سلطات وجدة تجتث أشجار الزيتون

سلطات وجدة تجتث أشجار الزيتون
الخميس 18 شتنبر 2014 - 17:25

قرت السلطات المحلية بمدينة وجدة اللجوء إلى اقتلاع آلاف أشجار الزيتون، جراء ما تتسبب فيه من أمراض الحساسية للعديد من السكان المجاورين لهذه الأشجار، وذلك قبل نهاية سنة 2014.

وأفادت السلطات المحلية لوجدة أن قرار اجتثاث هذه الأشجار تم اتخاذه منذ مدة، بعد أن تصاعدت شكايات سكان الكثير من الأحياء في وجدة، جراء حبوب اللقاح التي تثير الإصابة بالحساسية كلما أزهرت أشجار الزيتون.

ووفق تصريحات صحفية لعمدة المدينة، عمر احجيرة، فإن دراسة صحية أفضت إلى أن الأشجار المثمرة على العموم لا يجب زرعها في المدينة، خاصة الزيتون”، مبينا أن السلطات منحت مهلة سنة كامل) للسكان قبل الشروع في هذه العملية”.

وتابع عمدة وجدة بالقول “طلبنا من السكان أن يبحثوا عمن يمكنه شراء أشجار الزيتون التي سيتم اقتلاعها، حتى يعاد زرعها في مناطق زراعية، ونقلل من حدوث الأضرار البيئية.

وتقع مسؤولية اقتلاع أشجار الزيتون على عاتق السلطات المحلية بالنسبة للأشجار التي توجد في الأماكن العمومية، بينما تقع كلفة اقتلاع الأشجار في المناطق السكنية على السكان، إذ يكلف كل مواطن باقتلاع شجر الزيتون من أمام منزله.

وأوضحت السلطات أنه عوض هذه الأشجار المثمرة، ستزرع أنواع أخرى من الأشجار تتناسب مع مناخ المدينة ولا تسبب حساسية، وذلك خلال مدة تتطلب خمس سنوات، باعتبار أن أشجار الزيتون تشكل أكثر من 90% من الأشجار المغروسة في المجال الحضري لوجدة.

‫تعليقات الزوار

36
  • وجدة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 17:58

    هذا كله من قلة فهم او ضعف وعي الزيتون يتعايش مع الانسان منذ القدم…

  • متابع
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:01

    سبحان الله اول مرة نسمع أن شجر الزيتون يسبب الحساسية …

  • adil
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:03

    Tres bonne initiative…j avoue que le pollen de cet arbre cause de l'allergie voir ashme saisonier a bcp de personnes…j encourage et applaudie cette initiative, il faudra faire pareil dans les autres villes …je suis un allergologue et j'encourage une telle initiative

  • bent zaytoun
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:05

    يريدون اجتتات الشجرة المباركة…و الله حرام … ﻻن شجرة الزيتون ﻻ تسبب ﻻ حساسية وﻻ مرض…الله يعفو عليكم…ا كتروا من النظافة في منازلكم ازقتكم شورعكم..الخ……و سوف تﻻحظون الفرق..

  • oujdi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:12

    نتمنى أن يعمم هذا القرارعلى جميع ساكنة وجدة لا فقط على الذين لم يدفعوا "التدويرة"للشيوخ و…..لأنه بعد انتشار الخبر عاينا تحرك اصحاب الأشجار و"سخائهم" وخصوصا الذين يستحوذون على الأرصفة ليحافضوا على شجيراتهم وبعد مرور الأيام سنستنتج أهو قرار مسؤول وصادق فسنستبسر خيرا في الغد أم هو مجرد حملة لذر الغبار على الأعين مثل الحملات الأخرى وبالتالي ستسقط هبة السلطة أمام أعين المواطن

  • من اسبانياfaty
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:14

    السلام عليكم هد الناس اش ابغاو غير كيقطعو في الاشجار شوفو اسبانيا الهكترات الاشجار الزيتون والمغرب عندو الربع الاشجار الزيتون غدين اتخليو المغرب بدون اشجار في الرباط والدرالبيضاء قطعتو اشجار من الشوارع وغرستو النخيل معرفنها الرباط او ورززات قالو الحساسية علاش اسبانيا معندهومش الحساسية

  • عبدالسلام
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:17

    شكرا جزيلا للسلطات المحلية على هذا القرار الصائب. لاتتصورون معانات أطفالنا من الحساسية تصل لحد الإختناق ولاتتصورون حالة المستشفيات بالإكتضاض جراء هذه المصيبة ناهيك عما يتكبده الآباء من مصاريف العلاج البهضة الثمن. من فرحتي بهذا القرار أشعر أن "شكرا" لاتكفي فجزاكم الله خير الجزاء.

  • ياسبن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:24

    لله دركم يا مسؤولي وجدة الاكارم يا عمدتها و علمائها و واليها و والي امنها هكذا يكون المسؤولون فطوبى لكم و طوبى لاهل المدينة بلدة طيبة و رب شكور و ملك شاب حنون و مسؤولون يخافون الله فلا غرابة ان وجدة تحولت في ظرف عشر سنوات الى عروس للشرق قولا و فعلا.

  • moi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:26

    أجرى باحثون من جامعة بورتو البرتغالية دراسة تضمنت القيام بتجارب بهدف المقارنة بين أربعة مما يسمى بمركبات "البولي فينول"، التي تتواجد بتراكيز عالية في زيت الزيتون، وذلك فيما يختص بتأثيرها على كريات الدم الحمراء عند تعرضها لجزيئات الأوكسجين النشط، من جهة حمايتها من التلف. وقد ظهر من خلال التجارب أن مركب (DHPEA-EDA) كان الأكثر فعالية في حماية كريات الدم الحمراء حتى عند وجوده بتراكيز منخفضة، مما يقدم أول دلائل تشير إلى مكونات زيت الزيتون المسؤولة عن المنافع الصحية الرئيسة التي يمنحها للأفراد الذين يتناولون هذا الصنف من الزيوت، خاصة في ما يتعلق بزيت الزيتون البكر الذي يحوي تراكيز عالية من تلك المادة، قد تصل إلى 50% من مجموع تراكيز المواد المضادة للأكسدة في الزيت.
    هناك يعشقونها وهنا يبيدونها …عجبي …
    بالغ في الاستنشاق تشفى حسب ما جاء عن الرسول صلى الله عليه و سلم:

    · حكى أحد المهندسين المولود في بيئة الزيتون المعري أنه تحسس من زهر الزيتون – بعد 50 سنة و هو في عمَّان- فطبق تلك السُنّة ( المبالغة في الاستنشاق فشفي بإذن الله تعالى ) .
    نحن نريد ان نبيدها ونقتلعها …عجبي…

  • زيتونة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:33

    لا بد أن هؤلاء المشتكون من أشجار الزيتون هم من علية القوم وإلا ما استجيب لهم حتى تتم هذه المجزرة في حق آلاف من أشجار الزيتون والغريب أن كل الأشجار لها لقاحات فلماذا بالضبط أشجار الزيتون ومن العالم الذي أفتى بذلك؟.

  • هشام
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:46

    (والتين والزيتون وطور سنين وهدا البلد الامين) صدق الله العظيم.
    قبح الله الجهل…اجتثات الاف الاشجار…لا حول ولا قوة الا بالله…السلطات المحلية…سلطات الجهل و الدمار الشامل…انشر جزاك الله خيرا…حال المغرب يبكي القلب…جمعة مباركة.

  • khalid
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:03

    l'arabisation de notre pays touche les arbres maintenant ils remplacent nos oliviers que nous avons cotoyé pendant des ciecles par des palm de deserts ils veulent transformer le pays comme ca leurs hotels font le pleins…personne de mon existence n'a jamais parlé d'allergie due aux oliviers et meme avec ca ne peut etre une raison de decider de décimer des milliers d'arbre de la ville…c'est quoi cet affaire encore ???

  • الجزر من تفكير الهمج
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:04

    عمليات تلقيح المصابين بداء الحساسية بلقاح مضاد للحساسية في أوانه يكفي شر اقتلاع هذه الأشجار المفيدة. ثم إن تكلفة اللقاحات المضادة لحساسية المصابين غير مكلفة، وهي بأثمان رخيصة جدا. مع العلم أن تناثر غبار تزاوج الأشجار لا يدوم طويلا، فهو يستمر لمدة قصيرة جدا.

    فلو فكر المسؤولون المغاربة في كارثة اجتثاث أشجار الزيتون لعدلوا للتو عن فكرتهم المأساوية للبيئة الطبيعية.

    فماذا كانت ستؤول إليه حالة دول اسكندنافيا لو أنهم فكروا بطريقة المغاربة في جزر الأشجار الكثيفة التي تغطي مجموع أقطارهم؛ وهي طيلة أيام تلاقح أشجارها تتحول البلاد كلها (طرقا ومدنا وعمارات وشوارع) إلى لون شديد الاصفرار من كثرة ما تلقيه أشجارها من ذرات غبار أصفر اللون يخنق أنفاس المصابين بالحساسية.
    فلو فكر المسؤولون بالمغرب حقا بطريقتهم تلك بحق المواطنين جميعا لمنعوا حتى السيارات من دخول المدن لما تشكله تلك العربات على صحة كل الكائنات البيئية الحية بالمغرب، السليم منها والمصاب على حد سواء.

    لكنها ـ والحق يقال ـ طريقة المسؤولين بالمغرب دائما تكسوها وتغمرها العشوائية والركاكة والتخبط في وضع الحلول لأهم وأبسط المشاكل على الإطلاق.

  • wadie oujdi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:07

    je voudrais remercier les responsables pour cette initiative qui mettra fin à notre souffrance .
    l'olivier pourra être replanter dans le rural , place à des arbres décoratives qui embelliront notre chère ville oujda .

  • محمد كوري
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:25

    العجب العجاب …يا ناس هناك تقارير طبية تشير الى علاقة هذا بذاك…..انتم لا تتابعون نسبة المصابين بالحساسية بالمنطقة …..الشرقية ؟فكفى تعليقا على الفاضي

    الاطباء عاجزون هنا ببركان ووجدة ووغيرها عن معالجة الحساسية…..وتكاليف ذلك باهضة وشاقة …..اقتلاع تلك الاشجار هو الحل ….ثم هناك امكنة شاسعة خارج المدار الحضري ممكن استغلالها ..

    في فرنسا ….لا يمكن زرع الا المفيد للصحة الانسانية .
    ..ويتم تغييرها حسب الفصول الاربع………

    كفانا من التقشف لاجل بضع كلو من الزيتون …وبالمقابل خسارة صحتنا وراحتنا

  • بوغالب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:29

    قرار في محله للتخفيف من معاناة المصابين بالحساسية

  • gustave
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:30

    يشتكون من ضرر اشجار الزيتون لما لا , وقد سبق ان اشتكو من قبل من صوت الاذان .

  • شهادة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:35

    – المئات من التلاميد يتوقفون عن الدهاب للمدرسة من منتصف ابريل الى منتصف مايو أو بصفة عامة خلال نضج حبوب لقاح الزيتون خاصة وأن الفترة تعرف هبوب رياح تنقل هده الحبوب.
    – أعرف أشخاصا يغادرون مدنهم خلال هده المدة
    – آخرون لا يستطيعون الخروج ويتوقفون عن العمل/الدراسة خلال هده المدة
    – آخرون يضطرون الى استعمال أدوية من بينها أدوية دات مضاعفات جانبية(les corticoïdes)
    – أطفال صغارواشخاص من جميع الفئات العمرية يختنقون . براعم يصارعون الموت يوميا ولا يملك اهاليهم الا الدهاب الى المستعجلات والبكاء على حالتهم.
    – بالنسبة للمصابين بالحساسية فصل الربيع يساوي فصل المعاناة
    – ادا كنتم غير مصابين احمدوا الله
    – يمكن لهده الحساسية أن تظهر عند الفرد مهما كان عمره و قد تظهر عند معارضي اقتلاع اشجار الزيتون.فليتريثوا قبل الانتقاد….
    – أوروبا تسعى للتخلص من هدا المشكل عن طريق تشجيع غراسة الزيتون في المغرب
    – يمكن لمن هو مصاب أن يرفع دعوى على جاره (في الوسط الحضري) ادا رفض اقتلاع شجرة الزيتون بعد اخبار المصالح المختصة. وسيكسب الدعوى 100%
    الرجاء أن يعمم القرار على جميع المدن المغربية
    زيت الزيتون مفيد جدا جدا.

  • د شرف خليد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:39

    باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على المصطفى الكريم وبعد:
    ان المدن المغربية على غرار المدن الؤوربية، نرى ان المسؤولون في المجال الحضري ليس لديهم الحس البيئي والمعرفة اللزمة الاختيار نوعية الأشجار في المجال الحضري، لان هذا الامر خطير جدا لعدم معرفتنا بالأسباب التي يمكنها لنوع ما ان يسبب بأضرار صحية للساكنة.
    فمثلا في مدينة حنيفرة وبعض المدن المغربية تم غرس شجرة تسمى ب( le brachychiton ou plante bouteille ) والتي أسميتها بشجرة رؤوس الشياطين ليس لها ضد ولا تنتج خشب ولكن لها أزهار تحتوي على حبوب لقاح سامة وتستمر من شهر مارس حتى يونيو لتحل محلها فاكهة تضم أشواكا رقيقة وكثيفة كانت هذه السنة في هذه الظرفية مجموعة من الأمراض التي عصفت على مدينة خنيفرة منها حساسية الجهاز التنفسي وأمراض العيون والجلد.
    وإذا أردتم المزيد فعليكم الذهاب الى الموقع الإليكترونية التالي:
    بوابة خنيفرة وأبحت عن شجرة رؤوس الشياطين.

  • OUJDIYA
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:42

    (والتين والزيتون وطور سنين وهدا البلد الامين) صدق الله العظيم
    .
    قبح الله الجهل…اجتثات الاف الاشجار…لا حول ولا قوة الا بالله…السلطات المحلية…سلطات الجهل و الدمار الشامل…انشر جزاك الله خيرا…حال المغرب يبكي القلب…جمعة مباركة.
    ca me fait de la peine de savoir que un jour quand j'e rentrerai chez nous je trouverai notre maison nu mais vraiment nu sans ses beaux arbres que mon pere a plante pendant ses annees,quelle allergie on a grandi avec on a jamais souffert de rien ;soubhan allah ,aujourd'hui j'ai lu dans les actualites ici en belgique un article sur cette operation d'elimination des oliviers a oujda ;les europeens sont tellement etonnes deu fait d'eliminer la nature ,la meme chose ils ont fait a trik sidi yahya ;ils ont enleve tous les arbres de "KHAROUB" la hawla wa;la kouwata illa billah

  • مدرسة إحياتن الريصاني
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:46

    نتمنى أن تحذو مدرسة إحياتن حذو وجدة وتقتلع أشجار الزيتون التي تضر كثيرا بأطفالنا خصوصا أنه يتم الإسراف في سقيها بالماء العمومي وهذا فيه سوء ترشيدللنفقات نلتمس من السيد النائب الإقليمي بالرشيدية أن يتدخل لدفع الضرر.

  • anas
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 20:16

    كما نلاحظ في فلسطين أن الصهاينة يجتثون هذه الشجرة المباركة ليضعوا مكانها شجر الغرقد فهل يمكن أن نضع إسقاطا على وجدة ومسؤوليها…
    قال رسول الله : ‏لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون ‏‏ اليهود ‏ ‏فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا ‏‏ الغرقد ‏ ‏فإنه من شجر ‏‏ اليهود

  • SAMIR
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 20:28

    على الناس الذين يعانون من حساسية الاشجار ان يأكلو عسل نحل مناطقهم لان العسل بمثابة مضاد يشفي من الحساسية في المنطقة التي يعانون فيها

  • ولد البﻻد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 20:31

    باختصار هاد شي صفقة مع صاحبنا لي غاد ياخد من عاندو سي العمدة اﻷ شجار لي غادين إزرعو…

  • Abdelkader
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 20:39

    باسم الله الرحمان الرحيم ,
    فعلا هناك العديد من السكان بمدينة وجدة يعانون من الحساسية . لكن أشجار الزيتون ليست السبب الرئيسي لهذه الأمراض , لأن السبب الخطير الذي يعاني منه السكان هي تلك الروائح السامة المنبعثة من مطرح اللأزبال العمومي و التي تستنشقها الساكنة بالمدينة لعدم معالجتها ……

  • hicham oujdi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 20:45

    هذا سبب راجع عن الفلاحة الكبار في منطقة لبيع محصول بأغلى أتمنة ولا تستفيد ساكنة من بعض كيلوات في جانب مساكنهم !

  • IMAD OUJDI
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:02

    Je suis résidant de la ville d'Oujda et je vous dit que je souffre énormement a causse du Pollen d'Olivier pendant le mois de Mai ,des fois ca m'arrive de rentrer en urgence a cause de ça , et pour ceux qui disent en Espagne y'en a des oliviers je dirais oui ça existe mais sur les trotoir de la ville .merci

  • رضا بروكسل
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:20

    حينما غاب المجلس البلدي في بناء الحدائق جعل كل مواطن رصيف منزله حديقة وترامى على الملك العمومي وسد الرصيف للمارة وانا كمواطن من مدينة وجدة أرى أن تقلع جميع الأشجار لأنه شوهت المدينة بكثرت الغرس أمام كل دار ولا ننسى كذلك المقاهي التي استولت كذلك على الأرصفة فأصبح المواطن عوض أن يمشي على الرصيف يمشي في وسط الطريق وكم من روح زهقت سببها أصحاب المقاهي الذين سيطروا على الأرصفة ولهذا نطلب من المجلس البلدي التدخل لحماية الممتلكات العمومية وترك الرصيف للمارة

  • ahmed1
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:29

    يعزو بعض المعلقين الفاضل اقتلاع اشجار الزيتون الى الجهل .ولكن من الجاهل؟هل هو من يرى ان لا ضرر في بقاء هذه الأشجار قريبا من الانسان ؟أم من يستند على الدراسة العلمية المؤكدة على ضرر لقاح الزيتون بصحة كثير من الناس؟ والغريب ان البعض يتحدث عن فوائد الشجرة وعن زيتها..الخ وكأن الناس تكتشف الآن فقط فوائد شجرة الزيتون.شجرة الزيتون مكانها حقول الزراعة وليس في شوارع المدن ومن قرر اقتلاعها لم يقرر من فراغ وانما رغبة في الحفاظ على صحة فئة متضررة من المواطنين.الغريب في الأمر ان بعض الناس قد غرسوا الكثير من أشجار الزيتون ويعولون عليها في تحصيل زيتونهم وزيتهم السنوي وهولا يختلفون كثيرا عمن نزح الى المدينة واصطحب قطيع غنمه يرعى في القمامات والمزابل.فقط على الجهات المعنية ان تنشر في الناس تكلفة قطع اشجارهم في حالة ما اذا لم يقتلعوها هم بأنفسهم،حتى يكون الجميع على علم ولا يفاجأ أحد بتكلفة ما.

  • البصراوي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:55

    أظن ان المقصود بأشجار الزيتون المراد ازالتها أشجار التزيين التي في الشوارع والأزقة والدور وليست التي في البساتين، ان كان يتاذې من لقاحها الناس يجب استبدالها بأشجار لا تأذي يوجد من الأطفال و الناس من لديهم حساسية لغبارالطلع لقاح الأشجار او الأزهار لا سيما في فصل الربيع

  • امة الله الوجدية
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:11

    سال مجرب ولا تسال طبيب.راه و الله العظيم منبن كايجي وقت تلقيح الزيتون كنولي حالة لا يرثى لها.انا شخصيا مع اقتلاع اشجار الزيتون في الاحياء السكنية وغرسها خارج المدينة وتعويضها باشجار اخرى و هناك كثير من الانواع الغير مثمره التي تسر العين والقلب بخضتها و علوها.راه ليميعرفش وجدة مخاصوش يهدر حيت اي واحد يبني داره يغرس زيتونة عند الباب و في الاخير تولي ضحية للاطفال ليعبثو بزيتوناتها يضاربو بيها

  • ismail
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:49

    قبح الله الجهل يا أمة الإسلام فالعلم وحده من يحرر الإنسان ياأختاه ليس حالة لايرثى خطأ لغوي حاربو الجهل أولا وحاربوا أنفسكم قبل أن تعتدوا على الأشجار يجب أن تقولي حالة يرثى لها رسول الله يوصينا أن من وجد في يده نشلة فل يغرسها ولو قامة الساعة وأنتم تحاربون الله ورسوله ؟؟؟ نظفوا انفسكم من الآوساخ و الأزبال و المراحض و الشوارع تشفون إنشاء الله قلة النظافة هو السبب الوحيد

  • الحجر الأصم
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:10

    لالالا لوبي العقار هو المستفيذ سيقتلعون أشجار الزيتون ويبنون الفيلات والعمارات إنتبهو يا مغاربة فاين ما كاين ش حجيرة أوبنـ راه … ما يقد عليهم غيرالله سترون بأنفسكم تلك المساحات أصبحت تجزئات بمليون سنتم للمتر تابعوا سترون ذلك حقا.

  • امة الله الوجدية
    السبت 20 شتنبر 2014 - 08:13

    نعم ا سي اسماعيل اعترف اني اخطات لغويا ولكن ما وددت قوله كان واضحا ورسالتي مفهومة و هذا هو الاهم.اما قولك اننا ضد الله و رسوله الله يسامحك عليه.انا شخصيا غارسة مجموعة ديال اشجار و نباتات الزينة في منزلي لاني من محبات الطبيعة و الخضرة!المشكلة ان بعض الناس مفاهميش حتى الموضوع نيشان و الهم الوحيد ديالهم هو الانتقاد.واخيرا اخي ايلا اعفاك الله من هذا المرض المزمن فاحمده واشكره وادعي لاخوانك بالشفاء بدل اتهامهم بقلة نظافة مراحيضهم

  • شريف
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:21

    سيادنا طاحت أو صبناها، علاش ما نديروش واحد الحاجة؟ هذا الناس لي ما حاسيتش بالناس لمراض بحساسية الناتجة عن حبوب لقاح أشجار الزيتون و مابغاوش يتيقوا ويصدقوا يصيبهم هذا المرض و لخرين يبراوا.

  • مواطن من وجدة
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شجرة الزيتون تستنشق غازات السيارات والشاحنات وتساعدنا على استنشاق الهواء ونحن من ليس له حساسية من لقاح الزيتون اذا اقتلع شجر الزيتون سنصاب بحساسيات اخرى وسييصاب بها حتى ذوي حساسية لقاح الزيتون .
    مارأيكم بالماء المليئ بجافيل، مارأيكم بالخضر والفواكه المسقية بانابيب الصرف الصحي ،المواد الغذائية التي تباع ومدة صلاحيتها منتهية ،اين صحة المواطن في هذه الامور .شجرة الزيتون هي اس البلاء طبعا .بالنسبة لمن يريد اقتلاعها .
    الجماعة الحضرية لاتهتم بالبيئة وبالمساحات الخضراء لانها تزيل الحدائق وتعوضها بأرصفة من الاسنمنت والزليج.
    اللهم يارب الناس اذهب البأس اشف انت الشافي لاشفاء الا شفاؤك شفاء لايغادر سقما ( في البدن والفكر)
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين