رشيد المغربي للفيزازي: أنا مُرتد عن الدين .. وأفتخر

رشيد المغربي للفيزازي: أنا مُرتد عن الدين .. وأفتخر
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:59

نفى رشيد المغربي، المذيع المغربي الذي عُرف بتقديمه برامج تلفزية تنصيرية في قناة “الحياة” التي تُبث من قبرص، أن تكون له أية علاقة باختراق موقع الشيخ محمد الفزازي على الفايسبوك”، مؤكدا أن ذلك ليس من شيمه ولا عاداته، فكل “ما أملكه هو كلمتي وقلمي”، يقول المُنصر المغربي في بيان وسمه بـ”حق الرد” توصلت به هسبريس.

وبخصوص وصف الفزازي له بالمرتد، أفاد “رشيد المغربي” بأن “إطلاق كلمة مرتد بهدف الإساءة إلي لا يحط من قيمتي البتة، فأنا مرتد عن دين لم أختره في يوم من الأيام، وأنا مرتد عن دين يريد أن يفرض نفسه علي بالإجبار، وأنا مرتد عن دين يدعو إلى قتلي إن أنا تركته، فلا أريد هذا الدين، مرتد وأفتخر” على حد تعبير المُنصِّر المغربي.

ورد المتحدث ذاته على وصف الفزازي له بكلمة “الإِخ”، حيث قال إن هذا النعت “يدل على قلة الحيلة، فحين يبدأ الشخص الطعن في شخص آخر بدل الرد على أفكاره، يكون ذلك ضعفا لا قوة”، متحديا الداعية السلفي بأن يرد على حلقاته التي تملأ الانترنت، ويقتنع بها الآلاف من المغاربة، الذين يراسلونه مشجعين” وفق ما ورد في رد “رشيد المغربي”.

وعرج المصدر ذاته على اتهام الفزازي للمسيحيين المغاربة بأنهم بلداء ومهزومون روحيا وعقائديا، وقال إنه “ضرب من الكلام الذي لا معنى له”، قبل أن يتساءل “متى انهزمنا روحيا، ومن هزمنا روحيا وعقائديا، أما المسيحية فهي أكثر من الإسلام أتباعا، فكيف هزمت؟ وهي أقدم من الإسلام عمرا، وهي الأقدم تواجدا في شمال إفريقيا، ولم تنهزم في يوم من الأيام”.

وأردف “أما نحن كمسيحيين مغاربة لو كنا حقا مهزومين، لكنا استسلمنا أمام ضغوط المجتمع وأمام مضايقات السلطات، فالمهزوم روحيا هو من ينادي بقتل الأبرياء وينادي بالجهاد ضد حكومته وبلده، ثم يغير جلدته مع كل ريح هبت، أما نحن فثابتون على موقفنا العقائدي، ولا نغيره تحت أي ظرف” وفق تعبير المذيع بقناة الحياة التنصيرية.

وتابع رشيد المغربي مخاطبا الفزازي “أما أن تدعي أن المغرب لا ينتمي للمسيحية، ولا للأخ رشيد، فهو قول صحيح يراد به باطل، نعم وأيضا المغرب لا ينتمي للفزازي، ولا للإسلام، فالمغرب بلد كل المغاربة: مسلمين ومسيحيين ويهودا وملحدين، ولا دينيين وشيعة وبهائيين، وأي مغربي كيفما كان معتقده”.

وزاد المسيحي المغربي موجها كلامه للداعية السلفي: “إنكارك لوجود مغاربة مسيحيين لا يعني عدم وجودهم، أو أن لا مكان لهم في المغرب، فأنا مسيحي مغربي شئت أم أبيت، وهناك مسيحيون مغاربة شئت أم أبيت، وخطابك الإقصائي لن يزيد الشباب إلا نفورا منك، فحرية العقيدة وحرية الفكر هي المستقبل، وقريبا سيرمى كلامك في غياهب النسيان”، على حد قول رشيد المغربي.

‫تعليقات الزوار

169
  • شيعي مغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:36

    لا حول و لا قوة إلا بالله بدء الإسلام غريبا و سيرجع غريبا فطوبى للغرباء مثلك والإسلام كمثل بعوضة حطت على نخلة فلما أرادت أن ترحل قالت لنخلة تمسكي فإني عنك ذهبت فقالت لم أحس بك وأنت موجودة فكيف أحس بك وأنت راحلة؟؟!

    لكن اللوم على الفقر الذي يجعل المنصرين يستغلون ضعاف القلوب والجيوب فينصرونهم وصدق الإمام علي عندما قال لو كان الفقر رجلا لقتلته.

  • البتار المشهور
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:57

    لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت و يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها و الله سميع عليم الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور و الذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات الائك اصحاب النار هم فيها خالدون.
    ما كان لبشر ان يؤتيه الله الكتاب و الحكم و النبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب و بما كنتم تدرسون . لا يامركم ان تتخدوا الملائكة و النبيين اربابا ايامركم بالكفر بعد اذ انتم مسلمون.

  • مسلم عن قناعة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:58

    ما كان الإسلام يوما بلإكراه .أوافق تماما ما قاله السيد رشيد في شأن حرية العقيدة ,و كون المغرب بلد كل ابنائه مهما كانت عقيدتهم ما دام كل واحد يمارس شعائره في إطار القانون وفي احترام تام لكل الآخرين , أما أن ينصب البعض نفسه وصيا على الآخرين و يفرض عقيدته كرها بالعنف المتعدد الأشكال و الأنواع (القذف، التحريض ، السب ،المساس بسلامة و كرامة الأشخاص …) فهذا مرفوض تماما .
    ليعلم المتشددون الذين يتخدون الدين و الغلو فيه مطية لأغراض غير معلنة أن سر اكتساح الإسلام جميع بقاع العالم في العصر الذهبي لم يكن السيف فيه إلا تمهيدا للفتوحات .وقد اعتنق الأهالي الإسلام بعد ذلك غير مكرهين بعد الإنبهار بفضائل المسلمين واحترامهم لعادات ومشاعر وعقائد و شعائر غيرهم.
    المسلم ليس في حاجة لوصي على عقيدته ، فإيمانه القوي المتسامح المتفتح تجعله أقوى من الصورة المليئة بلإحتقار التي يقدمها عنه أولائك الذين ينصبون أنفسهم حماته الساهرين على استعداء كل من خالفهم حتى لا يتم "زعزعة عقيدة مسلم" ،وكأن هذه العقيدة في مهب الرياح لا عمق لها ولا جذور!!!!!!!!!

  • ملحد ريفي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:59

    رشيد شخص ذكي وأكاديمي جدا في بحثه وطرحه ومقارن أديان محترف. شاهدت جميع حلقات برنامجه التلفزيوني بدون استثناء. واكتسبت منه معلومات هامة جدا. مع تحفظي طبعا على عقيدته الخرافية

  • كمال
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:05

    ولايزالون يقاتلوكم حتئ يردوكم عن دينكم ان استطاعوا
    ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
    يريدون ان يطفؤا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون
    صدق الله العلي العظيم

  • علي بو ز بيطة تطوان
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:07

    بسم الله الر حمان الر حيم (( و من يبتغي غير الا سلام د ينا فلن يقبل منه و هو في الا خرة من الخا سر ين )) صدق الله العظيم ا نظر الى كلام الله عز و جل كيف يبلغك انه لن يقبل منك اي د ين في الا خرة الا د ين الا سلام هذا ا ذا كنت تؤ من بالا خرة و البعث و الجزاء و العقاب ا قول لك كما قال عز و جل (( و ان الد ين لله )) (( و سا لونك عن الرو ح قل الرو ح من ا مر ربي و ما او تيتم من العلم الا قليلا)) ا نظر الى الر تباط الروح بالد ين فكلا هما لله لاننا نحن البشر من روح الله و لهذا لن يرض لنا الله ان ننحط برو حنا تلك التي هي من رو حه و نعبد بها سواه اذن لن يقبل منا تلك العبود ية لان في ا خر المطاف هو من يا خد رو حه من ا جسا دنا كما نقول كلما تو في ا حد منا ان فلان قد سلم الرو ح الى با ر ئها انظر جيدا الى هذه القر ا ئن القو ية بين الرو ح و الد ين و سيفتح الله عليك بصير تك ا تمنى لك الهد ا ية و ا لتو بة انت مو ا طن مغربي لد يك حق علينا نحن كل المغا ر بة لكي نشد على يد يك و نسا عدك على فهم كنه الد ين الا سلا مي و الله و لي التو فيق

  • مغربي ولد البلاد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:08

    السلام عليكم

    رشيد هذا شاهدت له الكثير من الفيديوهات هو و القمس زكرياء
    هو ليس مجرد مرتد بل حاقد على الاسلام حقد شديد و يحاول
    دئما تشويه صورة الاسلام و الرسول عليه افضل الصلاة و السلام
    عن طريق احاديث مكدوبة او ضعيفة و احيانا تلفيق الاكاذيب و الى ما ذلك
    الخروج عن الاسلام الى الالحاد بنسبة لي امر واضح مثلا كأنه رجع الى نقطة الصفر
    و تتعدد الاسباب أغلبهم يقول العلم يقول اشياء تخالف الدين و و و …
    لكن ما لا افهمه انسان تحول من الاسلام الى المسيحية او اليهودية او البوذية
    كيف يعقل شخص يقول انا انسان افكر بعقلي و اجد اشياء في الاسلام
    لا علاقة لها بالدين او مجرد كلام فارغ على حسب قولهم
    ثم اتحول الى المسيحية هل اترك دين التوحيد
    الله واحد في مُلكه وخلقه وتدبيره لا شريك له وَأنه هوَ وحد المُستحق للعبادة
    فلا تُصرف لغيره وأنه لا مثيل له ولا شبيه في صفاته واسمائه

    و اتحول الى دين حرف يقوم على
    عقيدة التثليث وهي ان الاب الموجود في السماء
    قد تجسدت كلمته في الابن وهو المسيح
    و المسيح عليه السلام صلب ليغفر للناس خطاياهم
    ويجب ان اصلي للمسيح و اطلب منه المغفرة

  • youness
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:32

    الحق يعلوا ولا يعلى عليه
    أقول للمغربي المتنصر، أتمنا أن تستخدم عقلك لتجد الحقيقة، وكون ولدت مسلما لا يجزم بصحة عقيدتك،
    فأول ما على العاقل المسلم أن يفعله هو إصلاح عقيدته، والإسلام دين العقل والمنطق، فليس الحل لخلل عقيدتك أن تبحت عن دين آخر، إنما عليك أن تبحت عن الإجابة لأسئلتك في الإسلام أولا، فإن لم تجد، وهدا مسبتعد جدا يمكنك أن تبحت عن الحق إلى أن تجده،
    وحتى لا يكون كلامي نضريا فقط، فأنا أدعوك لقراءة كتاب كبرى اليقينيات الكونية لسيدي الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي، حيت يجيب بالمنطق والعقل على ما قد علق في عقلك من أوهام عن الإسلام.
    أما الأمر التاني، فيخص الدين الدي أصبحت تدعوا إليه، فأقول لك، الإستماع إلى مناضرة واحدة لسيدي أحمد ديدات مع قساوسة ودكاترة المسيحية، يبين بأنك تتبع دينا لا منطق يحكمه ولا أخلاق ولا آداب، وسيدنا عيسى عليه السلام بريئ ممن أتا بعده وغيَّر وبدل حتى أصبح الإنجيل على نسخ مختلفة، وأصبح البابا يبارك زواج المثليين، فلا وجود لإنجيل كتب في عهد عيسى عليه السلام، وما يسما الإنجيل اليوم ليس إلى مجموعة روايات يرويها ناس عن المسيح وقراءة صفحة منه تبين للعاقل في أي رف يصفه

  • N import-quoi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:36

    وماذا ستنقص من ملك الله إن ارتدت،أو تزيد فيه باسلامك،في كلا الحالتين الله مستغني عنك،إن ارتدت لن تضر إلا نفسك،وإن أسلمت لن تنفع إلا نفسك،ولا مجال للإفتخار إن كنت لبيبا.فإذا كان العلماء الغربيون في كل التخصصات يدخلون إلى الإسلام،فمن الطبيعي أن يخرج منه مثل هؤلاء،لأن الإسلام دين العلم والعقل"قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون"الماء أوشطبة،فالإسلام لايحتاج إلى أمثالك،فالله الذي خلقك ولم تكن شيئا لتتكبر على دينه بعد أن اشتد عودك دون أن يشتد عقلك قادر على نصرة الإسلام بأعداءه التقليديين"سنريهموا آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"

  • beeman
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:52

    Une fois j'ai vue une partie d'une emission de ce nomé rachid al Maghrib, ce gars il se moque de la religion de l'islam et de ses principes et essaye de devaloriser le prophet sala allah alayhi wassalm mais tous ses propos sont non fondés, pas de preuve, moi je lui dit: comment ton christianism te permet d 'insulter les autres? son niveau intellectuel est mediocre, il fait le travail pourri pour de l'argent si non il va etre chassé de chypre sur le premier avion!

  • gharib
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:55

    فأنا هنا لست لمناقشة إرتدادك لأنه من إختصاص الفقهاء هم من يفتون في هاته النازله أنا شخصييا لا أفهم كيف لشخص عاقل أن يرتد، يعني كان في مقدمة و رتد للوراء يعني نكوص و تخلف الانسان دائما يطمح للتقدم وليس للارتداد و التخلف فالاسلام هو قمة التدين و التقرب إلى الله أما الديانات السماوية الأخرى فهي بدايات التدين و بدايات الاسلام و قوله تعالى ما كان ابراهيم يهوديا و لا نصانيا و لكن كان مسلما حنيفا يعني جميع الانبياء و المرسلين كانوا مسلمين و دين الله هو الاسلام، أما بحتك عن ما يسمى بالمسيحيه فهو بالطبع راجع إلى كونها تلبي غرائزك و لا تجعل لك ضوابط للتصرفاتك،إن إرتدادك بدافع نفعي ذاتي و ليس تقربا لله أما الاسلام بريء مما كلته له من التهم و القذف الاسلام لا يتحمل الفهم الخاطئ للأخرين له.
    فأرجو من هسبريس الكف عن الدعايه للتنصير و للعلمانيه و إما أن تعلنها صراحتا أنها بوق المرتدين و العلمانيين.

  • zouzo
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:55

    لاافهم المسلمين كل واحد هو حر المسيحية هي المحبة والسلام ولهدا انتم منزعجين

  • مسلمةوافتخر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:57

    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ما يظن هؤلاء انهم يمثلون في ملكوت الرحمن، الخاسر هو من جهل هذا الدين العظيم، ويجب ان يعرفوا ان من حقهم علينا ان ننصحهم خوفا عليهم لا منهم ،فهذا الدين الله ناصره وحافظه فهو نعم المولى ونعم النصير، هناك اللآلاف من اصحاب العقول والباحثين عن الحقيقة يدخلون الاسلام يوميا عبر العالم فما يمثله هؤلاء المأجورون، المعمية أبصارهم، ولكن اتمنى الايعطوا أي أهمية ويجب الاهتمام بالتشء ونقل الدين الى الاطفال والشباب بالعقل فالاسلام مبني على العلم والعقل والمنطق وليس الاتباع الاعمى

  • ABAYOU
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:03

    لهذا تسبب الديانات الحرب بين الشعوب

  • كنت مسلما
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:29

    لقد أقنعتني بكلماتك هاته….
    نوض جمع راسك هاد الأسئلة طرحوها الناس سنين هادي و جاوبو عليها الناس المتخصصين وإذا بغيتي تدخل فمقارنات بين الإسلام و المسيحية غادي تفاجأ و غادي تعرف حقيقة السلام و السماحة في المسيحية هاد الشي إلا بغيتي تعرف الحقيقة أما إلا كاتسنا رشيد يعلمك الدين و يقارن ليك الإسلام و المسيحية راه غير كاتفلا على راسك. هو براسو غير ببغاء كايعاود الشبهات اللي ناس تجاوزوها سنين هادي. قرا شويا و باراكا ما تفرج فالإعلام الغربي راه كايقلب الحقائق
    كنت مسلما و لا زلت و الحمد لله

  • sahir
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:37

    اخ رشيد يطرح اسالة غامضة موجودة في القران وكتب اسلامية لماذا لاتردون عليه بلمنطق

  • مصطفى العبدي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:38

    انت تعبد الله لك شعائرك : صيامك وصلاتك ونسكك إسوة بالموحدين من اليهود والمسلمين لا فضل لأحد على الآخر إلا بالورع والتقوى فلا داعي لنكي الجراح وإذكاء البغضاء…. لنكن عبدة يجمعنا إله واحد ويفرقنا في ود ودعة طرائق ممارستنا لشرائعنا

  • ولد الحريبة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:41

    تخيل نفسك ميتا يا رشيد . أتاك ملك الموت و أزهق روحك و أنت تحاسب.

    هل تظن فعلا أنك ستقنع الله تعالى بدواعي ارتدادك عن الإسلام؟

    شخصيا، فأنا أرثي لحالك و لحال أمثالك…. يتباهونبالردة أو بالإلحاد و أنا متأكد أنهم في أعماق أعماقهم يعلمون أنهم قي ضلال مبين. فقط لأنهم عرفوا بردتهم أو إلحادهم فهم يجدون حرجا في الظهور بمظهر المسلم المؤمن كي لا يخدشوا القيمة الزائفة التي يتوهمون أنها لديهم في المجتمع…

    إيوا عند ربي نتفرج عليكم إن شاء الله.. أتمنى فقط أن لا أحشر معكم.

  • الحسين السلاوي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:48

    المأمول في " العلماء " التنزه عن الامور الصبيانية والتحلي بحسن السمت والوقارُ، لان الابتذال في الكلام لايصدر الا عن شخص عديم خلق او حاقد موتور بله عن شخص خطيب يفترض أن يكون قدوة …
    فها أنت يافزازي بسبب "إخ " تعطي فرصة لواحد مغمور "لم يلتفت إليهم أحد " لتعرف الناس به، و تفتح له الباب على مصراعيه لتسويق فكره عبر حق الرد… وها أنت تناقشهم رغم أنك لاتريد تمكينهم منك:التعليق 11

  • black man
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:51

    نصيحة الى هذا وليس برشيد ان يشاهد جميع محاضرة الدكتور احمد ديدات رحمه الله الذي يعرف دين المسحية حق المعرفة ودعك من الشيخ الفيزازي

  • بنحمو
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:02

    إقرأوا التعاليق و ستتأكدون لماذا كانت الحروب بين الأمم قبل ظهور الديانات و بعدها : لأسباب إيديولوجية, كل يعتز بما يحمل من عادات و تقاليد وتقديس ورثه عن الآباء و الأجداد و يقول ,ألم تقل بني إسرائيل أن أرض فلسطين هي أرضها و بإسم الدين ؟ ألم يقل الرومان بأن أرض الفرس و ما وراءها أراض يملكها البربر -يعني المتخلفون الذين لا حضارة لهم- يجب غزوها ؟ و بإسم ماذا غزت العرب دولا من المشرق و المغرب ؟ و قريبا في القرن التاسع عشر بإسم ماذا غزى الغرب دولا من المشرق إلى المغرب ؟ أليس بإسم الدين مسيحيا كان أو إسلاميا. لكن ما الهدف الحقيقي من كل هذه الغزوات ؟ المال و الثروة. لقد أصبحت روما من أغنى الديموقراطيات بما جنى الإسكندر لها من غزواته,لكن بعد أن فقدت مستعمراتها رجعت إلى وضعها الطبيعي. أما الخلافة الإسلامية فتقوت بما يأتيها من أمراءها على مستعمراتها, لكن لما الأمراء أصبحوا يرفضون إرسال الاتوات إلى دار الخلافة ضعفت و تفرقت إلى إمارات و مملكات…أما أصحاب التبشير و التنوير فأنتم تعرفون كيف غادروا مستعمراهم, لكن حافطوا على أتواتيهم بالهيمنة على الإقتصاد مبتعدين عن الدين تاريكين أمره لملك روما ….

  • rifii
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:05

    لكم دينكم ولي دين …. احترم دينك واحترمك انت يا رشيد وانا من المتتبعين المعجبين بك رغم الاختلاف العقيدي فانا مسلم والحمد لله انا لن اعارضك في شأن دينك فهو مجال لاصحابه امثال احمد ديدات اما الفيزازي القرد فهو مثل الريح يتبع منهج المال ولن يربح ابدا ……

  • freeman
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:05

    تحياتي استاد راشيد على تفكيرك اراقي و المنطقي العقلاني ٫هاؤلا شيوخ انتهت مدت صلحيتهم شيوخ التكفير و الدم و التخلف

  • لا تسبوا احدا من فضلكم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:09

    اتمنى من الاخوة المعلقين الا يسبوا الاخ رشيد بل ان يعملوا على محاورته بالعقل وانا هنا لست لادافع عنه بل لاقول انه منسجم مع قناعاته الدينية الجديدة ولذلك كلامه خرج بصدق منه حتى وان كنا نختلف معه لانه يرى ان المسيحية بالنسبة له هي دين الخلاص فلنحاوره بمقارعة الحجة بالحجة والسلام

  • abdellah
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:10

    ارتد كما شئت فالاسلام غني غنك فسيدنا محمد ص قال لا اكراه في الدين والاسلام لا يفرض نفسه على احد بلاجبار قال تعالى في كتابه العزيز لقد حق القول على اكثرهم فهم لا يومنون ……………..الى وسواء عليهموا انذرتهم ام لم تنذرهم لا يومنون اذن فالى الجحيم الله غني عن العالمين افتخر كما شئت فسوف تلقى غيا.

  • بيتروان
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:13

    الاخوة الذين يعارضون حرية العقيدة والاعتقاد ليسوا سوى مجموعات عنصرية , فلا يعرفون معنى الحرية . فعلى كل انسان ان يضع نفسه مكان الاخر امام من يريد ان يسلبه حريته .
    اما الاخوة الانتهازيون , الذين استغلوا الفرصة للطعن فى العقائد الاخرى. نقول لهم انتم اسرى لفكر مغلوط , ولم تتحرر عقولكم بعد ( افلاتعقلون )

  • موحد لله سبحانه
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:14

    أولا الحمد لله على نعمة الاسلام..و التي ليس قبلها أو بعدها نعمة مثلها..لأن الاسلام أخرج الناس من الظلمات إلى النور ..و كان الناس على شفى حفرة من نار جهنم فأنقدنا منها بإدن الله و برحمة الله إن شاء الله رب العالمين..إنه محمد صل الله عليه و سلم خاتم الانبياء و المرسلين …مبشرا و نديرا..
    ثانيا..ارتد أو لا ترتد فحسابك عند ربك الدي سواك فعدلك في اي صورة ما شاء ركبك و خلقك..وخلق جميع الخلق بما فيهم الخرافات التي تعبدها و الاشكال و الصور التي تراود مخيلتك التي يعشعش فيها الشيطان الرجيم..المسيح نفسه سيتبرأ ممن اتخدوه إلاها من دون الله يوم القيامة ..لم تعرف البشرية دينا غير الاسلام و كل ما دون دلك هو من صنع الشيطان الرجيم ..و هده الحقيقة تجدها في أمهات الكتب القديمة …
    اما ثالثا و أخيرا فإن كنت قد بعت دينك بعرض من الدنيا فجزاءك جهنم خالدا فيها لك و لأمثالك و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • hassan
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:18

    إن الدين عند الله الإسلام …

  • ayoub
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:22

    إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ

  • ورياغلي حر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:23

    لا عجب في تزايد نسبة المرتدين في ظل وجود هذا الفقر في الفكر و الخطاب الاسلامي المعاصر

  • محمد حشادي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:27

    المغرب بلد اسلامي رغما عن أنف الجميع

  • ali
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:28

    هنيئا لخسارة الدنيا و الاخرة ….و بئس المصير

  • حمــــــــــادي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:30

    لا تكن غبياً لا يوجد آيات للقتل في الاسلام كما في المسيحية دروس مجانية في الإبادة. لو كان الاسلام كما تزعم ما بقيت الى الان تهاجم الاسلام لقد ورد اسم السيف في اناجيلكم المتعددة والمتضاربة وكل طائفة لها انجيلها الخاص بها اكثر من أربعمائة مرة ؟!!
    تقول عنا ارهابيين,,,من قتل كل ما هو غير مسيحي في اوروبا في العصور الوسطى,,,اليست محاكم التفتيش ؟؟ من قتل الهنود الحمر بامريكا ؟؟ من ذبح وقتل العبيد الافارقة ؟؟؟ من استعبد العبيد ؟؟؟ من قتل واباد االمسلمين والاندلسيين في اسبانيا ؟؟ من قتل 50 مليون انسان بالحرب العالمية الاولى والثانية ؟؟؟ من القى قنبلتي هيروشيما وناغازاكي ؟؟؟ من احتل العراق وقتل ما يتجاوز المليون ؟؟؟ من احتل افغانستان ؟؟ من احتل الجزائر وقتل فيها مليون ونصف المليون جزائري؟؟؟؟ من احتل البلاد والعباد ؟؟ من سرق خيرات افريقيا من ذهب والماس ؟؟؟ من حرق المصحف الشريف ؟؟ من عمل فيلم مسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ كل هذا وتقول ان دينكم المسيحي هو دين محبة وسلام ؟؟؟ اذا كان كل هذا ودينكم محبة وسلام ؟؟؟ كيف لو كان دينكم ارهابي ؟؟ ماذا ستفعلون ؟؟؟ –

  • omis
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:35

    السلام عليكم ورحمة الله
    من خلال متابعة بعض اﻻفﻻم لرشيد لي نقدر نقول هاد السيد ميمكنش ميكونش ندم على هدشي ليكيدير ولكن لخدمة بعض اﻷحيان مكتنطبقش مع لفكر شحال من واحد خدمتو خصو يكدب فيها إلا بغا يعيش وخصو يقرى لمكتوب فلورقة من المستحيل تكون مدوز كتر من 30 سنة ونت مسلم وترتد وتنسة ﻻ إله إلا الله محمد رسول الله إﻻ تشوفو فوجهو غدي تحس بيه كيكل طريف دلخبز ككنقولو نتمنى يعود يفكر مزيان وخ منفعن مدرن

  • محمد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:41

    يا مسلمون نحن مغاربة وأدرى ببعضنا من غيرنا كلنا يعرف يقينآ أنه لا يوجد شيء إسمه مغربي مرتد. لأن المغربي يستحيل علميآ أن يرتد عن الإسلام مهما أبلغ في إجرامه وأحرى أن يعتق دينآ هو بالنسبة له أهون من حزاق بهيمة الأنعام.
    كل ما هنالك أن بعض ضعافي النفوس والضمائر مثل هذا النكرة المدعو رشيد بحث عن كثير من أبواب الرزق فوجدها مغلقة في وجهه فكان أن إلتجأ إلى أهون الكفرين فهو إما أن يكفر فقرآ كما قال عمر رضي الله عنه : كاد الفقر أن يكون كفرآ . وإما أن يكفر عبر إظهار الردة عن ملة الفطرة مسترزقآ بذالك ليس إلا. ولا أقول هذا رجمآ بالغيب وإن أنكر ما أقول عنه فليناظرني على الهواء وهو يعلم ماذا أقصد."""" / ولا ينبؤكم مثل خبير

  • jamal
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:43

    كنت اعتزم ان ارد عليك ولكن لا تستهل حتى التعليق……..

  • Que
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:48

    السلام على من اتبع الهدى
    أتساءل بحق كيف نكصت عن الاسلام دين الحق وذهبت الى دين الاله المذبوح
    يبدو انك عشت طفوله معذبه وفقر مدقع وهذا قدر الله ، ثم انتشلوك القساوسه من حضيض الفقر واعطوك المال والطعام ثم جندوك واصبحت دميه لزكريا بطرس وامثاله
    كان الله في عونك
    الاسلام في غنى عنك لانريدك مسلما

  • صبوة الروح
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:50

    "وان ابتليتم فاستتروا" تجاهر بارتدادك وتفخر! لو كنت بزمن عمر رضي الله عنه لقطع رأسك، ولعرفت حينها كيف يكون التجاهر بالكفر والتبجح به.

  • عبد الجليل
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:51

    ياسيد رشيد .. ليس لنا مشكلة في رديتك .. اذا اردت ان ترتد انت وعائلتك ومن معك فلايضرنا في شيء .. لكن شرط ان لاتتحول الى شخص يستهزء بدين اغلبية الشعب المغربي .. فللاسف كل اطلالاتك عبر قناتك التنصيرية تجعل فيها من الاسلام مادة للاستهزاء والسخرية وهذا غير مقبول لا في المسيحية التي تعتنقها ولا اخلاقيا ولا حتى في العرف المتعارف عليه الناس .. على الاقل احترم دين من كنت بالامس تنتمي اليهم .. ولو من باب الاخلاق ان كنت تملك شيئا منها ..

    اعتنق المسيحية او اي دين تريد فوالله ماينقص من الاسلام ماينقص المخيط من ماء البحر .. والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • abdelkhalek
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:52

    سبحان الله هم يعرفون الاسلام حق ومنتصر.. لهذا لا ينتقدون اية ديانة غير الاسلام..

  • مغربي مسلم ولله الحمد و الشكر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:00

    غريب حقا امر هاؤلاء المتنصرين اشتروا الحياة الدنيا بالاخرة فما ربحت تجارتهم و ماكانوا مهتدين..
    كيف يعقل ان تجعل بشرا مثلك يأكل الطعام ويمشي فالاسواق الاهك عيسى عليه السلام لم يكن سوى عبدا من عباد الله عزوجل اصطفاه الله وآتاه النبوة والحكمة فجعلتم منه الاها اعوذ بالله من شرككم و من ماتزعمون الله سبحانه وتعالى لم يتخد شريكا له فالملك ولم يكن له صاحبة ولا ولد ولكن استهوتكم انفسكم وشياطنكم ان تشركوا بالله سبحانه فابشروا بجهنم هي مأواكم وبئس مصير المشركين اللهم اني اشهدك و اشهد جميع خلقك و ملائكتك ورسلك و حملت عرشك انه انت الاله الفرد الصمد لا اله الا انت سبحانك فجعلني من الشاهدين المؤمنين يارب العالمين
    استغفرك ربي وأثوب اليك

  • حجيبه واسيدي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:03

    من أراد زاداً … فالتقوى تكفيه ومن أراد عزاً …فالإسلام يكفيه ومن أراد عدلاً … فحكم الله يكفيه ومن أراد جليساً … فالقرآن يكفيه ومن أراد زينة … فالعلم يكفيه ومن أراد واعظاً … فالموت يكفيه ومن أراد أنيساً … فذكر الله يكفيه ومن أراد غنى … فالقناعة تكفيه ومن أراد جمالاً … فالأخلاق تكفيه ومن أراد راحةً … فالآخرة تكفيه ومن لم يكفه كل هذا … فالنار تكفيه
    تحياتي

  • dakirdidat
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:24

    هل تعلمون أن الكتاب المكدس الدي يؤمن به النصارى مملوء بالخرافات والبعابيع.يقول العهد القديم أن الله(حشاه)خلق النهار في اليوم الأول و في اليوم الرابع خلق الشمس.كيف يكون النهار على الأرض و الشمس مازالت لم تخلق؟في كاتبهم المكدس يقول الله(حشاه) لليهود أن يدبحوا العصافير ويرشوا أرضيات منازلهم بالدم لتطهيرها.كلنا نعلم أن الدم هو مرتع الجراثيم و الباكتيريا الخطيرة.فكيف تطهر المنازل بالجراثيم؟ في كتابهم البهلواني يوصف الأرنب بالحيوان المجتر.الأرنب ليس من الحيوانات المجترة.في سفر التكوين يصف الله (حشاه) الحية أنها تأكل التراب.وأن النمل ليس له ملكة أو قائد.فى سفر الأمثال الاصحاح 6 العدد 6-8(اذهب الى النملة ايها الكسلان.تأمل طرقها وكن حكيما.(7) التي ليس لها قائد او عريف او متسلط (8) )يقول الكتاب المقدس ان للطيور 4 اقدام.خخخ..وفى سفر اشعياء الاصحاح 65 العدد 25.(الذِّئْبُ وَالْحَمَلُ يَرْعَيَانِ مَعًا، وَالأَسَدُ يَأْكُلُ التِّبْنَ كَالْبَقَرِ. أَمَّا الْحَيَّةُ فَالتُّرَابُ طَعَامُهَا )أسد يأكل التبن؟……

  • karicreme
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:39

    الحمد لله على نعمة الاسلام…انت وامتالك من المرتدين لن ينقصوا من هذا الدين العظيم شيئا. ..سحقا لكم الى مزبلة التاريخ يا خنازير بعتم دينكم بدراهم …الاسلام والمسلمين براء منكم ..اتحداك لو كانت لديك شجاعة فلتستمع لمحاضرات شيخنا الجليل رحمة الله عليه قاهر النصارى ..احمد ديدات. ..لو كان حيا ما استجرات على افعالك المشينة …اشهد ان لا إله إلا الله وأشهد ان محمد رسول اللّه

  • kamal
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:56

    loin de toute religion,juste 1 questiom mr le journaliste ,combien es tu payé pour tout ca………..des gens sur cet platforme veulent ton bien et ton interet sans recevoir aucun sou de nulle part…….la guerre contre l islam a été déclaré depuis l apparition de cette religion toujours en vain…….imaginez vous que c est dieu,le grand createur et son prophete que vous voulez combattre.vous n etes meme pas capaple de vous proteger d 1 forte pluie………stupides que vous etes.

  • ابن الملك
    السبت 28 شتنبر 2013 - 04:42

    يبحث الاخ رشيد عن رد فى برامجه ، لماذا لا يوجد رد ؟

    فقط لا تمتلكون غير السب و الشتائم ؟

    ناقشوه بدلا من سبه هو انسان جيد و لا يريد منكم غير الوصول للحق

    انا لا اعرف لماذا تخافون من نجاتكم او لماذا تخافون من شئ قد يكون نجاتكم

    هل لهذه الدرجة حياتكم بعد الموت هى رخيصة

    فى المسيحية يقول الكتاب "فتشوا الكتب " و هذا ان دل فيدل على قوة الكتاب و قوة الكلام الذى فيه ، و لكن فى الاسلام تحرمون من التفكير حتى فى كلمات كتابه

    يجب ان تفهموا انه عندما تبحثون عن الاله الحق فأنتم تبحثون عن الله الذى خلقكم ، و هذا لا يسئ الى الله فى شئ .. اذا كان الله يرفض التفكير و البحث فلماذا انزل كلامه فى كتاب ؟

    قلت ما بداخلى و ما شعرت انه قد يساعدكم اخوانى المسلمين

    بالرغم من انى اعرف جيدا ان هناك تقييمات سلبية للتعليق + سب و شتائم فى انتظارى

  • حسن
    السبت 28 شتنبر 2013 - 05:52

    لعن الله الفقر صدقوني لقد دهب الى النرويج وضاقت بي السبل وتقطعت بي الطرق ولم اجد مااكل وانام في الطرق والتقط الفتات ورحت لمطاعم والمشكل يمتلكها مغاربة اريد سوى الاكل ولم يرحموني ولكن ولاد الناس المغربة بقين موجودين فوجدت مبشرين مسيحيين ينشرون المسيحية ويتكلمون خاصة مع المهاجرين الذين يعرفونهم من اشكالهم ويعرضون عليهم المجيء الى باخرتهم وكنت من المدعوين وقلت انها فرصة ان احصل على بعض الاكل وممكن ان احصل على زوجة تنقدني وتعمل لي الاوراق ويهجروني معهم الى بلدهم فبدؤا بالاسئلة ومخافة من الطرد سرت اقول لهم انني احب المسيحية وكذا وكذا سرت اتخيل نفسي رافت الهجان وولاحضت انني بدات اتشبت بدينهم وقلت مع نفسي اعود بالله من الشيطان الرجيم الهده الدرجة الفقر سرديني عن ديني دين ابائي واجدادي.

  • مغربية من النرويج
    السبت 28 شتنبر 2013 - 07:01

    عن تجربة خاصة، أنا بحكم عملي في جمعيات عالمية إنسانية و كوني ادرس الطب النفسي زيادة علا سنوات عمل بالمغرب في الجماعة تعرفت علا مختلف العقليات و الديانات وعقليات حتا أن بعض المقربين من الصديقات المتشددات مسيحا حاولن ان اتمسح٠ بكل صراحة دخلني الشك و قلت هل الديانات صدق ام كذبة أكيد ان هناك شي ما من الصدق لأكن أين،
    في بيتي و لوحدي توجهت للسماا و بكيت و دعيت و قلت ( يا رب اظهر لي الحق و ووووو ) لم تمض ايام حتا ارتاح قلبي ( كانت احدات غريبة)و أنا أأمن بالله اصلي لنفسي و لمحبة الله ليس ل ابين لأحد و احترم الآخرين في اختياراتهم، اخترت واحدا أعبده و ألجأ اليه ليس احد متله ، أخطا و أتوب اليه، اضعف و أساله، لا اكفر احدا و لا أمجد احدا، هذا اختيار شخصي فقط.

  • ولدلبلاد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 07:46

    سبحان الله الجهر بالمعصية أصبح افتخارا وله معجبين هذا المفتخر .
    خلاصة القول ،إلى كل مغربي مسلم وذكي لا ثم لا للرد على أمثال هاؤلاء
    الله سوف يهديهم أو يعاقبهم ، أهجروهم هجرا جميلا ز جاكم الله خيرا ،
    فلا يجوز له و لا لهم كل هذا الإهتمام. ( هاذا رأيي والله أعلم ) اللهم أحسن خا تمتنا يا أالله.

  • طيار مدني commercial pilot
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:43

    – احجار على رقعة الشطرنج- كتاب حول المخطط الصهيوني. من يخرب الدول الاسلامية العربية ومايسمى بالثورات الربيعية ماهو الا من مخططات اليهود.

    الاسلام هو الدين الحق، الاسلام لم يامر بالقتل،الاسلام يامر بالخير و المعروف والاحترام.

  • المتاجرون بالدين
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:48

    إن الذين يشكلون أكبر خطرعلى الإسلام،ليس هو رشيد ولا أمثاله بل الخطروالكارثة هي من هؤلاء المتاجرين بالدين؛الزنادققة والدجالين الذين ابتليت بهم هذه الأمة كالفزازي وأمثاله ٠٠النهاري،القرداوي مفتي حلف الناتو،العريفي وغيرهم من علماء السوء،فقهاء البترودولار٠٠٠إنهم أخطر من أعداء الإسلام؛فهم يقدمون صورة مشوهة عن الإسلام والمسلمين مما يؤدي ـ مع الأسف ـ إلى النفور من الإسلام٠وبسببهم إلتجأ الشباب الى المسيحية وغيرها ؛،،أنظروا إإلى وجوههم العابسة ؛وكلامهم ونفاقهم٠٠الإسلام هودين المحبة والتسامح لادين القتل والإرهاب٠٠٠٠

  • سعيد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:57

    ومن يبتغ غير الاسلم دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخسرين

    يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره لكافرون

  • Mokrane
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:19

    S'il vous plait répondez au frere rachid avec des arguments valables, lui il ne fait qu'expliquer le Coran selon les tafassir de ibnou kathir, djalalayne, kortoby etc…. alors si quelqu'un a un probleme, il n'a qu'à s'en prendre à ces livres mêmes, pas à rachid. Les insultes et les menaces de l'audelà ne feront pas plier un converti..
    au plaisir.

  • un marocain
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:23

    الاسلام يعرف نفسه كديانة , لكنه مجرد عقيدة سياسية للغزو و النهب و العبودية
    يتدخل في كل جوانب الحياة , حتى اتفه التفاصيل الشخصية
    لا يمكن فصله عن السياسة , الشريعة قوانينه و القرآن دستوره
    يسيره العنف القاتل و الخوف و الارهاب

    دين سلام ? لا اعتقد ذلك
    حتى لو كان العالم كله مسلم لانقسم إلى طوائف و مذاهب تتقاتل فيما بينها لأثبات من الذي يطبق الاسلام الصحيح

  • فتحي/العجوز
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:32

    منذ ان كان الانسان على وجه الارض وهو يعبد الله سواء كان هناك رسول او نبي او لم يكن والعلم يقول ان عمر الارض قد بلغ اكثر من 4 مليار سنه وبالتأكيد ان الانسان عاش مليارات السنين قبل ما سمي بديانات التوحيد .
    وان تكون مسلما وتصبح يهوديا او مسيحيا وتصبح بوذيا ليس هو الاصل لان هذا العصر يوحد جبرا بين قومية الانسان ودينه والمسلم المغربي او اليهودي المغربي وحتى المسيحي المغربي يحمل مسيحيته ويهوديته واسلامه بين ثنايا مغربيته وهو اتحاد يشكل بالاساس المغربي الوطني , وفك هذه الوحده يعني ان الانسان التحم بوحده اخرى ,,, وصراعه مع وحدته الاولى هو مرحله انتقاليه يدوم ويحتد خلالها الصراع بين وحدته السابقه واللاحقه .

  • sona
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:33

    على مهلك شوي يا كامل . انت نفسك تعرف ان الديان المقسط هو المسيح فخاف اول على نفسك من الحساب ولا تهدد بشئ لا تعرف عنه شئ

  • متمسحون بدون إنجيل
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:03

    ان الدعات إسلاميين او مسيحيين او بوديين قد تكون لهم مصداقية ان هم خاطبوا أهلهم ،ولكن عندما يخاطب الريسوني او القرضاوي النصارى فان اول اعتراض سيوجه له هو ان دعوته وعمله هو من اجل المال اي أموال قطر وليس من اجل الدين ،وكدلك هدا يصح على المنتصر المغربي الدي يعمل في قناة الحياة ،والتي وسبق ان قمت برامج في رمضان تقارن بين القرأن وبين مسيلمة مدعية ان شذرات مسيلة اسبق من القرأن ،وان محمد اخد منهجية مسيلمة لنشر الدعوة ،لا تهمنا هنا قناة الحياة والتى فعلا لها عقدة مع القرأن ،ما يهمنا هو المتنصر المغربي،ومن يخاطب ?ان أراد الحوار معنا فأهلا وسهلا ولكن عليه قرءة الإنجيل جيدا لاننا وكمسلمين قرأناه هو والتوراة ،بل حتى وصايا بودا،فنحن،لا نهاب الاخر ،وفي الإنجيل إشارة الى نبي بعد عيسى بعبارة صاحب الجمل فهل يمكنه ان بنفيها ?وان أراد رقم الصفحة والفقرة ناتيها له بها ? وهل يمكنه ان يقرأها علينا من الإنجيل فهو بجانبه ?ومن على منبر قناة الحياة هدا ان كان فعلا مغربيا أصيلا،اكيد انكم مسيحيون ولكن بدون إنجيل ،انكم فقط متمسحون وبالحياة .

  • مونية العبقاري
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:10

    {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ }(البقرة 257)، وقوله تعالى {وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} (الكهف 30..حد الرده النهائي في الإسلام: في الأخير القران لم يذكر اي عقوبه للمرتد في الدنيا وليس على الإنسان ان يتصرف كما يريد ويقتل الناس انما كل إنسان خلقه الله حر كامل الحريه في اعتقاد ما يريد وليس على البشر اقامه اي حد كما فصل ذلك في القران نفسه ان العقوبه هي في الاخره ولم يطبقها النبى على أحد في الدنيا السياسه لعبت الدور وادخلت احاديث مصطنعه عن النبى ولكن القران شاهد بان لا يوجد اي دليل على القتل للمرتد.و في الا خير اطلب من الله الهداية ثم الهداية للاخ و لجميع التا ئهين عن دين الحق .لادين الا دين الحق دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم.

  • MALIKA
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:17

    يا فزازي ادا كنت فعلا داعية و فقيه في الدين، اتحداك ان ترد بالبرهان و الدليل المقنع؛ على حلقات الأخ رشيد. ولا اظنك قادر، لم ارى لحد الآن داعية عقلاني يفسر القرآن و الاحاديت بالمنطق. كل ما لدينا في المغرب، فقهاء يحفظون القرآن بلا فهم، و بعض الأحاذيت الصطحية، و يتجنبون تفسير الأغلبية. لانهم سيجدون انفسهم امام دين غامض و متناقض و متنافي مع رحمة الإله الحقيقي

  • rifi walakin amazighi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:27

    المسلم يجب أن يعلم شيئ واحد. كون أنهم مسلمون يعود لسبب واااااحد وحيد ﻻ ثاني له، وهو كونهم ولدو في ؤسره مسلمه. لو كان الشيخ الفزازي ولد في ؤسره يهوديه لكان يهودياً و لدافع عن اليهوديه بنفس الحماسه التي يدافع عليها عن أﻹسﻻم. التدين ليس مسألت إعتناق أو إقتناع ( إلى من بدل دينه وهم أقليه صغيره ) ما يعني أن العامل الوحيد الذي يجعلك مسلم أو مسيحي…..هو الصدفه ( ألؤسره التي ولدت فيها ) لذالك ترى أن أﻹسﻻم يتواجد على رقعه محدده من العالم و المسيحيه و البوذيه …كذالك. بالنسبت للإسﻻم هذه الرقعه هي نفسها التي عزاها البدو أﻷعراب ومن بعدهم أخرون. وهاكذا نشرو فيها دينهم. وتوقف أﻷسﻻم حيث توقفت الغزوات.
    وهنا أسأل كل مسلم لديه ذره من العقل. هل تعتقد حقاً أن الله العادل. سيعاقب أو يجازي إنسان بما عليه بالصدفه. لو كان هناك حقاً إلاه خالق الكون. فليس من المنطقي أن يرسل رسل. ﻷنه يناقض السبب الذي أرسلنا بها إلى أﻷرض. ليمتحننا كأفراد أم ﻻ؟ دعه إذاً يمتحنا و يحاسبنا على إختياراتنا بدل إرسال شخص يجبرنا على إختيار طريق معين. أين هو أﻹمتحان إذاً ؟ لماذا كل الرسل من بني إسرائيل. ﻷنه كانت هذه ثقافه تخصهم فقط.

  • محمد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:31

    من كان الشيطان قرينه ودليله فقد ساء قرينا. نعمة الاسلام والتوحيد توفيق من الله تعالى . ومن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام.

  • malk
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:33

    je me demande pourquoi les musulmans défendent leur religion par des insultes et des idées qui n'ont aucun sens .je ne crois ni à cette religion ni à l'autre mais il m'est arrivé de voir qqs émmissions de Rachid elles sont vraiment basées sur des documents et tu sens que tu écoutes qq 1 qui sait ce qu'il dit,et le meilleur c qu'il n'insulte personne même ceux qui le font

  • محمد العراقي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:34

    Be a Christian, Jew, Buddhist, Muslim, Be any what you will do what you want to do what you want that you want to drink a drink that you want to have sex you this so that you're an atheist and is not convinced any religion of religions, and you promote all your thoughts you that any human being on this spot ofearth, it must first respect the ideas of others even if it is out of range and the other person from another sect to let life take its course and live in peace and security

  • MALKOM X
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:52

    la RELIGION est un moyen de civilisation et une piece

    d identite pour certains peuples avant la decouverte

    des sciences exactes:X

    X(sc humains-medcine-geologie- astronomie………….hi tec……………..ecc)X

    chaque religion a ses propres PASTEURS et des

    TROUPEAUX de croyants par conviction ou par
    FORCE ou par Necesite-besoin-hereditaire

    MALKOM X:x
    disait que tous les NOIRES sont d origine MUSULMANS par contre les BLANS sont des FAUX CHRETIENS

    Dans LA PENISULE ARABIQUE la majeur partie des habitants sont d origine YAMENITE – NOIRES ETHIOPIQUES (habachas) ou PERSIENS

  • Bop35
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:57

    ومن يرتدد منكم عن دينه فهوكافر"…
    فمن شاء فاليومن ومن شاء فاليكفر…الخ"
    لا اكراه في الدين…"
    ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه…"
    مثل الذين اتخذومن دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت
    لبيت العنكبوت…"
    ماشي الفزازي لي غادي يفصل بين الناس يوم القيامة!
    A méditer

  • أهذا ربكم الذي تعبدونه ?!
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:11

    جاء في إنجيل متى أن يسوع معبود المتنصرين أخذه (عسكر الوالي إلى دار الولاية وجمعوا عليه الكتيبة فعروه والبسوه قرمزيا وضفروا اكليلا من شوك ووضعوه على رأسه وقصبة في يمينه. وكانوا يجثون قدامه ويستهزؤون به قائلين السلام ياملك اليهود وبصقوا عليه واخذوا القصبة وضربوه على رأسه وبعدما استهزئوا به نزعوا عنه الرداء والبسوه ثيابه ومضوا به للصلب).

    أهذا ربكم الذي تفتخرون بعبادته يا متنصرين أين عقولكم أهذا أحق بالعبادة أم بالشفقة عليه ?!

  • رياض السنهوتى
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:16

    أرونا ردكم على حلاقات رشيد بدل الشتيمة والمهاجمة رشيد عرف الايمان المسيحيى عن دراسة متأنية ولابد ان تعلموا ان رشيد والده شيخ وامام جامع وبعدين ان ارى ان الخوف من انتشار المسيحية فى بلادنا المغرب العربى هذا يدل على انكم غير ثابتون وقلقون من ايمانكم ليتكم عندكم نصف ايمان رشيد وثباته الايمانى والاخلاقى

  • اصيــوان
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:44

    ّّ+ فأنا مرتد عن دين لم أختره في يوم من الأيام، وأنا مرتد عن دين يريد أن يفرض نفسه علي بالإجبار، وأنا مرتد عن دين يدعو إلى قتلي إن أنا تركته، فلا أريد هذا الدين، مرتد وأفتخر" كلام عاقل موجه للعقلاء فقط لا المغيبين بخرافات مجنون غار حراء.
    القرن21 قرن تقدير العقل لا الحبة السوداء و بول البعير ولا مضاجعة جثة الزوجة المتوفاة.

  • muslim wa aftakhir
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:51

    وماذا ستنقص من ملك الله إن ارتدت،أو تزيد فيه باسلامك،في كلا الحالتين الله مستغني عنك،إن ارتدت لن تضر إلا نفسك،وإن أسلمت لن تنفع إلا نفسك،ولا مجال للإفتخار إن كنت لبيبا.فإذا كان العلماء الغربيون في كل التخصصات يدخلون إلى الإسلام،فمن الطبيعي أن يخرج منه مثل هؤلاء،لأن الإسلام دين العلم والعقل"قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون"الماء أوشطبة،فالإسلام لايحتاج إلى أمثالك،فالله الذي خلقك ولم تكن شيئا لتتكبر على دينه بعد أن اشتد عودك دون أن يشتد عقلك قادر على نصرة الإسلام بأعداءه التقليديين"سنريهموا آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"

  • bouchta
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:51

    انا ارددت عن الاسلام بسبب برامج الاخ رشيد اللدي احرمه كثيرا , فهو

    مقنع لدرجة كبيرة

    لا احد من الشيوخ استطاع الرد على حلقاته و هن المئات

    رشيد له اسلوب حضاري في الحوار , ردوا عليه بنفس الطريقة ان استطعتم

    و لن تستطيعوا

    meci hespress

  • متسامح
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:02

    يجب عليك إن تقرا كثيرا عن القران وعن شخصية الحبيب محمد وستعرف ان القران دستور العالم وان الرسول افضل شخصية في التاريخ.يا مغفل

  • لاديني بالفطرة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:04

    مع احترامي للجميع , اهل الاديان سذج.

    في احد الايام ناقشت أسطورة المسيح مع مسيحي, قلت له بأن اسطورة المسيح هي نسخة طبق الاصل لاسطورة حورس وكريشنا و ميثرا و آلهة قديمة وثنية. جاءت قبل المسيح.

    بحيث نجد أن الولادة العذرية تكررت عند هؤلاء, وعدد اتباع بعضهم 12 وبعضهم مات مصلوبا , وكلهم كان يأتي بالمعجزات و كلهم كان يشفي الاكمه و الابرص حسب تلك الاساطير.

    قال لي الصديق المسيحي : هذا صحيح, لكن الشيطان جاء قبل المسيح, ومثل على البشر هذه القصص… حتى اذا جاء المسيح الحقيقي لم يصدقوه ايضا

    الدين افيون الشعوب

  • musulman et fier de l'être
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:09

    السلام عليكم

    سؤالي واضح و صريح و اريد اجابة من الاخ رشيد كي يقنعني بالمسيحية التي يؤمن بها :

    كيف لالهك ان يكون هو الله الاب و الله الابن و الروح القدس في نفس الوقت ?? ما دام الاهك عنده ابن اله, فلماذ ليس له اعمام و عمات , اخوال و خالات و اخوان و اخوات ?? ومادام هنالك الله الاب والله الابن و الروح القدس فكيف يتفق هؤلاء الثلاثة في تسيير كون باكمله بكل مجراته و كواكبه ونحن نعلم ان السيارة فقط على سبيل المثال لا يستطيع شخصان قيادتها في ان واحد??

    الجواب في عقيدتي التي لن ارتد عنها الى الممات :

    قل هو الله احد الله الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا احد

    اللهم اهدنا و اهدك الى الصراط المستقيم

  • NR Mellali
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:10

    Jeffrey Lang mathématicien américain converti à l'islam a dit : j'ai gagner Mohamed mai j'ai pas perdu Jésus .
    قال جيفري لانج عالم الرياضيات الامريكي عندما اعتنق الاسلام : لقد ربحت محمد (صلى الله عليه وسلم ) ولم أخسر عيسى عليه السلام .
    سبحان الله اغلب معتنقي الديانة الاسلامية مثقفين دخلوا الاسلام بعلم وقناعة ، بعكس المتمصرنين .

  • houria
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:13

    Mr Rachid est un homme intelligent

    il réfléchit

    moi il m' a convaincu après plusieurs recherches et

    il m'a libéré de l'islam

  • الغيور على دينه ووطنه
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:38

    اتحدى هذا المسمى رشيد ان يكون مقتنعا بهذه العقيدة، فالرجل خلق مسلما و ترك الاسلام لاسباب يمكن ان اذكر منها :
    – حبه للمال ، لاننا كما نعلم ان المبشرين يرون في شخص ما يتكلم بلسان و يملك ثقافة شعب ما ،مثقف و لديه ادوات التواصل يعتبر بالنسبة اليهم كنز ثمين .و اجره سيكون باهضا
    – حبه لمتاع الدنيا ،و تأثره بعيش النصاري ، شرب الخمرة، اكل الخنزير، متعة السرير.
    نقته على ثقافة و دين شعبه ، حيث يرى في الصلوات الخمس و صوم رمضان ما هي الا مهلكات و منغصات.
    و الله اعلم .

  • MOROC
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:48

    لا زال أمامنا الكثير من الوقت حتى يدرك الجميع أنهم إنما يدعون و يحاربون من أجل أوهام زرعها كهنة نصابيين في عقول اجدادنا قبل 2000 سنة لقد كان خوفهم من المجهول و عدم معرفتهم للعالم الذي يعيشون فيه هو ما جعلهم يصدقون. و قد ارهبهم الكهنة بالعذاب المنتظر بعد الموت لمن لا يؤمنون بخرافاتهم بعد ان اقنعوهم ان هناك حياة اخرى تنتظرهم بعد الموت تكون دائمة ولا موت فيها.الأشخاص المتنورون اليوم اصبحوا يدركون اللعبة الخسييسة التي يلعبها حماة الاديان لكن الأغلبية الساحقة لازالت نائمة على أودانها

  • ايت تعربت عبدالله
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:04

    يبدو أن بعض الناس يسره أن يكسب مجدا بدون جهد، وتقدما بدون تعب، ولا عليه أن يغالي بالنسب المسيحي الراقي، فذلك يعود عليه بفوائد ذات قيمة .! يقول النبي (صلى الله عليه وسلم) باكياً: يا جبريل تضيع أمتي الصلاة؟

    قال: يا محمد يأتي أقوام من أمتك يبيعون دينهم كله بعرض من الدنيا قليل".
    وفي السلسلة الصحيحة – مختصرة – (3 / 264)
    [ ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل ] . ( صحيح )وفي الاخير سؤال اليك لماذا تنصر اكاديمي واصبح في هذه القناة فجأة واصبح محظوظا بهدا الشكل ويحب المسيح بين ليلة وضحاها.هل هده عطية المسيح ايضا .ادا كانت كدالك فالكثير كما تزعم من المسلمين تنصر فلما لايكون له كما كان لك من مال وبدخ .

  • نهاية الظﻻم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:18

    عجيب امركم ايها المتاسلمون ﻻ ادري كيف يكون هناك تنافض في الدين بهذا الشكل الواضح فمرة تقولون الدين عند الله اﻻسﻻم واخرى تقولون وجادلوهم بالتي هي احسن واخرى …ماذا التناقض والحيص بيص الذي تعيشونه وانتم ﻻتدرون ومن اجل ذلك جاء المنتصر والعابر من الظﻻم الى النور اﻻخ رشيد باركه الرب ليعلمكم اصول دينكم فﻻ تحفظون كالببغاء بل افهموه جيدا وانظروا الى اين انتم ذاهبون وتتقاتلون فيما بينكم وانتم تكبرون وتشركون اللهله مع صنم الجاهلية اكبر اخو اﻻت وعزه وهبل وﻻ تتساءلون انفسكم كبف يصلي الله على شخص ولد باربع سنوات ومات بل العكس الناس تصلي لله تعالى وايس العكس وتزوج بطفلة ثم تزوج من زوجة ابنه فهل هذا نبي من عند الله…افيقوا …افيقوا…..افيقوا قبل فوات اﻻوان.

  • العمراني
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:26

    علماء الغرب يدخلون في الاسلام اقتناعا وجهال العرب يخرجون منه طمعا في الشهرة

  • مسلمة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:47

    رشيد أنت حر في تغيير دينك في اعتناق المسيحية أو البوذية أو حتى الهندوسية حر أيضا في التبشير والدعوة الى اعتناق المسيحية من خلال قناتك لكن ليس على حساب الاسلام والاساءة اليه,, اذا كان الاسلام دين عنف وقتل وهمجية كما تقول فماذا سنسمي هجومك العنيف والمتواصل بدون انقطاع على الاسلام والقران وسيرة النبي كريم صلى الله عليه وسلم. ربما كنت ساحترمك أكثر لو دعوت الى المسيحية من خلال تعاليمها ومن خلال سيرة المسيح عليه السلام بلا ما تجبد على فمك حس الاسلام وان حدت وجئت على ذكره تذكره مثل من باب الاحترام والتوقير ,,, أقسم أني كنت سأحترم تحولك وسأثق في ايمانك لكن ان تسخر ايمانك الجديد للتهجم يوميا على اكثر من مليار مسلم فهذا ليس من المروءة أو المسيحية حتى في شيء…ففي نهاية المطاف لكم دينكم ولي دين ياك مشيتي فحالك ايوا صافي نسانا قطع ورقتنا من حياتك وليكن التوفيق حليفك حينذاك

  • عابر سبيل
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:59

    الأصل هو أنه لا إكراه في الدين مصداقا لقولع تعالى ( فذكر إنما أنت مذكر 21 ) لست عليهم بمسيطر ( 22 ) إلا من تولى وكفر ( 23 ) فيعذبه الله العذاب الأكبر ( 24 ) إن إلينا إيابهم ( 25 ) ثم إن علينا حسابهم ( 26 ) ) .
    ولكن هذا المدعو رشيد يستغل موقعكم من خلال رده على الشيخ الفيزازي للتفاخر بإلحاده ونشر سمومه تحت ذريعة حق الرد.
    وشخصيا لو كان الأمر بيدي لأسقطت الجنسية المغربية على هذا النجس فلقب المغربي أكبر من هذا المرتزقة

  • المعتز
    السبت 28 شتنبر 2013 - 14:13

    اقول لرشيد انت مع الاسف ضحية لتهور وطيش اناس كثر ادعوا الاسلام بلحيتهم الكثة وجلبابهم القصير وعمامتهم ولكنهم افسدوا اكثر مما اصلحوا
    لقد نشروا تعاليم محرفة وادعوا انهم سنيون (مع احترامي واعتذاري للسنيين والعلماء الحقيقيين ) نعم يا رشيد فرغم انت ضحية فكان عليك ان لا تتسرع في ارتدادك عن الاسلام وامام الله لا يمكنك ان تتهمهم بانهم السبب في دخولك المسيحية لان الله قد اعطاك عقلا واعطاك فكرا وعلما كي تميز بين من يتكلم بعقلانية وعلم ودراية وبين من يلبس عمامة ليفتن الناس في دينهم. انت تسمع عن علماء بارزين وفنانين عالميين امثال كوسطو ومحمد علي ويوسف اسلام واخرون دخلوا الاسلام بعدما درسوا تعاليمه وقراوا الكتب حتى اقتنعوا هم شخصيا وليس بالاستماع الى الجهال . فلو استمعوا اليهم لكرهوا اليهم الاسلام . فانت اذن خاطئ لتسرعك فاظهرت في بيانك هذا ردا عن الفزازي عن غضبك وحنقك عن الاسلام وقد لاحظت غضبك فكان عليك ان توجهه للمتسببين بتنصرك .

  • بيضاوي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 14:28

    السلام عليكم
    أريد توضيح مسأله وهي انكم تدعونهم بالمسحين او انهم يدعون انفسهم بالمسحين انتسابا للمسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وهو بريأ منهم
    يجب ان ندعهم كما وصفهم ربنا عز وجل في الكتابه بانهم نصارا وليس مسحيين.

  • Muslim forever..
    السبت 28 شتنبر 2013 - 14:54

    les trois supports du Marocain sont Allah – Alwatan – Almalik.. Alors que le fait de ne pas croire au religion d'Allah suprime le premier et le principe fondamental du Maroc.. compris !!?
    Et merci a hespress de ne pas afficher tell article car c mieux de nous présenter des jeunes marocains scientifiques, comme exemples, qui nous honorent dans le monde..

  • FATIMA
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:08

    Mes respects Mr Rachid, je vous admire, vous êtes très intelligents et logiques dans vos propos ! c'est sûr que le bon dieu vous aimera plus que ces fanatiques et malades qui ne font que du mal autour d'eux ! je suis musulmane mais j'ai honte de ces corbeaux qui font tort à l'islam. Fatima

  • mortad aussi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:32

    j' attends avec impatience les jeudi pour suivre l'émission de Rachid

    c'est un grand monsieur qui discute les idées pas les personnes avec beaucoup de calme

    je l'ai jamais entendu insulter comme le choyoukhs

    regardez le , il est imbattable

  • مسعود السيد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:34

    الحقيقة أن هذا الرشيد داهية ويعرف مكامن الضعف وأسرار الكواليس القرآنية .ولن يقدر على مواجهته بالحجة والاقناع لا الفيزازي ولا غيره .وكل مابمقدورهم في مواجهته الا السباب والشتائم .في حين أنه لايسب ولايشتم أحدا وهده من حسناته وكذا سلاح من أسلحته .ولقد أعجبتني ترجمته لسورة العاديات وكان مقنعا وغاية في الدهاء .

  • نذير
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:52

    انا اتفق مع الا خ رشيد والرد عليه بالشتم والسب يعتبر ضعفا…

  • Fizazi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:54

    je m'attends toujours a ce que un homme "da3iya" ou experte en religion (selon lui bien sure) montre une meilleure morale, une bonte, et une gentileese plus que tous. Mais a lire le commentaire poste par Mr Lfizazi franchemnt je suis repulse , quelle arrogance!. ca donne pas envie d'appartenir a la meme religion de ce type. quant a Mr Rachid, je respecte mieux un athe qu'un qui se convertit entre les 3 religions monotheiste parceque elles sont les memes, elles viennet de la meme source.Mais apres avoir lu votre artcile j'ai realise que c'est vrai le christianisme ne tue pas ceux qui le quitte comme le fait l'islam et apres avoir lu votre artcile maintenat je comprends votre choix.Mr lfizazi soyez un bon exemple de bonne conduite sinon retirez vous . je ne sais pas qui donne a ces types ce gere d'autorite et les laisse monopoliser la religion et faire repartir l'ignorance et la violence dans notre cher pays. ..

  • brahim mahmoud
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:09

    اتعجب فعلا لشخص ترك دين التوحيد ودخل في الشرك و الضلال اساله سؤالا واحدا ووالله سيعجز عن الاجابة كعادتهم انت ايها النصراني تعبد عيسى من دون الله تعالى فهل هناك اله ياكل و يشرب و يدخل المرحاض ويضرب ويصلب على حد زعمكم هل هدا يعقل من كان يدبر الكون والاهكم المزعوم في القبر حسب عقيدتكم الفاسدة هل خلق عيسى امه ثم ولدته من بعد هل هدا يعقل ما هدا التخريف . اسئلة عجزت الكنيسة عن الاجابة عليها لقرون والاسلام ينتشر بسرعة بقوته الداتية فهو دين العقل والمنطق . اخر سؤال لدلك المرتد الدي يزيف الحقائق لمادا اعترف الفاتيكان مؤخرا بان عدد المسلمين تجاوز عدد المسيحيين في العالم . واعداد المسلمين الجدد في العالم الغربي في ازدياد مستمر خاصة المانيا والكنائس اصبحت فارغة وتباع لتحول الى ملاهي ليلية .

  • عبد الحليم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:15

    ..وتحت ندف المطر التي تتساقط كزخات رحمات خطر ببالي أشياء جميلة..الاسلام ليس دين الفزازي..الاسلام دين خالق الانسان..
    شردمة الصليبيين الجدد أهدت هدية للشيخ الفزازي حين قرصنوا صفحتيه فكانت دعوة ضمنية نستشف منها رحمة الاسلام و قوته..وكانت دعاية عكسية بالمجان.. فعالم واحد لا يملك سلطة أو مالا أو منبرا اعلاميا جعل كبير سحرتهم "رشيد" البعيد عن الرشد يقفز بهديان ممزوج ببلادته المعهودة منتفضا للرد على الشيخ وقائلا أنا مرتد و أفتخر..؟؟ مت بغيظك يا رشيد فأرض المسيحية تبكي اسلام المسيحيين في روما أصلا..ولا مكان لكم هنا لأنه ببساطة أنتم منبودون ابتداء..
    صدق الله العظيم" لقد كفر الدين قالوا ان الله ثالث ثلاثة"..والحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد..والله أكبر في البدئ كما في النهاية.

  • مغرب المغاربة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:19

    السلام عليكم اجمعين
    اخواني : الاسلام ينشر بما يتميز به عن غيره من الاديان اي ينشر نفسه بنفسه ان عكسناه طبعا
    فرجاء لا سب و لاشتم
    انصح اخاك بأعمالك لا بلسانك
    شكرا احبابي المغاربة بدون استثناء
    اخوكم من اكادير

  • رشيد من المحمدية
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:45

    انا لن أدخل في نقاشات مع أصحاب الردود للأشخاص المرتدين عن دين الاسلام والذين أطلب لهم الهداية والرجوع الى الحق لأنهم في الآخرة من الخاسرين.
    أنا فقط أطلب منهم قراءة القرآن بتمعن ومراجعة مناظرات المرحوم أحمد ديدات خاصة مع القس جيمي سواجارت لتعرفو كيفية التعامل مع المرتدين …لأنهم رغم انهم قساوسة ويعرفون الانجيل الا أنهم وقفو عاجزين امام قوة البراهين والحجج التى لولا الخوف من صورتهم ومكانتهم لكانو من أول المسلمين…يمكنكم تستعينو بالبحث في يوتوب لو كانت لكم الشجاعة وذرة من البصيرة والعقل…هناك أيضا قصة القس الامريكي الذي كان مختصا في المخطوطات القديمة واذا به أصبح مسلما ينشر الاسلام ويدعو ايضا لنشره…

  • أقنعني تكن معلمي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:15

    أتحدى أي مسيحي :
    أتحدى أي قس أو راهب أن يحفض الإنجيل موافقا لحفض قس آخر دون تناقض أو إختلاف، لن تجد إثنان في الكرة الأرضية يحفضان نفس نسخ الإنجيل، لسبب بسيط أن الإنجيل محرف، نؤمن بنزوله على عيسى كما نزل، و لا نؤمن به كما أراده المسيحيون…. بينما عندنا تجد المسلم في جنوب إفريقيا و في أقصى آسيا رجوعا إلى أروبا وحول كل الكرة الأرضية لهم قرآن واحد، أسماء صور واحدة و آيات واحدة لن تجد فيها إختلافا و لا تعارضا، لأنه كلام الله و الله هو الذي تكلف بحفضه.

  • femme au foyer
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:44

    يوم الجمعة صباحا عندي انا يوم عيد

    زوجي يذهب للعمل و الاطفال الى المدرسة

    وانا اتبع حلقة سؤال جريء للاخ رشيد,

    " بابي انت و امي " يا رشيد ,شاهدت كل الحلقات

    يا ريت لو تظهر 7 ايام في السيمانا خويا رشيد

  • لرحالى
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:10

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في هذا الفصل سوف نستعرض أهم شبهات الملحدين ومن ثم الرد عليها دون التعرض للأدلة التي تثبت وجود الله تعالي، فوجود الله سبحانه والاختيار لاسلام لا يحتاج إلي إثبات وإنما الملحدون هم المطالبون دائماً بإثبات العكس لأنفسهم قبل غيرهم…!!.. والله سبحانه وتعالى دكر فى القران الكريم اليوم اكملت لكم دينكم واخترت لكم الاسلام دينا ص الله العطيم
    إن موجة أو (موضة) الإلحاد بدأت تجتاح مصر بل والعالم العربي بكل أسف وخصوصاً أن الذي يركب تلك الموجة معظمهم من الشباب المتعلمين بل والذين ما زالوا في المرحلة الجامعية…. فحينما نتحدث معهم نجدهم دائماً يقدمون لنا أنفسهم كالآتي: (الاسم، السن، الكلية والجامعة، الهوية الدينية)، وهنا نفاجأ بأن هذا الشاب (أو تلك الفتاة) يخبرك أن هويته (ملحد أو لا أدري) دون غضاضة أو استحياء أو خشية من الله تعالي بل وبكل تمرد عليه، وذلك تقليداً لأكبر العلماء الذين يزعم هؤلاء الشباب أنهم ملحدون، وبالطبع فأنا لا أعرف من أين جاءوا بزعمهم هذا والذي تكذبه الحقائق الثابتة والتاريخ والسير الذاتية لهؤلاء العلماء، فزعموا مثلاً ان عيسى عليه السلام ابن الله تابع

  • ملاحظة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:15

    لا للاقصاء لا للفكر الاحادي …… نعم لمغرب حر نعم لحرية الاعتقاد نعم لاحترام الاديان و الاعراق و الالوان .

    التعليم في المغرب خرج لنا جيلا متعصبا يرفض الاخر و لا يقبل سوى بمن يفكر مثله و هذا شيئ خطير جدا لم يعرفه مجتمعنا المغربي المتسامح على مر العصور , و كل هذا بدأ مع الستينات بعد استراد التعليم المعرب قلبا و قالبا من الخليج العربي المتعصب .

    رشيد هذا شخص محترم يدافع عن رأيه باحترام و الفيزازي و معه كل معلقين هيسبريس " العدلة و التنمية " و غيرها من الاحزاب الاسلامية لا يملكون اي ثقافة للرد عليه بالحجة , كل ما يملكونه هو الجهل و التخلف مثل التعليق رقم واحد , الذي نسي ان الماحيا و الحشيش هما من صنع بلد سكانه مسلمون ب 99 °\° .

  • جمجمة وعظام
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:30

    بما أن لكل مصنوع صانع.. فإن لكل مخلوق خالق.. يهتم بأمر خلقه .. يبعث رسل .. وليصدق الناس الرسل ..لابد من رسائل .. قرأت التوراة ..لم تجب عن أسئلتي كلها.. قرأت الإنجيل .. ولم ينه حيرتي بل زادها..قرأت القرآن وسيرة النبي ..محمد (ص)الأمي.. وفيها وجدت ضالتي بين الركام .. سلم وسلام.. وعقل وروح الكلام .. قلت لنفسي ..ملئ نفسي..والحق.. إنه الحق.. من خير الأنام ..قد أخطىء وأعصي..وأتوب وأخطئ لأني مجرد إنسان..الأهم أني خلصت لقناعة..أن المسيحي واليهودي والبوذي وغيرهم إخوة لي كإنسان .. إن أساؤوا قولا.. فلن أرد بنفس الكلام .. وإن بسطوا أيديهم للشر.. فلن أرتكب نفس الآثام ..سأقاوم و لن أتعصب لدين أو عرق أو مال .. كل البشرإخوة لي مادام أن لكل البشرعقل وجمجمة وعظام.

  • سلوى
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:44

    يا رشيد كفاك كذبا .. شباب المسلمين في منتديات ابن مريم وحراس العقيدة والبشارة الاسلامية وغيرها من المنتديات التي تعنى بحوار الاديان قد ردوا عليك وفندوا كل خزعبلاتك فلا تدعي الكذب,,كل ترهاتك انت وزكريا بطرس والمنصرين من ورائكم قد ردها فتيان صغارالسن عاليو المقام ..ومهازلك على البالتوك يشهد بها كل رواد غرف البالتوك.. من اراد التاكد فقط يدخل هذه المنتديات ويسال . انت لا تجرؤ على الدخول باسمك الحقيقي الى البالتوك رعبا من المحاورين المسلمين ..تدخل باسماء مستعارة وحالما يكشفك الاخوة هناك تفر مذعورا..كم رجلا وادخل باسمك الحقيقي الى اي منتدى او اي غرفة واجر حوارا مباشرا يشهده الجميع حتى يرى الجميع مقامك

  • مينة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:45

    لقد قرأت التعليقات ووجدت فيها ما هو معقول ومنطقي ووجدت أيضا فيها ما لا صلة له بالديانات الإسلامية، الدين ككل هو تعاليم أمرنا الله باتباعها، فكلمة الإسلام ذكرت في القرآن لجميع الديانات من سيدنا ابراهيم إلى سيدنا محمد ص، لذلك أخي رشيد ربما تكون غير مقتنع أو جاهل لتعاليم الإسلام وما جاء به، أو سلبت منك روحانيتك التي ستدلك على الطريق الصحيح، الروحانية هي التأمل هي التفكير لإيجاد أجوبة لبعض الأسئلة الغامضة التي يستغلها بعض القساوسة للتأثير على عقول البشر وخاصة تشويه الدين الإسلامي، والذي هو الدين المسيحي أصلا، حيث تعرض هذا الدين للتحريف فأقسم الله سبحانه وتعالى بأن الدين الذي جاء به محمد ص سيكون دينا محفوظا لا يمسه أي تحريف وخير دليل على ذلك هو مرور 14 قرنا على القرآن الكريم ولم يزل كما هو، نفسه آياته تتلى في جميع بقاع العالم. أخي الكريم كيفما كانت نيتك، وحسب بعض الشهادات الحسنة التي سمعتها في حقك في التعليق بأنك إنسان مثقف وواع، فعليك أن تراجع نفسك، لا تستمع إلى ما يقوله الآخرون، استمع إلى نفسك إلى روحك إلى عقلك ماذا يقولان لك، اقرأ القرآن الكريم واسأل أهله أي علماءه عن كل شيء غامض فيه.

  • aissa
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:55

    عند نفتخر نكون قد صنعنا شيئا خارقا و لكن يا اسفه اصبحنا نفتخر لاننا أكثر الناس حقارة

  • HASSAN
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:55

    je ne crois pas dans les religions

    mais

    rachid représente bien la spiritualité,

    j' ai adore l' explication de sourat " al massad"

    bravo

    c' était l' épisode pour laquelle j' ai quitte l' islam

    répondez si vous POUVEZ messieurs les oulama

  • مسلم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:37

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :المسلم من سلم الناس من لسانه و يده . تلك الحثالة لا يستحق حتى أن نرد عليه فقد أضله الله ومن يضل الله فلن تجد له مرشدا و يوم القيامة يقول ياليتني كنت ترابا.قال ربنا عز وجل : إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير ( 40 ) إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز ( 41 ) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ( 42 ) ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك إن ربك لذو مغفرة وذو عقاب أليم (

  • tahar
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:39

    احترم السيد رشيد فهو مقنع , ما كيتقضاش

    في الاول كنت لا اطيقه , والان اتبع كل حلقات "سؤال جرئ" القدامى

    مستحيل ان تكره رجلا مثله , نشكره على كل الابحاث قبل كل برنامج

    يحترم ذكائنا و عقولنا , ماشي بحال شيوخنا و كانهم يتكلمون مع اناس

    بلداء

  • guest100
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:52

    الناس يحاورون و يستمعون لعلماء الاديان من كل جهة لكن مدا يستفيد المراء من امثال رشيد الدي باع نفسه لطائفة يعتبرها اغلبية مسحي العالم على انهم زنادقة و هراطقة, ان رشيد يتبع (الكتاب المقدس) فما علية الى ان يقرا العشراة من (الجمل) التي تلزم قطع الراس او الرجم ,لكن المشكل الاكبر هو ان المسيحيون كانوا يقتلون من غير مذهبه وليس دينه فقط مثلا ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻥ:{ وَكانَ كُلُّ مَنْ لا يَطلُبُ اللهَ إلَهَ إسْرائِيلَ يُقتَلُ، مَهما عَلا شَأنُهُ أوْ صَغُرَ، رَجُلاً كانَ أمِ امْرأةً}2 Chronicles 15:13

  • مسلم حر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:52

    ليس حد الردة سوى مصيبة من المصائب الفقهية في تاريخنا التي قاد إليها نبذ القرآن وراء الظهور، وجعل الشريعة خادمة للدولة، بدل العكس المفترض
    عجباً ممن يسألنا ماذا فعلتم بحديث آحاد ملتبس المعنى (من بدل دينه فاقتلوه)، ولا يسأل نفسه ماذا فعل بآية محكمة (لا إكراه في الدين)..
    أي الكسبين تفضِّل بين يدي ربك: إزهاق روح بحديث آحاد أم إحياؤها بآية محكمة؟
    الردة أعظم الذنوب في الإسلام لأنها هدم لأساس الدين لكن الإسلام لم يضع لها عقوبة دنيوية، لأن الإكراه يجلب النفاق لا الإيمان.

  • alfady
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:52

    تخيل عزيزي المسلم وانت تمشي في الشارع مع ابنتك الصغيرة وعمرها 9 سنوات وياتي رجل عمره 50 ويقولك بانه يريد ان يتزوج ابنتك ….. ماهو سيكون موقفك هل توافق او ترفض انت في ورطة لنك اذا رفضت انت بذلك أثبت بان نبيكم ليس على خلق عظيم …… واذا وافقت انت ستكون مجرم حسب القانون لحماية الاطفال ….. الرب يشفيكم محمد وضعكم في مازق

  • ahmed
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:59

    الحمد لله على نعمة الإسلام وسلام على عباده المؤمنين فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ولن ينقص كل من هما شيئ في ملكوته عز وجل يهدي من يشاء ويضل من يشاء وليس لنا القدرة ان نبدل شيئ كتبه وقدره المولى عز وجل

  • ذ, اليعقوبي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:03

    مثلك ومثل ردتك كمثل بعوضة حطت على نخلة فلما أرادت الطيران قالت لها تماسكي ايتها النخلة لاني اريد ان أطير فأجابتها النخلة لم اشعر بك اصلا لما نزلت فكيف آبه لرحيلك, للاسف عقلاء الغرب يعتنقون الإسلام وجهلاء العرب يتمسحون ويتشيعون، هنيئا للاسلام بعلم العلماء وسحقا للجهل والجاهلين, متاع قليل يا رشيد لان دافعك الأول كان ماديا أعرف حياة التقشف التي عشتها بوجدة فقط أتمنى ألا تسيء لنا بلقبك الثاني (المغربي) فالمغرب أشرف منكم وابرأ الى الله من افعالكم وانتهازيتكم, واعلم أن حضيرة خنزير أطهر من أطهركم أنت وقساوسة السوء الذين تأتمر بأوامرهم وتنتهي بنواهيهم , لا نامت أعين الجبناء انصحك بمراجعة فضائح الفاتيكان وتنازل البابا مضطرا وفي صمت عن منصبه وستعرف أي قوم فضلت وأي دين آثرت, ولا سلم ولا سلام لك في نهاية كلمتي,

  • abdo
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:40

    المشكلة ليست فيما يقوله رشيد لكن المشكيلة أنه يستدل من كتبنا نحن المسلميين هده الكتب التي جعلت منها أمتنا كتبا مقدسة لاتحتمل الكدب ولآلخطأ، صحيح البخاري و مسلم والله لو دارستم جيدا محتواها قسما بالله لوجدتم أن الإسلام ليس كما جاء في كتاب الله عزوجل : دين رحمة (وما أرسلناك إلارحمة للعالمين) ستجدون أحاديث تنسب إلى النبي الكريم على أنه كان قتالا ضحاكا،ستجدون أنهم جعلوا من الرسول كاهنا،ستجدون أنهم جعلوا من النبي قاسيا غير رحيم ………. يجب إعادة مراجعة كتب السنة النبوية وكتب التفاسير فنحن في زمان لايسمح فيه بالقول أن الإسلام دين رحمة والفكر السلفي المتطرف في تزايد ويعتمد هو الٱخر على أحاديث الرسول منها براء.

  • باحت
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:51

    انا مسلم وبعد اطلاع على الكتب الاسلامية صدمت لمحتواها وبهده المناسبة اشكر الغرب الكافر الدي خلق لنا الانترنت الدي اخرجنا من الظلامات الى النور. بالنسبة الى الاخواة الدين يدافعون عن الاسلام و يقلون ان الاسلام هو دين العقل بعد استعملي للعقل وجدت اسئلة كتيرة بدون اجوبة وهده الاسئلة التي اطرحها موجدة في القران والصحيحين
    ما الحكمة في زوج الرسول من الطفلة عائشة والا يعرف هدا في عصرنا ب Pédophilie
    ما الحكمة في زوج الرسول بزنيب زوجة ابنه زيد
    ما هو دور المراءة في الجنة ولمادا يوجد الجنس اصلا فيها
    ما الحكمة في قطع اليد رغم ان التاريخ اتبت بالادلة ان هدا الحد لم يقضى على السرقة الهم اعداد لا تعد و تحصى من دوي الاحتياجات الخاصة
    ما الحكمة في عدم تحريم العبودية في الاسلام رغم تحريم الخمر الدي كان منتشر بين الاعراب وبهده المناسبة اشكر الامم المتحدة التي حررت العبيد
    بعض التعليقات التي ثقول ان الاسلام سوى بين الرجل و المراءة لمادا الرجل يتزوج 4 نساء والمرأة لا ستقلون ان في حالة الانجاب لن يعرفوا من هو الاب لكن الغرب الكافر وجد الحل:تحليل DNA
    الاسلام دين دكوري يسمح بنكح 4 زوجات وملكات اليمين حلل وناقش

  • منال من طنجة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:11

    من حقك ان تعتنق ماشت ،ومن حقناان نعتقد انك على ضلال ،لكن ليس من حقك ان تتجنى على الاسلام ،فقد قال من نعبد ومن نسجد له تعبدا ورقا (لا اكراه في الدين)صدق الله العظيم .صحيح ان اخلاقيات معظم المسلمين ولن اقول في عصرنا هذا بل منذ وفاة رسولنا الحبيب لا تسر وقد لا تتقبلها ان استعملت عقلك الذي اوصانا الله عز وجل باستخدامه ،لذا ان كان عندك عتاب فهو للمسلمين وليس للاسلام ،من يقرأ لسماحة السيد حسين فضل الله رحمه الله قد يجد الاسلام المتنوروالمتفتح ،

  • علي التمسلمتي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:28

    حسبنا فيكم البطل الفحل أحمد ديدات الدي تحدى كبيركم البابا ودعاه للمناظرة سبع مرات وتحداكم كلكم أيها الأوباش الأغرار حيث قال : والله لئن أدليتم بحجة واحدة لأدليت في ابطالها ودحضها بعشرين حجة…..

  • A savoir
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:32

    Je n'ai jamais vu aucune video de Rachid, ce que j'ai lu c'est le Quran. Sa me suffit amplement pour déduire que ce que Rachid va dire contre l'Islam n'est pas vrai. Pourquoi? Parceque le miracle dans l'islame c'est la raison. Se ne sont pas des mythes, la composition du Quran qui a été écrit il y a plus de 1400 ans est parfaite. Contrairement à la Bible qui n'est qu'interpretation de personnes qui prétendent posséder le savoir absolue/"divin". La force de l'Islam c'est en nous, plus tu y pense plus tu le contemple et plus tu transcende. Fizazi n'est pas l'homme destiné à défendre l'islame, tout vos questions à propos de l'islame on une réponse il faut just ouvrir son esprit. J'aimerais un jour pouvoir défendre l'Islam comme il le faut parceque je suis convainque que c'est la vrai religion, et que l'Islam n'as rien contre les autres religion. L'Islam est pure et parfait. vous le saurez tous un jour.

  • simo maghribi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:35

    السلام عليكم
    أنا أحلل ارتداد رشيد هدا!
    في الاصل هؤ ابن فقيه، ونعلم المستوى الثقافي عند فقهائنا العاديين، هم في الغالب حاملون لكتاب الله فقط.
    عانا كثيرا مع أبيه الدي يجبره على الصلاة وهو صغير حيث أن طبع الفقهاء يكون قاسيا رغبة منهم في أنشاء أبناء دوي أخلاق عالية و هدا خطأ منهم، ادن كرهه للأسلام ترعرع معه مند الصغر
    عندما غادر بيت أبيه نحو المدينة من أجل الدراسة الجامعية أصبح يعمل على التخلص من خوف أبيه بل الأنتقام منه، و لن يتأتى هذا الأنتقام ألا بفعل أقصى ما يمكن أن يكرهه أبوه"الفقيه" و هو "الأرتداد" رغم أنه هؤ نفسه يعلم كل العلم أن ما يفعله ليس صوابا,

    زد على هذا رغبته في الأنتقام من بلده "المخزن" بسبب المعاملة التي يحظا بها الطلبة في الجامعات المغربية من سب و ضرب و رفس و تهريس للجماجم البشرية,
    "رشيد" هذا بانسبة لي "نتيجة"
    نحن جد محظوظين أذا أنتجنا فقط "رشيد" واحد

  • حكيم1250
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:44

    علماؤنا يتنصرون ويلحدون والمنبوذون وشواذ الغرب يدخلون الاسلام.

    من يجرؤ على رشيد !

  • abdoul
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:57

    رشيد… لا رشد لك أنت تباع وتشترى، وانتشار المسيحية في أفريقيا راجع للمجاعة التي عاشتها هاده القارة فهدا ليس افتخار لك والمقارنة واضحة.لمادا لم تنتشر المسيحية في شمال افريقيا. أنت سلعة مهربة لا ثقة في استعمالها لأنه غير معروفة الصلاحية ولا المكونات.

  • مغربي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:03

    انا مغربي لست مسلما او مسيحيا لكنني اعتقد ان ماقاله السيد رشيد عين الصواب الكل حر في ان يعتقد او ان لا يعتقد اي شيئ يريده
    لكن للاسف بعض الاشخاص الدين يدعون انهم مسلمين عندما يجدون شخص لا يعتقد ما يعتقدونه او لا يفكر كما يفكرون فانهم لا يحترمون تفكيره او اعتقاده و انما يسبونه و يشتمونه و الله اعلم ان استطاعوا لقتلوه
    اعتقد ان هدا التفكير الدي يرفض حرية العقيدة و حرية الفرد تفكير ليس في محله
    نعم انا اعلم انني في نظرك شخص سيدهب لجهنم و ان الهك سيعدبني الى ما غير دلك مما انت تؤمن به ايها المسلم او المسيحي لكن انا لا اعتقد دلك لان تفكيري مغاير لتفكيرك فكما احترم تفكيرك احترم تفكيري

  • زوزو
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:04

    لااله الله محمد رسول الله رضيت بالله ربا ولاسلام دينا

  • محمد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:24

    الاسلام لا يدخل الناس برشوة ويستغل الفقر والحرمان لدخل الناس في العقيدة كما يعمل المسحيون فالاسلام دين عظيم لا يحتاج لا لرشيد ولا غيره

  • marie
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:32

    C'est comme si l'on reprochait à un "criminel" de s'être repenti, d'avoir choisi de suivre le chemin correct… Frère Rachid vous êtes libre. J'ai pour vous une grande admiration, inversement proportionnelle à l'appréciation que je réserve à ceux qui vous désapprouvent !

  • ahmed
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:38

    ألردة فى زمننا هذا لا يقتل صاحبها ٠ أنت أحببت شرب ألخمر وأكل لحم ألخنزير، تأمن با 1+1+1 يساوى واحد مع ألعلم أن ألمجموع ثلاثة ، أنت تأمن بعد ألموت أن ينهض من ألقبر ويأكل ألطعام ويسرى إلى ألسماء، أنت تأمن بإنجيل منه ألف إنجيلا متناقضين وليس هناك توافق بينهم ،إنكم تريدون أن تحلو ألزواج للرهبايات والرهبان ، هل هذا مكتوب فى كتابكم ألمقدس أو أن ألله يعبد على هوى ألإنسان .أنت قرأت ألقرآن وتذوقت مسلسل آياته أللغوى والتعبيرى والنحوى والعلمى ولن تقدر لا أنت ولا غيرك أن تأتو بآية مفصلة كما أوتي ألقرآن،أنت تأمن بأنه سيكفر ذنوب ألعباد ،فلماذا نعبد ألله إذا ماألذنوب ستكفر، مسلس ألحيات ـ من عمل وجد ومن لم يعمل لا يجد – وفى ألآخرة كذالك -إذا كنت بهاذه ألتناقضات تفخر فلإنسان مع من أحب فأنا أقول أللهم صل على سيدنا محمد وعلى سيدنا عيسى وموسى وإبراهيم كلهم رسل الله لعباده حتى يكونو شهداء على ألناس٠ لا إله إلا ألله وحده ومحمد رسول ألله٠

  • بشرى
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:39

    احترامي للأخ رشيد الواعي المثقف أتمنى له كل التوفيق بعون الرب

  • nour el houda
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:44

    الحمد لله انا كنت اعيش في الخارج ورايت تزايد اعداد معتنقي الاسلام ولهدى فالكنيسة حزينة لهدا قامت باستئجار ضعافا النفوس ومحبي الشهرة والمال لكي يبتو سمومهم في صفوف المسلمين لدا وجب عدم الرد على اي شخص يحاول تلطيخ الاسلام ونبيه بتفها تهم بابي و امي انت يارسول االله

  • البتار المشهور
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:47

    Glory be to ALlaah the One and Only One diserivg the worship of jins and ins. Glory be to all mighty Allah who created the universe , created Adam our father , sent prophets and messengers and sent down books.
    Glory be to the one who sent the prophet Mohammed sallal llohu alaihi wa sallam and ordered humanity to follow the guidance that was revealed to him : the holy quraan.
    The signs that this religion islam is the truth are numerous for anyone who wants to save his soule.lets read them: ان في خلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار لايات لاولي الالباب الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السماوات و الأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عزاب النار ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيته و ما لظالمين من انصار.
    يا ناس مالكم؟ الا تقرؤون كتاب ربكم؟ يا ناس من خلقكم من نطفة مني؟ من جعل لكم السمع و الابصار و الافئدة؟ يا ناس من سوا خلقكم؟ هل ارواحكم بيد عيسى؟ ام بيد خالقكم؟ هل ادمغتكم و قلوبكم من صنع عيسى ابن مريم ام انها من صنع بارئكم؟ ما المسيح ابن مريم الا ر

  • Hamdy
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:51

    ينبغي لمن يقول هذا المرتد لا يسب الناس ان يشاهدوا برامجه مع الكاهن المصري. انه لا يسب الناس لكنه يستخدم كل أنواع الشتائم لنبي الإسلام. أما بالنسبة لبرامجه فهي كلها في اتجاه واحد. هذا المرتد لا ينال اعجاب الا بسطاء المعرفة والمبتدئين.

    أقترح أنه يدعو مسلمين مثل الدكتور بدوي من Canada أو فاضل سليمان أو مرتد عن المسيحية مثل أستاذ اللاهوت: بارت إيرمان. سينهار في دقائق. 100%. Bart Ehrman بالانجليزية وموجود بالفرنسية يشبه المحدثين عند المسلمين. برفسور مختص في النقد اللغوي في الانجيل. ممتاز لكن ليس للمبتدئين.

  • العروبي البدوي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:56

    والله عيب وعار ان يذكر مثل هذه الحثالات على منابرنا الإعلامية ، انه يظل نكرة مهما رغم محاولات التجميل التي يحاول بها اعداء الاسلام والمسلمين ليكونوا منه شخصا سويا حتى ولو مظهريا ، اما ما لا يخفى على احد ان اخا المسيحيين ورمزهم كان شاذا جنسيا في الدار البيضاء وصد اعترف بهذا في هذه الجريدة وصديقه زكريا بطرس كذلك طرد من الكنيسة القبطية من احل الشذوذ ، وكان اخاهم رشيد يأكل علقة ساخنة من كل غيور التقاه وعرف انه شاذ، ولانه يعرف ان لا مكان له بعاهته الدنيئة في الاسلام. راسل الشواذ مثله فالتقفوه حتى يكثروا به عدد المتنصرين ،من المسلمين بالوراثة فالحمد
    لله ان نقى ديننا من هذه الشوائب ،وعوضهم بخيرة أبناء اوروبا وأمريكا من اولاد الناس ومن المتحضرين والمثقفين من يزيدوا في الاسلام لا مثل هؤلاء ، يا إخواني لو رأيتم المتنصرين في المهجر لفرحتم وشكرتم الله كثيرا ، فترى حثالة المغرب المنتصر بحلق في الأذنين وبالمكياج ويلبس تي شورت بصليب كبير ويسوق كلب زوجته العجوز جداً التي تنفق عليه وهو مثل العبد الذليل ،اللهم لك الحمد حمدا كثيرا على الاسلام. وكفى بها نعمة

  • ALFawzi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:31

    رد للسائل رقم 128. ( باحت )
    هذا الرجل الذي يدعي انه مسلم ويسأل العديد من الأسئلة التي تبدو لإرسال رسالة وليس لطرح سؤال. إذا كنت صادقا في ما تقوم به أنا أقترح انه ماهكذا نتعلم. ينبغي لك أن تعطينا عنوانك الإلكتروني للمناقشة. عنواني alfawzi هوتميل كوم.

  • سعد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:40

    نحن نؤمن بجميع الرسل ولا نفرق بين أحد منهم , عليهم أزكى الصلوات , رشيد وغيره وقعوا في المحظور بسبب تفلسفهم و مناقشتهم لدات الالهية , اللهم ثبتنا على دينك .

  • راشد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:40

    شاهدت حلقات المسمى رشيد على اليوتوب حيث كان يترجم القران الكريم الى الدارجة!!! علما ان القران الكريم انزل بالعربية ( ان انزلناه قرانا عربيا) وانزل على قوم دارجتهم هي اللغة العربية ( قريش ) ومع دلك امن من امن وكفر من كفر اﻻ ان جلهم امن ( والعاديات ضبحا ) بالدارجة وحق صوت حوافر الخيل هدي ضحك عليها السي رشيد و مضحكوش عليها العرب في شبه الجزيرة العربية زعما غي نتا لي عايق ا سي رشيد اولى متبع سياسة خالف تعرف؟ دابا نتﻻقاو او نشوفو شكون لي عايق، الله يهديك.

  • جمال
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:40

    يقول الله عز وجل كتب الله لاغلبن انا ورسلي
    و قال كذلك يريدون ان يطفؤا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره المشركون
    قبح الله سعيكم يشترونكم ببضع دريهمات خسءتم
    وهنا استحضر واقعة لاطفال مغاربة لا يتجاوز سنهم الثانية عشرة من عمرهم اختفوا داخل باخرة تجارية اسبانية كانت راسية في المغرب وابحرت الباخرة وهي تقوم بعدت توقفات في الموانىء الاسبانية وفي اليوم السادس كات على وشك الوقوف بمدينة برشلونة فاذا بطاقم الباخرة يعثر على الاطفال وقد انهكوا من شدة الجوع فاعطوهم مما لديهم من اكل فسال الاطفال الطاقم عما يتضمنه الاكل فقيل لهم بان فيه خنزير فرفضوااكله ف تفعجب الحا ضرون فالااسلام بالفطرة واذا كان الله طمص على قلوبكم فهو يتولاكم وسيحاسكم على ما فعلتم

  • البتار المشهور
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:42

    عجبا! كيف تتركون قنوات يتلى فيها القران ليل نهار و تستمعون "لسي رشيد" واش ما عندكم عقل؟ أف الله شك فاطر السماوات الأرض؟ اصرتم تشكون في ربكم؟ هل نسيتم سورة الكافرون؟ قل يا ايها الكافرون…؟ هل نسيتم سورة الاخلاص؟ قل هو الله احد الله الصمد…يا ناس هل تعلمون ان في القرآن سورة اسمها مريم؟ مالكم؟ كيف مسخت افكاركم؟ اين منطقككم؟
    لنفترض اخواني صحة ما يقوله رشيد عن الإسلام. هل يستطيع ان يرد هو على هذه الايات: انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و كلمته ألقاها الى مريم و روح منه.
    لن يستنكف المسيح ان يكون عبدالله و لا الملائكة المقربون.
    اذقال الله ياعيسى اذكر نعمتي عليك و على والدتك اذايدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد و كهلا و اذعلمتك الكتاب و الحكمة و التوراة و الانجيل و اذ تخلق من الطين كهيئة الطير باذني فتنفخ فيها فتكون طيرا باذني و تبرؤ الاكمه و الابرص باذني و اذ تخرج الموتى باذني…لقد ذكرتموني قصة النجاشي مع جعفر حين قرأعليه صدرا من كهيعص مريم و انتها به المآل الى ما علمتم. لقد آن الاوان ان تستيقظو من سباتكم يا شباب. ان البعض يريد سرقة اسلامكم و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى ..

  • ابوانس
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:00

    الاسلام لايرغم انسانا علئ اعتناقه ولا يضع قيودا علئ الفكر كي يتدبر الامور ويتامل فيها ويناقشها ويحللها بل يدعو الانسان الئ ذلك ومن ثم فان حرية اختيار الدين مسالة شخصية لكن العيب هو حين يكون تبرير تغير دين باخر غير مقنع ويقوم علئ مغالطات ومبررات هشة واهية فان ذلك يضرب في العمق مبدا التدين سواء كان اسلاميا او مسيحيا ويصبح الانسان لاهو من هذا ولا ذاك اي بعيدا عن الحق .

  • بن عربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:11

    الجماعة التي تؤمن بدين ما, تعتقد ان الدين الذي تعتنقه هو الذين الحق, ومن لا يؤمن به, فهو مذنب ووجب قتله. الدين يستخدم المقدسات لتبرير العنف ويرخص لامثال الفيزازي اصدار فتاوئ تقصي الغير المسلم وتبيح قتله, وهذا هو القتل المؤسس الذي يدخل في اطار النهي عن المنكر. المسلم ليس علئ استعداد ليسدي لك ابسط خدمة, لكنه مستعد للقتلك ليدخل الجنة.

  • ماذا تقدم لنا المسيحية؟
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:31

    ماذا تقدم لنا مسيحيتك يا سيد رشيد لكي نؤمن بها؟
    أتريد أن تقدم لنا المصلوب الملعون على الخشبة على أنه الله سبحانه؟!

    أليس احتقارا لصاحب العقل أن يطالب بالإقرار بأن الله قد خرج من الفرج ورضع من الثدي ولما كبر بصق الناس عليه وعلقوه على الخشبة؟!

    هل يحاسبنا الله على إيماننا بأنه سبحانه يتعالى على ذلك علوا كبيرا، وأنه أجل وأقدس من هذه المزاعم التي لا مراء بأنها تقدح في قدرته وعزته وجلاله؟!

    فهل يقبل العقل والفطرة السليمة الإيمان بأن الله سبحانه سيورث النار الأبدية لمن آمن بعزته وبجلاله، في حين أنه سيورث الملكوت كل من آمن بتعليق الناس له على الخشبة؟!

  • حمادي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:47

    لا تكن غبياً لا يوجد آيات للقتل في الاسلام كما في المسيحية دروس مجانية في الإبادة. لو كان الاسلام كما تزعم ما بقيت الى الان تهاجم الاسلام لقد ورد اسم السيف في اناجيلكم المتعددة والمتضاربة وكل طائفة لها انجيلها الخاص بها اكثر من أربعمائة مرة ؟!!
    تقول عنا ارهابيين,,,من قتل كل ما هو غير مسيحي في اوروبا في العصور الوسطى,,,اليست محاكم التفتيش ؟؟ من قتل الهنود الحمر بامريكا ؟؟ من ذبح وقتل العبيد الافارقة ؟؟؟ من استعبد العبيد ؟؟؟ من قتل واباد االمسلمين والاندلسيين في اسبانيا ؟؟ من قتل 50 مليون انسان بالحرب العالمية الاولى والثانية ؟؟؟ من القى قنبلتي هيروشيما وناغازاكي ؟؟؟ من احتل العراق وقتل ما يتجاوز المليون ؟؟؟ من احتل افغانستان ؟؟ من احتل الجزائر وقتل فيها مليون ونصف المليون جزائري؟؟؟؟ من احتل البلاد والعباد ؟؟ من سرق خيرات افريقيا من ذهب والماس ؟؟؟ من حرق المصحف الشريف ؟؟ من عمل فيلم مسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ كل هذا وتقول ان دينكم المسيحي هو دين محبة وسلام ؟؟؟ اذا كان كل هذا ودينكم محبة وسلام ؟؟؟ كيف لو كان دينكم ارهابي ؟؟ ماذا ستفعلون ؟؟؟ –

  • abou reda
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:57

    شيخنا الجليل:
    وددت منك رحابة صدر,للرد على اخ رشيد بمناظرة مادام الاسلام دين الحوار
    والتسامح.الاانه خاب املي في ردك 11 كما عودتمونا الاتيان باعذار لا محل لها في اخلاقيات الحوار.اي شرف هذا الذي يمنعك من مناقشة مرتد كما سلفت?
    لربما ياتي رجوعه للاسلام على يديك…!
    اما قولك ,نحن في المغرب المسلم:عن اي اسلام تتحدث?والمغرب لازال يستمد
    تشريعاته من القوانين الفرنسية.
    يبدو انك لازلت ترى قناة مسيحي المغرب (بالمرموز).وحين ينزع السياج الحديدي عن الدين تيقن انك سترى (بالواضح) عددهم الحقيقي.
    اما عن اخ رشيد:فقد الفناه اكاديميا في نقاشاته,معتمدا على كل ما هو منطقي و
    عقلاني,رافضا للمسلمات متسامحا حتى مع من قدفوه وشتموه.فكيف مناظروه.?

  • بيتروان
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:45

    الفاضل / محمد الفزازي ( تعليق رقم /11 /
    ماكان ينبغى وسيادتكم تتحدث عن حسابكم الفيسبوكى , ان لا تخوض فى عقائد الاخرين . ومن اجل هذا اقول لكم ( ليس تحديا" ) انكم وبما ذكرتم عن التوحيد . فماهو المراد من التوحيد .؟
    فهناك اصحاب فهناك اصحاب النواقيس الذى تحدثت عنهم يقولون ( الاب والابن والروح القدس اله واحد ) وهناك ايضا" قول القرآن لكم ( كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ) ويتطلب الامر منكم افادتنا بالفارق بين ( ثالث ثلاثة ) وبين ( ثلاثة) وماموقف التوحيد لكلا الحالتين ..؟
    متمنيا" الرد .

  • jamila
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:43

    ما ان تبدأ بنقد الاسلام ويكون المسلم عاجزا عن النيل منك ويشعر باليأس من عدم اجابة دعائه المليء بالحقد والكراهية والضغينة حتى يتحول فجأة الى حمل وديع ويبدأ يسشتهد لك بمقررات حقوق الانسان والمواثيق الدولية لاحترام حق الاخر في التدين والتي هو أصلا يكفر بها ولايعمل بها لانها تخالف نصوصه المقدسة. ورغم أن الدين عند الله هو الاسلام بحسب القران الا أن المسلم لايعترف بالاديان الاخرى الا عندما تنتقد دينه حيث يطالبك بانتقادها

  • مسيحي مغربي و افتخر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:09

    ما اود قوله هو اننا كمسيحيين مغاربة ننتمي لهذا الوطن الذي نحبه و نحب ملكنا ، و نفتخر كمسيحيين باننا امنا بالمسيح عن اقتناع و ليس كما يدعي الشيخ الفزازي السلفي الذي ما يشغل باله سوي الجهاد و قتل الابرياد و…و…و !! هذا هو حال الاسلام منذ ان بدا حتي الان..!
    بدا الإسلام غريبا … و سينتهي قريبا .

  • نهاية الظﻻم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:16

    يا جاهل لتسال نفسك مذا قدم اﻻسﻻم االشرية ؟
    لقد قدم القتل والدمار واﻻغتصاب وتشريع القوانين الوضعية التي دمرت البشرية وستدمرها مستقبﻻ خلق اﻻسﻻم اجياﻻ حاقدة على نفسها وعلى الناس …بتفجير النفس وقتل اﻻخرين …اﻻسﻻم قدم للناس زنا شرعيا عن طريق الزواج باربعة وملكات اليمين وزواج المسيار وزواج المتعة ونكاح الجهاد ..اﻻسﻻم قنن الكذب عن طريق الكذب على الزوجة والكذب في الحرب …اﻻسﻻم قدم للبشرية اجياﻻ امية تحفظ القران كالببغاء وﻻ تفهم منه شيئا …اﻻسﻻم خلق الحقد بين اﻻديان والشعوب فﻻ ترى دولة فيها اﻻسﻻم اﻻ والقتل والسلخ تحت شعار الله واجبر …قدم اﻻسﻻم الشرك للعالم من خﻻل جعل محمد مع الله وبموازاته والكارثة ان الله يصلي عليه ويسلم كيف يصلي على شخص ياعالم افيقوا من سباتكم …قدم اﻻسﻻم للبشرية فؤائد جمه منها معاداة كل اﻻديان بدون استثناء حرق المسيحيين في باكستان وقتلهم وتهجيرهم قتل الغير مسلمين في سوريا والعراق والمغرب العربي …اما المسيحية فقد قدمت ونشرت المحبة ﻻن الله محبة .قدمت التسامح بين البشر .من ضربك على خدك اﻻيمن فاعطه اﻻخروالمسيح له كل المجد قدم نفسه قربانا للعالم .فما قدم اﻻسﻻم للبشرية؟

  • rachidii
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:20

    رشيد بالف عالم مسلم , تابعوه و احكموا بانفسكم

    اذا كان المغاربة سيصبحون مثل رشيد اذا تنصروا , فمرحبا بالتنصير

    شكرا هسبرس

  • comparaison
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:46

    عندما قارنت بين السيد المسيح و محمد, الاول حي و الثاني ميت

    الاول جاء بالمحبة و الثاني قال :جئتكم بالذبح

    الاول كان يطوف ليشفي المرضى و الثاني يطوف على ىنسائه في غسل واحد

    الاول سيعود في اخر الزمان و الثاني لن يعود

    ها العار قولو الصراحة اما احسن?

    je suis impartial parce que je ne suis pas chrétien

    SVP hespress , publiez

  • sana flower
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:29

    ان الاسلام هو من اخر الديانات السماوية الثلاثة ولقد ذكر في القران الكريم سيدنا موسى وعيسى ولا ننسى ان الله سبحانه تعالى قد كرم مريم نتخصيص سورة لها في كتابنا الحنيف

  • البتار المشهور
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:34

    غريب امر الشباب المغربي، رضع من حليب دوزيم المارقة فشب على الحمق و العته و السفه. يرى الحق الواضح كالشمس في كبد السماء، و يروغ روغان التعلب و يتلون تلون الحرباء. يترك القرآن الكريم و يستمع لرشيد الغير رشيد. يا عباد الله ان امر اختيار الدين مسألة مصير. ان الروح التي تمسك هذه الاجساد ليست من خلق الناس و لا الانبياء ولا غيرهم و هذاالنظام في الذرة، في العين، في الكون، هذه التوازنات في الجسم البشري، في الكوكب في المجموعة الشمسية ، في نمو الانواع الحية ، في بخار الماء من حولنا، هل هذه االأشياء من خلق و صنع و متابعة احد غير الله؟ يا ناس لو كان فيهما آلهة غير الله لفسدتا. ان العظماء من مفكرين و قساوسة و صحفيين و موسيقيين و ساسة و اطباء و علماء من مختلف الثقافات حين يقرؤون عن الاسلام يدخلون فيه مباشرة و يشهدون شهادة الحق الا الله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.
    و لكم في عجالة بعض الاسماء:يوسف استس الذي صار من كبار الدعات الى الله في امريكا. مغنية الراب الفرنسية ديامز الصحفية الانجليزية اخت زوجة توني بلير. كات ستيفنس و لاعب كرة القدم مسي و يكفي شباب الانترنت البحت عن عظماء اسلموا…

  • بنت اسفي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:38

    ها انت تعترف و تقولها بلسانك انك مرتد عن الدين فالكلمة تشرح نفسها فان كنت حقا على طريق الصواب فلماذا لم تختر تعبيرا اكثر ايجابية مثلا متنورا, انا على طريق الصواب, انا الى طريقي للجنة ….

  • simo paul
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:42

    كمسيحي مغربي اتفق مع الاخ رشيد تماما هناك مسيحيين مغاربة كره من كره وأبى من ابى لعل اخر ماتداولته الصحف المغربية و العالمية هو اعتقال المسيحي المغربي بتاونات الا اننا نعبد اله حي و ليس اصنام و نثق في الرب يسوع المسيح ولا يعسر عليه امر كما امر اليعازر بالقيام من القبر لن يعسر عليه امر المسيحيين المغاربة
    ربي يبارك كل المسيحيين المغاربة ويستخدمهم لمجده باسم يسوع المسيح امين

  • المنصر صموئيل زويمر
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:08

    إننا لم ننقل من الإسلام إلى المسيحية إلا عاشقا بنى دينه الجديد، على أساس الهوى، أو نصابا سافلا لم يكن داخلا في دينه من قبل، حتى نعده قد خرج عنه.
    فالذين تنصروا، لو بيعوا بالمزاد لا يساوون ثمن أحذيتهم.

  • مسلمة وافتخر
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:59

    (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) (خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [سورة
    البقرة :امثالك ممن ختم الله على قلوبهم لا يرون في القرآن الا آيات الجهاد وقتال الكفار امثالك،وان نجوت من حد الردة فأكيد أنك لن تنجو من عقاب الله عز وجل في الدنيا والاخرة .عسى ان ترجع الى رشدك قبل ان يأتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم،

  • Rashidie
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 04:00

    شكرًا للأخ رشيد فرحله الملايين لابد وان تبدأ بشخص واحد معين اختاره الله وهو انت يارشيد، أنير عقولنا، فأنت مناراتنا

  • dakirdidat
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 04:06

    النصرانية دين المحبة؟؟؟ادن من قتلوا150 مليون هندي أحمر واستولوا على قارتهم؟من قتل250 مليون افريقي واستعبدهم في أمريكا وأدخلهم بالقوة الى النصرانية بعدما كان معظم ابائهم مسلمين؟النصارى قتلوا 20 مليون ابورجيني في استراليا واستولوا على قارتهم.النصارى شنوا الحروب الصليبية وقتلوا المسلمين و اليهود في الأندلس وأجبروا من بقو هناك من المسلمين و اليهود على اعتناق النصرانية اكراها.النصارى قتلوا الملايين من الناس عندما استعمروا العالم.من صنع الامبريالية؟اليس النصارى.من قنبل اليابان بقنبلتين نوويتين؟أليس أمريكا النصرانية.100 مليون انسان قتلوا في الحرب العالمية الأولى و التانية من قبل النصارى80 في المائة من الأسلحة في العالم يصنعها النصارى لقتل البشر.أمريكا وحدها تمتلك7750 ألف قنبلة نووية وهدروجينيةوصواريخ تحمل رؤوس نووية….اين حبكم ايها النصارى المنافقون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • rifi walakin amazighi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 08:21

    إلى167 – مسلمة وافتخر. هل لديكي عقل تفكرين به؟ هل في هذه أﻷيه منطق؟ إذا ختم الله على قلبي و كان "كفري" إرادته. ما ذنبي إذاً ؟ إستعملو عقولكم يا بشر. كم من مره ذكرت عبارت "أفلا يعقلون" في القرآن؟ فعقلوووووو….

  • Le libre penseur
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:42

    J'en ai vu plein de videos de ce dénommé rachid que je trouve complétements vide de tout resonnement ou preuves, néanmoins aujourd'hui avec cette reponse le monsieur essaye de paraitre crédible pour la premiere fois et ce certainement parc qu'on ne lui procure plus d'importance!!!
    Permettez moi monsieur Fizazzi c'est vous aujourd'hui le responsable de donner ne serai-ce qu'une moindre importance à cet personne,chose qu'apparemment cherchait avec desespoire !!
    Vous serai demain amené devant dieu pour justifier cela Mr Fizazzi avec tout le respect que je vous doit!!
    Un Amateur de vous

  • بنت اسفي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:31

    العار على من لايقدر ان يبحث عن الحق و يتبعه
    الاسلام هو دين المحبة و الاخاء دين التراحم و التعاون دين التضحية بالغالي و النفيس… بكل بساطة دين القيم السامية,الا انه لا اكراه في الدين لكن الطامة الكبرى هي الردة و حدها معروف. فمن لم يأت بغير الاسلام دينا فلن يقبل.منه فمن لم يستطع التمييز بين الصواب والخطأ فقد زاغ قلبه و زلت قدمه, فالاسلام ليس دين الوهابية السلفية ولا دين المتطرفين الذين شوهوه واشعلو نار الفتن وكفرو كل من لايتفق مع عقولهم واهدافهم ونادوا بالجهاد في حق من يقول لااله الا الله محمد رسول الله (ص) لماذا هذا الحقد الدفين ؟ايعقل ان يموت ابرياء مسلمون و مسيحيون و الاسلام يدعو الى مبدأ لااكراه في الدين فلنتساءل كلنا كيف كان اجدادنا واباؤنا كيف كانت الحياة في زمنهم الجواب عند كل واحد منكم انه زمن الوهابية السلفية اختلطت الأمور وتشابكت المفاهيم وتناقضت الأحكام حتى اصبح المسلم في حيرة من أمره تظهر عليه العديد من علامات الاستفهام, مليئا بالعقد بين الحلال و الحرام كل فرقة تصدر الفتاوى تجاوبا مع اهوائها حتى اصبحنا نرى ان الخارج من الدين كالخارج من النار. حسنا كتاب الله حكما بيننا

  • zouzo
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:37

    141 – nour el houda
    انتشر الاسلام في اوربا كلام صحيح جدا ولكن لازم نحدد ما هو مفهوم كلمة الانتشار الاسلام ٫٫٫٫٫٫ اكثر نسبة خرجين سجون هم مسلمين في اوربا ٫٫٫٫٫٫ اكثر نسبة مطلقات هم نساء مسلمات ٫٫٫٫٫٫٫ اكثر الناس التي تعيش على مساعدات الاجتماعية هم من مسلمين ٫٫٫٫٫٫ اكثر نسبة حرامية وتجار مخدرات هم من مسلمين ٫٫٫٫٫٫ اكثر نسبة عاطلين عن العمل من الشباب هم من مسلمين ٫٫٫٫٫٫ انتشار محلات الدعارة الاسلامية تحت اسم كباريه ومرقص شرقي هذا هو ملخص عن مفهوم انتشر الاسلام
    1

  • البتار المشهور
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:03

    ان الله سبحانه له الاسماء الحسنى و الصفات العلى و كونه تبارك و تعالى متصف بتمام صفات الكمال ينتفي عليه عز و جل صفات النقصان كالظلم. لهذا فان الذي يختم على قلبه لا يختم الله عليه دون سبب بل يختم الله على قلبه لما علم فيه من الاصرار على التكبر و الاصرار على اﻻضلال
    وماربك بظلام للعبيد
    ما يفعل الله بعذابكم ان آمنتم
    ان الله كان بكم رحيما
    و في الحديث للله ارحم بالام من رضيعهت

  • ابو نواس
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 05:24

    الرجاء الابتعاد عن السب والشتيمة بحق رسول السلام محمد (ص) أنا مسيحي وأحب كل اخوتي المسلمين، ففيهم الأب، وآلام والأخ والأخت وان أردت لهم الخلاص فلن يتم عن طريق شتم نبيهم وهو المقدس لهم، وإنما يتم الخلاص بالمحبة فالمسيح هو المحبة وانا وانت وجب علينا ان نكون محبه، فبالمحبه نخلص ، وكل ماهو محبه يكون من الله، فكيف تكره شخصا ولكنك تريد به ان يعرف الخلاص، إنما ندعو إخوتنا المسلمين ان يتعرفوا الى محبه الله لهم، بالمحبة وفي المحبة ومن خلال المحبة فقط نتعرف بشخص المسيح في كل مسيحي وفي كل ماهو أننس كانعكاس لذات الله

  • إنسان متسامح
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 15:47

    أقول للسيد رشيد بأنه محال أن يرتد مسلم فهم فهما صحيحا عقيدة الدين الحنيف.وانه بالنسبة للمسيحية،فمن الأشياء التي لا يقبلها العقل، كيف تصدق ان الرب -لديك-حملت به بطن امرأة ، وعندما ولد فتح فاه لثدي امه ليرضع من حليبها. فهل هذا الاه ؟
    لست افهم كيف تصدق أن الرب يأكل ويشرب ويقضي حاجاته ، فهل هذا الاه ؟
    يصعب أن يصدق كل ذي عقل لبيب كيف يصلب الرب (حسب اعتقادك) ، فهل بقي الكون حينها بدون رب أم ماذا ؟
    أقول لك يا سيد رشيد بأن الرب (الذي تسمونه بأبيكم او المسيح أو ما شئت) وعندنا نحن المسلمين هوالله جل جلاله (ولله المثل الأعلى) الذي تدعون أنه لن يعذبكم بذنوبكم لأن المسيح خلصكم من أي عذاب يوم القيامة وأنه لا يمكنه تعذيبكم لأنكم أبناءه(كما تدعون)تعالى الله عما تشركون،أقول لك بأن الله ما منحنا العقل نحن البشر إلا تكليفا لنا وحتى نتمكن من تمييز الأشياء وبالتالي سنحاسب عن كل افعالنا يوم القيامة.
    أقول لأخواننا المسيحيين أن عيسى بن مريم (عليه وعلى نبينا محمد السلام) كان دينه هو الاسلام كسائر الأنبياء (عليهم السلام) كلهم كانوا عبادا لله يدعون الى وحدانيته ، وسيتبرأ منهم حتما نبي الله عيسى يوم القيامة.

  • mohamed
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 10:10

    tu peux croire ce que tu veux a si Rachid,mais saches que tu ne fais rien de speciale,seulement tu t'es convertis tant pis pour toi mais je suis curieux de savoir qui finance ta haine de l'islam ,enfin tu ne fais qu'appliquer un agenda bien definin depuis des lustres et crois moi personne ne se rappelera de toi

  • ناصر النور
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 15:40

    الى انسان متسامح
    اوﻻ انت لست انسانا ﻻنك ﻻ تقبل الراي اﻻخر بمجرد الراي فانت متعصب ومتشدد …تقول مستحيل ان يرتد مسلم فهم فهما حقيقيا دينه ..وهذا يعني عكس ما تقوله فيجب على المرئيين من المسلمين ان يرتدوا ﻻنهم ببساطة ﻻ يعفهمون دينهم بل يرددون اﻻيات والحديث مثل الببغاوات ﻻعلم وﻻ فهم…وﻻ عجب ان نبي اﻻسﻻم لم يكن بفهم ويعرف الكثير من اﻻشياء..)ويسالونك عن الروح فقل هذا من علم ربي)..فمعنى هذا انه لم يكن بفهم الكثير من اﻻمور..علما ان الروح هو معروف معناه حاليا…لذلك كان يجب ان يرتد عن اﻻسﻻم..فضﻻ عن ذلك عندما تناقش رجال الدين المسلمين في بعض اﻻمور يقولون (العلم عند الله) اذن عليهم ان يرتدوا عن اﻻسﻻم ﻻنهم ﻻ يفهمونه..فكيف بالجهلة من المسلمين وما اكثرهم ﻻ يعرفون القراءة والكتابة..فﻻ تكن متهورا هكذا ﻻنك انت من تكون اول المرتدين. فالقران واضح كيف تكلم في المهد من كان صبيا ..لماذا يتكلم في المهد وﻻ يعمل شيء اخر ..استخدم عقلك قليﻻ وﻻ تتعصب لجهة واحدة..وسوف اجيب على تهوراتك اﻻخرى تباعا…وانصحك بقراءة لقرانك بفهم وتروي لترى ان طرحك خطا في خطا..والرب يهديك.

  • zouzo
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 19:19

    لا اعلم ماهي مشكلة الأخ المسلم مع الصليب !!!!!؟؟؟؟؟؟. هل المسحيين يقدسون الصليب اكثر من الذي صلب عليه ؟؟؟ بالطبع لا …الصليب يا اخوتي المسلمين هو الجسر الذي يمشي عليه اي إنسان ليصل للخلاص الأبدي الأزلي … ان كنت مسلماً ملحداً يهوديا ام غير ذلك من دين ومذهب ….. يجب ان تحمل هذا الصليب وتمشي في ظل الرب …… سيكون هو فقط الطريق للحياة الأبدية لاغير ….. لا موسى ولا محمد ولا بوذا سيشفع لكم يوم الدين افيقوا يا اخوتي المسلمين

  • انهيار الظﻻم
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 22:13

    الى بنت اسفي
    اين اارحمة والتسامح والمحبة واﻻخاء…ﻻ اعلق سيئا سوى اطلب منك ان تجيئين اين هي كلمة المحبة في القران مقابل عشرات الكامات عن القتل والتحريض وقتل غير المسلمين
    اما عن اﻻخاء فليس لهذه الكلمة من مكان في القران فهو مليئ بالتهجم على اﻻديان اﻻخرى وخير مثال على ذلك تلعهدةالعمرية السيئة الصيت …فاين هو اﻻخاء واين هي المحبة

  • روبا قعوار
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 10:29

    عندما نسألهم: "كيف يمكن لإله أن يستهزء به، ويطعن ويضرب ويجلد ثم يصلب ويمو" فيجيبنا بولس: فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة، وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله!!

    وللأسف لا يعرفون أنهم هم الجهلة.. لأنهم لا يعرفون من على الصليب! وبكل أسف يعبدونه!

    روبا قعوار مسيحية سابقة

  • هشام الدباغ
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 02:06

    رشيد نصف مثقف ونصف متعلم وهذه بلوانا مع هؤلاء المتنطعين لو كانت لديه اية المامات باللغة العربية لخرج بنتيجة مؤداها ان القرآن الكريم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
    ركض وراء العهد القديم فضاعت بوصلته وطفق يدلي بآراء فجة ويدافع عن قضية يتبناها استاذه زكريا بطرس وكلا الرجلين من اضعف خلق الله في مرامي اللغة العربية وبيانها وبديعها راقبوا الإثنين وهما يقعان في اخطاء مريعة في فهم القرأن

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين