وزارة الداودي تدافع عن كليات الطبّ الخاصة

الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:09

دافعتْ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، عن إنشاء كلّيتين خاصّتين للطب، في كل من مدينتي الدار البيضاء والرباط.

فعلى إثر عدد المواقف المُعارضة لإحداث كليّات الطبّ الخاصة، أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلاغا، أكّدت فيه أنّ كلّية الطب الخاصة التابعة لمؤسسة الشيخ زايد بالرباط، والثانية، التابعة لمؤسسة الشيخ خليفة بمدينة الدار البيضاء، قد تمّ بناءً على قانونين ينظّمانهما، وفق نفس الضوابط البيداغوجية والتكوينية المعتمدة في باقي كليات الطبّ بالمغرب.

وفيما يقول معارضو إحداث كليات الطبّ الخاصّة بالمغرب، إنّ هناك تفاضلا بينها وبين كليات الطب العمومية، فيما يتعلق بشروط الولوج، أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنّ كليات الطبّ الخاصة ستخضع لنفس الإجراءات والمعايير التقييمية، “وبالتالي تعتبر شهاداتهما شهادات وطنية”.

واستندت الوزارة على الفصل 71 من الدستور، لتؤكّد أنّ ما ورد فيه ينطبق على كلّيتيْ الطبّ الخاصتين بالرباط والبيضاء، “وهو ما يؤكّد ويفرض أنهما مؤسستان غير ربحيتين، وينفي عن كلاهما صفة مؤسسة خاصة”؛ وأضاف البيان أنّ كِلا المؤسستين ستخصص كلّ واحدة منهما نسبة 20% من مقاعد الدراسة والتكوين لأبناء الفقراء والمحتاجين، بناء على معيار الاستحقاق الدراسي.

‫تعليقات الزوار

23
  • hoddini
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:37

    و مازلتم تغالطون الرأي العام ، سؤال ما الغرض من احداث هذه الكليات الخاصة؟؟ جوابكم سد الخصاص سؤال اخر : ان كان هنالك خصاص لما اكثر من الف طبيب و الفي ممرض يعانون من البطالة منذ اكثر من سنة؟؟؟
    غير ربحية و ما بال الملايين التي تأدى كل سنة نفس الكلام قيل عن مستشفى الشيخ زايد منذ سنين لنجده يسرق دماء المواطنين بفاترات خيالية.
    سؤال اخر : تعرف كليات الطب بالمغرب خصاصا في هيئة المدرسين ؟ من اين ستأتون بمن سيدرس في هذه الكليات ؟؟؟
    سؤال اخير
    : لما ثم تقليص عدد المقاعد بالكليات العمومية؟؟
    انشروا رحمكم الله

  • منظومة مخذولة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:59

    مصيبة الصحة في المغرب هي المنظومة بأكملها، من ألفها إلى يائِها، فعند تخرج الطبيب، بعد حرب ضارية، يكون عليه أن يلتحق بالعمومي حيث الهشاشة، الفوضى، قلة الإمكانيات التقنية، الحلول الترقيعية…هي سيدة الموقف، أو إلتحاقه بالخصوصي حيث وجب عليه سحق جيوب المواطنين لكي يستردّ قروض إقتنائه للتجهيزات؛ حبذا لو تعلّمنا من الجار إسبانيا، اللذي غط صحة جلِّ مُواطنيه رغم مروره بأزمة تاريخية، أين نخوتكم يامغاربة؟

  • je comprends rien
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:09

    je comprends pas pourquoi créer des facultés de médecine privée???!!!!!! si c'est pour compenser le nombre insuffisant des médecins au maroc; je vais vous dire que plus de 1000 médecins chomenet mantenant . et ce nombre va se multiplier d"ici quelques mois.le probleme c'est pas de former le plus grand nombre de medecins;le probleme c'est de construire des infrastructures des hopitaux et des centres de santé et de les equipés pour que ces medecins trouvent où travailler;le probleme est de créer des postes budgetaires pour ces médecins .à quoi sert de former 10000 médecins alors qu'il n y a pas de postes budgetaires ni infrastructures ni rien du tout !!i

  • طالب طب
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:17

    سمحلي اسي الداودي وليني صراحة خرمزتيها وخربقتيها بهاد كليات الطب الخاصة ; البحث عن المزيد من الاموال للوزارة لا يجب ان يكون بهذه الطريقة ولينا دابا نقراو اونخافو نوليو بطاليين او تماني سنوات باش تشد الدوكتوراة ديالتك بغيتي فلوس للوزارة علاش متستتمرش ف الالاف من براءات الاختراع في الصحة على شكل خاص انا تنعرف استاد ديالي عندو راؤة اختراع في صناعة الانوسلين من الطحالب بكلفة صغيرة جدا ولما طلب قروضا للاستتمار الوزارة رفضت نظرا لضغط اللوبيات الفرنسية المتحكمة في هدا القطاع ديما حنا خصنا نشدو الفلوس من الشعب المغربي ديما المغاربة جيابهم متقوبين الله يهديك اسي داودي استتمر في البراءات الوطنية وعلاش لا التصدير الى الخارج والحفاظ على جيب المغربي المقهور

  • متتبع
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:20

    السيد الوزير لحسن الداودي يوضح الحقيقة من أجل تنوير الرأي العام، بأن الكليتين هما مؤسستان غير ربحيتين بقانون، وهما فرصة للطلبة الفقراء والمحتاجين بنسبة 20 في المائة للتكوين. فتحية للسيد الوزير الذي يدافع باستمرار عن أبناء الشعب المساكين وحقهم في التكوين العالي.

  • etudiant de management
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:10

    لا لكليات الطب الخاصة .. لا لخوصصة التعليم .. نعم لرد الاعتبار للجامعة العمومية .. و باااركااا من الفساد و القرارات اللاشعبية .. وقهرتوناااا ..

  • mohamed said
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:16

    الدراسة بمليون ونصف مليون سنتيم للشهر الواحد، وهذا مدة سبع سنوات كاملة إذا كان الطالب نجيبا ولم يكرر أي مستوى.
    الحصيلة النهائية 100مليون كي يُصبح إبنك هذا طبيبا عاما، بغض النظر عن الجهد والتعب في الدراسة الذي يصل إلى مستوى التعذيب،ومن يرى في هذا الكلام مبالغة فليحتَّك بأي طالب في الطب أيام الإمتحانات ليكتشف الليالي البيضاء الطويلة والمتكررة والإنقطاع التام عن الدنيا والأصدقاء،حتى أن بعض طلبة الطب يُبرمجون على أسبوع كامل خرجة ساعة إلى الحمام..
    والله أعلم بعد ذلك كله هل سيجد هذا المتخرج عملا أم سيلتحق بأفواج المعطلين!
    إِوا اللِّي زْعْمْ يتقدم ويدير يديه فهاد العصيدة!

  • Ahmed Trx
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:19

    مؤسسات تبلغ قيمة التكوين فيهما 13 مليون للسنة لمدة سبع سنوات وتقولون غير ربحية ؟ على من تضحكون ؟؟!!!

  • CASERTA
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:44

    Ce qui est sur et certain ,c'est que tous les contestataires ont des raisons plus au moins douteuses.le projet aura bel et bien lieu ,à quoi sert donc de se lamenter d'une manière ou d'une autre devant un fait accompli si ce n'est de la stupidité toute déclarée .a part les petits calculs restreints que disent les mécontents des 20 pour cent octroyés gratuitement aux démunis les plus valeureux????
    L'intérêt des citoyens ne se dicte pas par une minorité de chanceux ou de ceux qui y voient une perte d'avantages ,mais par la majorité et celle ci est celle qui a votée pour l'actuel gouvernement .
    ZUT

  • mohamed said
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:10

    أعتقد موضوع كليات الطب الخاصة لا يهم كثيرا سوى أثرياء البلد، لماذا؟ لأن الدراسة فيها ب100مليون سنتيم في المجمل،وهذا يعني ببساطة أن المتخرج من هذه الكلية لن يعمل في القطاع العام حيث الأجر الهزيل الذي يقل عن ما كان يدفعه وهو طالب كل شهر.
    من سيدخل هذه الكليات هم أبناء الأثرياء من أصحاب المصحات والشركات،وعندما سيتخرجون سيلتحقون بتك المصحات لإعادة إنتاج ثروة آبائهم وتنميتها أكثر..
    أنا لا أحسدهم وأقول إذا توفرت فيهم الكفاءة إلى جانب المال"بصحتهم"!
    أما المواطن العادي فلن يستفيذ شيئا من كل هذا،لأن الكليات الخاصة لن تحل مشكلة الإكتضاض في المستشفيات العمومية،ولا مشكلة قلة التجهيزات،ولا مشكلة انعدام الأطر الطبية في المناطق النائية المنسية..

  • samir
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:44

    Après on trouvera les professeurs dans ces universités privées; les enfants du peuple n'auront plus l occasion de faire de la médecine, faute d'argent !

  • مغربي3
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:08

    ان كليات الطب والصيدلة العمومية يمكن اعتبارها كليات خاصة فنسبة 90في المائة من الناجحين يدخلونها اما بالرشوة او اولاد المسؤولين الكبار واساتدة والاطباء من الجامعة نفسها او ابوك صاحبي اصحاب الاسماء المعروفين فيكون مجموع الدين سيجتازون المبارة يفوق عددهم 3500 طالب والكوطا تتمثل في 10 في المائة يعني 3500 مرشح سياخدون منهم 350 مرشح اعلى تقدير فهل يمكن ان ينجح مرشح من اولاد الشعب من الطبقة الفقيرة وكما يعلم الجميع ان عدة مدارس خصوصية في الرباط وسلا يمكنهم ان ياخدوا منهم اكثر من 350 مرشح ومرشحة نهيك على مدن اخرى كالقنيطرة ونواحيها وطنجة وتطوان والشفشاون والعرائش والقصر الكبير ولهدا حتى كليات الطب العمومية فهي كانت خصوصية لاصحابها وليست الكفاءة هي من تخول للمرشح الولوج لكلية الطب والصيدلة اما بخصوص احداث كليات خاصة فهدا سيخول للشباب المغربي ان يصبح الكل طبيب وصيدلي ولكن بدون عمل لهم شواهد ينامون عليها ونحن الان في مصيبة وسنصبح في مصيبة اكثرفالكليات الخاصة ربما ستعتمد على معدل اقل مما هو عليه الان فربما هده خطوة حتى يصبح التعليم العالي بالاداء في جميع الكليات فالدولة تقول للمغاربة عندكم فلوس

  • Doukkali
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:17

    حكومة النفاق والتفرعين واستغلال سداجة الاميين الذين اوصلوكم. كان عليكم ان تصارحوا من دوختوهم اثناء حملتكم الانتخابية بزياداتكم الجاءرة وبقراراتكم الظالمة عوض وعودكم بتحسين مستوى عيش الفقراء والقضاء على المفسدين" واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون. الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون" صدق الله العظيم. تمسكنوا حتى تمكنوا. انشري من فضلك يا هسبريس و شكرا ك.

  • docmouad
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:20

    نحن ولاد الشعب المراحل التي يجب اتخاذها للولوج الى كلية الطب وتحقيق الحلم لكي تصبح من ذوي البذلات الزرقاء
    اولا معدل يخول لك اجتياز المقابلة علما انه عليك ان تسهر الليالي وا تحرم من الكثير من الاشياء لتحقيق المراد "عكس موالين الشكارة" الذين يحصلون على الباك بكل سهولة ويسر"المراقبة المستمر يحطو ليه فيها 19 وزيد وزيد….
    ثانيا مباراة الولوج منين كاتمشي باغي دوز الكونكور كاتلقا قدامك اللاف المؤلفة من البشر ليباغين يدوزو الكونكور وفلخر يهزو واحد ل200 من بين 2000 واحد ليدوز "ودابا منين ولات هاد لافاك ديال لميدسين بريفي خاص هادوك ليعندهوم لفلوس غير يحطو 14 لمليون فلعام وهاهوما من بعد 13 يوليو بحال هاداك ليدخل لميدسين وهو كوميبون "
    الله يعفو علينا من هاد لبلاد

  • mpo
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:26

    Pour ceux qui sont contre ! croyez vous qu'on a suffisemment de faculté de medecine dans le royaume ? la réponse est non! Par contre je ne vois pas pourquoi doit-on tout concentrer à Rabat et Casablanca. Il FAUT mettre en valeur d'autres régions

  • أسماء
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:39

    ازدواجية عمل هذه الحكومة تثير اﻻشمئزاز.وزير الصحة يقرر عدم فتح مباراة التخصص متعللا بعدم وجود احتياج. عروض العمل بالخارج و خصوصا اﻻمارات تخص اﻻطر الطبية المغربية حيت تقوم الدولة بعمل المستحيل من اجل ارضاء زبانئها الخليجيين بالمجان عن طريق وكالة التشغيل. الطبيب اصبح العوبة بين المسؤولين الفاسدين. الطبيب المختص المقيم يتقاضى اجرا هزيلا. هكذا تنهض اﻻمم. حكومة و مسؤولون انتهازيون. نتمنى ان نعرف اسماء المساهمين في هذه الكليات.

  • Man
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:28

    نصيحة من مهندس قديم إلى جميع الأطباء :يجب ان تمنعوا بكل ما في وسعكم هذه الخطوة ، و إلا سيحصل لمهنة الطب ما حصل لمهنة الهندسة من تمييع ، إذ اصبح كل من هب و دب يكون المهندسين حتى أصحاب الشقق؛ فكثيرا ما تجد شقة في عمارة تكون مهندسين!!! لقد صدمت لما حكى لي ابن أخي الذي لم يحصل على شهادة الباكالوريا بانه يتابع دراسته في معهد يكون المهندسين ! و بطبيعة الحال ليس كرها فيه و إنما بالمستوى الذي أصبحت عليه المهنة…

  • رأي مواطن ملاحظ
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:33

    لاشك أن كل المعلقين هنا أطباء ، و يحسون أن الرفع من نسبة التخرج ستضر بمصالحهم و لم ينظروا إلى مصلحة الوطن هذا من جهة

    من جهة أخرى، إذا كانت الوزارة تلزم هاته المؤسسات بدفتر تحملات كالذي معمول به في المؤسسات العمومية فلماذا كل هذا الهرج ؟ إذا ما كنا سنحصل على أطباء من نفس المستوى التكويني العمومي ؛ علما أن المستويات المحصل عليها في المغرب تبقى دون مثيلاتها في الدول الأوروبية.

    أما بخصوص مليون و نصف في الشهر إن كان حقيقة فهو غير مقبول بالبتة، و وجب على الوزارة مراجعة هذا الثمن.

  • مغربي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:40

    أحسن حاجة عملتها هذه الحكومة تحياتنا للدكتور الداودي ، نقطة تحسب لك ولحكومة بنكيران على الله الطلبة يجدون مكانا في مهنة الطب التي كانت محتكرة من طرف ؟؟؟؟؟؟ الخبار فراسكم .

  • اللهم إن هدا منكروإني قد بلغت
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:42

    اللهم إن هدا لمنكر
    اللهم إن هدا لمنكر
    اللهم إني قد بلغت
    الجامعة الدولية بالرباط جامعة خصوصية لا يستطيع ولوجها إلا الأغنياء
    جامعة الأخوين بإفران لا يستطيع ولوجها إلا الأغنياء
    كليات جديدة للطب ستكلف حولي 100 مليون على مدى 7سنوات لا يلجها إلا الأغنياء
    اللهم إن هذا لمنكر ،النعليم الدي يجب أن تسود فيه العدالة التامة والمساوات الكاملة ولا يجب أبدا أبدا أبدا أن يكون سلعة يشتري الغني أفضلها ويتبقى للفقير أردأها ÷ عاعم هؤلاء يبيعونه للقطاع الخاص لقطع الطريق على أبناء الطبقيتن الفقيرة والكمتوسطة لولج المناصب والتكوينات الرفيعة.
    في السبغينات والتمانينات وحتى التسعينات كامن مدارس المهندسين لا يلجها سوى أبناء الفقراء المتميزين بقوة في الرياضيات والفيزياء في المدرسة العمومية،أما اليوم فقد قطعوا الطريق على أبناء الفقرءا والطبقة المتوسطة حيث المدارس الخصوصية تمكن أبناء الأغنياء من نقط ممتازة وتمكنهم من ولوج مدارس وكليات مرموقة ،ثم هاهم هؤلاء يقدمون المزيد من الإمتيازات للأغنياء عبرفتح مدارس خصوصية للمهندسين(البوليتيكنيك ببن جريرعما قريب)وهاهي كليات خاصة للطب .
    اللهم إن هذا لمنكر
    اللهم إني قد بلغت

  • عبد ربه
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا اقطن بألمانيا. تقريبا يوجد في كل مدينة كبيرة كلية الطب و مستشفى آخر طراز. لا ازكي الألمان على ما انجزوه بعد الحرب العالمية الثانية، حيث دمرت البلاد تقريبا إلى ما بين 80 و 90 بالمائة. لا توجد على الإطلاق كلية خاصة في الطب و يعتبر القطاع الصحي من الأوائل في العالم، و ألمانيا لا تنتج في القطاع الفلاحي سوى البطاطس.
    يا أيها الوزير هناك مثل متداول هنا عند الناس يقول: إن الصين تستخرج الذهب من الفضلات البشرية و الحيوانية
    ما يحتاج إليه المغرب ليعرف تطورا سريعاً هو أولا حرية العلماء المقننة بالاخلاقيات الإنسانية حتى لا يبتكرون لنا ما يفسدنا وإياهم أخلاقيا واجتماعيا، ثانيا يجب عليك أن تنشأ لهم مراكز الأبحاث العلمية في كل القطاعات بدون استثناء وفي جميع مناطق البلاد حتى الجبلية منها وان تخصص لهم قوة مالية لتدعمهم. هذا ما قامت به أشهر البلدان المتقدمة حالياً، وإن كنت لا تعلم فإن أبناء جلدتك وجدوا هذه الحقول العلمية و ابدعوا فيها لمن احتضنتهم. فكر لمستقبل تذكر فيه بخير قبل أن تصبح ارذل من النفايات و أنت خارج ذليل نخس من بيتك. والله لا أقصد إلا الخير لك وللجميع

  • غريب
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:00

    اعجب من رد بعض التعليقات التي تقول ان الكليات ستخدم الشعب و هل بعد مل هذه التوضيحات ما زلتم مرتبطون بقناعتكم؟؟؟
    كيف يستفيذ ابن الشعب من كلية خاصة تكون بمئة مليون و اصلا ابناء الشعب لا يقدرون حتى على سبع سنوات من التكوين في الكليات العمومية لان ابن الشعب يحتاج ان يشتغل بسرعة ليعين اهله.
    ان كان التكوين من اجل الخصاص فلما اطباء و ممرضون يعانون من البطالة ؟؟ لما تم تخفيض عدد المقاعد بالكليات العمومية؟؟
    بعد كل هده الدلائل ما ينقص لتعرفوا مهزلة هدا القرار و كارثيته ؟؟؟؟
    هد القرار لن يخدم الا النخبة

  • هشام
    الجمعة 1 غشت 2014 - 14:05

    اتمنى ان تكون هذه الكليات فاتحة خير على المغاربه وأن تستوعب بعض النوابغ العاملين في القطاع شبه الطبي الذين يتمنون ان يصبحو أطباء يوما ما والذين يعانوم من الكبر الذي تتحلى به سريحه كبيره من الأطباء .وأظن اننا على الأقل سنجنب أبناء المغاربه الغربه في السنغال ورسيا وغيرهما هربا من الشروط التعجيزيه لولوج الكليه في الغرب وكذلك سنحافض على العمله الصعبه

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة