24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1207:3913:1616:1618:4520:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | 29 شخصا يلتحقون بأرض الوطن فرارا من تندوف

29 شخصا يلتحقون بأرض الوطن فرارا من تندوف

29 شخصا يلتحقون بأرض الوطن فرارا من تندوف

التحقت مؤخرا بأرض الوطن، مجموعة جديدة تتكون من 29 شخصا فارين من مخيمات تندوف، وذلك عبر المركز الحدودي (الكركارات) الواقع على بعد 380 كلم جنوب مدينة الداخلة.

وتضم هذه المجموعة التي وصلت مساء أمس الخميس إلى مدينة العيون، إثني عشر إمرأة، وستة رجال، وأحد عشر طفلا.

ودعا مصطفى ولد سيدي الولي، وهو أحد أفراد هذه المجموعة (32 سنة)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، باقي المحتجزين في مخيمات تندوف إلى الالتحاق بأرض الوطن من أجل الانخراط في مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لحل قضية الصحراء، ووضع حد للمعاناة بتلك المخيمات التي تفتقر لأبسط ظروف العيش.

كما دعا قيادة (البوليساريو) إلى الكف عن تنفيذ سياسة الجزائر وترك أبناء الأقاليم الجنوبية المحتجزين في المخيمات يقررون مصيرهم بأنفسهم.

وبعودة هذه المجموعة الجديدة يصل عدد الفارين من مخيمات تندوف الذين وصلوا إلى العيون عائدين إلى أرض الوطن منذ بداية السنة الجارية إلى 1549 شخصا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - xxx الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:02
أعتقد أن البوليزاريو تحاول أن تميل كفة ما يسمى ألاستفتاء لتقرير المصير عن طريق دفع مناصريها الى الصحراء تحت غطاء الرجوع الى أرض الوطن وادا لم تنجه تلك الخطة تكون قد دفعة بكتيبة من المنشقين داخل المغرب لتقاتل على جبهتين من الداخل و الخارج لدى نتمنى من الحكومة أن تضع عينها على كل من يدخل من الجزائر
2 - Azaza الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:04
bien venu à l'enffere du Marrrok
3 - ALPHA ZOULOU الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:06
مــــــــــــــا شفتي والو آولدي علاش هادوك ليكايحركو للخارج كيف كايدرو؟ كايدفعو الفلوس للحراكة... اوكمل من عندك...
4 - adil zirari الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:08
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء المرسلين و من تبعه إلى الدين و أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله.
بشرى سارة نزفها إلى الشعب المغربي و نقول لكم لقد تم تخريب الموقع الإلكتروني لأعداء الوحدة الترابية؛و أقول للشعب المغربي لدي وثيقة هامة تتبث تورط النظام الإمبريالي الغاشم جنرالات الجزائرية الذين يقتلون شعب البريء؛و أقول لعبد العزيز بوتفليقة بأن يقوم بإطلاق سراح جميع المعتقلين في مخيمات الذل و العار و إلا سيتم نشره عبر مواقع إلكترونية و قنوات الإخبارية
5 - youssef الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:10
حداري حداري من هده الخطة فالبوزبالة يتركونهم يرجعون إلى المغرب حتى يضعفوا نسبة الاصوات التي تندد بالحكم الداتي في حالة قبول المغرب اللاستفتاء في الصحراء .للأنه لا يهم عدد المصوتون إنما النتيجة .وبهده الطريقة يضمنون الصحراء لهم.وهدا ما لا نتمناه لعصابة البوزبالة والجزا(حشاكم).الله الوطن الملك. المرجوا النشر.
6 - الحوس المغربي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:12
علي الفارين من مخيمات تندوف تاسيس جمعية حقوقية تطالب بحق التعويض عن الاحتجاز القسري التعسفي الذي عانوه في مخيمات تندوف ..علي غرار الجمعية المغربية للطرد التعسفي من الجزائر 1975 ..ان لهم الحق ان يطالبوا السلطات الجزائرية عن التعويض ...انه حق اناشد المعنيين بالامر بلورته في ارض الواقع ..

راينا شباب وكهول وشيوخ اكفاء كانوا سيتبوؤونة مكانة عالية لو اتيحت لهم فرص الدراسة والعمل في اي ميدان ...ولقد احزنني الفكثير منهم الذين فاتتهم الفرصة ..ونحن نري الكثير من الشباب في صحرائنا تبوؤوا مكانة عالية في جميع الميادين ....
7 - ابن اللبيب الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:14
ردا على التعليق الأول، نقول للصحراويين قول الله سبحانه وتعالى:
"إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها"صدق الله العظيم.
فإن قتعتم(من القناعة) بنصيبكم في وطنكم المغرب ، وبدأتم تعملون داخل الحكم الذاتي على تقدم المغرب ، واستقراره، والسلم السياسي والسلم الاجتماعي، فستعيشون في سلام وكما يعيش المغاربة، وإن بداتم تناورون وبدأتم تطبقون تعليمات الجزائر، وتبحثون عن التفرقة من جديد ، فاعلموا أنكم ستسيؤون لأنفسكم...وهو قول الله فيمن كان منافقا كذابا وخارجا عن الاجماع، ويريد الفساد في الأرض.
8 - khalid الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:16
ما يحير عقلي هو الكلام بضرب الحصار و صعوبة التسلل لمخيم تنذوف, لكن يطل علينا كل اسبوع وفد جديد من الصحراويين. نعم افهم ان هذا يضع المغرب في موقف حرج رغم ان المخابرات المغربية تعرف المقصود بارسال هذه المجموعات و خصوصا في الاشهر الاخيرة بعد ان احتد النزاع. فالمغرب ليس بامكانه توقيف هذا الزحف المتعمد, و هو من يطالب بالافراج على المحتجزين, لانه ليس من السهل الهروب و بعدد كبير من المخيمات دون ان يتم اللحاق ولو بمجموعة واحدة.
سؤالي هذا موجه للانفصاليون, هل باستطاعة 80 الف شخص عاشت عمرها في مخيمات بعيدة عن كل وسائل التحضر اقامة دولة. اذا كان الجواب بنعم, فمن سيحكم, من يوجد بالداخل ام القادمون من تنذوف. والله انها الحرب الاهلية اللتي تنتظركم. والمثل امامكم في دول افريقية استقلت من زمان. هل يفهم الانفصاليون لماذا لم تلقى قضيتهم التاييد من طرف الدول العظمى.
9 - قيشوحي ا بوبكر الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:18
ان الوطن غفور حيم اود في البداية اجدد تحية تقدير واجلال لافراد القوات المسلحة الساهرة على امن البلاد وكدا المخبرات المغربية القوية التي استطاعة ان تفكك العدو واقو للجزائر ان صحاويين سيلتحقون بارض الوطن وسيبق عبد العزيز بوتفليق يطبل وعبد العزيز المراكش يرقص الشرقي.. ويلان لكم يعزيز ويعزيز وكونو متاكدين الى شدنكوم غنكرجو منكوم زيت اركان
10 - ادريس الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:20
لابد من الحدر ولكن لااخف على المغرب
11 - REDA الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:22
واش كتظحكو علينا؟؟ عيينا منسمعو هروب من تندوف مزال متقداو علاش شحال من نسمة فيها هد تندوف؟؟اوا شدو عليناهاد الحبس
12 - el mehdi الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:24
حذاري من خطة البوليزاريو و اللتي تعتمد على التصعيد الداخلي داخل الصحراء المغربية وذلك بإرسال المئات من الشباب الى العيون ويجب الإشارة إلى هذه الظاهرة بدأت بعد زيارة محمد سالم التامك الى تندوف واللتي بسببها يقبع داخل أحد السجون المغربية .أخيرا أرجوا أن أكون خاطئا
13 - Khaled الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 22:26
100% d'accord avec toi
il faut etre prudent, l'exode est tellement massive qu'il faut vraiment se poser des questions.
Toutes les personnes qui entrent doivent signer un document pour le respect de l'ordre.
meme si on croit qu'ils ont quitter vraiment pour le maroc, il y a surement entre eux des espions et des gens qui vont essayer de creer le desordre.
Il faut leurs palnter des puces GPS pour suivre leurs traces :)
moi je n'es pas confiance en eux, ils connaissent rien sur le maroc, ils ont vecu toutes leurs vie a Tindouf, ils ont recu un lavage radical du cerveaux, ils ne peuvent pas changer d'avis du jour au lendemain.
Il y a quelques choses qui cloche.
l'histoire de Salm est etrange
le polisario l'ont prisonne puis relache pour montrer au monde entier qu'ils respectent les droits de l'homme, et quand le jour out ces milliers de gens qui entrent vont faire la meme chose que salm, le maroc sera oblige de ne pas les mettre en prison et les laisser faire ce qu ils veulent dans le sahara.
l'avenir est tres tres sombre
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال