عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:27

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* الأحداث المغربية:.

– مجلسا البرلمان يجتمعان في جلسة تضامنية مع غزة.. حضور مكثف للنواب والمستشارين شهدته الجلسة المشتركة التي عقدها مجلسا البرلمان، أمس الثلاثاء، وخصصت للتعبير عن التضامن اللامشروط مع الشعب الفلسطيني الشقيق في سياق الاعتداء الغاشم الذي تتعرض له غزة. وممثلو الفرق والمجموعات البرلمانية تناوبوا على إلقاء كلمات أجمعت على إدانة الهمجية الإسرائيلية ورفض منطق الإبادة والتقتيل العشوائي الذي تمارسه الآلة العسكرية الصهيونية في حق شعب أعزل.

– “اتصالات المغرب” مستعدة لتقاسم بنياتها التحتية مع الآخرين، بل هي مدعوة لذلك ليقينها أنه يصب في مصلحة الجميع، كما سيساهم في اقتصاد التكلفة، وفق تأكيد عبد السلام أحيزون، رئيس الإدارة الجماعية لÜ”اتصالات المغرب” خلال ندوة صحافية أول أمس بالرباط استعرض خلالها حصيلة المجموعة خلال النصف الأول من السنة الجارية. أحيزون اشترط، في المقابل، تحري “الإنصاف” إلى جانب فتح مشاورات بين الفاعلين المعنيين من أجل حسم الموضوع.

* الحركة:.

– دراسة نشرتها مجموعة التفكير الأمريكية الشهيرة (أطلانتيك كاونسيل) أكدت أن المغرب يعد اليوم البلد “الأكثر استقرارا” في منطقة المغرب العربي، بفضل قطار الإصلاحات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قبل مجيء “الربيع العربي”. وأبرز صاحب الدراسة، كريم مزران، العضو البارز بمركز رفيق الحريري لدراسات الشرق الأوسط التابع لأطلانتيك كاونسيل، أن “المغرب يحصل اليوم على أعلى الرتب كبلد أكثر استقرارا بمنطقة المغرب العربي، حيث انخرطت المملكة في إصلاحات سياسية متقدمة”.

– مهنيو سيارات الأجرة قرروا الزيادة في تعرفة النقل، بعد الزيادة الثالثة التي طالت أسعار الغازوال، في حالة عدم تطبيق نظام المقايسة والقاضي بتخصيص دعم للقطاع. وأوضح بلاغ صادر عن مهنيين، أول أمس، أن الزيادة الأخيرة التي طالت أسعار الغازوال، وبلوغ سعره سقف العشرة دراهم، جعلت نفقات المهنيين ترتفع ما بين 50 درهم إلى 60 درهم يوميا، لافتا إلى أن الخطوط الرابطة بين الرباط والغرب والرباط والخميسات عرفت زيادة خمسة دراهم.

– اليومية البلغارية الواسعة الانتشار (سيغا) كتبت، في عددها الأخير، أن المغرب يتميز بكونه ملتقى للحضارات ومزيجا من الثقافاتº مبرزة في الوقت ذاته مؤهلات المغرب التي تثير فضول السياح لاكتشاف المملكة في مختلف تمظهراتها. وأبرزت، في مقال مطول تحت عنوان “المغرب يعرف قيمته”، المؤهلات السياحية الاستثنائية للمملكة، مستحضرة مجموعة من المدن الرائدة التي تعكس العرض السياحي المغربي، ومنها مراكش وطنجة.

* المنعطف:.

– في جلسة مناقشة حصيلة نصف ولاية الحكومة أول أمس الإثنين.. المعارضة تصف الحصيلة بالمخيبة للآمال وتحذر الحكومة من الارتكان للارتياح. المعارضة اعتبرت أن الحكومة أضاعت على الشعب المغربي زمنا ثمينا لتكريس الديمقراطية والتقدم الاقتصادي.

– رشيد أبدار، عضو المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل، يقول إن “السياسة العمومية تمر بمرحلة حرجة بسبب الفوضى والارتجال”، مضيفا أن هناك “بعض الثغرات من قبيل بطء إخراج مشاريع قوانين إلى حيز الوجود في ظل الحسابات السياسوية”. (حوار).

* رسالة الأمة:.

– إدريس الراضي باسم فريقي الاتحاد الدستوري بالبرلمان يقول إن “الحكومة سخرت عبقريتها في بيع الأوهام للشعب للتمويه عن انتظاراته وطموحاته”º وحكيم بنشماس، باسم فريقي حزب الأصالة والمعاصرة في البرلمان، يقول إن “الاستقرار السياسي والاجتماعي لم يولد مع ولادة الحكومة الحالية بل هو واقع تاريخي”.

– نقاش ساخن مرتقب بين المحامين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد حول مشروع المسطرة الجنائية.. النقيب حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يقول إن الجمعية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مذكرة ستسلمها إلى وزير العدل والحريات تشمل العديد من الملاحظات والعيوب المسجلة بخصوص مسودة مشروع المسطرة الجنائية الجديدº وذلك خلال اللقاء الذي من المنتظر أن يجمع الطرفين بعد غد الجمعة.

* العلم:.

– حميد شباط باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ردا على تصريح الحكومة: “خطاب رئيس الحكومة لا يتحرى الموضوعية ويتخفى وراء ورقة الاستقرار”، مضيفا أن هناك “جملة من المغالطات تطبع الحصيلة الحكومية”.

– المندوبية السامية للتخطيط تكذب تطمينات الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة وتؤكد، في مذكرة إخبارية، ارتفاع أثمان الخضر والسمك ومواد أخرى.

* المساء:.

– موجة الغلاء تضرب من جديد في المغرب بسبب التهاب أسعار المحروقات.. حيث سجل ارتفاع في أسعار السمك والخضر، وطنجة والداخلة على رأس المدن المكتوية بالغلاءº حسب المذكرة الإخبارية الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط.

– الوقاية المدنية “تتبرأ” من التقصير في إنقاذ ضحايا فاجعة بوركونº حيث أكد قائد القيادة الجهوية للوقاية المدينة عبد العالي غدوال في ندوة صحفية أول أمس الإثنين استعمال موارد لوجيستيكية مجهزة بأحدث الآليات ذات تقنيات وتجهيزت متطورة لم يتم تعميمها بعد في أوروبا والدول المتقدمة، وذلك .

* الاتحاد الاشتراكي:.

– المعارضة تجلد ابن كيران وتتهم حزبه بابتزاز الدولة والمجتمع.. الفريق الاستقلالي يقول إن رئيس الحكومة الذي تعوزه الإنجازات يريد أن يقحم حكومته في نجاحات هي بريئة منهاº وعبد الحكيم بنشماس، عن فريق الأصالة والمعاصرة، يتهم ابن كيران بابتزاز الدولة والمجتمع باسم الاستقرار.

– إدريس لشكر، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في مناقشة عرض رئيس الحكومة حول الحصيلة المرحلية يقول إن “رئيس الحكومة لم يتحل بالموضوعية الكافية لكي يعترف أمامنا أن سنة 2013 كانت بمثابة سنة بيضاء على مستوى الحصيلة الحكومية”º مضيفا أن الأمر التبس على رئيس الحكومة فخلط بين حصيلته وحصيلة السابقين عليه، وخلط بين الرغبات والمنجزات”.

– الوقاية المدنية تدافع عن “نجاعة” تدخلاتها خلال فاجعة بوركون.. حيث نوه القائد الجهوي للوقاية المدنية لجهة لدار البيضاء المقدم عبد العالي غدوال، بشجاعة العناصر التي لبت واجبها في حينه في صمت وبنكران ذاتº مشددا، خلال ندوة صحافية نظمت بثكنة “الشهداء”، على أن تدخلات جهاز الوقاية المدنية خلال الفاجعة تميزت بالنجاعة والاحترافية.

* الصباح:.

– رفاق مزوار غاضبون من ابن كيران.. حيث كشفت مصادر حكومية أن حلفاء رئيس الحكومة مستاؤون من الطريقة التي قدم بها هذا الأخير حصيلة نصف الولاية، منتقدين “تحزيب” العدالة والتنمية للحصيلة الحكوميةº خاصة من قبل التجمع الوطني للأحرار الذي أصر أعضاؤه أمس الثلاثاء على تمرير رسائل احتجاجية ضمن مداخلة الفريق لمناسبة تقديم لحصيلة.

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق من جديد في خروقات واتهامات بتبذير أموال عمومية بالمديرية الجهوية للفلاحة بسطات وابن سليمانº ومصادر تقول إن الملف سيشهد تطورات جديدة، خاصة بعد تبنيه من قبل الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية.

– حرب التقطيع الترابي تشتعل بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية.. فقد اندلعت حرب البيانات من جديد بين الحزبين لترتفع حدتها منذ حلول رمضان، خاصة بعدما أعلنت أغلبية الجماعة الحضرية لفاس عن دورة استثنائية لتدارس الآثار السلبية لتأخر صدور المراسيم التطبيقية للتقطيع الترابي والجماعي.

* الصحراء المغربية:.

– تباين كبير في مواقف الأغلبية والمعارضة حول عرض ابن كيران على البرلمان.. ففي الوقت الذي نوهت فيه أحزاب الأغلبية بالحصيلة الحكومية، اعتبرت أحزاب المعارضة، الممثلة بالبرلمان بغرفتيه، أن الحصيلة جاءت دون نتائج ولا تدابير ملموسة.

– المغرب يحسن رتبته في المؤشر العالمي للجوعº وميشال جورج هاج، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالمغرب، يقول إن “المغرب بلد رائد في التدبير الدائم للماء”º وذلك خلال ورشة وطنية نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بالمغرب أمس الثلاثاء.

– عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إن “الباكالوريا المهنية ستفتح آفاقا جديدة أمام الشباب”º مضيفا أنه سيتم إطلاق استراتيجية وطنية للتكوين المهني متم السنة الجارية.

* أخبار اليوم المغربية:.

– العلمي يستقطب 130 مليار سنتيم لإقامة أول مصنع صيني للصلب في المغرب.. ففي خطوة جديدة لتسريع تنفيذ استراتيجية التسريع الصناعي، تمكن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، خلال الأسبوع الجاري، من استقطاب أول استثمار صناعي صيني إلى المغرب، إذ وقع أمس الثلاثاء بالرباط على مذكرة تفاهم مع المجموعة الصينية (شانغدونغ شانغانغ)، الرائد العالمي في مجال صناعة الصلب، تستثمر بموجبه المجموعة 1,3 مليار درهم لإقامة مصنع للصلب بطنجة، سيوفر 228 منصب شغل موجهة بالكامل للمغاربة.

– بعد اتهامات أسر الضحايا.. الوقاية المدنية تقدم روايتها لفاجعة بوركون.. “نعمل في صمت وسلامتكم دين على عنقنا.. وتقديركم لمجهوداتنا يقوي عزيمتنا”: عبارات اختارتها مصالح الوقاية المدنية خاتمة لشريط صور يعيد تركيب مشاهد التدخل في فاجعة بوركون..عبد العالي غدوان، القائد الجهوي للوقاية المدنية بمنطقة الدار البيضاء، روى خلال الندوة، التي دعت إليها ولاية جهة الدار البيضاء أول أمس الاثنين، تفاصيل التدخل الذي تم على الفور بكافة الوسائل البشرية واللوجستيكية التابعة لوحدة أنفا، قبل أن تعمم العملية على الصعيد الجهوي وعلى مستوى مركز اليقظة، وكذا التنسيق الجهوي التابع لولاية الدار البيضاء الكبرى والمصالح المركزية للرباط.

– المعارضة ترفض أن “يبيع” لها ابن كيران “مكسب الاستقرار”.. فقد توحدت ردود أفعال أحزاب المعارضة، في مناقشتها أول أمس بالبرلمان لحصيلة نصف ولاية حكومة ابن كيران، على انتقاد الأداء الحكومي ورفض ما أسمته “ابتزاز” رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران للدولة والمجتمع “باسم الاستقرار”.

* الخبر:.

– ارتفاع رقم معاملات “اتصالات المغرب” خلال النصف الأول من سنة 2014.. رئيس الإدارة الجماعية لÜ”اتصالات المغرب” عبد السلام أحيزون قال، أول أمس الاثنين خلال ندوة صحافية قدم خلالها النتائج التي حققتها الشركة خلال النصف الأول من السنة الجارية، إن المجموعة “تعرف عودة في نمو رقم معاملاتها، وذلك يرجع بالأساس إلى ارتفاع عدد الاستخدامات نتيجة للأداء الجيد وجودة الخدمات التي نقدمها”. وإلى حدود 30 يونيو 2014، حققت “اتصالات المغرب” رقم معاملات يصل إلى 14,56 مليار درهم، بزيادة 0,7 في المئة مقارنة مع النصف الأول من سنة 2013 بأسعار صرف ثابتة.

– بشرى الخياري توجه مراسلة إلى ابن كيران وتحمله مسؤولية تهميش المرأة في الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2015.. رئيسة لجنة المناصفة لجبهة القوى الديمقراطية قالت إن المشاورات بشأن هذه الاستحقاقات الانتخابية بين وزارة الداخلية والأحزاب تسير في اتجاه إعادة استنساخ التجربة الانتخابية السابقة التي همشت استشارة المرأة، مبرزة أنه لولا أن التدخل الملكي السامي سنة 2009 قد فرض التمييز الإيجابي لفائدة النساء في مجال الولوج إلى الوظائف الانتخابية لما مثلت المرأة في هذه الجماعات.

* بيان اليوم:.

– الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري تدق ناقوس الخطر تجاه ضرورة تكثيف جهود الإعلام والتحسيس من أجل الوقاية من الحمل غير المرغوب فيه، وذلك من خلال حملة إعلامية أطلقتها الجمعية أمس الثلاثاء لهذا الغرض، حيث سيتم بث وصلات على مختلف وسائل الإعلام الوطنية للتعريف والتوعية بخطورة هذه الإشكالية وسبل مواجهتها.

– عمل الحكومة تحت مجهر فريقي التقدم الديمقراطي والتحالف الاشتراكي.. رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الاشتراكي بمجلس النواب، قال في مداخلته باسم فريقي التقدم الاشتراكي بمجلس النواب وفريق التحالف الاشتراكي بمجلس المستشارين أثناء مناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أول أمس الاثنين، إن أي تقييم منصف يستوفي شروط الموضوعية للعمل الحكومي يتطلب الاعتراف بما تحقق على الأرض.

– ارتفاع حركة النقل الجوي للمسافرين بمطار محمد الخامس.. فقد سجلت حركة النقل الجوي للمسافرين خلال شهر يونيو الماضي ارتفاعا ملحوظا على مستوى مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، بلغت نسبته 02ر6 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية. وتفيد إحصائيات المكتب الوطني للمطارات بأن هذا الارتفاع يعزى لتزايد إقبال المسافرين على خدمات هذا المطار الدولي، حيث انتقل عددهم من 634 ألف و290 مسافرا في شهر يونيو من السنة الماضية إلى 672 ألف و 477 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الجارية.

* التجديد:.

– المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب طالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتعجيل العمل المشترك من أجل التحضير لانتخابات حرة ونزيهة لتمثيلية المأجورين من شأن نتائجها أن تعكس بأمانة الخريطة النقابية الوطنية. وسجل المكتب، في بلاغ، “تأخر الحكومة في فتح مشاورات مع المركزيات النقابية” باعتبارها معنية بالاستحقاقات المقبلة.

– ماروك ميتري: تراجع نسبة الإقبال على البرامج الرمضانية.. فقد سجلت البرامج التلفزيونية الرمضانية المغربية تراجعا واضحا من حيث نسبة الإقبال، وذلك خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من رمضان، وفق ما أكدت الحصيلة الأخيرة لقياس نسب المشاهدة في المغرب التي بينت أن برامج أخرى اختفت من قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة. واستقطبت القناة الثانية لوحدها 62,9 في المئة من المشاهدين المغاربة، خلال أوقات الذروة، محققة تفوقا كبيرا على القناة الأولى التي لم تتجاوز نسبة الإقبال على برامجها نسبة 4,5 في المئة.

* العاصمة بوست:.

– امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قالت، في معرض ردها على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أمس الثلاثاء، حول العلاقات الثنائية المغربية الجزائرية، إن الجزائر تعمل على افتعال مجموعة من المشاكل ضد المغرب وذلك بغرض عرقلة مساهمة المملكة في حل عدد من القضايا. وأوضحت أن إرادة المغرب واضحة من أجل بناء المغرب العربي “لأنه من أولوية الأولويات”، مؤكدة انخراط المغرب في مسلسل بناء الاتحاد المغاربي الذي لا يمكن أن يتم بمعزل عن المغرب والجزائر.

– جمعية هيئات المحامين بالمغرب قالت إن الحوار الجاري مع وزارة العدل والحريات قد “انطلق في جو إيجابي باعث على الارتياح”. وأكدت، في بيان، أن مواصلة الحوار بين الجمعية والوزارة هو “خيار طبيعي ومنطقي جاء استجابة لمطالب الجمعية التي كانت تطالب دائما بحوار جدي ومسؤول وفي إطار مؤسساتي، ولو أنه انطلق بعد مضيعة للوقت”

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– الحصيلة المرحلية للحكومة لا تحقق الإجماع.. ففي الوقت الذي أشادت فيه الأغلبية بمنجزات حكومة ابن كيران، داعية إلى تسريع وتيرة الإصلاحات، هاجمت فرق المعارضة الحصيلة المرحلية للحكومة واصفة إياها بأنها “ضعيفة” و”محبطة”.

– أنظمة الأداء: بنك المغرب يرغب في تشجيع الأداء الإلكتروني. ولهذا الغرض، قام البنك المركزي بإصدار مرسوم جديد يفتح عمليات التحويل (التي يحتكرها إلى حدود الساعة المركز المغربي للوساطة البنكية) أمام فاعلين جدد. المؤسسات التي ترغب في الاشتغال في هذا المجال يتعين عليها الاستجابة لسلسة من الشروط الصارمة التي وضعها بنك المغرب.

* ليكونوميست:.

– التعدين: مجموعة (شانغدونغ شانغانغ) تستقر بطنجة، حيث تم أمس الثلاثاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم تهم إحداث وحدة تابعة للمجموعة الصينية (شانغدونغ شانغانغ) الرائدة عالميا في مجال صناعة الصلب، في المنطقة الحرة “طنجة أوتوموتيف سيتي” باستثمار يبلغ مليار و300 مليون درهم (150 مليون دولار). وتتعلق مذكرة التفاهم، التي وقعها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ونائب رئيس المجموعة الصينية كيان يونغ، بمشروع استثماري يتمثل في إحداث وحدة عصرية لتصنيع الهياكل وخطوط الأنابيب من الصلب على مساحة تبلغ 14 هكتار.

– الألياف البصرية قريبا في متناول المغاربة.. حيث تستعد شركة (اتصالات المغرب) بدء عملية تسويق عرضها الخاص للربط بشبكة الإنترنيت عبر الألياف البصرية، بعد حصولها على موافقة السلطة الوصية في المغرب وهي الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات.

*أجوردوي لوماروك:.

– الحصيلة الحكومية في نصف ولايتها: الأغلبية تنوه، والمعارضة تنتقد. بعد أسبوعين من تقديم رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، قدم البرلمانيون بدورهم وجهة نظرهم في الموضوع. الحصيلة إذن تبقى إيجابية بالنسبة لفرق الأغلبية، في حين تظل محبطة من جانب المعارضة المتمثلة بالأساس في أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة والمعاصرة.

– مؤشر أسعار استهلاك المواد الغذائية للمندوبية السامية للتخطيط لشهر يونيو 2014 سجل ارتفاعا قدره 0.2 في المائة مقارنة مع الشهر الماضيº كما أن المؤشر السنوي بدوره ارتفع ب 1.3 في المائة. وتهم الارتفاعات المسجلة بين شهري ماي ويونيو بالأساس الخضر والأسماك والحليب.

* لوبنيون:.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، انتقد، خلال تدخله باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أثناء مناقشة الحصيلة المرحلية للعمل الحكومي أول أمس الاثنين بالبرلمان، رئيس الحكومة الذي قال إنه لا ينفك يكرر الحديث بشأن دور مفترض لحكومته في استقرار البلاد، وذلك على الرغم من أن الاستقرار يؤشر على خصوصية مغربية بامتياز كان من نتائجها حكومة ابن كيران ولم تكن هي نتاج هذه الحكومة.

– المغرب يعد اليوم البلد “الأكثر استقرارا” في منطقة المغرب العربي، بفضل الإصلاحات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قبل مجيء “الربيع العربي”، وفق ما أكدت دراسة نشرتها مجموعة التفكير الأمريكية الشهيرة أطلانتيك كاونسيل. كما أن “المغرب يحصل اليوم على أعلى الرتب كبلد أكثر استقرارا بمنطقة المغرب العربي، حيث انخرطت المملكة في إصلاحات سياسية متقدمة”، بحسب صاحب الدراسة كريم مزران، العضو البارز بمركز رفيق الحريري لدراسات الشرق الأوسط التابع لأطلانتيك كاونسيل.

* ليبراسيون:.

– المعارضة هاجمت الحصيلة المرحلية لحكومة ابن كيران أثناء مناقشتها أول أمس الاثنين في البرلمان.. كلمات من قبيل “تراجع”، “هشاشة”، “مشروع مجتمعي مهدد” و”غياب الرؤية”، ترددت على لسان ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وهو يورد كل السلبيات التي يعتقد الاتحاديون أنها تحيط بالعمل الحكومي.

– المندوبية السامية للتخطيط ذكرت أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يونيو 2014، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,2 في المائة مقارنة مع الشهر الذي سبقه. وعزت مذكرة إخبارية صادرة عن المندوبية وخاصة بالرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك برسم شهر يونيو 2014، هذا الارتفاع إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,5 في المائة وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,1 في المائة.

* البيان:.

– اختتام دورة أبريل البرلمانية: 20 مشروع قانون تمت المصادقة عليه، من بينها القانون التنظيمي لقانون المالية، فيما يوجد 20 مشروع قانون في مراحل متقدمة قبل المصادقة.. والدورة الحالية شهدت المصادقة على القانون المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومجلس المنافسة والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.

– النتيجة الصافية لمجموعة “اتصالات المغرب” ارتفعت إلى 3,073 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2014، بتراجع بنسبة 12,7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة، وفق ما صرح به رئيس المجلس المديري لمجموعة “اتصالات المغرب” عبد السلام أحيزون أول أمس الاثنين خلال لقاء مع الصحافة خصص لتقديم نتائج المجموعة للنصف الأول من سنة 2014. أحيزون أضاف أن رقم معاملات المجموعة استقر في 7,357 مليار درهم خلال الفصل الثاني من السنة، بارتفاع بنسبة 1,3 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب