نقابات تدعو الحكومة إلى تنفيذ التزاماتها

نقابات تدعو الحكومة إلى تنفيذ التزاماتها
السبت 19 أبريل 2014 - 08:20

دعت المركزيات النقابية الثلاثة المنظمة لمسيرة “6 أبريل” الاحتجاجية على سياسة الحكومة، إلى ضرورة التزام الأخيرة بشروط ومقومات الحوار الذي عقد بداية الأسبوع الحالي، مشددة على أن “قيمة الحوار تكمُن في نتائجه”.

وطالبت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ لها، بالتعجيل والإسراع في الوصول إلى “نتائج ملموسة في الأيام القليلة المقبلة وبالاستجابة لمطالب الطبقة العاملة المشروعة”.

وشددت المركزيات الثلاثة، من خلال لقاءها الأخير مع الحكومة، على أن تكون طبيعته “تفاوضية” مع “تحديد منهجيته وفق رزنامة تنتهي بتوقيع اتفاق جماعي في أفق فاتح ماي القادم”.

وحددت النقابات مطالبها الرئيسية في “تحسين الدخل والأجور والرفع من الحد الأدنى للأجر في كل القطاعات، والزيادة في معاشات التقاعد، وحماية الحريات النقابية، وتنفيذ بنود اتفاقية 26 أبريل 2011، والسهر على احترام قوانين الشغل، وتطوير الحماية الاجتماعية، والاستجابة للمطالب الفئوية”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Brahim
    السبت 19 أبريل 2014 - 08:43

    اعتاد الفرنسيون الذين يريدون أن يعبروا عن كون مخاطبهم يقول أي شيئ و لا شيئ في نفس الوقت أني يعلقوا عليه بعبارة :bla bla bla … ، و هي نفس العبارة التي استحضرتها و أنا أطالع مطالب النقابات الثلاث ، فلا يمكن أن أصف كلامها و مطالبها الا بكونه لغطا فارغ المعنى و المضمون ،

  • يوسف
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:02

    مطالب النقابات خيالية وابتزازية وبعيدة عن الواقعية . وأنانية وكذا مطالبها مصلحية . أتمنى من صميم قلبي كمواطن غيور على بلده . أن لايستجيب رئيس الحكومة الى هذه المطالب , لكون البلد سيكون تابعا للمفسدين وسيكون قابعا لاملاءات البنك الدولي , وبالتالي يتعين على رئيس الحكومة ما يلي :
    ^^^^ التراجع عن زيادات 600 درهم التي تمت سنة 2011 .
    ^^^^ دعم أصحاب الهشاشة فقط من الفقراء. واخراج منحة بقدر800 درهم لاصحاب الاجازات . و1000 درهم لاصحاب الماستر . وتغطية هؤلاء صحيا .
    ^^^^ اصلاح عاجل لصناديق التقاعد بتحديد أعلى معاش في 5500 درهم .وأقصاه في 2500 درهم . مع الزيادة في الاقتطاعات للجميع 5 في المئة لجميع الاجور .
    ^^^^ الاسراع في اخراج قانون النقابات والقانون المنظم للاضراب .
    ^^^^ تحديد أعلى أجر 30000 للوزراء . و 20000 للبرلمانيين .
    ^^^^ يجب أن تكون شخصية رئيس الحكومة قوية , والا قدم استقالته , لكي لا يرهن البلاد والعباد . والشعب سيكون معه لاضده .
    ^^^^ ملاحظة : أجور السلاليم 10^11^12 عالية جدا تكلف الدولة 76 مليار . كفى من الاستهتار حيث يبلغ أجر السلم 10 الرتبة 6 : 6150 درهم .

  • douk
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:30

    ان الحملة ممنهجه على مفهوم النقابة وتشويه سمعة النقابيين-ثثير السخرية / -نعم ينبغي دمقرطة تدبير النقابات- لن يثنى الشرفاء من النقابيين الدفاع عن الحقوق المشروعة -والحكومة مطالبة بتنفيد الاتفاقيات وعدم القيام بالاصلاحات على حساب الموظفين-ادا اردت الحل عليها التركيز على تنويع مصادر الدخل الضريبي والتقشف على مستوى تدبير المؤسسات الشبه العمومية والتركيز على تدعيم الصحة والتعليم -رفع الاجور والاشتتمار في الانسان والصرامة في التدبير الاداري والمالي -والغاء انابيك مسالة ضرورية لان تعرقل التشغيل-يدعمون عقود شغل تخالف القانون ويدللون ارباب العمل على حساب الباحثن عن شغل وما خفى اعظم – ثم ما هو دور وزارة التشغيل التي تتوفر على طاقات وكفاءات فقد ينبغي تعزيز المندوبيات -الشغل – بدماء جديدة وتعزيز بنيات الارشاد والاستقبال.وتنبيه القطاع الخاص للمساهمة في حل مشكل البطالة بجدية وبدون انهازية -مثلا التعليم الخصوصي يراكم الثروات لسنوات على الدولة ان تفرض منطقها كفى من الاستهتار-ان المغرب في منعطف خطير من الاجدى ان نستغل الفرصة ونخلق توازن مجتمعى يدعم الاستقرار وان ينتبه اولئك الدين راكموا الثروات…

  • حسن
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:59

    اظن ان صاحب التعليق رقم 2 لا يتوفر على مستوى معين من الثقافة والمعرفة الاقتصادية بالمغرب لكون اقتراحاته جد سطحية وسادجة وتعبر عن كراهية وجهل للماجورين وارجوه ان يقرا جيدا المراجع التالية.
    – الاقتصاد السياسي وسياسة الاجور بالمغرب
    – الدورة الاقتصادية وسياسة الاجور بالمغرب
    -الاجور العليا والفوارق الطبقية بالمغرب
    – معايير توزيع الثورة واسباب التضخم المالي بالمغرب
    – الفقه المالي وقواعد توزيعه في المدهب المالكي
    – حد الكفاف والعفاف وتكاليف القفة المغربية بالمغرب
    – التكلفة الحقيقية لنفقات الاسر المغربية بين الخطاب والواقع.
    الى غيرها من الدراسات حتى تكون لك دراية بالواقع الاجري للمغاربة فما قلته لا يستند على اساس علمي وموضوعي بل على حقد دفين في نفسك لفئة معينة كما عملت بالمثل القائل (انا عندما اخرج في الصباح واجد نفسي اعمى فاني اطلب العمى للجميع ) فانت تعيش في القحط وترى من احسن منك بشيئ قليل اغنى مع العلم انكم جميعا ( مقحطين) فبالله عليك يااخي المقحط 6000 درهم تعتبرها اجرة بعد قضاء 20 سنة من العمل فغطرسة بن كيران سببها امثالكم الدين يجهلون حقائق الامور فيضحك عليكم بالليل والنهار

  • hamou
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:07

    على رئيس الحكومة ان يقلص في اجور موظفي الادارات لا يعقل موظف في سلم 7 ان يتقاضى 3500 درهم. انه تبدير عليه ان يتقاضى 2000 درهم فقط او ان لايتقاضى اي سنتيم لان المعيشة رخيصة خبزة بدرهم واحد كاس اتاي 2 دراهم والله ان المغرب ارخص بلد في العالم. اودي الله يخرج هاد المغرب بخير اما الوضع فقاتم وينذر بكارثة الله يحفظ

  • استاذ متقاعد
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:43

    الى صاحب التعليق رقم 2 دائما اجد نفس التعليق نسخة مطابقة للاصل باسمك هذا مايبين انك لا تفقه شي ء لا في السياسة ولا في الاقتصاد.الا تعلم ان االسلم 10 بالخصوص لم يعد كافيا لسد رمق الاسرة اضف الى ذلك الكراء والتطبيب ومصاريف الابناء في التعليم.اما الكماليات فلا وجود لها.نفاقك اوحسدك على هذه الفئة يبين انك من اسرة مشرذلة او بخيلة .لعنة الله على امثالك .اتق الله في نفسك وادخل جحرك .امثالك هم الذين ادخلوا الاستعمار الى الوطن بمعنى اوضح الشكامة.اوافق التعليق رقم 4 جزاك الله خيرا.

  • rokia
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:41

    الى صاحب التعليق رقم 2 لو كنت امامي لرشكت اسناني في لحمك ايها الابله انت
    حقود جدا وانصحك ان تقرا تعليق رقم4 ليفيدك شيئا ما عن الحالة المزرية
    التي يعيشها الموظف امام الاوضاع الاقتصادية الحالية اوا الله يهديك على خوتك

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال