"الجماعة" تستنكر "منعها" من إحصاء 2014

"الجماعة" تستنكر "منعها" من إحصاء 2014
الخميس 21 غشت 2014 - 12:00

خرجت جماعة العدل والإحسان من جديد لتتهم السلطات بمنع أعضاء لها، من أساتذة ومجازين، من المشاركة في تنظيم عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، الذي يرتقب انطلاقه مطلع شهر شتنبر القادم، حيث قالت إن العشرات من العدليّين بمدينة آسفي أخبروا هاتفيا بعدم الجدوى من حضورهم لتكوين خاصّ بالمشرفين على الإحصاء.

وأوضح بلاغ صادر عن الجماعة، توصلت به هسبريس، أن أعضاءها بآسفي قدّموا ملفّات ترشيحهم بشكل عادي “ولم يتمّ استدعاؤهم رغم أن الكثير منهم له خبرة عالية في المجال أثبتها في استحقاقات إحصائية سابقة”، مضيفا أنه جرى منعُ أساتذة الجماعة “الذين توصّلوا باستدعاءات للمشاركة وفوجئوا قبل ساعات من بداية التكوين باتصالات هاتفية من ولاية أسفي تُخبرهم بألا يحضروا للتكوين”.

إصرار الأعضاء على الحضور، بالرغم من الإخبار الهاتفي المانع لذلك، جعلهم أمام ما وصفه البلاغ بـ”الفضيحة الكبرى والتزوير القبيح”، حيث “وجدوا أسماءهم محذوفة من القوائم رغم الاستدعاءات الرسمية المختومة من طرف والي جهة دكالة عبدة والحاملة لاسمه”.

واحتج الممنوعون من التكوين الخاص بالإحصاء، وفق نص البلاغ، على ما وصفوه بـ”التصرف اللاقانوني والخرق الحقوقي”، فيما قال إن رد السلطات على استفسار منعهم حمل تبرير “‘أوامر عليا’ من وزارة الداخلية”، فيما أشار المصدر ذاته إلى أن المعنيّين سبق لهم التوقيع على التزام كتابي ضمن أوراق الترشيح “ينصّ على الحضور عند الاستدعاء تحت طائلة المساءلة القانونية”.

وعبرت “العدل والإحسان” عن استنكارها لما قالت عنه “التجاوزات المستمرّة في حق أعضاء الجماعة دون مُسوّغ ولا مبرّر”، محملة المسؤولية في ذلك للسلطات بأسفي، على أنها “خروقات تضرب سمعة الاستحقاق الإحصائي في مقتل وتُجازف باستقلالية المؤسسات”.

وكانت الجماعة، التي تصنفها السلطات كهيئة محظورة قانونياً، قد اتهمت في وقت سابق من أسمتها “الجهات المسؤولة” بالوقوف وراء “الإقصاء” من المشاركة في الإحصاء الوطني للسكان، معتبرة إياه مندرجا في سياق “حملة الانتهاكات الحقوقية السافرة التي تشنها الدولة المغربية على جماعة العدل والإحسان المعارضة”، فيما طالبت بفتح تحقيق في الموضوع و”معاقبة المتورطين في هذا الانتهاك، وتقديم الاعتذار للمعنيين بالأمر”.

‫تعليقات الزوار

23
  • عبدالجليل الفاسي
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:33

    أية حقوق وأية تجاوزات تتكلمون عنها، أتلك كالتي أرادها الشعب السوري فأخدها أم كالشعب الليبي فأخدها هو أيضا…، أم هي مزايدة من أجل الدفع فقط. كفانا هدرا للوقت ولنتحد جميعا ضد عدو متحد عدو شرقنا وجنوبنا ولنكن رجلا واحدا وراء سيدنا أدام الله في عمره.

  • abdelilah
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:34

    ﻻنريد منكم شيئاً نريد فقط ان تكفوا عنا انتم و افكاركم الحمد لله يوجد أساتذة واطر ذوو كفاءة عالية احسن من جماعتكم سيقومون بعملهم دون بلبلة اما انتم فتبحثون عن اي شيء لتفتنوا الناس به. اتقوا الله ﻻن اﻻسﻻم هو الدين الدي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم بسيط و وسطي وليس ما تدعون انتم لأنكم مليئون بالبدع والضﻻﻻت ..أقول هذا عن تجربة ..

  • كنت.... وشفاني الله
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:42

    كفانا استهزاء بالعقول أن هده الجماعة أصبحت تركب كل قشة تنجيها من الغرق .فمند موت اميرهم ومبشرهم بالفوز في الدنيا واﻻخرة وهم يتخبطون خبط عشواء وهدا دليل على أن ليس لهم برنامج ﻻ اجتماعي وﻻ اقتصادي وﻻ سياسي .بحيت أصبحت أجد أتباعهم واجزم أن جلهم من اﻻميين رافعين الﻻفتات إلى جانب مجموعات نسائية تطالب بالمساواة وتارة بجانب أصحاب الحشيش وتارة إلى جانب المتليين وآكلي رمضان وتارة في الصفوف اﻻمامية للمصلين ، فادا تكلمت عن الصحة يقولون بأن لهم اتباع مقصيين من الترقية وفي التعليم وفي العدل وفي …..وغدا سيطلعون علينا ببﻻغات تنديد بأن موتاهم تم تزوير صحيفتهم وأصبحوا ممنوع من دخول الجنة .من هنا اقول لكل من يريد اﻻصﻻح أن يكون له البديل وان يحترم آراء اﻻخرين وان ﻻ يكون خياله يدور في الفراغ كاﻻيمان بالخﻻفة والحكم بقطع الرؤوس لكل مخالف ﻻلنهج أو معارض .نرجوا الله أن يهدي هده الجماعة إلى العمل بما يرفع من قيمة هدا الشعب الكريم . أما من يدعون إقصاء أتباعهم فهدا مجرد بحت عن مزيد من المال كاﻻستفادة من التعويضات عن اﻻحصاء وغيره …….

  • سناء
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:44

    إستنكروا و ثرثروا نحن المغاربة لا نريد الفتن!!!!

  • Citoyen
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:44

    Je ne suis pas membre de cette union Adl wa Ihssan mais je la respecte bcp . J'ai des amis membres et je tiens a vous dire que ce qui circule a propos d'elle n'est que du mensonge , elle est loins d'etre une union qui encourage la violance et le terrorisme , elle est formé par des gens qui veulent juste recuperer la place de l'islam perdu malheureusement dans notre temps basée sur le principe de conseil et l'orientation positive . la personne ne devien membre fiha que lorsqu'il est honnet w chad tri9 lah , ca vous pouvez le deduire par l'evaluation d'un de ses membres . Grace a ca le nombre de membres ne cesse pas d'augmenter ce qui a modifié la vision de Mkhzen envers elle , respect ou peur je sais pas … Bon en ce qui conercne cet article , pk interdire des citoyens competants et diplomés de participer a ce sondage ? au moins ca doi etre justifié

  • محمد اسبانيا
    الخميس 21 غشت 2014 - 13:03

    في نظري حثى الاحصاص كمغاربة لا تحصوا العدليين حثى تعرفوا عدد المنبطحين او لا تحصوا كل الاسلاميين

  • jamsl
    الخميس 21 غشت 2014 - 13:37

    مادا لو كان العمل في الإحصاء و الانتخاب تطوعي مثل اسبانيا مثلا ربما لن يشارك احد ولن يشتكي احد من اقصائه

  • زهير
    الخميس 21 غشت 2014 - 13:40

    سلام عليكم اهل العدل و الاحسان اهل الحق و العلم

  • ملاحظ
    الخميس 21 غشت 2014 - 13:41

    السلام على على من اتبع الهدى .وبعد ان جماعة العدل والاحسان هي جماعة او حركة قد نضجت عبر الزمان وأصبحت لها رؤية بل مخطط محدد وهو ان جماعة العدل والاحسان تعرف ماذا تفعل حسب تقسيم العمل على افراد التنظيم فلها مثلا مخخطط سياسي جيد هو الشورى ولها مخطط اقتصاد مدروس ومحكم وهو انخراط جميع المغاربة وقد تم طرحه سابقا على السلطات لكن هذه الاخيرة خافت منه لانه يحمل بين طياته ما يفضح الدولة العميقة وكذلك لها مخطط اجتماعي جيد والسلطات تعرف جيدا هذه المخططات لكنها ترفضها لانها تشكل عليها خطرا .وأنا كمحلل ومتتبع سياسي فالجماعة ستفرض وجودها حب من احب وكره من كره لان جميع الاحزاب المغربية أفلست وهوت الى الحضيض فمستقل السياسي بالمغرب سيكون بيد جماعة العدل والاحسان لان هذه الجماعة في خطابها تضع النقط على الحروف وتسمي المسميات باسمائها .

  • من انا...
    الخميس 21 غشت 2014 - 14:14

    اجبني عن 5 أسئلة فقط
    ما هو دور العدل الاحسان في المغرب؟
    مادا قدمت العدل والاحسان للمغرب والمغاربة؟
    ما هي سياستكم و ماذا تريدون؟
    هل أنتم الاغلبية او الأقلية؟
    من أنتم ؟

  • brahim bouih
    الخميس 21 غشت 2014 - 14:16

    منع بعض الاساتدة من المشركة في عملية الاحصاء
    من موقعي كخبير في هدا الميدان ااكد للإخوة ان منع بعض الاساتدة من المشاركة في عملية الاحصاء هو شيء طبيعي لا غبار عليه في نضر المتخصصين في الميدان وقد يتم المنع حسب عدة ضوابط لا يعرفها الجميع ويتعلق الامر بطريقة وضع الاسئلة الطبيعة للمشرف حسب ضوابط معينة دون زيادة او نقصان والتوازن السيكولوجي للمشرف ومدا التزام المشرف بالوقت المحدد لانجاز العملية في كل يوم اثناء ايام الاحصاء والحالة الصحية للمشرف وضوابط كثيرة اخرى يصعب سردها كلها في هدا المنبر
    وهدا المنع قد يكون طبيعي اد انها عملية تتطلب الدقة والموضوعية في الانجاز و يتحمل فيها المشرف الرئيسي او الاقليمي عن العملية كل مسؤولية أي خطاء قد يحدث في العملية وقد يؤدي الى اتلافها من الناحية التقنية .
    فلا مجال الى الطعن في منع بعض الاساتدة من المشاركة في الاحصاء ان هدا المنع قد يكون تقنيا ولا علاقة له مع السياسة.

  • الرميل
    الخميس 21 غشت 2014 - 14:18

    لانريد مشاركتكم فب هذه العملية الوطنية الكبرى لي اليقين لو كانت العملية بالمجان لما خرجتم بمثل هذه البيانات, ابتعدوا جزاكم الله عن شغل الدولة فهي ادرى بمصالحها

  • جواد
    الخميس 21 غشت 2014 - 14:55

    ليس فقط الجماعة التي منعت فقد شاب عملية الانتقاء الاولي للملفات الزبونية والمحسوبية التي قام بها المشرفون التابعين للمندوبية حيت عمدو على اختيار معارفهم و اصدقائهم و على حساب هواهم .اليس من الاجدر ان تتخد لجنة للبت في الملفات وكدا لما لا يتم توظيف المعطلين لهده العملية للاسف الشديد ما زلنا نعيش في مغرب بوجهين

  • Younes lhawari
    الخميس 21 غشت 2014 - 15:33

    انا ماراضيش على الوضع ف هاد البلاد و جميع القطاعات فيها اختلالات بالجملة والفساد سيطر علا حياة بلادن ولكن ممتافقش مع هاد الجماعة الضالة و المغضوب عليها،كون جات عليا ديرو ليهم بحال اخوان مصر لي بان فيه دغوول عدمو باباه في اكدز ولا تزممارت ،تفكيرهم اكل عليه الدهر و شرب و نواياهم السيأة غادي تخرج فبهم حيت باغيين الفتنة و حنا كاع ما تفرناه يا حسرة دابا لي كاين الامن ف هاد البلاد السعيدة.
    ف هاد الوقت حنا بحاجة للاتحاد ماشي التفرقة يا رباعة الظلاميين و المتخلفين راكم قدام و داك الفيروس لي مزروع في اوهامكم حاولو تخلصو منو و كونو ناس طبيعيين ناس ديال هاد العصر الله يحرقكم ف هاد النهار التريكة الناقصة.

  • أحمد علي
    الخميس 21 غشت 2014 - 15:42

    ليس الأمرهراءا ولا افتراءا على السلطة ورجالها بل الأمر واقع معاش في مغربنا الحبيب لا ينكره إلا من يعيش الوهم أو من يختلط دمه بدماء السيسي أو " الشكامة ". الأمر لا يخص أسفي وحدها كما جاء في التقرير،فهذا الأستاذ ع .الهشمي من الدريوش صاحب الإستدعاء رقم 42 من عمالة إقليم الدريوش تخبره بقبول طلبه في المشاركة في الإحصاء ويدعوه للحضور يوم 15 غشت للتكوين في الإحصاء ،وحين حضوره صبيحة اليوم الأول فوجئ بعدم إدراج إسمه ضمن لوائح المتدربين وحين استفساره عن الأمرتم سحب الإستدعاء منه بدعوى التدقيق في المسألة في مكاتب العمالة وحين ملاقاته للمشرف الأقليمي عن الإحصاء كان التبرير هو " أن الأمر يرجع الى سلطة عليا ".
    الرد حق ومن ينكره مبطل فالسلطة في مغربنا فوق القانون، والقانون عفوا فالتعليمات تعلو ولا يعلا عليها ليس الأمر في الإحصاء فحسب فلقد منع صاحبنا هذا من دخول إحدى القرى من طرف قائد قيادتها ودركها الملكي والمبرر دوما هو التعليمات الفوقية .
    إن الأمر مسلسل أوله من عدم وأخره إلى عدم فما ضاع حق وراءه باطل فنحن في المبدإ والمعاد إخوة لكل المغاربة في الدين والوطن والعروبة وإن خالفنا الرأي غيرنا .

  • Karim
    الخميس 21 غشت 2014 - 15:55

    من المنطقي أن تقصى جماعة العدل والإحسان من الإحصاء. لأن أسئلتها سوف تنصب حول ما اذا كان جميع أفراد الأسرة يصلون و يصومون و من منهم تارك الصلاة.

    كما يمكن لأسئلتهم أن تتضمن استفسارا عن مؤسس الجماعة. وقد تستغل هذا الإحصاء لمعرفة عدد "الكفار" بالمغرب وقد لا تتبع الأسئلة في الاستمارة لأن في نظرها تعتمد على نمط غربي لا يمت للإسلام بصلة.

    كما أن أعضاءها يستغلون الإحصاء لتنظيم الوقفات الاحتجاجية حول أمور تافهة كنوعية الأكل و يلوحون بمقاطعة الإحصاء جملة و تفصيلا. كما قد يفرضون على النساء في المنازل التي سوف يقومون بزيارتها بارتداء الحجاب و لباس "مستور" حتي يغادرون المكان.

  • Mighis
    الخميس 21 غشت 2014 - 16:14

    اقسم انني لم اعد افهم شيئا في هذه البلاد..اليست هذه هي الجماعة التي تعارض النظام وكل شيء يأتي من النظام؟ ما بالها اليوم تتباكى لتشارك في احصاء يفعله النظام؟! هل تراها انفصام في شخصية الجماعة ام توجه نحو المصالحة مع الدولة والقيام بواجباتها تجاه الوطن..

  • mowatena.
    الخميس 21 غشت 2014 - 16:31

    Une question à cette Jamaa:
    Qui assue le FINANCEMENT ? ? ?
    On remarque que les adeptes s'enrichissent(belles habitations et voitures , voyages…) , alors que l'etat ne les reconnait pas.
    Ils embobinent aussi les vieux retraités souvent séniles pour leur extorquer leur argent(epargne et retraite ) contre des promesses du paradis .

  • أستاذ الثانوي الإعدادي
    الخميس 21 غشت 2014 - 16:36

    إنهم فقط حزينون على 4000 درهم التي كانوا سيتحصلون عليها بعد إنجاز الإحصاء.

    و عن أي إحصاء نتكلم أصلا، فنحن نعلم أنه سيزور ليرضى عنا صندوق النقد الدولي و غير من المؤسسات المانحة للقروض الدولية…
    هذا الإحصاء هدفه أمني محض، لن تعرف نتائجه الحقيقية سوى وزارة الداخلية و مخابراتها، رغم أنهم يعرفون كل شيء عن المغاربة…

    أنشري هسبريس، كوني منبرا إعلاميا حرا

  • fati
    الخميس 21 غشت 2014 - 19:32

    مفهمتش كون كان شي حزب كلشي يدافع عليه ويحل فمو واجا ما يسكتو
    وملي هي جماعة كلشي بدا ينعق وينبح كاين اللي مريض في دماغه عكيدعي يصحب راسو هونوح عليه السلام وهو ما فاهم والو معارفش راع الدعاء غيرجع عليه هذا كون كان بنادم ميدعيش على خوتو المسلمين

  • إلى رقم 9 ملاحظ
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:16

    يكفي أن تقوموا بأنفسكم باستطلاع في المغرب كله وأتحداكم إن لم تجدوا اكثر من تسعين في المئة من المغاربة أصلا لا يعرفون من تكون جماعة "العدل والإحسان"

    إن كان ما تدعيه صحيحا فلماذا لا تدخلون إدن الإنتخابات لكي نرى جميعا ما مدى صدق كلامك علما أن المغرب اليوم تغير كثيرا على الأقل فيما يتعلق بعدم تدخل وزارة الداخلية في تغيير النتائج كما كان عليه الحال من قبل، وهذا ايضا بشهادة منظمات حقوق الإنسان في المغرب بالإضافة للأحزاب التقدمية التي كانت تعارض النظام مليون في المئة كاليسار الراديكالي.
    الناس لم يصفوا جماعتكم بجماعة الأحلام والرؤى حتى كان ذلك صحيحا بالفعل؟

    كن مطمئن يا رجل فمعروف عن المغاربة انهم يتقون في المؤسسة الملكية فقط.
    معظم المغاربة لا يتقون أصلا في الأحزاب السياسية ولا في تجار الدين وسماسرته الذين يسترزقون بالمقدس الديني، والدليل أن الحزب الدي يترأس الحكومة اليوم لم يستطع حتى الحصول على 12 في المئة من أصوات الناخبين المغاربة المسجلين؟!
    ليس فقط الحزب الإسلامي الدي لم يصوت له معظم المغاربة بل كذلك حتى الأحزاب السابقة التي قادت الحكومة من قبل هم ايضا لم يحققوا أصوات جل المغاربة.

  • اسفي المهمشة
    الأحد 24 غشت 2014 - 22:46

    أنا من اسفي وأعلم جيدا حجم الجماعة هناك وقيمة رجالها
    ملاحظة بسيطة … العدل والإحسان أراها كالإخوان المسلمين نفس الفكر والمنهج تقريبا والإخوان المسلمين هم حماس
    من أحب العدل والإحسان أحب حماس أقوى جيش وأشجع ناس ومن كره العدل والإحسان كان مع السيسي وأرى رؤوسا مغربية كثيرة تحب السيسي وأنا أجزم في الأمر ولكل قلبه
    اللهم احشر كل واحد مع من أحب فدلك وعدك يا أرحم الراحمين

  • أبو علاء
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:38

    أستغرب هذا الاحتجاج من العدل و الإحسان ، لأن الجماعة ينبغي أن تنسجم مع ذاتها ؛ إذ كيف تأبى الانخراط في المشاركة السياسية داخل إطار حزبي مشروع، كنتيجة طبيعية لرفضها للنظام الحاكم، ثم تطالب الآن بأن تشارك في عملية الإحصاء، و تقدم خدماتها لهذا النظام الذي ترفضه ؟؟ إن الموقف الطبيعي الذي كان على أفراد الجماعة أن يتخذوه هو مقاطعة الإحصاء، لا الاحتجاج على الإقصاء …
    أرى أن هذا الموقف المتضارب يدل على إفلاس فكري حاد؛

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج