"مندوبية الحافي" تعد قانونا يصدّ سرقة الغابات

"مندوبية الحافي" تعد قانونا يصدّ سرقة الغابات
الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:05

كشف عبد الرحيم حومي الكاتب العام للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر عن إعداد مندوبية الحافي لمشروع قانون لإصلاح المجال الغابوي، مؤكدا أن هدفه الرئيس سيكون هو التصدي للعصابات التي تستنزف الغابات المغربية.

وأضاف حومي، الذي كان يتحدث في يوم دراسي نظم بمجلس النواب حول إشكاليات القطاع الغابوي، أن هذا القطاع يساهم ب 19 مليار درهم سنويا في مجال الطاقة من خلال التدفئة، مشيرا أن “لولا الغابات لكنا نستورد هذه الكميات من الخارج”.

وأكد حومي على ضرورة حماية الغابات من الإكراهات التي تواجهها وعلى رأسها الحرائق والجفاف والرعي الجائر، كاشفا عن استراتيجية للمندوبية للحماية بمشاركة جميع المتدخلين أهمها إعداد برنامج عشري جديد يهم بالأساس مواصلة ملاءمة الإطار القانوني.

وشدد نفس المتحدث في هذا السياق على ضرورة الشراكة مع ذوي الحقوق لتدبير مراعي وحطب التدفئة، منبها إلى أهمية التحكيم لاستعمال الأراضي الغابوية والفلاحية والرعوية، قبل أن يؤكد أنه لابد من تجاوز التدابير الزجرية لأنها سياسة ليس لها أثار على المدى البعيد.

من جانبه كشف محمد أنديشي مدير محاربة التصحر وحماية الطبيعة بالمندوبية السامية، أن المجال الغابوي يوفر أزيد من 10 مليون يوم عمل في السنة، أي حوالي 50 ألف سنة، مسجلا أن ما يتم استعمال في حطب التدفئة هو 3 ملايين طن سنويا.

موح الرجدالي البرلماني عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب والخبير في المجال الغابوي، دعا إلى ضرورة الاهتمام بالغابات لتنمية موارده واستثمارها، وحمايتها من التدهور، كاشفا أن مساحات الغابات في المغرب تقدر ب9 ملايين هكتار، وتضح في ميزانية الدولة حوالي 7 ملايير درهم.

من جهته أوضح نبيل بلخياط رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب في كلمة له باسم فرق الأغلبية، إن المدخل القانوني والتشريعي يدخل ضمن استراتيجية لتطوير القطاع الغابوي وجعله يقوم بدوره في التنمية والحفاظ على التوازن البيئي، مشيرا إلى أن ما تم رصده على مستوى غابات المغرب من اختلالات يتطلب يقظة من الجميع حتى من البرلمان وجعله منخرطا في بحث حلول لمعالجة هذه الاختلالات.

‫تعليقات الزوار

9
  • Youssef
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:49

    Vraiment il faut changer les lois de 1917 pour preserver le domaine forestier mais aussi il faut assurer la deniêté des techniciens forestier par un statut moderne qui marche avec les changements des populations et le niveau de vie

  • morad
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:41

    الغابات بقرة حلوب للمسؤولين عنها …فهم من يسمحون بقطع الأشجار و بيعها في الغابة دون حسيب أو رقيب …فحاسبوا المدراء أيها الوزير عن ما يملكونه من أملاك و أطيان و مقاهي و أموال مخبئة عن الترصد و المتابعة لتعرفوا أن ناهبي الغابة هم المسؤولون عنها .

  • maghribiya
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:07

    hchuma wlaaah , wach le technicen forestier khdam b 3700 dh f le mois w howa le 1er responsable de la gestion forestière et dans des endroits totalement isolés
    aussi que sans aucune couverture il doit controler et arreter les délinquants.

  • حسناء ابو الفضائل
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:23

    التهديد الحقيقي الذي يتعرض له المجال الغابوي هو الاقتلاع حيث تندثر الغابات نهائيا وتزول كل المزايا التي تقدمها للبشرية من جميع الميادين البيئية والصحية والمادية وغيرها . لذلك وجب منع اقتلاع الغابات بصفة نهائية .

  • ملاحظ
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:24

    لا أفهم لماذا تكلف بعض الوزارات و المندوبيات نفسها عناء تحضير طويل لبعض القوانين لمسائل علمية وعالمية كالبيئة بدعوى "الخصوصيات" المغربية و كأننا رواد العلم في العالم. فيكفي دراسة القوانين الإسبانية و البرتغالية و الفرنسية في هذا المجال و تكييفها حسب المساطر المغربية لكي لا تعطلها الأمانة العامة للحكومة. وهذا أيضا ينطبق على الوزارة المكلفة بالبيئة و وزارة العدل و التعليم العالي.

  • taha hassan ABODRAR
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 20:18

    المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لا تزال تعتمد على قوانين تعود إلى الحقبة الاستعمارية (ظهير يناير 1916، ظهير أكتوبر 1917، ظهير مارس 1925، ظهير أبريل 1949)، التي لم تعد ملائمة لتطورات العصر ومتطلبات الساكنة المحلية على المستويين الاقتصادي والسوسيوثقافي.
    فالساكنة و المجتمع المدني طالبوا عدة مرة في مراسلة الجهات المسؤولة و في مسيرات احتجاجية بالإلغاء الفوري لجميع القوانين التي تعود إلى مرحلة الاستعمار وسن قوانين جديدة تضمن للمواطن حق المواطنة، كما طالبت بإعادة الأراضي المنتزعة إلى أصحابها الأصليين وضمان حق الملكية لساكنة المنطقة، ونددت بما أسمته التواطؤ بين السلطات المحلية والإقليمية وإدارة المياه والغابات، من جهة، وبين المنتخبين وبعض الانتهازيين ومصاصي الدماء، من جهة ثانية، قصد فرض المشروع على ساكنة

  • marocain et fier de l'etre '
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:50

    يجب على المندوب السامي محاربة الفساد بجميع انواعه .حتى على مستوى مباريات الولوج الى المياه و الغابات . فان هنالك تلاعب كبير بالمناصب المالية. على غرار ما حدث في السنة الفارطة و ثم التستر عليه.

  • marocain
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 23:22

    avant parler sur la situation des forets , il faut voir de proche , la situation des hommes de terrain techniciens et cavaliers leurs souffrances avec des salaires très faible et leurs isolement avec leurs familles . Pour moi il faut améliorer l’état de ces tranches pour qu'ils puissent donner leurs mieux a préserver le patrimoine forestier.

  • Jabane Kolobane
    السبت 19 أبريل 2014 - 01:05

    التقني الغابوي هو الحل: سياغة قانون جديد لا يعني بتاتا الحفاظ عليها.
    الحل هو تسوية الوضعية المزية جدا و التي يعيشها التقني الغابوي على الرغم من معاناته و مسايرته لجميع الظروف الاجتماعية و الأسرية وووو….
    التقني الغابوي هو أساس الندوبية السامية للمياه و الغابات و لكن لا يتمتع ولو بأدنى ظروف العيش الكريم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة