رسالة مفتوحة من خالد الجامعي إلى محمد السادس

رسالة مفتوحة من خالد الجامعي إلى محمد السادس
السبت 11 يوليوز 2009 - 23:59

رسالة مفتوحة من خالد الجامعي إلى الملك محمد السادس

لقد طفح الكيل. . وبلغ السيل الزبا. . ولم يبق في قوس الصبر منزع

سيدي،

تُطارد كلماتنا.

تُصلب جملنا.

يحاولون تقييد أفكارنا بالأغلال من خطوط حمراء.

تُسَفَّه كتاباتنا.

تُلاحق جرائدنا، أسبوعياتنا ومجلاتنا.

عدد منا عرف السجن وحتى بعض أشكال التعذيب.

كلنا أصبحنا تقريبا “سجناء” افي سراح مؤقت.

وهذا منذ سنوات.

نُتهم بأننا عدميون وأنه ليست لدينا إلا نظرة وخطاب سلبيين حول ما يجري في بلد يزعمون أنه “أجمل بلد في العالم”.

ننعت كطابور خامس يزرع اليأس وسط الشعب ويحبطه.

سيدي،

محاكمات تتعاقب بسرعة غير مسبوقة

لم تشهد المملكة قط نظيرا لها

محاكمات هزلية، سخيفة، جعلت المغرب عرضة لسخرية الأمم.

“محاكمة الحجرة المقدسة”، “محاكمة العمارية المقدسة” “محاكمة المدونين”، فؤاد مرتضى وحسن برهون الذين تعبأ من أجلهم آلاف من  مستعملي الانترنت من مختلف مناطق العالم.

“محاكمات بدعوى المس بالاحترام الواجب لشخصكم” والتي تعطي الانطباع بأن المواطنين المغاربة لا يولون أدنى احترام لكم وللعائلة الملكية.

والعكس هو الصحيح.

أضف إلى ذلك المؤامرة التي دبرها الهمة على “لوجورنال إيبدومادير” (قضية الرسوم  الكاريكاتورية للنبي) وتوظيف كلود مونيك* في محاكمة أخرى ضد نفس الأسبوعية.

محاكمات أدارها بعض القضاة مفرطين في الحماس، رغبة منهم في أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك.

محاكمات يقف أمامها المرء مذهولا.

محاكمات لا تتوفر فيها الشروط التي يجب أن تتوفر في المحاكمة العادلة.

محاكمات أجبرتم فيها، أنتم بأنفسكم، على التدخل، أكثر من مرة، مستعملين فيها حقكم في العفو لتجنيب هذا البلد سخرية أكبر.

سيدي،

عدد من الجرائد والأسبوعيات لم تنشر البارحة افتتاحياتها، تاركة البياض يعم المكان المخصص لها.

وهذا يذكرنا، للأسف، بفترات سوداء من تاريخنا.

ولم تصل هذه الجرائد والأسبوعيات إلى هذا الموقف إلا مجبرة.

إنها صرخة إنذار.

 سيدي،

خلال السنوات الأخيرة، لجأ مضطهدونا، مستأصلو الصحافة المستقلة، إلى توظيف العدالة، مخترعين سلاحا جديدا:

سلاح الغرامات التي انطلقت من 50 مليون سنتيم مع الدعوى القضائية التي رفعها وزير الشؤون الخارجية السابق ضد “لوجورنال إيبدومادير”، لتتجاوز، اليوم، 500 مليون، دون الحديث عن “تعليمات” مملاة على عالم الأعمال من أجل عدم إعطاء أي إشهار لصحف اعتبرت “سياسيا غير صحيحة”، بل تخريبية، معللة ذلك بتعليمات آتية “من الأعلى”.

خصومنا، أعداء أي دمقرطة حقيقية في هذا البلد، يبدو أنهم وقعوا على قرار موتنا، وقد يكونون بصدد تنفيذه.

لكن إعدامنا لن يخفي الحقائق ولن  يحل المشاكل التي تعاني منها بلادنا، بل على العكس من ذلك.

هذا الهجوم ضد حرية الصحافة والرأي ليس إلا دليلا إضافيا عن النقص في الديمقراطية التي يعاني منها البلد. بلد لم يعد شعبه يثق في شيء والذي أبان، خلال الانتخابات الأخيرة، عن رفضه لطبقة سياسية حولت المشهد السياسي المغربي إلى “سوق دلالة” مع “شانقيه”و سماسرته ووسطائه.

سيدي،

هذه اليوميات، هذه الأسبوعيات بصحافيها ومسؤوليها، طرقت جميع الأبواب، وتوجهت إلى كل المسؤولين لتصون حقوقها وتضمن حريتها في التعبير و لكن بدون جدوى.

 إن المتغنين بالأمس بحرية التعبير هذه، زعماء أحزاب “الكتلة”: الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية أصبحوا جلاّدي و “توركيمادا” هذه الصحافة ومطاريدها  بدون هوادة. ناهيك عن الأمنيين.

سيدي،

أنتم تسودون وتحكمون.

ولقد اخترتم ملكية تنفيذية وصرحتم بذلك علنا.

اليوم، أنتم السلطة، وكالمالك الوحيد لهذه السلطة، نتوجه إليكم من أجل إيقاف هذا الهجوم العسفي وهذا الإضطهاد الذي يلاحق الصحافة المستقلة.

إننا لا نتسول امتيازا، بل نطالب بحق.

أتينا إلى العالم وصرخنا صرختنا الأولى، صرخة لا يمكن لأحد أن يقيدها.

كان الخليفة عمر يقول: “الحرية حق تعلنه ساعة الميلاد”.

سيدي،

لسنا سلطة رابعة.

إننا سلطة مضادة.

سلطة مضادة لفضح انحرافات واختلالات حكامة يبدو أنها أخذت منعطفا خطيرا.

مجبرين ومضطرين، تحولنا إلى مؤرخين،وسوسيولوجيين،و سياسيين، واقتصاديين من أجل تحليل ونقد واقع يصبح ، يوما بعد يوم، أكثر إيلاما، أكثر ضررا، محاولين تغطية النواقص وملأ فراغ وهزالة الأحزاب السياسية.

لقد تمكنت أنظمة الحكم، بفضل عمل الصحافة، أن تتحصن ضد أضاليل و أكاذيب بعض مسؤوليها.

سيدي،

لا يمكن أن توجد أي حرية حقيقية للصحافة والرأي الديمقراطية بدون عدالة حرة ومستقلة.

إنها ضمانتنا الوحيدة.

ولكن نحن مضطرون،

اليوم أن نسجل أن هذه  العدالة  أصبحت في خدمة السلطة التنفيذية والتشريعية،  وذالك ما أقر به عدد من المسؤولين، ومن بينهم الوزير الأول، عباس الفاسي، الذي صرح منذ زمن ليس بالطويل : “يجب أن ينصت القضاة إلى ضميرهم وليس إلى هواتفهم النقالة”.

إن أولئك الذين يخوضون المعركة ضدنا لا يختلفون عن “الدون كيشوت” وحربه ضد المطاحن العاملة بالرياح لأنهم لا يفقهون شيئا في التاريخ و تحولاته.

وهكذا ينسون أننا في حضارة جديدة، حضارة تعدد فيها وسائط الإتصال، الانترنت، الهاتف النقال ، الحاسوب: أدوات لا يمكن أن تلجم والتي مكنت الملايين من متابعة، تقريبا “بالمباشر”، أحداث إيران والهندوراس كاشفة، في نفس الوقت، عن أعمال القمع والتزوير والاستغلال التي تقوم بها الأنظمة في هذه البلدان.

في المغرب كذلك،إن أحد المواطنين هو الذي أتى بالدليل القاطع على القمع الوحشي التي تعرض له سكان سيدي إفني، مفندا تصريحات عباس الفاسي وشكيب بنموسى وذالك بالبث على موقع “يوتوب” تسجيلا حيا يفضح، بالصورة و الصوت، هذا القمع الوحشي .

كما إن قناصة “سيدي إفني” “وتارغيست”، هم الذين أتوا بالحجة الدامغة عن ارتشاء بعض رجال الدرك والشرطة.

وهكذا، عرف المغرب، على غرار دول أخرى،  وبفضل الهاتف النقال، ذي آلة تصويره المصغرة، والانترنت بزوغ “المواطن الصحافي”.

اليوم، هم عشرات، غدا سيكونون مئات وفي غضون بضع سنوات سيغدون ملايين.

وهكذا أصبحت الدولة وأجهزتها،  ومن الآن فصاعدا، تحت حراسة عالية.

وهكذا كذلك قد يتحول كل مقهى انترنت إلى وكالة للأنباء توفر المعلومات بالمباشر وتعري أشكال الاستغلال والقمع التي تحدث في الجهات الأكثر نائية في المملكة..

ومع ذلك سيدي، الصحافة في هذا البلد سند لكم، لأنها غالبا ما تقول ما يُخفى عنكم وما يكتم عليكم.

بدون هذه الصحافة المستقلة ، هل كنتم ستسمعون يوما عن بوشتى البودالي وموته الرهيب، عاريا مقيدا إلى قضبان زنزانته؟

 وقد جالت صورته المرعبة العالم.

بدون هذه الصحافة المستقلة ، هل كنتم ستسمعون، يوما، الحديث عن التعذيب المروع الذي ألق بزهرة بودكور، هذه الطالبة البالغة عشرين ربيعا، والتي تُركت عارية لمدة ثلاثة أيام في زنزانة بمفوضية الشرطة جامع الفنا، تنزف دم حيضها ، والتي رفض السماح لها بطبيب لعلاج مرض من أمراض النساء ألم بها نتيجة المعاملة السيئة التي تلقتها؟

بدون هذه الصحافة المستقلة، هل كنتم ستسمعون ،يوما، عن مأساة “أنفكو”  الذين أحطتم ساكنتها بعنايتكم؟

بدون هذه الصحافة المستقلة، هل كنتم ستسمعون، يوما، عن حفصة أمحزون التي شوهت وجه مواطنة على مرأى ومسمع من العالم مستغلة روابطها مع العائلة الملكية؟

واللائحة أبعد ما تكون عن الحصر.

سيدي،

يلاحقوننا باسمكم.

وباسمكم يضطهدوننا.

وباسمكم يقاضوننا.

وباسمكم يحكمون علينا.

وباسمكم ينطقون بالأحكام:سنوات سجن، وغرامات مذهلة.

 

‫تعليقات الزوار

126
  • حسونة
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:05

    عجبت لكم حين كان الحسن الثاني رحمه الله يحاول بناء مغرب متقدم فعلتم كل شيء من أجل عرقلة المسيرة و بعد مجيء الملك محمد السادس نصره الله وأعطاكم الحرية التي تريدون ماذا وقع الكل يريد استغلال الوضع لصالحه المشكل في الناس وليس في الملكف .فإذا الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، فكيف لملك هو انسان أن يغير ما بقوم ولن يستطيع لأن المجتمع فسد,

  • عبد الرحيم المغربي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:07

    من حق الدولة ان تحاكم هؤلاء الشردمة الدين يفسدون في الارض ولا يصلحون البارحة تضحكون على النبي صلى الله عليه وسلم والان تتوسلون الى الملك انتم ضد المسلمين وضد الله ورسوله انتمضد الشعب المسلم المغربي فلمادا تتوسلون الى ملك مغربي مسلم وتقولون ان الهمة او غيره ظلمكم لا ابدا هو على الحق فيكم انتم الظالمون وينبغي لجريدة هسبرس ان تنشر لهؤلاء المشبوهين بالالحاد العلماني والله ناصر دينه ولو كرها الكافرون

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 04:07

    مع أحترامي الشديد للسيد الجامعي وتقديري لبعض مواقفه النبيله ضد المخزن.أريد أن أعرف هل هو الذي يكتب هذا الكلام الشاعري/الثوري أم هناك من يكتبه له أو يترجمه للعربية؛علما أن السيد الجامعي مفرنس وذو ثقافة فرنكوفونية -وخصوصا أنه كان الناطق الرسمي بأسم حزب الفواسة باللغة الفرنسية من خلال جريدة الرأي/l’opinion- ولايثقن حتى الكلام بالدارجة المغربية.والدليل على ذلك أن أبنه :بوبكر الجامعي يكتب هو الآخر بالفرنسية ويتحدث الأنجليزية بطلاقة.والله أنه (دوخني)وأريد معرفة الحقيقة المجردة.حتى لقد أصبحت أشك في نفسي.وأقولها له صراحة فلم يعد الزمن ..زمن أن يثق المغاربة بما يقال لهم من طرف الأسر المخزنية مهما علا ضجيجها فولاؤها في الأخير لن يذهب إلا لدار المخزن.وأتمنى أن أكون مخطئا.ولقد سبق لي أن رأيته في مقهى بقصبة الأوداية بالرباط وهو يتمثل بشخوص الهيبي الذي يتحدث العربية بصعوبة.

  • Amir
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:07

    شكون سمع لك آسي الجامعي بحال كتبول في الرملة.

  • ملاحظ
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:09

    خالد الجامعي ولف يصيفت رسائل للملك وداير فيها واعر وما بحالو حد…الا سمعتيه تقول نيت راه عارف اش كايقول…ولادهوم كايقراو فأوكسفورد وكامبريدج ويجيوا يعيقوا علينا بالرسائل للملك زعما بغا الإصلاح…
    رسائلك اسي الجامعي خليهوم عندك حيث الا غادي يجي الاصلاح من جيهتك بناقصمنو راه بحالك بحال كاع هادوك للي كاينهبوا خيرات المغرب…

  • د عبو مول الديطاي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:59

    وما موقع هدا من الاعراب ايها الاخ الكريم ان كنتم حقا تتألمون لحال الديمقراطية؟
    منع رسالة الفتوة وجريدة العدل والاحسان وغلق موقع الجماعة
    محاكمة نادية ياسين لمجرد رأي
    التظييق على ترشيحات العدالة والتنمية ومحاصرة وابتزاز وتخويف كل من اراد التحالف معها .
    منع المنجرة واساتدة العدل والاحسان من القاء المحاضرات
    منع السنوسي من عرض بعض السهرات .
    اوا اش هادشي واش هاد الاسلامين منالسمع الموبقات لا احد يريد الدفاع عنهم .
    ان ازداوجية المعايير في الدفاع عن الناس سبة تلحقك.
    ألمجرد انك تختلف مع انسان في المنطلقات والاهداف يصبح شيطان وجب لعنه او وباء معدي وجب الابتعاد عنه ؟؟؟
    دير بحال الساسي غير نجوا الاخوان في نفابة الامهندسين كتب شي مرض فالمساء لا يلقي بمستواه ؟
    براكا من العياقة ؟
    لعفو يا ربي من
    “مثقفي مناضلي معي او ضدي “

  • alwane
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:01

    قرات الموضوع بعجالة لوضوج افكاره .ولاحظت ان ما يتضمنه لا يعدو ان يكون امرا عاديا متداولا لدى حتى البسطاء من الناس .وبالتالي ,اعتقد انه لا يحمل من التميز ما يؤهله لان يوجه الى جلالة الملك .ان معضلة البلاد تكمن في غياب قوة اقتراحية قادرة على التصدي لمظاهر الفساد التي تنخر مختلف انحاء جسد الوطن .اما استعطاف الملك للتدخل من اجل حل مشاكل نحن صناعها فاني اعتقد ذلك من باب قصور النظر .لان الملك يد واحدة لا يمكن ان تحل مشاكل 30 مليون مواطن مهما كانت عبقريته وامكانياته.ان المواطن هو المطالب بالاخلاص في الانتماء لهذا الوطن ,عن طريق التصدي لمختلف مظاهر الفساد التي رصدها المقال او لم يرصدها.لان متورطا في الفساد نفسه قد يبعث لنا بهذا الخطاب .عليكم السلام.

  • محراش
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:11

    هده الرسالة زلزال.سنسمع صداه فى خطاب العرش القريب ان شاء الله.

  • تانرت
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:19

    لا يسعني سوى ان اقول عاش الملك نصرك الله الذي لا اله الا هو جل جلاله . الله احفظك من الظالمين وخليك لينا كانحماقو علـــــــــــــيك

  • sarlidf
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:55

    je suis d accord avec l ecrivain a 200/100

  • jalal
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:09

    رسالتك سيد الجامعي تعبر عن الواقع المر الدي تمر منه الصحافة الوطنية
    و نتمنى أن تصل الرسالة

  • ولد البلاد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:15

    الجامعي قلم صادق ينطق عن غيرة على هذا الوطن المسكين مثل هؤلاء الأبطال هم من يستحقون تسيير المؤسسات الكبرى انها رسالة مؤثرة ومعبرة عن مشاعر 35 مليون مغربي انه الاحساس بالانتماءالحقيقي لهذا الوطن والخوف عليه من مستقبل بدأ يبدو غامضا وغير مطمئن لم أفهم هذا التراجع الخطير الذي يعرفه المغرب مع كنا في الطريق الصحيح لماذا سمح الملك بهذا التراجع مع أنه كان إجماع على سياسته باسثتناء الانتهازيين والوصوليين الذين لم ترضيهم هذه السياسة لأنها تهدد مصالحهم وتمكنوا أخيرا من الانتصار لسياستهم الهدامة شكرا خالد الجامعي على شجاعتك ورسالتك التي أتت في الوقت المناسب نتمنى خيرا لهذا الوطن

  • كريم و الكر يم هو الله
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:13

    لي ماعجبو حال يخوي هاد البلاد نتوما مكيعجبكوم والو و هادا حالكوم
    سير شربو البحر و لا زلجوه

  • مخزني
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:17

    نسيت يا أستاذي الحدث عن صحافيين يشردهم المخزن

  • drief
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:21

    يزع الله بالسلطان ما لا يزع بالقرأن

  • el bousati
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:15

    شكرا السيد خالد الجامعي، اولا تحية لك و لنضالك الطويل على عدة جبهات هنا في المغرب (داخل صحافة حزب الاستقلال، مع بعض مسؤولي الدولة في العهدين، مع الصحفيين الآخرين، مع كثير من الناس…). نقدر لك صعوبة العمل في المغرب و كاننا اعداء نتحارب يوميا على اتفه الاشياء (في الحانوت، المقهى، الحافلة…). اننا يا اخي نواجهة عقلية مغربية عدمية ،”زغبية” مرة، “خايبة” بزاف، متعددة الوجوه، تافهة و عبيطة جدا… شخصيا، ؤكد الا صحافة تذكر في المغرب، و كذلك لا قضاء و لا تعليم و صحة …الخ. نحن امام عقلية متعفنة، الفت “تحراميات” و السيبة و اللاعقاب… فيما يتعلق ببعض الصحافة في المغرب (لا اتكلم عن الصحافة الحزبية فهي لا تذكر، بل ما يسمى صحافة مستقلة). اعتقد انها غالبا تذهب بعيدا. و عوض اخبار الراي العام او القارئ بطريقة مهنية، ذكية، فهي تلعب على اثارته بطريقة خسيسة و تساهم فعلا في تمرير خطاب هدام. هناك مثلا صحيفة من بين الاكثر مبيعا في المغرب لا نجد فيها اخبارا بالمعنى الدقيق للكلمة، فيها سب و شتم و هجاء كبير و تهجم على الاشخاص و تلاعب بالعواطف لا بل يصل الامر الى الهذيان الكلي، مع عدم توضيح الرؤية و الخط التحريري للقارئ. نحن نقرأ صحف فرنسا و مجلاتها المعارضة الاكثؤ يسارية لكنها لا يصل ابدا الى هذا الدرك الاسفل و المستوى المنحط التي تصل اليها تلك الصحيفة. على سبيل المثال، قرات، اخيرا، مقالا يقول بان اسبانيا اكثر تقدما من المغرب… تعجبت كيف يضحك الكاتب على القارئ. ناهيك انها اصبحت منبرا “اخلاقويا” يفتش في نتانة مؤخرات بعض السيدات و الشواذ و كانها اخبارا جدية و مهمة… يتم النفخ فيها كثيرا من دون مبرر … مرة طلعت علينا في صفحتها الاولى بما يلي : صورة مركبة لفتاتين بسروال الدجين من الخلف، مع عنوان مفاده “الطالبات يمتهن الدعارة”… و في الغذ هجم “مجرم” بسكين على فتاتين بريئتين كانتا تنيان في الشارع، و “خسر” وجه احداهن… انها صحافة اللمز و الغمز و الايثارة… مرة احذت طاكسي الى الكلية لاجراء لقاء مع استاذ هناك. فقال لي السائق ما مفاده ان كليات البلد صارت ملاى بنات الهوى … مما يضخم هذه الصورة لدى المغاربة و الاجانب، حين دخلت لتلك الكلية لم ارى شيئا يذكر… بل العكس تماما… او التكيز على الفرنسي الفلان الفلاني النازل في مراكش، و الذي حجز غرفة بسيررين، اشارة الى انه شاذ، لماذا ؟… ثم مسلسل رشيدة داتي و حملها و كتنها وزيرة مغربية… من دون حتى تريث او تفسير او تنبيه القارئ… لا بل تحور الاشياء للاثارة و ذغذاة العواطف…. هذا دون التكلم عن تناولها لاعمال الحكومة و اعطاء ها الفرص لنشر مقالات لاناس يمنعون في بلدانهم، ذوو توجه اسلامي … هل نحن قروردا يضحك علينا او مزبلة؟ اسمح لي الاخ خالد انا قارئ للصحافة الدولية الغير رسمية تماما، لكنها لا تصل ابدا الى هذا المستوى المنحط الذي كرس له “نيني” و اصبح نموذجا لربح المال على ظهر المغاربة البسطاء… انا اقدرك يااخي خالد… ليس هناك جدية و لا كتاب صحفيين في المغرب… ليس عندنا لا صحافة مصر و لا صحافة الغرب… .. فقط تبرهيش نيني الزائد و ما شاكله… هل عندنا صحيفة محترمة مثل “القدس العربي”… لنقارن كتابات و تحليلا عبد الباري عطوان… انها منطقية عقلانية، جدية، صارمة و دقيقة يقبلها العدو قبل الصديق… لا شكال فيها و مع ذلك فهي صحيفة مناضلة، مدافعة عن قضية، عن امة، همومها اكثر من هموم “نيني يا مومو” البليدة…. تحية لك مرة اخرى و ربما وجدت في الملك و بعض رجالات الدولة الكبار الشرفاء احتراما اكبر مما ستلاقيه في ميدان الصحافة الصعب القاسي…

  • السعيد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:19

    ارجو ان تصل الرسالة إلى جلالة الملك ، وأرجو ان يكون جريئا كما عهدناه دوما في اتخاذ القرار المناسب لمنع هذه المحاكمات “المهازل” التي يلتجئ اليها هؤلاء الانتهازيون الذين يمصون دماء الشعب ويعيثون في الأرض فسادا، وذلك لتكميم افواه تصدح بالحق وتفضح ممارساتهم التي تسيئ إلى سمعة البلاد في الداخل والخارج. لقد انتشر الفساد يا مولاي وكثر المفسدون في مختلف دواليب الدولة ، واصبح استعمال المكنسة امر ضروري لتطهير البلاد من الشوائب الحقيقية التي تسيء إلى صورتكم ، وتمنع أي تقدم حقيقي للبلاد.

  • حزقلوني
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:01

    لا تعجبوا للاسم ولا للعنوان فهو فقط للاستئناس والدعابة، لكن كلمتي ستكون حول مضمون الرسالة وردود الفعل المتضمنة بالموقع. فمن خلال الملاحظة الاولية يتبين ان كاتبا وهو الجامعي صحافي كتب رايا على غرار عادة العرب القدامى رفع من خلاله فكرا ورؤية شمولية الى الحاكم متضمنة بعض الافكار بطريقة تليق باولي الالباب مهما لنا اساؤوا
    والغريب في الامر ولي غادي يخلي بونا ديما مكلخين هي ردود الفعل ليست فيها ادنى قبول لفكر الانسان مهما كان والامر الاخر الاخطر هو اننا مكنماغربة ننغمس في الكلام الفارغ من قبيل التشكيك والمؤامرة راه ما كل والو غير راي يحسب له المهم هو راه كال شوفنا احنا لي ساكتين
    شتو دابا ضحاب الحال واعداء هذ الشعب راهم فرحانين حيث احنا باقين مكلخين وتنعيروا في بعضنا البعض.
    نهار لي نحب بعضيتنا غادين نوصلوا وتواحد ماغي يحكمنا كيف البهائم.

  • rachid - ernest
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:57

    هده البلاد يسيرها سياسيون فاسدون يتقاتلون من أجل المناصب و الحظوة لدى الملك. يسيرها أمنيون فاسدون ، يعملون في معظمهم بعقلية العنف كاحسن وسيلة تعامل مع المواطن المغربي البسيط.
    لا غرابة أن يأتيك إتهام بعدم إحترام الملك. مهزلة أصبحت بلادنا.أتمنى أن يتدخل الملك لإصلاح ما يمكن إصلاحه و أن ينصف المظلومين و ما أكثرهم .

  • أمزي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:11

    شخصيا لا يهمني من كتب الرسالة بقدر ما يهمني أن الكاتب يتبنى مضمونها وبالتالي فهي منسوبة إليه ،شخصيا أعتبرها رسالة عادية لا تحمل ما يجعلها متميزة ولكن تدل بالنسبة لي على أن العدالة معطلة في هذا البلد وبالتالي هل يلجأ كل مواطن مظلوم إلى رفع رسالة إلى الملك؟إنها مهزلة،أما الصحافة في هذا البلد على علاتها ينبغي أن تحتضن وتدعم إلى حين؟تضامني مع الصحافة المستقلة وأتمنى الزوال للصحافة الحزبية.

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:03

    اتمنى من العلي القدير أن تجد رسالتك أذانا صاغية،ولكن للأسف لاأظن أنها ستغير شيئا؛لأن هذه الأحكام سمع عنها الجميع ومنهم الملك لكنه لم يحرك ساكنا؛بل إنه يفضل لعب دور المنقد الذي كلما صدر حكم جائر يعره للعفو؛و هذه لعبة مكشوفة لأنه لو أراد لما توبع الصحافيون؛و الذين يطاردون الصحافة هم بإمرته ويفعلون ذلك بمباركته فما الهمة إلا بيذق من بيادقه لو أراد لأصدر أوامره لتكف ملاحقاتهم لكم؛ لكنه لن يفعل لأنه من المستبدين الذين يحتقرون شعوبهم ولا يقبلون بمقاسمة السلطة مع الشعب.

  • anel
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:21

    good job i hope that he is gonna read what you wrote to him

  • الماجيك
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:19

    مع كامل احترامي لك أخي خالد قد أخطأت في استعطافك أو درتي الشان لبو جعران .هل تعتقد أن ما يحدت للصحافة من محاكمات ليس بأمر الملك ؟ لا والله هو كدلك .فالملك وحاشيته صاروا يدركون خطورة بعض الصحف الجريئة فلن يتوقفوا حتى تسُد أبوابها .
    أما السيل فقد بلغ الزبى بالمغاربة من زمان ,ولا حياة لمن تنادي
    الماجيك

  • العاديري
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:21

    مع احترامي للاخ خالد الجامعي …رسالة استعطاف تتضمن اشياء خطيرة جدا…منها اننا نقبل ان الملك يحكم ويسود ..من قال لم يا الجامعي اننا نقبل بهذا ؟
    نحترم الملك ونحبه ملكا لهذه البلاد لكن يجب ان يتغير الدستور من اجل شيء قد لا يفقهه امثال الغفاري …ولا نريدها ملكية برلمانية يمشيو يقودو جميع البرلمانيين هنا …وهذا البلد ين ينتج برلمانيا شريفا باستثناء بعض صحاب اللحي من العدالة و التنمية …
    المهم ذكرتني هذه الرسالة برسالة كان ارسلها خالد الجامعي للملك محمد السادس حين تم اعتقال ابن الصحافي مصطفى حرمة الله , مع والده مصطفى وكان الطفل حينها ييبلغ اشهرا فقط في العمر …
    صح ان الملك تحرك حينها , لكن قرات ردا رائعا لحسن حراث على الجامعي …مع اعتراف الاول بجراة الاخير الا انه اختلف معه في مقاربة الموضوع …اذ يقول له ما معناه ” هذا ليس شيئا يستحق الاستعطاف , ونحن لا نخاطب العاطفة , هي امور تحل بالعقل لا بالعاطفة , وكفانا استعطافا للملك ..ثمة اشياء يجب ان تتغير…
    صراحة كلام جميل …احب ان يطلع عليه الجامعي
    اما الغفاري …فهو شعبوي مثل الجامعي الذي لا يطربني كثيرا , لكن الجامعي اكثر جراة وعندو شي حاجة يقدؤ يقولها ولو بالغرنسية ……وما الغفاري نازل غير التشكيك وسبان عباد الله …ومكيعرف حتى حاجة …بل ان تعاليقه عامرة اخطاء ….وفيها تناقضات جمة…
    اتعيب على الرجل الحديث بالفرنسية وانت تستخدم كلمات فرنسية في المقال يا الغفاري ؟
    انت غريب يا الغفاري …..والله غريب

  • عابرسبيل
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:37

    أشكر السيد خالد الجامعي عن شجاعته وعن الصراحة المعهودة له، حان الوقت لكي تسمى الأمور بمسمياتها. الملك في المغرب هو المسؤول الأول والأخير عن تدهور الحالة المادية والمعنوية للشعب المغربي وهو اللذي بإسمه ينطق القاضي عند كل حكم، لهذا وجب وضع الأمور في نصابها وتحميل المسؤول الأول الملك محمد السادس المسؤولية على كل مايقع في المغرب من فساد وتخريب للوطن والمواطنين.
    إن هذه الرسالة هي بمثابة ناقوس الخطر، السيد خالد الجامعي له إحساس كجميع المواطنين المغاربة اللذين لهم غيرة عن وطنهم ودينهم أن المغرب في العشر سنوات الأخيرة اللتي تولى فيها محمد السادس الحكم أخذ منحى خطير، حيث نشاهد يوميا كيف يجرد المغرب من ثيابه وأصبح عرضة لكل من هب ودب يعتي فيه فسادا. حيث أصبح المغرب يعتبر كمستعمرة فرنسية بعدما بيعت وخوصصة تقريبا جميع ممتلكاته للأجنبي خاصة الفرنسي.
    سياسات النهب والتقتيل المنهجي المتبعة من طرف حكومة “صاحب الجلالة” جعلت من المغربي يحس أنه غريب في عقر داره، بل بالأحرى وجب القول أن المغربي أصبح في عهد محمد السادس عبدا يخدم أسياده الأجانب اللذين يقدمون للمغرب للتبول عليه في واضحة النهار.
    “لقد طفح الكيل. . وبلغ السيل الزبا. . ولم يبق في قوس الصبر منزع” كما جاء في رسالة الأخ المحترم الصحافي خالد الجامعي، السؤال المطروح الآن هو هل هناك من أذان صاغية؟ وهل بقي هناك من رجال في المغرب ليغيرو هذا المنكر؟
    أرجو النشر وشكرا.

  • مغربي حر(إنما الأمم ألأخلاق ما
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أتمنى أن لا يكون مصير هذه الرسالة الجامعية العصماء سلة المهملات وكلنا نعرف أن كل ما قيل فيها معلوم للجميع بمن فيهم الملك والمخزن لأننا في أجمل بلد في العالم حيث لا تخفى خافية.
    انا لست من مساندي الجامعي بل على النقيض تماما و هذا الشخص صحفي متملق بإمياز يستجدي تعاطف الناس و الملك بعدما أوصدت أمامه أبواب الهبات و العطايا.
    المشكلة في بلدنا ( أجمل بلد في العالم) أكبر من مشكلة حرية صحافة أو قضاء فاسد بل هو فساد في كل أجهزة ألدولة وأنظمتها الداخليةالصحة التعليم القضاء ألصحافةإلخ. وكلام الجامعي باطل أريد به حق فمن حقنا أن نحيا حياة كريمة وأن لا تهان كرامتنا وأن لا تستباح نساءنا(في جميع بلدان العالم) و أن نحلم بغد أفضل لأطفالنا.
    فبالله عليك يا ملكنا تحرك وانصر شعبك وابعد حاشية السوء عنك وحافظ لنا على ما تبقى لنا من حب لشخصكم الكريم ولبلدنا العزيز.

  • أمازغي حر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:13

    ااولا وقبل كل شي عاش الملك ونصره الله على المفسدين و الضاليمن والضالين في هذا البلد الملك شخص لا تنتهك حرمته لقد أعطكم الحرية في التعبير وفي جميع الميادين ولكن انتم الصحافين لستم في المستوى المرغوب أول شي عملتم أنكم توجهتم بنقد الملك في أعماله و تنقلته وسياسته وكانت لكم الجرئة في تكلم في حياته الخاصة فهوملكنا ولا يجب لأحد تكلم فيه بسؤ أو تقليل ألاحترام له فهذه السنوات الأخيرة سمعنا عدة تصريحات من أشخاص ليست لهم حتي شواهد ينتقدون الملك في تصرفاته وسياسته مثلا الذي كان يشتغل ـ في الحمام كسالاـ رحم الله الحسن الثاني في أيامه لم يجرو أحد في إنتقده او تكلم في حياته الخاصة أحد إلا عبد السلام ياسين ومع ذلك إنتقذه بحترام ووقار وخاطبه خطابا يليق بمكانة ملك وحفيد رسول الله ولم يخاطبه هكذا بل لأنه كان عليما وله الحق لأن العلماء ورتتو الأنبياء ليس كاليوم من هب ودب يريد أن ينتقد الملك الشخص الذي يريد أن ينتقد الملك يجب أن تتوفر فيه الشروط ان يكون عليما جليلا حتى الصحفي ليس له الحق في إنتقاذ الملك حجمه أن ينتقذ الحكومة ٠مأخرا سمعنا تصريحا لخالد الجامعي وهو يتكلم في سفريات الملك ويفسرها على هواه وماذا قالوا عنها لأخرون ومن بعض تفسراته أنه قال ربما إنه يذهب لي لإستشفاء عزما منه ربما يكون مريضا أليس هذا تدخلا في حياتي الملك ألا يجب عليه متابعتك قضائيا إن كان خبرك غير صحيح السي الجامعي لنترك حياة الناس الشخصية ونبش فيها إلى أشياء أكثر نفعا لنا ولبلادنا السي الجامعي لم تجد موضوعا او قضيتا او أزمتا لتكلم فيها إلا تكلم في حياة الناس الخاصة يلها من وقاحة منك وتظن أنك خترقت الحصون إنك تلهنا على أزماتنا الحقيقية في أشياء تافها وتشويش على عقولينا سأقول قولة حق ملكنا نحبه ونحترمه وأملنا فيه من بعد الله تعالى ونحن معه ونفديه بأرواحنا الاسلام ديننا والملك ملكنا مواطن في المهجر

  • عبدالرحيم
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:11

    رسالة قوية منبعتة من وجدان مجروح بالحقيفة المرة

  • بودشيش محمد توفيق
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:15

    السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته قبل التعليق على مضمون الرسالة أود ان أثير انتباه كاتبها كان من يكون أن يحاول ترتيب أفكاره أولا وان يحاول عدم إثارة حساسيات سلبية ضده من طرف القراء اللذين وجب عليه احترامهم فأي كانت انتماءاتهم العقائدية أو الثقافية أو غير دالك من الأمور التي تدخل في منظومة التكوين الفكري تبقى دائما وأبدا نقاط مهمة وجب على المتكلم والمتلقي أن يفهمها ويستوعب جيدا أساليب التواصل باختلافها وتعدد طرقها بتعدد العقليات المتواصل معها فكاتب الرسالة كان مفروضا عليه ان يحترم قدسية سيدنا عمر رضي الله عنه ويكون دالك بذكر سيدنا قبل اسمه وختمه بالرضا عمل بما هو معروف عندنا نحن معشر الإسلام فإما يقوم بدالك أو يتجنب ذكره
    وبخصوص المضمون فكوني كمواطن مغربي عانية ولازلت كدالك كمعصم المغاربة من الإقصاء والتهميش وغير دالك من الأمور التي تؤرقنا وتتعبنا جراء استهتار المسئولون المغاربة المباشرة أو المخفية مخلفات تراكمت سلبياتها طوال سنوات عدة على هاذ الشعب ولا يمكن محوها خلال 10 سنوات أو 20 أو حتى اكتر من دالك والملك ولكونه بشرا مثلنا لا يمكن لوحده أن يغير بلدنا دون مساعدتنا له فالقوة مع الجماعة وليس العكس كما تضنه العديد من العقليات المتحجرة المعذورة في الوقت نفسه, نعم هناك قضاء فاسد شأنه شأن مختلف الإدارات المغربية التي تعتمد في تسييرها اليوم على المحسوبية والزبانية لكن مع ذالك وجب علينا عدم إقصاء المجهود الفرضي للذي قام به صاحب الجلالة من تغييرات جذرية إصلاحية ومتابعات وإعفاءات لعدد من المسئولون من مهامهم كانت أخرها حسب علمي إعفاء والي امن ولاية وجدة من مهامه في الزيارة الأخيرة للمنطقة الشرقية فبدلا من كثرة الكلام الغير المجدي وجب علينا أن نفهم ما معنى الديمقراطية ومتى تبدأ حقوقينا ومتى تنتهي لتليها مرحلة التطبيق متوقفون عن كثرة الثرثرة والتواصل في نفس المواضيع المحبوسون أصحابها في دائرة مغلقة اللذين لم يستطيعوا حتى فهم أنفسهم ليلقوا باللوم على الآخرين متجاهلين أن الحق في عصرنا هاذ يأخذ ولا يعطى وان القوة في الجماعات وليس العكس

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:33

    رسالة جريئة على العموم….وهي تذكرنا برسالة “الطوفان” وبرسالة “الى من يهمه الامر”…..للشيخ عبد السلام يس….أمد الله في عمره…لا شيء مقدس سوى الله سبحانه….والكل عبيد تحت ملكه….وأفضل الجهاد….كلمة حق عند سلطان جائر…وأعوان السلطان هم سبب البلاء في حق الشعب المغربي النبيل….اين الرجال الذين يصدعون بالحق…ولا يأبهون…لا أرى سوى ماسحي الاحذية….والميخالة في زبالة المخزن….وتجار المبادئ….والمقاولات الحكومية…. والدكاكين الحزبية….ونحن ننتظر رسائل اخرى….تثير الانتباه….وترشد الى مواطن الخلل….لأن ادارة الشأن العام….تهم الشعب المغربي أساسا…بقدر ما يستدعي الأمر….الضرب على أيدي المفسدين في السر والعلن….الذين أزكمت رائحتهم الخانزة الانوف….واحكموا قبضتهم رقاب هذا الشعب الأبي.

  • عزيز
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:51

    المواطنون المغاربة كلهم متآمرون ضمنيا ضد بلدهم وضد أنفسهم والادارة المغربية تستغل هذا التآمر من أجل النهب والمحسوبية أنا بدأت أخاف من الغد في هذا البلد لكثرة ما رأيت من نهب للمال العام وضرب القانون عرض الجدار .

  • عاشق الحرية
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:17

    أحترم آراء خالد الجامعي لأنه منذ الثمانينات وهو يتحدث بصراحة عن أوضاع البلاد، لكن هذا لا يمنع أنه يجانب الحقيقة في بعض الأوقات.
    أولا، خالد الجامعي يصرخ ضد الغرامات المالية التي تعرضت لها الصحافة. شخصيا أنا ضد هذه الغرامات لكن عزيزي خالد هناك صحفيون تقدموا بدعاوي الى القضاء يطالبون بملايين الدارهم مثل حالة رشيد نيني الذي رفع دعوى ضد جريدة معدمة في القصر الكبير وطالبها ب 300 مليون سنتيم بتهمة السب والقذف. كما طالب النهار المغربية ب 200 مليون سنتيم وحكم له القضاء ب 60 مليون سنتيم، وتقدم بدعوى ضد جريدة الصباح بمائة مليون سنتيم وخسر الدعوى. وأوجه سؤالي الى خالد الجامعي، هل يستحق رشيد نيني التضامن في الحكم الصادر ضده وهو الذي يطالب بتعويضات مماثلة بل أول صحفي في المغرب يقدم على هذا النوع من الدعاوي؟ أترك لك الجواب!
    ثانيا، 90% من الصحفيين المغاربة لا تكوين صحفي لهم، وهذا يجعلهم يرتكبون الأخطاء التي يستفيد منها النظام في الهجوم على حرية التعبير. أسبوعية لوجورنال اتهمت المركز البلجيكي لكلود موني بتلقي أموال من المغرب لتحرير تقرير لصالح المغرب في نزاع الصحراء، لكن لوجورنال لم يستطع تقديم أي حجة على ذلك. المركز طلب من لوجورنال نشر بيان توضيحي، رفض أبو بكر الجامعي. يا سيد خالد، في الغرب حق الرد مكفول وهو من أسس أخلاقيات مهنة الصحافة، فهل أنت مع حق الرد أم لا؟ أفيدك يا خالد أن الجزائر تمول عدد من المراكز لكي يصدروا تقارير ضد المغرب في نزاع الصحراء، ولم نسمع لوجورنال يوما واحدا نددت بذلك، وعندما يقوم المغرب بتمويل مركز لإصدار تقرير حول البوليساريو يتضمن الكثير من المعطيات الصحيحة وإن كان مبالغا فيها تقوم القيامة.
    جل الصحف المغربية لا تؤمن بحق الرد، ومن لا يؤمن بأخلاقيات المهنة ومن لا يلتزم بضمان حقوق الآخرين في الرد من الأحسن أن تتم إغلاق جريدته لأنه يكون أول من يرتكب خرق حرية الآخرين ويكون خطرا على حرية الصحافة.
    لك اطلاع واسع على الصحافة في فرنسا، وتدرك جيدا أن الصحف الكبرى مثل لوموند ولوفيغارو لا يمكنها نهائيا تفادي حق الرد.
    بالمناسبة، أعلن تضامني المطلق مع الجريدة الأولى ثم الأحداث المغربية أم جريدة المساء فلا تستحق التضامن طالما أن مديرها رشيد نيني يخرق حرية الآخرين ولا يكفل حرية الرد ويتخذ من سب الآخرين ركنا من أركان تصوره لمهنة الصحاف وشدن دعاوي المئات من الملايين من السنتيمات.
    جريدة المساء لا تنتمي الى الصحافة المستقلة، بل هي أصبحت جزء من النظام القائم تخدم أهداف معينة، انظر كيفية تعليقها على قناص سيدي إيفني عندما حاولت تفسير عمليات فضح الفساد بأن البوليساريو هو من يحرك كل شيء.
    يا خالد، ندرك أن النظام لا يرغب في حرية الصحافة، ولكن عليكم يا معشر الصحفيين التقيد بأخلاقيات مهنة الصحافة، ومن لا يتقيد بأخلاقيات الصحافة فإلى الجحيم ولتغلق جريدته.

  • عمران
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:05

    بسم الله الرحمن الرحيم جل التعليقات قرأت النص من منطلقات أظنها عاطفية وتحكمها ردود الأفعال .. أو من منطلقات مضمونية صرفة ..شخصيا ولا أدعي تميزا حاولت قراء النص من منطلقات غائية . أي ما الهدف من النص : فعند وقوفنا أمام العديد من الألفاظ الموظفة ،نجد أن النص يستكنه استعطافا دفينا ؛ ليس من أجل إرخاءاللجام لحرية الصحافة : هذا فقط المعنى القريب للنص لكن المعنى الآخر فيتعلق بتحسين صورة الجامعي في عين المؤسسة الملكية كي يحضى بالتفاتة منها : إما على شكل منصب ما أو خلق جهاز ما آخر يتعلق بالصحافة ويكون الجامعي مسؤولا عنه ويترأسه الملك طبعا ..بمعنى عندما تكون الخطابات استرزاقية فلا تنتظر لها حياة سعيدة ولا عمرا أطول .
    لكن من يرى الجانب السطحي في الكتابة سيقتصر في قراءته على المضمون أو على الشكل فحسب . أي سيوظف إما قراءة المحتويات في جانبها المضاميني أو قراءة جمالية الأسلوب موظفا الأسلوبية أو القراءة الشكلانية الروسية ..وهذا النوع من القراءات لا يستقيم مع النصوص ذات البعد السياسي . بل على النصوص الأدبية .

  • ابو امين سيف سلامة
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:41

    و كانك يا سيد الجامعي برسالتك هده الى راس السلطة ستجعله يغير شيئا ان ثقافة النفاق التي اصبحنا نعيشها لهي اشد بؤسا من الجهل فكيف تنتظر من الامر و الناهي في راس السلطة ان يغير شيئا هو يريده؟؟؟

  • marocain et fier de l etre
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:23

    كلكم صحافة الراشاوي و الزبونية،عن أي حق تتكلم يا الجامعي…عاش الملك لنا لكي يسكت أفواه المتطفلين من صحافتكم

  • El Chi
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:25

    ملكية فاسدة , حكومة فاسدة و نظام فاسد, لا حياة لمن تنادي استيقظ أيه الشعب التغير يأتي من الأسفل و الحق يأخذ ولا يعطى.

  • ؛الخطأ الكبير
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:07

    من الإستراتيجيات التي يعتمدها صاحب الجهالة، البقاء في برجه عاليا، كمحايد يفضّ المنازعات بين المتخاصمين الراكعين و المنحنين أمامه. فهو من يعفو (أستغفر الله) و هو الملاذ الأخير، هو رب العبيد الأعلى …
    محمد هذا يعتمد مثل إبليس الثاني و أجداده؛ على خلط نقيضين متضادين؛ يتسلل دائما بينهما كي ينتصب كصاحب الحل الأخير الأنجع … لاحظوا معي كيف يفرّغون كل شيء من محتواه الحقيقي و يزرعون البيادق؛ ؛ خلقوا في كل شء إثنان، حتى في 71 و 72 هناك إنقلابيين و ضحايا جمعوهم في جمعية و عوّضوا فقط جزء من هؤلاء؛ كي يكون هناك متضلمون وسط متضررين .. و ينتصب هذا البشر المدعو محمد6 كي يضفي صبغة “الحكم” الفصل؛ على شخصه “المقدس” عند العبيد طبعا.
    و بالتالي، يسقط السيد الجامعي في خطأ شرعنة و تكريس و إجلال ظلام سيرفع بالأنوار.
    المغربي أبو ذر

  • said mouguni
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:35

    للاسف الشديد انك تدافع عن صحافة الخبر الفارغ .صحافة الطواليط. صحافة الكذب و الفتنة الصحفاة الجرباء في بلد التراجيديا المؤساوية.ان كلامك لايجوز في حق اليوميات المغربية الضيقة الفاشلة.

  • المغربي الاطلسي الحر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:13

    نعم لحرية الصحافة واحترام حرية التعبير.
    السيد الجامعي لم يعرف النضال ولا معنى النضال إلا عندما وضع القمع اوزاره وجائت حكومة التناوب إداك انبرى لنا السيد الجامعي وابنه “للنضال ” ضد من؟ضد المناضل عبد الرحمان اليوسفس وحكومة التناوب .فحاولو ربط اليوسفس بانقلابات السبعينات كما حاولوا تصوير اليوسفي كانه شخص في قمة التمخزن.ورغم دالك لم يمسسهم احد بسوء رغم تكالبهم بشكل وقح على اليوسفس وتجربة التناوب.
    بينما السيد الجلامعي لم نعرف له لا كفاح ولا نضال إبان قمع الستينات والسبعينات والتمانينات.بل كان يهنا بعيشه خلف صحيفته l opinion الناطقة باسم حزب الإستقلال والتي كانت مشاركة في الحكم في غالب سنوات الرصاص.
    نسال السيد الجامعي اين كان حين كانت صحف اليسار تتعرض للحجز وللمنع لعقود وكان الصحافيون يعتقلون كما السياسيين والنقابيين؟اين كان نضاله في ذلك الزمان الاسود؟ام انه لا يهمه إلا صحيفته لوجورنال التي “مات ليها الحوت”ولم تعد تثير احدا.
    نقول للسيد الجامعي لقد اكتشفت النضال متأخرا اي بعدما فوات الاوان اي بعد زوال القمع ودخول المغرب عهد جديد من الإصلاحات.اللهم إلا إدا كان السيد الجامعي يعتبر النضال من اجل حرية الصحافة هو النضال من اجل ان تقول الصحافة ما تشاء في حق من تشاء وان تلصق التهم بالناس وتشوههم بدون وجه حق وان تظهر الابيض وكانه اسود والاسود كانه ابيض .
    لقد انتقصث من قيمة السيد الجامعي اولا عندما حاجج دفاعا عن نفسه في إحدى المرات بالتدكير بان اباه هو فلان بن فلان الدي عمل كدا وكان كدا ومرة اخرى عندما نطق بكلام سفيه وكله فحش عبر هدا الموقع مند حوالي سنةاو اكثر اثناء حديثه عن المغرب وصحافة المغرب.
    نعم لفضح الفساد والمرتشين نعم لفضح والتصدي لكل استبداد وقمع نعم لفضح التلاعبات ولاكاديب واستغلال النفود والسلطة وبالمقابل لا لإلصاق التهم والاخبار الكادبة بالناس لا للشعبوية المقيتة لا للإسترزاق على حساب اعراض الناس او على حساب ثوابت المغرب.

  • نصر الله
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:09

    الانترنت فضح التزوير و القمع في ايران اي تزوير واي قمع اسي الجامعي وكل يعلم ان الغرب اراد استغلال الانترنت لزعزعت النضام في ايران والحمد لله انهم لم ينجحوا كالعادة لم اتوقع منك هدا اسي الجامعي

  • chamharouch
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:07

    وهدشي كاااااااامل راه الشعب المغريبي عاااااارفو من صغير حتى الكبير.والملك زعم مفراسو والو..!!واخا يكون ميت..ف المغرب كولشي تيقول “تفوت غ راسي ؤ تجي فين بغات”..هدشي علاش معمرن نزيدو لقدام..ولكين على العموم نتمناو هاد رسالة توصل..انا شخصيا معاك..100/1000

  • zapatero
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:45

    السلام عليكم
    إلى أمثال الجامعي
    من أراد ان يشهر نفسه او اراد الاضواء ان يسلك طريق الملك من رسائل اوإنتقادات . لمادا لان رجل أمهم رحل والان يوجد ملك تجري في دمه حب الشعب والوطن ملك حداتي ألا ترون الفرق الكبير بين رجل امكم الحسن الثاني ومحمد السادس أكنتم تتجرؤو في متل هده الرسائل او الإنتقادات تعطوننا صورة مزيفة عن أنفسكم كأنكم أولياء الله وأنتم إلا شياطين إدا قدر لكم تسيير المغرب حفضه الله منكم كيف سيكون مصيره اتضنوننا أغبياء. ألم ترو كل من بيده سلطة ينهب ويقطع . والله لاتحسرعلى أيام الاسد الحسن الثاني اين كنتم أنداك في حجوركم كان رحمه الله لايعطيكم فرصة ل الضهور . دعوا المغرب وشأنه تسمون نفسكم بالصحافة . وهل توجد عندنا صحافة

  • أبو هريرة المغربي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:11

    حقيقة تتعرض حرية الصحافة في المغرب للمذابح المتتالية من طرف رجال المخزن الملتفين حول مائدة السلطة… لكن رسالة السيد الجامعي لا قيمة لها مطلقا… لقد كتبيت بلغة الاستعطاف والتملق، بينما حرية الصحافة في الدول التي تحترم مواطنيها ليست حقا وليست هبة أو صدقة ، خالد الجامعي اليوم يريد ان يلعب دور الصحافي الشجاع بينما يغيب عن ذهنه الشائخ أن لا أحد من العقلاء تخفى عليه العلاقة الملتبسة التي تجمع السيد الجامعي بالمخزن وبعض رجال المخابرات خصوصا.
    كذلك أثارني ما أثار المعلق “أبو ذر الغفاري” إذ كيف لخالد الجامعي ” المفرنس” والذي قضى مدة في رئاسة تحرير جريدة ” l’opinion” أن يكتب رسالة بهذه اللغة الشعرية وهذه البلاغة -والتي حسب علمنا لا يمتلكها الجامعي وأمثاله – مما يجعل فرضية كون الرسالة مملاة من طرف الجهات العليا حقيقة غير قابلة للإنكار.
    أعتقد أن خداع المغاربة و الضحك على ذقونهم أصبح مستحيلا في وقتنا الراهن، الشعب ال يوم أصبح قادرا على تبين الصالح من الطالح، والنزيه من الخائن، و النظرة الفاحصة للمواطنين لا بد ان تكشف خيوط المسرحيات التي يحبكها المخزن لخداع الرأي العام، وهي المسرحيات التي يلعب السيد الجامعي وأمثاله دور البطولة في العديد منها …
    مع تحياتي الخالصة
    توقيع: أبو هريرة المغربي

  • عبد الصمد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:49

    مقالك لا يبدو كالرسالة فليس له لا مقدمة و لا خاتمة ولا عرض بينهما ولم تحترم فيه أبسط الأمور من حيث شكل الرسالة وأنت الصحافي المثقف الذي يخاطب الملك ويدافع عن الصحافة و حريتها ..أما من حيث المضمون فهناك أشياء جميلة و أخرى وردت كلامك و أخرى أرى من الأفضل الاستغناء عنها أدعوك إلى مراجعة مقالك شكلا و مضمونا .

  • عاشق الحرية
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:09

    انه لشيء يتلج الصدرأن مازال في هذا الوطن الجريح احرار,حقا لقد بلغ السيل الزبى ولم تعد في القلب ولا في الخاطر فسحةأمل. لكن مهما طال ليل الظلم, ليل القهر لا بد ان ينجلي ليبزغ فجر الحرية والانعتاق. هكذا علمتنا الايام إقرأوا التاريخ لتتأكدوا.

  • نذير
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:03

    عجبا لشي جهال كيقولو أن الملك عطى الحرية للمغاربةاوللصحافيين!!! الحرية راها حق اومانتسناوش شيواحد يعطيها ولا يحيدها,

  • said
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:41

    اغفلتم فئة لم تغفلها يد المخزن المتسلطة ” الطلبة “

  • Asafou N 'ades
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:23

    A shephered is as a head and a society is as abody,if the head is good ,the body will also be good,but while the head is bad, authomatically the body becomes bad.After all,what is to blam??!!

  • المراكشي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:39

    لمن تحكي زابورك يا داوود
    لم نعد نفهم شيئا في المغرب
    والله حتى دوختونا بالله

  • شي واحد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:43

    صراحة لا أج دشيء أعلق به على بكائيات الأخ الجامعي سوى هذه القصيدة لاحمد مطر
    لمن نشكوا مآسينا ؟
    ومن يُصغي لشكوانا ويُجدينا ؟
    أنشكو موتنا ذلاً لوالينا ؟
    وهل موتٌ سيحيينا ؟!
    قطيعٌ نحنُ .. والجزار راعينا
    ومنفيون …… نمشي في أراضينا
    ونحملُ نعشنا قسرًا … بأيدينا
    ونُعربُ عن تعازينا …… لنا .. فينا !!!
    فوالينا ..
    ــ أدام الله والينا ــ
    رآنا أمةً وسطًا
    فما أبقى لنا دنيا ….. ولا أبقى لنا دينا !!
    .
    ولاةَ الأمر .. ما خنتم .. ولا هِنْتمْ
    ولا أبديتم اللينا
    جزاكم ربنا خيرًا
    كفيتم أرضنا بلوى أعادينا
    وحققتم أمانينا
    ….
    تهانينا

  • عبدالله الاكاديري
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:53

    نتمنى أن يكون خطاب العرش للملك خطابا صريحا لا خطاب المجاملات و التغني بالأسلاف العلويين لأن هدا البلد صنعته ىيادي دول اخرى من المرابطين والموحدين والمرينيين و السعديين أم ان ليس في حضارة المغرب غلا الدولة العلوية و الأدارسة لا و الله كل هده الدول صنعت تاريخنا و كان مجيدا بمعنى الكلمة.
    لدى اتمنى من الملك أن يكون خطابه بداية عهد حقيقي لإتخاد القرارات اللازمة و الحازمة ضد المتنفدين
    ضد الطغاة
    ضد همات الشرور و أدنابهم من اعوان و زبانية الداخلية
    أتمنى أن يكون خطابه خطاب عرش ملك يتحمل مسؤوليته في تحرير بلده ممن يستغل صداقته في التعدي على عباد الله و التعدي على اليموقراطية الفتية في بلدنا محرما أبسط حقوق هدا الشعب المقهور ألا و هو إختيار رجاله الشرفاء لتولي المسؤولية في النهوض بهدا البلد الأمين.
    أتمنى ان يحجم أطماع صديقه المنبود الهمة و أمثاله ممن يلجمون الأصوات الحرة العادلة.
    أتمنى أن يكون خطاب العلرش خطاب القرن يعاد فيه للمغرب وأبنائه هيبتهم و حقهم الدي غغتصبه جلادي العصر ممن يتملقون أعتاب العرش متوددين ليصلو لأغراضهم الدنيئة خدمة لشهواتهم الشيطانية و متخفين وراء ستار محاربة الإرهاب و محاربة من يتكلم متهمينه بسب الملك فوالله هم من يتحسنون الفرص لسبه في جلساتهم الحمراء أما المغاربة فمشاكلهم أكثر و أكبر من أن يفكرو في ضياع وقتهم في سب الملك

  • أيـــــــــــوب
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:25

    تحية لكم تشبهكم ..
    كان الله في عون محمد السادس بخصوص من وضع ثقته فيهم..
    ثم إن الشعب هو المنتصر شاء من شاء وأبى من أبى ..
    ثم إن حب الشعب لمحمد السادس لا حدود له عكس الذين يظنون أنهم باداء “اليمين القانونية” قد “قطعوا الواد ونشفوا رجليهم ” !! لا والله إن الشعب عرف جيدا من سعى ويسعى لتدمير هذا البلد ..
    ثم إننا نطمح لقضاء عادل ومستقل .. نريد قضاة يقدرون خلافتهم لله في أرضه .. نريد قضاة يحبون هذا البلد بما يمليه عليهم ضميرهم ..

  • منير
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:35

    اتحداكم و اتحدى الصحافة المغربية ان تعلن عن اضراب رغم الضربات الموجعة التي تتلقاها من المخزن.المخزن هو الملك و حاشيته الهمة و ال الفاسي الذين خدمتهم لعدة عقود من الزمنيا بوشتى.

  • متتبع
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:13

    تحية وسلاما على الجميع،
    سمحت لي الظروف أن أتابع جلسة المحاكمة الأخيرة لمجموعة زهرة بودكور من الطلبة 11القاعديين بمحكمة الاستئناف بمراكش، وأقسم لكم اليمين أن أغلب ماجاء في رسالة السيد الخالد الجامعي من محاصرة للرأي، عاينته بأم عينيفي في هذه الجلسة:
    محكمة مملوؤة عن آخرها بكل أنواع قوات الأمن العلني منها والسري،تفتيش صارم للمتقاضين، قضاة متجهمون مترفعون يقاطعون المحامين في كل حين…
    وفي المقابل عائلات مآزرة وطلبةصامدون ينؤون بأنفسهم عن تهم المجرمين الملفقة بهم،يؤكدون أنهم يحاكمون من أجل أفكارهم ومبادئهم التي لن يتخلووا عنها حتى لو تطلب الأمر الشهادة، كلمات صدحوا بها ملء أفواههم في وجه هيئة القضاء التي ستوزع عليهم ربع قرن من السنوات النافذة باسم الملك طبعا في ملف أوضح المحامون المرافعون بالحجة والدليل أنه مفبرك وفارغ.

  • المسيوي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:27

    غي نعس فما فاز الا النوم

  • ابن قلعة الصمود
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:29

    رغم انك صحفي لك قيمتك فرسالتك لن تتجاوز قراء هسبريس أوالمنابر التي تنشر فيها.أما ماأكثر من هذا فلن تجدها الا في سلة المهملات.يعني بالواضح فمسؤولينا لن يوصلوها الى الجهات العليا.ببساطة سيستمون في مقاضات الصحافة و المدونين وكل من سولت له نفسه ان يعبر عن رأي حر.يريدون ان يبقوا اسياد و نبقى عبيدا.وهذا ما يضهر بشكل جلي في كل الاحداث التي تقع في أجمل بلدكما يحلو لأباطرته أن يسموه لأنهم ببساطة هم المستفيدون منه.تحية لكل قلم و صوت حر يتحدى الظلم و الفساد.

  • balthazar
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:15

    a bas tous les journaliste et tous les journaux se sont que des merçenaires

  • rachid
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:17

    انت اخترت الصحافة فعليك الوصول عبرها وليس عبر الملك

  • كريمة المغربية
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:19

    لقد علقتم على رسالة خاد الجامعي بينما وجب التعليق أيضا على الكاريكاتير باعتباره عنصرا من هذة المادة الصحفية. إنه كاريكاتير ينم على ان في المغرب مازال هناك بصيص امل لتوهج هذاالفن الراقي حيت اعتبر شخصيا ان من رسم هذا الرسم وهو بالمناسبة حسونة المشعل فنان قد يتجاوز عصره خصوصا وانه ادخل على الفن الكاريكاتيري تقنيات اخرى جعلت من مادته الكاريكاتيرية مادة متميزة وفريدة لذا تمعنو في رسمه لخالد الجامعي وستلاحظون براعته

  • محمد الهادي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:39

    إنما الدين النصيحة

  • بوشويكة
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:05

    وانا أقرأ المقال تخيلت أن منير باهي هو كاتب الرسالة بدون ألغاز.
    لست أدري ماذا يريد هذا المغضوب عليه من حزب الإستقلال هل يريد من الملك أن يتدخل في أحكام القضاء لصالح الصحافة؟.
    من وكلك أن تتكلم بإسم الصحافة أم هم الذين كتبوا الرسالة وأنت تبنيتها كمشاغب؟.
    وهل الصحافة أصبحت مقذسة وكلامها لا يشوبه باطل؟.
    هل تريد من الملك أن يأمر القضاء بغض الطرف عن الصحافة لأنها تبركك له وتخبره بما يقع؟.
    هل الصحافة الحرة هدفها الخبر النزيه وخدمة المواطن أم الربح والخوض في أعراض الناس؟.

  • السيمو
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:33

    أتمنى ان يجيبني هذا الجامعي الذي يتحدث باسم الصحافة. أين الصحافة في بلادنا و اين هم الصحفيون هل تعتبر نفسك صحفي هل تعتبر أمثال نيني و لبريني و و و….. صحفيون. لا و الف لا السخافة(الصحافة) عندنا هي اذل صحافة في الكون و تستحقون المحاكمات لما تاتون به من أخبار زائفة و تفاهات يندى لها الجبين . انا لا أضنكم تقرؤون ما تكتبون لانكم بكل بساطة أكبر الجهلاء على سطح الارض

  • مغربية وافتخر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:37

    اخي الواقع المر ليس في الصحافة فقط الواقع المر في كل شيء عدم الامان في الشوارع المستشفيات التي حالتها مزرية الدوائر الحكومية التي لا تمشي الا بالرشوة الواقع صراحة امر من المر طعمه زقوم بثنا لانستطيع مبارحة بيوتنا من الخوف خصوصا في فاس التي رجعت لعهد السيبة كل شيئ في بلدي الحبيب اصبح مرا لكنه الحضن الدافئ فلا غنى لنا عنه

  • كحلوش
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:31

    مع كامل من الاسف الكل في هده البلاد بلا طعم
    لا صحافة نزيهة
    لا مسؤلون امناء
    لا احزاب نضيفة
    لا مؤسسات بدون رشوة او واسطة
    لا اساتدة اكفاء
    لا عدل نظيف
    لا نساء توجب الاحترام
    لارجال لهم غيرة
    لا شعب يحترم
    لا شعب يوجب الاحترام
    ويل لامة ضحكت من جهلها امم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة
    حسبي الله ونعم الوكيل
    من علامات اخر الزمان ان تسند الامور الى غير اهلها

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:55

    مقال خالد الجامعي ينتقد الغرامات الكبيرة ضد الصحافة، لكن مدير المساء تقدم بثلاث دعاوي ضد صحيفة صغيرة في القصر الكبير وطلب 300 مليون سنتيم، وضج الصباح وطلب مائة مليون سنتيام وربح دعوى ضد النهار المغربية ب 60 مليون سنتيم. وسؤالي، هل يجوز التضامن مع رشيد نيني وهو بدهوره يدشن محاكات الصحافة بمئات الملايين؟

  • سير حتى تجي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:59

    كون على يقين أنهم يقرأون ما تقول يا سي الجامعي ويضحكون عليك لأنهم يقولون هذه لغة الضعيف الذي يشكي ضعفه لملك البلاد.

  • محمد الحافظ
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:21

    هل حرية الصحافة أيها الجامعي هي التطاول على المقدسات؟هي جرح عواطف الشعب؟هي اقحام البلاد في ترهات الجميع في غنى عنها؟لست أدري في مصلحة من يتم اثارة مواضيع لا طائل منها سوى اثارة النعرات والمزيد من اليأس وبث نعرة الفوضى ليس الا.المؤسسة الملكية خط أحمر باجماع الشعب.واذا كان التطاول على شخص جلالة الملك وعلى الثوابت هو مفهوم الديموقراطية عند القائمين على الصحف الحرة فيجب فعلا متابعتها باسم القانون ومحاكمتها بل اغلاقها الى الابد.لأن هدف تلك الصحف هو الربح المادي والشعب لن يسمح لها في المتاجرة بقيمه الت تعتبر هيبة المؤسسة الملكية من أهم دعائمها…

  • أبو مسام
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:49

    شئ اخر
    ادا كان خالد الجامعي قد كتب رسالة الى الملك محمد السادس من أجل أن يتدخل لانصاف الصحافة المستقلة على دراية شاملة بكل ما يقع داخل المحاكم في هدا الوطن العزيز من مقاصل في حق الصحافة المستقلة . فخالد الجامعي لم يشر في رسالته الى أنواع مصادر الخبر في المغرب :
    1) فهناك الصحافة المستقلة التي تنقل الخبر بكل احترافية ,فهي تعالج الأحداث بكل واقعية ومسؤولية كما تعمل على فضح خروقات الدين يتحكمون في رقاب أبناء هدا الوطن الحبيب .
    2) وكالة المغرب العربي فهي تتعامل في نقل الخبر بلغة الخشب واعتبارالواطن جاهل أمي ليست له قنوات أخرى غير هده الوكالة.
    3) صحافة اعبيبيس منها الجرائد الناطقة باسم حزبه فالعامالزين من أهم سمات هده الصحافة.

  • خالد بدري
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:51

    الملكية في المغرب وفي أي مكان في العالم تقوم على فلسفة البقاء والخلود أقصى فترة ممكنة وبجميع الوسائل، وهي الفلسفة التي تتبنى تحقيق المنجزات بما فيها الديموقراطية وحقوق الإنسان عبر مراحل يتكفل بكل واحدة منها ملك في السلالة الحاكمة، لضمان الإستمرارية وإعطاء فرصة للشعب كي يستوعب أكثر تلك المفاهيم، لذلك فمطلب الصحافي الكبير خالد الجامعي سوف لن ينجز على أرض الواقع إلا في عهد الحسن الثالث.

  • أم الخير,,,
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    استدل السيد الجامعي بقول الله تعلى “ان جاءكم فاسق بنبأفتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين “
    صدق الله العظيم
    كما حدر النبي صلى الله عليه و سلم من الاستطالة في أعراض الناس حيث قال “إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم
    عن سعد بن زيد
    و عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “لما عرج بي مررت بقوم لهم إظفار يخبشون صدورهم و وجوههم فقلت من هؤلاء ياجبريل قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس و يقعون في أعراضهم ”
    و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” أتدرون ماالغيبة قالوا الله و رسوله أعلم قال ذكرك لأخاك بما يكره قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه فقد اغتبته و إن لم يكن فيه فقد بهته
    و البهتان هو الافتراء و يعتبر من كبائر الذنوب و أشد من الغيبة و قيل البهتان هو الخبر الدي يدهش سامعه لفضاعته
    قال تعالى “ومن يكتسب خطيئة أو إثما ثم يرمي به بريئا فقد اكتسب بهتانا مبينا”
    من مضار البهتان أنه
    يجلب سخط الله
    ينشر العداوة بين الناس
    يحلب بغض الخلق
    نحن مع حرية الصحافة لكن في النطاق المحمود نسأل الله الهداية و التنوير

  • مسام مغربي امازغي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:33

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اسي الجامعي كان ما يتعمل بزاف بلا متمشي تكتب نالملك وتشكي عليه هو بيدو خصوا لمن يشكي

  • HICHAM
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:47

    ضعف الطالب و المطلوب

  • طارق
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:27

    ….كما قال البنيويو البنية لاتموت و لا تنفك و لا تقبل التجزيئ، و البنية هي منهج يطلق عليه المنهج البنيوي و يستعمل في التحليل السوسيولوجي، و في البحث العلمي.
    و عليه سنحاول الأخذ في النقاش في النقطة التي أثارها الأخ الجماعي معتمدين على المنهج البنوي.
    منذ الستينات بعد الإستقلال بدأ يبرز شيئا فشيئا الخطاب المظاد للحكم المطلق، و كان يقوده أنذاك المناظل المهدي بن بركة حينما انشق حزب الإتحاد الإشتراكي عن الحزب الشيوعي، و بدأ يقود مجموعة من الدعوات الإصلاحية، و يقوم بمجموعة من الأعمال إلى جانب باقي الأحزاب، غير أن المنعطف تجسد حينما أثار بن بركة نقطة الفوسفاط التي أفاضت الكأس عليه، و كان مطلبه أنذاك أن التوزيع العادل لأموال الفوسفاط على الشعب المغربي بأكمله، فكانت النتيجة هي إعطاء الأوامر باغتيال بن بركة، هذا من جهة، و من جهة أخرى العديد من الأحزاب اليسارية إبان نهاية السبعنيات و دخول التمانينيات أبانت عن خطاب جاد في مواجهة المؤسسة الملكية، حينما طالبت بإصلاحات دستورية، إلى درجت أن بعض الأحزاب قد رفضت الوثيقة الدستورية، غير أن الغريب في الأمر أن هذه الأحزاب عندما تولت الجهاز التنفيذي الحكومي أبانت عن مكرها و عن خطابها السياسي المناور الماكر، و سمحت في العديد من الإضرابات الشعبية العامة للقوى الأمنية بالتدخل بكل أشكال العنف و التعذيب ـ إضراب الدار البيضاء و فاس نموذجا ـ و كذلك إعطاء الضوء الأخضر للجهاز الأمني بقمع بعض المظاهرات و التجمهرات السلمية الخاصة التي كان يقودها مجموعة من الذكاترة المعطلون أو حملة الشواهد المعطلة،إظافة إلى قمعها إلى اٌضرابات الطلابية المشروعة.
    في حين أنه كان بإمكان الحكومة أنذاك أن تقف كحزام واقي للقوى الشعبية ضد الغطرسة و الوحشية و الإرهاب الهمجي الأمني.
    لنخلص في النهاية أنه كل مسؤول و أن بنية المجتمع هكذا، ففي الأول كان الملك مسوؤولا، وفي الأخير اتضح ان الجهاز الحكومي هو أيضا مسوؤول، أي أن بنية المجتمع هكذا قائمة على المصالح و النفوذ و استعراض العضلات، فالملك جزء من الشعب، و الحكومة جئزء من الشعب، و البرمانيون جزء من الثعب، و العامل و الوالي هو جزء من الشعب، و مجلس الجهة يتكون من الشعب، و مجلس العاملة يتكون أيضا من الشعب، و السلطة المحلية القائد و الموظفون و المنتخبون هم من الشعب… إذن فمن المسؤول، إنه الشعب، و بالتالي فبنيتنا هكذا مبنية على الخطاب الفارغ، و أن تمثيليتنا السياسية و المؤسساتية مبنية عل نوع من الفردانية و الإستهتار في اتخاذ القرار و الطغيان و استعراض العضلات إما بالقانون أو بمخالفة القانون بدون لا حسيب و لا رقيب، و البنية كما قلت لا تقبل أي تجزيء أو تحليل و لا تقبل أية عناصر دخيلة عليها، لهذا ف الخطابات و لا الرساءل و لا كل الكتابات من شئنها ان تغير شيئا، فملكنا الحالي عظيم جدي حداثي ديمقراطي، لكن الأشخاص الذين يحيطون به هم انتهازيون فقط و جوعانين أي أنهم أبناء الجوع و والديهم كانوا جوعانين و الآن لهم الفرصة و بالتالي فسيحاولون الإستفاذة من هذه الفرصة و نهب كل ماجد و لذ على حساب باق أفراد الشعب الذين لم يحالفهم الحظ للوصول إلى دار الحكم من أجل نهب مايمكن نهبه.
    عــــاش الـــــملــــــك

  • بيوض محمد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:53

    ليس من اللازم دوما الربط بين الماضي والحاضر الماضي ذهب ويجب استخلاص العبر منه والحاضر هو اليوم الذي سيقودنا الى المستقبل بتفادي اخطاء الأمس
    ان أساس أي انتقال ديموقراطي هو العدل بغض النظر عن تمركزات السلط
    فماذا نجد اليوم بعد كل الأمال التي علقت على العهد الجديد ببساطة لاشئ
    أنا شخصيا لست ضد السلطات الكاملة التي يحتكرها الملك دستوريا بقدر ما أعارض سلطاته الدستورية دائما التي تتحكم في القضاء فالقضاء المستقل هو من سيسرع وثيرة الدولة الحديثة في توجهها نحو ديموقراطية ثابتة بأساسات صلبة
    عدلت فأمنت يا عمر فافسحوا المجال للعدالة ولنكن جميعا سواسية تحتها
    لكي لا يترسخ المثل القائل كيت لي جات فيه
    تحية خالصة لصحافة المستقلة
    وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  • المغربي أبو الدرر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:45

    عاش المغرب وعاشت الملكية أوباراكا آلجامعي من العياقة.

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:57

    كل ما يؤلمني أن الحقيقة واضحة وضوح الشمس..المغرب فعلا عرف تقدما ملحوظا في فترة حكم الملك محمد السادس..ولكن هذا لم يقضي على التخلف الذي نعيشه..أن أوضاع المغرب تظهر من الأ على وكأنه الأنوار..إنها عند الطبقة ذات الثروة و الأموال..لكن أوضاع المغرب المسكين تظهر عند الفقير و المسكين أنها جد متازمة..وأكيد سيكون التغيير يوما ما لان الضغط يولد الإنفجار……
    الشعب يطالب بالعدل والديمقراطية الحقيقية لأنه مل من تلك المزيفة والتي يعرفها بلادنا وللأسف…
    أما بخصوص الملك المسؤول الأول عن هذه البلاد لانه قائدها..وإمكانية التغيير بإمكانه وحده..المراقبة والصرامة في أمور مصلحة البلاد..وإلا فسيتكلف الشعب بالتغيير بنفسه عن طريق الثورة..فلا يهتم للحاكم ولا المحكوم..حينها نبدأ من الأول..وأكيد نحن في طريقها

  • أبوفراس المغربي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:41

    وهل تظن أن أميرالمؤمنين لايسمع ولا يرى مايقع داخل حضيرته الشريفة حتى تبعث له أنت أو غيرك برسالة توسل ورجاء ؟
    ولعلمك ياأخ خالد،لاتوجد صحافة مستقلة على وجه البسيطة.أقترح أن نقوم نحن المغاربة الأحرار بمسيرة خضراء إلى القصر الملكي بتمارة ونحرر ملكنا الشاب من الإحتلال الفكري و السياسي 🙂 مارأيكم؟

  • دركي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:49

    نرجوا ان تصل الرسالة الى من يهمه الامر . و نريد ان نعرف الاستاد الجامعي هل انت مع القصر ام ضده .

  • أنا
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:03

    يقول الله تعالى “إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين” سورة الحجرات. فلا ثقة في الذين يوسوسون ضدنا.
    وحدكم بإمكانكم أن تضمنوا لهذه الصحافة حقوقها، في انتظار ان تضمنها عدالة مستقلة ، عندما تدخل السياسة قاعة المحكمة تخرج العدلة من هذه القاعة.
    هههههههههه هاد شي مبغاش اتفهملي (كتبت)و(تمسكن)و(تعارض)!!!!! + ماهو الهدف + هناك تناقض كبييييير

  • خالد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:31

    على الرغم من انني اختلف مع خالد الجامعي فكرا ومبدءا وعصرا وزمنا فلا يسعني الا ا أؤيده في بعض النقاط التي اشار إليها في “الرسالة” خصوصا فيما يتعلق باستغلال اسم الملك في العدالة وفي اضطهادالخصوم السياسيين أو لمجرد أن الآخرين يختلفون عنك هذا مما لا يقبله العقل .
    لكن لا بد من تسجيل ملاحظة جديرة بالاهتمام لماذا هذه الثقة الزائدة عن الحدود التي لدى الصحافة ال”مستقلة” في الغالب الفرانكفونية في انها تعبر بصدق عن الشعب وعن همومه وأنها تعكس واقعه مع ان الشعب لا يتكلم في الغالب الفرنسية وأمي بنسبة60ي المئة وأنه غير قارىء.ثم ملاحظة أخرى لماذا هذا اليقين لدى الصحافة “المستقلة” في ان ما تكتبه موضوعي ونزيه ومنصف لكل الاطراف هذا هراء هراء الموضوعية والانصاف لا وجود لهما في صحافتنا ككل لهذا لا داعي للضحك على الذقون

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:29

    ارسل هذه الرسالة لأوباما ليعاود إرسالها إلى الملك ، اضن ان هدا هو الحل .

  • محايد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:43

    اعود واقول للجامعي وأمتاله باركة من الطنيز والضحك على دقون اولاد الشعب وباركة من استغفل الشعب ولو المثقف منه من لا يعرفونكم جق المعرفة باركة من التمظهر بمظهر المظلومين………فلقد استفدتم كيرا انت وألك من المخزن الذي ـ تدعي ـ انتقاده اليوم اذ كنت من اكبر المؤيدين المنتمين له مع حزب الاستقلال تم اتجهت انت وابنك بوبكر للشخصيات التي تدعي المعارضةـ وهي لها اطماع ومدعومة من طرف قوى اجنبية مناوئة لاستقرار المغرب ـ بما فيهم مولاي هشام….واستطعت ان تراكم انت ابنك اموالا طائلة وتملكون اكبر المؤسسات الاعلاميةـ التي تضحك على الشعب بمواضعها وتحرض على استقرار الوطن ـ في حين لم يراكم الشرفاء من ابناء الوطن مالا مثلكم ولم يشتكوا قط
    فهل تخليتم على دعم المعارضن الراغبين في تغيير النظام؟ ولا مخرجتكمش هديك طريق؟ بغيتي تبدل الجلدة ثاني بعدما تقدا لحليب من بزول المخزن والمعرضيين وعتوا كتمصوا غير دم؟
    ففي نظري لو كان الملك سلطويا بالصح لأمر باعدام امثالك الذين يتلونون كل مرة ويضحكون علينا نحن ابناء الشعب وكانوا يخططون لتغيير النظام . شفوا دابا بكل ما استفتوا منه كتشكيوا اما كون وصلتوا انتم والمعرضين صحابكم لمبتغاكم واصبحتم تحكموننا كون بعتونا رخاص وكون اعدمتموننا احياء وحولتمونا الى عبيد في القرن 21 ……في الأخير اقول لك ولأمثالك حشموا شوية وباركة من الضحك علينا راه قراينا وعقنا بالرغم منكم ومحاولات اقصائناواستغفالنا بكل الطرق والى اليوم للأسف وفكروا شويا لأخرتكم وبراكا عليكم من الجشع والوصولية …..

  • ا بن خلدون- المانيا
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:53

    لا اتفق معك اسي خالد و لكن سأناضل حتى الموت ليُسْمَعِ رأيك

  • ولد الزرايب
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:47

    اظن ان الجامعي سبق وان خاطب الحسن الثاني ..في غابر الازمان .

  • zapatero
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:55

    السلام عليكم
    إلى امثال الخامجي عفوا الجامعي
    أهادا أسلوب للنصيحة .أعرف امثالكم تبحتون عن الشهرة لا غير ادا أردتم نصيحة اي كان فبالتي هي أحسن فما بالك تخاطب ملك البلاد .
    محاكمة الحجرة المقدسة”، “محاكمة العمارية المقدسة” “محاكمة المدونين”، فؤاد مرتضى وحسن برهون الذين تعبأ من أجلهم آلاف من مستعملي الانترنت من مختلف مناطق العالم.
    أهادا أسلوب الحديث والله لتمنيت لك تازممارت . إسمع علماء المسلمين مادا قالوا .
    قال شيخ الاسلام ابن تيميه ستون سنة تحت حاكم ظالم خيرا من ليلة واحدة بدون حاكم”.. مبينا أنه في ضوء تعاليم ومبادئ ديننا الإسلامي فإنه يجب على كل مسلم طاعة ولاة امور المسلمين وتوقيرهم وايضا نصحهم ولكن بالاسلوب الصحيح الذي لايفقد الاحترام والمكانه والهيبة وليس فيه مجاملة لخلق على حساب دين الله عز وجل ولكن لمصلحة الخلق انفسهم فأن التنمية والازدهار الاقتصادي لايمكن ان يكون في بلد مرتبك سياسيا. إخخ على بحالكوم والله يرحم الحسن الثاني

  • صاحي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:51

    ما حس الذيب غير بحزاق النعجة !
    بحال ما قال المراكشي!!!
    وسييير أوا تستولي على أرض الجموع بحال اخوتك أولاد جامع في أحواز فاس،
    وخليك من لحيس الكابا والتزلف والتعلق بالخاوي!
    لو أنك أردت أن تكون مع الحق، لصرحت للناس هل يحق لعشيرتك “أولاد جامع” الاستيلاء على أراضي الجموع والناس كلهم فيها شركاء ، وخاصة إخواننا البرابرة الذين أصبحوا مستضعفين في بلادهم، بينما الشرع يعطيهم حق استغلال أراضيهم مقابل الخراج لصندوق الدولة الإسلامية، وطبعا لا لصندوق الدولة اللاييكية التي تسخر من أحكام الشرع، وتدين بالولاء والطاعة لليهود والنصارى والملحدين…
    وتوشك أن تكون من ركايزها من حيث تعلم أولا تعلم…
    اتق الله وكن مع عشيرتك الشجعان من أنصار دولة الاسلام، لعل الحق يرجع ليس فقط للصحفيين بل لكل المستضعفين في هذا البلد المفجوع في شريعته وهويته…
    وإلا فصرختك توشك أن تكون مثل هرطقة الضائعين في سراديب الثقافة الفرنكفونية المخزنية، قولبتهم فأصبحوا في خدمتها ” عبيد مشرطي الحناك”…

  • Ahmed
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:39

    النظام المغربي مجسدا في شخص الملك يتحمل كامل المسؤولية عما آلت اليه الاوضاع في المغرب.
    ان يصلح الراعى ويتقى ربه تخشى الذئاب ربوعه وحماه

  • منصور.ا
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:35

    السي الجامعي رانك تجاوزت الحدود.راه حتى الدري الصغير عادي اجاونك ادا تطاولت عليه.اخلي عليك ملك البلاد راه ماشي قدك .بغيتودخلوا الفوضى للبلاد و البلبلة و الفتنة

  • بوزبال الشعبي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:41

    امرأة رئيس الوزراء، اتصلت بزوجها وقالت له : يمكن عندنا شفار في الدار. جاوبها: العجب، مع العلم ان كل الوزراء حاضرين عندي في الاجتماع….

  • أنس العمراني كندا
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:27

    الله ينصر ملكناالهمام محمد السادس ويطيل عمره ، ويبقيه لنا سندا و رمزا للأمة .. الله يبارك فعمر سيدي.

  • عبده
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:43

    لا حياة لمن تنادي. هذا هو الواقع

  • AZA3IM
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:25

    كلام سكير لا يسمن ولا يغني من جوع.
    راه مات ليك الحوت او لعب ليك الشراب براسك وليتي غير كتهتهت.
    الله يعفو عليك.

  • بويا عمر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:57

    تقاسموا الادوار يا احفاد الجامعي .علمكم جدكم المخزني من اين تاكل الكتف ؟ منكم من امتهن التجارة في العقار والاستيلاء على الاراضي بارخس الاثمان ومنكم من امتهن المحاماة وبحث عن الاضواء من خلال المجتمع المدني وهيات لكم الظروف كي تنشؤون مؤسسات اعلامية تبتزون بها العباد.لقيتو الثيران خاوي تبوردو مع روسكم عطاكم الله .

  • المختلر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:29

    استغرب اليوم أن معظم الصحفيون أصبحوا مختصين ببعث رسائل الى الملك ،فبعد أن صالوا وجالوا وكشفوا عورات الفقراء والشرفاء من المواطنين في زمن السيبةوالإحتماء بعلية القوم ، اليوم في عهد القانون أضحى الكل معرض للمحاكمة لا فرق بين مواطن عادي ولا صحفي نلقد ولى عهد السب والشتم والتنكيل بالناس تحت يافتة الصحافة ،لقد حلت ساعة معاقبة كل خطاء أكان فلان أو ترتلان..جميع المغاربة سواسية أمام القانون،والسيد الجامعي مع احتراماتي لهسبق وأن تطاول على النظام وعلى أشخاص وعائلات باسم حرية الصحافة وكأن الصحافي في بلدنا ملاك لايخطأ..معظم صحافتنا وصحفنا مع كامل الأسف لاتحترم المواطن ولا تعيره اهتماماولا تصدق القراء في معظم ما تكتبه بل البعض منهم هو قلم طيع في يد من يجزل العطاء،حتى أن بعض العناوين الكبيرة تكتب وهو يحتسي كؤوس خمرة،أو يلتهم خروفا مشويا بإحدى الضيعات ،فلا ناتي اليوم ونبدأ في التباكي والتوسل بطريقة المهزوم المستكبر،فعلى الجميع أن يخضع للقانون وبالقانون تسير الأمور.فبعض الصحفيون سامحهم الله تستروا وراء أحزاب وباتوا يوجهون الضربات الى جهات لا لشيئ إلا لأنها لاتسايرهم نفس الخط السياسي ، فكيف تريد صحافتنا ضرب الناس والتشنيع عليهموأكل لحمهم دون أن يدافعوا على أنفسهم ،كلنا نريد أن نعرف حقيقة ما يجري ببلدنا بدأ من القمةالى القاعدة لافرق بين الوزير والعاطل على أن تكون هذه المعلومات واقعية مائة بالمائة وبالبراهين الضامغة لا مستقاة من أخبار وأحاديث المقاهي والخصوم وهذا مع كامل الأسف ما يعتده مظم صحفيونافي نقل أخبارهم،السيد الجامعي إذا لم تخني ذاكرتي حضر الى مدينة بنسليمان في يوم من الأيام الخوالي حيث كان كلامه كله مع كامل الأسف يوحي بأنه في غير وعيهو منذ ذلك الوقت أخذت فكرة على رجالات وطني..أقول مع كل الإحترام له لماذا لم توجه رسالتك الى وزير العدل ؟فأنت تعرف بأن شخص الملك له الملك ولكنه لايحكم ،وانت العارف لماذالا تتقدم بدعوى ضدالحكومة؟وأنت المناظل لماذا لاتمرر سخطك وحنقك على القضاء بواسطة دواليب حزبك العتيدأم أنك هجرته هو الاخر وأصبح الفاسي داخل دائرة استهدافاتك؟على الصحافة أو بالأحرى الصحفيون مهما كانت اتجاهاتهم وألوانهم أن تحترم الناس أولا وأن تحترم نفسها وأن تقول بوضوح هذا أبيض وهذا أسودوأن تضع بين قرائها أشياءحقيقة تابثة بالحجج حينها لن يستطيع لاقضاء ولا غير القضاء ينال منكمولا تكن مضطرا لمكاتبة أحد حتى ولو كان الملك لأن الملك رغم مكانته الرفيعة ليس من حقه أن يتدخل في القضاء إلا إذا وقع ظلم مبين،خاصة أننا معشر المغاربة أحزابا وجمعيات وأفراد ما فتئنا نطالب ونلح على فصل القضاء على اي سلطة .فرسالتك السيد الجامعي رغم قوتها أعتبرها رسالة بلاطعم(أرجو فهم قصدي)

  • محمد ابوغيور
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:23

    اخشى أن تتحول الصيغة الدمقراطية في المغرب الى نوع من الفوضى لا تتحمله البنية السياسية الحالية فالمطلوب من الدولة تثبيت قاعدة الاستقرار و عدم تضييق الخناق على الصحافة حتى لا تتعلرض البلاد لهزات غير متوقعة و شخصيا أعتقد ان حرية الراي و التعبير هي من جملة عوامل أساسية في النهوض بالامة و ماعدا دالك خطير جدا و أن نمو الصيغة الدمقراطية و تطورها مرتبط بتحرير الصحافة من عقدة الخوف من القضاء غير العادل و الاحتراس من حقول الالغام التي تضعها بعض الجهات بوعي أو بغير وعي نحتاج الى قضاء مستقل و قضاة نزيهين .

  • محمد أنين
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:51

    شكرا أستاذي الفاضل خالد الجامعي على هذه الرسالة ذات الدلالات العميقة خصوصا إذا تمت قراءتها ما بين السطور …
    ولن أجد و الحالة هذه سوى أبيات شعرية هادفة للشاعر الكبير أحمد مطر أضيفها إلى رسالة أعلاه
    … طفحَََََََ الليل ُُُُُُُ
    وماذا غيرَََََََََ نورِِِِِِِِِِ الفجر بعدََََََ الظلماتْْْْْْ ؟
    حين يأتي فجرُُُُُُُُنا عما قريبٌٌٌٌٌ
    يا طغاة ْْْْ
    يتمنى خيرُُُُُُُُُكم
    لو أنه كان حُُُُُـصاة ْْْْْ …
    أو غباراًًًًًً في الفـََََََلاة ْْْْْ …
    أو بقايا بََََََـعـْْْْْْـرََََََةٍٍٍٍٍٍ في أسْْْْْْْْْـتِِِِِِِِ شاة ْْْْْْْ
    هيئوا كشفَََََََ أمانيكم من الآن …
    فإن الفجرََََََ … آتْْْْْ
    أظننتم ساعة السطوِِِِِِِِ على الميراث ْْْْْْْ،
    أن الحق ماتْْْْْ !؟
    لم يمت ْْْْْْ… بل هو آتْْْْْ .

  • والله ماعرفت
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:55

    عجبا للدين قالو أنها رسالة عادية .عجبا للذين يحبون الملك ولا يحبون الشعب المقهور.عجبا للذين يحبون أن يبقى الوضع كما هو يفكرون في سمعةالملك والبلادعلى حساب بؤس الفقراءوالمظلومين.عجباللذين يدافعون عن المسؤولين الملطخة أيديهم بفضائح يعرفها الصغير والكبير .وأنا كمواطن عادي أرى ان الملك يعرف الصغيرة قبل الكبيرة .أحترمه بآعتباره المسؤول عن امن الشعب.لكن الامن +البطالة والفقر والفساد وتميع الاخلاق وان اصبح المغرب وكر الدعارة والله الامر يحتاج اكتر من تدخل

  • الغريب عن الدار
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:01

    فعلا أنت محق السي خالد الجامعي الصافة مضطهدة. يعني واكلا العصا. لكن من سيثق في تراهتك. أنت مع الجلاد وتدعي أنك تناصر المظلوم، عفوا سيدي أنا لم أقصد أنك مع الأحكام الصادرة ضد الصحافة المستقلة، بل نريد أن نراك مع المظلوم وليس بمقدم الحي…

  • غيور على بنات بلادي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:23

    ياقائدنا حفظك الله والله بلغ السيل الزبى والله أصبح الامر يحتاج للتدخل .ياصاحب الجلالة إعلم وانت تعلم أنك مسؤول أمام الله عن رعيتك والله نرضى الفقر ولا نرضى لبناتنا واخواتننا هذا الانحلال الخلقي والله يا قائدنا ا أصبحت سمعة المغرب في الحضيض لأن مسؤولينا لا يغارون على بنات الشعب.أرجوك وأرجوك يا قائدنا أن تدخل وتحمي بناتنا وتحمي هذا الدين أتمنى في يوم من الايام ان تلقي خطابا أو رسالة تدعو فيها بناتنا الى الحشمة وأن تقطع الطريق على المسؤلين والاباطرة الذين يفسخون عقيدة الوطن .أتمنى من الله أن يأتي اليوم الذي ترجع فيه كرامة هذا الشعب.ارجو من الله أن يريك الحق حقا ويرزقك إتباعه ويرزقك الباطل باطلا ويرزقك إجتنابه وأن يرزقك البطانة الصالحة ,ان يرزقنا مسؤولين يغارون علىالدين وعلىبناتنا.ياقائدنا ضع تقتك في الله ولا تخف وسيجازيك الله .اليوم الدنيا وغدا الاخرة الله ارزقنا حسن الخاتمة.

  • ملكي حتى النخاع
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:45

    الملك محمد السادس منصور من الله ومن أحرار هذا الوطن العزير بالرغم من أنفك يا الجامعي المرتد. ألم تتطلع إلى حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي يشير فيه أن مخالفة الامام ردة والعياد بالله.

  • سعدون
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:31

    المدعو خالد الجامعي يصور نفسه وكأنه يحمل هموم هذه الأمة، والمغفل هو الذي يصدقه، فقد فعل قبله السيء نفسه، واتخدوا من آلام وعذابات الأمة مطية للوصول إلى أهدافهم، ولعلكم تذكرون اللغة التي كان يتحدث بها اليازغي والراضي وبن عبد الله والناصري والأشعري وكبيرهم اولعلو الذي كان يملأ قبة البرلمان صياحا وهو يزبد ويرغد ويضرب الطاولة والأنظار مشدوهة إليه تترقب تدخله، ولما تولى مسؤولية مالية الدولة واقتصادها، خصخص كل شيء وباع مؤسسات الدولة بأبخس الأثمان، وأثقل كاهل المواطن بالضرائب، وجمد الأجور، وارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية، وزاد الفقر وارتفعت البطالة، وتفاقم الجهل والمرض وووو..وهو صار في لمح البصر من الملياريين، ولا أحد حاسبه على ثرواته التي راكمها خلال عقد من الزمان فلم يكتفي بالبر وما يوجد على ظهره، بل استولى على أعالي البحار وأعماقها.. هذا مثال كاف يؤكد أن الذي يتكلم اليوم لغة استهلاكية فهو يستثمر في مشروع مستقبلي يخصه، والجامعي لو أسندت له مسؤولية أو وزارة أو شأنا عاما، لنطق بلغة أخرى ومحا من قاموسه كل المفردات التي كان يستثمر بها، لأنها فقط وسيلة لبلوغ غاية، وكذلك حال الوصوليين في هذا البلد.. والأمثلة كثيرة وكثيرة… ومن لا يخاف ربه، ولا يؤمن باليوم الموعود الذي قال عنه ربنا: (يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت، وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد) لا يمكن أن تنتظر منه نفعا.

  • moslim+
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:53

    وهل محمد السادس إمام ؟؟ هل الإمام يشجع المهرجانات ويدعمها هل يصرف الأموال الطائلة من أجل تفاهة كرة القدم هل الإمام يستمتع بمليون عطلة ورعاياه يكتوون بنار الغلاء و التشرد؟ الإمام هو علي رضي الله عنه وباقي الصحابة الكرام أما وصفك لمحمد السادس بالإمام فهو ظلم في حق الصحابة الكرام

  • ا سد الريف - هولاندا
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:59

    نحن في بلادنا الحبيبة لا نريد أن نصارح أنفسنا بأننا متخلفون ولسنا ديمقراطيون للأن الديموقراطية تكبرمعها وتمارسها وانت في المدرسة.ابن الرابعة أو الخامسة. والمخزن الجاثم علي كواهلنا والذي بطش ويبطش كل البشط لا يمكن أن ينتج قاضيا نزيها وديموقراطيا الا من رحم ربي. المخزن زرع فينا الرعب منذ الاستقلال ولهذا نحن ننافق ولا نقول الحقيقة خوفا ورعبا, للأن أعوان المخزن يمكن أن يقطعوك ارب اربا ولا يبالون.
    نعم للجامعي كل الحق ليستغيث بالملك للأن الملك يملك كل السلط التنفيذية. .فهو ليس كملك بلجيكا أوملكة هولاندا التي اذا أرادت السفرالى الخارج يجب أن تطلب الاذن من رئيس الوزراء.
    الملك هو المنقذ الوحيد بعد الله سبحانه لهذا البلد من الظالمين والفاسدين والرشاويين الذين عثوا في تلك البلاد الطاهرة فسادا.
    والمزيد, المزيد من قناصة سيدي افني وترجيست لفضح المماراسات المشينة للأعوان المخزن وليذهب ا لظالمون ومصاصي الدماء الى الجحيم. وأختم تعليقي هذا من سورة ابراهيم آية 42 ” ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون, انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار. مهطعين, مقنعي رؤوسهم لا يرتد اليهم طرفهم وأفئدتهم هواء” صدق الله العظيم.
    أسد الريف من ألأراضي المنخفضة

  • TOUFIK AL OUJDI
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:49

    اخي خالد لقد كنت دائما من قراءك الاوفياء ولكن اسمح لي ان اقول لك بان الاسلوب الذي كتبت به الرسالة هو ليس اسلوبك ..فانت اخي خالد وجهان لعملة واحدة .. فمقالاتك نارية خصوصا الموجهة للمخزن غير انك تنتمي لحزب الاستقلال ابا عن جد .. وحزب الاستقلال موالي للمخزن … انا ما فهمت والو … واش هذا نفاق او انفصام في الشخصية ؟انه التناقض بعينه.. على كل اقول لك اخي خالد لمن راك تعاود زابورك يا داوود.. لانك لم تتساءل قبل كتابة هذه الرسالة عن من يحكم المغرب ؟ اذن لقد اخطات العنوان

  • نعيم ايطاليا
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:29

    ارحل..!
    ما زلت تكبح للنهوض جماحا..
    يا من سرقت الباب والمفتاحا..!
    ليل تحكم في الكنانة ظالما
    والشعب في الظلمات تاق صباحا..
    فارحل! فإن الأرض تقطع ليلها
    دمعا تشرب بالبكاء نواحا..!!
    تخشاك كل الناس؛ لا من هيبة…
    ..طبع الضعيف يحاذر السفاحا..!

  • نعيم
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:33

    صراحة لم اجد ردا على رسالة الجامعي و الصحافة المغربيةالا هذه القصيدة :
    تَـــفـَـــــــــــــــــاؤُلْ …
    سَيُدْرِكُ مَنْ يَقْرَؤونَ القَصيدَةَ مَاذا بقلبي يَجُولْ …
    حُرُوفٌ أصَابعُهَا تَتَشَابَكُ فـي رَقْصَةٍ مِنْ مَعَانٍ
    وأقْلامُ مَنْ يَكْتُبُونَ بَدَتْ كَالمَزَاميرِ
    والحَرْفُ جَارُ أخيهِ تَرَاقَصُ مِثلَ الخُيُولْ …
    هُو الحَرْفُ …
    مِرْآةُ حُسْنٍ وقُبْحٍ لِمَنْ يَكْتُبُونَ بـِزُورٍ وحَقٍّ
    فَحَرْفٌ كَفُورٌ
    وحَرْفٌ رَسُولْ !
    وحَرْفٌ أبَا بَكْرِ يَبْدو
    وحَرْفٌ يُنَافِقُ كَابْنِ سَلُولْ …
    وحَرْفٌ تَحَصَّنَ بالصَّمْتِ حينَ الكَلامِ
    وحَرْفٌ يَقُولْ …
    وحَرْفٌ عَزيزٌ
    وحَرْفٌ ذَلولْ …
    وحَرْفٌ عَلَى النَّاسِ يُغْدِقُ حَقًّا
    وحَرْفٌ تَسَوَّلَ عِنْدَالقُصُورِ بقَرْعِ الطُّبُولْ …
    هُوَ الحَرْفُ طُهْرٌ …
    وعُهْرٌ …
    فمِنْهُ أذانُ الشُّرُوقِ
    ومنْهُ يَكُونُ الأفُولْ … !

  • ابن عوف
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:25

    لماذا لم يتكلم استعطافكم عن جرائد العدل والإحسان ومواقعها الإلكترونية أم تخاف أنك إذا ذكرت هؤلاء الغضوب عليهم يتحول استعطافك من نزهة تبتغي الشهرة إلى جد قد يفشل الخطة…
    فلنسمي الأشياء بأسمائها ولا نستغفل الشعب

  • شعيب بالفقيه
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:03

    اذا كنت ايهاالمعلق الجامد اوالمستفيد تريدان تكون من الرعية اي القطيع هذا شغلك لك ذلك..اماالشعب فلابد له من فكر رقي لا للجمود لا للارتزاق…هذه 1400سنة..بعد الرسول الكريم بدا الاستغلال والاستعباد…اسالك ايها “الفقه” لماذا قتل(ضمة فوق ق..)سيدنا عمر…بلغة المنطق مثال مضاد واحد يكفي..”حضارة الغرب حضارةالفسادوالظلم والنهي عنالمعروف…”وجهك هذاك ولاكفاك..انت ملك اكثر من ملك ..”اديه لدارك”..اما الجامعي وغيره مخزني مثل اجداده..هو اوهم “حماس”الاستقلاليين هو او هم”الهمة”الفواسة..المعارضة لاجل المعارضة…عونك ورحمتك يارب للصامتين…….

  • marocain+-
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:59

    ملكا لك او لملكك وليس انت من ستطردنا من بلدنا امتالك انزل الذل على شعبنا و الذين حكمت عليهم الضروف ان يغادرو المغرب فقد غاذروه بسبب الانذال الذين ينهبون اموال الشعب
    المغرب بلد حر و الشعب سيستفيق نعم للملكية على شرط ان تبقى صورية لا يوجد بلد متقدم ديموقراطي فيه ملكية مطلقة
    الديموقراطية في خطر و كل ما يجري و كل المحاكمات ا لجائرة يعرفها ملكنا قبل ان نعلم بها لكن هكذا اراد وله ما اشتها

  • ihlan
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:47

    وسيلة من وسائل الصحفيين لنفخ محفظهم وجيوبهم
    بطبيعة الحال الأغبياء سيتهافتون على شراء الجرائد وسي الجامعي يقطف المحاصيل
    فيقوا المغاربة

  • Antifassade
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 00:57

    هناك من تكلم باسم السلاطين المسلطنة على شعوبها، وهناك من يتكلم باسم الصحافة المتلونة حسب الظروف، وكان علينا أن نتكلم بسم الله الرحمان الرحيم، وإذا اشتد علينا أمرا أن نتوجه إلى ملك الملوك وننكسر ونتوسل إليه، ولا يجوز التذلل والإنكسار لغير الله سبحانه وتعالى، ولكن لما ابتعدنا عن الله عزوجل كالنا لأنفسنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فعن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال لي: (يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك إن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف)، ورحم الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فانظروا إلى منهجه في الحكم وما قال في خطبه: ( أيها الناس إني داع فأمنوا. اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق، إبتغاء وجهك والدار الآخرة، وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم مني لهم، ولا اعتداء عليهم.
    اللهم إني شحيح فسخني في نوائب المعروف قصداً من غير سرف، ولا تبذير، ولا رياء ولا سمعة، واجعلني ابتغي بذلك وجهك، والدار الآخرة، اللهم ارزقني خفض الجناح، ولين الجانب للمؤمنين. اللهم إني كثير الغفلة والنسيان، فألهمني ذكرك على كل حال، وذكر الموت في كل حين. اللهم إني ضعيف عن العمل بطاعتك، فارزقني النشاط فيها، والقدرة عليها بالنية الحسنة التي لا تكون إلا بعزتك وتوفيقك)

  • صحافي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:35

    من يقرا لك ولابنك يعتقد انكم نزهاء تدافعون عن المظلوم، اسال ابنك الذي اصبح يستعد للاستفرار مع زوجته في مورسية، قضينا معه في لوجورنال والصحيفة3 سنوات كصحافيين، دون أن يسجلنا في الضمان الاجتماعي، رغم احتجاجاتنا المتكررة، فقطاستفاد متها معاد غاندي لكزنخ صديفة يجلسون معا في بين الأكير الأصفر صاحب الشيكات للصحافيين. ابنك آسي الجامعي بحالة بحال الاباطرونا الخامجة، جمعتو الفلوس وورميتونا بحال الكلاب. والآن تراسل الملك، كان بالأحرى عليك ان تراسل ابنك. واش عمركم شفتو شي صحافي غادي يسير الجريدة ويكتب لا كرونيك ديال لوجورنال من مدينة مورسية، وابو بكر الجامعي غادي يديرها. السيد ماباغيش يعيش مع بوزبال في المغرب، افتتاحية من واشنطن واخرى من إسبانيا، وقالك حرية الصحافة. ارجوك السيد حالج الجامهي تفضل بهدوء وخلينا نموتو فبحرنا وباراكا من النفاق.

  • abdelhamid
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:27

    وصلت الأمور إلى اللجوء إلى توجيه الرئائل إلى الملك.ما يوحي بانسداد أفق الاصلاح السياسي، إنه مؤشر على تفاقم الأزمة.وفقدان الأمل في المؤسسة التشريعية والتنفيدية والقضاء.وحدها المؤسسة الملكية مازالت تحظى بالثقة. رسالة الجامعي تعبير عن وضع عام سياسي متأزم صار يتجلى بوضوح في الساحة الإعلامية وطريقة تعامل اللوبيات معها. الكلمة إدن للملك.
    شكرا خالد الجامعي.

  • عايش بززمعاكم
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:47

    والله ثم والله لولا حبي وغيرتي علئ هدا البلد العزيز لمريت مر الكرام امام هده الرسالة الصادقة والحية والتي يتمنئ اغلب المغاربة الدين يدوقون يوميا اغرب واشد انواع الضلم والاضطهاد بان يبعتوها الئ الملك فالملاحض يا رفيقي الجامعي وهدا باعتراف جل المغاربة انه بعد وفاة الحسن الثاني فقد ساب المخزن والسلطات واصحاب المال والجاه واصبح كل واحد حاس براسو كيدير شرع يدو واصبحنا فعلا لانتيق في حكامناعندمانسمع انهم اوقفوا كدا وحاكموا كدا وكدا فقد اصبحت هده التمتيليات مفضوحة امام العادي والبادي لانهم يفبركونها فقط لدر الرماد عن العيون وللحد من ارتفاع درجة حرارة الشارع المغربي وفي الاخير اقسم لكم ان هدا البلد الجميل فقد بدا يطول مرضه ولهدا فسيضبح من الصغب شفاءه

  • عبد الله
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 04:01

    من يتكلم باسم الدين فجمهور العلماء يقول انه لا يجوز الخروج عن ولي الامر الا ادا منع الناس من الصلاة اما هؤلاء الدين يريدون تكميم الصحافة فلن يفلحوا بادن الله اما مسألة سب جريدة لوجورنال للنبي صلى الله عليه وسلم فالكل يعلم ان الرميد قال ان فؤاد عالي الهمة هو الدي طلب منه ان يساعده لفبركة هده التهمة من خلال حزب العدالة والتنمية

  • ماء العينين ولد باباه
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:39

    غريب أمركم والله يا “ساسة” فهذا يستجير بالملك للتدخل في التلاعبات التي تتم في التحالفات الأخيرة في الانتخابات البلدية وآخر يكتب رسالة إلى الملك ليضع حدا لمطاردة الصحف المستقلة…اعقلوا ياقوم فمصيبة المصائب هي السلطة المطلقة التي أفسدت مطلقا وأن يظل الملك يسود ويحكم هي آفة الآفات فالكل عاطل أمام الملك والحكومة عبارة عن موظفين لديه لاغير …وهل يعقل أن يكون حاكم البلاد غير متابع لما يجري من أحداث حتى نرفع له رسائل ليتدخل؟!!! ما أغرب بلدي حقيقة!!!

  • الإدريسي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 04:03

    لايمكن أن تكون هناك حقوق من دون وجود عدل يحميها ،والعدل صفة وهبها الله لبعض عباده ، قبل أن تكون وظيفة أو مهنة فالقضاء برجاله الشرفاء هو الأحوج بالإستقلالية قبل الصلطة التشريعية أو التنفيذية، لكون كل أسس هذه السلط مستمدة من القانون وصلاحياتها تقوم وفق القانون ، وكل نزاع حول هذه الصلاحيات يعرض أمام القضاء ، وبذلك يبقى القضاء الركيزة الأساسية لمحاربةاليأس وإذكاء الأمل وروح الوطنيةالصادقة،
    فالشعوب والدول ليست قوية فقط بدخلها القومي وبترسانتها الحربية ، ولكن ايضا بمنضومتها لالتعليمية والتأهيلية المتطورة .

  • amine oujdi
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 04:09

    أنا متأكد أن رسالتك لن يسمع صداها الآن وإنما يوم القيامة سيسمع إليها عاهل البلاد غصبا عنه والناس كلهم..

  • راضي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 04:05

    اضن ان السيد الجامعي-لي ما جمع والو-يريد بهداالنداءالموجه لصاحب الجلالة ان يدق على باب دار المخزن ليتبرع عليه باحدى المناصب السامية كما فعل اولائك اللدين هم من جيله واخص بادكر السيد حرزني وعبدالقادر الشاوي والوديع وصديقه حسن عبدالخالق سفير صاحب الجلالة بالاردن وحسن نجمي وغيرهم الدين عرفوا من اين تاكل الكتف الا هو الدي بقي واقفا في المحطة الى ان نفي عرابه ادريس البصري الى فرنسا ومنها الى دار البقاق والدي كان يتخير لصاحبنا الجامعي سفريات خاصة يستدعيه لها لمرافقته والتي اعترف بها هو نفسه .

  • كلشي كدوب
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:17

    عاش الملك عاش الشعب.عاش الفقير والغني.حنيا مبغنا لدفعوا علينا.دفع على رسك.

  • محمد ولد أبوه
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:37

    إنه والله العجب في عز رجب ابن المخزن يبكي حرية الصحافة علنا وعن سبق إصرار وترصد ، دون حساب ، دون هندسة سياسية ،فخادم العصى الصحفية الحالية هو من كتب عن البصري وهو من رافقه إلى الجزائر في رحلة شملت بعض المعارضين في الصباح والمهرولين ليلا، الصانعين أمجادهم على جماجم شعب يئن تحت نعالهم هم أولا ، أصحاب امتيازات لا تعد ولا تحصى ، ولكنه رجب حيث يغض العجب طرفه عن الثوار من ورق غير شفاف أشبه بالجفاف في زمن الخراف التي تريد أن تستأسد اليوم . إن الهجوم على الصحافة الحرة اليوم ومن ضمنها ما تعرض له ابنك وثلة من الصحافيين الشبات هي نتاج طبيعي لتأرجح أمثالك من الدين يعرفون كيف تأكل أكتاف المغاربة الأبرياء. الصحافة تهاجم الآن وتقمع لأن الذين أصدروا حكم إعدامها ليسو اليوم بل هم الذين كانوا يصبحون مع الشعب وقد ناموا بين أحضان الرخاء بكل أشكاله . وتحية لصحافة حرة بدونك ورصيدها في قلوبنا تجعلنا نحترمها ولا نحترم من يصنع مجدا كرتونيا من خلالها.ونعم العربي الفصيح أنت في هذه الرسالة رغم أن العربية تشكوك لله والناس إلى يوم القيامة . وكفى …كفى من التسوق على ظهورنا.

    القنيطرة

  • abderrahmane
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:37

    bravo mr jam3i for your courage, directness and preciseness in this article. i really share every bit of it. i hope it will lead to some change in the mind of whom it interests, though i doubt that. unfortunately morocco seems to want a “special” democracy where there is no place for freedom of expression. no wonder it is a common feature of all regimes with no legitimacy. thanks

  • عمران
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 03:45

    بسم الله اللاحمن الرحيم
    أخ عبد الله ، قلت النيني وأردفتهابقول **صلى الله عليه وسلم **
    سؤال أخ عبد الله هل هو استهتار بالدين أم استهزاء بمن أخرج العالم من الظلمات الى النور .
    أخ عبد الله إن حصائد الألسنة هي ما يلقي بالمرء في النار ، وقد يقول الشخص كلاما لايلقي له بالا ، لكن خطورته أكثر مما يتصور .
    إن كان استهزاء فعلماء الغرب الآن يعتنقون الاسلام بعد انطباق أبحاثهم و كشوفاتهم العلمية مع ما جاء في القرآن والسنة..
    عد الى الله واستغفر ربك علة يتجاوز عنا وعنك .
    تحياتي

  • عبد اللطيف
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 01:05

    اننا لا نريد المغرب دولة علمانية و لا دولة اشتراكية بل نريدها امة اسلا مية.

  • عمر بحري
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 02:43

    سيدي الجامعي
    تتخدث عن الصحافة المستقلة كأنها ملاك طاهر دعني أصف لك بعض النماذج
    – البريني تافه وخرج من جريدة الاتحاد الاشتراكي مقرصنا مبلعا كبيرا من المال…يوطف صحفيين متدربي بأجر هزيل من حين لأخر مقابل السميك أي #يحرث عليهم الشوك #…وينطم لهم حفلا سنويا ماجنا في علب الدار البيضاء…يملك سيارات فارهة ويسكن فب عالم ألف ليلة وليلة وله رئيس تحرير لايكتب وونائبان للتحرير يكتبان كلاما ضعيفا لا تقرءه ختى في المرحاض ..و الكل يعرف أن بغض صخافيي الأخداث مرتشون رغم مسؤوليتهم النقابية ,أخرون معروفون بأطرفة التلفزة..
    – المشعل مديرها لم يحصل على الباكلوريا إلا بعد أن تكرفس خرا..أنشأ الجريدة من مشاركة فتاة أكل حقها وهتك عرضها ولايزال يأخذ الدعم من شباط …فليكتب غنه إن كان فعلا مستقلا…وله شخص امي مختص في قرصنة الإشهار والإبتزاز ولي الذراع للمؤسسات و…صحافي فني لص كبير ومرتش…
    – واللائحة طويلة…من اللصوص والفاسدين …
    فلا تجغل منهم ملائكة…لو قيل عنك في الجرائد أنك شاد فكيف سيكون حالك وحال أبنائك…إذن ألم تفكر في الحجخيم الذي تخلقه بعص الصحافة للناس وأسرهم ….ألم تضع نفسك في موقع وكلاء الملك الذين مرعت مرامتهم في التراب …

  • chofchof
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 04:11

    رسالة ليس في اسلوبها ادنى احترام لشخص الملك وهذا ما تريده صحافة الجامعي و بنشمسي و امثالهما من صحافيي الحانات ان الشعب الذي تتحدثون باسمه لا يحتاج لصحافة تشتت ما تبقى له من اخلاق و مبادئ على قلتهما

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس