سودان: 4 تغييرات طبعت حكم محمد السادس

الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:20

كتبت أسبوعية (جون أفريك) أن المملكة المغربية شهدت تغيرا في العمق خلال الخمسة عشر سنة الماضية من حكم الملك محمد السادس ، مؤكدة أن الملك، صالح البلاد مع ماضيها وجذورها، وقام بتحديثها وواجه تحديات اجتماعية كبرى.

وأضافت المجلة في ملف خاص حول الذكرى الخامسة عشر لاعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة ، نشرته في عددها الأخير، “سيكون أعمى أو سيء النية أوكليهما معا، من ينكر أن المملكة شهدت تغيرا في العمق خلال الخمسة عشر سنة الماضية “. وقال مدير نشر الاسبوعية فرانسوا سودان، إن هناك أربع تغييرات كبيرة جديرة بالملاحظة، وهي مرادفة لتغيير لا رجعة فيه أراده الملك محمد السادس.

وأشار سودان في هذا الصدد الى عمل الذاكرة والمصالحة مع الماضي الذي تم الشروع فيه منذ السنوات الأولى من حكم الملك، مبرزا أن هذه المبادرة الرائدة في المنطقة شكلت أحد الأسباب التي جنبت المغرب موجة الربيع العربي.

وأكدت الأسبوعية أن الملك محمد السادس، أطلق، منذ بداية الألفية الثالثة، مبادرة استباقية وتشاركية وشاملة، مضيفة أن الدولة عملت على الابتعاد عن الفكر الوحيد، نحو التعبير الحر ومناقشة مواضيع كانت بالأمس في عداد الطابوهات، مثل حقوق الإنسان وعقوبة الإعدام.

وأكدت المجلة أن هذا التغير العميق يلمس أيضا عبر مكافحة الفقر والاقصاء الاجتماعي ،باعتبارهما ورشا يحظى بالأولوية من قبل الملك محمد السادس ،مشيرة الى أنه يتابع يوميا عن قرب تأثير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإنجازاتها .

وذكرت الأسبوعية في هذا الصدد، بأن منظمة الأغذية والزراعة (فاو) هنأت المغرب لبلوغه للسنة الثانية على التوالي أهداف الألفية على مستوى مكافحة الفقر، كما أشادت بالتقدم المسجل من قبل المملكة في هذا المجال.

وأضافت أن التغيير الثالث الكبير في عهد الملك ، يتمثل في بروز طبقة متوسطة عصرية، منفتحة وفاعلة بشكل تام في مجال التنمية، مبرزة أن تسريع المشاريع الحضرية المتجددة والمحترمة للبيئة، بهدف توفير الظروف الملائمة لدخلها ومتطلباتها، ينبع من إرادة الملك.

وقالت المجلة في هذا الصدد، إن التطور الرابع الملموس للتغيير الذي شهده المغرب خلال خمسة عشر سنة من حكم الملك محمد السادس، يكمن في التوجه نحو إفريقيا، مذكرة بأن الملك قام في هذا السياق بزيارات عدة للقارة مركزا على الجانب الانساني والاجتماعي والاقتصادي، والتعريف بمبادئ اسلام متسامح ومعتدل .

واستعرضت الاسبوعية في هذا الملف الخاص من أربعة عشر صفحة تحت عنوان “المغرب، 1999 -2014 : التحول” ،بشكل شامل مختلف الانجازات التي تحققت في عهد الملك محمد السادس في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وساهم في هذا الملف، كل من رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، والمحلل السياسي محمد الطوزي والكاتب والروائي فؤاد العروي، الذين قدموا شهادات حول المسار الذي اتخذته المملكة نحو الحداثة وتعزيز دولة القانون.

‫تعليقات الزوار

6
  • ابويه محمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:53

    لكل زمان اصحابه وحكامه ,هناك اكثر من 4 تغييرات طبعت حكم "محمد السادس ملك المغرب" مع كل احترامي للاساتذة الاجلاء , نعم يضيق الركن لذكر بعضها , المهم هو تلاحم (الشعب والملكية ) وكل هذا في صالح البلد .

  • soultan amin
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:00

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد،
    فإننا نحن المغاربى نبارك لجلالة الملك محمد السادس،الذكرى السامية لعيد العرش المجيد ونقولو له شكرا لك يا جلالة الملك على كل ماقدمتم لهذا البلد الشريف،و نسأل الله ان يحفظ امير المؤمنين،حتى يحقق كل ما يتمناه الشعب المغربي من الرقئ والازدهاز ،أمين انه نعم المولى ونعم النصير،،،،،

  • ام الربيع اجدير اكلمام
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:41

    للهم نصر صاحب الجلالة ; منذ تولى العرش وهو يعمل بالصدق وحبا للوطن

    هناك اصلاحات وتدشينات والمصالحة والسياسة القرب وووووووووووو.

    نتمنى من صاحب الجلالة ان لاينسى اطلس المتوسط لان هذه المنطقة تتوفر عن

    الطبيعة الخلابة و ام الربيع بشلال اطول واد لو كانت لتوروت من بن ملال

    الى خنيفرة والى افران ستزدهر المنطقة وسيستفيد المغرب من السياحة الجبلية

    انشاء الله متفائلون دائما مع احسن ملك في العالم ندعوا له بالنصر والتبات

    والحمد الله رب العالمين. عيد العرش المجيد عاش الملك.

  • amanar7
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:19

    ذكرى وفاة الحسن 2 رحمه الله يحسب بالاشهر القمرية ويوم تولي محمد 6 حفظه الله بالاشهر الشمسية فما السر في ذلك ؟

  • Saga
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:08

    حفض الله ملكنا الهمام وسدد خطاه وزاد في عمره حتى يحقق للمغرب النمو والازدهار .

  • المغرب
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:48

    وأضافت المجلة في ملف خاص حول الذكرى الخامسة عشر لاعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة ، نشرته في عددها الأخير، "سيكون أعمى أو سيء النية أوكليهما معا، من ينكر أن المملكة شهدت تغيرا في العمق خلال الخمسة عشر سنة الماضية ".
    اللهم احفظ بلدنا وملكنا من الفتن ماظهر منها وما بطن وانصر فلسطين نصرا وفتحا عظيما..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة