24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | تهديد وتراجع شهود في ملف الأراضي السلالية بميسور

تهديد وتراجع شهود في ملف الأراضي السلالية بميسور

تهديد وتراجع شهود في ملف الأراضي السلالية بميسور

الصورة: نساء كلاويات من داخل المعتصم

تراجع ثلاثة شهود عن شهادتهم بشأن رسم ملكية مزور في ملف الأراضي السلالية بميسور

ورئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب طارق السباعي يتعرض للتهديد

أكد مصدر من داخل اللجنة المنتدبة من طرف ذوي الحقوق لأهل الجماعة السلالية إكلي بميسور أن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب دخلت على الخط في هذا الملف. وأفادت أن رئيس الهيئة الأستاذ محمد طارق السباعي بعد أن وجه رسالة مفتوحة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بفاس من اجل فتح تحقيق حول إفراغ الوعاء العقاري للجماعة السلالية لأهل اكلي من محتواه بالتزوير واستعماله، تعرض للتهديد من طرف احد أباطرة مافيا العقار بالمدينة المدعو (و. حسن) بأسلوب بلطجي حاول من خلال ثنيه عن تبني هذا الملف.

ولم يستغرب المصدر ذاته هذا السلوك الذي مارسه ويمارسه هذه اللوبي حتى في العلاقة مع ذوي الحقوق. وأضاف المصدر ذاته أن محمد طارق السباعي أخبر اللجنة بهذا التهديد في مكالمة هاتفية مع احد أعضاء اللجنة المنتدبة من ذوي الحقوق. وقد أكد طارق السباعي تعرضه للتهديد من طرف (و. حسن)، في اتصال خاص.

وقد عرف هذا الملف تطورات إيجابية تمثلي في تراجع ثلاثة (03) شهود عن شهادتهم بشأن رسم الملكية المزور؛ كان قد تم التدليس عليهم حين تحرير الرسم. واعتبر المصدر ذاته هذا التراجع ذا أهمية كبيرة ويذهب في السياق نفسه الذي اختارته الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب حول التزوير واستعماله.

وعن رأي وزارة الداخلية في الموضوع باعتبارها الوصية على الأراضي السلالية وفق ظهير 1919 جاء رد وزير الدولة في الداخلية واضحا بحيث يقول له بالحرف: "أخبركم انه من خلال البحث الذي اجري في الموضوع تبين أن جميع الأراضي التي تدعون ملكيتها هي إما أراضي جماعية أو تابعة للملك المخزني". ويوضح المصدر نفسه أن التزوير يظهر جليا، حيث كانت المساحة حسب رسالة وزير الداخلية 7 هكتارات ثم اصبحت في الملكية المزورة 48.5 هكتار لتصل في الملاحق التعديلية الثلاث إلى أزيد من 120 هكتار . ويتساءل عما الذي استجد بعد أن حسم وزير الدولة في الداخلية في الأمر وحدد ملكية المدعو (حسن.و) في 7 هكتارات بعد البحث الذي أجراه والذي تتحفظ عليه الجماعة السلالية وتطعن فيه بمبرر أنه لا وجود لأي ملكية خاصة في الأراضي الجماعية لأهل إكلي.

وفي جانب آخر من الملف أصدر فرع ميسور للجمعية المغربية لحقوق الانسان بيانا تضامنيا مع أعضاء الجماعة السلالية لأهل إكلي المعتصمين أمام مقر عمالة إقليم بولمان بميسور منذ شهر فبراير الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - يوسف الخميس 22 أبريل 2010 - 14:01
تحية خالدة لاهل اكلي اتمنى لكم النجاح في هده القضية
2 - الميسوري الخميس 22 أبريل 2010 - 14:03
ميسور بلدتي العزيزة عرفت على مر التاريخ تهميشا وحكرة لم تشهدهاحتى قرية انافكو.
عشنا الويلات في ظروف قاسية بدواوير هذه البلدة.ونحن صغار ذقنا مرارة البرد والجوع بدون كهرباء وشرب ماء السواقي واكل نبات الفصة في فصل الربيع.ولكن الحمد لله حرص اباؤنا على تدريسنا ونحن الان اطرا في مختلف مناطق المغرب.
عندما اكون متوجها لزيارة بلدتي احس وكانني متوجه الى موريطانيا اومالي بسبب الطرق الغير المعبدة من جميع الاتجاهات.لكن في السنوات الاخيرة نشكر الاخوة الاماراتيين الذين بذلوا ما في وسعهم لصالح المنطقة.
ان العمال والكتاب العامين المتداولين على المنطقة هم المسؤولون عن هذه الاوضاع التي همشوا فيها ابناء المنطقة وعبثوا بممتلكاتهم واتلفوا الزرع والضرع.بحيث ان كل اولئك المسؤولون كانوا يسكنون بعيدا عن ميسور.ولهم سماسرة اولاد البلاد الذين كانوا يتاجرون في الاراضي.
اللهم هذا منكر....
3 - aziz الخميس 22 أبريل 2010 - 14:05
تحية طيبة لجميع الإخوة و الأخوات منهم الصغارو الكبار إنها مبادرة في محلها اتمنئ الصمود ونحن خارج إكلي معكم في هده القضية نعيشها يوميا رغم ظروفنا سيظهر الحق إن شاء الله رغم نفود العدو
4 - Abdelhafid Missouri الخميس 22 أبريل 2010 - 14:07
Igli is proud of its children and its history. Igli is central to the development of the entire city and the whole region. Igli has shown the example to the residents of the city, of the region, and of the kingdom that we will not sit still watching as thugs steal our property and get away with it. Igli has lifted us far above servitude to the forces of evil, foreign and local, who at the expense of its law-abiding people build villas, purchase cars and vehicles, and send their kids to private schools. Igli, I am one of your children. I am proud of you O my Igli Missour. Say loudly: no to the forces of evil.and no doubt you will prevail,
Abdelhafid Missouri.
5 - خديجة الخميس 22 أبريل 2010 - 14:09
تحية عالية للسيد طارق السباعي و كاتب المقال السيد مصطفى السباعي و لكل الهيئات المتضامنة مع قبيلة اكلي المهمشة داخل إقليم مهمش وتحية لشباب و شيوخ اكلي نساء و رجالا المعتصمون بعزم و طموح منذ 55 يوما أمام مقر عمالة بولمان لاسترجاع الأراضي المغتصبة من طرف مافيا العقار مسؤوليين و خونة .
6 - عبد الله الخميس 22 أبريل 2010 - 14:11
عن سعيد بن زيد -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " من اقتطع شبرًا من الأرض ظلمًا طوَّقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرَضين" متفق عليه .
في بلدي ضاع حقي سلبني أرضي ...
7 - إكلاوي الخميس 22 أبريل 2010 - 14:13
تحية طيبة لجميع الإخوة و الأخوات منهم الصغارو الكبار إنها مبادرة في محلها اتمنئ الصمود ونحن خارج إكلي معكم في هده القضية نعيشها يوميا رغم ظروفنا سيظهر الحق إن شاء الله رغم نفود العدو
8 - أبو غسان الخميس 22 أبريل 2010 - 14:15
هكدا و خلال مسيرتنا الدراسية كنا دائما نستمد قوتنا من تلك البقعة من الأرض إكلي الحبيبة و إكلي الرمز ، رمز القوة و العطاء الامنتاهي و ما زلت أتدكر العبارات التي كنت أكتبها على جدارات الجامعة و على الطاولات و بكل الوسائل المتاحة ( إكلي، لا ، هي ما تبقى من حطام الأرض لا هي ما تبقى من حطام الروح لا - إكلي لالا) هده هي إكلي التي أبحث عنها بدواخلي - بوركت و بورك أهلك
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال