24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. أسر "معتقلي الريف" ترفع سقف الاحتجاج وتتهم "عكاشة" بالاستفزاز (5.00)

  2. الفتح الرباطي .. "كاريزما بَطل" يخلق صداعا في رأس الأقوياء (5.00)

  3. العثور على متشرد جثة هامدة بمدينة سطات (5.00)

  4. منظمات دولية تشكو السفير الجزائري بجنيف إلى الأمم المتحدة (5.00)

  5. فسخ عقدة "سيطا" يُغرق البيضاء في الأزبال .. والعمدة ينصح بالصبر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رشيد نيني يطالب الأحداث المغربية بـ 300 مليون

رشيد نيني يطالب الأحداث المغربية بـ 300 مليون

رشيد نيني يطالب الأحداث المغربية بـ 300 مليون

رفع رشيد نيني مدير نشر جريدة المساء صباح أمس الاثنين دعوى قضائية مستعجلة ضد جريدة "الأحداث المغربية" يطالب فيها بـ300 مليون سنتيم كتعويض.

وأفادت مصادر مطلعة أن سبب الدعوى القضائية هو خبر نُشر في جريدة "الأحداث المغربية" يفيد أن المخرج السينمائي وأحد مؤسسي جريدة "المساء" محمد العسلي يعتزم بيع أسهمه في مؤسسة المساء لمدير النشر رشيد نيني كي لا يتحمل مسؤولية ماينشر في اليومية أمام الرأي العام.

واستغربت مصادر صحافية من الدعوى التي رفعها نيني وقالت لـ "هسبريس" :" أنه من العار أن يقدم صحافي يدّعي الدفاع عن حرية التعبير ، وتعرّض من قبل لمحاولة إقبار صحيفته عن طريق الحكم بتعويض خيالي بتطبيق نفس الأسلوب الذي يستعمله المخزن على صحيفة وطنية أخرى ."

يذكر أن العسلي درس السينما في مدرسة ميلانو بإيطاليا التي شاركت في إنتاج فيلمه "فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق" الذي يعتبر فيلمه الأول كما عمل مصورا في العديد من الأفلام الوثائقية والتلفزيونية.

وفي غشت 2008 استمعت الشرطة القضائية لمحمد العسلي، إثر تورطه في قضية ايواء عدد من السوريين المتهمين في ملف الهجرة السرية وتهريب العملة الصعبة.

لكن العسلي يتهم وسائل إعلامية رسمية مغربية بتشويه متعمد يستهدفه كسينمائي ، ويستهدف أيضا مؤسسة صحافية هو احد مؤسسيها.

وقد أثار ذكر صفة محمد العسلي في قصاصة وكالة المغرب العربي للأنباء بأنه مالك جريدة المساء نقاشا حادا على أعمدة الجريدة حيث اتهم مديرها رشيد نيني الأطراف التي نشرت الخبر بأن ذكر العسلي بهذه الصفة محاولة للزج بمؤسسته الإعلامية في قضية إجرامية ومحاولة للنيل من سمعتها ومحاولة يائسة للمس بمصداقيتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - عاشقة الحكمة الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:01
من مدح نفسه دمه الناس
2 - المغربي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:03
تكلم كيف شئت في عمودك ومن لم يعجبه دلك فليصنع لنفسه عمود او زرواطة .لم يعد هم البعض سوى الترصد للاخرين .انظروا انفسكم في المراة لتروها جيدا بعد دلك انتقلوا الى الاخر .
لاتأسفن على غـدر الزمان لطـالما
رقصت على جـثـث الأســود كـــلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيـادها
تبقى الكلاب كلاب والأســود أســـود
3 - imad الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:05
ce NINI est un opportuniste, un arriviste, il parle au nom de son maitre et proprietaire du journal al massae
4 - Houss - Kénitra الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:07
من ج.الصباح الى ج.المساء نقولو النهار داز...لكن راك باقي رشيد
(الغرور لا) حرية التعبير
5 - fatmi الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:09
رشيد نيني صحفي مقتدر كان نيني يظهر ويختفي كثعلب المرحوم زفزاف في الجرائد ثم بدأ يكتب بصفة منتظمة بجريدة الصباح مع الظهور على قناة الدوزيم قدم نيني برنامج نوستالجيآ في رأيي كان برنامجا ناجحا ولو أتيحت لي الفرصة لقدمته بنفس الطريقة لقد تابعت جميع حلقات البرنامج بعد ذلك قرأت أن نيني بدأ يشتكي من تضييق حرية الكتابةمن طرف صاحب جريدة الصباح الذي بدوره يتلقى شكاوي من جهات كثيرة يشتكون بدورهم من لسعات قلم نيني وهكذا غادر جريدة الصباح ثم أسس جريدة المساء عرفت هذه الجريدة نجاحا كبيرا قدمت تحقيقا معمقا حول الدعارة في مدينة لدار البيضاء فزادها ذلك نجاحا ما أقلقني ومالآحظته هو أن رائحة حزب العدالةوالتنمية تفوح من الجريدة بل و أصبحت مزكمة عندما إقتربت الإنتخابات وبالفعل لم أكن مخطئا إذ سرعان ماظهر ذلك علي أي السيد نيني صحفي مقتدرربما يريد خلق حدث الصيف وربما خطوة محسوبة لأهداف معلومة وقد تكون بالوكالة تحية لنيني والى اللقاء
6 - ولد باب الله الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:13
اتفق مع الدين اشاروا الى تضخم الانا عند نيني و لقد صدمت حفا للطريقة التي كتب بها مقالا له مؤخرا بحيث ظننت في البداية انه غير كيقشب فادا به دارها بالصح ولقد اشرت في سابقا ان السيد نيني فعلا يعاني من جنون العظمة وهو مرض خطير..فهل يعقل ان يصدر من عاقل كلام ان اول ما يقرؤه السفير الامريكي هو خربشاته كما كتب دون حشمة ان الناس في الاحياء الفقيرة والغنية ..و المسؤولوم وو يتساءلون من يكون هدا النيني كما تاتيه كما قال دعوات من سياسيين وو و يرفضها بابا با ب وختم بكلمان نقطر نرجسية و مرضا وهو ما يؤكد حقا ان صاحبنا لم يعد يكن ادنى درة احنرام لنفسه ..وهو يجهل ان المغاربة قد يتجاوزون عن اي شيئ الا ان ياتي من يدفع عنهم كبير..لقد منح لخصومه حقا فرضة لكشف نواقضه كما ان رفع هده الدعوى تؤكد حقا ان نيني لم يعد يعي ما يفعل..وهنا لا ادافع عن الاحداث فانا اعتبرها جريدة هدامة بامتياز ولكن ما اصبح يكتبه نيني و ييقوله عن نفسه يثير غثياني
7 - رحاب الحرية الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:15
رشيد نيني مدير جريدة المساء، رفع دعوى قضائية يطالب فيها بإيقاف صدور جريدة الأحداث المغربية لمدة ثلاثة أشهرو بتعويض 300 مليون سنتيم .هادشي علاش؟ قالك اسيدي ميسيو الباطرون ديال اليومية المتخصصة في إقبار الصحف و الجرائد مقلق و معجبو حال لأن الاحداث المغربية اوردت خبر حول محمد العسلي المالك الاساسي لمؤسسة المساء الاعلامية. اشنو بالسلامة نشرت الاحداث؟ الخبر مضمونه ان العسلي كاعي على نيني و معجبوش داكشي لي كيحنش في عموده تشوف تشوف و باغي يبيع حقه في المساء. اوى خبر مثل هذا ينوض عليه نيني هاد الحيحة كاملة زعما؟ اييه اسيدي نيني كيقول انه هو الشخص الوحيد الذي يحق له ممارسة الصحافة و مكرهش يسدو جميع الجرائد و المجلات الاخرى و يبقى بوحدو يتبورد، السيد رشيد نيني القادم من افقر الاحياء بمدينة بن سليمان، راه اصبح يقطن قرب صندوق الايداع و التدبير في وسط العاصمة الرباط و عندو سيارة كات كات و بالشيفور اسيدي. اييه السيد اصيب بالغرور الى درجة انه كان يهيء بمرافعاته لذبح مجموعة من الجرائد التي تعرضت للمحاكمات خلال التسع اشهر الاخيرة .نيني هاجم مؤسسة تيل كيل قبل ان يتم منع عددها ديال السونداج الشهير كما ساهم في الحملة المسعورة ضد اخبار اليوم التي لازالت مقراتها مغلقة الى اليوم بدون اي سند قانوني و و بخبثه و غروره و جشعه و حبه المقدس للمال ساهم في تشييد ارضية جيدة لمحاكمة ادريس شحتان و علي انولا في قضية ماسمي بمرض الملك .بل ان صاحب العمود الشهير بالقدف و السب في الاشخاص اجتهد و دلس من اجل تمرير مشروع الدولة القاضي باغلاق مجلة لوجورنال في شهر فبراير الماضي . هاد السيد مول المساء اصبح بتحكم في عمل صحافييه و هناك مصادر من داخل المساء تقول ان بعض المقالات التي تنشر من اجل التهجم على اشخاص بعينهم خاصة المعارضين للمخزن يتم املاؤها على الصحافيين من طرف اجهزة استخبارتية ،بل حتى ان محتوى مكالمات مسجلة من طرف اجهزة امنية تنشرها المساء على اساس انها اخبار من مصارد مقربة..فين متتشوف شي خبر مزين بمصادر مقربة عرف انه صحاب الحال هم المصدر.هادشي كله علاش نيني دارو؟ المديرديال جريدة المساء كانت حكمت المحكمة عليه بأداء 600مليون سنتيم بسبب نشره لاخبار كاذبة حول زواج المثليين في القصر الكبير و حضور وكلاء الملك للحفل.السيد شداتو القفقة لان الغرامة كانت كبيرة المخزن عرف ان نقطة ضعف نيني هي الفلوس، من بعد حكم الغرامة تدخلت جهات عليا بعد ان بعث نيني برسالة استعطافية للماجيدي رئيس الكتابة الخاصة للملك.منذ حادثة الرسالة و خط المساء التحريري تغير بشكل جدري.دبا نيني يسحبلو راه مهم بزاف و طلباته اوامر للجهات العليا .الغرور خايب ا نيني زير شوية راه شحال من واحد كان كاري حنكو للمخزن لكن فاش يقضي المخزن وطره منك ستجد نفسك في التوش ،ادريس البصري وزير الداخلية السابق راه مات في المنفى رغم كل خدامته للمخزن..نيني يطالب بإغلاق الجريدة 3 أشهر و 300 مليون غرامة هاي هاي اوفقير هذا بعث في ابن سليمان..الفقر ا نيني راه نفسي وخا شريتي كات كات. ياك ابا رشيد؟
8 - كاش محمد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:17
عشنا حتى شفنا رغم اننا لم نكن نصدق مانسمع,,,السيد النيني بيدق في يد المخابرات ,,,ويد وزارة الداخلية بها تضرب الصحافة والزملاء الصحفيين والشاهد على صفحات المساء التي لاتتوفر الا عند النيني والمخابرات؟؟؟؟ لماذا لم تنفذ الاحكام الصادرة في حق النيني؟؟؟ونفذت في حق بوعشرين والباقين؟؟؟لماذا باع النيني صمته مقابل عدم المتابعة؟؟؟النيني الذي اصبح يحشر نفسه في الصغيرة والكبيرة واصبح لسانه مسلط على زملائه؟؟؟فاحت رائحتك ياننيني حتى زكمت الانوف,,,,وانت اولى من يعرف قبل الاحداث المغربية وباقي الصحف انك تبزنس بالاعلام سواء بائع او شار للاسهم؟؟؟فكم من جريدة وكطم من موقع كسبت قبل المساء وقدمت على بيعه؟؟؟فأين العيب اذن؟؟ظعذ الى رشدك السي نيني وكفاك من الغرور الفارغ واطلب الصفح من زملائك الذين لسعوا من شرك,,, والله انها الحقيقة انشر ياهسبريس,,,
9 - لبراهمي العربي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:19
هدا اللي ما كا يتسماش غير قابل للتوصيف فما صدر عن هدا الثرثار ليس غريبا فهو يطمح الى الشهرة والى نتف الجيوب الفارغة اصلا للمواطنين الفقراء فهدا مصاص دماء دراكولا لا يستحق التعليق لانه حشرة مستلقية على ظهرها مصيره مزبلة التاريخ.
10 - موح إينو- الحسيمة الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:21
يبدو أن خصوم المساء المغربية لا يسعفهم لسانهم حتى للحديث باللغة العربية، مما يظهر مستواهم الثقافي الذي اكتسبوه من جريدة (الأخباث المغربية)، أو جريدة(من الكلب إلى الكلب).
ليعلم خصوم المساء أن الشمس لا يحجبها الغربال. فالتبر تبر والتراب تراب.
11 - وفي للمساء الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:23
الأستاذ نيني لايدعي العصمة من الأخطاء ولا يزعم أنه المثل الأعلى بل يقر في كثير من الأحيان أنه كسائر البشر يخطئ . لكن قوته تكمن في صدقه مع أبناء الشعب الذي هو جزء لايتجزء منهم وفي وفائه لقضايا الأمة ، وما صدر من القلب يصل إلى القلب . وليس كما كان يدعى زورا في جريدة في حالة احتضار الآن. أما من يكثرون التعاليق على الأستاذ نيني فأقول لهم سيروا اقضيوا شغلكم إلى عندكم ما تقضيوا ، راه ما غا تصوروا منو والو . وتعيش المساء ويعيش الأستاذ نيني
12 - صحفي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:25
يحز في النفس أن نرى رشيد نيني الذي بالأمس كان يطلب دعم الصحفيين ضد من رفعوا ضده دعوى قضائية يطالبون من خلالها تعويضات خيالية، ويسلك نقس الطريق برفع دعوى يطالب بها ب 300 مليون سنتيم.
من سيكون بجانبك يا رشيد نيني بعد هذه الخطوة الغير محسوبة.
أنا لا أتبنى ما قالته الأحداث المغربية ولكن سأكون معها للتصدي لكل أنواع الابتزاز،لأننا كنا معك في محنتك وساندناك.
وسؤالنا لنيني وأتمنى جوابا على عموده اليومي ، لماذا كل هذا الحقد المغلف، تضرب يمينا ويسارا، اسمح لي أن أقول لك إن هذا هو الحمق، من سيساندك بعد اليوم؟
وبالمنسبة أحيي خديجة الرياضي رغم عدم اتفاقي مع مقررات المؤتمر الأخير عندما قالت الجمعية المغربية لحقوق الانسان لن ترفع دعوى قضائية ضد أحد، لأن ذلك يتنافى مع حقوق التعبير ونحن ندافع عن ذلك، أطلب من النيني الاستفادة من هذه المناضلة.
13 - الراقي عبد اللطيف الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:27
بسم الله الرحمن الرحيم
نعلم جميعاً أن الإنسان لا يكون إلا بهويته وتعلقه بتاريخه، و كل من ينسلخ عن هذا يكون أقرب إلى الجبن منه للإنسان، وهذا يتجلى في كل الشعوب التي مارست حقها في العيش. وعلى سبيل المثل : اليابان، الصين و...
السؤال المطروح هو: لماذا الطبقة المثقفة ـ عند راسهم ـ يكرهون لغتهم العربية ؟
المطلوب من جريدتنا هسبريس أن تشجع على جعل الموضوع :موضوع الهوية واللغة العربية مفتوحاً للنقاش الجاد ـ على الأقل لمن لهم هوية وتاريخ ويتشبتون بهما ـ لا أتكلم على جيل 2M
لي إن شاء الله عودة في موضوع: بلاغة القرآن في الفعل رغب
14 - محمد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:29
كلكم ضد رشيد نيني،
يالكم من مغاربة
لا تعلمون ماذا تريدون من الجرائد حتى، سبحان الله
لو كان نيني كما تقولون لما واجه كل تلك المشاكل،
نيني مادام على الخط الذي رسمه لجريدته سوف يبقى في المقدمة، وارقدوا أنتم في المؤخرة يا قراء آخر الزمان
أستسمح فما قصدت إلا التذكير
15 - سعيد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:31
لا اريد ان يكون تعليقي طويلا فقط اثير انتباه الزميل رشيد نيني الى النقط التالية:
- اذكرك بعلاقتك بالصحفي توفيق بوعشرين الذي لا يختلف اثنان على حسن اخلاقه و سمو معارفه و نظافته على الاقل بالمعنى الديونطلوجي لمهنة المتاعب و كيف انقلبت عليه انقلاب السحرة على على فرعون لا لشيء سوى انه اختلف معك حول ما يسمى بالخط التحريري علما ايها الصحفي الجهبود و بكل المعايير الاكاديمية لا تملك خطا تحريريا و سنوضح ذلك في قريب الايام من خلال دراسة علمية نقدية نوضح فيها مزاجيتك في التعامل مع بعض الشخصيات العمومية كشباط و المنصوري و مزوار و غيرهم و يكفي ان نذكرك بقصتك مع صحفي اخر اعطى لجريدة المساء الشيء الكثير من خلال مكتب الرباط.جل الصحفيين يستنكرون في صمت - حتى لا يميع المشهد الصحفي اكثر- من تعاملك و كيف فرضت الاستقالة على الزميل نور الدين اليزيدالذي رحل في صمت الى مجلة مغرب اليوم على خلفية التعامل البوليسي من طرفك معه في قضية الاموال التي كتب عنها و التي تخص مالية حزب الاحرار و القصة انت ادرى بها
- ما يحز اكثر في القلب هو لجوؤك الى التشهير بل وصل بك الامر فيما يخص بتوفيق الى التلميح و اشهار اشياء كانت من الاسرار ربما التي جمعتكما و التي تقتضي ادنى مستويات المروئة ان تظل بينكما فاذا بك تنشرها غمزا و لمز ا ابان الازمة التي مرت بها اخبار اليوم و القصة طبعا انت ادرى بها
-الامر الثالث و نظرا لضيق المجال المخصص هنا هو تسليطك لصحيفي مبتدأ اسمه بوهريد همه الاساس هو متابعة قضية توفيق مع رجل باع له منزلا فهذا البهريد هل يتابع كل قضايا العقار و ينشرها ام ان تخصصه الذي افنى فيه اربع سنوات من الدراسة بمعهد الصحافة اسمه بوعشرين
اخيرا اسمح لي ان اقول لك ان الجسم الصحفي متخن بالجروح و مثقل بالمحاكمات و الخيانات فلا تضف سيفك لسيوف قطاع الطرق. و تذكر الموت فهي خير واعظ.
16 - حسن الوردي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:33
بات رشيد نيني في الآونة الأخيرة يعيد نشر مقالات السابقةالتي سبق أن نشرها في جريدة الصباح وفي البدايات الأولى لجريدة، مع بعض التعديلات في الديباجة الأولى لبعض مقالاتته المعادة. أعتقد أن الصحفي عندما يعدي نشر مقالاته فإن ذلك من علامات الفشل والعجز. الأمر الثاني أن نيني صار مريضا بالنرجسية والغرور... وهذا من أسباب الفشل الذي ينذر بما اعتبره البعض "كريمزما" نيني...
في الواقع بحكم تجربتي الإعلامية في الصحافة المكتوبة منذ 15 سنة، ورغم عدم اتفاقي مع بعض ما ينشر في جريدة الأحداث المغربية، خاصة فيما ينشره المدعو المختار الغزيوي الذي "ضرب تلافة للجريدة" وظل أسلوبه ثقيلا على القلب... فرغم كل ذلك فأعتبر الأحداث من أنجح الجرائد المغربية، لكونها حافظت على خطها التحريري، وتمسكت بوضوح مواقفها، من دون تزلف أو زور كحربائية رشيد نايني وما يفعله في جريدته وكأنه ساهر على ضيعة في ملكيته وليس على مؤسسة إعلامية...
17 - محمد العر بي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:35
رحم الله عملا ق الأ دب العربي عباس محمود العقا د الذي قا ل :
اذا رأيتم الر جل بين قا دح و ما دح فا علموا أنه عظيم، فتحية للأ ستا ذ رشيد الذ ي ينور الر أي العام المغر بي بحقا ئق هو بمسيس الحا جة اليها كما الما ء و الغداء و الهوا ء و أخشى ما نخشاه أن يتكا ثر الذ ين لا يعجبهم العجب و لا الصيام في رجب على هذا الفا ر س المغوار
فيتعب و يتر جل عن فر سه مر ددا قول القا ئل :غز لت لهم غزلا رفيعا فلم أجد لغز لي نسا جا فكسر ت مغزلي.وفي الختا م أود أن أوجه كلمتين الأولى للأ ستاذ نيني : يا را عاك الله ار بط و را بط فاٍنك على الحق .أما الثا نية فللذ ين ما انفكوا يوجهون سها م أحقا دهم وهي قو له تعا لى : " قل مو توا بغيظكم" وعلى كل حال فهذه ضر يبة النجاح .
18 - youssef الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:37
أولا أنا لاأقرأ المساء أما الأحداث المغربية فهي الجريدة الوحيدة التي لم تغير جلدها و يكفيها فخرا أنها تبقى القلم الوحيد ضد الارهاب وثقافة الظلام أما أنت يا نيني فقد فاحت رائحتك وأصبحت من المرتزقة الدين لا تهمهم قيم ولا أخلاق المهنة فلا يهمك سوى المال
19 - بلا سمية احسن ليا الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:39
والناس راه رشيد مسكين بغا يدوز غير العطلة الصيفية بدوك لفلوس مسمعتوش راه رفع قضية مستعجلة على الجريدة مزروب اخويا رويشيد غير عطيوه لفلوس راه زقرام مبغيش يحوص بفلوسو الفابور كلشي يبغيه بسلامة اسي رشيد عطلة سعيدة
20 - yidir331 الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:41
رشيد نيني هو المسؤول الوحيد في زيادة درهم واحد في ثمن جريدة المساء و بالتالي جميع الجراءد فامت بنفس الخطوة . يساهم صاحبنا في زيادة الأسعار بما اوتي له من قوة كما انه ادعا انه مضلوم وطلب من جميع القراء التضامن معه.اتمنا من جريدة الأحدات المغربية ان تقوم بنفس الخطوة.
21 - smail الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:43
Vive Mr Rachid Nini, Vive ALMASSAE
22 - نادية الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:45
انا من القراء الغيورين للمساء، لكن لما اطلعت على عمود رشيد نيني بالأمس الذي تحدث فيه عن نفسه وذكر فيه كيف أن البعض ظن أنه ساكن في السفارة لعموده، قلت مع نفسي أن الرجل مات وهذه نهايته، فحين يعجب الانسان بنفسه أشد ما يكون الاعجاب تكتب له النهاية، وأية نهاية.
23 - abdeslam الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:47
جريدة الاحداث المغربية تحضى بالاحترام من طرف المهنيين ، رغم عدم رضى الجميع عن خارطة الطريق التي سطرتها منذ نشأتها فتعالت أصوات خصوصا ذات نزعة دينية متشددة لخنق جريدة ذات مصداقية ،وأنا أتساءل عن الحقل الاعلامي المغربي بدون جريدة الأحداث، ورغم عدم حصولها على الإجماع فهي تزكي المقولة بريء حتى يتبث العكس، خلافا لمدير جريدة المساء، يستقي الأخبار يمينا ويسارا وبدون تمحيص أو التحقق من صحة الخبر ،فيسرع بنشرها في عموده اليومي كسبق صحفي ، فيأخذها الجهلة نفس الأشخاص الذين يثقون بكل الأخبار المستعجلة لقناة الجزيرة كوحي يوحى ، فيستثمرونها في إذاعة الإشاعة المغرضة ضد الأشخاص وضد البلد.
24 - غير دايز الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:49
آخر مقال قرأته: "كثرتي من أنا أبا نيني".. ولكن أنا متتبع لك منذ أيامك قبل خروجك الى اسبانيا.. أرى فيك مثال العمل والاجتهاد.. ولذلك أجد لك ألف عذر.. ولي بان ليك فالقرود نزل عليه.. راك لحد الساعة الناطق الرسمي باسم الغاضبين أنت ومجموعة من الصحافين القلائل.. لكن في قراءاتي الاخيرة لك عندي عدة ملاحظات قد ارسلها على بريدك.. أما هذه الجريدة التي كتبت.. مسكينة تبحث عن زيادة المبيعات.. "جبد ليها وذنيها وطلقها"
هذا والله أعلم وأكرم
25 - الطنجاوي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:51
كما هو واضح للجميع هده طريقة جديدة ابتكرها اصحاب النهب للمال العام بعد ان تم فضحهم امام العالم من رؤساء جماعات ونواب وقضاة ووزراء ووووو بعد ان تكسدت عليهم فرص النهب والسرقة ابتكرو هده الطريقة الجديدة للنهب مرة اخرى وهده المرة بواسطة العدالة واستعمال القضاء للحصول على التعويضات المزيفة اقتساما بين المعني بالامر والهيئة القضائية
فان الله يمهل ولايهمل وليس بغافل عما يعملون
26 - أمين الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:53
لا شك أن الصحافة الحرة مستهدفة ومنهم جريدة المساء ومن حقها أن تدافع عن نفسها
ونحن مع الاستاد رشيد في ملاحقة هاءلاء الخونة الدي لا غيرة لهم لا على دينهم ولا على وطنهم
لا هم لهم سوى النيل من وثوابت الأمة
27 - boulahrouz الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:55
اولا وقبل كل شيئ احيي رشيد نيني و اتمنى له كل التوفيق صراحة نيني يملك صبر ايوب لانني قرات مجموعة من المقالات كتبت في جريدة الاحدات المغربية كلها سب و قدف في حقه لكنه ضل ساكتا ولم بعقب حنى لكن الى متى سيبقى ساكتا هده المرة قرر و من حقه ان يطالب باكتر من 300 مليون لان المحكمة هي من سيقرر و ليس هو او نحن و قد يتصالحان من يدري لهدا القاتوت موجود وكل شخص سيلقى جزائه اما انا في نضري نيني اشرف صحفي و بفضله تغيرت مجموعة من الاشياء و الكل يعرف هدا اتمنى ان تحكم المحكمة بدرهم رمزي وتحترم الاحدات المغربية جريدة المساء ونعود المياه الى مجاريها لان السلطة الرابعة بدات تعطي ما كتن منتضرا منها فشكرا رشيد نيني و كل الصحافيين الاحرار في مغربنا الحبيب تنمييرت امدووكال لا للنعصب و الردود الصبيانية
28 - ابن البلد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:57
السلام عليكم
اناو من يعشق الفن الصحافي المتميزلصاحب العمود ـشوف تشوف ـنسانده في رفع الجور و التصدي لكل علماني
29 - عبدالإله هلالي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 00:59
رشيد نيني صحافي ولد من رحم الشعب . نحسه يتكلم بلغتنا و يعبر عن واقعنا. أستغرب لما كل هذا البغض الي يبغضه بعضكم. اخرجوا إلى الشارع المغربي و اسألوا عنه. ستجيبكم الأغلبية الساحقة بأنهم يقدرونه. المغاربة أذكياء و في اختيارهم لجريدة المساء خير دليل على قوة هذه الجريدة...
30 - khaldoune الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:01
toi qui soupçone les directeurs des écoles ,imagine si une employé à al massae l'a fait ds votre bureau , comment sera t réaction . tu n'es plus équilibré .alors que tu combate les opportinuste par ta hypocrisie , et tu investit la misére du peuple qui ne connais ni partis politiques ni presse , un peuple ds la plupart ne cherche que le minumum de la vie .cherche à renouveler tes idées , pour devenir plus constructif et évite le language des cafés et du bus . on l'entends chaque jours . je ne peux pas payer 3dh pour des mots jetables .
31 - Youssef الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:03
Salam,
D'abord l'article parle de quelque chose différente que la plupart des commentaires, il ne faut pas mélanger les choses , Mr Nini est un journaliste qui révèle des vérités jusqu'au là inconnues du grand public et le fait de les écrire l'expose à des critiques qui sont parfois très dures ...
Revenant au procès contre Al ahdate, le procès est un geste civilisé pour reprendre son droit et surtout faire taire les mauvaises langues.. le montant demandé n'est pas exagéré, mais si Nini veut encore faire mal au mauvaise personnes il doit donner cette argent ( s'il l'obtient ) à une association caritative ou construire une bibliothèque et la baptiser .. BIBLIOTHÉQUE DU SAVOIR ..
32 - okacha oujdi الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:05
برافو نيني تعلمتي مزيان من المخزن وكلبتيها شونطاج يعني هادي بهاديك وحتى داك لبريني قلب عليها اشاداه يحك على جرت داك الشلح
33 - محمد س الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:07
نيني الشعبوي يوظف لخدمة اسياده وجهات معلومة،ويوما بعد يوم يتكشف القناع من حوله لتظهرحقيقته ساطعة جلية،فلا أحد سلم من سلاطة لسانه وسبه وشتمه للناس ونبشه في أعراضهم وخصوصياتهم،لقد اختلط عليه الأمر،فحول جريدته إلى منبر للنيل من الناس والتحرش بهم والتحريض عليهم ولم يسلم من سمومه حتى الجسم الصحافي ،وكلنا يتذكر حملة نيني على نيشان ومديرها واتهاماته له ، واليوم يأتي دور الأحداث المغربية وغدا جرائد أخرى فماذا يريد نيني وما هي أجندته؟وبالأمس القريب هاجم المفكر والباحث الأمازيغي وكال له من التهم والاوصاف ما لا يتصور،وهاجم كثيرين مسؤولين وغير مسؤولين وكما يقول المثل المغربي "صياد النعامة يلقاها "
لقد أصابك الغرور يا نيني واعتقدت انك "قطعت الواد ونشفو رجلك" هيهات إن بعض الغرور قاتل ولا ينفع إلا المعقول والتواضع ومن تواضع لله رفعه، بقدر ما حققت تجاحا على مستوى مبيعات جريدتك الشعبوية التي تدغدغ بها أحلام البسطاء من القراء الذين ينتظرون دورهم في المقهى لقراءة جرينك ،ويعلم كثير من الناس انك توزعها على المقاهي بالمجان كطريقة لإشهارها وكسب الجمهور لها، ولكن اليوم لم يعد الناس يثقون فيما يلوكه لسانك وما تنفته جريتك من سموم فلا تحليل للخبر ولا قضايا تهم المواطن والمجتمع ولا السياسين فقط لغة السطوح والحمامات والسوق
عمودك يا نيني أصبح مبتذلا غالبا ما يقتصر القراء من جمهور المقاهي ممن بقي وفيا لقراءة مسائك على العنوان ،لان عمودك لم يعد فيه ما يغري بالقراءة، لانه أقرب الى الغيبة والنميمة منه الى العمود الرصين الذي يطرح الإشكالات السياسية والتحاليل الموضوعية للقضايا المعيشةالتي تغذي عقل القارئ وتمده بزاد المعرفة
ادعوك ايها النيني إلى مراجعة خطك التحريري ،وتجنب إلهاء الناس بمواضيع لا تفيدهم في شيئ ، مواضيع تفسد ذوقهم ولا تصقلها كفى من المهاترات ،كفي من اللمز والغمز والتحليق خارج السرب ،كفي من التحريض وتحويل الجريدة إلى فضاء للتخابروالتبركيك بالآخرين
34 - ابو نضال الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:09
ما جاء في تعليق السيد فارس كله حقائق ساطعة كالشمس قد لاحظناها ولمسناها غير ما مرة.
الانا التي اصيب نيني ستكون السبب في عزوف القراء عن هذه الجريدة
#المعزة#.
السيد وصل به الغرور الى الادعاء برفض حتى حظور المأدبات التي يقيمها الوزراء والسفراء.
القراء الذين ساعدوه ايام المحنة ودفعوا من جيوبهم 50 سنتيم زيادة على الثمن المسموح به للجريدة اصيبوا بخيبة الامل من كثرة اعمدة #الانا#
المهم اننا لانقلق فالصباح التي انتجت نيني ستنتج غيره.
35 - احمد الغرباوي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:11
اولا المقال الدي تعقبو عليه فهو قديم لقد كتب ايام كان نيني في الصباح واما عن الدعوى التي رفعها فمن حقه لان المقال ليس بريء ومن شئنه ان ياثر سلبا على الجريدة من ناحية مداخيل الاشهار من ناحية احرى اين كنتم في الوقت الدي كانت فيه الاحدات تضرب المساء تحت الحزام ولاتترك مناسب تمر دون ان تعكر على المساء و اخيرا (فاش جات 300مليون للاحدات ياك جمعات الفلوس ف من القاب الى القلب يامات البورنو ديك ساعة كنتو ناعسين فداك الوقت خاص الشعب كل يرفع دعوى على الاخناز المغربية وسيقولون الضلامية الرجعية ووووو ولاكن بالله عليكم ان كنت اب ولديك اطفال دكور و انات في سن اقل من20سنة هل ستخد معك للمنزل مثل هده الجريدة اوليس من المفروض اقبارها اليس في القنو ن المغربي ما يجرم اخدش بالحياء العام)
36 - ولد البلاد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:13
الغريب في الامر أن غلام البريني المدعو المختار لغزيوي أصبح هو المتحكم في الخط التحريري لجريدة الاخباث المغربية. هدا الصحفوف الدي يدافع عن الشواد ويهاجم اللغة العربية يريد أن يقلد رشيد نيني لكنه لم ينجح بالنظر الى أسلوبه الرديء وطريقته الشادة في الكتابة. لغزيوي وامثاله الى مزبلة التاريخ.
37 - الزهواني الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:15
"نيني", شخص شعبوي وثرثار , يتكلم بدون منطق وبلا موضوعية,مقالاته تفتقد الى أدنى شروط الكتابة المتعارف عليها, أسلوبه ركيك وأفكاره غير منظمة وفي الكثير من الأحيان كادبة, يستعمل أسلوب التجريح والسب والقدف لكي ينال مراده, أغلب من يقرأ له هم أناس عاطفيون مندفعون أما الناس الدين يقدرون قيمة الرأي واحترام الاخر فيضعون مقالاته في مزبلة التاريخ, , شخص أصبح يخرج عن صوابه يوما بعد يوم وربما يعتقد نفسه بطلا قوميا وهو مجرد "جدي" في قطيع "الشعبويين والسوداويين", شخص يبدو من خلال كتاباته أنه مجرد مراهق لا يقدر ما يقول ولا يزن ما يكتب فقط يثرثر ويهاجم, شخص لا يظهر بتاتا في البرامج الاداعية والتلفزية ليس لأنه لا يتم استدعاؤه ولكن لكونه لا يستطيع أن يحاور ويناقش ويدافع عن نفسه ويعطي أفكارا نافعة وسديدة لدلك نجده يعوض نقصه في كتابة الأعمدة بطرق يستطيع أن يعملها الكل بمن فيهم تلاميد الاعدادي لأنها فارغة بالمنطق والموضوعية ومليئة ب"الحكايات" والشتم و"النكت السخيفة" واستعمال مصطلحات "زنقوية"و"شعبوية" لاثارة الانتباه اليه
38 - abido الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:17
لا عجب بالنسبة لي هذا الصحيفي ظن نفسه البطل المغوار قادر على فعل ما يشاء ، اسمع يا خادم المخزن سأعيدها مرة أخرى سترمى في مزبلة التاريخ . ستظهر أعجيبك كل يوم و ستكون نهايتك على يديك .
انظر القمة التي وصلتها جرائد و هي الآن تحتظر ، أنسيت المحرر الاتحاد الاشتراكي الاحداث المغربية الصباح كلها وصلت الى الشموخ و هاهي اليوم في خريف عمرها
39 - فارس الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:19
اسي رشيد قرات لك امس عمودك(وعمود هو كالس وتقرنع في عباد الله) اليومي "شوف تشوف"صدمت من طريقة كلامك والكم الهائل من"انــــــــــــا" الهذه الدرجة اصبحت مغرورا بنفسك؟وقعت في غرام نفسك!اهي نرجسية؟تتفاخر بنفسك وبقدراتك وبمصادرك كان لك جيشامن المخبرين امثال شارلوك هلمز وكلومبو,,,,,,,,!ونسيت اننا مغاربة مثلك لن تنطلي علينا اسالبك,فان كنت تحصل على كل هذه المعلومات او بالمعنى الصحيح التبركيك لسبب بسيط هو تعاون الكرديانات والعساسة والشواش والخادمات وغيرهم ممن يخونوا ثقة مشغليهم.
واعلم اسي نيني ان النبـــــاح"ماكين مسهل منو,واش كلستي شي نهار مع راسك او قلت اشو الاضافات لضفت لمجال الاعلام ؟اشنو ضفت للمغاربة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تتفاخم انك تسير شركة ب 150 عامل وانك تبيع اكثر عدد من النسخ ويقرا لك السفراء وهذا ماجعلك تطلق العنان في سرد بطولاتك "ما بقا ليك غير طلب من الناس يوجهو الفبلة جهة مقر المساء ويسبحو بحمدك" فليس جديد ان يترجم السفراء المقلات اكثر شعبية "راه هاديك هي خدمتهم وعليها علاش كيتخلصو"
اسي نيني خلي التارتخ يقول عليك هو الحكم! اما عن النباح سياتي يوما من سيعلو نباحه عن نباحك!وتصبح ذكرى !واعتبر من جريدة" الاحداث المغربية"والهالة التى كانت عليها خلال السنوات الاولى لصدورها,ها انت الان تحفر قبرها وسياتي يوما من يحفر قبرك
اشد الاعداء فتكا بمستقبلك الصحفي هو غرورك وليس زملائك في المهنة!
من المفروض ان تكون بينكم منافسة شريفة تليق بصاحتة الجلالة لا الضرب تحت الحزام ,,,,,,,!!!!!!!!!!!!!!!
40 - bou3ou الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:21
أعرف مسبقا أنكم لن تنشروا تعليقي!!؟؟
من حق نيني أن يرفع دعوى شرط أن تكون عادلة ومن حق الأحداث أن تدافع عن وجهة نظرها،
!!!! إذا كان نيني تمخزن، فمن يقتني "المساء" ليقرأها يوميا ؟ ربما لمخازنية!!!
41 - mohamed الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:23
je suis désolé pr les bouzbal, c'est a dire les lecteurs de rachid nini, ce jornaliste (;;;;) sadique qui se trouve ds le malheur des autres, nini ne cesse d'exposer le sale linge des autres, de ses collégues;;;alors pkoi il est furieux de ce qu'on dit de lui, et en plus cé pas grd chose ke assli veut vendre ses actions, bouachrine les a vendu, samir chawki de même et apres, al masase reste la première comme il dit? alors la il ya une crainte ke monsieur assli file, ses 75% si ils disparaissent de al masase, cé la catastrophe, et bye bye ahizoun et ses publicités, bye bye sefrioui et ses publicités, et comme ça al massae ave ses 80.000ventes, sera ds la faillite parceke les dépenses seront plus ke les recettes, mais nini a une seule solution d'oublier son égo comme il l'a fait ds son dernier chronique et verser le sel sur lesplaies des autres , comme ça ses lecteurs de bouzbal vont lire et lire et si nini gagne plus, allez les bouzbal aidez votre nini!!!!!
42 - LE JOURNALISTE الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:25
tout d'abord je tiens à remercie M. Rachid NINI pour sa personnalité et ses idéees qui ont une grande valeur ence qui concerne la vie de notre société... cette personne reste un journaliste N° 1 dans le maroc.. c'est la verité qu'on ne peut pas la cacher.. il vrais qu'il ya des personnes qui croient le contraire.. mais il n'ya un doute qu'il s'agit seulement à des remeurs pour influencer sur la bonne personnalité de M. NINI. VIVE NINI t vive tout qui dit la verité..
43 - شعبي للغاية الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:27
أشعر بتفاؤل لما يصير هذا الجدل.بين القراء وعابري الطريق ومن تستوقفهم اللحظه ليدلوا بارآئهم.لا يهمني من يكتب أو يرفع دعوى .لكن يهمني ما يكتب.وأحكم من خلال كتابته وليس من اسمه او شيء اخر.نعرف أن الكل يدعي الحقيقه والكل يقول أنا على صواب.لا يهم أن تقرأ في الصباح أو الظهر أو المساء الأهم ان تعي ما تقرأ.وأن تعرف الأحداث وما أدراك ما الأحداث.وقارن بخلفيتك الثقافية.واذا لم تجد ما يعجبك سلي نفسك بكلمات متقاطعه تبحر بك في مدن تايلاند.لكن أحب المثل الشجرة المليئة بالثمار تضرب بشتى الحجارة.لكن أحب شعبا صار يعرف من يكتب وما يكتب.لكن لا تشتم حتى عدوك.تلك اذا ثقافة.وبالمغرب به صحافة وبه سخافة.لكن لايخلو الجو من ظرافة.كثر الحديث عنك حبيبتي بالمساء أين تذهبين في زخم الأحداث.نيني ليس وسيما لكن لديه قلم رائع يرسم به أحاديث وأحداث نختلف فيما بيننافي تشريحها.
44 - awinat الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:29
يبدو أن الاحداث المغربية كانت طرفا في حملة هوجاء على جريدة المساء قصد اقبارها.الا ان المحاولة باءت بالفشل.وبما أن الاحداث المغربية كانت تضرب تحت الحزام فقد آن لها أن تؤدي الحساب مع ارشيد نيني في اطار القانون وبما تسمح به الاعراف المهنية.أما حساب الاحداث المغربية مع سيدي ربي فحتى إلى الاخيرة.تصوروا لو أن المساء هي من كتب الخبر الكاذب لأوقفت الاخباث المغربية الدنيا ولن تقعدها وستطالب 100000000000000000.00د
رهم
45 - charaf said الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:31
مقاضاة جريدة الأخباث هي مقضاة المتنفذين من ورائها وخط تحريرها مخزني أصيل هدفها التضليل وإشاعة الفاحشة ،وكل من نال من الصحفي المقتدر رشيد فهو يغترف معين الأخباث أو ينوب عن المخابرات.
46 - ابو سهيل الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:33
ذاكرتنا قصيرة وعقولنا معطلة ونفوسنا سهلة التدغدغ..ففي كل حقبة يطفو على السطح شعبوي يسلب لبنا بكلامه المعسول فلا نملك الا ان نقف مشدوهين فارغين افواهنا فيه معتقدين انا عثرنا على ضالتنا فما يلبث الا ان يقلب ظهر المجن..حدث هذا مع نوبير الاموي ومع والعلو ومع غيرهما كثير والان جاء الدور على نيني وحتما سياتي بعده اخرون..
47 - السوسي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:35
من كان ينتظر ان يتحول نيني الى بيدق للمخابرات، وشكام من الدرجة الاولى.. لقد ظهر الدود من الملح كما يقول المثل الامازيغي.. مؤسف جدا ان يتحول كاتب صحفي ذاق مرارة الاحكام القضائية الجائرة الى سلاح في يد النظام يستعمله لاخراس الاقلام الحرة التي لازالت تقبض على مبادئها كالقابض على الجمر.. يحز في كقارئ ما كتبه نيني ظلما وعدونا على اقلام نظيفة من امثال بوعشرين، أحمد عصيد، علي عمار .. والقائمة طويلة.. هذا الوغد لم يترك صحفي مستقل الا ولطخه بالوشتايا الكاذبة..
وختاما اقول للنيني ان التاريخ لايرحم، عندما يتخلى عنك المخزن، ستعرف قيمتك لدى هذا الشعب.. ولك في ادريس البصري عبرة ودرس...
48 - أبو مهدي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:37
... "وهناك مصادر من داخل المساء تقول إن بعض المقالات التي تنشر من أجل التهجم على أشخاص بعينهم، خاصة المعارضين للمخزن، يتم إملاؤها على الصحافيين من طرف أجهزة استخباراتية، بل حتى إن محتوى مكالمات مسجلة من طرف أجهزة أمنية تنشرها المساء على أساس أنها إخبار من مصادر مقربة.. فين ما تتشوف شي خبر مزين بمصادر مقربة عرف أن صحاب الحال هم المصدر"...
جميل جدا أن نتطاول على أشخاص في مستوى وثقافة رشيد نيني.. إنما: هل لدينا المؤهلات اللغوية، الثقافية والمهنية لكي نفعل؟... لا أظن أن صاحب التعليق رقم 49 يملك شيئاً من كل ما ذُكِر.. فالفقرة أعلاه التي أخذتها من تعليقه (فيها العديد من الأخطاء التي صححتها قبل أن أعيد نشرها...) تظهر مدى تحامله وعدائه لرشيد نيني ولمؤسسته "المساء"، إلى درجة أنه يدعي أن لديه "مصادر" في جريدة المساء تقول له: "إن بعض المقالات التي...." فهل لك يا "شرلوك هولمز" زمانو أن تسمي لنا هذه "المصادر"؟... طبعاً، لن تستطيع، لماذا؟ ببساطة، لأنه ليست لديك داخل جريدة المساء لا مصادر "ولا هم يحزنون".. كل ما في الأمر أنك لا تريد أن تفوت الفرصة -وغيرك كثير- من أجل الإساءة إلى شخص يلجأ إلى القانون من أجل إنصافه –إن كان مظلوما- من جريدة –ربما- افترت عليه وعلى جريدته عندما نشرت خبرها... لكن الأهم من كل هذا هو أنك تنتقد المساء عندما تنسب أحد أخبارها إلى "مصدر" وفي نفس الوقت تبيح ذلك لنفسك عندما تقول: "...وهناك مصادر من داخل المساء تقول..."، فهل من حقك أن تكون لديك (من أنت أولا؟) مصادر وتنكر ذلك على جريدة تبيع أكثر من 100000 نسخة يوميا؟!... "حْشمْتِ ولّا نْزيدْكْ؟"... إيوا أسيدي اللهْ يْعطينا وْجهكْ...
49 - ملاحظ الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:39
صدمت كثيرا وانا اقرا مقال نيني الدي ابان فيه عن غرور وانحراف والدي هو عبارة عن صرد لسيرته الذاتية وبطريقة يملؤها الغروروالنرجسية.
50 - باعمراني2 الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:41
يبدو أن الاحداث المغربية كانت طرفا في حملة هوجاء على جريدة المساء قصد اقبارها.الا ان المحاولة باءت بالفشل.وبما أن الاحداث المغربية كانت تضرب تحت الحزام فقد آن لها أن تؤدي الحساب مع الزميل رشيد نيني في اطار القانون وبما تسمح به الاعراف المهنية.أما حساب الاحداث المغربية مع سيدس ربي ف حتى الاخير و نشوفه...
51 - أدهـــــم الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:43
سيبقى رشيد نيني الصحفي رقم واحد في المغرب أحب من أحب وكره من كره ، وستبقى جريدة المساء المغربية معشوقة القراء في كل مكان، ولكم ان تتخيلو عندما يركب احدكم القطار او الحافلة لترى معضم الركاب وهم يقرؤون المساء ..حتى في مقهى الحي ما ان تنتهي من الجريدة حتى يطلبها منك بعض من الزبائن..
رشيد نيني خير صحفي يدافع عن المغرب ووحدته الترابية، فغيرة هذا الرجل وكتاباته يفيضان وطنية صاقة .. أما عن جريدة " الأخباث المغربية" كما يسميها معضم الناس في الدار البيضاء -والله على ما أقول شهيد- فمصيرها هو الزوال ..
سؤال لكاتب المقال أعلاه :
هل معنى ان يقدم صحافي بطلب تعويض عن الكذب والبهتان الذي أطلقته "جريدة المكبوتين " عليه معناه هو مهاجمة حرية الاعلام ؟؟
الجميع يعلم ان هذا هو الضرب تحت الحزام، لا اقل ولا اكثر وهذا ما تفعله جريدة غير مقروءة كالاخباث المغربية
52 - لوكيلي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:45
إن هذا الكم الهائل من التعقيبات يدل على شيء واحد هو النجاح الباهر لهذا الصحافي الأصيل رشيد نيني
إن جريدة المساء لا تقارن بالاتحاد الاشتراكي ولا العلم ولا الأحداث ولا الجريدة الأولى ولا ولا ولا ...
إنها جريدة أصيلة توضع قي مصاف جريدة القدس العربي ... وأتمنى من كل قلبي أن تستمر الى غاية تثبيث وزرع المهنية في الصحافة المغربية وإزالة ومحق "البسولية" والركاكة التي طبعت الصحافة الحزبية لعدة سنوات ودمرت الذوق واللسان وعدمت البيان
والسلام
53 - اوشهيوض هلشوت الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:47
((كاري حنكو)) هدا الدي ينشر و يغدي الشعبويةبالمغرب هو من قام بتحريض الخونجة- الضالين عن العصر- على الأستاذ احمد عصيد وبالتالي فهو المسؤول معنويا عن اي اعتداء ارهابي قد يتعرض له الأستاذ
اما عن(((((( فلسفته))))) فهي لا تخرج عن المذهب الفرنكي / الريالي
سؤال الى مقدسيه: لمادا لم يدفع 600 مليون سنتيم بعد الحكم الصادر في حقه؟؟؟؟
54 - KARAM الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:49
كم من الحسد رغم أن الجميع يقرأ ما يكتبه نيني
كم أنتم رحماء
55 - موكولوشا الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:51
اصبح اسمك يطبق عليك قليلا قليلا تيصبح اسما على مسمى فسوف تنمام في القاريب العاجل يا نيني غادي تنيني بالمعقول اومتلقاش ليشري الترهات ديالك .
56 - يوسف أورامي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:53
عجبا لهؤلاء المدافعين عن الاخباث المغربية ضد صحفي غيور على كرامته وقدراته الصحفية النادرة في هدا البلد السعيد وأتساءل من غيره عبر عن هموم أولاد الشعب بتلك الجرءة المعهودة في مقالاته وعمق التحليل ...فلو كنت مكانه لطلبة ب600مليون سنتيم فمن العار أن نستهزء برجل وندعي بأن من معه يخافون مما يكتب
... الحق دائما ليس في حاجة لمن يبرهن عليه فمقالات رشيد نيني تستحق منا الاحترام والتقدير وأي مساس بشخصه اهانة للمغاربة الدين يعبر عن صوتهم في هدا البلد السعيد
57 - عزيز الزبايري الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:55
رشيد نيني يطالب الاحداث المغربية ب 300 مليون.فلمادا كان ينددبغرامة 600 مليون في قضية القصر الكبير.ام ان نيني حل مشكلته بطرقه الخاصة.لدا لم يعد يدكرهده 600 مليون في جريدته.
58 - matador الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:57
انا من قراء جريدة المساء، و من المعجبين بكتابات رشيد نيني ومدى مساهمتها في الدفع بعجلة الانتقال الديمقراطي، حسب رأيي طبعا، لكن هذا لا يعني انه كما يصور نفسه البطل المنقذ، عليه ان يترك الحكم للناس، لا ان يعدّ لنا مزاياه في كل مرة، كما فعل في عمود نهاية الأسبوع، الغريب في الأمر انه اعاد نفس النص للمرة الثالثة، و هذا استخفاف بذكاء القراء
59 - marocain du monde الأربعاء 23 يونيو 2010 - 01:59
هل تتدكر ا سي رشيد دلك اليوم الدي نصحتك فيه في سناك بيك فيت شارع الزرقطوني نصحتك كمواطن مغربي وان المغاربة واعرين بزاف .
لاتغتر بالشهرة وان المغاربة عايقين مهما ان عدد منهم امييين ولكن كيحسبوها وهي طايرة .
واش غادي نقولك كن دامت كون دامت لقبل منك لضحاو بصح بالغالي والنفيس وماتوا فقراء وغرباء ماعندليك غير الصبر راه هو لمجود بزاف في البلاد
60 - عادل الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:03
أولا يجب محاربة جريدة الأحداث المغربية لما تنشره من أخبار جلها وهمية تؤدي ّإلى الانحلال الأخلاقي والفساد العقائدي وبث الرعب في نفوس المواطنين. لربما ما أقدم عليه السي نيني رشيد يرمي لزجر هذه الجريدة الفاسدة ووضعها في حجمها كي تراجع أوراقها. فإلى كل المواطنين الأحرار، تعالوا نعمل حملة ضد جريدة الأخباث المغربية لحبس انتشار الانحلال الأخلاقي الذي تنشره باستمرار. شكرا
61 - عبد الرحمان عرجي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:05
جميلة هي أضواء الشهرة لكنها قد تنقلب وبالا على صاحبها خاصة إذا تسرب الغرور ألى نفسه لذلك فمن الضروري أن يخاطبها قائلا : أعوذ بالله من قول أنا
62 - rouka الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:07
الفقيه لي نرجاو بركته دخل للجامع ببلغته
او اسي رشيد دكشي اللي داو منك الاولين غادي نديه حتى انت
خيبت املنا فيك
63 - Rajae Fi Allah الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:09
c'est ce que je voulais dire
(commentaire1
moi , moi , moi
Ils n'ont réuissi que ceux qui ont échoués une ,deux ...fois .
toi a réuissi car tu apprends et tu dit ce que tu ne fait pas . tu n'a rien ajouté à la presse libre que du tbargig qui ne donne rien de positif , je t'ai maintes fois commenté sur al Massae , mais tu n'accepte pas les critiques , je lit tjr tes articles , mais seulement pour me distraire et c'est le cas de la plupart des citoyens qui passent le temps avec vos ordures de mots , c'a ressemble à l'époque ou la revue al itihad parlait de makhzen jusqu'à devenir makhzen et à al ahdat de porno jusqu'à devenir takawadite . c'est ton déclin Mr nini , je te conseil de changer ton style alors que toi tu est contre la darija ,essaye de nous écrire tes articles de facon artistique pour que nous puissions garder tes articles comme référence . bonne continuation dans le bon sens .
64 - rayan الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:11
Nous somme fiere de notre compatriote RACHID NINNI ,c'est un journaliste purement marocain et qui derange par son patriotisme journalistique .
les confrere qui sont telecomonde' soit par des pays etranger soit par un meskin interet d'un incapable partie politique se confronte aujourd'hui au resultat populaire d'un journaliste independant.
au lieu de jette' de la boue sur le parcours ecceptionelle de RACHID NINNI.
j'invite ces journaliste a comprendre que l'enjeux de l'importance des excemple comme ninni et de priorite' d'interet nationale.
seule une veritable synergie
entre les journaliste de bon volonte' ont la responsabillite' de scanner avec leur acharnement de journaliste indepandant tout le cancert de l'injustice de la corruption .....qui bloquent toute forme de devellopement .
ceci di que tout ces journaliste doivent dire merci merci a Mr ninni .
grace a sa perseverence c'est lui presque le seule integre sur la place
Apprenant a reconnaitre le merit c'est un signe de civisme
65 - نينية من البحرين الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:13
سلام ا خوتي المغاربة
المشكل اللي كاين هوان اللي كيقول الحق حتى واحد ماكايبغيه /الى كان الاخ رشيد رفع الدعوة ضدالاحداث فهذا الشيء حقه /خاصكم تعرفوا ان رشيد الى قال أنا ماشي باش يبان على خوتو المغاربة لانه راه معروف شكون هو ولكن هذيك الأناديالو دارها باش يفضح المسكوت عنه في المغرب من فساد اللي خرب المجتمع/اما الاحداث من النهار اللي خرجات للسوق خرجات على الشباب والشياب ماكاتكتب غي الحب ومشاكل الجنس حتى ولا ذاك الولد في الابتدائي فايق باللي مازال ما خاصو يعرفو في ذاك السن/حسبي الله و نعم الوكيل فيهم لان الاحداث تسببت في طرد تلميذ من حصة الدرس لانه كان يخفي الجريدة داخل المقرر.......الخ
الى كان الانسان باغي يشري جورنال يقرا فيه اش كاين او طاري في البلاد أكيد غادي يشري اللي قريب للواقع المعاش ماغاديش يشري الجورنال اللي قاعد يمجد في الخونة ديال البلاد اللي ماكايستاهلوش هاديك الرواتب نهائيافي يوم القيامة غادين يمشيو للمحاسبة على وجوههم والعياذ بالله لانهم منافقين كايبغيو الخير غير لنفوسهم او لعائلاتهم زيادة على نهب أموال البلاد/فالله يمهل ولكن لا يهمل/فيقوا يا المغاربة من سباتكم او حكموا عقولكم قبل ما تقولوا التفاهات /رشيد نيني كيهضر نيابة على الشعب او هو ولد الشعب وانا من بلاد الغربة كنقول بأعلى صوتي الله يحفظك يا أخي رشيد او ما تستسلمش للقيل والقال بالعكس الضربة الي ما تقتل تحيي وحنا معاك في السراء والضراء. العز والنصر لقول الحق////
66 - Bouarfa lahcen de goulmima الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:15
Salam.
quelques soient vos accusations à l encontre de RACHID NINI seuls les idiots vous croireront mais nous qui savent tres bien la valeur de ce jeune et talentueux journaliste nous avons deja jugé RACHID NINI c est un journaliste INTEGRE. ahabba man ahab oi kariha man karih.
c est bizarre ce qui se passe ici au maroc au lieu d encourager les gens à promouvoir leur savoir faire on met le baton dans les roues pour entraver ce developpement.
mais je suis rassuré que SI RACHID FARRAN OUGAD BHOUMA.tahiyati
67 - said الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:17
انا كدلك تفاجئت لعمود شوف تشوف والاسلوب الغرورالدي تحدث به نيني عن نفسه انه اسلوب لا يليق بصحفي يحترم نفسه / اعتقد انها بداية النهاية/
68 - Abdellatif الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:19
Les attaques contre Nourredine Sail deviennet donc ,à la lumière de l'information d'hespress,parfaitement lisibles
69 - مغربي مغربي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:21
أسي النيني ما تبقاش غي تضرب تضرب كل نهار ف المساء ...خاصك تضرب و تقيس..و لا غادي تضرب شي ضربة في الخوا و تطيح على وجهك...الصحفي ماشي خدمتو هي غي يفضح ..و يلاقي الريوس بحال الجزيرة و أعوذ بالله من الجزيرة..شارك شوية ف الحلول و خا ماشي شغلك..و لكن المصلحة العامة راها بعدا قبل من المصلحة الخاصة..أو لا لا ؟؟
70 - محمد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:23
هل كان ما تكتب حول الناس يعجبك اما ان يحاول الناس وفقط الحديث وليس عنك مباشرة ’تقفز و اتمنى ان ارى يوما على صفحات جريدتك ما يثقف ويكون رايا عاما غي مستوى الزمن والقتا و لا الاثارث الجوفاء , وقديما السلف : الله العن اللي ما فاق براسو
71 - aliziane الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:25
أولا شكرا الأخ فارس على التعليق الشافي والرزين، هاذ سي نيني زاد فيه بزاف، نرجسية أنا أنا أنا شكون نتا أ صاحبي ،أسمع أبا رشيد ثلاثة من المهلكات أنا ولي وعندي،وبلا من دير ليك درس راه سلامتك قليلة ملي توصل تقول أنا أنا أنا إوا كون قافز الله يعاونك و حيد أنا أنا
72 - مراد الشبلي الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:27
قبل أن أستهل حديثي لا بد أن أُذكِّر الأخ فارس ببعض المفردات التي لا يجوز ذكرها في نقاش من المفروض أن يكون موضوعي ك ـ النباح ـ وغيرها من المفردات السوقية، من جهة ثانية أستغرب أين كنت عندما حاول بعض الفلاسفة إقبار جريدة المساء ،لا زلت أذكر حينها أن كل شرفاء البلد عاشوا على أعصابهم لا لشيء إلا لأنهم إعتقدوا أن صوت الحق والحرية لن يعلو مجددا في سماء هذا الوطن العزيز.جميل أن تدافع عن جريدة بعينها كي لا ترزح تحت مقصلة الإعدام؛ هذا بالطبع واجب كل الأحرار، لكن أن تدافع عن جريدة هي في الأصل في موت سريري منذ سنوات ؛جريدة وصلت إلى مجد الصحافة المغربية عبر تطرقها لمواضيع كان معظمها يصنف في خانة الجنس أولا وأخيرا ؛جريدة ساهمت في تخريج جيل فاشل همه الوحيد التحدث عن همومه الجنسية فحسب؛كما لو أننا وصلنا إلى درجات عالية من التطور والرقي؛عالجنا فيها معظم مشاكلنا اللهم مشاكل ،تحت الحزام،يا أخي فارس عندما تقرر أن تترافع حول جهة ما، أتمنى أن تدع العاطفة جنبا والحسابات الشخصية بمعزل عن كلامك ،حتى تنئى بنفسك عن باب الشبهات،أما أن يطالب الأخ رشيد نيني جريدة الأحداث بتعويض عن ضرر لَحِقَهُ فأتمنى أن تتم طي هذه القضية في جو أخوي حتى لا يتضرر المشهد الصحفي في بلادنا بهكذا قظايا .........أنشري يا هسبريس
73 - aboumanal الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:29
فعلا قرأت الخبر الذي نشر في جريدة الأحداث (المغربية) وصدمت للمستوى الذي وصلت إليه الجريدة لأنه خبر ظاهر منه الإساءة للمخرج المغربي العسلي وكذا النيل من المساء.
وإذا إلتجأت المساء وليس النيني إلى القضاء فذلك حقها والصحافي رشيد النيني يأكد عليها: كون سبع وكولني.
وللأسف مازال ما شفنا لا سبع ولا مرتو غير أعزكم الله .. كيتناقزو
74 - NiNi For Ever الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:31
صراحةانني استعرب لبعض التعاليق الي التي تبين مستوى الحقد والحسدالدي تكنونه لرشيد نيني عوض ان تشجعوا الصحافيين الشباب وتدعموهم باراء وبنقد بناء تفسدون كل شيء وتعبرون عن مايختلج في صدوركم من حقد لهدا الصحافي الشاب ..يااخوان وجب عليكم اولا ان تكون لكم دراية بمهمة الصحافي ليس دوره ان ياتي بلحلول ويناقشهامعك دوره ان باتي بالخبرويبين الحقيقة للقارء واسلام عليكم ..
كفى ياابناء بلدي كفى من الـــــحسد .. وشجعوا المواهب الشابة .. وشكرا
75 - rachid nini2 الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:33
اتمنى من قلبي الافلاس العاجل لجريد ة الاخبات المغربية.لرشيد كل الحق ليدافع عن جريدته .لا يصح الا الصح
76 - ولد البلاد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:35
جريدة المساء ستبقى صامدة و حاضرة انشاء الله بفضل السيد رشيد نيني الدي سيبقى المدافع عنا والفاضح لكل اشكال الفساد ستعيش المساء وستموت جرائد الرصيف
77 - قارئ متفحص الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:37
إذا كان سي رشيد قد ضاق صدره بما كتبه زملاؤه في الأحداث من خبر يتعلق بشريكه وبيعه أسهمه له فهذا خبر عادي جدا، فأين يكمن هنا أسلوب السب أو القذف أو التشهير، ولننتقل الآن للعمل بالقياس، ولنتفحص ما كتبته جريدة المساء عن أسرة آل الفاسي الفهري، فهذاالرجل هو صاحب نظرية التمييز العنصري في تقلد المناصب والوظائف، فهو حسب نظريته يقترح ضمنيا أن يقصى
من المنافسة كل من حمل هذا الآسم والسبب أن الوزير الأول يحمل هذا الاسم، حيث إنه شرح وملح على أعمدة جريدته العلاقات العائلية والاجتماعية الخاصة بهذه الأسرة، من مصاهرة وعمومة وخؤولة وصداقة وقرابة الخ ، فمن أعطاك الحق في ذلك ياأخي، ولما ذا لم يتصد أحد من العائلة الفاسيةلعملك هذا الذي لا علاقة له لا بالصحافة ولا بالسياسة، وإنما هتك في أعراض الناس والتشهير بهم وتأليب الرأي العام ضد أسرة محترمة لها مكانتها التاريخية ، ومشهود لها بالوطنية كما أنت وأنا وكل المواطنين الذين يقرأون جريدتك ويتفقون معك في واحدة ويختلفون معك في مائة، على كل حال نتمنى أن تكون قد استنفدت كل طاقتك ومخزونك الاصطلاحي المتعلق بهذا الموضوع، ونتمنى أن تعرج على سي علال ليعلمك أصول ومبادئ النقد الذاتي، والرقابة الذاتية لأن العاقل يعرف كل ما يقول، والأحمق يقول كل ما يعرف، والأحمق منه يقول ما يعرف وما لايعرف.
78 - الراصد الأربعاء 23 يونيو 2010 - 02:39
نيني هو آخر من له الحق في تقديم الشكاوى إلا إذا كان قد أسقط الجنسية المغربية عن الكثير.
لقد قال في عموده ( الذي سيضرب به في يوم من الأيام )أن مناضلي الحركة اثلقافية الأمازيغة و المنادون بالدارجة يعملون وفق أجندة أجنبية بل ذلك اسم المناضل عصيد.
لنتصور أن هؤلاء رفعوا ضدك شكاية أكيد أنه سيتباكى من جديد.
كما أطرح سؤالا لجميع الصحافيين أنتم تتوفرون على جرائد تدافعون فيه عن وجهات نظركم و عن مواقفكم و هذا ليس عدلا عندما تصل قضية إلى القضاء خاصة إذا كانت فيها مصلحة لجريدة فيجب أن تمنع من الحديث عنها و الحقيقة أنه يجب على الجمعيات الحقوقية أن تنكب على هذا الموضوع من أجل تكافؤ الفرص
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال