محمد السادس يوافق على إحداث عمالات وأقاليم جديدة

محمد السادس يوافق على إحداث عمالات وأقاليم جديدة
الجمعة 23 يناير 2009 - 11:02

وافق الملك محمد السادس، أمس الخميس على اقتراحات مرفوعة من قبل وزير الداخلية بإحداث عمالات وأقاليم جديدة بكل من وزان وسيدي سليمان وجرسيف والدريوش وبرشيد وسيدي بنور واليوسفية والرحامنة والفقيه بنصالح وميدلت وتنغير وسيدي إفني وطرفاية.



ويأتي إحداث هذه العمالات والأقاليم تنفيذا للتوجيهات الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال33 للمسيرة الخضراء بخصوص وضع إطار قانوني ومؤسساتي لإصلاح شامل للإدارة الترابية يرتكز على مبادئ الحكامة الجيدة وتعزيز إدارة القرب.



وقد تمت بلورة جملة من التصورات والاقتراحات في هذا الشأن وفق مقاربة شمولية وتشاركية وبناء على مجموعة من المعايير الجغرافية والسوسيولوجية الهادفة إلى إحداث وحدات ترابية متوازنة ذات مؤهلات اقتصادية متينة ونسيج ديمغرافي متجانس بالشكل الذي يضمن لها تنمية محلية مستدامة.



وستتولى الحكومة تفعيل هذه الإجراءات بطريقة تدريجية، واتخاذ كافة التدابير الضرورية بكيفية مسترسلة.



وتندرج عملية مراجعة التقسيم الإداري للمملكة حسب وكالة المغرب العربي للانباء، في إطار الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد الترابي الوطني، التي تولي أهمية خاصة لتأهيل المجالات القروية والجبلية وتنميتها من جهة، والارتقاء ببعض المراكز الحضرية والتجمعات السكانية الكبرى إلى مستوى عمالات أو أقاليم من جهة أخرى.



كما تهدف إلى تفعيل توجيهات الملك محمد السادس، الرامية إلى إحداث أقطاب تنموية جديدة، بشكل متناسق ومنسجم مع التصور العام للتقطيع الترابي، وإلى ترسيخ سياسة اللاتمركز الإداري، وبناء إدارة القرب، التي أضحت خيارا استراتيجيا لدعم القدرات التدبيرية للإدارة الترابية، وتعزيز موقعها كفاعل أساسي في تدبير الشأن المحلي.

‫تعليقات الزوار

69
  • mohamed
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:54

    يجب اولا إصلاح و ترميم الأقاليم و المدن القديمة التي أصبحت وكأنها قصفت بالنووي ،عندئد يمكننا التحدث عن مدن جديدة .

  • ابو شامة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:52

    مع استعمال الحاسوب والالة راينا اروبا تقلص من الموطفين الدين هم عبا علي الدولة ونحن نري المغرب كل سنة يحدث ادارات وعمالات جديدة بمسميات بالغة الجادبية كان المغرب من الدول الرائدة في الديمقراطية فالافضل بالملك ان يعين من يحمي الوطن من الارهاب والرشوة والفساد اما الفخفخة والكم الهائل من المتكبرين والمغرطسين والفاسدين قلا فائدة منهم

  • nabil driouch
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:30

    نعم الدريوش يستحق العمالة لان كرة السكان هي مدينة مغربية تقع في إقليم الناظور جنوب غرب مدينة الناظور يبلغ عدد سكان البلدة 10,612 نسمة أما جماعة الدريوش فعدد سكانها حوالي 28,000 نسمة تلقب الدريوش بـ(هولندا الصغرى)وذلك بسبب تدفق العمال اليها من كل ارجاء المغرب، يحد الدريوش بالعروي شرقا و ميضار غربا وعين الزهرة جنوبا.
    أما مناخ الدريوش فهو جاف قليل الامطار بسبب موقع الدريوش في مثلث الجفاف، هدا ما يجعل النشاط الفلاحي المعتمد على الأمطار محدودا، في المقابل يعتمد الكثير من الفلاحين على مياه الآبار لسقي الخضراوات وأشجار الزيتون، حيث يعتبر الدريوش من أهم المنتجين للزيتون وزيوت الزيتون في المنطقة. بالدريوش ثانوية تاهيلية واحدة هي (مولاي إسماعيل) بالاضافة إلى اعداديتين (عبد العزيز امين و مولاي يوسف)ايضا مجموعة من المدارس الابتدائية اقدمها مدرسة الوفاء، اما عن التعليم الجامعي، فكان الطلبة بمجرد ما ينهون الدراسة الثانوية يتوجهون إلى مدينة وجدة لتلقي دراستهم الجامعبة، أما الآن فيدرسون بجامعة الناظور التي تم افتتاحها مؤخرا، وهي توجد قرب مدينة سلوان. أما فيما يتعلق بالنشاط الثقافي فثمة بعض الجمعيات الثقافية التي تنشط بالمدينة. كما يمكن الحديث عن أن مدينة الدريوش أنجبت بعض المثقفين المعروفين على الصعيد الجهوي والوطني،من أمثال الشاعر سعيد الجراري، والكاتب التجاني بولعوالي.

  • ثائر
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:08

    ان سياسة الضحك على الدقون لم تعد تجدي نفعا ماذا ستفعل هاته العمالات سوى الضحك على الذقون كما يفعلون الان ان الامر اكبر من احداث عمالات ان المغرب يعيش ازمة حرية ازمة تشغيل ازمة نهب المال العام

  • اميرة الصامتة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:22

    تبارك الله الله يجيب شتة حادكين غير في الزيادات الخاويين وزيدولينا في الراتب الشهري دبا كل مازادت شي ويلاية او عمالة يعني خاصها والي او عامل على الجهة وهاد الوالي او العامل خاصو راتب شهري كبييير لي تاينقص من ميزانية الدولة ناهيك عن الشفرة والتصمصير من تحت لتحت والاستولاء على الاراضي المخزنية ووووعلاش لي مايكون تنظيم جدري في التقسيم الجهوي وحاجة اخرى لاحظتها حتى الوزارات في المغرب كثار بلا فايدة شحال من وزير هدا وزير التربية والتعليم هدا ديال الفلاحة هداوزير ديال الواد الحار هداوزير ماطيشة والبصلة والغريب المغرب لم يتغير فيه شئ الحال كما هو عليه من زمااااان الطرقان كلهم حفري تاطيح شوية ديال الشتا كايغرقو المدن بالفياضانات وتوقع وفيات وخسائر مادية والفقر مازال هو هو الامن منعدم لادور لوزير الداخلية والديبلوماسية الخارجية عيانة بزاااف بقى لينا غير وزير السياحة والتق….ليخاصهم يعيونوه مازال في عصر الحداثة والتقدم

  • بدوي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:26

    بعدماعانت ساكنة مدينة سليمان لعقود طويلة من بعد الادارة وبطش الباشوات والقيادومن تفويت لاراضى -صوديا و صوجيطا- اعلن عن احدات عمالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ريفي من اجدير
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:00

    احداث عمالة بكرسيف يعني تبعية قبيلة اكزناية للكرسيف كما هو معلوم…في الوقت الدي كان فية سكان هده القبيلة ينتظرون تقريب الادارة منهم الا ان العكس هو الحاصل

  • حنيني ميدلت
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:14

    فعلا تستحق ميدلت ان تكون عمالة الف مبروك للمدلتين

  • هشام
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:02

    إصلاحات في محلها لكن تبقى غير كافية ولم ترقى إلأى ما نصبوا إليهذ، فهناك مثلا جهة الرباط سلا زمور زعير لا بد من أن يعاد فيها النظر (الرباط يجب أن تقسا إلى عمالاتين أو ثلاث – كذلك سلا إلى ثلاث جماعات بما فيه سلا الجديدة – الصخيرات تمارة إلأى جماعتين – الخمسيات إلى أكثر من 4 جماعات وذلك لكبر مساحتها)

  • عبد الواحد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:32

    مبروك لسكان تنغير لأن مدينتهم ستنطلق نحو الأزدهار , و مشكلت التنقل الى مدينة ورزازات من أجل وثائق لا تستحق التنقل من أجلها لمسافة 170 كلمتر قد انتهى , ادن مبروك و نتمنى أن يتم ّذلك في أقرب الآجال .

  • el arbi
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:44

    سلام عليكم
    الحمد الله الدي سيكون لوزان عماله نحن سكان هده المنطقه نعاني الامرين من بعد الاداره ولاسيما سكان بني وال الدين يدهبون حتى الحدكورت للاداره بينما وزان هو ثلث المسافه نهيك عن الطريق التي تربط بين وزان وبني وال التي عبدت في الاربعينات في القرن الماضي ولم تشملها اي ميزانيه مند الاستقلال .
    ارى تغيرات في سائر الوطن الا منطه بني وال لم و يطرءاي تغيير. نرجوا من الله حينما تصبح وزان عماله يوفق المسؤولين ان يقوموابمشاريع التنميه البشريه كما نسمع في التليفزيون.صبام مساء .

  • sidi ifn iaziz de tamhrouchte
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:28

    و اخيرا تحقق المطالب
    بغد نضال و تصحياث مجيدة
    يسدل السطارغن سيدس افني فبشرا لنا بالنضر

  • el mahdi
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:00

    نعم سيدي افني تستحق العمالة هي مدينة مغربية تقع في إقليم تزنيت جنوب غرب مدينة اكادير يبلغ عدد سكان 20000 نسمة تلقب بلـندن)وذلك بسبب تدفق الصباب، تعتمد علئ الصيد البحري كنشاط اساسي تم السياحة
    أما مناخ فهو جاف قليل الامطار بسبب في مثلث الجفاف، هدا ما يجعل النشاط الفلاحي المعتمد على الأمطار محدودا، في المقابل يعتمد الكثير من الفلاحين على مياه الآبار لسقي الخضراوات وأشجار الزيتون، أهم المنتجين للزيتون وزيوت الزيتون في المنطقة3 ثانوية تاهيلية) بالاضافة إلى اعداديتين)ايضا مجموعة من المدارس اما عن التعليم الجامعي، فكان الطلبة بمجرد ما ينهون الدراسة الثانوية يتوجهون إلى مدينةاكادير لتلقي دراستهم الجامعبة،. أما فيما يتعلق بالنشاط الثقافي فثمة بعض الجمعيات الثقافية التي تنشط بالمدينة.

  • ghir
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:40

    franchement c’est une très bonne aidée, d’abord il faut réformé l’enseignement d’abord ….

  • agzannay
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:42

    اكزناي
    في اطار احداث عمالة اقليم الدريوش فان سكان قبيلة كزناية يطالبون بالحاقهم بهذه العمالة وذلك نظرا للقرب الجغرافي والوحدة الثقافيةاما اذا تم الحاقها بعمالة كرسيف فان المنطقة ستبقى في تخلفها وتاخرها.

  • SAMI
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:10

    شخصيا لا اظن ان العوامل التي ذكرت في الخبر وراء انشاء هذه العمالات ، بل هناك سمسرة واهداف غير معلنة امنية اكثر ما هي تنموية. فلو كان المعيار كما جاء في الخبر فاقليم ازيلال اولى بالتقسيم فمساحته شاسعة عشرة الف كلم مربع ميزانية ضعيفة شبكة طرقية متناثرة بنية تحتية في الحضيض , فدائرة دمنات مثلا حوالي مائتي الف نسمة لا تتوفر على ابسط المرافق لكن رغم ذلك استبعدت من التقسيم ، رغم الحملة التي قامت بها الجالية باروبا وامريكا من اجل ضم عمالة دمنات الى اللائحة لكن دون جدوى . عقلية المخزن لا تتغير عندما يغضب عليك يصعب ان يرضى عنك مهما اعتذرت وقدمت القربان تبقى بالائحة السوداء هذا حال دمنات .

  • ازير
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:04

    الدريوش لاتستحق العمالةبل من تستحق العمالةهي ميّضار،ومن هذا المنبر ادعو سكان جماعة ميضار الى مقاطعة الإنتخابات احتجاجاعلى الإقتراحات المرفوعة من قبل وزير الداخليةبإحداث عمالةبدريوش

  • المديري
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:06

    ماهو موقف جماعة ميضار؟الم يحلموا من قبل بالعمالة؟

  • عبد السلام ز الايفناوي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:02

    الحمد والشكر لله . أخيرا تحقق مطلب وحيد من المطالب الخمسة التي رفعتها الساكنة الافناوية البعمرانية قبل أربعين سنة. الان السؤال المطروح ماهي المذة التي ستتحقق فيها بقية المطالب؟

  • Memoria
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:12

    ما زال أبناء سيدي إيفني في المعتقل..لا تنمية..لا مصالحة…لا طي لملف ايت بعمران قبل الافراج عنهم..
    العمالة في سيدي إيفني كانت مطلبا منذ ان نزعت عن سيدي إيفني صفة (عاصمه” الصحراء) و صفة (عمالة)..اي منذ طرد المحتل الاسباني من طرف المقاومة البعمرانية…
    إذا كان لابد من سبت أسود و تشويه سمعة المغرب على مستوى عالمي ليتم الإستجابة لطلب رفعه أباؤنا منذ 1969..فعلى المغرب السلام
    فقط من أجل إخبار القراء : طيلة عقود كانت سيدي إيفني عاصمة للصحراء و عمالة ..
    بمجرد ان تم تسليم السلطة من طرف المقاومين البعمرانيين للرباط..قامت بجعلها دائرة حضرية لرغبة السلطة في تهميش مناطق المقاومة(كما حدث في الريف و في مناطق عدة يعرفها القاصي و الداني).
    نتمنى ا تكون هده العمالة لتنمية المنطقة التي توقفت بها عجلة النمو منذ 40 سنة..و ان لا تتحول الى بناية أمنية لمراقبة عاصمة المقاومة المغربية أيت بعمران

  • مغربي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:08

    انا لا أفهم هذا التسابق وراء إحدات عمالات لا تصلح إلا لإتقال كاهل الميزانية. هذه العمالات التي تتكاثر كالفطر (الفكيع) لها دوران لا غير : تقريب الزرواطة من المواطنين و تشتيتت قوة الناخبين. فعند إقتراب الإنتخابات تخترع الدولة مجموعة من العمالات و الولايات والمقاطعات … حثى تمكن الأحزاب الموالية من ربح الإنتخابات. كل الدول الديموقراطية لها تقسيم جغرافي يحترم الخاصيات التقافية والإجتماعية و الإقتصادية للمنطقة. في المغرب تحدت عمالات و أقاليم كاملة لإيجاد منصب لأحد أفراد العائلة . قد تقتطع مناطق كاملة من إقليم لتلحق بإقليم أحد المقربين.

  • عبد المغيت
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:36

    اللهم احفظ السلطان محمد السادس وأره الحق حقا وارزقه اتباعه، وأره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه، اللهم وفقه لأعمال الخير وأمر رعيته والأمة الإسلامية، اللهم ارزقه البطانة الصالحة المؤمنة التي تعينه في أمر الرعية، وتعيد الإعتبار لكتاب الله وسنة الرسول (ص)، تصبغ جميع مجالات الحياة، “صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة” الله ولي التوفيق.

  • تيفلتي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:14

    لمادا لم تمنح عمالة لتيفلت خصوصا و انه تتوفر على كل المقومات ام ان هناك معايير اخرى خارج المدار فمدينةتيفلت اولى بعمالة في ترابها ام ان هناك موقف لازال يحجب خلفه ممارسة التهميش و اللامبالاة على ابناء هذه المدينة

  • Adil
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:38

    السلام عليكم
    مبروك لسكان الدريوش العمالة
    في انتظار حصول مدينة الناظور على الولاية واستقلاله عن لوجادة “وجدة”
    كما أننا نحن سكان الريف نطالب باحداث جهة الريف تضم كل من الناظور و الحسيمة والدريوش واعادة الاعتبار لهذه الجهة لما طالها من تهميش وحكرة منذ الاستقلال الي تولي الملك محمد السادس السلطة

  • أرفودي = الصفر
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:18

    إن المتتبع لاقتراحات وزارة الداخلية فيما يخص تدبير الشأن الترابي للمملكة بعد خطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء لسنة 2008 بشأن خلق عمالات جديدة. سيكتشف منطق الزبونية والمحسوبية في اعتماد اختيار بعض العمالات الجديدة والتي لم تكن تحلم بهذه الوضعية.وأهنئ شخصيا كل المدن المحظوظة.وأهنؤها مرة أخرى لوجود أبناء لها دافعوا بكل ثقة وبكل حزم عن مدنهم بغية الرقي بها وعلى سبيل المثال لاالحصر (ميدلت والرحامنةو الدريوش )
    أما نحن في أرفود التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 23000 ألف نسمة حسب الاحصاء الرسمي الأخير وهذا العدد أقل بكثير من العدد الحقيقي للسكان لكون أيادي نجسة كانت تسعى لعدم وصوله إلى العدد 25000 حتى لاتعتمد اللائحة في الانتخابات الجماعية.فسنبقى تحت رحمة الانتظار ونحن كدلك منذ 1975 .أيةمعايير اعتمدت ؟؟؟ فإقليم الرشيدية بشساعته وبكثرة مشاكله الواجب تجزيؤه إلى ثلاث عمالات .لامتصاص كل الانزلاقات في التسيير الإداري المتردي والذي لن تزيده الأيام إلا استفحالا.
    فدائرة زيز الانتخابية الممثلة بثلاث مقاعد بالغرفة الأولى ( أكثر من اقليم الحاجب وأكثر من إقليم ايفران لامن حيث المساحة ولامن حيث السكان .)ما يفوق 274000 نسمة 18 جماعة دائرتين 4 باشويات 7 قيادات .7 ثانويات 19 اعدادية أكثر من 60 مدرسة ابتدائية .12فندقا مصنفا مافوق ثلاثة نجوم أكثر من 50 فندق ومأوى سياحي.أرفود عاصمة الثمور بشمال افريقيا .أرفود العاصمة العالمية للمستحثاث الرخامية .لكن تبقى كذلك أرفود المقر الرئيسي “للحgرة.لأننا في أرفود مسالمين .وهنا تأكدنا بأن الجانب الأمني أكثر مضاضة من التعامل بالأخلاق مع القضايا الاجتماعية .
    وأخيرا فمنطقة نفود العمالة بأرفود المنتظرة منذ 1975 ستبقى حلم يقظة لكون 6برلمانيين بالغرفتين لم يستطيعوا فعل أي شيء في هذا الإطار. ما بال المغفلين مع العارضة التي توقع بايعاز من العائلة الحاكمة بأرفود لأجل استغلالها بالحملة الانتخابية المقبلة.مع العلم أن العائلة الحاكمة بأرفود أول الرافضين للعمالة بحكم المصالح العائلية المهددة … وكل حركة إدارية وأنتم على انتظار ياساكنة أرفود…

  • zayna
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:30

    La ville du phosphate,la plus marginalisée est entrée enfin dans les calculs du royaume,merci à Mr LHIMMA

  • أبو إلياس
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:34

    أولا لا يسعني إلا أن أهنئ سكان هؤلاء العمالات والأقاليم التي ستعرف النور قريبابعد موافقة ملكية مباركة، وأظن أن الملك ماض في تنفيذ سياسة القرب التي أعلن عنها منذ توليه مقاليد الحكم، وإحداث هذه الأقاليم والعمالات يتساوق مع تلك السياسة التي تسعى إلى تقريب الإدارة من المواطن، ووحدهم الذين يعانون من ويلات البعد عن الإدارة سيقدرون هذه المبادرة حق قدرها ويبتهجون لها أيما ابتهاج، وأما قول بعض المعلقين بأن المسألة لها أبعاد خفية تتمثل في تكريس المقاربة الأمنية أساسا، فأنا شخصايا مع سيادة الأمن وضبط المجتمع ورفع مستوى اليقظة لمواجهات كل الانفلاتات المحتملة فبدون أمن لا يمكن الحديث عن التنمية والرفاه. هل تريدون ارجوع بالغرب إلى زمن السيبة والفتنة والفوضى؟؟؟ المغرب بلد نال استقلاله منذ أكثر من نصف قرن وعبر هذه الفترة المهمة راهن على بناء المؤسسات وتقويتها وراكم تجربة مهمة في تكريس مبدأ الجهوية كنظام أثبت فعاليته وقدرته على التجاوب مع تطلعات المواطنين، وهو مدعو إلى تحصين هذه المكتسبات وقطع الطريق على كل شردمة قد تحاول العبث بها أو التفريط فيهاأو المتاجرة يها، وأضن أن هذه الإحداثات الجديدة تسير في هذا المنحى وتنسجم مع ما دعا إليه الملك في خطابات أخيرة من ضرورة إقرار جهوية موسعة تعطي مزيدا من الصلاحيات للمصالح الولائية والإقليمية وهذا أمر يتعين علينا أن نصفق له فإحداث عمالة أوإقليم يعني تثبيث مصالح إقليمية على مستوى الصحة والتعليم والعدل…وهذا كله يصب في صالح المواطنين ويتيح فرصا أكبر للتحكم في تدبير الشأن المحلي، لا ننسى مثلا أن ولاية الغرب الشراردة بني احسن تفوق مساحة دولة كلبنان وسكانها يقاربون سكان هذا البلد فهل من العيب أن تتوفر الولاية على أربع عمالات، أضن أن سكان وزان الذين كانوا يتنقلون إلى سيدي قاسم أو القنيطرة وسكان سيدي سليمان الذين كانوا يتنقلون إلى القنيطرة أكثر من 60 كلمتر وحدهم يعرفون أهمية الخطوة الملكية وغيرهم ممن أصابهم قسط مماثل من هذه الخطوة المباركة التي نتمنى لها أن تزداد رسوخا حتى يتمكن المواطن من قضاء أغراضه ومهامه بأقل كلفة مادية وزمنية ممكنة. وأما قول أحدهم بأن ذلك لا يعدو أن يكون تبديرا للمال وإتاحة فرص إضافية للرشوة فهذا كلام يفتقر إلى التحليل المنطقي لإن الإحداثيات تتيح فرصا تخالف تماماهذاالأمر كما أننا لا ينبغي أن نحاكم أمرأ مستقبليا بأدوات حاضرة وأن ننطلق من هذا الحاضر لمحاكمة المستقبل، هذا أمر فيه الكثير من المأساوية التي لا ترى في المستفبل غير الرشوة والزبونية والمحسوبية… في تقديري أن الأمور لا تسير في هذا الاتجاه بل تسير في اتجاه حسم المسألة لصالح الشفافية والنزاهة والاستحقاق. نعم معركة الحسم التي بدأت، تسير ببطء واحتراس شديدين لكنها تسير وهذا هو الأهم نتطلع إلى مغرب تتعزز فيه الرقابة على المال العام وتفتح فيه فرص المتابعة لاجثاث جذور الفساد وتخريب معاقله واختراق تحصيناته، وثمة إرهاصات تؤشر على ميل كفة الرغبة في الإصلاح. المغرب بلدنا جميعا وعلينا أن لا نكون سلبيين وعدميين. لنساهم جميعا في تشديد الخناق على جيوب الفساد ولنعزز الحلم بمغرب قوي متماسك باقتصاده ونسيجه الاجتماعي وتطلعات شعبه الحر الأبي. هذا وطن له تاريخ يتجاوز 12 قرنا ولعب أدوار طلائعية في رسم خريطة الغرب الإسلامي إفريقيا وأوروبيا ووفر الأمن للمسلمين في هذا أقطار عدة وعلينا أن نظل أوفياء لهذا التاريخ التليد والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل، والسلام.

  • بدرالهواري الجرسيفي المغترب
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:24

    تحية من الأعماق إلى السلطان محمد السادس على هده الا لتفافة المولوية الشريفة بإعطاء جرسيف عمالة الحمد لالله لأن الحلم الذي كان يراود سكان المدينة منذ زمن طويل على وشك التحقق
    الآن نحن أولى بالمداخيل التي كانت تذهب لعمالة تازة علما أن ستون في المائة من مداخيل هذه الأخيرة من خيرات وعقارات وضرائب جرسيف ومن هنا نحن سكان هذه المدينة المعطاء في ديار المهجر عرب وأمازيغ نبارك لسكان مدينتنا المرابطين بها فهنيئا لكم ولنا جميعا

  • marocain
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:20

    je voudrais vous feliciter sur votre site mais une chose qui vous manque c est il faut indiquer la date + l heure qui doivent figurer sur la page de votre site comme les autres sites font MERCI

  • خالد م
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:16

    فقيه بن صالح لا تستحق العمالة بل تستحقهامدينة أبي الجعد العتيقة لتي أنجبت الشخصيات من الطراز الرفيع و معدرة لساكنة و محبي فقيه بن صالح و شكرا على تهمكم .

  • برانية
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:36

    منزويية من تنغير الحمد لله الدي سخر الله الملك محمد السادس كي يعطي تنغير العمالة كي تنفك من عزلتها ويقبل سكانها البراني

  • American boy
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:34

    GOOD LUCK SIDI BENNEUR,
    I wanna just say a quick comment on those people hwo become like women ,they just wanna complain on evry thing,,,,,,,,,
    to make new providence it’s a good step for these area’s,

  • younes-zizwar
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:54

    العمالة ما كاتجيب معاها غير لمخزن و الزيار و الصرائب….

  • samadly35
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:06

    بالله عليك يا ابن بومال ن دادس ماهده العدواة الغير مبررة لمدينة تنغير, لاننا نحن هنا في تنغير كنا نتمنا ان تعطى العمالة لبومال ن دادس او القلعة ن امكون او لتنغير لان المناطق الثلاثة متساوية ومتكافئة في كل شئ : العادات اللغة التقاليد لدى انصحكم يا ساكنة الجنوب الشرقي { ايت غيغوش} ان تتركوا هده الحزازات جانبا ونفكر في اشياء اخرى قد تنفع المناطق الثلاث

  • kamal
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:48

    الف مبروك لمدينة برشيد خاصة و للجميع عامة.
    أتمنى أن يكون القادم خير و المسؤولين في المستوى لأن بدون الرجال في المستوى لا يتغير شيء . و السلام

  • ريفي محكور
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:50

    اولا نهنئ جميع المناطق التي تمت تسميتها عمالات جديدة ، لكن تبقى هذه التسميات المقترحة بعيدة كل البعد عن حقيقة الواقع الحقيقي لبعض المناطق التي تم تجاهلهالاعتبارات واهية و نخص بالذكر هنا العمالة الجديدة المحدثة باقليم الناظور المسماة الدريوش ،فماهي هذه الدريوش فهل نسيتم يا عقول وزارة الداخلية انه كان من الاجدى بكم تسمية عمالة تحمل اسم الريف بدل من الدريوش فهل نسيتم ابناء الريف الذين ضحوا في سبيل هذا الوطن و العرش فهاانتم تكافئون احفادهم بتجاهل مطالبهم باحداث عمالة تحمل اسم الريف بمنطقة ميضار التي كانت على مر التاريخ عاصمة الريافة ، فحسبي الله و نعم الوكيل في مسؤولي وزارة الداخلية لقد ايقض

  • ريفي محكور
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:04

    اولا نهنئ جميع المناطق التي تمت تسميتها عمالات جديدة ، لكن تبقى هذه التسميات المقترحة بعيدة كل البعد عن حقيقة الواقع الحقيقي لبعض المناطق التي تم تجاهلهالاعتبارات واهية و نخص بالذكر هنا العمالة الجديدة المحدثة باقليم الناظور المسماة الدريوش ،فماهي هذه الدريوش فهل نسيتم يا عقول وزارة الداخلية انه كان من الاجدى بكم تسمية عمالة تحمل اسم الريف بدل من الدريوش فهل نسيتم ابناء الريف الذين ضحوا في سبيل هذا الوطن و العرش فهاانتم تكافئون احفادهم بتجاهل مطالبهم باحداث عمالة تحمل اسم الريف بمنطقة ميضار التي كانت على مر التاريخ عاصمة الريافة ، فحسبي الله و نعم الوكيل في مسؤولي وزارة الداخلية لقد ايقضتم فينا شعور الحكرة و سوف نواجهكمو نفضح تواطئكم مع لمطالسة الغريبين عن منطقة الريف الذين كفائتموهم بعمالة رغم انهم ليسوا ابناء الدار دار الريافة المجاهدين دار الروافة الاحرار دار الشجعان و ليس دار الرحل و سراح البهايم الذين يجهل اصلهم كيف يعقل ان تكون عمالة اخرى بالناظور و تسمى الدريوش كان على الاقل ان تكون بالدريوش و تسمى الريف فو الله لن نسامحكم و لن نغفر لكم احتقاركم لابناء الريف و ميضار سوف ندافع عن حقنا في العمالة و نقول لكم بان الدريوش و من يسكن الدريوش ليسوا بريافة حسبي الله و نعم الوكيل في مخططي هذا المنكر حسبي الله في جهلكم لتاريخ المنطقة

  • محمد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:06

    اي عمالة بالدريوش ان امطالسة تاريخهم غير معروف ليسوا بريافة كان بالضروري اعطاء العمالة للريف و مكانها ميضار اعباد الله علاش حكرتونا بغيتوا تعطيو العمالة للسراح ديال البهايم و الي عايشين غير بفلوس الممنوعات ديال الخارج اجيو تشوفوا هنا فالخارج شكون اللي خدام فالكوكايين او لحشيش غير لمطالسة راكم شفتوا العمارات و الفلات الي بناو فالدريوش غير الحشيش نسيتوا الريف ااعداء الله انسيتوا ميضار و الله ما نسمحوا ليكم

  • azeddine
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:56

    شكرا لجلالةالملك من تنغير احييك واقول لك والله انك في حسن اختيار فتنغير هي اللتي تستحق العمالة وليس بومالن ___ فمن مدينة تنغير احييك واقول لك مرحبا …..

  • Alii saliti
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:16

    تمواطن من ميضار
    السلام عليكم جميعا اول اريد الرد علي الاخ ازيرفاقول له ان الدريوش هي التي تستحق العمالة بجدارة و استحقاق لماذا؟اول تتوفرعلى موقع استراتيجي وشاسعة اراظيه
    ولا تنسى الوبي ـامطالسةـالدين يعتبرون من اغنياى المنطقة او انصح التعبير اغنياى المغرب واخيرا اقول لدريوش وليمضار هنيا لكم جميعا اخوكم السعليتي علي من ميضار

  • هدهد سليمان
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:12

    يحكى أن إمبراطورا كان على فراش الموت، كان و هو يحتضر قد طلب من وزرائه و المحيطين به في أن يسرعوا لإحضار حجر من منزل قديم آيل للسقوط، تسكن به عائلة فقيرة، لأن الأطباء أكدوا له أن علاجه من مرضه ذاك هو في مثل هذا الحجر. وبما أن الشعب و الوزراء كانوا يحبون ملكهم، فقد سارعوا للبحث عن بيت فقير يتساقط حجره، لكنهم للأسف الشديد عادوا إلى الملك و هو يموت قائلين له، و معبرين عن أسفهم الشديد، أنهم لم يجدوا في كل مملكته من منزل خرب ليجعلوا من بعض حجره سببا لشفاء ملكهم؛ لأن كل البيوت صالحة للسكن ولا مساوئ بها.
    وكم كانت دهشة الجميع عظيمة حين كان الملك يسلم روحه الى ربها و هو في غاية الفرح، قائلا “الحمد لله أني أموت و لم أترك مواطنا فقيرا في مملكتي.”
    قام الملك الحسن بضرب الشعب بعضه ببعضه، ليستريح جلالته لمزيد من الوقت، و( ليبرد الشعب غدايدهم في بعضهم البعض). فحين إشتدت الأزمات بكل أنواعها، وزادها الجفاف، إهتدى الملك العظيم إلى حيلة عظيمة بأن وجد حلا للمكترين في دور الكراء، وذلك بأن أعطى أمره السامي لكل الذين يكترون مساكنا، بخفض ثمن الكراء الى ثلثي الثمن، فكانت الفرحة عارمة و كان الحزن والأسى عارمين أيضا و كانت أوامر (سيدنا) مطاعة، وتركت النار تأكل بعضها، و بقي (سيدنا) بطلعته البهية يزاول مهنته المفضلة لعبة الكولف.
    محمد السادس لا يعدو أن يكون مثل أبيه، فمن شابه أباه ما ظلم، ثم إن إبن البط عوام.
    كيف يرى عالى الأنظار جلالتُه إحداث عمالات و أقاليم جديدة؟ فعند قراءتي للعنوان تصورت أن سبتة و مليلية قد تخلت عنها أسبانيا أو عادت للمغرب، أو أن جلالته قد سار على نهج الأدارسة و الموحدين و السعديين في إنشاء و بناء مدن جديدة مثلما ( قراونا في المدارس).
    لكنني يا جلالة الملك لا زلت أشك أنه هناك من خطاء في إختيار مفردة ( إقليم) و(عمالة)!!! ربما قصد ناشر الخبر ( بلدية) أو( كمونة) أو (جماعة) ؟؟ إنني لا أفهم!! ربما اللغة صعبت على ناشر الخبر، ربما!! إنني سأجن…! كيف يمكن أن لا يبتعد إقليم عن إقليم إلا ببعض الكلمترات لا تزيد في بعض الأحيان عن 50 أو 30 كلمتر، (برشيد ـ سطات)، (الجديدة ـ سيدي بنور)، (لفقيقه بنصالح ـ بني ملال)،(طرفاية ـ سيدي إفني) . يمكن أن يتفق المرء على إحداث عمالة للرحامنة في بنجرير بدل تركها تابعة لقلعة السراغنة، و لأن التناحر كان و لا يزال قائما بين السراغنة ( كبار الكرش) و بين الرحامنة( مساخيط الملك)، ولأن وزيرك و صديقك عالى الهمة رحماني من الرحامنة الذي ضمن الرضى لقومه بدل غضب كان يلاحقهم منذ زمن الحسن الأول.

  • zamzomi
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:10

    الشائع كرسيف والعيشة بالسيف والسروال قسيف والعجاج شتاوصيف.الحقيقة مهينة كرسيف تستحق العمالة قبل تاوريرت لكن مزيان بلفقيه كان له بالمرصاد كرسيف ذات الموقع الاستراتيجي كمنطقة وصل بين الشرق والغرب,وملتقى النهرين ملوية وامللو كما انه يتميز بالزراعة وشهرته بانتاج الزيتون13 بالمئة من الساكنة النشيطة بالمهحر .وللاشارة فان الكرسيفيين هم الذين اكتشفوا الهجرة عبر قوارب ىلموت ففي كرسيف اغلب لوحات السيارات مرقمة بالخارج خاصة اسبانيا………هنيئا لكرسيف بحقه المستعاد

  • zamzomi
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:52

    الشائع كرسيف والعيشة بالسيف والسروال قسيف والعجاج شتاوصيف.الحقيقة مهينة كرسيف تستحق العمالة قبل تاوريرت لكن مزيان بلفقيه كان له بالمرصاد كرسيف ذات الموقع الاستراتيجي كمنطقة وصل بين الشرق والغرب,وملتقى النهرين ملوية وامللو كما انه يتميز بالزراعة وشهرته بانتاج الزيتون13 بالمئة من الساكنة النشيطة بالمهحر .وللاشارة فان الكرسيفيين هم الذين اكتشفوا الهجرة عبر قوارب ىلموت ففي كرسيف اغلب لوحات السيارات مرقمة بالخارج خاصة اسبانيا………هنيئا لكرسيف بحقه المستعاد

  • mohamed
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:18

    c’est bien

  • المناضل
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:38

    و أخيرا حضيت مدينة اليوسفية بعمالة لطالما تم اٌقصاؤها منها.مينة تركها الفربنسيون أجمل بكثير مما هي عليه الآن.خصوصا أنها تنتج الفوسفاط مند 1930.ومؤخرا كانت أياد خفية تتمثل في ممثل الرحامنة الدي سعى الى تحويل وجهة العمالة من اليوسفية الى بن جرير.وتملك اليوسفية مقومات لا باس بها تجعل منها مدينة لها جماليتها و خصوصيتها وبنياتها التحتية .وقد تعرضت خيرات هذه المدينة الفوسفاطية للنهب والسرقة على أيدي ممثلي السلطة المحلية من قواد و باشوات و عمال مدينة أسفي حيت وصلت ألاموال المسروقة الى ملايير الدراهم خلال فترة حكم كل عامل بالأقليم. و يحيى النلك محمد السادس .

  • alissati mohamed
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:12

    انا استاد من ميضار اريد الرد على ريفي محكور بالله عليك ماهده العداوة الغيرالمبررة لمدينةالدريوش والله العظيم الناس الدريوش مسامحين والعكس ماتقول
    انا اجيد صعوبة في التاقلم هنا في ميضارعكس الدريوش التي تجد اناسها يحكون الدارجة المغربية بطلقة ومن هنا من ميضار اهناء الدريوش بالعمالة

  • mohamed
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:08

    مبروك لسكان تنغير لأن مدينتهم , ادن مبروك و نتمنى أن يتم ّذلك في أقرب الآجال

  • ifnawi
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:10

    بعض المدن حضيت بالعمالة بدون جهد و افني حضيت بها بعد فوات الآوان ،الآن لانريد لا عمالة و لا ولاية او طلعها مع كرك

  • oughighoch
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:18

    وخا كاين لعمالة البراني فتينغير باين ؤديما محكور خصوصا العرب

  • الصالح من ابي الجعد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:46

    كلشي زوين في مدينة أبي الجعد خاصها غير شوي تصيبوا طرقاتها وأزقتها وترقى إلى وضعية أحسن كقصبة تادلة ونطلبوا ربي من رجالاتها المهمين يعطيوها إهتمام أكثر لأنها مدينة حنينة وأليفة والداخل ليها يخرج بخبزتو وكل نيتو وهاذ المدينة لازالت بكل صراحة مترقاتش باش توصل تولي عمالة لأن الإهمال الكبير لازال يطالها.

  • مولاي عبد الله بوراس
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:40

    عندما اعطى جلالة الملك سيدي محمد السادس أدام الله عزه و نصره موافقته السامية لاحداث 13 عمالة و اقليم بمختلف مناطق مملكته و من بينها تنغير فلان جلالة الملك حفظه الله يعي مايفعله جيدا ويعرف جميع تراب مملكته شبرا شبرا وحاجيات كل منطقة على حدة .ففيما يخص تنغير التي وقع اختيار جلالته عليها لتكون عمالة فالجدير بالدكر أن جلالته زارها رفقة والده المنعم جلالة الملك الحسن الثاني أسكنه الله فسيح جناته و قضى بها ليلة كما زارهاعند تربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين و قد قطع جلالته المسافة الفاصلة بين ورزازات (مقر العمالة )و تنغير و طولها 170 كيلومتر على متن سيارته دهابا و ايابا أي 340 كيلومتر بالتمام و الكمال و في نفس اليوم و أحس جلالته وبدون شك بالتعب و الارهاق الدي يحس به رعاياه في تنغير عندما يتنقلون الى وارزازات مقر العمالة لقضاء أبسط الحاجيات الادارية .
    ومن جهة أخرى عند وصول جلالته الى تنغير التحق مباشرة الى مقر اقامته في فندق صاغرو الدي يطل على تنغير و قد اغتنم جلالته الفرصة و توجه مباشرة الى شرفة الفندق الدي يقع فوق التل المطل على تنغير و هنالك أطل جلالته على تنغير طولا و عرضا و لاحظ حفظه الله على طول الواحة و عرضها كثافة المباني و كدا الخصائص التي تتميز بها تنغير السياحية منها و البشرية و الاقتصادية وهنالك ادرك حفظه الله بعين الاب الرحيم و المسؤول الكبير ذو التجربة الواسعة أن رعاياه الدين حاربوا المستعمر و كافحوا من أجل رجوع الاسرة الملكية من المنفى و بقوا دائما على ممر الزمان على عهد أوفياء لشعارهم الخالد الله ،الوطن ،الملك كما بقوا دائما متشبتين بالعرش العلوي المجيد و جنودا مجندين و راء جلالته كما كانوا قبل دلك مع والده جلالة الملك الحسن الثاني وجده جلالة الملك محمد الخامس أسكنهم الله فسيح جناته ، فاختيار جلالة الملك حفظه الله لتنغير كعمالة لم يكن عبثا و لا بالصدفة بل طبقا لقناعة جلالته حفظه الله بأن تنغير تستحق ذلك زد على دلك ان ساكنتها لوحدها هي و الجماعات التابعة لها اداريا تفوق 170 الف نسمة أدا ما زدنا لدلك العدد ساكنة المناطق التي ستلحق بها وفق التقسيم الدي ستقرره وزارة الداخلية فقد يفوق عدد سكانها 300 الف نسمة بكثير و أن مساحتها ستكون شاسعة أما مواردها فبالاضافة الى عائدات عمالنا بالمهجر و كدلك المداخييل السياحية الى جانب المعادن التي تزخر بها باطن أرضها و على سبيل المثال لاالحصر منجم اميضر للفضة الذي يعتبر ألاول من نوعه في شمال افريقيا الى جانب معادن أخرى و موارد أخرى دون أن نغفل حيوية ساكنتها وحبها للعمل من أجل ازدهار و تقدم المنطقة كل هدا يجعل اختيار جلالته حفظه الله اختيارا صائبا و دون أن أتدخل في مختلف الدراسات التي قام بها مختصون من وزارة الداخلية فان تنغير تستحق و بكل الحاح أن تكون عمالة و قد تأتى لها دلك بفضل موافقة صاحب الجلالة حفظه الله و أدام عزه و نصره فبالمناسبة نبتهل الى الله تبارك و تعالى أن يحفظ قائد البلاد المحنك جلالة الملك محمد السادس و يبقيه دخرا و ملادا لهدا البلد و يقر عينه بولي عهده المحبوب الامير الجليل الولي الحسن و الاميرة لالة خديجة و أن يحفظ جميع أفراد الاسرة الملكية الشريفة كمنا أغتنم الفرصة لاقدم لجلالته امتنان و تشكرات سكان تنغير قاطبة المتشبثين دوما بشخص جلالته و باهداب العرش العلوي المجيد .

  • kassmed27
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:16

    هنيئا TINGHIR هنيئا TINGHIR
    لكن لكي تكتمل الفرحة لابد من تحقيق نزيه ومسؤول.
    هنيئا لكل سكان العمالات الجديدة وأخص بالدكر كل التنغيريين داخل وخارج الوطن.وأخيرا يتحقق المطلب الاداري الأساسي بتنغير بعد سنوات طوال من الانتظار . لكن بقي مطلب ثان بسيط وبسيط ولكنه لايقل أهمية عن الاول ,فمن هدا المنبر الاعلامي الحر نطالب ,باسم جميع سكان مدينة تنغير ,نطالب باجراء تحقيق نزيه ومسؤول حول كل الممارسات اللاخلاقية والغير قانونية والخروقات ونهب المال العام و و و و…التي يتحدث عنها القاصي والداني ببلدية تنغير ,نعم خروقات و صفقات غير قانونية أبطالها غالبية اللمنتخبين الأميين الدين لا يتقنون حتى كتابة أسمائهم ولكنهم يتقنون شيئا واحدا ألا وهو نهب المال العام وبناء فيلات (حمراء) وعمارات فوق تلال المنطقة. نعم انهم منتخبون لايهمهم الا مشاريع شخصية وضعت عليها عبارة (خاص = Privé)
    فكل التنغيريين ,سكان تودغى الأحرار الشرفاء , يتمنون وينتظرون -أقولها بأسلوب وعبارة أجداده -عساه أن يفهم- يتمنون أن (تفططح الجلسة) عفوا أن يفتتح مجلس و تحقيق نزيه حول كل صغيرة وكبيرة حول كل (الصفقات والمشاريع والمنجزات الضخمة بعبارة خاص Propriété privée) التي قامت بها بلدية تنغير خلال السنوات الاخيرة.
    فهده أصواتنا ومطالبنا المتكررة من مواطن تنغيري بسيط, نظمها للنداءات والمطالب المتعددة لفدرالية الجمعيات التنموية بتنغير من أجل فتح هدا التحقيق الدي أصبح مطلبا شعبيا لكافة المواطنين البسطاء بتنغير . نعم تحقيق مسؤول ,نزيه و عااااجل أقول عاجل على الأقل قبل الاستحقاقات المقبلة حتى يكون عبرة لكل من يتمنى تحمل مسؤولية تسيير شؤون أهل تنغير عساه يتحمل هده الأمانة ويؤديها بصدق وبشرف حتى تصل تنغير الى تلك الصورة والمكانة اللائقة التي يجب أن تكون عليها مند زمن طويل نظرا للامكانيات والمؤهلات الطبيعية والبشرية والمالية المهمة التي تتميز بها هده المنطقة.
    فهدا مطلب سكان تنغير نتمنى أن يجد آدن صاغية من جهة مسؤولة.
    أما شباب تنغير وسكان تنغير عامة ,فأقول لهم لقد أخطأتم الاختيار خلال الانتخابات السابقة, كما أن مقاطعة الاقتراع خطأ أكبر وجسيم ,فما عليكم ادن الا مراجعة حسابتكم والمشاركة بكثافة وجدية في اختيار من يستحق تسيير شؤوننا بكل صدق ومسؤولية .
    تنغيري بسيط و غيور

  • هواري سوسي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:58

    انا لاافهم باي منطق تسير وزارة الداخليةالمجال الترابي للملكة .فكيف يعقل ان تحرم اولادتايمة التي يفوق عدد سكانها 10000نسمة من العمالة وتعطى العمالة لقرى صغيرة .

  • افناوي حزين
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:32

    في الامس ابان الاستعمار كانت مدينة سيدي افني ولاية الصحراء لم نكن نسمع بايت مدينة كانت ولاية مزدهرة بمعنى الكلمة واليوم تاتي الحكومة المغربية بعد مرور 80 سنة لتعلن ان مدينة افني اصبحة عمالة فهدا يعتبر عارا لقبيلة ايت بعمران

  • النيف
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:28

    مبروك على كل العطاويين الامازيغ ، شكرا لملكنا نصره الله وايده ، فبمجرد موافقة جلالة الملك على قرار احداث عمالة تنغير عمت الفرحة قلبي لاننا مللنا وسئمنا والان اتت ساعة الفرح

  • النيف
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:24

    مبروك على كل العطاويين الامازيغ ، شكرا لملكنا نصره الله وايده ، فبمجرد موافقة جلالة الملك على قرار احداث عمالة تنغير عمت الفرحة قلبي لاننا مللنا وسئمنا والان اتت ساعة الفرح

  • حسن ابو اميرة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:14

    أشكر جلالة الملك على هده الالتفاتةالرائعة لمنطقة الرحامنة التي شرفها بزيارته الاخيرة والتي دامت يومين ودشن جلالته مجموعة من المشاريع التي ستجعل من ابن جريرقاطرة حقيقيةلتطور والرقي -.وللاشارة فابن جرير تحتوي على اكبر احتياطي من الفسفاط وعلى اكبر قاعدة عسكرية في افريقياكما ان ساكنتهاتزداد بشكل سريع وتقدر الساكنة ب 70000 نسمةوتتوفر على تلات تانويات تاهيلية وخمس اعداديات ومعهد لتكنلوجيا التطبيقيةومركز للتربية والتكوين ومركزين للتكوين المهني كما ان موقعها على بعد 20دقيقة من مراكش وكدا وجودهاعلى الطريق الوطنيةومرورالطريق السيارالدي يخترق الرحامنة من شمالها الى جنوبهايجعل هده المنطقةصلة وصل بين شمال لغرب وجنوبه .

  • مواطن صالح
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:50

    تنغير الى الامام

  • عبد الله
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:48

    مبروك على سكان مدينة جرسيف وهنيئا ونتمنا ان تكون ولاية في المستقبل واعز الله ملكنا محمد السادس ونصره الله نصرا عزيزاواطال عمره بارك الله فيك يا صاحب الجلال

  • Amraoui WASHINGTON
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:46

    تحقق المطلب الاداري الأساسي بتنغير بعد سنوات طوال من الانتظار . لكن بقي مطلب ثان بسيط وبسيط ولكنه لايقل أهمية عن الاول ,فمن هدا المنبر الاعلامي الحر نطالب ,باسم جميع سكان مدينة تنغير ,نطالب باجراء تحقيق نزيه ومسؤول حول كل الممارسات اللاخلاقية والغير قانونية والخروقات ونهب المال العام و و و و…التي يتحدث عنها القاصي والداني ببلدية تنغير ,نعم خروقات و صفقات غير قانونية أبطالها غالبية اللمنتخبين الأميين الدين لا يتقنون حتى كتابة أسمائهم ولكنهم يتقنون شيئا واحدا ألا وهو نهب المال العام وبناء فيلات (حمراء) وعمارات فوق تلال المنطقة. نعم انهم منتخبون لايهمهم الا مشاريع شخصية وضعت عليها عبارة (خاص = Privé)
    فكل التنغيريين ,سكان تودغى الأحرار الشرفاء , يتمنون وينتظرون -أقولها بأسلوب وعبارة أجداده -عساه أن يفهم- يتمنون أن (تفططح الجلسة) عفوا أن يفتتح مجلس و تحقيق نزيه حول كل صغيرة وكبيرة حول كل (الصفقات والمشاريع والمنجزات الضخمة بعبارة خاص Propriété privée) التي قامت بها بلدية تنغير خلال السنوات الاخيرة.
    فهده أصواتنا ومطالبنا المتكررة من مواطن تنغيري بسيط, نظمها للنداءات والمطالب المتعددة لفدرالية الجمعيات التنموية بتنغير من أجل فتح هدا التحقيق الدي أصبح مطلبا شعبيا لكافة المواطنين البسطاء بتنغير . نعم تحقيق مسؤول ,نزيه و عااااجل أقول عاجل على الأقل قبل الاستحقاقات المقبلة حتى يكون عبرة لكل من يتمنى تحمل مسؤولية تسيير شؤون أهل تنغير عساه يتحمل هده الأمانة ويؤديها بصدق وبشرف حتى تصل تنغير الى تلك الصورة والمكانة اللائقة التي يجب أن تكون عليها مند زمن طويل نظرا للامكانيات والمؤهلات الطبيعية والبشرية والمالية المهمة التي تتميز بها هده المنطقة.
    فهدا مطلب سكان تنغير نتمنى أن يجد آدن صاغية من جهة مسؤولة.
    أما شباب تنغير وسكان تنغير عامة ,فأقول لهم لقد أخطأتم الاختيار خلال الانتخابات السابقة, كما أن مقاطعة الاقتراع خطأ أكبر وجسيم ,فما عليكم ادن الا مراجعة حسابتكم والمشاركة بكثافة وجدية في اختيار من يستحق تسيير شؤوننا بكل صدق ومسؤولية .
    تنغيري بسيط و غيور

  • أبو عمران
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:20

    الى اي عمالة ستنحدر اليه مدينة تنجداد ???

  • ou3ta aksas
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:56

    واخيرا تنغير عمالة و تم لم الشمل وتحقق قرب الادارة من المواطن فهناء النيف و سكان النيف

  • ou3ta aksas
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:58

    واخيرا تنغير عمالة و تم لم الشمل وتحقق قرب الادارة من المواطن فهناء النيف و سكان النيف

  • ABED ASSAMAD
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:04

    اولا مبروك لتنغير وساكنتها !
    اما عن سؤال الأخ : الى اي عمالة ستنحدر اليه مدينة تنجداد !؟ فحسب علمي فإن تنغير ستضمكل من : أيت هاني، أنليف ، آمسمرير، بومالن، صاغرو ، هده المناطق تم إبلاغها رسميا بتبعيتها لعمالة تنغير٠ اما تنجداد فلم تبلغ بشئ بعد رغم أن التكهنات تقود الى إمكانية إلحاقها بعمالة تنغير فهي أقرب إلي تنغير من أنليف الدي تم إبلاغه ٠٠٠ والله أعلم

  • krimo
    الجمعة 23 يناير 2009 - 13:20

    اتمنى لكل الرحمانيون العز والتقدم والازدهار نحو مستقبل زاهر الحمد لله والله هدة المدينة فغلا محتاجة الى عمالة فهي مدينة تستحق نظرا كترة عددسكانها الدي اصبح يشكل تقلا على عمالة القلعة السراغنة

  • etudiant geografiquee _fatim
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:42

    pour les habitans de tinghir je te dis filicitation a votre nouvel prefecteur

  • امين
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:22

    اخيرا ثم تحقيق مبتغى سكان مدينة اليوسفية التي حضيت بالزيارة الملكية التي قام بها صاحب الجلال الملك مجمد السادس نصره اللـه وكدلك اعطائها حقها الدي سلب منها مند الاستقلال الا هو انه اصبحت عمالة
    اللهم بارك في عمر ملكنا الهمام كما حفظت به الدكر الحكيم وبراك في ولي العهد الأمير الجيليل مولاي الحسن وباقي افراد الأسرة الكريم

  • جمعية إدماج وان للتنمية والموا
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:26

    تأسست بمدينة وزان جمعية تهتم بالشأن المحلي والتربية على المواطنة ومحاربة الفقر والتهميش وإدماج الشباب حاملي الشهادات في سوق الشغل خاصة بعد الإعلان عن عمالة جديدة بمدينة وزان.

  • خريبكي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:44

    أولا هنيئا لرجال و نساء بني عمير على العمالة التي طال انتظارها.
    أشيد بالذكر أن الفقيه بنصالح كانت تستحق العمالة منذ السبعينيات لأن “لاربعا” مدينة نشيطة تجاريا و ثقافيا و رياضيا و القليل من كان يعلم بالأمر لأن تخلفنا وصل بنا أن نحكم على المدينةة بناء على إسمها.
    و نحن كخريبكيون نتطلع إلى الانفكاك من سطات و نلتئم بإخواننافي جهة تادلا ورديغة إنشاء الله.
    و أريد أن أقول لبعض الإخوة الريفيين المتدخلين أنه لا داعي لمثل هذه التدخلات فالريف يبقى كبير سواء توحد أم لم يتوحد، و لستم وحدكم في المحنة، فحتى نحن الخريبكيون نريد أن ننضم ألى إخوتنا التادلويين و لكن و حتى و نحن لا نشترك معهم نفس الولاية فإننا واصلنا تقدمناو تطورنا و وحدتنا الاجتماعية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة