إقبال ضعيف على انتخابات سيدي إفني

إقبال ضعيف على انتخابات سيدي إفني
الخميس 24 أبريل 2014 - 15:22

يبدو من خلال نسبة المشاركة في الانتخابات الجزئية أن ساكنة إقليم سيدي إفني قد رفعت شعار المقاطعة، حيث لم تتعدّ نسبة المشاركة في الانتخابات الجزئية التي انطلقت صباح اليوم بالاقليم، الى حدود الساعة الثانية عشرة زوالا أقل من 2 بالمائة، وبلغت المشاركة ببعض مكاتب التصويت في المراكز والمكاتب المخصصة لذلك ستة أصوات كحد أقصى، الشيء الذي جعل السكون يخيم على أجواء أغلب مكاتب التصويت

وحسب مصادر من السلطات المكلفة بتتبع سيْر العملية الانتخابية فإن نسبة المشاركة ضعيفة جدا، وتخوفت ذات المصادر من أن تؤدّي نسبة المقاطعة الكبيرة من الكتلة الناخبة إلى إعادة الانتخابات إن لم تصل إلى 20 في المائة كنسبة المشاركة؛ ومما زاد من تخوفات السلطات، المقاطعةُ الكبيرة في صفوف القرويين الذين يمثلون أكبر كتلة ناخبة في الإقليم.

يُذكر أنَّ المنصب الشاغر تتنافس عليها ستّةُ أحزاب من الأغلبية والمعارضة، وهي العدالة والتنمية، التقدم والاشتراكية، الأصالة والمعاصرة، الاتحاد الدستوري، الأمل والوحدة والديمقراطية، وقد بدا واضحا، أنّ الاقبال على التصويت سيكون ضعيفا، في ظلّ عدم إقبال الساكنة على تجمّعات الأحزاب، إبّان حملتها الانتخابية التي انتهت منتصفَ ليلة أمس.

‫تعليقات الزوار

16
  • wald cha3b
    الخميس 24 أبريل 2014 - 15:38

    المغاربة عاقو لا خير في الاحزاب المصلحة الشخصية هي الهذف من الترشح مللنا من الوعود الكاذبة

  • salah dahbi
    الخميس 24 أبريل 2014 - 15:55

    "هذي البداية مازال مازال"، العزوف عن المشاركة في التصويت سيظهر جليا في الانتخابات الجماعية والبرلمانية المقبلة وبنسب مخيفة، لكون آخر أمل للمغاربة في التغيير والتنمية قد تبخر بصفة نهائية مع حكومة بنكيران الملتحية، والتي صوت عليها المغاربة بكثافة قبل أن يكتشفوا سريعا أن لا فرق بين اليسار واليمين والوسط والاسلامي والشيوعي والليبرالي، الكل "سلعة واحدة"، ليجد المواطن نفسه في نهاية المطاف مضطرا لمقاطعة الاستحقاقات الانتخابية، لأنه جرب جميع الأحزاب من دون جدوى تذكر..فشعار المرحلة القادمة هو مقاطعة الانتخابات بشكل قد يكون شاملا..

  • الأحزاب المغربية هي السبب.
    الخميس 24 أبريل 2014 - 15:57

    الأحزاب السياسية في المغرب هي السبب لأنها أبانت كلها عن الفشل الذريع في تدبير الشأن المحلي للأسف الشديد سواء الإشتراكية أو الليبرالية أو الإسلامية!
    كل الأحزاب التي تعاقبت عن الحكم في المغرب حتى الساعة أظهرت انها انتهازية وخائبة نظرا لأنهم كذبوا على الشعب المغربي ولم يحققوا أي شيء مما وعدوا به الناخبين إبان الحملات الإنتخابية؟!
    لهذا فشيء طبيعي أن تعرف الإنتخابات في سيدي إفني أو في غيره من مناطق المغرب إقبالا ضعيفا بعدما فقد المغاربة الثقة نهائيا في العمل السياسي في المغرب.

  • saghro
    الخميس 24 أبريل 2014 - 15:58

    لا اظن ان النسبة ستبقى ضعيفة جدا في آخر المساء، لان طبيعة المنطقة و أصحابها لا يستيقضون باكرا، الكثير منهم يستيقضون في 11 صباحا و 12. اظن ان بعد الزوال ستتغير الامور.

  • لكديري - دارالكبداني
    الخميس 24 أبريل 2014 - 16:04

    تحية الى أبناء سيدي افني الذين طوقهم الإهمال ؛ لهم الحق في التنمية كما مراكش وطنجة وتطوان والدارالبيضاء والرباط وفاس. لهم الحق ان يعيشوا من بحرهم دون حرج وضغط.
    لا للتصويت جاء بعد الإهمال السديد والمتعمد للمدينة وأهلها
    المرجو من هسبرس النشر وشكرا

  • عبدالله بيدوا
    الخميس 24 أبريل 2014 - 16:12

    ليس من الغريب سماع مثل هده الأخبار ، حيت أن معضم الساكنة المحلية لكافة الجماعات و الدواوير المحيطة بالإقيم في وضعية جد هشة، ولقد مل وذل ساكنة الإقليم في أقلية المراكز اللإستشفائية و بعدها كما الطرق غير معبدة البنية التحتية و إنعدام المراقبة في الأسعار ، مما ينتج غلاء في أغلب المواد.
    وللملاحظة إن الساكنة لا تفرق بين الإنتخابات البرلمانية و الجمعاتية

    وقد نسمع بمثل هده الاخبار في الإنتخابات الجماعية كدالك في السنة المقبلة.

  • البـاعمراني
    الخميس 24 أبريل 2014 - 16:19

    المواطنين لم يكتفوا فقط بمقاطعات الإنتخابات بل طردوا كذلك حتى من يوزعون مناشر المرشحين وخصوصا من ينتمون لحزب رئيس الحكومة اللاعدالة واللاتنمية الدي خدل المواطنين وكذب عليهم كما هو معروف لدى الجميع.

  • فراج
    الخميس 24 أبريل 2014 - 16:48

    تحية لابناء سيدي افني تابع تنجح

  • Lahoucine Merleft
    الخميس 24 أبريل 2014 - 16:59

    السلام أعليكم إخواني أخواتي،لقد دلالنا وأصبحنا لا نضعوا تقتنا في أي كان إلا في ملكنا الغالي الذي يجري في مملكتنا من الشمال الى أقصى الجنوب يدشن ويتابع ويصح على الشفارة من كل اقزاب لا أحزاب.ورغم دالك يصطدم بالشفارة في إصلاحه لكن رغبت الشعب وملكنا سنعمل يد في يد مع حبيبنا وملكنا الغالي الذي لا متيل له في هذه الدنيا أننا سننجح.سدي إفني لا يمثل إلا جزء في أراضينا الغالية.مقاطعة الإنتخابات حل أولي لنضهر للذين يضحكون على ٤٥٠٠٠٠٠٠مواطن أننا عاءقون وفايقين نوضوا تخدموا بلدكم إلا كُنْتُمْ مغارب صح.

  • mohamed lakhssas
    الخميس 24 أبريل 2014 - 17:11

    مقاطعة غير مسبوقة للإنتخابات الجزئية بسيدي إفني ، بعض الدوائر لم تتجاوز فيها النسبة ٪ 1 بعد إتصالي بعدد من مدراء المكاتب في كل من تيغيرت ايت الرخى لخصاص سيدي مبارك سيدي حساين ايت عبد الله أكدوا جميعا هزالة نسبة المشاركة ، فيما تتخوف السلطة الإقليمية ان لا تصل نسبة المشاركة إلى 20٪ وهو ما يعني فشل العملية الإنتخابية وإعادة الإقتراع

  • abbassi
    الخميس 24 أبريل 2014 - 17:39

    Toujours c'est la faute à l ' autre, on boycott on les élections on favorise les mêmes après on pleure on regrette est ainsi de suite
    Et puisque ils ont payé ils doivent amortir leur investissement
    Qui paye nous tous
    Il ne faut pas critiquer les parties eux au moins ils sont clair il paye ils amortissent et font des bénéfice
    Vous et moi on continue à parlé à parlé, à parlé ça fait augmenter le bénéfice des cafetiers est pour ne pas payer d'impôt sur le bénéfice ils arrandis les fin du de nous élus et nous on continue à parler. ….

  • ملاحظ
    الخميس 24 أبريل 2014 - 19:36

    الحقيقة هي أن المقاطعة وضعف الاقبال عن التصويت سببه هو تقليص توزيع
    المال الحرام مما خلق وضعا غير مألوف عند أغلبية السكان الجين يتوجهون إلى مراكز التصويت بتوجيه من سماسرة الآنتخابات
    انتهى عهد شراء الأصوات والسيبة واستعباج السكان

  • kony
    الخميس 24 أبريل 2014 - 19:45

    —إقبال ضعيف على انتخابات سيدي إفني بجماعة أيت رخا
    يتأكد بالملموس بعد كل ساعة أن هاجس تدني نسبة المشاركة في الإنتخابات الجزئية التي تجري اليوم بسيدي افني ،تواصل مسارها التنازلي في بعض الجماعات والمراكز الإنتخابية ، حيث لحدود الرابعة مساء هذا هو عدد المصوتين بجماعة أيت الرخا في الدوائر التالية :
    الدائرة 1 :25
    الدائرة 2 : 22
    الدائرة 3 : 10
    الدائرة 6 : 23
    الدائرة 7 : 37
    الدائرة 8 : 36
    الدائرة 9 :20
    الدائرة 10 : 20
    الدائرة 11 : 17
    وعلمت تيزبريس أن هذا الإقبال الضعيف أصبح يؤرق مضجع بعض المترشحين في هذا الإستحقاق الانتخابي بدعوى أن تخلف الناخبين عنه سيهدد فرص نجاحهم والفوز بالمقعد الشاغر بمجلس النواب عن هذه الدائرة

  • elansari
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:22

    ضعف التصويت يدل على سخط المواطنين في سيدي افني والمقاطعة افضل من التصويت بالمقابل او توزيع المال والتزوير

  • hafid
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:23

    الكل يعرف أن الاانتخابات ما هي إلا زوبعة من الوعود الكاذبة ووووو ونسبة المشاركة ستصل بقدرة قادر إلى 50% سواء كان هناك إقبال أم لم يكن تفاديا لاعادة الانتخابات ونفس السيناريو. أما صاحب التعليق رقم 4 saghro أظن أنك لم تزر ولو مرة واحدة هذه المناطق خصوصا في مثل هذه الفترة من السنة فالكل منهمك في الاشغال الفلاحية (جلب الكلأ والعلف للماشية …..) إضافة إلى أن هذه المناكق تعتمد بالأساس على الفلاحة ، فكيف يمكن لفلاح أن ينام إلى 11 أو 12 زوالا كما قلت، وما تحدتت عنه من نوم إلى وقت متأخر من النهار فذلك لا أساس له من الصحة. فكما يقول المثل المغربي "سال المجرب لا تسال الطبيب". والمنحذر من المناطق القروية يعلم ما أتكلم عنه.

  • محماد أبودرار
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:46

    هذا مؤشر جديد ورسالة واضحة من جانب الناخبين ينبغي استيعابها جيدا من طرف المسؤولين والمنتخبين الذين يخذلون هؤلاء الناخبين بعد نجاحهم في كل الإستحقاقات السابقة ، والآن حيث تم فقد الثقة في جميع الأطياف السياسية ، سيكون السلاح الوحيد والناجع هو المقاطعة ، المقاطعة بعد أن دب الشعور بالإحباط واليأس في الجسم الإنتخابي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة