24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4605:2912:3916:1919:4021:08

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لا فرق بين عربي وأمازيغي حتى بالتقوى!!

لا فرق بين عربي وأمازيغي حتى بالتقوى!!

لا فرق بين عربي وأمازيغي حتى بالتقوى!!

" ثكاثيري أو مداكل أموحجام كوسيردخ الا تيظهر"

شاعر أمازيغي

كل إيميل بما فيه ينضح :

عقب كتابة مقال بعنوان" سأنتقم من أحمد الدغرني" توصلت بعشرات الرسائل،منها الطويلة ومنها القصيرة، منها من يمدح ومنها من يقدح، منها من يستفسر ومنها من يصف ويفسر، ومنها من يهدد ويتوعدني بالملاحقة...وآخر رسالة توصلت بها كانت قصيرة وبالفرنسية يخيرني صاحبها بين كتابة مقال أعتذرفيه عما كتبت أو سأكون ضيفا على معتقل تمارة السري، وأمهلني مدة يومين فقط، وقال لي ناصحا" شف أبا نورالدين راني أنصحك وأقول لك أسرع قبل أن تجلس على القرعة" وقدم نفسه أنه من المخابرات، وقال بأنه لا يهمه لا الدغرني ولا أي عربي، بل ما يهمه هو الوطن... ناهيك عن السب والشتم من أناس لا أعرفهم ولم يسبق لي أن سمعت بأسمائهم، وكنت أحاول أن أرد على جميع الرسائل وأشرح لهم ما وددت قوله من مقالي الذي توسلت فيه أسلوب السخرية الذي يعتمد على المفارقة، وكنت أجيب حتى من سبني وشتمني وسب أمي ووالدي وبكلام ناب جدا، فكنت أقول له في نهاية الرسالة سامحك الله، وأقولها من قلبي، وللإنصاف فالرسائل التي توصلت بها لم تكن كلها سب وشتم من الناس المنحدرين من أصول أمازيغية، بل هناك رسائل كثيرة ترحب بي قريبا لهم كما ذكروا، وأذكر أن شابا من الرباط وأصله من الحسيمة رحب بي كثيرا. هناك رسائل وصلتني، وبعد شرح موقفي مما كتبت بأسلوب تقريري، أغرقتني في بحر من المشاعر الأخوية الصادقة، وأود أن أشير إلى أن أغلب الرسائل التي توصلت بها من أناس لا أعرفهم وبعد محاورات ولو قصيرة مع بعضهم وجدت أغلبهم شبابا صغارا من تلاميذ وطلبة في الكلية، لا زالوا يعتاشون على ثقافة سمعية مما قيل وقال، وأما الزملاء والأصدقاء فإنهم يعلمون أني كنت ساخرا ليس إلا. ولا يمكنني أن أسئ الى زملاء وأحباء وأصدقاء. أما من كان يظن أني ضد ما هو أمازيغي ويشد على يدي بحرارة أن أمضي في هذي الطريق، أقول له كما قال عمر رضي الله عنه: لست بالخب ولا الخب يخدعني، وسأوضح لاحقا.

الدغرني وسوء الفهم الكبير:

هناك من كتب معلقا أو راسلني بأن الدغرني لا يمثل الأمازيغ، وهذه ليست معلومة جديدة جئت من جزيرة "الهولولو" أبحث عنها، بل إني أعرف هذا منذ نعومة أظفاري والى الآن. منذ القسم التحضيري وزملائي في الدراسة من عرب وأمازيغ، ولم نحس يوما أننا أعداء أو أن أحدا يستهدف أحدنا، كنا نلعب ونلهو ونصيد الطيور ونتخاصم ونتصالح ونصطف أمام القسم على الساعة السابعة صباحا، وكنا لا نخشى أحدا إلا عصا المعلم أو عقاب آل الجنرال الدليمي إذا وصلتهم وشاية، ولا زلت أذكر لما نحن التلاميذ، عربا وأمازيغا،(ويؤسفني أن أقول هذا لأننا لم نكن نحس بهذا الفرق بتاتا) حين شاركنا التلميذ الجيلالي بكاءه وحزنه عن فقدان أبيه الذي قتله أخ الجنرال الدليمي بسيارته ذات مساء يوم الاثنين، كان الحزن أعظم لما سمعنا شقيق الجنرال يقول للناس: "ارفعوا الكلب من أمامي " كنا آنذاك صغارا وأحسسنا بالحكرة، كنا نبكي وندعو الله أن ينتقم لنا من الظالمين، ولم نكن نعلم ما يفعله هؤلاء الناس بالسياسيين المعارضين، لم نكن نعرف سفاحا آخر اسمه محمد أفقير الذي كان يذبح ويسلخ ويفقأ العيون ويبقر البطون كما تحكي مذكرات بعض السياسيين، محمد أفقير هذا السفاح يعتبره أحمد الدغرني شهيد الحركة الأمازيغية !!!

نعم ..محمد أفقير، هذا السفاح سليل مدرسة أزرو أصبح "شهيدا" للحركة الأمازيغية، هل هذا الكلام يشرف مغربيا أصيلا من سوس العالمة أو من الريف المقاومة ؟! لو قال عمر أفقير شهيد المقاومة في الريف ، وهو أحد أبطال معركة "إدهار أوبراون" الشهيرة التي انتصر فيها المجاهدون على أعدائهم المعتدين على قبيلة بني ورياغل وتمسمان التي لقنتهم درسا في المقاومة الشريفة التي كان يقودها سيدي عبد الكريم الخطابي طيب الله ثراه، لالتمسنا العذر وحاولنا أن نستفهم، أما أن يصف السفاح محمد أفقير بالشهيد، فماذا نقول للمجاهد عمر أفقير شهيد معركة إدهار أبراون؟؟

فالجواب واضح وهو أن الدغرني صهيوني ضد أي مقاومة سواء كانت في الريف أم في غزة أم في الأنبار، نعم هو صهيوني حين يدعي وهو الكاذب بأن عقد علاقة بين الصهاينة هي مصلحة أمازيغية من أجل مواجهة الاستهداف العربي والإسلامي ، أي عرب وأي أمازيغ يا ترى ؟؟

هناك أنظمة عربية تحرس الكيان الصهيوني، وقد اتضح هذا جليا في الحرب على العراق والحرب على غزة إن لم نقل أن هناك مؤامرات حيكت ضد الشعوب الممانعة منذ زمان، كما أن هناك قوى أمازيغية ضد الكيان الصهيوني، فعن أي عرب وأي أمازيغ يتحدث الدغرني؟

أنا متأكد، وانطلاقا مما قرأت عن عبد الكريم الخطابي، أن الدغرني لو عاش على عهد الأمير لخانه وخدعه كما فعل أمازيغ مثل سليمان بن المجاهد الذي حارب مع الأسبان وغيره الكثير، لأن الدغرني وانطلاقا من تصريحاته هو ضد أمته لو كان مسلما أو يعقل وحسب، لو كان إنسانا بالأحرى!! إن من يقف مع الظالم ضد المظلوم، ومن يقف مع الصهاينة المجرمين السفاحين ضد مظلومين بصرف النظر عن الانتماء للدين الجامع والأمة الواحدة، فهو مجرم وإرهابي وسفاح وقاتل. إذن ف" الدغرني" سفاح وإرهابي وقتال ومجرم وعنصري وواحدا من اللصوص، يسرقون مواقف على حساب الشرفاء ليورطوهم ...وأنا أتحمل مسؤولية قولي، وهو المحامي فليذهب للمحكمة إن شاء!!

إن الدغرني وغيره من الأمازيغ الغرباء عن بلدنا والمبهورين بالحوار مع المجرمين الصهاينة، والمغرورين بتفوق الصهاينة، هم أغلبهم انتهازيون ولصوص يتاجرون بالمسألة الأمازيغية وهم أبعد عن الثقافة أو العقل الأمازيغي الممانع، وحتى لا أرمي الناس بكلام فارغ واتهامات عارية عن الصحة، سأضرب لكم مثالا.

واحد من الأمازيغ اسمه عمر اللوزي، وهو من كان ينافس أحمد الدغرني على قيادة الحزب الديمقراطي الأمازيغي المنحل، هذا الرجل نصب على الكثير من الأمازغيين باسم الأمازيغية، حيث كان يتواصل مع الكثير من المثقفين الشباب من أصول أمازيغية ويقول لهم بأن هناك مؤتمرا في سويسرا أو مدريد عن التواصل والمثقافة في بلدان البحر المتوسط، فيطلب منهم 3000 درهما وأكثر، وحين يتوصل بالمبالغ يضعها في جيبه ويغير هاتفه، ولا يرد في ايميله..وهكذا دواليك...هذه القصة حكاها لي أحد الضحايا وهو صديق وزميل من الناظور، كما حكاها لي آخر من الحسيمة !!

هناك من الناشطين الأمازيغ من يطالبون بتعليم الأمازيغية وتدريسها، مع العلم أن أبناءهم لا يتكلمون بها بتاتا، ولكم أن تسألوا أبناء أحمد عصيد، هذا "الناشط" الذي تحول بقدرة قادر من مهنة الطباشير إلى الراحة والاستجمام حين عرف كيف يتاجر بالأمازيغية!!

على سبيل الختم :

يقول الشاعر الأمازيغي " ثكاثيري أو مداكل أموحجام كوسيردخ الا تيظهر"

وترجمتها العربية تقول:

" آه يا حبيبي لو علمت أن حبك مثل وشم كلما حاولت محوه وإلا وازداد ظهورا وبروزا"

إن المغرب بلد واحد، ولا يستطيع أي أحد منا أن يقصي الآخرأو يبعده، ومن فعل ذلك سيندم بالنهاية، لأنه ضد السنن الكونية. فالمغرب، والحمد لله، بلد غني في تاريخه وثقافته وجغرافيته، من صحرائه إلى جباله إلى بحاره وسهوله، تنوع ثقافي غني قد تلحظه ما بين مدينة ومدينة، فأكادير ليست هي مراكش وليست هي طنجة أو وجدة أو الناظور، بل قد تجد أن الحسيمة ليست هي الناظور، وأن فاس ليست هي مكناس، لأن هناك ثقافة ضاربة في عمق التاريخ لا يمكن للسياسة ولا الايدولوجيا أن تمحوها، وهناك وشائج وروابط لا يمكن للدغرني أوغيره أن يلمسها، بله أن يمزقها. لذلك أرى أن قدرنا نحن المغاربة أن نعيش إخوة متحابين، ونحول هذا التنوع وهذا التعدد في الثقافة إلى ثروة نفاخر بها باقي البلدان الأخرى.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - ضرغام الأسدي الأحد 23 غشت 2009 - 13:46
العروبة و الأمازيغية تاريخنا، العربية لغتنا و الإسلام ديننا ، أما الدغرني و تلامذته فهم أعداء الله و الملائكة و الناس أجمعين، اللهم سلط عليهم سيف انتقامك، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تذر منهم احدا...اللهم ببركة هذه الليلة الرمضانية عليك بدعاة التفرقة و العنصرية، اللهم جمد الدماء في عروقهم و اجعلهم يتمنون الموت فلا يجدونه...
2 - الدكالي الأحد 23 غشت 2009 - 13:48
لا حظت أنك استعملت عنوان " لا فرق بين عربي وأمازيغي حتى بالتقوى!! " وهي محاولة منك لترطيب الأجواء و للتخفيف من حدة الانتقادات التي يوجهها لك القراء الامازيغ، لكنك فعلت كتلك " اللي بغات تكحل ليها اعماتها". فأنت باختيارك لهذاالعنوان تكون قد كفرت بحديث الرسول صلى الله عليه و سلمحيث قال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ) رواه أحمد. فاستغفر لربك و انتبه لتعابيرك. وقال صلى الله عليه وسلم مهدداً ومتوعداً في الحديث الصحيح الذي رواه مالك رحمه الله والإمام أحمد، عن بلال بن الحارث مرفوعاً: (وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى، ما يظن أن تبلغ ما بلغت -أي: لا يقدر خطورتها، ولا يظن أنها ستبلغ به عذاباً شديداً- فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة) بسبب هذه الكلمة. وفي الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة مرفوعاً: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً، يهوي بها سبعين خريفاً في النار)
3 - saban الأحد 23 غشت 2009 - 13:50
كلها إلغي بلغاه ؛ سبحان الله العظيم ؛ كل واحد أفين كيعوم
كلٌّ في فلكٍ يسبحون
4 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 13:52
العيش بسلام سيسود حين سيعتبر المعرب ان الامازيغية مكون ثقافى وطنى الى جانب العربية ويفرض عليه تعلمها مثلما فرض على الامازيغ تعلم العربية
ادا كنت لاترى انت الفرق فلانك عربت اولادك ,فلام تنجب وانت تعرب وبدلك لاترى الفروق لانك لم تكوى بنار تلك الفروق فى كل مؤسسات الدولة, الفروق يراها من يعيش حكرة اللسان ,فيصبح غريبا فى ارضه ,والله حظرت محاكمة شيخ عجوز لايعرف العربية ساله القاضى وحين حاول الاجابة بالعربية تلعثم فتكلم بالريفية ليصرخ القاضى فى وجهه - اتكلم العربية اسيدى راك فالمحكمة ماشى فالمقهى - والله مند دلك الوقت اصبحت الامازيغية قناعتى التى لن احيد عنها ابدا, هدا مجرد مثال بسيط اما المؤسسات الاخرى مكتب القائد والدرك الاعلام الدى حرم منه الامازيغ والمدرسة والمستشفيات فحدث ولا حرج
ثم ياتى الاخ ايوب ويقول لافرق ,هدا طبيعى لانكم لاتحسون به فالدستور لم يعترف الا بلغتكم فلا فرق بين من يعترف بلغته دستوريا وبين من يجرم ان تمسك بلغة اجداده او ناظل من اجل اعادة الاعتبار لثقافته
5 - امنار الأحد 23 غشت 2009 - 13:54
اضن أن هدا الأكاديمي هو من يمر صباح مساء على مقالات تونس والجزائر و موريتانيا في ويكيبيدياو يقحم "' دولة عربية"' بدلا من بلد إفريقي جاعلا من نفسه أضحوكة عباد الله و من ويكيبيديا العربية نسخة غير حرة و فاقدة المصداقية.
يا اخي الهوية الامازيغية تجمعنا عربا و امازيغ مسلمين يهود ومسيحيين.. الهوية ليست هي القومية العرقية.
6 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 13:56
اسى ابو فراس كنت قد طرحت على اسئلتك فى موضوع -الامازيغية المفترى عليها- طالبتنى بتحديد مفهوم الهوية الثقافية ثم بعدها طالبتنى بالفروق بينهما وحين اجبتك تهربت عن متابعة الحوار , ثم عدت هنا لتطرح سؤالك الاستنكارى لمادا افغانستان وباكستان والشيشان لم يعربوا ادا كان سبب تعريب المغرب هو الاسلام والعرب الغزاة ؟- وانا اجيبك قل لنا ادن من عرب الامازيغ ادا لم يكن العرب هم من عرب الامازيغ ؟؟؟ هيا افدنا ؟ هل تريد ان تقول ان الامازيغ الاوائل عربوا بمحض ارادتهم ؟طيب لنفرض دلك فمارايك ان قلنا نحن الامازيغ الحاليين قد اعدنا النظر فى امر هويتنا فقررنا ان لانعرب فهل تريد ان تمنع علينا حقنا فى تقرير هويتنا ؟؟ ام تريد ان تجعلها عروبية -بزز-؟
اما عن الشيشان وافغانستان لمادا لم يعربوا فالجواب واضح والاجدر ان يطرح عليكم مثل هدا السؤال ,اما ان شئت الاجابة منى فاقول لك ان الشيشانيون والافغان فقد وصلهم الاسلام وليس العروبة بمعنى انهم تنبهوا الى مكركم فاخدوا الاسلام واستغنوا على العروبة اما نحن فاجدادنا فقد صدقوا مكركم حين مزجتم لهم الاسلام بالعروبة فجعلتم العروبة شرطا للاسلام ,وهدا دلالة على ان العرب اللدين دخلوا باكستان وافغانستان والشيشان كانوا فاتحين بينما العرب اللدين دخلوا شمال افريقيا كانوا غزاة باسم الدين ,
7 - omar الأحد 23 غشت 2009 - 13:58
بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد أخي الكريم فقد حزنت لما أصابك ولكن أحب أن أقول لك أن ذلك ربما يكون ابتلائا من الله تعالى واحتسبه لله، أيضا أن هذه المشاكل التي ذكرت فهي أمراض متفشية في المغرب وذلك راجع لقلة التربية والدين، فديننا الحنيف يحرم السحر والنميمة والحقد وغيرهم من الأشياء التي تضر الآخرين، وأحب أن أبين لك أيضا من خلال تجربة لخال لي رحمه الله كان يعيش في مدينة ورزازات وكان جيرانه أمازيغ، لا شغل لهم إلا مراقبة من دخل ومن خرج، أي مستوى دراسي وصل أبنائه ما المعدل الذي حصلوا عليه وووووو، ولم يخطر في بال أحدنا قط أن قلنا "إنهم الأمازيغ" والله شاهد على ما أقول لم نربط المسألة بالعرق لدرجة أن خالي لم يطق العيش أكثر في ورزازات ورحل إلى الدار البيضاء، وكما قلت لم نربطها بالعرق، بل على العكس أعتبرهم مغاربة وفوق كل هذا مسلمون، أكتب كلمتي "عرب أمازيغ" وأنا كاره لهما ولكن فرضت علي كتابتهما بحكم المقال. والله المستعان.
8 - ايت باعمران الأحد 23 غشت 2009 - 14:00
انا علي يقين تام انك تبحت عن الشهرة من وراء الاستاذ الفاضل احمد الدغرنى .وانا كدلك علي علم انك لم تدخل سوق راسك.وانصحك ان تحدر نفسك الخوض في الامازيغية المقدسة فلها اهلها .ولا يهمهم كلامك ولا مكياج عرب العربان فنحن واياكم لم نكن اخوة قط نختلف سكولوجيان وتقافيا ويستحل الانصهار فهدا قانون الطبيعة.فلا تتعب نفسك بالاخوة والوحدة والانصهار .واعلم ان البركان قادم بالرغم من المسكنات .....
9 - massir75 الأحد 23 غشت 2009 - 14:02
قل بربك ماذا سيصنع من لا يتكلم العربية أصلا .في بلاد كثرت فيها العياقة .ستتعالى قهقهات صغار الموظفين بمجرد سماع الكلمات الامازيغية بمكاتبهم الشبيهة بغرف مستشفيات المجانين.ماشي حgرة هادي أو في بلادهم فيض من غيض.أعرف عائلات بفرنسا هاجرت مبكرا لا يتكلمون غير لغتهم الأم الأمازيغية و بطلاقة + الفرنسية فقط .
جنبا الى جنب ممكن .أما أن تقول لي اللغة العربية فقط لا أظنها ستجمعنا كاملين المغاربة .
بخصوص الدفرني :
أمز أو جيم اي ويدي أر تنضوض أسيف تسيرد أفوسنش .
بمعنى : أمسك بذيل الكلب الى أن تعبر النهر و اغسل يديك.
10 - أمراكشي الأحد 23 غشت 2009 - 14:04
اغلبية الناشطين الامازيغيين انتهازيين...انا ابضا فوجئت بان ابناء الناشط والشاعر ازايكو لا يتكلمون الا الفرنسية ولا يعرفون الامازيغية بتاتا...ومن يراقب الوضع المغربي سوف يرى الجميع يعاني المزيريا الا قلة قليلة...اتمنى ان يتجاهل الامازيغ هؤلاء الانهازيين وعلى راسهم الاقطاعي احرضان..وبالمقابل على بعض الكتاب القوميين العرب المغاربة ان يوقفوا كتاباتهم المستفزة التي تجعل المحايدين يتبنون الفكر المتطرف
11 - zeryab الأحد 23 غشت 2009 - 14:06
لدي تساؤل هل من إجابة :
لمادا هده الجرأة الزائدة لدى الدغرني حين يصرح أن التعاون الأمازيغي الصهيوني ضرورة مغربية ؟
مادا لو طلع علينا من يقول أن دعم حزب الله وحماس من مصلحة المغرب حكومة وشعبا ؟
هل كان ليترك لحاله أم المنع والإعتقال مصيره ؟؟؟؟
أنتظر الجواب !!!! وإن كنت أشم الجواب من خلال صمت الدولة !!!
12 - غير لانا الأحد 23 غشت 2009 - 14:08
لاتكذبوا على انفسكم، هل أحمد عصيد اكاديمي؟ ما هي ابحاثه الجامعية؟ اي دكتوراه عنده؟
هو مجرد مخرف يكذب ويلفق، بل شاهدته بأم عيني في الجنوب يتعرض للطرط من رجال امازيغييين لانهم يكرهونه ويكرهون ما يقوله، وماذا عن عمر اللوزي هذا النصاب الذي تحدث عنه الكاتب؟ هل هو موجود أم لا؟ قولوا الحقيقة ولا تكذبوا؟
13 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 14:10
نحن نقاشنا يتمحور حول ماهو ثقافى ,تمعنى ان ثقافتنا ولغتنا تعانى التهميش فى كل مؤسسات الدولة لكن انت تحول مجرى النقاش الى الاصل وماهو عرقى , طيب ان شئت ان نتماشى مع منطقك فاننى اقول لك بان الامازيغ على الاقل كانوا هنا قبل العرب اليس كدلك ؟ تسالنى عن الدليل فى الانتماء الى ارضى وانت تعلم ان اصل الامازيغ فى هده الارض اعجز علماء التاريخ انفسهم ؟ ولمادا حتى يسهل عليك الامر لاتطلب اصل العرب فى شمال افريقيا؟ اليس الجواب عن السؤال الثانى اكثر وظوحا وسهولة؟
هل هناك من تزييف للتاريخ اكثر من ترهاتك
اما عن اول من اطلاق شرارة الكفاح المسلح فى المغرب فصحح معلوماتك انه اشريف امزيان 1860^^1920بشمال المغرب منطقة الناظور
تحياتى الى ثومات ASSENAFAY احييك ثومات ومن الاعماق ,بكل صراحة فاننى اعتبر كتابتك وافكارك ومعلوماتك جد راقية
ازول
14 - كان الله في عون المغرب الأحد 23 غشت 2009 - 14:12
جميل موضوعك جمال أسلوبك
أنا يا أخي أمازيغية لكن جدتي عربية
لم أفرق يوما لم أعرف فرقا بين الامازيغ والعرب ببلدنا الحبيب إلى أن جاءتني واحدة مرة أخت صديقتي وهم عرب مايعرف بالمغرب عريبات من الجنوب وتاريخهم أنهم عرب رحل
وقالت لي أنتم الأمازيغ أصولكم يهود واحنا العرب اصل المغرب أحسست بالألم
وبحثت لأجد أننا نحن أصل المغرب لكني لم أحقد عليها ووالله يسامحها وهي المفرود تخجل من اصلها لانهم عرب رحل لكنني أحب جميع المغاربة ولا أستطيع أن أفكر بمغرب بدون تنوع شعبه
15 - اعجمي الأحد 23 غشت 2009 - 14:14
الرسول صلعم قال لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى و الامازيغي هاعجمي فاذن لا فرق بين عربي وأمازيغي الا بالتقوى وانت تقول العكس تقول حتى بالتقوى.
16 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 14:16
كلما قرات تعاليق الاخوة الامازيغ خصوصا assennafay; و eghadinu ;;yanadam ;و ومسلم ريفى والنكور والمخ الامازيغى والاخت سميرة واخرون الا واحسست بدفىء الهوية يغمرنى , وبنشوة الاحساس بالصحوة الامازيغية القادمة ,الربيع على الابواب , فهده الزهور اعلاه لامحالة سيتبعه زحف الربيع الامازيغى
ازول ايثما
17 - أبوفراس المغربي الأحد 23 غشت 2009 - 14:18
من المعلوم أن القلة تنصهر في الكثرة.وهذا ماوقع لأمازيغ المغرب على مَرِّ 14 قرن مضت.وإلا بماذا نفسر عدم تعريب إيران و باكستان وحتى الشيشان ؟ إذا كان سبب تعريب المغرب هو الإسلام و العرب الغزاة كما يدعي بعض المتمزغين؟ أيها الأمازيغ !! لاتوجد ثقافة أمازيغية مغربية و أخرى عربية مغربية،بل هناك فقط ثقافة مغربية و كفى.أنا كمغربي أعتز بهذه الثقافة.ولن أسمح لأحد أن يجردني من بعضها.
تبا لك يادغرني ياصهيوني الله يحشرك مع الصهاينة الكفرة.
شكرا لك أخي الأكاديمي على تعاليقك الذكية.
تقبل الله صيامكم وقيامكم.
18 - غير مهتم الأحد 23 غشت 2009 - 14:20
مهنة الطباشير هي التي منحتك هذه الحروف التي جمعتها في هذا المقال
ما فهمتش علاش تقول مهنة الطباشير
واقيلا معقد من صحاب التعليم تلقاك كنت مجلج فالتحضيري ونت اش من مهنة هادي لعندك مهنة التبركيك
كل من هب و دب يكتب و يظن انه صحفي
19 - ايوب الأحد 23 غشت 2009 - 14:22
انا عربي وزوجتي من الريف ولا اشعر باي اختلاف فيما بينا، الرجاء من الاخوة المتعصبين ان يتركوننا نعيش بسلام ونفكر في مستقبل ابنائنا بعيدا عن بعض المتربصين الدين يتاجرون بانشقاقنا في خدمة اعداء الاسلام،كلنا ننعت بنفس الاوصاف الرديئة هنا بالغرب
20 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 14:24
اليك منى سؤال جوهرى فحاول ان تجيبنى عليه بكل موضوعية
- هل تقسم لى جازما انه لاوجود فى المغرب لجنس سميه ماتشاء يتكلم لغة تختلف عن لغتك ؟
- وهل تجزم وتقسم لى ان هناك مساواة فى كل مؤسسات الدولة بين ثقافة ولغة جنسك وبين لغة جنسى؟
اعتقد انه ليس من حقك ان تحدد لى هويتى او تفظل ثقافتك عن ثقافتى او تحدد لى عيوب ثقافتى وتصفها بالميتة بينما لغتك هى اللغة الحية لانها لب العنصرية,فحتى لو اعتبرنا دلك تجاوزا فالامر لا يهمك لانها ثقافتى , وانك تاتى بدلك الاسلوب القدحى لغرض الانفراد بثقافتك ولغتك وقتل ثقافتى , فالواقع ان حرمان لغتى من المدرسة كاهم اداة لتطوير اللغة ونشرها هو سبب ما الت اليه فلمادا ادن تدعو الى اقصاء الاخرين ؟ لغتكم لغة السلطة السائدة ولو حرمت من المدرسة مثل الامازيغية لما قدر لها الاستمرار

وهل تجزم انه لم ينشا ولو مدرسة واحدة ولم يتخرج منها اى شخص عربى؟ كن موضوعى فى نقاشك ولا داعى للعاطفة فانت نفسك تناقض نفسك فى الفقرة الاخيرة من تعليقك حين قلت - يكفى ان تتامل حرص العديدمن الاسر التى ترسل ابتائها الى المدارس الخاصة بالغتين العربية والفرنسية بينما فى مقدمة التعليق قلت ان المخزن لم ينشا مدارس ؟ هل حقا القنوات التلفزية الرسمية لاتتكلم لغة العرب؟
تعليقك خال من الموضوعية انصحك بقليل من الماء فى كاس خمرك المعتقة بالعنصرية العروبية
21 - 1 ملاحظ الأحد 23 غشت 2009 - 14:26
اخواني من من علقوا علي وبعدة اشكال
انا لست في صراع مع اي احد منكم

ولكنني ابديت وجهة نظري في الموضوع بكل صراحة انطلاقا من ما قرات لكم والذي اجده خاطئ لعدة اعتبارات
كلعب البعض بالامازيغية على اساس عرقي وهو خاطئ ولو لم يقم حتى باي دراسات واكتفينا فقط بالاختلافات الفيزيولوجية بين مختلف الامازيغ الحالين في الريف اوفي الجنوب او في الاطلس ووو
تم تصبح الامازيغية في مخيلة البعض تعبيرا على انتماء للارض عن طريق تسميتهم لها بتامزغا وبالتالي هم الامازيغ
وكما لو ان الارض تنبتهم كالزرع تم ينعت كل مخالف لذلك بالمحتل او الغريب ولو كانت له اتار قديمة
من هنا يقفز البعض الى جعل الامازيغية تقافة امازيغية صرفة وللتاكيديستدل بالعادات والتقاليد والفلكلور والاكل وبعض القصص من روايات الاجداد وينسى تاترهم في كل هذا بالاخرين
تم تصبح (الامازيغية) حركة سياسية وهنا يقال الكتير البعض بعد بالمساوات والبعض يعد بالسيطرة والبعض يعد بالديموقراطية والبعض لا يعد باي شيء وهنالك من يهدد وهنالك من يتوعد وهنالك من يفسر بمشقة
المهم الامور فيها خلط كبير والتحرك فيها يكون بدون اتجاه
وهكذا تاتي التعليقات كما نقراها

الامازيغية ان صح القول والتعبير لانها فرس طروادة الذي يركبه الكتير
لتكون مشروع دا مصداقية مكتمل ودا جادبية يجب ان تحمل بمعاني احسن من مايقدمه البعض كالدغريني او بعض المعلقين
يجب ان تاسس على الاعتراف بالاختلاف وعلى الوحدة مع الاخرين وعلى كونها جزء من المجتمع وافراز لتطوره
ولعل ابرز التحديات امامها وعلى مستوا صغير و هو في ان تصبح على اقل تقدير مماتلة للعربية(مع نقائصها الكتيرة) من ناحية انصهار القوميات في داخلها وتكوين وحدة تقافية وعاطفية ولسانية مشتركة بعيدا عن اي اعتبارات اخرى
ان من يؤسس فقط على الاختلاف مع الاخر القريب منه مباشرتاخطابه لا يصل الى اي نتيجة وهذا ما نراه فلا احد يقتنع بما يقال
والامور تراوح مكانها
هذه فكرتي البسيطة ولكل احد التهجم والتاويل والنعت كما يشاء
22 - 55 الأحد 23 غشت 2009 - 14:28
دابا العرب حتى سبقوا العيب عاد بغاو يبانوا بوجه ملائكي اسيروا ألمنافقين كما قال أحد الاخوة كلما سمعناه منذ طفولتنا هو أداك الشلح أداك السوسي أداك الكربوز داك الطوزان هذا ما اعتدنا سماعه ونحن ندرس في المدرسة كيف ما معنى ذلك؟ ألا يعني ذلك اعترافهم باختلاف هويتنا حتى أنني مازلت أذكر سألت والدتي ببراءة هل أصلي عيب يا أمي إنهم يعايرونني به!؟ أنا لم أولد عربيا واللغة العربية اكتسبتها فقط وتعلمتها بصعوبة ولكني لم ولن أتنكر لأصولي ولن تنقرض وتحيى الأمازيغية من الريف مرورا بجبال الأطلس إلى سوس
23 - أم مهند المغربية الأحد 23 غشت 2009 - 14:30
نحن اخوة عرب وأمازيغ رغم انني اعيش خارج المغرب لم انسى صديقاتي لا بل اخواتي الامازيغيات فلما ازور المغرب ازورهم لأنني أحبهم كثيرا أقول لمن يريد الفتنة فلن تفلحو فنحن اختلطنا بالأخوة والنسب والدم وربي يحفظنا ويحفظ اخواني واخواتي الأمازيغ وتحياتي الخاااااالصة لكم جميعاوتكلمو بلهجتكم كما شئتم ان القرأن الكريم جاء فيه اختلاف الألسنة بين القبائل {ولافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى والاسلام يجمعنا ولن يفرقناأحد باذن الله .
24 - أبوفراس المغربي الأحد 23 غشت 2009 - 14:32
واسي الحسيمي لم أتهرب من مناقشتك في مقال"الامازيغية المفترى عليها" ولكني عدلت عن ذلك لأن الموضوع لم يعد في الصفحة الأولى لهسبريس.طيب.فلنتمم هنا.أقول أولا أنه ليس هناك دليل قطعي على أن الأمازيغ أو البرابرة سكنوا المغرب قبل العرب أو العكس.إتفقنا؟ قلتُ:من المعلوم أن القِلة تنصهر في الكثرة.إلا إذا كانت هذه القلة مسلمة تعيش بين كثرة غير مسلمة والدليل على قولى هذا هو هذه القلة المسلمة التي تعيش في أوروبا بحيث أن الغرب لم يبخل جهدا لتذويب أبناء هاته الأمة فى ثقافاته ولم ينجح في ذلك.الإسلام طبعا هو الذي يقف عاءقا في وجهه.وعليه أخاي الحسيمي فإن الأمازيغ كانوا ولازالوا في المغرب قلة أمام إخوانهم العرب.وانصهارهم وذوبانهم في ومع العرب راجع فقط لقبولهم بالإسلام وبتعاليمه وبأخلاقياته.وهذا الإنصهار تولد عنه مجموعة من المعارف والعادات والتقاليد يشارك فيها كل مغربي ومغربية أكان لسانهم عربي أم أمازيغي وهذا هو الفرق الوحيد بيني وبينك،إنها اللغة،فأنت تتكلم بالإضافة إلى العربية ومنها الدارجة المغربية،أيضا الريفية التي لا أفهم أنا منها شيئا.وهذه نقطة إضافية لك أخي ولد الحسيمة.ولكن إذا قلت لي أن ثقافتك وهويتك أمازيغية كما يقول بها أخوك في الجهاد الأخ Asennafay فهذا شأنك ولايخصني بشئ لأن ثقافتي مغربية وهي أوسع و أشمل بل تضم ثقافتك أنت أيضا.وهذه نقطة ثمينة أحسبها لي.وأما هويتي وقد سبق لي في تعليق سابق أن قلت هي الهوية الإسلامية.
والله العظيم أخاي الحسيمي ما كا نحقد على شي شلح ولا شي سوسي ولا ريفي،وراحنا مْنَاسْبِين معكم أصاحبي مالك.
وقبل أن تنجروا وراء الدغرني وأمثاله،راقبوهم قبل مهاجمتنا وتفرقتنا.
تقبل الله صيامكم وقيامكم.
25 - ايوب الأحد 23 غشت 2009 - 14:34
نحن نعيش في الغرب واغلب الا مازيغ يتسابقوالى المراكز العربية لتعليم ابناءهم اللغة العربية,فبالله عليك يا اخي الحسيمي اجبني بصراحة من اجبرهم على فعل دلك?
26 - الدكتور محمد بن مصطفى بن محمد الأحد 23 غشت 2009 - 14:36
أشكر الأستاذ على تعليقه و أقول لإخواني من الأمازيغ, هل نضرتم إلى سحنة "الدرغني" ستجدون أنه من أصول أفريقيه فمن السابق أبناء مازغ أو الأفارقة أو من و أتحداه أن يفرق بين الأمازيغ و غيرهم من الأعراق الأخرى فالجاهل لا حجة له، فتارة أمازيغي باللغة و تارة أمازيغي بالأصل و تارة أمازيغي بالإرث ووووو. فما تاثير الآشوريون و اليهود و الولدان و البيزنطيون و الرومان و البرتغال و الزنوج و العرب و الأندلسيون و الأوربيون وووو "جينيا" في تركيبة الأمازيغ، و على حد علمي فالتوتزن قائم لا يزعزعه لا الدرغني و لا غيره. كما أتفق مع من سبقني في نقاء الأجناس المزعوم لذا أحيلكم إلى مقرر البكالوريا درس وراثة الساكنات على علله و السلام على كل حر. و أعود لأقول أين الدرغني إن كان محامي يدافع عن المضلومين من مضلمة أهل غزة، عفوا فهم ضد إسرائيل الصديقة. و يرمون اليهود بالحجارة أو حراقية عاشوراء, مصيرك يا هذا مزبلة التاريخ و لليهود الصهاينة عبرة في تاريخ مصر و مساندتهم للظلم عودة للإستعباد. و لكن لكل جسم طفيلياته، و للمغرب بين آخرين درغنياته. أنا أستاذ أقارن بين تلاميذ "الحركة الأمازيغية" الحشيش و الشيشة و الفتيات من فتيات الحركة. لذا اقول لهؤلاء لكم في الشيوعية عبرة. و لكم في التاريخ عبرة.
27 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 14:38
حاولت الامساك ولو بفكرة منطقية واحدة فى تعليقك فلم اتمكن
-انطلقت فى تحديد مفهوم العروبة والامازيغية من منطلق عرقى ونحن نركز على ماهوثقافى لغوى,واننا لم نقل ان الامازيغ او العرب اختلافنا عرقى بل ثقافى لغوى
- نعم كل من العربية والامازيغية بعيدتان عن التطور العلمى لكن لاتنكر ان وضع الامازيغية مقارنة بالامازيغية مهمش وفى كل مؤسسات الدولة
-مفهومك للسياسة الدى يعنى التسلط والتسلط هو الحكم مفهوم مغلوط فالسياسية تعنى تدبير شؤون الحكم ربما تاثرت بالمفهوم العربى الاستبدادى فى نظرتك للسياسة ,والا فادا كانت السياسة تعنى التسلط فمادا تسمى حكم عمر بن ع العزيز او حكم مانديلا والدول حيث ينعم مواطينه بحد ادنى من الديموقراطية كالنرويج والسويد مثلا ؟
- عن كون غالبية العرب والامازيغ لا يعرفون كتابة اسمائهم من المسؤول عن دلك؟
- اما قولك ان الفروق بين العرب والامازيغ غير موجودة ويجب التركيز على تحسين ظروف المعيشة,فاكيد انك لن تشعر بتلك الفروق مادمت تتكلم العربية, بل وحتى الامازيغى المعرب لن يشعر بتلك الفروق , اما تحسين ظروف المعيشة فيستحيل على امازيغى ولوج وظيفة مهماكانت بسيطة فى كل مؤسسات الدولة مالم يدخل المدرسة العربية او يتكلم العربية ,فالامازيغى مجبر على تعلم العربية(التى نعتبرها مكون ثقافى وطنى) بينما العربى غير مجبر على تعلم الامازيغية كمكون ثقافى وطنى ايضا فمدام ان لغة الدولة والسلطة هى العربية فلا مانع,وهدا لعبة القتل ببطء للثقافة الامازيغية
- فانت وزوجتك من اصول امازيغية تنكرت لامازيغيتك واصبحت تتكلم العربية ,لكنك هل صادفت عكس دلك ؟ هل شاهدت مثلا عربيا يتكلم الامازيغية؟ لكن بالمقابل لمادا نجد اغلب الامازيغ يتكلمون العربية؟ ادن من هم العنصريون؟ هل تريد منا ان ننسى ثقافتنا ولساننا ونتشبت بالعربية والعروبة حتى لانكون عنصريون؟ منطقيا هل يمكن من تكون ثقافته ولغته مهمشة ان يكون عنصريا ؟ ان هدا الحكم لن يطلق على امازيغى الا بعد مساواة الامازيغية مع العربية فى كل مؤسسات الدولة ان سمعتم بعدها امازيغى اساء الى عربى ثقافيا انداك نصدقكم,اما الان فكيف يعقل ان ينعت سيد عبده بالعنصرية وهو يكبله مند مئات السنين؟
- اما مادكرته عن التطور العلمى والمعرفى فهدا ليس مبررا لقتل اللغة فاللغة هى حاملة الفكر والعلم والمعرفة وعلاقة اللغة بالفكر علاقة جدلية ياقاضى القظاة ومصدر احكام القيمة!
28 - morad imtghran الأحد 23 غشت 2009 - 14:40
فمهما حاولنا أو جربنا، فسببقى الأمازيغ هم الأمازيغ، مغاربة يعشقون بلدهم بإمكانياته المحدودة وآفاقها المحددة، ورموزه التليدة، ومقدساتها العتيدة، وعاداتها العريقة، وأعرافها العديدة، وآفاقها المحددة، وطقوسها المختلفة التي ليست من عمل فرد واحد أو مجموعة معينة، أو مجرد تنظير في ندوات مغلقة أو توافق بين عدد من المتخصصين، كما أنها ليست أفكار آنية مرتبطة بالسياسات الفانية، ولا قصص لها بداية سرعان ما تفضي إلى خواتم هزلية أو درامية. لا، فهي انتساب لمعتقدات وقيم ومعايير باقية بكل تفاصيلها، متجذرة في أعمق الحضارات الإنسانية، لم يلفها النسيان ولم يلحقها الاندثار، لأن المغاربة الذين اعتنقوها لم يسمحوا للغرب وعولمته، ولا للشرق وماضويته، أن يمسخ لغتهم وثقافتهم، أعيادهم ومواسمهم، مآتمهم وأعراسهم، وكل ما ترسب مورثوههم من مفاهيم بدائية، ومعتقدات تراثية، وأساطير خرافية انتقلت إليهم عبر قرون وأجيال أثرت على ردات أفعالهم وأثرت في سلوكاتهم، فشكلت جزءا جليا وأسياسيا من شخصيتهم الفردية والجماعية، التي لا يمكن أن يستشعر قيمتها إلا من مارسها خلال الأسماء الأصيلة غير المجلوبة، كميسنسا ويوجورتا وحمو وأمناي وعسو وإبراهيم ويطو وتيتريت ورحيمو وتابوهوت. وتذوقها في أطعمتهم اللذيذة التي دوخت الدنيا بنكهة أركان في الطواجين الطينية وكسكس البلبول وعصيدت الدرة والزميتة وأزنبو وتاغُولا. وتدثر بألبستهم الفراقية الأنيقة، الصامدة والمتطورة، جلباب وبلغة، محصور وسلها.
الهوية الامازيغية منحة إلآهية سخية يفتخر بها الأمازيغ ويخافون غيابها، وهو خوف ليس مدنيا، وإنما هو خوف أولي بدائي من الانقراض يشترك فيه الإنسان مع غيره من المخلوقات، لأن ذهاب الهوية انقراض بلا موت.
tanmert
29 - شمس الدين الأحد 23 غشت 2009 - 14:42
لاأحد في المغرب يستطيع أن يثبت في المغرب أنه أمازيغي أو أنه عربي /اعدا بعض العائلات الدي توجد عندهم الشجرة العائلية وقليلا ماهم
30 - يونس الادريسي الأحد 23 غشت 2009 - 14:44
السلام عليكم و رحمة الله أريد من كلمات هده أنك ومن معك من اللدين يعتقدون أن المغاربة من أصول عربية يكرهونهم و يتمنون لهم الشر هو من درب الخيال و الفتنة .و لنعلم جميعاأننا فانون وسنسئل عما كن ننشر و نظن بإخواننا المسلمين.
دعاء:اللهم عجل بهلاك الملحدين العرب و الأمازيغ إنهم أرادوا بالمسلمين شرا أمين.
31 - مسلم ريفي وبس الأحد 23 غشت 2009 - 14:46

اراك اخي نور الدين لشهب
انك عنصرابمعنى كلمة,تدعي في كتابتك انك في طفولتك لاتفرق بين عربي وامازيغي وفي النفس الوقت تقول إن الدغرني وغيره من الأمازيغ الغرباء عن بلدنا...
يجب تعرف ان الدعرني وغيره من أمازيغ هم اصحاب الأرض والحق, اما انت فهو الذي يجب ان تغادر هذه الأرض وغريب كمان,انت مازالت تذكروني بالأغبياء من العرب مثلك,نحن الأمازيغين مسلمين أحرار,الأستاذ الدعرني يدافع عن حقوق الأمازيغ
انت وغيركم ماذا قدمتم للأمازيغين لاشيء,سوى العنصرية والتفرقة,ياخي بدلا ان تكتب شيء ضد اي الذعرني اكتب مثلا عن المقاومة الريفين عن ابطالها,ماذا قدموا لهذا البلاد العظيم من التضحيات والشهداء,وشرفوا كل المسلمين والعرب والإفريقيا,حتى الزعماء الصينين كتبوا عنهم وتعلموو منهم اساليب القتال, وانت هنا تشغل النار الفتنة في هذا الشهر العظيم,يأخي كل يهرول للبني الصهيوني وانت تعرفهم كما ذكرت,حتى لو قال استاذ الذعرني انه تخلف مع الشيطان لازم تعذره,فنحن الريفين او الأمازيغ مظاهدين في بلادنا منذ زمان,
تعرف الدولة اندونسيا عندها الف جزيرة وكل جزيرة لها اللهجتها واللغتها, ورغم ذلك بلاد واحد متعدد الثقافات, فأين نحن من هذا,الريفين او الأمازيغ لايطلبون اكثر من حقهم,نحن مع ملكية ولسنا ضدها ومع وحدة الوطن من طنجة الى كويرة ولكن بشرط واحد, أن نكونوا جميعا متساويين في الحقوق والواجبات,
واضرب لك مثال
ماذا لو الريفين او السوسين كانوا عندهم قناتهم تتكلم باللغتهم,هل هذا يعني الإنفصال اكيد لاء,يعني تنوع فكري وثقافي,
مع كل آسف شديد مازال كثير من المغاربة اميوون لايعرفون من هم الريفين لو قرأتم التاريخ لاشكرتمنا,سوف اقول لك ولكل الذين يدعون العروبة السر عن الريفين نحن نحب بلادنا اعني المغرب اكثر منكم,رغم الضهد الذي نتعرض له,تعرف ليه لان نحن كراماء اكثر من اي بشر على وجه الأرض,اتمنى ان تدرس التاريخ الأمازيغ مع انه ليس موجد في الكتوب المغربية وشيء موجد قليل جدا,وسلام عليكم
32 - جمال الأحد 23 غشت 2009 - 14:48
ان المغاربة من اصل عربي شربوا من ماء هدا البلد حتى اضحت لكنتهم اقرب الى المازيغية منها الى العربية.ومن مظاهر جحدهم انهم يتقبلون جميع لهجات ولغات العالم غير الامازيغية.هاته الاخيرة ما ان يسمعك احدهم متحدثا بها حتى يبتدئ في تقليدك او ربما سبك ولو كان طفلا صغيرا.
انني من خلال هدا الطرح لا ابغي غير مراعاة مشاعر الامازيغ الدين غالبا ما تفسر طيبوبتهم بالضعف
33 - dghirni 2 الأحد 23 غشت 2009 - 14:50
للم تكتف بالتهجم على الأستاذ المحامي أحمد الدغرني لتنتقل لمهاجمة الباحث أحمد عصيد و من خلاله رجال التعليم بأسرهم بشكل قدحي يشعرني شخصيا بالتقزز .لتعلم أن الأستاذ أدغيرني ليس لوحده و أنا أتحدى وزارة الداخلية أن تمنح الترخيص لحزبه لترى عدد الفروع التي ستأسس. و تعرف حجمه الحقيقي .أما الأستاذ عصيد فأنصحك بقراءة مقالاته لتعرف من يكن أولا قبل تلفيق التهم.
وا إيمازيغن هادوا بغاو إقطعوا فينا و احنا نعاونوهوم ، ليوم دغرني متصهين أو غدا الحركة الأمازيغية كلها غادي إقولو كتمولها
إسرائيل .و ردوا البال هادو راه ما كرهوش إلوحونا فالبحر.
34 - amghar الأحد 23 غشت 2009 - 14:52
الى الاكاديمي
كتبت فالارض هي ارض الله وأقيمت عليها الشعوب و الحضارات... هذا صحيح ان كان التعايش تم بطريقة طبيعية وليس عن طريق الحرب.تم على الجدد ان يحترموا القدامي.؟؟زد على هدا لمذا لا نرضىبإسرائيل ام حلال على العرب حرام على الاخرين.؟
35 - abdou/canada الأحد 23 غشت 2009 - 14:54
إلى كل المتشدقين والعنصريين من الامازيغ نسأل سؤالا بسيطا واحدا لا غير . عندما تتحدتون لنا عن حضارة أمازيغية غابرة في التاريخ وقد كانت هذه الحضارة متزامنة مع حضارة الفراعنة وغيرها من الحضارات فأين ياترى آثار تلك الحضارة الأمازيغية التي تتشدقون بها ؟ أين هي أهرامات الأمازيغ وأبراجهم ؟ أم أنكم سوف تقولون أن العرب دمروها !!
لكل حضارة مرت عبر التاريخ البشري آتار مازالت شامخة إلى يومنا هذا وما عرفت آتارا وحيدا للأمازيغ .
أنا هنا لست للتهكم على أحد ولكن أريد فقط أن أحمي الشباب المغربي من الإنزلاق إلى العنصرية الطائفية التي بدأت تنهش المجتمع المغربي.
حينما ننتقد الدغرني فإننا ننتقده من خلال سلوكياته الصبيانية. وكل من يضع يدع يده مع الصهاينة نرميه وراءنا سواء كان عربي أو أمازيغي أو من أي فصيلة أخرى.
36 - الاكاديمي الأحد 23 غشت 2009 - 14:56
الي Asennafay
انت أحد النماذج التي يتحدث عنها الكاتب بل زدت عليه فالنبره العدائية التي تتحدث بها لن تدفعك الا مزيدا من (الفقسه)
ايها الامازيغي رويدك قليلا فإذا اردت النقاش بتاريخ المغرب فابعد غوغائيتك قليلا حتى يتسنى لنا الرد على كل ترهاتك و تهديداتك التي ذكرت
اراك تذكر الشهيد الخطابي وكأن الامازيغ هم منطلق الثورة التي اقامها مع العلم ان ثورته اقيمت على اساس ديني وهو الاسلام ضدالتواجد النصراني في المغرب ولم تكن كما يجول في مخيلتك ، بالرغم من نسيانك لـ احمد بن محمد الريسوني (العربي)اول من حمل لواء المقاومة منذ 1911 ضدالمستعمر(المسيحي) الاجنبي للمغرب ،
كذلك تناسى قلمك الاعوج ذكر معلمهم وشيخهمالعلامة المجاهد أحمد ابن مصطفى ابن عليوة المعروف بالعلوي ( العربي)الذين تأثروا بفكره و رسائله وخطبه في مقاومة المستعمر (النصراني)
فلماذا يقحم غلاة الامازيغ اسم الشهيد الخطابي وإقحامة في قضيةالأمازيغ ( الم تقرأو كتب التاريخ )
اما بأمازيغية المغرب الخالصة التي تتحدث عنها وخاصة الارض كما تزعم فأعلم أصلحك الله ان الشعوب تتبع الارض التي تعيش عليها وليس الارض هي من يتبع الشعوب . فالارض هي ارض الله عاشت وأقيمت عليها الشعوب و الحضارات ، واتحداك واتحدى اي امازيغي على هذه البسيطة ان يثبت نظريةان اول من سكن ارض المغرب هم الامازيغ ، وانا اتحدث عن نظرية علمية وليس فرضية توقعية !!! ولنتحدث قليلا عن التاريخ بحكم تخصصي فية : عند التحدث عن التاريخ ( من خارج منظور شفيق وأزلامه ) يقسم الي قسمين
تاريخ خافي و تاريخ معلوم فاذا تحدثنا عن الجانب الخافي فأننا نتحدث عن العصور الحجرية اي ماقبل التاريخ (أكثر من 700 الف عام) وفي ذلك الوقت فأن اول حضارة سجلت في تلك المنطقة هي حضارة الأشوليين (ليس لهم علاقة بالامازيغ) واهم اكتشافات تلك الحقبة البائدة من الزمن عبارة عن ادوات حفر بدائية في مقالع طوماو أولاد حميدو سيدي عبدالرحمان

الفترة الفينيقية
يرجع المؤرخ Pline l’ancien بدايات تواجد الفينيقيين بالمغرب إلى حوالي نهاية القرن الثاني عشر ق.م مع ذكر موقع ليكسوس كأول ما تم تأسيسه بغرب المغرب. واستقرار الفينيقيين بالمغرب بدأ بالثلث الأول من القرن الثامن ق.م. بالإضافة إلى ليكسوس نجد موكادور التي تعتبر أقصى نقطة وصلها الفينيقيين في غرب المغرب. الاكتشافات الأخيرة أغنت الخريطة الأركيولوجية الخاصة بهذه الفترة بالمغرب حيث تم اكتشاف عدة مواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. و مكان تواجدها هو مدينة العرائش.
وسنتحدث عن الفينقيين وأصولهم
وقال العالم و المؤرخ هنري راولینسون ان أصل الفنيقيين (الكنعانيين) من سكان البحرين في الخليج العربي. ظعنوا من هناك إلى سواحل الشاموشمال افريقيا منذ نحو خمسة آلاف سنة. وانهم عرب بأصولهم
قال المؤرخ أمين انطوان الريحاني ماأجمع عليه المؤرخون والآثريون أن الفنيقيين عرب الأصل. نزحوا من الشواطىء العربية الشرقية على خليج فارس (الخليج العربي)، ومن البحرين إلى سواحل البحر المتوسط وشمال افريقيا وتركوا اثارهم قبل الالاف السنين
اردت من خلال هذا الطرح تبيان موضوع واحد ... لا نريد مزايدة من غلاة الامازيغ على المغرب وحضاراتها المتعاقبة و حصرة بعرق واحد، وإدعاء بملكية الارض ، مثلهم مثل الشعوب الاخرى التي عاشت في المغرب
امامحاولة تزييف التاريخ وطمس الحقائق على العامة والمصحوبة دائما بالتهديدو الوعيد، والتي ينتهجها للأسف الكثير من غلاة الامازيغ ومنهم الاخ الامازيغي الفاضل Asennafay الذي قام بسرد الخطاب التعبوي الذي يستخدمة المسخ الدغرني في خطبه، فأقول له لا نخشى تلك الفقاعات التي يصدرها سيدك وعرابك الدغرني والتي يستخدمك انت والمئات من ضحايا الايدولوجياالامازيغيةالحديثة
اعلم رعاك الله ان التهديد والوعيد لا يجدي نفعا كما قال المثل العربي : أسمع جعجعة ولا ارى طحنا
واذا كان لديك مشكلة مع كل ماهو عربي فهو شأنك وحدك ولا يعني الملايين من الامازيغ
صوم مقبول وإفطار شهي
(( ارجوا من الاخوة النشر فقد تجاوز الظالمون المدى ))
37 - hassan paris الأحد 23 غشت 2009 - 15:00
االحركة الثقافة الأمازيغية بل مكوناتها مطالبة بالتوحد والنضال مجتمعة لهدف واحد ألا و هو الرقي بثقافتنا و إنقاذ هويتنا من الإحتضار ومن الدونية . المسؤولية جسيمة و المهمة صعبة للغاية ،لسبب بسيط هو كون الجسم الأمازيغي ممزق، ولن تقوم لنا قائمة ما دام دعاة القومية العربية يمرون على أجسادنا و يشحذون السكاكين ليذبح بعضنا بعضا .أنتم تعرفون معنى عبارا ت مثل ً كلنا مغاربةً الهدف منها در الرماد في العيون و الضحك على الذقون . إن الأمازيغية لم تكن يوما شأن كل المغاربة و لاحتى شأن الناطقين بها إنها شأن هؤلاء الذين يدافعون عنها أيا كان انتماؤهم الأيديولوجي و حساسيتهم الجغرافية . أما المستلبون و دعاة التشريق فلا طائل من و رائهم ،إنهم يودون لو تختفون من الوجود .بالنسبة لهم ليس الدغرني هو المشكل بل الأمازيغية كلها مشكل.
38 - أرنب شقي الأحد 23 غشت 2009 - 15:02
الدغرني و القذافي من فصيلة دم ملوثة واحدة الفرق بينهما أن الجرثومة الدغرني يدعو الى انشاء دولة أفلاطونية على طريقة لالا بويا لكن بطريقة عصرية أقرب الى واقع خيالي في نفس الوقت أما القذافي الجرثومة الثانية فهو يدعو الى تحقيق ما عجز عنه الأخرون و هو نصب خيمة كلما ارتحل و غادر قبيلته ليبيا و كلاهما معا لهما هدف واحد : الشهرة
39 - منصف الأحد 23 غشت 2009 - 15:04
من اراد ان يسال عن اصل الانسان المادي من عظم ولحم و...هو من ماء مهين نتيجة جماع بين كلا الجنسين..اما اصله الروحي فهو نفخ الروح في الجسد باذن الله تعالى ..وقل الروح من امر ربي ..واما قيمة الانسان فيما يعتقده في الله من ايمان وتسليم لامره تعالى ..واقول للكاتب مصححا..لافرق بين اعجمي وعربي الا بالتقوى...والسلام
40 - ازيز الأحد 23 غشت 2009 - 15:06
بسم الله الرحمان الرحيم اننى مع تعليق الاخ عبدالرحيم من مريرت وانا غير بعيد من منطقتك واقول الدغنى انك على خطا الا تعرف بان الصهاينة اخبث بشر على وجه الارض وانت تريد ان تتعاون معهم انك شيطان ورمضان كريم
41 - Ayoub zi Nador الأحد 23 غشت 2009 - 15:08
شكرا ياصاحب المقال انا امازيغي ولكن لست عنصريا كالدغرني و الحركة الثقافية الامازيغة و اخرون
42 - الحسين السلاوي الأحد 23 غشت 2009 - 15:10
أولا أرى أن الكاتب تعمد الكتابة في هذا الموضوع لثاني مرة لعلمه المسبق أنه موضوع يستقطب الكثير من التعليقات؛ وهو بذلك لا يريد سوى جذب الأنظار اليه .
يقول تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
-عن أبي نضرة قال حدثني من سمع خطبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وسط أيام التشريق، فقال: (يا أيها الناس: ألا إنَّ ربكم واحد، وإنَّ أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلَّغت؟)....
فكيف لاتجد يا هذا فرقا بين هذا وذاك "حتى " بالتقوى؟؟؟
43 - عبد الرحيم الأحد 23 غشت 2009 - 15:12
خسىء الدغرني و خسئت الاصوات النشاز امثاله . انا امازيغي حتى النخاع من منطقة الاطلس المتوسط وبالضبط من مدينة مريرت .ومعنى امازيغي كما يعلم الصغير والكبير اي انني حر فالامازيغ معناهم الاحرار . وتعرفون معنى الحرية . اما ان ياتي صوت نكرة ليحاول ان يفقدنا كرامتنا وحريتنا على حساب اخوتنا فهذا هو قمة الحقد والكراهية وقمة الارهاب الرمزي والمعنوي المارسين على على مشاعر المغربة .ولك يا الدغرني والاصوات المثيلة له ردا مشابها فمن يدافع عن الصهاينة المكروهون لجورهم المستمر فهو اكثر صهيونية منهم وبالتالي لن يلقى الا مصيرهم . لما فشل الدغرني في تحقيق مصالحه الخاصة ابتكر اسلوبا جديدا قديما اسلوب اليهود والمنافقين للفت الانظار اليه ولو على حساب كرامته -رغم انه فاقد لها- وحريته - رغم انه لا يعف معناها. فلا تحقق ما تصبوا اليه وستعيش في العذاب الدائم ،عذاب النفس وتانيب الضمير ،طبعا ليس ضميرك -لانك لا تملكه ابدا - ولكن الضمير المجتمعي المغربي الحر . ان الماجرة بهوية المغاربة الاصيلة لاكبر جناية على استقرار هذا الوطن الحبيب . وهذا الشذوذ والمراهقة الفكيرة لدى الدغرني وامثاله سينعكس عليهم وبالا وسينقلب السحر على الساحر لانه كمن يلعب بالنار . فخسئت افكارك يا الدغرني وخسئ الصهاينة امثالك . والحمد لله انك في موقف ضعف ستزداد معه ضعفا على ضعف حتى تصل الى الحضيض .
كفى ايها الاحرار من تتبع الامم الاخرى ، والتلعق باذناب الظالمين . وكفى استهتارا بالقيم العليا للمغاربة . سخروا جهودكم للبحث عن سبل التنمية الحقة ولا تهدروا الوقت في قيل وقال ولا تكونوا سلفيين اكثر من السلفيين . ولا تكونوا صهاينة اكثر من اليهود . وشكرا .
44 - ابراهيم نايتمازيرت الأحد 23 غشت 2009 - 15:14
كما قال شخص ان سماع الامازيغية في الاماكن العامة سوف يجعل الناس تقهقه اقول لك الدي سوف يقهقه على الكلمات الامازيغية لمدا لا يقهقه حين يعيش ويا اكل وينتفس ويشرب ويغطس في بحور هده الارض الامازيغية خد نفس وقهقه على نفسك كيف وجدت نفسك على بلد للغة اهل تتير القهقهة وقهقه بعد دالك حتى تكتمل قهقهتك القهقهة فقط على الامازيغية لا تكفي يجب تقهقه على خيرات وتروات الامازيغية وتقاليدها العريقة وللباسها وزخرفتها واطباخها وكل مايميز بلدنا الدي ابهر عضماء الدول الغربية حضارة الامازيغ المقهقهة بيس لها متيل في العالم
45 - العربي الأحد 23 غشت 2009 - 15:16
إن القضية الأمازيغية تحولت من قضية ثقافية عادلة لا تتضارب مع أختها العربية و مع الإسلام
تحولت إلى أداة للوصول إلى السلطة و محاربة الإسلام و التطبيع مع إسرائيل
و تحولت إلى جريمة عنصرية لا تمثل الأمازيغ، بل فقط بعض الأغبياء ببغاوات الغرب من الملاحدة و العلمانيين
السكوت على م ايقترفونه من جرائم هو إساءة للعرب و الأمازيغ و الإسلام
و تواطء مع إسرائيل ضد أطفال فلسطين
ربما الأقدم هم سكان جزر الخالدات قبل أن يتم إبادتهم من طرف الإسبان
لأنهم ينتمون إلى المجموعةالإيبيرية-المورية التي عاشت قبل 20000 سنة
الأمازيع ينتمون إلى المجموعة القفصية التي تعود إلى حوالي 7000 سنة
من الناحية الجينية هنالك اختلاف بين الغوانش و الأمازيغ
عند الأمازيغ نجد هيمنة للصفة E1b1b1b من 60 إلى 80 في المئة
بينما عند الغوانش توجد فقط بنسبة 26 في المئة
عند الغوانش الصفة J1 (المميزة للساميين الجنوبيين) تتواجد بنسبة 16 في المئة بشكل أكبر من الأمازيغ
و كذلك الصفة E1b1b1a بنسبة 23 في المئة أي أكثر من الأمازيغ
(التحليل الجيني تم على أساس عينات من أجسام قدماء الغوانش المتوفين)
الغوانش تعرضوا فعلا للإبادة حيث قتل معظم الرجال (الباقي استعبدوا) و لم تبقى سوى نسبة قليلة من النساء
لأنه عند بعض سكان جزر الخالدات الحاليين وجدت فقط الصفات التي تنتقل عن طريق الأم mtDNA
من دون تلك التي تنتقل عن طريق الأبY-DNA
ما توصلت إليه علوم الجينات يتطابق كليا مع ما سبق و وصلت إليه علوم الآثار و الحفريات
و التي أعطت لنا المجموعات البشرية التالية و يمكن أن نلاحط أن سكان جزر الخالدات من ضمن المجموعة الأيبيرية-الموريسية
المجموعة الإيبيرية الموريسية
(Ouchtatiens / Ibéromaurusien)
المجموعة الصحراوية السودانية
(Ounaniens/Saharo-soudanais)
مجموعة "حاسي الأبيض" Hassi el Abiodh
المجموعة القفصية (Proto-Berbères / Capsiens)
حيث تُـصنف إحدى الحضارات التي ظهرت بكينيا على أنها أصل الشعوب القفصية التي دخلت إلى شمال إفريقيا منذ حوالي 7000 سنة قبل الميلاد
و هم القفصيون الأوائل / الأيبوريون Proto-Capsiens Éburriens الذين ظهروا قبل 10000 سنة بكينيا
الراي الراجح ان الامازيغ نزحوا الى الشمال الافريقي من مكان ما في افريقيا ..كينيا مثلا.....اذن لا يستطيع الامازيغي ان يلوم العربي على قدومه للمنطقة ....له ان يقول اني سبقتك ..نعم لكن الجميع طارئون قدموا من الصحراء .....الحمد لله ...
لست أمازيغي و برغم من ذلك أعبر عن إستيائي تجاه هذا التطبيع.و أنبه الإخوة الأمازيغ الأحرار أن مثل هذه الأشياء لاتخدم الأمازيغية ( لغة و تراث و حضارة ) في شيئ على العكس من ذلك فهي قد تكرس عنصرية نحن في غنى عنها على إعتبار أننا مغاربة نعيش تحت راية الإسلام. هذا الدين الذين يجب أن نوليه كل إهتمامنا. كما انني أستغرب كل الإستغراب عندما قال أحمد الدغرني بخصوص القضية الفلسطينية (كل طرف حر في اختياراته، فمن شاء أن يتعاطف ويتظاهر فله ذلك، ومن شاء أن يعقد علاقات مع إسرائيل فليقم بذلك)وهذا إن ذل على شيئ فهو يدل على أن حفدة عبد الكريم الخطابي أصبحوا يبيعون القضية مقابل ماذا الله أعلم...
انني اشم رائحة يهودي تابع لبني القردة والصراصير
انه يعتبر هجرة احفاد المجاري من المغرب بمثابة خسارة
لما لاتكشف عن هويتك ايها المنافق وقول بأنك يهودي وباختصار !!
ارجوا رش المكان برائحة عطر تطرد هذه الرائحة النتنة
لكن بالمقابل ما كان لك ولمن يدافعون عن الأمازيغ أن تعطوا التبرير لمن يهاجم الأمازيغ بوقوفكم مع الصهاينة.
لن أتكلم من الناحية الدينية ولا الوطنية ولكن المنطقية.
اعطيني شعب مسلم وقف معه اليهود ونجح في أهدافه.
انظري للأكراد في العراق والزنج المسيحيين في جنوب السودان والمارونيين بلبنان وغيرهم....كلهم حالهم لا تبشر بخير.
يجب أن يقوم الأمازيغ الأحرار بالاخذ على يد هذا الدعي....حتى لا يشوه القضية ويسي لها.
الأمازيغ لم ينعموا إلا بعد الفتح الإسلامي الذي نعتز به كثيرا و نفخر بقادته و أولهم عقبة بن نافع رحمه الله و أسكنه فسيح جناته.
الأمويون لهم ما لهم و عليهم ما عليهم أصابوا و أخطؤا.
كفى كذبا على الذقون ما كان للأمازيغ عزة بدون الإسلام حتى أكبر قادتهم كانوا تابعين للرومان أي خونة لشعبهم.
ليت العرب الفاتحين يبعثون من جديد أكاد أجزم أن نخوة العربي و حلمه و شجاعته و بسالته أصبحت عملة نادرة في زمن كثر فيه الرويبضات ممن يسبون قادة الفتح المجيد.
لكن الأمل كبير هذا الأمل الذي اتقد البارحة من معاينتي لجالياتنا المغاربية و خصوصا المغربية و الجزائرية.
صحا حنا لعرب دمنا حار و منقبلوش الدونية هكذا قالها جزائري لي و الرسالة واضحة لمن له عقل لبيب.
يا من يسبون الفاتحين أتصومون ؟ الصوم فريضة الإسلام الذي جاء به العرب ..أكرهتم الإسلام أم ليس بعد ؟
الإسلام الذي جاء به الغزاة كما تسمونهم ! عندما أنقدوكم من العبودية و التقاتل بينكم !
المهم النسبية يمكن إسقاطها على العقول فلكل سعة من الموضوعية في تفكيره.
46 - اوشهيوض هلشوت الأحد 23 غشت 2009 - 15:18
لقد ارسلت تعليقا لصاحب

المقال فلم ينشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اعيد اختصار التعليق بالقول بلسان الأمازيغية-قول الشاعر-:
نك ام النعاش ايدكيخ --- اور ديكي الخوف او متين
سبعا ام شك ايوسيخ-----خف تاداوت ال ايسنال
*(الكاف بثلات نقط)
ترجمة :
انا كاللحد لا اخاف الموتى كم منهم حملت على ظهري الى المقبرة
47 - ماسين الأحد 23 غشت 2009 - 15:20
الواهم هو من لا يعرف ان يرى جيدا الم نقل لك ان موازين القوى غير متساوية و ان المغاربة الدين يدافعون عن امازيغيتهم ينتفظون ضد الظلم في حقهم واغلبهم يريد التخلص من الوهم العربي و ان المغاربة الدين يدعون انهم عربابهتانا يدافعون عن عن استبداد تقافتهم وهم يلتصقون بتخلفهم و ماضيهم الغابر و بقبور انبياء القومية العربية ويتباكون امام اطلال حظارة لم تكن ابدا.
انت واهم لانك لا تريد ان تفهم تضن نفسك محايد و عقلاني اكثر منهم.
ما يمكن ان تلاحظه يا ملاحظ ان الاولون على الاقل يقولون الهوية الامازيغية تجمعنا عربا و امازيغ مسلمون ويهودومسيحيين. والاخرون لا زالوا مصرين على نفي الاخر ايا كان باسم خرافات ولا شيء يعلو عندهم غير السيف و الصلاة..
48 - عن تجارب الأحد 23 غشت 2009 - 15:22
(منذ القسم التحضيري وزملائي في الدراسة من عرب وأمازيغ، ولم نحس يوما أننا أعداء أو أن أحدا يستهدف أحدنا لم نكن نحس بهذا الفرق بتاتا)
سأعلق على هذه النقطة لأنها ذكرتني بأيام التحضيري والاعدادية.. اعذرني يا نور الدين إن قلت لك بأنني لست متفقا معك عن تجربة في حياتي أنا أمازيغي منذ كنت طفلا لم يحبنا العرب في حينا أبدا أنا وأسرتي دائما يشيرون إلينا بأصابعهم ويغتابوننا رغم أننا داخلين سوق راسنا والله شاهد على ما أقول لم نتعد على أحد ولم نظلم أحدا منهم ورغم ذلك يؤذوننا ويدسون لنا حجابات السحر إلى حد الساعة والمهم بما أنك تحدثت عن مرحلة الطفولة والدراسة لا أنسى أبدا كيف كان يشير إلي بعض الأساتذة العنصريين ويرغبون في ضربي بشدة فقط لأني أمازيغي مع أني كنت متفوقا في دراستي (مجتهد) ويتكلمون عن والدي بالكلام السوء أمام الجميع هذا تصرف أساتذة راشدين وأنا طفل في العاشرة والثالثة عشرة من عمري فكنت أنزوي في مكان ما وأبكي وأتسائل لماذا هذه الحكرة علي أما التلاميذ فحدث ولا حرج كانوا دائما يجرحون مشاعري ويضحكون علي والآن كبرت ولطالما كنت متسامحا ولا ألقي بالا ولكن العنصرية موجودة يا أخي لا أعرف هل هو الحسد منهم أم ماهي عقدة العرب منا نحن الأمازيغ كما أني لا أجمع الكل في سلة واحدة لكي لا أظلم أحدا ولكني رأيت العنصرية بأم عيني وشكرا
49 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 15:24
عن اى فرق تتحدث ياصاحبنا؟ صحيح لا وجود لفروق فيويولوجية فالانسان الامازيغى مثله مثل العربى فهو انسان ايظا له اعين وراس وارجل ، لكن بالنسبة لما يتعلق بالفروق الثقافية فواضحة , واكيد انكم تغظون الطرف عنها مادام ليس من مصلحتكم رؤيتها,
قل هل ثقافة الانسان الامازيغى تتمتع بنفس امتيازات العربى ؟ هنا ستظهر لك الفروق واظحة , لو تسائلت هل الامازيغية لها نفس الحظوض فى ولوج المدرسة والمعاهد والاكاديميات ؟ هل الثقافة الامازيغية مثلها مثل العربية فى ولوج الاعلام والقظاء والادارة ؟ اسال نفسك هدا السؤال ثم اجبنا هل هناك فروق ام لا ؟ هل اللغة الامازيغية لغة رسمية مثلها مثل العربية فى الدستور المغربى ؟ هل يحق لمواطن امازيغى ان يرافع ويدافع عن نفسه فى المحكمة بلسانه الامازيغى مثلا ؟ هل يحق للامازيغى الدى لايعرف العربية متابعة فيلم او برنامج فى قناة وطنية باللغة التى يفهما؟ وهل يحق للتلميد فى المدرسة ان يقرا شيئا عن تاريخه عوض التاريخ المغربى الدى يبتدا من ادريس الاول ؟ هل يحق له سماع تاريخ نوميديا وماسينسا ويوغرطة وكاهنة ...؟انظر الى التمايز من الواجهة الثقافية وليس من زاوية براءة لعب الاطفال كما قلت ,
اما الدغرنى وعلاقته بالجمعيات اليهودية , فكان اولى لك ان تكتب عن عباس الدى يصافح يوميا كل الجلادين الصهاينة, وينسق امنيا مغ الصهاينة هو واخوانه دحلان والرجوب واخرون من اجل اعتقال اخوانه وتعديبهم فى سجون الظفة
* اسال التاريخ فالتاريخ شاهد من تحالف مع الاستعمار الانجليزى اليس شيخ حسين شريف مكة من اجل محاربة اخوانه المسلمين العثمانيين بعدما صدق وعد بلفور ؟ ان كان الاسلام يهمكم اكثر من العووبة لمادا ادن تحالفتم مع كافر من اجل محاربة الخلافة الاسلامية العثمانية؟
* ان كنت منصفا ونزيها فقبل ان تكتب عن الدغرنى كان عليك ان تكتب عن شيه الازهر السيد الطنطاوى الدى صافح شمعون بيريز عميد الصهاينة ويديه لازالت ملوثة بدماء غزة. او قبل ان تكتب عن الدغرنى ابدا من اخوانك العرب اكتب مثلا عن مبارك الدى ناب عن الصهاينة فى حصار وتجويع اخوانه بل ومنع حتى لجان تقصى الحقائق وقوافل السلام . اكتب عن دلك المفتى العربى فى الديار السعودية الارض المقدسة حيث خادم الحرمين الدى افتى بان المظاهرات المناصرة لغزة عمل غوغائى ومقاطعة المنتوج الاسرائيلى حرام لان الله احل التجارة ومنع الربى ,او اكتب لنا شيئا عن زيارة بيريز لمسجد الحسن الثانى واستقباله من طرف القصر
اريد ان اقول قبل اتهام الامازيغ فى شخص الدغرنى اسال من فتح السفارات الصهيونية فى القاهرة والاردن ومن يعطى الغاز لاسرائيل بابخس الاثمان , من فتح العواصم العربية للشباك والقواعد العسكرية الامريكية لضرب اخوانهم فى العراق مثلا هل ثمة فرق بين امريكا واسرائيل ؟
لا تاخد الدغرنى كشماعة او# شيفون# لمسح هزائمكم
50 - مهران الأحد 23 غشت 2009 - 15:26
لقد بلغ الغرور ب"الكاتب" حدا جعله يخصص معظم مقاله متحدثا عن الرسائل التي يتلقاها..متباهيا بكثرتها ..ثم بدأ يتحدث عن أيام الطفولة و ما غمرها من عواطف و ذكريات .
لكن الغرور بلغ المنتهى عند صاحبنا حتى و صف التعليم بمهنة الطباشير .
برافوا على هذا الإنشاء, سيضيف لك المعلم نقطة في الامتحان المقبل.
مهران
51 - APRESTOUTQUOI الأحد 23 غشت 2009 - 15:28
ليست المشكلة في كون المغاربة عربا أم أمازيغيين لأنهم جميعهم مغاربة. المشكل الحقيقي يكمن في الأعداد المتزايدة من الغرباء الذين يأتون للإقامة بوطننا فيشترون الأراضي بالهكتارات والبيوت الشاسعة ويضاربون في العقار.
52 - الحسيمى الأحد 23 غشت 2009 - 15:30
مرة اخرى عدت الى الاعراق والدم والاصول والجينات؟ ان كان كدلك فابدا بدراسة اصلك هنا فى ارض الامازيغ لان الاجوبة ستجدها واضحة اما اصل الامازيغ فكما قلت لك سابقا فقد اعجز كبار الانتروبولوجيين والاركيولوجيين وعلماء التاريخ ,منهم من قال اصلنا من اليمن الكنعانيين _الكنعان حسب ابن حلدون ليسوا عرب_ ومنهم من قال ان اصلنا وندالى جرمانى ومنهم من قال اصلنا تركى ,وكلها قراءات اديولوجية الهدف منها واضح ,وماتعدد هده الدراسات الا دلالة تهافتها تعقد تحديد اصل الامازيغ دون دكر تمازغا,فحسب دراسة الباحث الفرنسى DR ELY LE BLANC فقد استخلص وبعد دراسة طويلة انه من الصعب تحديد الفرع الدى ينتسب اليه الامازيغ او من اين اتوا ولا يمكن تقرير شىء مؤكد فيما يتعلق باصل الاجناس واللسان الامازيغى ويجب الاكتفاء يالقول ان الامازيغ اسم يطلق على اقدم السكان المعروفين عند بداية الازمنة التاريخية فى الشمال الافريقى ,فالامازيغيون وجدوا من طرف الوندال والفنيقيون واليونان فى برقة والبزنطيين ,واللغة التى يتكلمونها الامازيغية التى مازالت هى هى
اما مادكرته عن علم الجينات فان احدث الدراسات اثبتت ان العوامل البيئية ونمط الحياة يلعبان دورا كبيرا فى تنشيط جينات الانسان وتعطيل عملها ,ففى جامعة كارولينا الشمالية درس باحثون فى علوم الجينات وقارنوا بين ثلاث مجموعات من امازيغ المغرب كان من ظمنهم بدو رحل ومزارعون جبليون وسكان فى مدن ساحلية فلاحظوا تاثر جهاز المناعة كما دقق باحثون فى جينات الدم التى تعتبر جزءا فعالا لجهاز المناعة ل 46 من الامازيغ فوجدوا ان ثلثى الجينات تختلف فى نشاطهامن شخص لاخر ودلك حسب جغرافية ومحيط الامازيغ ونمط عيشهم والدراسة نشرت فى مجلة _ ال,او,انس جينتكس- واشرف عليها يوسف اضريضور خريج الجامعة المتخصص فى علم الجينات و الدكتور غريغ غيسون
بعبارة اخرى اريد ان اقول لك ان الاصول والاعراق والدم والجينات لاتهمنا لان عرق الانسان ولون دمه واحد فالانتماء يبتدا من موطن الولادة ,فانت نفسك بحكم ولادتك فى ارض الامازيغ اصبحت امازيغى, المشكلة لدينا فى الاختلاف الثقافى واللغوى فلمادا لاتريد ان تستوعب دلك ؟ لاتجهد نفسك فى البحث عن الاصول وشجرة الانساب فلا مانع ان تمازجنا مع اجناس اخرى او تشكلنا من خليط من الاجناس ففى فرنسا مئات الاجناس يتلاقحون ويمتزجون ويتزوجون لكن فى اطار الثقافة الفرنسية , لدا فاننا ايظا ما نؤكد عليه ليس الانتماء العرقى بل الاختلاف الثقافى واللغوى
,فهل تنكر وجود الحيف والتهميش بالنسبة للامازيغية مقارنة بالعربية ادن فهل التعايش يتم فى ظل السيطرة ؟
راجع تعليقى السابق فقد قلت لك انى ظد الطرح المؤسس على العرق والاصول ,اما ان الححت على دلك فاجيبك ان الامازيغى كان هنا على هده الارض قبل العربى ,اما التمازج والاختلاط فلم يلغى اللغة والتقافة الامازيغييتين ,
وختاما حتى اكشف بوضوح تناقظك الصارخ ان كنت تقول بعدم وجود الامازيغية الخالصة فلمادا تقولون وتدفعون فى اتجاه العروبة الخالصة فى المغرب , وتنتفخ اوداجكم لمجرد سماع كلمة امازيغى , اليس الامازيغ من يطالبون مجرد مساواة ثقافتهم فى كل مؤسسات الدولة اسوة باللغة الغربية؟ من يقصى الاخر؟ هل من لغته لغة اقرت فى الدستور ولغة السلطة والادارة والاعلام م من يناظل من اجل المساواة معكم ؟؟؟ لمادا ادن تريدون تعريبنا مادمت تقر اننا اننا امازيغ ؟ هل هدا يعنى حسب منطقك ان 14 قرنا من مجىء العرب والتمازج والتزاوج يعنى اتوماتيكيا على الامازيغ ان يتحولوا الى العرب ؟ ولمادا لا يكون العكس ,؟ لاياخى الامازيغية مازالت لغة ومازلنا نتكلمها رغم كل اساليب التقتيل والتهميش التى مارستموها وستبقى
53 - Arjami الأحد 23 غشت 2009 - 15:32
الاكاديمي الذي ليس باكاديمي تاتي بحجج بدون مصادر تدكرها فقط تقول اي شئ.اين درست هدا الاسلوب ولكنه ليس بغريب فهكدا العقلية العربية.تحتج باي شئ حتى يدعمو اطروحتهم
54 - cham الأحد 23 غشت 2009 - 15:34
لا اعرف لمادا الخوض دائما في هدا الموضوع نحن مغاربة و كفى هل نريد ان نصبح عراقا اخر?قدرنا اننا مغاربةفلم اختر ان تكون امي امزيغية و ابي عربي و اظن ان جل الاسر المغربيةتشبه حالتي فمن فضلكم لا توقدوها فتنة
55 - رشيد ميرة الأحد 23 غشت 2009 - 15:36
شكرا لك يا أخ لشهب. كلامك عين الصواب.
أتمنى أن نتجاوز هذا التشويش الذي أدخله علينا المسمى بالدغرني.
وأظن أن في بيانك هذا ما يكفي لإخماد فتنة لا نريدها.
و كما قلتَ نحن المغاربة إخوة نعيش متحابين أمازيغا و عربا.
قال الله تعالى في سورة الرعد ( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ )صدق الله العظيم.
بارك الله فيك، و جزاك الله عنا خيرا.
56 - محب المرابطين الأحد 23 غشت 2009 - 15:38
أتحدى أي شخص أن يثبت لي نسبه بأنه ينتمي إلى العروبة 100 في 100 أو الأمازيغية 100 في 100 الأنساب تصاهرت بالزواج ولم يعد عربي قح أو أمازيغي قح
57 - amghar الأحد 23 غشت 2009 - 15:40
المغرب بلد امازيغي احب من إحب و كره من كره.هاده حقيقة تاريخية و جغرافية.الا نه كدلك يسكن في المغرب ناس يحبدون العربية و يريدون الانتماءالى العرب.هو مقبول لكن عليهم ين يحترموا هوية البلد التاريخية و الجغرافية الدي يعشون فيه.
58 - عبد الودود الأحد 23 غشت 2009 - 15:42
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين و على آله و صحابته أجمعين و من تبع سنته بإحسان إلى يوم دين .
لا أريد أن أخوض في حديث كهذا،على الأقل في هذه اللحظة.
أخي نوايك حسنة طيبة، لكن اعلم رحمك الله، أنه لا يستقيم أن ترضي العباد على حساب رب العباد .
فالحق سبحان فرق بين المتقين و غيرهم،و بين الذين يعلمون و غيرهم، و بين المؤمنين الطيبين القانتين و غيرهم ...
فلماذا هذه الـ"حتى" ؟؟
استغفر الله و لا تحرف قوله عز وجل، لربما بدا لك الأمر لا مضرة فيه ، لكنك به تكون قد غيرت معان و تشريعات و أحكام ... بل نسفت روح الإسلام من حيث لا تعلم.
أتمنى أن تنتصح و السلام .
59 - chercheur الأحد 23 غشت 2009 - 15:44
إليك يا دا الدي يدعي العلم و هو لا يعرف قط عن مادا نتحدث إليك يا رئيس أكادمية الأغبياء , هلا شرحت لي ما الفرق بين الهويةو العرق أم أنك لم تقرأ بعد كتابا يتحدث عن الهوية لتسرد لنا ما فهم منه عقلك من جراء قدمه وجهت كلامي لك بالظبط من قبل لكنك لم تأخد بنصيحتي ,لا بأس سأعيدها مرة أخرى لعلك تأخد بها
أولا أنصحك بقراءة مفهوم الهوية 5 مرات .
ثانيا قم بقراءة مفهوم العرق 5 مرات أيضا .
ثالثا قارن بين الإثنين جيدا ولا تكن متعجرفا في إستنتاجاتك
رابعا حاول معرفة ما هي القضية الأمازيغية التي تتحدث عنها من فراغ كببغاء غبي مهمته الوحيدة إجترار القيل و القال
بعد هذا كله يمكنك أن تعود لتناقش أفكارك المبعثرة لعلك ترتبها بعد كل هذه النصائح .
لا أدري بالظبط هل تعلم لما طلبت منك أن تطبق هذه النصائح لمرات عدة ؟ أظن الجواب الوحيد لهذا هو أنه من التكرار يتعلم ...
60 - خوكم آنا الأحد 23 غشت 2009 - 15:46
إنكم أمازيغا وعربا تتحدثون عن الأرض والكل يقصي الآخر ؛ مع العلم أننا نتحدث على بلد إفريقي ؛والآثار تدلنا علىأن اول حضارة سجلت في منطقة شمال إفريقيا حضارة الأشوليين في العصور الحجرية اي ما قبل ظهور الأمازيغ ؛والآشوليون هم أفارقة سود لازالوا يعيشون بالسودان وأوغاندا ؛وليس من المستبعد أن يكون العنصر الإفريقي المغربي الحالي من بقايا هذه الحضارة ؛وأن تجاهل التاريخ لهذا المكون جعل الكثيرين يتكلمون عن العنصر "الأقدم " بالمغرب وينسون العنصر "الأصلي "به.
فرفقا بأنفسكم يا عرب ويا أمازيغ فنحن لسنا سوى مغاربة في نهاية المطاف..... وقدرنا مشترك أبى من أبى وشاء من شاء
61 - يونس الأحد 23 غشت 2009 - 15:48
هل لي بدليل يثبت أن أول مخلوق بشري وطئت قدماه المغرب كان بربريا او امازيغيا
أتحداك يالشلح أن تحضر بوثيقة واحدة مكتوب فيها أمازيغ، تعود ل500 سنة مضت فقط بلا هروب كيف العادة لا تأتي بأي كلمة و تقول لي أمازيغ هي مشتقة من زاغ زوغ زيغ أو أي كلام فارغ.... أعطيني وثيقة معروفة أو كتاب ورد فيه أمازيغ...واربح اربح... الجائزة
إذا لم تستطع، و لن تستطيع فاسأل نفسك كيف و لماذا ظهر هذا الإسم أمازيغ؟؟ و من نشره؟؟
أرى هويتكم الكلام الفارغ و معلومات لا تستند إلى أدلة
أوراق المراحيض تكون غير متسخة قبل استعمالها , أما هؤولاء فمتسخون عقليا وقلبيا حتى قبل استعمالهم ,
تأمل أخي في أسلوب تفكيرهم السخيف ، نفس الاسطوانة المشروخة يكررونها كل مرة , أفكار تم حشوها في ادماغتهم المعطلة من قبل شعبويين مرتزقة اتخدوا منهم مراجع يخبرونهم بما يريدونهم وهم بهم مقتدون مثلا المدعو : محمد عصيد ,
خطابهم به تناقضات كثيرة مثلا مرة يدعون أنه لا وجود للعرب بالمغرب , ومرة تجدهم يتهمون العرب باستعمارهم مثال Asennafay و اليهود لي معاه أصدقاء عمر تازة فتعالكم في عمود أحمد الشبوني خير دليل
تــراهم يرمون الآخرين بالعنصرية وحالهم كحال : رمتني بدائها وانسلت ,تراهم يرمونهم بكل السلبيات الموجودة بالمغرب وهم الملاك الطـاهر , ولم يكلفوا أنفسهم عناء اخبارنا بالعنصرية الموجودة بمنطقتهم ونظرتهم الاستعلائية تجاه كل وافد اليها وغريب عن منطقتهم ( طبعا هنا لا نعمم الاحكام وهذا بشهادات الاصدقاء الذين أكدوا وجود أناس طيبين واناس متفهمين وكراماء من الفئة الواعية والمثقفة ), وكم أخبرني أصدقاء -والعهدة عليهم - استقروا بمنطقتهم لاسباب وظيفية بدون ذكر الاسامي عن العنصرية التي يواجهونها مع أنهم قدموا لهناك لتدريس ابنائهم.
عاينت من خلال حواراتي مع الشعبويين عينات منهم ممن اتسخت عقولهم المعطلة بهاته السخافات :
فتجد منهم من يدخل في نطاق فيما يسميه علماء الاجتماع بالردة السياسية ، وتجد منهم أيضـا المصابين بالعقد نفسية تراهم يسخطون على كل شيئ ويرون فيهم حاقدين عليهم وسخطهم هذا بلغ لدرجة السخط على الفياضانات والزلازل والطبيعة ونظرتهم لها بأنها تعاديهم !! .. وتجد فيهم ممن جعل من العنصرية شماعة لفشلهم سواء الوظيفي والتعليمي أو الاجتماعي , هناك ممن يعاني من تخلف في الذكاء الاجتماعي ولا يملك مهارات الاتصال ومخاطبة الآخرين وفشل فشلا ذريعا في ربط علاقات اجتماعية مع الآخرين وبمجرد أن ينتقل لمدن داخل المغرب بعيدا عن منطقتهم أول مايواجهه هو الفشل في تكوين علاقات اجتماعية , ولأن الفاشل دائما ما يرغب في التهرب من مواجهة نفسه وتصحيح أخطائه يبحث عن أسهل شماعة يعلق عليها خيبته وفشله .
يتحدثون عن التعريب القسري لأمازيغ ممن يصفونهم بالمستعربين وكأن المخزن عمل طيلة العقود الماضية على تعـريبهم قسريا مع علمهم التام أن المخزن في العقود الماضية اتبع سياسة التجهيل ولم يعطي اهتماما للتعليم أهمية وهمش مناطق وجهات عدة واللغة السائدة في الادارات والمؤسسات ومراكز التعامل هي الفرنسية اما الاعلام المغربي فقلما من يتابعه , فكيف تم تعريبهم قسريا وأدوات التعريب لم يستخدمها المخزن !! .. هم يعلمون في قرارة أنفسهم أن الأمازيغ هم من اختاروا اللغة العربية كلغة أم وفضلوها على مايسمونه باللغة الامازيغية الميتة التي لا وجود لها ولا فائدة من تعلمها الا في مخيلتهم ، طبعا لعدم قدرتهم مواجهة هاته الحقيقة فضلوا الهروب ومهاجمة الغيــر ، يكفي أن تتأمل حرص العديد من الاسر المغربية على ادخال أبنائهم لمدارس خاصة حيث التدريس باللغتين العربية والفرنسية بدل ان يدخلوهم لتعلم اللغة الامازيغية التي صنعوها بمدارس الدولة والتي يرغبون من خلالها ارجاع المغرب لـ14 قرنا للخلف ووللتخلف .
يبقى شيئ أساسي يلزمهم يفهموه أن لعبتهم هاته خاسرة وخطاباتهم الشعبوية لا تلقى تقبلا عند الغالبية الساحقة من المغاربة الا التافهين لعدم واقعيتها ومنطقيتها وليست سوى مطية يستخدمها المتربصون بالمغرب مصيرها ومصيرهم لمزبلة التاريخ ومايهم الناس هو ما ينفعها في دنياها وآخرتها وما يسترها ، و ليتأملوا الملايين بالمغرب (فاقت اعدادهم اعداد المتظاهرين من عرب المشرق قاطبة ) التي خرجت في العدوان الصهيوني الاخير على غزة ومن قبل خلال غزو العراق يهتفون وين العرب وين الملايين .. ليعلموا كم ان لعبتهم خاسرة ..!
هذا انا محدثكم
62 - التسولي الأحد 23 غشت 2009 - 15:50
اي الامازيغ الدين تتكلم عنهم اهم الريفيون ام السوسيون ام الشلوح ابيض ام السمر وحتى الشلوح زيان ام gروان ام بني مطير ام زمور ام زيان ام مجاط وههؤلاء غير متفاهمين وطبعا ليسوا بسكان المغرب الاصليون كما يظن البعض وهناك مراجع في هدا الشان .المهم كلنا مسلمين ولافضل لاحد على الاخر يجمعنا حب الوطن والملك والدين اولا.نائمة لعن الله من ايقظها.فكفا بالمتاجرة في اي شيء
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال