الحكومة تفرج عن "الحق في المعلومة"

الحكومة تفرج عن "الحق في المعلومة"
السبت 26 يوليوز 2014 - 09:19

بعد مشاورات عسيرة بين أعمدة قطاعاتها الحكومية، أفرجت الحكومة أخيرا على مشروع قانون الخاص بالحق في الوصول للمعلومة والذي ينص الدستور على حق المواطنين في الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.

المشروع الذي خضع لتعديلات كثيرة بعد رئاسة رئيس الحكومة للجنة مشتركة شكلت لهذه الغاية، وسع من الاستثناءات، والتي حصرها الدستور، في “كل ما يتعلق بالدفاع الوطني، وحماية أمن الدولة الداخلي والخارجي، والحياة الخاصة للأفراد، وكذا الوقاية من المس بالحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في هذا الدستور، وحماية مصادر المعلومات والمجالات التي يحددها القانون بدقة”، لتضيف العديد من الاستثناءات في عملية يرى فيها العديد من المراقبين نوعا من تضييق واسع الدستور.

وفي هذا الاتجاه منع المشروع المنقح الكشف عن جميع المعلومات التي تمس حقوق ومصالح الضحايا والشهود والخبراء والمبلغين فيما يخص جرائم الرشوة والاختلاس واستغلال النفوذ، وكذا السياسة النقذية والاقتصادية والمالية للدولة، بالإضافة لحقوق الملكية الفكرية والصناعية.

من جهة ثانية هدد المشروع كل من كشف عن المعلومات المستثناة في القانون، متوعدة إياه بتعرضه لعقوبة جريمة إفشاء السر المهني وذلك مالم يتم تكييف الفعل بعقوبة أشد، استنادا لما ينص عليه القانون الجنائي المغربي.

ويدخل ضمن الاستثناءات التي فرض المشروع السرية التامة عنها أشغال المجلس الوزاري والمجلس الحكومي حيث لم تعد أشغالهما سرية فقط أثناء مناقشتهما للقضايا الأمنية والدفاعية والحريات والحقوق الأساسية، بل جميع أشغالها، وكذا سرية الأبحاث الإدارية، بالإضافة لمبادئ المنافسة الحرة وحماية مصادر المعلومات.

إلى ذلك يضمن المشروع للمغاربة الحق في الاطلاع على منشورات الإدارات العمومية بشكل استباقي وفي مقدمتها المعلومات المتعلقة بالميزانيات الجماعات الترابية، وحسابات التسيير المتعلقة بها، وشروط منح التراخيص والمأذونيات ورخص الاستغلال المقالع والمناجم.

ورغم عدم تنصيصه على عقوبات للرافضين الإدلاء بالمعلومات للمواطنين مثلما جاء في النسخة الأولى قبل التنقيح، فقد ترك مجال المتابعات التأديبية إلى النصوص الجاري بها العمل.

وتعتبر الحكومة المشروع الجديد/ القديم إطارا لتنظيم الحق في المعلومة، من حيث مجال تطبيقه وكيفية ممارسته بروح من المسؤولية والمواطنة الملتزمة، ووفق مسطرة واضحة ويسيرة، ومن حيث تدابير النشر الاستباقي للمعلومات، والجديرة بتعزيزه وضمان حسن تفعيله، وكذا الاستثناءات الواردة عليه، والعقوبات المترتبة عن الإخلال بأحكامه.

‫تعليقات الزوار

6
  • ابويه محمد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 10:01

    انا مواطن وانتمي لهذا الوطن العزيز ,بحيث ان دستور البلاد ينص ان كل المواطنين سواسية !!! لذا من الواجب ان اكون على المام بجميع القوانين ومنها (الحق في المعلومة) وهذه هي الديموقراطية التي ناضل ويناضل من اجلها كل شعوب البسيطة !!!

  • marocain
    السبت 26 يوليوز 2014 - 12:58

    نحن في اننظار على أحر من الجمر في خروج المشروع . و أتمنى من خلال مناقشته يجب على الإدارة معاقبة المتستر على المعلومة

  • كازاوي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 13:35

    إذا كانت جميع أشغال المجلس الوزاري والمجلس الحكومي سرية فهذا يعني أن أعلى مؤسستين في البلاد ستعملان في ضبابية وراء الجدران بعيدا عن أعين الشعب وأن المغاربة سيعيشون في ضبابية ورحمة الله على الشفافية وألهم ذويها الصبر والسلوان

  • محمد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:16

    جريمة إفشاء السر المهني هه هذا مضحك
    سنكشف عما نريد و لا يحق لأي موظف ان يكشف عن شئ مثل علاوات مزوار و إلا سيتابع بجريمة إفشاء السر المهني يعني تبديل القوانين و الوثائق دون تبديل جوهرها، و ندور في حلقة مفرغة.

  • وديع
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:15

    للأسف هاجس التحكم الأمني هو الغالب دوماً في كل ما يتعلق بصياغة القوانين. كيف يعقل أن تكون أشغال المجلسين الحكومي و الوزاري خارج إطار الحق في المعلومة؟

  • ابا بدر
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:51

    بدأ فجر العدالة الاجتماعية يبزغ مع هذه الحكومة الجادة ..انها ارادة قوية من بن كيران على ترسيخ دولة الحق و القانون وانصاف الشعب المقهور ولكي نصل الى المعلومة وخاصة ميزانيات الجماعات وطرق تدبيرها بما تكتسيه من اهمية في تدبير حياة الساكنة ومعرفة مآل المال العام الذي يسرق بلا حسيب ولا رقيب …وهذا في نفس الوقت رسالة قوية الى شباط المستبد ولشكر التائه ان العمل هكذا يكون ليس السؤال عن داعش والموساد والجري وراء اصوات الناخبين بتصريحات مشوهة خلقيا واخلاقيا …انشر هيسبريس شكرا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة