جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:08

استأثر موضوع المناورات العسكرية الروسية بأوكرانيا والصراع بين حكومة المحافظين بكندا وأحزاب المعارضة حول مشروع إصلاح قانون الانتخابات باهتمامات أغلب الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بأمريكا الشمالية.

وكتبت (نيويورك تايمز) أن روسيا تشوه حقيقة الوضع بأوكرانيا، مبرزة أن المسؤولين والإعلام الروسي يقومون بحملة تضليل وافتراء تقوم على نظرية المؤامرة لإعطاء صورة مبالغ فيها عن الأزمة بأكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة حملة الدعاية “الاستثنائية” التي تستهدف بلدا جارا تتم من أعلى مستوى بالكرملين وأخذت أبعادا غير محسوبة بسبب “مساهمة” وسائل الإعلامية الحكومية، مضيفة أن هذه الحملة دليل، حسب عدة مراقبين، على “وقاحة” القادة الروس الذين تمكنوا، على الأقل لدى المشاهدين بالمنازل، من رسم صورة قاتمة عن الوضع في الجانب الشرقي من أوكرانيا.

من جهتها، كتبت (وول ستريت جورنال) ان أكرانيا أصبحت موضوع قوة عسكرية للمرة الأولى، معتبرة أن السلطات بكييف قررت وضع نقط حدودية على المناطق الشرقية التي ينشط فيها الإنفصاليون الموالون لروسيا.

وأضافت الصحيفة أن هذه العملية “لمكافحة الإرهاب، المسؤولة والمتوازنة”، حسب تصريحات الرئيس الأوكراني بالنيابة، حظيت بدعم من قبل إدارة الرئيس أوباما، التي اعتبرتها “محسوبة” بالنظر إلى الوضع بهذه المنطقة من البلد والتي أصبحت “غير مستقرة”.

في السياق ذاته، أبرزت (واشنطن بوست) أن “الهجوم المضاد” الأوكراني يأتي من أجل وقف تقدم الإنفصاليين الذين سيطروا على مؤسسات تابعة للدولة في حوالي 10 مدن بشرق البلد، معتبرة أن هذا المعطى الجديد قد يساهم في تفاقم الأزمة الحالية التي تذكر بالأحداث التي سبقت ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

بكندا، كتبت صحيفة (لو دوفوار) تحت عنوان “الإصلاح الانتخابي : انتقادات شديدة بمجلس الشيوخ” أن الوزير المكلف بالإصلاح الديموقراطي، بيير بولييفر، أعلن عن استعداده لتعديل مشروع قانون الإصلاح الانتخابي كما اقترح المحافظون بمجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن الانتقادات برزت سلفا حول هذا الاقتراحات التي اعتبرت “عملية تجميلية” وليست حلا للمشاكل العميقة في القانون المثير للجدل.

وأضافت أن بولييفر أشار إلى أن مجلس الشيوخ قام بدراسة متأنية لمشروع القانون وأن الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار هذه الدراسة بروح من الانفتاح، مبرزة بالمقابل أن زعيم الحزب الديموقراطي الجديد (معارضة)، توماس مولكيير، اعتبر أن التعديلات المقترحة “ليست كافية” داعيا المحافظين إلى سحب مشروع القانون.

من جهتها، أبرزت صحيفة (لا بريس) وجود تصدعات في مشروع الإصلاح الانتخابي للوزير بولييفر بعد اقتراح لجنة من الكونغرس، مكونة في غالبيتها من نواب محافظين، إدخال 9 تعديلات أشارت إليها أحزاب المعارضة وبعض الخبراء، مشيرة إلى أن بولييفر، الذي كان يرفض الحديث عن أية تعديلات، غير لهجته بعد الاطلاع على مقترحات اللجنة مبديا استعداده لتقييم التعديلات التي قد تجعل مشروع القانون الجديد أفضل.

بإقليم كيبيك، تطرقت صحيفة (لو سولاي) إلى اللقاء المنتظر اليوم الأربعاء لتسليم السلط بين الوزيرة الأولى المنتهية ولايتها، المحافظة بولين ماروا، وخلفها الليبرالي فيليب كويار، موضحة أنه بعد 9 أيام من الانتخابات التي مني فيها الحزب الكيبيكي بخسارة كبيرة، ستترأس بولين ماروا اجتماع مجلس الوزراء الأخير ضمن ولاية حكومية لم تتعد 19 شهرا، بعدما كانت منتشية باعتبارها أول رئيسة وزراء في تاريخ الإقليم.

ببنما، واصلت صحيفة (بنما أمريكا) الحديث حول المزاعم عن تورط الطبقة السياسية ببنما مع شبكة لتبييض الأموال تنشط بين الولايات المتحدة وباهامس وجزر كايمن والتشيلي وإسبانيا بريطانيا وبنما والتي تم تفكيكها السنة الماضية، مضيفة أن صحيفة أمريكية نشرت الأسبوع الماضي تحقيقا حول لجوء أحد السياسيين البنميين البارزين إلى هذه “الأموال القذرة” من أجل تمويل حملته السياسية عبر تحويلات مالية تمر عبر طرف ثالث.

من جانبها، نقلت صحيفة (لا برينسا) عن رئيس المحكمة الانتخابية، إراسمو بينيلا، تخوفاته من تعرض الانتخابات العامة المرتقبة في 4 ماي إلى التزوير خاصة مع تزايد محاولات التشكيك في مصداقية المحكمة لدى المواطنين، وأضافت أن “البلد يوجد في مرحلة حرجة من المسار الانتخابي تتطلب كثيرا من الهدوء والشفافية، لكن هناك مؤشرات تثير المخاوف من وجود عملية تزوير”.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) تحت عنوان “إصلاح التعليم: الجدل والنزاع” أن الحكومة الاتحادية قامت أمس بإيداع أربعة نزاعات دستورية أمام محكمة العدل العليا للأمة ضد ولايات واخاكا وميتشواكان وتشياباس وسونورا، وذلك لعدم ملاءمة القوانين المحلية فيما يتعلق بإصلاح التعليم، الذي تم إقراره السنة الماضية.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة لحالة ولاية واخاكا فقد سجل فشل ذريع “لكونها لم تقم بإجراء أي تعديل لملاءمة قوانينه مع إصلاح التعليم المذكورة آنفا”.

أما صحيفة (ال يونيفرسال) فقد خصصت مقالا في صدر صفحتها الأولى للحديث عن الاتهامات بالاتجار بالبشر الموجهة ضد كواوتيموك غوتيريز دي لا توري زعيم الحزب الثوري المؤسساتي في مكسيكو سيتي المستقيل، والتي وصفتها القيادة الوطنية للحزب بÜ”الخطيرة” لأنها تؤثر على صورته (الحزب)، وبالتالي تسارعت الطلبات من أجل طرده.

أما بالدومينيكان، فقد سلطت صحيفة (إل كاريبي) الضوء على الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، إلى الدومينيكان لتعزيز سبل التعاون بين البلدين حيث وقع مع نظيره الدومينيكاني، أمس الثلاثاء، على ثلاثة اتفاقيات تتعلق بالمجال الاقتصادي والقنصلي والطيران المدني، مشيرة إلى أن الجانب التركي يسعى من خلال هذه الزيارة إلى استغلال الموقع الجيوستراتيجي للدومينيكان للولوج إلى أسواق دول البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى.

من جهة أخرى، توقفت صحيفة (إل ديا) عند إعلان المجلس الانتخابي المركزي عن انطلاق عملية تجديد وتسليم بطاقات التعريف الالكترونية الجديدة مجانا لفائدة جميع المواطنين البالغ عددهم سبعة ملايين نسمة وذلك عبر 147 مركزا و15 وحدة متنقلة خاصة بالإدارات العمومية، مبرزة أن البطاقة الجديدة التي تعد أكثر أمانا سيتم استخدامها للتصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية لسنة 2016.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة