رصاص وسواطير في توقيف مُعتدِين على غابات

الجمعة 25 يوليوز 2014 - 20:30

باغت أعوان المياه والغابات، أمس الخميس، ثلاثة أشخاص، بالمنطقة الغابوية لـ”اـمنضلين” التابعة لإقليم خنيفرة، وهم يشحنون روافد من أشجار أرز قاموا بقطعها، ما أسفر عن حجر ستة روافد ذات حجم إجمالي يقدر ب0,600 متر مكعب.

بلاغ صادر عن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، قال إن “المخالفين” قاموا برشق أعوان المياه والغابات بالحجارة مستعملين المقالع اليدوية، حيث أصيب رئيس المنطقة الغابوية على مستوى ركبته اليمنى، “الشيء الذي دفع بالأعوان الغابويين إلى إطلاق عيارات نارية في الهواء”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه موازاة مع هذه العملية ضبطت فرقة أخرى من عناصر المياه والغابات، صباح اليوم نفسه، سيارة محملة بـ34 رافدة خشبية، واعتقلت السائق وهو مالك السيارة بمساعدة الدرك الملكي لمريرت، كما وضعت الروافد المضبوطة بمستودع المديرية الإقليمية.

وبإقليم صفرو، ضبطت دورية للمياه والغابات بجبل كندر بجماعة ايت سبع جروف “مخالفين يقودان أربع دواب محملة بالعود الحي للبلوط الأخضر”.

وأوضح بلاغ المديرية أنه “عند محاولة إيقافهما وحجز الحمولة والدواب من طرف الأعوان الغابويين قام أحد المخالفين بمهاجمة أحد الأعوان بسكين وساطورة مما حدى بأحد عناصر دورية المياه والغابات لاستعمال سلاح المصلحة المخول له بإطلاق عيار ناري أدى إلى إصابة المخالفين بشظايا الطلق الناري”.

وأضاف أن “المخالفين اضطرا إلى الهروب والانسحاب بعد (إطلاق العيار الناري) تاركين ورائهما الدواب الأربعة وحمولة عيدان البلوط الأخضر إلى أن تم إخبار السلطات بمكان اختبائهما من طرف أحد السكان المجاورين للغابة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • يوسف
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 21:05

    هشوما عليهوم الناس مساكن عايشين من ديك الغابة خصوصا أصحاب الدواب داكشي هو مصدر رزقهم

  • عبد الله
    السبت 26 يوليوز 2014 - 00:02

    هذه المواجهات ان دلت على شيئ فانها تدل على فشل السياسة المتبعة من طرف المندوب السامي للمياه و الغابات فبدل البحث عن أسباب هذا الضغط الممارس على الغابة فانه يلجأ الى القمع. فمند مجيء المندوب الحالي و حاشيته و الغابات المغربية تعرف تراجعا خطيرا حيت يقدر الخبراء المساحات الغابوية المندثرة ب 30000 هكتار في السنة بسبب عوامل عدة من بينها سياسة المندوب الحافي المتربع على عرش هذه المندوبية منذ ما يزيد عن عقد من الزمن أي 2002.
    من بين تجليات سياسته الهيكلة الجديدة للمراكز الغابوية و التي كان من بين نتائجها افراغ الغابات من الاطر الغابوية و أصبحت المراكز الغابوية التي كانت تتواجد داخل الغابات كالاطلال و تم الحاق المكلفين بالغابات بمكاتب داخل الادارات دون مهام تذكر.
    لقد حاول جاهدا و مند مجيئه الى هذا القطاع التبخيس من دور العاملين بالقطاع و مصادرة حقوقهم و صاروا مثل القطيع لا يجرؤون على مخالفة توجهاته و التي حولت الغابوي الى شبه متشرد في الغابة.
    و ما نسمع من حين الى أخر من أعمال اجرامية و التي تقع داخل الغابات المغربية من قتل و اغتصاب و جرح لخير دليل على فشل سياسته.

  • rachid
    السبت 26 يوليوز 2014 - 00:21

    تدخل الاعوان يبقى غير كافي وانتقائي.جولة في الريف تبين مدى التدمير الذي لحق بالغابة…ان لم يكن هنالك حزم اكبر للحفاظ على الغابة فسوف تندثر خلال سنوات قليلة

  • lion d atlas
    السبت 26 يوليوز 2014 - 02:01

    c du vol Mr et le forestier est payé pour ca, il fait sa fonction, c est d arrêter ces délinquants et ces mafias organisé qui ne cessent pas de ravager nos forêts, et faire le nécessaire pour protéger notre patrimoine forestier. chapeau a tous les forestier du maroc et dieu avc vous .

  • عبدو2014
    السبت 26 يوليوز 2014 - 03:11

    هي دابا لي كيطبق القانون ويحافظ علا الغابة ولا ظالم؟؟ أش هاد المنطق الأعوج وهي نخليوهم يطحنو الغابة ويبيدوها باسم أنهم مساكين ماعندهمش مصدر رزق أخر .

  • hassan el akkioui
    السبت 26 يوليوز 2014 - 03:59

    je suis un berber de la région, je la connais comme mes poches, selon mes connaissances, les techniciens forestiers des eaux et au forets n'ont jamais tiré sur un Htab maskin, jamais….
    dans cette region il y a " ARZ" ca coute trop cher sans parlé de l'environnement
    bandes bien organisé et armé qui exploitent la foret comme il veut
    un technicien des eaux et foret ne peux pas sortir tt seul, si non vous connaissez le reste

  • التنمية البشرية هي الحل
    السبت 26 يوليوز 2014 - 10:03

    شجر الأرز يتناقص بشكل كبير في لمغرب. و السكان المحليون يعيشون من الغابة وفي الغابة. يجب حماية الغابة وخاصة تجديدها. لم نعد نسمع عن برامج اعادة التشجير برامج قريبة و متوسطة و بعيدة المدى و ليس حملات تلتقط خلالها الصور وتلتهم الميزانيات و تمر كما تمر حملة/فيضان النهر تاركة خسائر. استمرار وجود الغابة حيوي و ضروري. واشراك السكان المحليين شرط منشروط انجاح هذه البرامج. فلا يكفي أن تقول لساكن الغابة لا ترعى هنا أو لا تقطع الخشب خاصة ,أنه يرى يوميا مافيات لا علاقة لها بالوسط تستنزف الغابة. السكان المحليون يتعايشون مع الغابة منذ القديم والدليل أننا لازلنا نراها.
    الحفاظ على البيئة يخلق مناصب شغل و تنمية
    و التنمية تساهم في الحفاظ على البيئة شريطة تطبيق القانون و التوعية
    هل نريد فعلا الحفاظ على الغابة؟

  • حدو احبشان
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:06

    كل من يلوم الحراس او المندوب السامي فهو ينتمي الى فريق اللصوص المحترفين تلك الغابة الكل ينتفع بمزاياها من طبيعة وهواء نقي .الذي يقول انهم مساكين وليس لهم موارد عيش سوى ذلك الحطب الذي يجنونه من الغابة أقول له يا سيدي انهم يربحون ما يقارب 3000درهم في الليلة الواحدة وخير دليل ارجع الى برنامج45دقيقة وهل الذي يجني حوالي90000 درهم شهريا يعيش آفة الفقر. كن واقعي ولا تغطي الشمس بالغربال

  • larbi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:42

    le problème des délits forestiers ne concerne pas que le haut commissariat mais tous les intervenants du gouvernement et les autorités locales et je supplie
    les forestiers de n'utiliser les armes quant cas de force majeur

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة