جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:25

شكلت العقوبات الأوروبية والأمريكية الجديدة ضد روسيا، وتخفيف المراقبة على حمل الأسلحة النارية بكندا، أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة أمريكا الشمالية.

وتحت عنوان (الولايات المتحدة وأوروبا تشدد الضغط على روسيا)، كتبت يومية (وول ستريت جورنال) أن موجة العقوبات الجديدة التي استهدفت أمس الثلاثاء موسكو تروم معاقبة هذه الأخيرة على موقفها “الثابت”، موضحة أن المقاربة الجديدة، لاسيما الأوروبية، تستهدف قطاعات حساسة بالاقتصاد الروسي، خصوصا المنظومة البنكية والصناعة النفطية والجيش.

ولاحظت الصحيفة أن هذه العقوبات تروم التأثير على الآفاق الاقتصادية لروسيا، مؤكدة أن الأوروبيين أخذوا وقتا كبيرا قبل التوصل إلى اتفاق لاتخاذ إجراءات عقابية لاعتبارات سياسية.

من جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن قرار البلدان الأوروبية والولايات المتحدة، التي أعلنت عن عقوبات مماثلة، يهدد مصالح الشركات والمقاولات اليت تربطها علاقات وثيقة بالاقتصاد الروسي، مضيفة أن كبريات الشركات الروسية لن تكون من منأى عن تأثيرات هذه التدابير.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن بلدان الاتحاد الأوروبي قررت في آخر المطاف معاقبة روسيا، معتبرة أن حلفاء واشنطن يخشون الانعكاسات الوخيمة لهذه العقوبات على المصالح الاقتصادية والمالية.

وبالنسبة للمسؤولين الأمريكيين، فإن التراجع المسجل في الموقف الأوروبي يعو الفضل فيه – حسب الصحيفة – لواشنطن التي عبرت عن عزمها والتزامها الراسخ بإنهاء التدخل الروسي في أوكرانيا، مشيرة إلى أن هذه العقوبات كشفت الدور القيادي للرئيس باراك أوباما، الذي تعهد باتخاد رد قاس ضد موسكو.

ومن جانبها، أشارت يومية (دو هيل) إلى أن روسيا عبرت، من خلال مبعوثها للاتحاد الأوروبي، عن إدانتها لهذه العقوبات الجديدة، مؤكدة أن هذه المقاربة لن تزيد إلا في تفاقم الوضع في أوكرانيا.

وتابعت الصحيفة أن المسؤولين الروس يتهمون الرئيس أوباما بتأجيج التوترات في أوروبا الشرقية، مؤكدين أن الرئيس الأمريكي لن يذكره التاريخ كصانع للسلام، إنما ك”محرض على اندلاع حرب باردة جديدة. “

ومن جانبها أبرزت صحيفة (لو دوفوار) الكندية أن التوتر القائم بين الغرب وروسيا، المتهمة بزعزعة استقرار أوكرانيا، تفاقم أمس الثلاثاء بعد فرض عقوبات اقتصادية جديدة، وظهور شكوك أمريكية حول إمكانية خرق موسكو لاتفاقية هامة تتعلق بالصواريخ النووية.

وأكدت اليومية أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي أعلنوا ببروكسيل عن سلسلة من العقوبات تتعلق بمنع البنوك الروسية من الولوج إلى الاسواق المالية للاتحاد الأوروبي، وتوقيف أي عملية بيع للأسلحة لروسيا أو نقل التكنولوجيات الحساسة في مجال الطاقة، مشيرة إلى أن هذه العقوبات تهدف إلى الضغط على بوتين من أجل التوقف عن تزويد الانفصاليين بشرق أوكرانيا بالأسلحة.

وبكندا، اهتمت الصحف المحلية بمراقبة حمل السلاح بكندا، حيث كتبت يومية (لا بريس) أن وزيرة الأمن العمومي الكيبيكية، ليز ثيريولت، ووزير الشؤون الحكومية، جون مارك فورنيي، وجها رسالة إلى الوزير الاتحادي للأمن العمومي، ستيفن بلاني، لإخباره باستيائهما بخصوص مطامح الحكومة الفيدرالية تخفيف المراقبة على حمل الأسلحة النارية، مضيفة أن حكومة الكيبيك عبرت عن “خيبة أملها” بعد أن علمت أن أوتاوا تريد أن تكون أكثر مرونة في موضوع مراقبة حمل الأسلحة النارية في البلاد، دون التشاور معها بشكل مسبق.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين الكيبيكيين شددا في رسالتهما على أن حكومة الكيبيك تعتبر أنه من “غير المقبول” تقييد عمل مراقبي حمل الأسلحة النارية في كيبيك، كما أنها ترفض كل التدابير التي قد تؤدي إلى تخفيف هذه المراقبة.

وبالمكسيك، تناولت صحيفة (إكسيلسيور) المناقشات الجارية حاليا بالدورة الاستثنائية لمجلس النواب المكسيكي من أجل إقرار التشريعات الثانوية المتعلقة بالإصلاح الطاقي، مشيرة إلى أن المجلس صادق فجر اليوم الأربعاء على المشروع الخاص بقانون صناعة الكهرباء وقانون الطاقة الحرارية الأرضية، وأضاف عدة أحكام وتعديلات على قانون المياه الوطني.

وعلى صعيد آخر، تطرقت صحيفة (لاخورنادا) للهجوم الإسرائيلي الغاشم المتواصل على قطاع غزة، والذي خلف سقوط المزيد من الشهداء الفلسطينيين، مضيفة أن “تدمير البنيات التحتية يجعل الحياة الطبيعية مستحيلة، خاصة في ظل وجود أمل ضعيف لوقف إطلاق النار”.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا برينسا)، نقلا عن هيئة إدارة قناة بنما، أن الشركات المكونة لكونسورسيوم (جي أو بي سي)، المكلف بتوسعة القناة، تخشى من إعلان الكونسورسيوم “الإفلاس”، موضحة أنه عشية التوقيع على الاتفاق النهائي لتسوية الخلافات المالية بين الجانبين، تصر الشركات على تعديل بعض البنود التي تتيح لها قانونيا، مطالبة هيئة القناة بمستحقاتها بشكل منفرد ومباشر، وليس عبر الكونسورسيوم، في حال أعلن إفلاسه أو عجزه عن الوفاء بالتزاماته المتضمنة في العقد الأولي للمشروع.

وعلى صلة بالموضوع، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أنه من المنتظر أن يتم اليوم الأربعاء التوقيع على الاتفاق النهائي بين هيئة قناة بنما وكونسورسيوم (جي او بي سي) من أجل إتمام مشروع توسعة المعبر المائي، مبرزة، نقلا عن الوزير المكلف بشؤون القناة روبيرتو روي، أن “الخلافات الأساسية بين الجانبين وجدت طريقها إلى الحل، كما تم تسجيل تقدم هام خلال الأيام القليلة الماضية”.

أما بالدومينيكان، فقد سلطت صحيفة (إل كاريبي) الضوء على حصيلة تطبيق خطة تسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين غير الشرعيين المقيمين بالبلاد الذين يشكل الهايتيون غالبيتهم، مشيرة إلى أن وزير الداخلية، خوصيه فضول، أعلن أنه تبين، في غضون شهرين من انطلاق خطة التسوية التي أقرتها السلطات والتي ستستمر إلى حدود سنة 2015، أن 260 مهاجرا فقط، من بين 96700 أجنبي تقدموا إلى المصالح الإدارية المختصة بملفات غير مكتملة، يتوفرون على مجموع الوثائق الإدارية التي تؤهلهم للاستفادة من الخطة.

وأضافت أن قانون التجنيس، الذي يبسط إجراءات الحصول على الجنسية بالنسبة للأشخاص الذين ولدوا بالبلاد من أبوين مقيمين بصفة غير شرعية، سيتم تطبيقه الأسبوع المقبل بمجرد نشر المرسوم التنفيذي في الجريدة الرسمية.

ومن جهتها، أشارت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى مطالبة رئيس المحكمة الدستورية، ميلتون راي غيفرار، بضرورة وضع استراتيجية وطنية لإصلاح المنظومة القضائية بمساهمة محكمة العدل العليا ووزارة العدل والنيابة العامة والمحكمة الانتخابية العليا وكليات الحقوق ونقابات المحامين للاستجابة لتطلعات المجتمع الدومينيكاني في تحقيق مجتمع أكثر عدلا خاصة مع انعدام الأمن وانتشار الجريمة المنظمة ووجود حالات الافلات من العقاب.

وأبرزت اليومية أن الخطة، التي يجب تطبيقها بدعم وطني ودولي، يجب أن تضع من بين أهدافها التطبيق الأمثل للعدالة وضمان الشفافية والكفاءة والجودة في تقديم خدمات العدالة وتحديث وسائل عملها ومكافحة الإفلات من العقاب.

‫تعليقات الزوار

1
  • مستغرب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:17

    يعاقبون روسيا ولا يعاقبون إسرائيل ؟؟؟؟!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة