المغرب يترأس مؤتمرا عربيا لمكافحة الإرهاب

المغرب يترأس مؤتمرا عربيا لمكافحة الإرهاب
الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 22:01

افتتحت، اليوم الأربعاء بالعاصمة التونسية، أشغال المؤتمر العربي السابع عشر للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب الذي ينظمه مجلس وزراء الداخلية العرب على مدى يومين، وذلك برئاسة المغرب.

وقال الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، محمد علي كومان، خلال هذه الجلسة، أن هذا المؤتمر ينعقد ” في ظل أجواء عربية وإقليمية ملبدة بغيوم الإرهاب، مشحونة بخطاب العنف والتطرف، تعصف بها أهواء الطائفية والبغضاء. أجواء تنذر بأحلك المصائر بالنظر إلى ما آلت إليه الأوضاع في بعض الدول العربية”.

وأضاف أنه “في ظل هذه التهديدات الإرهابية التي تتربص بالدول العربية، فإن التكاتف العربي هو الضامن الوحيد لمجابهة فعالة تحصن أمتنا العربية من مخاطر الإرهاب الوخيمة”، مشددا على ضرورة الاعتماد أولا “على أنفسنا، وأن نحكم التلاحم بيننا بالتركيز على القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمعنا، وأن نجعل من التنوع المذهبي والطائفي، كما كان دائما في تاريخنا، مصدر ثراء ورحمة، لا عامل هدم وتقتيل”.

وبعد أن أبرز أن مواجهة الإرهاب “لا يمكن أن تتم فقط بجهود أجهزة الأمن، ولا بالإجراءات البناءة التي تتخذها الدول العربية”، دعا إلى تعاون إقليمي ودولي لمواجهة الإرهاب “لا بالمكافحة الأمنية ولا بالحملات العسكرية، بل قبل هذا وذاك، بتجفيف المنابع التي تغذيه، واستصلاح بيئة الجهل والفقر والشعور بالحرمان التي يترعرع فيها، وحل النزاعات المسلحة التي توفر له تعلة وجود”.

ومن جانبه، قال رئيس المؤتمر، عميد الشرطة ممتاز، محمد عزاوي، ممثل المغرب، إن “المجتمع الدولي بما فيه الدول العربية يواجه تحديات متعددة، من أبرزها التطرف والإرهاب وترويج المخدرات والتهريب و تبييض الأموال والجرائم المعلوماتية والهجرة السرية والاتجار في البشر وانتشار الأسلحة”.

وشدد، في هذا الصدد، على ضرورة “تضافر الجهود و تنسيق العمليات الأمنية عبر البحث وتحديد المقاربات لمعالجة هذه الظواهر ومواجهتها بحكمة وتبصر، نظرا لكونها تهدد استقرار وأمن الدول، و لارتباطها بالظاهرة الإرهابية التي تعد من أخطر جرائم العصر الحالي”.

وأضاف أن هذه التحديات تستدعي أيضا “تنسيقا وتعاونا ميدانيا عبر اتخاذ تدابير عملياتية وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات، بالإضافة إلى اعتماد الضربات الأمنية الاستباقية وتقوية الترسانة القانونية، لدحض مخططات مدبري هذه الجرائم وإفشال حركات وبرامج المجموعات الإرهابية والخلايا التابعة لها، وذلك عبر تبني إستراتيجية موحدة وخلق اتفاقيات دولية وإقليمية واحترامها والالتزام بها، لاجتثاث هذا الورم الخبيث الذي أصبح يتهدد العالم والقطب العربي ككل”.

ويتضمن برنامج المؤتمر مناقشة عدد من المحاور منها على الخصوص “الاطلاع على تجارب الدول المشاركة، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب في صيغتها المحدثة، والعمليات الأمنية الاستباقية ودورها في ذلك، وأثر شبكات التواصل الاجتماعي على تنامي الفكر الإرهابي، والعامل الاقتصادي ودوره البارز في مكافحة الإرهاب، والجهود الدولية لاحتواء ظاهرة الإرهاب” .

ومن المقرر أن يصدر المؤتمر عددا من التوصيات والإجراءات التي سترفع إلى مؤتمر وزراء الداخلية العرب في دورته القادمة من أجل إقرارها.

‫تعليقات الزوار

6
  • abdou
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 22:19

    المرجو تنظيم مؤتمر عربي لمحاربة الإرهاب بكل أشكاله ناهيك عن الإرهاب التقليدي.فاختلاس أموال الشعب إرهاب،تهريب الأموال إلى الخارج إرهاب،إستغلال النفود والسلطة لقضاء الأغراض الشخصية والعائلية إرهاب،الإفلات من العقاب إرهاب،إنتهاك حقوق الشغيلة وهضم مستحقاتهم إرهاب و الظلم وغياب العدل والتوزيع الغير العادل للثروات والأجور هذا المثلث هو الإرهاب بعينه.أنشري هيسبريس

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 23:51

    سا ينزعجون الجيران من هذا الخبر المغرب يترأس مؤتمر مكافحة الارهاب ، تحية للشعبنا المغربي العظيم العمل والعمل فقط هوا سبيل التفدم

  • simo tazi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:09

    ألا يوجد مؤتمر لتشغيل الشباب لإلهائهم عن خزعبلات الإرهاب.منذ سنوات والإرهاب يحارب ولازالت دار لقمان على حالها .

  • يونس
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:46

    ليس هناك ارهاب اكبر من الارهاب الذي مارسته ومازالت تمارسه هذه الانظمة العربية الفاسدة المستبدة بالشعوب. انتم والانظمة التي تمثلونها هم راس الارهاب وانتم من تسرقون وتفسدون وتنشرون العداوة والبغضاء وتستعدون ابناء الشعب الواحدعلى بعضهم البعض. انتم من اسستم للطوائف والعرقية والمذهبية وانتم من نشرتم الفقر والتخلف واعتمدتم الظلم والتسلط والنهب وسيلة لترهيب الشعوب. انتم من تسرقون كل شيء وترمون بابناء وبنات الشعب في غياهب البحر الابيض المتوسط لتصبح لقمة سائغة للحيتان ثم العنصرية والاحتقار في مزارع ومعامل وشوارع اروبا العنصرية. من انتم وباسم من تتكلمون ? هل انتخبكم احد وهل صوتت عليكم الشعوب باغلبية الاصوات لتتحدثوا عنها وتقحموها في محافلكم الارهابية ? لا والف لا, انتم لا تمثلون الا انفسكم في هذه الاجتماعات المشبوهة والمشؤومة فتكلموا وخوضوا في امور ارهابكم. اما نحن الشعوب ضحايا ارهابكم فنتبرء منكم ومن كل مجموعة ارهابية صنعتموها من اجل استحمارنا واستبغالنا. الشعوب لا تريد الا سلما وعدلا وكرامة فخوضوا في ارهابكم كما شئتم. نحن لا نريدكم انتم ولا الطوائف ولا المذاهب الارهابية التي صنعتموها.

  • man
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 03:14

    أيها الغرب المتشدق بالعقلانية والعلمانية لماذا لا تنشر علمك للمسلمين. هل انت سعيد بتخلفهم وأنهم يؤمنون بحوريات الجنة وولد انها المخلدين. هل تضحك أيها الغرب بسرك لمعرفتك بان الجنس ولذاته الموعودة هي من يجذب رجال المسلمين وتفرح اكثر عندما تشاهد انه لا يحق لأي مسلم ان يستيقظ من هذا التخلف لان القتل سيكون بانتظاره بتهمة الردة.
    هل تفرح أيها الغرب باستفحال القتل والقتال بين المسلمين الذي زرع جذوره محمد القائل باني جئت لأقاتل الناس جميعا حتى يشهدوا ان لا اله الا اله وان محمد رسوله.
    أيها الغرب المنافق الذي تعرف سخرية ما يؤمن به المسلمون ولكنك لا تكترث لتنوير عيونهم لأنك تفرح بتخلفهم ليسهل نهب ثرواتهم.

  • عبد اللطيف
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:15

    نهاية الارهاب مرتبط بنهاية الديكتاتورية في المنطقة وتبقى الديموقراطية هى الحل ولكم في الغرب خير مثال

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج