24 ساعة

مواقيت الصلاة

29/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5305:3312:3916:1819:3521:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة ؟َ

الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة ؟َ

الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة ؟َ

يبدو أن النبش في تاريخ المغرب الذي كتبه علال الفاسي ورفاقه قد بدأ وربما لن ينتهي حتى قيام الساعة؟ فهل سيتمكن أنصار "الحركة الوطنية" اليوم من استغلال نفوذهم في إخراس أصوات الساعين إلى تفنيد "أسطورة الظهير البربري"؟ أم أنهم لا يحتاجون لاستغلال نفوذهم فالتاريخ المغربي كتب بأيد وطنية شريفة وهو بذلك يدخل ضمن المقدس الذي لا يمكن مناقشته فبالأحرى التشكيك في صحته؟ وماذا يريد هؤلاء النابشون في ظهير مضى عليه أكثر من سبعة عقود من الزمن؟ فهل هو يدخل ضمن المزايدات السياسية؟ أم بحث عن الحقيقة؟ وما الذي سيتغير في المغرب لو أن هؤلاء الناشطون الأمازيغ نجحوا فعلا في تفنيد "أسطورة الظهير البربري"؟

مناسبة علامات الاستفهام هاته هو مرور 79 سنة على صدور الظهير البربري الذي كان في 16 ماي 1930. وبهذه المناسبة نظمت جمعية الهوية الأمازيغية بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور محاضرة بعنوان: الظهير البربري : حقيقة أم أسطورة. ويعتبر "الظهير البربري" من القضايا التي أثارت نقاشا ساخنا بين من يرون هذا الظهير معاديا للإسلام وبداية لتنصير الأمازيغ وإخراجهم من سلطة محمد الخامس ، وبين الحركة الأمازيغية التي جعلت تقويض ما تسميه" بأسطورة الظهير البربري"  قضية تناضل من أجلها منذ 1996.

ولقد أكد السيد محمد بودهن  في بداية محاضرته على ضرورة التمييز جيدا بين "ظهير 16 ماي 1930 المنظم لسير العدالة بالقبائل ذات العرف الأمازيغي التي لا تتوفر على محاكم شرعية" ـ وهذا هو اسمه الحقيقي الذي صدر به في الجريدة الرسمية عدد 919: «Dahir du 16 mai 1930 réglant le fonctionnement de la justice dans les tribus de coutume berbère non pourvues de mahkamas  pour l' application du Chrâa ـ وبين ما سمته "الحركة الوطنية" "الظهير البربري". وقدم المحاضر مجموعة من الأدلة لتفنيد "أسطورة الظهير البربري" التي  صنعها حسب قوله "الخونة الذين كانوا يتمتعون بالحماية القنصلية في الوقت الذي كان يقاوم فيه الأمازيغ بشراسة الاستعمار الفرنسي". وندد باستغلال الدين من أجل الترويج لأكاذيب "الحركة الوطنية" التي تأسست بعد حشد الدعم العربي والإسلامي من خلال إشاعة "لأسطورة الظهير البربري". وأضاف أن الشرع كان مندمجا مع الأعراف ولم يصدر علماء المغرب أي فتوى تدين هذا الظهير السلطاني الذي أصدرته فرنسا ومحمد الخامس في الوقت الذي كان فيه قادة "الحركة الوطنية" يطالبون فرنسا بتطبيق بنود الحماية. ويرى بودهن أن قرار فرنسا إصدار هذا الظهير يرجع إلى اعتزام هذه الأخيرة تسهيل عملية تحفيظ العقار للفرنسيين الذين كانوا يشترون الأراضي الأمازيغية وكذا القضاء على المقاومة الأمازيغية  بعد مقاومة شرسة لم تهدأ منذ 1912. وهذا ما يفسر من وجهة نظره إشارة الفصل السادس من هذا الظهير إلى ضرورة اللجوء إلى المحاكم الفرنسية -التي كانت تحكم باسم محمد الخامس- في القضايا الجنائية  وذلك بهدف القضاء على المقاوم الأمازيغي. ولخص المحاضر عناصر ما أسماه بالأسطورة (الظهير البربري) في أربعة عناصر:

"العنصر الأول وهو واقعي: إصدار ظهير 16 ماي  1930 المنظم لسير العدالة بالقبائل ذات العرف الأمازيغي التي لا تتوفر على محاكم شرعية.

العنصر الثاني وهو اللاواقعي: الكذب واستعمال الخيال في تضخيم الحدث وتشويهه.

العنصر الثالث: استغلال العنصر الديني ويوجد في الأساطير اليونانية واليهودية  ويتجلى في هذه الحالة  في قراءة اللطيف في المساجد وذلك بترديد دعاء" يا لطيف نسألك اللطف بما جرت به المقادير أن لا تفرق بيننا وبين إخوتنا البرابرة" وهذا بعد حشد الناس  بالترويج على أن هذا الظهير جاء لإخراج الأمازيغ من دينهم الإسلامي وتنصيرهم.  وفي الوقت الذي حشد فيه دعم الشعوب الإسلامية وخروجها في تظاهرات كان الأمازيع يتعرضون للإبادة حيث قتل 600000 أمازيغي في الأطلس دون أن يعيرهم الإعلام العروبي اهتماما يذكر. وكان الأولى هو ترديد دعاء" يا لطيف نسألك اللطف بما جرت به المقادير أنقذ إخواننا الأمازيغ من إبادة الظهير" .

العنصر الرابع: الوظيفة التأسيسية. حيث أن "الحركة الوطنية "خلقها "الظهير البربري" وأعطاها الشرعية. وهؤلاء الذين ابتكروا هذه الأسطورة وأصبحوا رموزا للعروبة والإسلام كانوا لا يجيدون شيئا غير ترديد النشيد الفرنسي. وهذا سطو واحتيال على التاريخ ." وكان بودهن قد كتب في عدد سابق من جريدته تاويزا أن "ظهير 16 ماي 1930 يمنح للمناطق التي يسودها العرف الأمازيغي استقلالا قضائيا ذاتيا  Autonomie judiciaireكاملا حيث يحكم السكان أنفسهم بأنفسهم، ليس فقط من حيث الأشخاص الذين يتولون المسؤوليات العمومية، بل ـ وهذا هو الأهم ـ من حيث القوانين التي يحتكم إليها هؤلاء السكان، التي هي قوانين نابعة منهم وليست مفروضة عليهم من خارج ثقافتهم وحياتهم الاجتماعية. فالمحاكم كانت أمازيغية، والقضاة أمازيغيين، والقوانين Izerfan أمازيغية ولغة التقاضي أمازيغية. إذا كانت الديموقراطية، في تعريفها المثالي الذي يعني "حكم الشعب لنفسه بنفسه"، لا تتحقق من الناحية العملية إلا جزئيا، وذلك حتى في أعرق وأكثر البلدان ديموقراطية، فإن ظهير 16 ماي 1930 قد جعل هذه الديموقراطية، في شكلها الأمثل والمثالي، ليست شيئا ممكنا فحسب، بل أمرا واقعا وممارسا ومتحققا. وهكذا فإن ظهير 16 ماي 1930، بما جاء به من فلسفة جديدة فيما يتعلق بالجهوية واللامركزية، ومضامين جديدة للعدالة والديموقراطية الاجتماعية السكانية، ومفهوم جديد لإشراك المواطنين في تسيير شؤونهم وحل نزاعاتهم، فإنه بذلك كان متقدما، وبمسافات طويلة، حتى على فرنسا التي أصدرت هذا القانون، متقدما عليها ليس بالنسبة لذلك العصر، بل حتى بالنسبة للعصر الراهن حيث لا زالت فرنسا متمسكة بنوع من التسيير المركزي ذي طابع مخزني حقيقي. فإذا كان أساس الديموقراطية هو احترام "إرادة الشعب" و"إرادة السكان"، فإن ظهير 16 ماي 1930 كان تعبيرا عن هذا الاحترام لإرادة الشعب وإرادة السكان بشكل لا نجد له مثيلا إلا في عدد محدود من الديموقراطيات في القرن الواحد والعشرين " .

ويضيف في نفس المقال"ونلاحظ أن الأنظمة الاجتماعية الأكثر ديموقراطية، كما في سويسرا وألمانيا وإسبانيا وكندا والولايات المتحدة، هي التي تتبنى نظام الجهات ذات الاستقلال الذاتي Autonomie، الذي يشمل اللغة والقضاء والإدارة والمالية والثقافة...، والذي لا يختلف في جوهره عن روح ظهير 16 ماي 1930 الذي كان متقدما عن عصره حيث تضمن ديوقراطية تشاركية سكانية في وقت لم يكن ذلك معروفا ولا ممارسا في بقية دول العالم. فلو أن "الحركة الوطنية" احتفظت بهذا الظهير وعممته إلى باقي مناطق المملكة مع تكييف مضمونه حسب الجهات، لكان المغرب هو سويسرا إفريقيا منذ أزيد من أربعين سنة. لكن "الحركة الوطنية" كانت تخاف من كل ديموقراطية قد تشرك معها الشعب في السلطة والحكم والتشريع".

وختم الأستاذ بودهن محاضرته بضرورة المطالبة والدفاع عن تأسيس دولة أمازيغية حتى يمتلك الأمازيغ السلطة من أجل تصحيح المعطيات التاريخية المغلوطة التي شرعت لإقصاء الأمازيغية فوق أرضها وذلك من خلال إلصاقها بالتنصير ومعاداة الإسلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - مسافر في التاريخ.... الأحد 17 ماي 2009 - 05:53
بينما الامم تسعى الى الرقي و التقدم و ينضرون الى الغد بتفاؤل و حماس عندنا قوم لازال يعيش في الازمنة البدائية حيث التخلف والجهل والهمجية و القتل العمد والمجانى ومعاملة المراة كالحيوان بل البقرة احسن اهكدا يتم تحليل التاريخ والتعامل مع الاسماء الوطنية التي جاهدت من اجل الاستقلال و بنت المغرب الحديث رغم عيوبه .تدعي ان التاريخ مزور وان اجدادك البربر ضلموا لانهم ابرياء وانت هو النابغة الدي ينصف نوايا المستعمرلتقسيم المغرب و نهبه لبلاد وقتلته للعباد بدون رحمة وتحمل العرب ما لم يرتكبو وتراهن على دولة امازغية على نمط القبيلة و مفهومها الضيق الان علمت اين يكمن الخلل و من المسؤول عن التاخر و التخلف الدي نعيشه بسبب الفكر القبلي الهمجي و من يراهن عليه
2 - المغرب العربي الأحد 17 ماي 2009 - 05:55
أن الرسول صلى الله عليه وسلام وحد بين المهاجرين والأنصار،هل تنكروا أن الإسلام جاء ليجمع شمل المسلمين من زنوج وأعراب وأمازيغ وفرس وروم، هل يشرفك أن تكون أمازيغي؟ أم يشرفك أن تكون مسلم؟ إذا كان يشرفك أن تكون أمازيغي فأنت من ما يقر أن اللغة الأمازيغية إندحرت بسبب الإسلام، أو أنك من بين الذين يقفون في الوسط كا دغريني وإن كان يشرفك أنك مسلم فيجب أن تترك العصبية والتعصب جانبا فكلمة مسلم هي الكلمة العليا للجميع...
قال صلى الله عليه وسلم : « ليس منا من دعا إلى عصبية ، وليس منا من قاتل على عصبية ، وليس منا من مات على عصبية.
الامازيغية في طبعتها الدغرينيةفقاعة لا تخيف احدا ولا وجود لها الا في مخيلة صاحبها ومن لف لفه من المريدين البسطاء الذين يستلذون بلوك احلام تتغيى استرجاع مملكات و دول بائدة لا وجود لها الا في مخيلاتهم المريضة.والا كيف نفسر من يدعو العرب الى الرحيل الى المشرق...أن جل ثقافتكم و ارثكم الامازيغي كتب و حفظ بالعربية ... فهل يوجد اكثر من هذا تنكرا للغة العربية ؟؟؟؟
اما كيف نؤتيك بعالم او فيلسوف عربي فارجو منك التكرم بكتابة مفردة : عالم عربي و ستظهر لك النتائج ،،، في نفس الوقت اكتب اسم عالم او فيلسوف امازيغي وأخبرنا انت بالنتيجة في رد قادم !!!!
اما بعض المعلومات التي يتحفنا بها بعض غلاة الامازيغ بين فترة و اخرى فأتمنى منهم قراءة كتاب أشاد بها الكثير من العلماء والمؤرخين الا وهو كتاب :(الإلمام بتاريخ أرض المغارب قبل الإسلام) للعالم المعروف الدكتور محمد التازي ، وهو أحد اصدارات أكاديميةالمملكة المغربية من سلسلة تاريخ المغرب
وذلك ليتعرف على الاصل الامازيغي المختلف علية والتي لم يستدل على مصدر واحد موثق في جميع الدوريات العلمية العالمية.
المغاربة يبحثون عن العلم المدرسة من أجل المعرفة واكتساب العلم النافع المدرسة ليست لإفراغ المكبوثات القبلية، اللغة الأمازيغية لا تنفع في شيئ ولن تفرض بالقوة على المجتمع المغربي ونحن راضون على سياسة ملكنا والأمازيغ هم سبب النكسة التي حلت بهم فهم معرفون بالشيخات والقصير منذ القدم وعندما ذهب عنهم قطار الحياة وجهوا التهمة للعرب،اذا كان الأمازيغ هم سكان المغرب الأولون و ما تبقى من المكونات الأخرى هي مجرد دخلاء يجب " طردهم " كما يدعي بعض الممزغون أطرح سؤالا على هؤلاء و هو : ما إسم " البحر " ب الأمازيغية. باعتبار البحر فضاء
و مكون اساسي لجغرافية شمال إفريقيا.
المهم احلموا و صرخوا فجيش عربي ثاني قادم لا محال و حينئذ ابحثوا عن جبل تختبؤن فيه لعل الجبل يواريكم فقد نافقتم و تريدون الخيانة علنا و تتحالفون مع الاعداء وتكرهون العرب و العربية التي صنعت لكم التاريخ و جعلتكم تعيشون في النعيم .
ولي عودة للنقاش
3 - الماسي الغيور الأحد 17 ماي 2009 - 05:57
بكل الاسى والاسف اكتب اليكم يا من يسعى دوما للتفرقة في بلد تناوب في نهب ثرواته وهتك اعراض سكانه مجرمون دائما يبحثون عما يلهون به الشعب الذي صار يعي كل شيء انما سكتوا حفاظا على امن وستقرار مغبرهم الحبيب لكن تذكروا ان للصبر حدود وان الضغط يولد الانفجار.. الكل استفاد من التاريخ طرحوا مساوئه وسووا خلافاتهم وطورا محاسنه ووتقوا اتفاقياتهم اما نحن فلازلن ننبش بين ملفاتنا الساخنة لعل وعسى نجد ما نزرعه بين المواطنين قصد تشتيت وحدتهم وزعزعة مبادئهم ونظراتهم للآخرين من بني جلدتهم ووطنهم ...
4 - لعروبي الأحد 17 ماي 2009 - 05:59
ان اللّطيف كان يجب ان يقرأ عندما أعلن لقطاء ما يسمّى با"لحركة الوطنيّة " أن المغرب دولة عربية،فكتبو دستورا عرقيا عنصريّا عرقيّا،يجعل من المغرب مستعمرة عربيّة،و هم الذين كانو يلقّنون كيفيّة تعليم الوضوء في مساجد فاس،عندما كان الأمازيغ يتطاحنون ضدّ المستعمر في ساحات الوغى،الفرق كبير بين الجلوس و تقديم الدّروس و الأمازيغ الّذين قدّمو ا الرّؤوس و النّفوس.
5 - عبد القادر الدحمني الأحد 17 ماي 2009 - 06:01
شكرا لك سيدتي على هذا المقال الطيب
أعتقد أنك لم تفعلي شيئا سوى أنك لخصت محاضرة الأستاذ، وكان عليك كصحفية وباحثة ان تقارني مقولاته ببعض الافكار المناقضة، وان تخرجي من ترديد أطروحته إلى حيز المساءلة النقدية والتاريخية
لا تخفى النفحة السياسية الإثنية في استنتاجات الأستاذ، مع العلم أنني من الذين يقولو ن بأن التاريخ المغربي هو تاريخ كتبنه أقلام البلاط وحلفائه، ومن الذين يقولون بان الأحزاب الحالية تنكرت لمبادء الحركة الوطنية وخانتها خيانة فاضحة بتزكيتها للظلم وللعبودية الجديدة
أحيلك سيدتي بصق على كتاب مهم يرصد التحولات التي طرات بين زمن الرجولة والصدق على عهد سيدي عبد الكريم الخطابي وبين زمن زمرة الفاسدين المفسدين
ذلك هو كتاب"حوار الماضي والمستقبل" للأستاذ عبد السلام ياسين
تحية مجددة لك والمعذرة
6 - mssin الأحد 17 ماي 2009 - 06:03
عربي مغربي ديمقراطي
إن ظهير 16 ماي 1930 هو ظهير لتنظيم القباءل أمازيغية ذات أعراف . وليس لتفريق المغاربة كما يدعي الفاسيين و من يمشي في فلكهم .ستغله باش إطلعوعلى ظهر إمازيغن.
7 - غيورة الأحد 17 ماي 2009 - 06:05
الى كل من يعتبر نفسه عربيا اقول في بلادنا المغرب لا يوجد عرب فمن يحسب نفسه عربيا ادعوه لمراجعة شجرة عائلته و ليطلب الاقامة في بلد من بلدان الشرق الاوسط بلاد الحداثة و الديمقراطية و اما نحن المغاربة فنرحب بالتخلف و الجهل ان كانهذا ما سيبقينا على حقيقتنا و اصلنا و نحن كشعب مغربي امازيغي حر على استعداد للبدء من الصفر على نكون نحن و ان لا نتعنى بعروق و اصول ليست لنا و ان نسمي انفسنا باسم غيرنا ما اعرفه عن العرب انهم في الجزيرة العربية و ان المغرب بلد افريقي ام انه تحريف ايضا حرفه الامازيغ
نحن لن نجادلكم يا امة ضحكت من جهلها الامم فلتبقوا على جهلكم و عميكم و افرحوا بثقافتكم العروبية المتقدمة هنيئا لكم لكننا متمسكين باصولنا مهما كانت همجية و متخلفة و مفتخرين باساتذتنا و باحثينا الجاهلين و بشبابنا المثقف الواعي الامازيغي.
8 - ايمغناس نريف... الأحد 17 ماي 2009 - 06:07
أزول
ل تحية نضالية للاستاذ و المناضل محمد بودهان. و الاستاذة فاطمة الزعيم.على تعريتهم و تفنيدهم لمزاعم و أكاذيب و أراجيف أصحاب الفكر الاطلاقي الاحادي و عديمي الحوار..
فهذا الصنم الذي طالما عبد من طرف أعداء الحقيقة و مافيا التاريخ الذي أريد له ان يظل في خانة ما يسمى بأسرار التاريخ حتى أصبح الان في خبر كان...
لكن هذا الصنم تحطم بفعل نضالات ايمازيغن بالاعتماد على الكاربون 14 المشع.
في الاخيرنقول لهؤلاء العنصريون كفاكم زورا وبهتانا على
الا مازيغ وندعوكم الى التشكيك في عقيدتكم المزيفة.
9 - مراد الأحد 17 ماي 2009 - 06:09
هذه قمة الحمق وقمة التواطؤ مع الاستعمار، الظهير البربري حقيقة تعترف بها فرنسا نفسهاوقد كان الهدف منه تقسيم المغرب وتنصير المغاربة
بودهان أحد أكبر العنصريين وأعداء الإسلام والعربية
هذا قلب التاريخ وإنصاف للاستعمار وإدانة للوطنيين ومن بينهم عبد الكريم الخطابي المقاوم الشهم الذي كان له موقف شديد العداء لهذا الظهير المشؤوم كفاكم من التزوير ومحاولة التقرب لفرنسا
10 - امازيغي حر الأحد 17 ماي 2009 - 06:11
الظهير البربري لم يكن سوى اسطورة مغلفة بالدين كان الهدف منها هو اخفاء الحقيقة وتخدير ابناء الشعب الامازيغي.لكن احفاد ديهيا اليوم ليسوا كاجدادهم لقد تسلحوا بالعلم و المعرفة واكتشفوا الحقيقة.ازول.
11 - غيور الأحد 17 ماي 2009 - 06:13
شكرآ للعروبي حتى النخاع لان تعليقك هو اصدق تعبير علىتقاقة الاقصاء التي يعتمدها المتخلفين من الاعراب الاشد كفرآ ونفاقآ ، ولولك لماتدخلت في موضوع مازالت تتضارب حوله الاراء والافكار ولست مختصا في هدا المجال غير اني مازلت اعيش تبعات التقسيم المهين للمغرب النافع وعيره غير اما في مايخص بعض التليقات التي تحاملت على الظهيرالمنظم لسير العدالةبالقبائل دات العرفالامازيغي التي لاتتوفرعلى محاكم شرعية وليس الظهيرالبربري ،فاريد ان اعرف راي هؤلاء حول هدا التقسيم (الجريمة)الدي هو موروث اسعماري ومازل ساري المفعول حتى اليوم والمغرب غير النافع يشمل كل المناطق دات الاغلبية الامازيغة وهده الماطق محرومة من اغلب ماتنعم به مناطق محظوظة داخل الوطن الواحدمثلا ان اقرب جامعةلمحيطها لايقل 300كلم حيث لا يلجها الا الميسورين اما المعدمين فمآلهم التشرد لان شروط الحصول على المنحة رغم هزلتها اصبحت عائقا امام حتى الدين متابعة دراستهم رغم عوزهم،و باستثناء ما يبدله سكانها من جهد لاعمار هده لمناطق وخصوصا المغتربين ،فان ما يشغل بال مسؤلينا هو الامن لاغير.وشكرآسيدي العروبي حتى النخاع.
12 - هشام الأحد 17 ماي 2009 - 06:15
الى العنصريون الجدد من البربر ابناء مازغ الذين كانوا يسكنون الكهووف مثل الانسان الجوراسي .بجب ان تفهموا ان العرب الذين اتوا لكم بالعز وبالاسلام وبالحضارة انقذوكم من براثن الاستغلال الاوربي الفطري لشمال افريقيا .انا اتحدى اي متمزغ ان يخبرني ماذا اعطت الامازيغية للعالم قبل الاسلام .
سياءتي ويقول لي واحد منهم كانت لنا دولة تامزغة وكذا وارد عليه بسؤال بسيط ماذا صنعت هذه الدولة هل صنعت حضارة مثل حضارة الاندلس او حضارة الصين او حضارة الاغريق او الرومان او الفرس او حتى الحضارة الهندية او الفرعونية.تامزغة كانت على الدوام لقمة سائغة لجميع الفاتحين والمستعمرين نحن من انقذكم من الوندال الهمج نحن من اعطائكم الحضارة نحن من اخرجكم من ظلمات الكفر الى نور الايمان نحن نعترف ان الكثير من الامازيغ شرفاء واحرار وابطال لكن بينهم من يريد تفرقة الشمل لكن سنكون له حجرة عثرة سنكون له شوك في الخصر سندافع عن قوميتنا العربية الاسلامية مهما كلفنا ذلك ولتذهب لغة الكهوف الى الجحيم .
13 - أفود الأحد 17 ماي 2009 - 06:17
القضية الأمازيغية قضية وطنية لا مفر منه ابدا احب من حب او كره من كرة 1+1 تساوي 2
14 - مروة الأحد 17 ماي 2009 - 06:19
هي فعلا أكذوبة مفبركة، نزلت كوحي في زمان كان يجمع بين القهر والسطو على الحقوق بشتى الوساءل ومن كان يستعد لما بعد الإستعمار، قرأ اللطيف في مرحلة من مراحل حاسمة في زمان الإستعمار، لماذا سمي بالظهير، ولما ظهر في تلك الفترة بالذات، لماذا قراءة اللطيف، ألم يكن الأمازيغ أو كما يقولون البرابرة أيضا مواطنون مغاربة انضموا إلى المقاومة من أجل استقلال المغرب، ألم يعلم الفرنسيون أن الأمازيغيين هم أيضا جزء من هذا الوطن، أم كانوا هم مجرد حيوانات لا تعلم شيئا إلا هؤلاء العرب والفرنسيين هم الذين يحددون لهم مصيرهم، فتسابقوا فانتصر العرب وقرأوا اللطيف وجعلوه ظهيرا يحتفى به الزمان، ويقولون للبربر أنتم إخواننا، ولا نريدكم لكم الإنضمام إلى الكفرة والنصارى وأعداء القومية العربية والدين وووو ألا تعلم فرنسا أنذاك أن الأغلبية الساحقة هي أمازيغ، كيف يتم عزل الأغلبية عن الأقلية، إلا إن كان بمطق هؤلاء الذين صنعوا هذه الأكذوبة.
15 - مسلم عادي الأحد 17 ماي 2009 - 06:21
بخصوص الواقع أختي الكريمة أنتِ التي لا تريدين أن تتقبل الواقع لأنكِ تنظرين إلى الوراء كثيرا ..
إن كانت الأمم المتحضرة خلقت هويات جديدة ،على الرغم من امتلاكها لخصوصياتها ، ونجحت , فلم لا نكون مثلهم ؟ الولايات المتحدة الأمريكية , بتلك القوميات الممتزجة الشبيهة بقوس قزح , اوروبا , كندا، حتى صار المكون الجديد هوية في حد ذاته ؟
الحمد لله , نحن في المغرب قطعنا شوطا كبيرا في الإندماج بين الأمازيغ والعرب ، ولا نرى جدوى من إثارة النقاش حول الهوية الأمازيغية بتلك الصورة التي يثيرها أحفاد فرنسا في المغرب , الحريصون على حماية مصالها ، لأن الهوية العربية مضطهدة أيضا في المغرب, الأولى أن نتحدث عن مواطن مغربي مهما كان عرقه , يعيش حاضره ، لا أمازيغي يعتقد نفسه محتلا ، ولا عربي يُـنظر إليه كوافد. وكما قلت لكِ سابقا الولاء الأول وقبل كل شيء ، هو للإسلام ، فأنا كعربي ، أعتبر أمازيغي المسلم أخي ، هو مني وأنا منه ، وأنا بريء من العربي الكافر براءة الذئب من دم يوسف ، لا هو مني ولا أنا منه ، وليذهب العربي الكافر إلى الجحيم ، والعربي المسلم أخي فلعرقه أنتمي ، والآمازيغي الكافر عدوي ، مثله مثل العربي الكافر..
بإمكان المسلم أن يحتفظ بهويته الأمازيغية , لكنها لن تكون بأي حال من الأحوال في نفس مرتبة الهوية الإسلامية أو مقدمة عليها.
وترتيب اللغة لا علاقة له فيما أرى بالإسلام , بل هي أولويات تخضغ لظروف كل دولة , ولكن حتى لو أولينا اللغة الأمازيغية تلك المكانة التي يتحدث عنها أفراد عصابة البربرنسية ( المتفرنسون الذين يتزعمون التيار البربري) , هل اللغة الأمازيغية حية وبإمكانها أن تواكب التطور الحالي ؟
لا يعني اهتمامنا باللغة العربية أننا أنكرنا أصلكم ، بالعكس ، وإنما الواقع هو الذي يفرض نفسه ، فالياباني و الأمريكي و الروسي لن ينظر إليك أيتها الأمازيغة ، إلا كمواطنة تنتمي إلى العالم العربي الإسلامي ، أي عربية مسلمة ، حتى لو كنت أمازيغية ملحدة.
لا أعرف لم َ الإهتمام كثيرا بتاريخ الأمازيغ القديم ، لقد كان مرحلة وانتهت ، فهل ننكص على أعقابنا ؟ ، الأصل أن ميزان الذهب الذي نقيس به الأحداث هو تاريخ وصول الإسلام إلينا ، وهو تاريخ ميلادنا الحقيقي ، فالأمازيغ الذين لم يصلهم الإسلام هم معذورون بالجهل ، من أهل الأعراف ، لهم أعمالهم والله هو الحسيب ، أما الأمازيغ الذين حاربوا الإسلام والفاتحين المسلمين ، فليسوا إلا كفرة فجرة ضالين عن سواء السبيل ، ولعلمكِ أختي سلمى ريفية ، لو كنت أدركت عصر الفاتحين لكنت جندية في جيش عقبة بن نافع المسلم العربي ،تقاتلين الأمازيغ الكفرة.
أنا أفرق بين العربية والعروبة.
وما جرى بغزة عليك أن تميز بين العرب والعرب الدي هلكم الطرف بالدولار ..
ولست الوحيد الذي تشرّب في تاريخ بمثل هذه الأفكار.
رواة الأحاديث : البخاري ليس عربيا , مسلم ليس عربيا , مفسرو القرآن : الزمخشري ليس عربيا , علماء الفلك والرياضيات وغيرها : الخوارزمي وغيره ليسوا عربا.
هل منعهم ذلك من أن يتبحروا في العربية ويمتلكوا ناصيتها و يندمجوا ضمن العرب ؟ هل كان البخاري ومسلم والزمخشري و الخوارزمي يفكرون بمثل ما تفكرين ؟
وتاتين انت وبعض من أفراد عصابة البربرنسية المتفرنسون الذين يتزعمون التيار البربري ويتغنون بماضيهم
أي ماضي عندكم هل قدمتم حضارة للأمة هل نفعتم الآمة ما فعلتمهم هو حربتم عقبة بن نافع العربي مسلم الفاتح المغرب
ووقفتم بجانبة ملكتكم الآمازيغية اليهودية ..
الفرق بيني وبينكم أختي كفراق الآرض مع القمر ، وأنا لا أفتخر بماضي العرب قبل البعثة رسول صلى الله عليه والسلام لآنه كان زمان التخالف والجهل والقوي يأكل الضعيف وأفتخر بتاريخ العرب بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه والسلام عكسك أنت أختي .
لدا اختي لو كنت مغربية لما قلت ما قلت
ففي المغرب ندرس في السنة الاولى باكالوريا علوم عن الأستخلاف
وأننا مستخلفين في الأرض لنطبق حكم الله عز وجل فيها بالعدل والمساوات
لدا أرجوك\ لا تعيدو القول بأن هده أرض أمازيغية أو عربية في النهاية هي أرض استخلفنا الله عليها عربا وعجما بمن فيهم الأمازيغ .. واكرر الولاء الاول وقبل كل شيء هو للإسلام
هي آرض للكل شرط تطيبيق أمر الله وشريعته...خاصة وأن الأمازيغ ليسوا كتلة بشرية محصورة في جبال الريف أو جبال جرجرة مثلا..
ستطرح أيضا الكثير من المتعلقات بمسألة التاريخ الأمازيغي , أي مرجعية نعتمد في دراستنا للتاريخ ؟ كأمازيغ مسلمين أم كمسلمين أمازيغ ؟ وأنت تدركين الفرق جيدا , هناك مسألة هامة عند المسلمين , هي الولاء والبراء لا ينبغي إغفالها.
فهل من رد على حكم الله.. والعياد بالله
16 - عروبي و أفتخر الأحد 17 ماي 2009 - 06:23
لازلتي تتحدثين من خلال قياسك.. ولا شيء يخضع للقياس
أول نقطة هي... ما الدليل ان اول من سكن شمال افريقيا هم امازيغ اصلا ؟؟ أيـــــــــــن الدليل ؟؟
وإن قلنا ان الأمازيغ اليوم (الذين يحملون dna النقي × كما يقول بعض الحمقى) هم أحفاد للبشر الأولون الذين سكونوا شمال افريقيا.. فأين الدليل أيضـــــــا على ان اجدادكم اول ما تحدثوا بألأمازيغية ؟؟؟
أما تشبيهك بالعرب فهذا قمة السخافة... ولكي الحق طبعا في البحث اكثر واتحداك تجيبي دليل واحد على ما قلتي... ابسط شيء
عموما التحدي قائم...
المعارك لسبب سياسي فقط... كلامك يدل على العواطف والعصبية
لكـــــــــن المشكلة ان اغلبية هؤلاء الحاقدين يعتبرون هذا الكلام من باب السب والشتم...!!
وااانشر
17 - annir الأحد 17 ماي 2009 - 06:25
في بادئ البدء تحية نضالية لغيورة و أقول لك يا أخي بأنك لا تتمتع بروح المناقشة لأنك تعبر عن مستوى دنيئ من خلال تهجمك على غيورة بكلمات قدحية لا تليق بالحوار و الطامة الكبرى تتكلم عن التاريخ أتحداك أولا أن تعطيني تعريفا للتاريخ قبل أن تتكلم عن أحداث تاريخية قلت أن تيفيناغ لغة الرومان يا أخي إن كنت تعرف الأركيولوجيا(علم الأثار) فأن بواسطة هذا العلم تمت إكتشاف أثار ضاربة في القدم عبارة عن صخور منقوشة بتيفيناغ قبل ظهور الحضارة الرومانيةو قبل أن تتكلم عن تاريخ شمال إفريقيا فتصفح كتب التاريخ (لمحة عن 33قرنا من تاريخ الأمازيغيين )لمحمد شفيق وانتقلت للحديث عن الظهير البربري بين ملايير الأقواس فأتحداك ثم أتحداك ان تناقش فصول هذا الظهير ثم انتقلت للحديث عن اللإحصائيات و أقول لك تعال لنجول أنا و أنت المروك بأكمله و نحصي من الأكثر و تحدثت عن وهمية الشعب الأمازيغي فأتحداك يا أخي أن تتحدث عن معنى الوهم و الحقيقة وفي التالي أنصحك ان تتثقف قبل الحديث عن الأمازيغية و بما أنك مسيت فتاة أمازيغية فأنا أيضا سأمس كرامتك و إن كانت لك كرامة اصلا أنت مريض بالشذوذ ولكن هذا الشذوذ ليس جنسيا بل عقليا فعليك أن تزورا طبيبا للامراض العقلية ... وإن أرضت التعقيب أو النقاش فمرحبا
18 - امازيغية تغجيجتية وافتخر الأحد 17 ماي 2009 - 06:27
الظهير البربري اكبر اكدوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر حيث ادعت الحكومة بان هدا الظهير يستتني الامازيغ من القضاء المغربي اخضاعها للمحاكم الفرنسية فهل يعقل استتناء الاغلبيةالساحقة ???????? ومن هنا يتبين انها مؤامرة محاكة ضد الامازيغ
19 - الناقد الساخر الأحد 17 ماي 2009 - 06:29
أقول لك: البحر بالأمازيغية هو (إل) بكسر الألف الذي تحته همزة وإسكان اللام.
ثانيا: أريد أن أسألك,أنى لجيش عربي جديدبالقدوم وفلسطين تنسل بين أصابعهم كالسراب والعراق على شاكلته ولبنان واليمن وغيرها من الأقطار العربية تتناحر تناحر التيوس كل يريد كسر قرن صاحبه ليستفرد بالبلاد.
العرب يا أخي إرهابيون في نظرالقانون الدولي ومتابعون بين مشنوق وممنوع من السفرومستخف تحت الأرض ناهيك عن التورابوريين .
العرب =إرهاب معادلة تاريخية ثابتة واسأل التاريخ الذي كتبه العرب أنفسهم.
20 - mahmoud الأحد 17 ماي 2009 - 06:31
لقد لاحضت بكتير من الاستغراب ان اولائك ال>ين يهاجمون المغاربة العرب واللغة العربية يتكلمون ويكتبون هده اللغة بطلاقة لا مثيل لها
21 - almostaghrib الأحد 17 ماي 2009 - 06:33
مثل هذه المواضيع مضيعة لوقت !نحن شعب مغربي واحد لن نتفرق أصبحت تجمعنا دماء واحدة ..وثقافتنا غنية .ويجمعنا الإسلام ولن نفترق إلى يوم القيامة .اعلموا أنا النبش في مثل هده الأفكار تريح اعداءنا.انتبهوا واتحدوا فالمغرب جسد واحد من طنجة حتى الكويرة¨.هذا على المستوى السياسي الوطني ،أما بالنسبة للثقافي فلابد من الإهتمام بالثقافة الأمازيغية...وهنا أفتح قوسا لأتحدث في جانبٍ من جوانب الثقافة الأمازيغية .لقد استغربت كثيرا عندما بدأت الإطلاع على الأشعار الأمازيغية ،إذ لم أكن أتصور أن أجدها بهذا المستوى الكبير لاسيما أن هولاء الشعراء الذين تطرقت لاشعارهم من خلال الالأشرطة اميون ،واشعارهم السياسية والإجتماعية والدينية قمة في التعبير ،صور بلاغية رائعة تضاهي بلاغة جهابذة الشعر العربي ،ولغة سليمة يتخللها التركيز والدقة ..الدي أثار انتباهي هذا الإحساس العميق بالبعد الديني ..فإذا كانت الأشعار العربية تتصدرها مقدمة طللية، كما هو الشأن في معلقة امرؤ القيس ، أو مقدمة خمرية في أشعار أخرى ،فإن أغلب الأشعار الأمازيغية إن لم نقل جلها تبتديء بمقدمة دينية رائعة ..أما إذا كانت القصيدة كلها دينية فإنها تصيب عمق الكيان الإنساني وتبحر به في حقيقة الوجود فيتفجر الإنسان، الفاهم للمعاني، بكاءً.فكم من مرة كنت اتمنى أن أجالس الشاعر "حمو" من إكروان قرب مدينة مكناس ،وكذالك الشيخ عمر من مدينة الخميسا.؛؛وآخرون ،فقط لأقول لهم تناولوا القصائد الدينية لأشفي غليلي منها لأن المقدمات الدينية ،3 أسطر أو 4 لاتكفي ابحث أيها الأمازيغ في هذه المعاني الراقية؛؛؛...
22 - المغربي الأحد 17 ماي 2009 - 06:35
يبدو أن الفرنسيين لم بيتطيعوا خلق الفتنة بين المغاربة ، لكن الأمازيغ والعنصريين الجدد يحاولون ذلك ولم ييأسوا ، لم أفهم بعد ، الناس عندهم عنصرية ولكن على شي حاجة شي صناعة شي تقدم ، أما الأمازيع أصبحوا عنصريين على الخوا
23 - عربي الأحد 17 ماي 2009 - 06:37
قرات الكثير من التعليقات وملاحظتي هو ان معظم البرابرة يكنون العداء للعرب ويستخدمون كلاما لايليق بالحوار المطلوب عليكم ان تعلموا اننا جميعا كمغاربة تعرضنا للظلم والاهانة والحرمان من طرف مسئولين كانوا عربا ام بربر ولازلنا، فالمطلوب منا جميعا ان نتكاتف لمحاربة هؤلاء وغيرهم اماامثال الدغرني فعليهم ان يعلموا بانهم لن ينالوا من وحدة المغرب مهما دعمهم الغرب او الصهاينة واتسائل كذلك هل للبربر لغة فمنهم من يستخدم الحروف الاتينية او العربية او رسوم
كما اطالب الاخوة البربر ان يكفوا عن سب الدين الاسلامي فبفظله اخرجوا من الظلمات الى النور وادرسوا التاريخ وكفوا عن الحديث عن اشياء لاتعرفون شيئا عنها وتواصلوا مع الناس حتى تستفيدوا واعملوا على تربية ابنائكم التربية الحسنة لقد شوهتم بصورة المغربي في الغرب وخصوصا في هولندا حتى اصبحنانحن المغاربة نخجل من افعالكم ولااريد ان اضيف اشياء اخرى انتم ادرى بها ولكن ان اقتضى الحال فسارد عليكم في الوقت المناسب ، رجائي فقط عدم السب والقدف مع تاكيدي بانني مغربي عربي مسلم ولي روابط مع اخوة من اصل بربري بحكم المصاهرة كما لجل المغاربة .
وعاش المغرب الحبيب موحداشامخا حرا مغرب العرب والبربر والقر ان الكريم وكما قلت سالفا حاربوا الفساد والرشوة والمحسوبية واستغلال النفود واعملوا لاجل المغربي الظعيف المقهور عربيا كان ام مغربيا
ولكم مني اجمل تحية .
24 - mohammed zannouti الأحد 17 ماي 2009 - 06:39
ياإخواني المغاربة كفانا تفرقا فهدا لا يخدم بلدنا وأناشد كل من يؤجج هذا الصراع أن يقرأ حديث رسول الله ص (لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أسد ولا أبيض....إلا بالتقوى)معنى الحديت؛فأساس التفاضل هو التقوى لا كونك أمازغيا أو عربيا؛كن أولا محمدياً واشكر ربك على هذا النبي اللذي وحد الأمة وكشف الغمة وليكن شعارك 'لا عصبية في الإسلام`'
وأقول لإخواني الأمازيغ إحذروا هذه التيارات الماركسية التي سدت في وجهها جميع الأبواب و افتضح أمرها؛ولم يبقى لها سوى منفد واحد تدخل منه هو الأمازغية؛حيت أصبحت تشحنك آيها الأمازغي بأفكار باطلة وهذامة تهوي بك إلى الدرك الأسفل.
أنظر يا صاح إلى الشعب الأمريكي ؛شعب بلا تاريخ ذو عرقيات مختلفة ولا يعيش هذه العصبية التي نعيشها في المغرب والتي أصبح بعض روادها يطالب بالحكم الذاتي؛الذي أصبح من هب وذب يطالب به فالصحراوي يطالب به؛الأمازيغي+الريفي وأيضا السوسيُ فماذا سيتبق من المغرب؟
وأقولها بكل صراحة ومسؤولية كل من يطالب بالحكم الذاتي سيصير أداة صهيونية بيد اليهود دون أن يشعر لأن من ضمن مخطات الصهاينة تقسيم المغرب ألى أربع دويلات وهذا التقسيم لم تحدده من فراغ وإنما عن دراسة معمقة للتكوين العرقي للشعب المغربي ومع الأسف بدأ هذا المخطط الصهيوني ينتعش،ولكن مع الأسف أن نجاح هذا المخطط سيكون أبطاله مغاربة سواءً العربي أو الأمزيغي أو الريفي والصحراوي...؟ولنأخد العبرة من العراق بعدما كان لحمة واحدة أصبح أشلاءً السني يقتل الشيعي والعكس والكردي والبشمركي إلى غيري ذلك من الطوائف،وكل هذا يدل أن المخطط الصهيوني نجح في العراق بإمتياز وهذا ما لا نرجوه في المغرب،واحذر أيها المطالب بالأنفصال أن يقع بك ما وقع لأخوانك في العراق؛وأن تكون ضحية لفكرة ضالة؛فليس العيب أن نكون أمازغين أو عرب لكن العيب كل العيب أن نفشل وتذهب ريحنا ويفترسنا عدونا.
وخير ما أختم به قول الله تعالى (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا...)
ولك أخي القارئ أن تكمل الأية وشكرا
25 - الحسن الثاني الأحد 17 ماي 2009 - 06:41
ترددت قبل أن أرد عليك, لأن تعليقك جاء مليء بالحقد والكره والعنصرية الهابطة. فهل تستحق الرد؟ لا، لأن هذا المستوى هابط. وماجئت لهذا الموقع لأفقد مستواي. لكن تعليقك مليء بالكذب والبهتان وهذا مااضطرني للرد.
لدرجة ان بعضهم اتاح له خياله المريض ربما او جهل مركب اطبق على عقلة لدرجة انه يحاول ان يزيل صفحة من التاريخ في المغرب العربي
اذا كان للآمازيغ تاريخ فقد اندثر وضاع مع شواهده لم يبق منه الا توقعات و أفتراضات غير موثقة علميا ، وكنت عند البحث عن التاريخ الامازيغي اجد ان الكثير من التفسيرات تتبع بكلمة ( غير موثقة المصادر ) أو كلمة ( مجهولة المصدر ) والانترنت مجال مفتوح يمكنكم التحقق من ذلك .
أريد من الذين لا يتوانون عن الرمي بالكذب والزور والبهتان في سيرة الفاتحين العرب القدماء و تصويرهم كأنهم فلول من المغول اجتاحت المغرب واسقطت الخلافة الامازيغية أو الممالك الامازيغية وكانهم كانو دول او ممالك غزيت وانتهكت وأرغمت على الاستسلام و الخضوع
من اراد التحدث بالتاريخ او الفتوحات فل تكن مصادرة من كتب تاريخية موثقة وليست من هرطقات الدغرني و زمرته...
أين تلك الحضارة المزعومة وماهي مأثرها او رموزها وأين هي الان ؟؟؟ على الصخور ام ببعض الشطيح الذي تمتازون به ام باللهجة التي أختلفتو بكتابتها و مفردها ،،، حتى ان كلمة البحر التي ذكرها الاخ : بوعزه بورزة لم تتفقو بمعناها ( عودو الي بعض الردود في الاعلى لتجدو عدة معاني لنفس الكلمة)إيلل -ilel
والسبب معروف في الشمال لهجة وفي الجنوب لهجة وفي الجزائر و تونس لهجات و تسمونها للغة

ثم مالاقة الفينقيون بالامازيغ ؟؟؟ الفينقين تعود اصولهم الي جزيرة ديلمون ( البحرين حاليا ) و اثارهم الاولى موجودةهنك ثم انتقلو الي الساحل السوري عبر العراق ومنها الي مناطق شمال افريقيا ( تونس بالاخص ) واسسو حضارات مازالت موجودة تشهد لهم ... لماذا تحاولون اياهم الاخرين بوجود مايسمى بحضارة الامازيغ وايهام الناس انكم اصحاب صولات وجولات في التاريخ وانتم لم تعرفو القراءة ولا الكتابة ولا حتى الطهارة الا بعد ان حل العرب في المغرب
لم يكتب اسم الامازيغ في صفحات التاريخ الانساني الا بعد ان حل العرب عندهم و دونو تراثهم وتاريخهم ، ولعل ابن خلدون ( أحافرازات الحضارة العربية الاسلامية )الذي حاضر بأستشهاداتكم دائما ، دون نسبكم و اصولكم وتاريخكم بالعربية - باللغة التي يفهم
وهأنتم الان تتنكرون للعرب
سحقا لهذا النكران
26 - adelhamid mahassini الأحد 17 ماي 2009 - 06:43
السلام عليكم
إلى الاخ السوسي، إني من سكان مدينة سلا، وقد حز في نفسي ما قلته بخصوص مقاومة أهل سلا للمستعمر،عليك بمراجعة الكتب التي تتحدث عن المقاومة في هذه المدينة العريقة،إذ أن والدي رحمه الله من المقاومين الذين أفنو عمرهم من أجل هذا البلد،
أود أن أشير إلى أنني أمازيغي ووالدتي من الرباط،فكفانا من التفرقة
27 - barhou nait bas3aid الأحد 17 ماي 2009 - 06:45
أزول أمغناس لكل المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية خصوصا الرباعي الثاءر ٠عندما نتحدت عن الظهير المشؤوم لا بد من استحضار الوضعية التاريخية الراهنة انذاك،ويجب كذلك أن نعطي قراءة سياسية لهاذا الظهير ،وهل فعلا ما جاء في ه صحيحا،التساءل المطروح هل العدالة الساءدة في الأعراف القبلية ليست ديمقراطية هذا يعني أن عدالتهم فعلا ديمقراطية حيت تتسم بأكل الدجاج في مخافر الشرطة من طرف الشهود ؛ولكي لا أنسى فالظهير هو سياسة أو الوجه الآخر للقومية العربية بالمشرق لتفريق الأمازيغ وهذا يتجلى في ما قاله حفدة اليوطي ،المشكلة ليست في جلاء القوات الفرنسية المشكلة تكمن في كيفية جلاء البربر
28 - وااا عروبي إيه الأحد 17 ماي 2009 - 06:47
ان المشكلة هى امازيغية امازيغية
فأنتم ترفضون الاسلام اصلا....بدليل الريف تجارة المخدرات منطقة خنيفرة بني ملال أزيلال سياسة هز الكتف شيخات يعني الفساد أما سوس أكادير مراكش صويرة الكل يعرف أنها منطقة السحر والشعوذة بامتياز نقاط مهمة وجب الأشادة بها
ولكم فى الكرد خير عبرة
الفرس والترك يدكونهم بالمدافع ولا مدافع عنهم
وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا ....وكتب التاريخ تزخر بذكر الاحداث المؤلمة التى لاينكرها الا جاهل او مكابر
اخي الصغير ما كنت احسبك صغيرا في الفكر , واسأل الله العظيم ان يهديك ويهدي بك
أنا أعي ما أقول
انت تعلم ان الناطقين بالعربية فى مغربنا الكبير هم الاكثرية بغض النظر عن اصولهم لايريدون الا العربية كلغة ام , ويتحدثون بلهجات دارجة اغلب مفرداتها عربية وينظرون الى انفسهم كعرب .
يا اخي الصغير ... علم امك الصلاة... وقراءة الفاتحة بالشكل الصحيح
واحب ان اضيف شيئا مهما وقد نسيته يا اخي الصغير
وهو ان الحضور العرب كان كبيرا فى بلاد الفرس ( ايران حاليا) وبلاد الافغان بل توجد قبائل افغانية تفتخر بنسبها العربي . بل وصل العرب الى شمال العراق ولاتزال اسماء تلك المناطق بالعربية مثل ديار بكر نسبة الى قبيلة بكر بن وائل بن ربيعة العدنانية
فلماذا يا اخي الصغير لم يستعرب الفرس والافعان والكرد والترك والباكستانيين ؟
فان تلك الشعوب بما فيها الشعب الفارسي الذى كان له تاريخ قديم وكون اكبر ثاني دولة فى العالم كتبت لغاتها بحروف عربية , لكنها لم تستعرب , ولم يزعم اهلها بانهم يرجعون الى انساب عربية...
29 - اوشهيوض هلشوت الأحد 17 ماي 2009 - 06:49
لمعرفة الحاضر لابد من قراءة الماضي واستخلاص عبره لبناء المستقبل بشكل سليم
فلنسلط بعض الضوء على هده الزاوية المظلمة من تاريخ المغرب المعاصر
-الأسباب العميقة لظهور ظهير 16 ماي 1930
كان المغرب مند اواخر ق19 -بسبب ضعف المخزن وتفكك بنية المجتمع المغربي -مقسما الى بلاد المخزن وبلاد "السيبة"1 وكانت الأولى تعتمد الشرع في احوالها بينما الثانية العرف[وهدا واقع المناطق الأمازيغية عبر التاريخ]
لما دخل الإستعمار خضعت بلاد الشرع بسهولة اما مناطق العرف فقد واصلت المقاومةمما جعل الحماية تضع الظهير كمحاولة لإقرار نوع من الإستقلال الداتي للأمازيغ يضمن تهدئة مناطقهم وتبعيتها للحماية وبالتالي اختراقهااداريا واقتصاديا.
-ماالجديد في ظهير 16 ماي؟
من يطلع على مواد الظهير لا يجد جديدا بل فقط ترسيم ما كان سائدا في بلاد الأمازيغ مند زمان والى اليوم2 وليس هناك ما يتضمن تفريقا بين العرب والأمازيغ او تمسيحا للأمازيغ[انظر بنود الظهير]
لمادا الضجة/الخدعة؟
اصل الضجةالمفتعلة التي احدثتها نخب المدن -فاس -الرباط -سلا .....حول الظهير مرتبطة بالعوامل التالية:
-تهميش اغنياء المدن و"مثقفيها" وعدم اشراكهم في المجلس الحكومي الدي انشاته الحماية سنة 1919 لتنظيم سير السياسة الإستعمارية
-شروع الحماية في نزع الأراضي وتفويتها للمعمرين وعدم الإلتفات الى "برجوازية المدن"التي لم تحصل على نصيبها من الغنيمة رغم مهادنتها للإستعمار[هي التي طلبت الحماية لقمع ثورات القبائل-الإستنجاد بالكفار لمواجهة الفجار]
-تاثير ازمة 1929 علىالمجتمع المغربي بجميع" طبقاته" مما خلق جوا من الغضب والحقد الصامت ضد الحماية
هكدا ادن كانت اوضاع المغرب قبل صدور الظهير ولما صدر وجدت فيه نخبة المدن الوسيلة التي ستمكنها من تصريف غضبها ضد التهميش الدي طالها بعد دخول الإستعمار فكان لابد من تجييش الشارع بالأكاديب للضغط على الحماية
1 السيبة لا تعني الفوضى بل فقط عدم اداء الضرائب للمخزن وتسيير شؤون المناطق وفق العرف
2 لازال العرف سائدا الى اليوم في العديد من مناطق بلاد الأمازيغ -ايت عطا- الأطلس المتوسط- .....
30 - izem الأحد 17 ماي 2009 - 06:51
نعم للغة العربية كثقافة و لا للتعريب . العرب فقط صالحون للفساد و الخيانة ’ أغلبية المقاومين للاستعمار هم أمازيغ . فبينما كان الامازيغ في أوج محاربة الاستعمار ,كان العرب يتفرجون من بعيد و يعقدون الصفقات مع المستعمر ,فقد استغل العرب الموقف ليصعدوا على ضهورنا و بنوا لانفسهم مناصب, كيف يفسر هدا التهميش تجاه الامازيغ في ضل الحكومة العربية ?
31 - محمحد أمين الأحد 17 ماي 2009 - 06:53
حسب رايي و ما اعرفه عن التاريخ المغربي
فالظهير البربري فرضته فرنسا على المغرب للتقسيم بين ابنائه
و للتخلص من المقاومة الامازيغية القوية
و لو لاحظتم لوجدتم انه بعد صدور الظهير البربري ب4 سنوات اندحرت المقاومة المسلحة التي دامت 22 عاما.
ادا فلمادا نتمسك بكلام يفرق بيننا لقد مضت عليه 79 سنة و في منطقتي انا المغاربة و الامازيغ يعيشون في توحد
لمادا لا يعم المغرب هدا الطابع الحميمي
كما انه القانون يقول ان كل شيء حدت في ظروف التهديد و ظروف غير مستقرة فهو ملغي.
فلماذا لا يعتبر هدا الظهير اللعين ملغيا.
ارجوا النشر.
32 - الحسيمى الأحد 17 ماي 2009 - 06:55
يامسيفوى بعثى انا مستعد للدخول معك فى مناظرة مفتوحة عبر هذا المنبر بشرط ان ترقى باسلوب نقاشك شيئا ما بعيدا عن اسقاطات غير مبرهنة وغير موثقة حدد متى وكيف كان الامازيغ من تعامل مع (الصليبيين) كما تسميهم واسميهم بالمستعمرين
لست ادرى ان كنت قد تتبعت نقاشى مه الاح المسمى الدكالى حول نفس الموضوع (انظر تعليقات موضوع _هل يسمح الملك بجعل السنة الامازيغية عيدا وطنيا)
ادن فاول سؤال هل تعرف بنود 16 ماى 1930؟كم هى ؟وماهى؟وماهى مظاهر التنصير فيها؟
فى انتظار جوابك مستعد لاثبات لك ان اصحاب الشاشية الحمراء واللطيف اول الخونة وانهم حولوا اسم ظهير المنظم الاعراف فى المناطق الامازيغية الى الظهير البربرى بهدف ظربالمقاومة الامازيغية فى الظهر لان كل مايسمى بالحركة الوطنية او الحركة المحزنية مع بداية دخول الاستعمار كانت تنعم بخيرات ماكان يجود عليهم المستعمر ظلوا صامتين حتى الثلاثينات رفعوا بعض الاناشيد واللطيف لان الانهم كانون ينعمون بالتدريس فى المدارس والمعاهد الفرنسيو فى المغرب وفرنسا والامازيغ يموتون فى الجبال,فيا للغرابة من حمل البندقية ضذ المستعمر اصبح خائنا ومن نعم بخيراته اصبح مقاوما بالله عليك ادكرنى اسم معركة اوشهيد واحد فى حيك او دوارك وسنبنى له زاوية,لاتجبرنى ان اتقيا خياناتكم و انتهازياتكم وجبنكم ورقصكم انغام ال البعث وال فاس وال الهمة ...على جثث المقاومين الامازيغ الابطال وشربكم مياه سايس و على و حرازم.... تنبع من جبال روته المقاومة الامازيغية بدمائها
33 - سجل جنسيتي الإسلام ووطني الدو الأحد 17 ماي 2009 - 06:57
ما الدليل ان اول من سكن شمال افريقيا هم امازيغ اصلا
ادرسو التاريخ و استوعبو الدرس... التاريخ لا يقر و لاينص على حق معلوم وتاريخ مشهود للاما زيغ على ارض أجدادهم الأصليين كما يدعون دائما.
المغاربة لم يكن في بالهم في يوم من الايام ان تكون التفرقة بينهم بسب هذه الترهات التي ماهي الا عبارة عن نوع من تعويض النقص بسبب عدم وجود اي دليل مادي او معنوي ..
اشمئز بشدة عندما اسمع لخطاب بليد ينادي بالحضارة الامزغية
يعني انتم تخلفكم و جهلكم يجعلوكم تعتقدون ان اللذي يعادي الأمازيغوية عربي قومي او مستعرب او من المخزن او الكلام الاماطورسي غيره هههههههه هذا تفكير الاماطورس و هل تعرفما معنى الاماطورس هههههه ؟؟؟
وما لفت انتباهي أنكم تسخرون كل جهدكم ووقتكم لتشويه كل ما له علاقة بالعرب حتى لو كانت هناك أغنية كتبت كلماتها ولحنت في المريخ ومن طرف أناس جهالى معوقين ثقافيا سوف تأتون بها وحتى لو كان ذلك على حساب نشر المنكر
المهم عندكم تشويه العرب ...التعصب يصنع عجبا بل قد يصم و يبكم المتعصبين و هذا حالكم و العياذ بالله
كفاكم كذبا وارحموا انفسكم فقد صرتم مهزلة لكل العالم , فكل يوم تثبتون للعالم انكم مجرد حشرات لاتستحق الا ان تداس بالاقدام .
انشر الله يرضي عليك
34 - مكلوم الأحد 17 ماي 2009 - 06:59
وختم الأستاذ بودهن محاضرته بضرورة المطالبة والدفاع عن تأسيس دولة أمازيغية حتى يمتلك الأمازيغ السلطة من أجل تصحيح المعطيات التاريخية المغلوطة ...
و طبعا بدون تعليق
35 - آمال المغرب الأحد 17 ماي 2009 - 07:01
من أسباب تعاسة الإنسان عدم قدرته على التخلص من جراح الماضي ومن ثم لا يتمكن من الاستمتاع بحاضره
كذلك هي الشعوب التي ترتهن لأغلال ماضيها وتعيش مكبلة بقيودها فلا تهتم بأهداف ذات راهنية ,
قد يكون الماضي مهما لكن الحاضر أحلى
لا تتشبثوا بأكفان الموتى ،اتركوهم في سلام فهم بين أيدي خالقهم يهتم بهم كما يجب ,,وو
مشاكل حاضرنا أكثر أهمية
حذاري من السقوط في براهن رهانات من يريد تمزيق وحدتنا
نحن شعب مغربي واحد بحساسياته الأمازيغية المختلفة والعربية ,,ووووفي النهاية لنا أهداف كبرى هي التنمية وتحقيق العدالة للجميع
ما الفرق ،كلنا بشر
اتقوا الله في هذا البلد وهذا الشعب يكفيه ما فيه
لا للتفرقة ولا لتمزيق لأوطان خذوا العبرة من العراق واستفيدوا
36 - بن تاشفين موحد المغرب الأقصى الأحد 17 ماي 2009 - 07:03
إن سبب دخول الاستعمار الفرنسي هم المغاربة ملكا وشعبا سواء كانوا أمازيغ أو عرب أو أندلسيين أو سود !!! هذه هي الحقيقة !!!
فلا داعي إلى مسح الأخطاء في العرب وحدهم فالشعب المغربي بكل أجناسه مسؤول عن تلك الحقبة غير المشرفة لتاريخ المغرب !!!
أما لآن، فيكفي أن نرى من يخون وطنه!!!
حماية الوطن مسؤولية الجميع وكفانا هذه الخطابات التفريقية التي ليست إلا ظهيرا بربريا جديدا !
37 - رشاد المغربي الأحد 17 ماي 2009 - 07:05
البحث في التاريخ المغربي ليس "بدعة" أو "عنصرية"كما يحلو لكل من لم يوافقهم سياق الكلام أن يصفوا بعض المواقف.
فالأستاذ يودهن لم يفتر على التاريخ عندما وصف الظهيربأنه إنمايستهدف تطبيق الأعراف في المناطق الأمازيغية وليس فصل الأمازيغ عن إخوانهم الناطقون باللغة العربية كما يدعي أفراد الحركةالوطنية.
والأستاذ يتكلم بالحجج عبر تحليل الظهير نفسة،لذا فالرد ينبغي أن يكون مماثلا وليس باعتماد الألفاظ الدالة على الجهل والنقد من أجل النقد " كقولة "البحث في القشور "فهل تاريخنا قشور ؟" والعنصرية "علما أن الأستاذ يكتب بلغة العرب ولم يستبدلها أويتعصب لغيرها .
ثم أن الأستاذ لم يكذب في قوله بأن أفراد الحركة الوطنيةإنما كانوا ينعمون بالحماية الأجنيةويطالبون بتطبيق بنود الحماية في الوقت الذي كان فيه إخوانهم في الجبال يرفعون راية المقاومة ،فأفراد الحركة الوطنيةهم أبناء البرجوازية المغربية التي تكونت في أحضان المعمريين والتعامل معهم مما أمكن أبناءهم ولوج القرويين ومعاهد المعمرين وبالتي استكمال الدراسةمع المستعمرين.
ثم أن هدفهم إنما كان السلطة والحكم مهيئين له من طرف المستعمرين أنفسهم ، وخير دليل على ذلك تآمرهم مع المستعمر لتصفية جيش التحرير أحفاد الزياتي والخطابي وعسو اوبسلام والنكادي... .
هاهم وارثوا عرشهم في حزب الاستقلال والاتحاد ... يتناطحون من أجل الهدف نفسه كاشفين عن بعض أفعالهم الحقيرة.
38 - عروبي الى النخاع الأحد 17 ماي 2009 - 07:07
تكرهون العرب وتكرهون الاسلام يا جماعة الكفر والنفاق و تنتضرون نهايتنا ايها الوتنيون و تفترون علينا الباطل والبهتان وتقرؤون التاريخنا بالمقلوب بما يخدم تقافكم تقافة الحقد و الكره والبغض لكل ما يمد بصلة الى ديننا الحنيف و تقافتنا العربية التي خدمت المغرب والمغاربة و بنت مدنا وحواضر و جامعات ومساجد تزخر بالعلم والمعرفة باعتراف العالم واعتمدت عليها كل الدول التي تعاقبت على الحكم في المغرب وتاتي انت ايها الحقير الوتنى من اعالي الجبال تنضر لدولة الحقد والكره باحياء الضهير البربري على الطريقة الصهيونية الله ياخد فيك الحق الله يبليك انت ولي كي ينبح معاك,
39 - mourad الأحد 17 ماي 2009 - 07:07
السلام عليكم
تحية ود واخلاص الى جميع اخواني في المملكة المغربية
اود فقط ان اسال الريفين في امر هام
هل لا تخج-لوا من قمعكم لابنائكم وفلدات اكبادكم
وبيع ابنائكم بائمنة بخسة للمقيمين باوروبا
هل لا تخجلو من لعبة زوج- طلق لبناتكم من اج-ل المال انتم معروفوت بهدا في محاكم بلجيكا
وبحكم اقامتي هناك اعرف عنكم مل لا يعرفه ابناء الوطن هنا
بناتكن تزوج اكثر من 70 مرة من اجل المال عن طريق الزواج الابيض لابناء لريف في الحسيمة و بصداق يصل الى 12 مليون
تتحكمون في امور ابنائكم واموالهم وتقمعونهم في كل شيئ
لا ول تحرمونهم من المصتهرة في الحلال مع من تقولون عليهم اغابيتن ونسيتم قول الله يا ايها اللدين امنوا ان ج-ائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه...ونستم قول الله...{.. فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ ..} ...حرفتم حتى كلام الله يا امازيغ القرن 21
انظرو الى قضاياكم منتشرة في محاكم بروكسل كلها حول الطلاق وظلمكم لابنائكم اللدين لا يطيقون افكاركم المنغلقة
اوروبا كلها علمت بامركم اعود بالله ..........انتحدى اي ريفي ان ينكر ما قلته كفاكم انغلاقا ...في اوساطكم ان اتاكم شخصا وقال السلان عليكم لا تجيبون وان قال ازول تمجدونه
لا حول ولا قوة الا بالله
40 - طالب الحق الأحد 17 ماي 2009 - 07:09
الظهير البربري بين الف قوس هو اكبر اكذوبة في تاريخ مغرب القرن العشرين فما ادعته الحركة الاوطنية حول كون هدا الظهير يقضي بتنصير الامازيغ واخضاعهم للعرف وليس الشرع يفنده كون مجموعة من هده الاعراف لا تتناقض مع الشرع بل الاكثر من دلك هناك من الاعراف ما يلزم تارك الصلاة باداءالغرامة (الواح جزولة لمحمد العثماني)
41 - اكسل الاوراس الأحد 17 ماي 2009 - 07:11
السلام عليكم/ازول فلاون
اصبح اليوم الارتباط بالاصالة و التكلم عن التاريخ المجيد للامة الامازيغيةومن كان له الفضل في تحرير الارض من الاستعمار "عنصرية"!?
نضرة ليست فقط رجعيةوناكرة للجميل بل هي العنصرية بام عينها,اناس لا يففرقون لا بين الدين والعرق ولا بين افريقيا و شبه الجزيرة العربية فالاشكال ليس فقط فى نضرةالعروبيين بالمقلوب للتاريخ بل تعدى حتي الى الجغرافيا.
42 - الشلح الأحد 17 ماي 2009 - 07:13
اكل الدهر عليكم و شرب فامريكا اتت بجيش عرمرم و لم تقضي على البعث و انتم بضع براغيث تريدون القضاء على امة هههههه؟ غريب امركم اليس منكم فيكم تمسح بالاسرائيلين الصهاينة و ارتما في حضن الاوروبين...
شخصيا لا اعرف لماذا تتمسكون بفكرة ولدت أصلا ميتة. الإحتفاء بتاريخ وثني جاهلي للأمزيغ و لا أعرف لماذا تتباهون بأفكار جعلت الأمزيغ أنفسهم ينزلون الى أدنى الدرجات ...
أنصحكم بألإنتباه لمهاجروكم فلقد أصبحوا نصارى خارج المغرب ولم يبقوا امازيغ...
الى متى ستظلون تتشبهون بابطال التاريخ , فتارة تشبهون نفسكم ب الشرفاء و الأحراروتارة اخرى تشبهون انفسكم بالثواركتشيكي فارا الدي لم ولن تصلو اليه حتى في كرامته ولا في عزة نفسه
اخدتم من الفلسطينيين لقبهم الدي كتب بدم الشهداء .....اخدتم من الثوار اناشيدهم التي تعكس واقعهم لا واقعكم ......
يا اغبياء التاريخ : كل مافي الامر هو انكم تريدون لفت الراي العام الدولي للقضية الأمزغية
اريد ان أطلب منكم شيء واحد فقط : تشبهو بجميع الكائنات البشرية والحيوانية لكن لاتتشبهو بالعرب لأنهم أشرف منكم ولا أريد ان تعفنو معنى العرب كما عفنتم معنى الإسلام ...الكثيرمنكم يرفع شعارات اسلامية على حسب هواه و تراه يتدخل عندما يحلو له
هل الاسلام لعبة في ايديكم تحركها وقتما شئتم؟
فأنتم مجموعة من الحاقدين الذين يشكل لهم العرب عقدة على مر التاريخ.رضعوا كره العرب مع حليب امهاتهم... و تعلمتوا منذ الروض ان ترسموا دولة محتلة وسط المغرب. اسمها تامسخا الصغرى .
وانصحكم بتغريد معزوفة اخرى لان اسطوانتكم التي تحفظونها عن ظهر قلب اكل الدهر وشرب عليها
كل هده القرون لم تقدروا ان تقنعوا أحد بخزعبلاتكم وهرطقاتكم...من حقكم ان تحلموا بتامسخا الوهمية في الخيال لكن في اليقضة يقول عكس دالك فلمادا لاتريدون ان تستيقظوا من هدا الوهم؟؟؟
والله انا احيانا اشعر بالشفقة عليكم لانكم من المغررين بهم
انشر بليز
43 - مغربية 1 الأحد 17 ماي 2009 - 07:15
ألى الاخ مرادكفاك غراااااااء !!!!!!!!!!!!!
كل ما يلتصق ببنات أخواتي العرب تريدالصاقه ببنات الريف (والله عيب او حشومة عليك هذا ظلم وبهتان )فأنا مغربية وأعيش مع زوجى المغربي الريفي و الحمد لله فأنا أجده نعم الزوج ذو العقلية المنفتحة والمتوازنة و الملتزمة .أما العرب الرجال فهم أكثر الناس عقدا عقدا لا حصر لها اتجاه المرأة العربية المسكينةالتي
تعاني وما زالت تعاني من عقد الرجل الى يومنا هذا .حتى الحقوق التي أعطاها الله عز وجل سلبها اياها أليس هذا بظلم يا من تدعي...........(كمل من عندك)وبحكم اقامتي في بلادالغربة
تعالى او شوف أو سمع من هم أكثر الناس من المطلقين أهم العرب أم ريفيين .يا ترى ما هو السبب ؟تجد دائما الخيانة ,الفلوسسسسسس,عدم انسجام البنت مع ابن العائلة
الذي أرغمت على الزواج به ,التفلت الدينى , ووووووو...
و أزيدكم علما أيها الاخوان المعلقين أن أكثر الناس تمسكا بالدين في ديار الغربة هم الريفيين والامازيغ عامة,فأما اخواني العرب فهم أكثر الناس تفلتا من الدين .والله العظيم حتى أن بعضهم يشتري اللحم من
سوبرماركت ولا يشتري اللحم الحلال من عند المسلمين .الله الله فى اخواني (الدنيا دهاتو)الله يعفو على الجميع .وكفانا تفرقة .فكلنا أحباب و اخوان .
أرجو النشر
44 - العلمي إدريس الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:48
أغلبكم يتحذث ذون ٱستخدام دليل لذلك س(أتجاهلكم ياعرب ـ قوم). وجد الفرنسيون الأمازيغ يشكلون مايناهز%80 من سكان المغرب .نظام حياتهم بديع يلتزمون بأعراف مؤسلمة نابعة من الجماعة ومن بين هذه الأعراف:(أزماي''بتفخيم الزاي'') وهي غرامات مالية تؤدى عن التجاوزات البسيطة،الى أقسى حكم وهو؛(أزواڭ:ويعني نفي مرتكبي التجاوزات الخطيرة، ومنه استمدت دولة أزواد إسمها باعتبار صحراء أزواد أو أزواڭ منفى مرتكبي التجاوزات الخطيرة كون هذا العرف قديما قدم القبائل الأمازيغية،( وفي زمننا غابت الأعراف وكذا سلطة القانون في القبيلة)، كان مراد المستعمر تليين هذه القوانين فاصدر الظهير تجل للديموقراطية ومزاياها وحينما أخرج الأمازيغ المستعمر وجدوا أنفسهم يحاكمون بالعربية فيحركون رؤوسهم في المحاكم ولايدرون مايحاك عليهم حثى يجدون أنسهم وراء القضبان فهل عرفتم ذنبهم...
45 - marocain الخميس 21 مارس 2013 - 15:19
Je suis marocain berbere et je ne fait pas de différence entre arabe et amazigh, et sachez que ceux qui veulent nous séparés sont des traitre à ne pas écouter

روت عائشة -رضي الله عنها- قالت:"رسول الله -صلى الله عليه وسلم" "والله ما انتقم لنفسه في شيء يؤتى إليه قط حتى تنتهك حرمات الله عز وجل"
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال