عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 29 غشت 2014 - 10:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء.:

– مصرع ثمانية أشخاص في حادثة سير بسطات.. فقد لقي ثمانية أشخاص مصرعهم، فيما أصيب اثنان آخران بجروح متفاوتة الخطورة جراء تعرضهم لحادثة سير مروعة، صباح أمس الخميس بالطريق الوطنية الرابطة بين سطات ومراكش، في تراب جماعة خميسات الشاوية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم سطات. وحسب مصادر متطابقة، فإن الحادث نتج عن اصطدام مباشر بين سيارة أجرة من الحجم الكبير وشاحنة من الحجم الكبير.

– 900 مليون درهم كلفة عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى التي ستنطلق يوم الاثنين المقبل. الميزانية خصصت لأداء تعويضات المشاركين في الإحصاء وكراء السيارات واقتناء المعدات والأدوات اللازمة لإنجاز هذه العمليةº وفق أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء.

– نقابيون بالقطاع الفلاحي يحذرون من مخاطر إضعاف الفرشة المائية.. الطاهر أنسي، رئيس النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين، أوضح أن المغرب يعرف وضعية مائية متوسطة إلى ضعيفة، فهو يسجل 5,4 نقطة في مؤشر الموارد، مقابل 9,1 نقطة كمعدل عالمي، و46 في مؤشر الفقر المائيº وذلك في نطره راجع إلى ضعف التخطيط للسياسات المائية.

* بيان اليوم.:

– الحسين الوردي: جلالة الملك في قلب الأعمال الاجتماعية والإنسانية.. وزير الصحة أكد أن مبادرة جلالة الملك محمد السادس التبرع بدمه “ليست بالجديدة أو المثيرة للدهشة، فجلالته لطالما كان شديد القرب من المواطنين، لاسيما المرضى أو الذين يوجدون في وضعية هشاشة”. وأوضح الوردي، في تصريح صحافي، أن جلالة الملك كان على الدوام في قلب جميع الأعمال ذات الطابع الاجتماعي والإنساني، ففي سنة 2013، أبى جلالة الملك إلا أن يتبرع بدمه إيذانا بانطلاق حملة التبرع بالدم، مما مكن من بلوغ نتائج فاقت التوقعات.

– حزب التقدم والاشتراكية وحركة فتح وقعا على بروتوكول تعاون، في اليوم الخامس من الزيارة التي يقوم بها الحزب للأراضي الفلسطينية في الفترة ما بين 23 غشت الجاري و3 شتنبر المقبل. وبعد أن زار أمس القدس، يحتمل أن يتوجه الوفد الحزبي اليوم أوغدا إلى قطاع غزة.

– صانعو الأسنان ومركبو الأسنان في المغرب يعتزمون تنظيم إنزال مكثف بالبرلمان شهر شتنبر المقبل لتقريب الفرق البرلمانية من واقع قطاعهم الذي قد تعصف به مقتضيات مشروع قانون تنظيمي يوجد حاليا في رفوف الأمانة العامة للحكومةº ومصدر مقرب من وزارة الصحة أكد أن الحسين الوردي طمأن مهنيي صناعة الأسنان بأن هذا المشروع يظل قابلا للنقاش والتغيير، قبل الوصول إلى صيغته النهائية التي يجب أن تكون “تعبيرا واضحا عن دورهم وطموحاتهم وواقعهم وتطلعاتهم وآمالهم”.

* التجديد.:

– جلالة الملك محمد السادس يتبرع بالدم دعما لنداء المركز الوطني لتحاقن الدم.. فقد تبرع جلالة الملك محمد السادس بالدم بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بتطوان، أول أمس الأربعاء، دعما للنداء العاجل الذي أطلقه المركز الوطني لتحاقن الدم، الذي يواجه ندرة كبيرة، وكذا في إطار تشجيع هذا العمل التضامني المواطن، واهتمامه المتواصل بقضايا الصحة العمومية. وزير الصحة الحسين الوردي قال إن مبادرة جلالة الملك محمد السادس “ليست بالجديدة أو المثيرة للدهشة، فجلالته لطالما كان شديد القرب من المواطنين، لاسيما المرضى أو الذين يوجدون في وضعية هشاشة”.

– أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، قال، خلال ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، إنه من المرتقب أن يتم نشر نتائج السكان القانونيين للمملكة، من خلال مرسوم لرئيس الحكومة، قبل نهاية سنة 2014.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أكد، أول أمس الأربعاء بالحسيمة، أن المغرب يعد رائدا في إنتاج سمك السردين على المستوى العالمي، بما يقارب 57 بالمائة من الإنتاج السمكي الوطني. وأضاف الوزير، خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان السردين، أن قطاع الصيد البحري شهد في الآونة الأخيرة تطورا كبيرا، خاصة مع عملية تأهيل عدد كبير من الموانئ البحرية.

* العاصمة بوست.:

– بادو الزاكي، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، أعلن، أمس الخميس خلال ندوة صحافية، عن اللائحة النهائية للأسود التي ستواجه منتخبي قطر وليبيا، على التوالي في الثالث والسابع من الشهر المقبل، ضمن استعدادات المنتخب المغربي لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2015 التي ستنظمها بلادنا. اللائحة تتكون من 23 لاعبا، بينهم 18 محترفا بمختلف الدوريات الأوروبية، من بينهم المهدي بنعطية.

– الاتحاد المغربي للشغل يطالب بإعادة المشروع الحكومي المتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد إلى طاولة الحوار. جاء ذلك في مذكرة رفعتها النقابة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. المركزية النقابية أبرزت أنها غير متفقة مع التوجه الذي سلكته الحكومة في إعداد المشروع، مبدية استعدادها لمواصلة الحوار الاجتماعي.

* أخبار اليوم المغربية.:

– بعد استماعها لعدد من المتضررين بمشروع “باديس” بالحسيمة، التابع للشركة العامة العقارية، أحد أذرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، شرعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي حلت بالمدينة الاثنين الماضي، في الاستماع إلى عدد من المسؤولين المتدخلين في ملف التعمير بالمدينة.

– اتفاقية الصيد البحري تدخل حيز التنفيذ قبل موعدها السابق.. فبعد أن كان مقررا أن تجتمع اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يوم 10 شتنبر لإقرار اتفاقية الصيد البحري بين الطرفين، تقدم الموعد بستة أيام، حيث ستعقد هذه اللجنة لقاءها يوم 4 شتنبر المقبل.

– الشماخ يستعيد موقعه في المنتخب. القائمة النهائية للاعبين الذين ستوجه إليهم الدعوة تحسبا للمباراتين الوديتين اللتين سيخوضهما المنتخب الوطني أمام كل من منتخب قطر ومنتخب ليبيا، والتي كشف عنها الناخب الوطني بادو الزاكي أمس الخميس، تميزت بعودة مروان الشماخ، لاعب كريستال بلاس الانجليزي، ونبيل درار، المحترف في فريق موناكو الفرنسي، وزكرياء لبيض، لاعب فيتس أرنهيم الهولندي.

* الأحداث المغربية.:

– أحمد الحليمي: 7300 مشارك، و900 مليون درهم لتمويل عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى. المندوب السامي للتخطيط توقع، خلال ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن يتم الإعلان عن عدد السكان القانونيين قبل نهاية السنة الجارية.

– 26 توصية هي مجمل ملاحظات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول مشروع قانون مؤسسات الائتمان والمؤسسات المعتبرة في حكمها. المجلس أوصى بضرورة وضع فصل خاص حول حماية المستهلك في المشروع الجديد واقترح أن يتضمن التوجيهات التي أصدرها بنك المغرب، خاصة تلك المتعلقة بشفافية المعطيات حول العمليات المنجزة من طرف زبناء الأبناك وضمان مبدأ المساواة في الولوج إلى مؤسسات الاقتراض والحق في تتبع الشكاوى والحماية من الخروقات والتجاوزات.

* العلم.:

– عبد الرحمن المعروفي، مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، يقول، في حديث للجريدة، إن المغرب قام بتطبيق نظام وخطة لمراقبة ومنع تسرب فيروس إيبولا، بمشاركة المديرية وشركاء من مختلف القطاعات الوطنية المعنية، من قبيل الدرك الملكي ووزارة الداخلية والمكتب الوطني للمطارات والمكتب الوطني للموانئ وإدارة الخطوط الملكية المغربية للطيران والإدارة العامة لمراقبة الحدود. وتقوم هذه الخطة على محورين، الأول: تفادي وتجنب دخول هذا الفيروس للمغرب والثاني: كشف وتحليل المخاطر.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدخل على خط البنوك الإسلامية. توصيات المجلس توقفت عند مهام ومسؤوليات المجلس العلمي الأعلى داعية إلى توضيحها بما يفيد أن المجلس يصدر قرارات بمطابقة منتوجات الأبناك التشاركية ومجالات اشتغالها للضوابط الشرعية المتبعة في بلادنا. كما أوصى بتبني نظام ضريبي خاص بهذه الأبناك ومنعها من المنافسة غير الشريفة والإبقاء على بنك المغرب كسلطة عليا.

– الناخب الوطني بادو الزاكي قال، خلال ندوة صحافية أمس الخميس، إن عدم المناداة على منير الحدادي، لاعب فريق برشلونة، لتعزيز صفوف المنتخب الوطني قبل كأس إفريقيا للأمم التي تستضيفها بلادنا في يناير وفبراير المقبلين يعود إلى صعوبة المرحلة الحالية التي يجتازها اللاعب رفقة فريق البارصا، إذ يطمح إلى تأكيد مكانته وهذا الأمر لن يتحقق إلا بلعبه أكثر وقت ممكن رفقة ناديه، وأي مناداة عليه في هذا التوقيت قد لا تكون في صالحه.

* رسالة الأمة.:

– جلالة الملك يقوم بعملية تبرع بالدم.. توجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الأربعاء، إلى المركز الجهوي لتحاقن الدم بتطوان، حيث قام جلالته بالتبرع بالدم. ويندرج هذا العمل في إطار المبادرات الملكية الرامية إلى النهوض بالعمل التطوعي وتشجيع عملية التبرع بالدم الموجهة إلى تغدية مخزونات مراكز تحاقن الدم، التي تعرف عجزا هاما في هذه المادة الحيوية. ومن خلال هذا العمل الرمزي، فإن جلالة الملك يقدم دعمه للنداء العاجل الذي أطلقه المركز الوطني لتحاقن الدم، الذي يواجه ندرة كبيرة، وكذا تشجيع جلالته الشخصي لهذا العمل التضامني المواطن، واهتمامه المتواصل بقضايا الصحة العمومية.

– لقي متعاون بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، مكلف بالإشراف على عمليات المناورة على مستوى السكك الحديدية، بمحطة زناتة، مصرعه، أول أمس الأربعاء، إثر انحراف قطار كان يربط بين مدينتي الدار البيضاء وفاس عند مدخل المحطة. وذكر المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ، أنه “من المحتمل أن يكون الضحية قد فوجئ بالقطار الذي انحرف عن سكته”. وأوضح أنه بحسب ” التحريات الأولية، فإن القطار الخاص بنقل المسافرين (رقم 125) قد سار لدى دخوله محطة زناتة فوق الخط السككي المؤدي إلى خطوط الخدمة قبل أن ينحرف عن مساره ويصطدم بعربة فارغة كانت متوقفة فوق السكة المحاذية”، مضيفا أن “جميع الركاب غادروا القطار وتم نقلهم على متن قطار آخر لمواصلة رحلتهم”.

– وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، الثلاثاء الماضي، على مشروع بتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار لدعم جهود المغرب الرامية إلى خلق فرص عمل وتحسين نوعية الوظائف. وأبرز بلاغ للبنك الدولي أن المشروع يرتكز على تحقيق التوافق بين عدد من المشاريع الكبرى التي تسعى إلى جعل المهارات التي يكتسبها الطلبة في الجامعات والتكوين المهني من جهة متناسقة مع حاجة سوق العمل، وزيادة كفاءة خدمات التشغيل وتوسيع نطاقها لتصل إلى الفئات المحرومة من المواطنين. وأضاف المصدر ذاته أن المشروع يهدف أيضا إلى تشجيع المشاريع الصغرى، مع فتح إمكانية ولوج الكثير من المأجورين في هذه المقاولات إلى القطاع المهيكل، بالإضافة إلى تعزيز حكامة سوق الشغل.

* الصباح.:

– فاجعة بوركون… اعتقال مهندس وموظفين بجماعة أنفا. فقد أمر قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بالمحكمة الجنحية الابتدائية بالبيضاء باعتقال نائب رئيس مصلحة التصاميم والمراقبة والمراقب المكلف داخل الجماعة بمراقبة مخالفات البناء بالدائرة التي شهدت انهيار العمارات الثلاث والمهندس المشرف على تصاميم بناء طابقين في العمارة التي تسببت في الفاجعة.

– حروب وكالات التنمية تستعر بين ابن كيران والمخارق. هذا الأخير هدد بالتصعيد إذا أصرت الحكومة على تنفيذ عملية نقل هذه الوكالات على التوالي إلى كل من العيون وطنجة ووجدة، مطالبا بتعليق عملية النقل لحين وضع مخطط اجتماعي وإعطاء فرصة للموظفات والموظفين المعنيين.

– الحكومة تعتزم التشدد في الإعفاءات الضريبية.. إذ عبر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن نية حكومته التشدد في الإعفاءات الضريبية والتقليص منها خلال السنة المالية المقبلة. رئيس الحكومة أكد في رسالة لوزير المالية على ضرورة توسيع الوعاء الضريبي عبر إدماج القطاع غير المهيكل والتقليص من الإعفاءات الضريبية غير المجدية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– حسب “ليديك” … 62 بالمائة من الساكنة لن تتأثر بالزيادة الخاصة بالكهرباء و 47 بالمائة منها لن تمسها الزيادة في الماء. الشركة أوضحت أن لها مليون زبون بجهة الدار البيضاء، 62 بالمائة منهم يستهلكون في المعدل أقل من 150كليلواط/ساعة شهريا من الكهرباء بمعنى أن فواتيرهم لن تكون معنية بالزيادة في التعريفات.

– واشنطن تحتضن ملتقى للمقاولات المغربية الأمريكية… فخلال نونبر المقبل تنظم الشبكة المغربية الأمريكية الملتقى الاقتصادي السنوي لمقاولات البلدين. اللقاء يشكل فرصة للقاء بين رجال أعمال المغرب وأمريكا لبحث نقل تجربة الاستثمار الأمريكية للمملكة.

– الدخول المدرسي على صفيح ساخن.. إذ تستعد عدة فعاليات لاستقبال الدخول المدرسي على إيقاع الاحتجاجات على ما تعتبره عدد من الأطر التربوية مسلسل الإجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية ورفض المشروع الخاص بالتقاعد والزيادة في الاقتطاعات الخاصة لذلك.

* الصحراء المغربية.:

– الإحصاء العام للسكان والسكنى يتطلب ميزانية 900 مليون درهم وتعبئة 8375 سيارة وأزيد من 70 ألف شخص. أرقام ضمن أخرى حول هذه العملية التي ستنطلق يوم الاثنين المقبل وتستمر حتى 20 شتنبر كشف عنها المندوب السامي للتخطيط أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء خلال ندوة صحفية.

– ارتياح لمستوى التعاون بين الرباط ومدريد في مجال محاربة الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة السرية. جاء ذلك في بلاغ لوزارة الداخلية عقب اجتماع عمل عقد أول أمس بتطوان، ضم وزير الداخلية المغربي ونظيره الإسباني، بحضور الوزير المنتدب في الداخلية المغربي وكاتب الدولة الإسباني المكلف بالأمن، خصص لقضايا محاربة الإرهاب وعملية عبور 2014 والهجرة السرية وتهريب المخدرات والحفاظ على الأمن والاستقرار على المستوى الإقليمي.

– حملات للتبرع بالدم بالمساجد والزوايا … رئيس المجلس المحلي العلمي للرباط عبد الله أكديرة ذكر أن المجلس نظم بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم وجمعيات مدنية حملات للتبرع بالدم في المساجد والزوايا استجابة لنداء المركز الوطني لتحاقن الدم . اكديرة أكد أنه ليس هناك أنفع من أن يجود الإنسان بدمه من أجل إنقاذ حياة أخيه.

* الحركة.:

– المغرب يرحب باتفاق إطلاق النار بين فلسطين وإسرائيل. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ذكر أن المغرب، إذ يؤكد ضرورة العمل على أن يظل هذا الاتفاق دائما ونهائيا ويحمل ما يلزم من الضمانات لعدم تكرار أي عدوان إسرائيلي على الفلسطينيين، فإنه يدعو إلى أن يقود إلى إنهاء مسببات أزمة الشعب الفلسطيني الشقيق ومعاناته، والمتمثلة أساسا في الاحتلال الإسرائيلي لأرضه والحصار المفروض عليه .

– محاربة الإرهاب والهجرة السرية ومحاربة تهريب المخدرات في صلب اجتماع عمل مغربي إسباني أول أمس بتطوان . اللقاء جمع بين وزيري الداخلية بالبلدين وحضره الوزير المنتدب في الداخلية المغربي وكاتب الدولة الإسباني المكلف بالأمن وناقش قضايا محاربة الإرهاب وعملية عبور 2014 ومحاربة تهريب المخدرات والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

* الخبر.:

– توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن البنوك الإسلامية.. المجلس أوصى باعتماد نظام ضريبي مناسب لمنتجات هذه البنوك، بما يضمن مبدأ المساواة في المعاملة والحياد المالي وتأسيس مرجع محاسباتي وتدقيق مالي مناسب تماشيا مع المعايير التي يعتمدها بنك المغرب وإنشاء آليات لرصد وتقييم أثر إدخال هذه البنوك في النظام المصرفي المغربي.

– وزارة الثقافة تدعم 130 جمعية ب 500 مليون درهم من أصل 884 جمعية تقدمت بطلبات الاستفادةº ومحور الرباط البيضاء يستأثر بنصف هذا الدعم، ثم فاس فمراكش، بينما حصلت جمعيات مدن نائية على مبالغ لا تتجاوز في المجمل 20 ألف درهم.

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي