حجز 3,35 كيلوغراما من الكوكايين بمطار البيضاء

حجز 3,35 كيلوغراما من الكوكايين بمطار البيضاء
السبت 20 شتنبر 2014 - 21:00

تمكنت عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، اليوم السبت، من إحباط محاولة تهريب 3350 غراما من مادة الكوكايين، كانت في حوزة ثلاثة أشخاص يتحدرون من غرب إفريقيا، ضمنهم امرأة، وذلك فور قدومهم في رحلة جوية من ساوباولو في اتجاه كوتونو.

وفأوضح عميد الشرطة الممتاز عبد الهادي السيبة، رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار، أنه تم وضع الموقوفين، اثنان منهم من بنين يحمل أحدهما الجنسية الإسبانية وثالث من سيراليون، تحت الحراسة النظرية بإشراف من نيابة المحكمة الابتدائية الزجرية للدار البيضاء بهدف تعميق البحث، مشيرا إلى أن الكمية التي تم حجزها كانت معبأة داخل حقائب نسائية يدوية.

وأكد السيبة أنه تم إطلاع الموقوفين على كافة الضمانات التي يخولها لهم قانون المسطرة الجنائية المغربي، إذ تم اخبارهم بحقهم في تنصيب دفاع والاتصال بالتمثيلية الدبلوماسية لبلادهم أو بطبيب أو بأي شخص يرغبون في الاتصال به.

وأضاف أنه عقب الانتهاء من الأبحاث والتحريات في هذه النازلة، ستتم إحالة الموقوفين على المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء من أجل جنح تهم مسك مخدرات صلبة والاتجار فيها وتصديرها واستيرادها، لينضافوا بذلك الى قائمة الموقوفين في إطار الجهود المبذولة بهدف التصدي لظاهرة الاتجار الدولي في المخدرات والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والذين لجأوا في تنفيذ عملياتهم الفاشلة إلى مختلف الوسائل والأساليب التي تحاول تمويه أجهزة المراقبة وتضليلها .

وأشار السيبة إلى أن نجاح العناصر الأمنية في الوصول إلى هذه الكمية من الكوكايين يعزى بالأساس إلى الوسائل التقنية واللوجستيكية التي تضعها المصالح المركزية رهن إشارتها، فضلا عن العمل الاستباقي الذي ينبني على سلسلة من التحريات الأولية التي تقوم على تنقيط الرحلات والركاب والأمتعة قبل وصول الطائرة من الوجهات المستهدفة وبعده.

وفي تصريح مماثل، أكد ياسين الشواي، رئيس فرقة مكافحة التهريب الدولي للمخدرات بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، أنه تقرر إحالة الاشخاص الثلاثة الموقوفين على المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء للاشتباه في قيامهم بابتلاع كبسولات تحتوي على مخدر الكوكايين .

وذكر الشواي بأن عدد الموقوفين بلغ منذ شهر مارس الماضي 78 شخصا من مختلف الجنسيات ، وذلك في محاولات تهريب كميات متباينة يقدر حجمها الإجمالي بحوالي 280 كلغ من هذه المخدرات القوية.

‫تعليقات الزوار

6
  • يتحدرون من غرب إفريقيا
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:28

    تهريب 3350 غراما من مادة الكوكايين، كانت في حوزة ثلاثة أشخاص يتحدرون من غرب إفريقيا، ضمنهم امرأة،

    on va voir le malheur du monde avec ces africains….nos enfants sont en danger a cause d'eux…il nous suffit nos criminels marocains qui sont déjà un grand danger…pourquoi le maroc nous impose ces africains mesirables qui ne font rien de special au maroc a part sAAya et vente de n'importe quoi sur nos trottoirs et meme le coiffeur en plein air et ntiif hwajeb entre femme africaines…
    pourquoi nos politiciens avalent leur langue et sont incapable de crier fort que ces africains illégaux au maroc est un grand danger…pourquoi les marocains et leur qualite de vie une priorite politique et sociale avant tout??
    importez nous des trafiqueurs et malfaiteurs africains pour nous ruiner …tout ca pour apparaitre politiquement pour l'occident et nayle arriiidaaa

  • Anas
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:49

    المغاربة عارفين بأن المغرب هو بوابة تصدير أطنان من المخدرات نحو أوروبا لسد حاجياتهم من هذه المادة
    هذه الأخبار يجب أن نسمعها كل يوم
    المهم تطور ملموس

  • HASSAN BERNOUSSI
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:45

    الاتجار في المخدرات بمختلف أنواعها يجب ان تصنف ضمن الجرائم الجنائية و ليس الجنحية حتى تكون العقوبة أشد .

  • انا
    السبت 20 شتنبر 2014 - 23:13

    هذا ما جنينأه من تحسين وتوسيع افق العلاقات مع الدول الافريقية وفي النهاية يقولون.انتم عنصريون !

  • عادل
    السبت 20 شتنبر 2014 - 23:39

    وأكد السيبة أنه تم إطلاع الموقوفين على كافة الضمانات التي يخولها لهم قانون المسطرة الجنائية المغربي، إذ تم اخبارهم بحقهم في تنصيب دفاع والاتصال بالتمثيلية الدبلوماسية لبلادهم أو بطبيب أو بأي شخص يرغبون في الاتصال به. …………………….

    العز للسعودية و القصاص

  • ahmed hanzaz
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 10:39

    cette guerre déclaré contre les taficants de drogue doit continuer afin de netoyer nos villes et quartiers, chez nous, al qaria secteur 6, la police roule sur les routes principales, en pleins publics, alors que les petites ruelles , mlilia et al hoceima, ou se cachent les " chmkaras, voleurs et traficants de drogues, loin des yeux de votre sécurité, veuillez faire des tournées dans ces ruelles qui assemblent tous ce qui échappent du boulevard…
    hachich, bierre, des jeunes de 18 à 25 ans, qui ne dorment pas, et dérrangent les habitants nuit et jours, sans respecter ni hommes, ni femmes ni enfants ou filles, nous sommes desespérés de cette situation qui ne cesse de se reproduire, on attend de la police et forces auxiliéres une intervention rapide avant que la situation ne s'agrave ….. ou que la police intervient de casa ou rabat….
    la sécurité des habitants, qui detestent les points noirs dans le secteur 6 , hay al qifah….

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال