فلاسفة يقاربون "الممكن والمستحيل" بالرباط

فلاسفة يقاربون "الممكن والمستحيل" بالرباط
الخميس 28 غشت 2014 - 07:01

افتتحت “جمعية هيئات الفلسفة باللغة الفرنسية” مساء الثلاثاء الماضي، بالرباط أشغال مؤتمرها الدولي ال 35 تحت شعار “الممكن والمستحيل” بمشاركة فلاسفة يمثلون مجموعة من الدول.

وينبثق الشعار الذي تتمحور حوله هذه التظاهرة المنعقدة تحت رعاية الملك محمد السادس من “غنى فلسفي استثنائي كفيل باجتذاب اهتمام عدد هائل من الفلاسفة باللغة الفرنسية ” بحسب المنظمين.

وأبرزت وثيقة تقديمية وزعت على الصحافة خلال افتتاح هذا المؤتمر أن تحليل هذين المفهومين ليس موضوع اشتغال منحصر على كبار فلاسفة الماضي كأرسطو وسارتر، مضيفة أن هذا المحور يكتسي راهنية على غرار أغلب حقول المعرفة والعمل .

وأضافت الوثيقة أن هذين المفهومين يتم تفعيلهما دون توقف بما في ذلك استخدامها اليومي في المحاورات التافهة، مبرزة أن تعريفيهما وعلاقاتهما بشأن الإدماج والإقصاء يتعلقان بالمكان والزمان حيث يجري استخدامهما.

وتتواصل فعاليات هذا المؤتمر، التي تحتضنه وتنظمه جمعية “ضفاف المتوسط”، الى غاية 30 غشت الجاري ويبحث محاور تهم على الخصوص “الحكمة بين الممكن والمستحيل” و”السياسة باعتبارها فنا وعلما للممكن”، و”الفلسفة الحديثة” و”المنطق وفلسفة العلوم” و”تاريخ الفلسفة” و “الإبداع الفني وتجاوز المستحيل” و”أدب الطوباوية والخيال العلمي”.

وقال رئيس “جمعية هيئات الفلسفة باللغة الفرنسية” السويسري دانييل سشولتيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة لتبادل التجارب بين فلاسفة من مختلف الآفاق، مشددا على أن اختيار مدينة الرباط لتنظيمها لهذه التظاهرة يترجم الغنى الثقافي وانفتاح المملكة المغربية.

واعتبر وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي من جانبه أن هذه التظاهرة تكرم مدينة الرباط التي تكرست باعتبارها مدينة للأنوار وعاصمة للثقافة المغربية، وتوطد الدور والمظهر الثقافي للعاصمة.

وقال إن هذه التظاهرة تجسد أيضا انفتاح المملكة وطابع البلاد كدولة ذات تقاليد عريقة.

وحضر حفل افتتاح هذا اللقاء وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر لحسن الداودي ومسؤولين آخرين.

‫تعليقات الزوار

4
  • أنا
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:51

    الفلسفة هي التراث الفكري الذي ليس له اي نفع ولا طائل .فكل العلوم الاخرى الادبية والدينية والتاريخية يكتسب من خلالها الدارس مجموعة من المعلومات التي تفيده في حياته اليومية بشكل او بآخر . الا الفلسفة فهي سجال عقيم وثرثرة لا فائدة.منها مبنية على نظريات لا ترتقي غالبا الى الواقعية وتبقى حبيسة الصفخات والاوراق التي دونت عليها. الفلسفة المادة الدراسية التي كنت اكرهها واشفق الآن على اطفالي من دراستها

  • متتبع
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:26

    الممكن هو كل فعل او عمل يمكن لكائن حي القيام به سواء بالفعل او القوة..
    المستحيل هو عكس الممكن.فمثلا يستحيل على اي مخلوق ان يخلق شيئا ماديا من لاشئ.

  • elhaloui
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:54

    الفلسفة هي التجربة التي نتمرغ فيها بضعفنا و عجزنا , الفلسفة سؤال قصدي الهدف منه القضاء على الغرور المعرفي , و قديما اقر سقراط بانه احكم الرجال لانه الرجل الوحيد الدي يعرف انه لا يعرف شيئا , بل ان ديكارت و تابعه ليبنز اصرا على ان طريق الفلسفة يقتضي الاعتراف بالضعف المعرفي . و نحن حين نلغي دور مدرسين حوصروا في ادوارهم التربية الدديداكتية بدون نوافد تطل على اورام المجتمع , و نستدعي اناسا يطلون على واقع شعوبنا من برج عاجي , فاية حكمة ممكنة او مستحيلة هاته ما دام الفيلسوف على حد تعبير ماركس لا ينبث في الارض مثل الفطر( champignon) . داخل التفكير الفلسفي يمكن ان نطل على ادق طاقات الشعوب و اثمنها . ومن يمكن ان يطل على ادق طاقات الشعب المغربي هو هؤلاء المهملون المنسيون اساتدة يحفرون في داكرة ديوجين بحثا عن الفضيلة لتهدى لغيرهم متعة في صالونات من خمسة نجوم …..

  • Hassan
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:58

    قبل حوالي عام تقريبا كنت اشاهد واحد Emission في التلفزه الالمانيه كانوا يتحدثون عن العرب والحرب في سوريا والازمه الفكريه في الدول العربيه وكان بينهم فيلسوف الماني والمانيا معرفه باسم بلد الفلاسفه المهم هاد الفيلسوف واسمه Günter Abe قال بان الدول العربيه كلها ليس فيها فيلسوف واحد وان الدول العربيه تعيش في ضلام فكري والان اقرا في الجريده الموقره ان فلاسفة يقاربون "الممكن والمستحيل" في المغرب .العجب هادا .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة