24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2013:2216:3819:1420:29

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.27

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | العمراني: هذه حقيقة الزيادة في أجور البرلمانيين واقتناء السيارات

العمراني: هذه حقيقة الزيادة في أجور البرلمانيين واقتناء السيارات

العمراني: هذه حقيقة الزيادة في أجور البرلمانيين واقتناء السيارات

قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن رئاسة مجلس النواب اقترحت على رؤساء الفرق البرلمانية تعويضا جزافيا بقيمة 4000 درهم يهم البرلمانيين القاطنين بالمناطق البعيدة متعلق بمصاريف التنقل والإقامة تقدم لهم بشكل مباشر، موضحا أن رئيس الفريق النيابي لـ"البيجيدي" أبدى تَحفُّظه مقترحا مناقشة المقترح بالأمانة العامة للحزب.

وزاد المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأمانة العامة للعدالة والتنمية انْعقدت فعلا يفي اجتماع استثنائي، وقدَّم الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران الموضوع، حيث قرر أعضاء الأمانة العامة بالإجماع رفض الأمر بشكل مبدئي.

وأفاد العمراني، أن حزب العدالة والتنمية، اقترح على مجلس النواب، كحل للمسألة، متابعة البرلمانيين الغائبين والاقتطاع من أجورهم، وبتلك الأموال يستطيع المجلس توفير اعتمادات مالية تمكنه من دعم النواب البعيدين جغرافيا عن العاصمة الرباط والذين يحرصون على حضور جلسات البرلمان.

وأوضح المتحدث أنه سنة 2007 اتخذ مجلس النواب قرارا للزيادة في تعويضات البرلمانيين، وكان فريق العدالة والتنمية متحفظا على ذات القرار، وطلب تفعيل آلية الاقتطاع من أجور النواب المتغيبين لكن ما وقع في النهاية أنه لم يتم إعمال المقترح إلى اليوم بالرغم من القانون الداخلي الذي يقر الأمر صراحة، حيث بقيت صورة البرلمان الذي يتغيب فيه البرلمانيون راسخة لدى الرأي العام المغربي.

ويرى العمراني، أن الزيادة في أجور البرلمانيين تعطي رسالة سياسية خاطئة في وقت تنهج فيه الحكومة تضييقا على نفقات التسيير، " سيكون الأمر سيئا جدا، خصوصا في ظروف اقتصادية صعبة ومع مؤسسة البرلمان الذي هو ممثل الأمة ".

وبخصوص تصريح النائب الأول لرئيس مجلس النواب، محمد يتيم، حول تخصيص سيارات المجلس لنواب الرئيس، نفى المتحدث أن يكون مكتب المجلس سيقتني سيارة جديدة لكل نائب رئيس، مؤكدا أن السيارات الجديدة التي كان يقصدها يتيم ستكون رهن إشارة نواب الأمة للاستعانة بها في القيام بمهامهم البرلمانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - Chrif الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:14
Benkirane est sérieux
Son projet est sérieux
Son artit est sérieux
Mais des cas comme chabat, Lechgar, benchemasse etc ne vit pas le laisser travailler
Pour eux BENKIRANE est entrain de ruiner leur fonds de commerce, il est entrain de les discréditer
2 - ما شاء الله الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:17
يظهر أن الحكومة المغربية لم تستفد مما يقع في دول أخري. ولا غربة في ذلك فنحن العرب لا نستفيد من أخطائنا رغم أنها أخطاء مدمرة بكل المقاييس.
الحكومة المغربية ونواب الأمة سواء في البرلمان أو المستشارين وكذا الأحزاب تسعي جاهدة لإدخال هذا الشتاء المدمر إلي بلدنا والمغارب في غنى عن هذا .
إلي الحكومة والبرلمان كفاكم من استفزاز الشعب فقد تحمل ما فيه الكفاية. واتقو الله في هذا الشعب فإن غضبه مدمر.
3 - غيور الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:19
الدهاب والوصول الى البرلمان عمل تطوعي والعمل التطوعي لا يأدى عنه والزيدة للموظفين حرام وللبرلمانيين حلال يجب على رئيس الحكومة ان يرينا ما هو فاعل بسياسته الثقشفية
4 - معلم الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:19
ا نا معلم واتنقل يوميا واعمل خارج المجال الحضاري ولم تفكر الحكومة ان تعوضني ماديا ومهمتي اشرف واصعب من البرلمانيين جميعهم
اذا يا سي بن كيران ويا اولياء التلاميد انتظروا من البرلماني تدريس ابناءكم
5 - ابوانس الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:24
الاجور السمينة يجب ان يعاد فيها النظر ولاتعطئ بسخاء .المغرب في ضائقة مالية جعلت الدولة تقلص من مناصب الشغل في الوظيفة العمومية. فمن غير المعقول الزيادة في تعويضات النواب البرلمانيين في مثل هذه الظروف لان في ذلك استفزاز لشعور المواطنين الذين يعانون من ارتفاع مستوئ المعيشة.العمل البرلماني عمل وطني تطوعي يجب ان لا يربط بالاجرة .كنا ننتظر من ممثلي الامة ان يتنازلوا علئ جزء من مرتباتهم لفائدة الخزينة العامة ليبرهنوا عن مؤازرتهم للدولة لا ان تمنح لهم تعويضات فوق اجورهم.
6 - abdo الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:27
فيما يخص حفل الولاء أكد أحد النواب الحاضرين أن تكلفة الغذاء فقط للحضور من أصحاب الجلابييب البيضاء ، كلفت الدولة أكثر من 2 مليار من السنتيم ( أكرر كلفة الغذاء فقط ) ولمدة ساعتين من الزمن ، كما أكد البرلماني أن أصحاب الجلابيب البيضاء كان بإمكانهم الإنصراف ويتدبروا بطونم الجائعة بأنفسهم ، لأن حصلوا مسبقا على الفطور مجانا ، ناهيك عن مصاريف التنقل والمبيت. وباعتباري أسكن في إسبانيا فالملك خوان كارلوس سافر كسائح إلى إفريقيا وعلى نفقته الخاصة وفي إجازة قانونية ، أحذتث ضجة كبرى كادت تهز عرش الملكية في البلد على اعتبار أن البلد في أزمة والظرفية تقتضي التقشف وربط الحزام وليس اصطياد الفيلة في طنزانيا ، وعاد الملك المسكين (فقد لاحقتة لعنة الإسبان وأصيب بكسور) على عجل واعتذر للشعب الإسباني!!
7 - مواطن متتبع الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:28
كلشي في يدكم زيدوهم 4000درهم أو حتى 10000 درهم ،المواطن لايعرف كم هي أجرة البرلماني ولا أجرة الوزير ولا أجرة الوالي ولا العامل ولا أجرة القايد التعتيم هو الشعار السائد،كما من الديماغوجية يا فريق الباجدة من شعار محاربة الفساد والشفافية تفو ندمت حتى صوت عليكم مرة أخرى لن أصوت عليكم صوتي سيذهب للأتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أفضل منكم
8 - حسام المكناسي الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:28
4000 درهم قليلة في حقهم مساكن خاصنا نزيدوهم على الاقل 10000 درهم اليس كدلك سيدي بنزيدان???
9 - TARIK الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:28
ايوا غي عاونو خوتكم البرلمانيين راه الحالة ضعيفة وماعندهم والو مساكن لا عقار لا فلوس ف البنك لا اراضي فلاحية لا محلات تجارية غي الله ديك المنيضة 30000درهم
10 - مواطن معقد الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:29
"وطلب تفعيل آلية الاقتطاع من أجور النواب المتغيبين لكن ما وقع في النهاية أنه لم يتم إعمال المقترح إلى اليوم بالرغم من القانون الداخلي الذي يقر الأمر صراحة"
في حين أن أغلب الزيادات لم تتم مناقشتها و لا في الحزب و لا في البرلمان
11 - mohajir الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:29
الازمة خصها التقشف مش الزيادة ياصناع القرار
اوحتى اكون الضخم المالي فالخزينة فذاك الساعة تزاد الاجور لجمعيع الموضفون
12 - ادريس الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:35
ما هي هذه المهام البرلمانية التي تستدعي استعمال السيارة؟ .كونوا صرحاء مع الشعب و لا تحاولوا إخفاء الشمس بالغربال.لا تبدروا أموال الشعب في ما لا يعود عليه بالنفع إن كنتم مسلمين
13 - hassan الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:36
كما يقول المثل المغربي زيد الشحمة فظهر المعلوف فهذا الذي اقترح هذه الزيادة في عز هذه الازمة الاقتصادية التي تجتاح الاقتصاد المغربي لا يفكر الا في نفسه و لا تهمه الا مصلحته اما مصلحة الشعب فلا تهمه 4000 درهم كزيادة في الشهر فهي اجرة لتوظيف عاطل اولا لا السي النائب ; اتقوا الله ياعباد الله في هذا الشعب المسكين ; هذا البرلماني يتقاضى ما يفوق 40000 درهم كاجر في الشهر من مال الشعب دون احتساب الامتيازات الاخرى التي يستفيد منها كبرلماني و يطالب بالزيادة ; الله ينعل الي ما يحشم .
14 - مغربي منرفز بزاف الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:37
الله ياربي الله واش غايدير بالأجرة ديالو ؟؟؟ ثم لابد من التضحية ألم يرشحوا أنفسهم لخدمة الشعب ؟؟؟ إسمحوا لي الخدمة فيها أوفيها ... إيوا أشغنقولو لهذاك العامل اللي تيضرب مسافة 20 كيلومتر ذهابا وإيابا يوميا باش إجيب مصروف أولاده وخلصته اليومية لاتتجاوز 60 درهم ؟؟؟
15 - khalid الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،افسد مؤسسة هي البرلمان ،ولا تمثل سوى نفسها ،تمتص جيوب المواطنين ،وتقوم بانهاك المواطنين بالزيادات ،كل الاحزاب فاسدة منافقة ،ولا ننتضر من هذه المؤسسة المافيوية شيء،من الافضل تحويلها لقيسارية يروجو فيها الناس.
16 - الحجامي الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:44
اللهم إن هذا لمنكر
مقدوش فيل زيدوه فيلة و الفقير طيحوه فلمصيدة
البرلماني يشبع والفقيريجوع مع غلا ء الأ سعار
17 - Morphus الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:44
Ben veut conditionner l augmentation avec une pénalité sur l absence, donc en principe il est d accord pour l augmentation. c fort possible qu il aura une augmentation avec cette condition, dans ce cas tous les élus ne vont pas s absenter ce qui fait qu il n aura pas d argent (issue de l absence) et en fin de compte c nous qui vont payer cette augmentation. Bravo c bien pense.
La solution la plus juste est de baisser le salaire des élus proche de rabat pour compenser les autres plus loin et ce n est pas compliquer pour le faire si vraiment ce parti cherche le bien pour ce pays
Merci de publier
18 - jawadr الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:44
رئاسة مجلس النواب اقترحت على رؤساء الفرق البرلمانية تعويضا جزافيا بقيمة 4000 درهم يهم البرلمانيين القاطنين بالمناطق البعيدة
عوضوا رجال التعليم و الأطباء والممرضون وووو في المناطق النائية
19 - kamal الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:45
بصحتكم نتوما تبرعوا مع رسانكم والشعب يخلص
20 - محمد بن صالح العيون الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:49
شوف أسي العمراني اننا متعاطف معكم و نحترمكم و نحترم اعمالكم لكا تقومون به لصالح الوطن و محاربة الفساد و لكن لم نري اي محاربة اي فساد و لو تحاكموا اي احد والشي الذي لا نقبله هو زيادة في تعويضات الواب فهذا حرام 4000درهم هناك اناس لا ينتقاضون حتي 1000درهم مراتب شهري فعلي هولا ا ان يضحوا من اجل العاربة و المغرب و اخبر سؤولا ماذا يفعلون لهذا الوطن مكائن غير السدان في بعضهم البعض الاستقلال و اللام والاتحاد كلسي ضد السي بن كيران اضن بان المبيان داز 
21 - kada الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:50
البرلمانيين هم أكثر الناس يعملون انهم يسهرون الليالي في التفكير في مشاكل الأمة.لهذا السبب يستحقون الزيادة في أجورهم الهزيلة .اضافة الى اجرة التقاعد التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
22 - Mohamed الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:54
كان من المفترض داخل قبة البرلمان ان تناقش قضايا المجتمع بدل مشاكل البرلمانيين أنفسهم.
دابا النواب مساكن خاصهم نواب اللي يهدرو عليهم
23 - karim الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:57
خطير جدا ما يحاك لهذا الحزب ولبنكيران خصوصا الاشاعات تتناسل بخصوص الزيادات الاعلام يشيع اخبار كاذبة اليس من الاجدر معاقبة الاعلام الكذاب قالوا ان العدالة والتنمية من اقترح هذه الزيادة والعكس هو الحاصل انه يقترح الاقتطاع يقولون ان هناك زيادة في الخبز وما هو الا تهديد اصحاب المخابز الجشعين ولن يستطيعوا بدون اذن الحكومة لكن الاعلام تناول الامر كأن الحكومة من تريد الزيادة في الخبز هناك مؤامرة اصبحت واضحة الاحزاب تتبادل الادوار فيها حتى الحلفاء منهم والاعلام السلاح الاول لهذه المؤامرة من جهتي انا فلن احيد عن الحق مهما حصل فالشرفاء واضحون والخونة والسراق معروفون فنضافة يد هذا الحزب وديمقراطيته هي المرجع الدائم لي ولن تغرربي الاعيبكم
24 - خليل 20 الجمعة 15 نونبر 2013 - 19:59
زيادة في الوقت الذي تدعوا فيه الحكومة بالحكامة والتقشف و الغاء الترقية واقتطاع من اجور الموضفبن و الغاء صندوق المقاصة والغريب في الامر ان هناك بالاضافة الى الزيادة ديال 4000درهم سيارات المواظبين على الحضور في البرلمان كان عمل البرلماني و حضوره ليس واجبا وطنيا يدلون بعضهم البعض ويمتلون دور الأزمة الاقتصادية و على المواطنين تحمل عبت هده الحكومة الفاشلة وغير الله يدير السلامة لا ادري فين بغاو يوصلوا هذه البلاد السعيدة والغالية اللهم هذا منكر اذا كان هذشي بصح
25 - بن زيدان الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:04
سبحان الله الزيادة في أجور البرلمانيين بحجة بعد المسافة إذا لم يكن باستطتاعتهم الحضور فليتحملوا مسؤليتهم اتجاه الله أولا والمواطن المغربي الذي منحهم صوته لتمثيله وليس الغياب والوطن والملك ثانيا الحكومة ملزمة بإيجاد حل لمعطلي المغرب وليس للبرلمانيين الذين أفرغوا ميزانية الدولة دون القيام بواجبهم عيب وعار عليك بن كيران تزيد الغني غنى وتزيد الفقير فقرا لن نسامحك أبدا الله يمهل ولا يهمل والزمان سوف يريك جزاء الخائن.
26 - حكيم الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:07
كل ما ينفقونه البرلمانيون في حملاتهم الانتخابية من مأدبة غذاء و عشاء يدعون فيها سكان الحي لاكل الدجاج و اللحم بالبرقوق ثم 50 درهما او 100 درهم للافراد الذين يقومون بتوزيع ورقة المرشح و صورته مرفوقة بجملة (صوتوا على فلان ) ثم سخاء البرلمانيين خلال تلك الحملة مع كل من طلب منهم مبلغ مادي بسبب و بدون سبب فكلما جاء دالك المرشح الى الحي إلا و كان جيبه مملوءا بالاوراق المالية من فئة الخمسين و المائة درهم يوزعها هنا و هناك ....ها قد نجح ذلك البرلماني وأصبح نائبا برلمانيا وها هو يفكر في كيفية استرجاع الاموال الي صرفها في حملته حيث ان سجل كل 50 درهما خرجت من جيبه و سيتحجج بكل الحجج و يحث عن كل الاسباب ليسترجع ما أنفقه على ذلك المقعد .
و المشكلة انهم جلهم أغنياء و أثرياء لكن أن يصرفوا من جيوبهم ثمن (الكازوال) للتنقل او ثمن الفندق (للتدكير توجد فنادق ب 60 درهما نظيفة) فهذا يعتبرونه (شمتة).
ان كان كدلك فليبنوا لهم 360 غرفة في مكان ما بالرباط ان كانوا فعلا لا يتوفرون على ثمن المبيت .
27 - بنادم الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:08
هنيا مبغينا لا بنكران لا حكومة لا برلمان خليونا غي محمد ألسادس هو يسير لبلاد حسن من هذك ألحكومة ديال ألمنافقين‎ ‎
28 - lune d'été الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:17
هذه هي سياسة تفقيرالفقير وإغناء الغني يشغلوا المعطلين و ينصفوا المتضررين براك علينا منن الشعارات لخاوية
29 - lune d'été الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:17
هذه هي سياسة تفقيرالفقير وإغناء الغني يشغلوا المعطلين و ينصفوا المتضررين براك علينا منن الشعارات لخاوية
30 - mala الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:17
les médecins qui ont passé des années des études et des souffrances des gardes..... ne reçoivent que 8000dh et personne n'as pensé à eux
31 - افقار الشعب لا زال الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:25
لنلغي هاذا البرلمان..ونعفي البرلمانيين من الذهاب والمجيئ بلا نتيجة..وهاذه الأموال كلها نضعها في الخزينة العامة للشعب وكفى ! ماذا يقوم هاذا البرلماني في بلادنا؟ يصرخ ويمثل علينا في قاعة البرلمان ظانا أن المغاربة يسمعونه ويثقون في ما يقول؟؟ البرلمانيون كلهم لهم استفادات كثيرة مالية ومنها قضاء الحاجات ولو كانت في المريخ..البرلمانيون هم آكلوا السحت وأموال الشعب! تريدون افقار الشعب..والشعب يترصدكم...!
32 - kabouri الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:30
لا وجود لأية أزمة بالمغرب ولا هم يحزنون، لأن أقل أجر تتقاضاه الطبقة العاملة هو مبلغ 7000درهم، بل أن هناك فائض أبى السيد عبد الإله بنكيران إلا أن يوزعه على الضعفاء من المغاربة، لأن المستشارين والذين يبلغ عددهم 270 مستشارا، يصرفون أقل أجر بالمملكة لا يتجاوز 36 ألف درهم فقط، لهذا فإن السيد عبد الإله بنكيران أقسم على نفسه أن تشملهم رعايته قبل المساكين و الفقراء و الأرامل و ما إلى ذلك من الأشخاص الذين كانوا و لا يزالوا ينتظرون المساعدات المالية التي وعدهم بها، وحتى لا نكدب على أنفسنا فنحن ولله الحمد نتوفر على أحن و أطيب و أوفى رئيس حكومة في العالم، فهنيئا للمستشارين مبلغ 3240000درهم الذي سيوزع عليهم سنويا، وفي إنتظار زيادة أخرى "الله أعلم أين" كل عام و نحن فقراء
33 - omar الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:30
بالله عليكم الم يستحي مسؤولو هدا الشعب المسكين...لمادا هده الزيادات ولمادا الاجور الخيالية التي يتقاضاها البرلمانيون والوزراء حرام عليكم... اجور تتراوح بين 30000 و70000 درهم للشهر ثم مقابل مادا...اضف الى دلك تقاعد مدة الحياة لكل وزير وبرلماني..
قوموا بعملية حسابية مند الاستقلال الى اليوم كم من وزير وكم من برلماني يتقاضى التقاعد الى اليوم ماحجم الميزانية التي تصرف على تلك القبة الفارغة من المحتوى ملايير الدراهم والنتيجة شعب تائه مشاريع وسياسات فاشلة بطالة ومعطلين بالجملة...
لمادا لا تخفض الاجور وتكون رمزية متعلقة بالتنقل مادامو يخدمون المصلحة العامة.كماهو حال رؤساء الجماعات
34 - محب لفريق الجيش الملكي الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:31
بففف غريب أمر هاته الحكومة تناقش أمورا ثانوية وتنسى مناقشة ما هو أهم ..
البرلمني له دخل كافي جدا يستطيع به سد نفقات التنقل الى العاصمة.. وأضن أن ما ينقطع من أجور البرلمنين كان من الأحرى أن يدهب الى ما هو مفيد وليس الى جيوب البرلمنين..
35 - الصنهاجي الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:35
" وأفاد العمراني، أن حزب العدالة والتنمية، اقترح على مجلس النواب، كحل للمسألة، متابعة البرلمانيين الغائبين والاقتطاع من أجورهم، وبتلك الأموال يستطيع المجلس توفير اعتمادات مالية تمكنه من دعم النواب البعيدين جغرافيا عن العاصمة الرباط والذين يحرصون على حضور جلسات البرلمان."
غريب هذا الحل، نقتطع للبعض ونعوض بتلك الأموال البرلمانيين الراغبين في حضور جلسات البرلمان. إذا الأمر فيه رغبة وليس واجب. حسب هذا المنطق يمكن إعفاء هؤلاء البرلمانيين من الحضور أو أكثر من ذلك نطلب منهم التغيب لنتفادى أي تعويض إضافي.
36 - متتبع -صحراء مغربية الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:36
مراوغات ورفع شعارات وتحاليل لايستفيد منه لمواطن الذي اتقل واغرق بزيادات في كل شئ اخي اختي متتبعي جريدة هسبريس مشكورين اطرها وصحفيها وكل ساهرين لاجل لمعلومات على راس كل ساعة لتنوير شعب بما يجري في كواليس سياسين الذي اعطيناهم اصواتنا لينعمو بسيارت واجور ومناصب وتقاعد مريح ودبلسمات وسفريات بافخم لفنادق ولولائم بالملاين ولهداية ولباس الانيق لمكرفط واغلا لعطورجملتا وتفصيلا عملية حسابية ملايير دراهيم تصرف من اقتطاعات ضرائب دعائر عائدات لفسفاط تصدير لفلاحي السمك مناجم ذهب رمال البحر الاشجار مداخل سياحة طرق سيار لموانئ اسواق لجملة ضرائب لمحروقات الادوية الات لكترونية سيارت الاجزاء زيوت كل لمداخل مقسومة على 6 انواع موظفي دولة1لقسمة لكبيرة مجانية للبرلمان بغرفتيه ولوزراء بدون حقائب +40-1وزيرات منتدبات وموظفون موظفات اشباح =هدر لمال لعام بدون محاسبة 2 لقسمة لمتوسطة للاساتدة لجامعات رؤساء لجماعات سيارت دولة لقياد +صنف الاطباء بعضعهم مشكوربتفانيه لانقاد باذن الله ارواح لمواطن ان كان يعمل بلقطاع لعام ولايرسل مرضاه عنوة للمصحات لمتصاص اموالهم لان طول لنتضار بالمستشفيات سار محتوم علينا مع رشوة (يتابع)
37 - oujdi الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:36
إلى كل من إنتخب الحكومة الفاشلة """ حكومة الـبـاجـدة"" برّد على قلبك وزيد خلصها من جيبك
38 - amine naym الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:46
Il y a une seule explication a cette augmentation:le pjd savait mtn qu il a perdu toute credibilite chez le peuble et aux prochaines elections il n aurait aucune chaise ni au gouvernement ni a l opposition autrement le pjd a deja mis un pied ds la tombe!et par la toutes les decisions du pjd c est une vengeance a retardement du peuble et ensuite puisque le pjd savait cette verite,donc ses membres doivent beneficier le maximum possible des avantages de leurs postes,la fin des zembies est connue,avec les premiers rayons de soleil,ils sont brules!mais pour que le pdijestes soient brules,le peuble doit attendre 3 ans,alors pdijestes n oubliez pas qu il y a un autre soleil pire c est le peuble!et pdijestes mefiez vous du silence du peuble!au fond de ce silence il y a un volcan dont l irruption peut etre a n importe quel moment!
39 - محمد الجمعة 15 نونبر 2013 - 20:59
عمر داود ما اعاود . حتى مغربي ما يزيد اعطيكم صوتو للعدالة والتنمية ولا حزب الاستقلال .لانكم عاطنها غير الكذب. الله ياخذ فيكم الحق .
40 - مغربي يكاد يصاب بالجنون !!!!! الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:03
بالله عليكم أيعقل في عز الأزمة أن يتقدم رئيس مجلس النواب بمقترح الزيادة في أجور البرلمانيين وكأن الملايين التي يحصل عليها هؤلاء لا تكفيهم حتى يطالبون بمصاريف التنقل؟؟؟
لو يتكبد هؤلاء التنقل من أندونيسيا أو من سيبيريا حتى الرباط فطلبهم معقول، أما والغالبية من البرلمانيين لا تكلف نفسها حتى حضور مناقشات الميزانية التي تخص قرابة 40 مليون مغربي، وعوض ذلك يلهث هؤلاء وراء مصالحهم المالية الخاصة، فهذا ضرب من الجنون.
إذا بلغوا سلامي للسيد غلاب وقولوا له أن يغدق على نواب مجلسه المزيد من الأموال و السيارات الفارهة وأن يعفيهم من دفع الضرائب وأن يوفر كذلك معاشات لزوجاتهم ولم لا حتى أولادهم.
ونفس الشيء أقوله لمعالي رئيس الوزراء: من الأفضل أن تدخل الفرحة - ونحن في موسم عاشوراء- على السادة الوزراء وتختار لهم ما استجد من السيارات الفخمة تليق بفخامتهم ولا ضير من سيارات لزوجاتهم أو أزواجهم، وأن يكون أكثر كرما معهم في توزيع التعويضات، وإن كانت ميزانية حكومته لا يتسع صدرها لهذه الزيادات فعليه أن يفرض رسما يساهم بمقتضاه المعطلون - من خلال الجرائد التي يقتنونها أو الشاي الذي يشربونه في المقاهي - في تمويل
41 - رشيد الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:11
هل الرءيس التركي أقل شءنا من هؤلاء البرلمانيين؟ أردوغان الذي يبكي لبكاء الفقير، ويغضب من أجل نصرة المظلوم، ويدفع ثمن وقود سيارته من جيبه الخاص ليزور البيوت الجاءعة، والله ما أخذنا من الإسلام إلا الإسم.حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ظلم الشعب.لن أصوت على حزب بنكيران من اليوم فصاعدا.
42 - الايطالي الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:19
في عيد الاضحى اخدو الاضاحي ولازم في عاشوراء ياخدون ( العشور )
43 - مواطن غبي الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:21
المواطنون الاغبياء مثلي الذين يضعون كل مرة ثقتهم في احزاب التي تمثل علينا ولكن متكأد بأنها لا تمثلنا .
كيف يعقل بان تطبق القانون على الموظفين الصغار وتقتطع من اجرتهم ادا تغيبوا او اضربوا عن العمل مطالبين ببحقوقهم المهضومة اصلا.
اما السادة النواب المحترمين .عندما يتغيبون عمدا عن حضور الجلسات التي تناقش هموم المواطنين.فالحكومة تجد لهم الاعدار وتحفزهم ببمبالغ شهرية ما يعادل اجرة موظف سلم 10.لكي يحضروا للنوم تحت قبة البرلمان .
اين. هو المنطق ايها الاذكياء
44 - hamid الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:22
خوفي على هدا البلد الامن. يلعبون بالنار ويستفزون المواطن البسيط. الاعداء متربصون بنا. فاخاف من ذلك اليوم الدي لا ينفع فيه ندم.
45 - Mowaaatén الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:23
اعجب من العجب..
البرماني يضحي بالغالي والنفيس.منهم من يبيع العمارات و..أشياء أخرى.. يغدق الاموال يميتا وشمالا والمأاذب و الحفلات أثناء" الحملات" ليرهن كرسي تحت القية.ومنهم من لا يجلس فيه الا مرتين في سنة تشريعية واحدة .- يومي الجلباب.يوم من أكتوبر ويوم من أبريل. لماذا كل هــــــذا ؟ يضحي بالمــلاييـــر لأ جل 4000 درهم كتعويض عن التنقل.تنقل الى أين ؟ الى كل مكان الا القــبة. أليس هذاعجب..
وما قولكم يا مفتئوالتعويضات في حالة من يحارب الجهل في أماكن لا طرق ولا مسالك لها و"خلصته" الشهرية لا تصل 4000 درهم. أما التعويضات...
46 - marocain الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:26
في وقت يتحدثون فيه عن الأزمة الراهنة و سياسة التقشف و....
يفكرون في زيادة 4000 درهم كنعويض جزافي ....
هذه هي التناقضات ....
زيدوا ضحكوا على هذا الشعب راه باقي مكلخ ...
47 - أمين الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:37
فالصراحة ماخاصناش نبقاو نخلصوا الضرائب نديور هبل تربح حتا تفرقو علينا حقنا كلنا أحتا واحد مايضيع
48 - واحد الأمي الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:45
يستحقون ذلك
الزيادة في الوزراء الزيادة في اجور البرلمانيين
الزيادة على أعباء الدولة حتى أثقل كاهل الخازن العام
لانهم يتعبون ويواجهون صعاب الحياة ويدافعون عن انفسهم بكل بسالة
لذلك يكثرون من النوم الثقيل كثيرا كثيرا تحت سماء قبة البرلمان
في تلك المناوشات والمشاكسات المماحكات والمناكفات السياسية والمجادلات والمعارضة من اجل نشر قضايا اساسية عادلة وموضوعية
- الزيادة في جميع المواد اصبح امرا ضروريا لامفر منه
- ولله الحمد البطالة ضربت اطنابها وعششت وسكنت مبيت ومأكل ومشرب كثرت عندنا لنا الفا ئض سنقوم بتصديرها
-الرشوة افهم يا الفاهم كول اوكل ادهن السير اسير وجب اعتمادها
- مصادرة الحقوق
49 - kamal الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:45
البلاد مسكين بحال البقرة مالي كاطيح تيكثروا الجناوة شي كيقطع هنا شي لهيه الله يعفوا علينا المجموعة البرلمانية الفارغة هدا علاش كالوا شوفوا اشكين فكروشكم بعدا
50 - jahardame الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:46
ياعجب للسياسات المتبعة للحكومات المتعاقبة على الحكم في المغرب (ازيد الشحمةفي ضهرالمعلوف) سياسة اغناء الغني وافقار الفقير ودلك بزياة في
رواتب البرلمانين الاشراف المساكين الذين يضربون من المال العمومي اربع
ابريكات في الشهر ولا يحضرون اغلب جلسات المجلس وحتي ان حضروا الي
القبة الميمونة تراهم يقلبون في ضفحات الجرائد اوالرد على هواتفهم النقالة
او اللعب بها وهذا يجعلهم بعدين كل البعد عن مشاكل البلاد وحلولها لكونهم
وصلوا الى الكراسي التيرة من اجل المصلحة الخاصة لا يهمهم عمرو او زيد
ولا مصلحة الوطن في شئء مادموا يرغبون في الزيادة في اجرهم بحجة البعد
عن مقر البرلمان وهذه الفكرة ان عمدتها الحكومة فهي تريد ان ترمي المغرب في فتنة لا قبل له بها حيت ان عدد من الشبااب يقضي يومه وليله امام قبة
البرلمان عسى فرجا يخرج منه بتوظيفهم وايجاد حل لمشاكلهم ، شباب افنى
حياته في المدارس والكليات والجامعات والمعاهد العليا وفي نهاية المطاف
يجد نفسه في الشارع العام وجها لوجه للقوات العمومية التي تشبعه الركل والضرب والاهانات وهم اطر عليا من المفروض ان توظف قدراتهم في تسيير البلاد ،وكل زيادة في فتنة
51 - vrai marocain الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:49
هدا هو العار بعينه اجرة ب 10000 درهم او اكثر والاعفاء من جميع الضرائب
والمتقاعدين الدين ضحو بحياتهم كلها في الصحراء ولم يتفاضو مساكين اكثر من
2000 درهم والله انكم لا تريدون الخير لهدا البلد
52 - فقه الاوليات الجمعة 15 نونبر 2013 - 21:54
لو كنت برلمانيا ’’’الله يحفظني من هدا العمل’’’ لطلبت من البرلمانيين بوقفة احتجاجية أمام البرلمان بسيارات المرسديس والجلاليب البزيوية اولبلاغي الزيوانية بحضور ممول الحفلات رحال للرفع بالاجور إلي 100000 الف درهم
53 - مغربية الجمعة 15 نونبر 2013 - 22:02
انا لي مفهمتش فهاد الحكومة لي عندو كيفكرو يزدوه ولي معندوش كيزدوليه فالزيت ولحليب راه هتشي عيب او عار راه الناس ملاقين فين يسكنو او مالقين. ماياكلو راه هتشي عيب او عار الناس فعلا صابرين ولكن الصبر راه عندو حدود هاد. الحكومة استفزتنا بما فيه الكفاية باركة من الحكرة عطيو لي معندوش مشي تقطعو من لحمنا باش توكلو الشفارة
54 - amine الجمعة 15 نونبر 2013 - 22:03
السلام عليكم .
يجب على الحكومة أن توافق بالإجماع على مقترح الزيادة في الأجور بالنسبة للبرلمانيين لأن الراتب الشهري المقدر ما بين 30 و70 آلف درهم لا يكفيهم حتى لشراء الخضر والزيت أما بالنسبة للزيادة في أجور الجنود المستضعفون والقوات المساعدة وما شابه ذلك ترفض من قصر البرلمان بالإجماع لأن رواتبهم تكفيهم وتلبي كل حاجياتهم وتقدر ما بين 2800 درهم حتى 5000 درهم .
أين هو العدل أين هو العدل ألا تخافون الله يا أمة سيدنا محمد هل من الممكن أن يعيش جندي هو وعائلته بغض النضر عن المرض أو السكن أو ألأولاد براتب لا يتعدى 3500 درهم في الوقت الذي توجد مطاحنات في الحكومة من أجل الزيادة في رواتب البرلمانيين أو مئات الملايير التي تصرف في أشياء لا تنفع وهي من أموال الشعب .
حسبنا الله ونعمة الوكيل ولا حولة ولا قوة إلا بالله . أين ستهربون من القبر والحساب . وشكرا.
55 - salah-21 الجمعة 15 نونبر 2013 - 22:12
لمداذا لا يطالب البرلماني بالزيادة ما دام ان ادارة الفورمولا1 قدتستفيد من مبلغ 600 مليون يورو لا قدر الله . لماذا لا يسيل لعابهم و تنتفخ كروشهم زيادة عن اللزوم و هم يرون وزير المالية السابق(و صديقه) يستفيدان من مبلغ 10ملايين سنتيم شهريا لكل واحد منهما؟؟ لماذا لا يستفيدون من هذا المبلغ البسيط وهم الذين يدافعون عن مصالح الأمة؟؟ انتم واهمون ايها المغاربة اذا ظننتم ان هؤلاء سيتنازلون عن اصطياد الفرص مهما كلفهم الأمرو لسان حالهم يقول (ضرب لحديد ما حدو سخون) الم يمتنعوا عن التنازل عن مبلغ 900 درهم من رواتبهم لفائدة الخزينة او ما شابه.. قال صلى الله عليه و سلم : (ان رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم اللعنة يوم القيامة)رواه البخاري و اللعنة هي الطرد من رحمة الله
56 - kamal الجمعة 15 نونبر 2013 - 22:19
انا صافي تعقدت من هاد لبلاد....كانت كاره و زاد كارهوني فيها....حذاري يا ايها ساسة فإنفجار الشعب قرييييب
57 - abd الجمعة 15 نونبر 2013 - 22:25
il est impossible d'augmenter les parlementaires qui brillent par leur absence ,qui passent leur temps à dormir pendant les séances de travail ,à défendre leur propres affaires et obtenir les faveurs de l'administration.il doivent contribuer par une bonne partie de leur indemnité au profit des ouvres sociales de leurs electeurs .
58 - محمد الداودي ارفود الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:00
من هدا المنبر الاعلامي المحترم اوجه دعوة الى كل المواطنين من اجل توقيع عرائض للمطالبة بتخفيض تعوينات عفوا تعويضات البرلمانيين المحترمين بنسبة 60 بالمئة مع حدف التقاعد لان هده المهمة اختيار وطني يستوجب التضحية لا المقابل . ولنا في العديد من المغاربة الدين رفضوا التعويضات و لاكريمات مقابل جهادهم في اخراج الفرنسيين من المغرب دليل واضح على ان البرلمانيين سوف لن يكونوا السباقين الى مثل هده الحسنات فهلا اتعظتم.
59 - atlassi الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:06
l'augmentation de 4000dh c'est peu pour nos imminents parlementaires qui les pauvres souffrent énormément afin d'arriver à joindre le début du mois à sa fin.et pour leur donner une bouffée d'oxygene à ces élus pour qu'ils accomplissent leur mandat dans les meilleures conditions.je propose aussi qu'on leur offre des4x4 car normalement ils doivent voyager confortablement le boulot de parlementaire demande pleinement de confort pour que la mission soit accomplie avec echec pardon succes!on doit aussi leur offrir des repas:petit déjeuner;déjeuner;gouter;diner.les repas doivent etre tres vitaminés tout vitamine confondu sans oublier des jus d'orange afin qu'ils n'attrapent pas de rhume et qu'ils crient à haute voix quand ils interviennent au parlement enfin pour qu'ils puissent reprendre leurs activités le lendemain ils doivent passer leur nuit un palace et dans un lit douillé état de santé nous préocupe beaucoup parcequ'ils défendent nos interets plus qu'ils ne pensent qu'à nous.
60 - محمد الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:07
يبدو ان رئيس الحكومة اصبح عنده مبلغ4000درهم مبلغ تافه في حين ان هناك مثلا رجال تعليم يتقاضون اقل من هذا المبلغ ويتنقلون يوميا على حسابهم الخاص ويتعرضون للعديد من المخا طر والامراض ويصرفون ما تبقى على اسرهم ونعرف غلاء المعيشة لهدف هو التضحية من اجل هذا الوطن واراحة الضمير الايستحق هؤلاء التعويض الايستحقون ان يكونوا نموذجا للبرلمانيين في الوطنية الصادقة وماذا نقول لمن يعيش باقل من هذا المبلغ وماذا عن المعطلين و ماا عن من لايملك في هذا المغرب سوى اسم مغربي او بطاقة التعريف مع العلم ان 4000هي فقط زيادة على مبلغ خيالي ووظيفة مهمة لاغلبهم ومداخيل خيالية من مشاريعهم الخاصة وماذا عن اقتطات الاضراب هل تشجع بها غير المضربين صراحة انكم بتصرفاتكم هذه تعطون النموذج السيء للمواطن الذين تريدون منه ان يقوم بواجبه وللمعطل المعرض للانحراف وارتكاب الجرائم الذي تقولون انكم تريدون حمايته من الفساد ومحاربة الرشوة بالنسبة للموظفين و......والسؤال اشنو دور هد النواب اغلبهم غائب وحاضروهم نائمون لسنا في حا جة لهم والله عار وحشومة هد شي لتيوقع كون راجل مرة واحدة في حياتك الحكومية
61 - hocin الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:08
البرلمان يجب ان يكون للمتطوعين فقط اللدين يريدون خدمة هذا الوطن بدون رواتب ولاامتيازات
62 - badaoui الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:14
je demande purement et simplement la suppression des deux chambres de parlement et le gouv. malina
63 - Holaco الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:14
الى abdo رقم (6) قبل نشر أي شيئ يجب التأكد من الخبر. فملك إسبانيا كان يؤدي €500000 عن كل فيل يصطاده، وكل هذا من أموال الشعب الذي يموت من شدة البرد و الجوع وليس من ماله الخاص كما تقول. أما عن مصاريف القصور هنا في إسبانيا فحدث ولا حرج. ولهذا يجب ان نعالج مشاكلنا بعيدا عن المقرنات الخاوية.
64 - مغرببببببببببببببببببي الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:36
ننتظر من ممثلي الأمة الغيورين على وطنهم أن يطلقوا حملة للتنزال عن جل تعويضاتهم أو جزء منها. و آنذاك ستبدؤون صحفة جديدة نؤسس من خلالها لحملات أخرى تخفف من شدة الأزمة و تدفع بهذا البلد قدما إلى الأمام. وفقنا الله جميعا.
65 - openhappy السبت 16 نونبر 2013 - 00:16
اقسم بالله لن اصوت ابدا وساعتزل قراءة الاخبارفي اية جريدة ان فعلا طبقت هده الزيادة اه الموظفون البسطاء وقفوا لهم الترقيات والاغنياء زيدوا لهم في الاجوروالحقائب الوزارية التي ارتفعت لترضية الخواطر بالله عليكم الا تستحيوا والى اين ستصلون ولو اخدتم مال الفقراء واليتامى ومال قارون فان الموت هي متواكم الاخير فاتقوا ربكم الدي خلقكم من نطفة وهاانتم تستعرضون عضلات اجبنتكم على المغلوبين العفيفين الدين لايحبون منافستكم في الانتخابات لانهم يكرهون طرقها ويكرهون تهافتكم على المناصب السحتية وخير دليل على دلك مامر مند ساعات في الجمع العام للجامعة المغربية للكرة ق والشوهة وكل شيء كان واضحا لمادا هؤلاء يتصارعون احبا في كرتنا الزينة حتى ترفضنا الفيفا ماهدا ماهدا ياناس عرضت الامانة على الجبال فابين ان يحملنها وحملها الانسان فكان ظلوما جهولا.فاللهم اغنهم يارب حتىيشبعوا اكتر من اللازم وتنفجر بطونهم حتى يتسنى لهم الالتفات في فقراء هذا البلد الامين .لا حول ولاقوة الا بالله.
66 - قاسم بونوار السبت 16 نونبر 2013 - 00:29
دابا كولشي حققناه والأمور ولات عندنا بيخير وما بقى غير الزيادة للبرلمانيين ،حيث مساكن تعدبو بزاف في هاذ العامين ونصف وحقوا لينا نحن الشعب كل الوعود لي وعدونا بهم .ثم لماذا لم تدرج هذه الأحزاب هذه النقطة ضمن برنامجها الإنتخابي أثناء الحملة الإنتخابية وتشوف واش نحن الشعب مع خذخ الزيادة أم لا ،هذه هي الدمقراطية ماشي غاديين نديرو ونديرو ونتوما كديرو غير راسكم ُثم أن هذا الخبر مكانش عليك ايتها الحكومة تخليه يدوز في الأخبار ،لأن الجواب عندك السيد رئيس الحكومة :لا وألف لا سوى إلى كنت أنت تريد هذا الطرح
67 - morad السبت 16 نونبر 2013 - 00:47
حكومة النحس،منذ تولي بن كيران الحكومة والشعب المغربي من محنة إلى أخرى؛في ظل سياسة إنهاك المواطنين و إظعاف قدرتهم الشراءية بالزيادات و الضراءب.
بالمقابل تنهج الحكومة سياسة إغناء الغني بمقولة (عفا الله عما سلف)!،وزيادة أجوروتعويضات البرلمانيين والمسؤولين.....
68 - سعيد السبت 16 نونبر 2013 - 03:23
لا نتسرع في الحكم على الامور فكل شيء سيضهر عند مناقشة البرلمان لقانون المالية فنرى موقف كل حزب من هذا الامر : اي من الزيادة المرتقبة الخاصة بالبرلمانيين. المرجو النشر.
69 - حسن اليزيدي السبت 16 نونبر 2013 - 04:39
في أول مجلس وطني استشاري كانت تعويضات النواب 7000 فرنك في اليوم الذي يحضرون فيه جلسات المجلس ولم تكن تعويضات دائمة بل عن أيام عملهم بالمجلس فقط وكانت الأمور تسير على أحسن ما يرام
واليوم الشعب يؤدي تعويضات للغائبين والنائمين والضاحكين على الشعب بكامله ولا من يقول اللهم إن هذا منكر وتبذير لأموال الشعب الذي يتحمل عبئ هؤلاء النواب الذين أغلبيتهم لا يحملون حتى الشهادة الإبتدائية فكيف يقررون ويساهمون في وضع القوانين والتشريعات التي تقدم للدرس ؟
إن المغارب في حاجة ماسة إلى التقشف في هذه الظروف العصيبة التي يجتازها العالم بأسره ولا يعقل أن تتصرف رئاسة البرلمان ولا رؤساء الفرق النيابية في أموال الشعب وتقرر زيادة في تعويضاتهم بل من واجبها سن قانون خصم التعويضات للغائبين والنائمين وبهذا يكونوا قد احترموا الأمانة الملقاة على عاتقهم ويحافظوا على أموال الشعب المسكين الذي يتحمل عبئهم
إننا نطالب بجعل التعويضات يومية عن أيام العمل والحضور وهذا هو العدل والإنصاف أما تعويضات طيلة مدة النيابة فهذا حرام وظلم في حق الشعب واليوم حساب وغدا عقاب
70 - Mahgoooooor السبت 16 نونبر 2013 - 04:51
لا حول والقوة الا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل.
71 - h.blal السبت 16 نونبر 2013 - 07:51
سبحان الخالق وبلا حيا بلا حشمة زعما مساكين ما كايلقاوا باش يكملوا الشهر ..راه لي مازال يهتم بالانتخابات في هاد لبلاد ولا يصوت....راه ضربو الله وا خليوهم يديروا في هاد لبلاد مابغاوا لاش كتزيدوهم التزكية في الانتخابات.
72 - abdo السبت 16 نونبر 2013 - 08:26
حكومة العدالة والتنمية ابانت على حقيقتها .في الوقت الذي يطالب فيه الشعب بتحدف تقاعد البرلمانين لان صفة برلماني ليست مهنة .هاهي حكومة بنكيران تفكر الزيادة في اجورهم. اينكم يامن يطبل لهذا الحزب.اين المبادئ الاسلامية المبنية على التكافل والتازر والعدالة الاجتماعية. زيدوا لال قيوح وبودلال ....حرام حرام.
73 - atrras السبت 16 نونبر 2013 - 08:30
c'est tout a fait normal que de telle proposition soit issue d'un istighlalien karim ghllab sans avoir aucune consideration aux conditions difficiles du peuple miserable ni au déficit budgetaire.le projet loi finance vise a reduire les depenses mais bizarrement les parlementaires reclament plus d'indemnités.d'abord au maroc la majorite des parlementaires sont des hommes d'affaires et ils se sont presentés au election non pas pour defendre les interets de peuple mais les interets de leur affaires a travers tout les moyens que leur confère le statut parlementaire (pression,lobbie,corruption...).la majorité ne sont pas dans une situation de besoin et la plupart reside a rabat meme si'ils representent des zones reculées.sans oter de la tete que leur engagement purement du benevolat
74 - مؤذن السبت 16 نونبر 2013 - 08:35
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى اله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا
اتق الله ياابن كيران واعلم انك ستحاسب امام الله لان الفئات التى تستحق الزيادة فى المكافآت والاهتمام باوضاعها المعيشية لاوجود لها قي قاموسكم واعني بها فئة المؤذنين الذين سيحرمون من الزيادة في التعويضات التى اعلن عنها وزير الاوقاف بحجة التقليص من النفقات الا تستحيي من الله لماذا هذا النفاق السياسي الم تعلم ان معظم الرلمانيين فى غنى عن هذه الزيادة وايضا عن الرواتب التي تمنح لهم الم تعلم ان معظمهم لايحضرون جلسات برلمان الم تعلم بان المكفآت التى يتقضاها المؤذنون في بلدنا هذا تتراوح مابين 350 درهما 800 درهما مارايك اسي بن كيران يبدو ان نهاية مقالبكم قد اوشكت وسيفضحكم الله في الدنيا قبل الاخرة لاننا قد كنا نعلق امالا كبيرة عليكم بعد الله عز وجل لكن تاتي الرياح بما لاتشتهي السفن وظننا قد خاب فيكم والسلام ارجو النشر
75 - mohamed السبت 16 نونبر 2013 - 08:40
سبحان الله الحكومة ستقلل من نسبة التوظيف للزيادة في اجور البرلمانيين والزيادة اكثر اربع مرات من التي يردون اعطاءها لائمة المساجد لا حول ولا قوة الا بالله 4000 دفعة واحدة لا اعتقد ان المغرب يعاني من اية اقتصادية
76 - غاضبععلى العصر السبت 16 نونبر 2013 - 09:12
ا ن لم تستحي فافعل ماشئت هاد التماسيح و العفاريت حكرو بزاف على الشعب حيت لقاوه ضريف و ساكت و لكن م عرفوش ان وراء السكون عاصفة هوجاء
77 - احمد السبت 16 نونبر 2013 - 09:36
علينا اخواني ان نطلق عملية تبرع لفائدة اخواننا عفوا ساداتنا النواب انهم في محنة شديدة ونشكر كل الغيورين على هذا الوطن الحبيب واخص بالذكر رئيس حكومتنا لقلبه الطيب وحنانه وغيرته على السادة النواب المحترمين حيث لاتغمض له عين حتى يتفقدهم ويسهر على تحقيق متطلباتهم ومن هذا المنطلق ندعو الجميع للتبرع كبيرا وصغيرا موظفا ومعطلا للتبرع بالقليل او الكثير وامالنا اخواني ان نقوم بعملية تبرع اخرى للسا دة الوزراء لانهم يعملون بالليل والنهار لخدمة هذا الوطن وشكرا لجميع المحسنين نحن نحب الحكومة والنواب لي يطحنونا طحنا
78 - المعطل العاطل السبت 16 نونبر 2013 - 09:47
نتفق على هاته الزيادة التي نطالب بها لهم امام البرلمان نحن المعطلون والمقصيين من التوظيف
79 - مواطن السبت 16 نونبر 2013 - 09:57
السلام عليكم
اولا الئ شلوح لا العدالة لا تنمية الا ما قسمتوش حزب المنافقين راه مشات الرجولة الرجل الشريف العثماني سنين هو كيحربو فيه اعداء الشهامة امثال بن كيران و الرميد و الرباح و.........
وجوه الانتهازية بالله عليكم اهكذا ندعو الى الصلاح و الاصلاح ....ان نصبح اعداء الامة و الوطن عار......الامل الوحيد لاصلاح الحزب في العثماني انتفظوا ايها البرارة الرجال
واخيرا نرجو الله مصيبة عظمئ لبن كيران في صحته واهله ان شاء الله و السلام عليكم
80 - jallal السبت 16 نونبر 2013 - 10:29
c est la derive, quoi qu on dise les partis politiques ont tjrs ete la pour profiter de la meme source..
ts les programmes peuveut attendre, les interets du parlentaire sont priortaires...
81 - صالح المجدي السبت 16 نونبر 2013 - 10:52
في المنطق " الحكم عى الشيئ فرع عن تصوره " وكلما خرج التعبير عن هذا الحد دخل في الذاتية وخرج عن الموضوعية .وأعتقد أن اكثر المعلقين لم يفهوا مقصود السيد سليمان العمراني . لأن الهدف في نظري هو إنصاف البعيدين من البرلمانيين ، إذ لايعقل أن يحاسب مثل هؤلاء على الغياب وهم لايتوفرون على سكن في الرباط بينما يتساوى تبرير الغياب بين من سكن في الرباط ومن سكن في بوجدور أو ورزازات مثلا . وفي نظري أن هذا مدخل لمحاسبة البرلمانيين على الغياب .
82 - مغربي مقهور السبت 16 نونبر 2013 - 11:56
رسالتي الى رئيس الحكومة الذي عقدنا عليه كل الامل والخير في المستقبل . لكن
لاسف لم نرى خيرا بعد . نحمد الله نعم على الاستقرار والامن كما تقول لكن هذا الامن من عند الله ومن عند ملكنا حفضه الله . انك لم تفي باي وعد من وعودك ولم تلتفت للفقير الى في خطابتك المتكررة والميؤوس منها . ولم تلتفت للمعطلين الذي افنو شبابهم في التعليم الى بالضرب والسب . اين هو الرفع من مستوى الاجور واين هو دعم الشباب المعطل ان لم تتوفر الوظيفة . لقد استغليت الدين لتنال مرادك لكن اقول لك ولامثالك ان سياستكم خربت الوطن و الموطنين
83 - إلي الحكومة والبرلمان السبت 16 نونبر 2013 - 12:21
إلي الحكومة والبرلمان كفاكم من استفزاز الشعب فقد تحمل ما فيه الكفاية. واتقو الله في هذا الشعب فإن غضبه مدمر.
84 - ثائر السبت 16 نونبر 2013 - 12:32
سؤالي وحيد ماذا ينتظر المغاربة ومعهم صناع القرار حتى يتذخلوا ؟ المغرب في الطريق إلى السكتة القلبية ؟ فهلا لبيتم النداء وسحبتم البساط من تحت أقدام أقزام حزب العدالة والتنمية الذين عبروا وأبانو عجزهم حتى في تسيير بيوتهم؟ للتاريخ والدكرى فالربيع المغربي إن حدث سيأتي على الحابل والنابل فحذاري من الإستخفاف بعقول هذا الشعب الصبور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
85 - Zoubir السبت 16 نونبر 2013 - 12:38
للاسف الشديد كان املنا كبيرا في تغيير صورتنا الميؤوسة من اصحاب القرارات السياسية الحزبية في هذا البلد الا اننا وصلنا الي نهاية قاتمة لا امل في خطاباتهم وافعالهم ينافقون هذا الشعب بكل الاساليب الممكنة هذه صورة عن تجاهلكم وعنادكم خذلتموننا واضعتم فرصة كبيرة للنجاح والسير بهذا البلد الي درجات من التقدم الممكنة لا تكذبو علي هذا الشعب أرجوكم انما هذا البلد متنوع الخيرات والامكانيات لا تنقصه الا ارادة حقيقية واعطاء الاعتبار للطبقة المحرومة مع التفكير وجعل الأولوية الكبري والكبري للشباب الذي لا يعرف السبيل لضمان عمل يوقيه شر الحياةالميؤوسة  
86 - hjmed السبت 16 نونبر 2013 - 12:58
Je dis toujours que je suis contre l augmentation des salaires des parlementaire et je demande l assupression des deux chambres des clounes
87 - خجول السبت 16 نونبر 2013 - 13:05
اسي بنكيران هاد الزيادة سير زيدها للموظفين ليكيتقاضاو 3000dh في مدن مثل الدارالبيضاء والرباط وطنجة و فاس ومراكش و اغادير راه حشومة عليكوم كتقتلو الطبقة المتوسطة التي تحرك الاقتصاد الوطني، اليوم الدنيا او غدا الاخرة
88 - mouadaf السبت 16 نونبر 2013 - 14:26
بصراحة استغرب الى هده الحكومة التي نهجت سياسة التقشف وفي نفس الوقت تطلعنا بعض الصحفمن قيام بزايادة لبعض موظفي البرلمان ب 4000 وما مصير الموظف الجماعي الدي لا حول له ولا قوة الا بالله لا وزير من يمثله ولا نقابة تمثله من هده الزيادة بالله عليكم اليس هدا ضحك على الدقون في وضوح النهار مادا اقول في نفسي الدي قضيت 24 سنة من الخدمةالفعلية كموظف جماعي واب لطفلين وما زلت اعيش فقط على كنف والدتي اليس هدا من العار ان يعيش الموظف بهدا الشكل ونسمع بهده الزيادة الساروخية اقول للسيد الوزير اتقوا الله في الموظفين الجماعيين ونعرف ما قيمة الموظف الجماعي في حياة المواطن
89 - mo3atala السبت 16 نونبر 2013 - 15:35
jamai de ma vie je voutrais pour lpjd
90 - محمد السبت 16 نونبر 2013 - 16:26
اقول لصاحب التعليق رقم 82 هل من يسكن في ورزازات او اي منطقة من المغرب بعيدة او قريبة ليس مغربيا و وطنيا يحب التضحية من اجل بلده هل هو احسن من الجندي او رجل الامن او اي موظف يقوم بدوره احسن قيام وفي ظروف صعبة وامكانيات اقل بكثير ويكون مردوده اكثر بكثير من البرلماني ثم هل البرلمان وسيلة للاسترزاق الم يقولو في حملاتهم الانتخابية انهم يدافعون على الشعب ويخدمون مصالحه .هل خدمة المصالح هي نهب اموال الشعب في عز الازمة رغم ان اغلبهم اثرياء ومن شرع لرئيس الحكومة ان ياخد من اموال الشعب ويوزعها على البرلمانيين من يحب هذه البلاد يجب ان يضحي البرلمان ليس وظيفة والبرلماني الذي يحترم نفسه يتنازل عن جميع التعويضات لان اغلبهم ليسوا في حاجة لها او يتقاضوا تعويض حضورهم فقط فهل فيكم برلمني حر ووطني يقود هذه المبادرة لاسترجاع مصداقيتكم اولتاسيسها والمصالحة مع الشعب
91 - عبد الحميد السبت 16 نونبر 2013 - 17:02
زيادة هزيلة . فين بانت 4000 درهم راهم ما خلاو في المغرب ما يتشاف ونحن اغبياء نعطيهم اصولتنا كل مرة. ً نستاهلوا اكثر من هذا الشئ
92 - المصمودي قبيلة المصامدة السبت 16 نونبر 2013 - 18:27
هذا مؤسف جدا أن نسمع هذه القرارات من طرف من البرلمان مجلس الأمة إنه مجلس الامة هذه الكلمة لها معنى وهو جمع المال ماذا ينقص هؤلاء البرلمانيين سبعة وثلاثون الف درهما أجرة البرلماني هذا عيب لي بغى البرلمان إخصو إخسر من جيو يجب أن يكون عملا تطوعيا والله إن حقق هذا الأمر لتجد ي أحد يتهافت للنيل مقعد بالبرلمان وزيادة على هذا التقاعد على خمس سنوات ب ٧ الاف درهم في الحين تجد موظفا أفنا عمره في خدمة الإدارة لمدة ٣٠ سنة ويتقاضى ٢٠٠٠ درهم واجب التقاعد إنها مفارقة غريبة ماذا نربح من البرلماني التفرج فيه وهو يكسب الأموال والعقارات والأراضي الفلاحية رخص النقل الشركات ا لمقاولات التهرب الضريبي على حساب من أوصلوه إلى هذا امكان
93 - متتبع ومصلح السبت 16 نونبر 2013 - 21:46
نصيحة لله
ينبغي التقليص من اجور البرلمانيين لتشغيل المعطلين في اطار التضامن الوطني
94 - عمران الأحد 17 نونبر 2013 - 01:02
شكرا للإخوة الكرام على التفاعل مع الموضوع ، إن كان ماقيل فعلا صحيح فاعلموا اننا لسنا في ازمة ، انما الأزمة مفتعلة فقط وفقط على الموظفين والكادحين وعامة الشعب (الفقراء والمساكين ) يقولون ميزانية الدولة في خطر ويجب تقليص الأجور أو بالاحرى تسريح بعض الموظفين ، صندوق التقاعد مهدد ابتداء من 2014،والشباب العاطل ينتظر الفرج والعامل ينتظر تحسين الوضعية المادية والترقية بعد ززمن طويل من العطاء .ثم نسمع مثل هذه القرارات الفوقية في دولة الحق والقانون...يجب ان تخضع لاستفتاء شعبي وحتما لن تلقى سوى الرفض .
95 - Morsi الأحد 17 نونبر 2013 - 02:21
there are some poor employees that get less than 4000 dh monthly and they work in places very far from their homes and they get no extra money for this while si Benkirane is giving more money to those people who claim that they defend our rights in the Parliment, shame on you man you have made rich people richer than before and vice versa
96 - أم ريان الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 20:02
حسبي الله ونعم الوكيل ألم تفكروا في رجال التعليم الذين يتنقلون يوميا والمصاريف التي يتكبدونها مع سوء وسائل النقل من أوصل هؤلاء الوزراء لتلك المناصب ومن علمهم أليس هذا ظلم .
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

التعليقات مغلقة على هذا المقال