قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 30 غشت 2014 - 17:25

واصلت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم السبت، تخصيص تعاليقها للوضع في أوكرانيا، وللأزمة داخل اليسار والأغلبية بفرنسا، التي أدت إلى تشكيل حكومة جديدة.

وبخصوص الوضع في أوكرانيا، تساءلت صحيفة (لا ليبربيلجيك) البلجيكية عما يمكن أن يفعله الغرب اتجاه روسيا، بعد اقتحام قواتها التراب الأوكراني، مشيرة إلى أن الغرب لا يمكنه أن يغض الطرف أمام هذا التصرف تجاه بلد جار.

وأضافت الصحيفة أنه لهذا السبب تدعو بعض الدول إلى التعامل بصرامة مع موسكو، كما يستعد الناتو خلال مؤتمر الأسبوع المقبل لتعزيز انتشاره شرق المنطقة، فضلا عن اعتزام الأوروبيين فرض عقوبات جديدة على روسيا، معتبرة أنه يتعين في آخر المطاف إيجاد مخرج مشرف للطرفين.

من جانبها، قالت صحيفة (لوسوار) إن دوامة العقوبات والعقوبات المضادة قد بدأت، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بتصعيد المواجهة بين روسيا والغرب، لكن ذلك لا يبدو على المدى القصير كفيلا بجعل الرجل القوي في روسيا يصرف نظره عن هذه المغامرة.

في سياق متصل ، اعتبرت صحيفة (لاغازيت إليكتورال) البولونية أن بوتين ترك القناع يسقط بإرساله جنودا إلى جارته أوكرانيا، في خرق للقانون الدولي الذي ينص على احترام الوحدة الترابية للدول ذات السيادة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بوتين يحلم بنهضة الإمبراطورية الروسية القوية على حساب جيرانه، متسائلة عمن ستكون الضحية القادمة بعد جورجيا وأوكرانيا اليوم .

وتساءلت (لاريسبوبليكا) ، من جهتها، ما إذا كان الناتو سيغير استراتيجيته تجاه روسيا بعد التصريحات القوية لأمينه العام فوغ راسموسن الذي أدان الازدراء المستمر لروسيا لالتزاماتها الدولية.

وذكرت الصحيفة أنه يتعين معرفة ما إذا كانت العقوبات الاقتصادية الجديدة التي ستفرضها أوروبا ستكون ناجعة، وتحمل بالتالي موسكو على مراجعة موقفها من أوكرانيا.

وفي ذات السياق، كتبت صحيفة (إيل باييس) الإسبانية أن أوكرانيا هي ضحية حرب يغذيها النظام الروسي، مشيرة إلى أنه على الرغم من كل الدلائل التي تبرهن على اقتحام جنود روس لأوكرانيا، ما زالت موسكو مصرة على النفي.

من جانبها، قالت صحيفة (لاراثون) أن المواجهات في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا أسفرت حتى الآن عن مقتل 2600 شخص وعن آلاف الضحايا والنازحين .

وفي فرنسا، عادت الصحف إلى الحديث عن الأزمة داخل اليسار والأغلبية ، والتي أدت الى تشكيل حكومة فالس الثانية، ورحيل وزيري الاقتصاد ارنو مونبور والتربية بينوا هامون.

وكتبت صحيفة (لوموند)، في هذا الصدد، أنه يبدو أن هولاند بعد أزيد من سنتين على انتخابه ، قطع خلال ثلاثة أيام ، وعبر ثلاثة افعال ، مع الأمور التي كان يعتبرها أساسية، والتي طالما تشبث بها سواء في المعارضة أو السلطة، مشيرة إلى أن أول هذه الأفعال رحيل أرنو مونبور.

وأضافت أن ثاني هذه الأفعال تعويض مونبور بإمانويل ماكرون الذي لم يكن هولاند قبل خمسة أشهر يرغب في رؤيته في الحكومة، معتبرا أن أحد معاونيه غير المنتخب ليس له ما يفعله في الحكومة.

أما الفعل الثالث ، بحسب الصحيفة، فيتمثل في كون التوافق الاجتماعي الذي يعد حجر الزاوية للاشتراكية الاجتماعية ، والذي تباهى به هولاند وايرو ، يبدو بعيدا عن رؤية رئيس الوزراء .

من جهتها، قالت صحيفة (ليبراسيون) إنها نفس المواجهات التي تحرك اليسار الفرنسي منذ أزيد من قرن ، مشيرة إلى أنه الانقسام ذاته بين اشتراكية براغماتية، إصلاحية، وموالية لأوروبا، واشتراكية طوباوية تغذيها الإيديولوجيات القديمة.

وأكدت أن تصريحات ومواقف الوزيرين السابقين استهدفت توجيه ضربة للعمل الحكومي، وخلق أزمة كبرى داخل الأغلبية والتهديد بالتالي بتفجير حزب لم يكن أبدا بهذه الدرجة من الهشاشة.

وشددت الصحيفة على أنه يتعين على المسؤولين الاشتراكيين وضع حد لهذه المعارضة الهدامة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب