"أوطم" ينتقد "إقصاء الطلاب" من شؤون الجامعة

"أوطم" ينتقد "إقصاء الطلاب" من شؤون الجامعة
السبت 20 شتنبر 2014 - 18:28

قالت الكتابة العامة للتنسيق الوطني، بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب، إن الدخول الجامعي الحالي يتزامن مع أزمة سياسية حادة “عنوانها الأبرز ‘الاستفراد والتحكم والإقصاء’ في القرارات”، منتقدة ما أسمته “إقصاء الفاعل الطلابي من جميع النقاشات المجتمعية وبالأخص التعليمية منها والتي ترتبط بالجامعة”.

شوقي مهداوي، المسؤول النقابي الوطني في الكتابة العامة للتنسيق الوطني للاتحاد، قال إن عملية استقبال الطالب في الموسم الجامعي الحالي تعج بمشاكل في التدبير والتسيير، من قبيل “نقص الطواقم الإدارية المحددة لتدبير العملية”، و”بطئ الخدمات الإدارية المقدمة للطلاب”، و”حرمان عدد من الطلاب من حقهم في استكمال الدراسة وبالأخص الطلاب الحاصلين على شواهد الباكالوريا القدامى”.

وأشار المتحدث إلى أن هذه المشاكل تعبر عن “تمظهرات لإشكالات بنيوية تعيشها المنظومة التعليمية التربوية بالمغرب”، منبها إلى “غياب مخطط تعليمي واضح مبني على رصد دقيق للأسباب الحقيقية الكامنة وراء كارثية الوضع التعليمي بالمغرب المحكوم عليه باستمرار الفشل واستفحال الأزمة”.

وسجل الفصيل الطلابي التابع لجماعة العدل والاحسان، في بلاغ توصلت به هسبريس، ضعف الطاقة الاستيعابية للجامعة، بالمقارنة مع عدد الوافدين عليها، إلى جانب بنية تحتية “مهترئة”، وعرض تربوي “دون المستوى.. لا تتوفر فيه أدنى المؤشرات الدولية المعروفة”.

وانتقدت الكتابة العامة غياب “استقلالية الجامعة” و”حرية الفضاء الجامعي”، من خلال أحداث العنف التي ختم بها الموسم الجامعي الماضي، مضيفة أن تلك الأحداث “حاكها المخزن من أجل بسط نفوذه على الجامعة المغربية” وفق تعبير الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

12
  • متتبع
    السبت 20 شتنبر 2014 - 20:44

    وما علاقة الفصيل الطلابي بالمنطمة ' أوطم ' شوقي مهداوي ليس متكلما ولا قياديا في فصيل طلبة العدل والإحسان .. المرجو تسمية الأشياء بمسمياتها ..
    أما في ما يخص المحتوى .. لاغبار عليه

    تحياتي

  • fadalellah
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:00

    في الوقت الذي لا نكاد نرى اي اعلام بمصداقية والاتجاه نحو هسبريس كاعلام بديل. هسبريس تفقد مصداقيتها وتتبنى الخلط مابين الاتحاد الوطني لطلبة المغرب و فصيل طلبة العدل و الاحسان.

  • specialiste
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:29

    c vraiment chiant ce qu'on voit dans notre pays, il ya problèmes d'emploi, et problème même pour continuer les études, alors que faire la jeunesse marocaine? je pense demain serait une révolution marocaine où la jeunesse jouera un rôle décisif.

  • أطامي
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:35

    الطالب شوقي مهداوي هو المسؤول النقابي الوطني في الكتابة العامة للتنسيق الوطني أما فصيل طلبة العدل والاحسان فله مكتبه القطري وهو من يتكلم باسمه

  • Oussama Asfi
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:43

    الطالب شوقي مهداوي المسؤول النقابي الوطني في الكتابة العامة للتنسيق الوطني و ليس المسؤول الطلابي للفصيل التابع لجماعة العدل والإحسان،
    فصيل طلبة العدل والإحسان له مسؤولوه وقياداته التي تصرح باسمه وتعبر عن مواقفه.
    لا داعي لتوظيف تصريحات قيادة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب لصالح فصيل طلبة العدل والإحسان

  • أيوب الخيري
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:55

    حاولو الحفاظ على ملتبقى من مهنية هاته الجريدة..
    قيادة أوطم هي من قدمت تقريرها حول الدخول الجامعي و ليس فصيل طلبة العدل و الإحسان

  • طالب من فاس
    السبت 20 شتنبر 2014 - 23:00

    باي منطق تنسبون أوطم إلى شخص ينتمي إلى فصيل معين . أوطم غنية عن إستنادها إلى جهة معينة . نقابة كافة الطلاب ، و البرنامج المرحلى هو الممثل الشرعي لآوطم . لا مكان لظلاميين ولا التحريفيين ولا الشوفيين في اوطم عاشت الحركة الطلابية

  • هاجر
    السبت 20 شتنبر 2014 - 23:06

    من الواضح ان التقرير قدم باسم اوطم بدليل ان الطالب شوقي مهداوي هو المسؤول النقابي الوطني في الكتابة العامة للتنسيق الوطني.اما فيما يتعلق بفصيل طلبة العدل و الاحسان فله مكتبه و قيادته وهو لن يتوانى عن اخراج اي تقرير او تصريح يخص الدخول الجامعي اذا ما اراد ذلك.
    المرجو الحفاظ على قليل من المهنية

  • مناضل اوطامي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:06

    اوطم منظمة نقابية طلابية اختارت لها الجماهير الطلابية قيادة وطنية واعية و مسؤولة عن طريق اليات دموقراطية في ربوع الجامعات المغربية ولذلك لا ينبغي الخلط بين قيادة الاتحاد و قيادة فصيل العدل و الاحسان!! اين المهنية يا هسبريس؟؟

  • ملاحظ
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:36

    استغرب من التراجع الكبير في مهنية هسبريس والتي لاحظها كل متتبع من جميع التيارات في التعامل مع ما يصلها من اخبار وبيانات و…. مع تكرارها دائما.
    فما علاقة اوطم بفصيل العدليين فلهم من يتكلم عنهم ولأوطم قيادته ومن يتحدث باسمه اتمنى ان يتم تصحيح الخطأ قبل أن تذهب ورقة التوت التي مازالت تستر ما تبقى من مهنية تتلاشى لهذا المنبر

  • hind
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:54

    أظن أن مصداقية الجريدة ستبدأ بالأفول بعد هذا الخلط المشين إن كان بقصد أو بغير قصد، فتارة تنسب التقرير للإتحاد الوطني لطلبة المغرب و تارة أخرى لفصيل طلبة العدل و الإحسان

  • طالب من الجديدة
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:36

    لطالما خالفت هسبريس الموعد عندما يتعلق الأمر بالإتحاد الوطني لطلبة المغرب وبهذا تؤكد للجميع أن لا مصداقية للصحافة حتى التي تحمل رائحة الحياد. ذنب الطلبة في هذا انهم اختاروا ممثل لهم في الساحة الجامعية من ذوي الوضوح في كل شئ. الدخول الجامعي الحالي كغيره لا يعرف الإقصاء فقط؟؟* بل وصل الامر إلا جلد من سولت له نفسه يوما التوجه إلى الجامعة…
    قليل من المهنية تكفي أن نجر أذناب المخزن إلى ضوء الشمس الحارق..قليل من المهنية من فضلكم..

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا