيل" أو "يهوه" إله بني اسرائيل منح العصمة لبعض أنبياءه دون بعض بناء على حكمة اختارها هو، دون أن يحددها ولكنها تستشف من الصراع الدائر بين مملكة يهوذا ومملكة اسرائيل، وكيف أن "يهوه" مال إلى منح العصمة لأنبياء يهوذا على حساب أنبياء إسرائيل لأنهم متحالفون مع الفرس على حساب المصريين..

  • Karim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:43

    Maintenant tout est résolu, c'est tout reste au peuple marocain que sortir ce genre de théorie, au lieu de discuter le développement de la société et apporter de vrais solutions à ces problèmes, le monsieur ouvre un sujet qui ne concerne que lui. s'il veut vraiment être célèbre, il s'est trompé de voie, qu'est ce qu'il a apporté à la société, en quoi il lui a été utile, a-t-il remboursé les frais des ces études payés par le contribuable en le servant ou juste des soi-disant théories qui n'apportent rien au quotidien du citoyen. Hasan II avait raison lorsqu'il a affirmé qu'il n'avait pas besoin de quelqu'un qui décrit un oiseau sur un arbre. et c'est ce que fait ce monsieur, nous avons besoin de routes, de ponts, d’hôpitaux, à manger, de voitures, de passer de bonnes vacances, et ce monsieur ne contribue en rien à cela, donc il est inutile à la société, et lui reste redevable de l'argent de ses études, à moins qu'il cherche lui aussi un destin à nasr abozid, qu'il le fasse loin de n

  • abd
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:43

    قد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولاسيما خاتمهم محمد معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل من أحكام . كما قال عز وجل 🙁 وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ) * فنبينا محمد معصوم في كل ما يبلغ عن الله من الشرائع قولا وعملا وتقريرا ، هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم

  • سليم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:44

    لم يقل أحد إن للأنبياء العصمة المطلقة، وإنما العصمة في الأمور المتعلقة بالوحي، أما الأمور الدنيوية، و المتعلقة بالحياة اليومية للإنسان، فقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يستشير أصحابه، وكان يصيب أحيانا ويخطئ أحيانا أخرى، بدليل حديث تلقيح النخل عندما قال "إن كان ينفعهم فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به، فإني لن أكذب على الله عز وجل" (لفظ مسلم)

  • SWYLAND
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:45

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون ، وقد تنوعت الدلائل الشرعية على إثبات ذلك في حق نبينا صلى الله عليه وسلم – ومثله سائر الأنبياء – من تلك الدلائل ما وعد الله به نبيه من عصمته من النسيان ، قال تعالى :{ سنقرئك فلا تنسى }(الأعلى:6) ومنها تزكية الله له من جهة البلاغ عنه ، قال تعالى : { وما ينطق عن الهوى () إن هو إلا وحي يوحى }(النجم:3-4) .

    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

    وأما صغائر الذنوب التي لا تدل على خساسة قدر ، وضعة منزلة ، فمذهب السلف جواز وقوعها من الأنبياء ، إلا أن الله لا يقرهم عليها بل سرعان ما ينزل الوحي مصححا وهاديا، وقد ذكر الله لنا بعضا مما وقع من أنبيائه ، مما عاتبهم عليه وأرشدهم فيه
    islamweb

  • حمزة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:45

    llah yehdik akhoya c'est ce que je peux vous dire ^^

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:45

    ها واحد اخر من نفس الخلية.
    دخان التغيير يصلهم الى غرانهم مما يسبب لهم جنون حيث يدافعون على انفسهم بجميع الوسائل ولو بادخال الله على الخط وليس فقط الانبياء.
    سبحان الله.
    يالله قالها بنكيران في بوزنقة.
    هؤلاء يقوون العدالة والتنمية دون ان يدركوا ذلك.
    اعتقد الانتخابات القادمة سيصل حزب المصباح الى 80% مما سيدفع هؤلاء في شك نزاهة الاقتراع.

  • hicham 546
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:46

    من انت حتى تتحدث عن الانبياء بهذا الاسلوب , الانبياء يا هذا هم خيرة الناس على الارض , اصطافهم الله واختارهم على ما سواهم من الناس وزكاهم بالعلم والحكمة والاخطاء التي تتحدث عنها هي في عقلك فقط .

    الانبياء معصومون من الوقوع في الاخطاء والمعاصي فنحن نتعلم منهم ومن حياتهم , اما انت فاني اقرأ قول الله فيك
    ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ( 23 ) )
    فتب الى الله قبل ان ينتقم منك

  • اشرف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:46

    أهل السنة والجماعة يقولون ان عصمة الانبياء هي في التبليغ عن الله وعن فعل الكبائر أما الصغائر والأخطاء البشرية فلا

    قال ابن تيمية: القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام،

  • الحسن اوشحاين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:47

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله الذي انعم علينا بنعمة الاسلام
    هذا ما ساقوله للكاتب الذي اطل علينا بهذا المقال الذي يتطاول فيه على افضل خلق الله سيدنا محمد (ص) وعلى انبياء الله خير الخلق الذين وكلهم الله تعالى لهداية الناس واخراجهم من الظلمات الى النور فما يحز في نفوسنا ان هذا التطاول جاء من مسلم ومغربي فبعد عصيد هاهو الكاتب بوهنذي هو الاخر يكشف عن حقيقته
    اسال الله تعالى ان يردهم الى الطريق السوي ويجعلوا كتاباتهم ومقالاتهم فيما ينفع الامة الاسلامية وشعبنا وانفسهم

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:48

    كل من هب ودب يأتي ليفتري على الأنبياء ويقول:
    الأنبياء ليسوا معصومين من الخطإ
    ويترتب عن ذلك : أن الوحي الذي وصلهم حرفوه أو زادوا فيه أو نقصوا منه
    وبالتالي لاعبرة بالوحي الرباني الذي وصلهم
    هذا هو استنتاج هؤلاء
    يا ايها السيد:ما ذكرته بأخطاء صدرت من الأنبياء: هي تعليم لنا على أن الإنسان خطاء وخير الخطائين التوابون
    ثانيا: ماذكرته من أخطاء سيدنا إبراهيم الذي دعا ربه ليغفر لأبيه: هيقاعدة إلاهية على أنه لايجب تعطيل الحدود في الدنيا، ولا تعطيل العقاب في الآخرة
    ويستدل ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلممن الحديثمفاده دون إييراده[…والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها . الحديث]
    أما ماذكرته من الايات القرآنية التي تحذر الرسول الأعظم من الخطإ فهي دلالة على أن الرسول الأعظم لايخطيء وليس العكس اي غثبات العصمة للرسول الكريم
    وللاستدلال القوي الذي لامرد لك فيه هو:
    الآيات الكريمات:["وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى"]
    إذن لنسبعد القرآن الكريم مما يدخل ضد الخطإ
    وأما ما قيل من أخطاء الرسول الأعظم : فهو مقصود ، الهدف منه أن يعيه المسلمون ويتركز في ذهنهم أن الرسول الأعظم إما استشار فيه

  • oujdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:49

    لقد إعتدنا على أنه من يريد الشهرة ومن يريد لكتبه الرواج أن يتكلم عن الدين ثم يتجرأ و يطعن فيه حتى يكون من الدين يخالفون فيعرفون على الإعلام أن لا يساعدهم في الشهرة التي يطمحون إليها ويحلمون بها إنكم إذا مثلهم تساعدونهم على تشويش أفكار المسلمون عليكم أيها الإعلام والإعلاميون أن تتجاهلوا مثل هؤلاء لأنهم لا يقدمون ولا يؤخرون من شيء ولاينفعوا ولا يضروا الأمة مثقال قطمير لقد حاول من كان قبلهم من جهابذة الكفر ولاكن الجبل يبقى جبل وتبقى الأقزام أقزاما أتمنى من علمائنا أعزهم الله أن لا يردوا عليه لأن مقالته لا تستحق حتى القراءة

  • awras
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:50

    ها هو شخص آخر يبحث عن شهرة على حساب دينه…
    وما قولك في قوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)؟؟؟؟؟؟؟؟
    أما الأخطأء التي تتحدث عنها فقد أجابوك الإخوة جزاهم الله

  • عبده
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:50

    المرجوا من الاخ الاعتدار والتوبة لان هدا جرم كبير في حق النبي وحقه
    الله يهدي ما خلق والسلام

  • jawad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:50

    " وأصبحوا في مرتبة بين الآلهة" , ا توجد آلهة غير الله؟؟؟

  • مسلم وسطي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:50

    أنا أتفق مع الأستاذ بأن النصوص الدينية لم تشر إلى عصمة الأنبياء من الوقوع في الخطأ البشري لكنها لاتصل إلى درجة معصية الله عزوجل ومن الواجب إحترام الرسل والأنبياء وتقديسهم وعدم الخوض في مثل هاته الأمور لأنها تفسد عقيدة المسلم الصحيحة ولهذا وجب الحذر ثم الحذر

  • brahim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:51

    قال تعالى وكان الانسان اكثر شيء جدلا ؟ اولا لانقول اخطأ الرسول ص الصواب ان نقول جانب الصواب وذلك لحكمة يعلمها الله ربما تعليما لنانحن البشر؛ لم تأتي بجديد استاذي قال سبحانه ـ قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الاهكم اله واحد فهل انتم مسلمون ؟ سورة الانبياء بشرية الرسول منصوص عليها في اكثر من اية ولكنهم مقدسون جميعا في الاسلام ـ لانفرق بين احد من رسوله ـ

  • ابو أيوب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:51

    يقول تعالى في حق رسوله الكريم. إن الله يعصمك من الناس.
    رجاء من الدكتور بنحمزة الرد العلمي على هذا الرجل، من أجل تصحيح مفاهيم وردت في مقاله

  • MOHAMED
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:51

    ستغفر الله ا بلهندي اش هاد قلة الادب امام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم حسبنى الله ونعمة الوكيل

  • taha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:52

    لا حول و لا قوة إلا بالله ألا تعلم يا أخي أنه صلى الله عليه و سلم كان معصوما من الخطأ

  • abdou74
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:52

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى " الأنبياء صلوات الله عليهم معصومون فيما يخبرون به عن الله سبحانه وتعالى في تبليغ رسالاته باتفاق الأمة ، ولهذا وجب الإيمان بكل ما أوتوه كما قال تعالى (( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم ..الآية)) وقوله ((آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ..الآية)) .. بخلاف غير الأنبياء فإنهم غير معصومين كما عُصم الأنبياء ، ولو كانوا أولياء الله .. ولهذا من سب نبيًا من الأنبياء قتل باتفاق الفقهاء
    ومن سب غيرهم لم يقتل … وهذه العصمة هي التي يحصل بها مقصود النبوة والرسالة … والعصمة فيما يبلغونه عن الله ثابتة فلا يستقر في ذلك خطأ باتفاق المسلمين.(مجموع الفتاوى (10/298)

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:53

    على الاستاد بوهندى ان يصحح معلوماته لان كلامه ليس له اى دلالة مقنعة وحتى الانبياء الدين دكرهم فهم لم يخطئوا ولكن الدين اخطاوا اما اباءهم او
    اولادهم اما بخصوص ادام فقال لله تعالى لادام( لاتقربوا هده الشجرة) ولم يقل لا (تاكلوا) من هده الشجرة والنهى هنا يدل على ادام وحواء ولكن المقصود لاتقربوا وليس لا تاكلوا

    فكل يوم يطل علينا سواء فقيه او كاتب اوجمعية تطالب بشئ او غيرهم بموضوع اما يمس اخلا قنا او عقيدتنا او حتى الاستقرار فى حيتنا السياسية
    ان لله تعالى خاطب سيد المرسلين سيدنا محمد( وانك لعلى خلق عظيم)لقد كان لكم فى رسول لله اسوة حسنة .
    فموسى عليه السلام قتل رجل عدو واستغفر لله

    فسيدنا يوسف فضل السجن على ان يرتكب معصية كما هو الشان بالنسبة للانبياء الاخرين رضى لله عنهم

    فليس لبوهندى اى دليل من القران على ان الانبياء ارتكبوا اخطاء رغم انهم بشر
    فاسرار الكون كلها علمها الحقيقى عند الله فمهما كان البحث والتفسير للقران لا يمكن للانسان العاقل والمثقف والمختص فى بحوث الديانات ان يصل الى الحقيقة التى يبقى سرها عند خالق الكون فالاجتهاد شئ جميل ولكن لا نمس عقيدتنا حتى لا نفسد ايماننا وشكرا.

  • wahid mina nass
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:53

    tout a fait raison monsieur et meme il y a son histoire avec les agriculteurs qui veulent traiter leur palmiers mais mohamed salla laho 3alayhi wa salam a dit qu'il faut les laisser sans traitement, alors cette annee le rendement etait pas a la hauteur alors il les a di, vous connaissez votre travaille faite ce que vous voulez.
    wa laho a3lam

  • shi3i tanjawi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:53

    1/1 باب عصمة الأنبياء عليهم السلام ، وتأويل ما يوهم خطئهم وسهوهم :
    أمالي الصدوق : الهمداني على بن إبراهيم ، عن القاسم بن محمد البرمكي ، عن أبي الصلت الهروي ، قال : لما جمع المأمون لعلي بن موسى الرضا عليه السلام أهل المقالات من أهل الإسلام والديانات من اليهود والنصارى والمجوس والصابئين وسائر أهل المقالات ، فلم يقم أحدٌ إلا وقد ألزم حجته ، كأنه
    قد ألقم حجراً .
    فقام إليه على بن محمد بن الجهم ، فقال له : يا بن رسول الله ، أتقول بعصمة الأنبياء ؟
    فقال مولانا الرضا عليه السلام : ويحك يا علي ، اتق الله ولا تنسب إلى أنبياء الله الفواحش ، ولا تتأول كتاب الله برأيك ، فإن الله عز وجل يقول : وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم
    قال : بلى .
    قال : فما تعمل في قول الله عز وجل : وعصى آدم ربه فغوى ؟
    وقوله عز وجل : وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه ؟
    وقوله في يوسف : ولقد همت به وهم بها ؟
    وقوله عز وجل في داود : وظن داود أنما فتناه ؟
    وقوله في نبيه محمد صلى الله عليه وآله : وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ؟

  • said
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:54

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ

    إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

    نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ

  • مول البوكاديوس
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:57

    اولا عندما نذكر النبي محمد نقول صلى الله عليه و سلم يا هذا و كل الانبياء عليهم السلام فلو ذكرت الملك من دون ادنى شك كنت ستقول نصره الله او صاحب الجلالة و الفخامة و هذا ليس بالغريب عليكم يا (…)
    ثانيا في هاته الايام لي بغى يتشهر تينوض يتلاح لمثل هاد المواضيع التي لا تغني و لا تسمن و لا تقدم اي اضافة للامة!!!
    و اخيرا لست بامام او عالم في الدين لكي اجيبك بشكل عميق لكن
    اقرأ تفسير الاية الكريمة في "سورة عبس" بسم الله الرحمن الرحيم
    عَبَسَ وَتَوَلَّى
    أَن جَاءَهُ الأَعْمَى
    و هذه الاية الكريمة احدى المعجزات الكبيرة التي تضحض مزاعم اي ملحد و كافر او علماني بان القرآن ليس من عند الله فلو كان من عند النبي ما كان وضعها في القرآن الكريم لان الكاتب يمجد نفسه و حتى لو لم يكن الرسول صادقا في تبليغ الرسالة لاخفى هاته الاية عن الامة العظيمة….
    و في الاخير اعلم بانه يوجد فرق بين الخطأ و الخطيئة

  • فريد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:57

    (( دكتور ياحسرى. باينا عاندوا غير مسلفا مشي صاحبوا )) والله إني لأتعجب عندما أسمع مثل هذه الألقاب (دكتور) وأقرأ في المقابل مثل هذه التفاهات الفكرية، هذا الموضوع نوقش مناقشة علمية رصينة من قبل علماء أفذاذ؛ وأوضحوا (للمبتدئين فقط ) بعض الإشكالات الناتجة عن القول بالعصمة، وما ذكره القرآن عن الأنبياء من مخالفتهم للأولى.
    وسبب تعجبي يرجع بالأساس إلى ما نلمسه من فراغ معرفي عند البعض، مصحوبا بألقاب تملأ الفم صوتا بعدما ملأت الجيوب دراهم.
    والملاحظ أن هؤلاء غالبا ما يرمون تخصصاتهم وراء ظهورهم ويوثرون الكلام فيما لا يفهمونه؛ (غير أنه يكسب الشهرة في 5 ساعات)
    تحدثوا رحمكم الله عن بوذا وعن ديانة الهنود، وحاولوا أن تنورونا بما يميز الديانات الأخرى عن ديننا اإسلامي؛ أو ما يميزه عنها.
    وحاولوا أن تبتعدوا عن تخصص الآخرين، وإن أبيتم فادرسوا وابحثوا قبل أن تتكلموا أو تكتبوا. مع فائق الاحترام والتقدير.

  • kamal italia
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:57

    هكذا إذاً، ما عليك لكي تشتهر، وعلى طريقة المنبوذ الشهير المقبور سليمان رشدي، إلا أن توجه سهام نقدك، وسموم حقدك، إلى شخصية يجلها الناس ويحبها الناس ويلجأ ويرجع لها الناس، فتشتهر. ولا تخف دركاً ولا تخشى، فالمساحات أمامك مفتوحة، والأضواء الخضراء والصفراء والرمادية وما بينها وما تشابه فيها كلها أمامك مضاءة. وكلما زاد الثقل الديني والمكانة الشعبية والرمزية لهذه الشخصية أكبر، كلما اتسعت لك الأحضان وانتعشت جيبك بالأنواط والشيكات الملونة و«الخضران». ولا بأس بأن تزعم بأن موقفك البطولي قد جر عليك الويلات وأغرقك بالتهديدات.

  • hamid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:59

    هدا بهتان وافتراء وكدب و اعتداء على حرمة الانبياء………………….اللهم ان خذهدا منكر..حسبي الله ونعم الوكيل

  • الرسول منزه عن الاخطاء
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:59

    الرسول صلى الله عليه وسلم بشر، يصيبه ما يصيب البشر من نسيان ومرض وموت…
    إلا أنه في الدين معصوم لا يخطئ ولا يقول إلا حقا في الرضا وفي الغضب
    إلا ما شاء الله لمصلحة شرعية
    مثل أن ينسى ركعة في الصلاة فيسجد للسهو وبذلك يتحقق مصلحة شرعية وهي تعليم حكم شرعي
    أما البحث عن أخطاء من باب التنقص فهذا والله أعلم كفر لأنه رسول
    أو انشغل بالحرب عن الصلاة حتى دخل وقت الصلاة التالية فصلاها على الترتيب لنتعلم ما نفعل في حالة تأخير فرض بعذر شرعي حتى يدخل وقت الأخرى
    وهكذا
    لذلك لا تعتبر أخطاء
    هذا حسب علمي والله أعلم

  • ILYZ
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:00

    (و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)

  • لحسن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:01

    أولئك الذين أضلهم الله بعلمهم. اللهم ارزقنا علما نافعا ندرك به عظامتك . و إيمانا نتيقن به من صدق وعصمة انبياءك. الله اعلم أين يضع رسالته….

  • أبو رضا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:02

    ما يؤسف له أن مجموعة من الجهلة لايردون على المثقفين والباحثين، بما يليق بمقامهم، وإنما يكثرون السباب والشتم والتهديد، فهذا لن يقدم مجتمعنا قيد أنملة، وإن حاولنا منعهم بفتاوي فقهاء العصر، الذين يتلذذون بالدماء في كل مكان، يلعقون منها حتى يرتووا،فالمشاكل التي عاشتهاوتعيشها أفغانستان وتعيشها باكستان وستعيشها علىالمدى المنظور إنما نتيجة لهذا المنع الذي عرفه أهل الفكر والإبداع.

  • محبة لله ورسوله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:03

    هذا عار في حق خير الانام كافح وعدب و ضرب ووووووووو…….. لرفع راية الاءسلام هل هذا مايجب ان يقال عنه و هل في دولة مسلمة

  • محمد بن الصديق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:03

    لا غرابة أن يصدر هذا القول من بوهندي؛ فقد سبق أن رمى الصحابة رضوان الله عليهم بالكذب ، في كتابه (أكثر أبو هريرة ) وغير ذلك من آرائه الشاذة التي لا يلزم في رأيي أن نشغل أنفسنا بالرد عليها، وما كان لهؤلاء وأمثالهم أن يتطالوا على الأنبياءإ لولا تخلي مؤسسات الدولة عن حماية معتقد المسلمين، وترك الباب أمام كل من سولت له نفسه التجرؤ على الدين تحت مسميات كثيرة، فنبرؤ إلى الله من هؤلاء، ومن الذين نصبوا أنفسهم حماة للإسلام ودعاة له (أعضاء المجلس العلمي الأعلى للمملكة )

  • abdollah
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:04

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم
    أما بعد :فكلامكك يا اخي حول خطأ نوح في طلب المغفرة لابنه من أين اتيت بهذا التفسير .واستغفار ابراهيم لابيه حتى هذا الاستغفار يعد خطئا سبحان الله لكم شواهد عليا وتتحدثون بهذه الصيغة.

  • رشيد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:04

    استغرب ان يكون بوهندي استاذا جامعيا.فعامة التلاميذ والطلبة يعرفون ان لا عصمة للانبياء فيما يخص شؤون الحياة اليومية لانهم بشر.ولو كانوا معصومين لما استشار محمد صلى الله عليه وسلم اصحابه في العديد من القضايا الدنيوية.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:08

    – منين اخرج هذا حتى هو- ماذا ترك لأعداء الإسلام والعلمانيين استاذ مختص في مقارنة الأديان يعني غير مختص في الدين الإسلامي إذن هو علماني ويمكن إضافته الى "عصيد" الذي يقال أنه أستاذ جامعي وماهو إلا أستاد تعليم ثانوي فكل من أراد الطعن في الإسلام أو في الرسول (صلعم) يعطي لنفسه صفة أستاذ جامعي يعني أنه مثقف وأن كلامه صحيح وليس باطلا حتى وإن كان "بوكرموس هذا " أستاذا جامعيا لما نسي قول الله تعالى – فاعلم أنه لا إلاه إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات – إذن ما هو الجديد التي أتيت به يا أستاذ غير الطعن في الرسل وفي أخلاق الرسول (صلعم) واتهامه بأخطاء بشرية كثيرة وتجاهلت قول الله في حقه -وإنك لعلى خلق عظيم – وقوله سبحانه – وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى –

  • part 1
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:09

    تفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون ، وقد تنوعت الدلائل الشرعية على إثبات ذلك في حق نبينا صلى الله عليه وسلم – ومثله سائر الأنبياء – من تلك الدلائل ما وعد الله به نبيه من عصمته من النسيان ، قال تعالى :{ سنقرئك فلا تنسى }(الأعلى:6) ومنها تزكية الله له من جهة البلاغ عنه ، قال تعالى : { وما ينطق عن الهوى () إن هو إلا وحي يوحى }(النجم:3-4) .

    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

    وأما صغائر الذنوب التي لا تدل على خساسة قدر ، وضعة منزلة ، فمذهب السلف جواز وقوعها من الأنبياء ، إلا أن الله لا يقرهم عليها بل سرعان ما ينزل الوحي مصححا وهاديا، وقد ذكر الله لنا بعضا مما وقع من أنبيائه ، مما عاتبهم عليه وأرشدهم فيه –

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:09

    دكتور ديالنا راه عندوا الصح خصنا ما نقتدوا بالانبياء والرسل راه كيخطاو خصنا نقتدوا بمايكل جاكسون او الحاجة الحمداوية او النجوم الكبار هوما لي عندهم الصح وسير الله يحشرك امعاهم يوم القيامة في جهنم يا دعاة العلمانية

  • mjahed lwajdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:10

    هذا الأستاذ له سوابق بمثل هذا الكلام، فقد كتبت بحثا لاحد الأساتذة مفاد هذا البحث ان مصطفى بو هندي طعن في أبي هريرة فقال أنه لا أساس له من الوجود لذلك كل الاحاديث التي صدرت منه كاذبة، لا أساس لها من الصحة، حاول هذا الأستاذ الذي كتب البحث الدفاع عن هذا.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:11

    الم تقرأ قول الله تعالى وهو يمدح رسوله عليه الصلاة والسلام ' انك لعلى خلق عظيم' صدق الله العظيم
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واش نتوما مالقيتوا غير انبياء الله تعالى وتنعتوهم بما شئتم

  • mohammed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:13

    لا حولة ولا قوة إلاَّ باللَّه ، من أراد الشهرة يطعن في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلَّم أو في القرآن أو التشكيك في صحيح البخاري أو مسلم .فرسول الله محمد صلى الله عليه وسلَّم معصوم من الخطأ « وما ينطق عن الهوى إن هو إلاَّ وحويٌ يوحى »،
    أظنك يامسكين إختلطت لك الأوراق بين الذيانات السابقة والإسلام .راجع نفسك قبل أن تموت.

  • kfigo6
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:13

    ا صبح كل من يريد الشهرة يسب النبي الكريم. هده حيلة اصبحت قدييييمة ابحث عن حيلة اخرى للشهرة .

  • Think2)
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:14

    دعونا نقارن ماحدث للرسول وما حدث لموسى في الكتب بعينها التي يدعي الملاحده بان البشر قد الفوها وستلاحظون بانفسكم ان الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم ) حدثت له نفس الاحداث تماما التي حدثت لموسى (علية الصلاة والسلام ) مما يدل على ان المصدر واحد لنفس الرسالات علما ان كتب التوراة جائت قبل القران بقرون عدة اي يستحيل ان يكون مؤلف قصة النبي هو نفس مؤلف قصة موسى وباتالي تسقط حجة الملاحده.
    النتيجه عزيزي الملحد واضحه فكهف افلاطون يرينا بوضوح ان هنلك انبياء ورسل وان هنلك اناس لن تصدقهم كما ان المقارنه بين ماحدث لموسى وما حدث للنبي (صلى الله عليه وسلم ) يثبت لنا ان المصدر واحد لكلا الاثنين ولايمكنك ايجاد اي تفسير للتشابه بين موسى عليه السلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم الا بفرض انهما صادقين فلا يوجد ان طريقة تفسير اخرى اطلاقا ..
    اذا فمن الجهل فرض عدم وجود انبياء كما ان من المستحيل تفسير سيرة الرسول المتشابهه مع موسى وغيره من الانبياء مما يدل على ا ذلك التشابه هو من الله لكي يرينا وحدة المصدر للرسالات علما ان الفترات الزمنيه بينهما هيه متباعده جدا وان القصص وان كانت تتشابه الا انها لاتتطابق

  • عمر عزيز
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:15

    الله وحده يعلم ما اذا كان الرسول الاكر م قد اخطا خطايا بشرية ام كانت في صلب الرسالة التي بعث من اجلها ….والله وحده يعلم نواياك من هذا الهراء الذي طلعت به علينا …ان كنت تهدف من وراء سطورك زعزعة ايمان الناس // لضعف عقيدتك بالاسلام فافتح قلبك واطو كل المجلدات المريضة التي استنتجت منها اقاويلك الخبيثة….ولتفهم بان تفسيراتك القرانية واستشهاداتك فهي خاطئة وفاسدة جملة وتفصيلا ….ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…

  • jaouad07
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:15

    من يعتقد في عصمة و شفاعة الخلق فقد وقع في الشرك " كلهم خطاء و خير الخطائين التوابون '' لا شفاعة الا لله ارحم الراحمين ارحم من الام بولدها ..سبحان الله عما يشركون..انبذوا الطائفية بكل مسمياتها و احتكموا الى القرآن و الا حاديث التي لا تخالف محكم القرآن..الدين هو الاسلام الحنيفي ملة ابراهيم..لا سنة و لا شيعة و لا متصوفة و لا مذهبية في دين الله غير الاسلام الحنيفي..لا شفيع غير الله ''و لله الشفاعة جميعا" " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ " " وَذَكِّرْ‌ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَّا يُؤْخَذْ مِنْهَا"

  • واحد الراجل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:16

    إن نفي العصمة عن الانبياء هو مشكل كبير ، هل تعلم يا أستاذ أنك ضربت عرض الحائط بهذه النظري التي خرجت بها علينا فكيف نؤمن بصحة الاديان و من ترسل على أيديهم غير معصومون وبالتالي فالاخطاء واردة في الاديان أليس كذلك بل هو كذلك

  • Mohajer
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:18

    إذا عرف السبب بطل العجب ، الكل يعلم كيف تفرق و تعطى المناصب في البلد والمستحقين يأكلون العصا في الشارع أما المباريات فهي لذر الرماد في العيون كتب على المغاربة الأحرار الهجرة لمن إستطاع فكل مرة أود الرجوع إلى بلدي وإلا وأصدم بالحقيقة والواقع المر. قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3,4
    فما كان وحي أقره و ما كان إنساني بحث إستشار قومه وأزواجه . صدق رسول الله
    روى الإمام البخاري في صحيحه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال:

    ((إذا ضُيِّعَتِ الأمانةُ فانتظر الساعة, قال: كيف إضاعتُها يا رسول الله؟ قال: إذا أسندَ الأمْرُ إلى غير أهله, فانتظر السَّاعة))

    [أخرجه البخاري في الصحيح]

  • shi3i tanjawi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:20

    1/3فقال علي بن الجهم : يقولون : إن داود كان في محرابه يصلي إذ تصور له إبليس على صورة طير أحسن ما يكون من الطيور ، فقطع صلاته وقام ليأخذ الطير فخرج إلى الدار ، فخرج في أثره فطار الطير إلى السطح ، فصعد في طلبه فسقط الطير في دار أوريا بن حنان ، فاطلع داود في أثر الطير فإذا بامرأة
    أوريا تغتسل ، فلما نظر إليها هواها ، وكان أوريا قد أخرجه في بعض غزواته ، فكتب إلى صاحبه أن قدم أوريا أمام الحرب ، فقدم فظفر أوريا بالمشركين ، فصعب ذلك على داود ، فكتب الثانية أن قدمه أمام التابوت ، فقتل أوريا رحمه الله ، وتزوج داود بامرأته .
    فضرب الرضا عليه السلام بيده على جبهته وقال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، لقد نسبتم نبياًّ من أنبياء الله إلى التهاون بصلاته حتى خرج في أثر الطير ، ثم بالفاحشة ، ثم بالقتل !
    فقال : يا بن رسول الله فما كانت خطيئته ؟

  • jouhari.said
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:20

    (( إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الألِيمَ )) [يونس: 96،
    (وقالوا:لولا أنزل عليه ملك ! ولو أنزلنا ملكا لقضي الأمر ثم لا ينظرون . ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا , وللبسنا عليهم ما يلبسون).
    الأنبياء هم صفوة البشر ، وهم أكرم الخلق على الله تعالى ، اصطفاهم الله تعالى لتبليغ الناس دعوة لا إله إلا الله ، وجعلهم الله تعالى الواسطة بينه وبين خلقه في تبليغ الشرائع ، وهم مأمورون بالتبليغ عن الله تعالى ، قال الله تعالى : " أولئك الذين آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " الأنعام / 89 .

  • Bobamed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:21

    تفسير الايه :
    (يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما 50) أي : ويحل لك – يأيها النبي – المرأة المؤمنة إذا وهبت نفسها لك أن تتزوجها بغير مهر إن شئت ذلك .

  • هشـــــام م
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:23

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لماذا لم تذكر قول الله تعالى : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا .
    أسوة في الأخلاق , العلم, التربية ألم تقل أمنا عائشة-كان قرأنا يمشي في الطريق-
    هو المؤيد بالوحي.
    كل من أراد الظهور ينتقد الاسلام والمسلمين.

  • لطيف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:23

    تحليلك تحليل سطحي فعصمة الرسل و الأنبياء تتجلى في كونهم لا يعصون الله في ما يومرون فهم معصومون من اتيان المعاصي او مخالفة شرع الله او في عدم الأمتثال لاوامره سواء فيما امروا ان يقوموا به او فيما نهوا عنه هذا و لقد تابعت تدخلك في البرنامج و لاحظت ان تدخلاتك تحكمها خلفيات غير سليمة و كذالك و هذا الأهم انك استاذ في مادة مقارنة الأديان لكنك لآ تحفظ القرآن و هذا عار فالمادة التي تدرس تفتضي منك ذالك من باب الأمانة العلمية مرة اخرى و بكل صدق اانني اشفق لحال طلبتك كان الله في عونهم.

  • khalid bayezza
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:24

    المرجو مراجعة الآيات القرآنية التي استشهد بها ، إنه استشهد بالخطأ

  • قل ما انا الا بشر مثلكم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:24

    ما ان ينطق احد المثقفين بكلام عقلاني ومنطقي ليثير بعض القضايا الاساسية اللتي يجب النظر اليها بعين النقد والتحليل حتى تنتفض الكتل البشرية اللتى ليس لها من التعليم نصيب لتلوث الاجواء بالسباب والتكفير.
    "قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ۗ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ"

  • abdellah
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:25

    سبحان الله سيماهم في وجوههم من العصيدة الى الهندية مبقى غير الباكور يقول كلمته في اشرف الخلق

  • abdo
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:25

    تنبيه.
    1 ـــ هناك أخطاء في كتابتكم للقرآن الكريم .
    (واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك "لتفتري علينا غيره")
    (إذا لأذقناك ضعف الحياة ـــــ والممات، "ولا" تجد لك به علينا وكيلا)
    الصــــــــــــــــــــــــــــاب:
    (واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك )
    إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات،ثم لا تجد لك به علينا وكيلا).
    2 ـــ "سي الأستاذ"
    وضع له خلط وتخبيط، .
    فالعصمة في المجال التشريعي من القول على الله دون أن يأذن له عن طريق الوحي القول به.أمر مقطوع به ، قال تعالى "وما ينطق عن الهوى".
    والعصمة لللأنبياء، أمر أجمع عليه أهل العلم من قبل، وهو لم يصل إلى درجة ممن أجمعوا قبله، فقوله يقبل إن كانت له آلة الاجتهاد، وما أخاله كذلك، لأنه بعيد عن ميدان العلم ، يفهم كلمات من هنا وأخرى من هناك ثم يطل علينا ليقول كلاما لا يقدم الأمة بل قد يفتتن به البعض فيشكك في دينه ، أما الأمثلة التي ساقها فلحكمة سبقت في علم الله وقوع الفعل منهم وقع.
    "أش داك للأنبياء أسي بوهندي،" استحي من الله.

  • ياسين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:25

    لا يمكن لبشر يعيش مع البشر أن يكون معصوما من الأخطائ.العصمة إلا لله عز وجل.بمثل هذه التحاليل يمكن أن نحمي ديننا ألحنيف من خطر ألزوال

  • Bop35
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:25

    IL sort d'où , il était caché où ce 3assid 2, comme il a rien apporté comme preuves, a bah il ne mérite pas une réponse
    "واعرض عن الجاهلين"

  • kamal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:26

    بعد عصيد تكلم بوهندي فقال عجبا.إنه الكفر الخفي الذي يلبس لباس الفكر وماهو بفكر إنما هرطقة.
    هل هذه هي حرية التعبير ؟ وإذا إنتقدوا سارعوا كالكلاب المسعورة ومن ورائهم الإعلام الفاسد إلى الصراخ والعويل بدعوى أن حرية التعبير في خطر.
    إنها علامات الساعة…

  • Kettou
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:26

    مناقشة هدا الموضوع صعبة على الدين يكتبون تعاليق من هنا وهناك.الموضوع مرتبط باصحاب الحل والعقد اي العلماء الحداثيون وليس كل من هب ودب. وهده هي اشكالية المسلمين مع كامل الاسف.
    شكرا لاستا دي بوهندي وشكرا لهسبريس

  • عبد الله الريصاني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:26

    الرد على بوهندي عدم المجادلة معه فالعلماء ردوا على شبهاته مند قرون وكلامه تعبير على حقده وتطاوله على سيد الخلق وهو بهدا يستحق الطرد من الجامعة ليس لانه عبر عن وجهة نضره ولكن لان مستواه العلمي ضعيف ولا يفرق بين اخطاء الانبياء البشريةوعصمتهم في تبليغ رسالة ربهمم مع عدم اصرارهم على أي دنب وطلبهم التوبة رالانابة

  • مسلم ولله الحمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:28

    عندما يصبح بلد اسلامي مكانا لتهكم على الانبياء والرسل ومكانا للطعن في صحتهم وصحة ما أنزل عليهم ومن طرف من
    من طرف سفيق يقول لك دكتور في كدا و كدا ألم تعلم بأن جل العلماء و دكاترة وليس أشباههم كما حالك أسلموا وأمنو بالله ورسوله عليه ألف صلاة وسلام لمعرفتهم بعظمة الله وبعظمه أفضل ما خلق الله وهو الرسول
    يا أمة ضحكت من جهلها أمم

  • عبد الجليل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:28

    لاحول ولا قوة إلابالله هاذا الشخص المسكين الغير المعروف يريد إن يشهر شخصيته علی سيد الخلق

  • thinza
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:34

    لو نزلت نارا من السماء لاحرقتنا جميعا الا عمر ، حديث شريف

  • beaumat
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:35

    بوفندي رجل معروف بمعاداته للدين مادا ننتضر من معادي للدين أن يقول عن النبي غير الترهات نحن لا نخاف من أعداء الدين وانما من دعاة الدين يجب على الحكومة إعادة النضر في المنضومة التربوية والتحقيق معا هادا الشخص الدي أكتر من تناول حبوب الهلوسة

  • abdelcanada
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:36

    الرسول صلعم خير البرية,الذي اصطفاه الله على باقي الخلق .كان مثالا للبشر في اقواله وافعاله,حيث انه عز وجل خاطبه = وانك لعلى خلق عظيم=لكن رغم هذا كله فهو بشر قد ينسى قديتصرف كما باقي البشر بطبيعة خلقه .لكنه حاشا لله ان يقوم باخطاء اثمة لانه صلعم رسول الله.اذا بخلاصة محمد صلعم كان فيه الرسول المبلغ لايات الله عز وجل وكان فيه الانسان البشر الذي ياكل ويشرب ويتزوج ويضحك ويغضب ويخطاء احيانا ….فهو ليس بملاك بل بشر (عبس وتولى ان جاءه الاعمى وهو يسعى)وهناك امثلة وايات كثيرة تدل على ذلك.اذا في نظري الاستاذ لم يسئ الى الرسول باءي شيئ .وكفاكم تزمتا وتشددا فالرسالة التي يرمز اليها الاستاذ هو ان الرسل والانبياء رغم مكانتهم عند الله عز وجل فهم بشر مثلنا فهو بهذا المنطق بالعكس يعقلن الدين ويجعله منطقيا وصالحا لكل زمان ومكان.

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:36

    الحمد لله أن عصيد ليس وحده، لو كان وحده لأتهموه بالحمق و ..لكن سرعان ما ستخرج الفرسان من جحرها لتعلن مواقفها الحقيقية بدل الخوف بسبب الارهاب الجسدي و الفكري و التخويف و عقلية المجتمع التي أصبحت ممغنطة بالدين لقرون عديدة إلى درجة أن الابن مستعد أن يقتل أباه بسبب الدين أو الاختلاف الديني أو يتبرى منه، فحان الوقت لاعتبار الدين وسيلة للعبادة و التقرب إلى الله فقط و ليس تقديس الاشخاص و التبرك بهم و التدرع إليهم و استعمال الدين لاغراض سياسية و قمع به القوى السياسية الحية و قمع المثقفين و قمع الفنالنين و قمع العلماء بإسم الدين كذلك فمكان الدين في القلوب و المساجد ليس إلا.

  • مسلم حر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:37

    كل بني ادم خطاء وخير الخطائين التوابين.ولم يقول النبي صلى الله عليه وسلم الا الانبياء .اي كل بني ادم خطاء .ولكن يجب هنا ان نقف عند نقطة مهمة وهي حتى ادا اخطا الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين فان اخطائهم تكتب عند الله حسنات.قال عليه الصلاة والسلام اشدكم ابتلاء عند الله الانبياء.اما بوهندي وهسبريس تطرقى الى موضوع كان من الافضل الابتعاد عنه .نحن امة اسلامية نقدس الانبياء فهم معصمون من الخطاء وصلى اللهم عليهم اجمعين من لدن سيدنا ادم الى سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

  • جهاد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:40

    السلام عليكم هدا هراء من رجل مريض و كدلك الملحد المجنون فموسى عليه السلام عندما وخز القبطي لم يكن ان داك مبشر بالنبوة اما ابراهيم و نوح فتلك لىيست اخطاء يا مريض العزة لله وحده 2M ماسونية و الرسول المصطفى منزه من الاخطاء

  • JAMALI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:41

    انا مع حرية الراي والتعبير السليم والراي العلمي الخالي من الاستفزاز والتعصب فان كان راي الكاتب من منطقه يرى ان الرسل غير معصومين واعطى مجموعة من الادلة والبينات حسب فهمه لها فلا باس من محاورته ومقارعته بالادلة من القران والسنة والعلم والتفكير العلمي السليم دون تكفير او قدف مادام اسلوب حواره بالتي هي احسن ليس فيه استفزاز او اهانة لمعتقدات المسلمين او غيرهم اما ان كان قصده هوو غيره اختيار متل هده المواضيع لجلب الاهتمام واعتبارها افة الساعة لنقص في تفكير المسلمين الاكتر انفعالا لما تمس مقدساتهم فيجب تجاهله وعدم الاكترات بارائه وسترون ان الزوبعة التي يبحتون عنها لن يكون لها تاتير ففلاسة انوار عرب هدا الزمان يخطؤن في منهج تفكيرهم ورايهم عموما لمواضيع الدين لعدم علمية تفكيرهم اما عن عصمة الانبياء عموما ومحمد ص خصوصا فما ورد في الكتاب والسنة ولتفادي التناقض في التفسير فمحمد بشر رسول وحكمة الله ارادت دالك فهو معصوم في النطق بالوحي والامر والعمل به من عند الله لامجال فيه للخطء=و ماينطق عن الهوى= وفي المسائل الاخرى محمد بشر كسائر الناس تحكمه سنة الله في خلقه ما كنت الا بشرا رسولا والله اعلم

  • Hamid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:44

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • صلاح الدين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:46

    أعطى موسى كمثل لاخطاء ونسي انه حين فعل تلك الخطيئة لم يوحى إليه بعد وكما قال احد الاخوة لايوجد رد

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:49

    [ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ] (الحج 52)
    [ سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا ] (الإسراء 77)
    [ وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لَا يَلْبَثُونَ خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا ] (الإسراء 76)
    [ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ ] (الحجر 95)
    [ فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ] (الحجر 94)
    [ فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ] (البقرة 137)

  • daoudi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:49

    اتق الله يا اخي فانك تتكلم علا شفيع الامة

  • ابن حطان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:50

    انت مااستطعت ان تعلم شيئا حتى على ذاتك البشرية التي يعتريها كما يعتريناجميعا نقصان نستطيع ان نعالجه وتتجرأ التحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنقصان وهو الذي زكاه ربه تعالى من فوق سبع سماوات حيث قال
    ( وانك لعلى خلق عظيم ) اتق الله ياهذا .

  • karim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:54

    Un prof en comparaison des religions, je pense que le Maroc est unique dans le monde d avoir cette spécialité, je suis sur qu il été recrute par des amis ou la famille comme 90 % des nouveaux recrus dans nos université, ses réflexions montrent bien le niveau de nos facs,….

  • Angelyk
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:55

    واااا عباد الله نندب و لا نحندب
    دابا غير بغا يفوح على البشر ينوض يطعن في الرسول صلى الله عله و سلم
    الله يشوقكم في وجهو

  • عادل الرباطي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:56

    صدق رسول اللهصل الله عليه و سلم هذا اخر الزمان وهذا زمن الرويبضة

  • Lwajdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:57

    La premiére bêtise que tu a fait Monsieur le docteur c'est que il n ya pas de comparaison entre les religions !! par ce que il y a juste une religion qui a éte descendu sur plusieurs peuples au fil de l'histoire et chacun l'a ienterpreté à sa maniére .
    donc deja la tu fait faux depart .

  • ashraf
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:00

    اخي الكريم جميع الانبياء معصومون عن الخطأ

    وعلينآ ان نثبت ذلك عقليآ قبل ان يكون في الادله والبرآاهين
    والسبب في ذلك لأن الله سبحانه وتعالى أثبتها في كتابه فقال ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا)، وقال ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) [64/ 12].

    ولأنا لو لم نثبت صفة العصمة للأنبياء عليهم السلام لجاز لنا التشكيك في كلامهم وزال الوثوق بأقوالهم، ففي كل قول يصدر منهم نحتمل فيه الخطأ أو الكذب أو الغفلة، وبهذا تفقد بعثة الأنبياء فائدتها.

    مضافاً إلى أن القول بعدم عصمتهم ينشأ عنه عدم حصول الانقياد لهم الذي هو مراد لله سبحانه، فإن الله سبحانه وتعالى ما بعث نبياً إلا ليصدق في دعوته، وذلك لأن النبي لو لم يكن معصوماً فإنه لو أمر بأمر أو نهى عن نهي فإنا نحتمل في كلامه الخطأ أو الغفلة، وهذا الاحتمال يصدنا عن الانقياد إليه، ولا سيما مع وثوق أكثر الناس بآرائهم فكيف ينقادون إلى قول النبي الذي خفيت عليهم حكمته.

    الإسلام هو الستقبل رغم كيد الكائدين.

  • snoussi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:03

    ا خواني الرجل لم ياتي بجديد هويعتقد ان المؤمنين في هذ البلد غير مجتهدين ولا يفقهون في مثل هذه الاشياء هو يعتقد انه اكتشف شيئا جديدا لم يخطر على بال احد لذلك ارجوا من الدعاة في البلد بعدم الرد عليه لست دكتورا ولا استاذا اما ردي:ان الرسول معصوم من الخطا او السهو او النسيان في تبليغ دين ربه او شريعته اما فيما يخص الاخطاء البشرية فهو غير معصوم ايضا مالم تكن من الكبائر كقوله تعالى :يايها النبي لما تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضات ازواجك والله غفور رحيم .ولقد شهد الله بحسن خلقه حينما قال:"انك لعلى خلق عضيم" اما عائشة ام المؤمنين فقد قالت كان خلقه القران.

  • youssef
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:03

    كان بعض "الرفاق!" في بداية التسعينيات يسجلون في الجامعة في شعب "الدراسات الإسلامية" و "الشريعة" ل"ضرب!!" الإسلام من الداخل…؛ يبدو لي وكأن بعضهم وصل إلى مبتغاه وحصل "شهادة!" دكتوراه و "منصب" في جامعة و "رفاق" له في مجالات مساعدة ك"2م" وأخواتها من وسائل الإعلام…إلخ، وهم الآن يتوهمون أنه حان الوقت للمناوشة العصيدية وشن الحروب الإعلامية مباشرة معهم ورمي رماح الأقلام ربما لكسر رباعية النبي..، وقد يكون طموحهم التافه قتل حب النبي والصحابة والوحي…إلخ في قلوب الناس…وأنى لهم…"يمكرون ويمكر الله واللله خير الماكرين"

  • Mohajir
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:07

    ً و ما ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى ً صدق الله العظيم

  • khalil
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:08

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عبدالله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:09

    ما نعرفه عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم معصوم وكدالك الأنبياء وهاد الباكور الهندي عاد قرا شي 2 حروف باغي يبان على حساب أحسن خلق الله ، والله العضيم ما كاتزيدو بمكركم هدا، الإسلام الا نصرة.

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:10

    سبحان الله لماذا كل هذه الهجمة على الدين والانبياء
    اتقوا الله

  • tarek
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:10

    cet homme cherche al fitna mais alhamdolilah il n'arrivera jamais.apparemment il n'a pas besoin du CHAFA3A de mohamad sal llaho alaihi wa salam.ina lilahi wa ina ilaihi raji3oun

  • الا بوهندي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:10

    عصمة الرسول صلى الله عليه وآله

    السلام عليكم
    مع الأسف هناك من المسلمين من يشكك في عصمة الرسول (ص) بل ويحاول بقدر الإمكان أن يثبت أن النبي (ص) غير معصوم
    أنا قصدي بالعصمة أن النبي معصوم من الحرام

    أنا الإنسان البسيط سوف أذكر لكم بعض الأدلة على عصمة الرسول (ص)

    قال الله عز وجل (إنك على صراط مستقيم ) لو كان النبي غير معصوم لما جاز أن يعبر عن الرسول (ص) هذا التعبير
    غير ممكن الرسول يرتكب المحرم والله يقول (إنك على صراط مستقيم)
    إذن النبي (ص) معصوم

    2-قال الله عز وجل (ما ضل صاحبكم وما غوى ) النبي غير ضال إذن هو لم يرتكب المحرم
    إذن هو معصوم
    قال عليه الصلاة والسلام :{بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء} [رواه مسلم]وفي روايةأنه سئل عنهم فقال: {الذين يصحلون إذا فسد الناس} وفي رواية:{ الذين يصلحون ماأفسد الناس بعدي من سنتي}

  • coco
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:13

    الفرق بيني و بينك و بين سائر الخلق و بين الأنبياء المصطفين هو أن الأنبيأء عندما يخطئون يتداركون أخطائهم بتوجيه الاهي و و حي سماوي فياتيهم الرد و التبيان على عجل فيستغفرون و يتوبون و كانهم لم يخطؤوا قد يكابدا اما انا و انت فلا شك نخطأ و نتمادى في الخطأ و لا نجد من يحدرنا منه و ان وجدناه ق د يكون أخطأ منا و ابعد من الصواب

  • ولد المغرب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:14

    وانت ماهو اكبر خطأ ارتكبته؟.

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • محب الأنبياء
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:15

    كم أشعر بالأسف وأنا أقرأ هذا المقال؛ وذلك لأنه يتعلق بانبياء الله ورسله الذين اصطفاهم الله تعالى لإنقاذ البشرية وتخليصها من براثن الشرك والجهل والتخلف والظلم وغير ذلك. وما يزيد من قلقي هو لماذا هذا الكلام عن خيرة خلق الله؟ ولماذا هذه النقطة بالذات وفي هذا الوقت بالذات؟ أيريد صاحبها أن يقول لنا إن الأنبياء مثلكم وهم معرضون للأخطاء في تبليغ دعوتهم ـ وحاشاهم ـ؟ أيريد أن يشككنا في ديننا الذي أكرمنا الله عز وجل به وحررنا من ربقة العبودية لغير الله تعالى؟ إن ضرب عصمة الأنبياء هو ضرب لصدق الرسل، وضرب لرسالتهم برمتها. أفلا يتق الله هذا الكاتب ويسير في الطريق الذي سار عليه الصادقون من علماء هذه الأمة في كل زمان ومكان. إن طرح مثل هذه القضايا وعرضها على عامة الناس، والكلام فيها بغير علم لهو مما يجر علينا الكثير من الويلات والشرور.

  • عبد الله افتح عقلك
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:15

    لم تضف أي شيء شرحت الماء بالماء ووضحت الواضح تحاول إشعال مصباح 25 واط تحت شمس الظهيرة، بل يبدوا جليا أنك أنت من تحتاج التوضيح حتى تفهم أولا ماذا يقصد بالعصمة ولمن تكون وتفرق بين حالة النبوة للنبي يتحدث عن الله وبوحي منه ويشرع الشرائع بأمر الله ويعجز الخلق بمعجزاته بإذن الله وحالته البشرية يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ويقول تلك أمور دنياكم أنتم أعلم بأمور دنياكم: والتشكيك في عصمة النبي تشكيك في نبوته أصلا فإن جاز له الخطأ فيجوز أن تكون أوامره ونواهيه غير صائبة فمن يأتينا بدين صحيح نعبد به الله إن كان الانبياء معرضين للخطأ يا فهيم ثم إن الله يسمع ويرى لوحدث شيء مما تقول لأنزل الله وحيا وهذا معنى العصمة، قولك إنه يحتمل الخطأ منهم غير منطقي فقد ماتوا وانقطعت اعمالهم ولايحتمل منهم الخطأ أم أنك تريد أن تحمل الأنبياء وتتحامل عليهم بافتراضات تفتريها، ثم إن العصمة لاتعني انعدام اسبابها فإن صرف الله عنهم المعاصي أو صرفهم عنها فهذا داخل في عصمتهم، مثل حفظ القرآن كون الصحابة حفظوه وكتبوه لاينفي أن الله حفظه ولايعقل أن نقول لو أنهم لم يحفظوه لضاع ونحن نقرأ قول الله سبحانه وإنا له لحافظون

  • منصف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:20

    الم تقرأ قوله تعالى والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوة .صدق الله العظيم

  • hicham
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:23

    بسم الله الرحمان الرحمان الرحيم

    ما نقول الا ما يرضي ربنا {وادا خاطبهموا الجاهلون قالو سلاما} صدق الله العطيم ;
    نعم انه يتكلم من اي جزاء عن ما يتفوه به,
    وهل هو من العلماء ?
    هل يملك بجعبته علوما حقة ?
    اقول لقد طمى الخطب حتى غاصت الركب.

  • حبيبك
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:23

    ‏‎ ‎ثقافتك عالية ومستواك متفوق ولكن اشنو داك لهذا الموضوع اتجبد عليك الصداع او كادير بفكرة خالف تعرف وخلي عليك الرسول(ص) فالله ادرى بعبده

  • eve
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:27

    le prophete est avant tout un etre humain et donc a pu faire des erreurs comme n importe quel etre humain…..

  • لحسن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:27

    عيقتوا بزاف تلعتوا لينا فراسنا هادشي زاد على حدوا العجب لهاد المفكرين و العلماء المغاربة حادكين غي على الدين وزعزعة المغاربة و نقر على الوتر واش مابقاش احترام. أنا كمواطن من العامة أستغرب لهؤلاء العلماء و المفكرين و الباحثين واش هاد النوع من البحث سيدفع بنا للامام العجيب أن جل الحاجيات اليومية من المنتوجات بشتى أنواعها ماشي صنع مغربي والى قدر الله لقيتي صنع مغربي تلقاه مغشوش و لافيه العيب أش قدمتوه للعلم بالمغرب لالالالاشيء غي الفهامة الخاوية استفزاز مشاعر المغاربة لااختراعات لابحوث علمية حقيقية مجرد الكلالالالام ولك كمثال الجامعات المغربية حدث ولاحرج مجرد بحوث كلاسكية وتجارب علمية سبقتنا لها دول العلم مجرد تكرار لنفس المعارف اللهم إذا استوردنا شيء من هذه العلوم ودائما يكون العذر قلة الدعم المادي و.. ودليل على صدق كلامي متى سمعنا بعالم مغربي من داخل الجامعات المغربية اكتشف شيئا في الطب أو الفيزياء أو أو أو يمكن أن تكون الحصيلة معدومة. أسيدي كاتعجبونا بالهضرة والفلسفة الخاوية بالاسم البحث و العلم و الوعي الفكري و هذا الشيء واضح من اكتشافات العديدة و الاختراعات العظيمة للاساتدتنا ههه.

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:28

    يجوز في حقهم كل عرض*
    ليس مؤديا لنقص كالمرض*
    هذا ما عليه الأئمة من فقهائنا
    تجوز في حقهم بعض الأعراض البشرية كالمرض والعبوس ولمم الظن، كعبوسه في وجه بن أم مكثوم وظنه في النخلة (ص)
    لكن معصومون من الكبائر كالسب والشتم والكذب والفجور والفسوق والإشراك بالله…
    وموسى وكز صاحبه فقضى عليه قبل النبوة بعشر سنين ولم يثبت أنه قتل بعدها وبعدها أصابه لمم الغرور حينما ادعى كونه أعلم من في الارض لكن هذا لا يحط من مكانته كنبي كلمه الله وأرسله عند من هو أعلم منه، قال: إنك لن تستطيع معي صبرا
    فهل صبر؟
    الأنبياء بشر ليسوا فحسب كالبشر، بل أنقى وأطهر(ص)

  • karim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:29

    صحح

    صحح أقوالك قصدى الايات القرانية جل الايات محرفة سورة الاسراء أش جابها لسورة المائدة يجب قراءة السيرة النبوية

    لابن إسحاق أو من الافضل بن هشام صدق من قال إذا عرفت شيئا غابت عنك أشياء قا ل الله تعالى فى سورة البقرة واتقو الله ويعلمكم الله صدق الله العظيم

    ا

  • aboubilal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:29

    ادا اراد الله ان يمتحن المسلمين بعث اليهم مثل هدا الشخص المبروص ليقول كلاما- سيشهد عليه يوم الحساب-المهم الحمد لله لازال الخير في امتنا عندما تراها تسرع الى تكديب مثل هده الاقاويل

  • Moulay
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:30

    بسم الله الرحمن الرحيم )هذا الخبيث إخواني والله ليس مسلما عندما فضل المسيح على خاتم الانبياء انه من التبشرين الخبثاء تبأ لك . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين :تبا لك ومن يدعمك بالمال والوقت .حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انتقيم من هذا الخبيث اليوم قبل غذ

  • البيضاوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:31

    ايها الاخوة القراء لجريدة هسبريس رجاء ثم رجاء لاتردو عليه .لان بهداسيشتهر وهذا هو مايريد عفاكم ما ترودوش عليه ما تسبوه ما تناقشوه اقراو الموضوع وانسوه الله يرحم الوالدين حبا في رسولنا المعصوم -الذي كان خلقه القران -سلفوبلي نب كريتكي ساسكيل شاغش

  • امازيغية حرة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:32

    اصحح لك خطأ سيدنا ابراهيم ليس الاستغفار للابيه ولكن كذبه على الكفار عندما سألوه من قتل الاصنام قال انه لكبيرهم اي الصنم الكبير وهذه الامور كلها مفسرة في القرأن ولا نحتاج للامثالك لكي يصححوا او يفسروا ما فسروه جهابدة علماء التفسير قبل قرون
    ولم تاتي بجديد بل انصحك بقرائة القرأن لكي تنور عقلك وتصحح الايات التي استشهدت بها فكلها اخطاء جلية وتصحح معلوماتك الخاطئة عن المصطفين الاخيار
    وكل اخطاء الانبياء كانت لحكمة من الله ليستفيد منها البشر ..ابنادم

  • أبو فداء
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:33

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون …
    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

    المدعو بوهندي يظن أنه بهذه الخرجة الإعلامية سيلهي الحركة الاسلامية عن معركتها الحقيقية ضد الفساد والاستبداد، وأمثاله لا يخرجون إلا للفتنة والبلبلة. وخير جواب عليه هو أن يصلي كل واحد منا 10 مرات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم و يضغط على جيم j'aime.

  • Hamid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:33

    قال النبي صلى الله عليه وسلم:"كل بني آدم خطاؤون وخير الخطائين الثوابون".إذن لماذا كلفت نفسك عناء البحث.للتصحيح"وكزه موسى".

  • طنجاوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:33

    كثر أعداء الدين من بني جلدتنا مثل هذا العلماني الجائر المدفوع من عند أسياده ليقوم بهذا الفعل الإجرامي حتى يكون مرضيا عندهم لاكن ليس على مثله يعد الخطاء فهو لم يعرف لا النبي ولا الإسلام ولا سيدنا رسول الله ولا الصحابة الكرام بل هو مدفوع . فسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منزه عما تقوله ياجاهل ياصاحب الأشواك المسمومة تبا لك ولأمثالك .
    فربنا العزيز يقول: وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى.
    يجب على الدولة أن تقدم هذا المجرم وأمثاله على المحاكمة حتى لا يتجاسر هؤلاء ألا دينيون على سيد الخلق عليه السلام والمسلمين أجمعين .

  • ayoub
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:33

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    صدق رسول الله
    روى الإمام البخاري في صحيحه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال:

    ((إذا ضُيِّعَتِ الأمانةُ فانتظر الساعة, قال: كيف إضاعتُها يا رسول الله؟ قال: إذا أسندَ الأمْرُ إلى غير أهله, فانتظر السَّاعة))

    [أخرجه البخاري في الصحيح]

  • noor-lhoda
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:34

    قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" لاحول ولا قوة إلابالله

  • غيور
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:37

    بو الهندي هذا كان منذ سنوات يهذي فألف كتابا طعن فيه في صحبة أبي هريرة لرسول الله صلى الله عليه و سلم و أتى بالغرائب و العجائب وكان يرد كثيرا من الأحاديث النبوية.لكنه اليوم يبدو أنه جن و فقد عقله و أصبح يهرف فتطاول على مقام النبوة.و لن نستغرب إذا خرج علينا غدا فزعم أن القرآن ليس وحيا إلهيا.فقد عميت بصيرته و ضل سواء السبيل.

  • مسلم سني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:39

    الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم هم صفوة الخلق، وأئمة الحق، وأعلام التقى، اصطفاهم الله سبحانه وتعالى على سائر خلقه بالمثل فكانوا آية لمن توسم وقدوة لمن اعتصم حتى عكست حياتهم الصور الإيمانية الحقة من صبر وشجاعة وتضحية وفداء قال تعالى:( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب) يوسف الآية 111.
    والشيطان منذ أن أبعده الله تعالى من رحمته وهو يترصد بالإنسان لإيقاعه في شراكه الخبيث انتقاماً من آدم وذريته:( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) الحجر
    خص الله سبحانه وتعالى نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم أنه خير رسله وخاتمهم، وأنه سيد الأولين والآخرين وأنه أعلاهم منزلة قال صلى الله عليه وسلم: ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة و لا فخر ، و بيدي لواء الحمد و لا فخر و ما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي و أنا أول شافع و أول مشفع و لا فخر )صحيح الجامع.

  • عبدالستار
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:41

    السلام عليكم،
    عصمة الأنبياء محصورة في تبليغ الوحي،(قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ (50)، اذ هم بشر مثلنا ،(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ )اختارهم الله لتبليغ رسالته لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعالى،(لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
    أما الحياة الشخصية للأنبياء فتعتريها الأخطاء دون شك لأنهم بشر، ولم يدع المسلمون أن النبي معصوم من الخطأ مثل الملائكة،(وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا)
    والسلام على من اتبع الهدى

  • معاتب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:41

    كم هي أخطاءك ؟
    لو قمت بالبحث و بتقييم أخطاءك قبل أن تتطاول على من إصطفاهم المولى عز وجل لرسالته
    فما مرادك ومن معك من هذا الطرح السيء و المسيئ ؟
    واعلم أنه لا يحيق المكر السيء إلا بأهله
    اللهم اكفنا شر المستهزئين تما شئت وكيف شئت آمين آمين آمين
    والسلام على من إتبع الهدى

  • عبدالله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:42

    السﻻم عليكم
    في الحقيقة انه ﻷمر عجاب أن تسمح هسبريس بنشر هذا المقال باسم اﻻنفتاح والديموقراطية.
    وسيكون العجب أكثر ان لم يتدخل ( أمير المؤمنين) والدولة للجم مثل هؤﻻء عن التحدث بالترهات عن خير اﻷنام. بدل أن يتحدث عما قدمه للبشرية جمعاء والتي أصبح الغرب يدرسها ويعود اليها تدريجيا باذن من الله
    والعجب العجاب أن تهمل الدولة المغربية ما جاء به خاتم الرسل من تعاليم تقيها من كل الشرور وتنفعها من كل الجوانب المادية والمعنوية ويظهر ذالك جليا بغياب تام لذكر الدين في جميع البرامج التلفزية كأن الدين اﻻسﻻمي ﻻقيمة له في حياة المغاربة حيث يبحثون فيها عن المعالج النفسي والسبل القانونية دون ابداء ولو مﻻحظة حول ماجاء به الدين في تلك المسائل مما فتح الباب واسعا لكل من سولت له نفسه التطاول على الرسول الصادق اﻷمين . فحسبي الله ونعم الوكيل فيك يا سيد بوهندي وأتمنى من له غيرة على الرسول الكريم من أصحاب السلطة أن يتدخلوا للجم مثل هذه اﻷمور وليعرفوا أن اﻻسﻻم هو الحل سواء شئنا أو أبينا
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عبدك الصادق اﻷمين وعلى آله وارض اللهم عن الصحابة الكرام والحمدلله رب العالمين

  • morad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:44

    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « أخوف ما أخاف على أمتي ، كل منافق عليم اللسان

  • hamid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:46

    لا حول ولا قوة الا بالله

    سبحان الله .الله أعتنى بنبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مند صغره فشق صدره لكي يزيل منه الشك ….. وأعتنى به أشد العناية لكي يبلغ رسالة الاسلام .
    رسولنا وحبيبنا عليه أزكى السلام عصمه الله من الكبائر والدنوب ……
    فله العصمة بأدن الله. ولا أشك في عصمته أبدا.

  • tarik elboukhari
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:47

    السؤال المطروح:
    ما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها النبي حتى يوصل الدين إلى الناس بشكله الصحيح؟
    هل يخطئ؟إن أخطأ لن يصل الدين بالشكل الصحيح وبالتالي البش لا تتحمل مسؤولية هذا الخطأ
    هل ينسى؟إن نسي كذلك الأمر
    إن قال البعض أنه معصوم في أمور الدين فقط ولكن في أمور الدنيا فهو غير معصوم
    نقول له:
    إن الدين الإسلامي هو دين الحياة بعبادتها وعملها وعلمها وكل شيء فيها وهذا ما لا ينكره أحد فالله ضرب الأمثال في القرآن في كل شيء فهل من المعقول أن يكون النبي الذي يحمل تكليف أيصال هذا الدين للبشرية جمعاء يخطئ وينسى ويجوز عليه السحر كما يدعي البعض
    ثمّ أنّ النسيان في أمور الدنيا على إفتراض أنفصالها عن أمور الدين ألا يعتبر مأخذا عليه في أنه يمكن أن ينسى في أمور الدين
    إذن هل يجب ان يكون النبي معصوم عن كل شيء أم لا ليس بالضرورة؟
    أجيبوا يا أولي الألباب

  • mouslim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:48

    إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • محمد 2012
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:48

    ان نفي صفة العصمة عن النبي صلى الله عليه وسلم هكذا باطلاق دون توضيح للجانب الذي يجوز له فيه ان يكون موفقا او غير موفق وبين الآخر الذي صرح الله تعالى له بضرورة اتصافه بالعصمة اذا كا ن الامر يتعلق بمتعلقات الرسالة وما عدا ذالك من الامور الدنيوية فهو فيها مصيب تارة ومخطئء اخرى والامثلة على ذالك كثيرة .لهذا فعندما يكون امام امر دنيوي صرف يحتمل فيه الصواب والخطأ فان الله تعالى يخاطبه بالنبي وعندما يتعلق الامر بموضوع الرسالة فانه يخاطبه بالرسول.لهذا كان ينبغي للاستاذ بوهندي ان يتبسط في الشرح للتفريق بين الحالين حتى لا يفهم من كلامه انه يسيئ للرسول ..وهو ما يلاحظ من ردود بعض المعلقين.فهو ليس في حاجة الى الزج بنفسه في صراع لا بد انه سيكون غير متكافئ بين من يرقى الى مستواه الفكري وبين من يذهب بعيدا في فهمه وتاويلاته. اذمن بمكان الصعوبة اقناع مطلق النا س ببشرية الرسول وانه يجري عليه ما يجري على جميع البشر من حالات وتصرفات في حين ان المعتدل في ايمانه هو من يضع الرسول حيث وضعه الله .اذ يقول له امام من كان يريد اختبار حقيقة امره ….قل سبحان ربي ..هل كنت الا بشرا رسولا …صذق ربنا العظيم .

  • driouich
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:49

    مناقشة هدا الموضوع صعبة على الدين يكتبون تعاليق من هنا وهناك.الموضوع مرتبط باصحاب الحل والعقد اي العلماء الحداثيون وليس كل من هب ودب. لاحول ولا قوة إلابالله

  • cha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:50

    ان مايحدث لنا في هذا العصر امام غياب شخصيات مؤثرة و مفكرين في المجال الديني ان كل من هب و دب يقوم بتحليله على هواه و ينصرف الى تبنب افكار هي مغالطة للحقيقة و انا اقول لهذا الشخص الذي يسمي نفسه دكتورا ( صلى الله على محمد ) ( صلى الله على محمد )

  • وجدي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:53

    بالله عليك أخي أنت تعلم أن هذا هو من الفتن و أن الفتنة أشد من القتل فالصحابة رضوان الله عليهم أقرب الناس إلى الحبيب المصطفى و هم أفطن الناس على و جه الكرة الأرضية و هم أحق الناس بذكر هذا و لم يتطرقوا له و تأتي بما تواتر عنهم لتقول هذا الأمر فالله الله نناشدك أن تحيد عن هذاالأمر و خذ في سياق ما نحن مقبلين عليه من ضرب في حق الإسلام و المسلمين

  • ادريس
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:53

    قد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولاسيما خاتمهم محمد معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل من أحكام؛ كما قال عز وجل: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى)، فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم معصوم في كل ما يبلغ عن الله من الشرائع قولا وعملا وتقريرا، هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم، وقد ذهب جمهور أهل العلم أيضا إلى أنه معصوم من المعاصي الكبائر دون الصغائر، وقد تقع منه الصغيرة لكن لا يقر عليها، بل ينبه عليها فيتركها، أما من أمور الدنيا فقد يقع الخطأ ثم ينبه على ذلك. كما وقع من النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على جماعة يلقحون النخل فقال: ((ما أظنه يضره لو تركتموه))، فلما تركوه صار شيصا، فأخبروه فقال عليه الصلاة والسلام: ((إنما قلت ذلك ظنا مني وأنتم أعلم بأمر دنياكم، أما ما أخبركم به عن الله عز وجل فإني لم أكذب على الله)) رواه مسلم في الصحيح، فبين عليه الصلاة والسلام أن الناس أعلم بأمور دنياهم كيف يلقحون النخل وكيف يغرسون وكيف يبذرون ويحصدون.

  • Lila
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:54

    . Pourquoi voulez-vous que M. BOUHANDI disserte sur l'économie et la politique du pays ? Il parle de ce qu'il connaît, sa spécialité : la comparaison des religions. Pourquoi vous mélangez tout. Que chacun parle des sujets qu'il maîtrise. Merci M. BOUHANDI pour votre courage car il en faut pour aborder des sujets pareils. Merci d'utiliser la tête au lieu de répéter ce qu'on entend. De toute façon, ça se discute.

  • شخص
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:58

    دبا حنا سلينا كلشي وصلحنا أخطاءنا كاملين وما بقا لينا غير الانبياء عليهم السلام .اتق الله
    واش سالاو ميادين البحث العلمي ما بقا غير هادشي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كيما قالو المصريين هو التعليم باز من شوية

  • مومنة محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:59

    الأنبياء وظيفتهم التبليغ عن الله تعالى مع كونهم بشرا ، ولذلك فهم بالنسبة للأمر المتعلق بالعصمة على حالين :
    أولاً :إن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام معصومون في التبليغ عن الله تبارك وتعالى ، فلا يكتمون شيئاً مما أوحاه الله إليهم ، ولا يزيدون عليه من عند أنفسهم ، قال الله تعالى" يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس "
    ثانيا : بالنسبة للأنبياء كأناس يصدر منهم الخطأ ، فهو على حالات :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( مجموع الفتاوى:ج4/319 ):
    " إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف … وهو أيضا قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول "
    وأما صغائر الذنوب فربما تقع منهم أو من بعضهم ، ولهذا ذهب أكثر أهل العلم إلى أنهم غير معصومين منها ، وإذا وقعت منهم فإنهم لا يُقرون عليها بل ينبههم الله تبارك وتعالى عليها فيبادرون بالتوبة منها قال تعالى : " وعصى آدم ربه فغوى * ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ) طه
    و الله اعلم

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:00

    اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

  • يوسف الحلوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:01

    دعوى تحريف القرآن وعدم عصمة النبي وتاريخية الوحي (الحديثي والقرآني ) دعاوى قديمة تحاول العقلانية المعاصرة (التي ترى في العقل إلاها لا أداة لفهم الوحي الإلهي ) بعثها من رمادها وقد سبقت طوائف المعتزلة التي آمنت أن الحسن ما حسنه العقل إلى إثارتها ثم تبعهم الشيعة في ذلك وما تزال العقلانية الحائرة تقتات على فتات هؤلاء فمثلا عابد الجابري عمد إلى رواية واحدة من ألفي رواية موضوعة أوردها الطبرسي في القول بتحريف القرآن وعدها من كشوفاته العظيمة وصاحبنا وإن عجز عن بلوغ مقام الجابري في الشهرة والتبريز إلا أنه لم يعجز عن تبني منهجه
    قال تعالى "وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى "
    وقال محمد (ص) "ألا إني اوتيت القرآن ومثله معه "
    فحديثه وحي وفعله وحي وتقريره وحي
    فكيف لا يكون الوحي معصوما؟؟ وقد قالت عنه عائشة أنه "كان خلقه القرآن "
    إن الرسول معصوم عن الزيغ فيما يتعلق بالوحيين ولكنه بشر يصيب وقد لا يصيب في أمور الدنيا كما حدث في قصة تأبير النخل واختيار معسكر الجيش في بدر
    وإنه لمن التلبيس الذي ينشأ عادة عن سوء الفهم أن تخلط بين مقامي التشريع وأحوال الحياة العادية في تناولك لقضية العصمة

  • قل الحق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:01

    اتق الله أيها المسؤول عن أبناء هذه الا مة واعلم ان الله عليم خبير واعلم انه سيأتي يوم لا بيع فيه ولا شراء فالانبياء معصومون من الحي القيوم ليؤدو مهمة الرسالة تبليغ الوحي ونشر الدين. ااما رسولنا محمد صل الله عليه وسلم فهو الصادق الا مين قبل البعثة والله هو من اختاره ليبلغ الدين الاسلامي لهذه الامة التي لم تبذل اي مجهود لاستمراره بل يحاول أمثالك التشكيك فيه ولكن هيهات هيهات الله كفيل بحماية الاسلام وكل حرب مع الله النتيجة تكون محسومة والله لا يحب كل معتد أثيم

  • Ibrahim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:03

    Je ne vois pas ce que ce professeur a dit de mal, sinon est ce que quelqu'un ici peut m'expliquer alors pourquoi Younouss (3alayhi assalam) a été avalé par la baleine (lhout)? si comme vous dites tous les prophètes ne peuvent pas faire d'erreur (khataa), est ce qu'il n'a pas fauté quand il a laissé la mission que Allah lui a confié? si tous les prophètes ont fait des erreurs comme je le crois c'est juste que Allah veut nous montrer qu'ils sont aussi des humains, pour que nous ne croyons pas que ce sont des divinités (astaghfirou Allah), et c'est ce qu'il s'est réellement passé chez les chrétiens et on a commencé à appeler Isaa pssl (paix soit sur lui) fils de di.. (Astaghfirou Allah Al3adim); alors arrêtons cette polémique

  • بوشويشة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:03

    وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى

  • عاصم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:04

    يقول باحثنا(لاادري عم يبحث!!!؟؟؟) وخلص الباحث إلى أنه "استقر في الأذهان عصمة الأنبياء دون باقي البشر، وترتب عن ذلك أخطاء قاتلة، إذ لم يعد الأنبياء بشرا، وأصبحوا في مرتبة بين الآلهة الذين لا يخطئون ومرتبة البشر الخطائين؛ وأصبحوا بذلك غير صالحين للاقتداء والتأسي
    عندي لك سؤال ياللي مصور راسوا بو راس : كم الاه عندك؟!

  • mohajir
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:05

    ان تفسيراتك القرانية واستشهاداتك خاطئة وفاسدة.
    هذه هي الآراء والتحاليل التي جعلت ابليس يقول بانه اصبح تلميذا بعدما كان استاذا !!!!!

  • Hannibal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:06

    يتكلم على سيد الخلق بكل حرية و لا يستطيع التكلم على سارق حق المغاربة و لوبكلمة واحدة ……..اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا آمين.

  • محمد سالم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:06

    أكثر بوهندي، نعم أكثر من التخريج من علمه الواسع الذي كونه من خليط عجيب يتمثل في الجمع بين شبهات المستشرقين وضلالات الشيعة، فضلا عن عندياته وتخريجاته التي اعتقد انه صار بها عالما؛ فأكثر وأكثر….

  • أشرف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:06

    الأنبياء صلوات الله عليهم معصومين و لكن في جانب الوحي إذ يستحيل أن يخئ نبي في أن يخبر عن أمر أمره به الله و هو غير ذلك ، و لكنهم في جوانب الخبرات البشربة فإنهم ليسوا أفضل منهم .

  • lajouad mohamed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:07

    حقيقة فإن كل من هب ودب يحاول أن يتطاول على الذات العلية ويدعي أنه يحق له ذلك ناسيا قوله تعالى "لتعزروه وتوقروه" ولكن ماذا نفعل مع من لايقرا القرآن ولا يفهمه ولا تحركه إلا كراهيته لهذا الدين ورمزه الأسمى حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بوهندي واعلم علم اليقين أنك وأمثالك مصيركم مزبلة التاريخ أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يزيد فقد رفع الله له ذكره وسيبقى مرفوعا إلى قيام الساعة

  • نصرة الحق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:08

    تقول الآية الكريمة ز { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } .

  • مؤمن بالله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:09

    ادا اردنا ان نخرج من عصور الجاهلية علينا ان نقبل بمناقشة كل شىء ونفعل العقل الدي وهبنا الله ,اغلب التعاليق مجرد سب وتهكم على الرجل ,الدين القوي والسليم هو الدي يناقش دون خوف , فادا كان الدين دين الله فلمادا الخوف عليه من المناقشة لان الله قوي , اما ادا كان الدين مجرد صنع بشري فسيكون ضعيفا امام العقل وبالتالي سيمنع المستفيدون منه كل مناقشة كما حدث مع اليهودية والمسيحية , من يتدكر منكم حكاية سبينوزا ومؤلفه الشهير رسالة في اللا هوث في القرن السادس عشر. الدين القوي يدافع عن نفسه ولا يحتاج الى السب و التعصب

  • sayf
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:09

    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ان هدا

  • الحسن سما ح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:10

    هذه علامة من علامة الساعة كل من اراد الشهرة يتجه الي الدين ويدلو بدلوه ويغامربدينه واسلامه وءاخرته لاجل دنياه وشهرته

  • مغربي حقيقي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:10

    أمر معروف، الأنبياء معصومون فيم يبلغون من وحي، وأما في الأمور ماعدا دالك فهم بشر متل ساءر البشر، وخير دليل سورة بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم و البسملة "عبس وتولا أن جاءه الأعمى إلى آخر الآية"
    فالانبياء معصومون بأمر من الله، ما عدا ذالك فهو معرض الخطء
    والسلام عليكم

  • ahmed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:10

    المسالة ليست هكذا يا استاذى العزيز .العصمة والتى هى التنزيه عن العيب والخطا مسالة نسبية . ولكن الامر الخطير هو المنهج .فاذا كان المنهج سليما
    واقصد به التاصيل العلمى للفقه والاصول والعقائد .ان مسالة العصمة حق اريد به
    باطل . واظن ان اختراق النقد الغربى للمنهج الاسلامى هو السبب فى اثارة مثل
    هذه الافكار. ومثل العصمة والردة والهوامش التى تتعبق بالحقوق والجنس
    والحجاب كمثل الحمار يحمل اسفارا…
    الاصل فى المنهج او التاصيل النية والنية اصل فى كل شئ فى الدين .
    فما هى النية فى اثارة مسالة العصمة او الردة ؟؟؟؟اعتقد انها هى تفكيك رموز العقيدة فى قلوب المسلمين واحالتهم على التشكيك فى كثير من الامور فى الدين
    ان جميع الانبياء معصومون من العيب والخطا .والقران كله محكم وليس فيه
    متشابه فاما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء
    تاويله وما يلم تاويله الا الله والراسخون فى العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب . فالمتشابه زيغ فى القلب وليس فى القران.
    عن احد طلبتك بعين الشق. يمكن للاستاذ ان يقارب بين العصمة وسد الذرائع.
    …….وقالوا ما لهذا الرسول

  • مجرد تعليق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:10

    هل النبي صلى الله عليهم و سلم معصوم من الأخطاء و الذنوب ؟
    هذه المسألة لا نزاع فيها، لكن بالمقابل فيها تفصيل، فالنبي محمد صلى الله عليه و سلم معصوم من الشرك، و معصوم من الكبائر، و لكن هل النبي محمد صلى الله عليه و سلم معصوم فيما دون ذلك ؟ طبعاً هذه المسألة فيها تفصيل عند أهل العلم، حيث قال بعضهم أن الأنبياء ليسواْ معصومين من ذلك سواء متأولين أو غير قاصدين حيث يتوبون أو يرجعون فيكون حالهم بعد التوبة أو بعد الرجوع أفضل من حالهم قبل ذلك مثل سيدنا و آبينا آدم عليه الصلاة و السلام لما أكل من الشجرة فتاب فكان مقامه بعد التوبة أفضل، و مثل سيدنا يونس عليه السلام لما ذهب مغاضبا قومه فتاب و تاب الله تعالى عليه فكان حاله أفضل بعد توبته و هكذا…و النبي محمد صلى الله عليه و سلم أيضا وقعت له بعض الأشياء من باب الإجتهاد مثل تقديمه لعلية المشركين على الأعمى، و عاتبه ربه في ذلك، و معلوم أن ذنوب الأنبياء ليست من جنس ذنوبنا حيث أن صغار ذنوبهم تعد أشياء كبيرة و هذا يعني أنه ليس هناك نبي يتعمد الذنب و الخطأ بخلافنا نحن البشر .

  • Abou Ali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:11

    خلاصة القول : في المغرب بلدنا الحبيب أغلبية ساحقة مسلمة وقلة قليلة ملحدة بدأت تظهر إلحادها وتفتخر به وهذا كله لن يزيد المسلمين إلا قوة وصلابة وإيمانا فلا محالة سنسمع الكثير في الأيام القادمة نسأل الله الثبات لكل مسلم : كثر الإحرام بشتى أنواعة، أصبحت حرية التعبير تعني "اللي بغا يقول شي يقولو ولا شيء عند هؤلاء مقدس حتى المسلمات من الدين الحنيف".
    وختام القول توجيه لصاحب المقال : على الأقل اكتب الآيات القرآنية صحيحة كما هي :" إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات، ولا تجد لك به علينا وكيلا" وليس -إذا لأذقناك ضعف الحياة والممات، ولا تجد لك به علينا وكيلا- والسلام على من اتبع الهدى.

  • حميد اموكاى
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:17

    السلام اعليكم ورحمة الله سبحان الله كل من اراد ان يشهر راس يدهب الى الرسول والانبياء ولكين مش موش مشكيل عندما تشهر راسك وتفرح ب شهرتك ستغرق فى حفرتك ايها ارجول ادا باحيتا ماهرا فبحت عن سيرتك من اينا انت وقول لنا اخطاك اما الرسول معصوم من امتالك وامتال امتال راهم عند رب يرزقون اما الكلام الدى تكلمت عليه وربما لم تفهم العصمة وما معنها لرسول الله ولكين اسال الله ان يتكلم عالم من العلماء العارفين هم الدى سيرد عليك ويعلموك مالم تكون تعلم وشكرا

  • عبد الله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:18

    هذه الخرجات رسالة واضحة يمكنك أن تسب الدين والرسول والمعتقد وتشكك في كل شيء ولكن بشرط أن تكون محميا من جهة من الجهات ولكن لو تجرأت وقلت حديثا أو آية تتحدث عن الكفار أو عن المنافقين فسوف تحاكم سمعت أحد الفنانين يقول كلاما عن مواجهة أعداء الدين لو قاله مفكر إسلامي أو داعية لكان الآن في المحاكم، ولكن الذي نسيه هؤلاء أن التاريخ يعيد نفسه فكلما ربت جهة من الجهات أشخاصا وقوتهم كلما صاروا لها أعداء وربما أسقطوها الى الهاوية. لأنهم سيصدقون ما يقولون والخبراء اليوم يتحدثون عن سقوط أسطورة إسرائيل عندما تنقلب على أمها أمريكا

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:18

    ما قلك حد ا بو هندي لعنة الله عليك. ايوا أنا نقولها ليك

  • أحمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:18

    أشكر صاحب التعليق رقم 34 على جزالة اللفظ وغزارة المعنى مشكووووووووووووووووووووووووووووور أخي

  • محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:22

    وا والله لا قضيتو على الاسلام واخ طيرو الاسلام باق وانتم داهبون الى حيث تسألون عن نتاناتكم وعفنكم الفكري والعقدي, الاسلام في انتشار وفكركم الغث في اندحار لهدا تتألمون وتخرجون علينا بمثل هده الصرخات, ويقال أن الصراخ على قدر الالم, ولكني أشفق عليكم لان مشوار صرخاتكم وتألمكم لن ينتهي لان انتصارات الاسلام على الكفر لن تنتهي ولو فعل المنافقون ما فعلوا. والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • CITOYEN MAROCAIN
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:22

    عبس و تولى أن جاءه الأعمى و ما يدريك لعله يتزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى …
    هناك نوعان من المسلمين السنيين :
    1 ـ من يحبون الرسول (ص) حتى العبادة وهم من قال فيهم عمر (ض) مباشرتا بعد موت الرسول (ص) من كان منكم يعبد الرسول (ص) فالرسول (ص) قد مات هذا النوع هو من يأمن بعصومة الأنبياء
    2ـ من يحبون لله والرسول (ص) حيث قال فيهم عمر (ض) و من كان منكم يعبد لله فلله عز و جل حي لا لا لا يموت.
    على كل حال يجب أن نستند إلى قوله تعالى : إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
    و من هم هل الذكر؟ إبحثوا في هذا الأمر لأنه مهم جدا كي لا تقعوا في الخطيئة. ولله المعين.

  • simo
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:22

    " apparemment c'est la mode : nos "soit disant chercheurs" ont finalement compris que s'attaquer aux religions, livres sacrés et prophètes est la voie pour la célébrité et ouvre les robinets des sponsors; oubliant que la vraie recherche est de venir avec qq chose qui a une vraie valeur ajoutée scientifique et des répercussions sur l'amélioration de la vie matérielle ou spirituelle des humains . franchement je crois que vous devez continuer à chercher et plutôt chercher quoi donner à vos étudiants car on sait comment travaille nos "chercheurs" de sous.

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:22

    خير البرية ، مكارم الاخلاق ، سيد البشرية ، احسن خلق الله ، …..

  • abouns
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:23

    بتنام ظهور مثل هؤلاء بدأت أعرف لماذا يتنامى التطرف الديني .

  • Zakaria
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:23

    ما هده إلا سياسة خالف تعرف، أمثال عني يدير عصيد و غيرهم، يبحتون عن الشهرة، ويريدون العز ةفلهم والذلةمن الله دنيا وآخرة. لمم يجدوا ما يجتهدون فيه إلا الإسلام ونبيه. ملعونين أينما ثقفوا.

  • Abdelwahhab
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:23

    نصف طبيب هلاك للأبدان و نصف فقيه هلاك للأديان

  • مغربية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:24

    الأنبياء ليسوا فقط غير معصومين. بل إن كان هناك إله حقا فهم أكثر فئة من البشر ارتكبت جرما في حق جلالته. وهو انتحال شخصيته
    يا رب إن كنت موجودا أشهد أني أتبرأ من جميع منتحلي شخصيتك الذين يسمون أنبياء.
    لو فقدت 3 أرباع عقلي لن أؤمن أن خالق الكون هو من قال (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة له دون المؤمنين)
    مــــــــــــــــــــــــســـــــــــتـــــ

  • kamal el yacoubi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:24

    Ce qu'il faut savoir , c'est faire la distinction entre:
    Rassoul et
    Nabi
    et entre le Nabi ou le Rassoul en pleine réception de la révélation et quand il vit comme tout un chacun . .

  • عبد الخالق من بروكسل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:25

    زمن العار قد حل ……
    كل من هب ودب واراد لفت الانظار حتى ولولم يكن في المستوى اصبح يفتي شرقا وغربا ونصب نفسه حكيما وناطقا باسم امة مسلمة هي بريئة منه ومن امثاله الى يوم الدين….
    من انت يانابغة زمانك حتى تحاسب اشرف خلق الله وانبياء الله وانت وانا معدن الخطء…..
    ااصلحنا كل خراب ينخر مجتمعنا وانشئنا جيلا صالحا خلقه القران والسنة ولم يبق لنا الى الانبياء…………………
    اتقوا الله في رسل وانبياء الله فقد ادوا الرسالة وبلغوا ماامروا به ….
    والذل والعار لمن لم يقدم خيرا لهذه الامة ويسعى في الارض فسادا……
    وانشري ياهسبريس.

  • med-7
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

  • أسئلة لو يحن زمانها بعد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:25

    هل محمد النبي ،إنسان مقدس في الاسلام ?الجواب واضح ،لا ،في الاسلام فقط الدات الإلاهية،ما مكانة محمد عند المسلمين ?الاحترام نعم الطاعة نعم لكن لكل فريق محمده الرسول وسنته ،ماهي معالم وحدود هده السنة ?معصوم ام غير معصوم الله اعلم ،لا يوجد نفي او إثبات قرأني على دلك وقضية النخيل معروفة ، اننا معشر المغاربة والمسلمين اميون وغير ناضجين للتطرق إلى مثل هده الاسئلة الجريئة والخطيرة ،خطيرة لانها تمس تصورات الكثير من المسلمين الدينية وهي مترابطة اي مراجعة تكون لها تداعيات داتية سلبية كبيرة فعندما نقول ان محمد غير معصوم فهدا يفهم منه انه غير جدير بالاقتداء بتاتا وبالتالي هو تسفيه لمحمد اولا تم للدين بينما الباحثون والمراجعون يطرحون ويبحثون فقط عن حدود السنة الحدود النظرية او حتى المنقولة عن الصحابى ،اكيد ان الاسلام قوي ولا يجب ان يخاف من المسأئلات،ولكن ليس كل مسلم له المناعة الثقافية لابن تيمية او محمدعبده اوغيرهم من الإسلاميين لكي تفتح هيبريس له مثل هده المواضيع،وستبقى قصة هاروت وماروت والنباعورة بدون جواب ،

  • Hicham
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:26

    المقصود من كلام الدكتور أن كثير من الناس يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم من الاخطائ التي يمكن لأي بشر الوقوع فيها
    أقول أخطاآ وليس معاصي وإلا وقعنا في نفس الخطأ الذي وقع فيه المسيحيون ،حيت لن يكون فرق بيننا وبينهم في تأليه الرسول الكريم دون أن نحس.
    المرجو من الأخوة التريث قبل إصدار الأحكام .

  • taha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:29

    علامات الساعة ،الرويبدة
    دبا هذا أش بغا

  • علي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:31

    اتحداك ان تقول هدا الكلام عن رئيس او مسؤول او ملك
    فقد امكنك ان تقول هدا الكلام عن انبياء الله اللدين اصطفاهم الله و قال في نبينا محمد صلوات ربي و سلامه عليه : اعود بالله من الشيطان الرجيم و انك لعلى خلق عظيم.
    فان كانت لك الجرأة في ان تتطاول على انبياء الله فجوابي لك : إن كنت رجلا فقل هدا الكلام على مسؤول او رئيس او ملك. فهؤلاء لم ينزل عليهم الوحي ولم يكلمهم الله. فاعمالهم محسوبة عليهم.
    ارجو النشر يا هسبرس.

  • زينان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:31

    بسم الله الرحمان الرحيم الدي حفظ الدكر من كيد الكائدين وحفظ نبينا الحبيب من افواه كل نكرة يريد الشهرة والاضواء .
    بدات في التونة الاخرة تخرج بعض الكائنات الغريبة والممسوخة من جحورها
    المتعفنة لتتطاول على سيد الخلق الدي لا ينطق على الهوى .
    واحب التدكير بانه لا ينبغي مجاراة هؤلاء ال………….وامن لا يعرف بوهندي فاليكم بعض كوارثه فقد سبق والف كتابين الاول اكثر ابو هريرة تطاول فيه على الصحابي الجليل
    والكتاب الثاني نحن والقران تطاول فيه على الموروث الفقهي وادكر هدا الاستاد الجامعي الفاشل المرتزق منالبحث العلمي والفاهم يفهم بالايام السوداء التي عاشها فقط من طرف الطلبة حتى اصبح منبوداا من طرف الجميع.
    صحيح ان لم تستحي فاصنع ما شئت
    ويبدو ان امثال هؤلاء لا استغرب ان اكتشفنا انهم ماجورين لنفت هدا السم في اوساط المسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • AHMED
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:35

    Des prophétes infaillibles ne commettant pas d'erreur! Voila un mythe qui a la vie dure dans nos sociétés formatées par les islamistes et autres obscurantistes venus du moyen orient. Ce faisant on les place au méme niveau que les divinités. Si on s'en tient au fait on découvre que les prophétes ont été des profiteurs de leur statut de prophéte, qui pour s'enrichir qui pour conquerir le pouvoir et de l'influence, qui pour coucher avec une gamine de 9 ans! La pédophilie dans sa plus simple expression. A tous ceux qui accusent Le Professeur Bouhendi d'apostasie, je dis que c'est son droit le plus absolue et on doit le respecter au méme titre que le croyant. Je suis apostat et j'en suis fier et ça ne regarde que moi.

  • متابع
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:35

    أمة اقرأ لا تقرأ…..شيء مخزي صراحة،الكاتب لم يعب أي شيء عن الرسول صلى الله عليه و سلم و لم يطعن في نبوته و لا في حسن أخلاقه بل فقط قال أنه إنسان و أن الأنبياء أناس أيضا لذلك وجب الاقتداء بهم لأنهم أيضا كانوا يخطئون و يتوبون بعدها و ليسوا أشباه آلهة…لكن الغباء المستشري في هذه الأمة التي لا تقرأ جعلهم يسبونه،يكفرونه،ينعتونه بأقدح النعوت….إلخ
    ما عساي إلا أن أقول إني أشهد أنني لست منكم أنا مسلم و لستُ أتبع لا مذاهبكم و لا علمائكم أصحاب البطون المنتفخة و العقول الفارغة،السبب الأول في ابتعاد شباب هذه الأمة عن الدين هو أنتم و كل من يطلق لحيته تقريبا لا يملك لا عقل و لا ضمير مجرد خروف تابع….آخر كلامي أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا النبي الأمي الإنساني الصادق الأمين رسول الله.

  • سلام
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:36

    لا عصمة للانبياء ما اعرفه هو ان يسوع المسيح هو وحده الدي كان بلا خطية وبلا دنب لانه لم يكن مجرد نبي.
    للاسف لاسف هناك حائط كبير سميته تبني افكار الاخرين. فالخطا ولا الدنب عندنا ولى سميته حكمة حكمة من الله حتى الزواج من طفلة عندها 9 سنين حكمة . والزواج من ابنة الابن حكمة.
    ما كاينش الغلط شكون اللي كال راه غلط.
    غير فرق مرة سميتها ام قرفة على جوج حيت هجاته
    جمل من ليمن وجمل من ليس وقطعوها على جوج ماتت خلف خلاف.
    يا ربي تعطينا العقل.
    ربي هو اللي بلا غلط والله هو اللي ما عمره كال كلمة ورجع فيها ملي كال ما تقتلش ما تسرقس ما تزنيش راه ما عاودش كال قاتلو الدين كفرو ولا كال وااتوهن اجورهن فالنساء 4 . 4. الله يشفينا ويحل عيون قلوب الجميع على الحق اللي عمره ما يتبدل . تزول الارض والسماء ولكن كلامي لا يزول ….

  • seddik
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:39

    قال تعالى و انك لعلى خلق عظيم

  • بأبي أنت وأ مي يا رسول الله
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:40

    اتق الله يا هذا واستغفر لذنبك

  • abdelghani benrahmoune
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:41

    بي آدم خطاء.الملائكة معصومون من الأخطاء.لكن البشر ليس كذلك.رسول نبي إمام قد لايرتكب الكبائر ولا الصغائر ولآلمصائب ولاأي شيء بشع لكن إذا ماٱطلقت على بعض البشر صفة العصمة إذا فهو ليس بشر(إنا خلقنا الإنسان ضعيفا)وتحضي حتى تعيا يقولبك الشيطان يقولبك أمسكين.لماذا الإستغفار؟والدعاء؟والأذكار؟

  • مسلم عجمي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:45

    موسي لم يقصد القتل
    الدعاء للوالدين و الأبناء ليس محرما و لو كانوا كافرين
    محمد صلى الله عليه و سلم لم يرتكب أي خطأ في التشريع و طاعة أمر الله وما دون ذلك فعل بشر و ما قدر عليه
    ++ الأيات المذكورة خاطئة++

  • المامون
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:46

    سبحان الله. حين يخرج علينا مثل هذا الناس ويقولون عنه مفكر اسلامي.؟؟ سبحان الله. ان ما لفضت به لهو الجهل القائم عليه يا بوهندي. حتى انت تريد الشهرة بين المفكرين؟؟ لست مفكرا ولاكن أعلم انك جاهل.لماذا؟؟لأن أادم ارتكب معصية قبل نزوله الى الأرض ومن هناك أصبح بعد ذالك نبيا. ولهذا اقول لك تب الى ربك وستغفره انه كان غفارا. ولا ترجع لهذا الأقوال فتصيبك معرة بين الناس في هذه الدنيا وفي الاخرة خذلان وخصران.

  • رضا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:46

    لا يحق لك قول ذلك حسب رئيي فنحن اسوئ ما يفعله بعضنا هو محاولت تبرئة النفس والسعي ورائ فرضها امام من هو اعلى منها كما فعلت انت يجب عليك دائما السعي وراء الافضل لا القول حتى هذا فعل كذا و كذا وحتى ولو افترضت ذلك صحيح فلا تتفوه به واعلم ان البي ص قد اجتهد اكثر منك ارجو ان تقبل النصيحة المتواضعة

  • elkarimi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:47

    سبحان الله العظيم..هده الايام كل من هب اصبح يصول و يجول في توجه الانتقاد الى الانبياء والرسل.اليس لهؤلاء ما يفعولنه.ادا كانت لهم حقا كل هده الجراة فليتكلموا عما تعانيه الامة من فساد و نهب لخيراتها من طرف اناس يعرفون عنهم اكثر مما يعرفون عن الانبياء عليهم السلام اجمعين.هداكم الله و اصلح بالكم………..

  • محمد الشلح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:49

    يا اخوانا والله حرام عليكم و لكم دنب كبير على نشركم كلام هدا ابليس يجب عليه وعليكم ان تعرفرفوا ما معنى العصمة يمكن أن يقبل الله عزَّ وجل منكم عذراً إن كنتم لا تعلون، لكن إذا علمت ليس لم عذرا أبداً، العلم خطير، حجةٌ لك إن طَبَّقْتَهُ، وحجةٌ عليك إن لم تطبقه، هذا الذي يعلم ولا يعمل، هذا الذي يعرف وينحرف هذا غضب الله عليه، ومعنى قول الله عزَّ وجل :

    ﴿ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ ﴾فهذا حفظ الله عزَّ وجل للنبي، لن يستطيع أحد أن يغتال النبي، لأنه إذا اغتاله تحدَّى الله عزَّ وجل، وأُنهيت الدعوة.هل فهمتم شيئا ام لا.

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:49

    هذا أستاذ جامعي هذا والله لا اذري كيف أحذ هاته الشهادة وهو ليس مأهل حتى للتدريس في الروض

    ألا تذري يا جاهل أن الأنبياء معصومون في الدين وفي الرسالة والدعوة يعني لا يخطؤون في الدين وتوجيه الرسالة والدعوة للناس ، أم أنت يا جاهل تتكلم ما لا تعلم أو أنك تهرف يما لا تعرف

    وكأننا في هذا البلد ليس هناك قانون بل هناك قانون في الأمم المتحدة في تجريم التعرض للأنبياء
    هذا البلد أصبح كل واحد يفكر أن يرحل منها لأنه ليس هناك حاكم يحكمها وهاته الخزعبلات إلي تنسمعوها دابا ماتنسمعوها حتى فبني صهيون
    ولهذا المغرب دولة متخلفة في كل مجالات وهي الدولة الوحيدة في إفريقيا التي لتزال مستعمرة لأن أخذوا الأوباش العزة في سب الدين الإسلام وسب الأنبياء والله جل وعلا وإشتغلوا في هذا ولم يشتغلوا في مصلحة هذا البلد العزيز
    والعجيب أصبح هناس يفجرون بإسم الدين ويسبون الإسلام ورموزه بإسم الدين وهذا يدل خطط الماسونية نجحت في المغرب وهو بتكريه أناس مغاربة عن دينهم وبقدر أكثر من ذلك

  • لحسن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:49

    عجبا لهدا الدكتور ربما لم يطلع على هده الاية ان امثال هولاء قد اخبر عنهم الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم انهم دعاة على ابواب جهنم من اتبعهم قدفوه فيها ان من ينعت النبي بالخطا هو افشل اهل الارض على الاطلاق فهو معصوم رغم انفك و انف امثالك

  • عبديلاه
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:52

    في سورة عبس يقول الله تعالى :عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى أما من استغنى فأنت له تصدى وما عليك ألا يزكى وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره….

  • ابراهيم ايت حمو
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:53

    سبحان الله كيف يتجرؤ مثل هؤلاء التطاول على النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي دافع وبكى من أجل هذه الأمة وهم ينفلتون من بين يديه ويقعون في النار، كأنه لا يوجد موضوع للنقاش إلا النيل من أسم النبي الكريم {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً }الأحزاب57 انتبه إلى هذه الآية الكريمة

  • صلاح الدين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:58

    غريب أمر أكثر المعلقين، لا يستطيعون رؤية أشعة الشمس الساطعة، في الوقت الذي يؤكد القرآن بشرية النبي محمد ص يصرون هم على أنه لا يصاب بما يصاب به البشر. وفي الوقت الذي يعاتبه القرآن مرات عديدة على سلوك فيتراجع عنه الرسول ص يصرون هم على أنه لا يخطئ. فإذا لم يخطئ الرسول فما معنى العتاب؟ هل نكذب الله لنرضيكم؟؟!! قال تعالى:
    "يا ايها النبيئ لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك؟". القرآن يقول بأن الرسول حرم على نفسه ما أحل الله له! فالإصرار على أنه لم يخطئ مس بصدقية القرآن، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.. العوام أخطر على الدين من أعدائه.

  • omar
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:59

    …وأصبحوا في مرتبة بين الآلهة الذين لا يخطئون….

    لم أفهم معنى الآلهة هنا وأرجو التدقيق

  • bennor
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:59

    لا حول و لا قوة الا بالله

    نسأل الله السلامة في عقولنا
    اللهم صل على سيدنا محمد

  • rehal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:00

    *من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت*

  • أنس
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:02

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..

    اود ان الفت عناية الكاتب وان اريحه من التغلغل اكثر في هذه التفاصيل انه ما جاءنا بشيئ جديد البتة !

    ولعل صاحب الرد رقم 7 قد اعطاك التفسير على ذلك.

    اذ ان الرسل والانبياء معصومون من الوقوع في ما يدعون الناس الى تركه
    يعني الشرك والكبائر وو .. اما دون ذلك فهم بشر يجوبون الاسواق ولكل منهم حرفة ويخالطون الناس ويغضبون ويفرحون كسائر البشر.

    من الاخر شوف ليك شي موضوع آخر بمضمون جديد.

  • ABDESSADEK
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:04

    أرجو من هذا الدُّكتور المُحْترم أن يقف قليلا عند كلمة "خطأ" ولا أزيد على ذلك إلا ان أقول: إن هذا الدكتور عينه هو المخطئ وبقوة لأنه خالف قول الله تعالى: " ..وما ينطق عن الهوى…." وهذه قاعدة ثابتة ؛ ومن خالف قاعدة موجودة أساسا في أمرٍ ما، فهو المخطئ ولا شك. أما رسولنا المصطفى الكريم والحكيم – صلى الله عليه وسلم – فما خطأ قط لأنه عليه أفضل الصلاة والسلام ما خالف شيئا أمره به الله أو نهاه عنه … اخرج من قوقعة تخصصك أيها الدكتور وتوضأ وتدبر معاني القرآن الكريم ؛ فإنك بقولك هذا وضعت نفسك في موضع "عدم ثقة" من قبل طلابك وجل زملائك…. اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا.

  • عابر سبيل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:05

    السلام عليكم
    أخي كاتب المقال تأكد من صحة الآيات الكريمات قبل كتابتهن. إنه كلام الله المنزل يكتب حرفيا. وليس قول بشر لنكتبه بعباراتنا الخاصة. الآية التي أوردتها خلطتها بآية أخرى في موضع آخر. (واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك لتفتري علينا غيره). لا يتصمن القرآن الكريم أي آية بهذه الصيغة. الصحيح (وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ) المائدة الاية 49. خطأ آخر (إذا لأذقناك ضعف الحياة والممات، ولا تجد لك به علينا وكيلا). الصحيح (إِذًا لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا) الإسراء الآية 75

  • الغريب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:05

    سبحان الله كيف يستطيع هذا الانسان الضعيف ان يتجرا حتى كلام الله, هذا الشخص بهذا الوجه يقول هذا الكلام وينسى لو ما كان رسول الله معصوما من الاخطاء ما بلغنا هذا النور الى يومنا هذا, ولكن لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور, اذا عمى الله بصيرتك فمنذا الذي يرجعها لك, نسال الله حسن الخاتمة .

  • Meriem
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:06

    إلى الباكور الهندي أشك أنك تستحق لقب أستاذ لأنك لم تستطع فهم كلمة معصوم من الخطأ التي تعني ممنوع من الخطأ ومحفوظ من الوقوع فيه
    قال تعالى: (وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ ﴾
    (سورة يوسف32)
    أي امتنع، والله سبحانه وتعالى حدثنا عن أنبيائه الكرام جملة لا تفصيلاً، فقال:
    ﴿ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِ ﴾
    (سورة الأنعام90)
    أي أنت أيها المؤمن مطالب أن تقتدي بهدي الأنبياء جميعاً، ونحن المسلمين مطالبين بأن نقتدي بهدي نبينا عليه الصلاة والسلام، آية أخرى يقول الله عز وجل:
    ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾
    (سورة الأحزاب21)
    إذاً هو أسوة حسنة، هو قدوة صالحة، وهو مثل أعلى، إذاً يستحيل الخطأ على الأنبياء لأنهم قدوة، بل لأن الله جعلهم قدوة فإذا جعلهم الله قدوة، ووقع منهم الخطأ ماذا نفعل ؟ أنقتدي بخطئهم هذا مستحيل ؟ أنلغي أمر الله بالاقتداء بهم هذا مستحيل ؟ يقودنا إلى أن نعتقد اعتقاداً جازماً بعصمة الأنبياء جميعاً والمرسلين. ومن جهة أخرى كيف تسول لك نفسك أن تمس سمعة الأنبياء الأحرى بك أن تقتدي بهم أم أنك تتبع الدين على هواك

  • Nabil
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:06

    مثل هذه الخرجات من مثل أشخاص كهذا الشخص توجب لحظة توقف وتأمل وتفحص لمعرفة مثل هذا النموذج أي مذهب ينتمي اليه فالشيعة هذه ألايام أصبحت تنتقل عدواها من مكان إلى مكان وهم من يتلاعبون بمثل هذا المصطلح (العصمة أو المعصوم) واحميدة مابقا فاش تهدر بالك غير خير الخلق عليه الصلاة والسلام .
    ان لم تستحيي فقل ما شءت.

  • ليلى
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:06

    العصمة التي يتحدث عنها العلماء هي عصمة الانبياء فيما يبلغونه عن الله عزوجل عصمة الرسالة اما الاخطاء التي تحدثت عنها فهي بشرية محضة لا علاقة لها بنبوتهم او رسالتهم فهم بشر قبل ان يكونوا رسلا ، و هذا لا يزيدوهم الا علوا و لا يزيدنا الا فخرا بهم فهم من ارق البشر في طباعهم و اخطائهم يخطاون و يستغفرون الله عز وجل و قلوبهم مليئة بالايمان و التقوى و هم اشد اصرار لتبليغ رسالتهم على اكمل و جه لذلك جعلهم الله اسوة للبشر لانهم بشر
    لكن كل هذا لا يهم حقيقة هل الدين مقتصر فقط على هذه الامور التافهة هل رسالة الاسلام و سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كلها لا نستخرج منها الا هذه الامور التافهة التي لا تنفع و لا تضر ، هل ما انزله الله تعالى من فوق سبع سماوات هدى للبشر و نور هو ما تتحدثون عنه الان و تناقشوه يا اصحاب الشهادات العليا .
    ملاحظة : المرجو منكم ارفاق اسم النبي محمد ب صلى الله عليه وسلم.

  • mosslim tala3lih dam
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:07

    على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها فيما يجري مأخرا من مس بخير خلق الله عندما أقول الدولة أعني بك الكل من لألف إلى الياء .دولة إمارة المؤمنيين كيف لم تحاسب هؤلاء العلمانين أين المجلس العلمي وأين وزارة الأوقاف ولا الوزير كيعرف غير يفوت أراضي الدولة…وأين الشعب و الجماعات الإسلامية التي تخرج للشارع فقط للمكاسب السياسية

  • marocain
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:08

    لمادا ينفعل البعض كلما تعلق الامر بمسالة الدين ;الدين لابد ان يناقش لانه يدخل في حياة الفرض بكل تفاصيلها في صحته وماله وحريته فكيف يريد البعض ان يسكت حتى العارفون بالا مور تنوير الفكر ام يريدون السماع فقط الى فتاوي شيوخ التكفيرو القمع الفكري الحقيقة سوف تضهلر للجميع طال الزمن اوقصر.

  • khalid bayezza
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:14

    فقال بوهندي مستشهدا بالقرآن ، قال تعالى[ "وإلا تصرف عني كيدهن أصبو إليهن وأكن من الخاسرين" فأخطأ في الآية الكريمة والصواب هو قال تعالى : وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ]. يعني عوض كلمة الجاهلين قال الخاسرين ، واستمر في جهله مخطئا مرة أخرى فقال ( واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك لتفتري علينا غيره ) والصواب هو قال تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ ) ، وللمرة الثالثة استمر الجاهل في الإستشهاد بآيات خاطئة قائلا ( إذا لأذقناك ضعف الحياة والممات، ولا تجد لك به علينا وكيلا) والصواب هو ، قال تعالى( إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا ) هنا نسي كلمة ضعف ثم بدل كلمة نصيرا بوكيلا

  • الحسن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:17

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكفينا شركم جميعاً هذا الموقع وصاحب الموضوع ألا شاهت الوجوه أسأل الله الجبار أن يفضحكم في الدنيا قبل الآخرة

  • أحمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:21

    حق أريد به باطل … فعصمة الأنبياء المقصودة تتعلق بالجانب التشريعي . وهنا يقول الله عز وجل " وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .." أما الخطأ فكان في الأمور الدنيوية وهي أخطاء مرتبطة بالبشر عموما والرسول يؤكد هذا بقوله " أنتم أدرى بأمور دنياكم" فلا ينبغي الخلط لأن هذا يعتبر اتهاما للشريعة بالقصور وهذا معناه الكفر لأن الأمر يتعدى محمدا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى فهو مجرد رسول يبلغ ما أوحي إليه من ربه.

  • Youness
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:22

    خالف تعرف مقولة اصبح الجميع يستعملها هذه الايام من اجل الشهرة حتى ولو على حساب الوطن او الدين
    الرسول سيدنا محمد عليه افضل الصلوات وازكى السلام لم يخطاء فهو مرسل من رب العالمين الى البشرية جمعاء
    يامن يدعي العلم والمعرفة ان علمت شيءا غابت عنك اشياء
    الجاء الى السادة العلماء ليعطوك التفاسير الحقيقية عن ماجاء في سورة عبس وغيرها فهي ليست اخطاء كما جاء في فهم الدكتور بل هي عبر وعضات يجب ان نقتدى بها

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:22

    هاذ لكلام مردود عليه من العلماء
    الاخ بوهندي و ؛ الموس من عندي؛ فصارحة هو لي بغا يعصمنا و يطلينا بشوكو هاذ لكلام مردود عليه من العلماء

  • marocain33
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:25

    ( وخلص الباحث إلى أنه "استقر في الأذهان عصمة الأنبياء دون باقي البشر، وترتب عن ذلك أخطاء قاتلة، إذ لم يعد الأنبياء بشرا، وأصبحوا في مرتبة بين الآلهة الذين لا يخطئون ومرتبة البشر الخطائين؛), شي واحد الاخوان يشرح لي علاش هاد صاحبنا استعمل كلمة الالهة. ياك اوا مرجعنا لعصر الاغريق باليونان

  • مسلم مغربي سني على نهج السلف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:26

    سأرد عليك بكلام أهل العلم:
    الأنبياء معصومون من ثلاثة أشياء:
    العصمة الأولى من الشرك و الكبائر، العصمة الثانية عدم الخطأ في التبليغ، العصمة الثالثة من خوارم المروءة كالاستهزاء و كل شئ هو عيب عن الناس كالسرقة و و و…و الخلاف عند أهل العلم يبقى في الصغائر و هذا هو الراجح ان شاء الله الا أنهم لا يقرون عليها أي بمجرد ما يقع ينبههم الله تعالى مصداقا لقوله عليه الصلاة و السلام كل كل ابن آدم خطاء.. و النبياء من بني آدم و تقع منهم بعض هده المور للدلالة على بشريتهم فحسب و هي صغائر عادية جداا.
    أضيف فأقول: سبحان الله عالم أديان ليس في وجهه لحية و كل الأديان تدعوا الى اعفاء اللحية أمر غريــب… هؤلاء هم الرويبضة أضفه الى عصيد، رحماك ربي أصبح كل كسير و عوير و كل من ليس فيه خير يتجرأ على الاسلام.
    خلاصة القول: الدين و علوم الاسلام ليست لها حمى و ليس لها من يحميها شيئ مباح كل من هب و دب يتكلم كما يشاء، و عندما تقول له قف فالدين خط أحمر يتباكى على حرية الرأي و حقوق الانسان و القوانين الدولية و الكونية.الله أكبر، لمـــاذا لأنه قال الكلام الذي يريده.

    لهــذا لايجب أن يتكلم في دين الله الا من له أهلية…

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ههنا أود أن اطرح سؤالا على موقع هيسبريس وليس بوهندي، ما الغاية من عرض مثل الافكار الممجوجة العفنة لناس لفظهم التاريخ؟ هل استفزاز مشاعر المغاربة المسلمين ؟ أم تلقي إملاءات من أجل إلهاء الرأي العام بأمور تافهة لن تزيد الشعب المغرب المستقر إلا هيجانا …الفتنة أشد من القتل …المرجو من الموقع أن يساهم في نشر الأفكار الطروحات التي تساهم في تنمية المغرب اقتصادية…وليس عرض أفكار وتصورات لأناس مشبوهين ،…فلتنظروا إخواني إلى خلقته فهي آيات من الله لمن يعتبر …لكن انتظر يا بوهندي المفاجآت من الله إن لم تتب وتعود إلى رشدك

  • سامي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:30

    كل من يسعى الى ناقشة موضوع يدخل من ضمن تخصصه يوصف بعدو الدين , الذي اثارني في جميع المعلقين يظهر ان المجتمع المغربي يتجه تحو التشدد والتطرف , يتجه ان يكون كل معلقي هسبريس على الاقل ممن ادلوا بتعليق . سلفيين على الاقل , دون ان اضيف جهاديين لالتشدن من يركب الغلو قد يصبح يوما جهاديا يجاهد في بني جلدته
    الانبياء ليسوا معصومين من الخطا لانهم بشر . وحتى ان القران الكريم كثيرا ما صحح قرار محمد رسول الله والدليل في قضية الاسرى عندما جاءت الاية لتقر راي عمربن الخطاب وتبعد راي النبي محمد ص . بقوله تعالى ما كان للنبي اسرى حتى يتخن في الارض . اتركوا المفكرين دوي الاختصاص من اداء واجبهم بدلا من التخوين والتفكير , هذا التشدد مارسته الكنيسة في القرن الثامن عشر . وادى ثمنه العلماء والمفكرون . والا اغلقوا دوزيم قناة الرقص والعري وانزلوا للمسرح لجلد لطيفة تاحرارت . ونادية لغزيت وغيرهن واعدموا عصيد وهذا الاستاذ الجامعي . ونصبوا محاكم تفتيش ….اسلامية

  • abde
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:32

    من كان يومن بالله واليوم الخر فليقل خيرا او ليصمت

  • Hicham
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:34

    بصراحة هنالك بعض المسترزقين البؤساء الذين لم يجدوا ما يفعلوا حتى يكتبوا على الأنبياء و الرسل الدين اصطفاهم الله سبحانه و تعالى. فحاشى لله أن تصل أنت و لا علمك إلى محاكمة اشرف المخلوقات سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام. انظر إلى نفسك

  • moso
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:38

    الى الاستاذ اقول ان غزارة الردود التي لا تتفق معك لا تعني الاغلبية, ولان اي احد شاطرك الراي يخاف ان ينعت بالكفر والخروج عن المعتاد ووو.ارجو من هسبريس ان تنشر اراء مختلفة لانها تعبر عن اراء اصحابها.

  • ابو سمية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:40

    عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -سياتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الامين و ينطق فيها الرويبضة-قيل و ما الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في امر العامة- بين الرسول صلى الله عليه و سلم امورا ستصير في مستقبل الايام و هي حاصلة في زمننا الحاضر منها ان يتمكن التافه من الكلام و الاصل هو الا يتكلم الا العاقل الحكيم و مما يزيد المشكلة عمقا ان يتكلم امثال هذا في الدين فيساهم في تضليل الراي العام و توجيه العامة الى طرحه المخالف للتابت في الشرع و الدين و لما اجمع عليه العلماء الراسخون في العلم المتقدمون والمتاخرون- الى الله المشتكى اللهم لا تفتنا في ديننا امين

  • إبراهيم الشيخ
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:47

    أرجو من المعترضين على كلام الدكتور بوهندي أستاذ الدراسات الإسلامية والمتخصص في علوم القرآن وعلم الأديان المقارن، إذا لم ترق لهم استدلالات الدكتور بآات قرآنية تثبت صحة قوله ويستندون إلى آراء علماء مهما بلغت درجة علمهم أو حتى إجماعهم المزعوم فإنهم لا يلغون كلاما قرره الله تعالى في الكتاب بآيات بينات محكمات تدل على أن محمدا رسول الله بشر يمكن الاقتداء به وليس ملاكا مرسلا، أقول لهم عليكم إذا رفضتم حجج الكاتب أن تطالبوا بحذف هذه الآيات إذن من القرآن:
    (عفا الله عنك لم أذنت لهم)، (واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك لتفتري علينا غيره)، (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا)، (إذا لأذقناك ضعف الحياة والممات، ولا تجد لك به علينا وكيلا) (يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها) (عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى) وآيات أخرى كثيرة يعاتب فيها الله رسوله على أخطائه، دون أن يعني ذلك تنقيصا لله من قدره. وإذا لم تتجرؤوا على حذفها سيرا على نهجهكم في عصمة النبي المطلقة من الخطأ البشري، فعلى الأقل تأدبوا عند الحديث عن كلام الله ولا تقارنوه بكلام البشر.

  • hassan
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:49

    بسم الله الرحمن الرحيم,,,, اللهم صلي و سلم على سيد البشر ,,, ,أولا أريد أن أقول لهذا السفيه أنك لم تأتي بجديد وأن العصمة لله جميعا وأن الرسل والأنبياء معصومون فيماا يخص الوحي فقط ….أما الmسائل الدنيوية فكانوا يستشيرون مع أصحابهم,,,,,أما أنت وأمثالك من الحثالى فلن ولن تنالوا شيئا من هذا الدين بإدن الله فتبا لكم ولأقوالكم التافهة,,,,,

  • amine ya rabi amine
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:51

    l ستغفر الله اش هاد قلة الادب امام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم حسبنى الله ونعمة الوكيل

  • mohamed from USA
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:59

    بغض النظر عن صاحب المقال الخ… الجميع يقول اتفقت الامة، اتفق العلماء ، اتفق هذا و ذاك على ان الانبياء معصومون. الم يقرا احد الايات التالية:

    ﴿ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى﴾ طه 121

    (إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا) سورة النصرالنصر. الاية موجهة الى نبينا محمد صل الله عليه و سلم لماذا الاستغفار والتوبة؟؟

    (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما ) سورة الفتح.

    و في سورة محمد:
    فَٱعۡلَمۡ أَنَّهُ ۥ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا ٱللَّهُ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ وَلِلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِ‌ۗ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ مُتَقَلَّبَكُمۡ وَمَثۡوَٮٰكُمۡ (١٩)

    الاسلام دين سهل يا اخوان لا داعي لتعقيده و الايات واضحة، في رايي الانبياء غير معصومون 100% و الله اعلم.
    و صلى الله و سلم على نبينا محمد و اله و صحبه.

  • المنصف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:02

    ا لمصيبة انه قال ان جميع الانبياء مخطئون ,الاعيسى فهو لم يخطئ ,وذلك يترتب عنه ان لايكون بشرا.هذا ما فهمته يريدنا ان نصل اليه.اللهم اهدنا جميعا الى صراطك ا لمستقيم.

  • محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:06

    قال تعالى :" وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوجى"
    فكل أقواله هي عن وحي من الله
    وما رأيته خطأ إنما هو للتشريع كمثل يوم صلى العصر ركعتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة يارسول الله أم اخطأت فقال صلى الله عليه لا ذا ولاذاك
    فكل اقواله وأفعاله هي تشريع لنا

  • ghita
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:09

    نعم محمد اخطا عدة مرات ,عندما كان مع اغنياء قريش و جاء الاعمى كي يحدثه ,فحكره ,و نزلت اية تعاتبه :عبس و تولى

    وكان يستغفر ربه عدة مرات في اليوم

  • Amazigh
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:09

    Encore une fois l'inconvenient du droit d'expression.L'autrefois on critiquait le roi et la famille royale, maintenant on est arrivé aux prophetes , prochainement DIEU.
    Pendant que les savants et les professeurs europeens cherchent dans la science et travaillent dur pour le bien de leurs societés ,nos OULAMA et nos professeurs ne font que parler et critiquer et ne servent à rien

  • ain beni mathar
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:10

    محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    معلِّم البشرية صلى الله عليه وسلم شفيع الأمة يوم الحساب, بماذا ستواجهه يا من تدَّعي أخطائه البشرية في حالة عدم توبتك لله عزوجل.
    أليس هذا يعتبر مسا بالمقدسات؟؟؟
    أليس ملك المغرب سبط خاتم الأنبياء؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد عدد ما في خلق الله.

  • amine
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:10

    Bonjour docteur. Je veux juste vous rappellez
    Que le bon et le mauvais est definie par rapport
    Au acte des prophetes c est pour ça un prophète
    Est toujours juste si tu crois en lui si non t as le
    Droit de le comparer avec un autre modele mais stp
    De respecter tes concitoyens qui croit en lui

  • jawad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:16

    لا حول و لا قوة الا بالله
    وما عليك اﻻ باﻻستغار.يا عبد الله

  • Adam
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:18

    Il tient des propos sans connaissances aucune, sûrement ce pseudo-nouveau-chercheur a envie d'émigrer en Suisse ou en France et obtenir le statut de réfugié car il se sent menacé par les musulmans. Voilà la vraie réponse aux propos tenus parce sale type. Rien qu'à voir son visage, une femme avorterait sans le savoir.

  • issam
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:25

    قول برناردشو في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    حيث قال ايضا:

    إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين
    محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت
    على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا
    للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر
    العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو
    البشر إليها.
    "لو تولى العالم الأوربي رجل مثل محمد لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى
    منقذ الإنسانية، إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي
    تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ
    بأن دين محمد سيكون مقبولاً لدى أوربا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها
    اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم."

  • Ahmed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:30

    ما الفائدة من طرح هدا الموضوع ولماذا تلوث أفواهنا بمصائب لم تصب أيدينا! إنه محمد سيد البشرية و حبيب الله و شفيعنا يوم الحساب (صلى الله عليه و سلم )من أنت ! إتقي الله يا عبد الله!

  • مواطن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:31

    كل المداخلات تشير الى ان هناك برمجة احادية سائرة بين اهل الدنيا من هدا البلد السعيد ولربما الاوائل من عصور الاسلام الاولى كانو اكثر اختلافا و اجتهادا او بالاحرى اخدا و ردا ففي اعتقادي ان المشكل ليس في عصمة الانبياء من عدمه بقدر ماهو تجادبا بين زمن ممتد و زمن يتحرك .قتل عمر و هو من اعدل الناس و قتل عثمان و هو من خيرة المسلمين و عانى علي ما عاناه و كان الناس اكثر تمسكا بالعقيدة على ما نحن عليه و اقرب الى القران و السنة تدكرني المداخلات بمناظرات احمد ديدات مع المسيحيين..انشغلنا بالقشور واصبح الدين تجارة بيننا وليس سلوكا و روحانيات اكتفينا بالمظاهر..حجاب لحية جهاد لباس..المشكلة هي كيف نتحدى العصر كيف نجرج من جهلنا و تخلفنا..لنفترض اننا طبقنا الشريعة كما طبقها عمر و عثمان و عمر بن عبد العزيز ..فهل ستحل مشاكلنا من بطالة و صحة و تعليم و عدالة و فساد..لست ضد الشريعة و لست ضد اي احد يبدي رايه..و لكن للعصر منطق يسير به و عليه فانظر الى حالنا من مالي الى باكستان مرورا بتونس و ليبيا و مصر العراق و فلسطين سوريا و لبنان و اليمن و البحرين ..ليس لاننا مسلمون و تخلينا عن القران و السنة..بل عشقنا الماض

  • متأمل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:34

    يا دكتور بوهندي لا بد ان تعيد النظر في ما صرحت به وما استدللت به على انتفاء عصمة الأنبياء انه يا اخي امر خطير جدا ان تقول بهذا وانت لا تدري عواقب ذلك اولها واخرها هو فساد الأديان جميعها وبالخصوص الدين الاسلامي اذا نفيت عصمة النبي الأعظم ص وهو معصوم ولعلمك فالعصمة ملكة اجتناب المعصية وقول الخطأ ووارد في كتاب الله العصمة لغير النبي وتأمل هذه الآية
    "الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله"
    تواطأ الظاهر مع الباطن يا بوهندي فاتقى الله واعد دراسة ما استدللت به من انتفاء عصمة الأنبياء واستعن بالعلماء الأعلام الموجودين الآن في العالم من كل المذاهب الإسلامية لينيروا لك الطريق في فهم كتاب الله

  • fedilbrahim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:34

    يظهر من كثير من التعاليق ان افيون الاسلام سيطر ادمانه عليهم بحيث يسرع هؤلا ء المخدرين بالسب و الشتم بمجرد قول راي او حقيقة تخالف تقاليد و اعراف الايمان لديهم.
    كيف لرسول ان يتزوج بنت تسع ويتزوج اكثر من اربع بدعوى التخصيص رغم جزم شريعته بالاربع كحد اقصى

  • سام
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:37

    يقول المثل المغربي " اذا كان المتحدث احمق فعلى السامع ان يكون عاقلا "
    ما شاء الله كثر الفلاسفة في هذا العصر حتى اصبح كل ضعاف الايمان يتطاولون في التفسير و تقديم وجهات النظر بل يتوسعون في التاويل بدون حق و لا علم اللهم استر و لا تعذبنا بما يقول سفهاؤنا

  • مسلم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:42

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فقد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء-عليهم الصلاة والسلام-ولاسيما خاتمهم محمد – صلى الله عليه وسلم – معصومون من الخطأ لما يبلغونه عن الله-عز وجل-من الأحكام, كما قال-عز وجل-: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى, فنبينا محمد-عليه الصلاة والسلام-معصوم في كل ما يبلغه عن الله من الشرائع قولاً وفعلاً هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم, وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه معصوم من المعاصي الكبائر دون الصغائر, وقد تقع الصغيرة لكنه لا يقر عليها بل ينبه عليها فيتركها, أما في أمور الدنيا فقد يقع الخطأ ثم ينبه على ذلك, كما وقع له – صلى الله عليه وسلم – لما مر على جماعة يلقحون قال: (ما أظنه يضره لو تركتموه) فلما تركوه صار شيصاً فأخبروه فقال-عليه الصلاة والسلام-: (إنما قلت ظناً وأنتم أعلم بأمر دنياكم أما ما أخبركم به عن الله فإني لن أكذب على الله), فبين-عليه الصلاة والسلام-أن الناس أعلم بأمور دنياهم

  • sami333
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:46

    الحديث المشهور الوارد في افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة هو حديث مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ : (أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِينَا فَقَالَ : أَلَا إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً ، وَإِنَّ هَذِهِ الْمِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ ، ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ ، وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ) رواه أبو داود (4597) وغيره وصححه الحاكم (1/128) بل قال : إنه حديث كبير في الأصول ، وصححه ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (3/345) والشاطبي في "الاعتصام" (1/430) والعراقي في "تخريج الإحياء" اسمع يا عقلاني ادا كنت تبحت علي النار فجربها انها تحرق يوم القيام كل ادليلا موجدا انصحك اتقي الله في نفسك توب الله قبل ما فوتك القطار اما بحتك باطل راجع نفسك قبل ان تندم مادا فعلكم الله لمادا تكرهون شرعيتة شكرا لي جريدة

  • yasmina
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:50

    بشهادة القران محمد خاطئء

    و بشاهدة القران ,المسيح معصوم

    و صافي سالينا ,

  • الصديق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:51

    محمد بشر لا كالبشر بل هو ياقوت بين الحجر

  • امين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:55

    من اليقين والبديهي ان كل نفس تتسم بالضعف والخلل في جوانب عديدة. تبحث تلقائيا عن مبررات لدلك. ودلك بالبحث عن ولو هفوة او خطا بسيط عند الاخرين. فينتقد وينمم ويستهزئ…. ويقيم الدنيا ولا يقعدها. كغطاء فقط. وهده ليست من صفات الناجحين. وهدا يمكن تقبله شيئا ما. اما ويتعدى الامر الى التطاول على الانبياء عليهم افضل الصلاة و السلام اجمعين. فانصح هدا الظريف ان لم يعي ما يفعله ان يتخد الحدر ثم الحدر وليس الا الحدر.
    فبالنسبة للانبياء الكرام فهم منزهون عن الاخطاء. والا لفسدت الرسالات السماوية عند التبليغ وهدا منطقي.
    يقول كونفوشيوس (حكيم صيني) (الرجل الرفيع يبحث عما بداخله. والرجل الدنيئ يبحث عما يوجد عند الناس).

  • صلو على سيد الخلق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:02

    لا حول ولا قوة الا بآلله…
    لا حول ولا قوة الا بآلله…
    لا حول ولا قوة الا بآلله…

  • APA
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:08

    لا حولة ولا قوة الا بالله نحن المغاربة بسبب تخلفناا حتى اصبحناا نتكلم في االاسلام والسنة بشكل منطقي سيئ ، وهذا يدل على كثرة التخلف ..
    لو كناا نتبع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم بكل أفعااله وأقوااله لما وصلنا الى هذا التخلف والله ولي التوفيق .. ووشكرآآ

  • وديع
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:11

    بسم الله الرحمن الرحيم، أتظن أيها الرويبضة أنك قد أتيت بأمر جديد؟ لا و الله، فهذه المسألة يناقشها الطلبة الصغار من المبتدئين في طلب العلم الشرعي و يعرفون تخريجاتها. و قد أجاب الإخوان قولي. و ما أظنك قد قرأت من قبل ما قاله العلماء. و لو كنت قد قرأته لما تكلمت في هذا الموضوع، إذن أنت تعيد ما قاله الناس و أجابوا عنه بشكل صحيح و أنت أجبت بالخطأ. و أما عصمة الألأنبياء أو وقوعهم في الخطأ فإنهم صلوات الله عليهم كانوا يشرعون و ينصبون أدلة للاعتبار … فأكمل من عندك إن أنت عرفت، أما أن تقول إنك دكتور، فهذا اللقب لم يعد يهز لنا طرفة عين و إنما هي ورقة لا تعبر عن كفاءة حاملها.

  • ابو محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:12

    الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله

    يقول عز و جل :" إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ "

    فلعل من الخير، بعد كل هجمة خسيسة على حبيبنا صلى الله عليه وسلم، أن الأمة ترجع للبحث في سيرته العطرة و تعلم أن الخير كل الخير في اتباعه و البراء من كل ما سوى سنته
    اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة و نعوذ بك من الضلال و الأدعياء المضلين

  • naim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:15

    الكمال لله وحده لاكن بحكم اخطائنا الكثيرة لا يجوز ان نذكر الانبياء الا بالصلاة و السلام كما لا يجوز ما يفعله البعض من تقديس زائد عن اللزوم يستغلونه في التأثير على ذوي الادراك المحدود
    النبي عليه السلام ذكر في القرآن انه لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .. هذا اعجاز رباني بعد الرسالة السماوية …. لكن هناك سورة يعاتب فيها الله نبيه محمد في قول الله …عبس و تولى أن جائه الاعمى و ما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى .. و مسائل أخرى في الاحكام الاسلامية هي من مشيئة الله لكي يبين لنا ان الكمال لله وحده و ان محمدا كان اقرب الى الكمال و اننا نحن من يجب ان يتم الطريق مع التحديات التي ستنتجها القرون و مؤكد أن حكماء العالم سيعجزون عن الاتيان ولو بنسبة ضئيلة لما قدمه النبي عن جدارة و أركز عن جدارة الرسالة عن جدارة و اسحقاق حكمة بالغ أمرها عنان السماء ابن عبد الله اختاره الله لانه أحكم الخلق صلى الله عليه و سلم

  • صحراوي لمتوني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:21

    إلا سيدي وحبيبي رسول الله يا هذا…
    موضوعك تافه، وقرائتك له خاطئة…لان العصمة بيد الله سبحانه وتعالى يهبها لمن يشاء من عباده ويقدر…والعصمة بالمفهوم الديني الصريح لا تعني السطحية التي أتيت بها لأثبات ما يصعب إثباته…وعليه فان كنت تقصد من موضوعك المس بشخص كل نبي مصطفى من الله عز وجل، وبذلك تجعل الأنبياء ينزلون منزلة كل الناس على التساوي، فانت مخطأ…لان الأنبياء تم انتقالهم من قبل من انتقى السماء والأرض على الشاكلة التي تراها…أما استدلالك بكون ادم اخطأ بأكل التفاحة، على كونه خطأ نبوي، فهذا مردود عليك، لان العلاقة السببية التي تؤدي عادة بالإصرار بشخص أو مصلحة، غير متوفرة…وإنما اخطأ ادم لحكمة أرادها الخالق سبحانه وتعالى وتتمثل في كون المطلق صفة ربانية لا يشاركه فيها احد من خلقه…واني والله المس في موضوعك بعض من الالتقاء مع مقدم قناة الحياة المصرية(رشيد المغربي)…
    كما انك تشاركه وجهات النظر في المس بإسلامية الأنبياء كونك تدعي خطأهم…والحقيقة فانت وكل من في شاكلتك من أخطا…فسمحت لنفسك ان تمس أشياء ان تبد لك تسؤك ، فاتق الله في نفسك وفينا، وحسبنا الله ونعم الوكيل…

  • أبو طه
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:22

    وقال أبو نعيم في " دلائل النبوة " : حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، حدثنا موسى بن سهل الجوني ، حدثنا أحمد بن القاسم بن بهرام الهيتي ، حدثنا نصر بن حماد ، عن عثمان بن عطاء ، عن الزهري ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما فرغت مما أمرني الله به من أمر السموات والأرض قلت : يا رب ، إنه لم يكن نبي قبلي إلا وقد كرمته ، جعلت إبراهيم خليلا وموسى كليما ، وسخرت لداود الجبال ولسليمان الريح والشياطين ، وأحييت لعيسى الموتى ، فما جعلت لي ؟ قال : أوليس قد أعطيتك أفضل من ذلك كله ، أني لا أذكر إلا ذكرت معي ، وجعلت صدور أمتك أناجيل يقرءون القرآن ظاهرا ، ولم أعطها أمة ، وأعطيتك كنزا من كنوز عرشي : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " .

  • صهيب البقالي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:30

    سحابلو غادي يتشهر بهد التخربيق امثال ديالك ما يتقبلهومشي الاسلام راه كلام الخارف ما تسمعو ودنينة

  • SamUSA
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:32

    well of course, he is right !!!! what's going on with you moroccans ? have u forgot that u don't even bel;ong to the land where islam came from or what ??? even saudis from meccah says the same thing, the prophet made many mistakes and even some of them were reason for some verses ….
    i see my people diving into ignorance since i read the top comments
    my advise to the people who disagree with the author, GO READ , GO LEARN , and discover thing instead of listening to your imam or cheikh who doesn't even have a high school degree 🙂
    i hope you get the message.

  • مصباح عبد الحليم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:33

    مشكلة الاستاد مع العقيدة التي حيرت العالم .فالعاقل امن وسلم .والشقي من خالف ما اجمعت عليه الامة .

  • أبو ياسر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:35

    قال الله تعالى

    ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون,
    و الله المستعان على ما تصفون

  • عبد الواحد المسقاد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:35

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
    إخواني القراء:
    أقول بسم الله في هذا الشأن مايلي:
    1- العصمة في تبليغ الدين:
    " قد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام – ولاسيما محمد – صلى الله عليه وسلم – معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل ، قال تعالى : " * وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى * علمه شديد القوى " النجم /1-5 )
    2- العصمة من الوقوع في الخطأ .
    والخطأ يحتمل أمرين:
    أ- الوقوع في الكبائر:
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    " إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف … وهو أيضا قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء…."
    ب- الوقوع في الصغائر:
    وأما صغائر الذنوب فربما تقع منهم أو من بعضهم ، ولهذا ذهب أكثر أهل العلم إلى أنهم غير معصومين منها ، وإذا وقعت منهم فإنهم لا يُقرون عليها بل ينبههم الله تبارك وتعالى عليها فيبادرون بالتوبة منها .

  • وزاني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:40

    لا احد ناقشه فيما قال بعقلانية وهدوء دون تعصب الكل في تسابق لاثبات حبه النبوي كان الرجل ارتكب كبيرة …لقد افردت افكارك امام اناس لا يقراون وادا قراوا لا يفهمون مادا لو زادت هيسبريس في اجرها وعرضت بعض الافكار من كتابه اكثر ابوهريرة ليكتمل نصاب التكفير …لمادا يتم السكوت عن قصة زينب بنت جحش وقصة الغرانيق ونصيحته لقومه بعدم تلقيح النخيل لانها عادة جهلية لمادا يتم التستر عن الاشعار التي تعرضت للنبي بالهجولمادا يتم التعامل مع التاريخ الاسلامي بانتقائية مدروسة خدمة لاهداف دنيوية ….هناك مسكوت عنه يجب كشفه…الاوروبيون ناضلوا ضد الكهنوت وحرروا انفسهم من الشوائب الدينية اما المسلمون فقدسوا كل شيء الا البحث عن الحقيقة فقبعوا في اسفل السلم يتعبدون

  • ابو شعيب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:42

    دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان . فكلمها بشيء لا أدري ما هو . فأغضباه . فلعنهما وسبهما . فلما خرجا قلت : يا رسول الله ! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان . قال ” وما ذاك ” قالت قلت : لعنتهما وسببتهما . قال ” أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت : اللهم ! إنما أنا بشر . فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا ” .
    الراوي: عائشة
    خلاصة الدرجة: صحيح
    المحدث: مسلم
    المصدر: المسند الصحيح
    الصفحة أو الرقم: 2602 ايضا ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ عن أبي بن كعب أنه سمع رجلا يقول : يا آل فلان فقال له اعضض بهن أبيك ولم يكن فقال له : يا أبا المنذر ما كنت فاحشا فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من تعزى بعزى الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا
    الراوي: أبي بن كعب – خلاصة الدرجة: إسناد رجاله ثقات فهو صحيح إن كان الحسن سمعه من عتي بن ضمرة فإنه كان مدلسا وقد عنعنه – المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1/538 والهن هو الجهاز التناسلي للرجل. يبدو واضحا ان محمد يخطئ اخطاء فادحة.

  • الكبوس المحفوظ أمناي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:43

    ضربة قضية أخرى للمتأسلمين التكفيريين
    و فرصة أخرى لشن هجمات تكفيرية أخرى ضد الفكر المتحرر

  • عبدو
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:44

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون ، وقد تنوعت الدلائل الشرعية على إثبات ذلك في حق نبينا صلى الله عليه وسلم – ومثله سائر الأنبياء – من تلك الدلائل ما وعد الله به نبيه من عصمته من النسيان ، قال تعالى :{ سنقرئك فلا تنسى }(الأعلى:6) ومنها تزكية الله له من جهة البلاغ عنه ، قال تعالى : { وما ينطق عن الهوى () إن هو إلا وحي يوحى }(النجم:3-4) .

    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

    وأما صغائر الذنوب التي لا تدل على خساسة قدر ، وضعة منزلة ، فمذهب السلف جواز وقوعها من الأنبياء ، إلا أن الله لا يقرهم عليها بل سرعان ما ينزل الوحي مصححا وهاديا، وقد ذكر الله لنا بعضا مما وقع من أنبيائه ، مما عاتبهم عليه وأرشدهم فيه –

  • المواطن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:59

    لقد وجب على الدولة المغربية معاقبة مثل هؤلاء لانهم ببساطة يقتلون الامة بافكارهم و علمهم الاعوج فقانون الارهاب موجود و يجب تطبيقه على بوهندي وغيره حتى لا ياتوننا يوما بكلام لا قبل لنا به و يشكيكوننا في وجودنا …….
    جبت العز انت في مناقشتك مع اتباع الديانات الاخرى مشيت بعيد …الله يحفظنا من جهلكم والسلام.

  • abdo
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:00

    نحن امة محمد -ص- نرضى ان نقول كل من نريد على خاتم الانبياء ولى نر ضى ان ير سمه الدانمركيين ….هناك استفهام

  • mohamed najim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:03

    الحمد لله وكفى، ثم الصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى، ورسله الذين اجتبى، وبعد..
    فإن من سنة الله فيمن يؤذي رسوله، صلى الله عليه وسلم، أنه إن لم يجاز في الدنيا بيد المسلمين، فإن الله سبحانه ينتقم منه ويكفيه إياه، والحوادث التي تشير إلى هذا في السيرة النبوية وبعد عهد النبوة كثيرة، وقد قال الله تعالى: (فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين إنا كفيناك المستهزئين)صدق الله العظيم

  • Ibrahim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:08

    La plupart des personnes pour justifier "l'isma" citent l'ayat qui parle de "l'wahy"; alors une question! Avant ses 40 ans et avant que Mohamad "sala Allahou alayhi wa salam" ne reçoive lwahy, est ce qu'il n'a jamais commis d'erreur? et je dis bien "khataa"; une autre histoire est celle de Annabiy moussa (alayhi assalam) avec AL-khidr est le plus bel exemple que Allah (Aza wa Jala) ne leur montre pas tout et que les prophètes peuvent se tromper car il ne savent que ce que Allah veut bien leur apprendre, alors réfléchissez un peu avec vos cerveaux , et SVP arrêtons cette polémique

  • الحسين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:14

    بسم الله الرحمن الرحيم….اغتنم هذه الفرصة لاوجه كلمة الى الاستاذ الدكتور طول الله عمره مصطفى بنحمزة كي يتكفل بالرد على هذا الموضوع …..نريد ان نسمع كلمتك استاذنا العزيز والمحترم….فكلماتك تشفي الغليل…….مع تحيلتي الحارة لك ولهذا المنبر المحترم…..والسلام….

  • محسن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:16

    عجبا لهذا الزمن الذي أصبح فين كل نكرة باحث عن الشهرة يلجأ لتحقيق مجده المزيف وتلبية نزواته المرضية بمهاجمة عقيدتنا وثوابتنا مهاجمة الجاهل الذي غلف كلامه ونمف خطابه بألفاظ وأفكار لاهي بالعلم فيرد عليها بالحجة و البرهان ولاهي بكلام المغفلين -الذين اعتقدوا أن شهاداتهم التي لاتساوي أكثر من المداد الذي كتبت به-تؤهلهم بالخوض في ما لاعلم لهم به …ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم نجنا وطننا من العملاء

  • الدين النصيحة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:18

    لا تلقي بلسانك الى التهلكة يا بوهندي فان عثرة اللسان اخطر من عثرة القدم . يقول الله عز وجل : يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزؤا ولعبا من الذين ءاوتوا الكتاب من قبلكم والكفار اولياء واتقوا الله ان كنتم مؤمنين . صدق الله العظيم . انك يا بوهندي تستهزء بالرسول صلى الله عليه وسلم خاصة وبالدين وسائر الانبياء والرسل عامة واياك ان تغري بك فلسفتك فبينك وبينها كفر , اتق الله ان كنت مومنا .

  • elrharibbouchaib
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:19

    ان نبينامحمد صلعم معصوم من الخطا بفضل عزة الله وجلاله ولا مجال لامثال هذا الاستاد لاعمال اجتهاداته ;

  • Maroc@in
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:20

    عن القرطبي في تفسيره لسورة الأحزاب انه احل للنبي ستة عشر شيئا لا تحل إلا له دون سائر المسلمين وهي:
     الْأَوَّل : صَفِيّ الْمَغْنَم
     الثَّانِي : الِاسْتِبْدَاد بِخُمُسِ الغنائم
     الثَّالِث : الْوِصَال في الصيام أو الحيض
     الرَّابِع : الزِّيَادَة عَلَى أَرْبَع نِسْوَة
    الْخَامِس : النِّكَاح بِلَفْظِ الهبة
     السَّادِس : النِّكَاح بِغَيْرِ وَلِيّ .
     السَّابِع : النِّكَاح بِغَيْرِ صَدَاق .
    الثَّامِن : نِكَاحه فِي حَالَة الْإِحْرَام .
    التَّاسِع : سُقُوط الْقَسْم بَيْن أزواجه
    الْعَاشِر : إِذَا وَقَعَ بَصَره عَلَى اِمْرَأَة وَجَبَ عَلَى زَوْجهَا طَلَاقهَا , وَحَلَّ لَهُ نِكَاحهَا .
     الْحَادِيَ عَشَرَ : أَنَّهُ أَعْتَقَ صَفِيَّة وَجَعَلَ عِتْقهَا صَدَاقهَا .
    الثَّانِي عَشَرَ : دُخُول مَكَّة بِغَيْرِ إِحْرَام 
    الرَّابِع عَشَر : أَنَّهُ لَا يُورَث  ولا يحق لأهله أن يرثوه
    الْخَامِسَة عَشَر : بَقَاء زوجاته من غير زواج مِنْ بَعْد موته .
    السَّادِس عَشَر : إِذَا طَلَّقَ اِمْرَأَة تَبْقَى حُرْمَته عَلَيْهَا فَلَا ينكحها أحد بعده.
    أحد يعطي نفسه هذه الامتيازات هل يستحق ان يكون معصوما او حتى محترم

  • مسلم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:27

    النبي في تبليغه لدين ربه وشريعته لا يخطأ في شيء البتة لا كبير ولا قليل ، بل هو معصوم دائماً من الله تعالى .
    قد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام – ولاسيما محمد – صلى الله عليه وسلم – معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل ، قال تعالى : " والنجم إذا هوى * ما ضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى * علمه شديد القوى " النجم /1-5 ) ، فنبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – معصوم في كل ما يبلغ عن الله قولاً وعملاً وتقريراً ، هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم "
    ذا لم يكن الانبياء معصومين فإنَّ المتذرعين سوف يحتجون لعدم ايمانهم بامكانية خطأ الانبياء، كما أنَّ الباحثين عن الحقيقة يتزعزع إيمانهم بصحّة محتوى دعوتهم، فيرفض الطرفان رسالاتهم، أو أنّّهم في الأقل، لا يكون تقبلهم لها مصحوباً بحرارة الثقة والايمان.

    هذا الدليل الذى يسمى "دليل الاعتماد" يعتبر من أهم أدلة عصمة الانبياء.

  • سعد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:31

    محمد عليه الصلاة والسلام اعظم رجل عرفته البشرية اعترف كل من عرفه حق المعرفة بعلو نفسه وصفاء طبعه وطهارة قلبه ونبل خلقه ورجاحة
    بل اعترف بذلك المنصفون من غير المسلمين؛ ومن هؤلاء:
    يقول المستشرق الأمريكي (واشنجتون إيرفنج): «كان محمد خاتم النبيين وأعظم الرسل الذين بعثهم الله تعالى ليدعوا الناس إلى عبادة الله».
    ويقول : البروفيسور يوشيودي كوزان ـ مدير مرصد طوكيو: (أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة وافية، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود).
    ويقول عالم اللاهوت السويسري د.هانز كونج : (ـ بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان، فوجدته في النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم).
    ويقول توماس كارليل: (قرأت حياة رسول الإسلام جيدًا مرات ومرات، فلم أجد فيها إلا الخُلُق كما ينبغي أن يكون، وكم ذا تمنيت أن يكون الإسلام هو سبيل العالم).
    ويقول المستشرق الفرنسي أميل ردمنغم: "… كان محمد صلى الله عليه وسلم أنموذجًا للحياة الإنسانية بسيرته وصدق إيمانه ورسوخ عقيدته القويمة، بل مثالاً كاملاً للأمانة والاستقامة
    اعرف نبيك قبل التحدث عنه

  • adel
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:34

    بسم الله الرحمان الرحيم . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    لايخفى على طلبة شعبة الدراسات الاسلامية في مدينة الدار البيضاء المزالق والضلالات التي يدوا إلها هدا السفيه الذي يتطاول ويتكلم بغير علم في امور الدين فبعد أن طعن في أبي هريرة رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين ينتقل إلى الأنبياء عليهم السلام ,

  • محمد الناصح
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:36

    بال رجل في موسم الحج في بئر زمزم فسأله عمر الفاروق رضي الله عنه ماحملك على ما صنعت ؟ فرد الأعرابي قائلا أريد أن أدخل التاريخ. وإن بوهندي هذا يريد أن يدخل التاريخ من بوابة بولة الأعرابي لأن الحانات قد أغلقت وموازين ومهرجانات الخنى قد ألغيت والبنوك الربوية قد أبدلت ومشاكل الأمة العظيمة قد حلت فما بقي لبائع الصنابير هذا إلا أنبياء الله ورسله .فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • AHMED
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:37

    لو قرات قول الله تبارك وتعالى ( ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين
    امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) لو قرات هذه الايات البينات لما تجرات على
    كتابة مثل هذه الاحرف ولما تجرات على النبى الامى الذى قال عنه الله تبارك
    وتعالى ( انا سننزل عليك قولا ثقيلا….)
    ان عصمة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تتجلى فى الفلسفة وانما تتجلى فى
    سننه عليه الصلاة والسلام . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم لا تكلنى
    الى نفسى طرفة عين) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )

  • سمير من وجدة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:43

    بادئ ذي بدء اود ان اعلق على مجمل التعليقات التي جاءت كالجلاد على افكار هذا الدكتور واضع عدة خطوط تحت هذه الرتبة العلمية والتي اظن وقد يوافقني جل المتدخلين المساكين ذوي الرتب المحدودة في اتباع شيوخهم الذين حكموا على هذا الدين بالفرملة عند العصور الاولى لهذه الامة والابتعاد عن لب ومضمون الرسالة الخاتم رسالة اخير خلق الله محمد عليه افضل الصلوات والسلام الا وهي اعمار هذا العالم والعيش فيه بسلام مع كل الامم الاخرى وهنا ايضا اضع عدة خطوط تحت اخرى لانه لا يعقل ان نتعايش مع الاخرين ونحن لا نقبل بعضنا البعض فالدكتور هذا اعطى وجهة نظره مقرونة بدراسة لاباس بها يقبلها العقل وحتى الدين ديننا الحنيف الذي يوحد الله سبحانه وتعالى ووالله يغفر الذنوب جميعها الا ان يشرك به فالسؤال المطروح الان على هؤلاء الاخوة الجلادين)المتدخلين(هل اشرك هذا المفكر? اننا والله نقترب في بعض الاحيان من الامم التي حذرنا الحبيب من ان نقع في الاخطاء التي وقعوا فيها وان نجعل افكار اسلافنا اصناما نعبدها بدلا من ان نجتهد ونتدبر كما املرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم .كفاكم من الجلد دون المام بلب المواضيع ولا تكونا قطيعا .

  • غيور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:45

    سبحان الله كل مرة تخرج علينا دابة وتروث في المكان المطهر،كمن قيل عنه سكت شهرا ولما نطق نطق بعرا.كفاكم استهتارا وانظروا الى اخطائكم وذنوبكم ووقاحتكم واتركوا الانبياء عليكم جانبا،والا فقد ظهر الفساد في البر والبحر.من فضلكم هل لم تجدوا سوى هذه المواضع للتكلم عنها المجال واسع للنقاش في امور هامة تنفع الناس وايجاد حلول لها مثل مشكل الزنا المستشري في بلدنا فحتى المتزوجات اصبحن يزنين،مشكل الامهات العازبات…مشكل اللواط المتزايد بين الرجال وووو ام انتم اصبحتم تطعنون في الدين وتشككون الناس في عقيدتهم واصبحتم تحاربون الله وتستبدلون الادوار كلما سكت فاسق اخذ دوره اخر،ان كنتم تحاربون الله ورسله فاذنوا بحرب من الله عليكم،وسيقسم الله ظهوركم وهو اعلم كيف ذلك والله على كل شئ

  • حمدون
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:46

    *وما ينطق عن الهوئ .ان هو الا وحي يوحئ….* صدق الله العظيم.

  • أبو ندى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:48

    الشيء الذي لم يشر إليه هو أن العصمة تكون في تبليغ الرسالة السماوية وارتكاب الكبائرأما ما عدا ذلك فالنبي بشر يصيب وقد يخطئ

  • Hassan Muslim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:48

    تصحيح الآية الأولى: وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين.(يوسف)
    الآية الثانية: واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم.(المائدة)
    الآية الثالثة:إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات، ثم لاتجد لك علينا نصيرا.(الإسراء)

    هذا افتراء كبير وكذب على الله الايات كلها محرفة ومغلوطة.

  • خالد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:48

    السلام عليكم…يا اخي اتق الله ادرس السيرة العطرة لسيد الخلق عليه الصلاة و السلام وستجد الجواب . الايمان هو اكبر نعمة يهبها الله لخير عباده اهل الجنة ما فائدة هذه الحياة بدون إيمان كل من عليها فان و لا ينفع الا الاعمال الصالحة المقبولة عند رب العزة و الجبروت الذي سبحانه حرم الظلم عن نفسه. اطلب من الله ان يهدينا اجمعين

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:51

    الأديان كما الحضارات اجتهاد إنساني لا غير .

  • أبو إسراء
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:54

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون …
    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

    المدعو بوهندي يظن أنه بهذه الخرجة الإعلامية سيلهي الحركة الاسلامية عن معركتها الحقيقية ضد الفساد والاستبداد، وأمثاله لا يخرجون إلا للفتنة والبلبلة. وخير جواب عليه هو أن يصلي كل واحد منا 10 مرات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم و يضغط على جيم j'aime.

  • rebel48
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:54

    م ن خلال الردود والتعاليق يتضح ان الغالبية العظمى لم تفهم المقال ولا تفهم من الدين الا القشور والى رقم 250فان كارل ماركس كانت له لحية

  • حسن حموان
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:55

    قد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء ولاسيما خاتمهم محمد معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل من أحكام؛ كما قال عز وجل: مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم معصوم في كل ما يبلغ عن الله من الشرائع قولا وعملا وتقريرا، هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم، وقد ذهب جمهور أهل العلم أنه معصوم من المعاصي الكبائر دون الصغائر، وقد تقع منه الصغيرة لكن لا يقر عليها، بل ينبه عليها فيتركها، أما من أمور الدنيا فقد يقع الخطأ ثم ينبه على ذلك. كما وقع من النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على جماعة يلقحون النخل فقال: ما أظنه يضره لو تركتموه فلما تركوه صار شيصا، فأخبروه فقال عليه السلام: ((إنما قلت ذلك ظنا مني وأنتم أعلم بأمر دنياكم، أما ما أخبركم به عن الله عز وجل فإني لم أكذب على الله)) رواه مسلم في الصحيح، فبين عليه الصلاة والسلام أن الناس أعلم بأمور دنياهم كيف يلقحون النخل وكيف يغرسون وكيف يبذرون ويحصدون.
    أما ما يخبر به الأنبياء عن الله سبحانه وتعالى فإنهم معصومون من ذلك، فقول من قال: إن النبي يخطئ فهذا قول باطل، ولا بد من التفصيل

  • Miftah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:58

    اتق الله يا أخي٬ فالرسول الكريم الْذي مُجّد في عدد من الدول الغير الإسلامية كأوروبا و حتى الولايات المتحدة عبْر كلمات جميلة كتبت في حقه على كثير من اللوحات الجدارية ٬ولوحات اعلانية في النمسا كتبت عليها أحاديث النبي محمد (صلعم).

  • hmidou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:01

    ظلام وغمم تلبد سماء وطني ،جهل وتعصب اعمى ،لكنه موجة عابرة انشاء الله اشبه بامواج الراي والهيبهوب …ستنينا المصباح يضوي علينا ساعا حمقا وقالولها زغرتي

  • عبد الناصر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:01

    لا حول ولاقوة إلا بالله
    من علامات قرب الساعة أن يتكلم العوام في أمور الدين.
    تقول أن إبراهيم أخطأ عندما استغفر لأبيه
    إذن لو أن أي شخص دعا لك أو عليك يكون قد أخطأ
    أسأل الله أن يعفو عنك ويهديك لتصحح أفكارك

  • الغيور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:09

    لن أطيل في تعليقي على مقال يستشهد صاحبه بأيات قرانية بها أخطاء لم يكلف نفسه بتصحيحها أو التدقق فيها …كما وحسب علمي البسيط جدا أستطيع أن أفرق بين خطأ بشري لا يترتب عنه ذنب وبالتالي لا يستحق عقابا الهي وهذا يجتمع فيه جميع البشر منهم الانبياء و أخطاء يترتب عنها ذنب أو كبيرة تستحق العقاب وهذه الاخطاء لا تشمل الانبياء كالكذب .. الخيانة .. و الحقيقة أن الاخ لم يأت بجديد ..وما الموضوع الا اجترار لما سبق وأن قيل أو كتب…في حق الانبياء وخصوصا نبي الاسلام صلى الله عليهم وسلم جميعا..

  • abdou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:11

    الأنبياء عصموا مما نهوا عنه…..

  • عمر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:13

    اتقي الله يااستاذ الفاضل،فهذا الكلام لايقوله عاقل و باحث في الفكر الاسلامي،راجع مذكراتك و اطلب التبات من الله سبحانه و تعالى اما دائرة الانبياء و المرسلين فهوخط احمر و ذلك لحكمة ربانية لايمكن للعقل البشري ان يدركه و بالتالي فالمرجو من الاخ و الاستاذ المبادرة بالتوبة من ذلك

  • صفية ( فرنسا).
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:17

    عبارة من فلتات احد شيوخ الاسلام

    (لطف من الله ان هذه الامة في جمهورها امة جاهلة …لا كن لو كانت تقرا وتنقر وتفتش كثير منها لكفر مند حين)

    معناها انه يجزم بان جهل هذه الامة وعدم معرفتها بما تحتويه كتبها من فضائح واحاديث يقشعر البدن لسماعها هو مايدفعها لتصديق الخرافات (الاديان) ولاكنه يشكر الله في النهاية بان جعل هذه الامة في معظمها جاهلة لاتقرا مع الاسف الشديد.

    وقد صدق هذا الشيخ في ضنه…

    فبفضل البحث والتحقق وووووو…فتحت عقلي وتاكدت بان الحكاية كلها كذب في كذب لا اكثر وبدات اسير شيئا فشيئا نحو الالحاد بفضل العقل واحترام انسانيتي.

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:23

    حدثنا المفضل بن غسان بن المفضل العلائي ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، حدثنا عبيدة بن أبي رابطة عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن مغفل المزني قال: قال رسول الله : " الله الله في أصحابي، الله الله في أصحابي، الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضاً بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ".

  • مؤمن ريفي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:32

    الى الملحد الريفي صاحب التعليق رقم 15
    انت لا تحتاج الى نقاش ولا الى توضيح ولا الى بيان حقائق لانك بلغت من الحق ما لم يبلغه احد من العالمين بل اصبحت لا تحتاج الى كتاب ولا الى رسول ..انت موصول..لكن صلتك بالشيطان الذي ركب قفاك ويقودك الى الهلاك.. لكن اسال الله لك بالغيب ان لا يهلكك وانت على الحادك وان يتوب عليك من كفرك قبل ان تسجى في قبرك واي قبر قد يقبل امثالك ..تب الى الله قبل ان لا تجد الا سخطه تب اليه قبل ان يقضي عليك غضبه اسال الله لك التوبة والاوبة الى بارئك

  • عـــادل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:35

    ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير ( 109 ) وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير(110) صدق الله العظيم*******الأنبياء هم صفوة البشر وهم أكرم الخلق عند الله تعالى جعلهم الله تعالى واسطة بينه وبين خلقه في تبليغ الشرائع الدينية.ونجدهم اكثر الناس استغفارا وذكرا وعلما وهم في الاول وآخر الامر بشر كرمهم الله وامتحنهن وبشرهم واعطاهم المكانة العظيمة والدرجة الرفيعة صلوات الله عليهم اجمعين

  • 22_
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:37

    المغرب على شفة حفرة. هذا نتيجة الابتعاد عن الدين و عدم اتخاده قانونا للدولة,و اتباع السياسات الغربية .
    اللهم ارزقنا الصبر و التبات

  • Almoslim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:43

    بسم الله الرحمان الرحيم يابوهندي انت لست مسلم اطلب من الله عز وجل ان يهديك للاسلام وان لم تهتدي اطب منه ان يدمرك انت وامثالك ويجعلكم عبرت لمن اعتبر لاتتكلم في خير البريه صلى الله عليه وسلام اخوني في الله لاتثيق في اعدء الاسلام في الامس قال احدهم بان المرءة حرة في جسده والان هدا الجاهل للاسلام يطعن في خلق الانبياء وغدا سنسمع الله اعلام مسنسمعه لان لامحسب ولامن يحاسب من يطعن في الاسلام لو سب وزير اوطعن في صحفي لقامة الدنيا ولن تقعد ولكن الحمد لله حين تبين ان الكاتب لايعرف كتبة القرءن واخيرا اقول حسبي الله ونعم الوكيل في كل من اخطء في الاسلام والمسلمين

  • المتسائل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:58

    الكلام عن عصمة الأنبيياء يشكل بالفعل موضوعا شائكا للغاية. فقد أثار وما زال يسيل مداد أقلام الباحثين في الدين وعلماء علم الكلام. وبالإستناد إلى القرآن الكريم الذي هو كلام الله الذي ما زال ثابتا في محتواه منذ 14 قرنا، يمكن أن نرى بأن صفات الأنبياء عديدة وكلها تجعل من أصحابها أشخاصا مؤهلين للقيام بمسؤولية التبليغ، وذلك بالتمتع بالخلق الحسن والمعاملة الطيبة والصدق والأمانة. وكونهم رجالا غير عاديين بفضل ما أوتوا من معجزات بإذن الله تعالى لا ينفي كونهم بشرا معرضون للخطإ إلى أن ينبههم الله تعالى إلى ذلك ليصرف عنهم السوء. ويعزى ذلك إلى كونهم لا يعلمون إلا ما يعلمهم الله من خلال الوحي أو الرؤيا، وجهلهم الغيب بقوله تعالى"قل لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير". فمجمل الكلام الذي كان يصدر عنهم هو ما كانوا يأمرون بقوله بعبارة "قل .."،" قل أغير الله أتخذ وليا" "قل هو الله أحد…" أو فعله أو النهي عنه، (كقوله تعالى في سورة الأنعام، الآيات 36 و53 ). فالكلام عن العصمة هو من أجل إثبات بشرية الأنبياء لتفادي فكرة تقديسهم ونسج طقوس هي من قبيل الشرك بالله حين ادعت اليهود الوهية عزير والنصارى ألوهية عيسى.

  • forfait0
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:07

    وأورد صاحب كتاب "أكثر أبو هريرة" بضعة آيات قرآنية تنفي العصمة عن النبي عليه الصلاة والسلام، ومنها: (عفا الله عنك لم أذنت لهم)، (واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك لتفتري علينا غيره)، (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا)، (إذا لأذقناك ضعف الحياة والممات، ولا تجد لك به علينا وكيلا)، والنصوص عديدة.
    اظن من خلال كلامك واستشهادك بالأيات اعلاه ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو خير الرسل وسيد الخلق معصوم من الخطاء لأن الله حدره من ان يفتنه الناس
    قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3-4

  • البودشيشي حمزة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:16

    محمد سيد الكونين والثقليـ ـن والفريقين من عرب ومن عجمِ
    نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم
    هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم
    دعا إلى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم
    فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم
    وكلهم من رسول الله ملتمسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ
    وواقفون لديه عند حدهم من نقطة العلم أو من شكلة الحكم
    فهوالذي تم معناه وصورته ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم
    منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم
    دع ما ادعثه النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
    وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ماشئت من عظم
    فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم

  • Houcine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:19

    أليس بنبي معصوم من تُكَبُّ أو يُرمى بابُ بيته بقمامة جار يهودي ثم يجمعها فيصبّها في مطرح نفايات وهو مبتسم حتى أسلم جرانه اليهود؟
    أليس بنبي معصوم من داق من وابل اليهود و أطفالهم في سبيل الدّعوة حتى بعث الله له ملك الجبال ليطبق عليهم الأخشبين، فأبى وهو طامع في أن يخرج الله صبحانه و تعالى من نسلهم من يوحد الله؟
    أمّا بخصوص باقي الأنبياء، فلمّا أمرهم الله : بأن لا يسألونه بما ليس لهم به علم، فقد جاء الأمرهنا على سبيل التذكيرو الحث على تدارك علم الغيب الذي خص به، جلّ في علاه، نفسه، حتى لا يقعون في الأخطاء مستقبلاً, لا على سبيل المؤاخدة.
    وأمّا مسألة قتل سيدنا موسى (ص) لغلام بدون سبب، فقد أراد الله كذالك رحمة و لطفاً منه بذاللك الغلام حتى لا يضل بعد بلوغه فيكون من الجاهلين.

    ارجع إلى رب الأرباب واتّقي الله في نفسك و في عباد الله، ثم ذعك من شياطين الأشكِنَازِي الكافرة الملحدة يا ذكتور.

  • guet
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:05

    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ﴿١﴾ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ﴿٢﴾ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ ﴿٣﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ

  • RACHID TAOUALI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:22

    باسم الله ؛العصمة وارذة وشاملة :لان لله تعالى نزل القرآن على عبده محمد ص النبي الأمي فأدى الامانة ونصح لهذه الامة حثى اتاه اليقين :هذا يؤكد و يذل على ان الرسول ص لم يكن يتحذث من تلقاء نفسه ؛فالقرآن إعجاز علمي و أذبي بلاغي فهو وحي الهي . الا ان هذه العصمة قد تقيد حين الاجتهاذ بمعنى ماهو وحي فهو من عنذ الله على لسان نبيه وما هو اجتهاذ فهو من عنذ رسول الله والاجتهاذ يحتمل الصحة و الخطئ . فالرسول صلى الله عليه و سلم قد اجتهذ فيما ذون المرة فأخطأ ، مثلا :حين أخذ الفذية من الاسرى فنزل قوله تعالى يعاتبة''وماكان لنبي ان يكون له اسرى حثى يثخن في الارض ''صدق الله ع . فالاستاذ بوهندي ربمى لم يوضح. والسلام.رشيد طوالي الطالب الباحث في تاريخ الاذيان خريج كلية الآذاب ابن طفيل القنيطرة :تحت اشراف الاستاذة العظيمة ايت احمد مريم .

  • ainsbaa
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 05:02

    سبحان الله العظيم ولا حولة ولا قوة الا با لله العلي العظيم
    بعد الزمزي و الجزرة حين عاد و صرح با نه حديث ضعيف…. جاء عصيد وقال ان رسول الله عليه الصلاة وسلام يحرظ على الارهاب وتليه انت بوهندي وتطعن في جميع رسل الله وتطعن في كلام الله حشى واش تكون هسلمين

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 05:38

    بزاف عليك تكتب على سيد الخلق،ربما حتى قلمك يستحي من الكتابة، إتق الله في نفسك ،ربما كان عليك الكتابة على الشفارة وكروش الحرام ،أما الرسول عليه الصلاة والسلام فقد مدحه الله تبارك وتعالى أنه على خلق عظيم ،وأنه ما ينطق عن الهوى يعني سلامة القول والفعل أي الخلق .نرجو هن هسبرس أن لا تترك مجال الشهرة المذمومة على حسا ب النبي عليه أفظل الصلاة والتسليم.

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:44

    إلى صاحب التعليق رقم ٤٤٦أولا يجب أن تعرف الإسلام جيدا حتى تتحدث عنه بهذه الطريقة ،فالتغيير يأتي من الشعب بنفسه، وأي شعب يرجى منه خير إذ جل فئات المجتمع تقبع في الفساد و الفسق،رسول الله عليه الصلاة والسلام ستعان برجال من أجل التغيير،هذا من جهة أما مقارنتك للإسلام بأروبا ،فإذهب إلى أروبا كيف أن للرجل ليس فقط مثنى و ثلاث بل العشرات كل نهاية أسبوع. وآنحلا ل خلقي أسري ،ومجتمع بأسره ،قد أتفق معك في ضمان حقوق وكرامة اللإنسان لكن لاتخلط الأوراق فللإسلام كذلك تضمن كل حقوق وكرامة الإنسان وحتى الحيوان ، لكن يحتاج إلى رجال لتطبيقه ،

  • عمر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 07:00

    إن لم تستحيي فقل ما شئت
    فنبينا (ص) أطهر خلق الله

  • the mask
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 07:13

    ا نها الطامة المتتابعة:الخزو -الديوت-الفزازي-شباط-صعيد-2M—هؤلاء لا يجدون الطيرق الى السلطة العليا ويحاولون المراوغة الثعلبية للوصول الى هدفهم وهو زعزعة استقرار البلاد .قال الله عز وجل:ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمومنين-يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخادعون الا انفسهم وما يشعرون -في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون -واذاقيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون -الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون…الخ الايات.ونقول لامثال هؤلاء المثل العربي المشهور الذي نفتخربه في المهجر:القافلة تمر والكلاب تنبح0 اليوم سلمنات رشدي وغدا امير المؤمنين وبعد غد المسيحية تنتشر بالعلالي….. اوووووا الله احد الباس.

  • ابومعاوية طيب العزاوي السلفي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:03

    يجب للرسل الكرام الصدق @ أمانة تبليغهم يحق.
    محال الكذب و المنهي @ كعدم التبليغ ياذكي.
    يجوز في حقهم كل عرض @ ليس مؤديا لنقص كالمرض.
    لو لم يكونوا صادقين للزم @ أن يكذب الإله في تصديقهم.
    إذ معجزاتهم كقوله و بر @ صدق هذا العبد في كل خبر.
    لوانتفى التبليغ أوخانواحتم @ أن يقلب المنهي طاعة لهم.
    جواز الأعراض عليهم حجته@ وقوعها بهم تسل حكمته.
    هذه الأبيات من ( منظومة ابن عاشر ) التي يبتدئ بحفظها صغار طلبة العلم في جميع المدارس العتيقة ومؤسسات التعليم الأصيل ودور القرآن بالمملكة المغربية ، وهي تؤسس وتبين الأدلة العقلية على صدق الرسل وأمانتهم وتبليغهم الرسالة بأكمل وجه ، وعصمتهم من الكذب والخيانة وكل ماهو كبيرة من الكبائر، وتؤكد على بشريتهم وأن الطعن فيهم أو في أحدهم طعن في المرسل وهو الله عز وجل … فما أقبح الجهل والكبر والتعالم لاسيما مع كبر السن !! فبالأمس عصيد واليوم بوهندي وغدا من ؟!! … فالمرجو من علمائنا الأفاضل والمسؤولين النبلاء أن يوقفوا هذا الزحف الحقير وهذه الخرجات القبيحة التي تطعن في مقدساتنا وقيمنا وهويتنا ، وأملنا فيكم بعد الله كبير … 

  • مغربية
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:23

    En lisant les commentaires, on voit bien que la plupart des intervenants n'ont pas compris l'article du Dr.Mustapha Bouhandi, puisqu'il demande un niveau de réflexion supérieur à celui de Messid et de "9ala chayekh 9ala limam" pour qu'il soit compris, mais pourquoi vous ne voulez pas impliquer la raison en lisant un article, à chaque fois que Hespress traite un sujet de la religion, les visiteurs de ce journal crient leur colère, d'une manière très violente et très
    agressive,et y'en a même qui osent le faire sortir de l'islam, ça craint comme même dans ce pays

  • abdessalam
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:56

    اتق الله في نبينا صلى الله عليه وسلم
    لمدا صلى الله عليه و سلم لأنه معصوم

  • إبن الادريسية
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:13

    قال الذهبي ( ت: 748هـ) (( وَقد يَقع مِنْهُم الذَّنب وَلَا يقرونَ عَلَيْهِ وَلَا يقرونَ على خطأ وَلَا فسق أصلا فهم منزهون عَن كل مَا يقْدَح فِي نبوتهم وَعَامة الْجُمْهُور الَّذين يجوزون عَلَيْهِم الصَّغَائِر يَقُولُونَ إِنَّهُم معصومون من الْإِقْرَار عَلَيْهَا )
    قال ابن عبد البر ( ت : 463هـ) :
    (( معْلُومٌ أَنَّهُ (عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ) لَمْ يُكَفِّرْ عَنْهُ إِلَّا الصَّغَائِرُ لِأَنَّهُ لَا يَأْتِي كَبِيرَةً أَبَدًا لَا هُوَ و َلَا أَحَدٌ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ لِأَنَّهُمْ مَعْصُومُونَ مِنَ الْكَبَائِرِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ))

  • حسن الصقلي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:32

    إتق الله في نفسك واترك الدين لأصحابه فلست أهلا للتحدث عنه بطريقتك العلمانية المعهودة فيك وفي أحاديتك ومحاضراتك
    ولست أدري لمادا لم تتخد الوزارة في حقك أي تدبير ولو بإيقافك عن العمل ومنحك التقاعد النسبي لنرتاح منك ومن تدخلاتك التي تندر بالخطر وبالشك في عصمة الأنبياء
    كفاك استهزاءا بالدين وبالأنبياء الدين اختارهم الله لتبليغ رسالته
    فالله تعالى خير حافظ لأنبيائه ورسله وكتبه المقدسة المنزلة على أنبيائه ومن الواجب الرجوع إلى الآية الكريمة أمنا بالله وملاشكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ونحن له عابدون
    كفى من النبش فيما يعنيك فالرسل معصومون ومنزهون ومحفوظون بحفظ الله الدي اختارهم لتبليغ رسالته وأنت لك الإختيار في اتباع من شئت ولكن لا تفتح باب الشك في حكم الله وأوامره فأنت غير مؤهل لدلك
    واستحي من الخالق الدي أرسل الرسل والأنبياء وحفهم بحفظه وكرمه ونزههم عن الخطأ وعصمهم من الزلات والخطأ

  • REDOUANE EL HALIB
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:38

    •اللهم لا تنزع عنا سترك..واسترنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك
    •اللهم انى أعوذ بك من عين لاتدمع وقلب لايخشع و علم لا ينفع، و لسان لا يذكر الله!

  • مراد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:39

    الانبياء قد يخطئون في الأمور البشرية كتأبير النخل مثلا. أما في أمور التشريع فنسميه " خلاف الأولى" و على الدكتور الاطلاع على هذا المبحث في كتب أصول الفقه

  • sliman
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:48

    الله تعالى إذا أحب عبداً دعا جبريل، فقال : إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبداً دعا جبريل، فيقول : إني أبغض فلانا، فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه ، فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء

  • محمد ص
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:50

    هنا وجب التدخل لأن ديننا أصبح عرضة لمن أراد كثرة الظهور إعلاميا ، غير أشتم النبي و ها أنت شهرت بالمغرب ، حرية التعبير ؟ هذا مس بالمقدسات و توابت الأمة على أمير المؤمنين التدخل للحد من مثل هذه السلوكات و إلا ضعنا و ضاع معنا مغرب آمن و مطمئن بفضل دينه و هويته و ملكه : الله الوطن الملك شعار يجب حفظه و صيانته من مثل هؤلاء : لا وصف يستحقونه .

  • مصطفى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:50

    اولا موسى عليه السلام دفع الفرعوني فمات ثم دهب الى مدين وتزوج واصبح له ابناء وفي طريق رجوعه الى مصر كلمه الله و اعطاه الرسالة وهي انه نبي بني اسراءيل
    اي ان موسى ارتكب الخطء قبل ان يبعث

    او من هادشي كامل اشدخل هاد الحيوان فامور الدين

  • zakariae
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:53

    il y a une grande diferance entre l'islam et les musulments
    donc ne melanger pas les choses et retournez ves le couron pour avoir la bonne voie , et poser la question a ceux qui ont la bonne information et ne cherchez pas l'information chez une personne mais chez plusieurs pour faire une comparaison
    lessez les profetes tranquile , il ya bien plusieur problemetique que vous pouvez aborder.
    SVP merci de publier.

  • إسماعيل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:01

    كل نكرة أراد أن يعرف يتجه إلى رموز ديننا الإسلامي وعلى رأسهم رسولنا عليه الصلاة والسلام.

  • Boubou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:07

    JE commence a devenir pessimiste de tous les noms qui commencent par bou, comme bouhandi, boujanoui, boucha9our, baoula7rouz, etc.. arretez ces polemiques de la discussion de la religion et laissez les gens vivrent sur la fitra et ils decouvreront ce qui est bien de ce qui est mauvais.. pas besoin de vos fatawi de ce niveau. en plus , si vous voulez faire bien a la societe, critiquer les mauvaises habitudes qui n'ont rien avoir avec l'islam comme lmawassim o tamjid alaouliae o ziarates al9obour….salam

  • marocain pur
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:07

    هذا دليل على أن الماسونية موجودة و عندها حماة في بلدنا ، لمن لم يزل لم يفطن لهذا الأمر.و ما خروج أحد الرويبدة من حين لآخر بدون خوف و كل جرأة إلا دليل على أنه مؤيد و مستخدم،و هذا لا يزد المومنين إلا إيمانا بصدق النبي( ص) بما أخبر به في ٱخر الزمان.لكن المنافقين لا يبصرون.

  • يوسف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:07

    السلام عليكم
    اتذكر حلقة تحقيق حول الحجاب ربما في 2008 او 2009 قال هذا الكاتب المتعالم: الحجاب غير واجب و من أدلته ان بلقيس ملكة سبأ " … فكشفت عن ساقيها"
    لا ثقة في المتفيقهين و المتعالمين
    لنحذرهم
    و انصحهم بالتواضع و التزام التخصص و الموضوعية

  • tanger
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:12

    وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
    { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) }

    اكتفي بهدا فقط ……

  • ABDERRAHIM
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:19

    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله تعالى و بركاته
    اللهم اجزه عنا خير ما جازيت نبيا عن امته
    اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • احمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:24

    انتهى علمك قبل ان تتكلم لانك تفكر فيما كنت عنه جاهلا، لا حول ولا قوة الا بالله اتنسى قول الله عز وجل في سورة التكوير: " انه لقول رسول كريم، ذي قوة عند ذي العرش مكين، مطاع ثم امين، وما صاحبكم بمجنون، ولقد رءاه بالافق المبين، وما هو على الغيب بضنين، وما هو بقول شيطان رجيم" ونهاية السورة هي جواب كافئ عنك وعن اباطيلك

  • امة الله
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:26

    ياخي اتق الله وصحح عقيدتك مفهومك عن الانبياء خطاء اللهم صلي وسلم على جميع الانبياء والمرسلين

  • CITOYEN MAROCAIN
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:27

    رد على صاحب التعليق رقم 265 :
    معلِّم البشرية صلى الله عليه وسلم شفيع الأمة يوم الحساب!!!!

    شفاعة الرسول محمد (ص) يا أخي مدكورة في الكتاب لكنها بإذن لله إنشاء لله عز و جل. يعني أنها ليست ضمانة للمسلمين من عند الرسول (ص).
    هل تدري لمذا أرادها لله أن تكون بإذنه؟ فكر قليلا و سترى الجواب.

  • غيـــــــــــــورة على الديــن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:28

    إن ما صرنا نسمعه ونراه عبر وسائل الإعلام لدليل قاطع على صدق الرسالة النبوية وتحقق علامات الساعة الصغرى كاملة وقرب قيام الساعة.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
    يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أموراً ستصير في مستقبل الأيام وهي حاصلة في واقعنا المعاصر، منها: أن يتمكن التافه من الكلام، وكأن الأصل أن لا يتكلم إلا العاقل الحكيم،
    ومما يزيد المشكلة عمقاً ومساحة أن يكون هذا وأمثاله ممن يتناول أمور الجماهير فيساهم في تضليل الرأي العام، وتوجيه العامة إلى مستوى طرحه كتافه قاعد متقاعس، أو على ضعفهم فوُسِّد أمرهم لرويبضة.

  • senhaji
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:39

    هؤولاء فقط يريدون الشهرة وعليهم ان يعلموا ان رسول الله خير خلق الله

  • ابو هاشم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:43

    مثل هذا التحليل يفتح المجال للاعداء للنيل من شخص الرسول الاعظم (ص).محمد بن عبد الله معصوم احب من احب و كره من كره.

  • غييور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:43

    من هب ودب يحشر أنفه في الدين ، ويسترسل في إطلاق الأحكام الجاهزة ، أتبحث عن الشهرة ، فهذا ليس مكانها ، يكفيني فيك استحضار قوله تعالي عن خير الأنام : (وإنك لعلى حلق عظيم ) صدق الله العظيم

  • saidole
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:55

    هذه الأيام كل من أراد الشهرة يتحدت عن خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لكن هل يستطعوا هؤلاء التحدت عن محمد السادس عن ثروته لماذا شركات العالمية في أزمة إلا شركاته ترتفع نسبة الارباح هل يمكنه أن يقارن حكم محمد السادس أمير المومنين المغاربة و حكم أمير المومنين عمر .أم الذات المحمدية النبوية مباحة في النقد و الحديت عنها أما الذات المحمدية المغربية حرام بضعة ضلالة مقدسة عيب ناري سكت أو لفمك إتحرس.غريب

  • عمر بو كطي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:01

    واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك لتفتري علينا غيره) هذه الاية كتبت خطأ والصواب " واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنو بهم "

  • mohamed amine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:02

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون …
    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

  • ANASS
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:16

    إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات , ثم لا تجد لك علينا نصيرا

  • عبد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:28

    ذاك المرة قال ف البرنامج العلماء عندم غير اراء يمكن بكل سهولة رد عليها وتفنيده من اي شخص ضاربا بعلمهم ومثابرتهم على البحث والاجتهاد عرض الحائط باعطائه الحق لمن لم يقرء ولم يسهر ليلة في طلب العلم الرد عليهم..
    وقال الكل يجب ان يقول رئيه في الدين حتى لو لم يكن من اهل الاختصاص.. اذن في كل المجالات الكل يتكلم في الطب في الهندسة ما يبقى لاهل الاختصاص اي دور وما تبقاش الدولة تشد الناس بتهمة انتحال شخصية..والحال ان الذي يمرض يذهب الى الطبيب الذي له شهادة مزاولة المهنة ولا يذهب عند اي كان…اليوم قال ان الانبياء ليسوا معصومين ولهم اخطاء كثيرة والمرة لي جاية غادي يقول ما تبعوش الانبياء في اي شيء ونساو القران والسنة وتبعوا لي بغيتوا

  • محب لرسول الله
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:35

    إن المدخل إلى الإيمان هو معرفة الرسول لأن الرسول هو المختار من الله لتبليغ رسالته، وهو المؤتمن على وحي الله والمطلع -بإذن الله- على غيبه، وليس هناك باب آخر لمعرفة الغيب إلا من طريق الرسل.
    وإنه ليس هناك من رسول قامت له أدلة الصدق، وبراهينه ما قامت لخاتم الرسل محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه. إن مدارسة أدلة صدق الرسول تزيد أهل الإيمان إيماناً وتثبيتاً، وتفتح الطريق أمام المترددين والشاكين، بل والمعاندين والجاحدين لعلهم أن يرفعوا عن أعينهم الغشاوة، وعن قلوبهم الأقفال، وإلا فهي حجة الله تدمغهم، وتقطع عذرهم يوم لا ينفع الاعتذار، وتزيد في مقتهم أنفسهم مقتاً يوم يقولون: لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير. وأتركك أيها المقوال مع القران الكريم لتشفي غليلك من التدبر لعلك ….
    ؛

  • عبد المغيث
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:41

    السلام عليكم
    الأنبياء ليسوا معصومين فيما يخص أفعالهم البشرية فهم بشر …
    لكنهم معصومون فيما يبلغون عن الله ومعصومون من الكبائر.
    و أظن أن الدكتور مصطفى بوهندي يتحدث عن أفعالهم البشرية و هذا لا اختلاف فيه فهم بشر.
    لكن كان عليه أن يفصل المسألة حتى لا يفهم كلامه بغير ما قصد
    و الله أعلم !

  • MOHAMED ASSOUANE
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:42

    السلام عليكم
    اخواني اتقوا الله في اقوالكم فما الانبياء عليهم الصلاة و السلام اهل ان يخوض فيهم من يعلم ومن لا يعلم
    ان لمرأ ليقول كلمة ترضي الله وهولا يبالي فيكون بها في أعلى عليين وان لمرأ ليقول كلمة تسخط الرحمان فيهوي بها في قاع جهنم
    اما رقم 15 قد اهنتهى العلماء في جميع المجالات من غير المسلمين الى دليل وجود موجد لهذا الكون أنصحك بالبحت و الدراسة ولا تحسب ان الالحد تحضر بل هو ضياع —اقرأ عن معجزة انشقاق القمر———-
    انضر قوله تعالى : ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد )

  • أبو سفيان
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:45

    بما أني لست فقيها و لا متضلعا في الشؤون الدينية فهل ستطيع السيد بو هندي أن يفسر لي قول الله تعالى في رسوله ( صلعم ) =
    – 1 – " و انك لعلى خلق عظيم " = سورة نون – الآية 4 .
    فما هو نوع هذا الخلق العظيم الذي يتصف به سيدنا محمد ( صلعم ) ؟
    – 2 – " لقد جاءكم رسول من أفسكم , عزيز عليكم ما عنتم , حريص عليكم , بالمومنين رءوف رحيم " – سورة التوبة – الآية 128 –
    لمذا اضفى الله سبحانه و التعالى على نبيه محمد ( صلعم ) صفتان من صفات الكمال المطلق الخاصة بجلاله و هما = الرأ فة و الرحمة ؟
    جزاك الله علينا بكل خير يا سيدي بوهندي لو تفضلت علينا بجواب مقنع .

  • fadma
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:46

    je pense que ce genre de mentalité et de culture est fait pour provoquer les vrais gens de culture , cet homme n'est même pas concentré et n'a rien compris ce qui est cité au coran , il devait bien lire et demander les explication avant d'annoncer ses conneries aux ignorants tel que lui .

  • ahmed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:50

    اننا لا نخاف من الاسلام اعداءه بل نخاف من ادعيائه

  • محند نغ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:57

    هذا كلام هو صاحبه ومسؤول عنه …ولكن المسوؤلية تقع الان على علمائنا يجب ان ينيروا لنا الطريق يجب ان يردوا على مثل هذا الكلام حتى نعلم نحن الحقيقة فنرجوا ان لا يتركونا حيارا .

  • hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هذا نتيجة الابتعاد عن الدين . اتقي الله يااستاذ الأنبياء عصموا مما نهوا عنه
    قال عز وجل
    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ﴿١﴾ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ﴿٢﴾ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ ﴿٣﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ

  • نــــور الدين بنعبد الله
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:12

    يـــا رب سلم ….. من أين خرج لنـــا هؤلاء ، يتحدث عن من همه يوم القيامة " أمتي أمتي " و يتطاول و يتبجح ……. و نسي أنما كل أت قريب …. يا حامل وزرك يوم القيام إعلم أنك لن تظر الحبيب المصطفى مثقال ذرة ….. لذا إتق الله و اترك سياسة خالف تعرف ….. و لان من شيم الاسلام أن نكون متحضرين .. اقول ….. أسال الله الهداية لك و لامثالك

  • طالب علم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:14

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون …

    ما هو حاصل اليوم هو كترة الأقزام و المتطفلون على الدين في ضل عدم تطبيق شرع الله في أمتال هؤلاء.

  • خليل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:20

    المرجو قبل كل شيئ عدم الاندفاع المفرط فهو من مداخل الشيطان و هو سبب كل ما حل و يحل من مصائب بالإنسانية .
    أود أن أذكر بأن رسول العالمين محمد -ص- بشرا قبل أن يكون رسولا و عاش أكثر من أربعين سنة كأي إنسان يبحث عن الحقيقة "ووجدك ضالا فهدى" و من المنطقي أن يكون هناك تفاعل للرسول الإنسان مع ما أنزل عليه من الوحي طيلة 23 سنة، يتدرج و يرتقي بما يعلمه الله سبحانه و تعالى وبرعاية منه "واعبدك ربك حتى يأتيك اليقين".
    لا يمكن تصور أن الرسالة التي نزلت عليه -ص- ستلغي أو ستمحي كليا 40 سنة من التجارب الإنسانية. فشخصية الرسول لا يمكن أن تلغي كليا شخصية الإنسان.
    وأود أن أضيف أن الجوهر في كل هذا هو الرسالة السماوية "وليس من أنيط به تبليغها" (إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس).
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  • ايوب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:27

    هذا البوهندي لم يأت في تصريحاته هذه بشيء ذي قيمة!… فقضية عصمة الأنبياء قضية قتلت بحثاً في كتب عقائد المسلمين، وجل تلك الكتب اتفقت على أن أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام لهم شخصية بشرية عادية تتميز بما تتميز به سائر الشخصيات البشرية ويعتريها ما يعتري سائرالبشر، مثال هذا في قضية تأبير النخل التي وقعت لنبينا عليه الصلاة والسلام مع أصحابه رضي الله عنهم..وفي قضية موقع إنزال الجيش يوم بدر المعروفة في السيرة…
    واتفقت تلك الكتب أيضاً على أن لأنبياء الله (ص) شخصيةً أخرى باعتبارهم رسل الله إلى الناس يبلغونهم وحي الله وأحكامه، وهم في هذه الشخصية معصومون في تبليغ الوحي وفي تنزيله وتطبيقه، فهم ـ عليهم الصلاة والسلام ـ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.
    وفي القرآن الكريم آيات كثيرة تؤيد الحكم بعصمة الأنبياء..
    من تلك الآيات قول الله عز وجل: "أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده" وحشا الله أن يأمر عباده بالاقتداء بالعصاة.
    …يتبع

  • عبد الرحمن بن محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:31

    لا علمَ لك بالأنبياء ولا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، و لستَ متخصصا في تفسير ولا سيرة ولا علوم شريعة و لا شمائل نبوة ولست مؤرخاً موثَّقا ، ولست عالماً يملك أدوات فهم النص الشرعي والنص اللغوي ولستَ إلا نكرةً أحاطوك بهالة كاذبة اسمُها الدكتور الجامعب المتخصص في إهانة الإسلام، ونحن نتذكر سقَطاتك وعوراتك التي كشفَها ضيوفُ برنامج مُباشرة معكم، عندما اجتمعْتَ أنت والهالك أركون، ولكن ذهَبَ أركون وأنت ستذهبُ وستُحاسَبُ بين يدي عزيز مُقتدر، يومَ لا ينفعُ مال ولا بنون ولا دكتوراه ولا مُختبرات بحث… إلا من تاب وعمل صالحاً وأعلن أمام الملأ تبرُّؤه من إهانة الإسلام والنبيّ صلى الله عليْه وسلَّم
    لا تنسَ أنّ كثيراً ممن طعنوا في عقيدة الأمة ذهَبوا وهلكوا ونسيَهُم التريخ، بل سبَّهُم الناسُ ورموهُم في مزابل التاريخ، و لا تنسَ أن الذي قدّم علماً نافعاً للأمة مازالت كتبُه تُقرأ إلى يومنا هذا: الأئمة والفُقهاء، هم أقدم منك بقُرون ولكنهم مازالوا أحياء يُرزقونَ بيننا بعلمهم وكتُبهم ، أما أنت فتُبْ إلى الله توبة نصوحاً وتراجَعْ عمّا قلتَه أمام الملأ وإن خسرْتَ مخترَك أو بعض أصدقائك، بل سيرتفع قدْرك

  • مسلمة و افتخر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:43

    لا حول و لا قوة الا بالله
    اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
    ديننا يحثنا على حب جميع الأنبياء و احترامهم
    فداك ابي و امي يا اشرف خلق الله بدل الإهتمام بهاته المواضيع و كثرة الكلام بدون فائدة فلنتبع القران الكريم و سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم هدا هو طريق النجاح

  • youness
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:47

    لا حول ولا قوة الا بالله
    من اراد الظهور على الامة جلب الينا محضا و كلاما فارغا
    هل انت افضل من الائمه الذين كانو من قبلك ابن تيمية ابن القيم امالك والاوزاعي وابن عباس وابن كثير
    ام لقبوك دكتورا واستاذا فاردت ان تكون زعيما

  • مسلم امازيغي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:55

    والله اني لا أعرف ما الذي استفدت منه بهذه الفتوى؟ وهل في قرارة نفسك وأنت كباحث فالعلوم الاسلامية تظن أن الله مجازيك عن هكذا فتوى وأنت تنتقص من قدر من أوحى له الله أن يوصل لك نعمة الاسلام "خاتم النبيئين وإمام المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم". أرجو أن تراجع نفسك وتراجع ما تنطق به قبل فواة الأوان ويوم لا ينفع لا مال ولا بنون. وندعو لك ولأنفسنا بالهداية. وأذكرك ونفسي بحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) رواه البخاري (6487) .

  • Azedine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:57

    Mais la plupart des coms que j'ai lu partent de préjugés et mauvaise/ou voulue mouvaise compréhension des dits de ce Mr, mais il répend juste à des questions d'un journaliste et il fait son boulot . Au contraire il montre comment le Coran est la parole de Dieu et les prophètes sont des humains qui peuvent commetre des "erreurs/fautes". Seulement il faut noter que le Mr a dû précisé avec quelles conceptions il utilise les termes "l3isma-l5ata2.." et dans kelles directions,dans kels buts il dit tt ça et est ce c'est pr légitimer autres choses… Pr le reste, il n'a rien dit de bêtises et il faut pas parler par émotions mais par sagesse et connaissance puisk bcp qui croient qu'ils défendent l'Islam ne font que propager des compréhensions handicapes et handicapantes à grande envergure. Arrêtons le populisme dans le tt! Et puis il faut parler dans la relisgion aussi puisque c'est une entrée ( la principale à mon sens) à tout développement.

  • ايوب.
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:57

    ….ومن الآيات التي تفيد أن عصمة الأنبياء من البديهيات قول الله عز وجل: " الله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس"
    وقوله سبحانه لنبيه موسى: "إني اصطفيتك على الناس برسالتي وبكلامي" وقال له أيضاً: "وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى"
    فأنبياء الله ورسله أشخاص اصطفاهم الله واختارهم لمهمة تبليغ الوحي وتنزيله وتطبيقه، وبمعنى آخر أن الله اختارهم لأن يكونوا مصدر معرفة وحي الله وحكمه بالمقال والحال والأفعال "أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده" "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم"
    فمن الزيغ والضلال البعيد القول بأن لا عصمة للأنبياء في تبليغهم وبيانهم لوحي الله وتنزيله وتطبيقه لأن القول بذلك طعن وقدح في اختيار الله عز وجل وتعالى الله عن ذلك وعما يقوله الظالمون علواً كبيراً.

  • moslim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:04

    إن من سنن الله جل وعلا أن جعل الصراع بين الخير والشر طويلاً وممتداً على مر العصور، وجعل العاقبة للمتقين، فلابد للمسلم من معرفة أسباب النجاة، ومعرفة أسباب الهلاك؛ حتى يعمل بهذه، ويجتنب تلك، ويجب على المسلم أن يحذر الدعاة الذين على أبواب جهنم، من أجابهم قذفوه فيها، فعلى المسلم أن يأخذ بأسباب الثبات على دين الله، وأن يكون على بصيرة من دينه، وصلة بربه، حتى يلقى الله مسلماً مؤمناً صادقاً.

  • مؤمنة مغربية
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:11

    الئ صاحب التعليق 15 الملحد.ما حشمتي ما راعيتي. تشك في مصداقية الا نبياء.هذا منتهئ الا نحطاط الا خلاقي و الديني الذي وصل اليه معظم المغاربة.موضوع خااااارف لا مجال للنقاش فيه. لا اجد ما اقول سوى حسبي الله و نعم الوكيل في هذه المخلوقات الغريبة عن دينا و مجتمعنا…………!!!!!

  • mohamed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:12

    لكي تتمكن من الحديث في الدين عليك ان تتعلم علومه ،من لغة وبلاغه وفقه وشرع وحديث واصول و نحو وتفسير و.الخ….
    فلا يكفي ان تكون دكتورا في مايسمى مقارنة الاديان ،لكي تصول وتجول.ا
    للاشارة فقط ،هناك شرائع كثيرة ودين واحد

  • لحسن الأكاديري......
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:12

    كايقولو المغاربة لبس قدك إيواتيك ….آش داك يا سي بوهندي لسيد الخلق صلى الله عليه و سلم راه بزاف عليك واخا كان الهدف ديالك غير الشهرة ….شوف ليك شي حاجة على قدك تشهر بيها و انا شخصيا كانقترح عليك تشارك في أحد برامج المنافسات الغنائية و ليكن عرب أيدول باش تشهر عربيا و إلا بغيتي غير شهرة محلية سير لأستدوديو دوزيم………

  • نعيمة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:21

    يجب على أي شخص يريد التحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يدرس أولا ويبحث في حياته جيدا لأنه ليس كاتبا أو ممثلا أو أي شخص عادي بل هو حبيبنا وسيدنا، شاء من شاء وأبى ن أبى بأبي وأمي انت يارسول ويا حبيب الله

  • بلحسن حسناء
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:29

    يكفيني ان محمد صلى الله عليه و سلم هو اعظم شخصية في التاريخ بشهادة علماء الغرب الذين لا يمثون بصلة للاسلام .
    رسالة الى بوهندي و عصيد و امثالهم بما انكم مفكرون لماذا لا تسخرون علمكم و فكركم للايجاد حلول للمشاكل التي يتخبط فيها المجتمع او اختراعات تفيد المجتمع بدلا من كل هذه التفاهات الي لا تقدم ولا تاخر و السلام .

  • david
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:37

    hello
    out of your thinking ok you are so wronge,loock for a gurl i now mohamed willplease keep the prof mohamed

  • LATIFA TAFRAOUT
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:38

    لقد بحتت في جل التعاليق عن تعليق استوعب ما قاله الباحت لكن للاسف لم اجدان لم اقل هناك تعليقين او تلاتة في الاول اعطوني الامل لكن سرعان ما ينحرف صا حبهما الى التهجم هو ايضا الاخوان راه بسيف تضحك علينا الحكومة والمسؤولين حيت عارفينا مكلخين ومعندناش البصيرة والتبصر حنا امة ضحكت في جهلها الامم زعما على هاد الحساب حنا العامة المغربية خصنا غير نحمد الله على هاد المسولين اللي كيحكمونا ومحمد السادس بوحدو اللي كيعرفهم اما حنا العامة من خلال التعاليق اتضح لي بانه ان وكل الامر الينا هز الماء المغرب وغتدي لينا البلزاريو صحراء المغربية اللي كيقرا دابا تعليق ديالي غيكول اش جاب شي الشي لكن الاخوان شفت انه حنا مكنتعمقوش باش نتدبروا الفكرة عاد نهضروا حيت سيد تهجم على الانبياء باعتبارهم بشر واخا مكنت كاع بغا نستعمل هاد كلمة تهجم لكن قال بانهم الانبياء غير معصومون من الخطاء ولم يقل اقوالهم لانه ان قال بان اقوالهم غير معصومة فهنا من حقنا ان نهاجمه لانه بدلك يكون قد مس بالقران والوحي ساكون االى صفكم في العتاب لو عاتبتم داك المدير الدي منع الفتيات الدخول الى المدرسة لا الا انهن ارتدين الحجاب هنا يكمنصفر

  • rachid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:38

    Monsieur posez vous tout simplement une simple question.Le coran que vous l' avez entre vos mains n'est t il pas le résultat d' un comportement irréprochable d'un prophète que, pendant 23 ans marchait sur les pas de la volonté divine et toujours était à l'unisson avec les paroles de Dieu.

  • mohammed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:42

    رسالة الى من يهمه الامر , ادا كان رموز الدولة ممنوع المساس بها , اليس الحبيب جد امير المؤمنين ؟ أنصروا الله ينصركم , والسلام على من اتبع الهدى

  • Farida
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:43

    all the comments that came against the article were plused! one of the comment got more than 1500+ 🙂 that reflects nothing but the huge number of illetrates in this country ! Bouhndi is a DOCTOR ..he is the best to talk in the subject! i doubt any of the commentators above read 1% of what Bouhndi read. but what! when it comes to our prophet we do not need to read or to make sure of any information that comes to us..we just need to be violant agressive and blindly ready to attack all negative things about him..How about getting married to 9 years old girl!! wasn't it a mistake! getting married with his adopted son's wife wasn't a mistake!! getting married with 11 women, wasn't a mistake!? thanks God i'm able to use my brain instead of my blind heart!! !

  • بلال بن رباح
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا بنسبة للعصمة فهي من الله سبحانه وتعالى أوحها لأنبيائه ورسل بنسبة للأخطأ من ضروري أن يقع الانسان خطأ نبي صلى الله عليه وسلم قال في صحيح كل بني أدم خطاء وخير خطائيين توابين بنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطأ ولله الحمد الله لحكمة أرادها الله في عبده أما الانبياء عليهم صلاة وسلام كانوا أتقى ناس وأحسن ناس في تبليغهم دعوة الى الله تبارك وتعالى وصبر عليها يا أخي أنصحك بارك الله فيك أن تقرأ قصص الانبياء وصالحين لشيخ العلامة محمد ناصر دين الالباني رحمه الله وكدلك سير صاحة بعنوان راحيق المختوم لشيخ العلامة مباركفوري رحمهم الله جميعا ووفق الله جميع

  • Ayoub
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:58

    قال سبحانه : ( لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُوَْمِنينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكّيهِمْ وَيُعَلّمُهُمُ الكِتابَ وَالحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبينٍ )

  • Moule Lbabouche
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:59

    liser SVP l´argument de l`un de nos chers commentateurs : i
    وقال أبو نعيم في " دلائل النبوة " : حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، حدثنا موسى بن سهل الجوني ، حدثنا أحمد بن القاسم بن بهرام الهيتي ، حدثنا نصر بن حماد ، عن عثمان بن عطاء ، عن الزهري ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما فرغت … ????!!!!????

    no comment 🙂 lol

  • brahim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:13

    نحن نعلم ان النبي محمد صلى الله عليه و سلم بشر و يعتريه ما يعتري سائر البشر ، إلا أن الله عصمه من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة ، فمآ المقصود من نقاش هدا الموضوع ؟

  • د. رمزي يوسف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:20

    تحيه طيبه.
    في اختصاص مقارنه الاديان. بصراحه يجب ان نثبت اولا. اننا نتعامل مع دين حقيقي و ليس مع فلكور ادبي اتبعه البعض واضاف عليه صفات الدين. و الاسلام هو مجموعه مع الاحكام المكتوبه لصالح. محمد. زعيم الاسلام. وليس نبيه. لانه التعبير الصحيح. يراد بها هذه الاحكام بناء و جمع الغنائم لصالحه الخاص. وعلميا الاسلام ليس بدين. اصلا. لهذا موضوع عصمه الانبياء لا ينطبق على الاسلام و زعيمه. فلماذا انتم منزعجون اصلا.

  • chokri
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:43

    اللهم صلي على المصطفى اللهم لاتؤخدنا بما عمل السفاء منا حسبي الله ونعمة الوكيل إنا لله وإن إليه راجعون اللهم قطع دابر المفسدين اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم اللهم شتت شملهم وقلب قوتهم ضعفا وصحتهم سقما اللهم عليك بهم فإنهم لايعزجونك اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك أمين أمين أمين

  • غريب في وطنه 1
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:46

    الأنبياء هم صفوة البشر ، وهم أكرم الخلق على الله تعالى ، اصطفاهم الله تعالى لتبليغ الناس دعوة لا إله إلا الله ، وجعلهم الله تعالى الواسطة بينه وبين خلقه في تبليغ الشرائع ، وهم مأمورون بالتبليغ عن الله تعالى ، قال الله تعالى : " أولئك الذين آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " الأنعام / 89 .
    والأنبياء وظيفتهم التبليغ عن الله تعالى مع كونهم بشرا ، ولذلك فهم بالنسبة للأمر المتعلق بالعصمة على حالين :

    1- العصمة في تبيلغ الدين .

    2- العصمة من الأخطاء البشرية .

    أولاً : أما بالنسبة للأمر الأول ، فإن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام معصومون في التبليغ عن الله تبارك وتعالى ، فلا يكتمون شيئاً مما أوحاه الله إليهم ، ولا يزيدون عليه من عند أنفسهم ، قال الله تعالى لنبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – " يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس " المائدة /67 ، وقال تعالى : " ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين " الحاقة /47 – 44 .

  • ابو اسحاق
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:49

    الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وحربا على الكافرين , وعلى آله الطيبين وصحبه أجمعين وبعد:
    فإن من أكثر من يحارب الإسلام رعاع من بني قومنا تحت شعارات مختلفة, ولكنها تتفق على هدم الإسلام, فهم تارة يسمون أنفسهم تقدميين, وتارة يدعون أنهم أحرار تنويريون تبعيون, وحينا آخر يدخلون من باب حرية الفكر والاجتهاد, ليعملوا على تفتيت المسلمين وتشكيكهم في دينهم وتنفيرهم من عقيدتهم, وقد حصر الله العداوة الكاملة للمسلمين في هذا النوع من المنافقين:{ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ } (41) سورة المائدة , وقال عز وجل:{ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} (4) سورة المنافقون.

  • عبدو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:56

    كيف تساوي ياهذا بين الترى والتريا او بين الحابل والنابل شتان بين من زكاهم الله في كتابه العزيز ما ينطق عن الهو ان هو الا وحي يوحى وانك لعلى خلق عظيم والا فلماذا انزلهم الله وهل الله ينزل الخطائين لهداية البشر وهذا تجني على الله حذاري يا هؤلاء فهذا داخل في الاستهزاء بالنبي الذي له الفضل عليك بالهداية والاسلام قد بداتم تشككننا فيكم

  • z.rabi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:08

    لاحول ولا قوة الا بالله يوضع الاخيار ويرفع الاشرار

  • مسلم من الدنيا
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:25

    "وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة…………" صدق الله العظيم

  • محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:27

    كلامك هذا يدل على المستوى الرديء لجامعاتنا المغربية حقيقة نحتاج الى اصلاح لمنضومتنا التعليمية يبدا اولا من امثال هؤلاء الدكاترة .كان عليك ان تورد اقوال العلماء في موضوع العصمة فالذين ردوا عليك ابدعوا وافادوا احسن مما قلت من تفاهات

  • احمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:28

    وأصبحوا في مرتبة بين الآلهة ( لتدكير فهناك اله واحد وليس الهة ) فاتقوا الله فيما تقولون و تدعون.

  • الجبلي الحداد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:51

    الحمد لله على نعمة الإسلام
    وا أسفاه الكل أصبح يدلي بدلوه النثن و العفن عندما يتعلق الأمر بالدين أما عندما يتعلق الأمر بالأمر بالفساد المالي ‘و الإداري للمسؤولين فإن أصحاب الأقلام المأجورة هؤلاء يختبئون خلف الجذران الوهمية جذران الصمت و الخوف و قدسية الأشخاص و المرافق.
    الأنبياء معصومين من الكذب و التقصير في أداء الواجب و تبليغ الوحي،أما الأخطاء ذات الطبيعة البشرية فهي لا تتنافى و لا تخل بقيمتهم و قدسيتهم لأنهم بشر لا آلهة مصداقا لقوله تعالى:( وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا )

  • mohammed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:53

    إوا هادشي لناقصكم، بقى ليكم غير خير البشر،عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم .
    سير قلب على الشهرة بشي طريقة أخرى أسي بوهندي، راه رسول صلى الله عليه وسلم أو الأنبياء عليهم السلام بزاف عليك، قرى عل الأقل سيرة ديالو باش تكتاسب شوية ديال الأداب في الطرح ديالك
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • جلال مصدق
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:04

    الحمد لله و صلى الله على سيدنا و مولانا محمد و على آله و صحبه
    رسول الله صلى الله عليه و سلم في الجاهلية كان يعرف بالصادق الآمين و بعد إنتشار الإسلام لم تعرف حياة البشرية أصدق منه و لا أطهر منه ولا يسمح لهاذا الحقير أو غيره بالتحدث عن رسول الله أو عن غيره حتى تكون له دراية عن الأنبياء و من هم الأنبياء .
    و محمد صلى الله عليه و سلم جاء رحمة للعالمين و ليس للمسلمين فقط و أحقر الناس هم من يطعنون في الدين الإسلامي و في أنبياء الله
    و لا حول ولا قوة إلا بالله

  • khalid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:43

    Bien évidement que je ne suis pas d'accord avec ce ce Monsieur, et je pense que certains oulémas ont expliqué " sur le site islamway dans عصمة الأنبياء.أبو إسحاق الحويني point

    Ce que j'ai plus apprécié c'est l'indignation que soulève cette question et l'amour de certains envers tous les .
    prophètes

  • q123 houria
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:57

    بسم الله الرحن الرحيم
    ومن الناس من يجدل في الله بغير علم و يتبع كل شيطان مريد<<<ومن الناس من يجدل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير <<<و انت يا خي من الناس الدين يدعوا من دون الله مالايضروه ومالاينفعه ذلك هو الضلل البعيد اتق الله على تقول ان لله وان اليه راجعون<<<وما كذب الفؤاد مارائ الست من الدين يريدون ان تشيع الفاحشة و المنكر في البلاد?ادا فاسق بنباء فتبيانوا

  • abdollah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:01

    قال الله تعالى {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) } …
    فعلينا أن نكون حريصين في هذا الأمر ومعرفة أن هذا الأمر خطير جداً ويخرج صاحبه من الإسلام ويدخله في الكفر من واسع أبوابه …
    فديننا لم يحرم علينا الابتسامة ولكن من دون أن نخرج بها عن المالوف وبدون أن نتعدى حدود الدين ودون أن نلفظ كلمات الكفر ….

  • ماجدولين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:03

    الى الاخ المحترم صاحب التعليق رقم 406 اقول :
    كم نحن في حاجة ماسة الى امثالك وامثال امثالك من النخبة المتقفة في وطنا الحبيب تعليقك رائع ومن اجمل ما قرات …بصراحة لا اعرف كيف اشكرك تحياتي ليك.
    كما احيي الاخت المعلقة رقم 325 على تعليقها الرائع واقول لها ان الشيخ الذي تحدثت عنه هو الدكتور عدنان ابراهيم وكان ذالك في احد خطبه الجمعية التي يلقيها في احد المساجد في النمسا.

  • hakim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:40

    اكدت افكارك ايها الامي انك لا تعرف في الاسلام اي شيئ لانك لم يسبق لك ان قرات قول الله لرسوله الكريم وانك لعلى خلق عظيم
    فكيف بك ا يها المفتي الغبي تقول ما تزج به بنفسك في نار جهنم الا تعلم بان اغلبية الناس من حصائد السنتهم جزائهم هي صقر لا تبقي ولا تدر نسال الله لنا ولك الهداية والسلام

  • sahraoui
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:53

    كل ما اراده هدا القزم كثرة التعاليق لكي يثير الانتباه الى وجوده
    هدا النكرة لا يعرف شيئا عن النبيئ صلى الله عليه و سلم
    اللهم عافنا و اعف عنا من مثل هؤلاء
    لا تلقو له بال اتركوه مع عقليته المتخلفة
    استغفر الله

  • خالد المغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:05

    شكرا أخي حكيم المغربي على حكمتك.
    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون …
    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

  • محمد قصطالي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:21

    ولكن لا يمكن ان يرتكبوا الكبائر

  • أبو ياسر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:34

    بوهندي يصدر حكما: لا عِصمة للأنبياء .. والنبي محمد له أخطاء بشرية كثيرة
    اللهم أني أستغفرك وأتوب إليك… يا هذا رسول الله {ص} ومعه أنبياء الله المختارين لم يخطؤوا بالمفهوم الذي فهمته. حتى في الآيات التي ذكرت التي نصت على أعمال الرسول الكريم و إخوانه الأنبياء لم يقل الله جل جلاله عنهم إنهم أخطأؤوا بل عاتبهم ،لعظيم اعتنائه بهم،على ذلك تعليما وإرشادا لنا. وأما تفسيرك لبعض الآيات فيبدو تفسيرا سطحيا بامتياز لا يحتاج إلى رد لضيق المجال.
    لهذا أقول لك لا تحشر نفسك مع المستهزءين برسول الله {ص} من أمثال أبي جهل وأبي لهب وأبي بن خلف والعاص بن وائل وعقبة بن أبي مُعيط وغيرهم كثيرون.
    لا تجعل نفسك من الفريق الذي قال الله فيهم: { ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ( 27 ) يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ( 28 ) لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا ( 29 ) والله المستعان على ما تصفون

  • الأسد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:01

    سبحان الله ، أريد أن أسأل هذا المتملق ، هل قرأت سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ أم أمرك أسيادك أن تقول هذا الكلام دون تمحيص ؟ أنت أيضا ممن يتلقون التعليمات من الصهاينة والملحدين . كن متأكدا أن ألسنتكم الخبيثة لن تغير من كون الإسلام ينتشر بين الناس …انظر في المرآة فسوف ترى أي نوع من المخلوقات أنت .

  • elias
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:25

    قصة صفية بنت حي(كانت رائعة الجمال). قتلوا اباها حيّ ابن اخطب و زوجها كنانة بن الربيع و اخيها واخذ الرسول صفية مع باقي السبايا و جامها في مساء نفس اليوم الذي قتل فيها اهلها. باقي النساء قسمت على باقي الصحابة الذين شاركوا في الغزوة .( سيرة ابن هشام و الطبقات الكبرى لابن سعد).
    عدة المسبية هي أن تستبرئ بحيضة واحدة ، لما رواه أبو داود والإمام أحمد عن أبي سعيد ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في سبي أوطاس : لا توطأ حامل حتى تضع ، ولا غير حامل حتى تحيض حيضة) .
    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ…عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:

    "قَدِمْنَا خَيْبَرَ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحِصْنَ ذُكِرَ لَهُ جَمَالُ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ وَقَدْ قُتِلَ زَوْجُهَا وَكَانَتْ عَرُوسًا فَاصْطَفَاهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ فَخَرَجَ بِهَا حَتَّى بَلَغْنَا سَدَّ الصَّهْبَاءِ حَلَّتْ فَبَنَى بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ صَنَعَ حَيْسًا فِي نِطَعٍ صَغِيرٍ" (صحيح البخاري)

    استيقظوا.

  • انصر نبيك
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:29

    اتق الله فانت تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والكذب عليه صلى الله عليه وسلم ليس ككذب على احد، لقوله عليه السلام: (أن كذبا علي ليس ككذب على احد) و ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) . عصمة الأنبياء معلومة ومعروفة ولا جدوى لما تقوله خصوصا ونحن نعلم مستواك العلمي ( وفاقد الشيء لا يعطيه) وقد كان ذلك ديدن أحفاد مسيلمة الكذاب على مر التاريخ. كيف تفهم قول الله عز وجل: ( وما ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى) ؟ أنا اعلم انك ستاول الآية كذبا وبسهولة وتطرفها عن معناها الحقيقي. الله عليكم يا أساتذة الدراسات الإسلامية بالمغرب.
    شخص النبي صلى الله عليه وسلم اصبح مباحا لكل جاهل حقود وصولي، مبروك عليكم صحبة أحفاد مسيلمة الكذاب.

  • لحسن مورغي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:44

    لا حولة ولا قوة إلاَّ باللَّه ان لله وان اليه راجعون

  • ahmed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:16

    الذكتور بوهندى ليس غبيا الى هذه الدرجة .انه يحمل مشروع علمه من يعلم
    وجهله من يجهل . لا عصمة للانبياء تحمل نوعا من الطغيان المكبوث فى جوف الانسان . اما السماوات والارض فقال لهما الله ايتيا طوعا او كرها . قالتا اتينا
    طائعين . اما بوهندى فلا يبحث سوى عن نفى قدسية الله تبارك وتعالى فى
    رسالات انبيائه ورسله والله يعلم وانتم لا علمون . فكيف تعلم يا بوهندى ما ستره الله عنك من القضاء.

  • يتيم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:24

    اتفقت الأمة على أن رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم معصومون فيما يتعلق بتبليغ الوحي ، فلا يكذبون ، ولا ينسون ، ولا يغفلون ، وقد تنوعت الدلائل الشرعية على إثبات ذلك في حق نبينا صلى الله عليه وسلم – ومثله سائر الأنبياء – من تلك الدلائل ما وعد الله به نبيه من عصمته من النسيان ، قال تعالى :{ سنقرئك فلا تنسى }(الأعلى:6) ومنها تزكية الله له من جهة البلاغ عنه ، قال تعالى : { وما ينطق عن الهوى () إن هو إلا وحي يوحى }(النجم:3-4) .

    هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي أما ما سوى ذلك من أحوالهم ، فمذهب السلف على أن الرسل بشر ، يعتريهم ما يعتري سائر البشر من العوارض والأمراض، إلا أن الله عصمهم من كبائر الذنوب، والصغائر التي تدل على خساسة الطبع، صيانة لعلو مكانتهم.

  • hamdan.
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:32

    سلام الله
    إن الأستاذ يدري و يعي ما يقول، فهو يتكلم عن مقام النبوة الذي لاعصمة فيه. لكن جل التدخلات المعارضة لمقاله فهي لا تفرق بين مقام النبوة و مقام الرسالة الذي هو مقام العصمة.
    ولكم في كتاب الله مقامات عاتب فيها سبحانه نبيه عليه الصلاة .

  • عبيدلله
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:01

    قال الله تعالى في كتابه الكريم باسم الله الرحمن الرحيم ما اتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا صدق الله العظيم
    فكيف لنبي كسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان يكون مثل ما تقول يارويبضي ورب العزة امرنا ان ناخذ ما امرنا به نبينا وننتهي عما نهانا عنه
    فلو كان مثل ما تقول لكانت الاية لاتاخذوا من الرسول كل شيءءءءء
    فعندما يقول له لولا تبتناك كدت تركن ليبين انه عبد ضعيف من البشرلمكانتك عندي مننت عليك بنعمة التبات لاعصمك من الخطاء البشري الواقع
    فالعصمة موجودة وتاويل ماقلت يا طالب الشهرة لم يكن في محله يافاهم
    نصيحتي لك ان تكتب عن القذافي او مانديلا ولا تنسى منشار الاسد

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:11

    ما هو هاد بوهندي و لا بو كرموص ولا مانعرف…………….
    كل من سولت له نفسه ان يهرف بما لا يعرف لا يجد سوى الاسلام و المسلمين
    لما لا يلقون بتفاهتهم و تراهاتهم على غير الاسلام كالاقتصاد و السياسة و الفن و السينما و الاعلام ووووووووو………….غيره كثير
    لان اصحاب هده الفنون و غيرها سيرونهم وجههم في المرآة
    و لكني ابشرك يا بوهندي… بان للاسلام ربا يحميه و اقول لك تكلم في فنك الدي تتقنه لكي لا تاتي بالعجائب وان اردت ان تفقه نفسك في هده المسالة فارجع الى دوي الاختصاص من اهل العلم الشرعي

  • hakim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:14

    وها هو الدين لفرط يسره قد احتوى مسيلمة، لقد أصبح من هب ودب يتكلم في الدين، والله ما أنطقك سوى الحقد على هذا الدين، ستهلك أنت كما هلك من قبلك،وسيستمر دين الاسلام وسيتقوى أكثر وسيعم كل البقاع بأمر الله تعالى.

  • simo
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:19

    لا افهم لماذا كل هذا الهجوم على هذا الاستاذ، اظن ان ولا واحد منكم فهم ما يريد شرحه،كلنا نعرف ان الملائكة وحدهم المعصومون من الخطأ من بين كل مخلوقات الله سبحانه و تعالى، وبعض الانبياء قد اخطؤوا في بعض المواقف وهي مذكورة في القرآن وقد نبههم الله بها وقاموا بتصحيحها، وهذا يدل على ان النبياء ليسوا معصومين من الخطأ لانهم بشر مثلنا ويخطؤون لكن اخطاء بسيطة وهي مذكورة في القرآن هذا كل ما في الامر ,و اعيد التذكير بان الملائكة وحدهم المعصومون من الخطأ

  • عمر
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:39

    نفيك العصمة عن الا نبياء ! يجعلك ترتكب خطئا كبيرا فى العقيدة. النبي اصطفاه الله ليهدي النا س الى الحق; فكيف بالذي يهدي النا س يكون كبا قي الناس في الا خطاء !لقد اختلط عليك الامر. انصحك بالتحقيق في تعريف النبي ولا تتعجل في امرك. فلا مر ليس بالهين

  • yahya
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:58

    hier j'ai réagi à l'article de ce mr,mais ca n'a pas été publié.pourtant j'ai été correcte alors svp publiez le,sinon pourquoi vous publiez des débilités de ce mr et je suis gentil.si vous choisissez ce qui doit etre pubier alors vous vallez pas mieux que ce mec.aux gens je pense que ce mr est malade et doit se soigner.de nos jours on voit des femmes amazighes qui portent le drapeau d'israel,d'autres qui se mettent à poiles…ou on va? que dieu maudit la sois disons démocraties que les marocains ne savent ce que signifie.hier j'ai dis que si y'a tj al basri et hassan 2 wallah jamais un specimene comme ce mec n'ouvre sa bouche surtout pour dire des imbécilités.regardez sa photo et vs comprenez:il est malade et vraiment il finira mal .je n'ai pas habilité a faire des fatwa mais des comme lui c'est la mort.il faut mm pas les juger ,c'est direct la corde et je suis musulman modéré ca je le jure.ha 3lache ka ykoune attatarrofe .publiez ca svp

  • اتق الله
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 01:12

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد أخي المسلم: لقد انصرمت السنين وذهبت الشهور والأيام والكثيرون في غيهم وضلالهم، أخي، عجل بالرجوع إلى الله فهو نعم المرجع قال الله تعالى (( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ )) الحديد

  • يونس
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 01:16

    سبحان الله يوجد نوع من البشر يظن نفسه عندما يتكلم أنه قد نطق ولكن كان الأجدر به أن يهرق الماء لأن فمه يخرج البراز و الكلام عن الأنبياء عليهم أفضل الصلوات والسلام بهاته الطريقة هي حرب مع الله المهم تراجع و اطلب من الله المغفرة فعقيدتنا لا تسمح لنا بالكلام عنهم بعلم أو عن غير علم لا حول ولا قوة إلا بالله

  • RAISON
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 02:27

    il y a un début à tout;le monde musulman n à pas encore eu son siècle des lumières ;peut-être le destin et les circonstances ont voulu que notre pays à travers ses penseurs ai ete choisi pour assurer le rôle de locomotive ds notre monde musulman en déperdition,en crise profonde…crise multiforme( culturel , idéologique , socio-économique , civilisation elle et pourquoi pas spirituelle ) ; nous devons être fiers que notre pays le Maroc possède des penseurs du calibre de Mr Bouhandi d une vision objective et véridique des phénomènes et des choses ; il faut également rappeler un fait capital ds l histoire des ides ,des évolutions des nations :ce sont les individualités et non les masses qui font l histoire ,et cette vérité est valable depuis l antiquité à nos jours….et ce moteur de l histoire a toujours été LA LIBERTÉ ,la liberté d expression,la liberté de conscience,la liberté de choisir ,la liberté de poser des questions et de chercher les bonnes réponses.

  • المتسائل
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 03:51

    أريد أن أرد على أحمد رقم 336 أريد أن أطلب منك قراءة القرآن أولا والعودة إلى هنا للمناقشة. فالمناقشة على جهل عار على صاحبها. أقول لك هذا، ليس للتشفي بل من باب الشفقة عليك. تتكلم عن الإسلام وأنت لا تعرف عنه شيئا. فلا بأس، دعني أساعدك للفهم والبيان. إن الانبياء والديانات وجدت لإخراج الناس من الضلال وهدايتهم إلى الخير. ولمنع الحروب التي تعرفها البشرية. أما المشاكل التي نعيشها الدول الاسلامية اليوم ، فاصلها راجع إلى ترك القِيَّم الاسلامية . فالإسلام علمنا ان المرأة جزء من الرجل تكمله بالمودة والرحمة وبرجاحة عقلها الكامل لأنها خلقت مثله لقوله تعالى "…إنا خلقناكم من ذكر وانثى.." وهذا ل ينفي نقص قيمتها ولا يدعو لاحتقارها. أما الكسل فالإسلام ضده لان معظم اللآيات توصي بالعمل والجد والكد. ولذلك حرمت الربا لكونها مال يأتي بدون عمل. وحرم الزنا والخيانة الزوجية لانها تحطم العائلات والمجتمع. ومن ثم، كان إشباع الرغبات كما يقول العلمانيون بالزواج الحلال مثنى وثلاث ورباع بدون ظلم أحد. الاسلام علمنا عدم الكذب أبيضا كان أو أسودا وألا نقول ما لا نفعل كما قال تعالى"مقت عند الله أن تقولوا ما لا تفعلوا"

  • amir
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 06:34

    J'AIMERAI BIEN QUE LES GENS QUI SONT CONTRE DE DONNER LEUR NIVEAU D'EDUCATION.

  • labde
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 09:29

    my comment is that farida need to read aboat a sira nabawia and she can make cooment farida yo are far from this by your message i can say you didn t used your brain /???

  • salal
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:24

    laisser tkharbi9 de coté et aller chercher autre sujets cause de la pire situation de ce pauvre pays ?qui a donné ces explications

  • مسلم
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:44

    لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً

  • امة الله
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:49

    اقول لأخوان الذين ردوا على هذا الاستاذ ، بردكم هذا اعطيتموه قيمة لموضوعه و هو لا يستحق اي رد بتاتا.

  • abou 3icha
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 13:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعدالأنبياء –عليهم صلوات الله وسلامه – جميعًا معصومون من كبائر الذنوب، ومعنى كبائر الذنوب هي الفواحش التي حرمها الله جل وعلا، وبيَّن أنها من الخطايا العظيمات وذلك كالزنا والسرقة والنميمة ونحوها من كبائر الذنوب، وهذا قد عُصم منه جميع الأنبياء – عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه– وهذا قد نُقل الاتفاق عليه من أهل العلم – عليهم
    إذا عُلم هذا فإن نبينا – صلوات الله وسلامه عليه – معصوم من الكبائر والصغائر، فقد عصمه الله جل وعلا من أن يرتكب كبيرة من الكبائر كإخوته الأنبياء – عليهم جميعًا صلوات الله وسلامه – وعصمه الله من ارتكاب الصغائر، فلا يقع منه صغيرة ولا يتعمد ذنبًا – حاشه صلواتُ الله وسلامه عليه – فإنه على الدوام في أجل المقامات وفي أعظم الرتب، بل إنه – صلوات الله وسلامه عليه – لا يغيب ذكر الله عن قلبه حتى وهو نائم، حتى إنه قال – صلوات الله وسلامه عليه -: (إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله من ذلك) يقع في هذ بل الصواب ما قدمناه اتق الله يا بوهندي اخرس الله لسانك

  • مغربي حر وافتخر بمغربيتي
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 13:36

    العصمة في اللغة المنع، وعصمة الله عبده أن يعصمه أي يمنعه مما يوبقه، يقول تعالى عن ابن نوح{قَالَ سَآوي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ
    بخصوص نبينا محمد صلى اله عليه وآله وسلم فقد وردت أدلة كثيرة تبين عصمته إضافة إلى دلالة هذه الأدلة العامة على عصمته وعصمة جميع الأنبياء من الوقوع في المعصية، ومن هذه الأدلة قول الله تبارك وتعالى{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى .إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى وفي هاتين الآيتين إخبار من الله تعالى أن كل قول ينطق به النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وسلم هو وحي من الله فمن أين إذًا يأتيه الخطأ اللساني؟ وقوله{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً وفي هذه الآية تشريع من الله بالتأسي برسوله محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وسلم والتأسي به يشمل التأسي بأقواله وأفعاله وكل شيء في حياته ولو كان في حياته خطأ أو معصية لاستثناه الله تعالى لأن الله لا يرضى لعباده المعصية أبدًا،

  • عبد الله
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 14:53

    اول هام يامن يخوض في عصمة الانبياء فسيدنا اادم ابو البشر ليس بنبي اما سيدنا نوح فطلب المغفرة لابنه امر مسلم به وكان لابد من حدوثه خصوصا انه لم ينهى عن ذلك قبلا فلما نهي سلم امره لله وذلك درس و موعظة لخلقه اجمعين انه لا يغني والد عن ولده شيئا.وماوقع لسيدنا يوسف فلولا انه معصوم لوقع في الخطا فصرف عنه كيدهن ياجاهل.اما الايات القراانية التي استدل بها والتي على حد قوله تنفي العصمة عن النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام فلا ارى فيها دليلا عن وقوع في اخطاء فلو لم يكن معصوما بابي هو وامي لما وصل الاسلام لما هو عليه اليوم يارويبضة.واطمئن نحن نتبع هدي محمد صلى الله عليه وسلم بصفته نبي مرسل وسيد الخلق اجمعين وليس الاها كما الهت النصارى نبيها ولا كما الهت الشيعة الامام علي رضوان الله عليه.

  • almoutanah
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 14:58

    pour RAISON
    Le cœur a ses raisons que la raison ne connaît point pourtant quant on fait de l'analyse le cœur ne doit pas l'emporter sur la raison cela dit que l'islam a connu son apogée et ses années de lumière mais hélas je dit bien les pseudos musulman veulent le faire sombrer dans l’obscurantisme la question est: doit on revenir aux vrais préceptes de l'islam ou bien philosopher et peut être s’éloigner de l’essentiel la lumière a bien exister avant le 17ème siècle il faut fouiner dans notre propre histoire et innover sans importer le sapin pour le planter en désert cela n'aboutira à rien si ce n'est qu'un dépaysement et sera à la fin vouer à l’échec pour ce qui est la liberté c'est un concept philosophique défendable mais bon si on parle de liberté des commerçants elle deviendra l'oppression pour les consommateurs… une liberté absolu deviendra du coût une anarchie….merci

  • hassan
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 15:43

    الدكتور مصطفى بوهندي، أستاذ مقارنة الأديان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

    لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم مادا يدرس هدا الاحمق؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • saber
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 15:47

    الأستاذ بوهندي انسان متخصص في مقارنة الاديان و قد درسنا عنده و لم نسمعه يوما ينتقص من قيمة الرسول صلى الله عليه و سلم.واغلب التعليقات لا تصل الى مستوى الرد عليها وقد استغربت اليوم صباحا عندنا في الكلية حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية ضد الاستاذ من طرف طلبة لا يعرفون قيمة هذا الرجل العلمية فصراحة و بدون افتخار فهو الاستاذ الذي يحرك في الطلبة روح السؤال و الابداع بعيدا عن التقليدانية و الجمود الفكري

  • محمد
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 16:46

    وأعرض عنهم. الآن صار لنا مترفون يفتنوننا عن أمورنا الحيوية. هنيئا بلادي، طريق التقدم الذي اكتشفته نخبتك. سوف نترك كل ما يتعلق بالاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم ونتبع هؤلاء في فهم فكرهم، فلعلنا نجد سبيلا لتطوير أنفسنا. وما زلنا نتباكى على هزالة جامعاتنا وبحوثنا ومناهجنا. عهد الظلمات الدهماء نعيشه بكل شجاعة مفكرينا الجدد، بفضل فتوحاتهم العبقرية التي يحاولون أن يقنعونا عبرها باجتهاداتهم السخيفة

  • من العصيدة الى الكرموس الهندي
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 18:58

    صافي سال عصيد بدا هذا !!!
    سبحان الله!!!!! سيماهم على وجوههم !!!!!

  • jamal
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 19:49

    je copmprend pas il veule q on devien des majouse pas force comme eu c et un convertit au majouse en conai le notre religion c pas lui qui vien ne dire des sujet unitil mai c et un converti au majouse il m erit meme pas

  • oujdi
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 20:03

    بوهندي أستاذ يريد شهرة زائدة ،لكنه أخطأ ، فملأ قرابه مهانة و ازدراء، وإن لم يتب ،فقريبا تقوم قيامته ، وهناك جهنم والذي خلق بوهندي من ماء مهين

  • fouad.btp
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 20:04

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم : "الآخطاء" البشرية للانبياء و الرسل انما هي دليل على وحدانية المعبود سبحانه و تعالى . و هذه "الاخطاء" انما هي ادلة نبوة الانبياء و المرسلين ، و دليل نبوية سيد الخلق اجمعين :فقد عاتب الله نبيه صلى الله عليه وسلم فقال له : \" ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله (24) سورة الكهف ، و الكل يعلم سبب نزول الآية . كما جاء العتاب في الآية \عفا الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين(43) سورة التوبة.وكذا عتابه له صلى الله عليه و سلم حينما قال له : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم ( 1 ) قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم * و كل هذا دليل على صدق الرسول صلى الله عليه و سلم في تبليغ الرسالة .ايضا قصة الطائف حيث ذهب عليه السلام لدعوة اهل الطائف و طلب حمايتهم له ، لكن الحكمة الالاهية قضت ان " يفشل " عليه الصلاة و السلام في دعوة اهل الطائف و كان من آمن حينها طائفة من الجن عكس سعي المصطفى عليه الصلاة و السلام

  • strasbourg_67
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 20:05

    Pourquoi vous n'avez pas publié ma participation que j'ai envoyé hier vers 22h45 heure GTM +2

  • يوسف لحجمري
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:21

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا. اللهم آت سيدنا محمد الوسيلة و الفضيلة وابعثه المقام المحمود الذى وعدته.الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال عنه الخالق عز وجل " وإنك لعلى خلق عظيم " ، وجعله الله اسوة حسنة .
    كما أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولاسيما خاتمهم محمد معصومون ) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ) * فنبينا محمد معصوم في كل ما يبلغ عن الله من الشرائع قولا وعملا وتقريرا ، هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم
    (و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)
    قال النبي صلى الله عليه وسلم إن من علامات الساعة أن يتكلم الرويبضة في دين الله قالوا وما الرويبضة قال الرجل التافه .كيف تجرأ هذا الجاهل بالتحدث في شخص سيد البشرية ولكن مهما فعلوا فإن الإسلام لن يضيع تحت أقدام النخاسة الفكرية والتعصب المذهبي وأن سمعته ومكانته محمية من طرف الواحد الأحد قوموا أيها العلماء للرد على هذا الجاهل وإلا ما دور المجلس العلمي وعلماءه اترك الإسلام ونبينا الحبيب جانبا وابحث عن طريق أخرى للشهرة حسبي الله ونعم الوكيل

  • wahiba
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:54

    السيد حسن الأشرف لماذا وضعت عنوانا مثل هذا العنوان والدكتور بوهندي لم يقل هذا الكلام، أهو من باب الفرقة الصحفية، نتمنى من صحفيينا أن يلتزموا الحياد والموضوعية في نقل الكلام والحوار وعدم تحويره. كما أن إشارتك في وسط المقال إلى أنه صاحب كتاب أكثر أبو هريرة هو توجيه آخر وإثارة أخرى للقارئي مقالك ولا أجد أنه من الشفافية مثل هذا السلوك، وهذا ليس من باب إنكار أن الدكتور هو صاحب الكتاب خصوصا أنني اطلعت على الكتاب وليس فيه ما يدينه لا كشخص ولا كباحث.
    من جهة أخرى وإلى كل من تطاول على الدكتور بوهندي، ألم يحن أن يتوب المغاربة عن المس بالأشخاص وأن يلتزموا بمناقشة الأفكار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأقول أن ما قاله الدكتور بوهندي لم يقل كلاما يشبهه أو يخرجه عن الدين أو يستحق عليه الطرد من الجامعة كما طلب البعض، بل هو كلام علمي مبني على أسس ومن ادعى غير ذلك فليدلو بدلوه لكن دون المس بالأشخاص.

  • يوسف
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:14

    الظاهر ان مصطفى بوهندي يستمد افكاره من العهد القديم ,والقران الكريم يخالف العهد القديم في نظرته الى الانبياء, فالعهد القديم وصف الانبياء بالكذب وخصال اخرى لييست من شيمهم.
    الرسل الذين ارسلهم الله ليحرروا الناس من استرقاق هوى النفس وينهوهم عن ارتكاب المعاصي يجب ان يكونوا متحلين باخلاق كريمة وسيرة عطرة فلو ساء سلوكهم لكانوا قدوة سوء,ولكانت تعاليم الله عبثا وضلالا,ولهذا نوه القران الكريم بفضل الرسل بقوله:((وجعلناهم ائمة يهدون بامرنا واوحينا اليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين))الانعام:89 -90.وهكذا يتبين ان مصطفى بوهندي يستمد افكاره من العهد القديم الذي هو الجزء الاكبر من الكتاب المقدس,ويحتوي على جميع كتب اليهود بما فيها التورات.
    والقران الكريم يخالف العهد القديم في نظرته الى الانبياء,فالعهد القديم وصف الانبياء بالكذب والخداع وارتكاب كبائر المعاصي.في حين ان القران الكريم ينفي هذه الصفات السيئة عن الانبياء في قوله تعالى ((وما كان لنبي ان يغل))اّل عمران:161.

  • Rabat2001
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:35

    Bravo M. Bouhandi
    Notre religion a besoin de penseur comme vous pour faire avancer les choses
    Des paroles sensées, argumentées et qui embêtent méchamment tous les barbus rétrogrades

  • عبد المنعم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:35

    الحمد لله وحده
    أدعوك يا (مفتي الديار) أولا إلى تأمل بداية عهدك بالدنيا فلقد اختار لك والدك اسم مصطفى تيمنا بالحبيب سيد الخلق ،و لك أن تتساءل لم لم يسميك باسم آخر ك: عابس ، نار ، خزاعة أو حتى مسيلمة …، و لنتأمل جميعا قوله سبحانه في كتابه العزيز " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة….." الآية ، صدق الله العظيم ، فمن هنا يبدو جليا أن سيد الخلق منزها معصوما مدام مثالا يحتدى و أملا يرجى ، ثم لنتأدب حين ذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم ولنستحضر قوله تعالى عز من قائل " إن الله وملائكته يصلون على النبئ ، يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما "صدق الله العظيم و غفر الله لنا جميعا ، وصلي اللهم وسلم على شفيعنا يوم الفصل

  • MusulmanGéo
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:11

    Merci Monsieur BOUHANDI
    Et désolé pour tout ces commentaires d'arrièrés qui ne font que répéter comme des péroquets ce qu'ils ont appris, sans aucune dialectique ni remise en cause. Malheureusement, votre article ne peux qu'attirer le type de commentaire qu'on lis majoritairement ci-dessus, car les 40 ans d'après la décolonisation n'ont produit, sauf exception, que des illétrés, des analphabètes, et surtout des intolérants qui n'accepte ni le dialogue ni la critique.

    Bon courage Monsieur BOUHANDI et Merci

  • agaz amzian
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:05

    الى رقم 7 محمد كذب ( لا يحل الكذب إلا في ثلاث كذب الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس)
    ينسى (وما ننسخ من اية او ننسيها ناتي ب;;;;)

  • oustad
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:53

    الرسل معصومون في تحمل الرسالة، وفي التبليغ عن رب العزة سبحانه وتعالى، ومعصومون من الوقوع في الكبائر، وأما الصغائر فأكثر علماء الإسلام اتفقوا على أنهم ليسوا بمعصومين منها، وإذا وقعت منهم فإنهم لا يقرون عليها.

  • علي شهبي
    السبت 25 ماي 2013 - 09:18

    كان يؤمن بالسنة ثم نفاها ليؤمن بالقرآن ثم سينفيه ليدعي الإلحاد و العياذ بالله
    مكر به الشيطان مكرا عظيما قد يرى كلامي مجرد لغو لأنه لا يرى نفسه من الخارج وليس له إمكانية رؤيتها ولو فعل ما فعل للناس فقط هم من يرونه كما هو من خارج والمسار الذي يسير به إلى حتفه

  • Anas
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:57

    يا بوهندي انك لا تستحق اسم مصطفى فهو اسم لقب به اشرف الخلق النبي صلى الله عليه و سلم الذي لم يخطئ في حياته قط الخطأ البشري المعتاد.
    اتق الله يجعل لك مخرجا ولا تحاول ان تصبح مشهورا بالكذب والافتراء و خصوصا على رسول الله

  • oudarnkh
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:03

    le prophète a bien épouser AICHA à 6 ou 9 ans et a bien épouser aussis la femme de son fils adoptif ZAID d'ailleur c'est pour cela que l'adoption a été interdite à l'islam.alors comment convaincre le reste du mondede cette pseudo AISSMA?????!!!!

  • عابر السبيل
    الأحد 9 يونيو 2013 - 16:06

    ّ إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف … وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول . هـ
    مجموع الفتاوى ( 4 / 319 ) .

    ّ وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال ، وأول من نُقل عنهم من طوائف الأمة القول بالعصمة مطلقاً ، وأعظمهم قولاً لذلك : الرافضة ، فإنهم يقولون بالعصمة حتى ما يقع على سبيل النسيان والسهو والتأويل . هـ
    مجموع الفتاوى ( 4 / 320 ) .

    ّ فان الآيات الدالة على نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل فلا يكون خبرهم إلا حقا وهذا معنى النبوة وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب وأنه ينبئ الناس بالغيب والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه . هـ
    مجموع الفتاوى (18 / 7 )

  • الجراري
    الأحد 9 يونيو 2013 - 18:56

    بسم الله الرحمن الرحيم (إنا كفيناك المستهزئين) (ورفعنا لك ذكرك) (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)قال البغوي:يريد لا يتكلم بالباطل؛ وذلك أنهم قالوا: إن محمدًا – صلى الله عليه وسلم – يقول القرآن من تلقاء نفسه. اهـ.
    وقال البيضاوي: وما يصدر نطقه بالقرآن عن الهوى. يا بوهندي لا منفذ لك ولا لغيرك للتشكيك في رسالة الإسلام، إذ الله المتكفل بحفظ قرآنه العظيم، فما هدفك من إثارة هذه الزوبعة التي قتلت نقاشا،ردا على من في قلوبهم مرض، ما ذا ستستفيد منها الأمة الإسلامية؟إن كنت تتوهم الإفادة، فما قلته قاله غيرك،فإنما أنت معيده،ابتغاء غاية حبذا لو أفصحت عنها،إذاكنت مفكرا جامعيا فاجتهد في قضايا تنفع المسلمين خاصة، ذلك أن في المسلمين ضعافَ الإيمان الذين سيزيدهم وصف النبي صلى الله عليه وسلم بمرتكب أخطاء كثيرة،كأنه إنسان غير رسول،ووصفته بأنه ليس روبو يوجهه الله تعالى في حركاته وسكناته،أنسيت أن الكل في قبضة العزيز الجبار،أتجاهلت أن قلوب عباده في قبضته،ألا تستحيي من ربك عز وجل،الذي خلقك فسواك،ألا توقر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أرسل رحمة للعالمين؟ اتق الله فليس هذا مجال البحث عن الشهرة

  • مغربي غيور
    الخميس 27 يونيو 2013 - 02:46

    بداية أحيّي كل المعلّقين الغيورين على السنة ونبيّها – صلى الله عليه وسلم – وأرجو من بعضهم أن لا يجعل الأساتذة الجامعيين في خانة واحدة ، فبوهندي – وإن كان منهم – فهو لا يمثلهم ، وما يخرج به على الناس بين الحين والآخر من مزاعم يمكن وصفها بالحماقات والجهالات هو رأيه الخاص والشخصي . وإذا كان المثل يقول : إذا عرف السبب بطل العجب ، فأنا واحد من الذين يعرفون سبب هذه الحماقات ، لأنني أعرف الرجل عن قرب ( أقصد تكوينه العلمي ورصيده والمعرفي ) ومن أراد أن يعرف السبب مثلي فليسأل الرجل عن حياته العلمية ، وخاصة مرحلة الإعدادية والثانوية ، وعن الباكالوريا ، وما هي مصادره العلمية التي اعتمدها في الدكتوراه وغيرها ، وإذا كان الرجل أستاذا في الدراسات الإسلامية فعلا فما هو مبلغ علمه في اللغة والنحو وقواعد التفسير ومصطلح الحديث وأصول الفقه وغيرها من العلوم التي لللأسف لم يحسن استخدامها – أو فهمها – في قضايا كثيرة أثارها . ويؤسفني أن أقول إن الذين يجرؤون على ثوابت الأمة الدينية والشرعية إما جهلة ليس لهم من العلم إلا الشهادات والألقاب ، وإما أبواق وناعقون يتكلمون نيابة عن أعداء الأمة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات