جولة اليوم في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية
السبت 30 غشت 2014 - 20:20

خصصت الصحف الصادرة، اليوم السبت، بأمريكا الشمالية حيزا هاما للحديث عن المعركة ضد الدولة الإسلامية، والنقاش حول اختلال التوازن المالي بين الحكومة الفيدرالية الكندية وباقي الأقاليم، ومستقبل الحزب الكيبيكي.

ونشرت صحيفة (نيويورك تايمز) مقالة لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، دعا خلالها إلى “تحالف عالمي” ضد المتمردين الذين يشكلون “الدولة الإسلامية”، معتبرا أن هذه الجماعة تشكل “تهديدا يوحد” عدة دول، من بينها الولايات المتحدة.

ومن أجل القطع مع “الرؤية العدمية” و “أجندة الإبادة الجماعية” التي تتبناها هذه المجموعة المتطرفة، دعا كيري الى “تحالف عالمي” تستخدم خلاله الوسائل السياسة والإنسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية من أجل دعم “دعم القوة العسكرية”.

بالمقابل، أبرز رئيس الدبلوماسية الأميركية أن استخدام الضربات الجوية لن يكون وحده كافيا للتغلب على هذا “العدو”، مشددا على أن العالم مدعو إلى تقديم “رد أكثر اكتمالا”.

على صلة بالسياسة الخارجية للإدارة الأمريكية، اعتبرت هيئة تحرير صحيفة (واشنطن بوست) أن الرئيس باراك أوباما يجب أن يركز على كيفية مواجهة التحديات، حتى على المستوى الدولي.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن عدم التوفر على استراتيجية حقيقية إزاء الوضع في سورية يكشف عن حجم المعضلة والارتباك داخل البيت الأبيض، قائلة إن “السياسة الخارجية تحتاج إلى مزيد من التناغم لمواجهة تحديات اليوم”.

كما كتبت صحيفة (ذو هيل) حول قضية الهجرة الشائكة، مسجلة أن حتى المدافعين عن حقوق المهاجرين الأكثر تفاؤلا يعرفون أن الإصلاح في هذا المجال لن يمر خلال السنة الجارية.

واعتبرت الصحيفة، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، أن كل الانظار متوجهة نحو البيت الأبيض، حيث يقوم الرئيس أوباما، حاليا، بدراسة عدد من التغييرات الأحادية الجانب على سياساته في مجال الهجرة أمام تقاعس أعضاء الكونغرس.

بكندا، أشارت صحيفة (لو دوفوار) إلى أن رؤساء وزراء الأقاليم فتحوا النقاش حول اختلال التوازن المالي بين الأقاليم والحكومة الفيدرالية خاصة في ظل دعوة الوزير الاول الكندي، ستيفن هاربر، الأقاليم إلى بذل مزيد من الجهد لتقويم سياساتها المالية في ظل عدم إمكانية تقاسم الفائض المرتقب خلال 2015 التي تعتبر سنة انتخابية، موضحة أن ميزانية الحكومة الاتحادية المقبلة قد تكون بمثابة توزيع “هدايا منتقاة” وفق مردوديتها الانتخابية.

وخلصت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن وزراء الأقاليم “الواقعيين” لا ينتظرون الشيء الكثير من الحكومة الفيدرالية على المدى القصير، فإن خطابهم خلال اجتماع مجلس الاتحاد الأسبوع الجاري سعى إلى تهدئة النقاش العمومي وتحسيس المواطنين بآثار اختلال الميزانية، لأن المواطنين من يمكنهم التغلب على تعنت الحكومة الفيدرالية.

وكتبت (لا بريس) أنه بالنظر لأن الانتخابات المقبلة بكيبيك ستكون سنة 2018، فإن الحزب الكيبيكي يملك أقل من 4 سنوات لاستعداد وتجنب الموت البطيء كما حدث لبعض التشكيلات السياسية، مشيرة إلى أن اختيار الزعيم الجديد والترويج لقضية السيادة بالإقليم من بين الفرص التي يمكن أن تستقطب مزيدا من الناخبين بدل فقدانهم.

وأبرزت أن الحزب الكيبيكي لا يمكن أن يتجاهل أية جبهة لأن المعركة لم تحسم بعد، مضيفة أن استعراض المرشحين لخلافة بولين ماروا، المستقيلة من منصبها بعد النكسة خلال الانتخابات الأخيرة، أعطى نظرة حول المستقبل الموعود للحزب الكيبيكي، حزب أكثر حداثة وحذرا لتجنب السقوط في أخطاء الماضي.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (لا بريس) أن الأزمة بأوكرانيا غيرت من طبيعتها ليس فقط بسبب الحرب الأهلية، لكن أيضا بسبب النزاع الدولي هناك، خاصة وأن روسيا انتهكت سيادة بلد جار، مبرزة أن المجموعة الدولية تلاحظ غليان البركان الأوكراني لكنها “عاجزة” عن التدخل.

ببنما، تطرقت صحيفة (لا برينسا) إلى إعلان لندن رفع درجة التأهب الأمني بعد تصريحات رئيس الحكومة ديفيد كاميرون الذي اعتبر ان “الدولة الإسلامية بسوريا والعراق” تعتبر أكبر تهديد للأمن القومي على مدى تاريخ بريطانيا، مشيرة إلى أن السلطات الأمنية لهذا البلد دعت المواطنين إلى التعاون مع الشرطة من أجل تحديد الراغبين في الالتحاق بمقاتلي الدولة الإسلامية، خاصة وأن الاستخبارات البريطانية أكدت وقوف إرهابي يحمل الجنسية البريطانية وراء إعدام الصحفي الأمريكي جيمس فولي.

على صعيد آخر، تطرقت صحيفة (بنما أمريكا) إلى خبر اعتقال الشرطة الوطنية لزعيم سابق لمجموعة شبه عسكرية كولومبية، يدعى أرماندو ألبيرتو بيريز بيتانكور، يشتبه في تورطه في مقتل أزيد من 5200 شخص اواخر تسعينات القرن الماضي، مشيرة إلى أن المعتقل كان من أكثر المطلوبين المبحوث عنهم من قبل السلطات الكولومبية وكان موضوع أحكام قضائية فاق مجموعا 120 سنة، بالإضافة إلى أزيد من 80 مذكرة بحث دولية.

وبالمكسيك، واصلت صحيفة (لاخورنادا) اهتمامها بتطورات ملف تسرب 40 مليون لتر من النفايات الخطرة لشركة (بوينا فيستا ديل كوبري) التابعة ل(غروبو المكسيك) في نهري سونورا وباكانوتشي في منطقة كانانيا، مشيرة إلى أن مسؤولين بمكتب المدعي العام والنائب الفيدرالي لحماية البيئة وضعوا أختام الإغلاق في ما لا يقل عن سبعة مكاتب لمنجم بوينا فيستا ديل كوبر.

على الصعيد الاقتصادي، نقلت صحيفة (إكسيلسيور) عن وزير المالية لويس فيدغراي خلال، لقاء مع أعضاء مجلس الشيوخ من حزب الثورة المؤسساتي (الحاكم) أن الحزمة الاقتصادية لعام 2015 ستعرف مداخيل إضافية بقيمة 253 مليار بيزو جراء الإصلاح الضريبي، مشيرة إلى أن الزيادة في تحصيل الضرائب ستمكن من تعويض الانخفاض في إنتاج النفط.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب