عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 30 غشت 2014 - 11:21

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* المساء.:

– الاتحاد المغربي للشغل يرفض إجبار الموظفين وعموم المأجورين على أداء فاتورة إفلاس صناديق التقاعد، وفق ما جاء في مذكرة وجهتها النقابة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. المذكرة ألحت على ضرورة إرجاع مشروع إصلاح أنظمة التقاعد الذي قدمته الحكومة إلى طاولة الحوار، منبهة إلى أن الأمر يتعلق بملف مجتمعي لا يجب التعامل معه بمقاربة محاسباتية، بل باستحضار تبعاته على الأجيال المقبلة وعلى التماسك المجتمعي والسلم الاجتماعي.

– استياء بسبب حركة سير طراموي البيضاء. مصدر الجريدة قال إنه خلال اليومين الأخيرين عرفت حركة طراموي البيضاء ارتباكا كبيرا تسبب في حالة من الاستياء العارم في صفوف مستعملي هذه الوسيلة.

* العاصمة بوست.:

– وزارة الصحة أكدت، في بيان، أنها ستعبئ كافة الموارد البشرية واللوجستيكية اللازمة لضمان التغطية الصحية لكأس العالم للأندية وكأس الأمم الإفريقية اللتين ستجري أطوارهما بالمغرب.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصدر رأيه بخصوص مشروع قانون حول الأبناك التشاركية. المجلس أوصى بضرورة توضيح دور وصلاحيات المجلس العلمي الأعلى وطرق تدخله في هذا الصدد، وتقاسم الأدوار بين المجلس والبنك المركزي، فضلا عن الشق المتعلق بعلاقة هذا الأخير بمجلس المنافسة في حال ظهور أي تناقض في الآراء بين المؤسستين.

* الحركة.:

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت، أول أمس الخميس، أن انطلاق الدراسة برسم السنة الدراسية (2014-2015) سيكون يوم الأربعاء 10 شتنبر 2014 بالنسبة للسلك الابتدائي، ويوم الخميس 11 من الشهر ذاته بالنسبة للسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي. الوزارة ذكرت، في بلاغ، أنه وفقا للمقرر التنظيمي للسنة الدراسية (2014-2015)، فإن الدخول المدرسي لهذه السنة سيتم وفقا لتواريخ محددة، حيث ستستأنف هيئة الأطر التربوية والإدارية عملها يوم الاثنين فاتح شتنبر، فيما ستلتحق هيئة التدريس بمختلف المؤسسات التعليمية يوم الثلاثاء 2 شتنبر 2014.

– انتقاء وتكوين 73 ألف مشارك في التأطير والإنجاز الميداني للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 الذي سينطلق يوم 1 شتنبر ويتواصل إلى غاية 20 منه. وأشرفت فرق تقنية تضم ممثلين للمندوبية السامية للتخطيط ووزارة الداخلية على مستوى العمالات والأقاليم على تعبئة الوسائل البشرية والمادية اللازمة للإنجاز الميداني للإحصاء من خلال 1298 مشرفا جماعيا وحوالي 18 ألف و500 مراقب و53 ألف و600 باحث و15 ألف عون سلطة لمواكبة الباحثين خلال إنجاز الإحصاء بالميدان و3500 قاعة للتكوين وأماكن الإيواء وألفي محل لتخزين الوثائق، إلى جانب تعبئة حوالي 8200 سيارة وسائق.

* رسالة الأمة.:

– الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعبر عن شكره لجلالة الملك محمد السادس على دعمه للشعب الفلسطيني.. فقد عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال استقباله أول أمس الخميس في مقر الرئاسة برام الله وفدا عن حزب التقدم والاشتراكية، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على دعم جلالته للشعب الفلسطيني. وقال نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، الذي يرأس الوفد، في تصريح صحافي عقب الاستقبال، إن الرئيس عباس عبر عن شكره لجلالة الملك “على كل ما قدمه جلالته والشعب المغربي من دعم وما عبر عنه من تضامن مع الشعب الفلسطيني”.

– الاتحاد المغربي للشغل انتقد بشدة التوجه الحكومي “الانفرادي” في مقاربة إصلاح أنظمة التقاعد، بتعمد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، إرسال مشروع “إصلاح” هذا الملف إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لأبداء الرأي، معتبرا أن إقدام الحكومة على هذا الإجراء إنما يتعمد اتخاذ المجلس “مطية لتمرير ما تسميه الحكومة إصلاحا”. كما طالبت النقابة، في مذكرة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أعضاء اللجنة المختصة التي تكونت لهذا الغرض، بأن تصدر توصية تنص على إرجاع المشروع المقدم من طرف الحكومة إلى طاولة الحوار.

* الصحراء المغربية.:

– نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يقول إن إحداث المؤسسات التشاركية سيفتح المجال لفئة كبيرة من المواطنين للولوج إلى الخدمات الماليةº والعربي بلعربي، رئيس اللجنة الدائمة المكلفة بالقضايا الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية، يعتبر أن قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها يعد أحد أهم محركات تنمية اقتصاد البلاد، مشيرا إلى أن إجمالي أصول القطاع البنكي وصل سنة 2013 إلى 1194 مليار درهم. جاء ذلك خلال الدورة العادية للمجلس التي انعقدت أول أمس الخميس لمناقشة مشروع الرأي حول مشروع قانون مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.

– أحمد بريجة، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، قال، في تصريح للجريدة، إن المشاريع الرامية إلى عصرنة الشوارع والطرقات تهم 18 شارعا رئيسيا، إلى جانب خلق 33 مدارا طرقيا وسط الدار البيضاء، مضيفا أنه من المرتقب انتهاء أشغال صيانة وإصلاح الشوارع نهاية السنة الجارية.

* الصباح.:

– مصادر متطابقة من مجلسي البرلمان أفادت بأن هذا الأخير غير متحمس لعقد دورة تشريعية استثنائية، بسبب غياب نصوص أو قضايا استعجالية تفرض عقدها، مضيفة أن الحديث الذي راج في الأيام الأخيرة عن الدورة الاستثنائية لا يستند على أي أساس، وأنه ليست هناك مساع أو مبادرات، في الوقت الحالي، من طرف البرلمان أو الحكومة للدعوة إلى دورة استثنائية.

– ارتفاع حجم استهلاك الأسر.. فقد أظهرت دراسة حديثة لمكتب الدراسات المتخصص (جي إف ك) ارتفاع إقبال الأسر على اقتناء التجهيزات المنزلية وتطور استهلاكها للكهرباء. الدراسة أوضحت أن استهلاك الطاقة الكهربائية تطور بزائد 6,1 في المئة متم شهر يونيو الماضي، مقارنة مع الفصل الثاني من السنة الماضية. كما أن مبيعات جميع أنواع أجهزة التلفاز تطورت بزائد 32 في المئة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، وفق الدراسة ذاتها.

* أخبار اليوم المغربية.:

– نقابيون يعددون الاختلالات الاجتماعية للدخول المدرسي.. فقد دق نقابيون ناقوس الخطر بخصوص مجموعة مما قالوا إنها “مشاكل خطيرة” يتسم بها الدخول المدرسي المقبل، معددين مجملها، في تصريحات للجريدة، في انعدام الأمن بمحيط المؤسسات التعليمية وقلة الموارد البشرية، إلى جانب تفشي ظاهرة الاكتظاظ.

– بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أفاد بأن انقطاعا في التيار الكهربائي لشركة (ليديك) حدث أول أمس الخميس على الساعة السابعة و28 دقيقة مساء، ما أدى لخلل في التجهيزات الكهربائية لمحطة القطار الدار البيضاء المسافرين. البلاغ أوضح أن انقطاع التيار الكهربائي أسفر عن توقف كلي للنظام الأوتوماتيكي الذي يتحكم في تغيير مسارات القطارات، وهو ما تسبب في عرقلة حركة النقل السككي بمنطقة الدار البيضاء نتيجة اللجوء للتحكم اليدوي في التجهيزات. وأضاف البلاغ أن الأوضاع عادت لطبيعتها على الساعة الحادية عشر والنصف ليلا بعد عودة التيار الكهربائي وتدخل فرق المكتب الوطني للسكك الحديدية.

* بيان اليوم.:

– الرئيس الفلسطيني يستقبل وفد حزب التقدم والاشتراكية ويحمل أمينه العام مهمة إبلاغ رسالة شكر وامتنان إلى جلالة الملك وإلى الشعب المغربي على الدعم الذي يقدمه المغرب للقضية الفلسطينية. الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقبل، أول أمس الخميس برام الله، وفد حزب التقدم والاشتراكية برئاسة الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، وأشاد الرئيس الفلسطيني، خلال هذا اللقاء، بالدعم المتميز الذي تقدمه المملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، للقضية الفلسطينية، في كافة المجالات، خاصة الدعم لمدينة القدس التي يرأس جلالة الملك محمد السادس لجنتها.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مثل، أول أمس الخميس بأنقرة، جلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وبهذه المناسبة، سلم بن كيران رسالة خطية من جلالة الملك محمد السادس للرئيس الجديد للجمهورية التركية، وأبلغه تهاني جلالة الملك على الثقة التي وضعها فيه الشعب التركي، ومتمنيات جلالته بالتوفيق.

* العلم.:

– نجاح عملية التبرع بالدم.. جلالة الملك يعطي القدوة.. فقد أعطى جلالة الملك محمد السادس، كما يفعل دائما، القدوة بتفضل جلالته بالتبرع بالدم. وذلك خلال الحملة التي يعرفها المغرب والتي انطلقت يوم 19 غشت الجاري وحققت نتائج جيدة في مختلف مراكز تحاقن الدم.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، خلال المنتدى الأول للحوار الوطني للاتحاد العام لطلبة المغرب، الذراع الطلابي للحزب، أمس بالهرهورة، إن الحكومة الحالية قلصت من فرص الطالب المغربي في التكوين وولوج سوق العمل، وذلك بإلغائها للتوظيفات المباشرة وإهمالها للاقتصاد والتنمية، معتبرا أن هذه الفئات هي الكنز الحقيقي للمغرب وهي التي ينبغي الاستثمار فيها عوض تهميشها.

* الأحداث المغربية.:

– بعد أن مر مرور الكرام بالغرفة الأولى بالبرلمان، من المنتظر أن يحتد النقاش داخل لجنة الاقتصاد والمالية بمجلس المستشارين حول مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها بعد الاختلالات التي رصدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في مضمون المشروعº ورئاسة مجلس المستشارين من المنتظر أن تبرمج جلسة نقاش ودراسة للمشروع باللجنة المذكورة لإدخال التوصيات التي اقترحها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وتدارك الهفوات التي شابته، قبل إحالته على الجلسة العامة لمناقشته والتصويت عليه.

– وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تستعد لإجراء دراسة جديدة تروم تقييم التوقيت المستمر بعد ثماني سنوات من اعتماده، واقتراح الإجراءات الكفيلة بتصحيح عيوبه. الدراسة ستهتم أيضا بمدى تأثير هذا التوقيت على تكاليف الإدارات وعلى الحياة العائلية والمهنية للموظفين.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– البنك الدولي أعطى، يوم الثلاثاء الماضي، موافقته النهائية على تقديم قرض بقيمة 100 مليون دولار للمغرب، بهدف دعم الجهود الرامية إلى خلق فرص الشغل وتحسين شروط ونوعية العمل بالمملكة. وحسب البيان الصادر عن البنك الدولي، فإن هذا القرض يأتي في إطار تنمية المهارات وزيادة كفاءات التشغيل مع خلق فرص عمل للفئات المحرومة من المواطنين وغير المتخرجين. كما يهدف إلى دعم المشاريع الصغرى، مع إمكانية إدراج المأجورين بهذه المقاولات في القطاع المهيكل.

– المركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية يحذر من استعمال السيجارة الالكترونية.. فقد ذكر المركز، في دوريته الأخيرة، أنه سجل حالتي إصابة تسمم عند شخص بالغ وطفل، بفعل النيكوتين السائل المستعمل في السجائر الالكترونية، موضحا أن الأمر يتعلق بشخص بالغ انسكب على يديه السائل المذكور، ما تسبب له في انخفاض في ضغط الدم وخفقان للقلب، إضافة إلى تسمم طفل يبلغ من العمر أربع سنوات بنفس السائل بعد أن تناول جرعة منه. وشدد المركز على ضرورة إبعاد السيجارة الإلكترونية وجميع مكوناتها عن متناول الأطفال، حاثا على استعجالية إعداد نصوص قانونية لتأطير هذا المجال.

* الخبر.:

– عدد الوافدين على المؤسسات السياحية المصنفة بمراكش، الوجهة السياحية الأولى بالمملكة، خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية (إلى غاية متم يوليوز الماضي)، تجاوز عتبة المليون وافد. وحسب معطيات صادرة عن المجلس الجهوي للسياحة بمراكش، فإن السبعة أشهر الأولى من سنة 2014 عرفت تسجيل توافد مليون و84 ألف و305 سائح على المؤسسات الفندقية المصنفة بالمدينة، وذلك بارتفاع بمعدل 9,06 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أكد، يوم الأربعاء الماضي بالحسيمة، أن المغرب يعد رائدا في إنتاج سمك السردين على المستوى العالمي، بما يقارب 57 بالمائة من الانتاج السمكي الوطني. أخنوش، قال خلال الدورة الأولى لمهرجان السردين، “إن الصيد البحري شهد في الآونة الأخيرة تطورا كبيرا خاصة مع عملية تأهيل عدد كبير من الموانئ البحرية”، موضحا أن المغرب يتوفر حاليا على سبعة أسواق للجملة و اثنين وعشرين ميناء لصيد الاسماك وقرى للصيد تم إنشاؤها على فضاءات محددة في 40 كيلومترا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– المغرب – فلسطين: الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي استقبل أول أمس الخميس برام الله وفدا عن حزب التقدم والاشتراكية، عبر عن شكره لجلالة الملك محمد السادس على كل ما قدمه جلالته والشعب المغربي من دعم وما عبر عنه من تضامن مع الشعب الفلسطيني.

– مشروع القانون المتعلق بالأبناك التشاركية: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصوغ 26 توصية لتحسين النص التشريعي. المجلس أبرز، على الخصوص، دور وصلاحيات عدد من مؤسسات الدولة، من قبيل المجلس العلمي الأعلى ومجلس المنافسة في علاقتهما مع بنك المغرب في شأن تطبيق مقتضيات نص هذا القانون.

* ليبراسيون.:

– في سابقة، قضى حكم للمحكمة التجارية بوجدة بمنع شركة “اتصالات المغرب” من إنشاء لاقط هوائي فوق سطح إقامة بمدينة بركان. الفاعل في مجالات الاتصالات بات مطالبا بتنفيذ قرار المحكمة فورا تحت طائلة أداء غرامة بقيمة 500 درهم عن كل يوم تأخير.

* لوبنيون.:

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على رأيه بخصوص مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها. المجلس، الذي عقد دورته العادية أول أمس الخميس، قدم توصيات إجرائية ترمي إلى تحسين الحكامة في المؤسسات البنكية وفق المعايير الدولية وتهم أساسا هندسة مشروع القانون ووضوح مقتضياته.

– انطلاق الدراسة برسم السنة الدراسية (2014-2015) سيكون يوم الأربعاء 10 شتنبر 2014 بالنسبة للسلك الابتدائي، ويوم الخميس 11 من الشهر ذاته بالنسبة للسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

* البيان.:

– الرئيس الفلسطيني يشيد بحرارة بالمغرب لتضامنه ودعمه الراسخ للقضية الفلسطينية. الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي استقبل أول أمس الخميس برام الله وفدا عن حزب التقدم والاشتراكية، عبر عن شكره لجلالة الملك محمد السادس على كل ما قدمه جلالته والشعب المغربي من دعم وما عبر عنه من تضامن مع الشعب الفلسطيني.

– التحقيق في حادث انهيار ثلاث عمارات بحي بوركون بالدار البيضاء.. قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أمر باعتقال العديد من مسؤولي الجماعة الحضرية بآنفا والمهندس الذي أقر تصاميم بناء الطابقين الرابع والخامس اللذين تسببا في حادث الانهيار.

‫تعليقات الزوار

7
  • ياسين
    السبت 30 غشت 2014 - 12:08

    بخصوص اصلاح صندوق التقاعد ينبغي اولا وقبل البدا في اي اصلاح متابعة مختلسي المال العام او المسولين عن سؤى التسيير الى العدالة وارجاع الاموال المنهوبة سواء المتواجد على التراب الوطني او خارج ارض الوطن باتباع مسطرة التعاون القضائي لاسترادا اموال المغاربة وليس تطبيق مقولة الفاشل بن زيدان 'عفى الله عما سلف" لا ان يتم تجاوز مسبب في افلاس الصناديق التقاعد الى الموظفيين الذين لا يد لهم في ما يجري ان كون فعلا في اطار دولة الحق والقانون

  • صاحب رأي
    السبت 30 غشت 2014 - 12:43

    لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ينظر المجلس الاقتصادي الاجتماعي البيئي في ملف التقاعد، أي المشروعين اللذين أحالتهما عليه الحكومة، في غياب اطلاعه بشكل رسمي على رأي النقابات في الموضوع. بل أكثر من ذلك، تعتبر مسألة التقاعد وإنقاذ صناديق التقاعد مسألة حوارية اجتماعية بامتياز، وهي تقتضي جلوس الحكومة مع النقابات لتباحث الموضوع، وللحوار والتفاوض، وإلا فما معنى وجود النقابات؟ثم إن المشروع الذي تتأبطه الحكومة اللاديمقراطية واللاشعبية يتناول أزمة صناديق التقاعد بالتقسيط وبمنطق محاسباتي صغير،لن يفيد حتى في تسكين الأزمة، وهذه الحلول البئيسة تريد الحكومة أن تكون على حساب حق الموظف وصحته وحياته، وتحمله مسؤولية السياسات الفاشلة ونتائج التدبير الإداري السيء. لذا يجب على المجلس الاقتصادي أن يعيد المشروعين المحالين عليه إلى الحكومة ويوصي بالحوار الاجتماعي مع النقابات. كما يجب على النقابات أن تتحمل مسؤوليتها النضالية وتعدّ للمعركة الاجتماعية الشاملة لردع السياسة التفقيرية الموجهة ضد الشعب عكس ما تدعيه الخطب الرسمية للطبقة الحاكمة.

  • mjarmoun
    السبت 30 غشت 2014 - 13:51

    question caisse retraite est ce que l UMT est le seul syndicat concerne par ce dossier
    Ou sont passes les autres ugtm cdt fdt ….s agit il d un silence voulu ou d un arrangement sous la table contre les interets du fonctiomnaire
    Comme ce qui s est passe pour les autres dossiers d aaugmentation des prix des carburants eau electricite…..

  • zohra
    السبت 30 غشت 2014 - 13:59

    المرجو من السيد وزير الوظيفة العمومية ان يرجع للموظفين التوقيت العادي نظرا للمشاكل التي نصادفها مع ابنائنا لاختلاف توقيت المدارس مع توقيت الموظفين زيادة على هدا فالموظف يقضي تقريبا يومه كله خارج المنزل وتحدث مشاكل من طرف الابناء في غياب الابوين والله العظيم الموظف في العمل وعقله مع البيت وما يجري فية فعلى الافل التوقيت العادي يجمع الموظفين مع ابنائهم في الغداء و نطمئن لعودتهم بسلام بسبب عدم وجود الامن امام المؤسسات التعليمية الله يسمح لينا من والدينا زيادة على هدا كثرة المصاريف التي لا تتناسب مع اجر الموظف الصغير ولكم جزيل الشكر

  • لمهيولي
    السبت 30 غشت 2014 - 15:31

    إذا كانت مدينة مراكش عرفت زيادة ملحوظة من حيث عدد السياح في الأشهر الأخيرة مما جعلها تتبوأ مرتبة متقدمة بين المدن الأكثر استقبالا للسياح في العالم فإن هناك مناطق سياحية من الطراز الأول لكن ظل الإهمال يشملها فلا فنادق بها ولا بنية تحتية ولا زوار يقصدونها بل أعرف منطقة مشهورة على ضفة أم الربيع لايوجد بها ولاأثر واحد من وزارة السياحة.

  • hmida
    السبت 30 غشت 2014 - 15:44

    بقيمة 100 مليون دولار للمغرب، بهدف دعم الجهود الرامية إلى خلق فرص الشغل وتحسين شروط ونوعية العمل بالمملكة;ارجوكم من فهم هذا القرض ان يوضحه لنا

  • جمال
    السبت 30 غشت 2014 - 16:59

    عن صندوق التقاعد,,,,,.شي اكل الفول شي تنفخ,,,,,,,,,

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة