تأسيس مرصد لدفع الشباب صوب العمل السياسي

تأسيس مرصد لدفع الشباب صوب العمل السياسي
السبت 20 شتنبر 2014 - 20:03

في الوقت الذي تُجرى الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية الجماعية القادمة، أعلنتْ مجموعة من الشباب المغاربة، ينتمون إلى مختلف مناطق المغرب، عن تأسيس مرصد يُعنى بالشباب والسياسة، والذي يروم تشجيع الشباب المغربي على الانخراط في العمل السياسي.

المرصد المغربي للشباب والسياسة، الذي انعقد مؤتمره التأسيسي مساء أمس بالرباط، جاءتْ فكرةُ تأسيسه، حسب رئيس لجنته التحضيرية، محمد خلوص، من منطلق السعي إلى معالجة عدد من التناقضات التي تَسِمُ علاقة الشباب المغربي مع العمل السياسي والحزبي.

وقال محمد خلوص في تصريح لهسبريس، “فكّرنا في إنشاء المركز انطلاقا من عامِليْن رئيسيّين، أوّلهما أننا لاحظنا أنّ الشباب المغربي فاعلٌ بشكلٍ مكثّف في المجتمع المدني، ولكنّه، في الآن ذاته، يعزف عن العمل السياسي، وعن الانخراط في الإطارات الحزبية”.

وأضاف المتحدّث أنّ العامل الثاني، هو وجود ازدواجية في خطاب زعماء الأحزاب السياسية، الذين يتحدّثون عن ضرورة انخراط الشباب في العمل السياسي، ودورهم في الحياة السياسية، “غيرَ أنّه على أرض الواقع هناك شيء آخر مناقض تماما”، يقول المتحدث.

وجوابا على سؤال حول الدافع إلى اختيار موضوع الشباب والسياسة، قال خلوص الذي قدّم الخطوط العريضة لأهداف المركز رفقة خمْسةٍ من زملائه في ندوة صحافية، “ركّزنا على الشباب والسياسة لأننّا لا نريد خلق مرصد يشمل جميع قضايا الشباب، لأنّ هذا يتطلّب إمكانيات مادّية كبيرة”.

وتتجلّى الآليات التي سيشتغل وفقها المرصد، حسب الناطق الرسمي باسمه جمال مكماني، في عقد ندوات فكرية تروم الرفع من القدرات السياسية للشباب وتكوينهم، وعقد مناظرات بين الفاعلين السياسيين بهدف التشجيع على الحوار بين الفرقاء السياسيين، والقيام بحملات تحسيسية لردم الهوّة بين الشباب والمؤسسات الحزبية.

ووجّه مؤسسو المركز انتقادات للفاعلين السياسيين والحزبيين، وإلى الخطاب السياسي السائد حاليا، في المشهد السياسي المغربي، “والذي يؤدّي إلى تنفير الشباب من العمل الحزبي والسياسي”، يقول أحد جمال مكماني، وأضاف “سنعقد مناظرات علميةً، لتكون سدّا منيعا أمام هذه السفسطة السياسية”.

ونبّه مؤسّسو المرصد إلى عزوف الشباب عن الانخراط في الإطارات الحزبية، وعزوفه عن السياسة، إذا قال مكماني إنّ هذا الأمر “سيدقّ ناقوس الخطر خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة، بسبب خيْبة أمل الشباب في الفاعلين السياسيين، الذين لا يتكلّمون لغة الشباب”؛ واعتبرَ المتحدّث أنّ عزوف الشباب عن السياسة “يُعتبرُ في حدّ ذاته موقفا سياسيا”.

من ناحيته قال رشيد الجابري، المُعيّن رئيسا للمرصد، إنّ هناك غيابَ إرادة سياسية حقيقية لدى الفاعلين السياسيين لمعالجة مشاكل الشباب، وأضاف أنّ التحوّلات التي تشهدها المنطقة، “وتحوّل الربيع الديمقراطي إلى صيفٍ دموي، يسائل الفاعلين السياسيين عمّا أعدّوه لتشجيع الشباب على الانخراط في العمل السياسي”.

‫تعليقات الزوار

13
  • lahcen de temara
    السبت 20 شتنبر 2014 - 20:23

    عفوا أيتها السياسية وعفوا سيدتي الديمقراطية لقد هاجرت وطنك توالت خياناتك لي كم صدقت وعودك واليوم تقولين لي أنا أحبك عفوا سيدتي طلاقك كان بالثلاثة

  • tolab
    السبت 20 شتنبر 2014 - 20:40

    شئي جميل خلق مرصد سياسي يظم فيئة الشباب ويكون صادق معهم

  • استاد
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:01

    ليس العزوف عن السياسة بل موقف من السياسيين و اللعبة السياسية المكشوفة

  • الجبل
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:00

    لما لا تقولون ان الدولة خائفة من مقاطعة الانتخابات المقبلة من طرف اغلب المواطنين,قولوا للناس الحقيقة, قولوا ان عامة المواطنين لا يثقون في الاحزاب,يمينها و يسارها ووسطها,فليس في القنافد املس

  • said
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:01

    بالفعل الاحزاب لاتقوم بدورها في تاطير المواطنيين.عبد ربه مجاز في القانون الخاص اشتغل في قطاع الخدمات ولله الحمد لدي مكانك حزب وحيد هو الحزب العمالي الدي اتصل بي للانظمام اليه

  • بو ترازا
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:03

    كشاب لا تهمني السياسة من بعيد ولا من قريب.
    دعونا نتصور اني دخلت عالم السياسة كبرلماني. السؤال هو هل استطيع طرح اي سؤال كيفما كان؟ هل استطيع انتقاد كل من يتدخل من قريب او بعيد في تسيير شؤون البلد؟…؟
    الجواب هو لا.. ادن اش غا ندير بشي سياسة؟
    افضل الموت حرقا على ان ابيع نفسي وكرامتي في سبيل مسرحيات سياسية لا طائل من وراءها.
    عندما اعرف ان جميع المغاربة متساوون امام القانون سادخل عالم السياسة. ما دمنا غير متساوين في الحقوق والواجبات فسادع المفسدين يفعلون ما يشاءون.

  • و.ع - فاس
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:08

    مرحبا بهذا المرصد لكني لا ارى فائدة منه لكونه يستهدف كل فئات الشباب ومن الصعب الجمع بين فكريات وايديولوجيات مختلفة وربما متناقضة. كما ارى ان الشباب لم يكن عازفا عن السياسة وانما يمارسها ويتقنها لكن الفرصة لاتعطى له حتى من داخل الحزب الذي ينتمي اليه لاسباب عدة كتكوين لوبيات لسد كل المنافذ. واظن ان من يملك المال اكثر هو المحظوظ اكثر.

  • سفيان
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:09

    السلام عليكم، هل ممكن أن أتوصل بالصفحة الإلكترونية لمتابعة النشاطات التي يقوم بها هذا المرصد ! و شكرا

  • مغربي
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:30

    سيجمعون الشباب ليقموا بدورهم المعهود و هو الجريان في أزقة المدن و القرى للقيام بالحملة الانتخابية لأصحاب الشكرة للسياسين السماسرة الذين يبيعون و يشترون في الأصوات و في الأخير سينجح الإنتهازي الحقير الذي يجمع ثروته على حساب المغربي الفقير.

  • معربي
    السبت 20 شتنبر 2014 - 23:26

    كل مكونات المرصد من الأصالة و المعاصرة و الكل يعرف أن هذا الحزب هو من ميع العمل السياسي في بلادنا .
    غريب أمر هؤلاء الناس يقتلون و يمشون في الجنازة.

  • jat lhamla
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:07

    لم يعد الأمر سهلا للتصديق لأن الكذب طغى عن الحقيقة و جرب المواطنون كافة الخيارات وتكبدوا خسائر ثقتهم في ما يدعى أحزابا سياسية، وفهموا جيدا عدم جدواها لا في حكمها ولا في أنشطتها التي تبدأ و تنتهي فترة الانتخابات. وأتحداها أن يكون ربع منخرطيها على علم بأهداف أحزابهم وبالأحرى المصوتون عليها في الاقتراع.
    النضج السياسي في الدول المتقدمة كان وليد مشاركة المواطن في نشاط حزبي حقيقي ومستمر ونضال دائم ومنظم و ذي جدوى اقتصاديا واجتماعيا انطلاقا من تنمية الحياة الثقافية والفنية والتكنلوجيا والبحث العلمي للمجتمع الذي ينتمي إليه ومن دون وصاية أجنبية ولا صندوق نقد دولي.
    أما نحن فلا يحق لنا حتى الكلام عن السياسة ما دمنا لم نتحرر في توفير أساسياتنا الحياتية من صناعات ومواد وتعليم منتج لها، ومازالت حريتنا مرهونة بها من طرف المستعمر والغرب. حقيقة نعلم أن تحكمهم في مصائر الشعوب المستضعفة ليس وليد الساعة ولكن توضيح ذلك للمواطنين جزء هام من الحل كما فعلت شعوب مثل مليزيا وتركيا والصين واليابان و… رغم ديكتاتورية حكامهم.
    هناك إرادة ملكية و لكن هناك لوبيات مصلحية لا تنام مضادة للتطور. من الداخل والخارج

  • عبد الحكيم
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:11

    بل الهروب من لعبة سياسية مكشوفة و ووجوه سئمنا من رؤيتها

  • lamrho
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:56

    عزوف الشباب تعبير عن تدمره من السياسيين اللذين جعلوا من الأحزاب شركات في خدمة المقربين منهم ولا علاقة لهم بالمصلحة العامة والدليل على ذلك العدد الكبير من السياسيين المتابعين في قضايا فساد من كل الأحزاب. وأرجو كم العودة إلى تقارير المجلس الأعلى للحسابات لتقفوا بأنفسكم على الوضع. هذا من جهة، ومن جهة أخرى إذا لم توضع لوائح انتخابية جديدة فلن تكون هناك المصداقية المطلوبة . وأخيرا المعضلة الكبرى هي نمط الانتخابات اللذي لا يمكن أي حزب من أن ينال الأغلبية اللازمة لتطبيق برنامجه . هذا على العموم أما إذا دخلنا إلى التفاصيل فسيظهر الأمر أكثر فضاعة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات