المغاربة يفضلون خطاب العرش في "دوزيم"

المغاربة يفضلون خطاب العرش في "دوزيم"
الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:35

تابع زهاء 3 ملايين و300 ألف مشاهد مغربي الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بمناسبة الذكرى الـ15 لاعتلائه عرش البلاد، أي نسبة وصلت إلى 48 في المائة من عدد المشاهدين، وفق أرقام عممتها مؤسسة ماروك متري، المتخصصة في قياس نسب مشاهدة القنوات التلفزية.

وفضل أغلب المشاهدين المغاربة متابعة الخطاب الملكي في القناة الثانية على حساب القناة الأولى، والتي تتخصص في بث الأنشطة الرسمية، حيث شاهد خطاب الملك في القناة الثانية حوالي مليونان و900 ألف مشاهد، وفي القناة الأولى زهاء 400 ألف مشاهد.

وتؤشر أرقام “ماروك متري” على تفوق واضح للقناة الثانية مقارنة بالقناة العمومية الأولى، حيث كرست ذلك التقدم في البرامج التي عرضتها القناتان خلال شهر رمضان الذي انصرم قبل أيام قليلة، من خلال عدد ملايين المشاهدين الذي فضلوا مسلسلات وبرامج “دوزيم”، من قبيل “كنزة فالدوار”، و”جار ومجرور”، على ما قدمته القناة الأولى.

‫تعليقات الزوار

14
  • الناظور
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:53

    انا بعدا كانقاطع هاد القناة العميلة بسبب مسلسلاتها البليدة و اللا أخلاقية و سهراتها الغنائية الماجنة الخارجة عن الحياء و التقاليد المغربية العريقة ..
    أنا تفرجت ف نصف الخطاب عبر ميدي 1 تيفي ؤ النصف الآخر عبر الجزيرة مباشر

  • مغربي ملكي حر
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:58

    لانه كان متبوعا بمسلسل مكسيكي فتوجهوا ل2m ليستغلوا الوقت

  • imad
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:06

    عمري ماشفت شي خطاب فحياتي
    تضيعة للوقت ولا شيء مفيد بها

  • omar
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:07

    هذا لا يعني ان المغاربة راضون على البرامج التي تلقيها القانة التانية،فاذا قمتم باحصاء المستوى التقافي للمشاهدين و معرفة لماذا تم اختيارهم لها لوجدتم ذلك عبر الصدفة.

  • saad
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:44

    ﻟﺄﻧﻪ 2m ﻛﺘﺨﺘﺼﺮ ﻣﺸﻲ ﺑﺤﺎﻝ ﺍﻟﺄﻭﻟﻰ

  • l'aigle royal
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:47

    المغابة لا يهتموم لا بالاولى ولا الثانية بل ما يهم خطاب هوالعرش اينما بث.

  • samir
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:25

    Comment ils ont fait pour avoir ces statéstiques? A l"étranger il y a des moyens techniques pour le faire; ici on ne fait que mentir et imaginer des pourcentages selon leur fantaisie et intérêt

  • anas Omari
    الجمعة 1 غشت 2014 - 00:54

    " ﺷﺎﻫﺪ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﻣﻠﻴﻮﻧﺎﻥ ﻭ900 ﺃﻟﻒ ﻣﺸﺎﻫﺪ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺯﻫﺎﺀ 400 ﺃﻟﻒ ﻣﺸﺎﻫﺪ."

    هذين الرقمين وحدهما يعطيان صورة واضحة عن واقع التلفزة في المغرب وما وصلت اليه من "تراكمات" :

    – اجمالي المغاربة الذين تابعوا الخطاب الملكي علي التلفزة هو 3 ملايين و 300 ﺃﻟﻒ ﻣﺸﺎﻫﺪ (يعني 10% فقط من مجموع المغاربة المقيمين في المغرب). حتي وان لا نحتسب الردع والأطفال و..و… فهذا الرقم يبقي ضئيلا جداً مقارنة بأهمية الحدث، خطاب العرش! إذن بكل قنواته فالقطب العمومي فاشل في استقطاب أغلبية المغاربة.

    – فقط مغربي واحد من كل عشر مغاربة هو من شاهد الخطاب علي ﺍﻷﻭﻟﻰ!! قياسا بتعداد المغاربة يعني فقط 1% من مجمل المغاربة هو من قرر مشاهدة الخطاب علي ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ!! استنتاج رقم إثنان : ضم القناة الثانية للقطب العمومي هو استفادة من شعبيتها التي بنتها ايام مديريها السابقون (مصطفي بنعلي، نور الدين الصايل…) و تحايل للتستر علي الموت البطيئ للقناة ﺍﻷﻭﻟﻰ الذي بدئ منذ بضع سنوات، وفشل مسيريها الذريع مقابل امتيازات خيالية لسنوات

  • momo
    الجمعة 1 غشت 2014 - 00:58

    المغاربة را 30 مليون وان دل فإنه يدل حتى الخطاب الملكي الناس تفضا رأيت في يوتوب على ان تشاهده في قنوات العار ومن هنا نقولك التروة جزء منها داتو المغريب و الدوزيم وموازين

  • abdellatif
    الجمعة 1 غشت 2014 - 03:18

    المغاربة يقلون ملايفعلون ويفعلون ملا يقلون

  • AHMED
    الجمعة 1 غشت 2014 - 03:57

    في الحقيقة القناة التانية الصورة فيها دات جودة عالية وانا شخصيا استغرب طوال هده السنين والقناة الاولى في نفس الصورة ونحن في القرن الواحد والعشرين وفي عهد HD فعلى المسولين النظر في هدا الجانب اي جانب الصورة لان الصورة باهتة اتمنى ان تتغير الصورة الى الاحسن ومن بعد على القناة ان تتبع برنامج متميز يتضمن كل ما هو في مصلحة المواطن اي تنوير عقلية المواطن كالاكتار من البرامج الوتائقية في شتى المجالات وكدلك تغيير استوديو الاخبار فالاستوديو الحالي بحالا مقتر بجافيل ولا زاعفران وكدلك يجب ان الانقاص من المسلسلات المكسيكية والمصرية واتمنى ان يكون برنامج خاص بالكرة الوطنية والعالمية في اخر الاسبوع وان تتم التغطية الشاملة للمنتخب الوطني. بغيت ديرو بحال ميدي 1 غير زيدو شويا والله ولي التوفيق

  • malek de maknas
    الجمعة 1 غشت 2014 - 04:39

    D'abord cette comparaison entre les 2 sandouk lafraja est du baratin car la diffusion des discours du roi est simultanée sur ordre de l'état. La qualité de l'image fait peut etre la différence. Je dois remercier aussi Benkirane et consort de m'avoir donné la possibilité d'éviter l'abonnement obligatoire (Taxe incluse fi addaw) à ces 2 calamités médiatiques. Il suffit de revenir aux bougies, karbil et gaz, vendre réfrigérateur et cnsommer frais . Cela permettra de dépasser les 200 kw/ mois et et donc cette maudite taxe sinstaurée par basri pour voir les fusée "batriok" de Mostapha Alaoui et les amies de bent attail notamment Guadeloupe et sa concubine irina, gorgio et son mari Gustave unis par fkih skiredj et al OUSTAD assiclysse alli 3la balkoum. Tous les avocats et enseignants doivent exiger du gouvernement de rayer ce titre pro et le remplacer par exemple par baba arrouf, alem ou mieux Wc. (wahbo-chgar) au lieu de Dr.

  • Khldooon
    الجمعة 1 غشت 2014 - 09:23

    اغلبية البيوت المغربية تترك اجهزتها التلفزية مشغلة على قناة 2M بدون مشاهدتها، لانه لا يوجد بديل

  • sahraoui Marroquí del Andaluz
    الجمعة 1 غشت 2014 - 11:42

    أحسن خطاب ملكي في تاريخ المغرب الحديث؛ خطاب التحدي والرؤية المستقبلية للمغرب الجديد الذي يضع الإنسان المغربي كفاعل تنموي يستفيد من حقه في الثروة المغربية؛ وا'ناكمغربي في المهجر افتخر بعاهلنا المفدى محمد السادس وارجو من الأحزاب أن تكون في مستوى تطلعات الملك والشعب والا سيكون مصيرها الإقصاء، فالمغاربة ولله الحمد يثقون بملكهم. وشكرا لقراء هسبريس!

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية