جولة اليوم في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية
الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:27

تطرقت الصحف الصادرة، اليوم الأربعاء، بأمريكا الشمالية إلى التجاذبات بالولايات المتحدة حول استراتيجية محاربة “الدولة الإسلامية”، والتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين بغزة، ومستقبل نظام المعاشات البلدية بكيبيك.

وكتبت (واشنطن بوست) أن الإدارة الأمريكية تستبعد كل إمكانية للتنسيق مع نظام بشار الأسد في معركة محاربة متطرفي “الدولة الإسلامية”، مشيرة إلى أن هذا الوضع يفرض على المسؤولين الأمريكيين القيام بحملة قد تؤدي إلى اجتياح الدفاعات الجوية بسورية أو التنسيق مع بشار الأسد لكن بوساطة طرف ثالث.

واعتبرت الصحيفة أنه “مع أو بدون التنسيق مع السلطات السورية، تكتسي الغارات الجوية، التي تعتزم الولايات المتحدة القيام بها، أهمية استراتيجية لنظام دمشق بعد حوالي 3 سنوات من الصراع”.

وأضافت أنه على الرغم من أن دمشق ترى الغارات بمثابة “انتهاك لسيادة البلد”، إلا أنها ستضع أوباما والأسد في جانب واحد أمام عدو مشترك.

وفي السياق ذاته، سجلت (نيويورك تايمز) أن واشنطن انطلقت في حشد ائتلاف واسع من الحلفاء من أجل توسيع التدخل العسكري ضد متمردي “الدولة الإسلامية” بسورية، مبرزة أن قرار القيام بضربات جوية ضد هذه الجماعة على الأراضي السورية بات وشيكا وقد يتحقق خلال الأيام المقبلة.

واعتبرت الصحيفة أن البيت الأبيض حرك الآلة الدبلوماسية لحشد الحلفاء ودول المنطقة من أجل تقوية الدعم المقدم إلى المعارضة المعتدلة في سورية وتقديم المساعدة في بعض الحالات، للعمليات العسكرية الأمريكية.

وعلى صلة بالموضوع، لاحظت (واشنطن تايمز)، نقلا عن تقارير الاستخبارات الأمريكية، أن أزيد من 300 أمريكي يقاتلون في صفوف الدولة الإسلامية بالعراق وسوريا، مضيفة أن هؤلاء “المتمردين” مستعدون للتحول إلى تهديد كبير للأمن القومي الأمريكي.

وترى الصحيفة، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن هؤلاء “المتطرفين” يمكن أن يعودوا للولايات المتحدة لارتكاب هجمات إرهابية، لافتة إلى أن هذا “التهديد” أصبح يشكل انشغالا حقيقا بواشنطن.

بخصوص الوضع بالشرق الأوسط، كتبت صحيفة (لا بريس) الكندية أن الفلسطينيين والإسرائيليين أعلنوا أمس الثلاثاء عن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار “دائم”، اعتبره كلا الطرفين بمثابة “انتصار”، مبرزة أن هذا الاتفاق، الذي تم بوساطة مصرية، يأتي بعد أزيد من 50 يوما من الحرب خلفت مقتل 2140 قتيلا من الفلسطينيين وتدمير أزيد من 60 ألف منزل بقطاع غزة ونزوح حوالي ربع السكان المحليين، فيما قتل 69 إسرائيليا، من بينهم 64 عسكريا.

وأضافت الصحيفة إلى أن المدنيين من يدفعون فاتورة الحرب، بالنظر إلى الخصاص المهول في ما يتعلق بالماء الصالح للشرب والمواد الغذائية والأدوية بعد توقف دوامة العنف.

بكندا، كتبت (لو دوفوار) أن الكيبيكيين يفضلون التوصل إلى حل متوافق بشأنه حول الخلاف بين الحكومة والنقابات حول إصلاح أنظمة التقاعد البلدية كما يرفضون تقديم الدعم الكامل لحكومة كويار في هذا الملف، مبرزة ان نتائج استطلاع رأي أبرزت أن 46 في المئة من سكان الإقليم يؤكدون أن على الحكومة ان تترك كل مدينة تفاوض على حدة، فيما يرى 43 في المئة أن من حق الحكومة أن تحدد معايير التفاوض.

وأضافت أن الاستطلاع، الذي أجري خلال الأسبوع الماضي، أبان عن أن شهر العسل بين الناخبين والحكومة ما يزال مستمرا رغم الخلافات التي طفت على السطح مؤخرا، مشيرة إلى أن الآراء المعبر عنها من قبل الكيبيكيين قد تفتح منفذا للحكومة لتكون اكثر حزما في تحقيق هدف الإصلاح، لكن أيضا بمرونة حول السبل الكفيلة بتحقيق ذلك.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (لو سولاي) أن التعديلات التي من المرتقب إدخالها على مشروع القانون ستكشف عن الطريقة التي يحاول بها الليبراليون الحكم خلال النصف الأول من هذه الولاية، مشيرة إلى أنه يبقى ان نعرف ما إذا كانت تحركات اللجنة البرلمانية ستشكل درسا إلى وزير الشؤون البلدية، أم أنها ستعمل على تهيئة المجال لإجراء إصلاحات في قطاعات أخرى، وإعداد الرأي العام، وتحجيم القدرة التفاوضية للنقابات واختبار الدعم المقدم للحكومة.

ببنما، عادت صحيفة (بنما أمريكا) للحديث عن الخلافات بين الحزب البنمي الحاكم وحليفه بالبرلمان، الحزب الثوري الديموقراطي، على ضوء تصريحات زعيم الكتلة النيابية لهذا الأخير، ليوناردو أفيلا، التي اعتبر فيها أن هذا “التحالف كان بمثابة فشل ذريع”، موضحة أن هذه الخلافات برزت من جديد إثر عدم الاتفاق حول مصير مديرة هيئة المراقبة العامة، وتقاطع طموحات بعض السياسيين للوصول إلى هذا المنصب.

على صلة بالموضوع، تطرقت صحيفة (لا برينسا) إلى مطالب عدد من جمعيات المجتمع المدني لفتح تحقيق قضائي مع مديرة هيئة المراقبة العامة، جيوكاندا توريس دي بيانتشيني، حول عدم تحركها لمنع عدد من الخروقات وتضخيم كلفة الصفقات العمومية التي قامت بها الحكومة السابقة، داعية إلى “عزل أو تعليق مهام دي بيانتشيني مؤقتا في انتظار استكمال مجريات التحقيق”.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن حكومة الولايات المتحدة قررت فرض رسوم جمركية على استيراد السكر المكسيكي تتراوح ما بين بين 2.99 بالمئة و17.01 بالمئة، وهو القرار الذي أصدرته وزارة التجارة في هذا البلد، ومن المنتظر أن يتم التصديق عليه في يناير 2015، مشيرة إلى أن فرض تعرفة بنسبة 17.01 بالمئة ستطبق في حالة إذا كان السكر منتجا بأحد المصانع التسعة التي تشكل صندوق مقاولات الأعمال بقطاع السكر، و2.99 بالمئة بمصانع السكر المنتمية لمجموعتي (غروبو المكسيك) وتالا.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن تسرب 40 مليون لتر من النفايات الخطرة لشركة (بوينا فيستا ديل كوبري) التابعة ل(غروبو المكسيك) في نهري سونورا وباكانوتشي في منطقة كانانيا يعتبر “أسوأ كارثة بيئية في الصناعة المعدنية في البلاد” حسب وزير البيئة والموارد الطبيعية خوان خوسيه غيرا عبود، مشيرة إلى أنه على الرغم من كل هذا فلا يمكن إغلاق الشركة ولو مؤقتا، ولكن يتعين تغريمها بمليارات الدولارات وسيكون من واجبها معالجة الضرر الذي تسببت فيه.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين