منع الأساتذة من الدراسة يصل إلى البرلمان

منع الأساتذة من الدراسة يصل إلى البرلمان
الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:30

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية بالعدول عن قرار وقف الترخيص لرجال التعليم بمتابعة دراستهم الجامعية، وإقرار إطار خاص مناسب يمكن من الاستجابة التلقائية والتامة لطموحات رجال ونساء التعليم بهذا الخصوص.

وقال الفريق النيابي المذكور في ملتمس إلى بلمختار يحمل توقيع النائب أحمد صدقي، إن الحق في الدراسة ومواصلتها حق تحميه مختلف القوانين والمواثيق الوطنية والدولية ويكرسه دستور البلاد ولا يمكن استساغة أي قرار يحد منه، مضيفا أن المحافظة على حق المتعلمين ودرء أي هدر للزمن المدرسي من الأمور التي لا يمكن الجدال فيها بل يجب أن تضمنه المنظومة التربوية وفق المساطر والأنظمة والقوانين الجاري بها العمل.

واعتبر صدقي في ملتمسه الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أنه بدل منع تسليم التراخيص للاساتذة بمتابعة الدراسة، كان من الأجدى التفكير في وضع وإقرار إطار مناسب يستوعب طموحات نساء ورجال التعليم في مواصلة الدراسة وفي التكوين المستمر بشكل عادي وتلقائي ودون معيقات ولا اشتراطات، داعيا إلى أن يكون هذا الإطار مساعدا على تحقيق الطموح المشروع لرجال التعليم، ويخفض من تكلفته وييسر ظروفه ويتناسب مع طبيعة الإيقاعات المدرسية المعمول بها، ويمكّن في نفس الوقت من تجاوز كل السلبيات المسجلة بهذا الخصوص.

واقترح صدقي النائب عن دائرة تينغير، على وزارة التربية الوطنية التفكير في صيغ جديدة لتجاوز ما قد تطرحه متطلبات استكمال الأساتذة لدراساتهم الجامعية، من إخلال غير مقصود حسب تعبير النائب نفسه، بسير الدراسة بالمؤسسات التعليمية، وتضمن لهم الاستفادة من حقوقهم الدستورية.

وكان قرار لوزارة التربية الوطنية بمنع الترخيص للاساتذة بمتابعة الدراسة، قد أثار موجة استنكار في الأوساط التعليمية، وجر على الوزير بلمختار سيلا من الانتقادات من مكونات الوسط من أساتذة ونقابيين.

‫تعليقات الزوار

36
  • rachid lahraoui
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:43

    مع تحياتي للسيد الذي اضحت متابعة الدراسة في زمنه مجرد مضيعة للوقت فالذي لا تعرفه سيدي ان الاستاذ رمي في الجبل لمدة 10 سنوات ولا يعرف ما هو محله من الاعراب

  • ما هذا النفاق ؟
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:44

    ما هذا النفاق يا نواب الباجدة؟
    لمادا تسائلون وزير التعليم وليس رئيس الحكومة ورئيسكم بن كيران؟
    ألم يوضح السيد وزير التربية الوطنية أن السيد بن كيران هو صاحب قرار منع الأساتذة من مواصلة الدراسة؟
    كل الإجراءات الكارثية ضد المغاربة تتحملونها وتتقاسمونها مع الأحزاب التي تشارككم في الحكومة ولا داعي لأن تمارسوا السلطة والمعارضة في نفس الوقت.

  • الحقرة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:45

    و ماذا عن رجال الامن الدين تم منعهم من اكمال الدراسة الجامعية?لماذا لم يتم فتح موضوعهم?نطالب بالمساواة كلنا مغاربة و متعلمين و نطالب بالترخيص لرجال الامن بولوج الجامعات و اتمام الدراسة ..انشر ي جريدة للانصاف و شكرا

  • متضرر
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:55

    حكومة تكوي و تبخ. ياك كال ليكم المختار أنه قرار حكومي، يعني من فعيل السيد رئيس الحكومة ولا باغين غير تمثلو علينا.
    أنا بغيت هداك البرلمان يريب عليكم شي نهار ياربي أمين

  • ABDELFATTAH
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:10

    لم نعد نفهم شيء من هذه الحكومة و الحزب الذي يتزعمها. هل الامر يتعلق بتبادل الادوار ام يتعلق فعلا بالحرص على الدفاع على حقوق المواطنين و مكتسباتهم. الجواب واضح و ظهر حزب العدالة و التنمية و حكومته و نقابته على حقيقتهم. المهمة التي جاؤوا من اجلها هي الاجهاز على الحقوق و المكتسبات التي حققها المغاربة منذ عقود و الزيادة عليهم في المواد الغذائية و الوقود و الكهرباء و سن التقاعد و المستقبل لن يكون افضل من الحاضر. با ختصار الحكومة الحالية و حزبها الرئيس يبيعون الوهم و السراب للمغاربة. و ما قطاع التعليم و رجاله و نساؤه الا ا كباش فداء تعلق عليهم الحكومة فشلها و عجزها لانهم يمثلون الحائط القصير. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • يا باجدة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:13

    لم ارى في حياتي عهرا سياسيا مثل عهر سياسة الباجدة …بنكيران هو من امر بلمختار باصدار قرار منع الاساتذة مواصلة الدراسة …واليوم ابناء بنكيران ينكرون مولود والدهم بنكيران الذي جاء بالفضيحة

  • moalim
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:18

    ديما في المغرب لا حل وسط رفع سن التقاعد حل من طرف واحد . منع الأساتدة من مسايرة التطور العلمي والمعرفي طرف واحد.
    ممكن تغيير الشروط مع الإبقاء لى حقهم المعرفة.
    معلم مستوى بكالويا حشششششششششششششوما
    معلم خاص يكون إجازة في علوم التربية أو الشعب الأدبية

  • مواطن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:23

    المهم ليس في منع او الترخيص للمعلمين من متابعة دراستهم الجامعية لكن المهم هل التلميذ المغربي – وأتحدث عن ابن الطبقة الفقيرة- سوف يستفيد من كل هدا ام ان ذلك المعلم الذي يتابع دراسته الجامعية سوف يحضر امتحاناته في القسم اي على حساب التلاميذ البسطاء

  • مغربية
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:32

    بالعكس يجب تشجيع رجال التعليم على متابعة دراستهم، لان تحسين مستواهم الدراسي سينعكس ايجابيا على مستوى تدريسهم.

  • citoyen
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:45

    Logiquement, qui veut poursuivre ses études doit déposer sa démission et c'est tout à fait son droit . mais le faire sur le dot des autres (élèves) est une grave affaire qui ne doit être tolérée. ces gens veulent le beure et l'argent du beure !!! bravo Mr le ministre.

  • رضى محمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:46

    المعلمون قادة الشعوب فلماذا يحرم القائد من كل مستجد يفيد طلابه ،صحيح انه مطلوب منه ان يبقى على صلة مع المستجدات ولكن ،ان كان الحافز قويا فهو المفيد . وهذا نابع من تجربة عبد ربه الشخصية .فقد بدات حياتي معلما السلم <٧> وانهيتها بخارج السلم لان مسؤولين اكفاء كانوا وراء الترخيص لنا واللا مشروط في متابعة دراستنا وربحت الدولة ايضا اطرا كفاة بشهادة الجميع من رؤسائنا ومؤطرينا : ان من تدرج في مراتب التعليم يكتسب خبرة ودراية قد لا تتوفر لغيره ممن ولجوا الميدان الوحيد مباشرة .

  • عبد الحي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:09

    لا نعرف لماذا يتم التركيز فقط على الأساتذة في الوقت الذي يعرف فيه المنع أيضا فئات أخرى من بينها موظفي الأحياء الجامعية التابعة لقطاع التعليم العالي بعد تولي المهندس البوعامي للمسؤولية كهدية من صديقه الداودي لينفذ قراراته السادية ضد موظفي هذه الأحياء ، مع التأكيد أن الأحياء الجامعية تعرف تراجعات خطيرة على جميع المستويات نظرا لمزاجية تسيير المسؤول المذكور فمتى سيتم إنصاف موظفي هذا القطاع (الأحياء الجامعية)

  • أستاذ
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:13

    السيد بلمختار عندما تبررون قراركم الذي يمنع رجال و نساء التعليم من متابعة دراستهم الجامعية بكون البعض منهم يهملون عملهم و يؤثرون سلبا على السير العادي للدراسة و على التلاميذ فأنتم تقرون بعجزكم عن اتخاذ كافة التدابير القانونية و الزجرية ضد البعض. و صراحة لا نريد تحمل نتائج عجزكم عن أدائكم مهمتكم و تفعيل القانون ضد مخالفيه.

  • مواطن
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:18

    الاستاذ لايكمل دراساته العليا حبا في الدراسة بل للمطالبة بالزيادة في الإجر وتسوية الوضعية بعد ذالك . اذا كان فعلا حبا في طلب العلم فليوقع على التزام بعدم المطالبة بتسوية الوضعية الإدارية من بعد حصوله على الشهادة الجامعية . التعليم في المغرب زيرو أساتذة كسالى وسلايتية الا مارحم ربي ونقابات انتهازية مصلحية

  • سيد قطب و ابونواس
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:24

    بدل ان تشعل الحكومة شمعة تراها تشيع الظلام في كل مكان . هؤلاء قوم جهلة باجدة فماذا تنتظر منهم .اعطوني دولة واحدة في العالم اتخذت مثل هذا القرار الجبان الارعن و الخطير . اقول لهذا الوزير العجوز الذي جاء من زمن الدينصورات انك بهذا القرار لن تجبرني على اداء واجبي اتجاه تلاميذي بالقوة راك غالط بل العكس هوالذي سيحدث انك تدمرنا و سندمر التعليم انتقاما .اقولها بصريح العبارة فلتتحمل مسؤليتك . قرارك جعلني مريضا و نفسيتي اصبحت مهزوزة و لم تعد لذي رغبة في تدريس اي كنطوح .لو انك اتيت باكلخ بشر على وجه الارض لن يتخذ قرارا مثل هذا

  • عبدالله م س
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:39

    الإشكالية الحقيقية وراء كل هذاهي غياب التبريرات والدوافع ,فما المانع من منح فرصة لرجال التعليـــــم لإتمام دراستهم الجــــامعية خاصة والموضفينن + رجال الأمن عامة؟

  • OMAR NADDIR
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:42

    لازال الالاف من نساء ورجال التعليم . ضحايا النظامين الاساسيين 85 و2003 . ينتظرون حلا فوريا لمشكلهم العالق . في الترقي الى السلم 11 . هذه الشريحة المغبونة من الاساتذة. تحس بالحكرة والظلم وهي تعمل الى جانب زملائهم في المهنة. الذين عينوا مثلهم بنفس الشواهد . والذين يتقاضون ضعف ما يحصلون عليه من اجر
    هؤلاء الضحايا كانوا يتاهبون كل سنة للمشاركة في مباراة . اريد لها ان تكون وسيلة في يد المسؤولين . لتوزيع ريع تربوي على الاقارب و الزبناء وبعض المسؤولين النقابيين الذين خانوا الامانة. والمقربين والخانعين والمتملقين

  • يوسف
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:45

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. واش خلينا الداء اللي هو المنع أبقينا تنقلبوا على المسبب, شوفوا كلكم اللي بغا يخدم غاي يخدم و اللي ماباغيش والله وخا الدير ليه مراقب عند باب القسم, تسجلت فالكلية و أنا سلم 11 ولقيت راسي كنت ضايع بزاف من كثرة الروتين و التقوقع و الهدرة الخاوية فالقهاوي وبين قلة التكوينات العقيمة المستوردة و الحمد لله أنا دابا بخير وخا حبسونا عن المتابعة اكتسبنا آليات البحث, حشوما عليهم يخلونا نكونوا روسنا بروسنا. أسيدي رخصوا و راقبوا "الجميع"

  • حميد
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:53

    لابد من ايجاد منظومة تمكن جميع الموظفين من مواصلة دراستهم دون ان يؤثر ذلك على ادائهم الوظيفي. فالدراسة حق ولكنها حق لاينبغي ان يؤثر على حقوق الاخرين. وفي كل الاحوال فجيد ان يطرح هذا النقاش على هسبريس حتى تتبلور الافكار وحتى ينخرط الجميع في ايجاد حل ناجع.

  • anass
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:53

    الى صاحب التعليق14 و9لماذا تكره الاساتذة من علمني حرفا صرت له مخلصا

  • ملاحظ مسؤول
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:56

    على رؤساء الجامعات مطالبة رجال التعليم الراغبين في اتمام دراساتهم الجامعية بتمويل الحصص الدراسية خارج اوقات عملهم الرسمية حتى لا يتم ذلك على حساب التلاميذ وحتى لاينزفون موارد الجامعات مجانا وقد استفادو من الدولة خلال توظفيهم ولا ينبغي عليهم اذا لم يكونوا انانيين اخذ كراسي التلاميذ الجدد الوافدين من التعليم الثانوي ..لان وجودهم في الجامعة يكلف الدولة ميزانية اظافبة على حساب الطلبة الجدد ونحن نعرف والدولة تعرف ذلك ان هدفهم لبس العلم او البخث العلمي بل الترقية..الشاهدة همهم باي ثمن واية وسيلة.

  • nine
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:45

    nous ressentons un déchirement de coeur quand nous faisons une comparaison entre les pro d'aujourd'hui qui ne pensent qu'à leurs intérêts et ceux qui nous ont enseigné pendant les années 60-70 ils étaient des profs à la hauteur ils crachaient la sueur en classe ils se fatigauient pour nous donner de leurs mieux ils ne pensaient qu'à notre avenir ils ont formé les meilleurs ingénieurs,médecins et cadre qui sont la fiérté de notre pays

  • حميد ولد الشعب
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:29

    المفروض من اختار الوظيفة يكرس نشاطه لها ولا يفكر في إتمام الدراسة ويترك الفرصة للدين اختاروا الدراسة بعدم مزاحمتهم فيها .

  • باقر الحكيم
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 03:06

    لو أرادت الوزارة الخير للاستاذ والتلميذ لنسقت مع الجامعات واجتاز المدرسون الامتحانات خلال العطلة البينية بكا اريحة وفي هذا تحريك للاقتصاد الوطني فالاستاذ مضطر للتنقل والمبيت الى غيرها……………
    كفى غباء واخدموا البلد يرحمكم الله .راه مكاينش فشي بلاد استاذ عندو الباك فقط راح فضيحة

  • اسامة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 03:26

    هل حقا الاستاد همه الوحيد الزيادة في الاجور ؟؟
    اسيادي الترقية بالشهادات مبقااااااش ، يعني متابعة الدراسة غيفيدو فتحسين المستوى الثقافي ديالو و فالتمكن من المادة التي يدرسها فقط اما الاجور تابثة كونوا مهنيين من هاد الناحية ، الاساتذة المتملصين من مهامهم مغيديروش خدمتهوم كيتابعو دراستهوم اولا بلاش ، اسيدي ضبط مسائل الغياب او خلي الاساتد اكملو تكوين ديالهوم ، ياكو نتوما لكتبجحو ب التكوين المستمر والهضرة الخاوية

  • Karim
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 03:26

    لأول مرة في تاريخ الحكومات المتعاقبة، يتجرىء وزير ويأخذ قرار جد صائب في مصلحة أبناء وتلاميذ هذا الوطن الحبيب الذي أصبحت فيه المدرسة العمومية مصدر فشل وانحطاط بعدما كانت رمز النجاح والتفوق . وأصبحت المدرسة الخصوصية مصدر النجاح والتميز بعدما كانت رمز الفشل ويلتحق بها المطرودون و الراسبون في المدرسة العمومية.
    السبب واضح لان أساتذة هذا الزمان أصبحوا يلهثون وراء المال، أصبحوا يدخرون مجهودهم للمدرسة الخصوصية والساعات الإضافية ،و اخير التغيب عن الفصل بحجة متابعة الدراسية الذي هو بيت القصيد.
    نعم من حق المدرس ان يتابع دراسته الجامعية ولكن ليس على حساب التلميذ الحلقة الأضعف في هذه المنظومة التعليمية التعلمية. السيد الوزير كان واضحا وأعطى المدرس حق متابعة الدراسة الجامعية لمن أراد شريطة تفرغه طوال مدة دراسته الجامعية لسنة او لثلات سنوات ليركز في دراسته اكثر واهم من ذالك لا يضيع فصل او اكثر من ثلاثين تلميذا او اكثر.
    Good job Mr belmokhtar,we absolutely encourage your decision which is in the favor of our kids and futur leaders of this beloved nation who suffered sincetwenty years ofbad management

  • الدكتور بنجلون
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 04:26

    حكومة بنكيران ونقابته يبيعوا القرد ويضحكوا على لشراه
    والنقابة تعتبر المغاربة أميين ومغفلين. راه الفصل 81 من الدستور واضح بزر منوا بنكيران خصوا يعرض مرسوم القانون على البرلمان من اجل المصادقة وخا دوزوا في اللجان البرلمانية ادا آش غدي تسول نقابة آلبيجيدي في مرسوم قانون موقع من رءيس الحكومة بنكيران.

  • حمو
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:28

    إذا اسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة,منظومة التعليم تحتضر والله العظيم اني لم افهم شيىا في هذا الغباء ام نسميه التغابي

  • استاذ رشيد j
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:39

    قمة العهر في الاداء السياسي لحزب يفترض ان يقود البلاد بنزاهة قمة الضحك على الذقون و الاستخفاف بعقول المواطنين انتم يا بيجيدي من تحقدون على رجال التعليم انتم من اخرجتم القرار و لا داعي لتقاذف المسؤوليات كلكم مسؤولون بجميع اجهزة الحزب كلكم نقابة و جمعيات و تابعين و بذون استتناء لا داعي للتلاعب بالمواقف

  • مريض
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:29

    مستقبل التلاميذ "وينو" و الحكومة جندت زمرة الاساتذة للقيام بالاحصاء الذي لا طائل منه سوى تبذير المال…..لماذا جندتم الاساتذة للقيام بالاحصاء ان كنتم بين اقواس عدة تهتمون بمستقبل التلاميذ….برنامج مسار الذي فرض على الاساتذة علما ان جلهم لم يتكون في المعلوميات و لادخال النقط مفروض على الاستاذ ان يذهب ل "سبييير " و يخلص من جيبوا و نعودها 100 مرة يخلص من جيبوا باش يدخل نقط تاه تلامذو………….و لا هد شي ما تتهدروش عليه…الزحام و الاكتظاض و الاقسام المشتركة و غياب البنية التحتية و الامن………… و الوزراء دايرين خلوة في افران على ظهر الشعب وو بزبالة لفلوس. بغييت غير نعرف اش دور البرلمان لي شاد الساحة كاملة في الرباط و المؤسسات العمومية الاخرى….و اجتماع الا دارروه الاساتذة يتخلصوه من جيوبهم…..اذن لكل حقود و جاهل على الاستاذ عرف من هم اعداء البلاد وو عاد تكلموا على الاستاذ….اما بلمختار فكاسمة " مخ طار……".
    اذا ما تم خرق مبادىء الدستور و بطرق سافرة فلما الابقاء عليه.اذا لم تحترموه فابطلوه وو هنونا….

  • حافصي محمد نجيب
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:31

    الدراسة عن بعد وبواجب مالي تفضيلي هي الحل.فالدراسة مثلا بالمراسلة او التواصل الالكتروني ،واجتياز الامتحان الاول في الفترة البينية،واجتياز الامتحان الثاني بعد الامتحانات المدرسية الاخيرة كلها ممكنة ما دام الحوار مفتوحا بين وزارة التربية الوطنية والنقابات ووزارة التعليم العالي .الح يشدة على ضرورة تليين المواقف في متابعة الدراسة في الشعب التي لها علاقة بالتربية كعلم النفس وعلم الاجتماع ومادتي الامازيغية والانجليزية وعلوم التربية فهي تعتبر امتداد للتكوين الداتي للاساتدة ولها ارتباط وثيق بالتدريس .

  • كوجة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:32

    سلام عليكم بصراحة اقولها لكم ان قرار السيد الوزير او بالاحرا قرار الحكومة كان في محله في منع الاساتدة من متابعة دراستهم وهدا راجع الى الخروقات التي وقفت عليها الوزارة من تمادي بعض الاساتدة في مهنتهم وغيابهم عن الحصص التدريسية لمدة طويلة وكان التلميد هو المتضرر الوحيد في هده القضية وشكرا

  • soufiyane
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:59

    الى السيد رشيد بلمختار المبتسم دائما وصفة لحل مشكلتك مع الاساتذة الراغبين متابعة دراستهم لكن هذه الوصفة غير مكتملة لدواع حقوقية اي حق المساهمة في حل المشاكل وهي مسجلة لدى هسبرس الي سؤوافيها بالوصفة كاملة غير منقوصة
    اولا اليك مايلي:كل استاذ راغب في متابعة الدراسة ان يتقدم بطلب الاحالة على الاستيداع مدة دراسته وهو يحتفظ بمنصبه في المزانية واعوضه بالشباب العاطل المأهل وبعقدة وبتقاعد مادامت الوزارة معتمدة نفس المزانية ونفس الاقتطاع التقاعد والصحة واما كيف الاجراء فعليكم اخذ الموضوع بجدية فإنه عملي وممكن و للى اللقاء

  • شاهد من اهلها.
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 19:26

    التعليم في المغرب في غرفة اﻻنعاش ﻻسباب داتية وموضوعية نخلصها فيما يلي: البنيات التحتية مهترءة.الكتاب المدرسي في واد والواقع في واد اخر.اﻻدارة التربوية مخيم للها ربين من قسوة القسم.التلميد يناقل من قسم الى قسم خاوي الوفاض.ابتزاز التﻻميد وفرض عليهم الساعات اﻻضافية.البيع والشراء في توزيع جداول الحصص وخاصة التي تحمل اﻻقسام اﻻشهادية.اخيرا وليس اخرا نظام اﻻمتحانات عقيم ويشجع الغش.

  • رأي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:22

    هذه حال الدول المتخلفة حضاريا…تمنع مواطنيها وأطرها من الدراسة والاستزادة من المعرفة …وفي الوقت ذاته تغدي الشعوب ببحار من المسلسلات والافلام المتخلفة …

  • بوكطي
    السبت 20 شتنبر 2014 - 15:42

    أنا أيضا موظف بجماعة محلية و أعلن لكم أن موظفي الجماعات المحلية محرومون من التسجيل في الجامعات المغربية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس