الأغلبية تُطالب بتفعيل "التماسك الاجتماعي"

الأغلبية تُطالب بتفعيل "التماسك الاجتماعي"
السبت 20 شتنبر 2014 - 07:00

طالبت فرق الأغلبية بمجلس النواب الحكومة ببذل مجهود أكبر في المجال الاجتماعي والإسراع في تفعيل صندوق التماسك العائلي.

مطلب فرق الأغلبية جاء في بلاغ أخبرت فيه بعقدها اجتماعين، الأول بمدينة الدار البيضاء يوم 8 شتنبر والثاني بمدينة الرباط يوم 16 من الشهر نفسه.

وقال البلاغ الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، إن فرق الأغلبية وتفعيلا لميثاقها عقد لقاءات تشاورية وتنسيقية وصفتها بالمهمة، وذلك استعدادا للدخول السياسي الجديد، مضيفا أن المجتمعين ناقشوا في اللقاء الأول آليات التنسيق الجيد في الجوانب التشريعية والرقابية، وذلك ببحث مستويات تنزيل المقتضيات الدستورية المؤسساتية المنصوص عليها في دستور 2011، تشريعيا ورقابيا ومؤسساتيا، بينما خصصوا الاجتماع الثاني لمناقشة موضوع إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2015.

كما تطرق رؤساء فرق الأغلبية المكونة من فريق العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، في الاجتماع الثاني حسب البلاغ نفسه، للمستجدات الاقتصادية والاجتماعية، مستحضرين في ذلك مضامين وتوجيهات الخطابين الملكيين الأخيرين بمناسبة عيد العرش وذكرى 20 غشت، والذي جاءا بمضامين وتوجيهات مهمة تتعلق بتوزيع الثروة وإرساء نموذج تنموي مغربي للحاق بركب الدول الصاعدة، على حد تعبير بلاغ الأغلبية.

وأضافت الوثيقة المذكورة، أن عبد الله بووانو وودبع بن عبد الله ونبيل بلخياط ورشيد روكبان، رؤساء فرق الأغلبية، ناقشون في اجتماعهم الأخير، مستويات تنفيذ البرنامج الحكومي، مؤكدين على أهمية التنسيق مع الحكومة لمواصلة الإصلاحات والأوراش الكبرى وكذا تحصين وتمنيع الاقتصاد الوطني وتحسين مؤشراته وتحسين مناخ الأعمال وتقوية الاستثمار العمومي بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

11
  • bassou
    السبت 20 شتنبر 2014 - 10:08

    مع اقتراب الانتخابتت بدأو يعزفون على وثر الاجتماعي . ناسيين ان بنكيران يعتبر تلبيت اي مطلب هو ضعف منه . وخاصة لما يكون هاد المطلب مادي. لان فلسفت بنكيران من بين منطلقاتها : كل واحد مسؤول عن وضعيه و معتمدا على المثل الشعبي "لمادار اديه فغيران ما يعضوه حنوشا". وسقول لهؤلاء النساء المعنيات بهده الاعانات الاجتماعية "اشداكوم تتزوجو رجال ما عنهوم حثى شي مدخول . كنتو دربو لحساب لحالة الطلاق اولا عجبكوم تبرعو فالعراسات و تبندو فالعماريات او زيد او زيد. منين تحصلوا اجيوا تبندولي انا في راسي. بزاف هدشي"

  • bentchich fadwa
    السبت 20 شتنبر 2014 - 13:10

    اسي بنكران وبزااااااااااااااف عيقتي علينا الدرويش ميعيش ،والله حتى حراااام عليك ياحكومة القهرة في الجيب الضعيف زيد الضوء والماء من جيبك انت لتتخلص لملاين رمضان العيد الدخول المدرسي وضوء والماء في تصاعد 10+17+21 ثمن فواتر الكهرباء والماء بزاااااااف بزاااااف دعناكم الله وهده الايام المباركة في الحج دعناكم الله شري انت العيد حنا نشرو قنبة نقجو بها ريوسنا حكومة المرض والطاعون هو حين تقول ان المواطن عجبوا الحال تتكلم بلسان من ,,,انا لم يعجبني الزيادة في فواتر الكهرباء والماء بزااااااااااف اتكلم بلسان وامثل نفسي عيقتوااااا علينا

  • bentchich fadwa
    السبت 20 شتنبر 2014 - 13:10

    اسي بنكران وبزااااااااااااااف عيقتي علينا الدرويش ميعيش ،والله حتى حراااام عليك ياحكومة القهرة في الجيب الضعيف زيد الضوء والماء من جيبك انت لتتخلص لملاين رمضان العيد الدخول المدرسي وضوء والماء في تصاعد 10+17+21 ثمن فواتر الكهرباء والماء بزاااااااف بزاااااف دعناكم الله وهده الايام المباركة في الحج دعناكم الله شري انت العيد حنا نشرو قنبة نقجو بها ريوسنا حكومة المرض والطاعون هو حين تقول ان المواطن عجبوا الحال تتكلم بلسان من ,,,انا لم يعجبني الزيادة في فواتر الكهرباء والماء بزااااااااااف اتكلم بلسان وامثل نفسي عيقتوااااا علينا

  • MOH55
    السبت 20 شتنبر 2014 - 14:44

    Ce projet élaboré par la majorité va certainement mettre l'opposition au pied du mur ,qui va considérer cette initiative comme étant purement à caractère d'aiguillon électorale,le PI est son bras droit L'USFP auront de grandes difficultés à résoudre cette équation ,car en refusant ils se verraient considérés comme antis sociaux par leurs éventuels électeurs ,en l'approuvant après l'avoir rejetée et mis du temps à la "digérer"les cas de l'istighlal notamment ,leurs scores respectifs en prendraient de sales coups.
    En tout cas la balle est dans le camp des prétendus défenseurs des classes défavorisées .
    Pour ce qui est du PAM le NEO sur la scène politique les choses paraissent mois délicates et il peut s'en sortir avec beaucoup moins de dégâts .

  • قائل حق
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:22

    آش من تماسك اجتماعي ، آش من صدقات ومنطق الصدقة، التماسك الاجتماعي يتم ضربه كل يوم، بالهجوم على حق الشغل وحق التقاعد وصندوق دعم أسعار المواد الأساسية ( صندوق المقاصة) ونهب المال العام في الكذوب والاستعراضات …باراكا من التحقير واستغباء الشعب..والدولة أصلا أفرغت الصناديق في نهج سياسة الواجهة والمهرجانات والتوظيفات السامية …. لو كان الدولة عندها المال، لو كان كاع ما تطمع في معاشات المتقاعدين،،، خصنا نعرفو بأن سياسة الحكم صارت على حافة الإفلاس التام….

  • بوتين المغربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:42

    نهبوا الثروات و هربوا منها ما هربوا و ضيعوا فرص التنمية والتقدم والثراء للمغرب،، وبعد ذلك يفتخرون بتحويل الشعب المغربي إلى شعب متسول ضعيف بئيس، ينتظر الذي لا يأتي، ولن يأتي. لقد حولوا المغرب إلى بلاد فقر وضياع، وقبلة للمتفرجين على بؤس المغاربة، والمشاهد العتيقة الخارجة عن العصر، لكي يتاجروا بالفقر والتخلف في السياحة.والآن بنكيران يبشر الفقراء بفتات الموائد، ويتفانى في خدمة الطبقة المسيطرة على المغرب بتنفيذ سياسة التفقير والتجهيل والتحقير والتهميش. ولن يتغير الوضع من تلقاء نفسه، فالشعب الذي لا يعشق الحرية يستحق أن يبقى رهن الحكم التحكمي.فلهم القصور والضيعات، وللشعب الأجور البئيسة والصدقات.

  • فكر ونقد
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:07

    تعبير التماسك في حد ذاته يدل على رمزية اليد العليا فوق اليد السفلى، فالمفروض أن يكون لكل مواطن شغل وأجر كريم، وتكون له حقوق في بلده، وتكون هناك معاشات للشيخوخية خاصة بالعاملين وغير العاملين، ومبالغ خاصة بالمعطلين، وتكون منح عائلية في المستوى، لولادة الأطفال وتربيتهم وتعليمهم…لكن سياسة المغرب تقوم على التراث المتأخر وتستغله للسيطرة على تفكير الناس وإبقاء الشعب ساذجا بسيطا. المجتمع يجب أن يقوم على أسس صحيحة، وعندئذ يتوفر 'التماسك الاجتماعي" بشكل تلقائي، ويكون المجتمع واقفا على رجليه، قويا متقدما منتجا مبدعا مفكرا. لكن الحكام يريدونه شعبا بسيطا عديم التفكير مقلدا تقليديا يعيش على الصدقات الداخلية والخارجية ولا يفكر بمنطق الحقوق ومنطق العيش الكريم ولا يطمح في الحياة إلى أكثر من الخبز والشاي وبعض القطنيات وعيشة الذبانة في البطانة…

  • Cesar
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:08

    Mensonge et hypocrisie.
    Il ne faut surtout pas les laisser faire figurer le projet d'aide financière aux familles pauvres. Le faire maintenant leur donnera des voix lors des prochaines élections.
    Quand ils pleurnichent pour des dépenses étatiques minimes, qu'ils nous disent comment les caisses de l'état pourraient supporter cette charge ?
    En fait, il y a des gens qui ne veulent pas travailler. Ces gens ne doivent pas être recensé comme pauvres et méritant une aide financière .
    Ou bien à l'approche des élections , l'heure est à la recherche des voix électorales, même au détriment des deniers publiques.
    Ce sujet ne doit pas être tranché par M. Benkirane en cachette comme il l'a fait dans d'autres thèmes.

  • لبنى بنعزوز
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 15:43

    يمكن أن نقول حكومة سي بنيران فكرة جيدة وتجربة كان لابد منها في الحقيقة يجب أن يكون التغيير كما يجب أن نخوض تجارب ربما تكون ناجحة ربما ليس كدلك لكن التغيير ت يجب أن يكون من ﻻ بد بتغيير العقليات وتحمل المسؤوليات الكل مسؤول على ما يحدث من نجاحات وفشل لكن يجب الاستمرار بالحكمة فالحكمة تصل. ولا تتفاجئ يسي رئيس الحكومة ادا وجدتني يوما برلمانية مع انني قمت بطلب وظيفة ولم اتصل بجواب في الوقت الذي تم توظيف العددين بطريقة أو أخرى .

  • ملاحظ
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 15:56

    قيل بان الممارسة هي محك الافكار وان الفعل هو معيار الحقيقة.المواطن لم يامس الى حد الان اي تطور في حياته والواقع لا يشهد الا على مزيد من التدهور بالنسبة للضعفاء والغنى الفاحش للاغنياء على حسابهم .فبينما يتوسع الاغنياء في ممتلكاتهم ويزدادون سيطرة واستحواذا على الممتكات العامة والموارد الطبيعية يزداد الفقراء فقرا والمتوسطون انحدارا نحو الاسفل.والادهى والامر ان القوانين تشرع لصالح الاقوياء اقتصاديا وتدعم سيطرتهم اقتصاديا واجتماعيا عبر تمكينهم من الدعوم والعطاءات وتفويت الممتكات العامة باثمان رمزية مقابل امور كان بالامكان لو قامت بها الدولة ان تكون نتيجتها باضعاف مضاعفة.اما الفقراء فقد انتزع منهم الحق في الدعم وهم الاولى .فالى اين يتجه هؤلاء السياسيون بهذا البلد.الا يتجولون في الاحياء والاسواق ليروا ما وصلت اليه احوال فئة عريضة من المجتمع من انحطاط .الا يشفقون عليهم ويوجهون نشاطهم السياسي نحو دعمهم بدلا من حرمانهم.فمن المفترض ان يلتزم الحاكم بالحياد وان يتجنب الانحياز لطبقة دون غيرها.فالحرية الاقتصادية ليست فوضى وتسابق لااخلاقي نحو مراكمة الثروة وانما هي تحرير للانسان من مظاهر الحرمان.!!!!!

  • FOUAD
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:52

    بنكيران وفر مالا كثيرا من المقاصة و لذلك فهو مضطر ان لم يكن مخير ان يخصص جزءا للفقراء! و هو امر طبيعي!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات