24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تصفية حسابات سياسية وراء قضية ادريس جطو

تصفية حسابات سياسية وراء قضية ادريس جطو

تصفية حسابات سياسية وراء قضية ادريس جطو

جطو يؤكد : لم أمارس أي ضغوط وأخلاقي لا تسمح لي بمثل هذه الأمور

نفى الوزير الأول السابق ادريس جطو، ،أن يكون قد تورط في تغيير مسار الطريق السيار، لضم 40 هكتارا من الأراضي في المجال القروي إلى المدار الحضري للدار البيضاء، بتواطؤ مع مسؤولين في وزارة النقل والتجهيز وعدة مصالح أخرى، وهي القضية التي كانت مثار تقارير إعلامية في مختلف المنابر الصحافية، بما فيها بعض القنوات التلفزيونية الفضائية.

وعلى اثر بث قناة "الجزيرة" أخيرا لبرنامجها الإخباري "الحصاد المغاربي" حول نفس الملف، والذي استضاف عضوين من الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، قام جطو، الذي وجد نفسه فجأة وسط الإعصار، بالاتصال بالهيئة، وهي جمعية مستقلة، وطلب مقابلة أعضائها للإدلاء بتوضيحاته في الموضوع،خاصة بعد أن وصف طارق السباعي، رئيس الهيئة، العملية بأنها "فضيحة سياسية"، وتشكل في نظره، "أكبر استغلال للنفوذ."

وذكرت الهيئة الوطنية لحماية المال العام، في بيان لها أن اللقاء تم فعلا، واستغرق ثلاث ساعات، حضره ثلاثة أعضاء من الهيئة، أكدوا خلاله لجطو بأن الهيئة لم يسبق لها أن تحاملت على أحد أو أساءت اليه ،"بل إن من أولوياتنا نشر ثقافة القدوة والامتثال للقانون، وان غايتنا من هذا اللقاء هي معرفة الحقيقة،" .

وخلال هذا اللقاء، سرد إدريس جطو أمام أعضاء حماية المال العام، قصة اقتنائه للأرض، والتي رسا سعرها على 720 درهما للمتر المربع بمقتضى وعد بالبيع، مشيرا إلى أن الأرض المذكورة مازالت إلى حد الآن في ملكية عائلة مالكيها المعروفة بالحديويين، وموضحا أن مشروعه الاستثماري سوف يتضمن منطقة صناعية ولوجستيكية ، ممتدة على مساحة 170 ألف متر مربع، مكونة من محلات صناعية، بغلاف مالي يصل إلى 800 مليون درهم. وحسب توقعاته سيضمن المشروع 5000 منصب شغل، مؤكدا أنه لازال ينتظر خروج التصميم الحضري إلى حيز الوجود.

وعن استغلاله للنفوذ، أكد جطو جازما بأنه لم يمارس أية ضغوط، ولم يستغل نفوذه كوزير أول سابق بهدف ضم 40 هكتارا إلى المجال الحضري للبيضاء،"و أن أخلاقه لا تسمح له بمثل هذه الأمور،" على حد قوله.

وأضاف البيان أن أعضاء الهيئة، اتضح لهم بعد اطلاعهم على التصميم الذي بحوزة جطو،" والمصادق عليه من طرف وزارات الداخلية والإسكان والتجهيز والمقدم في اجتماع احتضنه القصر الملكي في 21 أكتوبر من 2008،لازال هو هو بحيث لم يطرأ عليه أي تغيير، ولم يشرف على أية دراسات قصد تغيير المسار، مضيفا بأن الأشغال لحد الآن لم تنطلق بعد،مرجعا سبب الانحراف الظاهر بالتصميم إلى تجنب وزارة التجهيز تكاليف تعويض سكان دور الصفيح المحاذية للطريق السيارة، رغم أن مالكي الأرض عبروا عن استعدادهم لتحمل تكاليف التعويضات، وسجلوا اعتراضهم على مد الطريق وسط أرضهم."

ولاحظ أعضاء هيئة حماية المال العام، لدى تصفحهم للتصاميم المعروضة،حسب بيانهم، أن هناك مجموعة عقارية وسياحية تحاذي الطريق السيار،" لم يرد لها ذكر بالتقارير الصحفية ،علما أن هذه المجموعة لها مشاريع عقارية سياحية كبرى،مع ملاحظة أن هناك مشاريع عمرانية بالمنطقة لم يقحم أصحابها في هذه الحملة الإعلامية ."

واستنتج أعضاء حماية المال العام، أن ذلك يعطي الانطباع بان هناك "تسرعا في الاتهامات التي بعد التحريات التي قمنا بها، تفيد أنه قد يكون في الأمر تصفية حسابات سياسية،" مؤكدين أنهم لايتوخون الإساءة إلى أي أحد، ولكنهم مع معرفة حقيقة هذا الملف، الذي أسال الكثير من المداد،"وسننتظر ماسيسفر عنه التحقيق الذي أمرت به وزارة العدل، فالممسكون بخيوطه يجب أن يكشفوا الحقيقة أمام الرأي العام، لرد الاعتبار لمن تمت الإساءة إليه،"وفقا لما جاء في البيان.

ويرجح أن تكون لهذه القضية تفاعلات وتجاذبات أخرى قد تبدو في الأفق الزمني القريب، مع ظهور نتائج تحقيق وزارة العدل، الذي ينتظره الرأي العام في المغرب باهتمام بالغ، أملا في اتضاح الخلفيات الكامنة وراء تحريك الملف في هذا الظرف بالذات.

وأكد جطو في كل التصريحات الصحافية التي أدلى بها، منذ تفجر قضية تحريف الطريق السيار، ما يفيد أن موقفه سليم، مشيرا إلى أنه لم يتوصل بعد بأي استدعاء من لدن الشرطة القضائية للاستماع إليه في هذه النازلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - Un Marocain du monde الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:01
الفساد عملة البلد
الكل يعلم كم الفساد مستشري في البلاد!!! الشخص الذي لا يفسِد و لا يُفسَد ينظر اليه في هذه البلاد كانه شخص جاء من القمر!!! الله يرحم البلاد و العباد و ڭولو العام زين و جطو مسكين حالف عليه شي حد!! لان كلشي مخار و هانية عندهم
2 - عبدو الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:03
نحن لا يهمنا ادا كانت تصفيات حسابات ام لا لكيهمنا هو واش هد شى بصح ولى لا ادا بصح العقاب الشديد. مزيان واحد يسرق باش ياكل يضرب فيها 5سنين واحد يضرب الملاير يخرج منها سالم اين هدا القضاء المستقل
3 - ابو الياس الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:05
في مثل هده الحالات لا يسعنا الا أن نقول: ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا وياتيك بالاخبار من لم تزود
وكل من يدعي بما ليس فيه كدبته شواهد الامتحان.
ومهما تكن عند امرئ من خليقة وان خالها على الناس تعلم.
والله أعلم.
4 - علي علي الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:07
بسم الله، أتمنى أن تقوم الهيئة الوطنية لحماية المال العام،وخاصة طارق السباعي رئيس الهيئة ببحث حول ملف الحلابات في منطقة جهة تادلة أزيلال وخصوصافي منطقة نفوذ المكتب الجهوي للإستثمارالفلاحي لتادلة حيت ثم تزوير الفاكتورات ووضع أثمنة ضعف الثمن الحقيقيى من أجل الإستفادة من دعم الدولة المخول من طرف FDA. كما أود أن يشمل البحث كل المعدات الفلاحية التي حصلت على إعانة الدولة والتحقيق فى جودة هذه المعدات والتجهيزات الهدروفلاحية من أجل المحافظة على الماءequipement pour léconomie d'eau مقارنة مع الجودة المطلوبة وسوف تفاجؤون بما ثم من تزويرفي كل الملفات. والسلام.
5 - Missouri الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:09
فكرة جيدة ين يتم رفع دعوى قضائية جماعية لضحايا عبيبيس في فضيحة الغرق فكلنا لازلنا نحتفظ بتوصيل المصحة و و و و ...
6 - اليغقوبي محمود الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:11
بحكم انني حاصل علي الدكتورة تخصص علوم سياسية من كلبة العلوم القانونية والاقتصادية بوجدة فاءنني ارئ ان ادريس جطوليس سادج لهده الدرجة ان يترك دليل واحد تتبت ادانته في ملف الطريق السيار
7 - مول الحمارة الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:13
السؤال هو كم تقاضى طارق السباعي وهيئته لحماية المال العام للتاكيد ان القضية وراءها اسباب سياسية
صار هو القضاء يفصل ويعطي الاحكام ويدين ويبرئ
ابتلينا في هذا البلد باناس يقولون الكلم ويحرفونه في اليم الموالي بعد ان يكونوا اشتروا به هدفا بخسا
المطلوب محاكمة جطو والسباعي كلاهما يبدو متورطا ويريد الافلات بجلده لكن كل بطريقته
8 - mohammed ghifari الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:15
voler des milliards est une question qu on peux discuter et voler un oeuf pour manger est un crime impardonable
9 - مغربي الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:17
فعلاً القضية سياسية، إذا كانت الحكومة تريد ان تطبق القانون فعلاً لماذا لم تسعى إلى تنفيد الأحكام الصادرة في حق المتورطين في ملف CIH الذي تبخرت أمواله الطائلة بالملايير في جيوب الفاسدين؟؟ حيث لم يستحي أحد المتورطين في هذا الملف للتصريح للصحافة بأن هذه الأموال التي نهبها من حقه جزاء له على التضحيات التي أسداها للبلاد.!! !! !! !! !! !! يا سلام...
قبل أن تحاسب الحكومة إدريس جطو يجب ان تحاسب أولاً وزيرها الأول المتورط في فضيحة النجاة الإماراتية و هي فضيحة التي تم مص دماء أكثر 75000 ضحية من الطبقة الفقيرة بالمغرب، ناهيك عن استعمال الأول الحالي لمنصبه كوزير أول لتوظيف الأهل والأحباب في وظائف الدولة، خارج المساطير القانونية و الشفافية اللازمة و التنافس الشريف على هذه الوظائف.
إذن فمثل هذه التخريجات كقضية جطو ما هي إلا زوبعة في فنجان الغرض منها اللعب بأوراق سياسية خاسرة ليظهر الحزب الحاكم = حزب الاستقلال = على انه صارم في تخليق الحياة العامة، و هو لا شيء، حتى أنه لم يحارب الفساد حتى داخل بيته ما بالك خارجه.
10 - ابو العريف الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:19
انا صاحب التعليق رقم 22 احيي صاحب التعليق رقم 29 على شهادته في حق السيد ادريس جطو, و هي شهادة صادقة لعلمي السابق امتلاك السيد ادريس جطو شركة au derby للاحذية حيث مستخدموها راضون عن اوضاعهم و ذلك لحسن التسيير و التدبير من طرف جطو المستقيم و الذ لو زادوه ولاية او ولايتين على ولايته القصيرة لزاد بنا الى الامام و لكن هناك من لا يريدون لنا التقدم الذي لا يخدم مصالحهم المريضة.......
11 - متتبع الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:21
حكى لي أحد الأصدقاء عن ما وقع في الطريق المتواجدة أمام الحديقو الوطنية للحيوانات سابقا من طبيعة الحال.
فيلات قرب الطريق و لربح المساحة تم تغيير مكان أعمدة الكهرباء و تضيق الطريق.
إذا زاغ أحد عن الطريق سيصطدم [اعمدة الكهرباء ذات التوثر العالي.
قريبا منها في الطريق المؤدية للطريق السيار قامت السي جي بإنشاء ملتقى الطرق فقط لتمكين المشترين المستقبيين من اختصار الطريق
يعني عرقلة طريق حيوية حتى تتمكن السي جس إي من بيع شققهها.
و عودة إلى جطو الذي يقع له ما وقع للودغيري خالد فإن ما يهمني كمواطن ليس تغيير الطريق و لكن جودة إنشاء الطرق.
بعض الطرق في بلادنا مع الأسف يظهر منها تطبيق المثل كور و اعطي لعور على الإستقلالي غلاب أن ؤدي الحساب فليست مدونة السير هي التي تهمنا أكثر بل جودة الطرق و مراقبة تنفيذ الصفقات طبقا للمعايير الدولية هي ما يهمنا أكثر.
و أعتقد أن وزيري الإستقلال غلاب و حجيرة مسؤلان عن جودة تنفيذ الأشغال الخاضعة لوصايتهما أين هي مدينة تامسنا و من هم المستفيدون من خدمات شركة العمران ...
12 - القبطان الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:23

إن الله أعلم بالظالمين.
قد ينجون من الدنيا ولكن ما دا يفعلون بعد الدنيا عندما يعلم الجميع أنهم ما لبثو في الدينا إلا ساعة من نهار ؟؟؟
ألا يخافون من الأبدية
13 - مناظل دمقراطي ليبرالي الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:25
نطالب باصلاح سياسي يسمح بأوسع مشاركةشعبية في الحياة السياسيةعن طريق الغاء حق الملكية العالي نسبيا كشرط للمارسة حق الانتخاب ،وحتى تدخل الفئات العمالية والبرجوازية الصغيرة والمراة وغيرها من فئات المجتمع المغربي حقل الممارسة السياسية، وحتى يتحقق انتقال نوعي من الديمقراطية النخبوية القاءمة على حق الملكية ، الى الديمقراطية التمثيلية القائمة على مساواة الجميع أمام القانون.
ان الفساد والا ستبداد يهئ الظروف التي تجعل المجتم هشا وقابل للانفجار . ان المجتمع لايمكن تحصينه الا بالديمقراطية والحرية واعادة روح المواطنة والمسؤولية ليشارك الجميع في بناء جديد للمصالح يخلق دينامية جديدة للتطور والتقدم في بلدنا العزيز المغرب الذي نتمنا له كل خير في عهد ملكنا محمد السادس نصره الله وأيده.
14 - البوكدراوي الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:27
مما لا شك فيه ان الخيايطة ودار بوعزة اصبحت قبلة للمضاربين العقاريين وانصاص المستثمرين الذين راكموا ويراكمون ثروات طائلة في حين نرى ابناء المنطقة لا يجدون ما يسدون به رمقهم . ان من بين هؤلاء الذين يسمون انفسهم اليوم مستثرين او منعشين عقاريين والذين اقتنوا الاراضي باقل ثمن او سطوا عليها ببلاش قد حولوا المنطقةالى ضيعة محمية يرمون فيه النفايات والازبال في البحر وفي الشواطيء وخاصة شاطيء طماريس ووادي مرزك ودار كوش تحت مراقبة السلطة المحلية.ان اللوحات الاشهارية للعقار الراقي بدار بوعزة اصبحت تقض مضجع دوار الحلالفة واولاد جرار ككل. وما عدم ترسيم الحدود ما بين جماعات الحي الحسني وجماعة اولاد عزوز وجماعة ليساسفة الا خير دليل على تواطء بعض مسئولي السلطة مع ذوي النفوذ.ولنا عودة للموضوع
15 - ابو العريف الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:29
و لو استغل نفوذه, لم يروا الا ادريس جطو?!! اين محاسبة مئات بل الاف ممن افسدوا قبله و بعده و لا زالوا و يورثون ابناءهم و اصهارهم و و و في مجموعات فساد اشبه بكارتيلات مافيا بل هم ادهى و امر!!!
حسب تتبعي و علمي المتواضع لسيرة الرجل فادريس جطو على راس اشراف قلائل ممن حاولوا خدمة هذه البلاد, ولمن لا يعلم ابان ولايته الوزارية هو من كان يمارس الضغوط تلوالضغوط لم تمارسها (النقابات) على الباطرونا للرفع من قيمة الحد الادنى للاجورو تحقيق بعض المكاسب للعمال و قد تحقق منه القليل هو في بلادي اراه كثيرا لكثرة المنافقين الوصوليين فيها, كما اسجل للرجل حمله الكثير من المشاريع الناجعة للنهوض بالشباب و معهم البلاد كانت تلقى المرصاد و الرفض ممن ارادوا الحال الراهن الذي نحن عليه اليوم, مشاريع لم يخرج منها الا مشروع مراكز الاتصال بالهاتف centres d'appels بتشجيع منه لبعض الفاعلين في القطاع الخاص.
هذه نبذ صادقة خالصة عن الرجل فماذا قدم غيره ?? والله و الله لو كان مفسدا حقا للقي الحماية ممن ارادوا له المحاسبة اليوم و هم المفسدون عينهم, بئس لهم و الخزي عليهم و على المتواطئين من اشباه الصحافيين المدفوعين الاجور لتمرير ما يملى عليهم, فادريس جطو و لو افترضنا حسب زعمهم انه استغل نفوذه لضم تلك الارض اليس في النهاية لخلق 5000 منصب شغل و في مشاريع انتاجية عكس من يستغل و ينهب لاجل خلق مشاريع هي ابعد عن السياحية كما يدعون بل اقرب لمشاريع تخريبية افسادية للبلاد و العباد, و ذلك لانهم هم المفسدون...
16 - بومايك الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:31
لي راي في الموضوع
هل حكم السبتي والعراقي وبنيس وعليوة والزاهيدي والبصري ووووووووو.اليسوا كلهم متهمون ودون محاكمات .ام ادو للوسطاء
ودون الخزينة العامة.
لمادا لم تتابع النيابة العامة الوزير غلاب عن إقتنائه للالات ضبط السرعة .وليست مشغلة .اليس داإهدارا للمال العام
وهو في حالة تلبس وبشهادات دامغة
لك الله ياوطني لك الله ياوطني
إنهم يسرقون ويسرقون ثم يسرقون .لكن زوجاتهم الاجنبيات هن الغانمات واكثرهن صهيونيات ودون ان يدروا انظروا الامثلة في من سبقهم في السطو على المال العام.إنهم الان في جهنم ونسائهم في النعيم
الفاهم إفهم.
وعندما تدافع الجمعيات الامازيغية عن تنمية مناطقها المنسيةوالعدالة الإجتماعية يدعي بعض الاوباش انها عنصريةاليست اللصوصية هي العنصورية الحقيقية عنما يسرق احدهم اموال العباد ودون رحمة
مادا تقلون له الي......
17 - hamza الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:33
قامت مؤخرا الدولةبنتزاع الملكية منطقة معروفة في الرباط منطقة حصاين والولجة من اجل مشروع ابي رقراق. مادا سيقع سيتم تفويت هده الاراضي الى اهل فاس وماجوارهما. واصحاب الارض يتم تعويضهم بتمن رمزي وبالتالي التشريد التام. في نضركم هدا بلد ياخد وعطيها للاخر ليقيم فيه فيلات وملاهي... هدا حرام يااسفي
18 - ABOUJANDA3 الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:35
هناك الكثير من المال العام المسيب و الذي تعرض للنهب نتمنى أن يتم التحقيق في ذلك من أجل استرداد مال الشعب و ليس أ ن يتم ذلك من أجل تصفية الحسابات.......!!!!!؟
19 - احمد وجدة الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:37
انا متؤكد ان السيد ادريس جطو بريء من هده التهم لانه معروف بنظافة دمته ودماثةاخلاقه حبدا لو كان كل مسؤولينا بهده الدرجة من الاستقامة
20 - بوقال الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:39
و كالعادة سوف يتم اصدار فرمان بعدم متابعة الشمطاوات .
الاكيد هو ن جطو استغل نفوده في تحويل مسار الطريق كما استغله سابقا اتناء حكمه لتمرير عدة صفقات لاشغال حكومية لابنائه البررة و على راسها صفقة . لي ضوضان .التي اصبحت تزين طرق العاصمتين والتي استنزفت جيوب دافعي الضرائب و لا تحترم المعايير.
جطو ما كاينش لي غادي يقرب ليه حيت في كرشهم لعجينة.
21 - dr-anti-french الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:41
شكر على الموضوع
22 - عبدو الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:43
سي جطو يمكن لو يقول لي بغا و لكن الواقع أن الفساد المالي و الأخلاقي في المغرب وصل الى مستوى مرعب و خطير على مستقبل الوطن و المواطنين , و على القضاء أن يقول كلمته في هده النازلة و يضرب بيد من حديد هؤلاء الفاسدين وٍٍٍِآِلا فلنتقوم قائمة لهدا الوطن.
23 - الجرتل مان الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:45
صحيح،ليس في القنافذ أملس لكن الذي لاشك فيه هو أن جطو أقل اتساخا من العباس،وما يطفو إلى السطح إلا القيل في وطن ينزف..إسألوا مثلا عما فعله عرشان في أراضي تيفلت..
24 - akachour said الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:47
C'est curieux, de notre temps les responsables intégres payent pour les autres(...) C'est le monde à l'envers.Ce qui me fait peure pour Mr Driss Jettou,que je connais depuis belle lurette, ce n'est pas la compagne bancale menée contre lui, mais c'est surtout celle qui lui profite médiatiquement car on n'aime pas ça ...!!!
25 - said kouna الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:49
بحكم عملي سابقا بشركة الاحذية التابعة له واحتكاكي به عن قرب اشهد ان هذا الرجل انسان خدوم وصادق مع الجميع و من انزه الناس ويعرف ماله وماعليه وكم تمنيت لو كان المسؤولون مثل السيد جطو
26 - ناظوري الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:51
من يتابع هذه القضية يخال ان جطو كان وزيرا أولا في السويدأو سويسرا لا في المغرب حيث النهب واستغلال المناصب هي القاعدة والاستقامة والنزاهة أضحت سلوكا شاذا فالهم الاوحد عند أولياء أمور المغاربة بدءا من عبيبيس ونزولا الى ادنى موظف في هذا البلد اللا سعيد هي استغلال المنصب والنهب والسلب واللهث وراء حطام الدنيا الفانية
وللسابقين عبرة للاحقين.فمذا أخذ معه البصري والدليمي واوفقير؟عدا تراب يملأ جوفهم
وحتى نحن الذين ننتقد هؤلاء المسؤولين لو حللنا محلهم لأصبحنا مثلهم.نهب وسلب واستغلال للمنصب.هذه هي تربيتنا.بعض شعبي لصوص وبضهم الآخر لو تبوأ المناصب لتحول الى لصوص
لطفك يارب..
27 - ba3mrani الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:53

الغير العادي هو أن نسمع إمتثال عبيبيس أمام المحكمة في المنسوب إليه في قضية الغرق أو بنسليمان لجلوسه على الكرة حتى تفشات أو إمتثال هداك أوهداك... عوض تشكيل لجان لإقبار الملفات والزج بالصحافيين في السجون بتلفيق التهم : القدف الخ.
أنا لازلت أحتفظ بالروسي recu ديال النصب والإحتيال ديال عبيبيس فين خلاصت المصحة مع العقد المزور عليه entete ديال ANAPEC ديال الاستغلاليين
إوا إلى كاين شي موحامي نعاودو نرفعو قضية جديدة فكولة دوار أومدينة كاينين ضحايا بالعرام
28 - gayour mn italya الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:57
والله شيء يدمي القلب أين قانون من أين لك هادا واسي جطوا أنا راني فإيطاليا أزيد من 13 سنة أوماقادرش نشري بارطما حتي ب5000 درهم للمتر ونتا كاتقول شريتها 720 درهم للمتر مربع إوا هانت بيعليا 60 متروا أونربحك 4280 درهم فلمتر الله إيهديك علاه أنت شديتي الوزارة أونت معلم راك من أكبر مصاصين الدماء لهدا الوطن الغالي وأرجوا من جلالة الملك أتحقيق في الموضوع لأن ما أحوج الشباب المغربي المقيم داخل وخارج البلاد لهته الأراضي بتمن معقول ولو لباب يقفل عليهم وشكرا لهسبريس على هده الجرئة و الشفافية في المواضيع كما عودتنا .
29 - Semi Writer الجمعة 02 أبريل 2010 - 00:59
هذا حال وزارتنا الذين لا يشبعون. دائما يريدون أن يتوسعوا على حساب المساكين الذين لا حول ولا قوة لهم في هذا البلد المتناقض. كنا ندعي الديموقراطية, بالله عليكم أهذا وجه من أوجهها؟ عديدة هي تلك التقارير التي صتفت المغرب من أسمى البلدان العربية من حيث الديموقراطية والمساواة واحترام الاخر, بل احتل المرتبة الثانية بعد الأردن. ولكن في واقع الحال مايروج في بلادنا من ظلم وقهر لا يستدعي الحديث عنها(الديموقراطية). ففعلة الوزير السابق هذه هي فقط مثال مصغر لكل وزارة البلاد . الكل يريد الغزو والتوسع على حساب من, الفقراء بطبيعة الحال. مقولة تتناسب ومغربنا(المعاصر) كما يدعون في الخطابات: الغني يزداد غنا والفقير يزداد فقرا. فأية ديموقراطية هذه؟